منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى



 
الرئيسيةالمجلةأفلام دينيةترانيمأحدث الصورعظاتبرامجالعابالتسجيلدخولمركز رفع الصور
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أوامر مهمة
المواضيع الأخيرة
» شريط / كنيستى - المعلم ابراهيم عياد
اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:07 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( الشهداء )) للمرنم انطون ابراهيم عياد
اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:02 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( ساكت ليه )) للمرنمة هايدى منتصر
اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم Emptyالثلاثاء 26 أبريل 2022, 9:59 am من طرف michel sobhy

» مجموعة اشرطة للمعلم ابراهيم عياد
اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم Emptyالجمعة 08 أبريل 2022, 11:51 am من طرف usama caribou

»  قصة الرحمة حياة
اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:48 pm من طرف kamel

» ملف كامل عن ظهورات العذراء حول العالم على مر العصور !!!
اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:38 pm من طرف kamel

» صلاة من عمق القلب لك يارب ????????????????
اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:26 pm من طرف kamel

» مقولة أعجبتنى.. ياريت الجميع بشارك..!!
اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:14 pm من طرف kamel

» من معجزات ابونا يسى
اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:25 am من طرف malak lopos

» قصه حياه ابونا يسى
اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:23 am من طرف malak lopos

» كتاب معجزات ابونا يسى ميخائيل الجزء ال 38 ( 3 )
اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:22 am من طرف malak lopos

» تمجيد للأنبا ابرآم اسقف الفيوم و الجيزة بمناسبة عيده
اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:17 am من طرف malak lopos

» من معجزات الأنبا ابرآم اسقف الفيوم والجيزة
اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:16 am من طرف malak lopos

» صلاة للبابا كيرلس كتبها لأحد الطلبة
اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:54 am من طرف malak lopos

» من اقوال البابا كيرلس السادس
اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:53 am من طرف malak lopos

» مفاجأة رائعة 19 شريط للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» 56 معجزة للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» woooooooooooooooow
اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:09 pm من طرف ماجد فايزفرج

» فيلم ابونا يسطس الانطونى________جمييييييييييييييل جداااااا
اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:07 pm من طرف ماجد فايزفرج

»  سنة جديدة ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم Emptyالأربعاء 13 يناير 2021, 10:48 am من طرف وائل كرمى

» شريط (( وفى دينى )) للمرنم الرائع ( فرج عزيز )
اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم Emptyالخميس 20 أغسطس 2020, 10:09 pm من طرف usama caribou

» اسطوانة الأجبية مكتوبة و مسموعة
اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم Emptyالسبت 15 أغسطس 2020, 6:03 pm من طرف malak lopos

» العذراء فى القداس الإلهى
اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:27 am من طرف malak lopos

» معجزه العذراء والابره
اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:23 am من طرف malak lopos

»  ليك فى قلبى كلام ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم Emptyالأربعاء 05 أغسطس 2020, 10:28 am من طرف وائل كرمى

» معجزات الشهيد ابانوب النهيسى
اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:33 pm من طرف malak lopos

» معجزة للقديس ابانوب
اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:32 pm من طرف malak lopos

» شريط (( طوباك يا ابانوب )) للشماس بولس ملاك
اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:29 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع ( العهد القديم )
اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم Emptyالخميس 30 يوليو 2020, 5:28 pm من طرف malak lopos

»  شريط أيتها العذراء المعلم ابراهيم عياد + أنطون ابراهيم
اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:35 pm من طرف كيرلس رزق

» شريط سحابة شهود للقديس يوليوس الاقفهصى بولس ملاك
اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:23 pm من طرف كيرلس رزق

» اسطوانة الأسفار القانونية الثانية مكتوبة و مسموعة
اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم Emptyالجمعة 17 يوليو 2020, 6:50 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع
اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم Emptyالأحد 12 يوليو 2020, 11:32 am من طرف malak lopos

»  مدينة الحب ... كلمات (الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم Emptyالجمعة 09 أغسطس 2019, 5:58 pm من طرف وائل كرمى

»  شريط غالي عليه (( روماني روؤف وفرج عزيز ))
اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 11:00 pm من طرف romany nasser

» شريط (( فى عينى دمعة )) للمرنم ذو الصوت الرائع فرج عزيز
اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:15 pm من طرف romany nasser

» شريط أنا المفدى للمرنم فرج عزيز
اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:14 pm من طرف romany nasser

» قصة كلام الناس
اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم Emptyالثلاثاء 09 يوليو 2019, 10:23 am من طرف مريانا

»  معجزة لبابا كيرلس السادس
اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم Emptyالجمعة 21 يونيو 2019, 10:20 am من طرف malak lopos

» قصة أين ذهب الرسم؟
اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم Emptyالجمعة 21 يونيو 2019, 10:11 am من طرف malak lopos

شارك اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل
شروحات مهمة
اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم 01010110


 اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم 01010111


 اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم 01010112

 اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم 0011
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
malak lopos
اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم I_vote_rcapاديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم I_voting_barاديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم I_vote_lcap 
سالى عبده
اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم I_vote_rcapاديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم I_voting_barاديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم I_vote_lcap 
عزت
اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم I_vote_rcapاديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم I_voting_barاديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم I_vote_lcap 
kamel
اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم I_vote_rcapاديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم I_voting_barاديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم I_vote_lcap 
مريانا
اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم I_vote_rcapاديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم I_voting_barاديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم I_vote_lcap 
د.محبوب
اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم I_vote_rcapاديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم I_voting_barاديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم I_vote_lcap 
mmk
اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم I_vote_rcapاديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم I_voting_barاديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم I_vote_lcap 
بهيج
اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم I_vote_rcapاديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم I_voting_barاديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم I_vote_lcap 
مارونا
اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم I_vote_rcapاديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم I_voting_barاديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم I_vote_lcap 
diana.wahba
اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم I_vote_rcapاديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم I_voting_barاديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5588 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو mohamed38389393hany فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 38273 مساهمة في هذا المنتدى في 16742 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 24 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 24 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 563 بتاريخ الخميس 24 مايو 2012, 9:00 pm
اختار لغة المنتدى
أختر لغة المنتدى من هنا

 

 اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بابا جورج
عضو نشيط
 عضو نشيط
بابا جورج


عدد المساهمات : 179
نقاط : 5429
تاريخ التسجيل : 04/09/2010
العمر : 75

اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم Empty
مُساهمةموضوع: اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم   اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم Emptyالثلاثاء 07 ديسمبر 2010, 9:28 am

اديرة سوهاج
+كنيسة الشهيد ابو فام –طما
هى الان كنيسة المطرانية .. حيث كانت الكنيسة القديمة التى ترجع الى القرن 18م ذات الاطبع الاثرى وتحوى اتنى عشر قبة .. وكان امامها من الناحية القبلية كنيسة اثرية ايضا على اسم الشهيدة دميانة .. وكانت قد بنيت هاتان الكنيستان مبدئيا مكان الكنيسة الاقدم التى تحوى تحت مذبحها جسد الشهيد ابوفام وكان بالكنيسة اجنحة مطعمة وبهما بعض الايقونات والمخطوطات وقد ذكر هذه الكنيسة المقريزى فى خططه التاريخية وبعد انشاء اسقفية جديدة فى طما ورسامة الانبا فام اسقفا .قام بالاهتمام بتدبير كنيسة تليق بشفيع الايبارشية (الشهيد ابو فام ) فقام بهدم كنيسة ابوفام وكنيسة الشهيدة دميانة وبناء كاتدرائية عظيمة ذات منارات يراها داخل المدينة من كل اتجاه .. كما قام ببناء منشأت حول الكنيسة تحتوى انشطة كنيسة بها قاعة وضع فيها جسد الشهيد ابوفام بعد استخراجه من تحت مذبح الكنيسة القديمة كما اهتم بنشر سيرة الشهيد ابو فام حتى يتم للشعب كله فى كل مكان من التعرف على سيرة الشهيد وطلب شفاعته واصبح للشهيد ابوفام مريدين وطالبين شفاعته وهو صاحب اكاليل عديدة وسيرته مدونة فى كتاب خاص
+دير القديس يسى ميخائيل – طما
يقع الدير على بعد حوالى 20كم جنوب غرب مدينة طما وهى اصلا كانت مدافن ام دومه . كان القديس تم دفنه بعد نياحته .. ولما ظهرت بركات وشفاعات ومعجزات القديس اهتم نيافه الانبا فام بالمنطقة التى تحولت الى دير اشتهر بالانشطة الكنسية الكبيرة.. بيت الخلوة وكافتريا وبيت للقربان واستراحة للكهنة والرهبان ومكان انتظار السيارات زالاتوبيسات واصبح للدير شهرة واسعة فى المنطقة كلها
ولد القديس من عائلة الراهب فى كوم غريب وذهب لزيارة القدس ثم عاد بعد ان ترك عمله فى شركة ترام القاهرة ثم دعاة الرب لنعمة الكهنوت فى كنيسة القرية ثم عاش حياة الشركة بكل صورها ومعانيها
احتمل انتقال ابنه الوحيد ثم انتقال زوجته وعرف موعد انتقاله فى 10/6/1962 وهو نفس اليوم عيد نياحة القديس الانبا ابرام قديس الفيوم .. ظهر من قبره دلالات وظواهر روحية .. اشتهر بعمل المعجزات عن طريق الرمل .. صلاته تكون معنا امين
+كنيسة الشهيد قرياقص وامه يوليطة – طهطا
تقع الكنيسة داخل مدينة طهطا وهى الان تعتبر الكنيسة الام للايبارشية حيث ان بها مقر المطرانية ..وهى بالتحديد فى ساحل طهطا .. ومن الواضح ان هذه الكنيسة تم توسيعها على عدة مراحل فى عصور مختلفة وبالكنيسة حجاب مطعم وعدة ايقونات وقد حصلت المطرانية على قرار الاجهزة الادارية بهدم الكنيسة حتى سطح الارض وبناء كنيسة من اساسات خرسانية لائقة والعمل يسير على قدم وساق كما ان المطرانية استطاعت ان تحصل على جزء من رفات الشهيدين قرياقص ويوليطة من دير الامير تادرس بمنا الامير بالحوامدية رعاية ابونا المطران الانبا دوماديوس مطران الجيزة وتعد الكنيسة باحتفال لائق لهذه الشهيدة العظيمة
+دير الشهيدين كبريانوس ويوستينا- المراغة
يقع غرب الكبرة القبلى من الناحية القبلية لمدينة المراغة وكنيسة الدير ذات قباب اثرية ربما ترجع الى القرن 18م وكماتوضح الايقونات القليلة الموجودة ان الدير ذات طابع اثرى وان كان الاقباط حينما تعرض الدير للتخريب فى فترات مختلفة استخدموه كمدافن لموتاهم حرصا على عدم ضياعه والدير حاليا محاط باسوار عالية .. وبه مدافن للاباء كهنة المنطقة ويستخدم حاليا ككنيسة ترعى الشعب القريب منها كما ترعى القرى التى ليست بها كنائس وتحتفظ الكنيسة بطابعها الاثرى غير بعض المنشأت الحديثة اللازمة للانشطة والخدمة
+دير الانبا شنودة رئيس المتوحدين بالجبل الغربى – سوهاج
يقع الدير غرب سوهاج وهناك طريق اسفلتى 2كم قبلى الدير وكشفت الحفائى الحالية خلال عامى 1987و1988 عن مبانى اخرى لخدمة الدير حول الكنيسة
تتكون الكنيسة من صحن اوسط حوله ثلاث اروقة فى الشمال والجنوب والغرب ويتوسط الصحن انبل للوعظ وهو اقدم انبل فى مصر اما هيكل الكنيسة فيتكون من ثلاث حنيات كبيرة نص دائرية حوائطها مزينة بحنيات اصغر وعلى جانبى الحنيات الصغيرة اعمدة تحمل الجملون المنكسر الرومانى وحول الهيكل الحجرات والمعمودية القديمة والصلالم ليبدو الشكل الخارجى مثل المعابد
توجد فى المبانى بعض الاحجار والزخاريف الفرعونية مما اوحى ان الكنيسة كانت اصلا معبدا فرعونيا وهوليس كذلك اطلاقا بل بنيت الكنيسة سنة 441م فى عصر الانبا شنودة رئيس المتوحدين لتكون من اعظم كنائس مصر ولها الطابع المصرى
ويسمى احيانا لتمييزه عن دير الانبا بيشاى الذى يسمونه بالدير الاحمر لبنائه بالطوب الاحمر
وتحدث المؤرح ابو المكارم فى القرن 12م والمقريزى فى القرن 15م عن الدير وجميع من كتب عن الاديرة بعد ذلك وقد اعيد تعمير الدير فى عهد البابا شنودة واعترف الجمع المقدس باعادة الحياة الرهبانية فيه .. تروى بعض التقاليد ان القديس الانبا شنودة مدفون داخل الهيكل الحالى الى جوار بالدير الجبل المقارة التى يجلس فيها القديس التى تسمى فى الوقت الحالى عن العوام ( القطعية)
يقع الدير الأبيض بالقرب من سوهاج ويبعد عنها بحوالى 4,5 كيلوميتر وقد ظل هذا الدير قائماً بفضل بناؤه من الحجر
الجيرى وقد أخذت أحجاره من معابد الفراعنة المنهدمة بعد إنتهاء الوثنية من أرض مصر .
وكان هناك دير يسمى الدير الأحمر قريباً من هذا الدير وقد أنشأ هذا الدير الأنبا بيجول , وقد بنى هذا الدير ليستوعب أعداد الرهبان الذى تزايدت بعد إنتشار الرهبينة وأصبح الأنبا أنطونيوس أبو الرهبنة فى العالم , وكثر طالبى هذا الطريق وانضم إلى الرهبنة هناك 4 ألاف راهب وراهبة . ويغطى هذا الدير مساحة 12,800 فدان وتحتوى على كنائس وعدة مبانى ملحقة والمبانى الملحقة خاصة بالخدمات فهناك مطابخ ومخازن وحجرات ليقيم فيها الرهبان ( قلاقلى ) وما زالت هذه القلالى موجوده تشهد بعظمة المسيحية فى هذا العصر فى شمال وغرب وجنوب الكنيسة , وكان فى العصور القديمة كان هناك كنيسة للعذراء مريم مع كنيسة القديس أنطونيوس , وكان هذا الدير نشط ملئ بالرهبان حتى القرن الثامن الميلادى , ونحن نعرف أن الضرائب الباهظة من المحتلين فى مختلف العصور وعدم وجود قيادة روحية قوية أدى إلى هبوط فى عدد الرهبان حتى أصبح فى حكم الأديرة الغير عامرة
ويقول بعض المؤرخين أنه فى القرن 11 والقرن 12 نجد أن هذا الدير قد أقام فيه رهبان أرمن ( الكنيسة الملكية ( من وجود رسومات بيزنطية فى الكنيسة ولكن هذه المقولة لا تثبت تواجد رهبان أرمن لأن غالبية الكنائس القبطية تأتى برسامين يرسمون على جدرانها بغض النظر عن الإتجاه الفنى للفنان وستجد كثير من الصور البيزنطية فى كنائسنا حتى هذا اليوم
وإبتدأ يعمر ما بين 1202 إلى 1259 م
وفى 1672 م زاره الرحالة وانسلبين Wansleben وفى سنة 1737 زاره بوكوك Pococke الإثنين وصفوا كنيسة القديسة هيلانه أم الإمبراطور قسطنطين .
وفى سنة 1798 رآه الرحالة الفرنسى دينون Denon بعد أيام من هدمه بواسطة المماليك وفى القرن الثامن عشر سقطت زاوية الجنوب الغربى من الكنيسة التى كانت متماسكة وقد رممت هذه الكنيسة فى عصر محمد على .
يقع دير القديس الأنبا شنوده رئيس المتوحدين والمعروف بالدير الأبيض غرب مدينة سوهاج بحوالي 6 كم عند نهاية الأرض الزراعية على حافة صحراء جبل أدربية المجاور للدير حيث كانت توجد مدينة أدربية منذ العصور الفرعونية الأولى.
ويرجع تسميه الدير بالدير الأبيض لأنه مشيد بالحجر الجيري الأبيض وتمييزاً له عن الدير الأحمر وهو دير الأنبا بيشاي الذي يبعد عنه شمالاً بنحو 2 كم ومشيد بالطوب الأحمر.
وقد أنشئ الدير مع بداية انتشار الرهبنة القبطية في صعيد مصر بعد تأسيس نظام الرهبانية بواسطة القديس الأنبا
باخوميوس وذلك نحو القرن الرابع الميلادي ويرجع تاريخياً ومعمارياً أن الدير الأبيض شيد على أنقاض أحد المعابد الفرعونية القديمة بيد الرهبان الباخوميين وكان صغيراً ويتسع لعشرات الرهبان والنساك ويذكر تاريخ القديس الأنبا شنوده أنه تسلم رئاسة الدير بعد نياحة خاله الأنبا بيجول وبه ثلاثون راهباً فقط.
كنيسة الدير الاثرية
سور عال حوالى 20 مترا فى الارتفاع يعلوه أفريز رخامى به صفان من النوافذ السفلى قريب من منتصف السور.له 27 نافذة بكل من الضلع البحرى والقبلى , 9 نوافذ بكل من الضلع الغربى والشرقى وطول المبنى 75 مترا وعرضه 37 مترا . وهذا الشكل يمثل عظمة فن المعمار القبطى لا من المساحة العظيمة فقط والتى تبلغ نحو 2775 مترا مربعا وهى اكبر كنيسة بالقطر المصرى ولكن من جهة ضخامة الاحجار التى بنى بها إذ يزيد بعضها عن مترين طولا
ب - الابواب
ستة ابواب من كل جهة بابان ماعدا الشرقى والباب البحرى والقبلى من الجرانيت الاحمر وقد نقش عليه بعض صور الالهة مما يدل على أنها نقلت من معابد فرعونية
البناء من الداخل :المائدة وهى الجناح القبلى
به عمودان وثلاثة قواعد وكان يستعمل هذا الجناح كمائدة للرهبان وفى نهايته شرقا حجرة المجمع . وأمام الحجرة حافظة اله القمر ومنقوش عليها لغة هيروغليفية ترمز لرمسيس الثانى . وفى النهاية غربا . قبة تحتها البئر الاثرى من القرن الرابع الميلادى عمقة حوالى 30 متر وفيها ماء فوق الارض. وفى منتصف هذا الجناح . توجد حاليا مكتبة المبيعات بالدير وتعمل أيضا كأستعلامات للدير مع إستقبال النذور والتبرعات
صحن الكنيسة ويتكون من :
الجانب الايمن لصحن الكنيسة
به خمسة أعمدة وستة قواعد وقال فانسليب أن صحن الكنيسة كان قائما على جملون إرتكز على 24 عمود على صفين كل منهما 12 عمودا .ربما كان يقصد ذلك قديما أو ربما أضاف الجناح الجنوبى
الجانب الايسر لصحن الكنيسة
به ستة أعمدة وخمسة قواعد وهذا يدل على جمال التنسيق وخصوصا ترى أحد الاعمدة من الجرانيت والذى يليه من الطوب الاحمر وهكذا
الهيكل وهو المستعمل ككنيسة ويحتوى على هيكل وسط وهيكل على كل جانب وكل من هذه الهياكل يكون نصف دائرة وهذا هو النظام البازيكى لبنلء الكنائس على شكل صليب وقباب وتكون الهياكل الثلاثة ثلأثة أرباع مربع ويقع فى الضلع الرابع الباب المؤدى الى فناء الكنيسة وهذا الضلع قد ستر الأن بالطوب الأحمر وأصبح حدا للكنيسة الحالية من الناحية الغربية. وكان يعلو القسم الاوسط من الهيكل سقف على شكل جمالون وقد تهدم بزلزال وأستبدل بقبة فى القرن 13
الحائط الشرقى من الهيكل
يمتاز بتجاويف تنتهى بأصناف قباب ويزينها صفان من الاعمدة يعلو أحدها الأخر ويفضل العمود عن الأخر تجويف .وتحلى بعض التاجاويف برسوم كحمامه أو صدفه وعليها رسم نسريعلوه تاج . وعلى قوس التجاويف توجد عناقيد عنب ولآتزال بعض الصور التى تزين الجدران فى حاله حسنه . وفى وسط الهيكل الأوسط يقع المذبح وعلى جانبه حجرتان:
ا _ فى الجنوبية المعمودية الحالية
ب _ فى الشمالية مدفن أو طافوس للرهبان وسلم يؤدى الى أعلى الجهة الشمالية الشرقية من البناء "الحصن". وقد تحلت القباب والجدران بأيقونات فى النصف الثانى من الفران العاشر وفى النصف الأول منالقرن الحادى عشر . ويلاحظ فيها :
ا_صفان من الأعمدة
ب_تجاويف بين الأعمده تنتهى بأنصاف قباب وفيها رسوم حمامة أو صدفة عليها رسم نسر يعلوه تاج
ج_قوس بين صفان الأعمدة الصف العلوى والصف السفلى توجد عليه عناقيد عنب
.د_أيقونة البانطوكراتور
أيقونة البانطوكراتور فى القبة الشرقية من الهيكل الأثرى
ويلاحظ فيها السيد المسيح على كرسى الرش يلبس ثوب سماوى علامة أنه جاء من السماء وصعد الى السماء وسياتى . وفى يده اليسرة أنجيل عليه صليب كبير وأربعة صلبان صغيرة . ويده اليمنى مرفوعة علامة البركة (أى لكى يبارك )ويرتدى جلباب بنى مربوط حول وسطه علامة التمنطق أو الاستعداد (علامة المجئ الثانى ). الأربعة الحيوانات الغير متجسدة اثنين من كل ناحية من العرش على شكل جناح له شكل الأسد ،الانسان ، الثور ، النسر وبجانب كل جناح دائرة فيها صورة للانجيلى
الحائط الجنوبى القبلى من الهيكل
ويلاحظ فية : صفان من الاعمدة 12 عمود مثل الرسل ال 12 وعلى بعض منها صليب ليعطى الاعمدة الفرعونية الصبغة المنيسة وتاج الاعمدة على شكل زهرة اللوتس وترمز الى العصر الرومانى وقوس بين صفان الاعمدة العلوى والسفلى محلى بعناقيد عنب ويرمز الى العصر القبطى وتجاويف بين الاعمدة تنتهى بأنصاف قباب وفيها روسوم صدفه
أيقونة الصليب والغطاء
ويلاحظ فيها صورة للصليب من القرن العاشر الميلادى مع ستر وهو عظاء أوكفن السيد المسيح وحول دائرة الصليب ملاك من كل ناحية وكأنهما يحملا الصليب معا . وهنا ثلاث تفسيرات كإختمالات
أ- ملاك من كل ناحية يبشر المريمات بالقيامة وهنا تكون الايقونة
ب- ملاك من ناحية يبشر الست العذراء بميلاد الرب يسوع المسيح وملاك من الناحية الاخرى يبشر زكريا الكاهن بميلاد يوحنا المعمدان وهنا تكون الايقونة
ج- ملاك من كل ناحية يحمل الصليب مع صورة الست العذراء من الناحية اليمنى ويوحنا الحبيب من الناحية اليسرى وهنا تكون الايقونة وصورة للشمشس فوق رأس الست العدزاء وصورة للقمر من ا لناحية الاخرى ودوائر حول الايقونة بعضها يحمل صورة الصليب وفى البعض الاخر صورة لبعض الرسلوكما هو مكتوب عن السيدة العذراء فى سفر الرؤيا
الحصن
فى الناحية الشمالية من الهيكل الاثرى او الكنيسة الحالية : وهذه صورة لباب الحصن ويلاحظ أعلى الباب صورة لرئيس الملائكة ميخائيل من أيقونات القرن العاشر الميلادى ومن الاخل
أ- طافوس الرهبان فى مدخل الحصن
ب- سلم يؤدى الى الجهة الشمالية الشرقية من الحصن
ج- مذبح على أسم الملاك ميخائيل فى الدور الثانى من الحصن
د- قباب الكنيسة على سطحية الحصن
المعمودية الحالية
حجرة فى الناحية الجنوبية من المذبح أو الهيكل الحالى . وهذه صورة المعمودية ويلاحظ فيها : تجويف المعمودية الاثرى من القرن الرابع الميلادى ونقل من شمال غرب الكنيسة الاثرية الى جوار الهيكل الحالى ليكون ممكنا الكاهن الذى يصلى ان يعمد .
المعمودية الاثرية
مبنى من الحجر الجيرى وقد تحلى بكثير من النقوش الجميلة ويظهر أن طرفية كانا يحملان سقفا مقببا لم يبق منه شى الان. وفى شمال هذا الفناء بناء مقبب نصف داثرى يستند على خمسة أعمدة وفى الجهة الجنوبية منه لم يبق منه سوى عامود واح . وهناك أحتمال أن يكون هذا الفناء مخصا للرهبان الحديثين أو الزائرين من العلملنيين أو الموعظين أو للرهبان المسنين. ويقع بجوار هذا الفناء لجهة الجنوب والى يسار الداخل من باب الدير القبلى البئر الاثرى الذى يبلغ عمقه 30 متر وفيه 5 متر ماء فوق مستوى البحر وفى أيا م القديس الانبا شنودة كانوا يأخدون الماء بالبكرة أو باليد وحاليا بموتور رفع مياه.وفى الطريق المؤدى الى البئر أنصاف صور فرعونية مثل إيزيس وأوزوريس وحورس
مبانى الدير الاثرية
أ- الكنيسة العظيمة
وهى أخر ماتبقى من مبانى الدير الابيض مبنية على الطراز البازيليكى الفاخر عبارة عن صحن + جناحان+هيكل وهما على شكل صليب ولم يتبقى منها الان الا الهياكل المستعملة ككنيسة
ب- قلايات الرهبان
وكانت كل قلاية تحتوى على قلايتين لكى يوقظ أحد الرهبان الاخر لحضور صلاة نصف الليل أ و التسبحة وما تبقى من هذه المبانى بعض أجزاء ظهرت بالتنقيب
ج- قاعة الاجتماعات ومستشفى
بالتنقيب ظهرت أثار لقاعات الاجتماعات وأيضا عنبر للمرضى وحجرة عمليات بالمنطقة الاثرية غرب بحرى مبنى كنيسة دير الانبا شنودة الاثرية
د- أنشطة متنوعة
بالتنقيب ظهرت غرف متعددة بحرى غرب الدير الابيض والاحمروهما بيت المائدة , مصبغة الاقمشة , المطبخ , بئر أثرى غرب الدير الابيض والدير الاحمر , الفرن , بقايا قلالى رهبان , مخزن الخبز والمؤونة
و- مصانع
ظهر أيضا بالتنقيب أثار لمصانع الزيتون وطاحونة للغلال ومصانع أخرى
ى_ أديرة أخرى
كان يوجد حول الكنيسة الاثرية أى الدير الحالى دير للرجال المشتغلين بالزراعة وكذلك دير للرجال المستجدين ودير للراهبات
مبانى الدير الحالية
أ- الكنيسة الاثرية
أى الدير الابيض وحولها الحرم الاثرى والمنطقة الاثرية
ب- جراج السيارات
ودورات المياه والسلخانة لذبح النذور على بعد 100 متر قبلى الكنيسة الاثرية
ج- قلالى الرهبان
توجد قلالى جديدة قبلى وغرب الكنيسة الاثرية على بعد حوالى 2/1 كم من الكنيسة الاثرية وتوجد قلالى متناثرة قلاية غرب جراج السيارات وتستعمل الان كمطبخ للغمال وكذلك قلاية قبلى شرق الكنيسة الاثرية وتستعمل الان كعيادة طبية وصيدلية للادوية والعلاج
د- بيت الخلوة واستراحة الضيوف
غرب الكنيسة الاثرية يفصلها الطريق الزراعى من سوهاج الى دير الانبا بيجول وكان يستعمل كقلالى للرهبان واستقبال الضيوف ويستخدم الان بيت للخلوة والضيافة ويسع أكثر من 50 شخصا للمبيت مع صالون كبير لاستقبال كبار الزوار
و- السور الجديد والبوابات
حوالى 90 فدان يضم المزرعة + مذافن الاقباط بسوهاج حوالى 25 فدان + الدير الاثرى
تاريخ الدير :متى بنيت كنيسة الدير
يرجع تاريخ بماء الدير الى النصف الثانى من القرن الرابع الميلادى بعد تاريخ 383 م لان الانبا شنودة ترهب بالدير الاحمر مع خاله الانبا بيجول وبقى معه حتى بلغ خمسون عاما أى حتى 383 م لانه من مواليد 333 م وكذلك يذكر بطلر ص 351 أنه شيد فى عهد الملكة هيلانة
القطعية
يقع بجوار الكنيسة لجهة الغرب بمسافة قليلة محجر به كهف عظيم عميق فى قلب الجبل قد أخذت منه بعض الاحجار التى بنى بها الدير يسمى هذا القطعية
وتعود عامة المؤمنين زيارة هذا المكان وخصصوصا ممن جربوا بالعقم تذهب النساء لاخذ بركة هذا الموضع مع الايمان بالسلطان الذى اعطى للانبا شنودة أن يتشفعوا فى طالبى الانجاب . وان كانموا تعودوا على دحرجة النساء ولكن هذه عادة البسطاء وان كانت غير لائقة الا انهم بسبب ايمانهم وبركة هذه الرمال التى رويت بدموع القديسين تستجاب طلباتهم ويعطوا سؤل قلوبهم
المغارة
وتقع فى حضن الجبل على بعد 200 متر قبلى القطعية وهى عبارة عن حجرة كبيرة حوالى 10 متر فى 10 متر وغالبا كانت هى مغارة القديس لاجل غرض الوحدة وهو رئيس المتوحدين وتوجد أيضا كثير من المغارات بحرى وقبلى مغارة القديس كان يسكنها المتوحدين فى عصره أى فى القرن الرابع الميلادى والقرن الخامس الميلادى
أعجوبة تابوت القديس
فى عهد البابا خائيل السادس والاربعين فى منتصف القرن الثامن الميلادى جاء أحدهم لزيارة الدير وراى تابوت خشبى مطعم بالعاج به جسد القديس أراد أن ياخذه فقال له الرهبان لا يمكن لان صاحبه أوصى بعدم إخراجه فقال لابد من أخذه إما بثمن أو كهدية ثم أمر عشرة رجال أن يحملوه فلم يستطيعوا فدعى ثلاثين أخرين وهؤلاء ايضا لم يستطيعوا حمله وكان قوة الله التى جعلت الحديد يطفو فى عهد اليشع جعلت هذا يثقل فتعجب الجميع ودفعوا 300 دينار مساعدة للدير وأنصرافوا وقد بقى جسد القديس داخل الكنيسة الى أخر عهد الفاطمين ولما دخل شيركوة وهو عم صلاح الدين الايوبى كسر الصندوق ونقل الجسد منه وإخفى فى ارص خربة غير مكرسه
أسطورة المسخوطة
فى عهد البابا خائيل ال 46 نحو سنة 735 م ذهب أحد الحكام الى الدير ومعه جارية كان يحبها أكثر من جميع جواريه وكان يركب كل منهما فرسا فلما وصل الى الدير استقبله رئيس الدير حينئذ دخل الحاكم وسريته بكبرياء الى المنطقة المحيطة بالكنيسة وهو راكب ولما وصل الى باب الكنيسة رجاه الرئيس الراهب أن ينزل لانه لا يصح أن يدخل بيت الله بهذه الكبرياء وهذه المراه معه فلم يلتفت الى كلامه فهدده بعقاب الله على أمثاله فلم يرعو وإذا بانتقام الله الذى نزل على رسل أخزيا لايليا عندما نزلت نار من السماء وأكلتهم وكذلك على الحاكم :- حيث إذ نفرت الفرس تحت جاريته وأوقعتها صريعة وماتت هى وفرسها أما فرس الحاكم فألقته على الارض وإبتلى بروح نجس خنقه وكان يصر بأسنانه ولما فاق قليلا ندم على فعلته ودفع للبيعة 400 دينار ولكن الروح النجس لم يفارقه حتى الموت
هذه القصة الواقعية بالاضافة الى هذه الحقيقة وهى :- وجود بعض صور الفراعنة إيزيس وأوزوريس وحورس فى الناحية البحرية من البئر الاثرى وربط بعض البسطاء بين هذه القصة والصور الفرعونية فى سقف السلم بحرى غرب البئر الاثرى ونسجوا من خيالهم أسطورة المسخوطة التى تقول " إن إمراة كانت تركب حمار وتود أن تصنع الخطية بجوار البئر فسخطها الانبا شنودة ولصقها فى الحائط " وهذا كلام غير صحيح ومضحك ولا يجب أن يردد وليس له أساس علمى ولا روحى وضد هذه الاسطورة ويثبت عدم صحتها
أ- الصور التى يقال عنها هى صورة المسخوطة والحمار هى صورة فرعونية لحورس وأيزيس
ب- رحمة الله لا تسمح أن يسخط كل من يدخل الكنيسة وفى فكرة حطية ولو سمح بذلك لكنا جميعا الان معلقين على الحوائط
ج- الجارية المقصودة فى هذه القصة من القرن الثامن الميلادى ولكن الصورة الكائنة حتى الان فى حجارة سقف السلم وسقف الطريق المؤدى الى البئر الاثرى هى صور فرعونية من القرن الرابع قبل الميلاد
+دير الانبا بشاى بالجبل الغربى سوهاج
يبعد الدير بمسافة 4كم شمال دير الانبا شنودة ويصل بينهما طريق اسفلتى وهو يشبه دير الانبا شنودة الى حد كبير .. هيكل الكنيسة ثلاثى الحنيات وتزينه الحنيات ذو الجملون المنكسر ( طراز معبد بعلبك بالشام ) ومعظم حوائط الهيكل والحنيات بها فرسكات قديمة جدا ويحيط بالهيكل حجرتان بحرف L ليكون الشكل الخارجى كشكل المعبد الفرعونى المستطيل المعتاد صحن الكنيسة الاوسط كانت تحيطه ثلاث اروقة فى الشمال والجنوب والقرب وقبلى الكنيسة كانت توجد صالة المدخل (النارتكس ) وقد تهدمت معظم مبانى الصحراء النارتكس ولا يظهر سوى بعض بقاياهم ويرجع تاريخ الكنيسة لاوائل القرن السادس الميلادى وفى الركن القبلى الشرقى من الكنيسة يوجد الحصن القديم وبه المغطس ويعلو الباب زخارف نباتية رائعة وفى الركن القبلى انشئت كنيسة حديثة للسيدة العذراء مغطاة بالقباب
وكان هذا الدير امتداد للبرية التى كان يراسها القديس الانبا شنودة رئيس المتوحدين حيث كان تحت رئاسته حوالى ثلاث الاف راهب .. وكان الانبا بشاى او الانبا بيجول هو خال الانبا شنودة رئيس المتوحدين والدير يخضع للبطريركية مباشرة برعاية قداسة البابا وشهد الدير نهضة عمرانية فى بداية القرن الواحد والعشرين وتم تجديد العديد من الايقونات والاوضاع الاثرية بمساعدة بعض البعثات الاروبية وتحت اشراف هيئة الاثار المصرية وتم بناء سور كبير يشهد بعظمة العمل الجميل الجليل وهو طفره .. كان الدير فى حاجة اليها منذ زمن طويل
+دير العذراء بالحواويش اخميم سوهاج
يقع هذا الدير على مسافة 4 كم شرق قرية الحواويش التى تبعد 12 كم جنوب شرق أخميم ، يحيط بالدير سور مربع وتعتبر كنيسة الدير هى المبنى الرئيس بالدير وترجع غالبا للقرن 16/17 م والكنيسة تشترك مع كنائس أخميم فى الطراز حيث تتكون من ثلاث هياكل نصف دائرية تزينهما الحنيات وعلى الجانبين حجرتان عميقتان يوصلان إلى ممر خلف الهياكل يسمى الضفير (غالبا شكل القبوة أعلاه) وصحن الكنيسة يتوسطه أربعة أعمدة مستديرة تحمل القباب . وأعمدة الكنيسة وقبابها مزخرفة بالطرف المحروق الملون بالأسود والأحمر تذكر الزائر بشهداء أخميم الذين ملآت دمائهم حوائط الكنيسة عند احتفالهم بعيد المييلاد فى عهد أريانوس ودقلديانوس وجميع مبانى الكنيسة حديثة وبالكنيسة كرسي للقديس الأنبا يوساب الأبح ، هذا وقد تم تعمير الدير فى نهاية عام 1979 وقد صار نموذجا رائعا للاديرة القليلة الحديثة بعد تعميره وهو من الديرة القانونية المعترف بها وقد ورد بالميمر الذى يقرأ فى عيد صعود جسد السيدة العذراء (16 مسرى) . انا يوحنا الشاهد بهذا كله بعد ذلك أتيت إلى مدينة أفسس وكتبت هذا وجعلته فى البيعة تذكارا مقدسا لوالدة الإله مريم ثم مضيئا إلى ذلك المكان الذى رأى فيه أخونا توما جسد العذراء مرفوعا على أجنحة الملائكة وهو المعروف الآن ببئر العين من أعمال مدينة أخميم بالجبل الشرقى حيث بنى دير وبيعة .
+دير الملاك بالسلامونى اخميم سوهاج
يقع الدير على الطريق الشرقى من اخميم الى نجع حمادى ويبعد 35كم جنوب اخميم وعلى الضفة الشرقية المقابلة لجرجا شرق القرية التى تدعى الضفة الشرقية المقابلة لجرجا شرق القرية التى تدعى نجع الدير وتشبه كنيسة الدير كنائس اخميم لوجود ثلاث هياكل وحجرتين جانبيتين وقد ازيلت الحجرة البحرية لاضافة هيكلين فى الشمال ومن المرجح حسب رأى كثير من المؤرخين ان يكون هذا الدير هو دير الحميدات الذى استشهدت فيه القديسة فبرونيا شهيدة العفة والطهارة عند الهجوم على الدير وذكر فى اوائل القرن 16م انه كان من اكبر واجمل اديرة مصر وكان به وقتها 100 راهب
هذا وشهد الدير نهضة روحية خاصة بعد ان سكن المتنيح الانبا مينا نطران جرجا الذى تنيح ودفن فى قصر المطرانية بجرجا وقد اضاف اليه المتنيح الانبا مينا الى الدير كنيسة على اسم القديس القس عبد المسيح المناهرى وبالدير معرض يشمل ملابس وخصوصيات المتنيح الانبا مينا .. وبالدير عدد قليل من الرهبان يسهرون على خدمة الزورار ومحبى دير رئيس الملائمة ميخائيل
كما ان الدير له هيبة غير عادية وسط المساكن وكل البلاد المجاورة يعتبرونه ملجأ وحماية لهم والداخل من باب الدير يشعر بالهيبة والوقار وحينما يدخل الزائر يلمس ذلك باكثر صور حيث ان الكنيسة الاثرية يوجد بها كرسى اثرى للانبا يوساب الابح ( الابح اطلق عليه من بح صوته ولهذا لقبته الكنيسة بالابح ) مطران جرجا الاسبق
يقع الدير اعلى قرية السلامونى وشمال دير الشهداء بمسافة 1كم والواضح من مبانى هذه الاديرة انها كانت تستخدم كمزارات فى اعياد القديسين فقد ذكر المؤرخ المقريزى ان كان يسكنه راهب واحد فى عهده وجزء كبير من مبانى الدير كانت لحفظ دواب الزورار ولا يوجد احد بئر للمياة داخل هذه الاديرة
الكنيسة الكبيرة التى ترجع للقرن 15و17م من طراز كنائس اخميم ذات الثلاث هياكل نصف دائرية وحنيات على المحيط الدائرى والقبة الخشبية فوق الهيكل وحجرتان جانبيتان وطرق خلف الهياكل تسمى (الضفيرة ) وصحن يتوسطه اربعه اعمدة مستديرة تحمل القباب .. القبة الوسطى امام الهيكل الرئيسى اعلى من الباقى وقد اضيف هيكل اخر فى الجانب البحرى من الكنيسة .. وشهد الدير ايضا قدرا من الاهتمام والنشاط بقارة من الاندثار وسكنه بعض الرهبان .. برعاية قداسة البابا
+دير الانبا شنودة الشرقى
يقع الدير شمال قرية عرب بنى واصل بكيلو متر واحد ويبعد 4كم شمال دير الانبا توماس ويبعد 20كم شمال اخميم
والكنيسة التى ترجع للقرن 16و17م من نفس طراز كنائس اخميم التى تتكون من ثلاث هياكل نص دائرية وحجرتين جانبيتين وممر خلف الهياكل يسمى الضفير وصحن الكنيسة يتكون من اربعة اعمدة مستديرة تحمل القباب المنخفضة عدا الاوسط فهى اعلى من باقى القباب ومحمولة على حنيات ركنية
والكنيسة تتكون من هيكلين وصحن صغير ويبدو ان كنيسة الانبا شنودة بالجبل الغربى كان لها الاثر المعمارى المؤثر فى بناء كنيسة الانبا شنودة بالجبل الشرقى
+دير الابنا باخوم و ضالوشام اخته الصوامعة سوهاج
يقع الدير فى الجزء الشمالى الشرقى من قرية الصوامعة شرقا التى تبعد حوالى 12كم شمال اخميم والباقى من الدير هو جزء من الكنيسة التى يتضح من بقاياها انها كانت تشبه دير الانبا شنودة بسوهاج حيث كان لها هيكل ثلاثى الحنيات يتقدم الصحن القبطى بشكله البازيليكى والمعتاد .. تم تغير شكل الكنيسة واختصر طولها وامتدت عرضا
ويلاحظ وجود بقايا الحنيات القديمة الكبيرة ويلاحظ ان تيجان الكنيسة القديمة مغطاة بالبياض .. كما يوجد بقايا اعمدة الكنيسة القديمة فى الفناء الغربى للكنيسة التى يقدر عمر الجزء القديم منها القرن 6/7م ويلاحظ ان عتبه الباب الخارجى قطعة فرعونية عليها نقوش هيروغليفية ولا تنسى ان ترى القبة الخشبية فوق المذبح وفيها صور القديسين والملائكة وحجاب الهيكل ذو البابين والشباك بينهما بالطابع القديم والمنجلية التى تدور حول محور لتستعمله فى القبطى والعربى
وباخوم وضالوشام اخته هما ابناء اخت الشهيد الانبا بسادة اسقف انصاى الذى نال اكليل الشهادة فى عهد دقلديانوس الطاغى
+دير مارجرجس الحديدى بالعيساوية اخميم
+دير الانبا بسادة شرق جرجا
يقع الدير على الطريق الشرقى من اخميم حتى نجع حمادى ويبعد الدير 18كم جنوب اخميم والكنيسة هى المبنى الوحيد المتبقى من الدير القديم والكنيسة التى ترجع اقدم من عصر كنائس اخميم وقد ترجع الى القرن 7/8م وبها هيكل رئيسى نصف دائرى يعلو مذبحة قبة خشبية ملونة وواضح ان الهيكل القديم كان ثلاثى الحنيات ولا تزال ترى اثار الحنية الجنوبية والحجاب به شباك فى المنتصف وعلى جانبيه بابان وقد اضيف للهيكل حاليا هيكلان وحجرة فى كل من الجانب البحرى والقبلى واعلى الحجرة الجانبية القبلية للهيكل الرئيسى توجد علامة عنخ وسط زخارف نباتية تشير الى بداية التحول من الوثنية الى المسيحية وبالحجرة جسد الشهيد الانبا بسادة بالحجرة الداخلية المعمودية .. كمايوجد الى جوار الجسد جسد اولاد اخته باخوم وضالوشام
وفى الخورس الاول المغطى بقبو بجوار الداخل يوجد لقان مربع داخل الحائط القبلى وبالدير بعض المخطوطات والايقونات الاثرية التى تحكى عن المجد الكبير التى تتنفس منه عبير النعمة فى دم الشهداء كما ان الدير يحكى عن الظلم والقسوة التى تعامل بها دقلديانوس الطاغى مع اولاد المسيح والدير فى بساطة مبانيه يحتاج الى يد المراحم الالهية حتى يتم تعميره وتجديده واقامة منشات خدمية وصحية بالدير
+دير الشهداء شرق اخميم سوهاج
دير الشهداء بـ"أخميم" المصدر الأكبر للنسيج الذى تداولته متاحف العالم، ولهذا الدير سور من الجهات الأربع من الطوب اللبن، يبلغ ارتفاعه سبعة أقدام تدعمها من الخارج دعامات قصيرة حدثية، ويتوسط السور باب فى متنصف الحائط الغربى، وجميع بواكى الصحن والخورس قباب منخفضة، ويتقدم الخورس ثلاثة هياكل:
الأول على اسم السيدة العذراء، وهو عبارة عن حجرة مربعة، وبه عقد مدبب عليه زخارف نباتية بالألوان الزيتية، وأشكال هندسية، وحجاب الهيكل خشبى وبه باب على شكل نصف قبة.
والهيكل الثانى على اسم الشهداء، ويُعد أكبر الهياكل وأكثرها انتظاما، وللهيكل سقف، وبه عقد مدبب وقد زخرف هذا العقد بزخارف بألوان مائية، بأشكال جماعات فى بعضها رسوم آدمية ونباتية، وأطباق نجمية غير مكتملة، وحجاب الهيكل خشبى، وبه باب على شكل حدوة حصان.
والهيكل الثالث على اسم الملاك "ميخائيل"، وهو عبارة عن حجرة مستطيلة، ويتوسط الهيكل مذبح بنائى، وتغطيه نصف قبة ترتكز على مثلثات كروية فى الجهة الشرقية، وعلى العقد المدبب زخارف بالألوان المائية على شكل أطباق نجمية، وزخارف نباتية، وللهيكل حجاب خشبى وبه باب، ويوجد بالدير بعض الأيقونات الأثرية جميلة جدًا.
مميزات الدير
يُعد دير الشهداء، من أديرة الصحراء التى تشمل على مميزات عديدة، ولعل أهمها وجود سور من الطوب اللبن من الجهات الأربع، و فى مارس 1990 أثناء الحفر لغرس شجرة زيتون بدير الشهداء تم العثور على رأس لشهيد فى العشرينات من عمره، وشعر الرأس كما هو لم تسقط شعرة واحدة منه، وجلد الوجه لم يصبه الإ الجفاف، وأسنانه ناصعة البياض وكاملة العدد، واذنه اليسرى ولسانه مقطوعان.كما يوجد خابور خشبى مدكوك أسفل الحاجب الأيمن، وهو موجود حتى الآن بدير الشهداء.
ويشهد الدير الآن تطويرًا كبيرًا، فقد تم بناء سور له على مساحة كبيرة، وبداخله مزرعة، كما تم أيضًا عمل مزار خاص بالدير لباقى أجساد الشهداء، والتى تم العثور عليها أثناء الحفر.داخل المزار دخلت مزار الشهداء، ووجدت أجساد الشهداء موضوعة فى صناديق زجاجية يراها كل الناس، وهذه الأجساد كما هى لم تر أى فساد، وآثار عذابات الرومان واضحة عليها، واندهشت لما وجدت أجزاء لشهداء تنزف دمًا حتى الآن، وأيضًا عندما وجدت شعر الشهيدة "أدروسيس" ينمو ويطول، كأنها على قيد الحياة لم تمت، وأيضًا وجدت شعر رأس وذقن الشهداء كما هو، ولم تسقط شعرة منه، حقًا إن الله يُكرم قديسه.
+دير الانبا توماس السائح شمال اخميم سوهاج
يقع دير الانبا توماس قرب نجع عرب بنى واصل وعلى مسافة 16كم شمال اخميم ويبعد 5كم شمال قرية الصوامعة على الطريق بجوار الجبل الشرقى وتتكون المبانى المتبقة من الدير من كنيسة صغيرة وحجرتين ماحقتين بها تتكون الكنيسة من هيكل من هيكل نصف دائى به الحنيات على محيطه الدائرى ويتوسطه مذبح اعلاه فيه خشبية بها صور القديس وسط الملائكة والقديسين وعلى جانبى الهيكل والحجرات الجانبية عن صحن الكنيسة خورس صغير ينتهى بحنيات كبيرة ويفتح على باقى صحن الكنيسة للقرن 16و17م وان كان موقع الدير يرجع الى ما قبل ذلك
والقديس الانبا توماس هو سراج جبل شنشيف .. وكان له عدد كبير من تلاميذ الرهبنة.. كما كان القديس الانبا شنودة واحد من تلاميذ القديس توماس .. والقديس انبا شنودة هو الذى قام بتكفين جسد الانبا توماس وكان يعاونه بعض تلاميذه من الرهبان فى الجبل الغربى وكان انبا توماس اعلن للانبا شنودة عن علامات يوم نياحته وجسد الانبا توماس مدفون فى حجرة عن يمين المذبح الرئيسى بالدير واعتراف به المجمع المقدس ويشهد علامات روحية وبخور اثناء التماجيد المقدسة
كما ان الدير موجود فى قرية عرب بنى واصل وهى قرية لايوجد بها بيت مسيحى واحد الا ان الدير يشهد بالعمران الحديث وعمل النعمة الملحوظ
+دير الامير تادرس المشرقى بالصوامعة شرق اخميم سوهاج
يقع الدير اعلى الطريق الجبلى الى المحاجر شرق الصوامعة ويبعد عنها 1كم جنوبا وممكن ان نضم كنيسة الدير الى كنائس اخميم من جهة طرازها فى شكل الهياكل الثلاثة والقبة ذات الحنيات الركنية امام الهيكل الرئيسى وباقى القباب منخفضة والممر الشرقى خلف الهياكل الزى يفتح على الحجرة الجانبية القبلية وقد جدد الكنيسة البابا كيرلس الرابع اب الاصلاح الذى كان من بلدة الصوامعة شرق وخارج الكنيسة من الجهة البحرية ويوجد بقايا هياكل قديمة غير مستعملة
+مزار القمص بولس العابد المقارى السائح
ولد القديس فى مركز سمالوط من اسره مسيحيه عام 1899وكان اسمه حنين صليب ترهبن فى دير انبا مقار وبدات حياته فى جهاد قاسى وكان يحب الوحده توحد فى دير العزب ثم بمغاره بنجع حمادى عرف عنه مثره الصلوات والاصوام والزهد والعباده فلقبوه بولس العابد وصل الى درجه السياحه وعاش فيها وروى لتلميذه الانبا تيموثاوس الكثير عن هذه الحياه اجرى الله على يديه معجزات شفاء كثيره وتنبا باحداث مستقبليه خدم فى العسيرات ورمم الكنيسه هناك بناء على طلب السيده العذراء تنيح بسلام يوم 16\6\1965 دفن جسده الطاهر فى مزار خاص بمدافن الاقباط قبلى دير الانبا شنوده الغربى بسوهاج بناء على رغبته ويرقد الى جواره انبا تيموثاوس الذى سجل سيره حياته
الاباء السواح :
كان القمص بولس العابد المقارى يقوم بزياره اديره دير القديس ابو مقار ببريه شهيت مره كل عام تستمر هذه الزيارات لمده ثلاث اسابيع او شهر على الاكثر وكان اثناء الزياره يقوم بزياره اديره وادى النطرون (السريان- البراموس- الانبا بيشوى) فحدث ذات مره انه كان فى طريقه الى دير السيده العذراء السريان فوجد انه ضل الطريق حيث انه صار فى طريق مخالف لطريق الدير وتوغل فى الصحراء ولما علم انه تاه توقف عن السير وصلى قائلا ياسيدى يسوع المسيح هل تسمح ان اموت فى الصحراء واصير طعاما للوحوش ولكن لتكن اراتك وان شئت لى هذا وفيما كان يصلى ابونا بولس وقد ايقن من نهايه حياته واذا يبصر شخصا يقف بجانبه ويقول له السلام لك ياقمص بولس انت تايه وخايف فقاله نعم من انت فقال لهانا عبد المسيح واسمى ميخائيل السائح سائح لاجل محبته وقد جئت اليك الان لان المسيح هو الذى اتاهك فى هذا المكان لانه يريد ان يعطيك شئ بعد هذا طلب السائح من القمص بولس المقارى ان يغمض عينيه فاغمض عينيه بعد ذلك وجد نفسه امام مغاره فى قلب الجبل بداخلها سائح
شيخ وهو يقول الذى نادى بدوره القمص بولس باسمه وقال ضع رائحه العالم خارجا اى النقود التى داخل جيب ابونا بولس ثم دخل المغاره فوضع القمص بولس المقارى حافظه النقود خارج المغاره ثم دخل المغاره فصنع مطانيه للسائح ثم قبل يديه ورجليه فقال له السائح اجلس ياابنى فجلس وخاطبه السائح الكبير وقال له انا اسمى القمص بولس السائح من دير المحرق وعمرى 180 سنه وهذا تلميذى القس ميخائيل السائح وهو ايضا من دير المحرق وعمره 160 سنه وانت ستكون تلميذا لابنى ميخائيل السائح لان السيد المسيح له الجد هو الذى اعلمنا بهذا واخبره السائح الكبير عن نياحه القمص جرجس ابو كفه واخبره عن طريقه الاتصال بهم ثم طلب طلب منه القس ميخائيل السائح ان يغمض عينيه ولما فعل ذلك وجد نفسه امام دير السريان ثم بعد ذلك كان القمص بولس العابد والابوان السائحان يلتقوا سويا فى الحبشه او حيث يقيم ابونا بولس العابد سواء فى الرحمانيه او العسيرات بعد ذلك .
ابونا بولس يزور الفردوس:
ذكر المتنيح الانبا تيموثاوس الاسقف العام وتلميذ ابونا العابد ان القمص بولس العابد ومعه القمص بولس السائح الكبير والقس ميخائيل السائح قد ذهبوا سويا لزياره الفردوس وبلاد الطوباويين
علاقه القمص بولس العابد بالبابا كيرلس السادس :
ارسل القمص مينا البراموس خطاب يطلب فيه ان يحضر اليه ليعيش بجواره وذلك لكى يستفيد من خبراته فى حياه الوحده
فارسل اليه خطاب ابونا بولس العابد وقال له ان لكم من الخبره الروحيه والجهاد الروحى ما يحتاجه الكثيرون وانا بدورى اطلب صلواتكم دائما
القديس وابونا عبد المسيح الناهرى :
صارت بينهم صداقه ومحبه روحيه عميقه وكان القديسين يعيشان اسبوع الالام مع بعض
دعوه العنايه الالهيه :
دعته العنايه الالهيه للوحده فى مغاره بقرب القصر والصيا بجوار نجع حمادى وتعبد فى مغاره وموجوده فى تل من الحجر الجيرى فى الطريق ما بين التبه الرحمانيه قبلى وفى دير بلامون السائح بدات تظهر فضائل القديس وقابل الكثير من حروب الشياطين له اذا كان يصلى وظهر له الشيطان على هيئه ثعبان كبير يتلف على وسطه ولكن القديس لا يلتفت اليه واكمل صلواته وظهر له على هيئه كتله نار فاحتوت المغاره ولا يتاثر بها وصار حارس المغاره ضبع
مغادرته للمغاره :
كان قد قضى خمسه وعشرون سنه فى قريه الرحمانيه اتاه جماعه من اللصوص اطلقوا النار عليه فاصيب رجل من تلاميذه اسمه مرزوق فحزن ابونا بولس العابد عليه حزنا شديدا فقرر ان يترك المغاره والان قد تم اقامه مدرسه جانب حائط المدرسه فى المغاره وتم وضع صخره ضخمه على المغاره وذلك لازاله اى معالم لمغاره اما المنزل مغلق وغير مصرح لاحد بالدخول فيه ولذلك لظروف امنيه
رفضه لرئاسه الدير :
طلب الانبا ابرام مطران البلينا السابق من ابونا بولس العابد ان يرأس دير الانبا مقار بعد نياحه ابونا مرقس المقارى فرفض ابونا بولس العابد وفال له ان كنت تحبنى وتحب راحتى ابعدنى عن الرئاسات واتركنى اكمل الطريق الذى اختاره لى رب المجد يسوع المسيح
القديس فى العسيرات :
علم اعيان القريه ان ابونا بولس سوف يغادر الرحمانيه عرضو عليه ان يقيم بالقريه على ان يوفر له سكنا خاص بجانب الكنيسه وعند وصوله للقريه سكن القديس اعلى سطوح احد منازل عائله الانبا تيموثاوس لحين بناء سكن خاص له تم خصيص قطعه ارض لبناء المنزل وبالفعل تم بناء منزل من ثلاث طوابق يكن القديس بالطابق التانى منه اما الطابق الثالث فقد تمت زالته حديثا خوفا على المنزل من الانهيار شهد هذا المنزل صلوات وطلبات هذا البار كما شهد زيارات كثيره لاباء سواح وظهورات روحيه كثيره وظهور رئيس الملائكه ميخائيل وظهور السيده العذراء للقديس وشهد المعجزات التى كانت تحدث بيد القديس
ظهور السيده العذراء له بالعسيرات :
كان يحب العزله ولا يخلتط كثيرا بالشعب وكان معتاد على وضع الشال وجه وكان فى حياته ظهورات كثيره مثل ظهور العذراء مريم له وقالت له انت ياراهب قاعد وسايب كنيستى تقع فقال انا ماليش خلطه بالناس قالت له العدرا الناس بتحيك فقال القديس: ياسيدتى انا كما تعلمين كبير السن ومريض وغريب فى هذه البلد فكيف استطيع القيام بهذا العمل فقالت السيده العذراء له :اذا لم تستطيع انت اتمام هذا العمل فالا يستطيع احد غيرك فكل الناس يحبونك ويثقون بك ويطيعونك فابدا العمل وانظر ما سوف يكون من معونه ابنى والهى
( فظهرت تانى له وقالت انت لسه قاعد انا هعميك وهافتحك تانى )
قابل القديس الناس ورفع الشال وتكلم وجمع تبرعات من الشعب وتم ترميم الكنيسه
فى ذلك الوقت كتب القديس عن السياحه فى كتاب وانه كان فى طريقه الى دير السريان وتاه فى البريه وان ستاكله الديابه والضباعه وصرخ الى ربنا وشافه اب راهب وهو الاب ميخائيل وراحو لمغاره ثم سمع صوت يقول
له طلع كل حاجه فى جيبك
مدفنه القديس:
فى اواخر ايامه على الارض كان يوصى اولاده ويقول ان ايامى على الارض اوشكت على الانتهاء فادفنوا جسدى بدير الانبا شنوده بسوهاج وفى احد الايام ذهب مع المقدس نجيب ارمانيوس الى عائله بيت ارمانيوس بدير الانبا شنوده بسوهاج فامسك القمص بولس عصاه وحددله مكان معين بالقرب من السور وحدده من الاربع جهات واوصى ان تبنى المدفنه فى المكان وبعد ذلك قال للمقدس نجيب اترك بناء المقبره لبعدين وعندما تنيح القديس تم وضعه فى مقبره قديمه ومكث الجسد فيها لمده سته اشهر وعندما تم بناء المقبره الجديده تم نقل الجسد من المقبره القديمه وسط التراتيل والالحان واثناء نقل الصندوق الحاوى للجسد الطاهرتجاسر احد ابناء القديس وقام بفتح الصندوق ولمس الجسد على سبيل البركه فصرخ ممجدا الله فى قديسيه حيث ان جسده لم يرى فسادا واكد القمص ميخائيل افا مينا ان الجسد الى الان لم يرى فسادا
ظهور القديس وتلميذه الانبا تيموثاوس فى وسط المدفنه ومنطقه الدير واصوات تسابيح وتراتيل تخرج من المقبره
+دير مارجرجس الحديدى بالعيساوية اخميم سوهاج
يقع الدير على الطريق الشرقى بين اخميم ونجع حمادى ويبعد حوالى 15كم جنوب اخميم وكان يسمى قديما دير الحديد للقديسين او لوجيوس وارسانيوس ثم سمى باسم مارجرجس الرومانى الشهيد المشهور .. تقع الكنيسة داخل سور مرتفع على ربوة عالية لا يوجد به سوى الكنيسة الاثرية ومبانى لبعض العائلات القبطية
والكنيسة من طراز كنائس اخميم من القرن 16و17م ذات الثلاث هياكل النصف دائرية وحجرتين جانبيتين وقبة رئيسية فى الصحن امام الهيكل الاوسط وباقى القباب منخفضة ويوجد ممر خلف الهيكل (الضفير ) ترى اثاره من اعلى الكنيسة كما يوجد تاج عمود قديم داخل الحوائط فى المساحة امام الكنيسة وهو المتبقى من الكنيسة الاثرية التى كانت موجودة فى عصر اقدم .. وخلف الدير فى الاتجاة الشمالى الشرقى لمسافة 5كم تقريبا توجد اثار لمغارات ومنشوبيات للرهبان بها رسومات تماثل اثار لمغارات ومنشوبيات للرهبان بها رسومات تماثل الموجودة فى منطقة القلالى بالبحيرة شمال وادى النظرون
وسمى الدير بالحديدى نسبة الى .. عند حفر ترعة الفاروقية المجاورة للدير وضع القائمون على الحفر العلامات الحديدية مكان الحفر ملاصقة تماما لسور الدير مما نتج عنه حفر الترعة وهدم سور الدير واخذ جزء من مساحة الدير .. وقد تحركت العلامات الى مكان بعيد عن السور وتكررت وعرف القائمون على الحفر ان الذى حرك العلامات هو مارجرجس حفاظا على الدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د.محبوب
عضو ماسى
 عضو ماسى
د.محبوب


عدد المساهمات : 1466
نقاط : 6718
تاريخ التسجيل : 22/06/2010

اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم   اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم Emptyالثلاثاء 07 ديسمبر 2010, 9:39 am

أماكن كلها بركة شكرا بابا جورج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
malak lopos
Admin
 Admin
malak lopos


عدد المساهمات : 10215
نقاط : 21881
تاريخ التسجيل : 21/03/2010
العمر : 41
الموقع : malaklopos@yahoo.com

اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم   اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم Emptyالثلاثاء 07 ديسمبر 2010, 9:42 am

شكرا يا بابا جورج على الموضوع الجميل الذى عرفنا بهذه الاماكن المقدسة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kermarysa.yoo7.com
kamel
عضو ماسى
 عضو ماسى
kamel


عدد المساهمات : 3736
نقاط : 9929
تاريخ التسجيل : 10/06/2010
العمر : 68

اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم   اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم Emptyالثلاثاء 07 ديسمبر 2010, 1:38 pm

مباااااااااااااااااااااااااااارك شعبى مصر
معلومات نادرة وهامة ومفيدة
الف شكر للرحلة المباركة
الرب يباركك ويعوضك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mmk
عضو ماسى
 عضو ماسى
mmk


عدد المساهمات : 1427
نقاط : 6489
تاريخ التسجيل : 23/07/2010

اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم   اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم Emptyالثلاثاء 07 ديسمبر 2010, 4:28 pm

مبارك شعبى مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اديرة الصعيد / اديرة سوهاج واخميم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى :: قسم السياحة ::  منتدى السياحة الدينية-
انتقل الى: