منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
كورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
كورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى



 
الرئيسيةالمجلةأفلام دينيةترانيمأحدث الصورعظاتبرامجالعابالتسجيلدخولمركز رفع الصور
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أوامر مهمة
المواضيع الأخيرة
» شريط حياتي رضاك للشماس بولس ملاك
كورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأحد 30 يونيو 2024, 10:20 am من طرف مايكل مجدى فوزى

» برنامج ps1 mix150 بحجم 21 ميجا لتشغيل العاب البلاى سيش
كورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 20 يونيو 2024, 10:33 pm من طرف غزول

» شريط / كنيستى - المعلم ابراهيم عياد
كورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:07 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( الشهداء )) للمرنم انطون ابراهيم عياد
كورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:02 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( ساكت ليه )) للمرنمة هايدى منتصر
كورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 26 أبريل 2022, 9:59 am من طرف michel sobhy

» مجموعة اشرطة للمعلم ابراهيم عياد
كورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 08 أبريل 2022, 11:51 am من طرف usama caribou

»  قصة الرحمة حياة
كورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:48 pm من طرف kamel

» ملف كامل عن ظهورات العذراء حول العالم على مر العصور !!!
كورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:38 pm من طرف kamel

» صلاة من عمق القلب لك يارب ????????????????
كورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:26 pm من طرف kamel

» مقولة أعجبتنى.. ياريت الجميع بشارك..!!
كورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:14 pm من طرف kamel

» من معجزات ابونا يسى
كورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:25 am من طرف malak lopos

» قصه حياه ابونا يسى
كورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:23 am من طرف malak lopos

» كتاب معجزات ابونا يسى ميخائيل الجزء ال 38 ( 3 )
كورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:22 am من طرف malak lopos

» تمجيد للأنبا ابرآم اسقف الفيوم و الجيزة بمناسبة عيده
كورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:17 am من طرف malak lopos

» من معجزات الأنبا ابرآم اسقف الفيوم والجيزة
كورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:16 am من طرف malak lopos

» صلاة للبابا كيرلس كتبها لأحد الطلبة
كورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:54 am من طرف malak lopos

» من اقوال البابا كيرلس السادس
كورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:53 am من طرف malak lopos

» مفاجأة رائعة 19 شريط للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
كورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» 56 معجزة للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
كورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» woooooooooooooooow
كورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:09 pm من طرف ماجد فايزفرج

» فيلم ابونا يسطس الانطونى________جمييييييييييييييل جداااااا
كورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:07 pm من طرف ماجد فايزفرج

»  سنة جديدة ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
كورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأربعاء 13 يناير 2021, 10:48 am من طرف وائل كرمى

» شريط (( وفى دينى )) للمرنم الرائع ( فرج عزيز )
كورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 20 أغسطس 2020, 10:09 pm من طرف usama caribou

» اسطوانة الأجبية مكتوبة و مسموعة
كورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالسبت 15 أغسطس 2020, 6:03 pm من طرف malak lopos

» العذراء فى القداس الإلهى
كورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:27 am من طرف malak lopos

» معجزه العذراء والابره
كورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:23 am من طرف malak lopos

»  ليك فى قلبى كلام ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
كورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأربعاء 05 أغسطس 2020, 10:28 am من طرف وائل كرمى

» معجزات الشهيد ابانوب النهيسى
كورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:33 pm من طرف malak lopos

» معجزة للقديس ابانوب
كورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:32 pm من طرف malak lopos

» شريط (( طوباك يا ابانوب )) للشماس بولس ملاك
كورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:29 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع ( العهد القديم )
كورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 30 يوليو 2020, 5:28 pm من طرف malak lopos

»  شريط أيتها العذراء المعلم ابراهيم عياد + أنطون ابراهيم
كورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:35 pm من طرف كيرلس رزق

» شريط سحابة شهود للقديس يوليوس الاقفهصى بولس ملاك
كورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:23 pm من طرف كيرلس رزق

» اسطوانة الأسفار القانونية الثانية مكتوبة و مسموعة
كورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 17 يوليو 2020, 6:50 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع
كورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأحد 12 يوليو 2020, 11:32 am من طرف malak lopos

»  مدينة الحب ... كلمات (الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
كورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 09 أغسطس 2019, 5:58 pm من طرف وائل كرمى

»  شريط غالي عليه (( روماني روؤف وفرج عزيز ))
كورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 11:00 pm من طرف romany nasser

» شريط (( فى عينى دمعة )) للمرنم ذو الصوت الرائع فرج عزيز
كورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:15 pm من طرف romany nasser

» شريط أنا المفدى للمرنم فرج عزيز
كورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:14 pm من طرف romany nasser

» قصة كلام الناس
كورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 يوليو 2019, 10:23 am من طرف مريانا

شارك اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل
شروحات مهمة
كورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010110


 كورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010111


 كورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010112

 كورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 0011
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
malak lopos
كورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
سالى عبده
كورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
عزت
كورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
kamel
كورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
مريانا
كورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
د.محبوب
كورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
mmk
كورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
بهيج
كورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
مارونا
كورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
diana.wahba
كورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5599 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مايكل مجدى فوزى فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 38275 مساهمة في هذا المنتدى في 16742 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 43 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 43 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 563 بتاريخ الخميس 24 مايو 2012, 9:00 pm
اختار لغة المنتدى
أختر لغة المنتدى من هنا

 

 كورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سالى عبده
عضو ماسى
 عضو ماسى
سالى عبده


عدد المساهمات : 5556
نقاط : 17286
تاريخ التسجيل : 04/02/2012
العمر : 45
الموقع : https://www.facebook.com/ssoly1

كورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Empty
مُساهمةموضوع: كورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي   كورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالإثنين 07 يناير 2013, 11:23 am

كورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى
بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي
د - شركة مع الله أو مع الشياطين

"كأس البركة التي نباركها أليست هي شركة دم المسيح؟

الخبز الذي نكسره أليس هو شركة جسد المسيح؟" [16].

* ماذا تقول أيها الطوباوي بولس؟ كيف تجتذب كرامة المستمع وأنت تشير إلى الأسرار المهوبة، وتعطي لقب "كأس البركة" لذاك الكأس المهوب والمخوف جدا؟ يقول: "نعم، فهذا لقب ليس بهين الذي نُطق به. لأني عندما أدعوه "بركة" أقصد "الشكر"، وعندما أدعوه "الشكر" أكشف عن كنز صلاح الله[689].

القديس يوحنا الذهبي الفم

ذاك الكأس أو بالأحرى ما يحويه الكأس ويتقدس بكلمة الله هو دم المسيح. خلال هذه العناصر يود الرب أن يودعنا جسده ودمه اللذين بذلهما لأجل غفران الخطايا. أن تقبلهما باستحقاق تصير أنت نفسك ما قد تقبلته (تصير عضوًا في جسد المسيح) [690].

القديس أغسطينوس

"فإننا نحن الكثيرين خبز واحد،

جسد واحد،

لأننا جميعنا نشترك في الخبز الواحد" [17].

يدعو شعب العهد القديم "إسرائيل حسب الجسد "، أما كنيسة العهد الجديد فهي " إسرائيل حسب الروح". كما أن إسرائيل القديم تمتع بالوحدة خلال المذبح واشترك معًا في الذبيحة، هكذا إسرائيل الجيد يتمتع بالوحدة خلال ذبيحة الإفخارستيا، فتصير كل الكنيسة خبزًا واحدًا.

ما هو الخبز؟ جسد المسيح.

وماذا يصير إليه الذين يشتركون فيه؟ جسد المسيح، وليس أجسادًا كثيرة، بل جسد واحد. فكما أن الخبز يتكون من قمح كثير ويصير واحدًا، فلا يعود يظهر القمح وإن كان بالحق موجودًا، لكن لا يظهر الاختلاف بسبب الاتحاد معا، هكذا نحن نرتبط معًا الواحد مع الآخر ومع المسيح، فلا يكون لكم جسد واحد وآخر لقريبك كي تنتعش به، بل الجسد ذاته للكل. لذلك يقول: "لأننا جميعًا نشترك في الخبز الواحد" [17]. الآن إن كنا ننتعش بذات الخبز ونصير كلنا ذات الجسد، فلماذا لا نُظهر ذات الحب ونصير بهذا واحدًا؟[691]

القديس يوحنا الذهبي الفم

كل نفس تتقبل الخبز النازل من السماء هي بيت الخبز، خبز المسيح، إذ تقتات ويتقوى قلبها بمؤنه الخبز السماوي الساكن فيها. لهذا يقول بولس: "نحن خبز واحد". كل نفس أمينة هي بيت لحم، كما أنها تُدعى أورشليم، إذ يحل بها سلام أورشليم العليا وهدوءها التي هي السماء. هذا هو الخبز الحقيقي الذي بعد أن يُكسر إلى قطع يشبع كل البشرية[692].

القديس أمبروسيوس

بالخبز تتعلمون كيف يجب أن تعتزّوا بالوحدة. هل هذا الخبز مصنوع من القمح؟ أليس كذلك؟ بالأحرى من قمح كثير؟

على أي الأحوال، قبل أن يصيروا خبزًا كان هذا القمح مبعثرًا. لقد انضم إلى بعضه البعض في الماء بعد أن طحن. فإنه ما لم يُطحن القمح ويُعجن بالماء لن يصل إلى ذاك الشكل الذي يُدعى خبزًا.

هكذا أنتم أيضًا كنتم قبلًا تُطحنون كما بمذلة أصوامكم وسرّ جحد الشيطان. عندئذ جئتم إلى معمودية الماء. لقد عجنتم حتى تبلغون شكل الخبز. ولكن بدون النار لن يوجد خبز[693].

* من يأكل جسد المسيح ويشرب دمه بلياقة ينضم إلى وحدة الجسد. أما الهراطقة والمنشقون فيمكنهم نوال السرّ لكن بلا نفع، بل بالحقيقة لضررهم. إذ هم يزيدون ألمهم عِوض تقليل مدة عقوبتهم[694].

القديس أغسطينوس

"انظروا إسرائيل حسب الجسد،

أليس الذين يأكلون الذبائح هم شركاء المذبح؟" [18]

* أسألكم أن تتأملوا كيف أنه لم يقل بخصوص اليهود أنهم شركاء مع الله بل قال: "شركاء المذبح"، لأن ما كان يوضع عليه يحترق، أما بالنسبة لجسد المسيح فالأمر بخلاف هذا. كيف؟ إنه "شركة مع جسد الرب". لنا شركة ليست شركة مع المذبح بل مع الرب نفسه[695].

القديس يوحنا الذهبي الفم

"فماذا أقول:

إن الوثن شيء؟ أو أن ما ذبح للوثن شيء؟" [19]

"بل أن ما يذبحه الأمم فإنما يذبحونه للشياطين لا لله،

فلست أريد أن تكونوا أنتم شركاء الشياطين" [20].

مع أن الوثن لا شيء، لا سلطان له ولا قوة، فإن ما يُقدم كذبائح له إنما يُقدم للشياطين وليس لله، ومن يشترك فيها إنما يكون في شركة مع الشياطين. والمؤمن الحقيقي لن يكون في شركة مع المسيح والشيطان في نفس الوقت.

إن كان الوثن لا شيء فلا يعني أن ما يُقدم له من ذبائح لا شيء، أي ليس بذبيحة، فيمكن للمؤمن أن يشترك فيها. لأن ما يُقدم إنما هو ذبيحة للشياطين، فيه شركة في عبادة الشياطين.

* لا تجروا نحو الأمور المضادة. فإنك إن كنت ابن الملك ولك حق الاشتراك في مائدة أبيك، فهل كنت تتركها وتختار مائدة المدانين والمسجونين في السجون السفلية؟ هل يسمح لك أبوك بهذا، بل بكل غيرة يسحبك ليس لكي لا تؤذيك مائدتهم وإنما لأن في هذا يعيب مائدتك الملوكية المكرمة[696].

القديس يوحنا الذهبي الفم

* واضح من هذا أن ما يُدان في الخرافات الوثنية بواسطة الديانة الحقيقية ليست مجرد تقديم الذبائح (لأن القديسين القدماء قدموها لله الحقيقي)، وإنما لأنهم قدموها لآلهة باطلة وللشياطين الأشرار[697].

* من يشترك دون معرفة في طعام سبق أن رفضه لأنه قُدم لوثن لا يُحسب ذلك خطية. أية خضروات أو فاكهة من نتاج الأرض تنتمي إلى خالقها، فالأرض وملؤها للرب، وكل خليقة الله صالحة (مز 24: 1؛ 1 كو 10: 25-26؛ ا تي 4:4). ومع ذلك فإن ماتنتجه الأرض إن كرّس أو قدُم لوثن تُحسب بين الأشياء المقدمة للأوثان[698].

القديس أغسطينوس

* كما أن الخبز والخمر في الإفخارستيا كانا خبزًا وخمرًا عاديًا قبل الاستدعاء المقدس للثالوث المسجود له، ولكن بعد الاستدعاء يصير الخبز جسد المسيح والخمر دمه، هكذا الطعام الذي يظهر مقدمًا لإبليس مع أنه طعام عادي في طبيعته لكنه يصير دنسًا باستدعاء الأرواح الشريرة[699].

القديس كيرلس الأورشليمي

* يقول بولس بأنه وراء سطح الوثن توجد قوة شيطانية لتفسد الإيمان بالله الواحد[700].

* من يشرب كأس الشياطين يسب كأس المسيح. ومن يأكل من مائدة الشياطين يثور ضد مائدة الرب، أي مذبح الرب، ويصلب جسده مرة أخرى[701].

أمبروسياستر

"لا تقدرون أن تشربوا كأس الرب وكأس شياطين

لا تقدرون أن تشتركوا في مائدة الرب وفي مائدة شياطين" [21].

بحسب الخارج يمكن الشركة في المائدتين (1 مل 18: 21)، لكن بالحق لا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال الشكلية الظاهرية.

"أم نغير الرب؟

ألعلنا أقوى منه؟" [22].

اعتبر الرسول أن من يشترك في مائدة الوثن يكون بمثابة من يُغير الرب على شعبه وهيكله.

تعتبر عبادة الأوثان زنا، أي تسليم القلب المخصص لله للشيطان، خيانة زوجية. يليق بالنفس أن تكون أمينة في اتحادها مع عريسها السماوي ولا تستبدله بآخر.

"ألعلنا أقوي منه؟" إنه يهدد العصاة الذين يتمردون عليه بعبادتهم للوثن، كيف يمكنهم أن يقفوا أمام تهديداته؟! من يشترك في مائدة الرب ثم يعود فيشترك في مائدة الشيطان إنما يغير الرب، فيضع نفسه في خطر مقاومة الرب نفسه.

"أم نغير الرب؟ ألعلنا أقوى منه؟"[22]، بمعنى هل نجربه إن كان يقدر أن يعاقبنا ونثيره بذهابنا إلى المقاومين ونقف في جانب الأعداء؟[702]

القديس يوحنا الذهبي الفم

2. موقفه من لحوم السوق العام

"كل الأشياء تحل لي، لكن ليس كل الأشياء توافق.

كل الأشياء تحل لي، ولكن ليس كل الأشياء تبني" [23].

بعدما طالبنا الرسول بتقديس الجماعة وكل عضو فيها أكد الالتزام بعدم الاشتراك في ولائم الشياطين حتى يمكننا التمتع بالشركة في وليمة الرب. أما المبدأ الآخر فهو اهتمامنا ببنيان الغير، إذ يقول: "كل الأشياء تحل لي ولكن ليس كل الأشياء تبني؛ لا يطلب أحد ما هو لنفسه بل كل واحد ما هو للآخر" [23-24] "كما أنا أيضًا أرضي الجميع في كل شيء غير طالب ما يوافق نفسي، بل الكثيرين لكي يخلصوا!" [33].

يحق لي أن آكل كل شيء، لكن هذا لا يوافقني، لأن فيه حزن وعثرة لأصحاب الأفكار الضعيفة.

تعبير "لا توافق" هو تلميح خفي عن دمار الشخص الذي يتحدث إليه الرسول، وأما تعبير "لا يبني" فهو تلميح عن العثرة للأخ[703]

القديس يوحنا الذهبي الفم

سهل جدًا أن يرتعب مما هو ممنوع ذاك الذي له الخوف الوقور لما هو مسموح به[704].

العلامة ترتليان

من يسيء استخدام كل ما هو شرعي يسقط سريعًا وبقوة في ارتكاب ما هو غير شرعي[705].

القديس إكليمنضس السكندري

"لا يطلب أحد ما هو لنفسه،

بل كل واحد ما هو للآخر" [24].

ليحيا كل إنسان، لا لنفسه بل لأجل البشرية المحيطة به.

الكلمة اليونانية المترجمة "ما هو للآخر" تشير إلي كل شيء وأي شيء يخص راحته ونفعه وسعادته وخلاصه.

يوصي الرسول أعضاء المسيح المخلصين بقانون المحبة، فيقول: "لا يطلب أحد ما هو لنفسه، بل كل واحد ما هو للآخر" (1 كو 10: 24). فعند سماع هذا يكون الطمع مستعدًا بكل خداعاته. ففي أمور العمل تحت مظهر الطلب ما هو للآخرين قد تخدع إنسانًا وهكذا "لا يطلب ما لنفسه بل ما للآخر"...

اسمع وأصغ يا أيها الطماع، فإن الرسول يوضح لك في موضع آخر بأكثر وضوح. فإنه إذ يقول: "لا يطلب أحد ما لنفسه به كل واحد ما هو للآخر" يوضح ذلك بنفسه: "غير طالبٍ ما يوافق نفسي، بل الكثيرين لكي يكون خادمًا مخلصًا للمسيح"[706].

القديس أغسطينوس

* حقيقة أن من يعبد الوثن يطلب ما يسره وحده. إنه يضع عقبات في طريق ضمير أخيه الضعيف. لهذا يليق بنا أن نسرع إلى مقاومة ممارسة مجرد ما نريده، وذلك من أجل محبة المسيح وخلاص اخوتنا[707].

أمبروسياستر

* السؤال ليس مجرد أن ما تأكله هو بضمير صالح، إنما هو: هل ما تفعله هو لنفع أخيك؟[708]

أوكيمينوس

"كل ما يباع في الملحمة كلوه،

غير فاحصين عن شيء من أجل الضمير" [25].

كان الدم يسفك كذبيحة مقدمة للوثن، أما اللحم فنصيب منه يُحرق علي المذبح، والثاني يأكله مقدم الذبيحة، والثالث يأخذه الكاهن. وكان غالبًا ما يجمع الكاهن أنصبته ويبعها في السوق. فبالنسبة للشركة في الأكل مع مقدم الذبيحة داخل الهيكل هذا مرفوض تمامًا، لأنه يعتبر شركة في العبادة الوثنية، أو في وليمة الوثن. هذا يقابله أو يضاده مائدة الرب، فمن يشترك في مائدة الوثن لا يقدر أن يشترك في مائدة الرب. أما ما يُباع في السوق فيمكن شراءه دون السؤال عن مصدره.

إذ يأكل الإنسان بشكرٍ يتقدس الطعام بكلمة الله والصلاة (1 تي 4: 4-5). فإن كل شيءٍ طاهر للطاهرين (تي 1: 15).

من جهة الضمير يكن للإنسان أن يأكل كل ما يُباع في السوق، لكن بحكمة فلا يشتري مسكرُا أو طعامًا قاتلًا.

في عصور مختلفة وجد أناس يتساءلون قبل شراء احتياجاتهم مثل:

هل ما نشتريه هو من عمل العبيد الذين يستغلهم السادة ويسفكون دماءهم بالعمل الشاق غير الإنساني؟

هل هو من مصنع يمارس العمل في يوم الرب؟

هل إيراد هذا المتجر يستخدم في أمور تمس حقوق البعض؟

* لم يسمح لهم بالسؤال أي بالبحث والاستقصاء إن كان هذا ذبيحة وثن أم لا، بل أن يأكلوا كل شيءٍ في السوق ببساطة... فإن هذه هي طبيعة هذه الأشياء التي لا تحمل شرًا في جوهرها، وإنما نية الإنسان التي تجعله دنسًا. لهذا يقول: "غير فاحصين"[709].

القديس يوحنا الذهبي الفم

* الضمير هنا لا يشير إلى ضمير الشخص الذي يعلم أن الأوثان غير موجودة، وإنما ضمير ذاك الذي يرى شخصًا يشتري طعامًا ذُبح للأوثان ويشعر أن ذاك خطأ[710].

سفيريان أسقف جبالة

"لأن للرب الأرض وملأها" [26].

اقتبس الرسول هذه العبارة عن المزمور 24:1، تث 10: 14.

ما تقدمه الأرض من طعام نباتي أو حيواني هو هبة من الله، حتى وإن أساء البعض استخدامه وقدمه للوثن. إنه ثمرة حب الله ورعايته للإنسان.

إن كانت الأرض والثمار والحيوانات هي خليقة الله، فليس شيء دنس، إنما تصير نجسة خلال نياتنا أو عصياننا[711].

القديس يوحنا الذهبي الفم

لايخطئ إنسان أكل بغير معرفته طعامًا سبق فرفضه لأنه خاص بالأوثان. فإن الخضراوات وكل أنواع الثمار التي تنمو في أي حقل هي خاصة بالله خالقها[712].

القديس أغسطينوس

3. موقفه من وليمة في بيت صديقٍ

"وان كان أحد من غير المؤمنين يدعوكم وتريدون أن تذهبوا

فكل ما يقدم لكم كلوا منه،

غير فاحصين من أجل الضمير" [27].

اعتاد اليهود بصفة عامة عندما يُدعون إلى وليمة لدي شخص وثني أن يسألوه ويستجوبوه عن تفاصيل كثيرة حتى يتأكدوا أن الطعام غير دنس.

الإنسان المسيحي يشارك أصدقاءه مشاعرهم مادامت ليست علي حساب إيمانه، فإن دعاه لوليمة يقبل الدعوة، ولا يثير أسئلة لا لزوم لها.

انظروا اعتداله، فإنه لم يأمر ولا وضع قانونًا بأن نلتزم بالانسحاب (من وليمة غير المؤمن) ولم يمنع ذلك[713].

القديس يوحنا الذهبي الفم

* يليق بنا أن نكف عن النهم ونأكل فقط ما هو ضروري. ولكن إن دعاه غير مؤمنٍ إلى وليمة وصمم أن تقبل الدعوة، فالرسول يخبرنا أن نأكل مما وَضع أمامنا. لا نلتزم بالامتناع عن الطعام الفاخر تمامًا، إنما يجب علينا ألا نشتهيه[714].

القديس إكليمنضس السكندري

"ولكن إن قال لكم أحد هذا مذبوح لوثن،

فلا تأكلوا من اجل ذاك الذي أعلمكم والضمير،

لأن للرب الأرض وملاها" [28].

يمكن للمؤمن أن يأكل ببساطة وبراءة مما يقدم له في الولائم الخاصة حتى في منازل الوثنيين، إذ لا يحسب ذلك شركة في مائدة الشياطين، ولا تُعتبر وليمة وثن. أما إذا أخبره إنسان بأن ما يُقدم ذبح للوثن يمتنع من أجل عدم عثرة ضعفاء النفوس.

"أقول الضمير ليس ضميرك أنت،

بل ضمير الآخر،

لأنه لماذا يحكم في حريتي من ضمير آخر؟" [29].

يخاطب أصحاب الضمير القوي، فهو مطمئن من جهة ضميرهم أنهم لا يصنعون خطأ، لكن إذ يطلبون ما للغير ويهتمون بخلاص أصحاب الضمير الضعيف يسلكون بما لا يعثرهم.

أما قوله: "لماذا يحكم في حريتي من ضمير آخر؟" هذا اعتراض من صاحب الضمير القوي. يسأل الرسول لماذا لا يمارس حريته بل يسلك حسب ضمير صاحب الضمير الضعيف؟

يقارن العلامة أوريجينوس بين خبز الرب (الأفخارستيا) والطعام موضحًا أننا ننعم ببركات خبز الرب خلال إيماننا به، فبدون الإيمان لن نتقدس، وأيضًا ما يدنس الإنسان ليس الطعام العادي في ذاته، وإنما ضمير الإنسان الدنس وعدم إيمانه، فيقول:

* حتى ما يُدعى خبز الرب... ليس الطعام بل ضمير من يأكل بشكٍ يدنس ذاك الذي يأكل، لأن من يشك يُدان متى أكل، إذ يأكل بدون إيمان. وليس شيء طاهرًا لمن هو دنس وغير مؤمن، وذلك ليس في الشيء نفسه، وإنمابسبب دنسه هو وعدم إيمانه. هكذا ما يتقدس بكلمة الله والصلاة لا يقدس من يستخدمه في طبيعته، لأنه لو كان الأمر كذلك لتقدس حتى ذاك الذي يأكل خبز الرب بدون استحقاق، ولا يصير أحد قط بسبب ذلك ضعيفًا أو مريضًا وأن ليس قليلون يرقدون [29]. ففي حالة خبز الرب ينتفع به ذاك الذي يستخدمه بعقل غير دنس وضمير طاهر[715].

العلامة أوريجينوس

"فان كنت أنا أتناول بشكر،

فلماذا يُفترى عليَّ لأجل ما أشكر عليه" [30].

* كما أن الشمس تلقي بأشعتها على مواضع كثيرة فاسدة وتعود الأشعة طاهرة هكذا بالأكثر نحن إذ نعيش في وسط العالم نبقى أطهارًا، إن أردنا ذلك، وذلك بالقوة العظمى التي لنا. تقول: إذن لماذا تمتنع؟ ليس لئلا أصير دنسًا، حاشا! وإنما من أجل أخي، وألا أكون شريكًا مع الشياطين وحتى لا يدينني غير المؤمن[716].

* انظروا كم هي الأسباب التي وضعها لكي نلتزم بالامتناع عن ذبائح الأوثان؟ بسبب عدم نفعها، وعدم الاحتياج إليها، ومن أجل الضرر الذي يصيب أخانا، ومن أجل الاتهامات الشريرة التي يقدمها اليهودي، ومن أجل إساءة الأممي، ولكي لا نكون شركاء الشياطين، ولأن في هذا نوع من العبادة الوثنية[717].

القديس يوحنا الذهبي الفم

الذي قال: أود ألا تكونوا شركاء مع الشياطين، أراد بأحاديثه أن ينفصلوا بحياتهم وسلوكهم عن الشعب الذي يخدم الشياطين[718].

القديس أغسطينوس



"فإذا كنتم تأكلون أو تشربون أو تفعلون شيئًا،

فافعلوا كل شيء لمجد الله" [31].

يليق بالمؤمن أن يمجد الله حتى في أكله أو شربه أو ممارسته أي عمل. الابن يكرم أباه حينما يسلك بوقارٍ ويظهر سمات أبيه فيه. حتى في أكلنا وشربنا يليق بنا أن يتجلى إلهنا فينا فيرى الكل فينا شركتنا لسمات إلهنا، وممارستنا لصلاحه ورحمته وقداسته.

* يستخدم الإنسان البار الطعام والشراب واضعًا في ذهنه الوصية: "فإذا كنتم تأكلون أو تشربون أو تفعلون شيئًا فافعلوا كل شيء لمجد الله" [31]. فإن كان من الضروري وضع صورة سريعة عن الطعام غير الطاهر حسب الإنجيل نقول أنه الطعام الذي يرتبط بالجشع، والذي يقوم على محبة المال الدنيئة، أو الأكل من أجل محبة اللذة أو للاستعباد للبطن التي تكرم هي وشهيتها لتسيطر على النفس عوض العقل[719].

العلامة أوريجينوس

يليق بكل مسيحي بموافقة رؤسائه (الروحيين) أن يعمل كل شيء بتعقلٍ واتزانٍ حتى في الأعمال البسيطة كالأكل والشرب، فيفعل ذلك لمجد الله[720].

القديس باسيليوس

أن نأكل ونشرب لمجد الله هو أن نأكل ونشرب بعد تقديم المجد للخالق[721].

أمبروسياستر

افعل كل شيء بحرصٍ حتى يمجد الآخرون الله بك ولا يتعثرون[722].

سفيريان أسقف جبالة

* حتى إذا بسطت يديّ للعطاء أتأمل شريعة الله. إذا افتقدت مريضًا تتأمل رجلاي في شريعة الله. إن تممت ما قد وُصف لي كعلاجٍ إنما أصلي بكل جسدي ما يتلوه الآخرون بشفاههم[723].

القديس جيروم

* يريد أن تكون كل تصرفاتنا في صحبة المسيح كرفيقٍ وشاهدٍ. فنفعل الأمور الصالحة من أجله بكونه مصدرها. ونتجنب ما هو شرير من أجل الشركة معه. من يعرف أن المسيح هو رفيقه يخجل من فعل الشر.على أي الأحوال المسيح هو المعين في الأمور الصالحة وهو المدافع لنا في مواجهة الشرور[724].

مكسيموس أسقف تورينو

"كونوا بلا عثرة لليهود ولليونانيين ولكنيسة الله" [32].

يليق بالمؤمن أن يدقق في سلوكه حتى لا يعثر يهوديًا غير مسيحي أو أمميًا لم يقبل الإيمان بعد، أو مسيحيًا.

* اصنع كل شيء برقةٍ وبنظامٍ من أجل البنيان. يجب أن تختار الشخص والوقت والحاجة والمكان بما يليق، وتصمم على ذلك. فإنك إذ تأخذ في اعتبارك كل هذه التفاصيل تتجنب كل ظلٍ لأثرٍ شريرٍ[725].

* لا تكن عثرة بأية وسيلة لمن تلتقي بهم. كن بشوشًا لمن تلتقي بهم. كن بشوشًا، محبًا للاخوة، لطيفًا ومتواضعًا. لا تسيء إلى هدف الكرم بأن تطلب طعامًا مبالغًا فيه[726]

القديس باسيليوس

"كما أنا أيضًا أرضي الجميع في كل شيء،

غير طالب ما يوافق نفسي بل الكثيرين لكي يخلصوا" [33].

يقدم الرسول بولس نفسه مثالًا، إذ يود أن يكسب الكثيرين لا لنفسه بل لخلاصهم.

* أية منفعة عظمى يمكن أن يقتنيها الشعبالمسيحي إن كان في وجود كارثة، وفي وجود خدام المسيح لا ينسحبوا من الاهتمام بأنفسهم. انظروا مدى الضرر الذي يحدث عندما يطلبون ما لأنفسهم وليس ما ليسوع المسيح (في 2:21)، عندما تنقصهم المحبة التي قيل عنها: "لا تطلب ما لنفسها" (1 كو 13: 5)، ويفشلون في الامتثال بذاك القائل: "غير طالب ما يوافق نفسي بل الكثيرين لكي يخلصوا" [33][727]

* "إن كنت بعد أرضي الناس فلست عبدًا للمسيح" يجب أن تفهم كمن يقول: إن كانت الأمور الصالحة التي أفعلها أمارسها من أجل مديح بشري كدافع لي على عملها؛ إن كنت أنتفخ بمحبة المديح، لن أكون خادمًا للمسيح. فالرسول إذن يود أن يرضي كل الناس ويفرح بمسرتهم، لا لكي يتباهى بمديحهم، بل لأنه بمدحه يبنون أنفسهم في المسيح[728].

يريد الرسول من المؤمنين أن يًسرّوا الجميع، فهو يجد مسرّته في مسرة الكل، ليس لأنه يشبع في داخله بمديحهم، وإنما لأنه إذ يسرهم جميعًا يمكنه أن يبنيهم في المسيح[729].

القديس أغسطينوس

* ليس من أجل نفعه الزائل يتحدث عن السلام القادم، وإنما من أجل زملائه المؤمنين وأقربائه حتى يشتهونه فينالون الخلاص ويقيدون أنفسهم برباطات الاتفاق[730].

كاسيودوس
من وحي1 كو 10
هب لي أن أُسِرّ قلبك،
يا من تغنيني بعطاياك!
مخازنك العجيبة مفتوحة عبر كل الأجيال،

سِرْت بشعبك وسط البرّية،

ووهبتهم ذاتك سحابة تظلّلهم في النهار،

وعمود نور يقودهم بالليل.

قدمت لهم ماءً من الصخرة التي كانت تتبعهم.

وعوض ذبيحة الشكر، قدّموا تذمرًا وتمردًا!

عِوض الالتصاق بك، عبدوا العجل الذهبي.

تطلّب أن يُسروا بك وأنت بهم،

لكن في عنادٍ وقسوة قلب وغلاظة رقبة أرادوا أن يغيظوك!

* ها أنا في برّية حياتي.

تظلّلني بجناحي حبك وأنت على الصليب.

قدتني إلى نهر الأردن،

وقدّمت لي روحك يقودني بروح الحب،

يشرق عليَّ بالنور الإلهي، ويضيء فهمي.

يلهب قلبي بنار حبه الإلهي،

عوض الصخرة قدّمت ذاتك بجنبك المطعون.

يفيض عليّ بمياه الروح،

ويقدسني بالدم الثمين.

هب لي عوض الجحود أن أشكرك.

عِوض التمرد التصق بك بالطاعة.

عِوض الجفاف يلتهب قلبي حبًا!

نعم! أنت سروري وبهجة قلبي،

يا من تُسر بي أنا الخاطي الضعيف!

* بماذا أرد لك هذا الفيض من عطاياك؟

أرده لك في أولادك.

أصير معهم خبزًا واحدًا لا يعرف الانقسام.

نعم! لأثبت معهم فيك، بجسدك المقدس ودمك الكريم.

لأصر معهم واحدًا فيك!

هذا هو ما يُسر قلبك يا واهب الوحدة!

* وهبتني الحرية،

فكل الأشياء تحل لي،

لكنني لن أسلك إلا بما يوافقني كابن لك!

لا أتحرك إلا بما يبني نفسي ونفوس اخوتي فيك!

سأرضيك بأن أرضي من تحبهم.

لا أطلب ما لنفسي بل ما هو لمحبوبيك!

لأقتدي بك يا من قدمت ذاتك عني،

فأقدم نفسي مبذولًا من أجل اخوتي.

هب لي بروحك أن أشاركك صليب الحب!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kermarysa.yoo7.com/f25-montada
 
كورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  كورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي
» كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي
»  كورنثوس الاولى 7 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل اجتماعية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي
» كورنثوس الاولى 7 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الجزء(2) مشاكل اجتماعية للقمص تادرس يعقوب ملطي
»  كورنثوس الاولى 9 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى تنازلات الرسول الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى :: قسم الكتاب المقدس ::  منتدى العهد الجديد-
انتقل الى: