منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
ارميا النبى 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
ارميا النبى 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى



 
الرئيسيةالمجلةأفلام دينيةترانيمأحدث الصورعظاتبرامجالعابالتسجيلدخولمركز رفع الصور
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أوامر مهمة
المواضيع الأخيرة
» شريط حياتي رضاك للشماس بولس ملاك
ارميا النبى Emptyالأحد 30 يونيو 2024, 10:20 am من طرف مايكل مجدى فوزى

» برنامج ps1 mix150 بحجم 21 ميجا لتشغيل العاب البلاى سيش
ارميا النبى Emptyالخميس 20 يونيو 2024, 10:33 pm من طرف غزول

» شريط / كنيستى - المعلم ابراهيم عياد
ارميا النبى Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:07 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( الشهداء )) للمرنم انطون ابراهيم عياد
ارميا النبى Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:02 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( ساكت ليه )) للمرنمة هايدى منتصر
ارميا النبى Emptyالثلاثاء 26 أبريل 2022, 9:59 am من طرف michel sobhy

» مجموعة اشرطة للمعلم ابراهيم عياد
ارميا النبى Emptyالجمعة 08 أبريل 2022, 11:51 am من طرف usama caribou

»  قصة الرحمة حياة
ارميا النبى Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:48 pm من طرف kamel

» ملف كامل عن ظهورات العذراء حول العالم على مر العصور !!!
ارميا النبى Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:38 pm من طرف kamel

» صلاة من عمق القلب لك يارب ????????????????
ارميا النبى Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:26 pm من طرف kamel

» مقولة أعجبتنى.. ياريت الجميع بشارك..!!
ارميا النبى Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:14 pm من طرف kamel

» من معجزات ابونا يسى
ارميا النبى Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:25 am من طرف malak lopos

» قصه حياه ابونا يسى
ارميا النبى Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:23 am من طرف malak lopos

» كتاب معجزات ابونا يسى ميخائيل الجزء ال 38 ( 3 )
ارميا النبى Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:22 am من طرف malak lopos

» تمجيد للأنبا ابرآم اسقف الفيوم و الجيزة بمناسبة عيده
ارميا النبى Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:17 am من طرف malak lopos

» من معجزات الأنبا ابرآم اسقف الفيوم والجيزة
ارميا النبى Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:16 am من طرف malak lopos

» صلاة للبابا كيرلس كتبها لأحد الطلبة
ارميا النبى Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:54 am من طرف malak lopos

» من اقوال البابا كيرلس السادس
ارميا النبى Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:53 am من طرف malak lopos

» مفاجأة رائعة 19 شريط للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
ارميا النبى Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» 56 معجزة للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
ارميا النبى Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» woooooooooooooooow
ارميا النبى Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:09 pm من طرف ماجد فايزفرج

» فيلم ابونا يسطس الانطونى________جمييييييييييييييل جداااااا
ارميا النبى Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:07 pm من طرف ماجد فايزفرج

»  سنة جديدة ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
ارميا النبى Emptyالأربعاء 13 يناير 2021, 10:48 am من طرف وائل كرمى

» شريط (( وفى دينى )) للمرنم الرائع ( فرج عزيز )
ارميا النبى Emptyالخميس 20 أغسطس 2020, 10:09 pm من طرف usama caribou

» اسطوانة الأجبية مكتوبة و مسموعة
ارميا النبى Emptyالسبت 15 أغسطس 2020, 6:03 pm من طرف malak lopos

» العذراء فى القداس الإلهى
ارميا النبى Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:27 am من طرف malak lopos

» معجزه العذراء والابره
ارميا النبى Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:23 am من طرف malak lopos

»  ليك فى قلبى كلام ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
ارميا النبى Emptyالأربعاء 05 أغسطس 2020, 10:28 am من طرف وائل كرمى

» معجزات الشهيد ابانوب النهيسى
ارميا النبى Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:33 pm من طرف malak lopos

» معجزة للقديس ابانوب
ارميا النبى Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:32 pm من طرف malak lopos

» شريط (( طوباك يا ابانوب )) للشماس بولس ملاك
ارميا النبى Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:29 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع ( العهد القديم )
ارميا النبى Emptyالخميس 30 يوليو 2020, 5:28 pm من طرف malak lopos

»  شريط أيتها العذراء المعلم ابراهيم عياد + أنطون ابراهيم
ارميا النبى Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:35 pm من طرف كيرلس رزق

» شريط سحابة شهود للقديس يوليوس الاقفهصى بولس ملاك
ارميا النبى Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:23 pm من طرف كيرلس رزق

» اسطوانة الأسفار القانونية الثانية مكتوبة و مسموعة
ارميا النبى Emptyالجمعة 17 يوليو 2020, 6:50 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع
ارميا النبى Emptyالأحد 12 يوليو 2020, 11:32 am من طرف malak lopos

»  مدينة الحب ... كلمات (الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
ارميا النبى Emptyالجمعة 09 أغسطس 2019, 5:58 pm من طرف وائل كرمى

»  شريط غالي عليه (( روماني روؤف وفرج عزيز ))
ارميا النبى Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 11:00 pm من طرف romany nasser

» شريط (( فى عينى دمعة )) للمرنم ذو الصوت الرائع فرج عزيز
ارميا النبى Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:15 pm من طرف romany nasser

» شريط أنا المفدى للمرنم فرج عزيز
ارميا النبى Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:14 pm من طرف romany nasser

» قصة كلام الناس
ارميا النبى Emptyالثلاثاء 09 يوليو 2019, 10:23 am من طرف مريانا

شارك اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل
شروحات مهمة
ارميا النبى 01010110


 ارميا النبى 01010111


 ارميا النبى 01010112

 ارميا النبى 0011
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
malak lopos
ارميا النبى I_vote_rcapارميا النبى I_voting_barارميا النبى I_vote_lcap 
سالى عبده
ارميا النبى I_vote_rcapارميا النبى I_voting_barارميا النبى I_vote_lcap 
عزت
ارميا النبى I_vote_rcapارميا النبى I_voting_barارميا النبى I_vote_lcap 
kamel
ارميا النبى I_vote_rcapارميا النبى I_voting_barارميا النبى I_vote_lcap 
مريانا
ارميا النبى I_vote_rcapارميا النبى I_voting_barارميا النبى I_vote_lcap 
د.محبوب
ارميا النبى I_vote_rcapارميا النبى I_voting_barارميا النبى I_vote_lcap 
mmk
ارميا النبى I_vote_rcapارميا النبى I_voting_barارميا النبى I_vote_lcap 
بهيج
ارميا النبى I_vote_rcapارميا النبى I_voting_barارميا النبى I_vote_lcap 
مارونا
ارميا النبى I_vote_rcapارميا النبى I_voting_barارميا النبى I_vote_lcap 
diana.wahba
ارميا النبى I_vote_rcapارميا النبى I_voting_barارميا النبى I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5599 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مايكل مجدى فوزى فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 38275 مساهمة في هذا المنتدى في 16742 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 13 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 563 بتاريخ الخميس 24 مايو 2012, 9:00 pm
اختار لغة المنتدى
أختر لغة المنتدى من هنا

 

 ارميا النبى

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بابا جورج
عضو نشيط
 عضو نشيط
بابا جورج


عدد المساهمات : 179
نقاط : 5598
تاريخ التسجيل : 04/09/2010
العمر : 75

ارميا النبى Empty
مُساهمةموضوع: ارميا النبى   ارميا النبى Emptyالسبت 12 يناير 2013, 8:12 am

الممالك العظمى في التاريخ:


تاريخ مملكة إسرائيل:


فترة ما قبل السبى بالتفصيل (فترة ظهور أرمياء النبي)

أ‌. كان أرمياء يعيش وسط حالة من الانحطاط الفظيع على كل المستويات، وهكذا كان المسيح. وكما تنبأ أرمياء عن خراب أورشليم هكذا فعل المسيح. قارن (أر16،15:1) مع (مت38:23) وكما كان أرمياء نبيًا باكيًا، هكذ حزن المسيح على أورشليم وما سيحدث لها (لو41:9-44) + (لو28:23-31).
ب‌. كان أرمياء نبيًا مرفوضًا من شعبه (18:11-21) ومن إخوته (13:14-16 + 10:28-17) هم ضربوه ووضعوه في مقطرة وهددوه بالقتل (21:20 + 8:26 + 26:36) هم سجنوه وإتهموه بالخيانة الوطنية (3،2:32 + 11:37-15) ووضعوه في جب ليموت (6:38) وقيدوه بسلاسل (1:40). أرمياء كان مرفوضًا من الجميع ملوكًا وكهنة وشعب وأنبياء كذبة،
ت‌. تنبأ أرمياء عن العهد الجديد، بل هو الذي أطلق هذا الاسم (31:31-34) وتنبأ عن المسيح (3:23-6) فأسماه غصنًا وأنه يملك بعدل ويخلص ويعطى شعبه سلامًا وأنه برنا. وأنه سيعيد للبشر ميراثهم (8:23). ويسمى المسيح داود ملكهم الذي يقيمه الرب لهم (9:30) وأن المسيح يساق للذبح كخروف (19:11) وعن آلام المسيح وأحزانه التي صار أرمياء فيها رمزًا للمسيح (أر9:23) ومرة أخرى يتنبأ عن ميلاد المسيح بالجسد ويسميه غصنًا (فى15:33)، وأن هذا كان بحسب وعود الله ونبوات الأنبياء (14:33) وأن المسيح هو الذي سيخلص شعبه (16:33) وهو الذي يبررهم (16:33) ويتنبأ عن الكهنوت المسيحي (18:33). ولاحظ أن في قول أرمياء الرب برنا (6:23 + 16:33) نبوة عن لاهوت المسيح. ويتنبأ أرمياء عن قتل أطفال بيت لحم (15:31) + (مت18،16:2). وفي (17،15:15) نرى أرمياء رمزًا للمسيح في احتماله للعار، وفي احتماله للأحزان. وفي مثل الخزاف (أر18) نرى عمل المسيح في إعادة تشكيل الخليقة لتصير في المسيح خليقة جديدة (2كو17:5).
ث‌. أرمياء في احتماله للآلام كان حاملًا للصليب، وكل من يحمل الصليب يتمجد، فالصليب مجد (يو39:7)، ومن يحتمل الصليب يكون شريكًا للمسيح في صليبه وبالتالي في مجده (رو17:8). ولنرى هذا عمليًا، فلقد قال الله لأرمياء يوم اختاره وكلفه بعمله البنوى "ها قد جعلت كلامي في فمك" (أر9:1). وبعد أن ذاق أرمياء الآلام التي تحملها لأجل الله نسمع قول الله له "مثل فمي تكون" وهذه درجة أعلى وأمجد (أر19:15).
ج‌. فى (أر1:1-3) يحدد النبي مدة نبوته، ولكن هذا التاريخ المدون هنا سجله النبي غالبًا وهو في أورشليم بعد أن سقطت في يد نبوخذ نصر ملك بابل وأحرقها، وتم ما تنبأ عنه أرمياء النبي، لكن النبي استمر في نبواته حتى بعد أن أخذوه معهم عنوة إلى مصر. ولقد استمر أرمياء في نبواته حوالي 50 عامًا.
1. ظلت مصر متسلطة حتى هزيمتها سنة 606 ق.م في معركة كركميش على يد بابل وبدأ تسلط بابل.
2. إنتهت مملكة يهوذا سنة 586 وسقطت نهائيًا ودمر الهيكل وأحرقت أورشليم وسقط سورها.
3. حدث السبى على 4 مراحل. وكان السبى الأول أيام يهوياقيم والسبى الثاني قُتِلَ فيه يهوياقيم والسبى الثالث أُسِرَ فيه يكنيا إلى بابل والسبى الرابع إنتهت به المملكة أيام صدقيا وكلهم بواسطة بابل.
ملخص لتاريخ ملوك فترة ما قبل السبى
1. يوشيا:- كان ملكًا قديسًا ورث الحكم من أبيه منسى الملك أشر ملوك يهوذا الذي نشر العبادة الوثنية في يهوذا ومع أنه تاب في أواخر أيامه إلا أن هذه العبادة كانت قد أنتشرت كالنار في كل المملكة. وجاء يوشيا فأزال مظاهر العبادة الوثنية ولكنه غالبًا لم يستطع أن يزيل ما في القلوب. بدا في أيامه ضعف مملكة أشور فإستقلت مصر من قبضتها سنة 650 ق.م على يد بسماتيك وفي أيامه ملك نبوبلاسر سنة 625 ق.م على بابل وأخرب نينوى عاصمة أشور سنة 612 ق.م ولأنه كان هناك تحالف مصر وأشور فحاول نخو ملك مصر مساعدة اشور ضد بابل ولكن تصدى يوشيا ملك يهوذا لنخو ملك مصر وحاربه، ربما لأنه فضل انتصار بابل ولكن كان هذا خطأ منه فالمعركة لم تكن ضده. وهزم نخو ملك مصر يوشيا وقتله سنة 608 ق.م وكان ليوشيا إصلاحات دينية كثيرة وأعاد للهيكل هيبته وأصلحه وإحتفل بالأعياد خصوصًا بعد العثور على نسخة من كتاب الشريعة وقراءتها. بدأ أرمياء خدمته في السنة الثالثة عشرة لحكمه. وهاجم أرمياء الإصلاح الظاهري فالملك يأمر بالإصلاح ولكن الفساد داخل القلوب. وكان أرمياء يطلب القلب التائب ولا يقتنع بالمظاهر. ولذلك هاجم إتكالهم على وجود الهيكل وسطهم بينما أبقوا على الخطية في داخلهم. والدليل على صدق أرمياء في ذلك أنه بعد موت يوشيا جاء ملوك فاسدون للحكم ووجدوا قلوبًا مستعدة.
2. يهوأحاز:- إبن يوشيا وكان شريرًا وكان اسمه قبلًا شلوم وعزله نخو وأسره ومات في مصر.
3. يهوياقيم:- هو أخو يهوأحاز وكان اسمه إلياقيم وملكه نخو بدلًا من أخيه وكان شريرًا أيضًا وحدث في عهده ارتداد للوثنية وهو أرهق الشعب بالضرائب ليدفع الجزية لمصر. وفي سنة 605 ق.م هُزِمَ فرعون أمام نبوخذ نصر في معركة كركميش وجاء لأورشليم وإستولى على جزء من آنية بيت الرب وسبا بعض سكانها ومنهم دانيال والثلاثة فتية (وكان هذا هو السبى الأول). ودفع هذا الملك الجزية لبابل 3 سنين ثم عصى وتمرد وحذره أرمياء وأرسل لهُ نبواته بأنه يجب عليه الخضوع لبابل فأمسك بالدرج المكتوب به النبوات ومزقه بالمبراة وألقاه في النار إلى أن تحول لرماد. وصعد عليه نبوخذ نصر وأسره ومات في الطريق كنبوة أرمياء (وكان هذا السبى الثاني).
4. يهوياكين:- إبن يهوياقيم واسمه كان يكنيا أو كنياهو وكان شريرًا وحاصر نبوخذ نصر أورشليم في أيامه فإستسلم وسباه لبابل (السبى الثالث) وملك متانيا عم يكنيا مكانه باسم صدقيا، وقد عاش يكنيا 37 سنة في بابل ثم رفع الملك البابلى وجهه.
5. صدقيا:- كان شريرًا وانتشرت أيامه العبادات الوثنية وتمرد بعد 8 سنوات من ملكه على نبوخذ نصر وكان ذلك بتشجيع من الأنبياء الكذبة، ولم يقبل أن يستمع لمشورة أرمياء. فجاء نبوخذ نصر في السنة التاسعة لملكه وحاصر أورشليم 18 شهرًا. وفي أخر فترة الحصار نقب البابليون السور وهرب صدقيا ولكن أدركه الكلدانيون (البابليون) وقتلوا أولاده أمام عينيه ثم فقأوا عينيه (وكان هذا هو السبى الرابع). ولم يبق بعد هذا السبى في يهوذا سوى مساكين الأرض. وبنهاية ملك صدقيا انتهى كرسي داود وسقطت المملكة.
6. جدليا بن أخيقام:- أقامه الكلدانيون على الشعب المتبقى وحكم لعدة شهور ثم أغتيل بيد إسمعيل في مؤامرة. وهرب إسمعيل بعد ذلك. فخاف الشعب المتبقى من انتقام نبوخذ نصر منهم لأن بعض البابليون مات في هذه المؤامرة، وصمموا على الهرب إلى مصر طلبًا لحمايتها. وكان هذا ضد رأى أرمياء بعد أن سأل الله. ولكنهم لم يستمعوا لنبوته بهلاكهم في مصر بل أجبروا أرمياء النبي على الذهاب معهم إلى مصر. حيث إنتهت حياته فيها بالاستشهاد رجمًا بالحجارة على يد الشعب اليهودي الذي لجأ لمصر (وهذا بحسب التقليد)
حُمل إلى السبي 3023 شخصًا عام 597 ق.م.، من بينهم يهوياكين وأسرته وبعض الكهنة والأنبياء الكذبة.
لقد بدأ الحصار في يناير من عام 588 ق.م.، وباستثناء هدنة قصيرة في الصيف استمر حتى يوليو سنة 587 ق.م، أي استمر الحصار حوالي سنة ونصف، بعدها انهارت كل مقاومة. فعندما انهزمت مصر أمام بابل وقرر المصريون ألا يهبوا لنجدة أورشليم ركز البابليون على اختراق أسوار أورشليم والإطاحة بالمدينة، ولم يكن أمام المدافعين اليهود الذين انهارت قواهم خيار سوى الاستسلام.
جلس رؤساء ملك بابل في الباب الوسط أي الرئيسي أو الثاني (صف 1: 10) في السور، الذي يفصل جزئي المدينة عن بعضهما البعض. إذ بُنيت مدينة أورشليم على خمسة تلالٍ، أهمها تل في الجنوب يُدعى صهيون أو مدينة داود (2 صم 5: 7)، والثاني في الشمال يدعوه يوسيفوس اكرا أو المدينة السفلي، بينهما وادي منخفض جدًا. الباب الوسط هو باب يربط بين هذيين الجزئين من المدينة، اللذين يدعيان أحيانًا المدينة العليا والمدينة السفلي. كان هذا الباب في الوسط، في قلب المدينة. توقف الرؤساء هناك ولم يتسللوا إلى الداخل حتى لا يعرضوا حياة أحدٍ منهم للقتل من الشعب.
جلس حاملوا أسماء الآلهة الوثنية في الموضع الذي اعتاد أن يجلس فيه حلقيا الذي يحمل اسم الله، وتحققت نبوة إرميا "فيأتون ويضعون كل واحدٍ كرسيه في مدخل أبواب أورشليم" (1: 15).
كلمة "جلس" تعبير عن الاحتلال العسكري أو إقامة معسكرعند الباب علامة استلام المنطقة.
غالبًا مرت الفترة الأخيرة السابقة لانهيار المدينة دون احتكاك بين إرميا النبي ورؤساء يهوذا. فكان النبي في سجنه يئن داخليًا مترقبًا انهيار بلده بمرارة، وقد انكشفت أمام عينيه كل الأحداث هذه التي أعلنها في شيء من التفصيل للملك صدقيا. وكان صدقيا والرؤساء مع القيادات الدينية والعسكرية في ضعفٍ شديدٍ، فقد انهار الجند بسبب المجاعة، وأُغلقت أبواب الرجاء أمام عيونهم. أخيرًا إذ اقتحم الجيش البابلي المدينة أدرك الكل أن حماية الله قد رُفعت عنهم كما حدث لشمشون الذي حلّ به الضعف حينما قُص شعر نذره.
أقام قادة العدو مجلسًا عسكريًا عند الباب الرئيسي لأورشليم. يذكر هنا أربعة أسماء رؤساء ملك بابل، كان معهم أيضًا آخرون لا نعرف عددهم، ويلاحظ أن الأسماء المذكورة في [3] تختلف إلى حد ما عن تلك التي وردت في [13]. وهذا أمر طبيعي حين تُترجم الأسماء من لغةٍ إلى أخرى، خاصة إن كان أصل كل لغة مختلف عن الأخرى، كترجمة الأسماء البابلية إلى العبرية. ويرى البعض أن سبب الاختلاف هو ذكر الأسماء أحيانًا والألقاب أو الوظائف أحيانًا أخرى، وإن كان البعض يرى أن قائمة الأسماء الواردة في تحتوي رؤساء جدد، فالتغيير ليس في الاسم بل في الشخص نفسه.
أ. نرجل] شراصر، في اللغة الأكادية Nergal-sar-usur معناها "نرجل يحمي الملك"، دُعي في Rabmag، ربما كان هو الملك نيري جلسر (559-556 ق.م.)، الذي خلف نبوخذنصر على بابل بعد أن قتل أولًا أويل مرودخ بن نبوخذنصر في ثورة. وقد ورد اسم نيري جلسر في القرن السادس ق.م. في النصوص البابلية الشرعية وغيرها.
ب. سمجرنبو: أسم أكادي ربما معناه "تحنن يانبو"، ربما كان سمجرنبو لقبًا وليس اسم شخص، وفي الماسورية فإن سمجر منقولة عن اللقب البابلي المُنتسب لموظف من نابو Nabu.
ج. سرسخيم رئيس الخصيان Rab-saris. اسم أكادي معناه "رئيس العبيد" ، أو "رئيس الخصيان". كان صاحب مقام كبير وكانت له مهام عديدة دبلوماسية أو عسكرية.
د. نرجل شراصر رئيس المجوس أو رئيس الأطباء (رب ماج Rab-mag). Mag كلمة فارسية تعني عظيم أو كلمة "رب ماج" قد تعني "الأمير العظيم".
قائمة تاريخية بعصر إرميا:
627 ق.م. الملك يوشيا يبدأ إصلاحاته (2 أي 34).
626 ق.م. دعوة إرميا للعمل النبوي.
626 ق.م. غزو السكيثيين (إر 4).
621 ق.م. وجود كتاب الشريعة أثناء إصلاح يوشيا (2 مل 22، 23).
612 ق.م. انهيار نينوى أمام بابل (ربما عام 607 ق.م.).
609 ق.م. قتل يوشيا في موقعة مجدو بواسطة فرعون، وانتهاء استقلال يهوذا.
606 ق.م. السبي الأول ليهوذا بواسطة بابل (خراب جزئي لأورشليم).
605 ق.م. معركة كركميش (بابل تحطم مصر).
604 ق.م. حرق الدرج الذي به نبوات إرميا النبي (ربما سنة 602 م.)[13].
8-597 ق.م. أسر يهوياكين.
593 ق.م. صدقيا يزور بابل.
587 ق.م. السبي الثاني ليهوذا بواسطة بابل.
586 ق.م. حرق الهيكل.
582 ق.م. السبي الثالث.
الملوك المعاصرون لإرميا:
1. منسى (597-642 ق.م.): 55 عامًا، ُولد إرميا النبي (2 أي 33: 1)، أشر ملوك يهوذا.
2. آمون (641-640 ق.م.): سنتان، شرير مثل أبيه (2 أي 33: 21-22).
3. يوشيا (639-608 ق.م.): 31 عامًا، ملك صالح. بدأ إرميا عمله في السنة 13 من ملكه.
4. يهوآحاز (609 ق.م.): 3 شهور، حُمل إلى مصر.
5. يهوياقيم (609-597 ق.م.): شرير، حمل عداوة مرة ضد إرميا.
6. يهوياكين (597 ق.م.): 3 شهور، حُمل إلى بابل.
7. صدقيا (597-587 ق.م.): صديق إرميا، لكنه ضعيف الشخصية فكان أداة في يد الأشراف والمشيرين الأشرار.
عندما تمرد يهوذا على بابل سنة 600 - 597 ق.م. استطاع نبوخذنصر أن يرسل قوات من الآراميين والموآبيين والعمونيين ليخضعوا يهوذا (2 مل 24: 2)
كان نبوخذ نصّر قد فاز بالنصر في كل موضع تقريبًا فيما عدا أورشليم العاصمة، ومدينتان من مدن يهوذا هما لخيش وعزيقة، وكلاهما جنوب أورشليم. وكانتا محاصرتين، وقد انقطع كل أملٍ في استمرارهما صامدتين.
لخيش (تل الدوير): مدينة حصينة في سهل يهوذا (يش 15: 33، 39) أُشير إليها في رسائل تل العمارنة، تبعد حوالي 30 ميلًا جنوب غربي أورشليم، وخمسة أميال جنوب غربي بيت جبرين. من أكبر مدن يهوذا القديمة، تبلغ مساحتها حوالي 18 فدانًا.
ذات موقع استراتيجي في غاية الأهمية، إذ كانت تهيمن على الطريق القديم من المرتفعات الفلسطينية إلى وادى النيل. كانت آهلة بالسكان قبل أيام إبراهيم.
سقطت في يد يشوع الذي قتل ملكها يافيع (يش 3: 10).
حصنها الملك رحبعام (2 أي 11: 9)، وبنى حولها سوارًا مزدوجًا تسنده أبراج منيعة. وإليها هرب أمصيا ملك يهوذا من وجه الثائرين ضده من أورشليم، وهناك قتله الثائرون (2 مل 14: 19؛ 2 أي 15: 27).
من بين الآثار في شكل نقوش على ألواح حجرية التي أُكتشفت في قصر سنحاريب بنينوى رويت قصة هجوم الملك سنحاريب على لخيش، ونسمع عن الإمبراطور الأشوري كيف يفتخر أنه اصطاد حزقيا كطائرٍ.
خربت المدينة بواسطة نبوخذنصّر مرتين، الأولى عام 598 ق.م. عندما حُمل يهوياقين وسكان أورشليم إلى السبي، والثانية عام 587 ق.م. عندما حُرقت المدينة بالنار وتحولت إلى رماد. لكنها صارت آهلة بالسكان بعد السبي (نح 11: 30).
فجأة انسحبت جيوش بابل عن أورشليم لأن خفرع فرعون مصر قد خرج بجيشه واقترب من العاصمة، ربما في نهاية ربيع أو بداية صيف عام 588 ق.م، جاء ليحارب بابل. إذ أراد البابليون إعادة تنظيم قواتهم والاهتمام بمهاجمة المصريين المتقدمين نحوهم، ففرح الناس وحسبوا ذلك دليل رضا الله، ولكنهم رجعوا حالًا إلى ما كانوا عليه، إذ الزموا العبيد المتحررين بالعودة إلى العبودية بالقوة وأساؤا معاملتهم، ظن مالكوا العبيد أن الخطر قد زال فنقضوا وعودهم السابقة الخاصة بتحرير العبيد، فأرجعوهم للخدمة بالقوة. هذا الحنث بالقسم مخالف للناموس (تث 15: 12)، فصاروا مخالفين للناموس ومدنسين لإسم الله الذي حلفوا به. هذا وأن ظروف العبيد كانت نتاج القرن السابق حيث كانت مظالمه الاجتماعية محل هجوم عنيف من عاموس وهوشع وإشعياء وميخا. فراح إرميا يلذعهم بصارم القول، كما في (34: 13-22، 37: 7-10). إن الكارثة لابد من وقوعها، إذ لم ير الله فيهم توبة حقيقية.
تحسب مدة السبعين سنة من سنة السبي الأول (606ق.م)
حقًا السفر ليس مرتب تاريخيًا. فمثلًا أحداث الإصحاح (21) كانت في أيام صدقيا الملك. وإصحاح (25) كانت في أيام يهوياقيم. بينما أن يهوياقيم تاريخيًا مَلَكَ قبل صدقيا. ولكن ما يجب أن نعرفه أن كُتَّاب الكتاب المقدس ليسوا بمؤرخين، لكنهم يقدمون فكرة معينة. وإرمياء هنا يقدم فكرة خلاص السيد المسيح للبشرية. بل نرى أن الله جعل إرمياء رمزًا للمسيح [راجع المقدمة تحت عنوان (إرمياء والمسيح)].
نرى في هذا السفر أن الخطية هي سبب آلام البشرية بعد أن خلقها الله في جنة. والمسيح الذي أتى ليجددها، ولكن هذا لمن يقبل. ومن يرفض يهلك.
الإصحاح الأول:
قبلما صورتك في البطن عرفتك= "عرف" هي كلمة إنجيلية تعني إتحاد. وقبل أن يتجسد المسيح من العذراء مريم كان متحدًا لاهوتيًا بالآب.
قدستك= قال السيد المسيح عن نفسه "فالذي قدسه الآب" (يو36:10). وكلمة تقديس أي تخصيص، فالآب قدَّس ابنه للفداء على الصليب.
جعلت كلامي في فمك= هذا ما قاله الله عن المسيح تمامًا (تث18:18).
لتقلع وتهدم.. وتبني وتغرس= يقلع ويهدم الإنسان العتيق.. ليبني الخليقة الجديدة. وهذا عمله المسيح لنا (2كو17:5). أولًا بموته وقيامته ثم بالمعمودية.
ولاحظ فالله لم يطهره كما فعل مع إشعياء، فهو كرمز للمسيح، والمسيح بلا خطية.
شجرة اللوز= الرؤيا تشير لسرعة الخراب الآتي على أورشليم. لكن من ناحية أخرى فهي تشير لاشتياق المسيح ليتم لنا الخلاص (إش2:27-5).
القِدر= الرؤيا تشير للخراب الآتي على أورشليم. ومن ناحية أخرى لهدم العتيق.
إذًا: إشعياء: تنبأ عن المسيح وخلاصه (ميلاده وآلامه وقيامته وحتى الحياة الأبدية).
إرمياء: كان يرمز للمسيح في أنه أتى لخاصته وخاصته لم تقبله.
حزقيال: تنبأ عن بناء الهيكل الجديد (الكنيسة التي هي جسد المسيح).
دانيال: تنبأ حتى نهاية الأيام ومجيء ضد المسيح. وتنبأ عن ميعاد ميلاد المسيح وصلبه.
الإصحاح الثاني:
بعد أن رأينا اشتياق الله للخلاص. نجد هنا عتاب رقيق من الله لشعبه. نجد هنا الله يتلاطف مع شعبه الذي تركه. ربما هو كلام واضح عن إسرائيل التي تركت أرض مصر وأسكنها الله من محبته لها في أرض بساتين فنجسوها. ولكن أليست هي نفس قصة آدم الذي خلقه الله في جنة فأخطأ في حق الله. وصدق الشيطان وكذب الله= حولوا نحوي القفا لا الوجه. وعجيب أن الله هو الذي يسعى للصلح مع الإنسان.
الإصحاح الثالث:
الله يُرسل إرمياء لكلا يهوذا وإسرائيل ساعيًا للصلح= المسيح أتى من أجل اليهود والأمم. فالبرغم من أن الكل أخطأوا وأعوزهم مجد الله، لكن الله لم يرفض الإنسان، ولم يطلق أي لم يقطع علاقته بالبشر. بل جعل كنيسته واحدًا ويسكن فيها بعد أن يفديها= في ذلك الزمان يسمون أورشليم كرسي الرب ويجتمع إليها كل الأمم.
الإصحاح الرابع:
ضربة لليهود رافضي المسيح، ومهما تزينوا (30) ستخرب لأنها رفضت خلاص المسيح. ولكن لا تنتهي إسرائيل للأبد، فهناك بقية (27). وهذا الكلام موجه لليهود ولنا.
الإصحاح الخامس:
هنا يتضح أن سبب خرابهم رفضهم للمسيح إلههم وذهابهم وراء آخر (19). وأيضًا هذا موجه لليهود ولنا. ولاحظ أن اليهود كانوا يريدون أن يحتموا بمصر. وبالنسبة لنا.. فمن هو الذي نحتمي به (شخص ذو مركز/ أموال/ قوتي وذكائي..) أم الله.
الإصحاح السادس:
اهربوا يا بني بنيامين من وسط أورشليم= المقصود اهربوا من الشر الموجود في أورشليم. ومن يهرب يصير ابنًا لليمين (بنيامين= ابن اليمين) (مت33:25).
ملخص هذا الإصحاح "إذكر من أين سقطت وتب وإلاّ فإني آتى وأزحزح منارتك" (رؤ2)
والتوبة= نوح وانسحاق ومسوح ورجوع لسيرة الآباء (16، 26).
والبديل= كسر عظيم (1، 4..).
والخطية= الكهنة يخدعون الشعب ويعدوهم بالسلام وذلك لأجل الربح (13، 14).
الإصحاح السابع:
أزحزح منارتك (رؤ2). حدثت مع إسرائيل حينما أخرب الله شيلوه. إذًا التوبة الصحيحة هي في إصلاح الداخل وليس المظهريات.
الإصحاح الثامن:
بدون وجود المسيح وسط كنيسته فالنتيجة مخيفة.
إهانة وموت أدبي (1-3 +10) ولا سلام (11/ الحياة في مرار (14)/ ضياع الحكمة (8، 9) / ينزعوا من أرضهم (لليهود)/ وبالنسبة لنا يضيع منّا ميراثنا السماوي (13) والأسوأ: فالرعاة والخدام يفقدون كلام الله المعزي (22).
الإصحاح التاسع:
رثاء إرمياء الخادم الأمين ودموعه (1) = بكاء المسيح على أورشليم وعلى قبر لعازر. فالله يرثي حال الإنسان الذي خلقه في مجد ففقده وتحول فرحه إلى موت وحزن.
ولكن عمل الله 1) يحاول تنقية البشر (7).
2) وإن رفضوا التنقية يعاقب، فالله قدوس (25).
الإصحاح العاشر:
الله يطلب من شعبه أن لا يرتعبوا من الأصنام فهي مجرد أخشاب قطعت من شجر (1-5). ولكن المقصود.. لا تخافوا من الشيطان وأعماله وقوته فهو مجرد أداة تأديب في يدي أؤدب بها أولادي حتى أضمن لهم مكان في السماء. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى). فالمسيح بصليبه لم يقضي تمامًا على الشيطان بل أضعفه جدًا وحبسه، وصار أولاد الله لهم سلطان عليه (ورمز الشيطان هنا هو بابل التي أرسلها الله لتؤدب شعبه). وهذا معني " يبكت علي دينونة.... لأن رئيس هذا العالم قد دين"
إذا أعطى قولًا............ تكون كثرة مياه...... صنع بروقًا (آية 13)
إذا أرسل الله ابنه كلمة الله ← يأتي الروح المعزي ← وتأتي معه وعود الله ببركات كثيرة
آيات (17-22) قد تبدو طرقنا في العالم أن كلها مشقة.
آيات (23-25) لكن الله ضابط الكل يحول كل الأمور للخير.
الإصحاح الحادي عشر:
يوم أخرجتهم من مصر (4)= الابن حررنا من عبودية إبليس (يو36:8).
سلكوا كل واحد في عناد قلبه (8)= عاد الذين حررهم الابن لعبودية إبليس.
زيتونة خضراء.. دعا الرب اسمك (16)= الكنيسة ملأها الله من الروح القدس
← كيف؟
أنا كخروف داجن (19)= الصليب.
والرافض للمسيح يعاقب (21-23)
الإصحاح الثاني عشر:
اليهود ينفذوا الصلب= غرستهم فأصلوا= أعطاهم أرض الميعاد.
أنت قريب في فمهم بعيد عن كلاهم= حياتهم مظهرية.
إفرزهم كغنم للذبح=- نهايتهم على يد الرومان
بل تركوا أرضهم (آية4).
يعودوا في نهاية الأيام (16)
لأن المصلوب هو الابن الواحد في الآب= أنت يا رب عرفتني (3).
الإصحاح الثالث عشر:
لماذا الصلب؟ لماذا سيق المسيح كخروف داجن؟
الله خلق آدم وحواء كملوك (18). وسقط تاجهما بسبب خطيتهم (7)= ولصقت الخطية بالإنسان فصار كالكوشي وكالنمر الأرقط (اللون الأسود لون الخطية)، وتغيير اللون مستحيل. بل صار آدم وحواء عرايا (26). ومات المسيح ليرفع عنا كل هذا.
الإصحاح الرابع عشر:
كيف صار حال العالم بعد السقوط = مجاعة (1) + نوح (2) + عويل + لا مطر (4) والمطر رمز للروح القدس المعزي (22) + لا ثمار (6) + في (18) صورة مؤلمة للعالم.
الإصحاح الخامس عشر:
لا شفاعة ترتجي لإنسان (حتى لو كان موسى أو صموئيل، فهم لهم أخطاءهم) في هذا الموقف والله غاضب، فالخطية لا تغفر سوى بالموت (تك17:2). ودخل للإنسان روح تمرد وعصيان (صار حديد، ولكي يكسره الله ليلين أرسل له حديد أشد ليؤدبه (حديد من الشمال= بابل أو إبليس) لتنكسر كبرياء الإنسان ويخلص. وليهدأ الله علينا أن نرجع إليه فيرجع إلينا (19).
الإصحاح السادس عشر:
(1-13) صورة مؤلمة لحال البشرية بسبب عناد القلب.
(14، 15) الوعد بالخلاص بواسطة المسيح الذي يحررنا.
(16) ويرسل تلاميذه صيادي السمك (الجزافين) ليصطادوا الناس.
(19-21) الأمم كلهم يدخلون الإيمان.
الإصحاح السابع عشر:
مشكلة الإنسان مع الخطية، أنه حينما أخطأ وسقط أحب الخطية، وكأنها صارت مغروسة في قلبه (آية1) + بالخطية ولدتني أمي (المزمور الخمسون) + (رو17:7). وصار القلب خَدَّاع يعد الإنسان بالسعادة في الخطية وهذا خطأ، بل يكون الإنسان كمن يجري وراء سراب أو ماء مالح لا يُروي أو أبار مشققة لا تضبط ماء تاركًا الله ينبوع الماء الحي. والله يعطي هنا مثلًا بالحجلة.
وإرمياء يدعو الكل لمعرفة الحق. فالمجد الحقيقي والفرح الحقيقي هو في وجود الله في وسطنا= كرسي مجد مرتفع.. (12). وينادي لا تتركوا الرب ينبوع المياه الحية (13) ففي هذا الشفاء (14).
وكيف نفعل هذا؟ بحفظ يوم السبت (19-27) والمعنى أن نحيا في السماويات أي تسبيح الله والصلاة.... الخ (كو1:3) + (في20:3).
ومن لا يفعل سيفقد الفرح والعزاء ويظل يشتكي أن الله لا يعطي الفرح الذي وعد به= ها هم يقولون لي أين هي كلمة الرب. لتأتِ.
وإرمياء كرمز للمسيح يقول= أما أنا فلم أعتزل عن أن أكون راعيًا.
الإصحاحين الثامن عشر والتاسع عشر:
ماذا يفعل المسيح الذي قدم نفسه ذبيحة على الصليب للبشرية الساقطة.
1. من وجد فيه أمل يعيد خلقته كالفخاري الذي يعيد تشكيل الإناء (إصحاح 18).
2. من لا أمل فيه، ويرفض أن يعود لله، ويتقسى قلبه يهلك (إصحاح 19).
الإصحاح العشرون:
من الذي يصلب المسيح؟ الذي أصدر الحكم عليه قيافا رئيس الكهنة. ورمز لهذا فمن أصدر الحكم بالمقطرة (رمز لصليب المسيح) على إرمياء هو فشحور الكاهن بل كانت المقطرة عند بيت الرب على باب بنيامين، كما كان الصليب على أبواب أورشليم بجانب الهيكل.
عقوبة اليهود بسبب صلب المسيح= خراب أورشليم (4-6). وهذا حدث لليهود أيام إرمياء.
وكما سخروا من إرمياء وهو في المقطرة سخروا من المسيح وهو على الصليب.
الإصحاح الحادي والعشرون:
خراب أورشليم بسبب صليب المسيح قرار نهائي (3-7). ولأنهم حكموا على المسيح صباحًا حكمًا ظالمًا، يقول لهم الله هنا.. إقضوا في الصباح عدلًا.. لكنهم لا يستجيبوا فقد تقست قلوبهم تمامًا (إر19).
الإصحاح الثاني والعشرون والثالث والعشرون:
الحكم واضح على اليهود بالخراب النهائي (8:22). ومن بقى يذهب للسبي (8:22) كنياهو ملك يهوذا كان خاتمًا نزعه الله (24:22)= نزع عائلة داود عن الحكم والملك, ويأتي من نسل داود، زربابل، كخاتم بديلًا عن كنياهو (حج23:2) رمزًا للمسيح المولود في العالم المستعبد لإبليس (زربابل= مولود في بابل أرض السبي). وصارت عائلة داود كشجرة قطعت، ليخرج منها غصن هو المسيح (5:23)، وصار غصن بر ليغير طبيعتنا الساقطة الخاطئة (نمر أرقط+ كوشي) (إصحاح13) لنصير بر الله فيه (2كو21:5). ونصير خليقة جديدة (2كو17:5). بعد أن ماتت الطبيعة القديمة فينا (2كو14:5). فما كان ممكنًا تغيير لون الكوشي سوى بذلك. والمسيح الرب يضرب السُرَّاق واللصوص الذين جاءوا قبله (1:23)
الإصحاح الرابع والعشرون:
خلق الله العالم لمسرته فيه، كما يحب الإنسان التين لحلاوته. وفسدت البشرية. وجاء المسيح لينقي التين الجيد، أما التين الرديء يرفض (يو2:15).
الإصحاح الخامس والعشرون:
وقبل المسيح لم يترك الله شعبه، بل أرسل لهم أنبياء (4). وكانوا كنور وسط ظلام العالم. والعالم بسبب الخطية أسلم للباطل على الرجاء (رو20:8). أي تُرِك العالم مستعبدًا لإبليس والأرض ملعونة ولكن على رجاء مجيء المسيح، ولمدة محددة (70سنة) كما قال الرب في إشعياء "تركتك لحيظة وبمراحم أبدية أجمعك". والعبودية لإبليس أضاعت من العالم الفرح والتعزية والشبع والنور (10). وهذه الآلام على الكل يهودًا وأمم (15-29). وباد السلام عن العالم (37) إلى أن يأتي المسيح ملك السلام.
الإصحاح السادس والعشرون:
الله يقول لإرمياء قف في دار بيت الرب= والمسيح تكلم في الهيكل، بل طهره.
هياج الكهنة عليه (8) لأنه تنبأ عن خراب الهيكل (6)= وهذا ما حدث مع المسيح.
شيوخ يدافعون عن المسيح= وهكذا فعل نيقوديموس.
الإصحاح السابع والعشرون:
الله يدفع الكل ليد نبوخذ نصَّر ليؤدبهم، والله يطلب الخضوع لنبوخذ نصر. فإذا كان نبوخذ نصر هو رمز للشيطان، فهل يطلب الله منّا أن نخضع للشيطان؟!!
قطعًا لا. بل أن نخضع للتجارب التي تنقي، وهذه يفعلها الشيطان (راجع قصة أيوب). ولا نتذمر على الله الذي سمح بها. ومن لا يتذمر يكون كآنية للرب سريعًا ما ستعود لأورشليم (16، 17). بعد فترة السبعين سنة.
الإصحاح الثامن والعشرون:
إرمياء المهان من حنانيا رمز للمسيح المهان من كهنة اليهود.
إرمياء كان يشتاق أن لا يتم السبي، ولكنه مجرد اشتياق، لكن المسيح حررنا فعلًا من سبي إبليس.
الإصحاح التاسع والعشرون:
فترة السبي ستطول، واليهود سيبقوا في الشتات فترة طويلة بعد صلب المسيح.
وهذا رمز للمدة التي يقضيها البشر في الأرض مضايقين من إبليس رئيس هذا العالم. والله سمح بهذا حتى يكمل عدد المخلصين في العالم. خذوا نساء ولِدوا.. أي عيشوا حياة طبيعية في هذه الفترة (5-7). والله في خلال هذه الفترة يجمع أولاده التين الجيد من كل مكان (14). أما التين الرديء فيهلك، يقطع ويُلقي في النار. أمثلة على ذلك هنا أخاب وصدقيا وشمعيا (20-32).
الإصحاحات 30-33:
هي إصحاحات إنجيلية تنتمي للعهد الجديد. وكعادة كل الأنبياء، فهم يتكلمون عن حال الشعب الرديء ثم يتحول الكلام ليشير إلى الحل، وهو المسيح الذي سيأتي ليغير شكل الخليقة الفاسدة، ويفك نيرنا وعبوديتنا لإبليس ويحررنا ويعيدنا إلى حضن الآب، وهذا هو الخلاص.
الإصحاح الثلاثون:
المسيح هنا ورمزه داود أبو المسيح بالجسد (9) يأتي للفداء والشفاء والتحرير. ونصير قصورًا يسكن فيها المسيح ملكنا، الذي نملكه على قلوبنا (9). ولماذا نملكه؟
لأنه قدَّم نفسه ذبيحة عنا= وأقربه (الكلمة تعني ذبيحة أو قربان).
فيدنو إليّ= ثم يرتفع ويجلس كشفيع كفاري عنّا.
الإصحاح الحادي والثلاثون:
الله يجمع كنيسته من اليهود والأمم (1). وهي كنيسة يملأها الفرح (4). ويُرسل لها رُعاة لإنذار شعبه= نواطير (6). والفرح علامته التسبيح (7). وهذا التسبيح نتيجة امتلاء الكنيسة من الروح القدس (9). ويضم المسيح لكنيسته حتى الضعفاء والخطاة (الحبالى)، وهذا عمله المسيح إذ قبل العشارين والخطاة (8) فهو قصبة مرضوضة لا يقصف. والمسيح يكون لكنيسته الراعي الصالح (10). الذي فدى كنيسته. ويملأها من الروح القدس = الزيت. ويعطي لكنيسته جسده ودمه= الحنطة والخمر (12). ولكن سيكون هناك شهداء وأولهم أطفال بيت لحم (15). ولكنهم يذهبون للسماء (17). وهي كنيسة تعيش في السماويات= مرتفع صهيون (12). وستعيش الكنيسة في رحلة رجوع دائم للمسيح= إرجعي.. إرجعي (21) (نش13:6)، أي رحلة توبة دائمة. والتوبة هي عمل مشترك بين الله وبيني= توبني فأتوب (18). فالله يقول للنفس إرجعي. ومن يستجيب يعود إلى حضن الله في المسيح، لأن الكنيسة تكون كأنثي تحيط برجل (22). إتحادها بعريسها يعود بها لحضن الآب. والعودة إلى المسيح تكون بالروح القدس ، الذي يقنع ويبكت ويعين حتى نرجع لبيتنا أي جسد المسيح لذلك ظهر الروح علي هيئة حمامة يوم معمودية المسيح ، فالحمام دائمًا يعود إلى بيته.
وهذا الإصحاح نجد فيه لأول مرة كلمة عهد جديد (31) فيه يسكب الروح القدس محبة الله في قلوبنا، فنطيع وصايا الله عن حب (يو23:14+ غل22:5، 23).
والكنيسة خالدة وأبواب الجحيم لن تقوي عليها (35-40). وتكون هي ميراث المسيح خيط القياس (39) يستخدم لتوزيع الميراث.
الإصحاح الثاني والثلاثون:
• إرمياء المسجون= نحن الآن مازلنا في الجسد، هكذا الكنيسة الآن.
• عقوبات الشعب وآلامهم كنتيجة للخطية قد يبدو للناس أنه وضع ميئوس منه.
• ثقة إرمياء وشراؤه للأرض= ثقتنا وإيماننا بميراثنا السماوي ومعه تنتهي هذه الآلام.
• فالكنيسة تحيا الآن في الإيمان (غل20:2) تنظر إلى ما لا يُرى (2كو18:4).
الإصحاح الثالث والثلاثون:
الله يجمع كنيسته من كل من يقبل أن يُشفى (6-13). وهذا ما يحدث الآن لنا ونحن على الأرض= نحن في فترة الإعداد لنتزين كعروس لعريسها. هذه هي فائدة الآلام التي نحيا فيها الآن. والكنيسة لا يعود الله يرفضها (25،26). بعد أن بررها المسيح (15،16). وملك عليها إبن داود. وترك فيها ذبيحة الشكر الإفخارستية سر حياة، فلا تموت (11) حتى ينقلها إلى السماء. ولكن كل هذا لمن له إيمان إبراهيم وإسحق ويعقوب (26) وهؤلاء المؤمنين أحياء وليسوا أموات (مت32:22).
الإصحاح الرابع والثلاثون:
خلاص المسيح ليس دعوة للفوضى، بل المرتد سيعود لعبوديته. ورمز هذا إعادة العبيد المحررين لعبوديتهم. ونلاحظ أن استعباد العبراني 7 سنين ثم يتحرر بحسب الناموس ، هذا كان رمزًا لعبوديتنا لإبليس فترة حتى يأتي المسيح، وهذه الفترة يشار لها هنا بالسبعين سنة. ومن تحرر من عبودية إبليس الآن في صباح اليوم السابع يقوم من موت الخطية، وهذا عربون قيامة الأجساد في القيامة العامة في اليوم الثامن.
الإصحاح الخامس والثلاثون:
الله يعجب ويحب بمن يطيع وصاياه مثل الركابيين الذين أطاعوا وصايا أبيهم، ووصاياه كانت أن يعيشوا بروح الغربة بلا أفراح عالمية، والتزامهم بوصايا الآباء هي التزامنا الآن بتقاليد الكنيسة.
الإصحاح السادس والثلاثون:
يهوياقيم يتحجر قلبه ويهزأ بكلام النبوات فيزيد الرب عليه العقوبات: فالتعدي عقوبته أكبر من الخطية، فالتعدي هو الإصرار ببجاحة وبلا خوف على الخطية.
الإصحاحات السابع والثلاثون والثامن والثلاثون:
صدقيا هنا يمثل الإنسان الضعيف المتردد بين الخطية والتوبة، مثل فيلكس الوالي الذي ارتعب من كلمات بولس الرسول وأجل توبته (أع25:24). وصدقيا ظهر ضعفه حتى أمام الأشرار الذين أرادوا قتل إرمياء بإلقائه في الجب.
وكان خروج إرمياء من الجب رمزًا لقيامة المسيح بعد إلقائه في القبر.
فالله يعطي لكل واحد فرصًا للتوبة لمدة معينة= أعطيتها زمًا لكي تتوب (رؤ21:2، 22) فلننتهز الفرصة مادام الوقت يُدعي اليوم (عب13:3) ولا نسخط الله.
الإصحاحات 39-40:
تحقيق النبوات يشير لصدق وعود ووعيد الله.
وإسمعيل وما حدث منه يشير لما قال عنه الله التين الرديء.
ورجوع البعض إلى مصر يشير لعودة من أسماهم بالتين الرديء للعبودية.
واستشهاد إرمياء في مصر يشير لصلب المسيح وموته في العالم الخاضع للعبودية.
وولادة زربابل في بابل رمز لولادة المسيح في العالم أرض العبودية.
الإصحاح التاسع والثلاثون:
وعيد الله يتحقق في الأشرار، فملك إسرائيل صار أعمى وأخذ أسيرًا.
وهذه عقوبة كل متردد في التوبة، فالله خلق الإنسان ملكًا حرًا لا سلطان لأحد عليه. ولخطتيه تسيد عليه إبليس (بابل) فأعماه وساد عليه. أما أنقياء القلب فيعاينون الله.
ونرى تحقيق وعد الله للأبرار (إرمياء وعبد ملك الكوشي).
والفقراء هنا رمز للمتواضعين البسطاء، هؤلاء لا يؤخذون للسبي.
الإصحاح الأربعون:
• إرمياء يرفض الذهاب إلى بابل تحت إغراءات ملك بابل= الأبرار يرفضون إغراءات إبليس.
• أورشليم الخاضعة لملك بابل وما فيها من المتواضعين = تمثل الكنيسة الآن الخاضعة لآلام التأديب (ومن فيها من البسطاء).
• دخول إسمعيل وسط المتواضعين البسطاء= زوان وسط الحنطة.
• علينا أن ننتبه حتى لا يقتلنا إبليس مثل جدليا= اسهروا وصلوا.
الإصحاح الحادي والأربعون:
إسمعيل رمز لإبليس أولمن يعمل بمشورة إبليس القتال للناس الغافلين مثل جدليا، ومثل هؤلاء المتشبهين بالوثنيين= أي من ليست عبادتهم نقية.
ولكن رحمة الله تدرك أولاده فيهرب إبليس منهم، كما هرب إسمعيل إلى مصر.
يوحانان الخائف= يهرب من التأديب في أورشليم (الكنيسة)، فيقتل في مصر= أرض العبودية. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى). لذلك قال الأنبا بولا (من يهرب من الضيقة يهرب من الله). لذلك قال السيد المسيح لبطرس رافض الصليب "إبعد عني يا شيطان" (مت21:16-23).
الإصحاحات الثاني والأربعون والثالث والأربعون:
هناك من يطلب مشورة الله، فإذا وجدها بحسب مشيئته نفذها، وإذا لم يجدها كذلك رفضها، كما فعل هؤلاء. لذلك علمنا المسيح أن نصلي لتكن مشيئتك. وهذا ما قاله الرب لإرمياء "لا ترتع من وجوههم لئلا أريعك أمامهم" (17:1). فلماذا الخوف كما خاف هؤلاء الجبناء، والله معنا، هل الشيطان أقوى من الله؟!!
الإصحاحات 44-52:
هي نبوات ضد الأمم، ولنلاحظ فالله ليس ضد الأمم بل:
1) الله ضد الخطايا التي في وسط الأمم.
2) الله ضد ما ترمز إليه هذه الأمم بوثنيتها، وهنا نرى رموز هذه الأمم لإبليس.
3) والله ضد يهوذا شعبه لو أخطأوا مثل هذه الأمم، فالله ليس عنده محاباة. والله قدوس وهو ضد الشر عمومًا أينما كان وأيًا كان من يفعله.
4) هناك وعود برجوع بعض هذه الأمم. فالله ليس ضد الأمم كشعوب وبشر.
5) لا وعود لبابل. بل بابل آخر الهالكين فهي مملكة الشر في العالم عروس الشيطان، عكس الكنيسة عروس المسيح. وهي رمز للوحش ضد المسيح الذي يأتي في آخر الأيام. ولا وعود لبابل، فلا عودة للشيطان الهالك في البحيرة المتقدة بالنار المعدة له.
الإصحاحات الرابع والأربعون حتى السادس والأربعون:
الإصحاحات (44، 45، 46) هي نبوات ضد يهوذا وضد مصر.
الله يعاقب فرعون لكبريائه فهو رمز لإبليس المتكبر. والله يبدأ بعقوبة شعبه يهوذا الذين ارتدّوُا خائفين فهربوا إلى فرعون. والله حين يبدأ بالعقاب يعاقب أولاده أولًا، الذين عرفوه ثم ارتدوا عنه، لأنهم لم يؤمنوا بقوته ووعوده لهم بحمايتهم.
خداع إبليس:
هو يخدع كل واحد:
1. يخدع ويَعِدْ الإنسان بملذات العالم الذي هو رئيسه بأن الخطية فيها متعته.
2. يخدع التائب بأن يثير الدنيا ضده ليظن أنه كان في أمان وهو في طريق خطيته، وأنه لو فكر في ترك الخطية، فالشيطان سيؤذيه ويضره بشدة ماديًا فينخدع ويظن أن حمايته أنه يظل في خطيته.
3. يخدع الخاطئ بأنه قوي، وأن الخطية أقوى منه لا يستطيع أن يتركها. وهذا فعله فرعون إذ وعد بالحماية وهو غير قادر، وظن الشعب أن الخير كله في مصر فارتدوا إلى مصر.
والله يقول لهؤلاء.. لا تخافوا منه فرعون ملك مصر هالك. ومترجمة في الـ New KJV " Is But A Noise” أي مجرد صوت مخيف غير قادر على الإيذاء. (أي مسدس صوت). صوت يظهر قليلًا ثم يتلاشى.
أ‌. يعد بالحماية لمن يتبعه وهو غير قادر.
ب‌. يخيف من يتركه وهو غير قادر أن يؤذيه.
ت‌. وهناك من يخشي صوت إبليس المزعج (وهو ما يثيره الشيطان من مشاكل لمن يقرر التوبة عن طريق الشر) ويصدق إبليس الكذاب (الذي يهمس في اذن التائب المرتعب أنه لو ترك طريق التوبة فسوف تنتهي المشاكل التي يتعرض لها) وينخدع بوعود إبليس الذي يعده بأن اللذة والفرح هما في طريق الخطايا التي تاب عنها ، وهذا الخداع ناتج عن تجاوب دعوة إبليس للارتداد للخطية مع الشهوة الكامنة في القلب. ولكن من يخشي إبليس ويصدقه وينخدع...فيرتد.....فهو يهلك.
وفي إصحاح (44) يبدأ الله بعقوبة شعبه يهوذا المرتد إلى فرعون.
وفي إصحاح (46) نرى عقوبة فرعون رمز إبليس المتكبر المخادع الذي يَعِدْ ولا يوفي ويخيف وهو غير قادر.
والحل: في ص (45) ألا نطلب أمورًا عظيمة (كما فعل باروخ). فهذا يَعِدْ به الشيطان رئيس هذا العالم. كل من يبني أمالًا عظيمة من هذا العالم يسقط في فخ إبليس "أعطيك كل هذه ولكن خر وإسجد لي"
فالأرض التي إبليس رئيسها ستفنى بملذاتها وشهواتها فهل نجري وراء سراب. لذلك وضع إصحاح (45) بين إصحاحي (44، 46)
والخلاصة: مصر رمز لإبليس 1) بكبريائه.
2) يعد ويخيف وهو غير قادر.
يهوذا هم شعب الله الخائف من الوعيد الشيطاني (بابل) أو الوعود الشيطانية الزائفة (مصر). فيرتد ويسجد لإبليس. كما فعل هؤلاء وعادوا ليحتموا بمصر فرعون.
أرميا النبي
+ ولد أرميا في منتصف القرن السابع ق.م في أواخر عصر الملك منسي المرتد، من عائلة كهنوتية تقطن في قرية عناثوث في أرض بنيامين بجوار أورشليم،
+ تكرس أرميا للعمل النبوي قبل ولادته وُدعي بواسطة رؤيا وهو صغير السن، لكن الله لمس فمه ووهبه كلمته، لقد أعلن له أنه سيُقاوَم من القادة والكهنة والشعب لكنهم لا يغلبوه (1: 4 - 10).
+ كان رقيق المشاعر، عاطفيا إلي أبعد الحدود لكنه قوي لا يعرف الضعف ولا يتراخي في إعلان الحق مهما كلفه الأمر، عاش باكيا تجري دموعه كنهر ينساب لا يجف، فدُعي بالنبي الباكي لكنه غير هزيل، ُدعي "أيوب الأنبياء" رجل آلام وضيقات.
+ بسبب جراءته رفضه شعبه (11: 18 - 21)، خانه أخوته (12: 6)، وضع في مقطرة (20: 1 - 2)، هدد بالقتل (26: 8؛ 36: 26)، سجن وأتهم بالخيانة الوطنية (32: 2، 3، 37: 11 - 15)، وضع في جب ليموت (38: 6)، قيد في سلاسل (40: 1)، أحرقت بعض نبواته (36: 22 - 25)، حمل إلى مصر قسرا ورجم، امتنع عن الزواج بأمر إلهي (16: 1 - 4) كعمل رمزي، بأن الشعب يموت ولا يجد من يدفنه وعن انقطاع الفرح.
واجه أرميا النبي مشكلتين:
1 - من جهة مملكة يهوذا ككل تلخصت مشكلته معهم في أمرين: -
أولا: بدأ ارميا خدمته في السنة أل 13 لملك يوشيا (626 ق.م) أي بعد حوالي خمس سنوات من حركة الإصلاح الدينية العظيمة الواردة في (2 مل 23) بالرغم من مقاومة الملك للوثنية بكل طاقاته لكن تيار الفساد كان متغلغلا في النفوس، لم يهتم الرؤساء المدنيون والدينيون والشعب أيضًا بإصلاح قلوبهم مكتفين بترميم الهيكل وممارسة العبادة في شكليات بلا روح ممتزجة بالرجاسات الوثنية، نادي النبي بالإصلاح القلبي.
ثانيا : كان الحكام والشعب في صراع بين التحالف مع فرعون مصر أم مع بابل، فالغالبية لا تطيق بابل وتتوقع هجومها بين الحين والأخر مما دفعهم للارتماء في أحضان فرعون مصر، وإن كانت العلاقة مع الفراعنة كما مع بابل ليست بطيبة ويمكننا إدراك ذلك الصراع ما حدث مع الملوك الخمسة الذين عاصرهم ارميا أثناء نبوته
- يوشيا الملك (640 - 609 ق.م) قتله المصريون في معركة مجدو
- يهوآخار: أقامه فرعون عوض أبيه وخلعه بعد 3 شهور (2 أي 36: 2)
- يهوياقيم: أقامه فرعون عوض أخيه وبقي مواليا له لمدة 4 سنوات وإذ غلب نبوخذنصر فرعون خضع لبابل وكان موته غامضا
- يهوياكين: بعد إقامته ملكا عوض والده بـ3 شهور أسره نبوخذنصر.
- صدقيا: أقامه نبوخذنصر عوض ابن أخيه كان في صراع بين ولائه لسيده في بابل وبين محاولته إرضاء الشعب الذي مال إلى فرعون مصر لحمايته من بابل متطلعين إلى يهوياكين الأسير في بابل كملك شرعي، تحالف صدقيا قلبيا مع فرعون فسباه ملك بابل بعد أن فقأ عينيه وسبي أورشليم ويهوذا ( 39: 1 - 7).
هكذا كان يهوذا بين حجري رحى وعوضا عن الالتجاء إلى الله بالتوبة للتمتع بالخلاص اتكأ علي هذا أو ذاك.
2 - ظهر ارميا كخائن لعائلته وقريته، إذ شدد علي ضرورة الالتزام بما جاء في الشريعة وهي حصر العبادة العامة في الهيكل بأورشليم، الأمر الذي لم يقبله أهل عناثوث بكونهم سلالة الكاهن أبياثار المطرود من أورشليم فكانوا يمارسون الطقوس مستقلين عن أورشليم من جهة أخري إذ رأي أهل قريته أن مملكة يهوذا في ثورة ضد أرميا النبي كخائن وطني حاولوا التبرؤ منه حتى لا يُنظر إليهم كخونة للوطن.
ارميا في عهد يوشيا
في بدء رسالته (626 ق.م.) كانت أشور سيدة العالم لمدة حوالي 300 عاما ولم يكن أحد يتخيل قط أنه يمكن أن تنهار يومًا ما في السنة التالية لخدمة ارميا أسس نبوبلاسر الدولة البابلية الجديدة وكانت صغيرة لا قوة لها لا يتوقع أحد أنها في الطريق لاستلام سيادة العالم من أشور.
بعد موت أشوربانيبال حل الضعف بأشور فصارت عاجزة عن منع يوشيا من التحرك نحو الاستقلال والتحرر من النفوذ الآشوري وبسقوط نينوى عام 612 ق.م انتهت مملكة أشور، فبدا كأن ارميا قد أخطأ في تفسيره لمركز يهوذا السياسي إذ حسب الكل أنه زال الخطر عن يهوذا،
في سنة 609 ق.م. حشد نخو Necho فرعون مصر جيشه لاحتلال أرض الفرات فاحتل غزة وعسقلان وغيراهما من المدن الفلسطينية وكان هدفه مساعدة الآشوريين للصمود في وجه البابليين في حاران، حاول يوشيا أن يوقفه عند مجدو متكلا علي وعود الأنبياء الكذبة التفاؤلية لكنه قتل.
2 - ارميا في أيام يهوآحاز ويهوياقيم
بقتل يوشيا أقيم ابنه يهوآحاز أو شلوم (أر 22: 11) ملكا وكان شريرا، خلعه فرعون نخو بعد ثلاثة شهور وأسره في ربلة ثم أخذه إلى مصر وأقام أخاه يهوياقيم أو الياقيم عوضا عنه.
في السنوات الأولي من حكم يهوياقيم أعلن ارميا النبي في دار الهيكل أنه إن لم يغير يهوذا طريقه سيخرب الهيكل نفسه (7: 1- 15 ؛ 26: 1 - 6)، أثارت هذه النبوة شغبا ولولا تدخل بعض الأشراف لقتل الشعب الثائر ارميا (26: 7 - 24)، وفي السنة الرابعة من حكمه سجل ارميا النبوات التي نطق بها خلال السنوات السابقة وقام باروخ بنسخها في درج، وإذ منع أرميا من الدخول إلى بيت الله أمر باروخ أن يقرأها أمام الشعب بمناسبة الصوم، وصل الدرج إلى يد الملك فاستمع إلى بعض فقراته ثم مزقه وأحرقه بالنار، قام أرميا بكتابة درجين كالدرج الأول مع إضافات (36: 27 - 32) بتوجيه إلهي ولكن الكاهن فشحور الناظر الأول للهيكل وضعه في مقطرة ثم أطلقه في اليوم التالي (20: 1 - 3)،
في نفس السنة (605 ق.م.) تغلب نبوخذنصر علي نخو فرعون مصر في معركة كركميش (إر 46: 1، 2)، فاضطر يهوياقيم أن يحول ولاءه لمصر إلى بابل لكن ظل كثير من الشعب يفضل الخضوع لمصر للجهاد معها ضد بابل، ويبدو أن يهوياقيم بطريقة غامضة توج ابنه يهوياكين (يكنيا) المملوء شرا.
3 - أرميا في أيام يهوياكين
لم يدم ملكه سوي ثلاثة شهور وجاء نبوخذنصر إلى أورشليم وأخذه هو وعائلته ورؤساء الشعب مع خزائن بيت الرب إلى بابل (2 مل 24: 8 - 16) وعاش أسيرا في السبي.
مم يجدر ا ملاحظته أن السلطات اليهودية تطلعت إلى نبوات ارميا وكلماته أثناء حصار أورشليم بمنظار سياسي حربي لا ديني فرأت فيها تحطيما لمعنويات الجيش ونفسية الشعب فحسبته خائنا وطنيا.
4 - ارميا في أيام صدقيا
أقام نبوخذنصر الملك صدقيا عوضا عن أخيه يهوياكين (2 مل 24: 17)، وكان شريرا لم يبال بكلمات أرميا بل ونجس الهيكل في بداية حكمه، كان بعض رجال يهوذا يتطلعون إلى يهوياكين المسبي كملك شرعي يأملون في رجوعه واستعادته العرش، لذا كان صدقيا في صراع بين رغبته في الظهور بالخضوع لسيده البابلي وبين إظهار روح الوطنية أمام الشعب ومضاداته لبابل المستعمر.
في عام 588 ق.م سار نبوخذنصر مرة أخري إلى يهوذا وحاصر أورشليم، طلب صدقيا المشورة من أرميا النبي (21: 1 -14) فأخبره بأن الخضوع للبابليين هو الطريق الوحيد لإنقاذ حياته ومدينته، لكن الملك لم يقدر أن يقدم هذه المشورة لرجاله بسبب ضعف شخصيته، تحرك الجيش المصري نحو فلسطين ففك البابليون الحصار عن أورشليم مؤقتا لمواجهة المصريين ليعودوا فيحاصروها من جديد بعد تدبير أمورهم مع فرعون.
انتهز أرميا فرصة فك الحصار المؤقت وأراد الذهاب إلى قريته (37:12) فأتهم أنه هارب إلى الكلدانيين كخائن (37: 13،14)، ألقي في الجب (37: 1)، وبعد أيام كثيرة أطلقه الملك وسأله سرا عن كلمة الرب بشأنه، أخبره ارميا أنه سُيدفع إلى ملك بابل، فأمر الملك بإيداعه في دار السجن وإحسان معاملته بعض الشيء، لكن الرؤساء ألقوه في الجب ليموت جوعا (38: 1 - 6)، أشفق عليه خصي إثيوبي (عبد ملك) فاستأذن الملك أن يرفعه من وحل الجب ويضعوه في دار السجن فسمح له وبقي هناك حتى استسلمت أورشليم (38: 7 - 28).
5 - ارميا بعد سقوط أورشليم
في سنة 587 ق.م سقطت أورشليم بواسطة نبوخذنصر ودمر الهيكل وقتل كثيرون كما سُبي البعض إلى بابل، فقأ عيني صدقيا واقتاده مسبيًا إلى بابل، أما من جهة ارميا فقد علم ملك بابل ما عاناه فظن أنه يفعل ذلك لأجله فأصدر تعليماته بإحسان معاملته، أرسل نبوزرادان الكلداني رئيس الشرطة إلى دار السجن ليستدعيه مع غيره من الأسري إلى الرامة ومنحه حق الخيار بين الذهاب إلى بابل أو البقاء في يهوذا وقدم له زادا وهدية وأطلقه، أتي أرميا إلى جدليا بن أخيقام والي المنطقة في المصفاة وأقام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
malak lopos
Admin
 Admin
malak lopos


عدد المساهمات : 10215
نقاط : 22050
تاريخ التسجيل : 21/03/2010
العمر : 42
الموقع : malaklopos@yahoo.com

ارميا النبى Empty
مُساهمةموضوع: رد: ارميا النبى   ارميا النبى Emptyالأحد 13 يناير 2013, 10:12 am

ارميا النبى 930792
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kermarysa.yoo7.com
سالى عبده
عضو ماسى
 عضو ماسى
سالى عبده


عدد المساهمات : 5556
نقاط : 17276
تاريخ التسجيل : 04/02/2012
العمر : 45
الموقع : https://www.facebook.com/ssoly1

ارميا النبى Empty
مُساهمةموضوع: رد: ارميا النبى   ارميا النبى Emptyالأربعاء 23 يناير 2013, 9:54 am

ارميا النبى 835758328 ارميا النبى 147800635
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kermarysa.yoo7.com/f25-montada
 
ارميا النبى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى :: قسم الكتاب المقدس ::  منتدى العهد القديم-
انتقل الى: