منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى



 
الرئيسيةالمجلةأفلام دينيةترانيمأحدث الصورعظاتبرامجالعابالتسجيلدخولمركز رفع الصور
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أوامر مهمة
المواضيع الأخيرة
» شريط حياتي رضاك للشماس بولس ملاك
كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأحد 30 يونيو 2024, 10:20 am من طرف مايكل مجدى فوزى

» برنامج ps1 mix150 بحجم 21 ميجا لتشغيل العاب البلاى سيش
كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 20 يونيو 2024, 10:33 pm من طرف غزول

» شريط / كنيستى - المعلم ابراهيم عياد
كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:07 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( الشهداء )) للمرنم انطون ابراهيم عياد
كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:02 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( ساكت ليه )) للمرنمة هايدى منتصر
كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 26 أبريل 2022, 9:59 am من طرف michel sobhy

» مجموعة اشرطة للمعلم ابراهيم عياد
كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 08 أبريل 2022, 11:51 am من طرف usama caribou

»  قصة الرحمة حياة
كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:48 pm من طرف kamel

» ملف كامل عن ظهورات العذراء حول العالم على مر العصور !!!
كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:38 pm من طرف kamel

» صلاة من عمق القلب لك يارب ????????????????
كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:26 pm من طرف kamel

» مقولة أعجبتنى.. ياريت الجميع بشارك..!!
كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:14 pm من طرف kamel

» من معجزات ابونا يسى
كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:25 am من طرف malak lopos

» قصه حياه ابونا يسى
كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:23 am من طرف malak lopos

» كتاب معجزات ابونا يسى ميخائيل الجزء ال 38 ( 3 )
كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:22 am من طرف malak lopos

» تمجيد للأنبا ابرآم اسقف الفيوم و الجيزة بمناسبة عيده
كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:17 am من طرف malak lopos

» من معجزات الأنبا ابرآم اسقف الفيوم والجيزة
كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:16 am من طرف malak lopos

» صلاة للبابا كيرلس كتبها لأحد الطلبة
كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:54 am من طرف malak lopos

» من اقوال البابا كيرلس السادس
كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:53 am من طرف malak lopos

» مفاجأة رائعة 19 شريط للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» 56 معجزة للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» woooooooooooooooow
كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:09 pm من طرف ماجد فايزفرج

» فيلم ابونا يسطس الانطونى________جمييييييييييييييل جداااااا
كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:07 pm من طرف ماجد فايزفرج

»  سنة جديدة ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأربعاء 13 يناير 2021, 10:48 am من طرف وائل كرمى

» شريط (( وفى دينى )) للمرنم الرائع ( فرج عزيز )
كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 20 أغسطس 2020, 10:09 pm من طرف usama caribou

» اسطوانة الأجبية مكتوبة و مسموعة
كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالسبت 15 أغسطس 2020, 6:03 pm من طرف malak lopos

» العذراء فى القداس الإلهى
كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:27 am من طرف malak lopos

» معجزه العذراء والابره
كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:23 am من طرف malak lopos

»  ليك فى قلبى كلام ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأربعاء 05 أغسطس 2020, 10:28 am من طرف وائل كرمى

» معجزات الشهيد ابانوب النهيسى
كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:33 pm من طرف malak lopos

» معجزة للقديس ابانوب
كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:32 pm من طرف malak lopos

» شريط (( طوباك يا ابانوب )) للشماس بولس ملاك
كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:29 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع ( العهد القديم )
كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 30 يوليو 2020, 5:28 pm من طرف malak lopos

»  شريط أيتها العذراء المعلم ابراهيم عياد + أنطون ابراهيم
كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:35 pm من طرف كيرلس رزق

» شريط سحابة شهود للقديس يوليوس الاقفهصى بولس ملاك
كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:23 pm من طرف كيرلس رزق

» اسطوانة الأسفار القانونية الثانية مكتوبة و مسموعة
كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 17 يوليو 2020, 6:50 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع
كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأحد 12 يوليو 2020, 11:32 am من طرف malak lopos

»  مدينة الحب ... كلمات (الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 09 أغسطس 2019, 5:58 pm من طرف وائل كرمى

»  شريط غالي عليه (( روماني روؤف وفرج عزيز ))
كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 11:00 pm من طرف romany nasser

» شريط (( فى عينى دمعة )) للمرنم ذو الصوت الرائع فرج عزيز
كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:15 pm من طرف romany nasser

» شريط أنا المفدى للمرنم فرج عزيز
كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:14 pm من طرف romany nasser

» قصة كلام الناس
كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 يوليو 2019, 10:23 am من طرف مريانا

شارك اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل
شروحات مهمة
كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010110


 كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010111


 كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010112

 كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 0011
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
malak lopos
كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
سالى عبده
كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
عزت
كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
kamel
كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
مريانا
كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
د.محبوب
كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
mmk
كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
بهيج
كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
مارونا
كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
diana.wahba
كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5599 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مايكل مجدى فوزى فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 38275 مساهمة في هذا المنتدى في 16742 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 97 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 97 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 563 بتاريخ الخميس 24 مايو 2012, 9:00 pm
اختار لغة المنتدى
أختر لغة المنتدى من هنا

 

 كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سالى عبده
عضو ماسى
 عضو ماسى
سالى عبده


عدد المساهمات : 5556
نقاط : 17300
تاريخ التسجيل : 04/02/2012
العمر : 45
الموقع : https://www.facebook.com/ssoly1

كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Empty
مُساهمةموضوع: كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي   كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 يناير 2013, 9:45 am

كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى
المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي
الشجرة الجافة عندما تُروى تصدر براعم. هكذا أيضًا النفس وهي في الخطية إذ تتأهل بالتوبة لنعمةالروح القدس تزهر في برٍ. خلال الروح الواحد في طبيعته لكن بمشيئة الله وباسم الابن يقدم ثمارًا فاضلة متنوعة. فيستخدم لسان شخص للحكمة، وينير نفس شخص آخر بالنبوة، ويهب آخر قوة إخراج الشياطين، وآخر عطية التفسير للأسفار المقدسة. إنه يسند ضبط النفس لشخصٍ بينما يعلم آخر العطاء، وآخر الصوم والتواضع، وآخر الاستخفاف بأمور الجسد. يهيئ آخر للاستشهاد. إنه يعمل بطرقٍ مختلفةٍ في أشخاص مختلفين، مع أنه هو نفسه ليس فيه اختلاف[864].

القديس كيرلس الأورشليمي

ليس من أحدٍ له كل هذه، إنما البعض لهم هذه والآخر تلك، والكل منهم له الهبة (الروح) نفسه الذي يقسم بما هو مناسب، أقصد الروح القدس[865].

القديس أغسطينوس

يقول الرب: "أحصوا عظامي"، وواحدة منها لم تنكسر.

لكن عندما تحدث عن قيامة جسد المسيح الحقيقي والكامل قال أنه سيُحضر معًا أعضاء المسيح الذين هم عظام جافة، عظمة مع عظمة، عصب مع عصب، ويأتون إلى الإنسان الكامل، إلى قياس قامة ملء جسد المسيح. عندئذ ستكون الأعضاء الكثيرة جسدًا واحدًا، جميعهم مع كثرتهم يصيرون أعضاء جسد واحد.

الله وحده هو الذي يقيم تمييزًا بين القدم واليد والعين والسمع والشم.

بمعنى واحد يملأ الرأس، وآخر القدمين وبقية الأعضاء. وتصير الأعضاء الضعيفة المتواضعة مكرّمة. سوف يقوّي الله الجسد معًا وعندئذ سيعطي الأعضاء الناقصة كرامة أعظم. ولن يكون بعد أيّ نوع من الانقسام، إنما ستتمتع كل الأعضاء بوضعٍ حسنٍ، وتشاركه كل الأعضاء ما لديه من صالحات، وإذ يتمجد أيّ عضو تفرح معه كل الأعضاء[866].

العلامة أوريجينوس

كل عملٍ يستحق التفكير فيه يلزم أن يكون ليس عمل الآب وحده، ولا الابن على وجه الخصوص، ولا الروح القدس منفصلًا...

بينما يقول الرسول: الروح الواحد بعينه يقسم عطاياه الصالحة لكل إنسان بطريقة متنوعة، فإن حركة الصلاح التي تصدر عن الروح ليست بدون بداية. نجد القوة التي ندركها تسبق هذه الحركة وهي ابن الله الوحيد خالق كل الأشياء فبدونه لا يحصل أيّ شيء موجود على بدايته. ونفس هذا المصدر للصلاح يصدر عن مشيئة الآب[867].

القديس غريغوريوس أسقف نيصص

الدواء المسكوني الذي فيه تعزية للكل هو الذي يصدر عن أصل واحد، ومن ذات الكنوز، ومن ذات الينابيع، ويناله الكل[868].

القديس يوحنا الذهبي الفم
3. المواهب كأعضاء في جسد واحدٍ

"لأنه كما أن الجسد هو واحد وله أعضاء كثيرة،

وكل أعضاء الجسد الواحد إذا كانت كثيرة هي جسد واحد،

كذلك المسيح أيضًا" [12].

يقدم الرسول بولس مثالًا رائعًا ليوضح تفاعل المواهب وتناغمها معًا، وهو أعضاء الجسد التي تعمل معًا بانسجامٍ عجيبٍ. جاء هذا المثال مطابقًا لمفهوم الكنيسة بكونها جسد المسيح [27]. يعمل جسد المسيح واحد معًا خلال الرأس.

كل مؤمن له موهبة روحية، لذا فهو ملتزم بالمساهمة في بنيان كنيسة الله على الأرض، ولكن ليس كل المؤمنين لهم ذات الموهبة. تنوع المواهب يدفع الكل معًا بروح الوحدة والاحترام المتبادل، كل يشعر بحاجته إلى موهبة أخيه، فتقوم الوحدة على أساس الحب.

يرى العلامة أوريجينوس وكثير من آباء الكنيسة أننا نحب الكل ونقدرهم بكونهم أعضاء لنا في ذات الجسد، لكن الحب له نظامه الذي نلتزم به
وكما يقول القديس أغسطينوس أن المؤمن يحب الله بلا حدود، لكن حبه لقريبه يكون في حدود حبه لنفسه، إذ يُطالب أن يحب قريبه كنفسه، لكن ليس على حساب خلاص نفسه. ومن جانب آخر فإن حب العضو للزوجة أو الزوجة مختلف عن الحب للأبناء أو للوالدين، وحب القريب مختلف عن حب مقاوم الكنيسة والمُضطهد لها. نحن نلتزم بالحب للكل ولكن بروح الحكمة والتمييز.

إن كنا، كما يقول الرسول، نحن أعضاء بعضنا البعض أظن أنه يجب أن نحمل نوعًا من المشاعر نحو أقربائنا تجعلنا نحبهم، لا كأجسادٍ غريبةٍ، وانما كأعضاءٍ لنا. هذه الحقيقة لكوننا أعضاء بعضنا البعض، يتطلب أن يكون لنا حُب مشابه ومساوٍ للجميع. بالنظر إلى أن حقيقة وجود بعض أعضاء في الجسد أكثر كرامة وجمالًا بينما الأعضاء الأخرى ليس لها جمال عظيم وهي أكثر ضعفًا، أظن أنه يحدث نوعًا من الموازنة للحب حسب استحقاقات الأعضاء وكرامتها. فلو أن شخصًا يسلك بتعقل في كل الأمور وأنه ضابط لنفسه في تصرفاته وعواطفه حسب كلمة الله، أظن أنه يلزم أن يعرف نظام المحبة ويلاحظه ليعطيه لكل عضو مختلفًا عن الآخر[869].

العلامة أوريجينوس

كما أن الجسد والرأس هما إنسان واحد، هكذا الكنيسة والمسيح واحد[870].

يتحدث بولس عن المسيح وهو يتكلم عن الكنيسة. بهذا يرفع مستوى الحديث ويقدم الإحساس بالمهابة أكثر فأكثر لسامعيه[871].

القديس يوحنا الذهبي الفم

يشير بولس إلى أنه كما الجسد له أعضاء كثيرة، بعضها أكثر أهمية من الأخرى، هكذا أيضًا في الكنيسة. ولكن كل عضو ضروري ونافع[872].

ثيؤدورت أسقف قورش

الآن إن كنا عندما نفكر في جسده نعود فنتأمله فينا، كيف أننا نحن هو!

فلو أننا نحن لسنا هو كيف يكون القول: "بما أنكم فعلتموه بأحد اخوتي هؤلاء الأصاغر فبي فعلتم" (مت 40:25) صحيحًا؟

إن كنا نحن ليس هو فكيف يكون القول: "شاول، شاول، لماذا تضطهدني؟ (أع 4:9) قولًا صحيحًا؟

إذن نحن هو، وأن المسيح الكامل هو كل من الرأس والجسد (أف 22:1-23)[873].

القديس أغسطينوس

"لأننا جميعنا بروح واحد أيضًا اعتمدنا إلى جسد واحد،

يهودًا كنا أم يونانيين،

عبيدا أم أحرارًا،

وجميعنا سقينًا روحًا واحدًا" [13].

بعمل الروح القدس نلنا في المعمودية الاتحاد معًا في الرأس يسوع المسيح، ونمارس أعمالًا متنوعة لكنها تكمل بعضها البعض.

يركز الرسول على التزام الكل بالعمل معًا، ليس من مؤمن حقيقي ليس له دور، لأنه عضو حي في الجسد. يعمل الكل بالرغم من اختلاف مواهبهم، بل واختلاف جنسياتهم، سواء كانوا يهودًا أو من الأمم، عبيدًا أو أحرارًا، بلا تمييز، إذ الكل صاروا علي ذات المستوي كأعضاء في جسد المسيح.

الكل يشربون من ذات الكأس ؛ ربما يقصد كأس الأفخارستيا، حيث نتمتع بذات دم السيد المسيح الواحد فيسري في عروقنا لنصير أسرة واحدة، كما من دمٍ واحدٍ.

اعتمدنا لا لكي تتشكل أجساد كثيرة متنوعة، بل لكي نحتفظ نحن كلنا ببعضنا البعض بطبيعة الجسد الواحد الكاملة، أي أن نصير كلنا جسدًا واحدًا، فقد اعتمدنا في ذات الجسد. هكذا الذي يشكلنا (المسيح) هو واحد، وما يشكله هو واحد... حسنًا يقول (الرسول) "نحن كلنا" مضيفًا نفسه إلينا. ويقول: "حتى أنا، الرسول، ليس لي أي شيء إضافي أكثر منكم في هذا الأمر"[874].

انظروا كيف يعزيهم مرة أخرى إذ ألمح إلى أنه مقتنع أنهم إذ هم كثيرون ومتنوعون فهذا يجعلهم جسدًا واحدًا . فلو أن الكل هم واحد بلا تنوع لن يكونوا جسدًا[875]

القديس يوحنا الذهبي الفم

الآن لا تسألوا عن السبب، لماذا هذا أو ذاك ليس هكذا. فإنه وإن وجدت ربوات الأسباب نقدمها لن نكون قادرين على إظهار أن ما هذا حسن مثلما نرى أن المُبدع (الله) يُسر بذلك، فإن في هذا اقتناع بأنه يريد ذلك[876].

إنه يقصد هذا، لو لم يوجد بينكم اختلاف عظيم لن تكونوا جسدًا وتصيروا واحدًا، ولا تصيروا متساوين في الكرامة. يتبع هذا مرة أخرى إن كنتم متساوون في الكرامة فأنتم لستم جسدًا، وإذ أنتم لستم جسدًا فأنتم لستم واحدًا، وإذ أنتم لستم واحدًا، فكيف تتساوون في الكرامة؟[877]

أى شيء في الجسد أتفه من الشعر؟ ومع هذا إذا أزلت هذا من الحاجب ومن جفن العين فإنك تحطم نعمة الملامح الجميلة ولا تعود تظهر العين جميلة... إن أردت الآن أن ترى نفس الشيء بخصوص وظائف الأعضاء أيضًا، انزع إصبعًا فسترى بقية الأصابع العاملة جدًا لا تتمم عملها... هكذا من يحارب أخاه يحارب نفسه، لأن الضرر يصيب ليس فقط ذاك الشخص بل ويصيب الذي سبّب الضرر ليس بقليلٍ[878].

القديس يوحنا الذهبي الفم

جميعكم واحد في المسيح يسوع. ليس أن البعض أصحاب معرفة مستنيرون، والآخرين أقل كمالًا في الروحانيات. ليضع كل واحدٍ جانبًا كل الشهوات الجسدية، فتكونوا متساويين وروحيين أمام الرب[879].

القديس إكليمنضس السكندري

يوجد عمل واحد، إذ يوجد سّر واحد، توجد معمودية واحدة، إذ يوجد موت واحد عن العالم. توجد وحدة في النظرة التي لا يمكن أن تنقسم[880].

القديس أمبروسيوس

يعلمنا بولس أنه يليق بنا ألا نعامل أحدًا باستخفاف، ولا أن نظن في أحدٍ أنه كامل[881].

أمبروسياستر

الذي شكل الجسد هو واحد، والجسد الذي تشكل هو واحد[882].

القديس يوحنا الذهبي الفم

"فإن الجسد أيضًا ليس عضوًا واحدًا

بل أعضاء كثيرة" [14].

يقول أصحاب الخبرة في هذه الأمور أن الفضائل لا تنفصل عن بعضهما البعض، وأنه لا يمكن أن نقتني إحداها كما يليق دون نوال الفضائل الأخرى، فإنه حيث توجد فضيلة واحدة تتبعها بقية الفضائل بالضرورة[883].

القديس غريغوريوس أسقف نيصص

تتحقق وحدة الكنيسة في هذه الحقيقة: أن أعضاءها الكثيرة تسد احتياجات الأعضاء الأخرى[884].

أمبروسياستر

يقول بولس هذا لكي لا نستخف بالأعضاء المتواضعة التي للكنيسة. فإنه وإن كان أحد أقل بالطبيعة لكنه لا يزال ينتمي لجسد الكنيسة.

سفيريان أسقف جبالة

"إن قالت الرجل لأني لست يدًا لست من الجسد،

أفلم تكن لذلك من الجسد" [15].

هذا يعنى أنه لا يمكن القول بأن الأخ الضعيف ليس جزءً من الجسم لمجرد أنه ليس قويًا[885].

أمبروسياستر

"وإن قالت الأذن لأني لست عينًا لست من الجسد،

أفلم تكن لذلك من الجسد؟" [16].

يقول بولس أن الشخص الأقل قليلًا لا يظن أنه لهذا غير لازم للجسد[886].

أمبروسياستر

لاحظ أن بولس يجمع القدمين مع اليدين اللتين أعلى قليلًا منهما، ويجمع الأذن مع العين هكذا. وذلك لأننا نميل أن نحسد الذين هم أعلى منّا قليلًا[887].

القديس يوحنا الذهبي الفم

"لو كان كل الجسد عينًا،

فأين السمع؟

لو كان الكل سمعًا،

فأين الشم" [17].

حتى إن كان الجسم له فقط العضو الأهم، فإنه يبقى بلا نفع بدون الأعضاء الأخرى[888].

ثيؤدورت أسقف قورش

"وأما الآن فقد وضع الله الأعضاء،

كل واحد منها في الجسد كما أراد" [18].

وضع الله كل جزءٍ من الجسم حسبما اختار، فلهذا ليس لنا أن نسأل بعد لماذا صنع هكذا حسب الطريقة التي أرادها. فإننا وإن كنا لا نقدر أن نصل إلى ربوات الشروحات فإننا لا نجد أفضل من هذا، أن مسرة الخالق أن يفعل ما قد اختاره[889].

القديس يوحنا الذهبي الفم

"ولكن لو كان جميعها عضوًا واحدًا أين الجسد؟" [19].

لو أن كل واحدٍ مساوٍ للآخر في الكنيسة لما وُجد جسم، لأن الجسم يحكمه تنوع وظائف أعضائه[890].

أمبروسياستر

"فالآن أعضاء كثيرة،

ولكن جسد واحد" [20].

التنوع في أعضاء الجسم يُوحّد هدف ضمان أن الجسم يحقق القدرة على العمل[891].

أمبروسياستر

إن لم يوجد بينكم تنوع عظيم لا يمكن أن تصيروا جسمًا. إن كنتم لستم جسمًا لا يمكن أن تتحدوا. إن كنتم لستم واحدًا فإنه لا يمكن أن تصيروا متساويين في الكرامة. لأنكم لم تنالوا نفس المواهب فأنتم جسم[892].

القديس يوحنا الذهبي الفم

"لا تقدر العين أن تقول لليد: لا حاجة لي إليكِ،

أو الرأس أيضًا للرجلين: لا حاجة لي إليكما" [21].

إن كانت العين سليمة وترى بوضوح فأي فرح لها إن فقدت أعضاء الجسم الأخرى؟ كيف يمكن أن تظهر كاملة بدون اليدين والقدمين وبقية أجزاء الجسم؟[893]

العلامة أوريجينوس

الإنسان الأعظم في الرتبة أو في الكرامة لا يقدر أن يعمل بدون من هم أقل منه. فإنه توجد أمور يستطيع أن يفعلها الأقل كرامة أكثر من العظماء، كما أن الحديد يستطيع أن يفعل أمورًا لا يقدر الذهب أن يفعلها. لهذا تحقق القدمان عملًا مكرمًا للرأس[894].

أمبروسياستر

لا تستطيع المواهب العظمى أن تعمل بدون الأقل منها، فإنه إن أصيبت المواهب الصغرى بضررٍ لا يستطيع الجسم كله أن يعمل بلياقةٍ. أي عضو أسفل من القدمين؟ وأي عضو أكرم وأهم من الرأس؟ ولكن الرأس مهما تكن أهميتها لا تكفي، ولا تقدر أن تفعل كل شيء بذاتها. فلو كان الأمر هكذا فلا حاجة للقدمين[895].

إن كانت موهبة ما أقل من غيرها لكنها ضرورية. وكما عند غياب إحداها ترتبك معًا وظائف كثيرة، هكذا بدون موهبة ما يُشوه كمال الكنيسة[896].

ليس فينا شي بلا كرامة، متطلعين إليه أنه من صنع الله. ماذا يبدو أقل كرامة من الاعضاء الجنسية؟ ومع هذا فلها كرامة أعظم، حتى الفقراء جدًا إن تركوا بقية أعضاء الجسم عارية لا يقدرون أن يحتملوا بقاء هذا العضو عاريًا[897].

عندما يدعوها "ضعيفة" "وبلا كرامة" إنما يستخدم التعبيرين كما يبدو لنا، وعندما يقول "ضرورية" لا يضيف كلمة "يبدو"، إنما هكذا هو حكمه علي العضو، إذ يقول أنه ضروري ولائق جدًا. لأن هذه الأعضاء نافعة للانجاب وبقاء جنسنا[898].

إذ تعرفون ذلك وأنتم الأعظم لا تهينون الأقل لئلا عوض أن تصيبهم أذية تُصابون أنتم أنفسكم بالأذى. عندما يُقطعون يتحطم الجسم كله[899].

ينصحنا الله بذلك ليس فقط خشية أن ينفصل الواحد عن الآخر، وإنما لكي نقدم فيضًا من الحب والاتفاق. فإن كان كيان كل إنسان يقوم على سلام قريبه فلا تقل أقل ولا أكثر من هذا، إذ لا يوجد أقل من أن تحبه ولا أكثر. لكي يستمر الجسم ترى الاختلاف أيضًا واضحًا بين الأعضاء، وعندما يهلك لا تجد ذلك. فالدمار حتمًا يحدث ما لم تعمل الأعضاء الأقل[900].

القديس يوحنا الذهبي الفم

للكنيسة عينان حقيقيتان هما المعمَّدون والقادة فيها، الذين يرون في الكتاب المقدس أسرار الله... لهذا أيضًا يدان وهم الأشخاص العاملون الذين هم أعين لكنهم أيدي. هل هم يظهرون أسرار الأسفار المقدسة؟ لا، لكنهم أقوياء في العمل. للكنيسة قدمان، اللتان تقومان برحلات رسمية من كل نوع. القدم تجري، لكي تجد اليد العمل الذي تمارسه. والعين لا تحتقر اليد، ولا هؤلاء الثلاثة يحتقرون البطن كما لو كانت عاطلة وبلا عمل[901].

القديس جيروم

"بل بالأولى أعضاء الجسد التي تظهر أضعف هي ضرورية" [22].

الإمبراطور العظيم لا يزال في حاجة إلى جيش[902].

لأن أقدامنا أسفل وتحتاج إلى كرامة لهذا نزيّنها بالأحذية. واضح أن الأعضاء الخاصة التي تبدو مُعيبة تُغطى بوقارٍ، حتى لا تتعرض للرؤية العامة ولا لعدم التوقير.

هكذا يبدو بعض الإخوة الفقراء لمن هم في ثياب غالية كمن هم لا شيء، وهم ليسوا بدون نعمة إذ هم أعضاء جسدنا. إنهم يسيرون في ثياب بسيطة قذرة وحفاة. ومع أنهم يبدو محتقرين يلزم تكريمهم بالأكثر لأنهم غالبًا ما يسلكون حياة نقية. ما يراه الناس محتقرًا قد يراه الله جميلًا[903].

أمبروسياستر

أليست بالتأكيد شعور رؤوسكم هي أقل قيمة من أي عضو آخر؟ أي شيء أرخص ومزدرى به وأقل في الجسم عن شعور رؤوسكم؟ ومع هذا لو أن الحلاق قص شعوركم بطريقة رديئة تغضبون عليه لأنه لم يقص الشعر كما يليق. ومع ذلك فأنتم لا تهتمون بوحدة أعضاء الكنيسة هكذا[904].

القديس أغسطينوس

"وأعضاء الجسد التي نحسب أنها بلا كرامة نعطيها كرامة أفضل،

والأعضاء القبيحة فينا لها جمال أفضل" [23].

"وأما الجميلة فينا فليس لها احتياج،

لكن الله مزج الجسد معطيًا الناقص كرامة أفضل" [24].

"لكي لا يكون انشقاق في الجسد،

بل تهتم الأعضاء اهتمامًا واحدًا بعضها لبعض" [25].

لا يُحفظ رباط السلام بين الذين لا يوجد انسجام، ولا يتحقق فيهم لطف الروح بل يوجد خلاف وصراع ومنافسة حادة. إنه من الجسارة الوقحة أن تدعو هؤلاء أعضاء المسيح، أو أنهم يسلكون تحت قيادته، لكي نكون أمناء في الفكر فنقول بوضوح أن الحكمة الجسدية هي السيد عليهم وهي تملك عليهم[905].

القديس باسيليوس

"فإن كان عضو واحد يتألم

فجميع الأعضاء تتألم معه،

وإن كان عضو واحد يكرم

فجميع الأعضاء تفرح معه" [26].

يطلب هنا ثلاثة أمور:

عدم الانقسام بل يتحد الكل معًا في الكمال.

كل يهتم بالآخر كما يليق.

اعتبار أن الكل يعملون معًا[906].

عندما تدخل شوكة في عقب إنسانٍ غالبًا ما يشعر بها كل الجسم ويهتم بها. فالظهر ينحني والبطن وما يرتبط بهما، واليدان تتحركان كحارسين وخادمين لسحب ما دخل في العقب، والرأس تنحني نحوه، والعينان تلاحظان ما يحدث بكل عناية. فمع كون القدم هي الأقل من حيث عجزها عن الارتفاع ولكن بانحناء الرأس إليها تظهر المساواة بينهما، وتنعم بذات الكرامة خاصة عندما يُسبب القدم للرأس أن ينحني وينزل إليه. ليس كمن يقدم إحسانًا بل لارتباطه بالقدم... الرأس يُكلل، فيُكرم الجسم كله. الفم يتكلم والعينان تضحكان وتبتهجان[907].

إن كان أحد ممتازًا في حديثه لا يمدحونه وحده بل يمدحون الكنيسة كلها[908].

الشيطان حسود لكنه يحسد البشر، لكن وأنت إنسان تحسد البشر، وتنجح في مقاومة حتى الذين من عشيرتك وأسرتك، الأمر الذي لا يفعله شيطان. أي عفو تناله وأي عذر لحزنك عند رؤيتك لأخٍ في غنى عوض أن تتوج نفسك وتفرح وتتهلل لنجاحه؟[909]

القديس يوحنا الذهبي الفم

إني أتألم وأحزن مع زملائنا المؤمنين الذين سقطوا وجحدوا الإيمان أثناء مرارة الاضطهاد، يسحبون جزءًا من قلوبنا معهم، فسببوا لنا حزنًا مشابهًا بجراحاتهم[910].

القديس كبريانوس

آلامنا هي هكذا قد بلغت إلى أقصى العالم المسكون، متى تألم عضو تتألم معه كل الأعضاء[911].

القديس باسيليوس الكير

المشاركة العامة في كل شيء، الأمور الصالحة والمحزنة، هي الطريق الوحيد لبلوغ كمال الشركة[912].

القديس يوحنا الذهبي الفم

إن قُطع إصبع أما ترتعب كل أعضائك؟ أما تُسرع إلى الطبيب لكي يعيد الإصبع إلى موضعه؟ بالتأكيد يحدث هذا، عندئذ يكون جسمك في حالة جيدة حينما تكون كل الأعضاء متفقة معًا، الواحد مع الآخر. تعتبر نفسك في صحة وأن حالك حسن[913].

حاشا لنا أن نرفض الاستماع إلى ما هو مُرّ ومُحزن للذين نحبهم. لا يمكن لعضوٍ أن يتألم دون أن تتألم بقية الأعضاء معه[914].

إذ نتأمل راحتكم الدائمة التي تتمتعون بها في المسيح، نحن أيضًا وإن كنا نتعب مضاعفة ونواجه مصاعب إلا أننا نجد معكم راحة أيها الأحباء.

إننا جسد واحد تحت رأس واحد، فتشاركوننا أتعابنا ونحن نشارككم راحتكم، لأنه "إن كان عضو واحد يتألم فجميع الأعضاء تتألم معه؛ وإن كان عضو واحد يُكرّم فجميع الأعضاء تفرح معه" [26][915].

القديس أغسطينوس

يرى القديس أغسطينوس أن المؤمن في وسط آلامه وأتعابه لا يطلب من الآخرين أن يشاركون آلامه، لكنه إذ يتطلع إلى سلام الآخرين وراحتهم وفرحهم، يشاركهم هذه الحياة فينسى تعبه وألمه.

يهدأ الألم الذي يعاني منه عضو بطريقة لا أستطيع تفسيرها، وذلك عندما تتألم كل الأعضاء معه [26]. تتحقق هذه التهدئة لا بالممارسة الفعلية في المعاناة من الكارثة، وإنما خلال قوة الراحة التي للحب. فإنه وإن عانى البعض من ثقل التعب واقعيًا يشاركهم الآخرون تعبهم خلال معرفتهم أن هذه يجب احتمالها إلا أن الكل يشترك في احتمالها معًا... في ذات الخبرة وذات الرجاء والحب والروح الإلهي[916].

بشغف نشتهي أن نعرف حالكم، وإن كان الله قد وهبكم شيئًا من الراحة قدر ما يمكن أن يهب في هذا العالم، لأنه "إن كان عضو واحد يُكرّم، فجميع الأعضاء تفرح معه". هكذا هي خبرتنا الدائمة أنه في وسط اضطراباتنا نحوّل أفكارنا إلى بعض اخوتنا يعيشون في راحة نسبية، فنتجدد إلى حد ليس بقليل، كمن نحن نتمتع فيهم بسلام أعظم وحياة هادئة![917]

القديس أغسطينوس

سيرينوس: متى كان لنا هذه المعرفة أو بالأحرى ذلك الإيمان الذي سبق أن عالجته، بمعنى أن نعتقد بأن كل الأمور تحدث لنا بسماح من الله، وأنها مرتبة لأجل خير أرواحنا، فإننا ليس فقط لا نحتقرهم بل ولا نكف عن الصلاة من أجلهم كأعضاءٍ منا، وأن نحنو عليهم بكل قلوبنا وكل جوارحنا. فإن كان عضو واحد يتألم فجميع الأعضاء تتألم معه (1 كو 26:12)، إذ نحن نعلم أننا لا نقدر أن نكمل بدونهم بكونهم أعضاء منا. وذلك كما نقرأ عن السابقين لنا أنهم لا يقدرون أن ينالوا تمام المكافأة بدوننا إذ يقول الرسول: "فهؤلاء كلُّهم مشهودًا لهم بالإيمان لم ينالوا الموعد إذ سبق الله فنظر لنا شيئًا أفضل لكي لا يُكمَلوا بدوننا" (عب 39:11، 40)[918].

الأب سيرينوس

4. الكنيسة جسد المسيح المتمتع بالمواهب

"وأما انتم فجسد المسيح وأعضاؤه أفرادًا" [27].

إن كان يلزم ألا ينقسم جسمنا فبالأولى جسد المسيح مادامت النعمة أعظم من الطبيعة[919].

لم تكن كنيسة كورنثوس هي الجسم كله، إنما هي جزء من مجتمع الإيمان على مستوى العالم. لهذا لاق بالكورنثوسيين أن يكونوا في سلام مع الكنيسة في كل موضع آخر، إن كانت بالحق هي عضو في الجسم[920].

القديس يوحنا الذهبي الفم

لسنا أعضاء أفراد نختار أن نجتمع معًا لنكوِّن الكل، بل نحن أعضاء جسم لكلٍ متسع، الذي هو الجسم كله.

سيفريان أسقف جبالة

في قيامة المسيح كل أعضائه بالضرورة قامت معه، فعندما عبر من الأعماق إلى الأعالي جعلنا نعبر من الموت إلى الحياة[921].

مكسيموس من تورينو

الآن نرى في النص: "أنتم جسد المسيح وأعضاؤه أفرادًا" [27].ها أنتم ترون حتى التناسق اللائق بين حجارة الهيكل تبدو كأنه انحلّ والحجارة قد تبعثرت كما جاء في المزمور 23 عن عظام المسيح، والمكائد التي وُضعت ضده بالاضطهادات والأحزان من جانب الذين يحاربون وحدة الهيكل. فإنه سيقوم الهيكل، يقوم الجسد في اليوم الثالث بعد يوم الشر الذي يهدده، ويوم النهاية الذي يتبعه[922].

"وأما هو فكان يقول عن هيكل جسده، فلما قام من الأموات تذكّر تلاميذه أنه قال هذا، فآمنوا بالكتاب والكلام الذي قاله يسوع" (يو 21:2-22). هذا يشير إلى جسد المسيح في هيكله. ربما يسأل أحد إن كان هذا يؤخذ بالمعنى الواضح أو نحاول ربطه بكل عبارة خاصة بالهيكل بالنظر إلى أنه جسد يسوع، سواء الذي أخذه من العذراء أو ذاك الذي هو الكنيسة كما قيل بالرسول أننا كلنا أعضاء جسده. من جانب قد يظن أحد أنه استحالة أن نربط كل ما قيل عن الهيكل بالجسد، أيّا كان هذا الجسد. وآخر يأخذ الحديث بالمعنى البسيط الواضح ويقول أن الجسد (في كلا المعنيين) يدعى الهيكل ويحمل مجد الله الساكن فيه، لهذا فإن ذاك الذي هو صورة الله ومجده، بكر كل الخليقة يستطيع بحق أن يدعو جسده الذي للكنيسة هيكلًا يحمل صورته[923].

العلامة أوريجينوس

إذ قيل للزوجة: "أنتم جسد المسيح وأعضاؤه أفرادًا" [27]. فإن جسد المسيح ليس شيئًا يختلف عن الكنيسة التي هي جسده، وأعضاؤه أفرادًا. وقد ربط الله الاثنان معًا، هذان اللذان ليسا اثنين بل صارا جسدًا واحدًا، آمرًا البشر ألا يفصلوا الكنيسة عن الرب[924].

العلامة أوريجينوس

لقد سمعتم بكونكم أبناءها (أبناء المحبة) أن جسد المسيح هو الكنيسة، وإن أردتم تكونون أنتم هكذا. يقول هذا الرسول في مواضع كثيرة: "من أجل جسده الذي هو الكنيسة" (كو 24:1)، وأيضًا: "وأما أنتم فجسد المسيح وأعضاؤه أفرادًا" [27]. فإن كنّا جسده، فما قد احتمله جسده من الجمهور، تحتمله الكنيسة الآن[925].

إن كان جسد المسيح والأعضاء المنتمون إليه هم واحد، فلا تجعلوا من الأعضاء جسدين![926]

يمكننا بصدقٍ أن ندعو كل هؤلاء المسيح، الذين مسحوا بالمسحة مادام الجسد كله مع رأسه هو مسيح واحد[927].

القديس أغسطينوس

"فوضع الله أناسا في الكنيسة:

أولًا رسلًا، ثانيًا أنبياء، ثالثًا معلمين،

ثم قوات وبعد ذلك مواهب شفاء،

أعوانًا تدابير وأنواع السنة" [28].

"وضع الله... أعوانًا تدابير" [28] ما هي الأعوان؟ أن تسند الضعيف. هل هذه موهبة، أخبرني؟ هذه أيضًا موهبة من الله أن يدرك الإنسان سريعًا حاجة الغير، مقدمًا العلاج الروحي، هذا بجانب أن الرسول يدعو كل أعمالنا الصالحة مواهب، ليس بمعنى تجاهل دورنا القلبي وإنما لإظهار حاجتنا إلى العون الإلهي في كل شيء، ولكي يعدهم لحياة الشكر، وبهذا يدخل بهم إلى التقدم ويثير أذهانهم.

إذ انتفخوا بسبب موهبة التكلم بألسنة جعلها الرسول دائمًا آخر (القائمة)... لذلك وضع أيضًا الرسل أولًا الذين لهم كل المواهب... "ثانيًا أنبياء"، إذ اعتادوا أن يتنبأوا مثل بنات فيلبس وأغابوس وأيضًا أناس كانوا بين الكورنثوسيين الذين يقال عنهم: "ليتكلم الأنبياء اثنان أو ثلاثة" (1 كو 14: 29)... ثالثا: معلمون"، لأن من يتنبأ يتكلم في كل شيء بالروح، أما من يعلم فأحيانًا ينطق بعظات من ذهنه هو[928].

"ثم قوات وبعد ذلك مواهب شفاء"... لأن القوة أعظم من الشفاء حيث أن الذي له قوة يعاقب ويشفي، أما الذي له موهبة الشفاء فهو يشفي فقط[929].

القديس يوحنا الذهبي الفم

التعليم الذي يُقدم كتعليم كنسي، إن كان قد صار نوعًا من الاستعباد لكلمات المداهنة بسبب الطمع أو طلب مجد الناس، فإنه لا يُحسب تعليم أولئك الذين وضعهم الله في الكنيسة أولًا رسلًا، ثانيًا أنبياء وثالثًا معلمّين [28][930].

العلامة أوريجينوس

"ألعل الجميع رسل؟

ألعل الجميع أنبياء؟

ألعل الجميع معلمون؟

ألعل الجميع أصحاب قوات؟" [29]

"ألعل للجميع مواهب شفاء؟

ألعل الجميع يتكلمون بالسنة؟

ألعل الجميع يترجمون؟" [30]

وكما أن المواهب العظيمة لا تُمنح جميعها لكل البشر، بل يُعطى للبعض هذه ولآخرين تلك؛ هكذا أيضًا بخصوص المواهب الأقل فإنها لا تُقدم للجميع. وهو يفعل ذلك لبلوغ فيض من التناغم والحب، حتى إذ يقف كل واحد في احتياج إلى الآخر يلتصق هكذا بأخيه.

القديس يوحنا الذهبي الفم
5. حث على الانتفاع بالمواهب

"ولكن جدوا للمواهب الحسنى،

وأيضًا أريكم طريقًا أفضل" [31].

لا تنتمي نِعمْ الرب التي ترُى في الأشخاص إلى استحقاقاتهم بل إلى تكريم الله[931].

أمبروسياستر

عندما تطّلع أعيننا إلى سموّ سعادة إنسان آخر لتلتهب فينا الغيرة للمنافسة لا خلال الحسد، وإنما كنصيحة الرسول: "جدّوا للمواهب الحُسنى" [31][932].

الأب فاليريان

ينصحنا الرسول القديس في إحدى رسائله أن نكون غيورين في المواهب الحسنى. غايتنا في ذلك ليس أن نقتنى الرغبة في الصالحات (فإن هذا الميل نحو الصالحات هو إحدى السمات الموروثة في الطبيعة البشرية)، لكن يليق بنا ألا نخطئ في حُكمنا فيما هو صالح. ففي حياتنا هنا كثيرًا ما نخطئ فلا نستطيع التمييز بوضوح بين ما هو صالح وبين ما نحسبه صالح خطأ[933].

القديس غريغوريوس أسقف نيصص

ما يسبب تشويشًا وجنونًا وظلامًا عظيمًا هو من عمل الشيطان. أما العمل الذي من الله فهو ينير... هذا ما يميز العرّاف من النبي[934].

القديس يوحنا الذهبي الفم

من وحي 1كو 12
اكشف لي عن مواهبي!
فأعمل بروحك شاكرًا محبتك!
أقمتني عضوًا في جسدك المقدس.

ليس عضو بلا مواهب!

اكشف لي عن ما قدمته لي،

وقدني بروحك، فأضرم الموهبة بجدية وأمانة.

* لا يشغلني نوع الموهبة ولا تقدير الناس لها،

لكني اعتز بها، لأنها عطيتك.

اشتهي أن أكون أمينًا في ممارستها،

فأنت الأمين تضم إليك الأمناء.

* تسبحك نفسي، لأن موهبتي تختلف عن مواهب اخوتى.

فالتنوع يعطي لكنيستك وحدة.

أنا محتاج إلى مواهب اخوتي المتباينة.

وهم يحتاجون إلى ما وهبتني.

ليس لي أن أفتخر على أخي من أجل ما أعطيتني.

* بروحك العجيب أعمل بالحب.

مع أنات كل عضو تئن نفسي،

ومع تكريم كل عضو تتهلل أعماقي.

نعم، بالحب هو أسمى كل المواهب،

بدونه أفقد حياتي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kermarysa.yoo7.com/f25-montada
 
كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى :: قسم الكتاب المقدس ::  منتدى العهد الجديد-
انتقل الى: