منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
القديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
القديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى



 
الرئيسيةالمجلةأفلام دينيةترانيمأحدث الصورعظاتبرامجالعابالتسجيلدخولمركز رفع الصور
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أوامر مهمة
المواضيع الأخيرة
» شريط حياتي رضاك للشماس بولس ملاك
القديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) Emptyالأحد 30 يونيو 2024, 10:20 am من طرف مايكل مجدى فوزى

» برنامج ps1 mix150 بحجم 21 ميجا لتشغيل العاب البلاى سيش
القديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) Emptyالخميس 20 يونيو 2024, 10:33 pm من طرف غزول

» شريط / كنيستى - المعلم ابراهيم عياد
القديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:07 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( الشهداء )) للمرنم انطون ابراهيم عياد
القديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:02 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( ساكت ليه )) للمرنمة هايدى منتصر
القديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) Emptyالثلاثاء 26 أبريل 2022, 9:59 am من طرف michel sobhy

» مجموعة اشرطة للمعلم ابراهيم عياد
القديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) Emptyالجمعة 08 أبريل 2022, 11:51 am من طرف usama caribou

»  قصة الرحمة حياة
القديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:48 pm من طرف kamel

» ملف كامل عن ظهورات العذراء حول العالم على مر العصور !!!
القديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:38 pm من طرف kamel

» صلاة من عمق القلب لك يارب ????????????????
القديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:26 pm من طرف kamel

» مقولة أعجبتنى.. ياريت الجميع بشارك..!!
القديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:14 pm من طرف kamel

» من معجزات ابونا يسى
القديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:25 am من طرف malak lopos

» قصه حياه ابونا يسى
القديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:23 am من طرف malak lopos

» كتاب معجزات ابونا يسى ميخائيل الجزء ال 38 ( 3 )
القديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:22 am من طرف malak lopos

» تمجيد للأنبا ابرآم اسقف الفيوم و الجيزة بمناسبة عيده
القديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:17 am من طرف malak lopos

» من معجزات الأنبا ابرآم اسقف الفيوم والجيزة
القديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:16 am من طرف malak lopos

» صلاة للبابا كيرلس كتبها لأحد الطلبة
القديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:54 am من طرف malak lopos

» من اقوال البابا كيرلس السادس
القديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:53 am من طرف malak lopos

» مفاجأة رائعة 19 شريط للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
القديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» 56 معجزة للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
القديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» woooooooooooooooow
القديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:09 pm من طرف ماجد فايزفرج

» فيلم ابونا يسطس الانطونى________جمييييييييييييييل جداااااا
القديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:07 pm من طرف ماجد فايزفرج

»  سنة جديدة ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
القديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) Emptyالأربعاء 13 يناير 2021, 10:48 am من طرف وائل كرمى

» شريط (( وفى دينى )) للمرنم الرائع ( فرج عزيز )
القديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) Emptyالخميس 20 أغسطس 2020, 10:09 pm من طرف usama caribou

» اسطوانة الأجبية مكتوبة و مسموعة
القديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) Emptyالسبت 15 أغسطس 2020, 6:03 pm من طرف malak lopos

» العذراء فى القداس الإلهى
القديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:27 am من طرف malak lopos

» معجزه العذراء والابره
القديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:23 am من طرف malak lopos

»  ليك فى قلبى كلام ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
القديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) Emptyالأربعاء 05 أغسطس 2020, 10:28 am من طرف وائل كرمى

» معجزات الشهيد ابانوب النهيسى
القديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:33 pm من طرف malak lopos

» معجزة للقديس ابانوب
القديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:32 pm من طرف malak lopos

» شريط (( طوباك يا ابانوب )) للشماس بولس ملاك
القديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:29 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع ( العهد القديم )
القديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) Emptyالخميس 30 يوليو 2020, 5:28 pm من طرف malak lopos

»  شريط أيتها العذراء المعلم ابراهيم عياد + أنطون ابراهيم
القديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:35 pm من طرف كيرلس رزق

» شريط سحابة شهود للقديس يوليوس الاقفهصى بولس ملاك
القديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:23 pm من طرف كيرلس رزق

» اسطوانة الأسفار القانونية الثانية مكتوبة و مسموعة
القديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) Emptyالجمعة 17 يوليو 2020, 6:50 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع
القديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) Emptyالأحد 12 يوليو 2020, 11:32 am من طرف malak lopos

»  مدينة الحب ... كلمات (الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
القديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) Emptyالجمعة 09 أغسطس 2019, 5:58 pm من طرف وائل كرمى

»  شريط غالي عليه (( روماني روؤف وفرج عزيز ))
القديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 11:00 pm من طرف romany nasser

» شريط (( فى عينى دمعة )) للمرنم ذو الصوت الرائع فرج عزيز
القديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:15 pm من طرف romany nasser

» شريط أنا المفدى للمرنم فرج عزيز
القديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:14 pm من طرف romany nasser

» قصة كلام الناس
القديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) Emptyالثلاثاء 09 يوليو 2019, 10:23 am من طرف مريانا

شارك اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل
شروحات مهمة
القديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) 01010110


 القديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) 01010111


 القديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) 01010112

 القديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) 0011
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
malak lopos
القديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) I_vote_rcapالقديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) I_voting_barالقديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) I_vote_lcap 
سالى عبده
القديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) I_vote_rcapالقديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) I_voting_barالقديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) I_vote_lcap 
عزت
القديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) I_vote_rcapالقديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) I_voting_barالقديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) I_vote_lcap 
kamel
القديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) I_vote_rcapالقديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) I_voting_barالقديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) I_vote_lcap 
مريانا
القديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) I_vote_rcapالقديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) I_voting_barالقديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) I_vote_lcap 
د.محبوب
القديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) I_vote_rcapالقديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) I_voting_barالقديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) I_vote_lcap 
mmk
القديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) I_vote_rcapالقديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) I_voting_barالقديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) I_vote_lcap 
بهيج
القديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) I_vote_rcapالقديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) I_voting_barالقديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) I_vote_lcap 
مارونا
القديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) I_vote_rcapالقديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) I_voting_barالقديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) I_vote_lcap 
diana.wahba
القديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) I_vote_rcapالقديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) I_voting_barالقديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5599 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مايكل مجدى فوزى فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 38275 مساهمة في هذا المنتدى في 16742 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 563 بتاريخ الخميس 24 مايو 2012, 9:00 pm
اختار لغة المنتدى
أختر لغة المنتدى من هنا

 

 القديس أيُّوب الصديق (أيوب البار)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سالى عبده
عضو ماسى
 عضو ماسى
سالى عبده


عدد المساهمات : 5556
نقاط : 17285
تاريخ التسجيل : 04/02/2012
العمر : 45
الموقع : https://www.facebook.com/ssoly1

القديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) Empty
مُساهمةموضوع: القديس أيُّوب الصديق (أيوب البار)   القديس أيُّوب الصديق (أيوب البار) Emptyالثلاثاء 10 أبريل 2012, 10:12 am

القديس أيُّوب الصديق
(أيوب البار) ← اللغة الإنجليزية: Job - اللغة العبرية: אִיּוֹב - اللغة اليونانية: Ιώβ - اللغة القبطية: Iwb?.

اسم عبري. ولا يعرف معناه على وجه التحقيق، ويقول بعضهم أنه قريب من اللفظ العربي آيب فربنا يعني الراجع إلى الله أو التائب، ويقول آخرون أنه يعني المبتلي من الشيطان ومن أصدقائه ومن الكوارث التي حلّت به. ويقول هؤلاء أن الاسم في هذه الحالة مأخوذ من إيثاب أي "المعادي". وهي أحد رجال العهد القديم الأبرار وكان يقطن أرض عوص (أي 1 : 1) وأول من ذكره هو حزقيال (حز 14 : 14 و 16 و 20) وكان يعيش في بيئة شبيه ببيئة الآباء الأولين وفي ظروف مماثلة لظروفهم، وكان يقيم بالقرب من الصحراء في زمن كان يقوم فيه الكلدانيون بغزوات في الغرب (أي 1: 17). ولا يوجد مسوغ للشك في حقيقة الاختبارات العجيبة التي جاز فيها وقد ورد ذكرها في سفره. وقد أبرزت هذه الاختبارات مسألة من أهم المسائل وهي: لماذا يسمح الله بأن يتألم البار؟ ثم يسير السفر في معالجة هذه المشكلة في قصيدة شعرية فلسفية رائعة. وقد كتب سفر أيوب الذي يعتبر أحد أسفار الحكمة شعراً في الأصل. ويرسم لنا السفر صورة حّية قوية للآلام التي عانها أيوب والنقاش الذي دار بينه وبين أصحابه بشأن الأسباب التي لأجلها قاسى ما قاساه من ألم، وبشأن إيجاد حلّ لهذه المشكلة وتذكر المقدمة (ص 1: و 3: 2) ومقدمات الخطابات الأخرى وبخاصة خطاب أليهو (ص 32: 1-5) والخاتمة عظمة أيوب واتساع ثرائه في أوائل أيامه ثم في أواخر أيامه لما باركه الرب (أي 42: 7-17) وقد كتبت هذه الأجزاء التي ذكرناها، في الأصل نثراً أما مشكلة السفر التي أشير إليها أنفاً فهي:

لماذا يتألم البار؟ والغرض الرئيسي هو دحض النظرية التي تقول أن الألم علامة على غضب الله وعدم رضاه، وأنه لا بدّ أنه صادر كنتيجة لخطيئة ارتكبها من يقاسي هذا الألم. ومن يدرس العهد القديم يلاحظ أن النجاح كثيراً ما يأتي نتيجة لحياة البر، وأن الشر نذير الفشل والخيبة (قارن خر 23: 20 وتث 28 ومز 37 و 63 واش 58: 7-13 وار 7: 5-7 و 17: 5-8 و 19-27 وص 31: 29 و 30 حز ص 18) ولذا فعندما يكون هناك استثناء لقانون الثواب والعقاب يصبح سبب حيرة عظيمة وارتياب بالغ، أما في حالة الأبرار فقد كان هناك اتجاه إلى البحث عن الخطيئة التي هي سبب ما يقاسون من ألم بما أن الألم ينتج عن الخطيئة لذا فكل ألم دليل على أنه كانت هناك خطيئة سببت هذا الألم. ومن الواضح أن هذا الاستنتاج مجانب للمنطق السليم. وأيوب في نقاشه لا يدعي أنه بريء كل البراءة من الخطيئة ولكنه يعتقد اعتقاداً راسخاً أن عقابه، إن كان هناك شيء موجب للعقاب، فإنه لا يتناسب في قسوته مع خطيئة. وتصور فاتحة الكتاب أيوب كرجل أصحاب نجاحاً كبيراً في حياته ويمتلك الكثير من القطعان والمواشي وله عدد كبير من الخدم وله أسرة كبيرة. وقد سمح للشيطان أن يختبر إيمان أيوب ففقد في الأول مقتنياته وحرم من أسرته ولما فشلت هذه الوسيلة في إخماد إيمان أيوب سمح للشيطان فيما بعد أن يصيب جسده بالألم ولكن إيمان أيوب ينتصر في النهاية ويعود إلى نجاح فاق نجاحه الأول. ***** يُكتَب خطأ: أسوب، أيووب. ****مقال عن أيوب الصديق، ولماذا كانت تجربته؟ لقداسة البابا شنودة الثالث

كثير من الناس لا يعرفون عن تجربة أيوب الصديق، سوى الإصحاحين الأولين الخاصين بالتجربة، والإصحاح الأخير الخاص بنهايتها، دون قراءة كل السفر والتأمل فيه وهو يشمل 42 إصحاحاً! وقد رأينا في هذا الكتاب أن ندخل إلى أعماق السفر كله، في تأمل لما ورد فيه آية آية..وقد كان موضعاً لمحاضرة ألقيتها في الإسكندرية سنة 1963 (منذ 35 سنة). ثم محاضرة ألقيتها في القاهرة. ثم كتبت مقالاً عنه في جريدة وطني سنة 1972. وقد شاء الله أن نصدر هذا الكتاب عنه ليشمل كل ما سبق مع إضافات...

لماذا سمح الله بتجربة أيوب على الرغم من كماله واستقامته؟

قطعاً، كان ذلك لفائدته روحياً، لكي يتخلص من حروب روحية، تتعبه، حتى لو لم يكن يشعر بها.

كان باراً، يعرف عن نفسه أنه بار. وكان هذا يتعبه.

فلما اتهمه أصحابه بأنه لا بد أن تجربته كان سببها خطاياه وعقوبة الله له، حينئذ ثار عليهم أيوب، وبدأ يدافع عن نفسه. وفي دفاعه وقع في الافتخار، وفي البر الذاتي. وفي عتاب شديد مع الله!!

أصحاب أيوب الذين أخطأوا في حقه كانوا ثلاثة، هم أليفاز التيماني، وبلدد الشوحي، وصوفر النعماتي، فماذا كانت أخطاؤهم؟ كان هناك رابع هو "أليهو بن برخئيل البوزي من عشير رام". وهو الوحيد الذي لم يوبخه الله. فماذا قال؟

ثم تكلم الله من العاصفة. فماذا قال موبخاً أيوب.

هذا ما ستقرأ عنه في هذا الكتاب...

وستقرأ عن كيف انتهت تجربة أيوب. وماذا كانت نتائجها؟ وكيف أعاد الله البناء الروحي لأيوب، على أساس من الانسحاق.

مارس 1998

البابا شنودة الثالث *********1- بلد أيوب ورد في أول السفر "كان رجل في أرض عوص اسمه أيوب (أي 1: 1).

وأنه "كان أعظم بني المشرق" (أي 1: 3).

إذن كان أيوب يعيش في بلاد المشرق.

فما هي أرض عوص، موطنه؟ ذكر اسم (عوص) ونسبه مرتين في سفر التكوين:

1- قيل إن عوص هو ابن آرام بن سام بن نوح (تك10: 22، 23).

2- وقيل إن (عوص) هو بكر ناحور (أخي أبينا إبراهيم) من امرأته ملكه (تك 22: 20، 21).

وإلى إسم عوص هذا انتمت أرض عوص، سواء كان حفيد سام بن نوح، أو كان ابن أخي إبراهيم. *******2- زمن أيوب



قيل إنه عاش في الفترة ما بين نوح وإبراهيم. ولكن لو فحصنا العصر الذي عاش فيه أصحابه: أليفاز التيماني، وبلدد الشوحي، وصوفر النعماتي (أنظر ص 36، 37)، لوجدنا أنه عاش بعد عيسو ويعقوب.

وعلى أية الحالات لابد أنه عاش في عصر الآباء البطاركة الأول، قبل موسى وأخيه هارون.

فما هي الأدلة على ذلك؟ والتي هي نفس الأدلة التي تبرهن على أن سفر أيوب كان أقدم من أسفار موسى الخمسة؟ ... نذكر من هذه الأدلة:1- كان أيوب في عصر ما قبل الكهنوت الهاروني.

كان قبل العصر الذي انحصر فيه الكهنوت في بني هارون حسب أمر الرب لعبده موسى (خر40: 13- 15) (لا8: 12، 13). ولم يكن أيوب من بني هرون (عد3: 2-4) (1أي6: 3-15) بل كان في العصر الذي كان فيه الأب هو كاهن الأسرة:

ذلك أنه كما ورد في الاصحاح الأول من سفره "وكان بنوه يذهبون ويعملون وليمة في بيت كل واحد منهم في يومه.. وكان لما دارت أيام الوليمة، أن أيوب أرسل فقدسهم، وبكر في الغد وأصعد محرقات على عددهم كلهم. لأن أيوب قال: ربما أخطأ بنيّ وجدفوا على الله في قلوبهم. هكذا كان أيوب يفعل كل الأيام" (أي 1: 4، 5).وهذا هو النظام الذي كان يحدث في أيام الآباء الأول (الآباء البطاركة، رؤساء الآباء) نوح، وإبراهيم، وإسحق، ويعقوب. أولئك الذين كانوا يقدمون الذبائح عن أنفسهم وعن أبنائهم.ومما يثبت هذا أنه كان يقدم محرقات.

وكان هذا هو ما يفعله الآباء الأول، كانت ذبائحهم كلها محرقات. أما منذ عهد موسى وهارون، فقد وجدت أيضاً أنواع أخرى من الذبائح يقدمها الناس عن خطاياهم، مثل ذبيحة الخطية وذبيحة الإثم (لا4، 5)، بالإضافة إلى المحرقات، والفصح (خر12)، مع طقوس معينة...2- لم يرد اسم أيوب في كل قوائم الآباء منذ موسى.

لم يرد اسمه في كل سلسلة الأنساب التي سجلت نسل الأسباط الإثنى عشر، سواء في سفر العدد (عد1-4) ولا في القوائم التي وردت في السفر الأول لأخبار الأيام (1 أي 1-9) مما يدل على أنه قبل ذلك العصر كما لم يرد في أية سلسلة أنساب أخرى لذلك الزمان.3- لم يرد في سفر أيوب أية أشارة عن تلك العصور.

فعلى الرغم من أن أليفاز التيماني قال لأيوب "إلى أي القديسين تلتفت؟" (أي5: 1). وقال له بلدد الشوحي "اسأل القرون الأولى، وتأكد مباحث آبائهم (أي 8: 8). وقال له صوفر النعماتي "أما علمت هذا منذ القديم، منذ وُضع الإنسان على الأرض.." (أي20: 4).. إلا أنه لم يذكر واحد من هؤلاء اسم أحد من قديسى العهد القديم ليستشهد به.4- كذلك في الكلام عن عظمة الله، لم يُذكر شيء في سفر أيوب عن المعجزات العجيبة التي صنعها الله مع شعبه!!

لم يذكر أي شيء مثلاً عن شق البحر الأحمر، أو عن العجائب والضربات العشر التي أجراها الله في مصر، ولا عن ضربة الصخرة ففجرت ماء، ولا عن المن والسلوى، ولا عن السحابة التي تظللهم نهاراً، وعمود النار الذي كان يهديهم ليلاً، ولا عن معجزات الله في حروبهم مع الأمم الوثنية.*****كل ما ذكر في سفر أيوب في اثبات قوة الله، هو قوة الله في الخلق، وفي السيطرة على الطبيعة، وما يخص الحيوانات والطيور العجيبة، والجبال والسماء وكواكب الصبح.. وما أشبه ذلك.. حتى في حديث الله مع أيوب، أو في حديث أليهو معه، لإقناعه بعظمة العليّ القدير.*******حادثة تاريخية واحدة ذكرها أيوب وهو يشتهي لو كان قد مات بعد ولادته مباشرة. قال "حينئذ كنت قد نمت مستريحاً، مع ملوك ومشيري الأرض الذين بنو أهراماً لأنفسهم" (أي 3: 13، 14).

والمعروف أن الأهرامات العظيمة مثل هرم سقارة المدرج، وهرمي دهشور وميدوم، والأهرامات الثلاثة الكبرى كانت في الفترة من 3500 ق.م.، 3000ق. م. أي قبل موسى النبي بزمان، هذا الذي قهر فرعون في الأسرة التاسعة عشرة لقدماء المصريين..!5- يستدل على عصر أيوب الصديق، من عامل الأعمار في ذلك الزمان...

المعروف أنه حينما حلت التجربة بأيوب كان شيخاً، وكذلك كان أصحابه الثلاثة. ولذلك قال لهم أليهو بن برخئيل البوزي، لما بدأ يتكلم: "أنا صغير في الأيام وأنتم شيوخ، لأجل ذلك خفت وخشيت أن أبدي لكم رأيي. قلت الأيام تتكلم وكثرة السنين تظهر حكمة .." (أي 32: 6، 7).

فلو كان عمر أيوب وقت التجربة 70 أو 80 سنة، فماذا كان عمره حينما توفى؟ يقول الكتاب إن أيوب بعد التجربة "عاش مائة وأربعين سنة. ورأى بنيه وبني بنيه إلى أربعة أجيال" (أي 42: 16). هذا بالإضافة إلى عمره أثناء التجربة (70 أو 80).

فيكون العمر الذي عاشه أيوب حوالي 210 عاماً أو أكثر. وهو أكبر من عمر كل من إبراهيم وإسحق ويعقوب!.

لقد عاش أبونا إبراهيم 175 سنة (تـك: 25: 7). وعاش ابنه إسحق 180سنة (تك 35: 28). وعاش يعقوب 130 سنة حين قابل فرعون (تك47: 9). وعاش بعدها 17 سنة، فتكون كل أيام حياته 147 سنة (تك47: 28). وعاش يوسف 110 سنة (تك 50: 25). أما أيوب فعاش أزيد من 210 سنة. إذن هو من جيل الآباء الأول (حتى موسى عاش 120 سنة) (تث 34: 7)...******3- لماذا جُرِّب أيوب؟السؤال الذي يتبادر إلى أذهان الكثيرين هو: لماذا جرّب أيوب؟

لم تكن التجربة المزدوجة التي أحاطت به، بسبب خطية ارتكبها..

فقد شهد الله نفسه له مرتين إنه "ليس مثله في الأرض. رجل كامل ومستقيم، يتقي الله، ويحيد عن الشر" (أي 1: 8) (أي 2: 3).

بل إن الله في سفر حزقيال النبي، وضع أيوب الصديق ضمن الثلاثة الكبار الذين لهم قدر كبير في شفاعتهم، أعني نوح ودانيال وأيوب (حز 14: 14، 16).

فإذا كان أيوب رجلاً كاملاً ومستقيماً، فلماذا كل المتاعب التي أصابته؟ ماذا كانت مشكلته؟

لم تكن له مشكلة. إذن لماذا حدث ما حدث؟المشكلة أنه كان رجلاً باراً، ويعرف عن نفسه أنه بار!

كان يثق في داخل نفسه أنه بار.. كان بره أمام عينيه في كل ما حدث له. وكان بره أمام عينيه في كل ما دار بينه وبين أصحابه الثلاثة من حوار ساخن استمر 28 إصحاحاً، واختتم بهذه العبارة "فكفّ هؤلاء الرجال الثلاثة عن مجاوبة أيوب، لكونه باراً في عيني نفسه"(أي 32: 1).

وكان هذا البر الذاتي أيضاً هو سبب العتاب الطويل الذي كان بينه وبين الله، مما سنشرحه بتفصيله...

ولقد أراد الله أن ينقذه من هذا البر الذاتي. هذه واحدة******4- عظمة أيوب



النقطة الثانية هي أن أيوب كان رجلاً عظيماً محترماً من الجميع...

كانت تحيط به مظاهر الاحترام والتوقير والعظمة من كل ناحية. ويقول عنه الكتاب إنه كان "أعظم كل بني المشرق" (أي 1: 3).وكان غنياً جداً: كانت مواشيه سبعة آلاف من الغنم، وثلاثة آلاف جمل، وخمس مائة فدان بقر، وخمس مائة أتان. وكان خدمه كثيرين جداً" (أي1: 3).

وكل هذا يعطينا فكرة أن الغنى لا يتنافى مع البر..

فمن الممكن أن يكون الإنسان غنياً، وفي نفس الوقت يكون كاملاً ومستقيماً، مثلما كان أيوب.

بالإضافة إلى كل هذا، كان أيوب سعيداً كربّ أسرة لقد "وُلد له سبعة بنين وثلاث بنات" (أي 1: 2).وقد عاش أيوب في عصر ما قبل أبينا إبراهيم، أبي الآباء والأنبياء، في العصر الذي كان فيه ربّ الأسرة هو كاهن الأسرة، يقدم الذبائح عنها. وهكذا قيل عن أيوب – بالنسبة إلى أولاده – إنه "أرسل فقدّسهم، وبكّر في الغد، وأصعد محرقات على عددهم كلهم، لأن أيوب قال: ربما أخطأ بنيّ، وجدفوا على الله في قلوبهم! هكذا كان أيوب يفعل كل الأيام" (أي 1: 5).

وهنا نلمح نقطة أخرى قد تشير هي أيضاً إلى البر الذاتي!********لماذا يا أيوب تقدم محرقات عن خطايا أولادك، ولا تقدم عن نفسك معهم؟!

تقول "ربما أخطأ بني".. وأنت ألم تفكر أنك ربما أخطأت في شيء؟! أم تعرف عن نفسك أنك رجل كامل ومستقيم، تتقي الله وتحيد عن الشر!!*******5- غنى أيوب لقد أعطاه الغنى فرصة للإحسان والكرم، فأصبح محاطاً بمعجبين ومحبين وفقراء كثيرين ينالون الرحمة من يديه...

كانت الحياة سهلة أمامه، هينة مبهجة. يعيش في الفردوس، دون أن يدخل مطلقاً إلى بستان جثسيماني.. وكأنه ينصب له خيمة على جبل التجلي!

كان يعيش إلى جوار شجرة الحياة، ولم يتعود على حمل الصليب بعد. كان من الذين دخلوا إلى ملكوت الله، والباب واسع والطريق رحب، بدون خطية. ولقد أراد له الله أن يجرّب الطريق الضيق، والصليب والجلجثة.. يجرب الأحزان والضيقات، ليأخذ بركة الضيقات.

لقد أخذ بركة الغنى، فليأخذ إذن بركة الفقر أيضاً..**********6- الشيطان والتجربة

عاش في بهجة الحياة زمناً، إلى أن حان موعد التجربة.

وجاء الوقت الذي يواجه فيه الصليب. ولكن كيف ذلك؟

بدأت تجربته بحسد الشيطان له:

وكذلك حدث لأبينا آدم وأمنا حواء من قبل. حسدهما الشيطان وعمل على إسقاطهما. وهكذا نقول في القداس الإلهي "الموت الذي دخل إلى العالم بحسد إبليس..". ودائماً يريد الشيطان بنا شراً، ولكن الله برحمته يحوّل هذا الشرَ إلى خير. وهذا نفس ما حدث لأيوب.أراد الشيطان أن يضره. واستغل الله حسد الشيطان لكي يرفع أيوب إلى درجة أعلى وأسمى. فينجيه وينقيه.

الشيطان أراد أن يؤذي أيوب من جهة، لعل هذا الإيذاء من ناحية أخرى، تكون نتيجته أن يجدف أيوب على الله، ويصبح خاسراً للدنيا والآخرة. أما الله فقد سمح للشيطان أن يجرب أيوب لكي يتمجد أيوب أكثر فأكثر، ويصبح مثالاً يقتدى به (يع5: 11) وتمنحه التجربة شهرة كبيرة، وتقدمه درساً للأجيال، تكون نهايتها بركة مضاعفة له...عجيب هو موقف الله من الشيطان في سفر أيوب!

فيه الكثير من تواضع الله، ومن مبدأ تكافؤ الفرص.

سمح الله للشيطان أن يمثل بين يديه، وأن يندس وسط أولاد الله (أي 1: 6). بل أكثر من هذا، سمح له أن يكلمه وأن يجادله، وأن يشتكي أمامه ضد ابن عزيز عليه هو أيوب. بل سمح له أن يأخذ منه سلطاناً ضد هذا الرجل الكامل المستقيم، وأن يخرج ليخرّب ويقتل..!كان الله واثقاً من أيوب وقوة احتماله، فسمح للشيطان أن يجربه.

وقال للشيطان "هوذا كل ماله في يدك. ولكن إليه لا تمد يدك".. إنما سماح بشرط، له حدود.. وخرج الشيطان ليعمل في غير رحمة. يضرب بعنف.. لا ضربة واحدة ولا اثنتين ولا ثلاثاً، وإنما بتخريب شامل!! ضربات حاسد حقود.أما أيوب فقد احتمل كل هذا ولم يجدف على الله، بل قال عبارته المشهورة: "الرب أعطى، الرب أخذ. ليكن اسم الرب مباركاً" (أي 1: 21).

ما أعمق هذه الروحانية، نتعلمها من أيوب الصديق:

كثيرون يقولون "ليكن اسم الرب مباركاً" عندما يعطيهم الله... ولكن قليلون هم الذين يباركون اسم الرب، حينما يأخذ الله منهم ما سبق أن أعطاه...!

ولكن أيوب شكر الرب وبارك اسمه، بعد أن أخذ الله منه كل شيء..!**********إن عبارته هذه، هي التي أوحت أبياتاً من الشعر قيل فيها:

قد دخلت الكون عرياناً فلا قنيةَ أملك فيه أو غِنى

وسأمضي عارياً عن كل ما جمع العقل بجهل واقتنى

عجباً هل بعد هذا نشتهي مسكناً في الأرض أو مستوطنا.

وهكذا كانت مشاعر أيوب الصديق. وكأنه يقول:

ما كنت أملك شيئاً من كل هذا حينما وُلدت. وسوف أترك كل شيء حينما أغادر هذا العالم عرياناً. الله أودعني وديعة، ثم سمح أن يأخذ الله وديعته، ليكن اسم الرب مباركاً.

"في كل هذا لم يخطئ أيوب، ولم ينسب إلى الله جهالة" (أي 1: 22)..*******انفعالات داخل نفسية أيوب



قدمت له زوجته اقتراحاً يمس علاقته بالله، فرفضه، ووبخها قائلاً تتكلمين كلاماً كإحدى الجاهلات. هل الخير من الله نقبل، والشر لا نقبل؟!"(أي2: 10).

في هذا الموقف كان أيوب أحكم من جده آدم، في التعامل مع امرأته.

آدم خضع لزوجته في كسر وصية الله. وقال في تبرير كسره للوصية, "المرأة التي جعلتها معي، هي أعطتني من الشجرة فأكلت" (تك3: 12). أما أيوب فرفض أن يستمع لامرأته، بل وقف منها موقف المعلم والمؤدب، وقال لها "تتكلمين كلاماً كإحدى الجاهلات"، كإحدى "العذارى الجاهلات" اللاتي وقفن خارج عرش الله (مت 25: 2، 11).

أيقول أحد: هل هذه خطية إدانة لأنه وصفها بإحدى الجاهلات؟

كلا. فهذه حقاً إدانة، ولكنها ليست خطية إدانة. لأنه من حقه – بل من واجبه – أن يدينها باعتباره "رأس المرأة" (1كو11: 3). ولأنها تجاوزت الحد بقولها" إلى الآن أنت متمسك بكمالك؟! (إلعن) الرب ومت" (أي 2: 9) كإحدى الترجمات: Curse God and die.************أربع جولات للشيطان ضد أيوب



كان الشيطان يبذل كل جهده لتحطيم أيوب من كل ناحية:

في التجربة الأولي، أمكن أن يحطمه مادياً وعائلياً. وفي التجربة الثانية، أمكن أن يحطمه صحيحاً. وكان كل ذلك بسماح من الله (أي 1،2). ولكن تتعبه جداً عبارة قالها الرب عن أيوب وهي " إلي الآن هو متمسك بكماله" ((أي 2:3). فكيف يمكن إذن زحزحته عن هذا الكمال؟ كانت الجولة الثالثة للشيطان، هي أن يحطم أيوب إيمانياً.

واستخدم ذلك امرأة أيوب، لتثنيه عن إيمانه، وهي متعجبة كيف هو "متمسك بعد بكماله" (أي 2:9). وقطعاً كان الشيطان يتكلم من فمها.. غير أن أيوب البار صدها صدها في حزم، قائلاً لها "" تتكلمين كلاماً كإحدى الجاهلات.." (أي 2: 10). وبدا أن الشيطان قد انهزم في الجولات الثلاث كلها. ولكنه - كعادته - لم ييأس واستمر في محاربة أيوب..

وكانت الجولة التالية للشيطان أن يحطم أيوب نفسياً وروحياً وأن يستخدم في ذلك أصحاب أيوب من ناحية، وقسوة المرض وطول مدته من ناحية أخرى..****أيوب يعاتب الله عتاباً طويلاً شديداً



فماذا كان موقفه من الرب الذي أخذ، والشر الذي أصابه؟

يبدو أنه لم يقبل ذلك الشر كما قال، بل عاتب الرب عليه.

أكبر دليل، وأول دليل، أنه بعد الكآبة الشديدة التي حلت عليه، أخذ يسب يومه، ويقول " ليته هلك اليوم الذي ولدت فيه.." (أي 3: 3). ولماذا؟ " لأنه لم يغلق أبواب بطن أمي، ولم يستر الشقاوة عن عيني "(أي 3: 10). لأني إرتعاباً أرتعب فأتاني، والذي فزعت منه جاء علي "" لم أطمئن، ولم أسكن، ولم استرح، وقد جاء الرجز" (أي 3: 25، 26).

إذن هو لم يقبل ذلك الشر، بل اكتأب كآبة عظيمة جداً (أي 2: 13). وارتعب وفزع، ولم يطمئن بشفتيه" (أي 2: 10). شفتاه لم يصدر منهما خطأ. أما قلبه فلم يسترح!وفي عتابه مع الله، نسب إليه كل المتاعب..

"يرضي الله أن يسحقني. يطلق يده فيقطعني" (أي 6: 9). "ذاك الذي يسحقني بالعاصفة، ويكثر جروحي بلا سبب "(أي 9: 17).

"لا يدعني آخذ نفسي، ولكن يشبعني مرائر "(أي 69: 18).

"وقال للرب " كتبت علي أموراً مرة، وورثتني آثام صباي" (أي 13: 26)."جعلت رجلي في المقطورة، ولا حظت مسالكي.. وأنا كمتسوس يبلي، كثوب أكله العث" (أي 13: 27، 28) ,وكان يشعر بشدة ما فعله الله به، ويشكو..

ويقول "أزل عني كرامتي، ونزع تاج رأسي" (أي 19: 9). " كنت مستريحاً فرعرعني ونصبني له غرضاً. شق كليتي ولم يشفق. سفك مرارتي علي الأرض" (أي 16: 12، 13).

"أوقفني مثلاً للشعوب. وصرت للبصق في الوجه" (أي 17: 6).

"هوذا يقتلني. لا أنتظر شيئاً. فقط أزكي طريقي قدامه" (أي 13: 15). " في عذاب لا يشفق. أني لم أجحد القدوس "(أي 6: 10)

هو أيضاً يطلب من الله أن يكف عنه، يريحه قبل موته.

فيقول له " قد ذبت.. كف عني، لأن أيامي نفخة" (أي 7: 16).

"حتي متي لا تلتفت عني ولا ترهبني ريثما أبلغ ريقي ؟‍" (أي 7: 19). " بعد يديك عني، ولا تدع هيبتك ترعبني" (أي 13: 21). (أن كان (الإنسان) أيامه محدودة، وعدد أشهره عندك، وقد عينت أجله فلا يتجاوزه، عنه، إلي أن يسر كالأجير بانتهاء يومه" (عب 14: 5، 6).

" ليرفع عني عصاه، فلا يبغتني رعبه" (أي 9: 34). ويقول لله أيضاً " أليست أيامي قليلة؟ اتركني. كف عني فأتبلج قليلاً، قبل أن أذهب فلا أعود" (أي 10: 20)******هكذا قال الوحي الإلهي " فكف هؤلاء الرجال الثلاثة عن مجاوبة أيوب، لكونه باراً في عيني نفسه" (أي 32: 1).. حقاً إنه من الصعب التحاور مع إنسان يكون باراً في عيني نفسه.

ولم يكن هذا الشعور أصحابه الثلاثة فقط، بل إن الصديق الرابع (أليهو) الذي كان صامتاً بينهم لم يستطع أن يقاوم صمته بعد ما لاحظه من البر الذاتي لأيوب. وهنا يقول الكتاب:

" فحمي غضب أليهو بن برخئيل البروزى من عشيرة رام. علي أيوب حمي غضبه، لأنه حسب نفسه أبر من الله! وعلي أصحابه الثلاثة حمي غضبة، لأنهم لم يجدوا جواباً واستذنبوا أيوب" (أي 32: 2، 3).

- حكمة الله وخطته



كان الله يري أموراً تجارب أيوب بالبر وبالعظمة.

· الغني الواسع الكبير، الذي كان فيه " أعظم كل بني المشرق" (أي 1: 3) إذ كان له سبعة آلاف من الغنم، وثلاثة آلاف جمل، وخمسة مئه فدان بقر، وخمسة مئه أتان. وكان خدمة كثيرين جداً (أي 1: 3)

· وكانت له الأسرة الكبيرة: سبعة بنين وثلاث بنات (أي 1: 2)

· ومن جهة البر "كان كاملاً ومستقيماً، يتقي الله ويحيد عن الشر" (أي 1: 8). وكان يحسن إلي الأرامل واليتامي، ويشفق علي الفقراء كان عيوناً للعمي، وأرجلاً للعرج وأباً للفقراء (أي 29: 12-16).· وكل هذا جعله محبوباً جداً من المساكين، ومحترماً جداً من العظماء يهابه الكل ويمتدحونه. الأذن سمعت فطوبته،و العين رأت فشهدت له (أي 29: 7- 11).- تدخل الله



الله الذي بدأ بتجريد أيوب من المال والصحة واحترام الناس، تدخل أخيراً لكي يجرده من العظمة والبر الذاتي.

لكي ينقيه ويطهره، ويعيد إليه كماله، من جهة. ولكي يرد سبيه، وينهي هذه التجربة المرة لصالحه. وأيضاً ليهبه حياة بارة مؤسسة علي انسحاق القلب. وهكذا بعد أن انتهي أليهو بن برخئيل البوزى من أعداد الطريق قدامه، كرسالة يوحنا المعمدان في أن يهيئ للرب شعباً مستعداً (فيما بعد) [ لو 1: 17].. أخيراً تكلم الرب من العاصفة، ليرد أيوب إلي طقسه. انسحاق أيوب وانتهاء التجربة



نجح الله في خطته، وأوصل أيوب إلي انسحاق القلب من الداخل. وبه كانت التجربة قد وصلت إلي هدفها الروحي، فانتهت مدتها. وهكذا " أجاب أيوب الرب فقال: قد علمت أنك تستطيع كل شيء ولا يعسر عليك شيء.." (أي 42: 2). " ولكني قد نطقت بما لم أفهم. بعجائب فوقي لم أعرفها" (عبارة نطقت بما لم أفهم، اعترف فيها أيوب بأخطائه في كل ما قاله لأصحابه، وما قاله لله، واعتبر أنها خطية جهل. وأنه كان يتكلم كإحدى الجاهلات، كما قال لامرأته قبلاً (أي 2: 10) والقياس مع الفارق. وأنه فعلاً " الشر لم يقبل " بل ثار عليه واحتج وحزن وشكا، وتغير عما قاله قبلاً. وكان في وضع فاقد لحياة الشكر ولحياة التسليم!!

طبعاً هناك فرق بين الكامل المستقيم قبل التجربة (أي 1: 8). وأيوب بعد التجربة الذي قال له أليهو "ها أنك في هذا لم تصب "(أي 33: 12).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kermarysa.yoo7.com/f25-montada
 
القديس أيُّوب الصديق (أيوب البار)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القديس أبونا البار المتوشح بالله القديس سابا المتقدس
»  القديس الأب أيوب
» القديس يوسف البار
» القديس البار اشعياء الاسقيطي الغزاوي (+491 م)‏
» القديس الأنبا بيشوي الأب حبيب المسيح | البار الرجل الكامل حبيب مخلصنا الصالح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى :: سير القديسين و القديسات ::  منتدى سير القديسين والشهداء -
انتقل الى: