منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
دير السريان العامر 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
دير السريان العامر 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى



 
الرئيسيةالمجلةأفلام دينيةترانيمأحدث الصورعظاتبرامجالعابالتسجيلدخولمركز رفع الصور
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أوامر مهمة
المواضيع الأخيرة
» شريط / كنيستى - المعلم ابراهيم عياد
دير السريان العامر Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:07 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( الشهداء )) للمرنم انطون ابراهيم عياد
دير السريان العامر Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:02 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( ساكت ليه )) للمرنمة هايدى منتصر
دير السريان العامر Emptyالثلاثاء 26 أبريل 2022, 9:59 am من طرف michel sobhy

» مجموعة اشرطة للمعلم ابراهيم عياد
دير السريان العامر Emptyالجمعة 08 أبريل 2022, 11:51 am من طرف usama caribou

»  قصة الرحمة حياة
دير السريان العامر Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:48 pm من طرف kamel

» ملف كامل عن ظهورات العذراء حول العالم على مر العصور !!!
دير السريان العامر Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:38 pm من طرف kamel

» صلاة من عمق القلب لك يارب ????????????????
دير السريان العامر Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:26 pm من طرف kamel

» مقولة أعجبتنى.. ياريت الجميع بشارك..!!
دير السريان العامر Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:14 pm من طرف kamel

» من معجزات ابونا يسى
دير السريان العامر Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:25 am من طرف malak lopos

» قصه حياه ابونا يسى
دير السريان العامر Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:23 am من طرف malak lopos

» كتاب معجزات ابونا يسى ميخائيل الجزء ال 38 ( 3 )
دير السريان العامر Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:22 am من طرف malak lopos

» تمجيد للأنبا ابرآم اسقف الفيوم و الجيزة بمناسبة عيده
دير السريان العامر Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:17 am من طرف malak lopos

» من معجزات الأنبا ابرآم اسقف الفيوم والجيزة
دير السريان العامر Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:16 am من طرف malak lopos

» صلاة للبابا كيرلس كتبها لأحد الطلبة
دير السريان العامر Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:54 am من طرف malak lopos

» من اقوال البابا كيرلس السادس
دير السريان العامر Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:53 am من طرف malak lopos

» مفاجأة رائعة 19 شريط للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
دير السريان العامر Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» 56 معجزة للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
دير السريان العامر Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» woooooooooooooooow
دير السريان العامر Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:09 pm من طرف ماجد فايزفرج

» فيلم ابونا يسطس الانطونى________جمييييييييييييييل جداااااا
دير السريان العامر Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:07 pm من طرف ماجد فايزفرج

»  سنة جديدة ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
دير السريان العامر Emptyالأربعاء 13 يناير 2021, 10:48 am من طرف وائل كرمى

» شريط (( وفى دينى )) للمرنم الرائع ( فرج عزيز )
دير السريان العامر Emptyالخميس 20 أغسطس 2020, 10:09 pm من طرف usama caribou

» اسطوانة الأجبية مكتوبة و مسموعة
دير السريان العامر Emptyالسبت 15 أغسطس 2020, 6:03 pm من طرف malak lopos

» العذراء فى القداس الإلهى
دير السريان العامر Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:27 am من طرف malak lopos

» معجزه العذراء والابره
دير السريان العامر Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:23 am من طرف malak lopos

»  ليك فى قلبى كلام ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
دير السريان العامر Emptyالأربعاء 05 أغسطس 2020, 10:28 am من طرف وائل كرمى

» معجزات الشهيد ابانوب النهيسى
دير السريان العامر Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:33 pm من طرف malak lopos

» معجزة للقديس ابانوب
دير السريان العامر Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:32 pm من طرف malak lopos

» شريط (( طوباك يا ابانوب )) للشماس بولس ملاك
دير السريان العامر Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:29 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع ( العهد القديم )
دير السريان العامر Emptyالخميس 30 يوليو 2020, 5:28 pm من طرف malak lopos

»  شريط أيتها العذراء المعلم ابراهيم عياد + أنطون ابراهيم
دير السريان العامر Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:35 pm من طرف كيرلس رزق

» شريط سحابة شهود للقديس يوليوس الاقفهصى بولس ملاك
دير السريان العامر Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:23 pm من طرف كيرلس رزق

» اسطوانة الأسفار القانونية الثانية مكتوبة و مسموعة
دير السريان العامر Emptyالجمعة 17 يوليو 2020, 6:50 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع
دير السريان العامر Emptyالأحد 12 يوليو 2020, 11:32 am من طرف malak lopos

»  مدينة الحب ... كلمات (الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
دير السريان العامر Emptyالجمعة 09 أغسطس 2019, 5:58 pm من طرف وائل كرمى

»  شريط غالي عليه (( روماني روؤف وفرج عزيز ))
دير السريان العامر Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 11:00 pm من طرف romany nasser

» شريط (( فى عينى دمعة )) للمرنم ذو الصوت الرائع فرج عزيز
دير السريان العامر Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:15 pm من طرف romany nasser

» شريط أنا المفدى للمرنم فرج عزيز
دير السريان العامر Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:14 pm من طرف romany nasser

» قصة كلام الناس
دير السريان العامر Emptyالثلاثاء 09 يوليو 2019, 10:23 am من طرف مريانا

»  معجزة لبابا كيرلس السادس
دير السريان العامر Emptyالجمعة 21 يونيو 2019, 10:20 am من طرف malak lopos

» قصة أين ذهب الرسم؟
دير السريان العامر Emptyالجمعة 21 يونيو 2019, 10:11 am من طرف malak lopos

شارك اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل
شروحات مهمة
دير السريان العامر 01010110


 دير السريان العامر 01010111


 دير السريان العامر 01010112

 دير السريان العامر 0011
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
malak lopos
دير السريان العامر I_vote_rcapدير السريان العامر I_voting_barدير السريان العامر I_vote_lcap 
سالى عبده
دير السريان العامر I_vote_rcapدير السريان العامر I_voting_barدير السريان العامر I_vote_lcap 
عزت
دير السريان العامر I_vote_rcapدير السريان العامر I_voting_barدير السريان العامر I_vote_lcap 
kamel
دير السريان العامر I_vote_rcapدير السريان العامر I_voting_barدير السريان العامر I_vote_lcap 
مريانا
دير السريان العامر I_vote_rcapدير السريان العامر I_voting_barدير السريان العامر I_vote_lcap 
د.محبوب
دير السريان العامر I_vote_rcapدير السريان العامر I_voting_barدير السريان العامر I_vote_lcap 
mmk
دير السريان العامر I_vote_rcapدير السريان العامر I_voting_barدير السريان العامر I_vote_lcap 
بهيج
دير السريان العامر I_vote_rcapدير السريان العامر I_voting_barدير السريان العامر I_vote_lcap 
مارونا
دير السريان العامر I_vote_rcapدير السريان العامر I_voting_barدير السريان العامر I_vote_lcap 
diana.wahba
دير السريان العامر I_vote_rcapدير السريان العامر I_voting_barدير السريان العامر I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5588 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو mohamed38389393hany فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 38273 مساهمة في هذا المنتدى في 16742 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 25 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 25 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 563 بتاريخ الخميس 24 مايو 2012, 9:00 pm
اختار لغة المنتدى
أختر لغة المنتدى من هنا

 

 دير السريان العامر

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بابا جورج
عضو نشيط
 عضو نشيط
بابا جورج


عدد المساهمات : 179
نقاط : 5429
تاريخ التسجيل : 04/09/2010
العمر : 75

دير السريان العامر Empty
مُساهمةموضوع: دير السريان العامر   دير السريان العامر Emptyالثلاثاء 02 نوفمبر 2010, 1:34 pm

الإكتشافات الأثرية بدير السيدة العذراء (السريان) حتى عام 2002 م
تاريخ الدير :
تم تأسيس دير العذراء فى القرن السادس الميلادى ، بهدف تثبيت عقيدة (الثيؤطوكس = والدة الاله)، فمن المعروف أنه قد احتدم النزاع حول طبيعة السيد المسيح، وظهر نسطور الذى قال عن القديسة مريم أنها ولدت الانسان يسوع وليس الاله المتجسد يسوع. وبناء على هذا؛ تم حرمانه لاصراره على هرطقته. الامر الذى سبب الانشقاق الكبير فى الكنيسة الجامعة وذلك في مجمع خلقيدونية سنة 451م . من ناحية اخرى تم بناء اديرة على اسم القديسة العذراء مريم (الثيؤطوكوس) بجوار الاديرة العامرة قبل ذلك التاريخ . مثل دير العذراء سيدة برموس،وكان دير السريان يسمى دير العذراء سيدة الانبا بيشوى، فتم تكريس الدير وكنيسته على اسم القديسة العذراء مريم.
لماذا سمى بدير «السريان» :
لقد اخذ الدير شهرة باسم « دير السريان » لانه قد وفد عليه رهبان سوريون واستقروا فيه عدة قرون من الزمان ، على حد علمنا ظلوا من القرن الثامن حتى القرن السادس عشر. ويُظن ان الرهبان السوريون قد ساندوا الرهبان الاقباط فى بداية القرن التاسع بخصوص تعمير الدير وبناء سور له، لانه من المعروف تاريخيا انه قبل عام 817م قد هاجم البربر الدير وسببوا له اضراراً بالغة.
وهكذا أصبح الدير يتكون من خليط من الرهبان الاقباط والرهبان السريان، (وللعلم الكنيسة السريانية الأرثوذكسية متحدة معنا تماما فى الايمان والعقيدة وهى التى يرأسها بطريرك أنطاكية).
ومما يؤ كد هذه الامور تاريخيا انه خلال القرنين التاسع والعاشر، قد اصبحت مكتبة الدير غنية بمخطوطات سريانية وقبطية (والبعض عربية). كما يذكر التاريخ الراهب موسى، الذى من نصيبين، قد عين رئيسا لدير السريان منذ بداية القرن العاشر. وقد لعب دورا هاما فى اكتساب الدير شهرة، وذلك لانه قد اهتم بعمل الابواب الخشبية المبطنة بالعاج فى الكنيسة، ويحتمل انه قد اهتم برسم الصور الحائطية فى الكنيسة .
ولقد ظل الرهبان السريان بجوار الرهبان الاقباط الى القرن السادس عشر الميلادى حيث يبدو انهم تناقصوا تدريجيا خلال القرنين الخامس عشر والسادس عشر الميلاديين الى ان اصبح سكان الدير من الرهبان الاقباط فقط..
تاريخ بناء كنيسة الدير الأثرية :
تم بناء كنيسة السيدة العذراء مريم فى منتصف القرن السابع الميلادى (بالتحديد عام 645م)، وقد صممت على شكل صليب، (ومن المعروف ان الكنيسة فنيا وعقيديا يتم بناؤها اما على شكل صليب ،أو على شكل فلك نوح، أو على شكل دائرة، لان الكنيسة هى الوسيلة الوحيدة للخلاص والنجاة من طوفان بحر العالم، والوصول للابدية). فكان الشكل الذى بنيت عليه كنيسة الدير هو شكل صليب، وذلك بانه تم عمل قبة كاملة مرتفعة فى الخورس الاول، تحيط بها الاطراف الثلاثة بانصاف قباب، فى اقصى الشرق الهيكل المقدس، وحول القبة الكبيرة نصف قبة بحرى، ونصف قبة قبلى، ثم امتداد صحن الكنيسة نحو الغرب. وكان مسقوفا بسقف خشبى (لان الخشب كان هو المادة المستخدمة فى ذلك العصر) وفى مرحلة تالية (متأخرة) قد تم بناء نصف قبة فى أقصى الغرب.
وتم تزيين القباب وأنصاف القباب بالصور الحائطية الرائعة. وكان السقف الذى يعلو صحن الكنيسة سقفا خشبيا، وكان مدعما بخمسة اعمدة على الجانبين (البحرى والقبلى). وفى اقصى الغرب كان مدعما باثنين من الاعمدة النصفية، التى تربط صحن الكنيسة بجدرانها، ومن المحتمل انه كان بالحوائط سبع نوافذ على كل جانب (بحرى وقبلى)، مثل تلك النوافذ المربعة الموجودة فى الخورس الاول، ولكن فى وقت لاحق، تم غلق تلك النوافذ (بالبناء والجص) فانتهى وجودها.
وقد كان السقف الخشبى والنوافذ الكثيرة، على الناحيتين وفى الغرب؛ تعطى للكنيسة انطباعا أرق كثيرا مما هى عليه الان، ولكن حينما تم بناء الحائط الدفاعى للدير فى الغرب، فقد تم اغلاق النوافذ الغربية.
وكذلك فىما بين القرنين السادس عشر والسابع عشر؛ تم استبدال السقف الخشبى للكنيسة بنصف البرميل الموجود الان. وبالتالى؛ كان لابد من بناء حوائط حاملة، لاجل تدعيم هذا السقف بالمبانى (الذى على شكل نصف برميل)، نظرا لثقل وزنه عن السقف الخشبى القديم. فتم بناء الحوائط الحاملة بجوار الاعمدة النصفية، وهذه الحوائط تبدو الان واضحة فى أطراف ووسط صحن الكنيسة.
اكتشاف الايقونات والصور الحائطية بالدير
على مر العصور تتوجه انظار العالم كله، وبالاخص أنظار الباحثين، نحو الاديرة القبطية، لان الاديرة القبطية هى مصدر الرهبنة فى العالم كله، (فقد كان اول من اسس الرهبنة هو القديس الانبا أنطونيوس القبطى وذلك فى القرن الرابع الميلادى). كما ان الاديرة هى التى حافظت على العقيدة والايمان، وقامت بتسليمها للاجيال التالية، ومن الاديرة يتم اختيار بابا الكنيسة (باستثناء القليلين فى القرون الاولى)، وكذلك من الاديرة يتم إختيار الاباء الاساقفة، وفى الاديرة يتم تسليم القداس وكل الطقوس للاباء الكهنة الذين يختارهم ويرشمهم الاباء الاساقفة.
كل هذا؛ جعل الاديرة القبطية محط أنظار العالم كله، ومن الامور الهامة التى تلفت نظر الباحثين، هو الفن القبطى بكل أنواعه، وخصوصا الصور الاثرية الموجودة على حوائط الاديرة. فلهذا يسعى الباحثون لاكتشافها بعد قرون عديدة من رسمها، حيث انه لعوامل مختلفة، قد تم تغطية الصور الحائطية بطبقات من المحارة، فاصبحت مختفية وهم الان يحاولون اكتشافها.
بداية الاكتشافات:
فى عام 1991م؛ حضرت الى دير السريان، بعثة من المعهد الفرنسى للاثار، وبمساعدة هيئة الاثار المصرية؛ تم اكتشاف ايقونة قبطية حائطية رائعة (فريسكا) للقديسة العذراء مريم، وحولها الانبياء الذين تنبأوا عنها، ورئيس الملائكة الجليل غبريال، ويرجع تاريخ هذه الفريسكا الرائعة الى القرن الثامن الميلادى.
وتوجد هذه الفريسكا فى نصف القبة الغربى، فىصحن كنيسة السريان. وكان يوجد فوقها صورة حائطية للصعود، من الفن السريانى، قد انزلها الفنانون الفرنسيون بمهارة من فوق الفريسكا القبطية. وماتزال موجودة بالكنيسة الى حين تجهيز مكان لائق بها
البعثة الهولندية:
وفى عام 1994م؛ حضرت الى الدير البعثة الهولندية بقيادة دكتور كارل إنيمي (الاستاذ بجامعة ليدن بهولندا). وبدات فى عمل المجسات على حوائط الكنيسة جميعها (اكثر من خمسين مجس) فاكتشفت انه توجد فى حوائط الكنيسة خمس طبقات :-
1- الطبقة الاولى، من القرن السابع والفن الذى عليها قبطى.
2- الطبقة الثانية، من القرن الثامن والفن الذى عليها قبطى.
3- الطبقة الثالثة، من القرن العاشر والفن الذى عليها خليط من القبطي والسرياني.
4- الطبقة الرابعة، من القرن الثالث عشر والفن الذى عليها سريانى (وعليها كتابات قبطية).
5- الطبقة الخامسة، من القرن الثامن عشر والفن الذى عليها قبطى.
فبدات بعد ذلك هذه البعثة فى البحث، لاكتشاف الصور الموجودة على كل طبقة فى حوائط الكنيسة. وهذه البعثة تعمل شهرين فقط فى العام بحسب المنحة المعطاة لها .
- الصور المكتشفة على الطبقة الاولى(القرن السابع)
يتضح انه بعدما تم الانتهاء من بناء الكنيسة؛ بدأ الاباء الرهبان فى تزيين حوائطها، ولكن بطريقة بسيطة. فتكونت الصور البسيطة التى على الطبقة الاولى، فى الغالب من الصلبان الملونة باللونين الاحمر والاصفر (البرتقالى). وهذه تُرى على الاجزاء العلوية من جدران الهيكل. ويرجع تاريخها كما قلنا الى القرن السابع الميلادى .
2 - الاكتشافات فى الطبقة الثانية (القرن الثامن)
وهذه الاكتشافات هى قبطية كسابقتها، وقد تاكد ان هذه الصور مرسومة بطريقة تسمى الوان الشمع. وهذه الالوان من نفس تركيبة الالوان التى استخدمها الفراعنة فى العصور السحيقة الماضية، وبهذا يُعتبر الفن القبطى هو امتدادللفن الفرعونى. ويوجد العديد من الرسومات فى هذه الطبقة ومنها:-
أنصاف القباب .. وهذه عليها ثلاث صور قبطية ولكنها مختفية اسفل الصور السريانية. ومنها النصف قبة الغربية (فى اخر الكنيسة)، والتى سبق التحدث عنها عندما ذكرنا مجىء بعثة المعهد الفرنسى. وبإنزال الصورة السريانية الفوقية التى عن صعود السيد المسيح؛ ظهرت اسفلها الفريسكا القبطية عن السيدة العذراء مريم وحولها رئيس الملائكة غبريال ومعظم الانبياء الذين تنبأوا عنها.
ثم نصفى القبتين في الخورس الاول (بحرى وقبلى)، وحالياً تظهر عليهما الصور السريانية (بحرى عن نياحة القديسة العذراء مريم وقبلى عن البشارة والميلاد). وتوجد تحتهما صورتان قبطيتان لم تكتشفا بعد، وان كانت قد ظهرت أجزاء من كل منهما، حينما تساقطت اجزاء من الصور السريانية المغطية لها.
الصور الموجودة فى الخورس الاول كلها وسنأخذها بالتتابع
صورة القديس ابو مقار الكبير :
وهى توجد على النصف عمود الموجود على يمين الداخل الى الخورس الاول (جهة قبلى)، والمنظر يمثل راهباً واقفاً ويديه مرفوعتين، والوجه غير واضح المعالم، وله شعر ولحية لونهما رمادى، وراسه مغطاة بسترة سمراء مع قلنصوة عليها خطوط ألوانها الاسود والابيض، وحول رأسه توجد هالة صفراء، وعلى الجانب الايسر من راسه توجد كلمة (abba) بالقبطية
(أى الانبا) وهى ضعيفة الوضوح. وعلى الجانب الايمن من راسه؛ بقايا كتابة غير واضحة، تُشكَل بلا شك الحروف الاخيرة من اسمه( rioc ). ويمكن قراءتها تقريبا (مكاريوس)، بما يوضح اسم القديس مكاريوس أب الرهبان.
القديسان قزمان ودميان :
على الحائط القبلى للكنيسة؛ توجد بعض الصور . صورة القديسين قزمان ودميان، والذى أكد أن الرسم خاص بهذين القديسين؛ هو وجود بعض الحروف من الاسماء. فمثلا توجد الحروف من اسم القديس قزمان (o agioc kocma) (أى القديس قزمان). كما إنهما يحملان بعض الادوات الطبية، بالاضافة الى وعاءين (فى شكل اسطوانتين)، ربما تشير الى خزانة ادوية متنقلة يحملانها معهما، اذ انهما كانا طبيبين، كما ان بجوارهما القديس مارقلته الطبيب .
والرسم يصور القديسين قزمان ودميان يرتديان ملابس بها الالوان السمراء والرمادية والصفراء.
القديس مارقلته الطبيب:
على الجزء الاوسط من الحائط القبلى؛ توجد صورة رائعة قد اكتشفت، توضح وجود توجد ثلاثة صور، لثلاثة قديسين يمتطون جياد، احدهم على الجزء الباقى من الحائط القبلى (فى اتجاه الشرق)، والاخران فوق الهيكل القبلى للكنيسة (وأوجههما متقابلة معا). وهذان الاخيران غير معروفين بالمرة، اما الاول (الذى علىالحائط القبلى شرقا)؛ فقد تم التعرف عليه. والثلاثة قديسين يرتدون ملابس زرقاء وحمراء، ووجوههم تبدو كوجوه امراء عسكريين، ويحملون فى اياديهم اليمنى رماحاً. والقديس الوحيد الذى امكننا تمييزه؛ يوجد اسفل جواده شخص جالس، ورمح القديس يتجه نحوه. وذلك الشخص على راسه تاج (هالة) (ولكنها بالتاكيد لاتشير الى انه قديس )؛ بل انه احد الملوك او الاباطرة . وبالبحث فى سير القديسين ومطابقتها على الصورة (بحسب علم الايقونات الحديث)؛ يكون هذا القديس هو مرقريوس ابو سيفين. والشخص الموجود اسفله هو الامبراطور يوليانوس الجاحد. اما الكتابة الموجودة فوق القديس، فتشير الى انه (القديس مار بقطر) وهذا ليس بصحيح ويبدو واضحا ان الكتابة ليست فى زمن رسم الصورة، ولكنها كتبت فى زمن لاحق.
طبية، يفحص بها عينى المريض. كما يضع يده اليسرى برفق على كتف المريض، وفى الخلف؛ يوجد شخص ثالث، يبدوانه مريض ينتظر الطبيب ليفحصه ايضا، وهو شخص عارى الصدر، وباقى جسمه الاسفل مغطى بملابس حمراء. كما يوجد بين صورة القديس وذلك الشخص الثالث، دولاب مفتوح صغير، فيه حوالى ست زجاجات حمراء وخضراء، مما يؤكد انه طبيب يعالج المرضى القادمين اليه.
والحقيقة؛ انه لاتوجد نقوش او حروف واضحة، تدل على شخصية صاحب الصورة (الطبيب)، كما ان خلفية الصورة غير واضحة. ولكن نظرا لان القديس يأخذ مكانا بارزا وهاما فى الكنيسة، فهذا يدل على انه قديس مهم، وفى نفس الوقت مشهور وسهل التمييز، لذلك لم يجد الرسام ضرورة لكتابة اسمه على الصورة. وفى الغالب؛ نعتقد انه القديس مارقلته الطبيب المصرى، المشهور بشفاء امراض العيون، والذى كان مع القديسين المشهورين ايضا، قزمان ودميان، لذلك تجاورت صورهم فى هذا المكان.
كرسى صغير مزين، يجلس عليه قديس متجه نحو اليمين، يرتدى ملابس حمراء ورمادية، وشعر راسه ولحيته الطويلة لونهما رمادى، وامامه شخص يتضح انه مريض يرتدى ملابس حمراء مكسية بالاخضر، وهذا القديس يحمل بيده اليمنى آلة طبية، يفحص بها عينى المريض. كما يضع يده اليسرى برفق على كتف المريض، وفى الخلف؛ يوجد شخص ثالث، يبدوانه مريض ينتظر الطبيب ليفحصه ايضا، وهو شخص عارى الصدر، وباقى جسمه الاسفل مغطى بملابس حمراء. كما يوجد بين صورة القديس وذلك الشخص الثالث، دولاب مفتوح صغير، فيه حوالى ست زجاجات حمراء وخضراء، مما يؤكد انه طبيب يعالج المرضى القادمين اليه.
والحقيقة؛ انه لاتوجد نقوش او حروف واضحة، تدل على شخصية صاحب الصورة (الطبيب)، كما ان خلفية الصورة غير واضحة. ولكن نظرا لان القديس يأخذ مكانا بارزا وهاما فى الكنيسة، فهذا يدل على انه قديس مهم، وفى نفس الوقت مشهور وسهل التمييز، لذلك لم يجد الرسام ضرورة لكتابة اسمه على الصورة. وفى الغالب؛ نعتقد انه القديس مارقلته الطبيب المصرى، المشهور بشفاء امراض العيون، والذى كان مع القديسين المشهورين ايضا، قزمان ودميان، لذلك تجاورت صورهم فى هذا المكان.
ثلاثة قديسين على شكل فرسان:
توجد ثلاثة صور، لثلاثة قديسين يمتطون جياد، احدهم على الجزء الباقى من الحائط القبلى (فى اتجاه الشرق)، والاخران فوق الهيكل القبلى للكنيسة (وأوجههما متقابلة معا). وهذان الاخيران غير معروفين بالمرة، اما الاول (الذى علىالحائط القبلى شرقا)؛ فقد تم التعرف عليه. والثلاثة قديسين يرتدون ملابس زرقاء وحمراء، ووجوههم تبدو كوجوه امراء عسكريين، ويحملون فى اياديهم اليمنى رماحاً. والقديس الوحيد الذى امكننا تمييزه؛ يوجد اسفل جواده شخص جالس، ورمح القديس يتجه نحوه. وذلك الشخص على راسه تاج (هالة) (ولكنها بالتاكيد لاتشير الى انه قديس )؛ بل انه احد الملوك او الاباطرة . وبالبحث فى سير القديسين ومطابقتها على الصورة (بحسب علم الايقونات الحديث)؛ يكون هذا القديس هو مرقريوس ابو سيفين. والشخص الموجود اسفله هو الامبراطور يوليانوس الجاحد. اما الكتابة الموجودة فوق القديس، فتشير الى انه (القديس مار بقطر) وهذا ليس بصحيح ويبدو واضحا ان الكتابة ليست فى زمن رسم الصورة، ولكنها كتبت فى زمن لاحق.
صورة العذراء الام (المرضعة( :
وهذه الصورة؛ تعتبر واحدة من اول الصور التى تم اكتشافها عام 1996م، وهى تمثل السيدة العذراء مريم الام، وهى ترضع طفلها الرب يسوع (من الجهة اليمنى). والصورة موجودة فى موضع هام، فهى علىالعمود اليمين فى مدخل الهيكل، وتظهر فيها السيدة العذراء الملكة، جالسة على عرش مزين بشكل رقيق. وله مسند ملون باللون الاحمر، وهى ترتدى ملابس زرقاء، وبها الوان حمراء وخضراء، وفوقها توجد صلبان. وعيناها تنظران باستقامة الى الامام، ورأسها محاط بهالة صفراء، وخلفيتها ملونة باللون الاحمر. ويوجد بيدها اليمنى منديل، وتسند بيدها السيد المسيح الطفل، بينما يدها اليسرى تسند صدرها، الذى رسم بصورة صغيرة مصطنعة. ومكتوب على يسار راسها النص اليونانى ( agia Maria) (القديسة مريم). وخلفية الصورة؛ لونها أزرق غامق، ويحيط بالصورة خطوط بالالوان (الاحمروالاسود والبرتقالى).
وهذه الصورة؛ يتضح من تفاصيل رسمها، انها من العصور المسيحية المبكرة، وبهذا تصبح من الصور النادرة، لان هذا الرسم بدأ يقل تدريجيا فى العصور التالية. وبمقارنة هذا الرسم بما وجد فى دير باويط ،الذى من القرن الرابع، حيث توجد فى الغرفة رقم 30 منه صورة طبق الاصل مماثلة لهذه الصورة، موجودة فى كنيسة، كُرَست ايضا على اسم القديسة العذراء والدة الاله هناك. وهذا يجعل من المحتمل ان تكون هذه الصورة الجدارية، تعود الى الفترة حول عام 700 ميلادى.
القديسان سرجيوس وواخس :
تم اكتشاف صورة، على النصف عمود الملاصق للعمود السابق، الذى عليه صورة السيدة العذراء الام. وهو ملتحم بباب الهيكل، مما سبب تغطية جزء منه بحلق الباب الخشبى للهيكل. (وهو المعروف تاريخيا انه تم عمله فى عام 913م).
ويظهر فى الصورة؛ شاب بدون لحية، واقفا يرتدى ملابس زرقاء، وفوقها سترة حمراء، اقصر منها. ويبدو من الصورة انه عسكرى (جندى او امير)، لانه يلبس منطقة يتعلق بها سيف (فى غمد احمر)، والقديس يقبض على السيف بيساره .
ورأس القديس محاطة بهالة صفراء، حولها خط اسود منقط بنقط بيضاء، وشعر القديس يبدو انه طويل، لكنه غامق غير واضح، وعيناه تنظران باستقامة الى الامام.
وبالبحث عن اسم القديس؛ وجدت بعض الحروف الاخيرة فقط من اسمه، فى فراغ موجود عن يمينه، مما يدل على اسم كثير الحروف. والحروف الظاهرة هى( ioc)، وهى الحروف الاخيرة من بعض الاسماء القبطية كالاتى.. (ديمتريوس) او (جوارجيوس) او (سرجيوس). وحيث ان الفراغ الذى على يمين القديس مساحته قصيرة، فهذا يؤكد انه احتمال كبير هو القديس سرجيوس، (اصغر عدد حروف فى الاسماء السابقة). كما انه يتضح؛ من علم الايقونات، انه منذ العصر المسيحى المبكر، يتم رسم القديسين سرجيوس وواخس، كجنود او امراء عسكريين، واقفيين غالبا. بدلا من باقى القديسين الامراء، الذين يرسمون ممتطون صهوة الجواد.
وفى الناحية الاخرى من باب الهيكل؛ على نفس المستوى، وفى النصف عمود الاخر المقابل لهذا، ظهرت بقايا صورة (اىصورة غير كاملة الوضوح). تصور قديسا اخر، عسكريا ايضا، واقفا. وعلى الرغم من ضياع جزء كبير من الرسم، الا انه مازال سهل التمييز. وهو مشابه جدا للصورة المقابلة على الجانب الايمن، فى الرسم، وفى الالوان، وفى الملابس. وبهذا يصبحان متماثلين تماما. وهذا يؤكد ان الاول هو القديس سرجيوس، والثانى هو رفيقه القديس واخوس. وهما يصوران عادة كجنود شبان. اما العمود المجاور للقديس واخس، فلم تظهر عليه أية صور (فى مقابل العمود القبلى الذى عليه صورة السيدة العذراء المرضعة).
القديس يعقوب الصغير وقديس اخر يمجدان الصليب :
على الحائط الشرقى؛ فوق باب الهيكل البحرى، تظهر صورة رائعة لشخصين قديسين، فى مقابل بعضهما البعض. وفى وسطهما صليب ذهبى، فى منتهى الجمال. تحيط به دائرة، تتدرج الوانها. فيها اللون الاسود، والنجوم حمراء، والالوان بين الابيض والاحمر، وتخرج منها اشعة متدفقة نحو الخارج.
وقد فُقد الجانب الايمن العلوى من الصورة، فلم تظهر معالم القديس الايمن، ويبدو ان هذا الفقد؛ قد حدث فى اثناء ترميم الكنيسة، فى القرن الثالث عشر. ولكن الشخص الايسر؛ يبدو فى غاية الوضوح، فى الرسم، وفى كتابة اسمه، فوجهه متجه ناحية اليمين (فى اتجاه الدائرة المحيطة بالصليب الذهبى )، ويداه ممدودتان نحو الصليب، فى صلاة وخشوع ورهبة واعجاب وفرح، (وكذلك يبدو الجزء المتبقى من القديس الاخر ). ويظهر اسم هذا القديس واضحا، باللغة القبطية هكذا: (القديس يعقوب اخو الرب) (o agioc Iakwboc picon nte P_) وتحيط براسه هالة، ويرتدى ملابس حمراء وزرقاء (وكذلك ملابس القديس الاخر زرقاء وحمراء). ومعروف أن القديس يعقوب اخو الرب؛ هو القديس يعقوب الصغير ابن حلفى(كلوبا)، زوج مريم اخت القديسة مريم والدة الاله، اى انه ابن خالة السيد المسيح له المجد. ويبدو ان القديس الاخر؛ هو القديس يوحنا ابن زبدى (اخو القديس يعقوب الكبير ابن زبدى)، ووجودهما حول الصليب الذهبى يمجدانه؛ دليل على فرحهما على انهما من خلال الصليب قد ورثا المجد (المشار اليه باللون الذهبى). وتحيط بالصليب الدائرة (الدائرة ليست لها بداية ولا نهاية)، بمعنى ان هذا المجد أبدى لانهاية له.
القديسان لوقا وبرنابا الرسولان:-
على الحائط البحرى؛ فى الخورس الاول للكنيسة، تم اكتشاف صورة القديسين لوقا وبرنابا، فى اقصى الشرق (القديس برنابا على اليمين والقديس لوقا على اليسار)، وتبدو اسماؤهما واضحة.
التختلف عن مقابلتها من الجهة الشمالية للحائط ، كتبت النقوش على خلفية سوداء، مغطاة بطبقة من الالوان الشمعية، بينما النقوش الاخرى كتبت على خلفية بيضاء. الرداء الاحمر للقديس لوقا مزين بنقوش مشابهة لنقوش القديس يوحنا المعمدان.
القديسان لوقا وبرنابا الرسولان:-
على الحائط البحرى؛ فى الخورس الاول للكنيسة، تم اكتشاف صورة القديسين لوقا وبرنابا، فى اقصى الشرق (القديس برنابا على اليمين والقديس لوقا على اليسار)، وتبدو اسماؤهما واضحة.
القديس لوقا يُعرف بالكتابة المحفورة (o agioc Loukac)، والقديس برنابا بجواره الكتابة (o agioc Barnabac). هذه النقوش تختلف عن مقابلتها من الجهة الشمالية للحائط ، كتبت النقوش على خلفية سوداء، مغطاة بطبقة من الالوان الشمعية، بينما النقوش الاخرى كتبت على خلفية بيضاء. الرداء الاحمر للقديس لوقا مزين بنقوش مشابهة لنقوش القديس يوحنا المعمدان.
البطريرك دميانوس :
فى وسط الحائط الشمالى؛ هناك نقوش تمثل بطريركا واقفا، له وجه شاب بلحية داكنة، وهو مرتدى ملابس كهنوتية، ويحمل كتابا بيديه، وتتدلى قطعة قماش حمراء فوق يديه. وعلى جانبى هذا الشخص؛ توجد تمثيلات معمارية. على الجانب الايسر؛ يوجد مبنى على شكل برج، يمكن ان يمثل كنيسة. بجواره سلم يؤدى الى الطابق الاول من هذا المبنى، وعلى الجانب الايمن يوجد مبنى مسوَر بحائط به بوابة .
ولم يتضح حتى يومنا هذا؛ تفسير للمعنى الذى تحمله هذه المبانى . هذا ومازال يواجه معرفة هذا الشحص بعض المشاكل ايضا. وبجوار راسه يوجد الكتابة (nioc) غير واضحة. وتُذكرنا طريقة مسكه للكتاب امامه؛ مع وجود رداء احمر على يديه، بأيقونة القديس مرقس، من القرن السادس والسابع، الموجودة حاليا فى باريس. وبالنظر الى ردائه الوافى التفاصيل؛ نستنتج أنه رداء بطريرك، وكذا الى ملامحه الشابة، فنعتقد انه دميانوس بطريرك الاسكندرية الـ 35 (578-605). الذى سيم فى سن صغيرة نسبياً. ويُعتقد انه هناك علاقة بينها، وبين صورة القديس بسنتى، الذى سيم على يد البطريرك دميانوس. وكان دميانوس من اصل سورى .
القديس بسنتى والقديس اباكير:
ويوجد رسم للقديسين بسنتى واباكير، على الجانب الايسر من الحائط الشمالى. وتم التعرف عليهما من خلال الكتابة الموجودة بجوار رأسيهما، ومن خلال شخصيتهما. ويرتدى القديس الموجود بالناحية اليسرى؛ ملابس مطران، وتم التعرف بوضوح على الكتابة الموجودة على جانبى راسه، وتوجد الكتابة (o agioc) على الجانب الايسر، والكتابة (cin;) علىالجانب الايمن. وهذا هو القديس بسنتى، الذى يتبع اسمه لقب المؤسس. والذى تشير ايضا الى المجتمع الذى كان يعيش به؛ وهو الدير البحرى حيثما عاش. وولد القديس حوالى سنة568 م، وسيم كمطران سنة 598م. وعلى الجانب الايسر هناك نقش لكلمة أباكير (apa Kir)، ويحمل القديس أدوات الطبيب.. صندوق طبى ومشرط، وهذه الرسوم مشابهة للقديسين قزمان ودميان، على الجانب الآخر من الكنيسة، هذا هو القديس اباكير المعروف بالطبيب .
أنبا يوسف (أحد آباء الرهبنة( :
على شمال الداخل الى الخورس الاول؛ القديس يوسف، ويظهر فى خلفية خضراء، مزينة باطار احمر واسود. الرسم الاول يظهر جزئيا، لانها مغطاة بطبقة من الجص من الطبقة الثالثة. الجانب السفلى من الرسم؛ يظهر الجانب الاعلى من جسم القديس، وفى الجانب الايسر هناك كتابة يونانية (Iwchv abba) الرسم مغطى بطبقة من الجص، من الطبقة الثالثة ولاتظهر بوضوح
- الاكتشافات فى الطبقة الثالثة (القرن العاشر) :
أبجر (ملك الرها) وقسطنطين الملك :
فوق باب الهيكل الرئيسي؛ وُجد صف من ثلاثة نوافذ مغلقة، ظهر بينهم رسمان تتبعان الطبقة الثالثة. الرسم الأيمن يظهر بقايا شخص على حصان اسود، هذا الشخص ممسكا برمح او حربة، حيث نستطيع ان نقول انه محارب قديم. اعلى الشخص فى السماء؛ هناك بعض النجوم والصلبان، هذا هو قسطنطين الملك. والفراغ الموجود بين الشباك الايمن والايسر، يمثل ابجر ملك الرها (أوديسا على البحر الأسود) . فى الجانب الجنوبى من الحائط؛ يوجد وزير ملكة كنداكة (الخصي الحبشي) جالساً على مركبة يقرأ سفر إشعياء.. ’’مثل شاة سيق إلى الذبح ....‘‘. والقديس اندراوس الرسول، الذي عمد آكلى لحوم البشر. وفى الجانب الشمالى؛ يوجد القديس غريغوريوس المنير . ومن الواضح ان هذا الجانب يمثل القديسين الذين نجحوا فى جذب الاجانب للمسيحية. تواريخ هذه الرسومات غير معروفة بشكل قاطع، توجد بعض الكتابات أسفل القبة وأعلى الرسم (موسى وهارون والشماس يوناثان).
القديس فيلبس وخصى الحبشى:-
هناك ثلاثة نوافذ؛ فى الحائط تحت القبة فى الخورس الاول من الجهة القبلية، النافذة اليمنى غير موجودة الان. بين النافذة اليسرى واليمنى؛ هناك رجل حليق الرأس، جالس على مركبة، ويحمل نقش قبطى يمثل العهد الجديد (اعمال الرسل 27:8)، وفى هذه الفقرة تم تبشير الخصى الحبشى على يد القديس فيلبس. وهناك كتابة أخرى على يمينه (piqow] nkantakh) (خصي كنداكة). وعلى الرغم من ان هذه الرسومات مشوهة؛ الا انها تظهر عماد الخصى الحبشى.
القديس اندراوس الرسول وآكلى لحوم البشر (ذوى راس كلب( :
فى الجانب الاسفل؛ بين النافذة اليسرى الوسطى، هناك مشهد يبدو محير لاول وهلة. رجل واقف ذو شعر رمادى اللون، يخاطب خمس اشخاص لهم روؤس كلاب، ويمكن تعريف هذا المشهد على انه القديس اندراوس، يعظ فى البلاد التى يقطنها اكلى لحوم البشر ذوي راس كلب.
وبين النافذة الوسطى واليمنى؛ وجد مشهد اخر للمعمودية، وفيه الرجل نفسه، كمثال المشهد فى منظر القديس اندراوس، يُعمّد شخصين من اكلى لحوم البشر. وقد تغير وجههما إلى وجه آدمي، ومن المعتقد ان الغرض من هذا المشهد، هو اظهار خدمة القديس اندراوس المتكاملة بين الوثنيين، وقد تحولوا عن طبعهم الوحشي بعد المعمودية.
وهذه المشاهد؛ تُظهر مواضيع نادرة فى الايقونات المسيحية. وحتى الان لايوجد دليل على سبب وجودهم هنا، ولكن بما ان موضوع هذه المشاهد، هو ايمان ومعمودية اناس غرباء؛ يمكن ان يكون المضمون له علاقة بحلول الروح القدس. ويجب ان لانهمل ان القبة، فوق الخورس، تتضمن مثل هذه المشاهد. وفى فصول اخرى؛ سيكون الاهتمام منصب على الرسومات الموجودة فى القبة، والحوائط أسفل القبة مباشرة.
القديس غريغوريوس المنير:-
تحت القبة من الجهة البحرية؛ نرى فوق النافذة الوسطى، نصف دائرة. والتى تبدو كأنها بعيدة عن الجزء العلوى من اللوحة، وفى هذه الدائرة يوجد رسم تخطيطى لمدينة، مقابل خلفية لسماء مضيئة بالنجوم، امثال انصاف الدوائر، فى الجزء العلوى من الرسومات. يقصد به دائما التعبير عن درجات السماء. والمدينة الموجودة فى الدائرة، يُعتقد ان المقصود بها توضيح لاورشليم السماوية . وعلى يمين هذا يظهر رجل واقف، بهالة نورانية حول رأسه، ولايوجد نقوش يمكن ان تساعدنا على التعرف على هذا المشهد .
المشهد الثانى؛ مرسوم تحت المشهد الاول، بين النافذتين المفتوحتين، كاد ان يختفى تماما، ماعدا قطعة ضئيلة من خلفية زرقاء رمادية اللون. ومنه نرى كتف وجزء من هالة نورانية لشخص ما، ولحسن الحظ؛ ان الكتابة الموجودة على الناحية اليمنى من هذا الشكل، كانت محفوظة تماما ويقرأ عليها الاتى (Grhgorioc)، القديس جريجورى الارمنى، او القديس جريجورى المنير، ولانه كان معروف جدا بالتبشير بالمسيحية فى أرمينيا؛ يمكن ان نعتبر بقايا هذا المشهد، كنظير للمشاهد الموجودة على الحائط المقابل، حيث ان موضوعهم يختص بالايمان والمعمودية .
الصلبان:-
على يمين النافذة اليمنى، وعلى يسار النافذة اليسرى، تحت القبة فى زاوية الخورس؛ وجدت بقايا لاربع صلبان. هذه الصلبان (مختلفين فى الشكل) مرسومة باستخدام اللون الاحمر والاخضر بشكل رئيسى، ومحاطة باطار لونه احمر، وبه صف من النقاط البيضاء والخطوط السوداء.
كما توجد بعض الزخارف القبطية، موجودة أعلى فريسكا البشارة والميلاد السريانية. كما يوجد رسم لصليبين قبطيين على يمين ويسار القبة، ويوجد أسفلهما رسم لطاووس يظهر منه الذيل فقط . ويذكر أن الطاووس في الفن المسيحي يشير إلى الأبدية .
فريسكا نياحة السيدة مريم العذراء (القبطية) :-
اسفل الرسومات الموجودة لأبجر وقسطنطين؛ هناك بقايا رسومات تشير الى نياحة السيدة العذراء، الطبقة الرقيقة من المحارة تحتوى على رسومات للنياحة. فى اقصى اليسار هناك تمثيل لنياحة السيدة العذراء .
العذراء ترقد على السرير، محاطة بالتلاميذ الاثنا عشر، مصتفين فى صفين حول السرير. وهناك أيضاً نحو ستة نساء، ثلاثة فى كل صف. هؤلاء النساء يدعون العذارى بدون اسماء محددة.
على الخلف من السرير؛ يوجد كائن كبير باجنحة، من الارجح انه الملاك ميخائيل، ومن المعروف ان الملاك ميخائيل هو الذى يصاحب ارواح المنتقلين، ويتبقى من اسمه بعض الحروف. ويقف الملاك ميخائيل كانه يريد ان يستقبل روح السيدة العذراء، وهذا التشخيص يعتبر غير عادى حيث ان المسيح فى اغلب الرسومات يكون فى هذا الوضع .
فى اقصى اليمين هناك رسم لمجموعة أشخاص ينظرون بدهشة بالغة. وفى الحافة العليا هناك بعض النقوش القبطية.
هذا المشهد الذي يمثل جسد السيدة العذراء يعتبر من اقدم الفريسكات لنياحة السيدة العذراء ويرجع للقرن العاشر
هناك رسم فى الوسط، للسيد المسيح والسيدة العذراء، وهو ممسكا بيدها اليسرى ويرفعها، كرمز لكرامة العذراء وجلوسها عن يمينه. وفى الجانب الايسر من يد السيدة العذراء؛ هناك رسم للشمس، بينما يرى القمر فى الجانب الايمن من راس السيد المسيح. هذا المشهد يعبر عن إصعاد جسد السيدة العذراء للسماء، واستقبال السيد المسيح لجسدها وروحها الطاهرة .هذا المشهد استثنائى الى حد ما، بخلاف الفريسكا السريانية لنياحة العذراء مريم، والتي تمثل السيد المسيح يحمل السيدة العذراء كطفل صغير رمزاً لروحها.
ابراهيم واسحق ويعقوب:-
هؤلاء يمثلون البطاركة الثلاثة فى العهد القديم، ابراهيم واسحق ويعقوب، مجتمعين فى السماء مع ارواح القديسين، وهم يرتدون ملابس بنية وحمراء اللون. ويتشابه الثلاثة بشعرهم الابيض، وملابسهم. وفى الخلفية؛ هناك اربعة أشجار حيث توجد رسومات لاشخاص شبه عراة، يلتقطون الفاكهة. هذه الرسومات تعود جذورها للقرن العاشر .
هذه الأيقونة تمثل الآباء ابراهيم واسحق ويعقوب في فردوس النعيم، يستقبلون أرواح القديسين المنتقلين، كما نقول في أوشية الراقدين « تفضل يارب نيح نفوسهم جميعاً في حضن آبائنا القديسين إبراهيم وإسحق ويعقوب. علهم في موضع خضرة على ماء الراحة في فردوس النعيم» .
فىالجانب الايمن من النقوش للبطاركة الثلاثة؛ هناك اثار لشخص على ظهر حصان، الجانب الايمن لهذا الرسم يُظهر الصدر والجزء الخلفى للحصان، الفارس يظهر بصعوبة، ومن الواضح انه يرتدى ملابس عسكرية. وفى الجانب الايمن هناك شخص واقف ويحمل صليب، وعلى يمينه ايضا هناك جندى على حصان. الشىء الوحيد االظاهر هو ان الفرسان يرتدون ملابس عسكرية من الواضح انهم قديسين ولكننا لانستطيع ان نجزم بوضوح شخصياتهم.
4 - الاكتشافات فى الطبقة الرابعة (القرن الثالث عشر)
عبارة عن الفن السرياني الذي يرجع تاريخه للقرن الثالث عشر ، وهو عبارة عن :
1 – فريسكا البشارة والميلاد .
2 – فريسكا نياحة السيدة العذراء مريم .
3 – فريسكا صعود السيد المسيح .
4 – الثلاثة فتية في أتون النار : وهي من الإكتشافات الحديثة ووصفها كالتالي :
فى الجانب الغربى؛ هناك لوحة رائعة كبيرة، لقصة الفتية الثلاثة فى اتون النار من سفر دانيال. الجانب السفلى من اللوحة مفقود. نرى السيد المسيح يقف فى الجانب الايسر، وهؤلاء الفتية يرتدون ملابس فارسية، وأشكالهم متشابهة. وعلى الجانب الايمن هناك رسم للملك نبوخذ نصر، جالساً على العرش وحوله الوزراء (المزاربة).
فى الجانب الغربى لصورة الثلاثة فتية، يظهر ملاك يحمل شخصا من شعره ، من الموكد ان هذا الشخص هو النبى حبقوق اتيا الى جبال بابل لاطعام النبى دانيال في جب الأسود (راجع تتمة سفر دانيال) .
5 - هذا إلى جانب أنه في الخورس الثاني يوجد بالعمودين رسومات كالتالي :
ساويروس وديسقوروس :-
فى اقصى الحائط الشرقى من الناحية البحرية، وعلى العمود، هناك شخص واقف بملابس رهبانية، وعليها بعض الكتابات الطقسية، يرتدى هذا الشخص القلنصوة وملابس كهنوتية، مزينة بصور السيد المسيح وحوله اثنين من الملائكة وستة قديسين، وهناك اعتقاد ان هذا المشهد يمثل البابا ديسقورس بطريرك الاسكندرية الـ 25. وفى العمود الاخر من الحائط من الناحية القبلية هناك القديس ساويروس. الرسم يحوى فقط بعض التفاصيل والحواف لشخص واقف يرتدى ملابس رهبانية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
malak lopos
Admin
 Admin
malak lopos


عدد المساهمات : 10215
نقاط : 21881
تاريخ التسجيل : 21/03/2010
العمر : 41
الموقع : malaklopos@yahoo.com

دير السريان العامر Empty
مُساهمةموضوع: رد: دير السريان العامر   دير السريان العامر Emptyالثلاثاء 02 نوفمبر 2010, 4:24 pm

دير السريان العامر HRJ52207
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kermarysa.yoo7.com
mmk
عضو ماسى
 عضو ماسى
mmk


عدد المساهمات : 1427
نقاط : 6489
تاريخ التسجيل : 23/07/2010

دير السريان العامر Empty
مُساهمةموضوع: رد: دير السريان العامر   دير السريان العامر Emptyالثلاثاء 02 نوفمبر 2010, 4:43 pm

موضوع رائععععععععععععععععععععع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د.محبوب
عضو ماسى
 عضو ماسى
د.محبوب


عدد المساهمات : 1466
نقاط : 6718
تاريخ التسجيل : 22/06/2010

دير السريان العامر Empty
مُساهمةموضوع: رد: دير السريان العامر   دير السريان العامر Emptyالثلاثاء 02 نوفمبر 2010, 8:09 pm

زيارة مباركة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دير السريان العامر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى :: قسم تاريخ الكنيسة ::  منتدى تاريخ الكنيسة القبطية-
انتقل الى: