منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
دولة بابل 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
دولة بابل 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى



 
الرئيسيةالمجلةأفلام دينيةترانيمأحدث الصورعظاتبرامجالعابالتسجيلدخولمركز رفع الصور
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أوامر مهمة
المواضيع الأخيرة
» شريط / كنيستى - المعلم ابراهيم عياد
دولة بابل Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:07 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( الشهداء )) للمرنم انطون ابراهيم عياد
دولة بابل Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:02 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( ساكت ليه )) للمرنمة هايدى منتصر
دولة بابل Emptyالثلاثاء 26 أبريل 2022, 9:59 am من طرف michel sobhy

» مجموعة اشرطة للمعلم ابراهيم عياد
دولة بابل Emptyالجمعة 08 أبريل 2022, 11:51 am من طرف usama caribou

»  قصة الرحمة حياة
دولة بابل Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:48 pm من طرف kamel

» ملف كامل عن ظهورات العذراء حول العالم على مر العصور !!!
دولة بابل Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:38 pm من طرف kamel

» صلاة من عمق القلب لك يارب ????????????????
دولة بابل Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:26 pm من طرف kamel

» مقولة أعجبتنى.. ياريت الجميع بشارك..!!
دولة بابل Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:14 pm من طرف kamel

» من معجزات ابونا يسى
دولة بابل Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:25 am من طرف malak lopos

» قصه حياه ابونا يسى
دولة بابل Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:23 am من طرف malak lopos

» كتاب معجزات ابونا يسى ميخائيل الجزء ال 38 ( 3 )
دولة بابل Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:22 am من طرف malak lopos

» تمجيد للأنبا ابرآم اسقف الفيوم و الجيزة بمناسبة عيده
دولة بابل Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:17 am من طرف malak lopos

» من معجزات الأنبا ابرآم اسقف الفيوم والجيزة
دولة بابل Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:16 am من طرف malak lopos

» صلاة للبابا كيرلس كتبها لأحد الطلبة
دولة بابل Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:54 am من طرف malak lopos

» من اقوال البابا كيرلس السادس
دولة بابل Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:53 am من طرف malak lopos

» مفاجأة رائعة 19 شريط للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
دولة بابل Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» 56 معجزة للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
دولة بابل Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» woooooooooooooooow
دولة بابل Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:09 pm من طرف ماجد فايزفرج

» فيلم ابونا يسطس الانطونى________جمييييييييييييييل جداااااا
دولة بابل Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:07 pm من طرف ماجد فايزفرج

»  سنة جديدة ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
دولة بابل Emptyالأربعاء 13 يناير 2021, 10:48 am من طرف وائل كرمى

» شريط (( وفى دينى )) للمرنم الرائع ( فرج عزيز )
دولة بابل Emptyالخميس 20 أغسطس 2020, 10:09 pm من طرف usama caribou

» اسطوانة الأجبية مكتوبة و مسموعة
دولة بابل Emptyالسبت 15 أغسطس 2020, 6:03 pm من طرف malak lopos

» العذراء فى القداس الإلهى
دولة بابل Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:27 am من طرف malak lopos

» معجزه العذراء والابره
دولة بابل Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:23 am من طرف malak lopos

»  ليك فى قلبى كلام ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
دولة بابل Emptyالأربعاء 05 أغسطس 2020, 10:28 am من طرف وائل كرمى

» معجزات الشهيد ابانوب النهيسى
دولة بابل Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:33 pm من طرف malak lopos

» معجزة للقديس ابانوب
دولة بابل Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:32 pm من طرف malak lopos

» شريط (( طوباك يا ابانوب )) للشماس بولس ملاك
دولة بابل Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:29 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع ( العهد القديم )
دولة بابل Emptyالخميس 30 يوليو 2020, 5:28 pm من طرف malak lopos

»  شريط أيتها العذراء المعلم ابراهيم عياد + أنطون ابراهيم
دولة بابل Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:35 pm من طرف كيرلس رزق

» شريط سحابة شهود للقديس يوليوس الاقفهصى بولس ملاك
دولة بابل Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:23 pm من طرف كيرلس رزق

» اسطوانة الأسفار القانونية الثانية مكتوبة و مسموعة
دولة بابل Emptyالجمعة 17 يوليو 2020, 6:50 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع
دولة بابل Emptyالأحد 12 يوليو 2020, 11:32 am من طرف malak lopos

»  مدينة الحب ... كلمات (الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
دولة بابل Emptyالجمعة 09 أغسطس 2019, 5:58 pm من طرف وائل كرمى

»  شريط غالي عليه (( روماني روؤف وفرج عزيز ))
دولة بابل Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 11:00 pm من طرف romany nasser

» شريط (( فى عينى دمعة )) للمرنم ذو الصوت الرائع فرج عزيز
دولة بابل Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:15 pm من طرف romany nasser

» شريط أنا المفدى للمرنم فرج عزيز
دولة بابل Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:14 pm من طرف romany nasser

» قصة كلام الناس
دولة بابل Emptyالثلاثاء 09 يوليو 2019, 10:23 am من طرف مريانا

»  معجزة لبابا كيرلس السادس
دولة بابل Emptyالجمعة 21 يونيو 2019, 10:20 am من طرف malak lopos

» قصة أين ذهب الرسم؟
دولة بابل Emptyالجمعة 21 يونيو 2019, 10:11 am من طرف malak lopos

شارك اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل
شروحات مهمة
دولة بابل 01010110


 دولة بابل 01010111


 دولة بابل 01010112

 دولة بابل 0011
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
malak lopos
دولة بابل I_vote_rcapدولة بابل I_voting_barدولة بابل I_vote_lcap 
سالى عبده
دولة بابل I_vote_rcapدولة بابل I_voting_barدولة بابل I_vote_lcap 
عزت
دولة بابل I_vote_rcapدولة بابل I_voting_barدولة بابل I_vote_lcap 
kamel
دولة بابل I_vote_rcapدولة بابل I_voting_barدولة بابل I_vote_lcap 
مريانا
دولة بابل I_vote_rcapدولة بابل I_voting_barدولة بابل I_vote_lcap 
د.محبوب
دولة بابل I_vote_rcapدولة بابل I_voting_barدولة بابل I_vote_lcap 
mmk
دولة بابل I_vote_rcapدولة بابل I_voting_barدولة بابل I_vote_lcap 
بهيج
دولة بابل I_vote_rcapدولة بابل I_voting_barدولة بابل I_vote_lcap 
مارونا
دولة بابل I_vote_rcapدولة بابل I_voting_barدولة بابل I_vote_lcap 
diana.wahba
دولة بابل I_vote_rcapدولة بابل I_voting_barدولة بابل I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5588 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو mohamed38389393hany فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 38273 مساهمة في هذا المنتدى في 16742 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 31 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 31 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 563 بتاريخ الخميس 24 مايو 2012, 9:00 pm
اختار لغة المنتدى
أختر لغة المنتدى من هنا

 

 دولة بابل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بابا جورج
عضو نشيط
 عضو نشيط
بابا جورج


عدد المساهمات : 179
نقاط : 5429
تاريخ التسجيل : 04/09/2010
العمر : 75

دولة بابل Empty
مُساهمةموضوع: دولة بابل   دولة بابل Emptyالخميس 09 سبتمبر 2010, 11:41 am

بابل تعني بالأكّدية (بوابة الإله) كان الفرس يطلقون عليها بابروش دولة بلاد ما بين النهرين القديمة. كانت تعرف قديما ببلاد سومر وبلاد سومر كانت تقع بين نهري دجلة والفرات جنوب بغداد بالعراق. فظهرت الحضارة البابلية ما بين القرنين 18ق.م. و6 ق.م. وكانت تقوم على الزراعة وليس الصناعة. وبابل دولة أسسها حمورابي عام 1763ق.م. وهزم آشور عام 1760 ق.م, وأصدر قانونه (شريعة حمورابي) وفي عام 1603ق.م. إستولى ملك الحيثيين مارسيليس علي بابل واستولى الآشوريون عليها عام 1240 ق.م. بمعاونة العلاميين. وظهر نبوخدنصر كملك لبابل (1245ق.م.- 1104 ق.م.) ودخلها الكلدان عام 721 ق.م.(ثم دمر الآشوريون مدينة بابل عام 689 ق.م. إلا أن البابليين قاموا بثورة ضد حكامهم الآشوريين عام 652 ق.م. وقاموا بغزو آشور عام 612 ق.م. واستولى نبوخدنصر الثاني علي أورشليم عام 578 ق.م. وسبي اليهود عام 586 ق.م. إلى بابل. وهزم الفينيقيين عام 585 ق.م. وبني حدائق بابل المعلقة. ثم إستولى الإمبراطور الفارسي قورش علي بابل عام538 ق.م. في زمن الملك الكلداني بلشاصر وضمها لإمبراطوريته.
أعظم ملوكها حمورابي (توفي عام 1750 ق.م.) والذي اشتهر بمجموعة القوانين المعروفة باسمه. وبعد حمورابي بفترة يسيرة أفل نجم هذه الأمبراطورية لتعود وتزدهر من جديد وتتسع رقعتها فتشمل فلسطين وتبلغ الحدود المصرية وذلك في الفترة التي سيطر خلالها الكلدانيون على بابل ابتداء من عام 625 قبل الميلاد. ويطلق على الإمبراطورية البابلية في هذه المرحلة اسم " الإمبراطورية البابلية المحدثة". ويعتبر نبوخذ نصرالثاني أعظم ملوك بابل (605-562 ق.م.) في عهدها الجديد هذا، وكانت انذاك مطوقة بأسوار ضخمة ذات أبواب عريضة. وما هي إلا فترة قصيرة حتى سقطت بابل في يد كورش الثاني ملك الفرس (عام 539ق.م.). والحضارة البابلية من أعظم الحضارات القديمة. وقد حققت إنجازات ذات شأن فهناك من يرى من المؤرخين وعلماء الآثار أن الدولة البابلية والآكدية ظهرت في العراق وامتد نفوذها إلى بلاد الشام وغيرها منذ زمن مبكر في التاريخ يقول الدكتور نجيب إبراهيم ميخائيل: "ولكننا نستطيع أن نؤكد على أية حال أن البابليين ظهروا في أفق التاريخ في زمن مبكر جداً". ويضيف قائلاً: "أما قيام الحضارة (السامية) في ميزوبوتاميا فيقترح البعض تقدير عمرها بمقارنة الإرساب الفيضي عند شاطئ البحر، حيث قامت (أور) حوالي 6600ق.م... و(أور) هي أقدم مدن بابل القديمة كما أن نيبور أبعد مدنها شمالاً ويقترح البعض لنشأة هذه الأخيرة المرحلة بين الألف السادسة قبل الميلاد. ونستطيع أن نطمئن على أية حال إلى رأي القائل بأن الإقليم وراء نيبور حتى (الخليج الفارسي) كان مركزاً انتشرت منه الحضارة بمعنى أن حضارة نيبور أعرق من حضارة أور". أما عن قيام أول دولة في بابل، يقول: "ونستطيع أن نترسم قيام دولة بابل حوالي منتصف الألف الخامسة قبل الميلاد وأول ملك عثر له على سجل يحمل اسمه هو (أنشاج كوشانا) الذي أطلق على نفسه حوالي 4500ق.م (سيدي كنجي) وهي قطاع بابل الجنوبي، واستطاعت بابل أن توسع سلطانها على مر القرون وأن تمد نفوذها حتى شواطئ البحر المتوسط
أما بعد عصر فجر الآسرات، وإنشاء الإمبراطوريات الكبرى "فقد أسس الآكديون الإمبراطورية (السامية) الأولى الكبرى على يد سرجون الآكدي حوالي عام 2350ق.م. التي حكمت بلاد العراق كلها وبلاد عيلام وآسيا الصغرى والأناضول، ووصل إلى البحر المتوسط، وقيل إلى جزيرة قبرص. وكانت لغة الدولة اللغة الآكدية وهي لغة (سامية). وقد اقتبس الآكديون الكتابة السومرية والكثير من مظاهر حضارتهم"
وفي عهد سرجون تم دمج الحضارة السومرية والآكدية معاً بعد توحيد الإقليمين السومري والأكادي، وقد "وصلت الحضارة أثناء حكم ملوك سومر وآكد إلى أعلى مراتبها عندما امتزجت الحضارتان السومرية والآكدية، وأصبحتا حضارة واحدة لها طابعها المميز وهي ما نسميه الحضارة البابلية"(3).
كان أهم وأشهر القبائل العربية التي سكنت منطقة الهلال الخصيب: الآكديين وهم فرع من القبائل "الساميين"، وقد استطاعوا في منتصف الألف الثالث، وفي نهاية فجر الآسرات إنشاء دولة كبرى. وفي بداية الألف الثالث سكن قسم ثانٍ من "الساميين" شمال العراق، وهم الذين تكون منهم الآشوريين. وفي منتصف الألف الثالث هاجر فرع ثالث يدعى الأموريين إلى الشام والمنطقة الوسطى من الفرات، كما هاجر فرع آخر من "الساميين" عرف بـ"الكنعانيين" فسكنوا الساحل السوري، كما هاجر الآراميون واستقرت قبائلهم في أعالي بلاد ما بين النهرين ومنطقة الفرات الأوسط وبلاد الشام وذلك في منتصف الألف الثاني ق.م، ومنهم قبيلة أقامت في جنوبي العراق كانت تعرف بالكلدانيين
وقد كان الأموريون في مبدأ الأمر في شمال سوريا، ثم أخذوا ينتشرون بعد ذلك في مناطقها الوسطى وعلى الشاطئ حتى وصلوا إلى فلسطين، وانتشروا نحو الشرق واستقروا في مناطق ذات حضارة قديمة. وأسسوا دولة لعبت دوراً كبيراً في تاريخ العراق، ونشأت فيها أُسرة مدينة بابل حوالي عام 1894ق.م، التي قدر لسادس ملوكها وهو الملك حمورابي الذي بدأ حكمه عام 1728ق.م أن يوحد البلاد كلها تحت سلطانه وأن ينشئ الإمبراطورية الشامية الثانية وأن يخضع له كل الدويلات الأخرى مثل دولة ماري ولارسا وعيلام ووصل جنوباً إلى (الخليج الفارسي). وقد كان من نتائج الاستقرار والاتحاد الذي كانت من خصائص عهد حمورابي أن انتشرت الحضارة البابلية في جميع أنحاء الشرق القريب وتجاوزت إلى أطراف العالم المعروف في ذلك الوقت وذلك عن طريق التجارة التي قام بتشجيعها حمورابي، فوصل تأثير الحضارة البابلية إلى الساحل الأطلسي وإلى وسط آسيا(.
كما أنه جاء مع هذه الموجة الآرامية بطون أخرى قريبة منهم، وقد كان ذلك نحو عام 2500ق.م، حيث عمت بلاد الشام موجة هجرة عربية عرفت في التاريخ بالموجة الآرامية ومعها القبائل العمونية والمؤابية و(الأدومية)، وإن كان استوطن الآراميون شمال سوريا وأواسطها فقد استقر العمونيون والمؤابيون و(الأدوميون) جنوب سوريا أي شرق الأردن من شمال البحر الميت حتى العقبة
وقد استطاع الأراميون في حوالي 1218ق.م أن يحتلوا كل الأراضي الواقعة شمال بلاد "نهرين" و"حران" و"نصيبين" و"شمالي سوريا" إلى ما وراء دمشق ثم منبع "نهر الأردن" وقد أحلوا لغتهم محل اللغات القديمة التي كانت سائدة في هذه الجهات، وكان أخذ سلطانهم يمتد بدون انقطاع في بلاد "بابل"
أخذ الأراميون بعد وصولهم إلى تلك الأراضي في إقامة مدن تجارية لهم وخاصة في بلاد الفرات الأوسط، وفي منطقة سوريا الوسطى، وفي القرن الثالث عشر ق.م أقاموا لهم عدة دول منها دولة "آرام نهرايم" أي آرام النهرين. ولكن قضى عليها الآشوريين في القرن التاسع قبل الميلاد، وكان لهم دولة أخرى في حران وتسمى فدان آرام. ولكن الدولة التي أصبح لها شأن كبير في سوريا هي مملكة "دمشق"، التي تأسست في أواخر القرن الحادي عشر قبل الميلاد وقد تزامن تأسيسها مع تأسيس دولة سيدنا داود وسليمان في فلسطين. وقد أصبح لهذه المملكة مكانة كبيرة واتسعت رقعتها، وكانت عاصمة الآراميين في ذلك الوقت في مكان يسمى "صوباه" ويرجح أن مكانها الآن بلدة عنجر في البقاع جنوبي زحلة. وقد قامت حروب كثيرة بينهم وبين العبرانيين وقد استولى سيدنا داود على مدينة دمشق لفترة قصيرة. وبعد موت سيدنا سليمان استطاع الأراميون الاستيلاء على مملكة إسرائيل وفرض حمايتهم عليهم، وكان ذلك حوالي 875ق.م.
وعندما بدأت الدولة الأشورية في توسعها في القرن التاسع ق.م اصطدمت بالأراميين، وهددت جميع البلاد السورية، ودخلت في حروب معهم، وقد شكل الأراميون مانع في وجه توسع فتوحات الأشوريين جهة الغرب، ومنع سقوط فلسطين والساحل السوري في أيديهم. وقد بلغت مملكة دمشق أقصى اتساع لها في عهد "بن هدد" ويسمى "حزائيل"، والذي هاجم مملكة إسرائيل ووسع سلطانه جنوباً حتى ضم شرق الأردن ووصل إلى سهل فلسطين الساحلي، وتمكن بذلك من السيطرة على طرق التجارة التي تسير في ذلك الوقت بين بلاد العراق والساحل، ومصر، وبلاد العرب، وأصبحت مملكة إسرائيل تحت رحمتها، كما قبلت مملكة يهوذا دفع الجزية لها. وأخيراً انتهز أحد ملوك آشور العظام وهو "تجلات بلسر الثالث" (745-727ق.م) فرصة النزاع بين ممالك دمشق وإسرائيل ويهوذا. وهاجم الآراميون وهزمهم ودخل مدينة دمشق 732ق.م وخربها وأحالها حطام وقضى على الأراميين
وإن كان الأراميون قد تخلفوا عن ركب الحضارة ولم يكونوا في مستوى حضاري مثل غيرهم من القبائل العربية التي هاجرت إلى المنطقة، إلا أنهم كانوا تجار مهرة قدموا للعالم والحضارة العالمية آنذاك لغتهم وأبجديتهم، فقد حمل التجار الأراميون لغتهم وأبجديتهم أينما ذهبوا، لذلك انتشرت في جميع بلاد آسيا الغربية. وذهبت من الفرات إلى إيران بل وصلت إلى حدود الهند وأمدت شعوب شرقي الهند بالأبجدية السنسكريتية. وكانت اللغة التي يستخدمها يهود فلسطين في جميع البلاد التي تفرقوا فيها بعد سبي بابل، وبعد استقرارهم في كثير من البلاد في عهد الفرس.... كما أنها كانت اللغة التي يتحدث بها الناس في كل من سوريا وفلسطين عند ظهور المسيحية، وكتبت بها الأناجيل، واشتق العرب الأنباط كتابتهم من الكتابة الآرامية والمعروف أن نسخ القرآن كتبت بالخط النبطي، وأن الكتابة العربية تطورت عن تلك الكتابة(11). واللغة الآرامية مأخوذة عن لغات البلاد التي أقام فيها الأراميون، وكذلك الكتابة الآرامية بدأت بحروف مسمارية وبلغة آشورية وغيرها، إلا أن الأراميون أخيراً اقتبسوا الأبجدية الفينيقية المكونة من 22 حرفاً والتي ظهرت في نهاية الألف الثاني على وجه التقريب. وقد أضاف الأراميون إلى تلك الأبجدية الحروف الآتية وهي الألف والواو والياء(12).
وفي نهاية الحديث عن الأراميين نذكر أن العبرانيين ـ بني إسرائيل ـ يرجع نسبهم إلى الأراميين، كما أن قبائل الخابيرو أو العابيرو التي بدأت تجوب المنطقة بكاملها إلى مصر في أوائل الألف الثاني قبل الميلاد، وكانوا مرتزقة وقطاع طرق في الغالب، وقد استقروا أخيراً في جنوب فلسطين وشرق الأردن، يعودون في معظمهم إلى أُصول آرامية.
وقد ولد إبراهيم في بدايات القرن التاسع عشر قبل الميلاد –على أقرب التواريخ للصحة، ونشأ في مدينة "أور بابل" الواقعة في القسم الجنوبي من العراق، وليس كما جاء في التوراة أنه كان كلدانياً، "واخذ تارح إبرام ابنه... من أور الكلدانيين ليذهبوا إلى أرض كنعان.." سفر التكوين 11/31. وذلك لأن اسم "كلدية" نسبة إلى قبيلة "كلدية" العربية التي هاجرت إلى جوب العراق وأقامت دولة "بابل الثاني" لم يظهر إلا في القرن الثامن بل الميلاد، أي بعد مولد إبراهيم إلى ألف سنة، إلا أنه قد جاء في التوراة نص آخر عن أصل نسب إبراهيم. يوافق الدراسات النقدية وما أثبته علم الآثار، وهو: "آرامياً تائهاً كان أبي" سفر التثنية 56/51.
في أواخر سنة 1901 وأوائل 1902، اكتشف باحثو الآثار الفرنسيون بإدارة السيد مورغان في مدينة سوسة في عيلام ثلاث قطع ضخمة من حجر الديوريت الأسود. ربما سرقها الملك العيلامي شوتروك ناخونته في سنة 1150 قبل الميلاد في إحدى حملاته على بابل. عندما قام خبراء الآثار بتثبيت قطعة فوق الأخرى أدركوا انهم اكتشفوا شيئاً مذهلاً: مسلة كبيرة طولها 2,25 متراً. إنها مسلة حمورابي. في الجزء الأعلى من المسلة رجل يرتدي رداءً طويلاً وعمامةً مدورةً، رافعاً ذراعه اليمنى بخشوع. يشخص أمامه الإله شمش، إله الشمس، ولأن الشمس تضيء كل شي فلا يعود شئ فيه ظلام، فشمش هو إله الحق والعدالة، ذراعه اليمنى ممتدة للأمام ليناول حمورابي شيئين: خاتماً وعصاً كدليلين على السلطة والسيادة.
أما بقية المسلة فتتجزأ إلى ثلاثة أجزاء: الأول هو المقدمة، والثاني المواد القانونية، والثالث هو الوصايا. الكتابة تشكل أسطراً عامودية مفصولة بخط عامودي وتمتد من اليمين إلى اليسار. لقد كانت هذه عادة الكتابة على التماثيل والحيطان في ذلك الزمان، بينما كان البابليون يكتبون من اليسار إلى اليمين في حياتهم اليومية.
عندما أقدم عالم اللغات السيد شايل على ترجمة المسلة قرَّر أن يترجم الجزء الثاني منها إلى مواد دستورية، لأن جلها تبدأ بالكلمة "إذا" حيث تقرأ الحالة وبعدها تنتهي بكلمة "سوف" حيث القرار القانوني. وعند تعداد المواد، اكتشف السيد شايل ان المسلة تحتوي على 282 مادة. لا يعلم احد متى كتبت هذه المسلة بالتحديد لكن العلماء اجمعوا، من خلال قرائتهم لما تحتويه المسلة في الجزء الأول والأخير من إنجازات ملك بابل، على أن المسلة كتبت في نهاية فترة حكمه.
إذاً، من كان هذا الملك حمورابي؟ وكيف حكم بلاد ما بين النهرين؟ وكيف كان المجتمع البابلي يتماشى مع قوانينه الصارمة؟ وبم أوصانا هذا الملك المتميز؟ هل وصيته هي لعنة أم حكمة لكل من سيأتي بعده من حكام بلاد ما بين النهرين؟
في هذا البحث، أسلط الضوء على أسلاف الملك البابلي وثم الدولة البابلية ونظامها المركزي. سوف أتعمق في قانون الأحوال المدنية وحقوق المواطن البابلي مستلهمة بذلك اوجها عدة من الحياة الاجتماعية والاقتصادية البابلية وعادات الشعب البابلي الذي تمارس بعض طقوسه حتى اليوم. تركز نهاية البحث على وصية حمورابي التي جاءت في الجزء الأخير من مسلته.
الجزء الأول: سلالة الملوك البابلية ودولة بابل الكبرى
عندما هاجرت أعداد كبيرة جداً من العموريين، الذين يسمون أيضاً بالكنعانيين أو الساميين الغربيين، هاجرت من الشمال الغربي لشبه الجزيرة (العربية اليوم) إلى بلاد ما بين النهرين، واستقرت في المنخفضات المتوسطة والجنوبية لتعمل في الزراعة كطبقة مزارعة تحت رعاية أسيادها. وقد نجحت هذه الطبقة المزارعة في الإطاحة بسلالة دولة أور الثالثة التي حكمت البلاد بين 2011-2003 ق.م. كان مواطنو دولة أور الثالثة يتحدثون اللغة السومرية، حيث هناك العديد من الشهادات ولوائح الطين التي تم العثور عليها مكتوبة باللغة السومرية تعود إلى ذلك العصر، بينما يتداول العموريون اللغة الآكادية التي طغت على اللغة السومرية وأعتمدت كلغة دارجة، وهي خليط بابلي آشوري. ومجتمع هذه الدولة يسمى المجتمع البابلي القديم. فعندما نتحدث عن الدولة البابلية القديمة نعني هنا تلك الدولة المتحدثة باللغة الآكادية (البابلية-الآشورية) التي حكمت بلاد ما بين النهرين من القرن التاسع عشر حتى القرن السادس عشر قبل الميلاد.
كانت دولة أور الثالثة دولة قوية متحدة ذات سيادة ونفوذ، وعند سقوطها تجزأت إلى عدة إمارات وممالك متنافسة ومتحاربة، تارة من اجل إستعادة الدولة الموحدة مثل أور الثالثة وتارة أخرى من أجل التمسك بالسيادة والاستقلال.
لم تعد بابل في الألفية الثانية قبل الميلاد محوراً سياسياً أو اقتصادياً أو ثقافيا مهما، بل كانت منطقة نائية تسكنها قبائل عمورية يحكمها رجل متنفذ. أطلق العموريون تسمية لهذه المنطقة "باب إيليم" اي "بوابة الرب"، وترجمها اليونانيون فيما بعد إلى "بابيلون" أي بابل. كانت السلالة الحاكمة الأولى في بابل للمك الأول "سموابوم" (1894-1881)، وقد حكم هذا الملك بابل قرابة الأربعة عشر عاماً، وكان نفوذه يمتد حتى ضواحي بابل. لقد دمر مدينة كازالو، وكانت هذه تحت سيطرته لفترة قصيرة حتى استولى عليها خلفه وهو الملك "سومولا إيل" (1880-1845) الذي حارب دولة كيش. كان الملك "سابيوم" (1844-1831) ولياً للعهد في مملكة سيبار، وقد اكتشف علماء الآثار أنه انتصر، كما يبدو، على لارسا إعتمادا على لائحة كتب عليها:" لقد انتصر على جيش لارسا بقوة السلاح ".
الملك "آبيل سن" (1830-1813) حكم شمال بابل وكيش ودلبات وبورسيبا وسيبار، وقد شيد العديد من الأسوار لهذه المدن. أما الملك "سن موبالليط" (1812-1793) فإنه سلف الملك حمورابي ووالده. وقد خاض هذا الملك العديد من الحروب ضد أور وأيسين، وُهزم أمام جيوش لارسا التي سيطرت بعد ذلك على أيسين واستولت عليها. كانت لارسا الدويلة القوية تسيطر على الجزء الجنوبي من بلاد الرافدين، وكانت شوكة في عين حمورابي الذي كان، منذ توليه عرش الحكم في بابل إذ بعد نصف قرن من حكم ابيه، طامحاً للاستيلاء على هذه الدويلة لضمها إلى دولة بابل الكبرى. لقد كانت لارسا تحت حكم قبيلة جاموتبال/يموتبال التي سكنت المناطق الشرقية من نهر دجلة و ملكها "رم سن" ، أما والده "خضر مابوك" فكان شيخ هذه القبيلة الكبيرة. حكم الملك رم سن لارسا ستين سنة، وكانت أشهر انتصاراته على دولة أيسين في السنة الثلاثين من فترة حكمه. وقد خاض رم سن عدة حروب ضد أور والوركاء وكسورا ودير. كان الملك العموري "شمشي أدد" (1812-1780/76) يحكم في الشمال من بلاد الرافدين دويلة آشور التي كانت تعد في الألفية الثانية قبل الميلاد من المعاقل التجارية الرائدة. كان شمشي أدد مسيطرا على الجزء الشمالي من بلاد ما بين النهرين بأكمله والذي يسمى بالهلال الخصيب. وكان هذا الملك يقطن في أكثر الأحيان في مدينة شوبات أنليل المسماة اليوم (تل ليلان). كان هناك بجانب هؤلاء الملوك وهذه الدويلات ملوك آخرون يحكمون في دويلات عديدة، مثل ماري الواقعة على الجزء المتوسط من نهر الفرات والتي كانت ايضاً مركزاً تجارياً مهما تحت سيطرة الملك شمشي أداد، ودويلة اشنونة شمال شرقي بابل التي كانت مستقلة سياسيا عن دولة أور الثالثة تحت حكم الملك "إبّي سن".
كل هذه الدويلات الواقعة إلى الشمال والجنوب من بابل، بقوتها السياسية والاقتصادية ونفوذها ومصالحها مع جيرانها، كانت تعتبر للملك حمورابي الذي استلم مقاليد الحكم في 1792 ق.م. تحدياً كبيراً جداً لتكوين دولة متحدة ذات سيادة مركزية وعاصمتها بابل. إذ كان ملك آشور شمشي أدد وملك لارسا رم سن من أكبر منافسيه وخصومه. لكن حنكة حمورابي السياسية وذكاءه وتيقنه في اتخاذ القرار السياسي مكنته من الانتصار على آشور ولارسا وإنشاء الدولة البابلية الكبرى بفضل اتفاقيات عسكرية ذكية تمنع الجزء الشمالي من الاستيلاء أو السيطرة على أي قاطع من القطاعات الجنوبية أو التدخل في سياسة حمورابي فيما يخص لارسا أو اشنونة. وبعكس ذلك، تم الاتفاق مع ملك لارسا على احترام سيادة بابل وعدم التدخل في سياستها الداخلية والخارجية. كان حمورابي يتمتع بحماية الملك شمشي أدد الآشوري الذي ساعده في خوض الحروب ضد اشنونة (تل اسمر) ولارسا في السنة الثامنة من حكمه.
بعد وفاة الملك شمشي أدد، لم يكن هناك اي سند شمالي لحمورابي، إذ تمكن الملك "زمري ليم" من إنتزاع السلطة من ابن الملك شمشي أدد "جشماخ أداد" الذي كان حاكما لدويلة ماري، وإبرام اتفاقيات مع حمورابي تتضمن تبادل المعلومات الاستخباراتية والعسكرية من قبل رجال مخابرات في بلاطي بابل وماري. تستهدف هذه الاتفاقيات تقوية حفظ السلام وتوطيد العلاقات التجارية ما بين الدولتين.
عندما ايقن بان اشنونة قد تحالفت مع دولة عيلام، سارع الملك حمورابي لحشد جيوشه بالتعاون العسكري مع جيوش ماري، وشن حرباً ضد اشنونة، وسحق جيش عيلام، وانتصرعلى هاتين الدولتين، وكذلك على سابارتو في اشور وعلى غوتيوم وشعبها الجبلي، وايضا على مالغوم الواقعة على دجلة في السنة الثلاثين من حكمه. اصبح ملك لارسا رم سن في تلك الحقبة عجوزاً، لذا لم يعد الشاب حمورابي ملزماً بطاعة حكم رم سن وأخذها بالحسبان، بل كان يستعد للإستيلاء على دويلته وضمها لدولة بابل الكبرى. فتم الاتفاق مع ماري على توجيه تهمة لدولة لارسا مفادها ان ملك لارسا رم سن يستولي على قرى بابلية وياخذ اهلها سبايا للارسا. بهذه التهمة، أعدّ حمورابي لرم سن الضربة القاضية واعتبرها: "عملية دفاعية ومتمناة من الالهة شمش ومردوخ"، وتمَّ ضم لارسا للدولة البابلية التي لم يمسها اي ضرر حربي بل تم بناؤها وترميمها.
لم يكن حمورابي قد اكتفى بهذه الانجازات والحروب لتحقيق أهدافه الاستراتيجية والجغرافية، بل التفت إلى دويلة ماري في السنة الثلاثين من حكمه التي كانت محوراً تجارياً مهماً يربط تدمر بحلب. فقد مزق كل الإتفاقيات مع الملك زمري ليم وسحب رجاله من بلاطه وقام بتحشيد جيوشه للقضاء على ملك ماري. وكرد فعل على تحركات حمورابي، تحالفت دويلة ماري مع دويلة مالغوم وشنتا حرباً عنيفة ضد بابل. في السنة الرابعة والثلاثين، استطاعت جيوش حمورابي تحطيم أسوار مالغوم وماري وضم الدولتين إلى بابل. بعد ثلاثة واربعين عاماً من حروب وتحالفات ومؤامرات، تحقق حلم الملك المتميز حمورابي في توحيد كل الدويلات في بلاد الرافدين، وضمَّها إلى بابل الكبرى، لكي يصبح حمورابي ملك بلاد الرافدين، الحاكم الوحيد العادل والقوي على دولة واحدة موحدة وقوية.
الامبراطورية البابلية الجديدة
لم تتم تهدئة الكلدانيين الذين كانوا يقطنون المنطقة الساحلية للخليج الفارسي، من قبل الاشوريين. ففي حوالي 630 اصبح نبوبلاصر ملكا على الكلدانيين. في 626 اخرج الاشوريين بالقوة من اوروك (الوركاء) وتوج نفسه ملكا على بابل. لقد ساهم في الحروب التي كانت تهدف الى تدمير الدولة الاشورية. وبنفس الوقت بدا باعادة تشغيل شبكة القنوات المائية المخربة في المدن البابلية وخاصة في مدينة بابل نفسها. ولقد حارب الملك الاشوري آشور اوباليت الثاني وثم حارب المصريين، قوبلت نجاحاته بسوء الحظ. مات نبوبلاصر في بابل عام 605.
نبوخذنصر الثاني
سمى نبو بلاصر ابنه الكبير بنبوخذنصر تيمنا بالملك الشهير للسلالة الثانية لاسن، ودربه بعناية لتولي العرش وشاركه في تحمل المسؤوليات. فعندما مات الاب في 605 كان نبوخذنصر مع جيشه في سوريا؛ حيث كان قد سحق المصريين قرب كارجيميش في معركة دامية قاسية وطاردهم الى الجنوب. عاد نبوخذنصر فورتسلمه نبأ وفاة ابيه الى بابل. لا يذكر نبوخذنصر في كتاباته على العديد من الابنية، الا القليل عن حروبه الكثيرة؛ وكلها تنتهي بالصلوات. ان التسلسل البابلي للاحداث يمتد فقط للسنوات 605 – 594 ، ولا يعرف الكثير من مصادر اخرى عن السنوات الاخيرة لهذا الملك الشهير. كان يذهب غالبا الى سوريا وفلسطين، لطرد المصريين منها. في عام 604 احتل المدينة الفلسطينية أشكيلون. حاول في 601 دفع المصريين الى مصر ولكنه اجبر على الانسحاب بعد معركة دامية غير محسومة من اجل اعادة تنظيم جيشه في بابل. اثر بعض الحملات التاديبية الصغيرة ضد العرب في سوريا، هاجم فلسطين في نهاية 598. ثار جيهوياكيم ملك جودا مؤملا على دعم من مصر. وحسب تسلسل الاحداث التاريخي فقد احتلت القدس في 16 آذار 597. ومات الملك جيهوياكيم خلال الحصار، وتم سبي ابنه جيهوياجين مع 3000 من اليهود اسرى الى بابل. تمت معاملتهم بصورة جيدة حسب الوثائق. وعين زيدكيا ملكا جديدا. في عام 596 حين جاء الخطر من الشرق سار نبوخذنصر الى نهر دجلة مجبرا العدو على الانسحاب. بعد سحق الثورة في بابل بطريقة دموية جهز حملة اخرى الى الغرب.
ثارت جودا ثانية في 589 حسب العهد القديم، وتمت محاصرتها. سقطت المدينة في 587/586 ودمرت تماما. واخذ عدة آلاف من اليهود اسرى الى بابل، والحقت بلادهم كمقاطعة بالامبراطورية البابلية. ويذكر ان الاحتلال المصري كان سبب الثورة حيث تم التغلغل الى سيدون. وقام نبوخذنصر بمحاصرة تاير لمدة 13 عاما دون ان يتمكن من دخولها لعدم امتلاكه اسطولا بحريا. في 568/567 عاود مهاجمة مصردونما نصر يذكر ولكن توقف المصريون منذ ذلك الوقت من مهاجمة فلسطين. عاش نبوخذنصر بسلام مع دولة ميديا طول فترة حكمه وتوسط بينها وبين ليديا في حربهم 590 – 585 .
امتدت الامبراطورية البابلية في عهد نبوخذنصر الى الحدود المصرية. كان لديها نظاما اداريا جيدا. بالرغم من انه كان نبوخذنصر يفرض ضرائب وجزية عالية من اجل ادامة جيوشه والاستمرار في مشاريع البناء، جعل نبوخذنصر دولة بابل من اغنى الاراضي في غرب اسيا، في الوقت الذي كانت فيه فقيرة تحت الحكم الاشوري. كانت بابل اكبر مدن العالم المتحضر. استمر نبوخذنصر بادامة شبكة قنوات المياه و انشأ العديد من القنوات الثانوية جاعلا من الارض اكثر خصوبة مما هي عليه. وازدهرت التجارة في عهده.
لقد فاقت فعاليات نبوخذنصر الانشائية كل فعاليات الملوك الاشوريين. لقد حصن جدران بابل المزدوجة مضيفا جدارا ثالثا خارج الجدار القديم. اضافة الى ذلك فقد اقام جدارا آخر، هو الجدار المدياني الى الشمال من المدينة بين نهري دجلة والفرات. حسب تقديرات الاغريق يمكن ان يكون هذا الجدار بارتفاع 100 قدم. ولقد وسع القصر القديم مضيفا العديد من الاجنحة، بحيث اصبح للدوائر المركزية للامبراطورية مئات الغرف وقاعات داخلية كبيرة. ولقد زينت الجدران بالبلاطات الملونة المزججة والمنحوتات نصف البارزة. واضيفت حدائق عرفت فيما بعد بجنائن بابل المعلقة. لا بد وان هذه المشاريع تطلبت مئات الالاف من العمال. وكانت المعابد غايات ذات اهتمام خاص، فلقد سخر نفسه اولا واخيرا لاكمال معبد اتيمينانكي "برج بابل". بدأ العمل بانشاء هذا المعبد في عهد نبوخذنصر الاول، حوالي 1110 . وكان كبناية اثرية لغاية حكم الملك الاشوري اسرحدون، والذي عاود البناء حوالي عام 680 لكنه لم يكمل. استطاع نبوخذنصر الثاني من اكمال البناء باكمله. يمكن العثور على الابعاد الحقيقية لمعبد اتيمينانكي في الواح اساكيلا والتي عرفت منذ القرن التاسع عشر. ابعاد القاعدة حوالي 300 قدما لكل جانب وبارتفاع 300 قدما ايضا. هناك خمس مدرجات على شكل ممرات تحيط بالمعبد، وان ارتفاع المعبد ككل كان ضعف بقية المعابد. ان الشارع العريض الذي كان يستخدم للمواكب كان يمر من الجهة الشرقية بالجدار الداخلي للمدينة متقاطعا مع باب عشتار الكبير والذي يعرف عالميا ببلاطاته الملونة ومنحوتاته نصف المجسمة. وبنى نبوخذنصر العديد من المعابد الصغيرة في شتى ارجاء البلاد
آخر ملوك بابل
آول مردوخ ( والمسمى مردوخ الشرير في العهد القديم 561 – 560)، هو ابن نبوخذنصر، لم يتمكن من نيل اسناد كهنة الاله مردوخ. لم يستمر حكمه طويلا، وسرعان ما ازيل. اما نسيبه وخلفه، نيركال شار اوشور ( والمسمى نركيلصر في المصادر القديمة؛ 559-556)، فقد كان قائدا عسكريا قاد حملة في 557 في اراضي السلجوقيين الوعرة والتي كانت تحت سيطرة الميدين. كانت قطعاته الارضيه يسندها الاسطول . اما ابنه الاصغر لاباشي مردوخ فقد اغتيل بعيد ذلك بقليل، على ادعاء انه لم يكن يصلح لمنصبه.
آراميان نابونيدوس كان الملك التالي (نبو نايهه 556-539) من حران، احد اكثر الشخصيات ابهاما في العصر القديم. كانت امه "أداجوبه" ، كاهنة للاله سن في حران، جاءت الى بابل وتمكنت من تامين منصب مهم لابنها في القصر. ولقد كافأها اله القمر لطاعتها وتقواها بعمر مديد -- فلقد عاشت 103 سنوات – ودفنت في حران في 547 بكل حفاوة الملكة. ليس من المعروف اي الجهات المتنفذة تلك التي دعمت عرش نابونيدوس؛ قد تكون جهة مناوئة لكهنة مردوخ، والذي اصبح ذا سلطة عظيمة. غزا نابونيدوس سيليسيا في 555 وامن حصار حران، والتي كانت تحكم من قبل ميديا. ولقد وقع معاهدة دفاع مع الملك الميدي استياجيس ضد الفرس الذين اصبحوا خطرا متزايدا منذ 559 تحت حكم ملكهم سيروس الثاني. ولقد كرس جهده ايضا لتجديد العديد من المعابد، موليا اهتماما كبيرا بالكتابات القديمة. ولقد فضل الهه سين وكان له من بين كهنة الاله مردوخ اعداء اقوياء. لقد عثر من خلال الحفريات الحديثة على شضايا الواح فيها قصائد للدعاية كتبت ضد نابونيدوس واخرى معه.
ان المشاكل الداخلية والاقرار بان الشريط الضيق من الارض الممتد من الخليج الفارسي الى سوريا لا يمكن الدفاع عنه ضد هجوم رئيس من الشرق، دفع نابونيدوس الى ترك بابل في حدود 552 والعيش في تايما في شمال الجزيرة العربية. هناك قام بتنظيم مقاطعة عربية. اما ولي عهده في بابل فقد كان ابنه " بلشار اوسور"، "بلشصر" حسب كتاب دانيال في الانجيل. لقد حول سيروس هذا لصالحه بان ضم اليه ميديا في 550 . وبالمقابل تحالف نابونيدوس مع الملك الليدي كرويسوس من اجل محاربة سيروس. الا ان سيروس عند مهاجمته ليديا وضمها اليه في 546 لم يتمكن نابونيدوس من مساعدة كرويسوس. كان سيروس مستبشرا بالوقت. في عام 542 عاد نابونيدوس الى بابل حيث كان ابنه متمكنا من ادامة النظام في الامور الخارجية ولكنه لم يستطع من التغلب على المعارضة الداخلية المتزايدة ضد والده. ونتيجة لذلك، كانت حياة نابونيدوس العملية قصيرة بعد عودته، بالرغم من محاولته الحثيثة على كسب ود البابلين. وعين ابنته لتكون كاهنة للاله سن في اور، وبهذا عاد الى التقاليد الدينية السومرية-البابلية القديمة. كان كهنة مردوخ يتطلعون الى سيروس آملين اقامة علاقات معه افضل من تلك التي مع نابونيدوس؛ واعدين سيروس على تسليم بابل دون قتال ان هو منحهم حقوقهم بالمقابل. في عام 539 هاجم سيروس شمال الدولة البابلية بجيش كبير ملحقا بنابونيدوس الهزيمة، ودخل مدينة بابل دونما قتال. ولم تبد بقية المدن مقاومة ايضا. ولقد استسلم نابونيدوس واستلم مقاطعة صغيرة في شرق ايران. لقد خلطت المصادر بينه وبين سلفه العظيم نبوخذنصر الثاني. ويشير كتاب دانيال اليه في الانجيل نيبوخذريزار.
ان تقديم بالبل بسلام الى سيروس حماها من ان يكون مصيرها مصير الدولة الاشورية. فقد اصبحت مقاطعة تحت حكم التاج الفارسي ولكنها احتفظت باستقلالها الثقافي. حتى الجزء الغربي من بابل المؤلف من خليط عرقي فقد استسلم دون مقاومة.
لقد انهك البابليون في 620 من الحكم الاشوري. ولقد تعبوا ايضا من الصراعات الداخلية. لذا فلقد كان من السهل اقناعهم لتقديم الطاعة للملوك الكلدانيين. فكانت النتيجة اندماج اجتماعي واقتصادي سريعين بشكل مدهش، ومما ساعد على ذلك انه بعد سقوط الدولة الاشورية، لم يعد هناك خطر خارجي يهدد الدولة البابلية لما يزيد عن 60 عاما. كانت المعابد في المدن جزءا مهما من الاقتصاد، فكانت لها فوائد شاسعة تحت امرتها. واستعادت طبقة رجال الاعمال قوتها، ليس في مجال التجارة فحسب بل في ادارة الزراعة في المناطق الحضرية. لقد ازدهرت تربية الحيوانات ( الاغنام والماعز والابقار والخيول) اضافة الى مزارع الدواجن. ان زراعة الذرة والتمور والخضراوات قد ازدادت اهميتها. ولقد بذل الكثير لتحسين المواصلات، بشقيها البري والمائي مع المقاطعات الغربية للامبراطورية. لقد كان لسقوط الامبراطورية الاشورية نتائج منها ان العديد من الروافد التجارية كانت قد عادت لتصب في بابل. ومن نتائجه الاخرى ان بابل اصبحت مركزا عالميا.
ان الكميه الهائلة من مواد التوثيق والمراسلات التي امكن انقاذها لم يجر تحليلها بعد. لم يجر تطوير نظام قانوني او اداري جديدين خلال هذه الفترة. ولقد تحولت اللهجة البابلية تدريجيا الى الارامية؛ كانت لا تزال تكتب مبدئيا على الالواح الطينية مضافا اليها حروفا ارامية. لم تصمد الوثائق المكتوبة على البردي او الجلود . على عكس التطور في الميادين الاخرى فليس هناك دلائل تشير الى ابداع فني. ماعدا بعض الكتابات الملكية، وخاصة نابونيدوس، والتي لا يمكن مقارنتها من وجهة النظر الادبية بتلك التي عند الاشوريين، فان الجهد الرئيس كان منصبا على اعادة كتابة النصوص القديمة. اما في مجال الفنون الجميلة، فان بعض التماثيل الصغيرة فقط هي التي تشير الى اتجاهات جديدة
تعتبر شريعة حمورابي-سادس ملوك مملكة بابل القديمة - أول شريعة مكتوبة في التاريخ البشري وتعود إلى العام 1790قبل الميلاد وتتكون من مجموعة من القوانين. وهناك العديد من الشرائع المشابهه لمثل شريعة حامورابي والتي وصلتنا من بلاد آشور منها مجموعات القوانين والتشريعات تتضمن مخطوطة أور-نامو، ومخطوطة إشنونا، ومخطوطة لبت-إشتار ملك آيسن إلا أن تشريعات حمورابي هي الأولى في التاريخ التي تعتبر متكاملة وشمولية لكل نواحي الحياة في بابل.
وهي توضح قوانين وتشريعات وعقوبات لمن يخترق القانون. ولقد ركزت على السرقة، والزراعة (أو رعاية الأغنام)، وإتلاف الممتلكات، وحقوق المرأة، وحقوق الأطفال، وحقوق العبيد، والقتل، والموت، والإصابات. وتختلف العقوبات على حسب الطبقة التي ينحدر منها المنتهك لإحدى القوانين والضحية. ولا تقبل هذه القوانين الاعتذار، أو توضيحٍ للأخطاء إذا ما وقعت.
على العكس من بقية ملوك تلك الفترة، فلم يزعم حمورابي أنه سليل آلهة أو ذو ذات إلهية، إلا أنه وصف نفسه بخليل الآلهة. وفي الجزء العلوي من العمود ظهر حمورابي أمام عرش إله الشمس شمش.
رُقمت البنود من 1 إلى 282 (مع الإشارة إلى أن البند 13، والبنود من 66 لـ 99، و110، و111 مفقودة) على عمود طوله 8 أقدام،2.5 متر، والمكون من حجر البازلت. ولقد اكتشف هذا العمود عام 1909 في سوسا- بمحافظة خوزستان حاليا- بإيران من قبل عالم الآثار المصرية جوستافو جيكوير Gustave Jéquier السويسري الأصل.وقد نقلت إلى إيران حين أخذها ملك العيلاميين شوتروك ناخونته Shutruk-Nakhunte كغنيمة في السنة الثانية عشر قبل الميلاد . ويُعرض العمود الآن في متحف اللوفر في باريس، فرنسا. مرسوم على الحجر الملك حمورابي وهو يستمع إلى إله الشمس الذي يسمى شمش الجالس على عرشه وهناك كاتب تحت حمورابي يسجل القوانين. ووضع الحجر في مكان عام وسط مدينة بابل لفتح المجال أمام الجميع لرؤية هذه التشريعات الجديدة كي لا يتم التذرع بجهل القوانين كعذر.
ولقد تمت الإشارة إلى هذه الشريعة كأول مثال لمفهومٍ قانوني يشير إلى أن بعض القوانين ضرورية وأساسية حتى أنها تتخطى قدرة الملوك على تغييرها. وبنقش هذه القوانين على الحجر فإنها دائمة، وبهذا يحيى المفهوم والذي تم تكريسه في الأنظمة القانونية الحديثة وأعطت المصطلح منقوش على الحجر ماهيته في الأنظمة الحالية.
ويرى باحثون أبرزهم السيد سامي البدري رئيس قسم علم الأديان المقارن- المعهد الإسلامي في بريطانيا يرى أن حمورابي جاء بعد إبراهيم عليه السلام ب300 عام وليس قبله وأن تسمية حمورابي تعني خليل الرب (وليس الآلهة) وما شريعة حمورابي إلا نسخة متصرف بها من لصحف النبي إبراهيم ولذا نجد التقارب بينها وبين التورات ممكنا مع عدم أخذ اليهود أي من القوانين من البابليين بل هو الشبه الحاصل بين صحف النبي إبراهيم وصحف النبي موسى وهذا الأمر الذي حاول الكثيرون الالتفاف حوله لأسباب دينية أو سياسية
الفرق بين شريعة حمورابي وشريعة موسى
بحسب التلمود، ولد النبي موسى بعد حمورابي بـ 400 سنة وتحتوي شريعة موسى بعض الأجزاء المطابقة لأجزاء معروفة من شريعة حمورابي، وبسبب هذا التطابق زعم بعض العلماء أن العبرانيين استسقوا قوانينهم منها. بينما نصَّ كتاب وثائق من وقت العهد القديم: "أنه لا أساس لافتراض أن العبرانيين استعاروا بعضاً من قوانين البابليين. ومع اختلاف مجموعتي القوانين في الصياغة، فإنهما مختلفين في الجوهر".
تحتوي شريعة النبي موسى على الكثير من أحكام القتل بحق مخالفيه في الافكار والمعتقدات وتمتد هذه الاحكام لتشمل اقوام بمجموعها فمثلا" ذكر في سفر تثنية الاشتراع في (الأصحاح العشرين) تحت عنوان (شرائع حصار وفتح المدن البعيدة) في الفقرة العاشرة وما بعدها: (حين تقرب من مدينة لكي تحاربها استدعها إلى الصلح 11 فان اجابتك إلى الصلح وفتحت لك فكل الشعب الموجود فيها يكون لك للتسخير ويستعبد لك 12 وان لم تسالمك بل عملت معك حربا فحاصرها 13 واذا دفعها الرب الهك إلى يدك فاضرب جميع ذكورها بحد السيف 14 واما النساء والاطفال والبهائم وكل ما في المدينة كل غنيمتها فتغتنمها لنفسك وتأكل غنيمة أعدائك التي أعطاك الرب إلهك 15 هكذا تفعل بجميع المدن البعيدة منك جداً التي ليست من مدن هؤلاء الأمم هنا
في حين حاولت تشريعات حمورابي تنظيم الحياة المدنية داخل المدن ومعاقبة المتسببين بأعمال تودي بالأمن والسلم الأهلي للمدينة. ومع ذلك لم تخلُ تشريعات حمورابي من أحكام بالموت على مرتكبي الجنح والجرائم التي لاتسحق الموت بمفهومنا اليوم ولكنها كانت ضرورية كما يبدو في حينها.
المشابهات بين قانون حمورابي وشريعة التوراة
تتطابق بعض قوانين التوراة مع قوانين حمورابي وسنورد في ما يلي بعض الأمثلة على ذلك:
قانون حمورابي 8
إذا سرق سيد ثوراً أو شاة أو حماراً أو خنزيراً أو قارباً، إذا كان (المسروق) يعود للإله أو للقصر، فعليه أن يعطي 30 مثلاً. أما إذا كان يعود إلى مسكين، فعليه أن يدفع 10 أمثال كاملة، إذا لم يكن لدى السارق ما يعوّض به فإنه يعدم.
قانون التوراة:
إذا سرق رجل ثوراً أو شاة فذبحه أو باعه فليعوض بدل الثور خمسة من القطيع. وبدل الشاة أربعة من الخراف. (خروج 21: 37).
قانون حمورابي 129
إذا قبض على امرأة مضطجعة، مع سيد فيجب عليهم أن يوثقوهما ويلقوهما في الماء. ويمكن لزوج المرأة أن يبقي زوجته على قيد الحياة إذا رغب، كما يمكن للملك أن يخلّي حياة أمته.
قانون التوراة:
وإن أخذ رجل يضاجع امرأة متزوجة فليمُت كلاهما. (تثنية 22:22)
قانون حمورابي 195
إذا ضرب ولد والده فعليهم أن يقطعوا يده
قانون التوراة
من ضرب أباه وأمه فليقتل قتلاً (خروج 21: 15).
قانون حمورابي 196
إذا، فقأ سيد عين ابن أحد الأشراف، فعليهم أن يفقؤوا عينه.
قانون التوراة
الكسر بالكسر والعين بالعين والسن بالسن (لاويين 24:20).
قانون حمورابي 197 ـ 200
إذا كسر سيد عظم سيد آخر، فعليهم أن يكسروا عظمه.
إذا قلع سيد سن سيد من طبقته، فعليهم أن يقلعوا سنه.
قانون التوراة
هو ذات القانون السابق.
قانون حمورابي 245
إذا استأجر أحدهم ثوراً وأماته بسبب الإهمال أو الضرب، يعوّض صاحب الثور بثور مثله.
قانون التوراة
ومن قتل بهيمة، فليعوّض مثلها، نفساً بدل نفس (لاويين 24:18).
قانون حمورابي 250
إذا عجل، وهو مار في الطريق، نطح رجلاً ما وأماته، هذه القضية لا تستوجب التعويض.
قانون التوراة
وإن نطح ثور رجل أو امرأة فمات، فليرجم الثور ولا يؤكل من لحمه، وصاحب الثور براء (خروج 21:28).
قانون حمورابي 251
إذا كان عبد أحدهم، يدفع ثلث منة، من الفضة (المنة: تساوي بابل 505 غرام).
قانون التوراة
وإن نطح الثور عبداً أو أمة، فليؤد إلى سيده ثلاثين مثقالاً من الفضة والثور يرجم (خروج 21:32).
وتجمع الكثير من المصادر التاريخية على ان إبراهيم الخليل خرج من مدينة أور، أي من سهل شنعار من بلاد بابل الجنوبية على أيام حكم حمورابي، وعليه فإن إبراهيم حاملاً معه شرائع بلاده الأصلية التي بقيت تراثاً لدى أبنائه وأحفاده على التوالي يعملون بها ويتقاضون بموجبها. علماً أن التوراة تشير مع العلماء الباحثين في أسفارها أن الملك أمرافيل المذكور في سفر التكوين (1:14- 12).
ويذكر ان زواج إبراهيم من هاجر الجارية أمر منصوص عليه في قوانين حمورابي. للسيد ان يتزوج على زوجته العاقر (سارة)، لينجب منها في حين يغيب هذا الامر في قوانين العهد القديم. فقد ورد في قانون حمورابي المادة 145 ما نصه: «إذا تزوج سيد زوجة، ولم تهد له أولاداً، وقرر أن يأخذ جارية فلهذا الرجل أن يأخذ ويأتي بها إلى بيته أنها امرأة ثانية».
وفي التوراة ورد ما نصه: «فقالت ساراي لأبرام: هوذا قد حبسني الرب عن الولادة فأدخل على خادمتي، لعل بيتي يبنى منها» (تكوين 2:16).
لذلك عمليا إن إبراهيم، في زواجه من هاجر، طبّق قانوني حمورابي، ثم إن النزاع الذي حصل بين سارة وهاجر مذكورة أسبابه في قانون حمورابي كما ورد في المادة 145: «... لا تكون مساوية للزوجة» والتوراة تنص: «فلما رأت هاجر أنها قد حملت هانت سيدتها في عينها. فقالت ساراي لأبرام: ظلمي عليك، إني وضعت خادمتي في حضنك. فلما رأت أنها قد حملت، هنت في عينيها. ليحكم الرب بيني وبينك». (تكوين 16: 4- 5).
لذا فان تظلم سارة قانوني، بحسب شريعة حمورابي ويمتد الامر ليشمل نهاية قصة إبراهيم مع هاجر إذ لم يبع إبراهيم هاجر، حسب عادة الأسياد مع العبيد، بل طردها من المنزل؟ بموجب قانون حمورابي الذي ينص بحسب المادة 146 ما يلي: إذا سيد تزوج زوجة وأعطت لزوجها جارية فولدت أولاداً، وإذا أرادت هذه الجارية أن تتساوى بعد ذلك مع سيدتها لأنها ولدت أولاداً، لا يجوز لسيدتها أن تبيعها بالفضة أو تضعها في السلاسل أو تعدها من الإماء».
والتوراة تشير إلى هذه الناحية بقولها: «فقالت (سارة لإبراهيم): اطرد هذه الخادمة وابنها» (تكوين 21: 10). لذا بعد ولادة إسماعيل عليه السلام، وحسب قانون حمورابي، لم يعد باستطاعة إبراهيم أن يبيع هاجر أو أن يعاقبها. لذلك كان الحل الوحيد أمام سارة أن تطردها من المنزل.
وتذكر المصادر بأن الشكل النهائي لنص التوراة يعود تأليفها إلى فترة ما بعد العودة من السبي البابلي (القرن الخامس قبل الميلاد)، لذلك فالكاتب عاش مدة نصف قرن وأكثر في العالم البابلي وتعرّف على عاداته وتقاليده، وعلى تراثه الفكري والروحي وتأثر بها في عمله التأليفي لهذه النصوص القانونية.
امبراطورية فارس
فارس هو الاسم التاريخي للمنطقة التي قامت عليها الإمبراطوريات والدول الفارسية الكردية اللتان كانتا قومية واحدة وانفصلتا عبر الزمن وان كانت اللغتان ما زالتا متشابهتان إلى حد كبير جدا والتي تشكل اليوم إيران. تقع الإمبراطورية الفارسية شرق وشمال شبه الجزيرة العربية. تأسست الإمبراطورية الفارسية عام 559 ق.م. بواسطة كورش.
فارس هو الاسم التاريخي للمنطقة التي قامت عليها الإمبراطوريات والدول الفارسية والتي تشكل اليوم إيران. تقع الإمبراطورية الفارسية شرق شبه الجزيرة العربية. تأسست الإمبراطورية الفارسية عام 559 ق.م. بواسطة قورش. وتعتبر الإمبراطورية الفارسية التي تعرف بدولة الفرس أو الدولة الكسورية، من أعظم وأكبر الدول التي سادت المنطقة قبل العصر الإسلامي، حتى إنها فاقت الإمبراطورية البيزنطية في الشهرة والقوة، ولقد مرت هذه الدولة بعدة أطوار قبل البعثة وبعدها، ونقف في هذا المقال على ذكر ما كانت عليه الدولة الفارسية من انحطاط وخلل كبير في الأنظمة السياسية والدينية والاجتماعية
تسمى حاليا إيران لها تاريخ مستقل لكل جزء من أجزائها، وأهم الامبراطوريات التي حكمتها قبل الإسلام هي أمبراطورية الفرس، والتي كانت على سلالتين الأولى الاخمينية وتدمرت على يد الإسكندر المقدوني حوالي 330 ق.م ثم ظهرت سلالة فارسية أخرى عام 224م، ولم يحكم الفرس ايران حتى القرن العشرين بحكم الشاه محمد رضا بهلوي.
• حضارة عيلام هي واحدة من أول الحضارات في المنطقة، وينتمي شعبها إلى الشعوب الهندو-أوربية،. وتتواجد في محافظة ايلام وإقليم خوزستان استمرت الحضارة بين عامي 7000 قبل الميلاد و 539 قبل الميلاد.
• المانيون أحد الشعوب القديمة التي إستوطنت الأراضي التي تعرف حاليا بأذربيجان الإيرانية في الفترة ما بين القرن العاشر قبل الميلاد والقرن السابع قبل الميلاد. وكانوا من الشعوب الهندو-أوربية.
• حضارة جيرفت حضاة ما تزال مجهولة، تتواجد غالباً في بلوشستان
• الديلم أحد الشعوب القديمة التي إستوطنت الهضبة الإيرانية.
الآريون هم قبائل بدوية رحل آسيوية (مثل: الماديين (الميديين)، البارسيين(الفرس)، والفريتيين (الاشكانيين))، نتمي إلى العرق الأبيض، شكلت نواة الشعوب الهندو-أوربية. هاجرت تلك القبائل على دفعات إلى الهضبة الإيرانية التي عرفت في ما بعد باسم إيران. بعض التقديرات تقول أنهم جاءوا من آسيا الوسطى وبعضها من منقطة بين بحر الخزر والبحر الأسود. وكان السكان الأصليين في إيران 15 شعباً -منهم الجيروفت والعيلاميون- يعيشون حياة مسالمة، وهم ذات حضارة عريقة.
أهم الممالك التي نشأت في بلاد فارس بعد الهجرة الآرية:
• الامبراطورية الميدية (728–550 ق.م) الميديون كانوا أحد الاقوام التي استوطنت الشمال الغربي لما يعرف الآن بإيران. واختلط بعضهم بالشعوب المحلية في جبال كردستان مكوناً الشعب الكردي. وهناك نوع من الإجماع إن الميديين لم يكونوا من الفرس، وإن كان أصل الشعبين من قبائل الآريين. حيث استقرت قبائل الفرس البدوية في الجنوب عند منطقة سموها "فارس" (بارسيس في اليونانية، معناها السائب والغازي) قرب شيراز اليوم.
• الامبراطورية الاخمينية (648–330 ق.م) لا تكاد توجد أي نقوش تتكلم عن الفرس قبل كوروش الكبير (الثاني). قام كوروش باحتلال مملكة ماديا أولاً، ثم قام بالهجوم على بابل مركز حضارة العالم القديم. ثم توسع إلى بلاد الشام، وكذلك إلى غرب الأناضول إلى بحر إيجة. وتوسع شمالاً إلى جبال القوقاز. كما توسع شرقاً في آسيا الوسطى إلى أقصى ما وصلت إليه الحضارة (يعتقد بوصوله إلى حدود قرقيزستان). وقام ابنه من بعده باحتلال مصر، ثم انشغل أحفاده بحروب ضد اليونان وشعوب البحر الأسود.
• الامبراطورية السلوقية (330–150 ق.م.) بعد قضاء الاسكندر الأكبر على الامبراطورية الاخمينية تم تقسيم مملكته بين ضباطه. حيث شكل بعضهم الامبراطورية السلوقية ذات الثقافة اليونانية.
• الامبراطورية البارثية (250ق.م – 226م) (الا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
malak lopos
Admin
 Admin
malak lopos


عدد المساهمات : 10215
نقاط : 21881
تاريخ التسجيل : 21/03/2010
العمر : 41
الموقع : malaklopos@yahoo.com

دولة بابل Empty
مُساهمةموضوع: رد: دولة بابل   دولة بابل Emptyالخميس 09 سبتمبر 2010, 12:50 pm

شكرا لموضوعاتك الجميلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kermarysa.yoo7.com
 
دولة بابل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى :: قسم تاريخ الكنيسة ::  منتدى تاريخ الكنيسة القبطية-
انتقل الى: