منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
جولة بين اديرة الصعيد/4 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
جولة بين اديرة الصعيد/4 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى



 
الرئيسيةالمجلةأفلام دينيةترانيمأحدث الصورعظاتبرامجالعابالتسجيلدخولمركز رفع الصور
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أوامر مهمة
المواضيع الأخيرة
» شريط / كنيستى - المعلم ابراهيم عياد
جولة بين اديرة الصعيد/4 Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:07 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( الشهداء )) للمرنم انطون ابراهيم عياد
جولة بين اديرة الصعيد/4 Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:02 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( ساكت ليه )) للمرنمة هايدى منتصر
جولة بين اديرة الصعيد/4 Emptyالثلاثاء 26 أبريل 2022, 9:59 am من طرف michel sobhy

» مجموعة اشرطة للمعلم ابراهيم عياد
جولة بين اديرة الصعيد/4 Emptyالجمعة 08 أبريل 2022, 11:51 am من طرف usama caribou

»  قصة الرحمة حياة
جولة بين اديرة الصعيد/4 Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:48 pm من طرف kamel

» ملف كامل عن ظهورات العذراء حول العالم على مر العصور !!!
جولة بين اديرة الصعيد/4 Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:38 pm من طرف kamel

» صلاة من عمق القلب لك يارب ????????????????
جولة بين اديرة الصعيد/4 Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:26 pm من طرف kamel

» مقولة أعجبتنى.. ياريت الجميع بشارك..!!
جولة بين اديرة الصعيد/4 Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:14 pm من طرف kamel

» من معجزات ابونا يسى
جولة بين اديرة الصعيد/4 Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:25 am من طرف malak lopos

» قصه حياه ابونا يسى
جولة بين اديرة الصعيد/4 Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:23 am من طرف malak lopos

» كتاب معجزات ابونا يسى ميخائيل الجزء ال 38 ( 3 )
جولة بين اديرة الصعيد/4 Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:22 am من طرف malak lopos

» تمجيد للأنبا ابرآم اسقف الفيوم و الجيزة بمناسبة عيده
جولة بين اديرة الصعيد/4 Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:17 am من طرف malak lopos

» من معجزات الأنبا ابرآم اسقف الفيوم والجيزة
جولة بين اديرة الصعيد/4 Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:16 am من طرف malak lopos

» صلاة للبابا كيرلس كتبها لأحد الطلبة
جولة بين اديرة الصعيد/4 Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:54 am من طرف malak lopos

» من اقوال البابا كيرلس السادس
جولة بين اديرة الصعيد/4 Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:53 am من طرف malak lopos

» مفاجأة رائعة 19 شريط للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
جولة بين اديرة الصعيد/4 Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» 56 معجزة للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
جولة بين اديرة الصعيد/4 Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» woooooooooooooooow
جولة بين اديرة الصعيد/4 Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:09 pm من طرف ماجد فايزفرج

» فيلم ابونا يسطس الانطونى________جمييييييييييييييل جداااااا
جولة بين اديرة الصعيد/4 Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:07 pm من طرف ماجد فايزفرج

»  سنة جديدة ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
جولة بين اديرة الصعيد/4 Emptyالأربعاء 13 يناير 2021, 10:48 am من طرف وائل كرمى

» شريط (( وفى دينى )) للمرنم الرائع ( فرج عزيز )
جولة بين اديرة الصعيد/4 Emptyالخميس 20 أغسطس 2020, 10:09 pm من طرف usama caribou

» اسطوانة الأجبية مكتوبة و مسموعة
جولة بين اديرة الصعيد/4 Emptyالسبت 15 أغسطس 2020, 6:03 pm من طرف malak lopos

» العذراء فى القداس الإلهى
جولة بين اديرة الصعيد/4 Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:27 am من طرف malak lopos

» معجزه العذراء والابره
جولة بين اديرة الصعيد/4 Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:23 am من طرف malak lopos

»  ليك فى قلبى كلام ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
جولة بين اديرة الصعيد/4 Emptyالأربعاء 05 أغسطس 2020, 10:28 am من طرف وائل كرمى

» معجزات الشهيد ابانوب النهيسى
جولة بين اديرة الصعيد/4 Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:33 pm من طرف malak lopos

» معجزة للقديس ابانوب
جولة بين اديرة الصعيد/4 Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:32 pm من طرف malak lopos

» شريط (( طوباك يا ابانوب )) للشماس بولس ملاك
جولة بين اديرة الصعيد/4 Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:29 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع ( العهد القديم )
جولة بين اديرة الصعيد/4 Emptyالخميس 30 يوليو 2020, 5:28 pm من طرف malak lopos

»  شريط أيتها العذراء المعلم ابراهيم عياد + أنطون ابراهيم
جولة بين اديرة الصعيد/4 Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:35 pm من طرف كيرلس رزق

» شريط سحابة شهود للقديس يوليوس الاقفهصى بولس ملاك
جولة بين اديرة الصعيد/4 Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:23 pm من طرف كيرلس رزق

» اسطوانة الأسفار القانونية الثانية مكتوبة و مسموعة
جولة بين اديرة الصعيد/4 Emptyالجمعة 17 يوليو 2020, 6:50 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع
جولة بين اديرة الصعيد/4 Emptyالأحد 12 يوليو 2020, 11:32 am من طرف malak lopos

»  مدينة الحب ... كلمات (الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
جولة بين اديرة الصعيد/4 Emptyالجمعة 09 أغسطس 2019, 5:58 pm من طرف وائل كرمى

»  شريط غالي عليه (( روماني روؤف وفرج عزيز ))
جولة بين اديرة الصعيد/4 Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 11:00 pm من طرف romany nasser

» شريط (( فى عينى دمعة )) للمرنم ذو الصوت الرائع فرج عزيز
جولة بين اديرة الصعيد/4 Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:15 pm من طرف romany nasser

» شريط أنا المفدى للمرنم فرج عزيز
جولة بين اديرة الصعيد/4 Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:14 pm من طرف romany nasser

» قصة كلام الناس
جولة بين اديرة الصعيد/4 Emptyالثلاثاء 09 يوليو 2019, 10:23 am من طرف مريانا

»  معجزة لبابا كيرلس السادس
جولة بين اديرة الصعيد/4 Emptyالجمعة 21 يونيو 2019, 10:20 am من طرف malak lopos

» قصة أين ذهب الرسم؟
جولة بين اديرة الصعيد/4 Emptyالجمعة 21 يونيو 2019, 10:11 am من طرف malak lopos

شارك اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل
شروحات مهمة
جولة بين اديرة الصعيد/4 01010110


 جولة بين اديرة الصعيد/4 01010111


 جولة بين اديرة الصعيد/4 01010112

 جولة بين اديرة الصعيد/4 0011
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
malak lopos
جولة بين اديرة الصعيد/4 I_vote_rcapجولة بين اديرة الصعيد/4 I_voting_barجولة بين اديرة الصعيد/4 I_vote_lcap 
سالى عبده
جولة بين اديرة الصعيد/4 I_vote_rcapجولة بين اديرة الصعيد/4 I_voting_barجولة بين اديرة الصعيد/4 I_vote_lcap 
عزت
جولة بين اديرة الصعيد/4 I_vote_rcapجولة بين اديرة الصعيد/4 I_voting_barجولة بين اديرة الصعيد/4 I_vote_lcap 
kamel
جولة بين اديرة الصعيد/4 I_vote_rcapجولة بين اديرة الصعيد/4 I_voting_barجولة بين اديرة الصعيد/4 I_vote_lcap 
مريانا
جولة بين اديرة الصعيد/4 I_vote_rcapجولة بين اديرة الصعيد/4 I_voting_barجولة بين اديرة الصعيد/4 I_vote_lcap 
د.محبوب
جولة بين اديرة الصعيد/4 I_vote_rcapجولة بين اديرة الصعيد/4 I_voting_barجولة بين اديرة الصعيد/4 I_vote_lcap 
mmk
جولة بين اديرة الصعيد/4 I_vote_rcapجولة بين اديرة الصعيد/4 I_voting_barجولة بين اديرة الصعيد/4 I_vote_lcap 
بهيج
جولة بين اديرة الصعيد/4 I_vote_rcapجولة بين اديرة الصعيد/4 I_voting_barجولة بين اديرة الصعيد/4 I_vote_lcap 
مارونا
جولة بين اديرة الصعيد/4 I_vote_rcapجولة بين اديرة الصعيد/4 I_voting_barجولة بين اديرة الصعيد/4 I_vote_lcap 
diana.wahba
جولة بين اديرة الصعيد/4 I_vote_rcapجولة بين اديرة الصعيد/4 I_voting_barجولة بين اديرة الصعيد/4 I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5588 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو mohamed38389393hany فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 38273 مساهمة في هذا المنتدى في 16742 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 35 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 35 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 563 بتاريخ الخميس 24 مايو 2012, 9:00 pm
اختار لغة المنتدى
أختر لغة المنتدى من هنا

 

 جولة بين اديرة الصعيد/4

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بابا جورج
عضو نشيط
 عضو نشيط
بابا جورج


عدد المساهمات : 179
نقاط : 5429
تاريخ التسجيل : 04/09/2010
العمر : 75

جولة بين اديرة الصعيد/4 Empty
مُساهمةموضوع: جولة بين اديرة الصعيد/4   جولة بين اديرة الصعيد/4 Emptyالثلاثاء 02 نوفمبر 2010, 1:28 pm

دير الأنبا بولا
ذكر المقريزى فى خططه (7) أنه : " كان يطلق عليه دير بولص ثم أطلق عليه دير الأنبا بولا وأطلق عليه دير النسورة .. هذا الدير فى البر الغربى من الطور وبه عين ماء وكان يتبرك بها المسافرين وعندهم أن هذه العين تطهرت منها مريم أخت موسى عليهما السلام عند نزول موسى بنى إسرائيل فى برية القلزم .. وأنبا بولا هذا من اهل الإسكندرية فلما مات أبوه ترك له اخيه ثروة كبيرة فخاصمة أخوه فى ذلك فخرج غاضباً منه فرأى ميتاً يدفن فى قبره فتأمل فى حياته فذهب سائحا فى البرارى حتى وصل إلى هذه العين فأقام هناك وكان الرب يرزقة بطعامه فمر به أنطونيوس وظل ملازماً لخ حتى مات فبنى هذا الدير على قبره وبين الدير والبحر ثلاث ساعات وفيه ( بستان ) مزرعة فيه نخل وعنب وبه عين ماء تجرى .
منطقة نتريا
منطقة نتريا أو جبل برنوج هى تل أثرى مجاور لقرية ما زال يطلق عليها حتى الان قرية البرنوجى فى مديرية (محافظة البحيرة) وهذه المنطقة الأثرية تبعد حوالى 8 كم غرب مدينة دمنهور وقد تأثرت هذه المنطقة من المذابح التى قام بها العرب المسلمون على مختلف العصور وأن أسمها كما قال لنا آباؤنا مشتق من أسمين عربيين هما : الدم + نهور وأندمج الأسمين فيما بعد وأصبحوا أسماً واحدا وهو دمنهور هذا الأسم خلد دماء الأقباط التى سفكت على أرض مصر من أجل تمسكهم بالمسيح .
وكان يعتقد أن أديرة نتريا والقلالى والأسقيط هى ثلاث أماكن تتواجد كلها فى منطقة وادى النطرون , ولكن بعد البحث فى هذه المنطقة اثبتت الحفريات وإكتشاف هذه الاثار أن هذه هى منطقة نتريا المشهورة فى التاريخ القبطى المسيحى .
ومن أشهر مؤسسى الرهبنة فى هذه المنطقة فيها هو القديس أمونيوس . ويذكر تاريخ الرهبنة فى مصر أن الأنبا أنطونيوس أب الرهبان أثناء زيارته للأنبا امونيوس فى منطقة نتريا شكا له من ضيق المكان وكثرة عدد الرهبان .. فسارا سوياً تاركين نتريا حوالى ثلاث ساعات حتى وصلا إلى منطقة لينشئ فيها ديراً للرهبان وقد أطلق علي هذه المنطقة فيما بعد أسم القلالى أو المنا .
منطقة القلالى / المنا
وعلى هذا يمكن القول أن الذى أسس منطقة القلالى / المنا هو الأنبا أنطونيوس أب الرهبنة فى العالم , وتقع منطقة القلالى بين بلدتى أبو المطامير وحوش عيسى شهلا وبلدة الدلنجات جنوباً وهى عموماً المنطقة الواقعة بين دمنهور ووادى النطرون وإتساع هذه المنطقة يبلغ مسافة 20 كم طولاً - 5 كم عرضاً وهى تحتوى على ما يقرب من 2500مبنى رهبانى ( منشوبية) ولكثرة هذا العدد أطلق عليها منطقة القلالى , ولأنها بيوت عادية إلا أن عرب المنطقة أطلقوا عليها أسم القصور وبتسميتهم قسم العرب هذه المنشوبيات طبقاً للمنطقة التى تقرب منها هكذا : منطقة قصور وهيدة وقصور الرباعيات قرب حوش عيسى - وفى الجنوب قصور عريمة وقصور حجيلة قرب الدلنجات - وفيما بين المنطقتين قصور العبيد وقصور عزيلة وقصور عيسى .
ومن أشهر القديسين الذين ذكرهم التاريخ وكانوا رهباناً فى منطقة القلالى هم القديس مكاريوس الإسكندرانى , والقديس إيفاجريوس (يطلق عليه أحياناً مار أوغريوس )
إختفاء منطقة القلالى الأثرية نتيجة لمشروعات الحكومة وإستيلاء الناس على أراضيها
وقامت الحكومة فى مصر بمشاريع فى هذه المنطقة منها أن مشروع ترعة النوبارية قد أخترق هذه المنطقة الأثرية , وقامت الحكومة أيضاً بإنشاء خط للسكك الحديدية من الخطاطبة حتى إيتاى البارود , ومن ناحية أخرى إستولى الناس على الراضى لزراعتها والمفروض أن تتبع هذه المناطق وزارة الآثار .
وكانت قد قام المعهد الفرنسى للآثار الشرقية بالحفائر فى هذه المنطقة وأشترك معه فيما بعد جامعة جينيف فى الحفائر والبحث والتنقيب ودراسة المنطقة , وبعد أن أكتشفت هذه البعثات الكثير من المبانى الأثرية أشتركت معهم أخيراً مصلحة الآثار المصرية لمنطقة غرب الدلتا وقد ذكر ابو المكارم فى تاريخة (2) عن هذه المنطقة فى القرن 12 فقال : " البرية المعروفة ببرية المنا التى لأنبا أسحق عند جبل ترنوج وبها جماعة كبيرة من الأخوة ( الرهبان) شهد بها سيرة الأنبا بنيامين البابا 38 وكان فى مملكة لنديوس ملك الروم وهو آخر ملوكهم على مصر ومالطة كلها وذلك فى سنة 349 للشهداء الأطهار (يعتقد ان هذه القلالى فى المنطقة انشأت فى سنة 349 ش)
القلالى المتفرقة هى منشوبيات يقيم بها المتوحد الشيخ وتلميذه
ونظام الرهبنة فى مصر متنوع ففيه رهبان يسكنون الدير ورهبان متوحدين يسكنون فى قلالى متفرقة حول الدير , ورهبان يسكنون نقر الجبال وكهوفها , ورهبان سائحون ليس لهم مكان .
ونحن هنا نتكلم عن المتوحدون الذين يكنون فى قلالى حول الدير تسمى منشوبيات , والمنشوبية عبارة عن بيت صغير فى الصحراء يحيط به سور عال يفصل المتوحد عن العالم الذى حوله , وقد لجا الرهبان إلى بناء هذه المنشوبيات لأن المنطقة التى تحيط بديرهم منطقة صحراوية ليس بها أحجار , ولا تقل المسافة بين منشوبية واخرى عن 20 متراً حتى لا يرى المتوحد الآخر الساكن بالقرب منه , وباب المنشوبية فى العادة بكون فى الحائط القبلى , ويواجه الداخل فناء فسيح وفيه يوجد بئر ليشرب منه المتوحد ويروى مساحة الفناء أو خارجه يقوم المتوحد بالعمل اليدوى والعمل فى الرض حتى يأكل من عمل يديه حسب قوانين الرهبينة المصرية , وتقع دورات المياه فى الركن القبلى الشرقى من الفناء ضد إتجاه الريح حتى تأخذ الريح الروائح الكريهه بعيداً عن المكان , وفى المدخل الشرقى الذى يتركز فيه مبانى المنشوبية ندخل على صالة المدخل وبجوارها حجرة للزوار وبجانبها حجرة للتلميذ وبجوارهما المطبخ ثم حجرة الصلاة والتعبد التى تكون دائماً صغيرة و ومن باب آخر فى الصاله يؤدى إلى جناح المتوحد وبه حجرة كبيرة للعمل اليدوى ( مقاطف - حصيرأو غيره ) وأخرة مخازن وفى الصورة المقابلة حجرة الصلاه بها حنيات توضع بها قناديل وكتب وصور أو ايقونات .
مبانى الشركة الرهبانية المنشوبيات الكبيرة
وفي هذا النوع من المبانى يسكن فيها متوحد كبير يتتلمذ على يديه رهبان أو طالبى الرهبنة يطلق عليهم فى قانون الرهبنة أبناؤه وهذه المنشوبية الكبيرة عباره عن سور ومبنى عليه حجرات هى قلالى للرهبان وفى الوسط فناء غير مسقف وفى جهه من المبنى صالة كبيرة تسع جميع الرهبان فى المنشوبية الكبيرة وغالباً ما كانت هذه المنشوبيات الكبيرة تسمى بأسم الآباء الشيوخ الكبار أو بإسم البلد الذى كان ينتمى إليه الآباء قبل رهبنتهم , وفى الصورة المقابلة الفناء ويظهر مبنى الصلاة الذى يجتمع فيه الرهبان
كنائس منطقة القلالى
وكانت منطقة القلالى بها الكثير من الكنائس التى بنيت فى القرن الرابع والخامس حيث يذهب الرهبان المنتشرين فى المنطقة إلى الصلاه الجماعية فى القداسات , ويظهر انها كانت صغيرة الحجم تسع أعدا قليلة من من الرهبان الساكنين فى المنشوبيات الكبيرة وهذه الكنائس الصغيره مبنية على الطراز البازليكى ( الطراز البازيليكى هو القاعة الملكية يتميز بصفين من الأعمدة تستخدم للأحتفالات الملكية) .
وهذه الكنائس بها ثلاث أجنحة وبها مذبح واحد على جانبيه حجرتين يفتحان على الهيكل الأوسط فقط , ويوجد على الجانب القبلى من باب الهيكل إنبل صغير أعلى من سطح الكنيسة بثلاث درجات كما يوجد مصطبة ملاصقة للحائط الغربى لجلوس شيوخ الرهبان عليها , وعند المدخل الغربى للكنيسة يوجد حائطين بارزين لحماية مدخل الكنيسة من الرمال والرياح والعواصف الرملية التى كثيراً ما تهب على هذه المنطقة - لمزيد من المعلومات راجع كتاب الكنائس والأديرة القديمة
أديرة الأنبا يحنس
كان يعتقد الكثيرين أن هناك ديراً واحداً للقديس يوحنا القصير حتى وضع الأمير عمر طوسون علامات خرسانية فوق الأكوام الأثرية فى المنطقة التى على بعد 4 كم شرق دير الأنبا بيشوى , هذه الأكوام الأثرية تكون مجموعة من الأديرة التى تسمى بشكل عام أديرة القصير وفى الخريطة التى على اليسار تلاحظ المربع الأسود فى أعلى الرسم هو دير الأرمن , وعلى اليمين أثنين من المربعات السوداء الأعلى دير الحبش والأسفل دير يوحنا القصير , والمربع الأسود الذى على اليسار هو دير الأنبا يحنس كاما ودير يحنس كاما هو أقرب دير للأنبا بيشوى ولا تزال آثاره تقع تحت الكوم الكبير الأثرى وبالقرب من دير الحبش ودير يوحنا القصير دير النوب (الذهب) حسب إعتقاد الأمير عمر طوسون , وما بين هذه الأديرة أكثر من 14 موقع أثرى يعتقد أنها أما كانت أديرة أو منشوبيات ( يسكن فيها راهب واحد أو عده رهبان ) .
وقد بدأت جامعة ميتشيجان بمسح اثرى لهذه المنطقة التى تردد ذكر أديرتها فى التاريخ وبالذات فى دير الأنبا يحنس القصير فى يناير 1992 ووجدت أرضيات دير أنبا يحنس القصير على عمق 3 م من سطح الكوم الأثرى - وقد أعادت إكتشاف أكثر من 15 منشوبية (مساكن للرهبان حول الدير
دير الأرمن
وقد أكتشفت به كنيسة رائعة ومائدة كان يأكل عليها الرهبان
الطراز‏ ‏المعماري‏ ‏لدير‏ ‏أبو‏ ‏حنس
تقع‏ ‏قرية‏ ‏دير‏ ‏أبو‏ ‏حنس‏ ‏شمال‏ ‏دير‏ ‏البرشا‏ ‏بحوالي‏ 5 ‏كم‏ ‏علي‏ ‏الضفة‏ ‏الشرقية‏ ‏لنهر‏ ‏النيل‏ ‏بمركز‏ ‏ملوي‏ ‏في‏ ‏محافظة‏ ‏المنيا‏.‏
اشتهرت‏ ‏القرية‏ ‏باسم‏ ‏دير‏ ‏أبو‏ ‏حنس‏ ‏نسبة‏ ‏إلي‏ ‏القديس‏ ‏يوحنا‏ ‏القصير‏ ‏المعروف‏ ‏بأبي‏ ‏يحنس‏, ‏والذي‏ ‏عاش‏ ‏في‏ ‏بلدة‏ ‏بتسا‏ ‏بصعيد‏ ‏مصر‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏الخامس‏ ‏الميلادي‏.‏
الكنيسة‏ ‏الأثرية‏ ‏بدير‏ ‏أبي‏ ‏يحنس‏:‏
تقع‏ ‏الكنيسة‏ ‏الأثرية‏ ‏في‏ ‏الجزء‏ ‏الجنوبي‏ ‏الشرقي‏ ‏من‏ ‏البلدة‏ ‏وجذبت‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏الباحثين‏ ‏لأنها‏ ‏من‏ ‏وجهة‏ ‏النظر‏ ‏المعمارية‏ ‏تظهر‏ ‏بوضوح‏ ‏التغييرات‏ ‏التي‏ ‏حدثت‏ ‏في‏ ‏كنيسة‏ ‏بازيليكية‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏الخامس‏ ‏ذات‏ ‏سقف‏ ‏مغطي‏ ‏بجمالون‏ ‏خشبي‏ ‏إلي‏ ‏كنيسة‏ ‏من‏ ‏طراز‏ ‏القباب‏ ‏والدعامات‏ ‏الثقيلة‏ ‏من‏ ‏الطوب‏ ‏لتحملها‏, ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏حدث‏ ‏لكثير‏ ‏من‏ ‏الكنائس‏ ‏المصرية‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏التدهور‏.‏
وتتكون‏ ‏الكنيسة‏ ‏حاليا‏ ‏من‏ ‏نارتكس‏ ‏وصحن‏ ‏وهياكل‏ ‏وينقسم‏ ‏الصحن‏ ‏إلي‏ ‏ثلاثة‏ ‏ممرات‏ ‏تغطيها‏ ‏ثلاث‏ ‏قباب‏, ‏ولكن‏ ‏الدعامات‏ ‏المبنية‏ ‏من‏ ‏الطوب‏ ‏التي‏ ‏تحمل‏ ‏هذه‏ ‏القباب‏ ‏من‏ ‏الضخامة‏, ‏بحيث‏ ‏تسد‏ ‏جزءا‏ ‏كبيرا‏ ‏من‏ ‏الفراغ‏ ‏الداخلي‏, ‏ويخصص‏ ‏الجزء‏ ‏الأوسط‏ ‏من‏ ‏صحن‏ ‏الكنيسة‏ ‏للرجال‏ ‏والجزء‏ ‏الشرقي‏ ‏منه‏ ‏للخورس‏ ‏وللكنيسة‏ ‏هيكلين‏ ‏واحد‏ ‏للسيدة‏ ‏العذراء‏ ‏والآخر‏ ‏للقديس‏ ‏يوحنا‏ ‏القصير‏, ‏وهناك‏ ‏أيقونة‏ ‏من‏ ‏القرن‏ 18 ‏للقديس‏ ‏يوحنا‏ ‏القصير‏, ‏وهي‏ ‏هدية‏ ‏من‏ ‏الأنبا‏ ‏ديمتريوس‏ (‏البابا‏ 111 ‏من‏ ‏بابوات‏ ‏الإسكندرية‏), ‏ويلاحظ‏ ‏الزائرون‏ ‏تيجان‏ ‏الأعمدة‏ ‏من‏ ‏فروع‏ ‏الأكاتس‏ ‏وأجزاء‏ ‏من‏ ‏معبد‏ ‏قديم‏ ‏استخدمت‏ ‏في‏ ‏بناء‏ ‏الكنيسة‏.‏
وعلي‏ ‏مذبح‏ ‏الهيكل‏ ‏البحري‏ ‏يوجد‏ ‏لوح‏ ‏رخامي‏ ‏أثري‏ ‏محفور‏ ‏يمثل‏ ‏شاهد‏ ‏قبر‏ ‏قديم‏ ‏وعليه‏ ‏نصوص‏ ‏يونانية‏ ‏وسيريانية‏ ‏وقبطية‏ ‏وعربية‏ ‏ترجمت‏ ‏ونشرت‏ ‏وتم‏ ‏تصويرها‏ ‏بواسطة‏ ‏علماء‏ ‏القبطيات‏.‏
وتذكر‏ ‏التقاليد‏ ‏أن‏ ‏الكنيسة‏ ‏بنتها‏ ‏القديسة‏ ‏هيلانة‏.‏
كنيسة‏ ‏القديس‏ ‏يوحنا‏ ‏القصير‏ - ‏الصخرية
هذه‏ ‏الكنيسة‏ ‏جزءا‏ ‏من‏ ‏مجموعة‏ ‏القلالي‏ ‏التي‏ ‏تنتشر‏ ‏في‏ 37 ‏كهفا‏ ‏تمتد‏ ‏علي‏ ‏مسافة‏ 2‏كم‏, ‏وعثر‏ ‏علي‏ ‏مخربشات‏ ‏قبطية‏ ‏علي‏ ‏جدران‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الكهوف‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏عبارة‏ ‏عن‏ ‏محاجر‏ ‏قديمة‏. ‏وصفها‏ ‏الرحال‏ ‏مثل‏ ‏فانسلب‏ ‏في‏ ‏القرن‏ 17 ‏والراهب‏ ‏سيكارد‏ ‏وجوليان‏ ‏وجومار‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏ضمن‏ ‏علماء‏ ‏الحملة‏ ‏الفرنسية‏, ‏وهي‏ ‏تقع‏ ‏إلي‏ ‏الجنوب‏ ‏الشرقي‏ ‏علي‏ ‏بعد‏3 ‏كم‏ ‏من‏ ‏قرية‏ ‏دير‏ ‏أبو‏ ‏حنس‏, ‏ولا‏ ‏يمكن‏ ‏تمييزها‏ ‏من‏ ‏علي‏ ‏بعد‏, ‏ويحتفظ‏ ‏كاهن‏ ‏دير‏ ‏أبو‏ ‏حنس‏ ‏بمفتاح‏ ‏كنيسة‏ ‏الكهف‏, ‏بنيت‏ ‏الكنيسة‏ ‏داخل‏ ‏كهفين‏ ‏أو‏ ‏ثلاثة‏ ‏كهوف‏ ‏قديمة‏ ‏ونارتكس‏ ‏هذه‏ ‏الكنيسة‏ ‏كبير‏ ‏وله‏ ‏مدخل‏ ‏جهة‏ ‏الغرب‏ ‏ندخل‏ ‏إليه‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏درجات‏, ‏وهي‏ ‏غنية‏ ‏بالرسوم‏ ‏الجدرانية‏ ‏وكلها‏ ‏من‏ ‏طراز‏ ‏واحد‏ ‏يعود‏ ‏للقرنين‏ ‏السادس‏ ‏والسابع‏, ‏لكن‏ ‏الكثير‏ ‏منها‏ ‏تعرض‏ ‏للتدمير‏, ‏خاصة‏ ‏وجوه‏ ‏الأشخاص‏. ‏والغرفة‏ ‏إلي‏ ‏اليمين‏ ‏بها‏ ‏الرسم‏ ‏الجداري‏ ‏الآتي‏: ‏يظهر‏ ‏الملك‏ ‏هيرودس‏ ‏علي‏ ‏عرشه‏ ‏في‏ ‏المعبد‏ ‏وهو‏ ‏يأمر‏ ‏بذبح‏ ‏أطفال‏ ‏بيت‏ ‏لحم‏ ‏وفي‏ ‏نهاية‏ ‏الجدار‏ ‏يظهر‏ ‏زكريا‏ ‏وأليصابات‏, ‏ويظهر‏ ‏في‏ ‏المناظر‏ ‏تحتها‏ ‏الملاك‏ ‏جبرائيل‏ ‏وهو‏ ‏يتراءي‏ ‏للقديس‏ ‏يوسف‏ ‏ورحلة‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏ ‏ويظهر‏ ‏في‏ ‏الرسوم‏ ‏الجدارية‏ ‏التي‏ ‏تلون‏ ‏الحنية‏ ‏خمسة‏ ‏أشخاص‏ ‏ونري‏ ‏فيها‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏والسيدة‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏في‏ ‏عرس‏ ‏قانا‏ ‏الجليل‏ ‏وعلي‏ ‏الجدران‏ ‏توجد‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏النصوص‏ ‏والكتابات‏ ‏القبطية‏.‏
دير الخمسة وأمهم أو دير الشهداء قزمان ودميان وأخواتهم وأمهم منيل شيحة - بالحوامدية
موقع الدير
يقع دير الخمسة وأمهم بمنية شيحة وهو دير أثرى في جنوب مدينة الجيزة بحوالي 3كم في ناحية المنيل "منيل شيحة" الواقعة غرب النيل أمام المعادى على طريق الحوامدية. والدير يقع غرب شريط السكة الحديد في وسط الزراعة ويرجع للقرن الرابع الميلادي واستمر عامرا رهبانيا حتى القرن 14 الميلادي وكانت تصل ما بينة وبين دير طموة القريب سرداب طويل كان يستخدم في أيام الاضطهاد حسب ما هو متوارث وهو في نفس الوقت أحد أديرة برية منف القديمة التي ترهب بها القديس أنبا هدرا الأسواني.
دير الشهداء قزمان و دميان الذى يقع فى منطقة المنيل بالجيزة ( منيل شيحه ) فى الطريق المتجه للحوامدية . و يفصله عن دير طموه السكة الحديد و يفصل هذه المنطقة عن المعادى حيث كنيسة العذراء العدوية نهر النيل ( توجد معدية فى النيل ) و يقع جنوب الجيزة و المنيب بحوالى ثلاثة كيلو مترات مقابل المعادى .
كيف تذهب للدير؟
ويصل إلى المنطقة أتوبيسات النقل العام أرقام 982 و 987 من رمسيس و 120 و 121 من جامعة القاهرة و 122 من ميدان الجيزة و المحطة على الطريق تسمى " محطة المدرسة " بجوار نقطة مرور المنيل و هى نفسها محطة دير أبو سيفين بطموه و نتجه يميناً و لا بد من عبور السكة الحديد إلى الغرب حيث يقع الدير بعد حوالى 300 متر تقريباً من السكة الحديد .
أما أصحاب السيارات فيمكن الدخول من نفس الطريق أو بعد محطة المدرسة بقليل أمام شركة بابكوك ( للمراجل البخارية ) و عبور الكوبرى و السكة الحديد يساراً .
أجساد القديسين والشهداء بالدير
ويوجد بالدير مقصورة القديسة مهرائيل
ورفاة الشهيدين قزمان ودميان
1- دير قزمان ودميان بمنيل شيحة
يسمى الدير بدير الخمسة وامهم وكانت لهم كنائس كثيرة .. تهدمت جميعها ولم يبقى سوى هذا الدير , وهو الدير الاثرى لهم يقع جنوب الجيزة بحوالى 7 كيلو مترا بناحية منيل شيحة الواقعة غرب النيل امام المعادى على طريق الحوامدية والدير يقع غرب شريط السكة الحديد فى وسط الزراعة ويرجع تايخ الدير للقرن الرابع الميلادى استمر عامراً رهبانياً حتى القرن الرابع عشر الميلادى وكانت تصل بينه وبين دير ابو سيفين بطموه سروداب طويل كان يستخدم فى ايم الاضطهاد حسب ما هو متوارث والدير هو احد اديرة منوف القديمة التى ترهبن فيها القديس الانبا هدار الاسوانى والقديس ابيفانيوس ( ابو فانا (
وقد تكلم عن هذا الدير المؤرخ الاسلامى المعروف الشيخ تقى الدين المقريزى فى خططته وذكر ان كنيسة هذا الدير قائمة الى اليوم وبها اعمدة رومانية قديمة ..ويوجد بالدير انبوبة تحوى رفات الشهداء الخمسة وامهم وذكر هذا الدير ابو المكارم فى القرن (12) ان به قليل من الايقونات والمخطوطات
دير القديس أرسانيوس أو دير يحنس القصير ويُعرف بدير القصير الشهير بدير البغل (قرب كوتسيكا شرقي طُرة) بجبل طرة بجبل المقطم
(الشهير بدير البغل) بجبل طرة
ذكر المقريزى فى خططه (2) أنه : وله عدة أسماء دير شعران أو دير البغل أو دير شهران وقيل أن سبب تسمية شهران أنه كان من حكماء النصارى وقيل أنه كان ملكاً - وكان هذا الدير يعرف قديماً بدير مرقوريوس ويطلق عليه مرقورة أو أبو مرقورة ومرقوريوس قتلة الأمبراطور دقلديانوس فى 19 من تموز و15 أبيب وكان جندياً ولما سكنة برسوم بن التبان عرف بدير برسوم وله عيد فى يوم الجمعة الخامسة من سلام ونعمة من ربنا يسوع المسيح وكان يحضر البابا وأكابر النصارى ويصرفون أموالهم هناك هذا الدير فى حدود منطقة طرا وهو مبنى بالحجر واللبن ( بالطين الممزوج بقش بتبن القمح ) وبه أشجار نخيل ويسكنه عدة رهبان
كان به كنيسة على أسم قزمان ودميان
بابا كان فى دير القديس أرسانيوس : البابا بنيامين الثانى وُلد ببلدة دميقراط بالصعيد الأقصى، أحب حياة الهدوء والسكون فاعتزل في الصحراء بالقرب من بلدته، وإذ كان الكثيرون من أقاربه ومعارفه يزورونه، انطلق إلى دير البغل بجبل طره ليحقق اشتياقه في حياة الوحدة بعيدًا عن معارفه
دير القديسين بطود ارمنت محافظة الأقصر بصعيد مصر
يقع دير القديسين للشهيدين الانبا بشاى والانبا بطرس شرق قرية طود ارمنت وسط مدافن القرية ومجمع مبنى كنائس الدير تتكون من الكنيسة القديمة وبها اربعة هياكل فى صف واحد وخورسين والكنيسة الاحدث تتكون من 12 قبة وثلاث هياكل وتسعة للصحن وترجع للقرن 18و19م والكنيستان مبنيتان بالطوب اللبن ويوجد غرب الكنيسة القديمة مغطس مربع .. هذا وقد وجد بالدير بعض الاهتمام والتعمير وسكنه بعض المكرسات
دير‏ ‏القديسين
يقع دير القديسين بجبل الطود شرق النيل جنوب مدينة الاقصر بمسافة 20 كيلو متر ويبعد عن مدينة اسنا بحوالى 45 كلم يخدم اقباط كل هذه القرى ال17 قرية الواقعة فى هذا الزمام من قرية (البغدادى ) بجوار كوبرى الاقصر العلوى حتى قرية (المعلا) التابع لمركز اسنا بمسافة 42 كلم ويعيش بها 55 اسرة مسيحية. ولايجد اقباطها مكانا للصلاة وتأدية الشعائرالدينية وطقوس العبادة الا فى كنيسة دير القديسين بجبل الطود - قرية الطود – التي يقع بها دير القديسين وتبعد عن الاقصر 16 كلم ويقطن بها 110 اسرة
يقع‏ ‏الدير‏ ‏بحاجر‏ ‏الطود‏ ‏في‏ ‏الجهة‏ ‏الشرقية‏ ‏من‏ ‏قرية‏ ‏طود‏ ‏شرق‏ ‏النيل‏ ‏وعلي‏ ‏مسافة‏ 17 ‏كم‏ ‏جنوب‏ ‏مدينة‏ ‏الأقصر‏
‏ويسمي دير‏ ‏القديسين‏ ‏بهذا‏ ‏الاسم‏ ‏لأنه‏ ‏يوجد‏ ‏فيه‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏قديس‏ ‏ففيه‏ ‏جسد‏ ‏القديس‏ ‏أنبا‏ ‏بيشاي‏, ‏والقديس‏ ‏أنبا‏ ‏بسنتاؤس‏, ‏وأنبا‏ ‏سورس‏, ‏وهؤلاء‏ ‏القديسيون‏ ‏عاشوا‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏المنطقة‏ ‏وقدسوها‏ ‏بصلواتهم‏ ‏الطاهرة‏, ‏وهؤلاء‏ ‏القديسون‏ ‏هم‏ ‏من‏ ‏أوائل‏ ‏من‏ ‏تتلمذوا‏ ‏علي‏ ‏يد‏ ‏القديس‏ ‏العظيم‏ ‏أنبا‏ ‏باخوميوس‏ ‏أب‏ ‏الشركة‏ ‏الذي‏ ‏اختبرهم‏ ‏وبعد‏ ‏أن‏ ‏وجد‏ ‏استعدادهم‏ ‏حسنا‏ ‏ألبسهم‏ ‏ثياب‏ ‏الرهبنة‏ ‏وقبلهم‏ ‏إليه‏ ‏بفرح‏ ‏في‏ ‏ديره‏ ‏الأول‏ ‏الذي‏ ‏أسسه‏ ‏قرابة‏ ‏دندرة‏, ‏أما‏ ‏هم‏ ‏فلما‏ ‏دخلوا‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏السيرة‏ ‏المقدسة‏ ‏بدأوا‏ ‏يعملون‏ ‏في‏ ‏خدمات‏ ‏كثيرة‏ ‏ونسكيات‏ ‏متعددة‏, ‏ثم‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏توحدوا‏ ‏في‏ ‏منطقة‏ ‏الطود‏ ‏والتي‏ ‏فيها‏ ‏ديرهم‏ ‏العامر‏.. ‏ولقد‏ ‏شهد‏ ‏هذا‏ ‏الدير‏ ‏حركة‏ ‏عمرانية‏ ‏كبيرة‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث‏ ‏الذي‏ ‏زاره‏ ‏مرتين‏.‏
أما عن بعده عن العمران والقرى
فى البر الشرقى لمدينة الاقصر 14 قرية يسكنها اكثر من 1300 اسرة مسيحية يبلغ عدد افرادها نحو ثمانية الآف قبطى لايجدون مكانا يصلون فيه الا كنيسة دير القديسين بالطود والتى تبعد لمسافة تفصلها عن اقرب قرية نحو سبعة كليو مترات وتصل المسافة فى حالة بعض القرى الى اكثر من اربعين كيلو متر وعلى اقباط هذه القرى ان يقطعوا هذه المسافات البعيدة والمتباعدة ليصلوا الى كنيسة القديسين للصلاة وعماد الاطفال وزواج الابناء والصلاة على موتاهم وفضلا عن هذه القرى الاربع عشر التابعة لمدينة الاقصر فان هناك ثلاثة قرى اخرى تابعة لمدينة اسنا تخدم سكانها كنيسة الدير ايضا لعدم وجود كنائس بها .
يقع دير القديسين بجبل الطود شرق النيل جنوب مدينة الاقصر بمسافة 20 كيلو متر ويبعد عن مدينة اسنا بحوالى 45 كلم يخدم اقباط كل هذه القرى ال17 قرية الواقعة فى هذا الزمام من قرية (البغدادى ) بجوار كوبرى الاقصر العلوى حتى قرية (المعلا) التابع لمركز اسنا بمسافة 42 كلم ويعيش بها 55 اسرة مسيحية. ولايجد اقباطها مكانا للصلاة وتأدية الشعائرالدينية وطقوس العبادة الا فى كنيسة دير القديسين بجبل الطود
دير القصير
ذكر المقريزى فى خططه (8) أنه : " قال أبو الحسن على بن محمد الشابشتى فى كتاب الديارات وهذا الدير فى أعلى الجبل على سطح فى قلته وهو دير حسن البناء دقيق وجميل فى صناعته وفيه رهبان مقيمون به وفيه بئر .. وموجود على هيكلة صورة مريم عليها السلام فى لوح والناس يذهبون غلى هناك للنظر إلى الصورة , وفى أعلى البناء غرفة بناها أبو الجيش خماروية بن احمد بن طولون ولها أربع طاقات على أربع جهات وكان كثيراً ما يذهب إلى هذا الدير معجباً بالصورة التى فيه ويستحسن النظر إليها , وفى طريق هذا الدير من جهة مصر صعوبة فى الذهاب إليه واما من قبلى هذا الدير فسهل الصعود غليه والنزول منه وإلى جانبه صومعة لا تخلوا من حبيس (راهب يحبس نفسه فيها ) ويطل الدير على قرية شهران وعلى الصحراء والبحر , وشهران قرية كبيرة عامرة على شاطئ البحر ويذكر النصارى أن موسى صلوات الله عليه ولد فيها ومنها ألقته امه فى البحر فى التابوت ( السبت المطلى بالقار والزفت ) وهذا الدير أحد الأديرة التى يقصدها الناس لأنه به متنزهات وموضعه حسن ويشرف على مصر وقد وصفه شعراء مصر ووصفوه فذكروا طيبته ونزهته.
وقال علماء الأخبار من النصارى أن أركاديوس أمبراطور الروم أرسل فى طلب معلم اسمه ارسانيوس ليعلم أبنه فظن أن هذا المعلم يقتله ففر أرسانيوس غلى مصر وترهب فبعث إليه بطلب يؤمنه فيه على حياته من اجل نعليم ابنه بعد ان اكتشف برائته , فاستعفى وذهب غلى الجبل المقطم شرقى طره وأقام فى مغارة ثلاث سنين ومات فبعث إليه أركاديوس فإذا هو قد مات فأمر بأن يبنى على قبره كنيسة وهو المكان المعروف بدير القصير ويعرف ايضاً بدير البغل .. لأجل أنه كان به بغل يستقى عليه الماء فإذا خرج من الدير أتى ويذهب إلى النيل بمفرده ومن يراه يملأ الأوعيه التى يحملها ويعود البغل بمفرده إلى الدير حاملاً الماء .
وفى رمضان أمر الحاكم بامر الله الفاطمى بهدم دير القصير فأستمر المسلمون يهدمونه عدة أيام .
أكتشــاف عملات ذهبية فى ديــــر مار جرجس المندثر بنقادة - قنا
نجحت بعثة المجلس الأعلي للآثار في اكتشاف بقايا كنيسة العذراء الأثرية في الفناء الغربي لدير مار جرجس الذي يقع في جبل الأساس بنقاده التابعة لمحافظة قنا.. عثر داخلها علي عملات ذهبية 'دنانير' نادرة علي مستوي العالم وتعود إلي بداية تعريب الدنانير تعريبا كاملا في العصر الأموي وهو تاريخ 77هـ في عهد عبدالملك بن مروان.. صرح بذلك فاروق حسني وزير الثقافة ورئيس المجلس الأعلي للآثار.
وقال د.زاهي حواس امين عام المجلس الأعلي للآثار ان دير مار جرجس يعتبر من أهم الأديرة لأنه الوحيد الذي يتكون من اربع كنائس بعضها اندثر مشيرا الي ان الحفائر قادت إلي اكتشاف أساسات موقع كنيسة العذراء الأثرية في الفناء الغربي للدير، وكذلك اكتشاف صحن وهيكل الكنيسة. وقال الأثري عبدالله العطار رئيس قطاع الآثار الاسلامية والقبطية أن البعثة عثرت اثناء عملها في حفائر كنيسة العذراء علي اناء فخاري بحالة جيدة علي عمق متر تقريبا وعثرت بداخله علي 6 عملات ذهبية ترجع الي بداية تعريب العملات عام 77هـ في عهد عبدالملك بن مروان مشيرا الي أن الدنانير تحرر من أية رسومات بيزنطية واقتصر الأمر علي كتابات عربية فقط..
والعملات 4 دنانير كاملة واثنين نصفي دينار وهما بحالة جيدة.. ومكتوب علي وجهها : لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. وفي الاطار: محمد رسول الله أرسله بالهدي ودين الحق ليظهره علي الدين كله.. ومكتوب علي ظهر الدينار: الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد في المركز أما في اطاره فمكتوب عليه: بسم الله. وعثرت البعثة علي قصاصات ورقية عليها كتابات قبطية من الرديم ولكنها بحالة سيئة كما عثرت علي إناء فخاري بشكل اسطواني عليه رسومات هندسية ونباتية مجدولة وعلي تاج عمود وقاعدته ومجمرة قبطية من الفخار الخفيف علي شكل رقبة الأوزه.
واضاف العطار ان البعثة كشفت عن بقايا مصنع فخار في الدير، حيث وجدت أماكن لحرق الفخار كما عثرت علي مجموعة من المسكوكات 'فلسات' من مادة النحاس عددها 217 قطعة مشيرا الي أهمية ذلك في أنه ربما يؤرخ إلي عصور وأسماء حكام أقاليم الذين تولوا الحكم وقاموا بضرب هذه العملات وتأريخها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جولة بين اديرة الصعيد/4
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جولة بين اديرة الصعيد
» جولة بين اديرة الصعيد/2
» جولة بين اديرة الصعيد/3
» جولة بين اديرة الصعيد/5
» اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى :: قسم تاريخ الكنيسة ::  منتدى تاريخ الكنيسة القبطية-
انتقل الى: