منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
 اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
 اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى



 
الرئيسيةالمجلةأفلام دينيةترانيمأحدث الصورعظاتبرامجالعابالتسجيلدخولمركز رفع الصور
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أوامر مهمة
المواضيع الأخيرة
» شريط حياتي رضاك للشماس بولس ملاك
 اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأحد 30 يونيو 2024, 10:20 am من طرف مايكل مجدى فوزى

» برنامج ps1 mix150 بحجم 21 ميجا لتشغيل العاب البلاى سيش
 اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 20 يونيو 2024, 10:33 pm من طرف غزول

» شريط / كنيستى - المعلم ابراهيم عياد
 اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:07 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( الشهداء )) للمرنم انطون ابراهيم عياد
 اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:02 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( ساكت ليه )) للمرنمة هايدى منتصر
 اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 26 أبريل 2022, 9:59 am من طرف michel sobhy

» مجموعة اشرطة للمعلم ابراهيم عياد
 اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 08 أبريل 2022, 11:51 am من طرف usama caribou

»  قصة الرحمة حياة
 اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:48 pm من طرف kamel

» ملف كامل عن ظهورات العذراء حول العالم على مر العصور !!!
 اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:38 pm من طرف kamel

» صلاة من عمق القلب لك يارب ????????????????
 اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:26 pm من طرف kamel

» مقولة أعجبتنى.. ياريت الجميع بشارك..!!
 اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:14 pm من طرف kamel

» من معجزات ابونا يسى
 اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:25 am من طرف malak lopos

» قصه حياه ابونا يسى
 اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:23 am من طرف malak lopos

» كتاب معجزات ابونا يسى ميخائيل الجزء ال 38 ( 3 )
 اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:22 am من طرف malak lopos

» تمجيد للأنبا ابرآم اسقف الفيوم و الجيزة بمناسبة عيده
 اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:17 am من طرف malak lopos

» من معجزات الأنبا ابرآم اسقف الفيوم والجيزة
 اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:16 am من طرف malak lopos

» صلاة للبابا كيرلس كتبها لأحد الطلبة
 اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:54 am من طرف malak lopos

» من اقوال البابا كيرلس السادس
 اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:53 am من طرف malak lopos

» مفاجأة رائعة 19 شريط للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
 اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» 56 معجزة للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
 اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» woooooooooooooooow
 اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:09 pm من طرف ماجد فايزفرج

» فيلم ابونا يسطس الانطونى________جمييييييييييييييل جداااااا
 اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:07 pm من طرف ماجد فايزفرج

»  سنة جديدة ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
 اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأربعاء 13 يناير 2021, 10:48 am من طرف وائل كرمى

» شريط (( وفى دينى )) للمرنم الرائع ( فرج عزيز )
 اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 20 أغسطس 2020, 10:09 pm من طرف usama caribou

» اسطوانة الأجبية مكتوبة و مسموعة
 اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالسبت 15 أغسطس 2020, 6:03 pm من طرف malak lopos

» العذراء فى القداس الإلهى
 اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:27 am من طرف malak lopos

» معجزه العذراء والابره
 اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:23 am من طرف malak lopos

»  ليك فى قلبى كلام ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
 اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأربعاء 05 أغسطس 2020, 10:28 am من طرف وائل كرمى

» معجزات الشهيد ابانوب النهيسى
 اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:33 pm من طرف malak lopos

» معجزة للقديس ابانوب
 اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:32 pm من طرف malak lopos

» شريط (( طوباك يا ابانوب )) للشماس بولس ملاك
 اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:29 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع ( العهد القديم )
 اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 30 يوليو 2020, 5:28 pm من طرف malak lopos

»  شريط أيتها العذراء المعلم ابراهيم عياد + أنطون ابراهيم
 اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:35 pm من طرف كيرلس رزق

» شريط سحابة شهود للقديس يوليوس الاقفهصى بولس ملاك
 اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:23 pm من طرف كيرلس رزق

» اسطوانة الأسفار القانونية الثانية مكتوبة و مسموعة
 اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 17 يوليو 2020, 6:50 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع
 اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأحد 12 يوليو 2020, 11:32 am من طرف malak lopos

»  مدينة الحب ... كلمات (الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
 اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 09 أغسطس 2019, 5:58 pm من طرف وائل كرمى

»  شريط غالي عليه (( روماني روؤف وفرج عزيز ))
 اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 11:00 pm من طرف romany nasser

» شريط (( فى عينى دمعة )) للمرنم ذو الصوت الرائع فرج عزيز
 اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:15 pm من طرف romany nasser

» شريط أنا المفدى للمرنم فرج عزيز
 اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:14 pm من طرف romany nasser

» قصة كلام الناس
 اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 يوليو 2019, 10:23 am من طرف مريانا

شارك اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل
شروحات مهمة
 اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010110


  اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010111


  اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010112

  اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي 0011
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
malak lopos
 اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
سالى عبده
 اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
عزت
 اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
kamel
 اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
مريانا
 اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
د.محبوب
 اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
mmk
 اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
بهيج
 اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
مارونا
 اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
diana.wahba
 اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5599 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مايكل مجدى فوزى فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 38275 مساهمة في هذا المنتدى في 16742 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 69 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 69 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 563 بتاريخ الخميس 24 مايو 2012, 9:00 pm
اختار لغة المنتدى
أختر لغة المنتدى من هنا

 

  اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سالى عبده
عضو ماسى
 عضو ماسى
سالى عبده


عدد المساهمات : 5556
نقاط : 17236
تاريخ التسجيل : 04/02/2012
العمر : 45
الموقع : https://www.facebook.com/ssoly1

 اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Empty
مُساهمةموضوع: اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي    اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالإثنين 10 ديسمبر 2012, 9:12 am

 اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي 269232
اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل
حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي
قدم لنا الإنجيلي لوقا صورة مفرحة للكنيسة ذات القلب الواحد والنفس الواحدة مع شركة حية في العبادة والعطاء بسخاء. الآن يقدم لنا صورة مؤلمة لأسرة تطلب مجد ذاتها بروح الكذب، وإذ كان هذا الأمر هو أول حدث مؤلم داخل الكنيسة، كان رد الفعل حازمًا للغاية، ليقدم الروح القدس درسًا قاسيًا لمن تسول نفسه لاستغلال الحب الأخوي. وقد انتهى الأصحاح بصورة مفرحة حيث يغلب التهليل على حياة الكنيسة المضطهدة.

يرى القديس يوحنا الذهبي الفم أن ما حدث مع حنانيا وسفيرة معجزة أعظم من معجزة شفاء الأعرج، لأنها تكشف عن معرفة الروح القدس ما في القلب الخفي، ولأن ما حدث سبب خوفًا لدي كل السامعين[239].

نستطيع القول بأن المعجزتين متكاملتان، الأولى تكشف عن حب الله الفائق وحنوه نحو الإنسان، وأن الله لم يطلب منه حتى أن يؤمن قبل تلامسه مع الحب الإلهي، والثانية تكشف عن ضرورة الالتزام والأمانة في مخافة للرب، خاصة لمن قبلوا الإيمان وتمتعوا ببركات إلهية، فالحب الإلهي مرتبط بالمخافة، ومخافة الرب لا تنفصل عن الحب الإلهي.
1. حنانيا وسفيرة


١ - ١١.

2. نمو الكنيسة المستمر


١٢ - ١٦.

3. إلقاء الأيدي على الرسل


١٧ - ٢٣.

4. تهمة الاسم


٢٤ - ٣٢.

5. موقف غمالائيل


٣٣ - ٤٠.

6. كلمة الله لا تُقيد


٤١ - ٤٢.

لماذا لا يزال يُهان الرسل؟

لماذا فرح الرسل؟

من وحي أعمال الرسل ٥
1. حنانيا وسفيرة

في الأصحاح السابق تحدث الإنجيلي لوقا عن الكنيسة ككل وقد التهبت بروح الحب الحقيقي، ووُجد بينهم من هو مثل يوسف برناباس القبرصي الجنس، باع حقله وقدم كل ثمنه عند أرجل الرسل. غالبًا ما كان غنيًا جدًا، وكان ثمن الحقل فائقًا حتى ذكره القديس لوقا كمثلٍ حيٍ لما فعله المؤمنون في ذلك الحين. لكن في نفس الوقت وُجد بين الحنطة زوان، وبين المخلصين في حبهم لله والناس مراءون مثل حنانيا وسفيرة، يقدمون صورة جميلة في الظاهر، ويحملون قلبًا مخادعًا مملوء كذبًا، محبًا للكرامة والمال والعالم. هذه الصورة كان لابد للقديس لوقا أن ينقلها لنا حتى لا نضطرب حينما نجد في كل عصر عينات رائعة في الحب، وأيضًا أمثلة مرة في الرياء.

"ورجل اسمه حنانيا وامرأته سفيرة،

باع ملكًا". [1]

"حنانيا" كلمة عبرية معناها "يهوه حنان"، أو "منعم بسخاء". و"سفيرة" كلمة آرامية معناها "جميلة". إلاَّ أن كل منهما حمل اسمًا على غير مسمى، فلم يكن حنانيا يتمثل بالله الكلي الحنو، ولا اهتمت سفيرة بجمالها الداخلي.

* افتخر شاب غنى أنه يتمم كل متطلبات الناموس، لكن الرب قال له (كما نقرأ في الإنجيل): "يعوزك شيء واحد، اذهب بع كل مالك وأعطِ الفقراء... وتعالَ اتبعني" (مر 10: 22)... يقول الرب: "اذهب بع" ليس نصيبًا مما لك بل "كل مالك وأعط الفقراء"، ليس لأصدقائك أو لأقاربك أو معارفك، ولا لزوجتك وأولادك. اذهب إلى أبعد من ذلك: لا تحتفظ بشيء لنفسك خشية أن تفتقر يومًا ما، لئلا بفعلك هذا تنال دينونة حنانيا وسفيرة؛ بل أعطِ كل شيء للفقراء، واصنع لنفسك أصدقاء من مال الظلم، فيقبلونك في المساكن الأبدية (لو 16: 9).

أطع سيدك: "اتبعني"! واقتنى رب العالم كملكٍ لك، فيمكنك أن تتغنى مع النبي: "نصيبي هو الرب" (مز 16: 5)، فتكون كلاويٍ حقيقيٍ، ليس لك أي ميراث أرضي (عد 8: 20-24)...

لا أستطيع أن أنصحك إلا بهذا إن أردت أن تكون كاملًا، إن رغبت أن تنال قمة مجد الرسل، إن أردت أن تحمل صليبك، وتتبع المسيح[240].

القديس جيروم

"واختلس من الثمن،

وامرأته لها خبر بذلك،

وأتى بجزء ووضعه عند أرجل الرسل". [2]

اقتضت أمانة القديس لوقا أنه كما سجل الوجه المشرق المجيد للكنيسة في بدء انطلاقها، أن يسجل أيضًا موقف الكنيسة ممن قبلوا العضوية فيها لكن بقلوب غير نقية ولا مخلصة. لقد سجل لنا ما فعله برنابا القبرصي الذي قدم ثمن كل أرضه المتسعة عند أقدام الرسل حتى لا يستكثر أحد على الكنيسة أن يقدم كل ماله كما يقدم حياته مبذولة. وها هو يسجل لنا تصرف حنانيا وسفيرة اللذين حملا صورة التقوى في شكليات ظاهرة دون حب حقيقي داخلي.

في كل عصر يوجد أمناء باذلون حتى الحياة، ويوجد داخل الكنيسة من يلتصق بالشكل دون الروح، ذلك من أجل محبتهم للعالم وارتباطهم بالمادة.

في بدء انطلاق الشعب إلى أرض الموعد وُجد عخان بن كرمي الذي اختلس وأخفي ما اختلسه وكذب، فصار في وسط إسرائيل حرام مما سبب هزيمة الشعب (يش 7)، فرجمه جميع إسرائيل بالحجارة هو وأهل بيته. وها هنا في أرض الموعد الجديدة، في بدء كنيسة العهد الجديد وُجد حنانيا ومعه زوجته سفيره يكذبان على الروح القدس، ويختلسان من ثمن الحقل الذي كان في وسعهما - إن أرادا - ألا يقدما ثمنه.

* الخداع هو عبادة أوثان، فيكونوا قد تمثلوا باللذين ذُكرا في أعمال الرسل، اللذين باعا ميراثهما، وإذ احتفظا بجزء منه هلكا بموتٍ سريعٍ فوريٍ.

تأمل يا أخي، فإنه ليس شيء هو لك كي تحفظه يقول الرب: "من منكم لا يترك كل ماله لا يقدر أن يكون لي تلميذًا". لماذا تحمل قلبًا مسيحيًا متذبذبًا؟[241]

القديس جيروم

"فقال بطرس:

يا حنانيا، لماذا ملأ الشيطان قلبك لتكذب على الروح القدس،

وتختلس من ثمن الحقل؟" [3]

توقّع حنانيا أن يسمع مديحًا من الرسل ومن المجتمعين حولهم، إن لم يكن علانية فخلال نظراتهم وحركاتهم، لكنه فوجئ باتهامٍ موجه ضده، مع صدور حكم من الروح القدس يُنفذ فورًا! لم يُطلب منه دفاع وإثبات سواء لخطيته أو لتبرئته، لأن الحكم لم يصدره إنسان، بل الروح القدس فاحص القلوب.

كان يمكن للقديس بطرس أن يتحدث معه على انفراد، ويسأله أن يعترف هو وزوجته بما ارتكباه من كذب، وأن يحزم حنانيا وسفيرة الأمر بتوبتهما بغض النظر إن كانا يأخذا هذا المال ثانية أو يقدما كل المبلغ أو يعترفا أمام الجميع أنه ليس بكامل الثمن، لكن الروح القدس يعلم أن قلبيهما امتلأ شرًا، ولعل هذا الحدث جاء لملء كأس شر عاشا فيه زمانًا، ولم تعد هناك فرصة للتوبة.

لم يقل له: "قد جربك الشيطان" أو "أوحى إليك بالشر"، إنما يقول: "قد ملأ قلبك"، مما يشير إلى أن حنانيا قد فتح القلب لعدو الخير ولأفكاره مرة ومرات، وتركه يدخل ويملك تمامًا، فملأ القلب، ولم يعد للروح القدس موضع فيه.

"الشيطان" ومعناه "مخاصم"؛ وفي العبرية معناه "يجول ذهابًا وإيابًا". يقول عنه الرسول بطرس: "يجول ملتمسًا من يبتلعه". (1 بط 5: 8) ولما سأله الله من أين أتى أجاب: "من الجولان في الأرض ومن التمشي فيها". (أي 1: 7)

* ينبغي أنتعرفوا بأننا نصير أجسادًا لهم (الشياطين) حينما تقبل نفوسنا أفكارهم المظلمة الشريرة، وعندما يصيرون هم ظاهرين بواسطة جسدنا الذي نسكن فيه[242].

* تعمل الشياطين خفية، ونحن نجعلهم ظاهرين بواسطة أعمالنا[243].

القديس أنبا أنطونيوس الكبير

لما كان عدو الخير لا يهدأ من الجولان في الأرض ليحطم النفوس، فإن الله في محبته يبحث عن هذه النفوس حتى لا تهلك، إذ "أعين الرب الجائلة في الأرض كلها" (زك 4: 10)، وجاء رب المجد "يجول يصنع خيرًا". (أع 10: 38)

* خطط إبليس لا أن يسحبنا من البركات التي لدينا، إنما يحاول أن يسحبنا إلى جرف صخري أكثر اندفاعًا. لكن الله في محبته لم يفشل في الاهتمام بالبشرية.

لقد أظهر لإبليس كيف أنه غبي في محاولاته. لقد أظهر للإنسان عظم العناية التي يظهرها الله له، فإنه بالموت وهب الإنسان الحياة الأبدية. لقد سحب إبليس الإنسان من الفردوس، قاده الله إلى السماء. فإن النفع أكثر بكثير من الخسارة[244].

القديس يوحنا الذهبي الفم

لم يوبخ القديس بطرس حنانيا لأنه لم يقدم المبلغ كله، إنما وبخه على الغش والكذب. لقد قدم جزءً من الثمن على أنه ثمن الحقل كله، وبهذا يتمكن من أن يأخذ من الصندوق العام ما هو لمعيشته هو وأسرته، فأراد أن يقتني المال مع المديح وينهب مما لا حق له فيه.

لعل حنانيا وسفيرة ظنا أنهما أحكم من كل الموجودين لأنهما يقدمان نصيبًا مما لديهما ويحجزا ما تبقى خفية خشية الأيام الصعبة أو الاحتياج. لم يثقا في كلمة الله ووعده وعنايته بهما، فانقسم قلب كل منهما بين خدمة الله والاهتمام بالزمنيات.

خطيتهما أنهما ظنا بأنهما قادران أن يخدعا الرسل وكل الكنيسة بأنهما تقيان، قدما كل ما عندهما، ولم يعلما أنهما إنما وجها هذا العمل ضد الروح القدس قائد الكنيسة الذي لا تُخفى عنه القلوب.

بعدما تمتع حنانيا بالروح القدس فتح باب قلبه للشيطان حتى يملأه ويملك عليه، فانحاز للشيطان ضد الروح القدس.

* يوجد فرق بين الأنبياء القدامى والأنبياء الحديثين هكذا: تنبأ القدامى عن خلاص إسرائيل، ودعوة الأمم، وتجسّد المسيح، بينما يتنبّأ الأنبياء المحدثون عن أمور معيّنة أو شعب معيّن كما تنبّأ بطرس عن حنانيا كمثالٍ[245].

سفيريان أسقف جبالة

"أليس وهو باقٍ كان يبقى لك،

ولمّا بيع ألم يكن في سلطانك،

فما بالك وضعت في قلبك هذا الأمر؟

أنت لم تكذب على الناس، بل على اللَّه". [4]

كان يليق بحنانيا أن يتّعظ بجيحزي الذي ظنّ أّنّه قادر أن يخدع معلّمه إليشع النبي فانطلق إلى نعمان السرياني يطلب فضّة وثيابًا، وعاد يكذب على النبي. لقد فقد جيحزي تلمذته، وإمكانيّة العمل النبوي، وسمع توبيخ معلّمه: "ألم يذهب قلبي (معك)؟" (2 مل 15). هذا وعلى مستوى الشعب يقول الرب على لسان إرميا النبي: "لأنّه خيانة خانني بيت إسرائيل وبيت يهوذا يقول الرب، جحدوا الرب وقالوا: "ليس هو، ولا يأتي علينا شرّ، ولا نرى سيفًا ولا جوعًا" (إر 5: 11-12).

لم يكن على حنانيا التزام مادي كرهنٍ للأرض، ولا معه أولاد لينفق عليهم، وكان يمكنه إن أراد أن يترك ما يشاء حتى المبلغ كله، فليس من ضرورة تُلزمه بهذا التصرف. لأن المعطي بسرور يحبه الله (٢ كو ٩: ٧). وحينما طلب القديس بولس من فليمون أن يقدم عفوًا عن عبده أنسيموس الهارب لم يرد أن يكون ذلك قسرًا بل بكامل حرية إرادته (فل ١٤)، فإن الله لا يطلب العطية بل القلب. إنه لا يقبل أن يسكن في القلب المنقسم بين ملكية الله عليه وملكية إبليس، إذ لا يُسر باعوجاج الطرق، وأنصاف الحلول. وكما قال إيليا النبي: "إن كان الرب هو الله فاتبعوه، وإن كان البعل فاتبعوه" (١ مل ١٨: ٢١).

أوضح الرسول بولس أن كل خطية موجهة في الواقع ضد القدوس الذي بلا خطية، وكما يقول المرتل: "لك وحدك أخطأت، والشر قدامك صنعت" (مز ٥١: ٤).

* هل غضب بطرس، طالبًا موت حنانيا وسفيرة؟ قطعًا لا، إنما أراد الله ألا يهلك الآخرون باقتدائهم بهما[246].

* لقد هلك لأنه خدع، وكان يمكنه ألا يقدم شيئًا بالمرة دون ممارسة الخداع. لكنه إذ دخل بالخداع إلى العمل لم ينتفع بحريته بل دفع ثمن خداعه[247].

القديس أمبروسيوس

لم تكن خطية حنانيا في احتفاظه بجزء من المبلغ، بل في كذبه وريائه حيث أراد أن يظهر كمن كرس حياته وممتلكاته بالكامل لله، بينما يحتفظ في قلبه بمحبة المال وملكية عدو الخير عليه. إنها خطية التكريس الصوري المزيف، إذ كذب على الله فاحص القلوب.

لقد قيل عن شاول الملك أنه فارقه روح الرب وبغته روح شرير رديء من قبل الرب أو بسماحٍ منه (١ صم ١٦: ١٤). هكذا إذ نال حنانيا الروح القدس لم يتجاوب معه، بل أصر على دخول الشر إلى قلبه ليملك فيه، فسقط تحت الحكم.

يرى البعض أن صدور هذا الحكم الذي يبدو لنا أنه سريع كان بسبب مركز حنانيا، إذ يرى لايتفوت Lightfoot أنه كان من المائة والعشرين الذين حضروا يوم الخمسين، وكان له دور فعّال للشهادة، لكن قلبه لم يكن مستقيمًا، ولا تجاوب مع الروح القدس. هنا تظهر خطورة القائد في الكنيسة، متى نال موهبة الخدمة بالروح القدس، لكنه لم يسلك بروح الله.

حينما يخطيء الإنسان، أيا كانت خطيته، فإن أبواب الرجاء مفتوحة أمامه، يقوده إليها الروح القدس بالتوبة. أما من يكذب على الروح القدس في تصميم وتنفيذ عملي، فإنه يعطي ظهره للروح القدس الذي يبكت على خطية، فلا تجد التوبة لها موضعًا فيه. خطية الكذب تفسد الإنسان، وتنقله من البنوة لله إلى البنوة لإبليس الكذاب وأب الكذابين (يو ٨: ٤٤).

* كان حنانيا فقيرًا عندما باع أرضه وقدم المال للرسل، إذ لم يكن قادرًا أن يفي بالدين بل شغل نفسه بالأكثر (بالمال). وكانت الأرملة غنية، هذه التي قدمت فلسين في الخزانة، التي قال عنها المسيح: "هذه الأرملة الفقيرة ألقت أكثر من الجميع" (لو21: 3). فإن الله لا يطلب مالًا بل إيمانًا[248].

القديس أمبروسيوس

* يجب على كل أحدٍ أن يعطى اهتمامًا عظيمًا لئلا يسلبه "الكذب"، لأن الكذاب لا يتحد مع اللّه.

الكذاب غريب عن اللّه. ويقول الكتاب المقدس بأن الكذاب هو من الشيطان إذ هو "كذاب وأبو الكذاب" (يو 44:8).

هكذا ُدعي الشيطان أبو الكذاب، أما الحق فهو اللّه، إذ يقول بنفسه: "أنا هو الطريق والحق والحياة" (يو 6:14).

أما ترون إذن كيف أننا نصير غرباء عن اللّه بالكذب وبمن نتحد (عن طريقه)؟! لذلك إن أردنا بحق أن نخلص، يلزمنا أن نحب الحق بكل قوتنا وكل غيرتنا، ونحرس أنفسنا من كل كذب، حتى لا يفصلنا عن الحق والحياة.

الأب دوروثيؤس

* وعد حنانيا الله أن يعطيه كل أمواله مترجيًا أن ينال مجدًا من الناس. لكن بحجزه جزءٍ من ثمن بيعه لممتلكاته لم يجنِ سوى غضب الله، من خلال كذبه على بطرس الرسول، ولم يكن في قلبه مكان للتوبة[249].

القديس باسيليوس الكبير

لم تشغل قلوب الرسل كميات الأموال التي تقدم عند أرجلهم، لكن ما كان يشغلهم الحب الذي في قلوب المؤمنين. لهذا فبروح القوة أراد الرسول أن ينتزع قناع الرياء الذي ارتداه حنانيا ليخفي محبة العالم التي سيطرت على قلبه. لم يشغله المال، بل النفوس لئلا تهلك حتى ولو قدمت أموالًا كثيرة للخدمة الكنسية في أية صورة من صورها.

جاءت كلمة "اختلس" هنا في اليونانية ذاتها التي ترجمت "خان" بالنسبة لعخان بن كرمي (يش 7: 1).

* من يبيع ممتلكاته لأنه يحتقرها ويطلب جحد العالم يمكنه ألا تكون رغبته في بيعها كما لو كانت أمرًا عزيزًا لديه. لتعتبر ما تنفقه على ثوب عرسك كمن يقتني مالًا.

يوجد قول قديم أن البخيل يفقد بقدر ما يحتفظ به من مال كأنه لا يملكه.

المؤمن يملك عالم الغنى كله، وغير المؤمن ليس لديه فلس واحد.

لنحيا دومًا كمن لا يملك شيئًا، ونحن نملك كل شيء (2 كو 6: 10).

القوت والكسوة هما ثروة المسيحي (1 تي 6: 8).

إن كانت ممتلكاتك في سلطانك بعها، وإن لم تكن فأطردها[250].

القديس جيروم

لم يتهمه القديس بطرس بأنه خدعه، وإنما حاول أن يخدع الروح القدس. هنا واضح إدراك الرسول للروح القدس أنه ليس مجرد طاقة إلهية، وإنما هو أقنوم إلهي، يتعامل معه الشخص ككائنٍ، إذ هو الله. فإن الخطية مثل الكذب، لا تُوجه ضد سمة من السمات بل ضد الشخص. فالروح القدس ليس سمة إلهية بل هو الله ذاته.

الروح القدس هو الله فاحص القلوب، يعرف ما فيها من نية للكذب والرياء. فالروح يفحص كل الأشياء حتى أعماق الله (رؤ ٢: ٢٣)، يعود فيدعوه الرسول بطرس "الله" [٤].

"فلما سمع حنانيا هذا الكلام وقع ومات،

وصار خوف عظيم على جميع الذين سمعوا بذلك". [5]

لم يصدر الحكم من بطرس الرسول شخصيًا إنما من الله، وما على الرسول إلاَّ الإعلان عن الحكم.

حتمًا لم يسلم حنانيا الروح نتيجة صدمة نفسية، إذ ظهرت أمام الجميع بشاعة خطيته التي لم يكن يتصور أن أحدًا ما سيعرفها، وإنما كان ذلك بسماحٍ إلهيٍ لبنيان الكنيسة.

"خوف عظيم": كان موضوع الكرازة ينصب حول حب الله الفائق للإنسان، وتقديره له. قلنا أننا حينما نتحدّث عن الحب يلزمنا ألا نتجاهل "مخافة الرب" بأنواعها الكثيرة. فالمخافة لازمة وضروريّة تتلمذ المؤمن الحقيقي كطفلٍ لترتفع به إلى الحب، أي تدخل به من الطفولة الروحيّة إلى النضوج الروحي؛ وإذ تسلّمه للحب لا تفارقه مخافة الرب، إنما تهبه خبرة جديدة وعميقة للمخافة. خبرة مخافة الابن التي لا تقوم على الخوف من العقوبة بل الابن الذي يحب أباه، ولا يقبل أن يجرح أحاسيسه، ولو بفكرٍ واحدٍ غير لائقٍ بأبيه.

* ألا ترون كم من الشرور تنبع عن محبة المال؟ "وصار خوف عظيم على جميع الذين سمعوا بذلك" [5]. عوقب ذلك الرجل، وانتفع الآخرون بذلك. لم يحدث هذا بلا هدف.ومع ذلك فقد سبق أن صُنعت آيات، لكن لم يوجد مثل هذا الشعور بالمخافة. بالحق يقال: "معروف هو الرب بتنفيذ قضائه" (مز 9: 16). حدث نفس الأمر في شأن التابوت، فقد عوقب عزة وحل الخوف على الباقين (2 صم 6: 7). في هذا المثال استبعد الملك التابوت عنه خوفًا، أما هنا فقد صار التلاميذ حذرين بأكثر غيرة[251].

القديس يوحنا الذهبي الفم

* خوف الرب يحث النفس على حفظ الوصايا، وعن طريق حفظ الوصايا يُشيد منزل النفس.

* إذًا ليتنا نخاف الرب ونُشيد منازل لأنفسنا، حتى نجد مأوى في الشتاء حيث المطر والرعد، لأن من لا منزل له يعاني من مخاطر عظيمة في وقت الشتاء.

* يقول يوحنا: "المحبة الكاملة تطرد الخوف إلى خارج" (1 يو 8:4)، فلماذا يقول النبي الطوباوي داود: "اتقوا (خافوا) الرب يا قديسيه" (مز 93:4)؟

هذا يكشف عن نوعين من الخوف:

النوع الأول أولي، والنوع الثاني خوف كامل.

الأول يخص المبتدئين، والثاني يخص القديسين الكاملين الذين بلغوا إلى قامة الحب الكامل.

فمن يطيع إرادة اللّه بسبب خوفه من العذاب يكون خوفه مبتدئًا. وأما الذي ينفذ إرادة اللّه بسبب حبه للّه لكي يرضيه، وقد بلغ بهذا الحب إلى الخوف الكامل. وبواسطة هذا الخوف (الكامل) يخاف لئلا يفقد تلك البهجة التي يتمتع بها بوجوده مع اللّه ويخشى لئلا يخسرها. هذا هو الخوف الكامل، المولود من الحب، الذي يطرد الخوف البدائي إلى الخارج.

الأب دوروثيؤس

"فنهض الأحداث، ولفّوه،

وحملوه خارجًا، ودفنوه". [6]

جاءت الكلمة اليونانية المترجمة هنا "الأحداث" لتشير إلى خدام يقومون بخدمة الجماعة، وقد استخدمت نفس الكلمة عن العسكر بكونهم شبابًا (أع ٥: ١٠).

"ثم حدث بعد مدة نحو ثلاث ساعات أن امرأته دخلت،

وليس لها خبر ما جرى". [7]

يتساءل البعض لماذا أسرع الأحداث في تكفين حنانيا وإخراجه خارجًا ودفنه دون أن يعطوا خبرًا لزوجته؟

* إذ دخل حنانيا بالمال بمفرده دون زوجته، وحدث هذا الموقف غير المتوقع لم يفكر أحد في تبليغ زوجته، وربما لم يعرف الكثيرون أنه متزوج.

* كان من عادة الفارسيين وربما اليهود تكفين الجثمان ودفنه فورًا مادامت لا توجد النية في تحنيطه.

* كان الموقف مثيرًا للغاية، وبقاء الجثمان في وسط الجمهور بهذه الصورة ربما يسبب تشويشًا وإثارة.

مجيء سفيرة بعد حوالي ثلاث ساعات، ربما لكي تنال شركة مجد زمني مع رجلها الذي قدم المال، يدل على أنها غالبًا ما كانت خارج أورشليم في بلدٍ بعيدٍ، لهذا جاءت مباشرة إلى الاجتماع ولم تكن تدري بما حل برجلها.

يرى القديس يوحنا الذهبي الفم أنه لم يجسر أحد من الحاضرين أن يذهب ليخبر زوجته بما حدث، ولا عند دخولها أن يخبرها أحد، لأن الخوف حلّ بهم.

"فأجابها بطرس:

قولي لي: أبهذا المقدار بعتما الحقل؟

فقالت: نعم بهذا المقدار". [8]

يرى البعض أن حنانيا كان قد جاء في وقت ممارسة صلاة جماعية، وقد حمل في قلبه الكذب والخداع. وقد مرت نحو ثلاث ساعات وجاءت زوجته لتشترك في الساعة التالية. كان لديها الفرصة لتصحيح موقف زوجها، لكنها إذ كانت قد اتفقت معه على الاختلاس والكذب كذبت بإصرار: "نعم بهذا المقدار" [8].

* ربما عرفت من (قول الرسول) إن بطرس عرف السرّ. فإنه لماذا لم يسأل أحدًا آخر بل سألها هي؟ أليس واضح من هذا أنه يسألها لأنه عرف السرّ؟ لأن قسوتها كانت شديدة جدًا، لم تسمح لها أن تحاول الهروب من الجريمة، بل بكل يقين أجابت، لأنها ظنت إنها تتحدث فقط مع إنسانٍ. خطورة الخطية كانت تكمن في أنهما ارتكباها بنفسٍ واحدةٍ كما باتفاقِ بينهما مستقرِ[252].
القديس يوحنا الذهبي الفم
"فقال لها بطرس:

ما بالكما اتفقتما على تجربة روح الرب،

هوذا أرجل الذين دفنوا رجلك على الباب،

وسيحملونك خارجًا". [9]

ما حدث لم يكن فكرة طارئة خطرت على حنانيا فنفذها، لكنها خطة تكشف عما في قلبي حنانيا وسفيرة معًا، فالاثنان مشتركان في جريمة الكذب، فكرًا وخطةً وتنفيذا.

"تجربة روح الرب": أرادا خداع الرب، كمن لا يكتشف ما في قلبيهما من خداع ورياء وحب للكرامة ومحبة المال. فعلا هذا محاولين أن ينظرا إن كان للروح القدس القدرة على إدراك جريمتهما.

إذ دخلت سفيرة إلى الرسل كان الأحداث قد قاموا بتكفين رجلها، وحملوا الجثمان إلى القبر خارج الأسوار، وفي طريق عودتهم اقتربوا جدًا إلى الوصول؛ كانوا لا يزالوا خارجًا عند الأبواب.

ما أجمل أن يتفق الزوجان معًا، لكن في الرب، لا في الشر. فقد اتفق آدم وحواء في عصيانهما للرب فدمرا حياتهما.

"فوقعت في الحال عند رجليه وماتت،

فدخل الشباب،

ووجدوها ميِّتة،

فحملوها خارجًا،

ودفنوها بجانب رجلها". [10]

ربما يتساءل البعض لماذا تمت العقوبة بالنسبة لحنانيا وسفيرة بهذه السرعة؟

1. إذ كانت الكنيسة في بدء انطلاقها، وكأول حدث في العهد الجديد فيه خيانة لروح الله وعدم أمانة ممن نالوا الروح القدس كان لا بد من عقوبة رادعة تبرز خطورة مقاومة الحق، والانحياز للشيطان، وفتح الباب له، لكي يملك عوضًا عن الله. لقد قدم الرسل أعمالًا كثيرة تكشف عن حبهم كظلٍ لحب الله المطلق، وكان يجب أيضًا أن توجد مواقف حازمة حتى لا يفقد المؤمنون مخافتهم للرب. فالحب بلا مخافة صادقة يمكن أن يتحول إلى تسيب واستهتار، كما أن الخوف بلا حب يتحول إلى يأسٍ ودمارٍ.

2. كان يلزم أن يعلن الروح عن تنقية هذه الجماعة لتكون "كنيسة مقدسة بلا لوم"، فإنه لا يليق بكنيسة المسيح أن يوجد فيها مثل هذا الإثم. مع بغض الله للخطية أيا كانت، إلاَّ أن الرياء هو أخطر الخطايا، إذ يتسلل إلى الكنيسة، خاصة العاملين فيها. لهذا لم نسمع السيد المسيح يوبخ الزناة والعشارين وينتهرهم، بل مع رفضه لخطاياهم كان يجتذبهم بالحنو. أما المراءون فوبخهم بكل حزمٍ، في أكثر من موقف (مت ٢٣: ١ - ٣٨؛ مر ١٢: ١٥؛ لو ١٢: ١؛ ١ تي ٤: ٢؛ أي ٨: ١٣؛ ١٣: ١٦؛ ١٥: ٣٤؛ ٢٠: ٥؛ مت ٧: ٥؛ لو ١١: ٤٤). ما أراد الله أن يؤكده هو ألاَّ تحمل كنيسة العهد الجديد ما تسلل إلى كنيسة العهد القديم في ذلك الحين، وهو اتسام كثير من القادة بروح الكبرياء والزهو والرياء. كان الرب مهتمًا بالنقاوة الداخلية للكنيسة، فمن لا يبالي بهذا يتعرض للتأديب. كما يقول الرسول: "من أجل هذا فيكم كثيرون ضعفاء ومرضى، كثيرون يرقدون" (١ كو ١١: ٣٠).

3. مع ما اتسم به الرسل من بساطة في المظهر وفي الحديث، أكد الروح القدس السلطان المُقدم لهم في المسيح يسوع لكي يقودوا الكنيسة بروحه القدوس في طريق البرّ، في حنو وترفق بالنفوس التائبة مع حزمٍ بسلطان ضد كل فسادٍ يمس الداخل. هذا واضح من موقف الرسول بولس من الشاب الذي أراد أن تكون له امرأة أبيه (١ كو ٥: ١-٨) مطالبًا أن يُسلم مثل هذا للشيطان لهلاك الجسد لكي تخلص الروح في يوم الرب يسوع. استخدم الرسول بولس هذا السلطان في التأديب السريع لعليم الساحر الذي كان يقاوم كلمة الله (أع ١٣: ٨: ١١).

4. في العهد القديم توجد مواقف كثيرة حلّ فيها التأديب الفوري لأجل بنيان الجماعة الداخلي، كما حدث مع عاخان بن كرمي (يش ٧: ١-٢٤)، والذي كان يجمع حطبًا في يوم السبت كاسرًا وصية تقديس يوم الرب (عد ١٥: ٣٢ الخ). وكما فعل فينحاس الكاهن مع الرجل الإسرائيلي والمديانية حين ارتبط الإسرائيليون بالوثنيات، واشتركوا معهن في تقديم ذبائح لآلهتهن (عد ٢٥).

يرى القديس يوحنا الذهبي الفم أن حنانيا وسفيرة حين اختارا بإرادتهما أن يبيعا ما لديهما ويسلما الثمن عند أرجل الرسل، إنما قدما مالهما للتكريس، صار من نصيب الرب، مقدسًا لخدمته. وحين اختلسا من الثمن، إنما اعتديا على مقدسات الرب، إذ أخذا ما هو مقدس للرب لاستخدامهما الشخصي، وكأن خطيتهما هنا هي تعدي على مقدسات الرب.

يرى القديس أن ما فعله حنانيا وسفيرة يشبه ما حدث قديمًا حين جمع رجل حطبًا في يوم السبت، فاعتدى على يوم الرب المقدس له، وحُسب منتهكا للمقدسات، فاستحق الرجم.

* إن كان من أجل جمع الحطب رُجم الرجل (لأنه دنَّس يوم السبت)، كم بالأكثر يستحق ذلك الذي يدنس المقدسات، لأن هذا المال قد صار مقدسًا. ذاك الذي اختار أن يبيع ماله ويوزعه وبعد ذلك سحب منه جزءً، فإنه قد دنس المقدسات... تدنيس المقدسات أيها المحبوبون هو أخطر جريمة، تحمل إهانة واستخفافًا[253].

القديس يوحنا الذهبي الفم

* ليكن مدحك صادرًا من معدة الجائعين، وليس من ولائم المتخمين الفاخرة. نقرأ في أعمال الرسل كيف بينما كان دم الرب لا يزال دافئًا وكان المؤمنون في حماس إيمانهم الأول باعوا ممتلكاتهم ووضعوها عند أقدام الرسل (ليظهروا أنه يجب أن نطأ على المال بأقدامنا)، وكان يوزع على كل واحدٍ كما يكون له احتياج (أع 4: 35). لكن حنانيا وسفيرة كانا وكيلين مملوءين جبنًا، وما هو أكثر أنهما مخادعان، فجلبا لنفسيهما الدينونة (أع 5: 1-11). فإذ نذرا أن يقدما مالهما لله كما لو كان هذا المال ملكهما وليس ملك الله الذي نذرا إليه ذلك، احتفظا بجزء من ذاك الذي لا يخصهما، خشية حدوث مجاعة، الأمر الذي لن يخافه الإيمان الحقيقي. جلبا لنفسيهما ضربة ناقمة مفاجئة التي لم يُقصد بها القسوة ضدهما، وإنما لتحذير الآخرين. في الواقع لم يستدعِ الرسول بطرس الموت بأية وسيلة عليهما كما يدعي برفوري Prophery في غباوة. إنما أعلن حكم الله بروح النبوة، إن مصير الاثنين هو مثال للكثيرين.

منذ وقت تكريسكِ للبتولية الدائمة، لم تعد بعد ممتلكاتكِ ملكًا لكِ، أو بالأحرى أنها بالحق قد صارت للمسيح. مادامت جدتكِ ووالدتكِ عائشتين يلزمكِ أن تفعلي بالمال كما تشاءان. لكن عند موتهما وراحتهما في رقاد القديسين (وأنا أعلم أنهما ترغبان في إحياء ذكراهما)، عندما تنضج سنينك وتصيري أكثر ثباتًا، ويصير تصميمك أقوى، تفعلين بمالكِ ما يبدو لك أنه الأفضل، أو بالأحرى ما يأمر به الرب، وتعلمين أنك لا تدخرين إلا ما تنفقينه على الأعمال الصالحة.

قد يبني آخرون كنائس ويزينون حوائطها بعد بنائها بالرخام والأعمدة الضخمة، ويطلون تيجانها بالذهب والزينة الثمينة، ويغطون أبواب الكنيسة بالفضة، ويزينون المذابح بالذهب والحجارة الثمينة. لست ألوم من يفعلون ذلك، لست أجحدهم. ليفعل كل واحدٍ حسب حكمه، ومن الأفضل أن ينفق الإنسان ماله هكذا من أن يخزنه أو يرقد عليه.

على أي الأحوال واجبكِ مختلف عنهم. رسالتك أن تكسي المسيح في الفقراء، وتزوريه في المرضى، وتطعيمه في الجائعين، وتحميه في الذين بلا بيوت، خاصة الذين هم من أهل الإيمان، وأن تعيني جماعات العذارى، وأن تهتمي بخدام إله المساكين بالروح؛ الذين يخدمون الرب نفسه ليلًا ونهارًا، الذين يعيشون على الأرض الحياة الملائكية، ولا ينطقون إلا بتسابيح الله. إذ لهم طعام وكسوة يفرحون حاسبين أنفسهم أغنياء. لا يطلبون أكثر من هذا، مقتنعون بما يحفظهم في تدبير حياتهم. فإنهم إذ يبدأون يطلبون ما هو أكثر يظهرون أنهم ليسوا أهلا حتى للضروريات[254].

القديس جيروم

"فصار خوف عظيم على جميع الكنيسة،

وعلى جميع الذين سمعوا بذلك". [11]

يقدم لنا القديس لوقا آثار ما حدث لحنانيا وسفيرة على الكنيسة في ذلك الحين:

* اتسمت الكنيسة بالمخافة للرب، فصار الحب لله ممتزجًا بمخافة صادقة [١١].

* إتمام عجائب كثيرة لكي يدرك الشعب أن الله يعمل بالأكثر في حياة الكنيسة حين تكون جادة في حرصها على الحياة المقدسة مُغتسلة من كل فسادٍ ظاهر وخفي.

* التصاق الكل معًا بروح العبادة الكنسية، فحيث القداسة والتقوى توجد الوحدة الصادقة [١٢].

* خشي البعض [الآخرون] من الالتصاق بهم [١٣]، لعله يقصد هنا بالآخرين الذين أرادوا الخدمة مع الرسل لكنهم لم يكونوا مخلصين في تكريس حياتهم.

* اكتشف الشعب بهاء مجد الله في الرسل [١٣].

* عقوبة حنانيا وسفيرة لم تسبب نفورًا من الكنيسة، بل جاذبية عجيبة، فانضم جمهور من الرجال والنساء إلى الكنيسة المقدسة [١٤].

* اهتزت مدينة أورشليم بروح الرجاء، فصاروا يحملون المرضى في الشوارع، لعل ظل بطرس يخيم عليهم [١٥]. واهتزت البلاد المحيطة، فجاءوا بالمرضى إلى المدينة، ونال جميعهم الشفاء [١٦].

هذه هي المرة الأولى التي فيها يستخدم العهد الجديد كلمة "الكنيسة"، وهي تشير إلى جماعة المؤمنين.

لماذا حلّ الخوف على جميع الكنيسة، وعلى جميع الذين سمعوا؟ كان يليق بالمؤمنين ألا يخافوا، فالله نار آكله تأكل المقاومين، المصرين على المقاومة، أما المخلصون في إيمانهم فتلهبهم نار إلهية مقدسة ومنيرة. لهذا يرى البعض أن الخوف حلّ على الكنيسة، لأن ما فعله حنانيا وسفيرة يبدو أنه بدأ يتسلل في وسط الجماعة. لهذا يحذر الرسول بولس: "لأن محبة المال أصل كل الشرور، الذي إذا ابتغاه قوم ضلوا عن الإيمان، وطعنوا أنفسهم بأوجاع كثيرة" (1 تي 6: 10).
٢. نمو الكنيسة المستمر

"وجرت على أيدي الرسل آيات وعجائب كثيرة في الشعب،

وكان الجميع بنفسٍ واحدةٍ في رواق سليمان". [12]

بعد أن حلّ على حنانيا وزوجته ثمر كذبهما على الكنيسة بكونه كذبًا وخداعًًا لروح اللَّه القدّوس قائد موكب الكنيسة المقدّسة، قدّم الروح سندًا لكنيسته بإجراء آيات وعجائب كثيرة على أيدي الرسل في الشعب، ليس من أجل المؤمنين، وإنّما لأجل غير المؤمنين. هكذا إذ تتنقّى الكنيسة من الفساد، يعمل روح اللَّه بقوّة، لكي يتجلّى المسيح القدّوس فيها، وتصير شاهدة بالحق المقدّس أمام العالم. هذا وأمّا ثمره الرائع فهو وحدة الكنيسة التي كان لها النفس الواحدة بالرغم من التزايد المستمرّ لعدد المؤمنين، فكانوا يجتمعون في مكان متّسع "رواق سليمان".

* لم يعودوا إلى بيوتهم، بل بقوا في ذات الهيكل يقضون هناك وقتهم. لم يحسبوا أنفسهم كمن لمسوا دنسًا؛ لا بل بدون تردد حملوا الميت[255].

* لم يتنهد أحد، ولا بكى أحد عليهما، بل كان الكل في خوفٍ. وإذ نما إيمانهم تضاعفت الآيات[256].

القديس يوحنا الذهبي الفم

"وأمّا الآخرون فلم يكن أحد منهم يجسر أن يلتصق بهم،

لكن كان الشعب يعظمهم". [13]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kermarysa.yoo7.com/f25-montada
 
اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي
» اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي
» اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي
»  اعمال الرسل 18 - تفسير سفر أعمال الرسل في كورنثوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي
»  اعمال الرسل 18 - تفسير سفر أعمال الرسل في كورنثوس الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى :: قسم الكتاب المقدس ::  منتدى العهد الجديد-
انتقل الى: