-افرحى ايتها الممتلئة نعمة يتنعم البشر كل بنصيب من النعمة أما مريم فنالت النعمة بكل فيضها
( الاب بطرس خريستولوجيس).
-حملت مريم "النار"فى يديها.واحتضنت اللهيب بين زراعيها.اعطت اللهيب صدرها كى يرضع وقدمت لذاك الذى يقوت الجميع لبنها (مار أفرام السريانى) .
-القديسة مريم هى معمل اتحاد الطبائع هى السوق الذى يتم فيه التبادل المبجل هى الحجال الذى فيه خطب "الكلمة"الجسد.
( الاب بروكلس بطريرك القسطنطينية) .
- لو أن ابن الانسان رفض التجسد فى احشاء العذراء ليأست النسوة ظانات انهن فاسدات.
(القديس اغسطينوس) .
- لو أن ميلاد المسيح افسد بتوليه العذراء لما حسب مولودا من عذراء.
(القديس اغسطين)
- لا نكرمالعذراء من اجل ذاتها وانما
لانتسابها لله.
(القديس اغسطينوس)
- لقد ولدالمسيح من امرأة ليواسى
جنس النساء.
(القديس اغسطينوس).
- بالمراة جلبت الحيةللانسان الآول خبر الموت
وبالمرأة نقلت الناس بشرى الحياة.
(القديس اغسطينوس)
- من الفردوس أعلنت المراة الموت لرجلها
وفى الكنيسة أعلنتالنساء خلاص الرجال
.(القديس اغسطينوس)
- حملته على ذراعيها ذلك الذى يحملالسموات
وعلى ركبتيها حملته ذلك الذى تحمله الكاروبيم
وبفمه قلبت ذلك فتح أفواهالبكم رضع من لبن الثدى
ذلك الذى اشبع ألوف من الخمس خبزات وسمكتين
(القديس مارأسحق السريانى)
- أنت أرفع من السمائيين وأجل من الكاروبيم وأفضل
منالسيرافيم وأعظم من طغمات الملائكة الروحانيين,
وممجدة اكثر من الآباء والبنينوزائدة فى الكرامة على
التلاميذ الافاضل المرسلين .
(ميمر الانبا بولس البوشى اسقف مصر)
- انت فخر جنسنا بل تفتخر البتوليةوبك تكرم الطهارة
والعفة أنت تفضلت على الخلائق التى ترى والتى لا ترى
لآجل عظةكرامة الرب الاله المسجود له الذى اصطفاك
وولد منك لأن الذى تتعبد له كل البرايا سرأن تدعى له أما
.من اجل هذا كرامتك جليلة وشفاعتك زائدة فى القوة والاجابةكثيرا
.(ميمر الانبا بولس البوشى اسقف مصر)
- سفينة غنية فيها ارسل كنز الأبالى المكان
المحتاج ليغنى المساكين
(القديس يعقوب السروجى)
- لم تستعجلمريم كمثل أمها حواء التى من
صوت واحد صدقت وحملت الموت
(القديس يعقوب السروجى)
- تفرح البتول اذ صارت أماّ رغم بتوليتها
(القديس يعقوب السروجى)
- لا يستطيع أحد ان يعرف امك ايها الرب...
هل نسميها عذراء؟ هوذاابنها موجودهل يسميها متزوجة؟
فهى لم تعرف رجلاّفان كان لا يوجد من يفهمأمك
[COLOR="Magenta"],من يكون كفء لفهمك انت؟
(مار افرام السريانى )
- مريم نالت من قبلك ايها الرب كل كرامة المتزوجات ...
لقد حبلت بك بغير زواج ... كان فى صدرها لبن على
غير الطبيعة اذ اخرجت من الارضالظمأة ينبوع لبن يفيض ...
ان حملتك فبنظرتك القديرة تخفف حملها...
( مار افرام السريانى )
- عجيبة هى أمك ... سيد الكل دخلها فخرج انساناّ
.الرب دخلها فأصبح عبداّ.. الكلمة دخلها فصارصامتاّ داخلها..
الرعد دخلها فهدأ صوته .. راعى الكل دخلها فصار منها حملاّ ..
(مار افرام السريانى)
- ان بطن امك قد غيرت أوضاع الأمور يامنظم الكل..
الغنى دخلها فخرج فقيراّ .. العالىدخلها فخرج فى صورة وضيعة ..
الضياء دخلها فأخفى نفسه .. معطى الطعام دخلها فصارجائعاّ ..
مروى الجميع دخلها وخرج ظمأناّ..ساتر الكل خرج منها مكشوفا وعيريانا
(مار افرام السريانى)
- عجيبة هى امك ايها الرب من يستطيع ان يدرك اعجوبة
الاعاجيب هذه عذراء تحبل .. عذراء تلد .. عذراء تبقى
عذراء بعد الولادة
(القديس اغسطينوس)
- أم الله اتحدت عقليا بالله بدوام الصلاة والتأمل وفتحت طريقا
نحو السماء جديدا. سمتبه فوق المبادىء والظنون الذى هو
الصمت العقلى الصمت القلبىوأما مريم فكانت تحفظ جميع
هذا الكلام متفكرة به فى قلبها.
(القديس اغريغوريوس )
- أختارت النعمة مريم العذراء دون سواها من بين كل الاجيال
لانها بالحقيقةقد برهنت على رزانتها فى كل الامور ولم توجد
امرأة أو عذراء فى كل الاجيال.
(القديس اغريغوريوس العجايبى)
- مريم حملت الطفل الصامت الذى فيه تختفى كل الالسنة
مع انه العالى حبا وحقاّ الا انه رضع اللبن من مريم هذا الذى
كل الخليقة ترضع منصلاحه عندما كان يرتمى على صدر امه
كانت الخليقة كلها ترتمى فى احضانة كرضيع كانصامتا لكن
كانت الخليقة كلها تنفذ أمره
(مار أفرام السريانى)
- فقد ولد منعذراء وحفظ بتوليتها ايضا وعذراويتها بلا تفسير
(القديس اغريغوريوس الثيؤلوغوس)
- الشمعة الموقدة أمام أيقونة العذراء تعلن ان هذه
هى ام النور
( القديس يوحنا)
- لان العذراء القديسة وحدها تدعى وتعرف بانها والدة المسيح
ووالدة الاله كونها بمفردها لم تلد انسانا بسيطا بل ولدت كلمة الله
المتجسد الذىصار انساناّ ولعلك تسأل هنا قائلا : هل كانت العذراء
ام اللاهوت. أعلم أنه قيلأنفاّ ان كلمة الله الحى القائم بذاته لاريب
فى أنه ولد من جوهر الاب نفسه وأخذجوهراّ خالياّ من ابتداء الزمان
وهو متحد مع الوالد على هذا الوجه على أنه لم يزلمعه وفيه دائما
(القديس كيرلس رئيس مجمع افسس)
- قال الآب هذا هو ابنىالحبيب الذى به سررت ليس هو ابنى
وأخر ابن مريم ليس هو واحداّ , الذى ولد فىالمغارة وأخر غيره
سجد له المجوس ليس هو الذى يصطبغ واخر لم يصطبغ بل هذا
هو ابنىالحبيب الذى به سررت . لاتطلبوا لتجسده على الارض
اباّ ولا تطلبوا فى السماء أماّهو بلا اب على الارض وهو بلا أم فى
السماء
(القديس غريغوريوس اخو باسيليوس اسقف قيسارية)
- المولود من البتول ليس باله فقط ولا انساناّ بسيطا لأن هذا
المولود عينه صير المرأة التى كانت قديما باب الخطية باب الخلاص
(الاسقف بروكلس)
- قد حوت العذراء عوض الشمس شمس العدل الغير مرسوم
ولا تسل هنا كيفصار هذا وكيف أمكن أن يصير الآن حيث يريد الله
فهناك لا يراعى ترتيب الطبيعة . اراد . استطاع . نزل . خلص.
جميع الاشياء تطيع له . اليوم الكائن يولد.لانه اذ هو الهيصير
انساناّ ومع ذلك لا يسقط من اللاهوت الذى كان له ولا صار انسانا
بفقده اللاهوت ولا من انسان صار الها ينمو متتابع بل الكلمة الكائن
صار لحم
ا (القديس يوحنا ذهبى الفم)
- ان مريم والدة الحياة والدة العظمة والنور والدة الله
الذى ولدتهبحال جديد مستغرب
(الاسقف انطيوخس)
- بقوة من استطاعت مريم أن تحمله فىحضنها هذا الذى
يحمل كل الاشياء.أرضعته لبنا هو هيأه فيها,وأعطته طعاما
هوصنعه,كاله اعطى مريم لبنا ثم عاد فرضعه منها كابن للانسان
,يداها كانتا تعزيانه اذأخلى نفسه, ذراعها احتضنته من حيث كونه
قد صار صغيرا,قوته عظيمة من يقدر ان يحدها؟لكنه أخفى قياسها
تحت الثوب فقد كانت أمه تغزل له وتلبسه اد اخلى نفسه من ثوب المجد
(مار افرام السريانى)
- من أدم الرجل الذى لم يكن له أن يلد خرجت امناحواء,
فكم بالحرى يلزمنا ان نصق أن ابنته حواء تلد طفلا بغير رجل.
الارض البكر حملتادم الاول الذى كان رأسا على كل الارض
واليوم حملت العذراء أدم الثانى الذى هو راسكل السموات
عصا هارون أفرخت والعود اليابس أثمر, لقد انكشفت اليوم
سر هذا الابنالبتول حملت طفلاّ
(مارأفرام السريانى)
- لقد حبلت بك أمك بغير زواج , كانفى صدرها لبن على غير
الطبيعة اذ أخرجت من الارض الظمأنة ينبوع لبن يفيض ان حملتك
فبنظرتك القديرة تخفف حملها, وان اطعمتك فلأنك جائع ,
وان سقتك فلانك عطشان , واناحتضنتك فأنت جمرة المراحم
فانك تحضن صدرها
(مارأفرام السريانى)
- من لايعترف أن عمانوئيل هو اله حقيقى ومن أجل هذا
أن العذراء الطاهرة هى والدة الالهلكونها ولدت جسدانيا
الكلمة المتجسد الذى من الله لكون الكلمة صار جسدا ليكن
محروما
(القديس كيرلس)
- لنقف فى تخشع ممتلىء بالفرح أمام البذل اللا نهائى
الذىحولنا من عبيد الى حرية مجد أولاد الله فتغمرنا بهجة
فياضة لهذه المحبة الالهية وفىغمرة هذه البهجة تذكر أن
السيدة العذراء عاشتها فى عمقها لتفهمها النعمة الفريدةالتى
اسبغها الله عليها باختيارها الام لابنه الوحيد
(القديس كيرلس عامودالدين)
- اننا نؤكد ان الابن وحيد الجنس قد صار انسانا.
.حتى اذ يولد منامراة حسب الجسد يعيد الجنس البشرى
فيه من جديد
(القديس كيرلس الكبير)
- انكان ابن الله قد صار ابنا للعذراء فلا تشك يا ابن
ادم انك تصير ابنا لله
(القديس يوحنا ذهبى الفم)
- ولد بالجسد لكى تولد انت ثانية حسب الروح ولد من
امرأةلكى تصير انت ابنا لله
(القديس يوحنا ذهبى الفم)
- عتيق الايام والعظيمداخل البطن جنينا بينما هو غير
محدود وبذلك صارت مريم اعظم من السموات واستضاءت
بنوره..فانظر الى السماء والى تلك الام البتول واخبرنى ايهما
اقرب اليه ومحبوب لديه؟ فمباركة انت فى النساء
يا مريم وممتلئة نعمة
(القديس يعقوب السروجى)
- أنت يا مريم السماء الثانية وافضل من الطغمات السمائية
او صارت احشائك مركبةنورانية ترتعد منها الشاروبيم وحدث
هذا عندما التقت مريم العذراء باليصابات فقالتبمحبة
"من اين لى هذا ان تاتى الىّ أم ربى
(القديس يعقوب السروجى)
- لقدتجسد من مريم العذراء وولد بالجسد ليلدنا بالروح تواضع
لكى يرفعنا اتحد بطبيعتناليعطينا موهبة الروح القدس لآن يوم
ميلاد ملك الملوك ورب الارباب وان تجسده كان مناجل خلاصنا
ا (القديس يعقوب السروجى)
- تعالى ايها الحكيم وانظر الطفل داخلالاقماط وتامل
فى ان يكون جميع الخليقة معلقة بامره
(القديس ساويرس الانطاكى)
- تعجب منه لانه موضوع فى المذود وهو يدبر
البحر واليابسة
(القديس ساويرس الانطاكى)
- بالامس صنع امه وأتى اليوم ولد منها هو
الوحيد قبل ادم وبعدمريم
(القديس ساويرس الانطاكى)
- أمس واليوم هو يسوع ابن الله بغير ابتداءوشاء
ان يكون تحت الابتداء
(القديس ساويرس الانطاكى)
- الطفل الموضوع فىالمذود والصغير بين المساكين
ترتعد منه صفوف النار بعساكرها
(القديس ساويرس الانطاكى)
- مريم حملت الطفل فى حضنها هذا الذى يحمل كل
الاشياء وحملتهالاذرع وهو الجالس على مركبة الكاروبيم
وارضعته لبنا وهو هيأه فيها واعطته طعاماهو صنعه
كاله
(القديس ساويرس الانطاكى)
- عندما كان يرضع اللبن من امه كانيرضع الكل
بالحياة هذا الذى كل الخليقة ترضع صلاحه وتطلب
منه الطبائعأن يعطيهاقوتها ويعطى المطر والظل
لمزروعات الارض
(القديس ساويرس الانطاكى )
- النارملفوفة بالاقمشة واللهيب يرضع
حليب العذراء
(القديس ساويرس الانطاكى )
- لهالمجد..قوته عظيمة..من يقدر ان يجدها
لكنه اخفى قياسها تحت الثوب الذى كانت
امهالعذراء تغزله لهوتلبسه واياه اذ اخلى نفسه
من ثوب المجد
(القديس ساويرس الانطاكى)
- انفجرت ابواب الجحيم أمامه فكيف احتوته أحشاء
مريم,والحجرالذى على القبر تدحرج بقوة فكيف اشتملته
ذراعا مريم العذراء
(القديس ساويرس الانطاكى)
- حينما اريد أن أنظر الى العذراء والدة الاله وأتأمل
فى شخصهايبدو لى لآول وهله ان صوتا من الرب
يأتى صارخا بقوة فى اذنى لا تقترب الى هنا.اخلعحذاءك من
رجليك لآن الموضع الذى انت واقف عليه أرض مقدسة(خر 5:3)
(القديس ساويرس لانطاكى)