منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
المريمات فى الكتاب المقدس 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
المريمات فى الكتاب المقدس 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى



 
الرئيسيةالمجلةأفلام دينيةترانيمأحدث الصورعظاتبرامجالعابالتسجيلدخولمركز رفع الصور
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أوامر مهمة
المواضيع الأخيرة
» شريط / كنيستى - المعلم ابراهيم عياد
المريمات فى الكتاب المقدس Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:07 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( الشهداء )) للمرنم انطون ابراهيم عياد
المريمات فى الكتاب المقدس Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:02 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( ساكت ليه )) للمرنمة هايدى منتصر
المريمات فى الكتاب المقدس Emptyالثلاثاء 26 أبريل 2022, 9:59 am من طرف michel sobhy

» مجموعة اشرطة للمعلم ابراهيم عياد
المريمات فى الكتاب المقدس Emptyالجمعة 08 أبريل 2022, 11:51 am من طرف usama caribou

»  قصة الرحمة حياة
المريمات فى الكتاب المقدس Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:48 pm من طرف kamel

» ملف كامل عن ظهورات العذراء حول العالم على مر العصور !!!
المريمات فى الكتاب المقدس Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:38 pm من طرف kamel

» صلاة من عمق القلب لك يارب ????????????????
المريمات فى الكتاب المقدس Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:26 pm من طرف kamel

» مقولة أعجبتنى.. ياريت الجميع بشارك..!!
المريمات فى الكتاب المقدس Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:14 pm من طرف kamel

» من معجزات ابونا يسى
المريمات فى الكتاب المقدس Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:25 am من طرف malak lopos

» قصه حياه ابونا يسى
المريمات فى الكتاب المقدس Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:23 am من طرف malak lopos

» كتاب معجزات ابونا يسى ميخائيل الجزء ال 38 ( 3 )
المريمات فى الكتاب المقدس Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:22 am من طرف malak lopos

» تمجيد للأنبا ابرآم اسقف الفيوم و الجيزة بمناسبة عيده
المريمات فى الكتاب المقدس Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:17 am من طرف malak lopos

» من معجزات الأنبا ابرآم اسقف الفيوم والجيزة
المريمات فى الكتاب المقدس Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:16 am من طرف malak lopos

» صلاة للبابا كيرلس كتبها لأحد الطلبة
المريمات فى الكتاب المقدس Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:54 am من طرف malak lopos

» من اقوال البابا كيرلس السادس
المريمات فى الكتاب المقدس Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:53 am من طرف malak lopos

» مفاجأة رائعة 19 شريط للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
المريمات فى الكتاب المقدس Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» 56 معجزة للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
المريمات فى الكتاب المقدس Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» woooooooooooooooow
المريمات فى الكتاب المقدس Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:09 pm من طرف ماجد فايزفرج

» فيلم ابونا يسطس الانطونى________جمييييييييييييييل جداااااا
المريمات فى الكتاب المقدس Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:07 pm من طرف ماجد فايزفرج

»  سنة جديدة ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
المريمات فى الكتاب المقدس Emptyالأربعاء 13 يناير 2021, 10:48 am من طرف وائل كرمى

» شريط (( وفى دينى )) للمرنم الرائع ( فرج عزيز )
المريمات فى الكتاب المقدس Emptyالخميس 20 أغسطس 2020, 10:09 pm من طرف usama caribou

» اسطوانة الأجبية مكتوبة و مسموعة
المريمات فى الكتاب المقدس Emptyالسبت 15 أغسطس 2020, 6:03 pm من طرف malak lopos

» العذراء فى القداس الإلهى
المريمات فى الكتاب المقدس Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:27 am من طرف malak lopos

» معجزه العذراء والابره
المريمات فى الكتاب المقدس Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:23 am من طرف malak lopos

»  ليك فى قلبى كلام ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
المريمات فى الكتاب المقدس Emptyالأربعاء 05 أغسطس 2020, 10:28 am من طرف وائل كرمى

» معجزات الشهيد ابانوب النهيسى
المريمات فى الكتاب المقدس Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:33 pm من طرف malak lopos

» معجزة للقديس ابانوب
المريمات فى الكتاب المقدس Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:32 pm من طرف malak lopos

» شريط (( طوباك يا ابانوب )) للشماس بولس ملاك
المريمات فى الكتاب المقدس Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:29 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع ( العهد القديم )
المريمات فى الكتاب المقدس Emptyالخميس 30 يوليو 2020, 5:28 pm من طرف malak lopos

»  شريط أيتها العذراء المعلم ابراهيم عياد + أنطون ابراهيم
المريمات فى الكتاب المقدس Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:35 pm من طرف كيرلس رزق

» شريط سحابة شهود للقديس يوليوس الاقفهصى بولس ملاك
المريمات فى الكتاب المقدس Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:23 pm من طرف كيرلس رزق

» اسطوانة الأسفار القانونية الثانية مكتوبة و مسموعة
المريمات فى الكتاب المقدس Emptyالجمعة 17 يوليو 2020, 6:50 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع
المريمات فى الكتاب المقدس Emptyالأحد 12 يوليو 2020, 11:32 am من طرف malak lopos

»  مدينة الحب ... كلمات (الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
المريمات فى الكتاب المقدس Emptyالجمعة 09 أغسطس 2019, 5:58 pm من طرف وائل كرمى

»  شريط غالي عليه (( روماني روؤف وفرج عزيز ))
المريمات فى الكتاب المقدس Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 11:00 pm من طرف romany nasser

» شريط (( فى عينى دمعة )) للمرنم ذو الصوت الرائع فرج عزيز
المريمات فى الكتاب المقدس Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:15 pm من طرف romany nasser

» شريط أنا المفدى للمرنم فرج عزيز
المريمات فى الكتاب المقدس Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:14 pm من طرف romany nasser

» قصة كلام الناس
المريمات فى الكتاب المقدس Emptyالثلاثاء 09 يوليو 2019, 10:23 am من طرف مريانا

»  معجزة لبابا كيرلس السادس
المريمات فى الكتاب المقدس Emptyالجمعة 21 يونيو 2019, 10:20 am من طرف malak lopos

» قصة أين ذهب الرسم؟
المريمات فى الكتاب المقدس Emptyالجمعة 21 يونيو 2019, 10:11 am من طرف malak lopos

شارك اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل
شروحات مهمة
المريمات فى الكتاب المقدس 01010110


 المريمات فى الكتاب المقدس 01010111


 المريمات فى الكتاب المقدس 01010112

 المريمات فى الكتاب المقدس 0011
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
malak lopos
المريمات فى الكتاب المقدس I_vote_rcapالمريمات فى الكتاب المقدس I_voting_barالمريمات فى الكتاب المقدس I_vote_lcap 
سالى عبده
المريمات فى الكتاب المقدس I_vote_rcapالمريمات فى الكتاب المقدس I_voting_barالمريمات فى الكتاب المقدس I_vote_lcap 
عزت
المريمات فى الكتاب المقدس I_vote_rcapالمريمات فى الكتاب المقدس I_voting_barالمريمات فى الكتاب المقدس I_vote_lcap 
kamel
المريمات فى الكتاب المقدس I_vote_rcapالمريمات فى الكتاب المقدس I_voting_barالمريمات فى الكتاب المقدس I_vote_lcap 
مريانا
المريمات فى الكتاب المقدس I_vote_rcapالمريمات فى الكتاب المقدس I_voting_barالمريمات فى الكتاب المقدس I_vote_lcap 
د.محبوب
المريمات فى الكتاب المقدس I_vote_rcapالمريمات فى الكتاب المقدس I_voting_barالمريمات فى الكتاب المقدس I_vote_lcap 
mmk
المريمات فى الكتاب المقدس I_vote_rcapالمريمات فى الكتاب المقدس I_voting_barالمريمات فى الكتاب المقدس I_vote_lcap 
بهيج
المريمات فى الكتاب المقدس I_vote_rcapالمريمات فى الكتاب المقدس I_voting_barالمريمات فى الكتاب المقدس I_vote_lcap 
مارونا
المريمات فى الكتاب المقدس I_vote_rcapالمريمات فى الكتاب المقدس I_voting_barالمريمات فى الكتاب المقدس I_vote_lcap 
diana.wahba
المريمات فى الكتاب المقدس I_vote_rcapالمريمات فى الكتاب المقدس I_voting_barالمريمات فى الكتاب المقدس I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5588 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو mohamed38389393hany فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 38273 مساهمة في هذا المنتدى في 16742 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 563 بتاريخ الخميس 24 مايو 2012, 9:00 pm
اختار لغة المنتدى
أختر لغة المنتدى من هنا

 

 المريمات فى الكتاب المقدس

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بابا جورج
عضو نشيط
 عضو نشيط
بابا جورج


عدد المساهمات : 179
نقاط : 5445
تاريخ التسجيل : 04/09/2010
العمر : 75

المريمات فى الكتاب المقدس Empty
مُساهمةموضوع: المريمات فى الكتاب المقدس   المريمات فى الكتاب المقدس Emptyالسبت 04 سبتمبر 2010, 8:12 pm

• أولاً: فكرة عن المرأة في العهد القديم
أن روح العهد القديم أقرب إلى روح العهد الجديد. يقول الكسيح في إنجيل مرقس: «مِنْ أَجْلِ قَسَاوَةِ قُلُوبِكُمْ كَتَبَ لَكُمْ هٰذِهِ ٱلْوَصِيَّةَ، وَلٰكِنْ مِنْ بَدْءِ ٱلْخَلِيقَةِ ذَكَراً وَأُنْثَى خَلَقَهُمَا ٱللّٰهُ. مِنْ أَجْلِ هٰذَا يَتْرُكُ ٱلرَّجُلُ أَبَاهُ وَأُمَّهُ وَيَلْتَصِقُ بِٱمْرَأَتِهِ، وَيَكُونُ ٱلِٱثْنَانِ جَسَداً وَاحِداً. إِذاً لَيْسَا بَعْدُ ٱثْنَيْنِ بَلْ جَسَدٌ وَاحِدٌ. فَٱلَّذِي جَمَعَهُ ٱللّٰهُ لا يُفَرِّقْهُ إِنْسَانٌ» ﴿مرقس 10: 5-9﴾.
كان القول التالي شائعاً بين المسيحيين: «لا نريد حماية بل حرية». إنما المبدأ الذي عبر عنه المسيح يعطي للنساء الحماية التامة والحرية ضمن نطاق الثقة المتبادلة في الحياة الزوجية. ليس في تعدد الزوجات إنما في الزواج بالمرأة الواحدة.
في العهد القديم نجد مثالاً للزواج بواحدة. وذلك في قصة يوسف الصديق الذي تغلب على التجربة بقوله لامرأة فوطيفار: «كيف أفعل هذا الشر وأخطئ إلى الله؟». ثم تزوج من أميرة مصرية وأكتفى بأمانته لها طيلة حياته. وهناك مثال آخر للبتولية، وهو إرميا النبي. ولربما كان هذا الشخصان أقرب في العهد القديم لفكر المسيح. وما أجمل الفكرة أن المسيح هو المثال الأعلى أولا للبتولية وثانياً للعريس. ونستطيع أن نقتدي به إن اخترنا البتولية واخترنا الزواج.
دونت في الأصحاحين الأول والثاني من سفر التكوين روايتان للخلق. فنقرأ هذه العبارة: «ذكراً وأنثى» ﴿تكوين 1: 27﴾. التنبير هنا في الأصحاح الأول على المساواة، مع بعضهما خلقهما. «فخلق الإنسان على صورته ذكراً وأنثى خلقهما. جسداً واحداً».
فما هي إذا صورة الله في الإنسان؟
إن صورة الله في الإنسان ليست الجسد، بل التفكير والإرادة الشعور. الله يفكر، والله يشاء، والله يغضب ويفرح ويتحنن، والله يفعل هذه الأشياء بطريقة صالحة وعلى صواب. أما نحن فإننا نفكر بأغاليط تبدو منطقية. فتفكيرنا ملتو وإرادتنا مشوهة وشعورنا مشوش ولكن التوراة هنا تعطي المرأة امتيازات تساوي امتيازات الرجل.
إلا أ ن هناك صورة ثانية في الأصحاح الثاني من سفر التكوين. حيث أخذ الله ضلعاً من أضلاع آدم وصنع الله المرأة من ضلع الرجل. وأحضرها إلى آدم، فقبلها بسرور وأطلق عليها اسم حواء. وفي هذه القصة دليل على «التبعية» Subordination ولكن ليس على «الدونية» Inferiority. بعد ذلك نجد قصة سقوط الإنسان ﴿آدم وحواء معاً﴾ نتيجة الخطيئة، فحل عليهما غضب الله، إذ قال الله لحواء: ««تَكْثِيراً أُكَثِّرُ أَتْعَابَ حَبَلِكِ. بِٱلْوَجَعِ تَلِدِينَ أَوْلاداً. وَإِلَى رَجُلِكِ يَكُونُ ٱشْتِيَاقُكِ وَهُوَ يَسُودُ عَلَيْكِ» ﴿تكوين 3: 16﴾ فالمساواة صارت تبعية وأيضاً دونية. واشتدت بمرور الزمن وامتداد الشر إلى شبه عبودية. وصارت المرأة عبدة للرجل. كما قال أحد اللاهوتيين الألمان: لعنة الخطية ثقلت بالمزيد على المرأة أكثر من الرجل. وجدير بالملاحظة العبارة: «أَصْنَعَ لَهُ مُعِيناً نَظِيرَهُ» ﴿تكوين 2: 18﴾. وكلمة «معين» كلمة شريفة شيقة. «الله عون في الضيقات». فالكلمة عظيمة. الله أعطى المرأة الشرف في أن تكون معيناً ﴿على صفة مذكر﴾ لزوجها. فدور المرأة دور شريف ونبيل إذا عدنا إ لى أصول التاريخ في الفردوس. فقد أصاب أوغسطينوس ﴿الأفريقي من شمال أفريقيا﴾ عندما قال: الله في حكمته لم يبن المرأة من رأس الرجل حتى تسود عليه، ولا من قدميه حتى يدوسها، بل أ خذها من جانبه لكي تكون شريكة له ورفيقة الحياة».
برزت في العهد القديم نبيات شريفات: كمريم أخت موسى الشاعرة ﴿خروج 15﴾ ودبورة القائدة والقاضية ﴿قضاة 4 و5﴾ وخلدة السياسية ﴿2 ملوك 22﴾.
ولقد أكرم الله المرأة بأن شبه نفسه بها. أنه يتمخض، يلد، يرضع، يدلل ﴿إشعياء 63: 9 و13﴾.
وهذه إشارة أنه ليس علينا أن نشدد أكثر من اللازم على ذكورية الله. فنحن مضطرين استناداً إلى قواعد اللغة أن نقول ﴿هو﴾ ولا نستطيع أن نقول ﴿هي﴾. بينما في اللغة الأرمنية ليس هناك هو أو هي، ولكن كلمة واحدة وهي ﴿آنيكا﴾ التي تشير إلى الذكر والأنثى معاً، وهو التعريف الصحيح أن الله يفوق الأب ويفوق الأم، وهو أكثر من ذكر وأكثر من أنثى.
• ثانيا: فكرة عن المرأة في العهد الجديد
نتحول الآن إلى العهد الجديد، ونلقي بعض الأضواء على موقف المرأة فيه. ماذا كانت نظرة الرب في دور المرأة ووظيفتها؟ وإذا كان الجو في العهد القديم حسناً، فالجو في العهد الجديد أحسن، حيث تسطع الشمس هناك لأن نور السماء نزل على الأرض وأشرق عليها. أن المسيح لم ينبر على الدونية أبداً، بل عامل المرأة بملء الاحترام واعتبرها مساوية للرجل.
لما ابتدأت أعلم في مدرسة في انكلترا، أتت نائبة مدير المدرسة وقالت لي: «يتعرض المعلمون إلى خطأين. فأما أن يدللوا البنات أو يهملوهن باحتقار. فعليك أن تتجنب هذين الخطأين». والمسيح لم يقع في مثل هذا الخطأ على الإطلاق. وإليك سبع نقاط توضح معاملة المسيح للنساء:
1. عامل يسوع النساء كما عامل الرجال: تكلم معهن. وبدت هذه المعاملة غريبة على معاصريه، لأن العادة عند اليهود كانت أن لا يتنازلوا إلى التكلم مع النساء. وكان عندهم قول شائع وهو: أفضل أن تحرق مخطوطات الناموس من أن نسلمها للنساء. وهذا يعني أنه لا يجب أن نعلم النساء اللاهوت، فالأفضل في هذه الحالة أن نحرق الناموس. ولكن يسوع لم يرفض صداقة النساء بل علمهن ما هو أسمى من الناموس الموسوي، فقد علمهن ناموس الحرية الملوكي.
«وَفِيمَا هُمْ سَائِرُونَ دَخَلَ قَرْيَةً، فَقَبِلَتْهُ ٱمْرَأَةٌ ٱسْمُهَا مَرْثَا فِي بَيْتِهَا. وَكَانَتْ لِهٰذِهِ أُخْتٌ تُدْعَى مَرْيَمَ، ٱلَّتِي جَلَسَتْ عِنْدَ قَدَمَيْ يَسُوعَ وَكَانَتْ تَسْمَعُ كَلامَهُ» ﴿لوقا 10: 38 و39﴾. كان يعلمها ما هو أعظم وأعلى من الناموس. ثم نجد معاملته للسامرية ﴿يوحنا 4﴾ بوافر اللطف والاعتناء، إذ أجاب على أسئلتها. وكم تعجب الناس من معاملته هذه. وأخيراً مدح إيمان امرأة ثالثة، هي المرأة الكنعانية حيث قال لها يسوع: «يَا ٱمْرَأَةُ، عَظِيمٌ إِيمَانُكِ» ﴿متى 15: 28﴾.
2. كانت تعاليم يسوع واسعةالنطاق في إنسانيتها، لدرجة أن التمييز الجنسي لا محل له في هذا التعليم. قال بولس في غلاطية 3: 28 «لَيْسَ ذَكَرٌ وَأُنْثَى، لأَنَّكُمْ جَمِيعاً وَاحِدٌ فِي ٱلْمَسِيحِ يَسُوعَ». وليس ذكر وأنثى في أسلوب تعليمه، بل بكل بساطة كان يعلم أعمق الحقائق ويكشف مساواة النفوس أمام الله. فقدم رسالة تروق للرجال بعزمها وتروق للنساء في عطفها. فاختر أنت عشر وصايا من وصايا يسوع وافحصها، وسترى أنها تنطبق على الذكر والأنثى بغير فرق.
3. كان يسوع يحن على النساء. أعانهن في حاجاتهن ﴿لوقا 13: 11﴾ شفى المرأة المنحنية وأقام ابنة يايرس. أشار اليهن بالتقدير في الإيضاحات والأمثال التي ترمز إلى النساء وعملهن ﴿فلسى الأرملة مثلاً﴾. وأبرز فضائلهن ﴿لوقا 21: 1-4﴾. وحمد ود امرأة أخرى لما استعرضت تكريسها له ﴿مرقس 14: 4﴾. وقبل توبة امرأة خاطئة ورحب بتوبتها وقبل دموعها ﴿لوقا 37: 50﴾.
4. تجاوبت النساء مع هذه المعاملة النبيلة ﴿مرقس 14: 3﴾ فقدمن له محبة نفوسهن. تبعنه حتى في طريقه إلى الجلجثة. وكانت قبل ذلك نساء أخوات يتجولن في حملات قصيرة في الجليل، مبشرات وشافيات مع يسوع، يبذلن من أموالهن في خدمة الملكوت ﴿لوقا 8: 2 و8﴾.
5. وهذا شيء مهم وجدير بالملاحظة، أننا لا نجد ولا واحدة من النساء اللواتي التقين به أظهرت أي عداوة أو مقاومة ضده، كما فعل بعض الرجال. الرجال قاوموه، إنما لا نجد امرأة واحدة شتمته أو أنكرته ﴿لوقا 11: 27 و23: 27﴾. لقد وقفن أمام صليبه وأتين إلى قبره قبل الفجر، وكن الشاهدات الأوليات لقيامته ﴿يوحنا 20: 1-17﴾. فالنساء الطالحات في رواية الإنجيل هما اثنتنان فقط. الأولى هيروديا والثانية سالومي بنت هيروديا. إلا أنهما لم تحتكا معه أبداً. ولربما لو رأوا الرب ولمسوه لكانت حياتهما تغيرت. كما أن امرأة بيلاطس، وهي رومانية الأصل، قدرته وحاولت أن تنقذه بعدما دعته «بالرجل البار» ﴿متى 27: 19﴾.
6. لنا في الشرق ازدواجية أدبية. ازدواجية في المقاييس Bouble Standards نعامل الرجل الفاسق بليونة، ونقول عنه أنه طائش. أما الآنسة أو البنت فنعاملها بقساوة ولربما قتلها أبوها أو أخوها للحفاظ على شرف العائلة. يسامح الناس عادة زلة الرجل، أما زلة المرأة فلا تغفر لها ابداً. ويسوع دان كليهما. دان الخطية على حد سواء، وغفر للمرأة الخاطئة ﴿يوحنا 8: 1-11﴾ ثم نبهها ألا تعود إلى الخطية مرة أخرى. غفر الذنب ولكن لم يتغاض عنه. ودعوته للطهارة تقودنا إلى الإلتزام بالقداسة.
7. يقول المثل العربي: لا تكن لينا فتعثر ولا قاسياً فتكسر. ولم يكن الرب قاسياً ولا ليناً، فلم يعثر ولم يكسر، بل بذل نفسه على الصليب من أجلنا طوعاً، وترك للمرأة شعاراً عليها أن تحياه: «لأَنَّ ٱبْنَ ٱلإِنْسَانِ أَيْضاً لَمْ يَأْتِ لِيُخْدَمَ بَلْ لِيَخْدِمَ» ﴿مرقس 10: 45﴾: فإن كان هذا امتياز ابن الإنسان، أوليس هذا شرف لبنات الله؟ لِِتخدم فضلاً عن أن تُخدم وعين باللطف والحنان وتعتني بالمساكين. ويقول أحد الكتّاب: «المرأة ذاتها تنحني أمام مخلصها وتقول له: لم يفهم أحد طبيعتي سوى ربي وإلهي يسوع المسيح».
إن الكتاب المقدس يعترف برتبتين: رتبة الخلق: ذكراً وأنثى ﴿تمييز﴾ ورتبة الفداء ﴿حيث لا ذكر ولا أنثى في المسيح﴾. فمكانة المرأة تثبتت في رواية خلق الإنسان. آدم هو الذي يسمي الخلائق وهو الذي يسمي معينه: حواء. لأنه خلق أولاً ويظهر وأنه أرفع مقاماً من المرأة. إلا أن علاقتهما أحدية Unitive إذ يصيران جسداً واحداً - آدم واحد وحواء واحدة.
يقول بولس في رسالة كورنثوس الأولى 11: 1 «رأس المرأة هو الرجل». ولكن ما هو المقصود بالرئاسة هنا؟
وحتى ندرك معناها يجب أن نقارنها بما يقوله بولس في هذا الصدد عن صلة الله بالمسيح. إنه يقول إن رأس المسيح هو الله. ورأس المرأة هو الرجل. فراس المسيح الله. نعم: «أبي أعظم مني» ولكني «أنا والآب واحد». وهذه تشير إلى التبعية الحقة والمعادلة الأصلية بين الرجل والمرأة. فعلوية الرجل هي مسألة مقام وليست في الجوهر. ويقول بولس أيضاً في رسالة أفسس 5: 22 «أَيُّهَا ٱلنِّسَاءُ ٱخْضَعْنَ لِرِجَالِكُنَّ كَمَا لِلرَّبِّ». ولكن في آية قبلها يقول أيضاً : «خَاضِعِينَ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ فِي خَوْفِ ٱللّٰهِ». «أَحِبُّوا نِسَاءَكُمْ كَمَا أَحَبَّ ٱلْمَسِيحُ أَيْضاً ٱلْكَنِيسَةَ» فالخضوع للمحبة وللمحب أمر يسير. أما بدون المحبة فلاخضوع أمر عسير جداً.
قالت اللاهوتية سوزان ديتريش: «إن بولس حريص على أن تخضع المراة للمبادئ المقبولة المعاصرة. فالعادات تتغير بمرور الزمن. اليوم يلبسون البناطيل ﴿السراويل﴾ مثلاً. ولكن لكل امرأة حساسة تشعر أن بولس يريد أن يصون لها ما هو في جوهر طبيعتها، أي الأنوثة والكرامة والتحفظ».
لقد اشتهرت المرأة في تاريخ الكنيسة في مجالين. أولاً: تعليم الصغار، وهذا أهم شيء في الحياة. وثانياً العناية بالمرضى والفقراء والمسنين. وفي هذين المجالين تتبع المرأة خطوات سيدها وتفوق الرجل. في النظام الحالي: البعض يقود والآخرون يتبعون. فكانت السيدة غاندي تقود والوزراء يتبعونها. أما الشيء المعتاد فهو أن الرجل يقود والنساء يتبعن. وإذا شاءت المرأة أن تقود فلتسأل نفسها: هل هذه مشيئة الله؟ وبعدئذ تصلي حتى يستخدمها الله كما هو يشاء.
• ثالثاً: المريمات الثلاث
من أجمل مظاهر الإنجيل قصة الميلاد، بمشاهدها المتنوعة والمتغيرة. مثلاً: ظهور الملاك وبشارة مريم، وزيارة مريم لأليصابات في عين كارم، ومولد يوحنا، والميلاد الإلهي، ونجم المجوس وبقعة الرعاة، ثم الطفل في الهيكل. وجدير بالملاحظة أنها قصة يبرز فيها الأطفال والنساء. ولا يوجد أي كتاب من كتب الدين يبرز فيها الناس كما يبرز في العهد الجديد، وخاصة قصة الميلاد التي يبرز فيها النساء ويبرز فيها الأطفال. طفلان يوحنا المعمدان ويسوع، ونساء ثلاثة ورجال ثلاثة. وأم يسوع تظهر كشاعرة بتول نظمت ترنيماً رائعاً.
هناك ثلاث مريمات في حياة يسوع. والدروس التي نتعلمها من هؤلاء المريمات الثلاث جميلة جداً:
1. مريم الناصرية التي حملت يسوع في أحشائها.
2. مريم بيت عنيا التي جلست عند قدمي الرب.
3. مريم المجدلية التي تبعت المسيح حتى الصليب.
فماذا نتعلم من كل هذا؟ دعونا نحمل الرب في أحشائنا وفي قلوبنا وفي نفوسنا. كما يقول بولس في غلاطية 4: 19: «يَا أَوْلادِي ٱلَّذِينَ أَتَمَخَّضُ بِكُمْ أَيْضاً إِلَى أَنْ يَتَصَّوَرَ ٱلْمَسِيحُ فِيكُمْ».كأنه سيولد المسيح فينا حتى نتغير نحن. الصغير يكون مثل أمه، ونحن يجب أن نكون كالمسيح الموجود فينا.
ثم كمريم بيت عنيا نجلس عند قدمي الرب ونتعلم منه. وربما ينتقدنا البعض كما انتقدوا مريم: لماذا تكثرون الصلوات؟ ولكن يسوع يقول لنا: إن فعلنا ذلك نكون قد اخترنا النصيب الصالح الذي لن ينزع منا. فاجلس عند قدمي الرب.
المريمات فى الكتاب المقدس
مريم المجدلية ومن تكون :
مريم المجدلية: وسميت بالمجدلية نسبة إلى موطنها الأصلي في المجدل على الساحل الغربي لبحر الجليل ، على بعد ثلاثة أميال إلى الشمال من طبرية .
" ومجدل " معناها في اليونانية " برج مراقبة " ، ولعلها سميت كذلك لوجود أكواخ صغيرة. ويقول إدرشيم إن المدينة القديمة كانت تشتهر بنسج الصوف وصباغته، وبالتجارة وبناء السفن والصيد وحفظ الأسماك والزراعة ، مما أدى إلى ثراء المدينة وفي نفس الوقت إلى تفشي الفساد فيها .
وقد أخرج الرب مريم المجدلية سبعة شياطين (مرقس16: 9 ، لو8: 2)، وهذا معناه أنها كانت مريضة والرب قد شفاها ، ولكنها لم تكن إحدى الغانيات المنبوذات اجتماعياً ، وبالأحرى لم تكن عاهرة . وواضح أنها كانت ذات ثراء فقد كانت إحدى النساء اللواتي تبعن الرب وكن يخدمنه من أموالهن ( مرقس 15: 10 و11 ، لو 8: 2 و3 ). وليس ما يدعو للخلط بينها وبين المرأة الخاطئة المذكورة في إنجيل لوقا ( 7: 37).
وتبدو أهمية مريم المجدلية من تكرار اسمها كثيراً . كما أنها تذكر أولاً في غالبية القوائم . وهناك اثنتا عشرة إشارة إليها في الأناجيل .. فنعرف أن الرب قد أخرج منها سبعة شياطين (لو 8: 2) ، وأنها تبعت الرب من الجليل ، وأنها خدمته من مالها
( مت 27: 56) ، وأنها شاهدت حادثة الصلب ( مرقس 15: 40 ) ، وأنها كانت واقفة عند الصليب ( يو 19: 25) حتى النهاية ، إلى أن رأت مكان القبر ( مت 27: 61 ، مرقس 15: 47) ، وأنها ذهبت إليه في فجر يوم القيامة حاملة حنوطاً ( مت 28 : 1 ، مرقس 16: 1 ، يو 20: 1 ) ، وكانت أول من رأى الرب المقام ( مر 16: 9) ، ونقلت الخبر إلى التلاميذ ( لو 24: 10 ، يو 20: 18)
ومن الواضح أنها كانت سيدة ثرية، إذ يذكر اسمها بين النساء اللواتي شفاهن الرب يسوع "من أرواح شريرة وأمراض": مريم التي تدعي المجدلية التي خرج منها سبعة شياطين، ويونَّا امرأة خوزي وكيل هيرودس، وسوسنة وأخر كثيرات كن يخدمنه من أموالهن" (لو 8: 1- 3) ولو أنها كانت المرأة الخاطئة التي ذكرها في الأصحاح السابع، لَمَا فاته أن يجمع بينهما.
وتظهر مريم المجدلية بعد ذلك عند الصليب بين عدد من النسوة اللواتي كنَّ قد تبعنه من الجليل (مت 27: 55و 56، مر 15: 40و 41). ونقرأ في إنجيل يوحنا عن ظهور الرب المقام له المجد، لمريم المجدلية عند القبر في أول الأسبوع، وكانت بمفردها. وواضح أنها كانت في رفقة النسوة الأخريات في ذهابهن إلي القبر في فجر أول الأسبوع (مت 28: 21، مر 16: 1)، ولكن يبدو أنها أسرعت أمامهن فوصلت أولاً إلي القبر "والظلام باق، فنظرت الحجر مرفوعاً عن القبر، فركضت وجاءت إلي سمعان بطرس والتلميذ الآخر الذي كان يسوع يحبه" وأخبرتهما بما رأته (يو 20: 1و 2). وهنا لحقت بها النسوة الأخريات (لو 24: 10). وعادت هي مع بطرس ويوحنا إلي القبر، فرأوا القبر فارغاً والأكفان موضوعة، فآمن التلميذان بقيام الرب ومضيا إلي موضعهما (يو 20: 3- 10)، أما مريم فظلت عند القبر خارجاً تبكي "فنظرت ملاكين بثياب بيض جالسين واحداً عند الرأس والآخر عند الرجلين حيث كان جسد يسوع موضوعاً" (يو 20: 11و 12). وأخيراً ظهر لها الرب نفسه وقال لها: "لا تلمسيني"، فقد أصبحت علاقتها الآن بالرب المقام تختلف في النوع والأبعاد عن علاقتها به قبلاً. ثم كلفها ان تذهب إلي التلاميذ وتخبرهم بما رأت، وأنه سيسبقهم إلي الجليل (مت 28: 10، مر 16: 10، يو 20: 17و 18).
"والمجدلية" هو لقب إحدى المريمات المذكورات كثيراً في العهد الجديد تميزاً لها عن غيرها من المريمات. وقد اطلق عليها"المجدلية" لأنها كانت من "مجدل" علي شاطيء بحر الجليل،؟
وقد شفي الرب يسوع مريم المجدلية بأن أخرج منها سبعة شياطين (مرقس 16: 9، لو 8: 2)، وهذا معناه أنها كانت مريضة وشفيت تماماُ. وليس ثمة ما يبعث الظن بأنها كانت عاهرة. كما لا يوجد مطلقاً ما يدعو للخلط بينها وبين المرأة الخاطئة المذكورة في الصحاح السابع من إنجيل لوقا (7: 36- 50).
ومن الواضح أنها كانت سيدة ثرية، إذ يذكر اسمها بين النساء اللواتي شفاهن الرب يسوع "من أرواح شريرة وأمراض": مريم التي تدعي المجدلية التي خرج منها سبعة شياطين، ويونَّا امرأة خوزي وكيل هيرودس، وسوسنة وأخر كثيرات كن يخدمنه من أموالهن" (لو 8: 1- 3) ولو أنها كانت المرأة الخاطئة التي ذكرها في الأصحاح السابع، لَمَا فاته أن يجمع بينهما.
وتظهر مريم المجدلية بعد ذلك عند الصليب بين عدد من النسوة اللواتي كنَّ قد تبعنه من الجليل (مت 27: 55و 56، مر 15: 40و 41). ونقرأ في إنجيل يوحنا عن ظهور الرب المقام له المجد، لمريم المجدلية عند القبر في أول الأسبوع، وكانت بمفردها. وواضح أنها كانت في رفقة النسوة الأخريات في ذهابهن إلي القبر في فجر أول الأسبوع (مت 28: 21، مر 16: 1)، ولكن يبدو أنها أسرعت أمامهن فوصلت أولاً إلي القبر "والظلام باق، فنظرت الحجر مرفوعاً عن القبر، فركضت وجاءت إلي سمعان بطرس والتلميذ الآخر الذي كان يسوع يحبه" وأخبرتهما بما رأته (يو 20: 1و 2). وهنا لحقت بها النسوة الأخريات (لو 24: 10). وعادت هي مع بطرس ويوحنا إلي القبر، فرأوا القبر فارغاً والأكفان موضوعة، فآمن التلميذان بقيام الرب ومضيا إلي موضعهما (يو 20: 3- 10)، أما مريم فظلت عند القبر خارجاً تبكي "فنظرت ملاكين بثياب بيض جالسين واحداً عند الرأس والآخر عند الرجلين حيث كان جسد يسوع موضوعاً" (يو 20: 11و 12). وأخيراً ظهر لها الرب نفسه وقال لها: "لا تلمسيني"، فقد أصبحت علاقتها الآن بالرب المقام تختلف في النوع والأبعاد عن علاقتها به قبلاً. ثم كلفها ان تذهب إلي التلاميذ وتخبرهم بما رأت، وأنه سيسبقهم إلي الجليل (مت 28: 10، مر 16: 10، يو 20: 17و 18).
لم تكن هي التي غسلت ارجل السيد المسيح بدموعها :
ويخلط البعض بين مريم اخت لعازر والمرأة الخاطئة الجليل ، حين كان الرب يسوع في بيت سمعان الفريسي (لو 7: 36-50). (مت 26: 7 ،مرقس 14: 3) وايضا مريم المجدلية اخرج منها المسيح سبعة شياطين لكنها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
malak lopos
Admin
 Admin
malak lopos


عدد المساهمات : 10215
نقاط : 21897
تاريخ التسجيل : 21/03/2010
العمر : 41
الموقع : malaklopos@yahoo.com

المريمات فى الكتاب المقدس Empty
مُساهمةموضوع: رد: المريمات فى الكتاب المقدس   المريمات فى الكتاب المقدس Emptyالأحد 05 سبتمبر 2010, 4:47 pm

المريمات فى الكتاب المقدس CHY84413
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kermarysa.yoo7.com
عزت
عضو ماسى
 عضو ماسى
عزت


عدد المساهمات : 5308
نقاط : 14102
تاريخ التسجيل : 22/03/2010

المريمات فى الكتاب المقدس Empty
مُساهمةموضوع: رد: المريمات فى الكتاب المقدس   المريمات فى الكتاب المقدس Emptyالأحد 05 سبتمبر 2010, 4:53 pm

المريمات فى الكتاب المقدس 822644
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المريمات فى الكتاب المقدس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى :: قسم الكتاب المقدس ::  منتدى العهد القديم-
انتقل الى: