منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
كورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
كورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى



 
الرئيسيةالمجلةأفلام دينيةترانيمأحدث الصورعظاتبرامجالعابالتسجيلدخولمركز رفع الصور
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أوامر مهمة
المواضيع الأخيرة
» شريط حياتي رضاك للشماس بولس ملاك
كورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأحد 30 يونيو 2024, 10:20 am من طرف مايكل مجدى فوزى

» برنامج ps1 mix150 بحجم 21 ميجا لتشغيل العاب البلاى سيش
كورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 20 يونيو 2024, 10:33 pm من طرف غزول

» شريط / كنيستى - المعلم ابراهيم عياد
كورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:07 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( الشهداء )) للمرنم انطون ابراهيم عياد
كورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:02 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( ساكت ليه )) للمرنمة هايدى منتصر
كورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 26 أبريل 2022, 9:59 am من طرف michel sobhy

» مجموعة اشرطة للمعلم ابراهيم عياد
كورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 08 أبريل 2022, 11:51 am من طرف usama caribou

»  قصة الرحمة حياة
كورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:48 pm من طرف kamel

» ملف كامل عن ظهورات العذراء حول العالم على مر العصور !!!
كورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:38 pm من طرف kamel

» صلاة من عمق القلب لك يارب ????????????????
كورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:26 pm من طرف kamel

» مقولة أعجبتنى.. ياريت الجميع بشارك..!!
كورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:14 pm من طرف kamel

» من معجزات ابونا يسى
كورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:25 am من طرف malak lopos

» قصه حياه ابونا يسى
كورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:23 am من طرف malak lopos

» كتاب معجزات ابونا يسى ميخائيل الجزء ال 38 ( 3 )
كورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:22 am من طرف malak lopos

» تمجيد للأنبا ابرآم اسقف الفيوم و الجيزة بمناسبة عيده
كورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:17 am من طرف malak lopos

» من معجزات الأنبا ابرآم اسقف الفيوم والجيزة
كورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:16 am من طرف malak lopos

» صلاة للبابا كيرلس كتبها لأحد الطلبة
كورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:54 am من طرف malak lopos

» من اقوال البابا كيرلس السادس
كورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:53 am من طرف malak lopos

» مفاجأة رائعة 19 شريط للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
كورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» 56 معجزة للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
كورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» woooooooooooooooow
كورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:09 pm من طرف ماجد فايزفرج

» فيلم ابونا يسطس الانطونى________جمييييييييييييييل جداااااا
كورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:07 pm من طرف ماجد فايزفرج

»  سنة جديدة ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
كورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأربعاء 13 يناير 2021, 10:48 am من طرف وائل كرمى

» شريط (( وفى دينى )) للمرنم الرائع ( فرج عزيز )
كورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 20 أغسطس 2020, 10:09 pm من طرف usama caribou

» اسطوانة الأجبية مكتوبة و مسموعة
كورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالسبت 15 أغسطس 2020, 6:03 pm من طرف malak lopos

» العذراء فى القداس الإلهى
كورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:27 am من طرف malak lopos

» معجزه العذراء والابره
كورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:23 am من طرف malak lopos

»  ليك فى قلبى كلام ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
كورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأربعاء 05 أغسطس 2020, 10:28 am من طرف وائل كرمى

» معجزات الشهيد ابانوب النهيسى
كورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:33 pm من طرف malak lopos

» معجزة للقديس ابانوب
كورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:32 pm من طرف malak lopos

» شريط (( طوباك يا ابانوب )) للشماس بولس ملاك
كورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:29 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع ( العهد القديم )
كورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 30 يوليو 2020, 5:28 pm من طرف malak lopos

»  شريط أيتها العذراء المعلم ابراهيم عياد + أنطون ابراهيم
كورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:35 pm من طرف كيرلس رزق

» شريط سحابة شهود للقديس يوليوس الاقفهصى بولس ملاك
كورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:23 pm من طرف كيرلس رزق

» اسطوانة الأسفار القانونية الثانية مكتوبة و مسموعة
كورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 17 يوليو 2020, 6:50 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع
كورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأحد 12 يوليو 2020, 11:32 am من طرف malak lopos

»  مدينة الحب ... كلمات (الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
كورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 09 أغسطس 2019, 5:58 pm من طرف وائل كرمى

»  شريط غالي عليه (( روماني روؤف وفرج عزيز ))
كورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 11:00 pm من طرف romany nasser

» شريط (( فى عينى دمعة )) للمرنم ذو الصوت الرائع فرج عزيز
كورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:15 pm من طرف romany nasser

» شريط أنا المفدى للمرنم فرج عزيز
كورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:14 pm من طرف romany nasser

» قصة كلام الناس
كورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 يوليو 2019, 10:23 am من طرف مريانا

شارك اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل
شروحات مهمة
كورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010110


 كورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010111


 كورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010112

 كورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 0011
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
malak lopos
كورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
سالى عبده
كورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
عزت
كورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
kamel
كورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
مريانا
كورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
د.محبوب
كورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
mmk
كورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
بهيج
كورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
مارونا
كورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
diana.wahba
كورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5599 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مايكل مجدى فوزى فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 38275 مساهمة في هذا المنتدى في 16742 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 28 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 28 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 563 بتاريخ الخميس 24 مايو 2012, 9:00 pm
اختار لغة المنتدى
أختر لغة المنتدى من هنا

 

 كورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سالى عبده
عضو ماسى
 عضو ماسى
سالى عبده


عدد المساهمات : 5556
نقاط : 17236
تاريخ التسجيل : 04/02/2012
العمر : 45
الموقع : https://www.facebook.com/ssoly1

كورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Empty
مُساهمةموضوع: كورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي   كورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 03 يناير 2013, 10:01 am

كورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 3507164070
كورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى
سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي
4 - سرّ المجد الأبدي

"بل كما هو مكتوب ما لم ترَ عين،

ولم تسمع أذن،

ولم يخطر على بال إنسان

ما أعده اللَّه للذين يحبونه" [9].

الحياة الأبدية وأمجادها وخلودها أمور أعلنها الإنجيل (2 تي 1: 10)، هذه التي لا تستطيع الحواس أن تتلمسها ولا اللغة البشرية بكل بلاغتها أن تتحدث عنها، ولا الفكر البشرى أن يتخيلها. إنها فوق كل حكمة أو إمكانية بشرية.

* ما يناله أولئك السالكون في الحياة الصالحة من أمور صالحة مذكورة في الأناجيل لا يمكن وصفها بدقةٍ. إذ كيف يمكن ذلك للأشياء التي لم ترها عين ولم تسمع بها أذن ولم تخطر علي قلب إنسان؟[153]

القديس غريغوريوس أسقف نيصص

* أسألكم حبوا اللَّه محبة صادقة، ليس خوفا من جهنم بل رغبة في الملكوت، وبالأكثر من أجل الأمور المقبلة عندما "يطأ أعداءه تحت قدميه" (1 كو 15: 25). فلا يوجد بعد مقاوم. عندما يرى الأبرار الأمور المباركة التي لم ترها عين ولم تسمع بها أذن ولم تخطر علي قلب إنسانٍ[154].

القديس يوحنا الذهبي الفم

* رجاؤنا أيها الإخوة ليس في الأمور الحاضرة ولا في هذا العالم، ولا في السعادة التي أعمت الناس فنسوا اللَّه... فلم نصر مسيحيين من أجل بركات الزمان الحاضر. وإنما من أجل ما وعد به اللَّه، ولم ندركه بعد. فقد قيل عن هذا الصلاح "ما لم تره عين...[155].

* عطاياه عظيمة للغاية، لكننا ننال ما هو أقل، لأن إمكانياتنا ضيقة في قبولها. لذلك قيل لنا: "كونوا أنتم أيضًا متسعين، لا تكونوا تحت نيرٍ مع غير المؤمنين" (2 تي 6: 13، 14). فإنه بالنسبة لبساطة إيماننا وثبات رجائنا واتقاد رغبتنا، بأكثر اتساع نتقبل ما يُقدم لنا بفيض عظيم هذا الذي "لم تره عين"، لأنه ليس له لون، ولم تسمع به أذن، إذ ليس لها صوت، ولم يصعد إلي قلب إنسان بل قلب الإنسان يصعد إليه[156].

* سنرى اللَّه، سنحيا ونكون في آمان وسلام، فلا نعاني من جوعٍ وعطشٍ، ولا نسقط في قلقٍ، ولا يضغط علينا نوم. كل هذه ماذا تكون بالنسبة للسعادة برؤية اللَّه؟ فإن اللَّه لا يُمكن أن يعلن عنه الآن كما هو، لكننا سنراه.

الصلاح الذي سنراه "ما لم تره عين وما لم تسمع به أذن" هو الرحوم الذي ستعاينه. هذا ما سيراه المؤمنون، سيراه أولئك الذين ينعمون بالنصيب الصالح في قيامة الجسد، إذ كانت لهم الطاعة في قيامة القلب[157].

القديس أغسطينوس

* يُعلن لنا الكتاب المقدس أن الخيرات المقبلة لا يمكن إدراكها وليس لها شبيه هنا[158].

مار إسحق السرياني

* من هذا يمكننا أن ننال فكرة عن مدى عظمة السمو والجمال والبهاء التي للجسد الروحي.

لا يظن أحد أن اللَّه يتحيز فيُعلن السرّ للبعض ويسمح للآخرين أن يهلكوا في الجهالة. بالأحرى يلزم معرفة أنه هذا سابق معرفة تتحقق بقوته (الإلهية). لقد أعد اللَّه الأمور اللائقة لكل شخص حسب استحقاقاته، إذ سبق فعرف ما سيختاره كل أحد قبل أن يحدث[159].

سيفريان أسقف جبالة

"فأعلنه اللَّه لنا نحن بروحه،

لأن الروح يفحص كل شيء حتى أعماق اللَّه" [10].

أعلن اللَّه عن حكمته بالإنجيل، فأعدنا للتمتع بالمجد الأبدي والسعادة السماوية. يعلن أسراره المفرحة وأعماله المجيدة لمؤمنيه الذين ينتظرونه. وكما قيل: "لم ترَ عين إلهًا غيرك يصنع لمن ينتظره" (إش 34: 4)، "ويقال في ذلك اليوم: "هوذا إلهنا انتظرناه فخلصنا. هذا هو الرب انتظرناه؟ نبتهج ونفرح بخلاصه" (إش 25: 9).

يعلن اللَّه عن حكمته بروحه القدوس، الروح الذي أعلن كلمة اللَّه فتمتعنا بالكتاب المقدس، إذ تحدث رجال اللَّه قديمًا مسوقين بالروح القدس (2 بط 1: 21). وتحدث الرسل في العهد الجديد بذات الروح القدس. هذا الروح الذي ليس كروح الإنسان المحدود الذي يعرف أعماق الإنسان، بل الروح الإلهي الذي يعرف أعماق اللَّه. معرفته غير محدودة، يكشف الأسرار الإلهية الخفية. الروح القدس هذا الذي أعلن الخطوط العريضة للحق السماوي خلال الأنبياء قدم الحق كاملًا خلال الرسل والإنجيليين.

* لا يحتاج الروح القدس إلى تعليم بالكلام، فبكونه اللَّه يقول الرسول أنه "يفحص كل شيء حتى أعماق اللَّه"[160].

القديس غريغوريوس أسقف نيصص

* الذين لهم الروح يطلبون أعماق اللَّه، أي الأسرار الخفية التي تحول بالنبوة[161].

القديس إكليمنضس السكندري

* الروح وحده يقدر أن يفحص كل شيء تعجز النفس البشرية عنه. هذا هو السبب الذي لأجله نحن في حاجة أن نتقوى بالروح ما دام يخترق حتى أعماق اللَّه[162].

العلامة أوريجينوس

* يعلن اللَّه هذه الأمور بروحه لمؤمنيه، لأن الأمور الخاصة باللَّه لا يمكن معرفتها بدون روحه، فروح اللَّه يعرف كل ما يخصه[163].

* يعلمنا روح اللَّه ما يعرفه بالطبيعة لا ما تعلمه. لذلك يعلمنا سرّ المسيح، فإنه وهو روح اللَّه هو أيضًا روح المسيح[164].

أمبروسياستر

* منينال إعلان الروح يتقبل أيضًا فهم الروح[165].

ثيؤدورت أسقف قورش

"لأن منْ من الناس يعرف أمور الإنسان إلا روح الإنسان الذي فيه؟

هكذا أيضًا أمور اللَّه لا يعرفها أحد إلا روح اللَّه" [11].

لا يستطيع إنسان أن يدخل إلى أعماق إنسان آخر ويدرك أفكاره وخططه الخفية ومقاصده وما يدور في ذهنه، ولا يعرف أحد شيئًا من هذه سوى الإنسان نفسه، هكذا لا يعرف ما للَّه سوى روح اللَّه الذي يعلن هذه الأسرار للرسل المهتمين بتحقيق خطة اللَّه من جهة خلاص العالم0

* بتوزيع ثروتهم بين الفقراء، هكذا يخزنوها في أكثر الأماكن أمانًا في كنز السماء. إن وُجد عائق يمنعك من صنع هذا بسبب التزامات أسرتك، فأنت تعرف نفسك أي حساب تقدمه للَّه عن استخدامك لغناك فإنه لا يستطيع أحد أن يعرف ما يجتاز داخل إنسان إلا روح الإنسان الذي فيه. يليق بنا ألا نحكم في شيء قبل الوقت حتى يأتي الرب الذي سينير خفايا الظلام ويظهر آراء القلوب، وحينئذ يكون المدح لك من اللَّه (2 كو 4: 5) [166].

القديس أغسطينوس

"ونحن لم نأخذ روح العالم،

بل الروح الذي من اللَّه،

لنعرف الأشياء الموهوبة لنا من اللَّه" [12].

لم نأخذ روح العالم، أي لم نتسلم من العالم فكره وفلسفته في المعرفة. نظرتنا إلى الحق لا تقوم على نظريات فلسفية متغيرة لكنها عطية روح اللَّه واهب الحق.

ما ينطق به الرسول لم يتعلمه بحكمة بشرية بل هو عطية الروح القدس للكنيسة. إنها لا تتقبل إيمانها بروح العالم بل بروح اللَّه، لهذا لم يغَّلف كرازته بثوب بشري براق، بل يقدمها في بساطة حسبما تسلمت الكنيسة من اللَّه. البلاغة والفلسفة والحكمة البشرية تعجز عن تقديم ما يخص اللَّه، لكن روح اللَّه وحده قادر أن يقدم ما يخص اللَّه.

يتحدث الرسول عن نفسه وعن بقية الرسل الحقيقيين أنهم قبلوا روح اللَّه الذي به يعرفون ما للَّه، خلال هذه المعرفة يكرزون بالمسيح المصلوب. إنهم لم يقبلوا روح العالم الذي للمعلمين اليهود، هؤلاء الذين يطلبون مملكة زمنية ومسيحًا أرضيًا، مفسرين ما ورد في العهد القديم بطريقة مادية زمنية.

* روح العالم هو ذاك يقتنيه أناس متباينون. إنه لا يعرف الحق، وإنما يمكنه أن يستخدم الحدس (التخمين)، لهذا فهو يخدع الآخرين، كما هو نفسه ينخدع بالمظاهر[167].

أمبروسياستر

* يظهر بولس بقوله هذا أن الروح القدس ليس مخلوقًا بل له طبيعته الإلهية[168].

ثيؤدورت أسقف قورش
5- الإنسان الروحي

"التي نتكلم بها أيضًا،

لا بأقوال تعلمها حكمة إنسانية،

بل بما يعلمه الروح القدس،

قارنين الروحيات بالروحيات" [13].

"قارنين الروحيات بالروحيات" كثيرا ما ينشغل الدارسون بتقديم الإيمان خلال مقارنته بالعلم أو باستخدام النظريات الفلسفية. الحاجة إلى الكشف عن الروحيات بالروحيات، فما ورد في العهد الجديد هو تحقيق لنبوات العهد القديم التي نطق بها رجال اللَّه مسوقين بالروح القدس. وكل عبارة في الكتاب المقدس تكشفها أسفار الكتاب, نتعرف على الأسرار الروحية بإعلانات الروح ولغة الروح.

لا يستطيع الجسدانيون أن يفهموا الروحيات، إذ يقول الرسول يهوذا: "هؤلاء هم المعتزلون بأنفسهم نفسانيون لا روح لهم" (يه 19). الذين لا يتمتعون بتقديس الروح لا يمكنهم إدراك الروحيات. فإن الفهم الروحي تحطم بفساد الخطية وصارت الحاجة ملزمة أن يتقدس الإنسان بروح الرب فيتهيأ ذهنه وقلبه وكل أعماقه لإدراك الروحيات والتجاوب معها. فالإنسان الجسداني يحمل أعينا ضعيفة عاجزة عن رؤية أشعة شمس البرّ والتمتع بجمالها. لذا لا يقبل النور بل يود أن يعيش في جهالة الظلمة.

كأنه يقول: لا نعود نستخدم لغة اليهود أو الأمم حين نتحدث عن اللَّه والإلهيات، إنما نستخدم لغة روح اللَّه، فننطق بالروحيات، لغة البساطة والوضوح والصراحة.

بقوله "قارنين الروحيات بالروحيات" يعني أيضًا أنه لا يستطيع أن ينطق بالأمور الروحية إلا ذاك الذي صار روحيًا. فالأمور الروحية تحتاج إلى أناس روحيين (1 كو 2: 6، 9-10، 14-15، 3: 1).

* بعض الحقائق الروحية غير واضحة وتحتاج إلى تفسير، لكن هذا يمكن تحقيقه فقط بمقارنتها بأمور روحية أخرى. كمثالٍ عندما أقول أن المسيح قام من الأموات، أقارن ذلك بخلاص يونان من بطن الحوت (يونان 10:2). وعندما أقول أنه وُلد من عذراء أقارن ذلك بالحبل الذي يتم للعواقر مثل سارة ورفقة وغيرهما (تك1:21-7؛ 21:25) [169].

القديس يوحنا الذهبي الفم

* هذا لا يعني أن بولس لم تكن لديه أية حكمة بشرية، وإنما يكرز بحكمة الروح[170].

ثيؤدورت أسقف قورش

"ولكن الإنسان الطبيعي لا يقبل ما لروح اللَّه،

لأنه عنده جهالة،

ولا يقدر أن يعرفه،

لأنه إنما يحكم فيه روحيًا" [14].

لكي يستطيع الإنسان الطبيعي أن يحكم يلزمه أن يعرف فكر الرب. ومن يقدر أن يعرف ذلك؟ تُفهم الكلمات هنا هكذا: "هل يقدر الإنسان الطبيعي أن يعرف فكر الرب؟ أو "من يدرك فكر ألا يلزمه أن يعلم به؟
ماذا يعنى الإنسان الطبيعي؟

يرى البعض أن الإنسان الطبيعي هو مقابل الإنسان الروحي. فالأخير يقوده الروح القدس فيقدس جسده وفكره ونفسه وروحه وكل طاقاته حتى يبدو كأنه كله روح. أما الإنسان الطبيعي فتحكمه الغرائز الطبيعية والشهوات الحيوانية.ويرى بعض الكتاب اليونانيين أن الإنسان الطبيعي يشترك مع الحيوانات في الانحصار في المحسوسات دون أن يسمو ليحيا بالفكر المرتفع والضمير الحي. يدعوه البعض "الإنسان الحيواني".

يرى البعض أن كلمة "طبيعي" تشير هنا إلي الجسد قبل القيامة، والروحي إلى "الجسد القائم من الأموات" كما جاء في 1 كو 15: 44 "يُزرع جسمًا حيوانيًا وُيقام جسمًا روحانيًا". فالإنسان طبيعي هو المحصور في ملذات الجسد الترابي، أما الروحاني فهو الذي يجد لذته في المجد الأبدي.

يرى كثيرون أن الإنسان الطبيعي هو ذاك الذي يجعل نفسه الحيوانيةanimal soul (psuche) تحكم في روحه، فلا يقودها روح اللَّه ا(يه 19). مثل هذا الإنسان لا يحي الروح جسده، فيكون غريبًا عن الإلهيات.

الإنسان الجسداني هو الإعلان العملي للإنسان الطبيعي، يقوده عدو الخير فيحمل حكمة "أرضية نفسانية شيطانية" (يع 3: 15).

يرى البعض أنه يعني الإنسان الذي لا يتعدى عقله وقلبه وأعماقه الأمور الطبيعية، فيحبس حتى عواطفه ومشاعره في الشهوات الحيوانية. مثل هذا الإنسان لا يقدر أن يدرك قيمة الروحيات، فهو ينكرها بل ويقاومها. السماء بالنسبة له وهم وخيال.

لا يستطيع الإنسان الطبيعي أن يدرك الروحيات كما أن الأذان البشرية لا تقدر أن تسمع موجات الراديو العالية، ولا يستطيع الأصم أن يحكم في مسابقات الموسيقى، ولا الأعمى أن يميز الألوان.

* أعطانا اللَّه عقلًا لكي نتعلم ونتقبل عونًا منه، لا أن يكون العقل مكتفيًا بذاته. الأعين جميلة ونافعة، لكنها إن أرادت أن ترى بدون نورٍ يصير جمالها بلا نفع، بل وقد يصير ضارًا. هكذا إذ تختار نفسي أن ترى بدون الروح تصير في خطر...الإنسان الطبيعي ينسب كل شيء إلى البراهين العقلية، حاسبًا أنه ليس في حاجة إلي عون علوي، هذه علامة الغباوة التامة. فإن اللَّه منحنا العقل لكي نتعلم ونقبل العون منه، لا أن نحسبه مكتفيًا بذاته. فالأعين جميلة ونافعة لكن إن اختارت أن ترى بدون النور فجمالها لا ينفع شيئا، ولا إمكانياتها الطبيعية، وأيضًا أن اختارت أن ترى بدون الروح تصير عائقًا لنفسهًا[171].

* كما أنه لا يقدر إنسان أن يتعلم الأمور السماوية بهذه الأعين، هكذا لا تقدر النفس التي لا يسندها الروح. ولماذا أتحدث عن الأمور السماوية؟ فإنها لا تقدر حتى أن تقبل الأمور الأرضية كلها. فإننا عندما نتطلع من بعيد إلي برج مربع نظن أنه دائري. هذا هو خداع النظر، هكذا نرى أن الإنسان الذي بفهمه وحده يفحص الأمور البعيدة يبلغ إلي نتائج سخيفة.

إذا يقول: "عنده جهالة" [14]. هذا لا يتحقق من طبيعة الأشياء نفسها، وإنما من ضعفه، إذ هو عاجز عن أن يتقبل عظمتها خلال أعين نفسه[172].

* تبدو الظلمة مناسبة للعين المريضة أكثر من النور، لذلك يفضلون الذهاب إلي حجرة بها ظل. هذا هو أيضًا الحال بالنسبة للحكمة الروحية. تبدو الحكمة التي من اللَّه جهالة للذين هم في الخارج، مع أن حكمتهم هم التي بالحق جهالة ويحسبونها حكمة. ذلك مثل شخص ذو خبرة في الإبحار ويعد بأنه يعبر البحر الذي بلا حدود بدون مركب، ويجاهد أن يبرهن عقلانيًا أن هذا الأمر ممكن، وشخص آخر يجهل كل هذه الأمور ويعهد بنفسه لدى قائد المركب والبحارة والسفينة، فيسير في أمان. ما يبدو أنه جهالة لهذا الإنسان هو أحكم من حكمة الأول[173].

القديس يوحنا الذهبي الفم

* الإنسان الحيواني لا يعرف ما لروح اللَّه لأن عنده جهالة. يقول بعد ذلك بقليل لأناسٍ من هذا النوع، أي لأناسٍ حيوانيين (جسديين): "وأنا أيها الإخوة لم أستطيع أن أكلمكم كروحيين بل كجسديين" (1 كو 3:1). هذا يُفسر بنفس الطريقة إن الجزء يؤخذ ليعَّبر عن الكل. فإن كلًا من النفس والجسد يكونان الإنسان ويمكن استخدام أحدهما ليعني الإنسان كله، وهكذا الإنسان الحيواني والإنسان الجسداني ليسا شيئين مختلفين بل هما واحد، نفس الشيء، إنسان يعيش حسب الإنسان[174].

القديس أغسطينوس

* الإنسان غير الروحي هو ذاك المسرور بأفكاره ولا يقبل تعليم الروح ولا يفهمه[175].

ثيؤدورت أسقف قورش

* بالنسبة للجهلاء والحسيين تبدو الأمور الباطلة أكثر جمالًا من تعاليم الحق[176].

العلامة أوريجينوس

"وأما الروحي فيحكم في كل شيء،

وهو لا يُحكم فيه من أحد" [15].

الذي يتقدس ويتمتع بذهن روحي فيهتم بما للروح (رو8:6) يحكم في كل شيء ويميز كل الأمور. فإنه إذ يتمتع بمذاقٍ روحيٍ للحقائق الإلهية الصادقة يستطيع أن يحكم حتى في الحكمة البشرية. يدرك الأسرار الإلهية، ويتمتع بقوتها، ويتهلل بإعلاناتها. حياته مخفية في المسيح حكمة اللَّه (كو 3:3). أما الإنسان الجسداني، فمهما نال من معرفة بشرية، يبقي غريبًا عن خبرة الحياة الإلهية وأسرارها، فلا يقدر أن يدرك ما في ذهن اللَّه، ولا يتعرف على الحق الإلهي.

من له فكر المسيح يستطيع أن يميز ويحكم بالروح.

جاء في مناظرات القديس يوحنا كاسيان حديث للأب دانيال يكشف عن التمييز بين الإنسان الروحي الذي يهتم بالأعماق الداخلية والنمو الروحي المستمر، وبين الإنسان الطبيعي الذي ينشغل بالممارسات الخارجية والنسك الجسدي دون الاهتمام بالأعماق. فهو يحذر الرهبان من ذلك فيقول: [لقد بدأنا نعتزل التعامل مع الذين في العالم، ولم يعد لنا ما نفعله علانية بخصوص فساد الجسد. لكن يليق بنا أن نحرص علي الجهاد بكل إمكانياتنا حتى يبلغ حالة روحية (نصير روحيين)، لئلا نخدع أنفسنا فنظن إننا بلغنا أعالي الكمال بمجد إنساننا الخارجي وتخلصنا من دنس الزنا الجسدي. فنكون مهملين ومتراخين في أمر نقاوتنا من الأهواء الأخرى، وإذ نبقى هكذا نعجز عن بلوغ مرحلة التقدم الروحي[177].]

* من يتقبل موهبة الروح ينتعش ليعلم الآخرين، وإلا ما ينطق به يكون بلا نفع تمامًا[178].

ثيؤدورت أسقف قورش

* الإنسان الروحي قادر أن يحكم في كل شيء، سواء كان يونانيًا أو بربريًا، حكيمًا أو غبيًا. ولا يمكن أن يحكم عليه أحد بسبب عمق فهمه وتجاوبه[179].

العلامة أوريجينوس

* من يقدر أن يدين شخصًا يخبر بالحق؟ عندما يقول عنه أنه باطل وهو حق؛ فإن اتهاماتهم تصير كلا شيء إذ يدينهم حكم الحق[180].

أمبروسياستر

* إذ يحكم الروحي في كل شيء ولا يحكم عليه أحد، يليق أن نتحدث عنه بكونه كرسي اللَّه[181].

القديس أغسطينوس

* يتعرف الرسول علي ثلاث أقسام من الأوضاع، يدعو واحدًا منها "جسديًا" وهو المشغول بالبطن واللذات المرتبطة بها. والآخر "طبيعيًا" الذي يحتل مركزًا متوسطًا ما بين الفضيلة والرذيلة، فيرتفع عن القسم الأول ولكن دون شركة ظاهرة مع القسم الآخر. وآخر يدعوه "روحيًا" وهو الذي يدرك كمال الحياة التقية. لذلك عندما يتحدث مع الكورنثوسيين موبخًا إياهم علي انهماكهم في الملذات والشهوات يقول "أنتم جسديون"، غير قادرين علي قبول التعليم الأكثر كمالًا, بينما في موضع آخر يقارن بين النوع المتوسط من الكمال فيقول: "ولكن الإنسان الطبيعي لا يقبل ما لروح اللَّه، لأنه عنده جهالة... وأما الروحي فيحكم في كل شيء وهو لا يُحكم فيه من أحد"[182].

القديس غريغوريوس أسقف نيصص
6- لنا فكر المسيح

"لأنه من عرف فكر الرب فيعلمه؟

وأما نحن فلنا فكر المسيح" [16].

في اختصار أراد الرسول بولس في هذا الأصحاح أن يسحب قلوب الشعب من الانشغال بالانشقاقات الكنسية إلى البركات الإلهية التي تمتعوا بها خلال الإيمان.

بينما ينشغل الفلاسفة بالكلمات والتعبيرات الفلسفية غير المجدية ينال المؤمنون قوة اللَّه المجددة لأعماقهم فيصيروا كاملين. يجهل العظماء فكر اللَّه، بينما يستنير المؤمنون بالروح القدس ويدركوا حكمة اللَّه الأزلية. بينما يعيش العظماء بروح العالم كأناس طبيعيين، يتمتع المؤمنون بروح اللَّه كأناسٍ روحيين.

لا يقدر العظماء إن يحكموا في الإلهيات بينما يحكم الروحي فيها ولا يحكم عليه أحد. بينما يعيش العظماء بالفكر البشري المجرد، يتمتع المؤمنون بفكر المسيح.

يا لعظمة عطية اللَّه لنا، فقد صار لنا فكر المسيح معلنًا لنا بروحه القدوس.

* عندما يقود المسيح النفس لكي تدرك فكره، يُقال إنها تدخل في حجال الملك، الذي فيه تختفي حكمته ومعرفته[183].

* تسأل عروس المسيح عن أماكن الراحة في الظهيرة، وتطلب من اللَّه فيض من المعرفة لئلا تظهر كأنها أحد مدارس الفلاسفة، والتي يقال عنها أنها ترتدي حجابًا، لأن فيض الحق مخفي ومُحتجب. أما عروس المسيح فتقول: "وأما نحن فنرى مجد اللَّه بوجهٍ مكشوفٍ" (2 كو 3: 18)[184].

العلامة أوريجينوس

* "لنا فكر المسيح"، أي ما هو روحي وإلهي، وليس فيه شيء بشري. فإن المسيح نفسه وليس أفلاطون ولا فيثاغورس يضع أموره في أذهاننا[185].

القديس يوحنا الذهبي الفم

* اللاهوت عقل وكلمة. ففي "البدء كان الكلمة". كان لأتباع بولس فكر المسيح [16] يتكلم فيهم. لم تُحرم البشرية تمامًا من هذا، فانك تري في نفسك كلمة وفهمًا، يتمثلان بالعقل ذاته والكلمة ذاته[186].

القديس غريغوريوس أسقف نيصص

* يقول بولس ذلك لأن المؤمنين شركاء في الحكمة الإلهية[187].

أمبروسياستر

* بعطية الروح القدس لم يكن قلب الأنبياء قلبًا بشريًا بل كان قلبًا روحيًا.هكذا يقول هنا "لنا فكر المسيح". وكأنه يقول: "قبل نوالنا بركة الروح وتعلم الأمور التي لا يقدر إنسان أن ينطق بها، لم يكن أحد منا ولا من الأنبياء مدركًا هذه الأمور في ذهنه. كيف يمكننا ذلك إن كان حتى الملائكة أنفسهم لم يدركوها؟ يقول: أية حاجة لنا أن نتحدث عن عظماء هذا العالم إذ لا يوجد إنسان يدرك هذه الأمور، حتى القوات العلوية؟[188]

* نحن نعرف الأشياء التي في فكر المسيح، والتي يريد أن يُعلنها لنا. هذا لا يعني أننا نعرف كل شيء يعرفه المسيح، بل بالأحرى كل ما نعرفه هو من عنده وهو روحي[189].

القديس يوحنا الذهبي الفم

* يبرهن بولس بوضوح كافٍ أنه لا يوجد شيء ناقص في تعليم اللَّه. لا يعني هذا أنه يحوي كل المعرفة، لكن اللَّه يخرج لنا الحكمة كما من مخزنٍ لكي نفهمها بلياقة[190].

ثيؤدورت أسقف قورش

* يشير فكر المسيح إلى الآب، فيقول بولس أن لدينا أب المسيح فينا[191].

أوكومينوس
من وحي 1 كو 2
ليدخل بي روحك القدوس إلى فكرك
فأتعرف على سرّ حكمتك المكتومة!



* لأعزف عن الحكمة المتعجرفة،

وأتعرف على صليبك،

يا أيها العجيب في حبك وتواضعك!

حكمة العالم لها جاذبيتها ولكن بلا عمل،

صليبك يحملني إلى عرشك،

ويدخل بي إلى حجالك السماوي، يا أيها العريس الأبدي!

* عظماء هذا الدهر يودون صلبك، والخلاص منك في أعماقي!

آه لو عرفوك، وأدركوا سرّ صليبك لما فارقوك!

بل يحبوك ويرتفعوا ليروا ما أعددته لهم!

حقًا لطلبوا روحك العجيب ليدخل بهم إلى أعماقك!

* أعترف لك إني إنسان جسداني،

من يجعلني روحاني سوى روحك الناري؟

في غباوة أردت أن أكون طبيعيًا،

وأنت بحبك لن تقبل أن أكون أقل من روحاني!

تريدني أصير وكأن كل كياني قد صار روحًا!

تريد حتى جسدي يصير خفيفًا للغاية،

فأطير وأكون معك في سمواتك!

* هب لي روحك عاملًا فيَّ بلا انقطاع!

أحمل فكرك وأدرك الحق!

نعم، لا يحكم فيَّ أحد، بل أحكم في كل شيء!

لأنك أنت فيَّ وأنا فيَّ، يا أيها الحق!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kermarysa.yoo7.com/f25-montada
 
كورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  كورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي
»  كورنثوس الاولى 7 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل اجتماعية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي
» كورنثوس الاولى 7 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الجزء(2) مشاكل اجتماعية للقمص تادرس يعقوب ملطي
»  كورنثوس الاولى 9 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى تنازلات الرسول الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي
» كورنثوس الاولى 9 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى تنازلات الرسول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى :: قسم الكتاب المقدس ::  منتدى العهد الجديد-
انتقل الى: