منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
المتحف القبطى (2) 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
المتحف القبطى (2) 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى



 
الرئيسيةالمجلةأفلام دينيةترانيمأحدث الصورعظاتبرامجالعابالتسجيلدخولمركز رفع الصور
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أوامر مهمة
المواضيع الأخيرة
» شريط / كنيستى - المعلم ابراهيم عياد
المتحف القبطى (2) Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:07 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( الشهداء )) للمرنم انطون ابراهيم عياد
المتحف القبطى (2) Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:02 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( ساكت ليه )) للمرنمة هايدى منتصر
المتحف القبطى (2) Emptyالثلاثاء 26 أبريل 2022, 9:59 am من طرف michel sobhy

» مجموعة اشرطة للمعلم ابراهيم عياد
المتحف القبطى (2) Emptyالجمعة 08 أبريل 2022, 11:51 am من طرف usama caribou

»  قصة الرحمة حياة
المتحف القبطى (2) Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:48 pm من طرف kamel

» ملف كامل عن ظهورات العذراء حول العالم على مر العصور !!!
المتحف القبطى (2) Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:38 pm من طرف kamel

» صلاة من عمق القلب لك يارب ????????????????
المتحف القبطى (2) Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:26 pm من طرف kamel

» مقولة أعجبتنى.. ياريت الجميع بشارك..!!
المتحف القبطى (2) Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:14 pm من طرف kamel

» من معجزات ابونا يسى
المتحف القبطى (2) Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:25 am من طرف malak lopos

» قصه حياه ابونا يسى
المتحف القبطى (2) Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:23 am من طرف malak lopos

» كتاب معجزات ابونا يسى ميخائيل الجزء ال 38 ( 3 )
المتحف القبطى (2) Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:22 am من طرف malak lopos

» تمجيد للأنبا ابرآم اسقف الفيوم و الجيزة بمناسبة عيده
المتحف القبطى (2) Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:17 am من طرف malak lopos

» من معجزات الأنبا ابرآم اسقف الفيوم والجيزة
المتحف القبطى (2) Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:16 am من طرف malak lopos

» صلاة للبابا كيرلس كتبها لأحد الطلبة
المتحف القبطى (2) Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:54 am من طرف malak lopos

» من اقوال البابا كيرلس السادس
المتحف القبطى (2) Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:53 am من طرف malak lopos

» مفاجأة رائعة 19 شريط للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
المتحف القبطى (2) Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» 56 معجزة للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
المتحف القبطى (2) Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» woooooooooooooooow
المتحف القبطى (2) Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:09 pm من طرف ماجد فايزفرج

» فيلم ابونا يسطس الانطونى________جمييييييييييييييل جداااااا
المتحف القبطى (2) Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:07 pm من طرف ماجد فايزفرج

»  سنة جديدة ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
المتحف القبطى (2) Emptyالأربعاء 13 يناير 2021, 10:48 am من طرف وائل كرمى

» شريط (( وفى دينى )) للمرنم الرائع ( فرج عزيز )
المتحف القبطى (2) Emptyالخميس 20 أغسطس 2020, 10:09 pm من طرف usama caribou

» اسطوانة الأجبية مكتوبة و مسموعة
المتحف القبطى (2) Emptyالسبت 15 أغسطس 2020, 6:03 pm من طرف malak lopos

» العذراء فى القداس الإلهى
المتحف القبطى (2) Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:27 am من طرف malak lopos

» معجزه العذراء والابره
المتحف القبطى (2) Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:23 am من طرف malak lopos

»  ليك فى قلبى كلام ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
المتحف القبطى (2) Emptyالأربعاء 05 أغسطس 2020, 10:28 am من طرف وائل كرمى

» معجزات الشهيد ابانوب النهيسى
المتحف القبطى (2) Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:33 pm من طرف malak lopos

» معجزة للقديس ابانوب
المتحف القبطى (2) Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:32 pm من طرف malak lopos

» شريط (( طوباك يا ابانوب )) للشماس بولس ملاك
المتحف القبطى (2) Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:29 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع ( العهد القديم )
المتحف القبطى (2) Emptyالخميس 30 يوليو 2020, 5:28 pm من طرف malak lopos

»  شريط أيتها العذراء المعلم ابراهيم عياد + أنطون ابراهيم
المتحف القبطى (2) Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:35 pm من طرف كيرلس رزق

» شريط سحابة شهود للقديس يوليوس الاقفهصى بولس ملاك
المتحف القبطى (2) Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:23 pm من طرف كيرلس رزق

» اسطوانة الأسفار القانونية الثانية مكتوبة و مسموعة
المتحف القبطى (2) Emptyالجمعة 17 يوليو 2020, 6:50 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع
المتحف القبطى (2) Emptyالأحد 12 يوليو 2020, 11:32 am من طرف malak lopos

»  مدينة الحب ... كلمات (الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
المتحف القبطى (2) Emptyالجمعة 09 أغسطس 2019, 5:58 pm من طرف وائل كرمى

»  شريط غالي عليه (( روماني روؤف وفرج عزيز ))
المتحف القبطى (2) Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 11:00 pm من طرف romany nasser

» شريط (( فى عينى دمعة )) للمرنم ذو الصوت الرائع فرج عزيز
المتحف القبطى (2) Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:15 pm من طرف romany nasser

» شريط أنا المفدى للمرنم فرج عزيز
المتحف القبطى (2) Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:14 pm من طرف romany nasser

» قصة كلام الناس
المتحف القبطى (2) Emptyالثلاثاء 09 يوليو 2019, 10:23 am من طرف مريانا

»  معجزة لبابا كيرلس السادس
المتحف القبطى (2) Emptyالجمعة 21 يونيو 2019, 10:20 am من طرف malak lopos

» قصة أين ذهب الرسم؟
المتحف القبطى (2) Emptyالجمعة 21 يونيو 2019, 10:11 am من طرف malak lopos

شارك اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل
شروحات مهمة
المتحف القبطى (2) 01010110


 المتحف القبطى (2) 01010111


 المتحف القبطى (2) 01010112

 المتحف القبطى (2) 0011
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
malak lopos
المتحف القبطى (2) I_vote_rcapالمتحف القبطى (2) I_voting_barالمتحف القبطى (2) I_vote_lcap 
سالى عبده
المتحف القبطى (2) I_vote_rcapالمتحف القبطى (2) I_voting_barالمتحف القبطى (2) I_vote_lcap 
عزت
المتحف القبطى (2) I_vote_rcapالمتحف القبطى (2) I_voting_barالمتحف القبطى (2) I_vote_lcap 
kamel
المتحف القبطى (2) I_vote_rcapالمتحف القبطى (2) I_voting_barالمتحف القبطى (2) I_vote_lcap 
مريانا
المتحف القبطى (2) I_vote_rcapالمتحف القبطى (2) I_voting_barالمتحف القبطى (2) I_vote_lcap 
د.محبوب
المتحف القبطى (2) I_vote_rcapالمتحف القبطى (2) I_voting_barالمتحف القبطى (2) I_vote_lcap 
mmk
المتحف القبطى (2) I_vote_rcapالمتحف القبطى (2) I_voting_barالمتحف القبطى (2) I_vote_lcap 
بهيج
المتحف القبطى (2) I_vote_rcapالمتحف القبطى (2) I_voting_barالمتحف القبطى (2) I_vote_lcap 
مارونا
المتحف القبطى (2) I_vote_rcapالمتحف القبطى (2) I_voting_barالمتحف القبطى (2) I_vote_lcap 
diana.wahba
المتحف القبطى (2) I_vote_rcapالمتحف القبطى (2) I_voting_barالمتحف القبطى (2) I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5588 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو mohamed38389393hany فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 38273 مساهمة في هذا المنتدى في 16742 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 563 بتاريخ الخميس 24 مايو 2012, 9:00 pm
اختار لغة المنتدى
أختر لغة المنتدى من هنا

 

 المتحف القبطى (2)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
kamel
عضو ماسى
 عضو ماسى
kamel


عدد المساهمات : 3736
نقاط : 9945
تاريخ التسجيل : 10/06/2010
العمر : 68

المتحف القبطى (2) Empty
مُساهمةموضوع: المتحف القبطى (2)   المتحف القبطى (2) Emptyالجمعة 13 أغسطس 2010, 4:29 pm

المتحف القبطى (2) 809425
تابع الأخشاب بالمتحف القبطى
00000000










التاريخ: القرن 5
وصف
حشو من مصراع باب مستطيلة الشكل ،
مزخرفه بنقوش نباتيه بالبارز تمثل أفرع أغصان و أوراق العنب يتوسطها صليب


المتحف القبطى (2) 32





التاريخ: القرن 5
وصف
باب ذو مصراعين تمثل نقوش الحشوتين العلويتين فى واجه الباب صوره نصفيه للسيد المسيح داخل إكليل مزدان بشريط يحمله ملاكان يحلقان ، ويحف بالملاكين شخصان من المحتمل أن يكونا رسولان إنجيليان يقف كل منهما تجاه عمود بستارة. يظهر على الحشوات الأخرى السيد المسيح, القديس مرقص, السيد المسيح داخل هالة المجد, القديسة العذراء والاثنا عشر رسولا، أما الحشوات الخلفية فمنقوشة بزخارف مكونه من زهريات تخرج منها أفرع الكرم الملفوفة المورقة المثمرة


المتحف القبطى (2) 36


حجاب هيكل كنيسة القديسة بربارة



التاريخ: القرن 10
وصف
حجاب هيكل يتألف من 45 حشوه لها أصل قبطى تتضمن مناظر متنوعة وزخارف هندسية بالبارز وقد شاعت فى العصر الفاطمى ، بعض هذه المناظر لها أصل قبطى بالإضافة إلى الصور الجذابة الخيالية الملهمة من الفن الساسانى مثل مناظر الصيد والطيور المتقابلة أو المتدابره والحيوانات الخرافية وحفلات السمر.


المتحف القبطى (2) 37


حجاب هيكل كنيسة القديسة بربارة






التاريخ: القرن 4
وصف
باب ذو مصراعين تمثل نقوش الحشوتين العلويتين فى واجه الباب صوره نصفيه للسيد المسيح داخل إكليل مزدان بشريط يحمله ملاكان يحلقان ، ويحف بالملاكين شخصان من المحتمل أن يكونا رسولان إنجيليان يقف كل منهما تجاه عمود بستارة. يظهر على الحشوات الأخرى السيد المسيح, القديس مرقص, السيد المسيح داخل هالة المجد, القديسة العذراء والاثنا عشر رسولا، أما الحشوات الخلفية فمنقوشة بزخارف مكونه من زهريات تخرج منها أفرع الكرم الملفوفة المورقة المثمرة


المتحف القبطى (2) 28








التاريخ: القرن 10
وصف
حجاب هيكل يتألف من 45 حشوه لها أصل قبطى تتضمن مناظر متنوعة وزخارف هندسية بالبارز وقد شاعت فى العصر الفاطمى ، بعض هذه المناظر لها أصل قبطى بالإضافة إلى الصور الجذابة الخيالية الملهمة من الفن الساسانى مثل مناظر الصيد والطيور المتقابلة أو المتدابره والحيوانات الخرافية وحفلات السمر


المتحف القبطى (2) 33








التاريخ: القرن 10
وصف
حجاب هيكل يتألف من 45 حشوه لها أصل قبطى تتضمن مناظر متنوعة وزخارف هندسية بالبارز وقد شاعت فى العصر الفاطمى ، بعض هذه المناظر لها أصل قبطى بالإضافة إلى الصور الجذابة الخيالية الملهمة من الفن الساسانى مثل مناظر الصيد والطيور المتقابلة أو المتدابره والحيوانات الخرافية وحفلات السمر.


المتحف القبطى (2) 38








التاريخ: القرن 5
وصف
حشوه مصراع باب عليها نقش بالبارز زخارف نباتيه
يتوسطها هيئة آدمية ربما السيد المسيح
تحيط برأسه هالة ممسكا بإحدى يديه كره داخلها صليب ويمسك بيده الأخرى صليب


المتحف القبطى (2) 35

الأحجار بالمتحف القبطى









التاريخ: القرن 5
المادة: حجر جيرى
وصف
جزء من افريز
يصور ملاكان يحملان ميدالية
داخلها صورة نصفية للسيد المسيح
خلف الملاكان فرع نباتى.
الملاكان يغطى أيديهما ستر موضوع عليه الكتاب المقدس




المتحف القبطى (2) 64





التاريخ: القرن 6
المادة: حجر رملي
وصف
قطعة مستطيلة تمثل ميدالية مضفوره بالنقش البارز
وسط نسرين متقابلين يقفان على غص نباتى
يخرج من وسطها يظهر خلاله ثمار يشبه ثمار الرمان.
وسط الميدالية زهره ذات سته بتلات وهى ترمز لطغراء المسيح المكونة من الحرفين الأولين لكلمه المسيح باليونانية ( pو x).
ترمز رأس النسر إلى يوحنا المعمدان ويمثل أيضا القيامة بمعنى تجدد الحياه (مز 5:103) فيتجدد مثل النسر شبابك. وأخيرا يمثل الحياة الجديدة بعد العماد. يرمز النسر أيضاً إلى السيد المسيح




المتحف القبطى (2) 63




التاريخ: القرن 5
المادة: حجر رملي
وصف
شاهد قبر مستطيل الشكل .
ترتكز الواجهة المثلثة على عمودين
يعلوهما تاجان تخرج منهما أفرع نباتية
واسفل الشاهد كتابه قبطية.
بالوسط نقش درجات سلم يعلوها الصليب
رمز القيامة أو الصعود أو النصر .
السلم علامة هيروغليفية رمز للصعود


المتحف القبطى (2) 39







التاريخ: القرن 6
المادة: حجر جيرى
وصف
تاج عمود على شكل سله أو زهرية
. مزين بأوراق الكرم وعناقيد العنب بالنقش البارز
ولونت الأغصان المتشابكة باللون الأحمر والأوراق باللون البنى.
يحيط بأسفل تاج العمود طوق يتخذ شكل حبات اللؤلؤ ووحده زخرفية هندسية متكررة.


المتحف القبطى (2) 48







التاريخ: القرن 6
المادة: حجر جيرى
وصف
منبر ذو ست درجات ،
تزدان حافته العليا المستديرة بصدفة يتوسطها صليب,
وتحيط به كتابه قبطية مـؤداها: " الأب والابن والروح القدس أمين
دير الأنبا ارميا بسقارة


المتحف القبطى (2) 50








التاريخ: القرن 3
المادة: حجر جيرى
وصف
جزء من نيش نقش بالنحت البارز المجسم
منظر الحورية الأسطورية "دافنى"
محاطة بأفرع نبات شجرة الغار الذى يمثل جسمها جزع هذه الشجرة .
بعد أن حولها أبوها بنيوس اله النهر إلى هذه الشجرة على أثر مطارده الإله "ابوللو" إله الشمس لها .
تنتمى هذه القطعة إلى المرحلة الانتقالية بين الطرازين "الرقيق" و "الخشن" بما يبدو فى الأطراف السفلى غير المتناسبة القصيرة ، الفعلية متخذه وضعا غريباً.
تحكى الاساطير اليونانية ان دافنى حورية الماء الجميلة كانت ابنة اله البحر بنيوس. ويقال انه ذات يوم قابلها الاله ابوللو فى الغابة وحاول غوايتها لكنها هربت منه وتعقبها أبوللو الى شاطىء النهر حيث توسلت الى مساعدة ابيها. سمعها ابوها فحول ارجلها الى جزع شجرة واوراق الغار بينما ذراعيها وشعرها يمثلان الاغصان والاوراق وغطى جسدها بلحاء الشجرة ذات اللون الرمادى من ورق الغار هذا كان بضفر منه اكليل الزهور.
لم يسع أبوللو إلا أن يحضن الشجرة ويفقد دافنى الى الأبد. فى هذه الاسطورة يمثل أبوللو الشمس بينما تمثل دافنى قطرات الندى التى تًؤسر الشمس بلألأتها فيريد أن يحظى بجمالها ويقترب منها
واذا بدافنى ترتعد من الأشعة الساطعة وتهرب قطرات الندى حال ما تلمسها اشعة الشمس ويتبخر الندى فى الحال تاركا خلفه جمال الخضره.
ان تمثيل قصة دافنى على المنحوتات الحجرية يذكر بالهروب من الخطيئة من وجهة النظر المسيحي


المتحف القبطى (2) 51







التاريخ: القرن 3
المادة: حجر جيرى
وصف
نيش منقوش بالنحت البارز
منظر حورية تمتطى حيوان مائى .
تمسك طرحة وعن يسارها دولفين .
وقد أبدع الفنان القبطى فى إظهار الجمال المعهود لهذه الحوريات وتصفيف الشعر بما يوضح التأثير الهلنيستى .
كما برع الفنان فى نقش جلد هذا الحيوان المائى بما يربطه بأقرانه من ذوى الجلد السميك فى الماء و يكشف عن ميل واضح لإبراز الزخرفة . المنظر يحده أفرع الاكانثس ومحاليق العنب


المتحف القبطى (2) 52







التاريخ: القرن 6
المادة: حجر جيرى
وصف

تاج عمود نقش بالنحت البارز
أغصان ألا كانثا متماوجه كأنها تداعبها الرياح.
تظهر مهارة الفنان القبطي وإبداعه
دير ارميا بسقارة


المتحف القبطى (2) 53








التاريخ: القرن 3
المادة: حجر جيرى
وصف

نيش يصور منظراً أسطوريا
يمثل "الإلهه كيريس" أو "سيريس"
تمسك المنجل بيدها اليمنى
وثمره بيدها اليسرى.
المنظر يحده زخارف متعرجة داخلها زهرات وأوراق نبات وجه الالهه مهشم


المتحف القبطى (2) 54







التاريخ: القرن 3
المادة: حجر جيرى
وصف

قطعة عليها نقش بارز بديع يمثل أسطورة ليدا والبجعة.
إن ليدا ذات الجمال الفاتن الساحر قد ذكرت فى الأساطير اليونانية أنها زوجة أحد ملوك أسبرطة
وقد وقع فى حبها الالة زيوس - الة الآلهه
واعتاد زيارتها متخفيا فى شكل بجعه بصحبه رسوله هرميس .


المتحف القبطى (2) 55








التاريخ: القرن 6
المادة: حجر جيري
وصف

جزء من كتف
جداريه ذو نطاقين
مزدان من أعلى بمقدتين كبش ونسر مجنح فى الوسط.
يحيط به من أسفل تفريعات الاكانتس المضفرة.


المتحف القبطى (2) 56








التاريخ: القرن 3
المادة: حجر جيري
وصف
عتب علوى منقوش على شكل نيش أو صدفة
محلى من أعلى بالنحت المجسم للنصف الأمامى للأسد .
فى وسط الصدفة نقش بالبارز للإلة بان يتعقب راقصة .
يمثل الإلة بان فى الأساطير اليونانية إله القطعان والرعاة ويصور بنصف آدمى ونصفه الأسفل شبه ماعز .
وكان ماهراً فى العزف على آلة المزمار المكونة من سبع أعواد غاب التى أطلق عليها اسم "سيرنكس" على اسم الحورية التى أحبها آله تشبه الإلة "فاونس" عند الرومان.
يتعقب بان ذو رجلين يغطيها فراء ماعز وأظلاف الماعز الراقصة التى ترقص وتهز الصلاصل ويحيط بالمنظر إطار من تفريعات الاكانتس المضفرة وحليات ورقية .
ويرى د. جودت جبره أن الاستدارة الهلالية أعلى هذه الواجهة طراز يشبه ما عثر عليه فى بعلبك (جودت جبره: المتحف القبطى وكنائس القاهرة القديمة، القاهرة 1996.


المتحف القبطى (2) 57







التاريخ: القرن 3
المادة: حجر جيري
وصف
جزء من نيش يصور هرقل البطل اليونانى الخالد وتابعه. يوجد اسد بينهما.
رأس كليهما مفقوده وكذلك احد ذراعى هرقل.
لقد روى عن هرقل البطل اليونانى الخالد انه ذبح اسد مقلطعة نيميا الشرس الذى كان يرعب البلد.
عادة ما يمثل على الأثار القبطية بما فى ذلك المنسوجات وهو يصارع الأسد الذى غالباً ما تقف بجواره سيدة من المحتمل ان تكون الالهه أثينا تحمل اكليل من الزهور تقدمه هدية الى هرقل رمز الشجاعة.
يحد المنظر من أعلى نبات الأكان


المتحف القبطى (2) 58







التاريخ: القرن 6
المادة: حجر جيري
وصف
إفريز عليه نقش بارز يمثل صليب
محاطاً بإكليل يحمله ملاكان


المتحف القبطى (2) 59







التاريخ: القرن 5
المادة: حجر جيري
وصف
الجزء العلوى من نيش
نحت على هيئة قوقعة نقش بداخلها بالنحت البارز صليب
على جانبيه اثنين من الدولفين .
هذه القطعة توضح المرحلة الانتقالية في اندماج العناصر المسيحية مع المناظر الشائعة في الفترة اليونانية


المتحف القبطى (2) 60







التاريخ: القرن 3
المادة: حجر جيري
وصف
جزء من إفريز عليه نقش بارز
يمثل فرعا نباتيا متماوجا
به أوراق يظهر خلالها ثمار الرمان


المتحف القبطى (2) 62








التاريخ: القرن 3
المادة: حجر جيري
وصف
جزء من عتب يمثل الالة ديونيسوس إله الخمر وسط أصحابه.
عرف الالة ديونيسوس فى الأساطير الرومانية باسم "باكوس" ابن الإله زيوس إله الآلهة.
كان راعى مزارعى العنب وشاربى عصير العنب .
تمثل على الآثار القبطية بمنظر رجل يمسك كأسا بيده .
أحيانا يظهر بمنظر رجل متوج بفروع نبات العنب وسط الأفرع المحملة بعناقيد العنب .
أن تصوير مناظر نبات العنب من المناظر المحببة منذ عهد الفراعنة وأنتقل إلى العصر اليونانى والرومانى واستمر حتى العصر القبطي حيث أصبح النبيذ رمز لدم السيد المسيح



المتحف القبطى (2) 61

المخطوطات القبطية









التاريخ: القرن 19
المادة: ورق نباتى
وصف
جزء من درج باسم المعلم جرجس مرقس وابراهيم مجلى.
الجزء يوضح المذبح داخل الهيكل.
المنظر يحده شريط على الجانبين داخله فرع نباتى متعرج وبه أزهار
دير الملاك القبلي – مصر القديمة


المتحف القبطى (2) 65





التاريخ: القرن 18
المادة: ورق نباتى
وصف
جزء من نص المعلم جرجس أبو جوهرى
المنظر يصور الملاك ميخائيل
يحمل الصولجان والكرة عليها صليب.
عبارة قبطية ترجمتها توضح اسم الملاك .
دير الملاك القبلي – مصر القديمة


المتحف القبطى (2) 66




التاريخ: القرن 19
المادة: ورق نباتى
وصف
درج أو ملف من عدة اجزاء
عبارة عن خطاب تذكية بتعيين كلا من المعلم جرجس مرقس والمعلم ابراهيم مجلى لنظارة دير الملاك القبلى
تاريخه 1547 للشهداء (1831م).
هذا الجزء يصور فاز يخرج منها أفرع نباتية
وصلبان بالأركان داخل دوائر
وصليب بالوسط محاط بوريدات


المتحف القبطى (2) 67








التاريخ: القرن 19
المادة: ورق نباتى
وصف
درج أو ملف من عدة اجزاء
عبارة عن خطاب تذكية بتعيين كلا من المعلم جرجس مرقس والمعلم ابراهيم مجلى لنظارة دير الملاك القبلى
تاريخه 1547 للشهداء (1831م).
يصور افتتاحية الخطاب التي تعدد عطايا الله بالعربيه.
الفواصل وريدات مذهبه


المتحف القبطى (2) 68








التاريخ: القرن 18
المادة: ورق نباتي
وصف
جزء من درج المعلم جرجس أبو جوهرى تصور صليب.
الصليب محاط بزخرفة نباتية
وكلمة بدوام الأيام والليالي صلاة


المتحف القبطى (2) 69







التاريخ: القرن 4
المادة: ورق بردى
وصف
ورقتان برديتان من كودكس رقم 2 من مكتبة مخطوطات نجع حمادى.
الورقتان برقمى 55 و 86/88 .
كتب على الورقة رقم 86/88 نهاية الانجيل المنسوب الى فيليب باللغة القبطية الصعيدية.
تعطى فكرة عن الفلسفة الغنوسيه التى انتشرت منذ القرن الأول الميلادى بالاسكندريه.
توضح البرديه التى على اليسار برقم 32 الجزء الاخير من مقالة أبوكريفا يوحنا
يعقبها بداية انجيل توما الصفحة على اليمين مقالة عن اصل العالم من هذه الاعمال كتب تحت تأثير اللاهوت الغنوسى وهو مأخوذ عن اليونانية ومترجم الى القبطية
لقد اكتشف فلاح مصادفة فى عام 1945 مجموعة من البرديات كتبت باللغة القبطية تقع فى ثلاثة عشر مجلداً داخل قدر من الفخار عند سفح جبل الطارف فى منطقة نجع حمادى وتعطينا المصدر الحقيقى والهام للفلسفة الغنوسية.
الحركة الدينية المعقدة التى كسبت فى شكلها المسيحى انتشارا فى القرن الثانى الميلادى.
المكتبة لها ملامح مسيحية وغير مسيحية وافكار مصرية ويهودية وكذلك فلسفة مستشرقة وافلاطونية حديثة
يمكن ملا حظتها
والعنصر الجوهرى فى هذه الحركة هو المعرفة التى يفترض العلماء انها معرفة الله, والتى بها يخلص الانسان.
ان اكتشاف برديات نجع حمادى يمثل عطاء هام لتاريخ الديانه, الفلسفة, صناعة الكتاب
ودراسة لهجات اللغه القبطية, والتأريخ


المتحف القبطى (2) 72







التاريخ: القرن 4
المادة: ورق الرق
وصف
يعتبر الرق مادة كتابة اكثر استمرارية وتحمل
ويصنع من جلد الغزال أو الضأن من الطبقة الداخلية تحت جلد الحيوان وتملح
وتترك لتجف متى تكون مناسبة للكتابة عليها
وقد بدأ استعماله في القرن الرابع و حل الرق محل البردى فى القرن التاسع وبرع الاقباط فى صناعته.
لقد انتشرت المسيحية فى الحبشة منذ القرون الاولى من العصر المسيحى
فقد كرس القديس اثناسيوس مطرانا للحبشة يدعى فريمنتيوس عام 350 م.
وبهذا اصبحت كنيسة الحبشة وليدة كنيسة الاسكندرية.
درج مكتوب باللغة الأمهرية يتضمن صلوات تقرأ لخدمة القداس وفق الطقس الحبشى.
يتصدر الدرج صورة للمطران يلبس ملابس خدمة القداس
وعلى رأسه التاج
ويمسك بيده الكأس
وباليد الاخرى القربان المقدس


المتحف القبطى (2) 74








التاريخ: القرن 18
المادة: ورق نباتى
وصف
جزء من درج بأسم المعلم جرجس أبو جوهرى
يوضح البسملة والعبارة الخاصة بالبطريرك
وحروف قبطية اختصارا لاسم والتاريخ بالقبطى بحروف مختصرة
داخل مدخل مكون من عمودين وعقد


المتحف القبطى (2) 75








التاريخ: القرن 13
المادة: ورق كتان
وصف
البشائر الاربع بالعربية
وشكل رؤوس المواضيع بالمداد الأحمر
وبعضها بليته الذهب داخل اشكال زخرفية بالالوان
الفواصل بشكل وردة بليقة الذهب صورة القديس يوحنا بالألوان
.فى فترة حكم الوليد بن عبد الملك بن مروان الاموى (685 –705 م.) تقرر ان تحل اللغة العربية محل اللغة القبطية وبدأ الأقباط بترجمة الكتب باللغة القبطية إلى اللغة العربية
وفى عام 1140 أمر أنبا غبريال البطريرك السبعون أن يشرح الأساقفة الصلوات والعقيدة باللغة العربية لكن ظلت اللغة القبطية باقية في الكنائس للصلاة


المتحف القبطى (2) 76








التاريخ: القرن 13
المادة: ورق الرق
وصف
جزء من درج من الرق
عبارة عن نص باللغه الأمهريه لصلاة القداس وفق الطقس الحبشي.
الكتابة بالمداد الأسود والأحمر


المتحف القبطى (2) 77








التاريخ: القرن 13
المادة: ورق الرق
وصف
جزء من درج من الرق
عباره عن جزء من نص الصلاه القداس وفق الطقس الحبشى.
يصور منظر ملاكين متوجين وحول رأسيهما هاله القداسه,
أحدهما يخرج سيفه من غمده
والأخر سيفه داخل الغمد وبآخره صليب.


المتحف القبطى (2) 78








التاريخ: القرن 14
المادة: ورق كتان
وصف
كتاب جرشونى عربى بحروف سيريانية
وهو خدمة القداس حسب الطقس السيرياني
رؤوس المواضيع بالمداد الاحمر


المتحف القبطى (2) 79








التاريخ: القرن 18
المادة: ورق نباتي
وصف
ابصلموديه سنوية بالقبطية منطوقة بالعربية في عمودين
ورق من كتاب الابصلومدية السنوية
الورقة هي تذكارية يوم الخميس مكتوبة بالقبطية منطوقة بالعربية
فى عمودين الورقة بها دكة بالالوان ومع الهامش زخرف نباتى


المتحف القبطى (2) 80








التاريخ: القرن 4
المادة: ورق بردى
وصف
ورقتان من كودكس رقم 2 فى مكتبة نجع حمادى
الورقة رقم 32 عليها جزء من أبو كريفا يوحنا الورقتان مرقمتان برقم 32 , 111 مكتوبة باللغة القبطية الصعيدية
وهما جزء متن الفلسفة الغنوسية التى انتشرت فى الاسكندرية فى القرن الاول الميلاد


المتحف القبطى (2) 174









التاريخ: القرن 18
المادة: ورق نباتي
وصف
ابصلموديه سنوية بالقبطية منطوقة بالعربية في عمودين
ورقه من كتاب الابصلموديه السنوية
يتخلله دكك ورسوم زخرفية بالالوان وليقه الذهب
الصورة بالورقة 177ل موسى النبى بالالوان
الجلده بها نقش ولها لسان


المتحف القبطى (2) 81

تابع المخطوطات داخل المتحف القبطى










التاريخ: القرن 19
المادة: ورق نباتي
وصف
جزء من درج يصور مدخل
يتكون من عمودين وعقد.
بوسط المنظر البسمله
والعبارة التي يصدق بها البطريرك على الخطاب بالعربيه وختم البطريرك.
النظر يحده خط مضفور


المتحف القبطى (2) 70





التاريخ: القرن 19
المادة: ورق نباتي
وصف
جزء من درج يصور الملاك ميخائيل فارد جناحيه
يمسك سيف بيده البمنى و ميزاناً بيده اليسرى.
يحد المنظر من أعلى ومن اسفل شريط داخله فرع نباتى مزهر ومتعرج
دير الملاك القبلى – مصر القديمة


المتحف القبطى (2) 73





التاريخ: القرن 19
المادة: ورق نباتى
وصف
درج أو ملف من عدة اجزاء
عبارة عن خطاب تذكية بتعيين كلا من المعلم جرجس مرقس والمعلم ابراهيم مجلى لنظارة دير الملاك القبلى
تاريخه 1547 للشهداء (1831م).
هذا الجزء يصور فاز يخرج منها أفرع نباتية
وصلبان بالأركان داخل دوائر
وصليب بالوسط محاط بوريدات


المتحف القبطى (2) 67








التاريخ: القرن 19
المادة: ورق نباتي
وصف

درج يتكون من عدة أجزاء
يحتوى تذكية الأنبا يوحنا البطريرك المائة والسبع
لتعيين المعلم جرجس أبو جوهرى ناظر على دير الملاك القبلى بمصر القديمة
مؤرخ في سنة 1489 للشهداء 1773


المتحف القبطى (2) 71


تابعونا فى باقى أقسام المتحف القبطى
مع رجائى لكم برحلة ثقافية عليمية موفقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفت
عضو نشيط
 عضو نشيط
الفت


عدد المساهمات : 105
نقاط : 5201
تاريخ التسجيل : 10/08/2010

المتحف القبطى (2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المتحف القبطى (2)   المتحف القبطى (2) Emptyالجمعة 13 أغسطس 2010, 5:38 pm



جهد واضح جدااااااااااااااااااااااااااا


المتحف القبطى (2) 8Cm52454
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kamel
عضو ماسى
 عضو ماسى
kamel


عدد المساهمات : 3736
نقاط : 9945
تاريخ التسجيل : 10/06/2010
العمر : 68

المتحف القبطى (2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المتحف القبطى (2)   المتحف القبطى (2) Emptyالجمعة 13 أغسطس 2010, 6:05 pm

أسعدنى تواجدك أستاذة ألفت فى رحلتى
يااااااااااااااااااااااااارب تكون رحلة مفيدة
الرب يبارك وزنتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المتحف القبطى (2)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى :: قسم السياحة ::  منتدى السياحة الدينية-
انتقل الى: