منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى



 
الرئيسيةالمجلةأفلام دينيةترانيمأحدث الصورعظاتبرامجالعابالتسجيلدخولمركز رفع الصور
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أوامر مهمة
المواضيع الأخيرة
» شريط / كنيستى - المعلم ابراهيم عياد
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:07 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( الشهداء )) للمرنم انطون ابراهيم عياد
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:02 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( ساكت ليه )) للمرنمة هايدى منتصر
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) Emptyالثلاثاء 26 أبريل 2022, 9:59 am من طرف michel sobhy

» مجموعة اشرطة للمعلم ابراهيم عياد
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) Emptyالجمعة 08 أبريل 2022, 11:51 am من طرف usama caribou

»  قصة الرحمة حياة
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:48 pm من طرف kamel

» ملف كامل عن ظهورات العذراء حول العالم على مر العصور !!!
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:38 pm من طرف kamel

» صلاة من عمق القلب لك يارب ????????????????
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:26 pm من طرف kamel

» مقولة أعجبتنى.. ياريت الجميع بشارك..!!
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:14 pm من طرف kamel

» من معجزات ابونا يسى
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:25 am من طرف malak lopos

» قصه حياه ابونا يسى
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:23 am من طرف malak lopos

» كتاب معجزات ابونا يسى ميخائيل الجزء ال 38 ( 3 )
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:22 am من طرف malak lopos

» تمجيد للأنبا ابرآم اسقف الفيوم و الجيزة بمناسبة عيده
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:17 am من طرف malak lopos

» من معجزات الأنبا ابرآم اسقف الفيوم والجيزة
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:16 am من طرف malak lopos

» صلاة للبابا كيرلس كتبها لأحد الطلبة
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:54 am من طرف malak lopos

» من اقوال البابا كيرلس السادس
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:53 am من طرف malak lopos

» مفاجأة رائعة 19 شريط للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» 56 معجزة للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» woooooooooooooooow
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:09 pm من طرف ماجد فايزفرج

» فيلم ابونا يسطس الانطونى________جمييييييييييييييل جداااااا
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:07 pm من طرف ماجد فايزفرج

»  سنة جديدة ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) Emptyالأربعاء 13 يناير 2021, 10:48 am من طرف وائل كرمى

» شريط (( وفى دينى )) للمرنم الرائع ( فرج عزيز )
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) Emptyالخميس 20 أغسطس 2020, 10:09 pm من طرف usama caribou

» اسطوانة الأجبية مكتوبة و مسموعة
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) Emptyالسبت 15 أغسطس 2020, 6:03 pm من طرف malak lopos

» العذراء فى القداس الإلهى
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:27 am من طرف malak lopos

» معجزه العذراء والابره
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:23 am من طرف malak lopos

»  ليك فى قلبى كلام ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) Emptyالأربعاء 05 أغسطس 2020, 10:28 am من طرف وائل كرمى

» معجزات الشهيد ابانوب النهيسى
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:33 pm من طرف malak lopos

» معجزة للقديس ابانوب
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:32 pm من طرف malak lopos

» شريط (( طوباك يا ابانوب )) للشماس بولس ملاك
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:29 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع ( العهد القديم )
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) Emptyالخميس 30 يوليو 2020, 5:28 pm من طرف malak lopos

»  شريط أيتها العذراء المعلم ابراهيم عياد + أنطون ابراهيم
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:35 pm من طرف كيرلس رزق

» شريط سحابة شهود للقديس يوليوس الاقفهصى بولس ملاك
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:23 pm من طرف كيرلس رزق

» اسطوانة الأسفار القانونية الثانية مكتوبة و مسموعة
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) Emptyالجمعة 17 يوليو 2020, 6:50 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) Emptyالأحد 12 يوليو 2020, 11:32 am من طرف malak lopos

»  مدينة الحب ... كلمات (الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) Emptyالجمعة 09 أغسطس 2019, 5:58 pm من طرف وائل كرمى

»  شريط غالي عليه (( روماني روؤف وفرج عزيز ))
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 11:00 pm من طرف romany nasser

» شريط (( فى عينى دمعة )) للمرنم ذو الصوت الرائع فرج عزيز
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:15 pm من طرف romany nasser

» شريط أنا المفدى للمرنم فرج عزيز
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:14 pm من طرف romany nasser

» قصة كلام الناس
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) Emptyالثلاثاء 09 يوليو 2019, 10:23 am من طرف مريانا

»  معجزة لبابا كيرلس السادس
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) Emptyالجمعة 21 يونيو 2019, 10:20 am من طرف malak lopos

» قصة أين ذهب الرسم؟
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) Emptyالجمعة 21 يونيو 2019, 10:11 am من طرف malak lopos

شارك اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل
شروحات مهمة
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) 01010110


 كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) 01010111


 كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) 01010112

 كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) 0011
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
malak lopos
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) I_vote_rcapكتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) I_voting_barكتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) I_vote_lcap 
سالى عبده
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) I_vote_rcapكتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) I_voting_barكتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) I_vote_lcap 
عزت
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) I_vote_rcapكتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) I_voting_barكتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) I_vote_lcap 
kamel
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) I_vote_rcapكتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) I_voting_barكتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) I_vote_lcap 
مريانا
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) I_vote_rcapكتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) I_voting_barكتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) I_vote_lcap 
د.محبوب
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) I_vote_rcapكتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) I_voting_barكتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) I_vote_lcap 
mmk
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) I_vote_rcapكتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) I_voting_barكتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) I_vote_lcap 
بهيج
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) I_vote_rcapكتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) I_voting_barكتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) I_vote_lcap 
مارونا
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) I_vote_rcapكتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) I_voting_barكتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) I_vote_lcap 
diana.wahba
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) I_vote_rcapكتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) I_voting_barكتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5588 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو mohamed38389393hany فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 38273 مساهمة في هذا المنتدى في 16742 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 23 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 23 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 563 بتاريخ الخميس 24 مايو 2012, 9:00 pm
اختار لغة المنتدى
أختر لغة المنتدى من هنا

 

 كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سالى عبده
عضو ماسى
 عضو ماسى
سالى عبده


عدد المساهمات : 5556
نقاط : 17107
تاريخ التسجيل : 04/02/2012
العمر : 45
الموقع : https://www.facebook.com/ssoly1

كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) Empty
مُساهمةموضوع: كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2)   كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) Emptyالجمعة 19 أكتوبر 2012, 11:55 am

كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) 4196810853

كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2)
5- الله الآب
هنا يبدأ قانون الإيمان في التحدث عن كل أقنوم على حدة من الثلاثة أقانيم للثالوث القدوس. ويبدأ بالله الآب.

الله الآب، هو آب في الثالوث القدوس، وهو أب لكل المؤمنين به.

هو الذات الإلهية الذي لم يره أحد. فقد ورد في (يو1: 18) "الله لم يره أحد قط. الابن الوحيد الذي في حضن الآب هو خبر"، أي أعطى خبرًا عنه. فنحن لا نرى الأب، إنما نراه في ابنه الذي تجسد وصار في الهيئة كإنسان في شبه الناس (في 2: 7، 8) ولذلك فإن كل الظهورات في العهد القديم، كانت للابن. لأن الآب لم يره أحد قط.

قد يخطئ البعض ويظن أن الله أعطانا البنوة في العهد الجديد فقط. أما في العهد القديم سيدًا لا أبًا. و هذا خطأ.

فالله في العهد القديم أعلن لنا أبوته أيضا. فهو يقول في سفر إشعياء النبي "رَبَّيت بنين ونشأتهم. أما هم فعصوا على" (أش1: 2) والمؤمنون به قالوا له "والآن يا رب أنت أبونا. نحن الطين وأنت جابلنا" (أش 64: 8) بل قبل قصة الطوفان مباشرة يقول الكتاب: "رأى أبناء الله بنات الناس أنهن حسنات" (تك 6: 2). فأبناء شيث دعوا أبناء الله، تميزًا لهم عن نسل قايين، الذي دعيت بناته بنات الناس.. وفي سفر الأمثال يقول الرب "يا ابني أعطني قلبك" (أم 23:26) الله في العهد القديم كان سيدا وأبًا. وفي العهد الجديد كان كذلك أيضًا. هو هو لم يتغير علاقته بالبشر..

على أن أبوته لنا، غير أبوته لأقنوم الابن في الثالوث القدوس،

كما سنشرح عندما نتعرض لعبارة (الابن الوحيد) وما دام هو أب لنا يعاملنا كما يعامل الأب أولاده، كذلك يجب أن نعامله كأب بكل حب واحترام وخضوع.. إنه أب لنا منحنا البنوة له حينما ولدنا له في الماء والروح " بغسل الميلاد الثاني وتجديد الروح القدس" (تي3: 5) إنه الله الآب ضابط الكل.
*********************
6- الله ضابط الكل
أي أنه يضبط كل الكائنات. لا يخرج شيء عن رقابته وعن تدبيره. وعبارة (الكل) تشمل السمائيين والأرضيين، سواء كانت الكائنات العاقلة أو الجامدة، الكل تحت ضبطه. كما تشمل أيضا الملائكة والشياطين.

و لكن الله من فرط رحمته و حنانه، وهبنا حرية الإرادة.

و بحرية الإرادة يمكننا أن نطيع أو نعصي وصاياه. ولكن أعمالنا كلها تحت ضبطه، مكتوبة أمامه في سفر التذكرة (مل 3: 16) وسوف يحاسبنا عليها يوم يأتي ليجازى كل واحد حسب أعماله (مت16:27). وقد يجازى عليها علي الأرض أيضا، كما سجل لنا الكتاب عقوبات كثيرة لله، منها عقوبة الطوفان (تك6) وعقوبة سادوم وعمورة (تك 19). ومعاقبة قو رح وداثان وأبيرام (عد16) ومعاقبته لفرعون مصر بضربات كثيرة، ثم بالغرق في البحر الأحمر (خر16). بل ذكر الكتاب أيضا معاقبة الله لأحبائه الذين أخطأوا مثل عقوبته لداود (2صم12).
الشيطان أيضا ليس إلها للشر، بل هو مخلوق تحت سيطرة ضابط الكل.

إن أراد الله أن يوقفه عن العمل، أو يضع له حدودا لا يتجاوزها فإنه يستطيع ذلك. وفي قصه أيوب الصديق، نجد الشيطان يأخذ إذنا بتجربة أيوب. ولا يجرب أيوب إلا في الحدود التي يسمح بها الله. ففي التجربة الأولي سمح له الله أن يمد يده إلي مال أيوب وبيته، فلم يتجاوز ذلك (أي1). وفي التجربة الثانية سمح له أن يمد يده إلي جسد أيوب، ولكن لا يمس نفسه (أى 2: 6). وكان كذلك. في قصه لجيئون، طلب الشياطين من الرب أن يأذن لهم بالدخول في الخنازير " فأذن لهم (مر 5: 12، 13). إذن لم يكن في سلطانهم حتى أن يدخلوا في الخنازير إلا بإذنه. ويحكي لنا سفر الرؤيا أن الله أرسل ملاكه فقيد الشيطان ألف سنة وبعدها حله من سجنه (رؤ20: 2، 7). و نري أن الرب أعطي تلاميذه السلطان أن يخرجوا الشياطين (مت 10:1). وفرح التلاميذ قائلين له "حتى الشياطين تخضع لنا باسمك" (لو 10:17). وقد أعطانا الرب "السلطان أن ندوس الحيات والعقارب وكل قوة العدو" (لو 10: 19). و المقصود بالعدو هنا: الشيطان.

إذن لا نخاف من الشيطان، مادام تحت سيطرة ضابط الكل.

و لكن لعل إنسانا يسأل: إن كان الله ضابط الكل، فلماذا تحدث كل المتاعب والأضرار في الكون؟! ولقد سأل ارميا النبي سؤالا مشابها، فقال للرب "أبر أنت يا رب من أن لأخاصمك.
ولكني أكلمك من جهة أحكامك. لماذا تنجح طريق الأشرار؟! اطمأن كل الغادرين غدرا" ( أر 12: 1). أو كما قال جدعون للملاك " أسألك يا سيدي: إذا كان الرب معنا فلماذا أصابتنا كل هذه؟! (قض6: 13). نقول إنه ربما تكون للرب حكمة في ذلك، ليعطي البعض بركة من التجربة أو نعمة الاحتمال فيسمح بالتجربة ويكون معنا فيها، كما حدث ليوسف الصديق..

هنا ونقول: إن هناك فرقًا بين إرادة الله وسماحه.

إرادة الله هي خير مطلق. ومع ذلك فهو يسمح للكائنات العاقلة بحرية التصرف في حدود. وقد يخطئون ويسببون أضرارا، وهذا كله بسماح من الله وفي كل ذلك فإن الرب يرقب كل تصرفاتهم، و يحاسب ويعاقب كضابط للكل. ويصحح. وقد يطيل أناته عليهم.

وقد يتدخل الله، ويوقف عمل الأشرار.

فحرية الإرادة الممنوحة لهم ليست حرية مطلقة بل هي حرية تحت رقابة ضابط الكل الذي صرخ إليه داود وأصحابه مرة قائلين "حمق يا رب مشورة أخيتوفل" (2صم 15: 31). وفعلا بطلت مشورة أخيتوفل. وقد تدخل الرب مرارًا فأنقذ قديسيه من مؤامرات الأشرار. وقد تغني داود بهذا فقال "لولا أن الرب كان معنا -حين قام الناس علينا- لابتلعونا و نحن أحياء.. نجت أنفسنا مثل العصفور من فخ الصيادين. الفخ أنكسر ونحن نجونا. عوننا من عند الرب الذي صنع السماء والأرض" (مز124). لقد تدخل الرب ونجي داود من مؤامرات شاول الملك، ونجي مردخاى من مؤامرة هامان (أش 7: 10). ونجي الكنيسة كلها من الدولة الرومانية. وأمثلة تدخل الله لإيقاف مؤامرات الأشرار. كثيرة، سواء في الكتاب أو التاريخ.

الله يسمح للظالم أن يظلم. و مع ذلك لا يفلت الظالم من يده.

والرب يحكم للمظلومين. سمح الله لشاول الملك أن يظلم داود ولم يفلت شاول من قضاء الله فمات هو وبنوه في جبل جلبوع وقطعوا رأسه، ونزعوا سلاحه. وسمروا جسده علي سور بيت شان (1صم 31: 8- 10). وأبشالوم ظلم داود أباه. ولم يفلت أبشالوم من قضاء الله. ففي الحرب تعلق شعره بالبطمة. وضربه موآب بثلاثة سهام في قلبه وهو بعد حي وأحاط به. عشرة غلمان حاملوا سلاح يوآب بثلاثة وضربوا أبشالوم ومات ((2صم 18: 9- 15)) لقد سمح الله أن يقوم قايين علي أخيه هابيل ويقتله. ومع ذلك لم يترك الله قايين بدون عقاب، فلعنه وتركه تائهًا وهاربًا في الأرض. كل من وجده يقتله ((تك 4: 10-14)). لو قرأنا عن نهاية مضطهدي الكنيسة، لرأينا عجبًا.. الله ضابط الكل، لا يفلت أحد من مراقبته ومن معرفته. ولا يفلت أحد من سلطانه ومن دينونته ومعاقبته ومن معرفته. ولا يفلت أحد من سلطان ومن دينونته ومعاقبته..

إنه يضبط كل شيء، ليس الأفعال فقط، بل أيضًا الأفكار والنيات.

يضبط حتى الجنين في بطن أمه يضبط الخفيات والظاهرات، ما يري وما لا يري فلا تحزن لأجل ضيقات حلت بك. الله لابد سيتدخل ويقيم العدل علي الأرض ويحكم للمظلومين. أنه هو الذي عاقب آخاب وايزابل علي قتل نابوت اليزر عيلي (1مل 21).

ومع ذلك فإن ضيقات كثيرة وبلايا وتجارب وأضرارًا، منعها الله عنا قبل وصولها إلينا، ونحن لا ندري.

إننا للأسف نشكر فقط علي المتاعب المرئية التي ينقذنا الله منها. ولكننا لا نشكر علي منعه للمتاعب غير المرئية قبل وصولها إلينا، وربما تكون أكثر. منعها عنا ضابط الكل. أما التجارب والمتاعب التي يسمح بها، فلعله ينطبق عليها قول الكتاب ((كل الأشياء تعمل معًا للخير، للذين يحبون الله)) ((رؤ 8: 28)) أو قول الكتاب أيضًا "احسبوه كل فرح يا أخوتي حينما تقعون في تجارب متنوعة" (يع 1: 2).

فإن عرفت أن الله ضابط الكل، اعرف أنه ليس فقط يضبط ما يحدث لك، وإنما أيضًا ما يحدث منك:

إنه يقرأ أفكارك. ويفحص قلبك، يعرف نياتك، وكل مشاعرك. وليس شيء خافيًا عليه الذي قال لكل واحد من ملائكة (رعاة) الكنائس السبع ((أنا عارف أعمالك)) ((رؤ 2، 3))

إن عرفت هذا، لابد أن يدركك الاستيحاء من كل عمل خاطئ تعمله، ومن كل فكر في قلبك الله عالم به

وهكذا تخجل من الله ضابط الكل، خالق السماء والأرض.
****************
7- الله خالق السماء والأرض
كلمه (خالق) هى صفه لله وحده. وتعني أنه يوجد مخلوقات من العدم، من اللاموجود.

أقصى ما يصل إليه العقل البشرى أن يكون صانعًا لا خالقًا.
نعم، هذا الإنسان في قمة ذكائه وعمله ومعرفته. هذا الذي صنع سفن الفضاء ووصل بها إلى القمر، والذي نبغ في التكنولوجيا إلى أبعد الحدود. إنه مجرد صانع لا خالق. صنع كل ما اخترعه، من المادة التي خلقها الله.

وصنع الإنسان كل ما صنع، بعقل خلقه الله.

لذلك إن أثبتنا أن السيد المسيح خلق أشياء، إنما بهذا نثبت لاهوته. لأنه لا يوجد خالق إلا الله وحده. وهنا نسأل: حتى في بدء قصه الخلق (في تك1، 2) من الذي خلق هذا الكون؟ هل هو الآب أم الابن؟ ونجيب:

الآب خلق كل شيء بالابن.

مادام الابن هو عقل الله الناطق، أو نطق الله العاقل، ومادام هو حكمه الله وقوه الله(1كو1: 23،24) إذن الله قد خلق كل شيء بعقله بنطقه بكلمته بحكمته، أي بالابن. وهكذا يقول القديس بولس الرسول عن الابن "الذي به أيضا عمل العاملين" (عب 1:2) "الكل به وله قد خلق" (كو1: 16) ويقول القديس يوحنا في بدء إنجيله " كل شيء به كان. وبغيره لم يكن شيئا مما كان" (يو1: 3) أليس هو عقل الله الناطق. والله وعقله كيان واحد.. فأنت مثلا إن حللت مشكله، هل تكون أنت الذي حللت أم عقلك؟ أنت حللت المشكلة، وعقلك حلها. وأنت حللتها بعقلك. مادام الله قد خلق كل شيء فكل شيء تحت سلطانه وطبعا الذي خلق من العدم يمكنه أن يقيم من الموت. لقد خلق الله السماء والأرض منذ البدء (تك 1: 1)
****************

8- السماء والأرض



السماء لغة هى كل ما يسمو، أي ما يرتفع. وقد أطلقت اصطلاحا علي أعلى ما ترتفع إليه أبصارنا.. وهنا نسأل: هل هناك سماء واحدة أم عدة سماوات؟ ورد في أول آية في الكتاب المقدس "في البدء خلق الله السماوات والأرض" (تك 1: 1). أي أن هناك سموات ونحن نصلى ونقول" أبانا الذي في السموات" (مت6: 9)

ويحكي لنا القديس بولس الرسول إنه "أختطف إلى السماء الثالثة" (2كو12: 2).
وذكر أن هذه السماء الثالثة هي الفردوس (2كو12: 4). إن كانت الفردوس هى السماء الثالثة، فما هى السماء الأولى والثانية؟ السماء الأولي هي هذا الغلاف الجوى المحيط بالأرض. نسميها سماء الطيور أي التي تسبح فيها الطيور كما قيل "كالنسر يطير نحو السماء "(أم23:5). وكذالك الطائرات التي تمخر عباب السماء. أما السماء الثانية فهي الفلك الذي توجد فيها الشمس والقمر والنجوم والمجرات وسائر الكواكب. ولا تستطيع طائره أن تقترب من الشمس، وإلا فإنها تحترق. وإن كانت سفن الفضاء استطاعت أن تصل إلى القمر، فإن مناطق عديدة جدًا في الفلك لا يستطيع الإنسان أن يصل إليها. والحديث عن النجوم والشهب والمجرات، هو حديث مذهل ومبهر، مع أن الإنسان لم يصل إلا إلى قليل من المعرفة في هذا المجال.

فوق هذه السماوات الثلاث توجد "سماء السموات".

وهي التي يوجد فيها عرش الله. وعنها قال السيد الرب "لا تحلفوا ألبته: لا بالسماء لأنها كرسى الله" (مت5: 34) أي عرشه. وهى التي قال عنها لنيقوديموس " ليس أحد صعد إلي السماء إلا الذي نزل من السماء، ابن الإنسان الذي هو في السماء" (يو 3: 13). لقد صعد إيليا إلي السماء. ولكن ليس إلي هذه "سماء السموات "، الخاصة بالله وحده..
وقد ذكر سليمان الملك سماء السموات في صلاته يوم تدشين الهيكل. فقال للرب "هوذا السموات وسماء السموات لا تسعك. فكم بالأقل هذا البيت الذي بنيت" (1مل 8: 27). وهنا نذكر سماء السموات في التسبحة. فنقول مع داود النبي في المزمور "سبحوا الرب من السموات، سبحوه في الأعالي.. سبيحه يا سماء السموات.." (مز148: 1، 4).

ومع كل هذه، أطلق علي كل هذه السموات، لقب سماء.

لسموها كلها وارتفاعها. وهكذا قيل في الوصايا العشر عن الراحة في اليوم السابع: "لأنه في ستة أيام صنع الرب السماء والأرض والبحر وكل ما فيها. واستراح في اليوم السابع" (خر 20: 11). وقيل عنها (صنع). لأنه خلق أولا المادة. ومنها صنع هذه السماء التي نراها،وهذه الأرض التي نسكنها..

وعبارة "خلق الله السموات والأرض" تعني خلقها وكل سكانها

تعني أنه خلق السماء وكل الملائكة والأجناد السماوية، وكل صفوفها وطبقاتها وطغماتها.. الملائكة، ورؤساء الملائكة، والأرباب والعروش والسلاطين" (كو1: 16). والشار وبيم و السارافيم وكل الجمع غير المحصي الذي للقوات السمائية. (وخلق الأرض) تعني أيضا كل ما عليها.

خلق الكل "ما يري وما يري" (كو 1: 16)
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) 5- الله الآب هنا يبدأ قانون الإيمان في التحدث عن كل أقنوم على حدة من الثلاثة أقانيم للثالوث القدوس. ويبدأ بالله الآب. الله الآب، هو آب في الثالوث القدوس، وهو أب لكل المؤمنين به. هو الذات الإلهية الذي لم يره أحد. فقد ورد في (يو1: 18) "الله لم يره أحد قط. الابن الوحيد الذي في حضن الآب هو خبر"، أي أعطى خبرًا عنه. فنحن لا نرى الأب، إنما نراه في ابنه الذي تجسد وصار في الهيئة كإنسان في شبه الناس (في 2: 7، 8) ولذلك فإن كل الظهورات في العهد القديم، كانت للابن. لأن الآب لم يره أحد قط. قد يخطئ البعض ويظن أن الله أعطانا البنوة في العهد الجديد فقط. أما في العهد القديم سيدًا لا أبًا. و هذا خطأ. فالله في العهد القديم أعلن لنا أبوته أيضا. فهو يقول في سفر إشعياء النبي "رَبَّيت بنين ونشأتهم. أما هم فعصوا على" (أش1: 2) والمؤمنون به قالوا له "والآن يا رب أنت أبونا. نحن الطين وأنت جابلنا" (أش 64: 8) بل قبل قصة الطوفان مباشرة يقول الكتاب: "رأى أبناء الله بنات الناس أنهن حسنات" (تك 6: 2). فأبناء شيث دعوا أبناء الله، تميزًا لهم عن نسل قايين، الذي دعيت بناته بنات الناس.. وفي سفر الأمثال يقول الرب "يا ابني أعطني قلبك" (أم 23:26) الله في العهد القديم كان سيدا وأبًا. وفي العهد الجديد كان كذلك أيضًا. هو هو لم يتغير علاقته بالبشر.. على أن أبوته لنا، غير أبوته لأقنوم الابن في الثالوث القدوس، كما سنشرح عندما نتعرض لعبارة (الابن الوحيد) وما دام هو أب لنا يعاملنا كما يعامل الأب أولاده، كذلك يجب أن نعامله كأب بكل حب واحترام وخضوع.. إنه أب لنا منحنا البنوة له حينما ولدنا له في الماء والروح " بغسل الميلاد الثاني وتجديد الروح القدس" (تي3: 5) إنه الله الآب ضابط الكل. ********************* 6- الله ضابط الكل أي أنه يضبط كل الكائنات. لا يخرج شيء عن رقابته وعن تدبيره. وعبارة (الكل) تشمل السمائيين والأرضيين، سواء كانت الكائنات العاقلة أو الجامدة، الكل تحت ضبطه. كما تشمل أيضا الملائكة والشياطين. و لكن الله من فرط رحمته و حنانه، وهبنا حرية الإرادة. و بحرية الإرادة يمكننا أن نطيع أو نعصي وصاياه. ولكن أعمالنا كلها تحت ضبطه، مكتوبة أمامه في سفر التذكرة (مل 3: 16) وسوف يحاسبنا عليها يوم يأتي ليجازى كل واحد حسب أعماله (مت16:27). وقد يجازى عليها علي الأرض أيضا، كما سجل لنا الكتاب عقوبات كثيرة لله، منها عقوبة الطوفان (تك6) وعقوبة سادوم وعمورة (تك 19). ومعاقبة قو رح وداثان وأبيرام (عد16) ومعاقبته لفرعون مصر بضربات كثيرة، ثم بالغرق في البحر الأحمر (خر16). بل ذكر الكتاب أيضا معاقبة الله لأحبائه الذين أخطأوا مثل عقوبته لداود (2صم12). الشيطان أيضا ليس إلها للشر، بل هو مخلوق تحت سيطرة ضابط الكل. إن أراد الله أن يوقفه عن العمل، أو يضع له حدودا لا يتجاوزها فإنه يستطيع ذلك. وفي قصه أيوب الصديق، نجد الشيطان يأخذ إذنا بتجربة أيوب. ولا يجرب أيوب إلا في الحدود التي يسمح بها الله. ففي التجربة الأولي سمح له الله أن يمد يده إلي مال أيوب وبيته، فلم يتجاوز ذلك (أي1). وفي التجربة الثانية سمح له أن يمد يده إلي جسد أيوب، ولكن لا يمس نفسه (أى 2: 6). وكان كذلك. في قصه لجيئون، طلب الشياطين من الرب أن يأذن لهم بالدخول في الخنازير " فأذن لهم (مر 5: 12، 13). إذن لم يكن في سلطانهم حتى أن يدخلوا في الخنازير إلا بإذنه. ويحكي لنا سفر الرؤيا أن الله أرسل ملاكه فقيد الشيطان ألف سنة وبعدها حله من سجنه (رؤ20: 2، 7). و نري أن الرب أعطي تلاميذه السلطان أن يخرجوا الشياطين (مت 10:1). وفرح التلاميذ قائلين له "حتى الشياطين تخضع لنا باسمك" (لو 10:17). وقد أعطانا الرب "السلطان أن ندوس الحيات والعقارب وكل قوة العدو" (لو 10: 19). و المقصود بالعدو هنا: الشيطان. إذن لا نخاف من الشيطان، مادام تحت سيطرة ضابط الكل. و لكن لعل إنسانا يسأل: إن كان الله ضابط الكل، فلماذا تحدث كل المتاعب والأضرار في الكون؟! ولقد سأل ارميا النبي سؤالا مشابها، فقال للرب "أبر أنت يا رب من أن لأخاصمك. ولكني أكلمك من جهة أحكامك. لماذا تنجح طريق الأشرار؟! اطمأن كل الغادرين غدرا" ( أر 12: 1). أو كما قال جدعون للملاك " أسألك يا سيدي: إذا كان الرب معنا فلماذا أصابتنا كل هذه؟! (قض6: 13). نقول إنه ربما تكون للرب حكمة في ذلك، ليعطي البعض بركة من التجربة أو نعمة الاحتمال فيسمح بالتجربة ويكون معنا فيها، كما حدث ليوسف الصديق.. هنا ونقول: إن هناك فرقًا بين إرادة الله وسماحه. إرادة الله هي خير مطلق. ومع ذلك فهو يسمح للكائنات العاقلة بحرية التصرف في حدود. وقد يخطئون ويسببون أضرارا، وهذا كله بسماح من الله وفي كل ذلك فإن الرب يرقب كل تصرفاتهم، و يحاسب ويعاقب كضابط للكل. ويصحح. وقد يطيل أناته عليهم. وقد يتدخل الله، ويوقف عمل الأشرار. فحرية الإرادة الممنوحة لهم ليست حرية مطلقة بل هي حرية تحت رقابة ضابط الكل الذي صرخ إليه داود وأصحابه مرة قائلين "حمق يا رب مشورة أخيتوفل" (2صم 15: 31). وفعلا بطلت مشورة أخيتوفل. وقد تدخل الرب مرارًا فأنقذ قديسيه من مؤامرات الأشرار. وقد تغني داود بهذا فقال "لولا أن الرب كان معنا -حين قام الناس علينا- لابتلعونا و نحن أحياء.. نجت أنفسنا مثل العصفور من فخ الصيادين. الفخ أنكسر ونحن نجونا. عوننا من عند الرب الذي صنع السماء والأرض" (مز124). لقد تدخل الرب ونجي داود من مؤامرات شاول الملك، ونجي مردخاى من مؤامرة هامان (أش 7: 10). ونجي الكنيسة كلها من الدولة الرومانية. وأمثلة تدخل الله لإيقاف مؤامرات الأشرار. كثيرة، سواء في الكتاب أو التاريخ. الله يسمح للظالم أن يظلم. و مع ذلك لا يفلت الظالم من يده. والرب يحكم للمظلومين. سمح الله لشاول الملك أن يظلم داود ولم يفلت شاول من قضاء الله فمات هو وبنوه في جبل جلبوع وقطعوا رأسه، ونزعوا سلاحه. وسمروا جسده علي سور بيت شان (1صم 31: 8- 10). وأبشالوم ظلم داود أباه. ولم يفلت أبشالوم من قضاء الله. ففي الحرب تعلق شعره بالبطمة. وضربه موآب بثلاثة سهام في قلبه وهو بعد حي وأحاط به. عشرة غلمان حاملوا سلاح يوآب بثلاثة وضربوا أبشالوم ومات ((2صم 18: 9- 15)) لقد سمح الله أن يقوم قايين علي أخيه هابيل ويقتله. ومع ذلك لم يترك الله قايين بدون عقاب، فلعنه وتركه تائهًا وهاربًا في الأرض. كل من وجده يقتله ((تك 4: 10-14)). لو قرأنا عن نهاية مضطهدي الكنيسة، لرأينا عجبًا.. الله ضابط الكل، لا يفلت أحد من مراقبته ومن معرفته. ولا يفلت أحد من سلطانه ومن دينونته ومعاقبته ومن معرفته. ولا يفلت أحد من سلطان ومن دينونته ومعاقبته.. إنه يضبط كل شيء، ليس الأفعال فقط، بل أيضًا الأفكار والنيات. يضبط حتى الجنين في بطن أمه يضبط الخفيات والظاهرات، ما يري وما لا يري فلا تحزن لأجل ضيقات حلت بك. الله لابد سيتدخل ويقيم العدل علي الأرض ويحكم للمظلومين. أنه هو الذي عاقب آخاب وايزابل علي قتل نابوت اليزر عيلي (1مل 21). ومع ذلك فإن ضيقات كثيرة وبلايا وتجارب وأضرارًا، منعها الله عنا قبل وصولها إلينا، ونحن لا ندري. إننا للأسف نشكر فقط علي المتاعب المرئية التي ينقذنا الله منها. ولكننا لا نشكر علي منعه للمتاعب غير المرئية قبل وصولها إلينا، وربما تكون أكثر. منعها عنا ضابط الكل. أما التجارب والمتاعب التي يسمح بها، فلعله ينطبق عليها قول الكتاب ((كل الأشياء تعمل معًا للخير، للذين يحبون الله)) ((رؤ 8: 28)) أو قول الكتاب أيضًا "احسبوه كل فرح يا أخوتي حينما تقعون في تجارب متنوعة" (يع 1: 2). فإن عرفت أن الله ضابط الكل، اعرف أنه ليس فقط يضبط ما يحدث لك، وإنما أيضًا ما يحدث منك: إنه يقرأ أفكارك. ويفحص قلبك، يعرف نياتك، وكل مشاعرك. وليس شيء خافيًا عليه الذي قال لكل واحد من ملائكة (رعاة) الكنائس السبع ((أنا عارف أعمالك)) ((رؤ 2، 3)) إن عرفت هذا، لابد أن يدركك الاستيحاء من كل عمل خاطئ تعمله، ومن كل فكر في قلبك الله عالم به وهكذا تخجل من الله ضابط الكل، خالق السماء والأرض. **************** 7- الله خالق السماء والأرض كلمه (خالق) هى صفه لله وحده. وتعني أنه يوجد مخلوقات من العدم، من اللاموجود. أقصى ما يصل إليه العقل البشرى أن يكون صانعًا لا خالقًا. نعم، هذا الإنسان في قمة ذكائه وعمله ومعرفته. هذا الذي صنع سفن الفضاء ووصل بها إلى القمر، والذي نبغ في التكنولوجيا إلى أبعد الحدود. إنه مجرد صانع لا خالق. صنع كل ما اخترعه، من المادة التي خلقها الله. وصنع الإنسان كل ما صنع، بعقل خلقه الله. لذلك إن أثبتنا أن السيد المسيح خلق أشياء، إنما بهذا نثبت لاهوته. لأنه لا يوجد خالق إلا الله وحده. وهنا نسأل: حتى في بدء قصه الخلق (في تك1، 2) من الذي خلق هذا الكون؟ هل هو الآب أم الابن؟ ونجيب: الآب خلق كل شيء بالابن. مادام الابن هو عقل الله الناطق، أو نطق الله العاقل، ومادام هو حكمه الله وقوه الله(1كو1: 23،24) إذن الله قد خلق كل شيء بعقله بنطقه بكلمته بحكمته، أي بالابن. وهكذا يقول القديس بولس الرسول عن الابن "الذي به أيضا عمل العاملين" (عب 1:2) "الكل به وله قد خلق" (كو1: 16) ويقول القديس يوحنا في بدء إنجيله " كل شيء به كان. وبغيره لم يكن شيئا مما كان" (يو1: 3) أليس هو عقل الله الناطق. والله وعقله كيان واحد.. فأنت مثلا إن حللت مشكله، هل تكون أنت الذي حللت أم عقلك؟ أنت حللت المشكلة، وعقلك حلها. وأنت حللتها بعقلك. مادام الله قد خلق كل شيء فكل شيء تحت سلطانه وطبعا الذي خلق من العدم يمكنه أن يقيم من الموت. لقد خلق الله السماء والأرض منذ البدء (تك 1: 1) **************** 8- السماء والأرض السماء لغة هى كل ما يسمو، أي ما يرتفع. وقد أطلقت اصطلاحا علي أعلى ما ترتفع إليه أبصارنا.. وهنا نسأل: هل هناك سماء واحدة أم عدة سماوات؟ ورد في أول آية في الكتاب المقدس "في البدء خلق الله السماوات والأرض" (تك 1: 1). أي أن هناك سموات ونحن نصلى ونقول" أبانا الذي في السموات" (مت6: 9) ويحكي لنا القديس بولس الرسول إنه "أختطف إلى السماء الثالثة" (2كو12: 2). وذكر أن هذه السماء الثالثة هي الفردوس (2كو12: 4). إن كانت الفردوس هى السماء الثالثة، فما هى السماء الأولى والثانية؟ السماء الأولي هي هذا الغلاف الجوى المحيط بالأرض. نسميها سماء الطيور أي التي تسبح فيها الطيور كما قيل "كالنسر يطير نحو السماء "(أم23:5). وكذالك الطائرات التي تمخر عباب السماء. أما السماء الثانية فهي الفلك الذي توجد فيها الشمس والقمر والنجوم والمجرات وسائر الكواكب. ولا تستطيع طائره أن تقترب من الشمس، وإلا فإنها تحترق. وإن كانت سفن الفضاء استطاعت أن تصل إلى القمر، فإن مناطق عديدة جدًا في الفلك لا يستطيع الإنسان أن يصل إليها. والحديث عن النجوم والشهب والمجرات، هو حديث مذهل ومبهر، مع أن الإنسان لم يصل إلا إلى قليل من المعرفة في هذا المجال. فوق هذه السماوات الثلاث توجد "سماء السموات". وهي التي يوجد فيها عرش الله. وعنها قال السيد الرب "لا تحلفوا ألبته: لا بالسماء لأنها كرسى الله" (مت5: 34) أي عرشه. وهى التي قال عنها لنيقوديموس " ليس أحد صعد إلي السماء إلا الذي نزل من السماء، ابن الإنسان الذي هو في السماء" (يو 3: 13). لقد صعد إيليا إلي السماء. ولكن ليس إلي هذه "سماء السموات "، الخاصة بالله وحده.. وقد ذكر سليمان الملك سماء السموات في صلاته يوم تدشين الهيكل. فقال للرب "هوذا السموات وسماء السموات لا تسعك. فكم بالأقل هذا البيت الذي بنيت" (1مل 8: 27). وهنا نذكر سماء السموات في التسبحة. فنقول مع داود النبي في المزمور "سبحوا الرب من السموات، سبحوه في الأعالي.. سبيحه يا سماء السموات.." (مز148: 1، 4). ومع كل هذه، أطلق علي كل هذه السموات، لقب سماء. لسموها كلها وارتفاعها. وهكذا قيل في الوصايا العشر عن الراحة في اليوم السابع: "لأنه في ستة أيام صنع الرب السماء والأرض والبحر وكل ما فيها. واستراح في اليوم السابع" (خر 20: 11). وقيل عنها (صنع). لأنه خلق أولا المادة. ومنها صنع هذه السماء التي نراها،وهذه الأرض التي نسكنها.. وعبارة "خلق الله السموات والأرض" تعني خلقها وكل سكانها تعني أنه خلق السماء وكل الملائكة والأجناد السماوية، وكل صفوفها وطبقاتها وطغماتها.. الملائكة، ورؤساء الملائكة، والأرباب والعروش والسلاطين" (كو1: 16). والشار وبيم و السارافيم وكل الجمع غير المحصي الذي للقوات السمائية. (وخلق الأرض) تعني أيضا كل ما عليها. خلق الكل "ما يري وما يري" (كو 1: 16)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kermarysa.yoo7.com/f25-montada
malak lopos
Admin
 Admin
malak lopos


عدد المساهمات : 10215
نقاط : 21881
تاريخ التسجيل : 21/03/2010
العمر : 41
الموقع : malaklopos@yahoo.com

كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2)   كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) Emptyالجمعة 19 أكتوبر 2012, 6:21 pm

كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) 768822
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kermarysa.yoo7.com
mmk
عضو ماسى
 عضو ماسى
mmk


عدد المساهمات : 1427
نقاط : 6489
تاريخ التسجيل : 23/07/2010

كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2)   كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) Emptyالجمعة 19 أكتوبر 2012, 8:43 pm

lما احلى كلامك يا با شنوده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سالى عبده
عضو ماسى
 عضو ماسى
سالى عبده


عدد المساهمات : 5556
نقاط : 17107
تاريخ التسجيل : 04/02/2012
العمر : 45
الموقع : https://www.facebook.com/ssoly1

كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2)   كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) Emptyالسبت 20 أكتوبر 2012, 12:49 am

كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2) 2714919709
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kermarysa.yoo7.com/f25-montada
 
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء (2)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى :: قسم الكتاب المقدس :: منتدى الموضوعات الكتابية -
انتقل الى: