منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
 كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
 كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى



 
الرئيسيةالمجلةأفلام دينيةترانيمأحدث الصورعظاتبرامجالعابالتسجيلدخولمركز رفع الصور
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أوامر مهمة
المواضيع الأخيرة
» شريط حياتي رضاك للشماس بولس ملاك
 كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأحد 30 يونيو 2024, 10:20 am من طرف مايكل مجدى فوزى

» برنامج ps1 mix150 بحجم 21 ميجا لتشغيل العاب البلاى سيش
 كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 20 يونيو 2024, 10:33 pm من طرف غزول

» شريط / كنيستى - المعلم ابراهيم عياد
 كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:07 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( الشهداء )) للمرنم انطون ابراهيم عياد
 كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:02 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( ساكت ليه )) للمرنمة هايدى منتصر
 كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 26 أبريل 2022, 9:59 am من طرف michel sobhy

» مجموعة اشرطة للمعلم ابراهيم عياد
 كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 08 أبريل 2022, 11:51 am من طرف usama caribou

»  قصة الرحمة حياة
 كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:48 pm من طرف kamel

» ملف كامل عن ظهورات العذراء حول العالم على مر العصور !!!
 كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:38 pm من طرف kamel

» صلاة من عمق القلب لك يارب ????????????????
 كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:26 pm من طرف kamel

» مقولة أعجبتنى.. ياريت الجميع بشارك..!!
 كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:14 pm من طرف kamel

» من معجزات ابونا يسى
 كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:25 am من طرف malak lopos

» قصه حياه ابونا يسى
 كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:23 am من طرف malak lopos

» كتاب معجزات ابونا يسى ميخائيل الجزء ال 38 ( 3 )
 كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:22 am من طرف malak lopos

» تمجيد للأنبا ابرآم اسقف الفيوم و الجيزة بمناسبة عيده
 كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:17 am من طرف malak lopos

» من معجزات الأنبا ابرآم اسقف الفيوم والجيزة
 كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:16 am من طرف malak lopos

» صلاة للبابا كيرلس كتبها لأحد الطلبة
 كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:54 am من طرف malak lopos

» من اقوال البابا كيرلس السادس
 كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:53 am من طرف malak lopos

» مفاجأة رائعة 19 شريط للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
 كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» 56 معجزة للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
 كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» woooooooooooooooow
 كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:09 pm من طرف ماجد فايزفرج

» فيلم ابونا يسطس الانطونى________جمييييييييييييييل جداااااا
 كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:07 pm من طرف ماجد فايزفرج

»  سنة جديدة ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
 كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأربعاء 13 يناير 2021, 10:48 am من طرف وائل كرمى

» شريط (( وفى دينى )) للمرنم الرائع ( فرج عزيز )
 كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 20 أغسطس 2020, 10:09 pm من طرف usama caribou

» اسطوانة الأجبية مكتوبة و مسموعة
 كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالسبت 15 أغسطس 2020, 6:03 pm من طرف malak lopos

» العذراء فى القداس الإلهى
 كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:27 am من طرف malak lopos

» معجزه العذراء والابره
 كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:23 am من طرف malak lopos

»  ليك فى قلبى كلام ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
 كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأربعاء 05 أغسطس 2020, 10:28 am من طرف وائل كرمى

» معجزات الشهيد ابانوب النهيسى
 كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:33 pm من طرف malak lopos

» معجزة للقديس ابانوب
 كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:32 pm من طرف malak lopos

» شريط (( طوباك يا ابانوب )) للشماس بولس ملاك
 كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:29 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع ( العهد القديم )
 كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 30 يوليو 2020, 5:28 pm من طرف malak lopos

»  شريط أيتها العذراء المعلم ابراهيم عياد + أنطون ابراهيم
 كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:35 pm من طرف كيرلس رزق

» شريط سحابة شهود للقديس يوليوس الاقفهصى بولس ملاك
 كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:23 pm من طرف كيرلس رزق

» اسطوانة الأسفار القانونية الثانية مكتوبة و مسموعة
 كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 17 يوليو 2020, 6:50 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع
 كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأحد 12 يوليو 2020, 11:32 am من طرف malak lopos

»  مدينة الحب ... كلمات (الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
 كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 09 أغسطس 2019, 5:58 pm من طرف وائل كرمى

»  شريط غالي عليه (( روماني روؤف وفرج عزيز ))
 كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 11:00 pm من طرف romany nasser

» شريط (( فى عينى دمعة )) للمرنم ذو الصوت الرائع فرج عزيز
 كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:15 pm من طرف romany nasser

» شريط أنا المفدى للمرنم فرج عزيز
 كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:14 pm من طرف romany nasser

» قصة كلام الناس
 كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 يوليو 2019, 10:23 am من طرف مريانا

شارك اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل
شروحات مهمة
 كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010110


  كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010111


  كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010112

  كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 0011
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
malak lopos
 كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
سالى عبده
 كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
عزت
 كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
kamel
 كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
مريانا
 كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
د.محبوب
 كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
mmk
 كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
بهيج
 كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
مارونا
 كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
diana.wahba
 كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5599 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مايكل مجدى فوزى فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 38275 مساهمة في هذا المنتدى في 16742 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 14 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 14 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 563 بتاريخ الخميس 24 مايو 2012, 9:00 pm
اختار لغة المنتدى
أختر لغة المنتدى من هنا

 

  كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سالى عبده
عضو ماسى
 عضو ماسى
سالى عبده


عدد المساهمات : 5556
نقاط : 17236
تاريخ التسجيل : 04/02/2012
العمر : 45
الموقع : https://www.facebook.com/ssoly1

 كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Empty
مُساهمةموضوع: كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي    كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 يناير 2013, 9:24 am

كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى
معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي
يرى البعض أن كلمة "بدع" أو "هرطقات" هنا لا تعني انحرافات عقيدية وإنما انشقاقات وانقسامات. لابد من قيام المنشقين (مت 18: 7، 2 بط 2:1؛ 2: 2) لأن عدو الخير لا يهدأ، وفي نفس الوقت فإن هذه الانشقاقات تفرز وتزكي المحبين للوحدة والوفاق والسلام. وكأنه يقول لهم مع وجود أناس محبين للانشقاق يتزكي بالأكثر من هم بينكم محبون للوحدة ويعملون من أجل سلام الكنيسة وبنيانها.

تعبير "لابد" لا يعني أن الانشقاقات ضرورية في الكنائس المسيحية، لكن كحقيقة واقعة فإن الحرب قائمة مادمنا في هذا العالم وعدو الخير لا يهدأ، بل ينحني له من يتبعونه ليعمل خلالهم لتحطيم وحدة الكنيسة.

تحدث هذه الانقسامات لعدة عوامل منها: حب بعض المعلمين للسلطة والتمتع بالشعبية؛ وانشغال الشعب بالمعلمين أكثر من السيد المسيح مخلصهم (1 كو 1: 12)، والمبالغة في التفسير لآية أو مجموعة من الآيات في الكتاب المقدس دون التمسك بروح الكتاب، وغيرة الشعب غير المستنيرة مع الكبرياء والغطرسة.

"ليكون المزكون ظاهرين بينكم"، المزكون أو الذين يُحسبون أصدقاء حقيقيين للَّه، ثابتون في وصاياه، ومتممون لإرادته الإلهية.

مهما نال أصحاب الانشقاقات والبدع من شعبية لن يتزكوا، فلا يُحسبوا أصدقاء الحق، إذ لا يخضعون للتدبير المملوء حكمة والنابع عن الحب الحقيقي.

بهذا فإن المؤمنين يتزكون وغير الأمناء يُعاقبون[773].

الشهيد كبريانوس

* إذ يتحدث عن الانقسامات ليس في ذهن بولس تعاليم هرطوقية وإن كان هذا ينطبق أيضًا عليهم. المسيح نفسه قال أن العثرات لابد أن تأتي (مت 7:18) وهو بهذا لا يحطم حرية الإنسان، ولا يصدر أمرًا ملزمًا أو ضرورة يلتزم بها الجنس البشري، إنما يسبق فيخبر عن النتيجة الحتمية للشر في ذهن الإنسان. لم تأتِ الانشقاقات لأن المسيح سبق فأخبر عنها، وإنما هو سبق فأخبر عنها لأنها بالضرورة حدثت[774].

القديس يوحنا الذهبي الفم

لا يتحدث بولس هنا عن أخطاء تعليمية بل عن فشل أخلاقي.

سفيريان أسقف جبالة

"فحين تجتمعون معًا

ليس هو لأكل عشاء الرب" [20].

كأنه يقول لهم: "حقًا إنكم تجتمعون معًا في الكنيسة لكي تشتركوا في العشاء الرباني، لكن هذا لن يتحقق. من الظاهر تشتركون، لكن بسبب الطمع [21] والأنانية وروح الانفصال حيث لا يشترك الكل معًا، فأنتم حقيقة لا تأكلون عشاء الرب، لأنه عشاء الحب والوحدة لا الأنانية والانشقاق والعزلة.

* دعني أضيف أنه من الخطأ أن نفترض أنه كانت هناك عادة منتشرة في أماكن كثيرة خاصة بتقديم الذبيحة بعد الشركة في الطعام، معتمدين على الكلمات "هكذا بعد العشاء الخ.، لأن الرب يدعو ذلك "عشاء" لما تناولوه، وذلك بشركتهم في جسده، حتى أنهم بعد هذا اشتركوا في الكأس، كقول الرسول في موضع آخر: "فحين تجتمعون معًا ليس هو لأكل عشاء الرب" [20] معطيًا تناول الإفخارستيا الاسم "عشاء الرب"[775].

القديس أغسطينوس

"لأن كل واحد يسبق فيأخذ عشاء نفسه في الآكل،

فالواحد يجوع والآخر يسكر" [21].

يقول: "يسبق"، لأن الأغنياء كانوا يسبقون الفقراء، فأساءوا إلى "عشاء الرب".

ربما يشير هنا لا إلي شركة التناول بل إلى وجبات المحبة التي تلحق بالتناول، فإن كان الكل يشترك في التناول لكنهم يفسدون عبادتهم بتصرفاتهم في ولائم المحبة، حيث كان الأغنياء يأكلون بِنهمٍ ويسكرون بينما يتركون الفقراء جائعين.

كان كل واحد يهتم بنفسه، فيأكل مما أحضره معه، عوض أن يأكل الجميع معًا بروح الشركة والحب.

كان أغلب الشعب من الوثنيين الذين قبلوا الإيمان حديثًا لهذا كانوا يجهلون طبيعة الإيمان المسيحي في كل جوانبه. ولعلهم ظنوا في ولائم المحبة أنها كولائم الهياكل التي جاءوا منها فسلكوا بدون محبة وتواضع وحكمة مسيحية.

هنا يلزمنا أن ندرك أن الذين يقبلون الإيمان لا يصيروا كاملين، بل هم في حاجة إلى إرشاد مستمر ليختبروا الحياة الجديدة في المسيح يسوع، ويسلكوا طريق الكمال.

* بقوله"عشاء الرب" يعبر بهذا عن العيد الجماعي. وكأنه يقول: "إن كان هذا هو عشاء سيدكم، كما هو بالتأكيد هكذا يلزم ألا تسحبوا هذا كأنه عشاء خاص، وإنما إذ هو ينتسب إلى ربكم وسيدكم فليُقدم أمام الكل كعملٍ عامٍ[776].

* إنه لم يقل: "واحد يجوع والآخر يشبع" بل "يسكر". الآن كل تعبير من هذا في ذاته يستحق التوبيخ، فإن السكر خطأ حتى ولو كان بدون احتقار الفقير، واحتقار الفقير حتى بدون السكر هو اتهام. فإذا اجتمع الاثنان معًا (السكر مع احتقار الفقير) في وقت واحد، تأمل مدى خطورة المعصية![777]

* يهين الكورنثوسيون أنفسهم بتحويل مائدة الرب إلى وجبة عادية وهكذا يحرمونها من قوتها العظمى. يليق أن يكون العشاء الرباني عامًا للجميع، لأنه خاص بالسيد الذي لا ينتمي ما له لخادمٍ أو آخر بل يلزم أن يشترك الكل فيها[778].

القديس يوحنا الذهبي الفم

* إن كان شخص ما غنيًا ويأكل بغير ضابط أو كان غير قادرٍ على الشبع، فإنه يهين نفسه بطريقة خاصة ويخطئ من جانبين: أولًا أنه يزيد الثقل على الذين ليس لديهم ما يقدمونه، وثانيًا يضع مبالغته مكشوفة أمام الذين لديهم[779].

القديس إكليمنضس السكندري

"أفليس لكم بيوت لتأكلوا فيها وتشربوا؟

أم تستهينون بكنيسة اللَّه وتخجلون الذين ليس لهم؟

ماذا أقول لكم: أأمدحكم على هذا؟

لست أمدحكم" [22].

يود الرسول بولس ألا تُقام هذه الولائم في الكنائس عن أن تُقام بهذه الصورة الخاطئة. فمن الأفضل أن يرجعوا إلى بيوتهم ويأكلوا من أن يمارسوا هذه الأنانية ويسلكوا بهذا الكبرياء داخل الكنيسة. هنا يوبخهم الرسول بلهجة قاسية لأنهم يهينون كنيسة اللَّه، ويخجلون الفقراء الذين ليس لهم طعام يأكلونه وسط الفقراء. معاملاتهم مع الفقراء مخزية ومخجلة للغاية، خاصة في كنيسة اللَّه، حيث كان يجب أن يسود الحب والمساواة بين الجميع.

* انظروا كيف يتحول من الاتهام بالاستخفاف بالفقير إلى الكنيسة، حتى تكون لكلماته أثرًا أعمق وأقوى؟ ها أنتم ترون أنه يقدم اتهامًا رابعًا عندما لا يُساء إلى الفقير فقط بل والى الكنيسة أيضا[780].

* إذ أشار إلى شرور عظيمة: إهانة للعشاء، إهانة للكنيسة، استخفاف عملي بالفقراء، عاد يهدئ من نعمة التوبيخ فيقول فجأة: "أأمدحكم؟ على هذا لست أمدحكم"[781].

* يقول:"سيدكم يحسب الكل أهلًا لذات المائدة بالرغم من كونها مهوبة جدًا ومكرمة للغاية من الكل، لكنكم أنتم تحسبونهم غير مستحقين حتى لمائدتكم الصغيرة المتواضعة كما نراها، وبالرغم من أنهم لا يطلبون نفعًا منكم في الأمور الروحية تسلبونهم في الزمنيات، فإنه هذه الأمور ليست هي ملككم"[782].

يوبخنا قائلا:"سيدكم سلم نفسه من أجلكم، وأنتم لا تشاركون حتى بطعامٍ قليلٍ مع أخيكم لأجل أنفسكم"[783].

القديس يوحنا الذهبي الفم

3. التناول من الأفخارستيا

"لأنني تسلمت من الرب ما سلمتكم أيضًا،

أن الرب يسوع في الليلة التي أسلم فيها

أخذ خبزا" [23].

إذ أراد أن يحذرهم من أن يكونوا "مجرمين" في جسد الرب ودمه لم يستخدم أسلوبًا عنيفا ولا لغة قاسية في التوبيخ بل بكل هدوء ذكرهم بقصة تأسيس السرّ علي يدي السيد المسيح نفسه.

لكي يكون لحديثه أثره عليهم عاد بذاكرتهم إلي تأسيس سرّ الافخارستيا ليروا ويراجعوا كيف أسسه السيد المسيح باذلًا ذاته عن كل البشرية حتى يشاركوه هذا البذل فلا يُحسبون مجرمين في جسد الرب ودمه.

"لأنني تسلمت من الرب": لم يكن شاول الطرسوسي مع التلاميذ حين أسس السيد المسيح سرّ الافخارستيا؛ لكنه يقول "تسلمت من الرب". ربما كان ذلك خلال أحد إعلانات الرب المتكررة له (2 كو 12:7). تسلم السرّ لا من التلاميذ بل من الرب مباشرة. واعتبر البعض أن الرسول بولس تسلم هذا السرّ خلال الكنيسة، فحسب ذلك كأنه من الرب مباشرة، وقام بتأسيسه في كورنثوس لكونه أول كارزٍ فيها ومؤسسها.

في ذات الليلة التي خانه فيها تلميذه وسلمه للذبح (مت 26: 23- 25، 48- 50) قدم السيد أعظم عطاياه لخاصته وهو جسد الرب ودمه المبذولين عن حياة العالم كله. كانت لحظات تسليم السرّ رهيبة للغاية، وهي لحظات تسليم الرب للموت بيد أحد تلاميذه الأخصاء الذي سلمه الصندوق وبعثه للكرازة باسمه.

* كيف يقول: "لأنني تسلمت من الرب" مع أنه لم يكن حاضرا في ذلك الوقت، إنما كان واحدًا من المضطهدين. قال هذا لكي تعرف أن المائدة الأولى لا تزيد عن تلك التي جاءت بعد ذلك. فإنها حتى اليوم الذي يفعلها (السيد المسيح نفسه) ويسلمها كما فعل في ذلك الحين[784].

القديس يوحنا الذهبي الفم

"وشكر فكسر وقال:

خذوا كلوا هذا هو جسدي المكسور لأجلكم،

اصنعوا هذا لذكري" [24].

أخذ السيد المسيح خبزًا وشكر وقسّم. هكذا تسلم الرسول وهكذا سلّم الكنيسة في كورنثوس، فإنه يلزم إقامة السرّ كما قدّمه السيد نفسه تمامًا. لأن خادم السّر الخفي هو المخلص نفسه القادر وحده أن يقول: "هذا هو جسدي، هذا هو دمي".

"جسدي المكسور"، هذا البذل تحقق على الصليب، لكنه عمل دائم، نتمتع في السرّ بعمل الصليب الذي لن يقدم مع الزمن بل هو حاضر في كنيسته للتمتع بالخلاص.

* حيث أن المسيح من جانبه قدم للجميع بالتساوي قائلًا: "خذوا كلوا". قدم جسده بالتساوي، ولكن أنتم ألا تعطون حتى الخبز بغير تمييز بينهم بينما الجسد متساوي للكل[785].

ماذا تقولون؟ هل تتذكرون المسيح وتحتقرون الفقير ولا ترتعبون؟[786]

* لنصغِ إلى هذه الكلمات نحن جميعًا، فإذ كثيرون هنا يقتربون مع الفقراء إلى هذه المائدة المقدسة، ولكن عندما نخرج نبدو كأننا لم ننظرهم، بل نكون سكرى ونحتقر الفقراء، الأمور التي أُتهم بها أهل كورنثوس[787].

القديس يوحنا الذهبي الفم

* أتريد أن تعرف كيف تتقدس بالكلمات السماوية؟ أقبل الكلمات. ما هي؟ يقول الكاهن: "تمم لنا هذا القربان المكتوب والمعقول والمقبول الذي هو مثال جسد ربنا يسوع المسيح ودمه".. قبل التقديس هو خبز، وبعد إضافة كلمات المسيح يكون جسد المسيح...

* قبل كلمات المسيح الكأس مملوءة خمرًا وماءً. وعندما تضاف كلمات المسيح يكون الدم الفعال الذي خلص الشعب[788].

القديس أمبروسيوس

* تعلم الطوباوي بولس في ذاته فيه الكفاية ليعطي ضمانًا كاملًا للأسرار الإلهية، بأن تصير جسدًا واحدًا ودمًا واحدًا مع المسيح...

* تحدث السيد نفسه بوضوح عن الخبز: "هذا هو جسدي" فهل يتجاسر أحد ويشك؟ إن كان هو نفسه ضماننا يقول: "هذا هو دمي" من يتذبذب ويقول أنه ليس بدمه...؟ بثقة كاملة نحن نشترك في جسد المسيح ودمه[789]



القديس كيرلس الأورشليمي

* يذكرنا بولس بأن السيد قد سلم كل شيء بما فيه نفسه من أجلنا، بينما نحن نمتنع عن المساهمة في قليلٍ من الطعام مع زملائنا المؤمنين. لكن إن جئت إلى ذبيحة الشكر فلا تفعل شيئًا لا يليق بها. لا تهين اخوتك ولا تتجاهلهم في جوعهم، لا تسكر، ولا تسيء إلى الكنيسة. عندما تأتي أشكر من أجل ما قد تمتعت به، ولا تقطع نفسك عن أقربائك[790].

القديس يوحنا الذهبي الفم

"كذلك الكأس أيضًا بعدما تعشوا قائلًا:

هذه الكأس هي العهد الجديد بدمي،

اصنعوا هذا كلما شربتم لذكري" [25].

بعد ما تعشوا، أي تناولوا طعام الفصح القديم، الذي كان رمزًا للفصح الجديد تمتعوا بما هو حق. قدم لهم دمه للعهد الجديد حيث ختم العهد مع البشرية لا بدم بحيوانات بل بدمه.

* لماذا يشير بولس إلى الكأس أنها للعهد الجديد؟ لأنه كانت توجد أيضًا كأس العهد القديم التي توحي بسفك دماء حيوانات كذبائح. فإنه بعد تقديم الذبائح كان الكهنة يضعون الدماء في كأسٍ وأوانٍ ويسكبونه (لا 5:4-7، 16-18، 25، 34،30). وأما الآن فعوض دم الحيوانات قدّم المسيح دمه[791].

القديس يوحنا الذهبي الفم

الأشياء القديمة عبرت وصارت جديدة في المسيح، فحل مذبح موضع مذبح، سيف لسيف، ونار لنار، وخبز لخبز، وذبيحة لذبيحة، ودم لدم[792].

القديس أغسطينوس

"فإنكم كلما أكلتم هذا الخبز،

وشربتم هذه الكأس،

تخبرون بموت الرب إلى أن يجيء" [26].

بقوله: "تخبرون بموت الرب إلى أن يجئ" يكشف عن الفكر الإنقضائي في حياة الكنيسة. فعمل الكنيسة الرئيسى هو شركة السيد المسيح في موته وترقبها المستمر لمجيئه الأخير لتشاركه مجده وتراه وجهًا لوجهٍ.

نتمتع به هنا بتناولنا جسده ودمه، أما عند مجيئه فيحملنا إلى حضن أبيه، ونوجد شركاء مع المسيح في مجده، فنحقق مسرته ومسرة أبيه والروح القدس.

كلما قبلناه (بالتناول) نعلن موت الرب. بالموت نعلن غفران الخطايا. إن كان سفك الدم من أجل غفران الخطايا، فيليق بي دائمًا أن أقبله لكي يغفر دومًا خطاياي.

أنا الخاطي على الدوام أحتاج دومًا إلى علاج[793].

القديس أمبروسيوس

* يظهر بولس أن عشاء الرب ليس وجبة طعام بالمعنى العام، بل هو علاج روحي يُطهر من يتناوله إن اشترك فيه بوقار. إنه ذكرى خلاصنا، فإننا إذ نذكر فادينا يلزمنا أن نتبعه ملتصقين به[794]

أمبروسياستر

* إذ نعلن الموت حسب الجسد لابن اللَّه الوحيد، أي يسوع المسيح، ونعترف بقيامته من الأموات وصعوده إلى السماوات نحتفل بالذبيحة غير الدموية في الكنائس. هكذا نقترب من البركات الروحية ونصير قديسين، شركاء في الجسد المقدس والدم الثمين للمسيح مخلصنا جميعًا[795].

القديس كيرلس الكبير

"إذا أي من آكل هذا الخبز،

أو شرب كأس الرب بدون استحقاق،

يكون مجرمُا في جسد الرب ودمه" [27].

بقوله: "بدون استحقاق" يشير الرسول إلى عدم تأهلهم للتناول من هذا السرَ. فإنهم إذ كانوا نهمين أنانيين لا يبالون بالفقراء يجرمون في حق جسد الرب ودمه. كمن يرتكب جريمة ضد جسد الرب ودمه.

كيف نتأهل للتناول؟ إن كان السيد المسيح بحبه مات عن كل البشرية، فإن التأهل لتناول جسده ودمه المبذولين يكون بانفتاح أبواب القلب بروح اللَّه لمحبة كل البشرية والاشتياق إلى خلاصهم.

* لماذا هكذا؟ إنه بسبب أن الذي يهين العشاء يشبه كاهنًا يسكب الدم، فيجعل من الموت ذبحًا لا ذبيحة. يكون مثل أولئك الذين ضربوا يسوع بالحربة على الصليب (يو 43:19). لا يفعلون ذلك ليشربوا دمه بل ليسفكوه. الشخص الذي يتقدم للعشاء بغير استحقاق يفعل هذا الأمر عينه ولا ينتفع شيئًا منه[796].

القديس يوحنا الذهبي الفم

ماذا يعني تناوله غير استحقاق؟ أن يتناول باستخفاف واستهانة[797].

القديس أغسطينوس

"ولكن ليمتحن الإنسان نفسه،

وهكذا يأكل من الخبز

ويشرب من الكأس" [28].

لما كانت هذه الجريمة خطيرة للغاية وعظمى لذا وجب أن يمتحن الإنسان نفسه، ويختبر أعماقه هل اتسعت بالحب نحو الآخرين.

اختبار الإنسان نفسه لا يتحقق بأن يبقى الإنسان بعيدًا، فيحرم نفسه من هذه العطية العظمى. وإنما بالتوبة والرغبة الصادقة للحياة الجديدة المقدسة في الرب واتساع القلب حتى للمقاومين يتمتع بالشركة في جسد الرب ودمه.

يمتحن الإنسان نفسه لأنه لا يعرف أعماق الإنسان إلا الإنسان، فهو عارف بأفكاره ونياته ومشاعره كما بكلماته وسلوكه الخفي والظاهر.

الاقتراب إلى المائدة خطير، فهو اقتراب إلى الرب نفسه وقبول الاتحاد معه والتمتع بجسده ودمه.

* "ولكن ليمتحن الإنسان نفسه" (1 كو 11: 28)، ويقول في الرسالة الثانية: "جربوا أنفسكم... امتحنوا أنفسكم" (2 كو 13: 5)، ليس كما نفعل الآن حيث نقترب لمجرد حلول الموسم أكثر من غيرة العقل. فإننا لا نهتم كيف نستعد للاقتراب بنزع الشرور التي في داخلنا ونقدم ندامة كاملة، وإنما كيف نأتي في الأعياد حيث الكل يفعل هكذا. لكن لم يأمرنا بولس أن نفعل ذلك، هذا الذي يعرف موسمًا واحدًا للاقتراب من السرّ والشركة وهو نقاوة ضمير الإنسان[798].

* ألاحظ أن كثيرين قليلًا ما يشتركون في جسد المسيح، ويحدث أنهم يتناولون كعادة وشكل دون تفكير وفهم. عندما يقول إنسان بأن موسم الصوم الكبير المقدس قد حلّ، فيتناول الإنسان مهما كان حاله، أو عندما يحل يوم عماد الرب (الأيبافانيا). إنه ليس عند الغطاس ولا الصوم الكبير يجعل الزمن مناسبًا للاقتراب من الأسرار، وإنما الاخلاص وطهارة النفس. بهما نقترب في كل الأزمنة، وبدونهما لن يتحقق القول: "كلما فعلتم هذا تخبرون بموت الرب" [26]، أي تتذكرون الخلاص الذي تم من أجلكم، وللمنافع التي مُنحنا إياها اذكروا أولئك الذين اشتركوا في ذبائح العهد القديم كيف كانوا يمارسون نوعًا من التقشف العظيم؟ أي الأمور كانوا يمتنعون عن السلوك بها...؟ كانوا دائمًا يطهرون أنفسهم. فهل وأنتم تقتربون إلى ذبيحةٍ ترتعب أمامها الملائكة تقيسون الأمر بمقاييس المواسم؟ كيف تقفون أمام كرسي حكم المسيح، وأنتم تأخذون جسده بأيدٍ دنسةٍ وشفاهٍ نجسةٍ؟ إنكم لا تتجاسروا وتَّقبلوا الملك بفمٍ غير طاهر، فهل تقَّبلون ملك السماء بنفسٍ دنسةٍ؟ هذا إهانة له[799].

* لا يوجد زمن محدد لإتمام هذه الذبيحة، فلماذا إذن تُدعى عيد الفصح؟ لأن المسيح تألم عنا، لهذا لا تجعلوا من الزمن ما يسبب اختلافًا للاقتراب منه. ففي كل الأزمنة تحمل (الذبيحة) ذات القوة، وذات الكرامة، وذات النعمة، لأنه هو الجسد الواحد بعينه، ولا يُكرم الاحتفال به (القداس الإلهي) في وقت أكثر قداسة منه في وقت آخر[800].

العيد هو إظهار الأعمال الصالحة ووقار النفس والتدقيق في السلوك. فإن كان لك هذه تكون حافظا للعيد في كل الأزمنة وتقترب كل الأزمنة[801].

* لا يجوز لنا أن نقترب من المائدة بشهوات دنسة، فيكون الأمر أكثر ضررًا من الإصابة بالأمراض. فبالشهوات الدنسة أعني شهوات الجسد وشهوة المال والغضب والمكر وهكذا. يليق بكل من يقترب أن يفرغ نفسه من كل هذه الأشياء أولًا وعندئذ يلمس هذه الذبيحة الطاهرة[802].

القديس يوحنا الذهبي الفم

* خلال هذه الأيام يقوتكم المعلمون؛ يقوتكم المسيح يوميًا، ومائدته مُعدة أمامكم على الدوام. لماذا أيها السامعون ترون المائدة ولا تقتربون إلى الوليمة؟[803]

القديس أغسطينوس

* يعلمنا بولس أن يليق بالشخص أن يتقدم للتناول بذهن وقور ومخافة، حتى يدرك الذهن أن يوقّر ذاك الذي يقدم جسده مبذولًا[804].

أمبروسياستر

"لأن الذي يأكل ويشرب بدون استحقاق،

يأكل ويشرب دينونة لنفسه،

غير مميزٍ جسد الرب" [29].

التهاون في فحص الإنسان نفسه جريمة ضد جسد الرب وتهاون، إذ يكون "غير مميز جسد الرب". إنه لا يميز بين الخبز الذي يأكله في أي موضع وبين جسد الرب المبذول الأفخارستي.

* أوجه إليكم الكلمات يا أيها الضيوف الكرام في هذا العيد: "من يأكل ويشرب بغير استحقاق، ياكل ويشرب دينونة لنفسه" [29]. أوجه حديثي إلى كل الذين هم هكذا، لكي لا يتطلعوا إلى الصالح الذي من الخارج ويحملون الشر في الداخل[805].

* لقد أعطى تلاميذه العشاء الذي قدسه بيديه، ونحن لم نجلس في ذاك العيد؛ ومع هذا فإننا نتناول نفس العشاء بالإيمان. لا تظنوا أنه أمر غريب أنه في العشاء الذي فيه قدم السيد بيديه وُجد إنسان بدون إيمان، الإيمان الذي ظهر فيما بعد كان أعظم من ذاك الذي كوفئ في ذلك الحين. لم يكن بولس هناك هذا الذي آمن، ويهوذا كان موجودا وخان. كم من كثيرين الآن يتناولون من ذات العشاء؛ لم يكونوا موجودين في تلك المائدة، ولا رأوا بعيونهم ولا ذاقوا بأفواههم الخبز الذي أخذه الرب في يديه، ومع هذا فهو ذات الخبز الذي يُعد الآن. وكم من كثيرين أيضًا في نفس العشاء ياكلون ويشربون دينونة لأنفسهم[806].

القديس أغسطينوس

* قد يقول أحد: "يلزم عدم تناول الإفخارستيا كل يوم". تسأل:"على أي أساس؟" يجيب: "لكي يقترب إليه الإنسان باستحقاق لأنه سرّ عظيم، لذا يجب اختبار الأيام التي يعيش فيها الإنسان في طهارة خاصة وضبط للنفس، لأن من يأكل ويشرب بغير استحقاق يأكل ويشرب دينونة لنفسه [29]. ويجيب آخر: "بالتأكيد إذا ما حدث جرح بالخطية وعنف خلال تشويش النفس فإنه يجب ترك الأدوية إلى حين، هكذا يجب على كل إنسانٍ أن يبتعد إلى حين بأمر الأسقف، ويمتنع عن الاقتراب من المذبح ويقدم ندامة. بعد ذلك يتمتع بالمزايا التي من حقه بنفس السلطان. لأنه يكون التناول بدون استحقاق إن تناول إنسان في الوقت الذي كان يجب أن يقدم فيه توبة، هذا الأمر لا يُترك لحكم الإنسان فينسحب من شركة الكنيسة أو يرجع إليها كما يحلو له. على أي الأحوالإن كانت خطاياه ليست عظيمة هكذا ليُحكم عليه بالعزل يلزمه ألا ينسحب من تناول جسد الرب اليومي وذلك لشفاء النفس"[807].

القديس أغسطينوس

* كيف يمكن للمائدة التي هي علة بركات كثيرة كهذه، والتي تفيض بالحياة أن تصير علة دينونة؟ هذا ليس من طبيعتها الذاتية، وإنما يقول بولس بسبب اتجاه المتقدم إليها. فكما أن حضور المسيح حوَّل هذه البركات العظيمة والتي لا يُنطق بها إلى دينونة للذين لم يقبلوه، هكذا التناول المقدس يصير عقوبة أعظم للذين يتناولونه بغير استحقاق[808].

القديس يوحنا الذهبي الفم

من يتقدم إلى مائدة الرب باستهتار ليس بأفضل من غير المؤمن[809].

أمبروسياستر

"من أجل هذا فيكم كثيرون ضعفاء ومرضى،

وكثيرون يرقدون" [30].

خلال التهاون في سرّ الأفخارستيا يسقط كثيرون تحت التأديب، سواء بالضعف الجسدي أو الأمراض بل برقاد الموت. لم يقل بالموت بل بالرقاد، لأن اللَّه يترقب توبتهم ويود خلاصهم حتى وهم علي سرير الموت، فيرقدوا ويقوموا معه.

* إن كان أحد عوض أنه يلتزم أن ينصت للوصية: "ليمتحن الإنسان نفسه وهكذا يأكل من الخبز الخ." (1 كو 11: 28) لا يطيع هذه الكلمات وإنما يشترك اعتباطًا في خبز الرب وكأسه، فإنه سيضعف ويمرض، بل وربما إن كنت أستخدم التعبير، إنه إذ يستهين بقوة الخبز يرقد[810].

العلامة أوريجينوس

حقا يقول الرسول في رسالته إلى أهل كورنثوس الذين عانوا من أمراض متنوعة: "من أجل هذا فيكم كثيرون ضعفاء ومرضى وكثيرون يرقدون" [30]. اسمعه في هذه الكلمات يربط بين الأمور وبعضها البعض يربط بين خطايا متنوعة ووجود البعض ضعفاء وآخرون مرضى أكثر منهم ضعفاء ويقارن بين هؤلاء والراقدين.

فإن البعض بسبب فقدانهم قوة النفس يصير فيهم الميل إلى التسلل إلى أية خطية كانت. فبالرغم من أنهم ليسوا ممسكين في أي شكل من الخطية بالكامل كمرضى إلا أنهم مجرد ضعفاء.

وآخرون عوض محبتهم للَّه بكل نفوسهم وكل قلوبهم وكل فكرهم يحبون المال أو المجد الباطل أو زوجة أو أطفالًا، هؤلاء يعانون مما هو أردأ من الضعف، إنهم مرضى.

أما الراقدون فهم أولئك الذين بينما كان يجب عليهم أن يصحوا ويسهروا بكل النفس لا يفعلوا ذلك بل بسبب تهاونهم الخطير تغفل رؤوسهم كنيامٍ، ويصيروا في دوار في تفكيرهم، كمن في أحلامهم ينجسون الجسد ويتهاونون بالسيادة ويفترون على ذوي الأمجاد" (يه 8). ذلك لأنهم راقدون ويعيشون في جوٍ من الأوهام الباطلة كمن يحلمون عوض الواقع. فلا يقبلون الأمور التي هي بالحق واقعية بل ينخدعون بما يظهر لهم خلال تخيلاتهم الباطلة. وقد قيل عنهم في إشعياء: "وكما يحلم العطشان أنه يشرب ثم يستيقظ وإذ هو ظمآن ونفسه مشتهية في رجاءٍ باطلٍ، هكذا يكون عني كل الأمم المتجندين في أورشليم"(إش 29: 8).

إن كان يبدو أننا كمن قد تاه عن الموضوع الرئيسي بالحديث عن الاختلاف بين الضعفاء والمرضى والراقدين، وذلك بسبب ما قاله الرسول في رسالته إلى أهل كورنثوس الذي نشرحه، فإننا فعلنا هذا رغبة منا أن نقدم فهمًا للقول: "شفي مرضاهم"[811].

العلامة أوريجينوس

* هنا لا يقدم بولس مثله من إسرائيل القديم كما فعل قبلًا بل من الكورنثوسيين أنفسهم، حتى يكون للدرس فاعليته العميقة فيهم. فالناس كانوا يتطلعون إلى تفسير للموت المبكر وسطهم، وهنا بولس يقدم التفسير[812].

القديس يوحنا الذهبي الفم

"لأننا لو كنا حكمنا على أنفسنا،

لما حكم علينا" [31].

يقدم الرسول بولس نصيحة وتحذير، فإن أردنا الهروب من الدينونة في هذا العالم والعالم العتيد لكي نتبرر أمام اللَّه يلزمنا أن نحكم على أنفسنا.

فحصنا لأنفسنا في جدية وشكوانا من أنفسنا أمام الرب يعفينا من الدينونة في يوم الرب العظيم، كما من تأديبنا سواء خلال الأمراض أو بالتأديبات الكنسية.

لم يقل: "لو كنا عاقبنا أنفسنا، لو كنا انتقمنا من أنفسنا" بل يقول لو كنا فقط نريد أن نعرف عصياننا ونحكم على أنفسنا بالحق وندين الأشياء التي فعلناها في الطريق الخاطئ، لكنا قد تخلصنا من العقوبة في هذا العالم والعالم العتيد. لأن من يدين نفسه يربح اللَّه من جانبين: الأول بتعرفه على خطاياه، والثاني يصير حذرًا في المستقبل[813].

القديس يوحنا الذهبي الفم

سأحكم على نفسي، حتى لا يحكم عليّ ذاك الذي فيما بعد سيدين الأحياء والأموات (2 مك 7: 18- 19)[814].

القديس أغسطينوس

* عوض أن نعبر بتراخ بما ندعوه خطايا بسيطة فلنصنع حسابًا لأنفسنا عن كلماتنا ونظراتنا ونحكم على أنفسنا حتى نتحرر من العقوبة فيما بعد. هذا هو السبب الذي لأجله قال بولس: "إن حكمنا على أنفسنا من جهة خطايانا كل يوم هنا، ننزع حتمًا قسوة الحكم في ذلك الموضع".

* إن كنا نهمل سُندان ويؤدبنا الرب. لهذا فلنبادر بالحكم على أنفسنا بإرادة صالحة، مقيمين محكمة الضمير التي لا يعرفها أحد. لنمتحن أفكارنا ونصمم بقانون لائق لأنفسنا حتى بالخوف من العقوبة القادمة يُسحب ذِهننا ويُضبط دوافعه ويُحفظ العينين بلا نوم حتى يحفظ من أعمال الشيطان المستمرة[815].

القديس يوحنا الذهبي الفم

أحكم بنفسك ما سأخبرك عنه:

افترض أنك ذاهب إلى رحلة طويلة، وإذ شعرت بجفاف وعطش بسبب الحر، وملت إلى أحد اخوتك، وقلت له: "انعشني فإني متعب من الظمأ" فيجيبك: "إنه وقت الصلاة، سأصلي وبعد ذلك آتي لأعينك". وبينما كان يصلى وقبل مجيئه إليك مُت من العطش. ماذا يبدو لك الأفضل أنه كان يجب أن يذهب ويصلي، أم كان يليق به أن يريحك من تعب العطش؟[816]

الأب أفراهات

"ولكن إذ قد حكم علينا نؤدب من الرب،

لكي لا نُدان مع العالم" [32].

إن حُكم علينا هنا خلال الضعف والمرض أو حتى الرقاد، أو خلال التأديبات الكنسية بسبب عدم جديتنا في فحص أنفسنا نؤُدب حتى لا نُعاقب في يوم الرب مع العالم الذي أصر علي العناد ولم يقبل تأديب الرب.

ليتنا ننتفع بإنذارات الرب لنا كأن يسمح لنا بالضيقات، فنراجع أنفسنا، ونفحص بروح الرب أعماقنا، وبهذا لا نُدان مع العالم الشرير. لنقبل التأديب الزمني، أيا كانت وسيلته، فلا نسقط تحت العقوبة الأبدية.

لم يقل "نُعاقب" ولا "يُنتقم منا" بل قال "نُؤدب". لأن ما يحدث يخص تبكيتنا لا إدانتنا، يختص بشفائنا لا الانتقام منا، بتصحيح حالنا لا معاقبتنا[817].

يدعو بولس عقوبتنا تأديبًا، لأنها هي تحذير أكثر منها إدانة، إنها للشفاء أكثر من للانتقام، للتصليح أكثر منها للعقوبة.

إنه يجعل الحاضر يبدو أقل ثقلًا إن قورن بالشرور العظيمة التي سنهرب منها، أعني دينونة العالم[818].

القديس يوحنا الذهبي الفم

عندما يديننا الرب، إنما لأجل تهذيبنا، حتى لا نُدان بعد مع العالم. قديمًا قال النبي: "قدّم لي الرب درسًا عنيفًا وإلى الموت لم يسلمني" (مز 18:118) [819].

القديس إكليمنضس السكندري

خطايا كثيرة تبدو كأنها منسية تمر دون أن تحدث عقوبة عنها. أنها محفوظة للمستقبل. فإنه ليس باطلًا يدعى اليوم الذي فيه يأتي ديان الأحياء والأموات يوم الدينونة. ومن الجانب الآخر بعض الخطايا يُعاقب عليها هنا، كما لو أنها غُفرت ولا تسبب لنا ضررًا في المستقبل.

القديس أغسطينوس

"إذا يا اخوتي حين تجتمعون للآكل

انتظروا بعضكم بعضًا" [33].

بعد تقديم نصيحته بفحص النفس بدقةٍ وقبول التأديب الإلهي والكنسي يسألنا أن ينتظر بعضنا البعض، أي يهتم كل واحد بما للآخرين لا بما لنفسه في كل شيء، فلا يكون للأغنياء أسبقية على الفقراء.

يطلب بولس منهم أن ينتظر الواحد الآخر لكي يقدموا التقدمات معًا، ويخدم الواحد الآخر[820].

أمبروسياستر

"إن كان أحد يجوع فليأكل في البيت

كي لا تجتمعوا للدينونة.

وأما الأمور الباقية فعندما أجيء أرتبها" [34].

لا تُقدم مائدة الرب لأجل الشبع الجسدي، فمن أراد أن يملأ معدته فلينتظر في بيته عوض أن ينال دينونة بتصرفه الخاطئ الأناني.

أخيرًا إذ عالج بعض الأوضاع الرئيسية التي سببت تشويشًا في العبادة الكنسية في كورنثوس أخبرهم بأنه عندما يأتي إليهم يرتب بقية الأمور.

* هنا نفهم أنه لم يكن ممكنًا للرسول أن يقدم وصفًا كاملًا للنظام المستخدم في الكنيسة الجامعة في العالم. لذا فقد أراد وضع النظام بحضوره الشخصي، إذ نجد إنه نظام واحد وسط كل العادات المتنوعة[821].

القديس أغسطينوس

* يضيف بولس بأنه سيعالج كل الأمور الأخرى عندما يأتي. وكأن الكورنثوسيين إذ يعترضون بأنه لا يمكن علاج كل شيء بالرسالة، لذلك يخبرهم بولس بأن يسلكوا هكذا في هذه الأمور، أما الأمور الباقية فسيعالجها في الوقت المناسب[822].

القديس يوحنا الذهبي الفم
من وحي 1 كو 11
لا تفصلني عنك،
فأنت هو رأسي!
قدمت لي ذاتك رأسًا لي،

احتفظ بك، فأحيا إلى الأبد.

من يحرمني منك،

ينزع عني حياتي يا رأسي كل رجل!

* وهبت للرجل أن يكون رأسًا للمرأة،

يتشبه بك يا رأس الكنيسة عروسك.

لا يطلب سلطة ولا يسلك بتشامخٍ،

لكنه كرأسٍ ينحني ليبذل حياته عن أسرته.

يبسط يديه معك كما على الصليب،

فيحتضن بالحب العملي عائلته.

ووهبت المرأة أن تكون جسدًا كالكنيسة،

تتقبل الحب الباذل بالخضوع علامة القوة.

ليس خضوع الخنوع والجهالة، بل علامة حب متبادل!

تقيم من بيتها سماءً مفرحة !

* لتقد كنيستك بروحك القدوس الناري،

روح الحب العملي.

يفتح الغني لأخيه الفقير مخازن قلبه،

ومع عطائه المادي يقدم بشاشة صادقة!

هبْ للكل روح الوحدة والحب.

فتتحول كنيستك إلى وليمة اغابي،

تشتهي الملائكة أن تشترك فيها.

يجد السمائيون مسرتهم في شعبك،

إذ يرون أيقونتك واضحة وجلية فيهم.

* جعلت من جسدك ودمك وليمة حب.

هب لي ثوب برك فأدخل وليمتك.

لأخفتني فيك، فأتأهل للاتحاد بك.

لأتمتع بالتناول من أسرار حبك،

هذه التي تشتهي الملائكة أن تتطلع إليها.

نعم! لئلا تصير وليمتك دينونة لي!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kermarysa.yoo7.com/f25-montada
 
كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (2)للقمص تادرس يعقوب ملطي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (1)للقمص تادرس يعقوب ملطي
»  كورنثوس الاولى 5 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة الانحطاط الخلقي للقمص تادرس يعقوب ملطي
»  كورنثوس الاولى 7 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل اجتماعية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي
» كورنثوس الاولى 7 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الجزء(2) مشاكل اجتماعية للقمص تادرس يعقوب ملطي
»  كورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى :: قسم الكتاب المقدس ::  منتدى العهد الجديد-
انتقل الى: