منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
الآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
الآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى



 
الرئيسيةالمجلةأفلام دينيةترانيمأحدث الصورعظاتبرامجالعابالتسجيلدخولمركز رفع الصور
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أوامر مهمة
المواضيع الأخيرة
» شريط / كنيستى - المعلم ابراهيم عياد
الآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:07 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( الشهداء )) للمرنم انطون ابراهيم عياد
الآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:02 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( ساكت ليه )) للمرنمة هايدى منتصر
الآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 Emptyالثلاثاء 26 أبريل 2022, 9:59 am من طرف michel sobhy

» مجموعة اشرطة للمعلم ابراهيم عياد
الآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 Emptyالجمعة 08 أبريل 2022, 11:51 am من طرف usama caribou

»  قصة الرحمة حياة
الآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:48 pm من طرف kamel

» ملف كامل عن ظهورات العذراء حول العالم على مر العصور !!!
الآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:38 pm من طرف kamel

» صلاة من عمق القلب لك يارب ????????????????
الآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:26 pm من طرف kamel

» مقولة أعجبتنى.. ياريت الجميع بشارك..!!
الآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:14 pm من طرف kamel

» من معجزات ابونا يسى
الآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:25 am من طرف malak lopos

» قصه حياه ابونا يسى
الآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:23 am من طرف malak lopos

» كتاب معجزات ابونا يسى ميخائيل الجزء ال 38 ( 3 )
الآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:22 am من طرف malak lopos

» تمجيد للأنبا ابرآم اسقف الفيوم و الجيزة بمناسبة عيده
الآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:17 am من طرف malak lopos

» من معجزات الأنبا ابرآم اسقف الفيوم والجيزة
الآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:16 am من طرف malak lopos

» صلاة للبابا كيرلس كتبها لأحد الطلبة
الآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:54 am من طرف malak lopos

» من اقوال البابا كيرلس السادس
الآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:53 am من طرف malak lopos

» مفاجأة رائعة 19 شريط للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
الآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» 56 معجزة للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
الآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» woooooooooooooooow
الآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:09 pm من طرف ماجد فايزفرج

» فيلم ابونا يسطس الانطونى________جمييييييييييييييل جداااااا
الآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:07 pm من طرف ماجد فايزفرج

»  سنة جديدة ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
الآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 Emptyالأربعاء 13 يناير 2021, 10:48 am من طرف وائل كرمى

» شريط (( وفى دينى )) للمرنم الرائع ( فرج عزيز )
الآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 Emptyالخميس 20 أغسطس 2020, 10:09 pm من طرف usama caribou

» اسطوانة الأجبية مكتوبة و مسموعة
الآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 Emptyالسبت 15 أغسطس 2020, 6:03 pm من طرف malak lopos

» العذراء فى القداس الإلهى
الآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:27 am من طرف malak lopos

» معجزه العذراء والابره
الآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:23 am من طرف malak lopos

»  ليك فى قلبى كلام ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
الآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 Emptyالأربعاء 05 أغسطس 2020, 10:28 am من طرف وائل كرمى

» معجزات الشهيد ابانوب النهيسى
الآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:33 pm من طرف malak lopos

» معجزة للقديس ابانوب
الآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:32 pm من طرف malak lopos

» شريط (( طوباك يا ابانوب )) للشماس بولس ملاك
الآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:29 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع ( العهد القديم )
الآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 Emptyالخميس 30 يوليو 2020, 5:28 pm من طرف malak lopos

»  شريط أيتها العذراء المعلم ابراهيم عياد + أنطون ابراهيم
الآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:35 pm من طرف كيرلس رزق

» شريط سحابة شهود للقديس يوليوس الاقفهصى بولس ملاك
الآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:23 pm من طرف كيرلس رزق

» اسطوانة الأسفار القانونية الثانية مكتوبة و مسموعة
الآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 Emptyالجمعة 17 يوليو 2020, 6:50 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع
الآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 Emptyالأحد 12 يوليو 2020, 11:32 am من طرف malak lopos

»  مدينة الحب ... كلمات (الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
الآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 Emptyالجمعة 09 أغسطس 2019, 5:58 pm من طرف وائل كرمى

»  شريط غالي عليه (( روماني روؤف وفرج عزيز ))
الآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 11:00 pm من طرف romany nasser

» شريط (( فى عينى دمعة )) للمرنم ذو الصوت الرائع فرج عزيز
الآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:15 pm من طرف romany nasser

» شريط أنا المفدى للمرنم فرج عزيز
الآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:14 pm من طرف romany nasser

» قصة كلام الناس
الآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 Emptyالثلاثاء 09 يوليو 2019, 10:23 am من طرف مريانا

»  معجزة لبابا كيرلس السادس
الآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 Emptyالجمعة 21 يونيو 2019, 10:20 am من طرف malak lopos

» قصة أين ذهب الرسم؟
الآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 Emptyالجمعة 21 يونيو 2019, 10:11 am من طرف malak lopos

شارك اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل
شروحات مهمة
الآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 01010110


 الآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 01010111


 الآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 01010112

 الآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 0011
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
malak lopos
الآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 I_vote_rcapالآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 I_voting_barالآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 I_vote_lcap 
سالى عبده
الآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 I_vote_rcapالآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 I_voting_barالآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 I_vote_lcap 
عزت
الآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 I_vote_rcapالآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 I_voting_barالآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 I_vote_lcap 
kamel
الآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 I_vote_rcapالآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 I_voting_barالآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 I_vote_lcap 
مريانا
الآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 I_vote_rcapالآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 I_voting_barالآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 I_vote_lcap 
د.محبوب
الآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 I_vote_rcapالآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 I_voting_barالآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 I_vote_lcap 
mmk
الآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 I_vote_rcapالآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 I_voting_barالآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 I_vote_lcap 
بهيج
الآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 I_vote_rcapالآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 I_voting_barالآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 I_vote_lcap 
مارونا
الآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 I_vote_rcapالآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 I_voting_barالآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 I_vote_lcap 
diana.wahba
الآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 I_vote_rcapالآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 I_voting_barالآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5588 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو mohamed38389393hany فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 38273 مساهمة في هذا المنتدى في 16742 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 23 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 23 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 563 بتاريخ الخميس 24 مايو 2012, 9:00 pm
اختار لغة المنتدى
أختر لغة المنتدى من هنا

 

 الآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 1809 - 1825 م. 30 5 6

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سالى عبده
عضو ماسى
 عضو ماسى
سالى عبده


عدد المساهمات : 5556
نقاط : 17107
تاريخ التسجيل : 04/02/2012
العمر : 45
الموقع : https://www.facebook.com/ssoly1

الآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 Empty
مُساهمةموضوع: الآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 1809 - 1825 م. 30 5 6   الآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 Emptyالأحد 05 يوليو 2015, 11:31 pm

109- البابا بطرس السابع | البابا بطرس الجاولي
(1809 - 1852 م.)
 
المدينة الأصلية له : الجاوليه (الجاولي) مركز منفلوط الاسم قبل البطريركية : منقريوس قبل الرهبنة - مرقوريوس بعدها من أبناء دير : دير المحرق تاريخ التقدمة : 16 كيهك 1526 للشهداء - 24 ديسمبر 1809 للميلاد تاريخ النياحة : 28 برمهات 1568 ش. - 5 ابريل 1852 م. مدة الإقامة على الكرسي : 30 سنة و5 أشهر و6 أيام مدة خلو الكرسي : 3 أشهر و20 يومًا محل إقامة البطريرك : حارة زويلة محل الدفن : الأنبا رويس بالخندق الملوك المعاصرون : على شعبان المنصور - جاجى بن شعبان الصالح السلطان برقوق - فرج بن برقوق الناصر - عبد العزيز بن المنصور - فرج بن برقوق
*******************

قائمة الآباء الأساقفة الذين رسموا في عهد البابا بطرس السابع: 1809 - 1852 م.

 
الرسامة أو السيامة هي صلوات وضع اليد على أي من الآباء الرهبان بعد اختياره لرتبة الأسقفية، وبعدها بفترة يكون التجليس على الإيبارشية. 
 


  1. نيافة الحبر الجليل الأنبا إيساك أسقف البهنسا والفيوم والجيزة، مصر (القرن التاسع عشر - تنيح)

  2. نيافة الحبر الجليل الأنبا صرابامون أسقف المنوفية، مصر (القرن 19 - تنيح)

*********************************
← اللغة القبطية: Papa Petrou =z.
 

  • يدعى البابا بطرس الجاولي إذ أنه من قرية الجاولي مركز منفلوط.
  • ترهبن بدير الأنبا أنطونيوس، وكان زاهدًا ناسكًا قديسًا فرسموه قسًا فقمصًا على الدير.
  • رسمه البابا مرقس الثامن مطرانًا على بيعة الله المقدسة واسماه ثاوفيلس.
  • ولما خلا الكرسي المرقسي رسموه بطريركًا في 16 كيهك سنة 1526 ش.
  • كان أبًا وديعًا متواضعًا حكيمًا عالمًا لاهوتيًا.
  • في مدة رئاسته عاد إلى الكرسي الإسكندري كرسي النوبة والسودان، بعد أن انفصل مدة خمسمائة عام.
  • رفض وضع الكنيسة القبطية تحت الحماية الروسية.
  • ولما أكمل سعيه تنيَّح بسلام في الثامن والعشرين من شهر برمهات سنة 1568 ش.
  • وأقام على الكرسي المرقسي 42 سنة و3 شهور و12 يومًا.

صلاته تكون معنا آمين.
السيرة كما ذكرت في كتاب السنكسار

نياحة البابا بطرس السابع البطريرك الـ109 (28 برمهات)

في مثل هذا اليوم من سنة 1568 ش. (5 أبريل سنه 1852 م. ) تنيَّح القديس البابا بطرس السابع البطريرك الـ109 ولد هذا الأب بقرية الجاولى مركز منفلوط، وكان اسمه أولا منقريوس. زهد العالم منذ صغره فقادته العناية الإلهية إلى دير القديس العظيم أنطونيوس، فَتَرَهَّب فيه وتعمق في العبادة والنسك والطهارة كما تفرغ إلى مطالعة الكتب الكنسية وتزود بالعلوم الطقسية واللاهوتية الأمر الذي دعا إلى رسامته قسا علي الدير ففاق أقرانه في ممارسة الفضائل وتأدية الفرائض وقد دعي القس مرقوريوس، ثم رقي قمصا لتقشفه وغيرته وطهارة قلبه.


ولما وصلت أخباره إلى مسامع البابا مرقس الثامن استدعاه إليه. وكان قد حضر جماعة من الأثيوبيين من قبل ملك أثيوبيا يطلبون مطرانًا بدل المتنيَّح الأنبا يوساب مطرانهم السابق ومعهم خطابات إلى حاكم مصر وإلى البابا مرقس الثامن فبحث البابا عن رجل صالح وعالم فاضل فلم ير أمامه إلا القمص مرقوريوس فاختاره لمطرانية أثيوبيا فرسمه مطرانًا، إلا أنه في وقت الرسامة لم يقلده علي أثيوبيا بل جعله مطرانًا علي بيعة الله المقدسة وسماه ثاوفيلس ورسم بدلًا منه الأنبا مكاريوس الثاني مطرانا لمملكة أثيوبيا في سنة 1808.
وبعد رسامة الأنبا ثاؤفيلس مطرانًا عامًا استبقاه البابا معه في القلاية البطريركية، يعاونه في تصريف أمور الكنيسة وشؤون الأمة القبطية.
ولما تنيَّح البابا مرقس الثامن في يوم 13 كيهك سنة 526 ش. (21 ديسمبر سنة 1809 م.) وكان الأساقفة موجودين بمصر، فاجتمعوا مع أراخنة الشعب وأجمع رأيهم علي أن يكون خليفة له، فرسموه بطريركًا في الكنيسة المرقسية بالأزبكية بعد ثلاثة أيام من نياحة البابا مرقس، أي في يوم الأحد 16 كيهك سنة 1526 ش. (24 ديسمبر سنة 1809 م.). ودُعِيَ أسمه بطرس السابع واشتهر باسم بطرس الجاولي، وكان أبًا وديعًا متواضعًا حكيمًا ذا فطنه عظيمة وذكاء فائق وسياسة سامية لرعاية الشعب والكتب المقدسة. وقد وضع كتابًا قَيِّمًا دافع فيه عن الكنيسة وتعاليمها، كما قام بتزويد المكتبة البطريركية بالكتب النفيسة، وفي عهده رفرف السلام علي البلاد فنالت الكنيسة الراحة التامة والحرية الكاملة في العبادة وتجددت الكنائس في الوجهين القبلي والبحري.
. وفي مدة رئاسته عاد إلى الكرسي الإسكندري كرسي النوبة والسودان، بعد أن انفصل مدة خمسمائة عام. ويرجع فضل عودة النوبة إلى الحظيرة المرقسية إلى أن عزيز مصر محمد علي باشا الكبير فتح السودان وامتلك أراضيه وضمها إلى الأقطار المصرية فعاد كثيرون من أهل السودان إلى الدين المسيحي، كما استوطن فيه الكثيرون من كتاب الدولة النصارى ورجال الجيش وبنوا الكنائس. ثم طلبوا من البابا بطرس أن يرسل لهم أسقفا ليرعى الشعب المسيحي بهذه الأقطار فرسم لهم أسقفا زكاه شعب السودان من بين الرهبان اسمه داميانوس. وقد تنيَّح هذا الأسقف في أيام البابا بطرس فرسم لهم أسقفًا غيره. ومن ذلك الحين تجدد كرسي النوبة الذي هو السودان. وقام هذا البابا في مدة توليه الكرسي الإسكندري برسامة خمسة وعشرين أسقفا على أبرشيات القطر المصري والنوبة، كما رسم مطرانين لأثيوبيا: الأول الأنبا كيرلس الرابع في سنة 1820 والثاني في سنة 1833 م.


معلومات إضافية
ولد في قرية الجاولى التابعة لمركز منفلوط، تَرَهَّب في دير القديس انطونيوس وكان اسمه العلماني منقريوس، وَرُسِمَ قسًا في دير مرقوريوس ثم رقى لدرجة القمصية. لما لاحظه فيه رئيس الدير الكثير من التقشف والاستقامة، وقد وصلت سمعته إلى مسامع البابا مرقس فاستدعاه إليه وكان في حاجة شديدة إلى رجل صالح يرسمه مطرانا للحبشة بناء على طلب الملك الحبشي إجوالا سيون Egwale Seyon ولقبه نوايا ساجاد Newaya Sagad وأرسل وفدا إثيوبيا لهذا الغرض وكان يطلب راهبا تتوافر فيه الجمع بين الدين والسياسة، فأنتخبه البابا لهذا المنصب، غير أن عناية الله اختارت رسامته لكي يفوز بما هو أسمى، حيث سيم مطرانا عاما على الكنيسة في مصر باسم (وكيل الكرازة المرقسية باسم تاوفيلس، فأقام مع البابا مرقس في الدار البطريركية وشاطره القيام بجمع مصالح الأمة إلى أن توفي البابا مرقس فأجتمع رأى الكل على إقامته بطريركًا، وقد تمت رسامته في يوم الأحد 16 كيهك 1526 س 1810 م. بعد وفاة سلفه بثلاثة أيام، في عهد الوالي محمد على باشا، وهو أول من وضعت عليه الأيدي في مركز البطريركية.
اتصف هذا البابا بالتقوى والورع والتقشف والزهد، قليل الكلام مع هيبة ووقار، يقضي يومه منكبًا على المطالعة، أو مواظبًا على الصلاة من أجل سلام الكنيسة، ويروى أحد المقربين إليه أنه احتاج إليه في أمر فدخل عليه حجرته فوجده يصلى والدموع ملء عينيه وليس عليه من الملابس إلا ما يستره، ومن هنا أمر تلميذه بألا يدخل عليه أحد وهو منفرد.


لم يكن يهتم بما يأكل أو يشرب، حتى أنه اشتهى يومًا طعامًا فأحضروه له، فأمر بإبقائه حتى انتن، ومن ثم أكله مرغما مشمئز النفس، ليزيد النسك لنفسه وتبكيتا لها، ولم يكن يلبس عليه سوى الخشن من الصوف ولا ينام إلا على الأرض في الصيف وعلى دكة خشب في الشتاء، وكان يجدل الخوص أثناء فراغه
كان لا يتعرض إلى أمر من أمور السياسة، ولا يخرج من دار البطريركية إلا إذا دعته الحاجة وإذا سار في الطريق وضع على وجهه لثامًا أسودًا، وإذا تكلم كان صوته منخفضا ولا ينظر إلى وجه سامعه، ولم يكن يرغب في حضور الأكاليل في المنازل، وإذ دعي لذلك دعا العروسين لحضور القداس في الكنيسة أولى لهما.
 
البطريرك الدارس:
كان الأنبا بطرس منذ أن كان راهبا محبا للدراسة ومطالعة الكتب على اختلاف أنواعها، فلما تولى مقاليد الرياسة لم يكن للدار البطريركية مكتبة بالمعنى المعروف نظرا لما تعرضت له الكنيسة في ألازمنه السالفة من نهب وتخريب، فأخذ يجمع المراجع التاريخية والإسفار اللاهوتية والطقسية من جهات متفرقة، حتى حصل منها على مجموعة ثمينة، كان من بينها عدد من المخطوطات النادرة التي لا تقدر بمال، ولما ازداد رصيده من هذه المجلدات النفيسة أعد لها مكانا في المقر البابوي يتناسب مع قيمتها، وأخذ بنفسه يرتبها ويرصها، ووضع لها سجلًا خاصًا.
كما كلف عددا من مشاهير النُسَّاخ بنسخ الكتب الفريدة التي جاء بأصولها من دير القديس الأنبا انطونيوس ومن الكنائس الأثرية في القاهرة، كما كتب عدة مقالات في التثليث والتوحيد لتثبيت المؤمنين.
أضاف هذا البابا إلى صفاته هذه صفة الحلم في الرئاسة والحكمة في التصرف وفي الكلام، فأصبح موضع احترام لدى الكل، ورضي عنه محمد علي وبذلك حصل للأقباط على الأمن والرفاهية، ونجح الأقباط في عهده في الوصول إلى المناصب الإدارية الرفيعة وإقامة شعائرهم الدينية وباشروا عبادتهم في حرية وكانوا يخرجون موتاهم وأمامهم الصليب بدون خوف.
وكان في النوبة 17 إيبارشية أيام أن كان أهلها يدينون بالمسيحية، فلما خضعت لمصر بعد الفتح العربي ودخلها الإسلام ابتدأت بحكومة إسلامية، ولما فتحها محمد علي باشا 1820 كان لا يزال فيها آلاف من الأقباط، وعاد الذين تظاهروا بإنكار الديانة المسيحية إلى الاعتراف بها، وطلبوا أن يرسم لهم أساقفة، فرشم لهم البابا بطرس أسقفين.
حارب السيمونية ورسم كثيرًا من الأساقفة والكهنة، وفي مدته تجددت كثير من الكنائس في الوجهين البحري والقبلي ومطرانين للحبشة ومن أشهر الأساقفة في عهده:
الأنبا يوساب الاطينتى - الأنبا أثناسيوس الغمراوى - الأنبا توماس المليجي - الأنبا سرابامون المتوفي الشهير بأبي طراحة.
 
أهم الأحداث في عهده:
حدث أن اشتكى إليه أقباط بلدته الجاولي من قسوة بعض العائلات المسلمة معهم في التعامل، فلكي يحل هذه المشكلة في محبة، استدعى إليه أكابرهم وكلفهم بانتقاء، مائتي فدان من أفضل أراضيهم وإهدائها لشريف باشا، وكان يرمى من وراء ذلك أن يعين لها الباشا متى دخلت حوزته مندوبا من قبله ليرعاها ويشرف أيضًا على شئون البلدة وبذلك يحسم هذا الحاكم الموقف بين الطرفين مع إعطاء الأقباط حقوقهم، وكان أن أشار البابا على شريف باشا بتعيين هذا المندوب وهو قبطي اسمه المعلم بشاي من أسيوط، فوافق شريف باشا على ذلك وأعطى المعلم بشاي 36 فدانا ليعيش فيها من هذه الأرض مقابل عمله، وبهذا استطاع الأقباط أن يعيشوا في سلام. وفي عهده أجرى الله على يدين كثيرا من المعجزات بين الناس وبين الحكام، منها أن قل فيضان النيل في سنه 1525 ش وجعل كل المصريين يصلون من مسلمين ويهود وأقباط، إلا أنه أقام قداسًا وألقى بمياه غسل الأواني المقدسة في النيل فارتفعت مياهه.

إلا أن عدو الخير لم يترك البابا في علاقته الطيبة مع محمد علي إلى المنتهى، وإنما دفع بعض الأشرار ليشوا به لدى إبراهيم باشا ابن محمد علي وكان قائدًا فذًا في طريقه لفتح بلاد الشام فقالوا له أن ما يدعيه المسيحيون من ظهور النور على قبر السيد المسيح في القدس هو زور وبهتان، فصدق إبراهيم باشا هذه الوشاية، وزادوه شكا أن هذا النور لا يظهر إلا على أيدي بطاركة الروم الأرثوذكس، ولما كانت ثقة إبراهيم باشا وأبيه بالبابا بطرس كبيرة، استدعاه إليه من مصر وكان حينئذ في القدس، فسار البابا إليه، فاستقبله إبراهيم بات وحاشيته معه، وافهمه بالأمر وطلب منه أن يصلى ليخرج النور على يديه، وهو يريد بذلك عدم الإيقاع ويحضر هو معهما فرافقهما، وكانت الكنيسة مكتظة بالمصلين فأمر إبراهيم باشا بإخراج جميع الفقراء والزوار إلى الخارج.
وكان البابا واقفا يصلى وهو مقدر سوء العاقبة أن لم يظهر النور، وهو أمر ليس في يده، وكان قد قضى ثلاثة أيام صائما مصليا مع مطران الروم، وانطلقت أصواتهما بالصلاة كالمعتاد، وفي الوقت المعتاد انبثق النور فضجوا (النور النور) بصوت كل الجماهير فذهل إبراهيم باشا وكاد يسقط على الأرض قائلًا: "آمان بابا آمان"، وزاد تكريمه للبابا.
 
البابا والعلاقات الخارجية:
لما كان محمد علي موفقًا في فتوحات شرقًا وغربًا خشيت الدول الأجنبية من هذا، ومنها روسيا التي قدرت سوء الموقف لو استمر في فتوحاته، ففكرت أن تستعين بالأمة القبطية في الوصول إلى أهدافها ضد محمد علي باعتبار مسيحيتها، فأرسلت أميرًا روسيًا يعرض على البطريرك قبول حماية قيصر الروس لشعبه.
فذهب هذا المندوب الروسي إلى الدار البطريركية ظنا منه أنه سيرى رئيس أكبر أمة مسيحية في أفريقية بحالة تدل على عظمة، وكانت أخبار هذه الزيارة قد وردت إلى البابا من قبل ولكنه لم يأبه، ولما وصله المندوب الروسي رأى إنسانًا بسيطا يحمل الكتاب المقدس بين يديه يقرا فيه وهو يرتدى زعبوطًا خشنًا جالسًا على دكة خشبية وحوله مقاعد مبعثرة، ولم يبال به فسأله في شك: "هل أنت البطريرك"؟!
فلما عرف منه طلب إليه أن يجلس بجواره، فجعل المندوب يتفرس فيه وهو لا يصدق أنه يجالس البطريرك وبدأ المندوب يسأله لماذا يعيش بهذه البساطة ولا يهتم بمركزة في العالم المسيحي فأجابه البابا (ليس الخادم أفضل من سيده، فأنا عبد يسوع المسيح الذي أتى إلى العالم وعاش مع الفقراء ولأجلهم، وكان يجالس الخطاة ولم يكن له ابن يسند رأسه، أما أنا فلي مكان أقيم فيه واحتمى فيه من حر الصيف وبرد الشتاء، لم يكن للمسيح ارض ولو أنه ملك السماء والأرض ولم يكن له مخزن فيه موؤنة، وها أنا آكل وأتمتع فهل هناك أفضل من هذا؟ فبعد تعجب من المندوب، بدأ يعرض على البابا في بساطة: وهل ملككم يحيا إلى الأبد؟ قال له: لا يا سيدي البابا بل هو إنسان يموت كما يموت سائر البشر. فأجابه: "إذن أنتم تعيشون تحت رعاية ملك يموت وأما نحن تحت رعاية ملك لا يموت وهو الله". حينئذ لم يسع المندوب الروسي إلا أن ينطرح تحت قدميه واخذ يقبلها وتركه وهو يشعر بعظمة هذا الرجل البسيط وقال " لم تدهشني عظمة الأهرام ولا ارتفاع المسلات، ولم يهزني كل ما في هذا القطر من العجائب بقدر ما هزني ما رأيته في هذا البطريرك القبطي. ولما وصل نبأ هذه المقابلة إلى مسامع محمد علي سر جدا وذهب إليه ليهنئه على موقفة وما أبداه من الوطنية الحقة، فقاله له البابا (لا تشكر من قام بواجب عليه نحو بلاده) فقال له محمد علي والدموع في عينية (لقد رفعت اليوم شأنك وشأن بلادك فليكن لك مقام محمد علي في مصر، ولتكن مركبة معدة لركبك كمركبته).
+ حصل خلاف بين الأنبا سلامة مطران الحبشة وبين ملكها بسبب أنه لما فتح محمد علي السودان سنه 1820 طلب النجاشي من البابا بطرس رسم الكهنة على الحدود للحبشة، فَلِبُعد المسافات كلف الأنبا سلامة باختيار الكهنة، فرسم الأنبا سلامة من العلمانيين الأقباط العدد المطلوب على الطقس القبطي، فلم يرض بهم الكهنة الأحباش الذين معه ونصحهم ليعودا إلى معتقدهم الصحيح فرفضوا، فهددهم بتطبيق شريعة الكنيسة وعقوباتها، فحاولوا شكايته لدى البابا فشجعه البابا على موقفه.
فدار الأحباش من ناحية أخرى ليلعبوا بمسألة دير السلطان بالقدس، مستغلين شقاقًا وقع بين الأحباش والرهبان في الدير، حتى وصلت إلى الشجار بالأيدي، فأخرج الرهبان الأقباط الأحباش خارج الدير وأغلقوا الباب، فحاول الأحباش الدخول عنوه، فذهبوا إلى القنصل الإنجليزي ليشكوا الأقباط، وكانت بريطانيا تكره محمد علي والأقباط والمصريين جميعا فناصرهم القنصل الإنجليزي لدرجة أنهم ادعوا ملكية الدير وأن الذي أسسه هو ملك الجيش، وأوعز القنصل للجيش بأن يرفعوا تظلماتهم إلى السلطان العثماني، وكان السلطان في تلك الفترة يكره المصريين فسار منهم مجموعة إلى القسطنطينية وأراد البابا أن يحتوى الموقف فأرسل مندوبًا عنه إلى ملك الحبشة، لأنه أراد أن يذهب هو بنفسه ولكنه كان شيخًا لم يستطيع السفر فأرسل بدلًا عنه القس داود (كيرلس الرابع فيما بعد) على أساس أنه إذا نجح في مسعاه يرسمه مطرانا هناك.
إلا أنه ما أن وصل إلى هناك حتى مرض البابا بطرس وأوشك على الموت ونصح بأن داود هو الذي سيخلفه، فأرسلوا إليه يستحضروه من الحبشة فحضر بعد وفاته بأكثر من شهرين.
وتنيَّح البابا بطرس الجاولي في سنة 1852 م.
************
بطاركة أقباط بنفس الاسم:
البابا بطرس الأول | البابا بطرس الثاني | البابا بطرس الثالث | البابا بطرس الرابع | البابا بطرس الخامس | البابا بطرس السادس | البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي)
***************

قداسة البابا بطرس السابع البابا المائة والتاسع * البابا بطرس الجاولي

 
يعرف باسم بطرس الجاولي، إذ وُلد بقرية الجاولي التابعة لمنفلوط بالصعيد. نشأ في جوٍ عائلي تقوي، محبًا لحياة العبادة مع الدراسة.
انطلق إلى دير القديس أنبا أنطونيوس ليبذل كل جهده في حياة نسكية ممتزجة بروح العبادة والدراسة، إذ كان منكبًّا على طلب العلم والمعرفة، ففاحت رائحة فضائله، وسامه البابا قسًا بالدير باسم الأب مرقوريوس.
في سنة 1808 حضر إلى مصر وفد إثيوبي يطلب من البابا مرقس الثامن (108) سيامة مطران لهم خلفًا للمتنيح الأنبا يوساب. وقع الاختيار على الأب مرقوريوس، فاستدعاه البابا لسيامته لكن عناية الله سمحت بسيامته مطرانًا عامًا على الكرازة المرقسية باسم الأنبا ثاؤفيلس حيث أقام مع البابا في الدار البطريركية يعاونه في أعمال الرعاية بينما سيم لإثيوبيا الأنبا مكاريوس عوضًا عن الأنبا ثاؤفيلس.
تنيح البابا مرقس فأجمع الكل على إقامته بابا وبطريرك الكرازة المرقسية باسم الأنبا بطرس، وذلك بعد ثلاثة أيام فقط من نياحة سلفه، وكان ذلك في عهد الخديوي محمد علي باشا في 16 كيهك سنة 1526 ش (1809 م). تمت السيامة في كنيسة مارمرقس الإنجيلي بالأزبكية بمصر، وقد امتلأ الكل فرحًا عظيمًا.
 
حياته النسكية والدراسية:
سيامته بطريركًا لم تزده إلا نسكًا وتقشفًا، كما عُرف بحبه للسكون والصمت، كان قليل الكلام جدًا، مملوء مهابة! يقضي أغلب وقته في الصلاة مع دراسة الكتاب المقدس وكتب الآباء وقوانين الكنيسة وتاريخها. كثيرًا ما كان ينكب على النسخ فينسى أكله وشربه. وقد جمع في البطريركية مكتبة ثمينة، كما وضع مجموعة كتب منها: "نوابغ الأقباط ومشاهيرهم"، "مقالات في المجادلات"، "في الاعتراضات ردًا على المعاندين"، ومجموعة مواعظ ورسائل.
اشتهى يومًا طعامًا ما، فأبقاه حتى أنتن، وصار يأكل منه بالرغم من اشمئزاز نفسه، تعنيفًا لنفسه وتبكيتًا لها. كان لباسه من الصوف الخشن، يلبس "مركوبًا أحمر"، لا يجلس إلا أرضًا أو على "أريكة خشبية قديمة"، ينام على حصير من القش.
دخل عليه أحد أحبائه فوجده منكبًا على الصلاة يبكي بدموع غزيرة، فأمر ألا يدخل أحد قلايته مادام منفردًا.
 
محبة المسئولين له:
اتسم بالحكمة والوداعة، حليمًا في تصرفاته، فأحبه الكل، وكان رجال الدولة يعتزون به، كما نال حظوة لدى الوالي، وبسببه تولى الأقباط مراكز مرموقة في الدولة، وأُعطيت للكنيسة حرية العبادة، وسُمح له بعمارة دير مارمرقس بالإسكندرية.
خلال هذه العلاقة الطيبة سام أسقفين على النوبة أرسلهما بالتعاقب، ومع كل منهما خدام يعاونون الأسقف في رعايته هناك.
في عهده أرسل يوعاس الثاني ملك إثيوبيا رسالة إلى الوالي محمد علي باشا وأخرى للبابا يطلب سيامة مطران لإثيوبيا بعد نياحة المطران أنبا مكاريوس، كما قدم الوفد الإثيوبي هدية لمحمد علي باشا، وقد طلب الأخير من البابا سرعة السيامة، فقام بسيامة الراهب القس مينا باسم الأنبا كيرلس (سنة 1816)، بعد أن قيدوه بسلاسل حديدية حتى لا يهرب من السيامة. بعد نياحة الأنبا كيرلس سام آخر باسم الأنبا سلامة سنة 1841 م.
 
حكمته في التصرف:
تعرض أقباط قرية الجاولي، مسقط رأسه، لمتاعبٍ شديدةٍ للغاية، وبحكمة أرسل يستدعي كبار القرية الأقباط وطلب منهم تقديم 200 فدانًا من أفضل أراضيهم هدية لشريف باشا، الذي بدوره عين بإيعاز من البابا المعلم بشاي مليوشى من أسيوط كمسئول عن هذه الأرض بعد أن قدم له الباشا 36 فدانًا من المائتين ليعيش منها. وبهذا استراح أقباط القرية من المتاعب.
 
وطنيته العميقة:
إذ كان محمد علي يتقدم في فتوحاته وغزواته خشيت روسيا لئلا يحول ذلك دون تحقيق مآربها في الشرق وفي المملكة العثمانية فأرسلت أحد أمرائها ليلتقي ببابا الإسكندرية، رئيس أكبر كنيسة مسيحية في الشرق الأوسط ليطلب حماية قيصر روسيا.

من خلال خبرة الأمير الذي عاش وسط الكنيسة الروسية بما عُرف عنها من فخامة مظاهر أساقفتها حسب أنه سيدخل قصرًا عظيمًا ويلتقي بحاشية البابا، ويسلك ببروتوكول معين، لكنه فوجئ بأنه يقف أمام إنسانٍ بسيطٍ بجلباب من الصوف الخشن يظهر عليه القدم، وقد تناثرت حوله بعض الكراسي القديمة. لم يصدق الأمير نفسه حتى أجابه البابا أنه بطريرك الأقباط.
أمام هذه البساطة انحنى يلثم يديه ويطلب بركته، وصار يسأله عن سرّ هذه الحياة البسيطة فأجابه أنه يليق بالأسقف أن يتمثل بالسيد المسيح سيده الذي افتقر لأجل الخطاة. عاد ليسأله عن حال الكنيسة القبطية فأجابه أنها بخير ما دام الله يرعاها. عندئذ أظهر الأمير أنه متضايق لما تعانيه الكنيسة القبطية من متاعب. سأله البابا في بساطة: "هل ملككم يحيا إلى الأبد؟" أجابه الأمير: "لا يا سيدي الأب، بل يموت كما يموت سائر البشر". عندئذ قال البابا: "إذن أنتم تعيشون تحت رعاية ملك يموت، وأما نحن فنعيش تحت رعاية ملك لا يموت وهو الله". لم يعرف بماذا يجيب الأمير سوى أن ينحني أمام البابا يطلب بركته. وقد تأثر جدًا به حتى عندما سأله محمد علي باشا عن رأيه في مصر، قال: "لم تدهشني عظمة الأهرام ولا ارتفاع المسلات وكتابتها، ولم يهزني كل ما في هذا القطر من العجائب، بل أثر في نفسي زيارتي للرجل التقي بطريرك الأقباط".
روى الأمير لمحمد علي باشا الحوار الذي دار بينه وبين البابا، فانطلق محمد علي باشا إلى البابا بفرح يشكره على وطنيته العميقة، قائلًا له: "لقد رفعت اليوم شأنك وشأن بلادك، فليكن لكم مقام محمد علي بمصر".
أما هو فأجابه انه لا شكر لمن قام بواجب يلتزم به نحو بلاده.
 
أعمال الله معه:
حدث جفاف ولم يفض نهر النيل، فطلب منه الوالي أن يصلي من أجل مياه النهر، فأخذ بعض الأساقفة والكهنة والشعب، ورفع القرابين على ساحل النيل، وبعد نهاية الصلاة ألقى بالمياه التي غُسلت بها أواني المذبح في النيل، فارتفع للحال منسوبه حتى بلغ موضع الصلاة وأسرعوا برفع خيمة الصلاة.
 
نور القيامة:
كانت علاقة إبراهيم باشا بالبابا بطرس يسودها الحب والصداقة والاحترام المتبادل، وعندما احتل إبراهيم باشا بلاد القدس وشى البعض (غالبًا من اليهود) أن ما يدعيه المسيحيون بأن النور يظهر من القبر المقدس هو غش وخداع. وإذ كان إبراهيم باشا يثق في البابا بطرس أرسل إليه يستدعيه من مصر وقد استقبله بحفاوة مع قواده وحاشيته ثم أخبره عن سبب استدعائه له، طالبًا منه أن يظهر النور على يديه لا على يديْ بطريرك الروم. وإذ شعر إبراهيم باشا أن هذا يسبب نزاعًا وانشقاقًا، خاصة وأن بطريرك الروم جاء يستقبل البابا بطرس بمحبة كبيرة طلب أن يكون الاثنان معًا، وكان هو معهما وقد وقف الجند في الخارج ليتأكدوا من حقيقة الأمر.
صام بطريرك الروم وبطريرك الأقباط بروح المحبة ثلاثة أيام كالعادة ودخلوا القبر يصلون ومعهم الباشا وإذ بالنور يشع، فبُهر الباشا وارتمى على صدر البابا، وإذ كان الكثيرون خاصة الفقراء في الخارج بسبب الازدحام الشديد، ظهر النور في نفس الوقت خلال أحد الأعمدة ليراه الكل، ولا يزال العمود المشقوق إلى يومنا هذا.
هذا الحادث أضاف إلى صداقة الباشا للبابا حبًا أكثر وتكريمًا.
 
عدم محاباته للأغنياء:
جاءه رجل يشتكي زوجته، قائلًا له إنه تزوج بعروسه وفي اليوم الثاني من الزواج اضطر أن يتركها لمدة خمسة أشهر دون أن يقترب إليها بسبب ظروف عمله، ولما عاد وجدها حُبلى، ولما سألها عن سرّ حبلها استهانت به واستخفت لعلمها بمقام والدها ومركزه وغناه. استدعى البابا السيدة وصار يسألها فأصرت أن الحمل من زوجها، ولم يكن أمامه إلا القول: "الذي من الله يثبت والذي من الشيطان يزول". وبالفعل ما أن تركت دار البطريركية في الدرجة الأخيرة من السلم حتى سقط الجنين، فعرف أمرها وحكم للرجل بالطلاق بسبب علة الزنا. وإذ تقدم والدها للبابا، قال له: "ليس بينكم أحد أقوى من الضعيف متى كان معه الحق، ولا أضعف من القوى متى كان معه الباطل".
 
طهارته وعفته:
جاءه إنسان يشكو له أنه تزوج فتاة، وقد اكتشف أنها ليست بكرًا، فلم يفهم البابا ماذا يقصد بذلك، ولما كرر له القول ولم يدرك جاء إليه بلبن عليه طبقة من "القشطة" لم تُمس، ثم وضع إصبعه في هذه الطبقة ليوضح له الفارق بين العذراء بغشاء بكوريتها ومن فقدت بكوريتها، عندئذ قال البابا: "لعن الله اليوم الذي عرفت فيه الفارق بين البكر وغير البكر"، ثم طلب أن يُنظر في دعواه.






[size=32]الآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 Www-St-Takla-org--azbakia-church-168[/size]





His Holiness Pope Peter VII (Pope Botros El-Gawly) - from St. Sarabamoun Shrine at the Old Cathedral, Azbakia, Cairo, Egypt - October 2011
 قداسة البابا بطرس الجاولي - من صور مزار الأنبا صرابامون أبو طرحة في الكاتدرائية القديمة بالأزبكية، القاهرة، مصر - أكتوبر 2011

[size=32]الآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 	البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 	1809 - 1825 م. 	30 	5 	6 Www-St-Takla-org--azbakia-church-172[/size]


Relics of Saints (top to bottom): Saints (right to left): Pope Morkos VIII, Pope Boutrous VII, St. Sarabamon of the Scacf - from St. Sarabamoun Shrine at the Old Cathedral, Azbakia, Cairo, Egypt - October 2011 -
رفات وأجساد الآباء القديسون (من أعلى لأسفل): البابا مرقس الثامن، البابا بطرس السابع، الأنبا صرابامون أبو طرحه - من صور مزار الأنبا صرابامون أبو طرحة في الكاتدرائية القديمة بالأزبكية، القاهرة، مصر - أكتوبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kermarysa.yoo7.com/f25-montada
 
الآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 109 البابا بطرس السابع (بطرس الجاولي) 1809 - 1825 م. 30 5 6
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى :: قسم تاريخ الكنيسة ::  منتدى باباوات الكنيسة القبطية-
انتقل الى: