منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
ني - يارؤو 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
ني - يارؤو 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى



 
الرئيسيةالمجلةأفلام دينيةترانيمأحدث الصورعظاتبرامجالعابالتسجيلدخولمركز رفع الصور
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أوامر مهمة
المواضيع الأخيرة
» شريط / كنيستى - المعلم ابراهيم عياد
ني - يارؤو Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:07 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( الشهداء )) للمرنم انطون ابراهيم عياد
ني - يارؤو Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:02 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( ساكت ليه )) للمرنمة هايدى منتصر
ني - يارؤو Emptyالثلاثاء 26 أبريل 2022, 9:59 am من طرف michel sobhy

» مجموعة اشرطة للمعلم ابراهيم عياد
ني - يارؤو Emptyالجمعة 08 أبريل 2022, 11:51 am من طرف usama caribou

»  قصة الرحمة حياة
ني - يارؤو Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:48 pm من طرف kamel

» ملف كامل عن ظهورات العذراء حول العالم على مر العصور !!!
ني - يارؤو Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:38 pm من طرف kamel

» صلاة من عمق القلب لك يارب ????????????????
ني - يارؤو Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:26 pm من طرف kamel

» مقولة أعجبتنى.. ياريت الجميع بشارك..!!
ني - يارؤو Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:14 pm من طرف kamel

» من معجزات ابونا يسى
ني - يارؤو Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:25 am من طرف malak lopos

» قصه حياه ابونا يسى
ني - يارؤو Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:23 am من طرف malak lopos

» كتاب معجزات ابونا يسى ميخائيل الجزء ال 38 ( 3 )
ني - يارؤو Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:22 am من طرف malak lopos

» تمجيد للأنبا ابرآم اسقف الفيوم و الجيزة بمناسبة عيده
ني - يارؤو Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:17 am من طرف malak lopos

» من معجزات الأنبا ابرآم اسقف الفيوم والجيزة
ني - يارؤو Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:16 am من طرف malak lopos

» صلاة للبابا كيرلس كتبها لأحد الطلبة
ني - يارؤو Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:54 am من طرف malak lopos

» من اقوال البابا كيرلس السادس
ني - يارؤو Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:53 am من طرف malak lopos

» مفاجأة رائعة 19 شريط للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
ني - يارؤو Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» 56 معجزة للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
ني - يارؤو Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» woooooooooooooooow
ني - يارؤو Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:09 pm من طرف ماجد فايزفرج

» فيلم ابونا يسطس الانطونى________جمييييييييييييييل جداااااا
ني - يارؤو Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:07 pm من طرف ماجد فايزفرج

»  سنة جديدة ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
ني - يارؤو Emptyالأربعاء 13 يناير 2021, 10:48 am من طرف وائل كرمى

» شريط (( وفى دينى )) للمرنم الرائع ( فرج عزيز )
ني - يارؤو Emptyالخميس 20 أغسطس 2020, 10:09 pm من طرف usama caribou

» اسطوانة الأجبية مكتوبة و مسموعة
ني - يارؤو Emptyالسبت 15 أغسطس 2020, 6:03 pm من طرف malak lopos

» العذراء فى القداس الإلهى
ني - يارؤو Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:27 am من طرف malak lopos

» معجزه العذراء والابره
ني - يارؤو Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:23 am من طرف malak lopos

»  ليك فى قلبى كلام ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
ني - يارؤو Emptyالأربعاء 05 أغسطس 2020, 10:28 am من طرف وائل كرمى

» معجزات الشهيد ابانوب النهيسى
ني - يارؤو Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:33 pm من طرف malak lopos

» معجزة للقديس ابانوب
ني - يارؤو Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:32 pm من طرف malak lopos

» شريط (( طوباك يا ابانوب )) للشماس بولس ملاك
ني - يارؤو Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:29 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع ( العهد القديم )
ني - يارؤو Emptyالخميس 30 يوليو 2020, 5:28 pm من طرف malak lopos

»  شريط أيتها العذراء المعلم ابراهيم عياد + أنطون ابراهيم
ني - يارؤو Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:35 pm من طرف كيرلس رزق

» شريط سحابة شهود للقديس يوليوس الاقفهصى بولس ملاك
ني - يارؤو Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:23 pm من طرف كيرلس رزق

» اسطوانة الأسفار القانونية الثانية مكتوبة و مسموعة
ني - يارؤو Emptyالجمعة 17 يوليو 2020, 6:50 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع
ني - يارؤو Emptyالأحد 12 يوليو 2020, 11:32 am من طرف malak lopos

»  مدينة الحب ... كلمات (الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
ني - يارؤو Emptyالجمعة 09 أغسطس 2019, 5:58 pm من طرف وائل كرمى

»  شريط غالي عليه (( روماني روؤف وفرج عزيز ))
ني - يارؤو Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 11:00 pm من طرف romany nasser

» شريط (( فى عينى دمعة )) للمرنم ذو الصوت الرائع فرج عزيز
ني - يارؤو Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:15 pm من طرف romany nasser

» شريط أنا المفدى للمرنم فرج عزيز
ني - يارؤو Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:14 pm من طرف romany nasser

» قصة كلام الناس
ني - يارؤو Emptyالثلاثاء 09 يوليو 2019, 10:23 am من طرف مريانا

»  معجزة لبابا كيرلس السادس
ني - يارؤو Emptyالجمعة 21 يونيو 2019, 10:20 am من طرف malak lopos

» قصة أين ذهب الرسم؟
ني - يارؤو Emptyالجمعة 21 يونيو 2019, 10:11 am من طرف malak lopos

شارك اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل
شروحات مهمة
ني - يارؤو 01010110


 ني - يارؤو 01010111


 ني - يارؤو 01010112

 ني - يارؤو 0011
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
malak lopos
ني - يارؤو I_vote_rcapني - يارؤو I_voting_barني - يارؤو I_vote_lcap 
سالى عبده
ني - يارؤو I_vote_rcapني - يارؤو I_voting_barني - يارؤو I_vote_lcap 
عزت
ني - يارؤو I_vote_rcapني - يارؤو I_voting_barني - يارؤو I_vote_lcap 
kamel
ني - يارؤو I_vote_rcapني - يارؤو I_voting_barني - يارؤو I_vote_lcap 
مريانا
ني - يارؤو I_vote_rcapني - يارؤو I_voting_barني - يارؤو I_vote_lcap 
د.محبوب
ني - يارؤو I_vote_rcapني - يارؤو I_voting_barني - يارؤو I_vote_lcap 
mmk
ني - يارؤو I_vote_rcapني - يارؤو I_voting_barني - يارؤو I_vote_lcap 
بهيج
ني - يارؤو I_vote_rcapني - يارؤو I_voting_barني - يارؤو I_vote_lcap 
مارونا
ني - يارؤو I_vote_rcapني - يارؤو I_voting_barني - يارؤو I_vote_lcap 
diana.wahba
ني - يارؤو I_vote_rcapني - يارؤو I_voting_barني - يارؤو I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5588 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو mohamed38389393hany فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 38273 مساهمة في هذا المنتدى في 16742 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 28 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 28 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 563 بتاريخ الخميس 24 مايو 2012, 9:00 pm
اختار لغة المنتدى
أختر لغة المنتدى من هنا

 

 ني - يارؤو

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بابا جورج
عضو نشيط
 عضو نشيط
بابا جورج


عدد المساهمات : 179
نقاط : 5429
تاريخ التسجيل : 04/09/2010
العمر : 75

ني - يارؤو Empty
مُساهمةموضوع: ني - يارؤو   ني - يارؤو Emptyالخميس 09 سبتمبر 2010, 11:31 am

النيروز أو عيد رأس السنة المصرية هو أول يوم في السنة الزراعية الجديدة ...و قد أتت لفظة نيروز من الكلمة القبطية (ني - يارؤو) = الأنهار و ذلك لأن ذاك الوقت من العام هو ميعاد أكتمال موسم فيضان النيل سبب الحياة في مصر.. و لما دخل اليونانيين مصر أضافوا حرف السي للأعراب كعادتهم (مثل أنطوني و أنطونيوس ) فأصبحت نيروس فظنها العرب نيروز الفارسية .. و لأرتباط النيروز بالنيل أبدلوا الراء باللم فصارت نيلوس و منها أشتق العرب لفظة النيل العربية ..
أما عن النيروز الفارسية فتعني اليوم الجديد (ني = جديد , روز= يوم ) و هو عيد الربيع عند الفرس و منه جاء الخلط من العرب و يقول الأنبا لوكاس المتنيح أسقف منفلوط ..أن النيروز أختصار (نيارو أزمو رووؤو) و هو قرار شعري أيتهالي للخالق لمباركة الأنهار ..
(لاحظ كلمة أزمو التي نستخدمها في التسابيح القبطية مثل الهوس الثالث وتعني سبحوا أو باركوا)
و عوضا عن كتابة القرار كامل بنصه أختصروا إلي كلمة واحدة .... توضع فوقها خط لتوحي للقاريء بتكميل الجملة(مثل كلمة أبشويس القبطية )و أصبحت نياروس و معناه الكامل عيد مباركة ألأنهار..
أما توت أول شهور السنة القبطية فمشتق من الأله تحوت أله المعرفة و هو حكيم مصري عاش أيام الفرعون مينا الأول و هو مخترع الكتابة و مقسم الزمن .. و قد أختار بداية السنة المصرية مع موسم الفيضان لأنه وجد نجمة الشعري اليمينية تبرق في السماء بوضوح في هذا الوقت من العام .. مما يعني أن السنة القبطية سنة نجمية و ليس شمسية مما يجعلها أكثر دقة من الشمسية التي أحتاجت للتعديل الغرغوري و بالتالي لم تتأثر بهذا التعديل و ذلك لأن الشمس تكبر الارض بمليون وثلث مليون مرة و الشعري اليمينية تكبر الشمس ب200مرة مما يعني أنها أكبر من الأرض ب 260 مليون مرة مما يحعل السنة النجمية أدق عند المقارنة بالشمسية ..
و مع عصر دقلديانوس أحتفظ المصريين بمواقيت و شهور سنينهم التي يعتمد الفلاح عليها في الزراعة مع تغيير عداد السنين و تصفيره لحعله السنة الأولي لحكم دقلديانوس =282 ميلادية= 1 قبطية =4525 توتية(فرعونية)
و من هنا أرتبط النيروز بعيد الشهداء .. حيث كان في تلك الأيام البعيدة يخرج المسيحيين في هذا التوقيت إلي الأماكن التي دفنوا فيها أجساد الشهداء مخبئة ليذكروهم و قد أحتفظ الأقباط بهذه العادة حتي أيامنا فيما يسمونه بالطلعة ..
عيد النيروز هو أقدم عيد لأقدم أمة ..
حارب فيه شهدائنا الظلم و ضحوا بنفوسهم لأجل من أحبهم و لكن ياتري ما هم فاعلين في زمن حول الشيطان حربه ألي حرب داخلية دفاعا عن القيم الروحية بين الأنسان و نفسه و حرب خارجية أشد هوادة متمثلة في المعاناة التي يعيشها المواطن المصري و أهمها أن يشعر أنه غريبا في و طنه ..
التقويم القبطى
قال هيرودت المؤرخ الإغريقى (قبل الميلاد بحوالى ثلاثة قرون) عن التقويم القبطى (المصرى):
[وقد كان قدماء المصريين هم أول من أبتدع حساب السنة وقد قسموها إلى 12 قسماً بحسب ما كان لهم من المعلومات عن النجوم ، ويتضح لى أنهم أحذق من الأغارقة (اليونانيين) ، فقد كان المصريون يحسبون الشهر ثلاثين يوماً ويضيفون خمسة أيام إلى السنة لكى يدور الفصل ويرجع إلى نقطة البداية] (عن كتاب التقويم وحساب الأبقطى للأستاذ رشدى بهمان).
ولقد قسم المصريين (منذ أربعة آلف ومائتى سنة قبل الميلاد) السنة إلى 12 برجا فى ثلاثة فصول (الفيضان-الزراعة-الحصاد) طول كل فصل أربعة شهور ، وقسموا السنة إلى أسابيع وأيام ، وقسموا اليوم إلى 24 ساعة والساعة إلى 60 دقيقة والدقيقة إلى 60 ثانية وقسموا الثانية أيضا إلى 60 قسماً.والسنة فى التقويم القبطى هى سنة نجمية شعرية أى مرتبطة بدورة نجم الشعرى اليمانية (Sirius) وهو ألمع نجم فى مجموعة نجوم كلب الجبار الذى كانوا يراقبون ظهوره الإحتراقى قبل شروق الشمس قبالة أنف أبو الهول التى كانت تحدد موقع ظهور هذا النجم فى يوم عيد الإله الغظيم عندهم ، وهو يوم وصول ماء الفيضان إلى منف (ممفيس) قرب الجيزة.
وحسبوا طول السنة (حسب دورة هذا النجم) 365 يوماً ، ولكنهم لاحظوا أن الأعياد الثابتة الهامة عندهم لا تأتى فى موقعها الفلكى إلا مرة كل 1460 سنة ، فقسموا طول السنة 365 على 1460 فوجدوا أن الحاصل هو 4/1 يوم فأضافوا 4/1 يوم إلى طول السنة ليصبح 365 يوماً وربع.
أى أضافوا يوماً كاملا لكل رابع سنة ( كبيسة). وهكذا بدأت العياد تقع فى موقعها الفلكى من حيث طول النهار والليل. وحدث هذا التعديل عندما أجتمع علماء الفلك من الكهنة المصريين (قبل الميلاد بحوالى ثلاثة قرون) فى كانوبس Canopus (أبو قير حاليا بجوار الأسكندرية) وأكتشفوا هذا الفرق وقرروا إجراء هذا التعديل فى المرسوم الشهير الذى أصدره بطليموس الثالث وسمى مرسوم كانوبس Canopus .
وشهور السنة القبطية هى بالترتيب:
توت, بابه, هاتور, كيهك, طوبة, أمشير, برمهات, برمودة, بشنس, بؤونة, أبيب, مسرى ثم الشهر الصغير (النسئ) وهو خمسة أيام فقط (أو ستة أيام فى السنة الكبيسة).
ومازالت هذه الشهور مستخدمة فى مصر ليس فقط على المستوى الكنسى بل على المستوى الشعبى أيضاً وخاصة فى الزراعة.
ولقد حذف الأقباط كل السنوات التى قبل الأستشهاد وجعلوا هذا التقويم (المصرى) يبدأ بالسنة التى صار فيها دقلديانوس امبراطوراً (عام 284 ميلادية) لأنه عذب وقتل مئات الآلاف من الأقباط ,
وسمى هذا التقويم بعد ذلك بتقويم الشهداء وهو الأن سنة 1715 للشهداء الأطهار.
* النيروز قبل المسيحية *
لقد لفت القمر انظار الشعوب القديمة لتغيير اوجهه وهدوء نوره فعبدوه واتخذوا له ايام
مخصوصة كأعياد قمرية ...
وكان قدماء المصريين يمارسون ملاحظة النجوم اعتقادا منهم
ان المرء يكون معيارا او مقياسا تبعا للنجم الذى يولد تحت رعايته ..
وحدث ان لفت نظرهم الكوكب الشعرى فأخذوا يراقبون شروقه ومدى ظهوره ومتى يختفى فأتضح لهم قبل مطلع الفجر فى وقت الفيضان ولما كان النيل مصدر حياتهم جعلوه يوم ظهور هذا النجم عيد اكبر اللههم وعمل به 4241 قبل الميلاد ....
تسمية النيروز
ترجع انه لما دخل الفرس مصر احتفظوا بالتقويم المصرى واطلقوا عليه
لفظ "نى" بمعنى اليوم و روز بمعنى الجديد وكانت تمارس فيه عبادات كثيرة ...
+ الاستحمام يقام فى النيل صباح عيد النيروز ويشير الى الاغتسال من ارجاس العام
الماضى والمفاسد القديمة وطهارة القلب ...
+ ارتداء الملابس الجديدة ومعناه تجديد النيات الصافية والعزيمة القويمة على ترك شرور
العالم والاتيان بكل ماهو صالح ومفيد .
+ الزلابية كان من عادة قدماء المصريين تناول خبز خاص فى صبحية النيروز يصنع فى
جميع الاسر مجردا من الخمير ومعروف بالزلابية او المزبولة ويرمز الى وجوب التفكير
بلا رياء ولاخبث .
+ خبز الاتحاد المقدس وكان قادة الاعمال والاشغال يأكلون خبزا يتألف من سائر الحبوب
التى تنبت فى مصر مخلوطا ببعضها البعض مع ملح ومصنوعة بكيفية خاصة ويحضر هذا
الاحتفال الملك او من ينوب عنه وهو يشير الى عهد وثيق يتجدد سنويا لتأييد الاتحاد بين
الحكام والرعية.
حفل النيروز
كان من عادة الملك والامراء ان يزورا حفل النيروز فى اسيوط حيث يقم رؤساء كهنة الاله
توت للملك محراث من ذهب تجره بقرتان من نتاج ابيس المقدس فيحرث الملك به خطا
واحدا وبعد ذلك الامراء وغيرهم ليتعلم المصريون ان الزراعة حياة مصر والواجب تنشيطها .
النخيل
اختار اجدادنا شجرة النخيل وثمره شعارا خاصا لهذا العيد لاغراض سامية ..
والنخيل
يمثل رجال الاعمال المجد والمقصود تنبيه الناس للاعتماد على النفس ليجودوا بثمر
شهى نافع وان يقابلوا السيئة بالحسنة كالنخيل اذا رميت بحجر قابلت الرجم بالتمر ,
وكما ان السعف مدبب كذلك يجب على المؤمن ان يستقيم فى حياته ويعلو.
وقد استمر الاحتفال بهدا العيد
طوال حكم الفراعنة الى ان خضعت مصر للنير الاجنبى
فقل شأن هذا العيد حتى ايام البطالة كان يتحتم ان الملك لازم يحضر الاحتفال بهذا
العيد ورأس الحفلة كما جاء مرسوم موجود فى ديزرة من السنة الاولى الميلادية
فكان يحضر الاحتفال ثلاثة ارباع مليون شخص واستمر هذا الاحتفال حتى اواخر القرن الثالث لو سألت أي كردي على وجه الخليقة عن أحب أيام السنة إلى قلبه، أكاد أجزم بأنه لن يتردّد في القول بأنه يوم الحادي والعشرين من شهر آذار. ليس فقط لأنه يمثل رأس السنة الكردية الجديدة؛ بل أيضاً بسبب المعاني الأخرى العديدة التي يمثلها هذا اليوم بالنسبة للشعب الكردي، والذي أنا واحد من أبنائه، وكذلك الذكريات التي يحملها وإن كان جلّها حزينة ومؤلمة! عيد نوروز، الذي يعني "اليوم الجديد" بلغة الضاد، ويصادف الحادي والعشرين من آذار، هو عيد قومي كردي، يحتفل به الأكراد في جميع أنحاء العالم. يكاد يكون الشيء الوحيد الذي لم يتخل عنه الأكراد أبداً،حتى في أكثر الإيام العصيبة التي مرّوا بها. الناظر إلى المشهد الكردي في عيد نوروز يخال بأن الأكراد هم أسعد من خلقهم الله على وجه المعمورة. ربما هو الأمل الذي يحدوهم في الخلاص من عذاباتهم، وبدء حياة جديدة خالية من الظلم والحرمان، قائمة على المحبة والتسامح، وغيرها من المعاني الإنسانية السامية، لاسيما وأنه في الحادي والعشرين ينتصر النور على الظلام، أي أن الخير ينتصر على الشر، حسب المعتقدات القديمة عند السومريين، وأجداد الأكراد (الميديين)، ففي هذا اليوم يطول النهار على حساب الليل، وتخلع الطبيعة أثوابها القديمة، الرّثة، وتبدّلها بكل جديدها من هبات وعطايا الأرض عليها، إنه قدوم فصل الربيع، فصل الخير والعطاء والنماء، بعد أشهر من الشتاء الموحش، حيث البرد القارس والثلوج الكثيفة، وكل ذلك حسب المعتقد القديم.
في العصر الحديث، وبعد أن اتخذ العيد طابعاً وبعداً قومياً لدى الشعب الكردي، جرت محاولات عديدة لمنع الأكراد من إحياء احتفالات النوروز، إضافة إلى محاولات أخرى قامت بها الدول المهيمنة على كردستان لتزوير التاريخ ونسب العيد إلى قدمائها، وإظهار أحقيتها بتوريث هذا العيد. ففي تركيا مثلاً، أتذكر كيف كان التلفزيون التركي ينقل مشاهد تُظهر (مسعود يلماز) نائب رئيس الوزراء التركي الأسبق يقفز فوق نيران نوروز (عادة ما توقد النار في عيد نوروز لتجسيد معانيه حيث إن النار عند قدماء الأكراد كان رمزاً للانتصار والخلاص من الظلم والاضطهاد) لا لشيء، وليس حباً في العيد؛ فقط لكي يقول للعالم بأن النوروز ليس خاصاً بالأكراد، وبأن الأتراك أيضاً يحتفلون به. طبعاً هو أقدم على تلك الخطوة الاستعراضية بعد فشل كافة جهود الدولة التركية في ثني الأكراد عن إحياء احتفالات نوروز. وفي هذا السياق، أجدّني مضطراً للتذكير بحادثة إضرام المناضل الكردي الثوري (مظلوم دوغان) النيران بجسده وهو قابع داخل أحد أسوء السجون التركية بمدينة "آمد"، في العام 1982، مع مجموعة من رفاقه من الرعيل الأول لحزب العمال الكردستاني؛ لإحياء عيد نوروز، والتأكيد على البعد القومي الذي يمثله العيد بالنسبة للشعب الكردي، كما أن عمليته تلك كانت تجسيداً لإرادة التحدي و"مقاومة السجون" التي كان قد أعلنها شعاراً مع رفاقه داخل الزنازين، حيث كانوا يتعرضون إلى أقسى أنواع وصنوف التعذيب الجسدي والنفسي. وهناك أمثلة أخرى عديدة في تركيا، وكذلك في سوريا وإيران، والعراق على عهد النظام البائد، توضح جميعها وتكشف مدى قسوة أنظمة هذه الدول على الشعب الكردي لمنعه من الاستمتاع بعيده، والاحتفال به على طريقته وكما يروق له، ووفقاً للعادات والتقاليد التي ورثها عن أجداده منذ آلاف السنين.
آخر المحاولات لإسقاط حق الشعب الكردي في عيده القومي هذا، كانت بمصادقة الأمم المتحدة على دولية احتفالات عيد نوروز، بمعنى آخر اعتبار العيد مناسبة دولية، وهو أمر يبدو جيداً للوهلة الأولى، وكان طبيعياً أن يلاقي استحساناً وترحيباً كبيرين من قبل الشعب الكردي، وساسته ومثقفيه الذين لم يطّلعوا بشكل جيد على مشروع القرار الذي قدّم للأم المتحدة بهذا الصدد، وصادقت عليه، والذي يقرّ كذلك بإيرانية عيد نوروز!. حسب وسائل الإعلام الإيرانية فإن مشروع القرار الذي قدّم إلى الأمم المتحدة أُعدّ من قبل كل من "إيران، تركيا، آذربايجان، أفغانستان، طاجيكستان، تركمنستان،كازاخستان وقرقيزستان". لا أشك البتة في أن مشروع القرار أعدّ من قبل إيران وتركيا حصرياً، وبأن الدول الأخرى التي ورد ذكرها، والمغلوبة على أمرها؛ ليست إلا للتغطية على النوايا السيئة المبيتة في عرض مثل هذا المشروع على الأمم المتحدة، وأولها إسقاط حق الشعب الكردي، وكما ذكرنا، في هذا العيد. هذه الخطوة تأتي في إطار المحاولات المستمرة من قبل الدولتين المذكورتين، تركيا وإيران، وكذلك سوريا والعراق السابق؛ من أجل محو الإرث الثقافي والتاريخي للشعب الكردي. فإذا كان الفرس، وعدد من الشعوب الأخرى، يحتفلون هم أيضاً بعيد نوروز منذ زمن، وهو ما لا ننكره أبداً، فما علاقة الأتراك بمثل هكذا مشروع قرار وهم الوافدون والمستجدون في منطقة كان سكانها يحتفلون بهذا العيد قبل مجيىء الأتراك بآلاف السنين؟ ألا يبدو جلياً بأن طرح المشروع أمام الأمم المتحدة في غياب الأكراد، ودون أخذ موافقتهم ومشاورتهم، سرقة للثقافة والتراث الكرديين في وضح النهار؟
ماذا عن الجذور التاريخية لعيد نوروز؟
تختلف وتتضارب الروايات حول البدايات الأولى للاحتفال بعيد النوروز، وأول شعب احتفل به، وكذلك الحدث أو المعتقد خلف ظهوره، لكن ليس هناك أي جدل حول توغل هذا العيد في القدم، وهو ما تؤكده جميع الدراسات والبحوث التاريخية. هناك رواية تقول بأن أصل العيد يرتبط باحتفالات "السرصال" لدى الشعوب السومرية، واحتفالات السرصال هذه كانت تبدأ من الحادي والعشرين من شهر آذار حتى نهاية شهر نيسان. حيث كان السومريون يعتبرون يوم الحادي والعشرين من آذار انتصاراً للنور على الظلام، باعتبار أن يوم العشرين من آذار يتساوى فيه الليل مع النهار، ليطول النهار على حساب الليل في اليوم التالي. وهناك رواية أخرى، أقرب ما تكون إلى الأسطورة، وقد درج تسميتها، بين الشعب الكردي، بـ (أسطورة كاوا الحداد)، وتقول الرواية، أو الأسطورة، بأن كاوا الحداد كان كردياً من عامة الناس وقد تمكن من قتل أحد الملوك المتجبرين في ذلك الوقت، واسمه "أزدهاك"، الذي تصفه الرواية، أيضاً، بأنه كان ظالماً وجائراً، شديد القسوة والبطش بالناس. وتذهب الرواية إلى أن عيد نوروز جاء احتفالاً بقتل الطاغية، وإيذاناً ببدء عهد جديد. وكاوا الحداد لا يزال، حتى يومنا هذا، رمزاً للبطولة والشموخ، ويضرب به المثل بين الشعب الكردي. غير أن هناك من الباحثين من يدحض هذه الرواية، ومنهم مجيد عبد الله الشمس الذي يقول بأن "كاوا الحداد" ما يزال موجوداً في ذهنية الناس، كحقيقة، رغم أنه لا وجود له في الواقع. ويضيف بأنه ليس على الكرد الافتخار به؛ لأنه حسب الرواية الدارجة يكون سبباً في انهيار الإمبراطورية الميدية (الكردية). أما أزدهاك فهو شخصية حقيقية، وكتب بعض المؤرخين الى أنه لا وجود في التارخ لملك مثيل لأزدهاك كان يحب الناس ويجانبهم. وحسب المؤرخين فإن "أزدهاك" سقط على يد الملك الفارسي "كورش" في العام 550 قبل الميلاد، وليس 700 قبل الميلاد، وبسقوطه انهارت الإمبراطورية الميدية، ولم يكن ذلك بيد "كاوا".
يقول الدكتور مولود إبراهيم حسن: "النوروز هو أول أيام العام الكردي، ويصادف 21 من شهر آذار الميلادي. والعام 2009 الميلادي يصادف العام 2709 الكردي. وتاريخ 1 من شهر نوروز الكردي، هو تاريخ يعود إلى العصر الميدي، ويعود التاريخ الميدي بحسب بعض المصادر التاريخية، الى الألفية الرابعة قبل الميلاد، وفي ذلك التاريخ كان للميديين حوادث تاريخية كثيرة، وعدا الميديين هناك قوميات أخرى لها علاقات مع الأصل الكردي". ويقول بعض المؤرخين بأن مؤسس الإمبراطورية الميدية (دايوكي) أو (داهيوكا) حسب الأختام الأسطوانية والألواح الفخارية، جعل سقوط نينوى في العام 612 ق.م. في 21 آذار؛ ليتوافق هذا الحدث الجلل مع انتصار النور على الظلام، أي مع عيد نوروز. وإذا ما علمنا بأن المديين هم أجداد الأكراد، حسب معظم البحوث والدراسات التي تحظى بثقة عالية لدى غالبية المؤرخين؛ فيتحتم علينا أن نقرّ بكردية عيد نوروز.
خلاصة القول: إن نوروز هو عيد كردي، والشعب الكردي هو أحق الشعوب بهذا العيد، وهو نفس ما ينتهي إليه الدكتور حسن في نهاية بحثه، الذي أوردنا مقتطفاً منه في الفقرة السابقة، والذي يحمل عنوان "حقائق حول عيد نوروز.. عيد أي شعب؟". إذ يقول حسن بأنه ورغم أن العديد من الشعوب تحتفل بهذا العيد، وتقيم له مراسيم مختلفة، إلا أن عيد نوروز اليوم، أو راهناً، هو عيد كردي قومي، والشعب الكردي هو الصاحب الأوحد له.
الأصل التاريخي لعيد النيروز
النيروز وعيد رأس السنة المصرية هو أول يوم في السنة الزراعية الجديدة...وقد أتت لفظة نيروز من الكلمة القبطية (ني - يارؤو) = الأنهار، وذلك لأن ذاك الوقت من العام هو ميعاد أكتمال موسم فيضان النيل سبب الحياة في مصر.. ولما دخل اليونانيين مصر أضافوا حرف السي للأعراب كعادتهم (مثل أنطوني وأنطونيوس ) فأصبحت نيروس فظنها العرب نيروز الفارسية..
ولأرتباط النيروز بالنيل أبدلوا الراء بالام فصارت نيلوس ومنها أشتق العرب لفظة النيل العربية..
أما عن النيروز الفارسية فتعني اليوم الجديد (ني = جديد , روز= يوم ) وهو عيد الربيع عند الفرس ومنه جاء الخلط من العرب.
ويقول الأنبا لوكاس المتنيح أسقف منفلوط: أن النيروز أختصار (نيارو أزمورووؤو) وهو قرار شعري أيتها لي للخالق لمباركة الأنهار..
(لاحظ كلمة أزمو التي نستخدمها في التسابيح القبطية مثل الهوس الثالث وتعني سبحوا وباركوا). وعوضا عن كتابة القرار كامل بنصه أختصروا إلي كلمة واحدة (مثل صلعم في العربية) توضع فوقها خط لتوحي للقاريء بتكميل الجملة (مثل كلمة أبشويس القبطية) وأصبحت نياروس ومعناه الكامل عيد مباركة ألأنهار..
أما توت أول شهور السنة القبطية فمشتق من الأله تحوت أله المعرفة وهوحكيم مصري عاش أيام الفرعون مينا الأول وهو مخترع الكتابة ومقسم الزمن.. وقد أختار بداية السنة المصرية مع موسم الفيضان لأنه وجد نجمة الشعري اليمينية تبرق في السماء بوضوح في هذا الوقت من العام.. مما يعني أن السنة القبطية، سنة نجمية وليس شمسية مما يجعلها أكثر دقة من الشمسية التي أحتاجت للتعديل الغرغوري وبالتالي لم تتأثر بهذا التعديل وذلك لأن الشمس تكبر الارض بمليون وثلث مليون مرة والشعري اليمينية تكبر الشمس بـ200مرة، مما يعني أنها أكبر من الأرض بـ260 مليون مرة مما يحعل السنة النجمية أدق عند المقارنة بالشمسية.. ومع عصر دقلديانوس أحتفظ المصريين بمواقيت وشهور سنينهم التي يعتمد الفلاح عليها في الزراعة مع تغيير عداد السنين وتصفيره لجعله السنة الأولي لحكم دقلديانوس =282 ميلادية = 1 قبطية = 4525 توتية (فرعونية)، ومن هنا أرتبط النيروز بعيد الشهداء.. حيث كان في تلك الأيام البعيدة يخرج المسيحيين في هذا التوقيت إلي الأماكن التي دفنوا فيها أجساد الشهداء مخبئة ليذكروهم. وقد أحتفظ الأقباط بهذه العادة حتي أيامنا فيما يسمونه بالطلعة.. أن عيد النيروز هو أقدم عيد لأقدم أمة..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
malak lopos
Admin
 Admin
malak lopos


عدد المساهمات : 10215
نقاط : 21881
تاريخ التسجيل : 21/03/2010
العمر : 41
الموقع : malaklopos@yahoo.com

ني - يارؤو Empty
مُساهمةموضوع: رد: ني - يارؤو   ني - يارؤو Emptyالخميس 09 سبتمبر 2010, 12:48 pm

ني - يارؤو A1Y83629
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kermarysa.yoo7.com
مكرم
عضو نشيط
 عضو نشيط
مكرم


عدد المساهمات : 90
نقاط : 5297
تاريخ التسجيل : 12/04/2010

ني - يارؤو Empty
مُساهمةموضوع: رد: ني - يارؤو   ني - يارؤو Emptyالخميس 09 سبتمبر 2010, 1:37 pm


شكراااااااااااااااااااااااااااااااا

بابا جورج

موضوع متكامل وقيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ني - يارؤو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ني - يارؤو /2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى :: قسم تاريخ الكنيسة ::  منتدى تاريخ الكنيسة القبطية-
انتقل الى: