منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
 عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
 عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى



 
الرئيسيةالمجلةأفلام دينيةترانيمأحدث الصورعظاتبرامجالعابالتسجيلدخولمركز رفع الصور
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أوامر مهمة
المواضيع الأخيرة
» شريط حياتي رضاك للشماس بولس ملاك
 عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأحد 30 يونيو 2024, 10:20 am من طرف مايكل مجدى فوزى

» برنامج ps1 mix150 بحجم 21 ميجا لتشغيل العاب البلاى سيش
 عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 20 يونيو 2024, 10:33 pm من طرف غزول

» شريط / كنيستى - المعلم ابراهيم عياد
 عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:07 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( الشهداء )) للمرنم انطون ابراهيم عياد
 عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:02 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( ساكت ليه )) للمرنمة هايدى منتصر
 عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 26 أبريل 2022, 9:59 am من طرف michel sobhy

» مجموعة اشرطة للمعلم ابراهيم عياد
 عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 08 أبريل 2022, 11:51 am من طرف usama caribou

»  قصة الرحمة حياة
 عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:48 pm من طرف kamel

» ملف كامل عن ظهورات العذراء حول العالم على مر العصور !!!
 عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:38 pm من طرف kamel

» صلاة من عمق القلب لك يارب ????????????????
 عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:26 pm من طرف kamel

» مقولة أعجبتنى.. ياريت الجميع بشارك..!!
 عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:14 pm من طرف kamel

» من معجزات ابونا يسى
 عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:25 am من طرف malak lopos

» قصه حياه ابونا يسى
 عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:23 am من طرف malak lopos

» كتاب معجزات ابونا يسى ميخائيل الجزء ال 38 ( 3 )
 عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:22 am من طرف malak lopos

» تمجيد للأنبا ابرآم اسقف الفيوم و الجيزة بمناسبة عيده
 عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:17 am من طرف malak lopos

» من معجزات الأنبا ابرآم اسقف الفيوم والجيزة
 عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:16 am من طرف malak lopos

» صلاة للبابا كيرلس كتبها لأحد الطلبة
 عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:54 am من طرف malak lopos

» من اقوال البابا كيرلس السادس
 عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:53 am من طرف malak lopos

» مفاجأة رائعة 19 شريط للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
 عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» 56 معجزة للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
 عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» woooooooooooooooow
 عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:09 pm من طرف ماجد فايزفرج

» فيلم ابونا يسطس الانطونى________جمييييييييييييييل جداااااا
 عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:07 pm من طرف ماجد فايزفرج

»  سنة جديدة ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
 عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأربعاء 13 يناير 2021, 10:48 am من طرف وائل كرمى

» شريط (( وفى دينى )) للمرنم الرائع ( فرج عزيز )
 عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 20 أغسطس 2020, 10:09 pm من طرف usama caribou

» اسطوانة الأجبية مكتوبة و مسموعة
 عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالسبت 15 أغسطس 2020, 6:03 pm من طرف malak lopos

» العذراء فى القداس الإلهى
 عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:27 am من طرف malak lopos

» معجزه العذراء والابره
 عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:23 am من طرف malak lopos

»  ليك فى قلبى كلام ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
 عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأربعاء 05 أغسطس 2020, 10:28 am من طرف وائل كرمى

» معجزات الشهيد ابانوب النهيسى
 عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:33 pm من طرف malak lopos

» معجزة للقديس ابانوب
 عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:32 pm من طرف malak lopos

» شريط (( طوباك يا ابانوب )) للشماس بولس ملاك
 عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:29 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع ( العهد القديم )
 عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 30 يوليو 2020, 5:28 pm من طرف malak lopos

»  شريط أيتها العذراء المعلم ابراهيم عياد + أنطون ابراهيم
 عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:35 pm من طرف كيرلس رزق

» شريط سحابة شهود للقديس يوليوس الاقفهصى بولس ملاك
 عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:23 pm من طرف كيرلس رزق

» اسطوانة الأسفار القانونية الثانية مكتوبة و مسموعة
 عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 17 يوليو 2020, 6:50 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع
 عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأحد 12 يوليو 2020, 11:32 am من طرف malak lopos

»  مدينة الحب ... كلمات (الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
 عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 09 أغسطس 2019, 5:58 pm من طرف وائل كرمى

»  شريط غالي عليه (( روماني روؤف وفرج عزيز ))
 عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 11:00 pm من طرف romany nasser

» شريط (( فى عينى دمعة )) للمرنم ذو الصوت الرائع فرج عزيز
 عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:15 pm من طرف romany nasser

» شريط أنا المفدى للمرنم فرج عزيز
 عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:14 pm من طرف romany nasser

» قصة كلام الناس
 عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 يوليو 2019, 10:23 am من طرف مريانا

شارك اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل
شروحات مهمة
 عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010110


  عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010111


  عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010112

  عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي 0011
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
malak lopos
 عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
سالى عبده
 عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
عزت
 عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
kamel
 عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
مريانا
 عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
د.محبوب
 عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
mmk
 عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
بهيج
 عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
مارونا
 عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
diana.wahba
 عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5599 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مايكل مجدى فوزى فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 38275 مساهمة في هذا المنتدى في 16742 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 563 بتاريخ الخميس 24 مايو 2012, 9:00 pm
اختار لغة المنتدى
أختر لغة المنتدى من هنا

 

  عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سالى عبده
عضو ماسى
 عضو ماسى
سالى عبده


عدد المساهمات : 5556
نقاط : 17276
تاريخ التسجيل : 04/02/2012
العمر : 45
الموقع : https://www.facebook.com/ssoly1

 عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي Empty
مُساهمةموضوع: عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي    عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 07 فبراير 2013, 9:48 am

عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين
المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي
بعد أن قارن الرسول بين السيد المسيح وأول قائد للشعب القديم "موسى" يتحدث هنا على خليفته يشوع الذي دخل بهم إلى أرض الموعد حيث الراحة. وقد ربط الرسول بين ثلاثة أنواع من الراحة: الدخول إلى راحة الله في اليوم السابع "السبت"، ودخول الشعب إلى أرض الراحة تحت قيادة يشوع، ودخولنا إلى الراحة الأبدية في المسيح يسوع سرّ راحتنا.

1. حذر من عدم الإيمان

١ - ٣

2. اليوم السابع (الراحة)


٤ - ٥

3. أرض الموعد (الراحة)


٦ - ١٣

4. الراحة في المسيح


١٤ - ١٦

1. حذر من عدم الإيمان

إذ سبق فضرب لنا الرسول مثلاً عمليًا بالآباء الذين حرمو من الدخول إلى أرض الموعد، أي التمتع بالراحة، بسبب عدم إيمانهم، يحذرنا قائلاً: "فَلْنَخَفْ، أَنَّهُ مَعَ بَقَاءِ وَعْدٍ بِالدُّخُولِ إِلَى رَاحَتِهِ، يُرَى أَحَدٌ مِنْكُمْ أَنَّهُ قَدْ خَابَ مِنْهُ". من جانب الله قدم لنا وعدًا بالدخول إلى راحته، لكن من جانبنا يلزم أن نخف لئلا مع وجود الوعد الإلهي الصادق نُحرم من التمتع به. هو كأب فتح لنا باب الرجاء، ونحن كأبناء يلزمنا أن نخف، لا كعبيد في حالة رعب وإنما نحمل خوف الابن الذي يخشى أن يجرح مشاعر أبيه بحرمان نفسه من الميراث الذي أعده الأب له. إن كان الله كأب قدم لنا دم ابنه ثمنًا لخلاصنا، فبروح البنوة نخف لئلا نُحرم من هذا الخلاص. يقول الرسول بطرس: "وإن كنتم تدعون أبًا الذي يحكم بغير محاباة حسب عمل كل واحد فسيروا زمان غربتكم بخوف، عالمين أنكم افتديتم لا بأشياء تفنى بفضة أو ذهب من سيرتكم الباطلة التي تقلدتموها من الآباء، بل بدمٍ كريم كما من حمل بلا عيب ولا دنس دم المسيح" (١بط ١ : ١٧ - ١٩). ويقول الرسول بولس: "تمموا خلاصكم بخوف ورعدة" (في ٢ : ١٢).

في حديث القديس أغسطينوس عن البتولية المقدسة يكتب إلى البتوليين معلنًا خوفه عليهم لئلا يسقطون في الكبرياء فيحرمون من المسيح يسوع، حاثًا إياهم أن يسلكوا بخوف ورعدة في طريق خلاصهم، فمن كلماته: [أقول إنني في خوف عظيم عليكم لئلا تفتخرون أنكم ستتبعون الحمل أينما ذهب يذهب ولا تقدرون أن تتبعوه في الطرق المستقيمة بسبب كبريائكم. إنه من الأفضل لكِ أيتها نفس البتول أنك وأنتِ بتول ... أن تحملي مخافة الرب وتلدي روح الخلاص. حقًا إنه "لا خوف في المحبة بل المحبة الكاملة تطرد الخوف إلى خارج" (١يو ٤ : ١٨) كما هو مكتوب، لكنها تطرد خوف الناس وليس خوف الله، الخوف من الشرور الزمنية وليس مخافة الدينونة الإلهية في الآخرة، "لا تستكبر بل خف" (رو ١١ : ٢٠). حب صلاح الله، ولتخف صرامته ولا تكن متكبرًا. بالحب خف لئلا تعصى بطريقة خطيرة (الله) الذي يُحب. أية معصية أشر من أن تحتقره بالكبرياء، ذاك الذي من أجلك لا يسر بالمتكبرين؟! ... إن كنت لا تحب فخف لئلا تهلك، وإن كنت تحب فخف لئلا تحزنه![70]].

إذن لنخف أنه مع بقاء وعد إلهي بدخولنا إلى راحته يخيب رجاؤنا بسبب عدم إيماننا أو تهاوننا ... والعجيب أنه لا يقول: "وعد بالدخول إلى راحتنا" بل "وعد بالدخول إلى راحته". لأننا إذ ننعم براحته إنما ننعم براحتنا الحقة. في المسيح يسوع ربنا وحده يجد الآب راحته من جهتنا إذ يقدمنا إليه أعضاء جسده، أعضاء مبررة ومقدسة بالدم الثمين، وبهذا تتحقق راحتنا نحن أيضًا، إذ فيه نستقر في أحضان الآب السماوي إلى الأبد. فالمسيح هو "سرّ الراحة الحقيقية" فيه يستريح الآب ونستريح نحن أيضًا.

انفتاح أبواب الرجاء للراحة، بثبوتنا في السيد المسيح، لا يدفعنا إلى التواكل والتراخي بل إلى الجهاد المستمر متمسكين بإقرار الإيمان والتقدم بثقة إلى عرش النعمة. كأن التمتع بالراحة يتطلب الحذر من عدم الإيمان والجهاد متمسكين بالإيمان في نمو دائم. لهذا يقول: "فَلْنَخَفْ... فَلْنَجْتَهِدْ... فَلْنَتَمَسَّكْ بِالإِقْرَارِ... فَلْنَتَقَدَّمْ بِثِقَةٍ إِلَى عَرْشِ النِّعْمَةِ لِكَيْ نَنَالَ رَحْمَةً وَنَجِدَ نِعْمَةً عَوْناً فِي حِينِهِ " [ع١، ١١، ١٤، ١٦] فالمخافة الإلهية تدفعنا إلى الاجتهاد، والاجتهاد يجعلنا نتمسك بإقرار الإيمان وهذا بدوره يجعلنا في حالة تقدم مستمر بيقين في عمل نعمة الله مطمئنين أن الله يعمل فينا في حينه، أي في الوقت المناسب.

2. اليوم السابع (الراحة)

إذ حدثنا الرسول بولس عن الاجتهاد بخوف الله لنوال وعده بالراحة يربط بين هذا الوعد وباليوم السابع، أي السبت، الذي يعني في العبرية "راحة". "لأَنَّهُ قَالَ فِي مَوْضِعٍ عَنِ السَّابِعِ: «وَاسْتَرَاحَ اللهُ فِي الْيَوْمِ السَّابِعِ مِنْ جَمِيعِ أَعْمَالِهِ»" [ع ٤].

ما هو ارتباط الوعد بالدخول إلى راحة الرب في اليوم السابع؟

إن كان الله قد استراح في اليوم السابع بعد أن خلق العالم كله في ستة أيام أي في ست حقبات زمنية، فلا يعني اليوم السابع راحته عن العمل، إذ يقول السيد المسيح: "أبي يعمل حتى الآن وأنا أعمل" (يو ٥ : ١٧). ويقول القديس إكليمنضس الإسكندري بأن الله لا يحتاج إلى يوم للراحة كالإنسان فإنه "لا يتعب ولا يمسه ألم ولا عوز"[71]. إذن راحة الله في اليوم السابع إنما تعني فرحه وبهجته بخلقة الإنسان في اليوم السادس بعد أن أعد له كل احتياجاته قبل أن يجبله.

إن كان الله قد استراح في اليوم السابع، فإن الستة أيام تشير إلى الحياة الزمنية حيث يعمل الله على الدوام لحسابنا حتى متى جاء يوم الرب العظيم أي السبت الحقيقي "يستريح الله بقيامتنا ولقائنا معه في الأمجاد حيث يعلن كمال خلاصنا روحيًا وجسديًا ونوجد هناك معه وفيه إلى الأبد في المسيح الجديدة والأرض الجديدة" (رؤ ٢١ : ١)، في المدينة المقدسة أورشليم الجديدة النازلة من السماء من عند الله مهيأة كعروس مزينة لرجلها، والتي قيل عنها: "هوذا مسكن الله مع الناس وهو سيسكن معهم وهم يكونون له شعبًا والله نفسه يكون معهم إلهًا" (رؤ ٢١ : ٣) هذه هي الراحة الحقة لله والناس، أو هو سبت الرب وسبتنا، وقد سبق لنا إدراك أن السيد المسيح هو "راحتنا الحقيقي" أو "سبتنا الحقيقي" فيه استراح الآب في البشرية إذ وجدنا أعضاء في الجسد ابنه مقدسين ومتبررين، وفيه استرحنا في الآب إذ يجده أبانا السماوي بتمتعنا بالبنوة لله بثبوتنا في الابن الوحيد[72]. تحققت الراحة بقيامة السيد المسيح من الأموات حيث أقامنا معه معطيًا إيانا سلطانًا على الموت وغلبة على الجحيم وتحطيمًا للخطية ... فصار لنا حق الدخول إلى إلى السمويات حتى حضن الآب باتحادنا في القائم من الأموات وللآب أن يقبلنا فيه كأعضاء جسد ابنه المحبوب. ويتحدث الأب برناباس من رجال القرن الثاني عن قيامة الرب كسرّ الراحة أو السبت الحقيقي، قائلاً: [نحن نحفظ اليوم الثامن (الأحد) بفرح، اليوم الذي فيه قام الرب من الأموات ليعلن عن نفسه أن يصعد إلى السموات[73]]. وقد إعتادت الكنيسة منذ العصر الرسولي أن تقيم سرّ الأفخارستيا كسرّ للراحة الحقيقية، حيث تنعم بجسد السيد المسيح القائم من الأموات ودمه في يوم الأحد تذكار قيامته!

يكمل الرسول بل حديثه عن راحة الله في اليوم السابع هكذا: "وَفِي هَذَا أَيْضاً: «لَنْ يَدْخُلُوا رَاحَتِي»" [ع ٥]. ... لماذا؟

أولاً: لأن اليهود أخذوا راحة اليوم السابع بمعنى التوقف عن العمل والبطالة دون عمل الخير ... بل دنسوا السبت بالشر ففقدوا الراحة. لهذا ينصحنا القديس يوحنا الذهبي الفم، قائلاً: [لا يعني (راحة الله) البطالة بل إنتهاء التعب، فإن الله لا يزال يعمل حتى الآن كما يقول المسيح "أبي يعمل حتى الآن وأنا أعمل" لذا أطلب إليكم أن تتجنبوا الإهمال وتمتلئوا غيرة من جهة الفضيلة لأن لذة الشر قصيرة، أما الله فباقٍ. أما الفضيلة فعلى العكس فرحًا لا يشيخ، وأما تعبها فإلى حين[74]].

ثانيًا: أما السبب الحقيقي لعدم دخولهم إلى راحة الله فهو عدم إيمان اليهود بالسيد المسيح الذي هو "السبت الحقيقي"، إذ يقول السيد نفسه: "لو لم أكن قد جئت وكلمتهم لم تكن لهم خطية، وأما الآن فليس لهم عذر في خطيتهم" (يو ١٥ : ٢٢) ... لقد جاء السبت الحقيقي إلى العالم ورفضه اليهود فرفضوا راحتهم في الله. وكم ايقول القديس يوحنا الإنجيلي: "إلى خاصته جاء وخاصته لم تقبله" (يو ١ : ١١). جاء "السبت الحقيقي" ليعلن لهم الانطلاقة من حفظ السبت الحرفي والدخول إلى السبت الحقيقي ، فجال يصنع خيرًا في السبوت، مؤكدًا لهم "أن ابن الإنسان هو رب السبت أيضًا" (مت ١٢ : ٨؛ مر ٢ : ٢٨؛ لو ٦ : ٥).
3. أرض الموعد (الراحة)

انتقل الرسول بولس من الراحة التي لنا في الله في اليوم السابع أو السبت إلى الراحة التي صارت لشعب الله قديًما بدخولهم الأرض التي سبق فوعدهم بها، والتي تفيض لبنًا وعسلاً، لكي يقارن بين يسوع المسيح قائدنا إلى الأرض الجديدة والسماء الجديدة ويشوع بن نون الذي دخل بهم ومعهم إلى كنعان ليهبهم الراحة التي وعد الله بها آباءهم ... إذ يقول الرسول أن الله استمر يعدهم بالراحة حتى بعد تمتعهم بالأرض، كأن ما ناله الشعب بيشوع لم يحقق لهم كمال الراحة الحقة، وإنما كان رمزًا لراحة ينتظرونها: "لأَنَّهُ لَوْ كَانَ يَشُوعُ قَدْ أَرَاحَهُمْ لَمَا تَكَلَّمَ بَعْدَ ذَلِكَ عَنْ يَوْمٍ آخَرَ. إِذاً بَقِيَتْ رَاحَةٌ لِشَعْبِ اللهِ" [ع ٨، ٩]. لا تزال توجد راحة نسعى مجاهدين أن نتمتع بها كما كما استراح الله في اليوم السابع من أعماله ودخل الشعب أرض الراحة. "فَلْنَجْتَهِدْ أَنْ نَدْخُلَ تِلْكَ الرَّاحَةَ، لِئَلاَّ يَسْقُطَ أَحَدٌ فِي عِبْرَةِ الْعِصْيَانِ هَذِهِ عَيْنِهَا" [ع ١١]. هذه الراحة هي الاجتهاد في الحياة مع المسيح يسوع سرّ راحتنا. الإيمان به هو الراحة، والاجتهاد المستمر إنما يعني ثبوتنا في الراحة الأبدية. يقول القديس يوحنا الذهبي الفم: [حقًا إن الإيمان لعظيم ويجلب خلاصًا، بدونه لا يمكن الخلاص قط ... لكن الإيمان وحده لا يكفي لتحقيقه ... إذ يقول: "فلنجتهد". لا يكفي الإيمان، إنما يلزم أن يضاف إليه الحياة وغيرتنا أن نكون عظماء. يوجد لزوم للغيرة العظمى أن نرتفع إلى السموات. إن كان الذين نالوا ضيقات كثيرة في البرية لم يحسبوا أهلاً لأرض (الموعد) وكانوا عاجزين عن التمتع بها لأنهم تذمروا، فكيف بالأكثر نتأهل نحن للسموات إن عشنا مهملين وعاطلين؟! إننا في حاجه إلى غيرة شديدة[75]].

ماذا يعني القول "فلنجتهد ... لئلا يسقط أحد"؟ يقول القديس يوحنا الذهبي الفم: [تعني أنه يليق بنا أن يكون فكرنا ورجاؤنا وتوقعاتنا هناك (في السماء) لئلا نفشل[76]]. كما يعني أيضًا أنه وإن كنا قد تمتعنا بالراحة في المسيح يسوع ودخلنا معه وفيه إلى السمويات يليق بنا أن نجتهد لننمو فيه لئلا نسقط ونُحرم مما نحن عليه. وكما يقول الرسول بولس لأهل غلاطية: "أهكذا أنتم أغبياء؟! أبعدما ابتدأتم بالروح تكملون الآن بالجسد؟!" (غلا ٣ : ٣). هكذا بعدما يبتديء البعض بالروح فينعم بالراحة الحقة في المسيح يسوع راحتنا يتراخي في جهاده ويسقط عن الراحة ليكمل أيام زمانه في الجسد، منحدرًا من السماء إلى الأرض، لنجتهد أن نبقى عاملين في الروحيات ولا نرتد بعد إلى الجسديات، وكما يقول القديس چيروم: [لماذا نرغب نحن الذين مع المسيح قد صلبنا الجسد وشهواته وملذاته أن نمارس أعمال الجسد بعد؟![77]]. في المثال الذي ضربه السيد المسيح بخصوص الخروف الضال (لو ١٥) الذي من أجله ترك الراعي التسعة والتسعين يبحث عنه وسط الجبال، فإن هذا الخروف يمثل إنسانًا كان يسلك وسط الجماعة المقدسة بالروح وقد سقط في الجسديات فحُرم من الراحة الحقة.

أما سلاحنا الذي يسندنا للدخول إلى الراحة السماوية فهو كلمة الله، سواء الكلمة المكتوبة أو الكلمة الله المتجسد. "لأَنَّ كَلِمَةَ اللهِ حَيَّةٌ وَفَعَّالَةٌ وَأَمْضَى مِنْ كُلِّ سَيْفٍ ذِي حَدَّيْنِ، وَخَارِقَةٌ إِلَى مَفْرَقِ النَّفْسِ وَالرُّوحِ وَالْمَفَاصِلِ وَالْمِخَاخِ، وَمُمَيِّزَةٌ أَفْكَارَ الْقَلْبِ وَنِيَّاتِهِ. وَلَيْسَتْ خَلِيقَةٌ غَيْرَ ظَاهِرَةٍ قُدَّامَهُ، بَلْ كُلُّ شَيْءٍ عُرْيَانٌ وَمَكْشُوفٌ لِعَيْنَيْ ذَلِكَ الَّذِي مَعَهُ أَمْرُنَا." [ع ١٢، ١٣]. فالسيد المسيح هو كلمة الله الحيّ والفعَّال الذي يدخل بنا إلى حياتنا الخفية، يعمل في القلب والحواس ويقدس كل أعضائنا، مهيئًا إيانا بروحه القدوس لينطلق بنا إلى حضن أبيه كورثة معه في ملكوته السماوي. إنه كاشف أسرارنا الداخلية وعارف بأعماقنا، يقدر على تجديدها المستمر. يقول البابا أثناسيوس الرسولي: [ابن الله حيّ وفعّال يعمل يومًا فيوم لخلاص الكل[78]]. كما يقول: [الإنسان يعمل لا بالكلمات بل باليدين لأنه مخلوق وكلمته ليست لها كيان. أما كلمة الله فكما يقول الرسول: "حيّ وفعّال" ... إذ هو خالق الكل وبغيره لم يكن شيء مما كان (يو ١ : ٣) ... لا يليق بنا أن نسأل: لماذا كلمة الله ليست ككلمتنا، مدكين أن الله ليس مثلنا[79]].

ما نقوله عن السيد المسيح كلمة الله الحيّ نكرره عن كلمة الله المكتوبة، فإننا إذ ننعم بها إنما ندخل إلى اللقاء مع السيد المسيح نفسه المختفي وراء الحروف. بالروح القدس تدخل النفس إلى أعماق الكلمة، لننعم بالحجال السماوي ونعيش مع كلمة الله الحيّ نتمتع بعمله فيها!

يحدثنا المرتل عن فاعلية كلمة الله في حياة المؤمنين، قائلاً: "إلى الدهر لا أنسى وصاياك كأنك بها أحببتني"، سراج لرجلي كلامك ونور لسبيلي"، "فتح كلامك ينير يعّقل الجهال"، "أبتهج أنا بكلامك كمن وجد غنيمة وافرة" (مز ١١٩ : ٩٣؛ ١٠٥؛ ١٣٠؛ ١٦٢). لقد وجد المرتل في الوصية الإلهية إنها واهبة حياة وسرّ استنارة وينبوع حكمة وكنز غنى لنفسه!
4. الراحة في المسيح

إن كان يشوع بن نون لم يقدم الراحة الكاملة، وقد بقي وعد بالراحة [ع ٩] ... فما هي الراحة الحقة الكاملة؟ ومن الذي يقدر أن يدخل بنا إليها؟

يقول الرسول بولس: "فَإِذْ لَنَا رَئِيسُ كَهَنَةٍ عَظِيمٌ قَدِ اجْتَازَ السَّمَاوَاتِ، يَسُوعُ ابْنُ اللهِ، فَلْنَتَمَسَّكْ بِالإِقْرَارِ. لأَنْ لَيْسَ لَنَا رَئِيسُ كَهَنَةٍ غَيْرُ قَادِرٍ أَنْ يَرْثِيَ لِضَعَفَاتِنَا، بَلْ مُجَرَّبٌ فِي كُلِّ شَيْءٍ مِثْلُنَا، بِلاَ خَطِيَّةٍ. فَلْنَتَقَدَّمْ بِثِقَةٍ إِلَى عَرْشِ النِّعْمَةِ لِكَيْ نَنَالَ رَحْمَةً وَنَجِدَ نِعْمَةً عَوْناً فِي حِينِهِ" [ع ١٤ - ١٦].

نحن نعلم أنه ما كان ليشوع بن نون أن يجتاز نهر الأردن بالشعب ليعبر إلى كنعان إلاَّ ومعه رئيس الكهنة والكهنة اللاويون الحاملون التابوت المقدس، إذ "قال يشوع للكهنة احملوا تابوت العهد واعبروا أمام الشعب" (يش ٣ : ٦)، ويقول الرب: "ويكون حينما تستقر بطون أقدام الكهنة حاملي تابوت الرب سيد الأرض كلها في مياه الأردن أن المياه المنحدرة من فوق تنفلق وتقف ندًا واحدًا" (يش ٣ : ١٣). أما يسوع فهو "ابن الله" و "رئيس كهنتنا" لم يحمل تابوت عهد ليعبر بنا نهر الأردن ويدخل بنا إلى كنعان إنما بكونه واحدًا في أبيه في جوهر اللاهوت اجتاز السموات ليدخل بنا إلى كنعان السماوية وتستقر في حضن أبيه!

يقول الرسول "إذ لنا" فهو ليس مجرد رئيس كهنة بل هو "لنا"، قدم لنا ذاته لنحمله فينا، نملكه ويملكنا، يدخل إلى قلوبنا فندخل معه إلى سمواته. لهذا السبب يقول إشعياء النبي: "يولد لنا ولد ونُعطى ابنًا وتكون الرياسة على كتفه ويُدعى اسمه عجيبًا مشيرًا إلهًا قديرًا أبًا أبديًا رئيس السلام" (إش ٩ : ٦)، إنه المولود لنا ومُعطى لنا ... هذا ما أكده ملاك الرب للرعاة حين بشرهم بميلاد السيد: "إنه ولد لكم اليوم ... مخلص هو المسيح الرب" (لو ٢ : ١١). صار المسيح لنا حتى إذ اجتاز السموات نجتازها معه وبه لنكون مع مسيحنا!

يطالبنا الرسول أن نتمسك بالإقرار أي بالإيمان بثقة إلى عرش النعمة لكي ننال رحمة ونجد نعمة عونًا في حينه ... الإقرار هو الإيمان، لنتمسك بالإيمان أنه "يسوع ابن الله"، أي مخلصنا ابن الله السماوي، القادر أن يجتاز بنا إلى مجده الأبدي. لنتقدم مجاهدين ومملوئين رجاءً إلى نعمة الله تسندنا وتهبنا العون ولكن "في حينه". نطلب أن نجتاز مع يشوعنا الحق لا إلى أرض الموعد الزمنية بل كنعان العليا، ندخل عربونها هنا، ونتذوق ثمرها، وننعم بمجدها في القلب، وننطق بلغتها السماوية، ونحمل سمة مواطنيها، حتى متى حان الوقت ننعم بها في كمال المجد.

ولئلا يتشكك أحد بسبب ضعفه أنه لا يقدر أن يجتاز مع السيد سمواته يقول: " لأَنْ لَيْسَ لَنَا رَئِيسُ كَهَنَةٍ غَيْرُ قَادِرٍ أَنْ يَرْثِيَ لِضَعَفَاتِنَا، بَلْ مُجَرَّبٌ فِي كُلِّ شَيْءٍ مِثْلُنَا، بِلاَ خَطِيَّةٍ". يقول القديس يوحنا الذهبي الفم: [إنه لا يجهل ما يخصنا كما يحدث مع كثير من رؤساء الكهنة، إذ لا يعرفون من هم في ضيقات ... إذ يستحيل على الإنسان أن يدرك أحزان المتضايقين ... أما رئيس الكهنة الذي لنا فقد احتمل كل شيء. تألم أولاً وعندئذ صعد لكي يكون قادرًا أن يحنو علينا[80]].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kermarysa.yoo7.com/f25-montada
 
عبرانيين 4 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح ويشوع للقمص تادرس يعقوب ملطي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى :: قسم الكتاب المقدس ::  منتدى العهد الجديد-
انتقل الى: