منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى



 
الرئيسيةالمجلةأفلام دينيةترانيمأحدث الصورعظاتبرامجالعابالتسجيلدخولمركز رفع الصور
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أوامر مهمة
المواضيع الأخيرة
» شريط / كنيستى - المعلم ابراهيم عياد
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:07 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( الشهداء )) للمرنم انطون ابراهيم عياد
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:02 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( ساكت ليه )) للمرنمة هايدى منتصر
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) Emptyالثلاثاء 26 أبريل 2022, 9:59 am من طرف michel sobhy

» مجموعة اشرطة للمعلم ابراهيم عياد
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) Emptyالجمعة 08 أبريل 2022, 11:51 am من طرف usama caribou

»  قصة الرحمة حياة
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:48 pm من طرف kamel

» ملف كامل عن ظهورات العذراء حول العالم على مر العصور !!!
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:38 pm من طرف kamel

» صلاة من عمق القلب لك يارب ????????????????
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:26 pm من طرف kamel

» مقولة أعجبتنى.. ياريت الجميع بشارك..!!
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:14 pm من طرف kamel

» من معجزات ابونا يسى
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:25 am من طرف malak lopos

» قصه حياه ابونا يسى
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:23 am من طرف malak lopos

» كتاب معجزات ابونا يسى ميخائيل الجزء ال 38 ( 3 )
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:22 am من طرف malak lopos

» تمجيد للأنبا ابرآم اسقف الفيوم و الجيزة بمناسبة عيده
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:17 am من طرف malak lopos

» من معجزات الأنبا ابرآم اسقف الفيوم والجيزة
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:16 am من طرف malak lopos

» صلاة للبابا كيرلس كتبها لأحد الطلبة
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:54 am من طرف malak lopos

» من اقوال البابا كيرلس السادس
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:53 am من طرف malak lopos

» مفاجأة رائعة 19 شريط للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» 56 معجزة للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» woooooooooooooooow
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:09 pm من طرف ماجد فايزفرج

» فيلم ابونا يسطس الانطونى________جمييييييييييييييل جداااااا
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:07 pm من طرف ماجد فايزفرج

»  سنة جديدة ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) Emptyالأربعاء 13 يناير 2021, 10:48 am من طرف وائل كرمى

» شريط (( وفى دينى )) للمرنم الرائع ( فرج عزيز )
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) Emptyالخميس 20 أغسطس 2020, 10:09 pm من طرف usama caribou

» اسطوانة الأجبية مكتوبة و مسموعة
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) Emptyالسبت 15 أغسطس 2020, 6:03 pm من طرف malak lopos

» العذراء فى القداس الإلهى
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:27 am من طرف malak lopos

» معجزه العذراء والابره
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:23 am من طرف malak lopos

»  ليك فى قلبى كلام ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) Emptyالأربعاء 05 أغسطس 2020, 10:28 am من طرف وائل كرمى

» معجزات الشهيد ابانوب النهيسى
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:33 pm من طرف malak lopos

» معجزة للقديس ابانوب
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:32 pm من طرف malak lopos

» شريط (( طوباك يا ابانوب )) للشماس بولس ملاك
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:29 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع ( العهد القديم )
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) Emptyالخميس 30 يوليو 2020, 5:28 pm من طرف malak lopos

»  شريط أيتها العذراء المعلم ابراهيم عياد + أنطون ابراهيم
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:35 pm من طرف كيرلس رزق

» شريط سحابة شهود للقديس يوليوس الاقفهصى بولس ملاك
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:23 pm من طرف كيرلس رزق

» اسطوانة الأسفار القانونية الثانية مكتوبة و مسموعة
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) Emptyالجمعة 17 يوليو 2020, 6:50 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) Emptyالأحد 12 يوليو 2020, 11:32 am من طرف malak lopos

»  مدينة الحب ... كلمات (الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) Emptyالجمعة 09 أغسطس 2019, 5:58 pm من طرف وائل كرمى

»  شريط غالي عليه (( روماني روؤف وفرج عزيز ))
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 11:00 pm من طرف romany nasser

» شريط (( فى عينى دمعة )) للمرنم ذو الصوت الرائع فرج عزيز
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:15 pm من طرف romany nasser

» شريط أنا المفدى للمرنم فرج عزيز
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:14 pm من طرف romany nasser

» قصة كلام الناس
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) Emptyالثلاثاء 09 يوليو 2019, 10:23 am من طرف مريانا

»  معجزة لبابا كيرلس السادس
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) Emptyالجمعة 21 يونيو 2019, 10:20 am من طرف malak lopos

» قصة أين ذهب الرسم؟
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) Emptyالجمعة 21 يونيو 2019, 10:11 am من طرف malak lopos

شارك اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل
شروحات مهمة
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) 01010110


 كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) 01010111


 كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) 01010112

 كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) 0011
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
malak lopos
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) I_vote_rcapكتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) I_voting_barكتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) I_vote_lcap 
سالى عبده
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) I_vote_rcapكتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) I_voting_barكتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) I_vote_lcap 
عزت
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) I_vote_rcapكتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) I_voting_barكتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) I_vote_lcap 
kamel
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) I_vote_rcapكتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) I_voting_barكتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) I_vote_lcap 
مريانا
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) I_vote_rcapكتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) I_voting_barكتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) I_vote_lcap 
د.محبوب
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) I_vote_rcapكتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) I_voting_barكتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) I_vote_lcap 
mmk
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) I_vote_rcapكتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) I_voting_barكتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) I_vote_lcap 
بهيج
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) I_vote_rcapكتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) I_voting_barكتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) I_vote_lcap 
مارونا
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) I_vote_rcapكتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) I_voting_barكتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) I_vote_lcap 
diana.wahba
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) I_vote_rcapكتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) I_voting_barكتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5588 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو mohamed38389393hany فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 38273 مساهمة في هذا المنتدى في 16742 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 33 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 33 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 563 بتاريخ الخميس 24 مايو 2012, 9:00 pm
اختار لغة المنتدى
أختر لغة المنتدى من هنا

 

 كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سالى عبده
عضو ماسى
 عضو ماسى
سالى عبده


عدد المساهمات : 5556
نقاط : 17107
تاريخ التسجيل : 04/02/2012
العمر : 45
الموقع : https://www.facebook.com/ssoly1

كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) Empty
مُساهمةموضوع: كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8)   كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) Emptyالسبت 20 أكتوبر 2012, 10:42 am

كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) 4196810853

كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8)

23- و صُلِبَ عنّا



"وصلب عنا علي عهد بيلاطس البنطي".

عبارة "صلب عنا" تعني نيابة عنا أو بدلًا منا.

نحن الذين كنا مستحقين الموت، لأننا أخطأنا و"أجرة الخطية هي الموت" (رو6: 23). "بإنسان واحد دخلت الخطية إلي العالم، وبالخطية الموت. وهكذا اجتاز الموت إلي جميع الناس إذ أخطأ الجميع" (رو 5: 12).

ثم جاء المسيح الذي بلا خطية تستحق الموت، لكي يموت عن الخطاة الذين هو تحت حكم الموت.

بهذه الشهادة دافع عنه اللص اليمين، فقال لزميله المجدف "أما نحن فبعدل (جوزينا) لأننا ننال استحقاق ما فعلنا. وأما هذا فلم يفعل شيئًا ليس في محله" (لو 23: 41) وأيضا بيلاطس الذي حكم أخيرا بصلبه، قال لرؤساء اليهود الذين قدموه للموت "إني لم أجد علة للموت" (لو 23: 22،14). وقال أيضا " إني برئ من دم هذا البار" (مت 27: 24) وهكذا صلب هذا البار، نيابة عنا نحن المستحقين الموت.

"كلنا كغنم ضللنا. ملنا كل واحد إلي طريقه. والرب وضع عليه إثم جميعنا" (أش53: 6).

إذن مات عنا لكي يفدينا بموته. والفداء يعني أن بارا يموت عن مذنب. فالخاطئ يموت بسبب خطيئته. أما البار -في الفداء- فيموت عن خطيئة غيره، ليفدى هذا الغير من حكم الموت. ولم يكن هناك بار ولا واحد. بل المسيح هو الوحيد البار "الجميع زاغوا معًا وفسدوا. وليس من يعمل صلاحًا، ليس ولا واحد" (مز 14: 3).
أما المسيح فهو القدوس، الذي يمكنه أن يموت عن غيره.

في البشارة بميلاده، قال الملاك جبرائيل للقديسة العذراء "القدوس المولود منك يدعي ابن الله" (لو1: 35). والقديس بطرس الرسول لما وبخ اليهود علي صلب المسيح، قال لهم "أنتم أنكرتم القدوس البار، وطلبتم أن يوهب لكم رجل قاتل" (أع 3: 14). وقال عنه القديس بولس الرسول "كان يليق بنا رئيس كهنة مثل هذا، قدوس بلا شر ولا دنس، قد انفصل عن الخطاة، وصار أعلي من السموات" (عب 7: 26). إنه قدوس، ولكنه حمل خطايانا.

في صلبه: لم يكن خاطئًا، إنما حامل خطايانا.

حامل خطايا غيره خطايا العالم كله، خطايا الماضي والحاضر والمستقبل. قال القديس يوحنا الرسول".. إن أخطأ أحد فلنا شفيع عند الآب: يسوع المسيح البار. وهو كفارة لخطايانا. ليس لخطايانا فقط، بل لخطايا كل العالم أيضا" (1 يو 2: 1، 2). وقال عنه القديس يوحنا المعمدان: هوذا حمل الله الذي يرفع خطية العالم" (يو1: 29).

إنه يذكرنا بذبائح ومحرقات العهد القديم التي كانت ترمز إليه:

في العهد القديم، كان الخاطئ يأتي بذبيحة كفارة عن خطاياه. يأتي بحيوان برئ ويضع يده عليه. ويقر بخطاياه علي رأس الذبيحة. وكان وضع يده علي رأس الذبيحة، إشارة إلي قبوله لأن تنوب عنه وأيضا إشارة إلي انتقال خطاياه إليها، حتى تحملها وتموت نيابة عنه. وهذه الحيوانات البريئة التي كانت تذبح وتموت، لم تكن خاطئة، وإنما حاملة خطايا، تحمل خطايا الذين يؤمنون بالكفارة والفداء، ويقبلونها عنهم.

قيل عن ذبيحة الخطية إنها قدس أقداس (لا 6: 25).

وتكرر هذا التعبير أيضا " إنها قدس أقداس" (لا6: 29).
ولذلك كانت تذبح في المكان الذي تذبح فيه المحرقة، وقيل عن المحرقة أنها "رائحة سرور للرب" (لا1: 9،13،17). كذلك قيل عن تقدمة الدقيق أنها "رائحة سرور للرب" قدس أقداس من وقائد الرب" (لا2: 2، 3، 9، 10). كذلك قيل عن ذبيحة الإثم قدس أقداس. في المكان الذي يذبحون فيه المحرقة، يذبحون ذبيحة الإثم" (لا7: 1، 2).

و هكذا كان المسيح: ذبيحة خطية وذبيحة إثم، وقدس أقداس فيما يحمل خطايا العالم، وكان رائحة سرور للرب.

كانت هذه الذبائح التي تحمل الخطايا، "تحرق أجسادها خارج المحلة" (عب13: 11). وهكذا المسيح أيضًا "لكي يقدس الشعب بدم نفسه، تألم خارج الباب"، صلبوه خارج المحلة، لأننا نحن كخطاة، كنا معتبرين خارج المحلة..

فخرج هو خارج المحلة نيابة عنا، لكي بذلك يدخلنا إلي داخل المحلة.

صلب عنا ومات عنا، لكي نحيا نحن بموته. لقد تحدوه قائلين " لو كنت ابن الله، انزل من علي الصليب" ( مت27: 40) "فلينزل الآن علي الصليب فنؤمن به" (مت27: 42) (مر15: 32).. ولكنه لم يفعل ذلك لأنه أراد أن يموت عنا، لكي نخلص نحن بموته.

ولكن لماذا اختار الموت مصلوبًا.

أولا: لأنه كان أكثر أنواع الموت آلامًا. تنزف فيه كل دمائه وتتمزق فيه كل أعصابه إلي جوار الآلام بسبب احتكاك المسامير بجسده.

ثانيا: لأن آلام الصلب تستمر مدة أطول. ربما قطع الرأس لا يأخذ سوى لحظة. وكذلك آلام الحرق تستمر لحظات، وأيضا الشنق. وباقي أنواع الإعدام قد لا تقضي سوي دقائق. أما صلبه فقد استمر ثلاث ساعات. من السادسة إلي التاسعة، يضاف إليها عملية الاستعداد لصلبه.

ثالثا: لأن الصليب فيه تشهير به وإعلان لعقوبته. فالصليب في مكان مرتفع يراه الجميع. وكثير من أهل المدينة وخارجها يرونه.

رابعا: لأن الموت صلبا، كان يعتبر لعنة في العهد القديم، في ناموس موسى (تث21: 22، 23). " لأنه مكتوب: ملعون كل من علق علي خشبة" (غل 3: 13). فالسيد المسيح بصلبه " افتدانا من لعنه الناموس " باحتماله لها بدلًا منا.. ولأن موت الصليب موت وعار، لذلك قيل عنه " وإذ وجد في الهيئة كإنسان، وضع نفسه وأطاع حتى الموت، موت الصليب " (في 2: 8).

لقد ناب في الصلب والموت و العار واللعنة. وليس في هذا كله فقط:

عندما صام، صام عنا. وما كان محتاجًا مثلنا إلي الصوم. وحينما دخل في معمودية التوبة، إنما دخلها نيابة عنا لأنه ما كان محتاجًا إلي المعمودية، ولا إلي توبة. وكذلك في طاعته لكل وصايا الناموس "لكي يكمل بر" (مت3: 15)، إنما خضع للناموس نيابة عنا. حيث قدم لله الآب صورة عملية للإنسان الكامل، في وقت لم يوجد فيه الكمال علي الأرض. إذ الجميع ضلوا وزاغوا، وأعوزهم مجد الله. قدم له ناسوتًا كاملًا بلا خطية يفعل في كل حين ما يرضيه (يو8: 29).

لقد صلب المسيح عنا. ولكن لماذا قيل قانون الإيمان:

صلب عنا بيلاطس البنطي.

إنها حادثة تاريخية، أراد قانون الإيمان أن يثبت زمنها أيضا من الناحية التاريخية بالضبط، في عهد أي وال من ولاة الرومان. وذكر أيضا إنه "صلب عنا وتألم".
***********
24- تألم



أهمية إثبات الألم هام جدًا، فلماذا؟

لئلا يظن البعض أن اتحاد اللاهوت بالناسوت في السيد المسيح قد حمي الناسوت من الألم!!

وهنا تكون مسألة الصلب شكلية بحتة! ولا يكون المسيح قد دفع ثمن الخطية للعدل الإلهي حاشا!! إن آلام الصلب حقيقة ثابتة. وعنها تنبأ إشعياء النبي فقال: "رجل أوجاع ومختبر الحزن.. أحزاننا حملها، وأوجاعنا تحملها. ونحن حسبناه مصابًا ومضروبًا من الله ومذلولًا. وهو مجروح لأجل معاصينا، مسحوق لأجل آثامنا.. أما الرب فَسُرَّ أن يسحقه بالحزن، أن جعل نفسه ذبيحة إثم" (أش 53: 3-10).

ومن شدة ألمه علي الصليب، قال "إلهي إلهي لماذا تركتني" (مر 15: 34). ومن شدة ما نزل منه عرق ومن دم، قال "أنا عطشان" (يو 19: 28).
لقد تألم السيد المسيح آلاما حقيقة مبرحة. وقد تركه الآب للألم، وسر أن يسحقه بالحزن. وعبارة " لماذا تركتني " لا تعني انفصاله عنه، حاشا. إنما تعني تركه للألم، دون أن يمنع الألم عنه. لذلك تحتفل الكنيسة سنويا بأسبوع الآلام. وتصوم كل يوم جمعة تذكارا لألم المسيح..

إن السيد المسيح لم يستخدم لاهوته أبدا من أجل راحة ناسوته.

ليس ذلك في وقت الصلب بل طوال فترة تجسده علي الأرض.. حينما هرب من سيف هيرودس إلي مصر. كان يستطيع بقوة لاهوته أن يضرب هيرودس ضربة لا قيام بعدها، لكنه لم يفعل، ولم يستخدم لاهوته. وفي صومه علي الجبل، كان بإمكان لاهوته أن يحمي جسده من الجوع. ولكنه لم يفعل، بل قيل عنه أنه "جاع أخيرًا" (مت 4: 2) هكذا احتمل الجوع، ولم يستخدم لاهوته لراحة جسده. وأيضا لم يحول الحجارة إلي خبز حسب اقتراح الشيطان!!

وطوال فتره تجسده علي الأرض، كان يجوع ويعطش، ويتعب ويتألم. ولم يستخدم لاهوته لمنع شيء من هذا عن نفسه. و في أثناء حمله للصليب إلي الجلجثة (يو 19: 17)، من فرط التعب وقع. وحمله عنه سمعان القيراونى (مر 15: 21). وكان يمكنه بقوة لاهوته أن يحمل الصليب بدون القيراونى! كذلك لم يستخدم لاهوته في منع أو إيقاف كل الذين أهانوه و لطموه (مت 27: 29-31).

وهو نفسه تنبأ -قبل الصلب- عن هذه الآلام:

فقال لتلاميذه "إنه ينبغي أن يذهب إلي أورشليم، ويتألم كثيرًا من الشيوخ ورؤساء الكهنة والكتبة وفي اليوم الثالث يقوم" (مت 16: 21) "وابتدأ يعلمهم أن ابن الإنسان ينبغي أن يتألم كثيرًا، ويُرْفَض من الشيوخ ورؤساء الكهنة ويقتل. وبعد ثلاثة أيام يقوم" (مر 8:31). "وكيف هو مكتوب عن ابن الإنسان أن يتألم كثيرا ويرذل" ( مر 9: 12) (لو 9: 22).
وكررها مرة أخرى فقال كذلك أيضا يكون ابن الإنسان في يومه. ولكن ينبغي أولًا أن يتألم كثيرًا، ويرفض من هذا الجيل" (لو17: 25).

كذلك بعد القيامة، ذكر أن آلامه قد تحدث عنها الأنبياء من قبل، فوبخ تلميذي عمواس قائلًا لهما "أيها الغبيان والبطيئا القلوب في الإيمان بجميع ما تكلم به الأنبياء. أما كان ينبغي أن المسيح يتألم ويدخل إلي مجده" (لو 24: 25، 26). وقال لتلاميذه أيضًا "هكذا مكتوب، وهكذا كان ينبغي: أن المسيح يتألم ويقوم من الأموات في اليوم الثالث" (لو 24: 46).

آلام المسيح كانت ترمز إليها الذبائح في العهد القديم:

خروف الفصح مثلًا، كان يرمز إلي السيد المسيح، إذ قيل "لأن فصحنا أيضًا، المسيح قد ذبح لأجلنا" (1كو 5: 7). هذا الفصح قيل عنه إنه قيل عنه أنه يكون "مشويًا بالنار" (خر 12: 8). وهذا الشيء رمز للآلام. والمحرقة التي كانت ترمز للمسيح في وفاء العدل الإلهي، وأنها رائحة سرور للرب (لا 1: 9). قيل في شريعتها: "تكون علي الموقدة فوق المذبح كل الليل حتى الصباح.. والنار علي المذبح تتقد عليه. لا تطفأ.. نار دائمة علي المذبح، لا تطفأ" (لا 6: 9 - 12). كل هذه النيران رمز للعدل الإلهي الذي يأخذ حقه من المحرقة، حتى تتحول إلي رماد (لا 6: 10).. أي آلام أكثر من هذه في تحقيق الرمز..! ومما يعبر عن آلامه في الصلب، ما قيل عنه في المزمور:

"ثقبوا يدي وقدمي، وأحصوا كل عظامي" (مز 22: 16).

كل هذا المزمور عن آلام الصلب التي وجهت إلي الجسد والنفس. يقول "صار قلبي كالشمع. ذاب في وسط أمعائي. يبست مثل شقفة قوتي، ولصق لساني بحنكي.." (مز 22: 14 ، 15).
********

25- و قُبِرَ
أي وضع في قبر. هذا هو الذي حدث بعد أن كفنه يوسف الرامي ونيقوديموس " فأخذا جسد يسوع ولفاه بأكفان مع الأطياب كما لليهود عادة أن يكفنوا. وكان في الموضع الذي صلب، فيه بستان. وفي البستان قبر جديد لم يوضع فيه أحد قط. فهناك وضعا جسده"(يو 19: 40-42). ونساء كثيرات نظرن القبر وكيف وضع جسده" (لو 23: 55).

والقبر الذي دفن فيه السيد، كان منحوتًا في صخرة. ولما وضعه فيه يوسف ، دحرج حجرًا علي باب القبر" (مر 15: 46) " وكانت مريم المجدلية ومريم أم يوسي، تنظران أين يوضع (مر 15: 47). هذا القبر أتي رؤساء الكهنة والفريسيون - بالاتفاق مع بيلاطس - مضوا إلي القبر و ضبطوه بالحراس، وختموا الحجر. وذلك لخوفهم من أن يأتي التلاميذ ليلًا ويسرقوا الجسد، ويقولوا للشعب إنه قام من الأموات" (مت 27: 62-66).

وملخص الموضوع أن يوسف الرامي ونيقوديموس كفنا جسد المسيح، ووضعوه في قبر جديد منحوت في صخرة، ودحرجا حجرًا علي فم القبر، ونسوة كثيرات رأين ذلك. ثم أن رؤساء الكهنة والفريسيين ضبطوا القبر بالحراس، وختموا الحجر الذي علي فم القبر.

وكل ذلك ساعد إثبات القيامة. لأنه كيف يستطيع التلاميذ أن يسرقوا الجسد، مع وجود الحراس، ووجد الحجر الذي يسد باب القبر، والحجر عليه الختم. يضاف إلي هذا أن السبت قد حل مساؤه (مر 15: 42) واستراح الناس حسب الوصية (لو 23: 56). وعلي الرغم من كل ذلك قام السيد المسيح. وكان القبر الفارغ دليل قيامته.
**************

26- و قام من الأموات



"وقام من الأموات في اليوم الثالث، كما في الكتب" أن قيامة المسيح تختلف عن كل شخص أخر عاد إلي الحياة في الأمور الآتية:

1 - إن السيد المسيح قد قام بذاته، ولم يقمه أحد.

هناك ثلاثة عادوا إلي الحياة في العهد القديم: ابن أرملة صرفة صيدا، أقامه إيليا النبي (1مل 17: 22)، وابن المرأة الشونمية، أقامه أليشع النبي (2مل 4: 25). وثالث مات فطرحوه في قبر أليشع عاش وقام (2مل 13: 21). وهناك ثلاثة أقامهم السيد المسيح: ابن أرملة نايين (لو7: 15) وابنة يا يرس (لو 8: 55) ولعازر (يو11: 43، 44). وقد أقام بولس الرسول الشاب أفتيخوس (أع 20: 10) وأقام بطرس تلميذة أسمها طابيثا (أع9: 40). كل هؤلاء أقامهم غيرهم. أما السيد المسيح فهو الوحيد الذي قام بقوة لاهوته. هو قام، أما أولئك فأقيموا..

2 - هو الوحيد الذي قام بحسد ممجد:
والقديس بولس الرسول عندما تحدث عن أجسادنا في القيامة العامة، قال "ننتظر مخلصا هو الرب يسوع المسيح، الذي سيغير شكل جسد تواضعنا ليكون علي صورة جسد مجده" (في 3: 20، 21) هذا الجسد الممجد الذي للسيد المسيح، استطاع - في القيامة - أن يخرج من القبر وهو مغلق وعلي بابه حجر كبير. واستطاع أن يدخل علي التلاميذ في العلية، وكانت الأبواب مغلقة (يو 20: 19). واستطاع بهذا الجسد الممجد أن يصعد إلي السماء وأخذته سحابه والتلاميذ ينظرون (أع 1: 9، 10). أما إن كان قد أكل مع التلاميذ بعد القيامة، أو أراهم جروحه، فذلك لكي يثبت لهم قيامته، لأنهم ظنوه روحًا (لو 24: 37- 43).

3 - السيد المسيح هو الوحيد الذي قام قيامة لا موت بعدها.

كل الذين أقيموا من قبل، عادوا فماتوا ثانيه وينتظرون القيامة العامة. سواء الذين أقيموا في العهد القديم، أو الذين أقامهم الرسل. أما السيد المسيح، فقد قام واستمر حيا، وهو حي إلي أبد الآبدين. لذلك ليس عجيبا أن يقسم البعض باسم المسيح الحي، أو أن يصلوا إلي المسيح الحي.

وهكذا أطلق عليه القديس بولس لقب (باكورة الراقدين) (1 كو 15: 20).

فهو البكر في القيامة من الأموات، أي أول شخص قام قيامة أبدية لا موت بعدها.
. وهو نفسه قال للقديس يوحنا في سفر الرؤيا "أنا هو الأول والآخر. والحي وكنت ميتا، وها أنا حي إلي أبد الآبدين آمين" (رؤ1: 17، 18).

كانت قيامة المسيح أمرًا هامًا جدًا بشَّر به الرسل، وانزعج اليهود جدًا لذلك.

يقول سفر أعمال الرسل " وبقوة عظيمة كان الرسل يؤدون الشهادة بقيامة الرب يسوع. ونعمة عظيمة كانت علي جميعهم (أع4: 23). وانزعج رؤساء اليهود لهذا الأمر،

لأن المناداة بقيامة المسيح تثبت لاهوته وبره، وتدل علي أن اليهود صلبوه ظلمًا، وأنهم مطالبون بدمه..

لذلك استدعوا الرسل وقالوا لهم "أما أوصيناكم وصية أن لا تعلموا بهذا الاسم. وها أنتم قد ملأتم أورشليم بتعليمكم وتريدون أن تجلبوا علينا دم هذا الإنسان" (أع5: 27، 28).. وكان التوبيخ الذي سمعه اليهود من الرسل "أنتم أنكرتم القدوس البار، وطلبتم أن يوهب لكم رجل قاتل. ورئيس الحياة قتلتموه" (أع 3: 14، 15).

4- وكانت قيامة المسيح تدل علي قوته وانتصاره. وبشرى لنا بأنه سيقيمنا معه.

فهو الوحيد الذي انتصر علي الموت بقيامته، وداس الموت بقوته. وأعطانا الوعد أيضًا بالقيامة "فكما أنه في آدم يموت الجميع، هكذا في المسيح سيحيا الجميع.. " فإنه إذا الموت بإنسان، فبإنسان أيضًا قيامة الأموات"، "المسيح باكورة. ثم الذين للمسيح في مجيئه" ( 1كو 15: 21-23).

هذا الرجاء في قيامة الأموات، سببه قيامة المسيح.

وفي هذا يقول القديس بولس الرسول "إن لم تكن قيامة الأموات فلا يكون المسيح قد قام. وإن لم يكن المسيح قد قام، فباطلةٌ كرازتنا، وباطل أيضًا إيمانكم. ونوجد نحن أيضا شهود زور.. وإن كان لنا في هذه الحياة فقط رجاء في المسيح، فإننا أشقى جميع الناس. ولكن الآن قد قام المسيح من الأموات، وصار باكورة الراقدين" (1كو 15: 13- 20)

ولو كان المسيح لم يقم، لأصبح مثل أي أنسان عادي. ويكون قد أنتصر عليه أعداؤه، وأنتصر عليه الموت أيضًا!!

ولكنه قام "لأن فيه كانت الحياة" (يو 1: 4). ولأنه "رئيس الحياة" (اع 3: 15). لأنه هو القيامة و الحياة (يو 11: 25) كما قال لمرثا أخت لعازر قبل أن يقيمه..

قيامة السيد المسيح كانت أمرًا بشر به تلاميذه قبل صلبه:

قال لهم انه "ينبغي أن يذهب إلي أورشليم، ويتألم كثيرًا من الشيوخ ورؤساء الكهنة والكتبة، ويقتل وفي اليوم الثالث يقوم" (مت 16: 21) (مر 8: 31). وكرر نفس هذا الكلام في (لو 9: 22).

وبعد قيامته أخبرهم أن هذا الأمر وارد في أقوال الأنبياء:

قال لهم "هكذا مكتوب. وهكذا كان ينبغي: أن المسيح يتألم ويقوم من الأموات في اليوم الثالث" (لو 24: 46). وكذلك فإن النسوة اللائي أتين إلي القبر حاملات حنوطًا، قال لهن الملاك: "لماذا تطلبن الحي بين الأموات. ليس هو ههنا ، لكنه قام. اذكرن كيف كلمكن وهو بعد في الجليل قائلًا إنه ينبغي أن يسلم ابن الإنسان في أيدي أناس خطاة، ويصلب، وفي اليوم الثالث يقوم، فتذكرن كلامه" (لو 24: 5-7).

وكانت قيامة الرب في اليوم الثالث تطابق الرمز في سفر يونان:

وهكذا عندما طلب اليهود منه آية، بعد آيات كثيرة صنعها، قال لهم موبخًا "جيل شرير وفاسق يطلب آية، ولا تعطي له آية إلا آية يونان النبي. لأنه كما كان يونان في بطن الحوت ثلاثة أيام وثلاث ليال" (مت 12: 39، 40). مشيرًا بهذا إلي موته، وقيامته في اليوم الثالث.

يقوم في اليوم الثالث كما في الكتب

أي كما وردت أخبار هذه القيامة في الكتب المقدسة، وقد كان تسجيلها في الكتب المقدسة دليلًا علي أهميتها، وكذلك تبشير الرسل بها..
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8) 361721
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kermarysa.yoo7.com/f25-montada
 
كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(8)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(6)
» كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(7)
» كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(9)
» كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(10)
» كتاب قانون الإيمان لقداسة البابا شنودة الثالث الجزء(11)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى :: قسم الكتاب المقدس :: منتدى الموضوعات الكتابية -
انتقل الى: