منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
 الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
 الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى



 
الرئيسيةالمجلةأفلام دينيةترانيمأحدث الصورعظاتبرامجالعابالتسجيلدخولمركز رفع الصور
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أوامر مهمة
المواضيع الأخيرة
» شريط حياتي رضاك للشماس بولس ملاك
 الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 Emptyالأحد 30 يونيو 2024, 10:20 am من طرف مايكل مجدى فوزى

» برنامج ps1 mix150 بحجم 21 ميجا لتشغيل العاب البلاى سيش
 الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 Emptyالخميس 20 يونيو 2024, 10:33 pm من طرف غزول

» شريط / كنيستى - المعلم ابراهيم عياد
 الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:07 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( الشهداء )) للمرنم انطون ابراهيم عياد
 الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:02 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( ساكت ليه )) للمرنمة هايدى منتصر
 الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 Emptyالثلاثاء 26 أبريل 2022, 9:59 am من طرف michel sobhy

» مجموعة اشرطة للمعلم ابراهيم عياد
 الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 Emptyالجمعة 08 أبريل 2022, 11:51 am من طرف usama caribou

»  قصة الرحمة حياة
 الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:48 pm من طرف kamel

» ملف كامل عن ظهورات العذراء حول العالم على مر العصور !!!
 الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:38 pm من طرف kamel

» صلاة من عمق القلب لك يارب ????????????????
 الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:26 pm من طرف kamel

» مقولة أعجبتنى.. ياريت الجميع بشارك..!!
 الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:14 pm من طرف kamel

» من معجزات ابونا يسى
 الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:25 am من طرف malak lopos

» قصه حياه ابونا يسى
 الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:23 am من طرف malak lopos

» كتاب معجزات ابونا يسى ميخائيل الجزء ال 38 ( 3 )
 الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:22 am من طرف malak lopos

» تمجيد للأنبا ابرآم اسقف الفيوم و الجيزة بمناسبة عيده
 الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:17 am من طرف malak lopos

» من معجزات الأنبا ابرآم اسقف الفيوم والجيزة
 الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:16 am من طرف malak lopos

» صلاة للبابا كيرلس كتبها لأحد الطلبة
 الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:54 am من طرف malak lopos

» من اقوال البابا كيرلس السادس
 الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:53 am من طرف malak lopos

» مفاجأة رائعة 19 شريط للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
 الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» 56 معجزة للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
 الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» woooooooooooooooow
 الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:09 pm من طرف ماجد فايزفرج

» فيلم ابونا يسطس الانطونى________جمييييييييييييييل جداااااا
 الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:07 pm من طرف ماجد فايزفرج

»  سنة جديدة ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
 الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 Emptyالأربعاء 13 يناير 2021, 10:48 am من طرف وائل كرمى

» شريط (( وفى دينى )) للمرنم الرائع ( فرج عزيز )
 الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 Emptyالخميس 20 أغسطس 2020, 10:09 pm من طرف usama caribou

» اسطوانة الأجبية مكتوبة و مسموعة
 الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 Emptyالسبت 15 أغسطس 2020, 6:03 pm من طرف malak lopos

» العذراء فى القداس الإلهى
 الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:27 am من طرف malak lopos

» معجزه العذراء والابره
 الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:23 am من طرف malak lopos

»  ليك فى قلبى كلام ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
 الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 Emptyالأربعاء 05 أغسطس 2020, 10:28 am من طرف وائل كرمى

» معجزات الشهيد ابانوب النهيسى
 الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:33 pm من طرف malak lopos

» معجزة للقديس ابانوب
 الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:32 pm من طرف malak lopos

» شريط (( طوباك يا ابانوب )) للشماس بولس ملاك
 الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:29 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع ( العهد القديم )
 الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 Emptyالخميس 30 يوليو 2020, 5:28 pm من طرف malak lopos

»  شريط أيتها العذراء المعلم ابراهيم عياد + أنطون ابراهيم
 الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:35 pm من طرف كيرلس رزق

» شريط سحابة شهود للقديس يوليوس الاقفهصى بولس ملاك
 الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:23 pm من طرف كيرلس رزق

» اسطوانة الأسفار القانونية الثانية مكتوبة و مسموعة
 الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 Emptyالجمعة 17 يوليو 2020, 6:50 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع
 الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 Emptyالأحد 12 يوليو 2020, 11:32 am من طرف malak lopos

»  مدينة الحب ... كلمات (الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
 الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 Emptyالجمعة 09 أغسطس 2019, 5:58 pm من طرف وائل كرمى

»  شريط غالي عليه (( روماني روؤف وفرج عزيز ))
 الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 11:00 pm من طرف romany nasser

» شريط (( فى عينى دمعة )) للمرنم ذو الصوت الرائع فرج عزيز
 الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:15 pm من طرف romany nasser

» شريط أنا المفدى للمرنم فرج عزيز
 الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:14 pm من طرف romany nasser

» قصة كلام الناس
 الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 Emptyالثلاثاء 09 يوليو 2019, 10:23 am من طرف مريانا

شارك اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل
شروحات مهمة
 الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 01010110


  الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 01010111


  الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 01010112

  الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 0011
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
malak lopos
 الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 I_vote_rcap الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 I_voting_bar الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 I_vote_lcap 
سالى عبده
 الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 I_vote_rcap الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 I_voting_bar الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 I_vote_lcap 
عزت
 الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 I_vote_rcap الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 I_voting_bar الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 I_vote_lcap 
kamel
 الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 I_vote_rcap الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 I_voting_bar الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 I_vote_lcap 
مريانا
 الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 I_vote_rcap الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 I_voting_bar الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 I_vote_lcap 
د.محبوب
 الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 I_vote_rcap الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 I_voting_bar الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 I_vote_lcap 
mmk
 الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 I_vote_rcap الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 I_voting_bar الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 I_vote_lcap 
بهيج
 الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 I_vote_rcap الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 I_voting_bar الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 I_vote_lcap 
مارونا
 الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 I_vote_rcap الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 I_voting_bar الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 I_vote_lcap 
diana.wahba
 الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 I_vote_rcap الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 I_voting_bar الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5599 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مايكل مجدى فوزى فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 38275 مساهمة في هذا المنتدى في 16742 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 41 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 41 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 563 بتاريخ الخميس 24 مايو 2012, 9:00 pm
اختار لغة المنتدى
أختر لغة المنتدى من هنا

 

  الآباء البطاركة في القرن الخامس 24 البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 412 - 444 م. 31 8 10

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سالى عبده
عضو ماسى
 عضو ماسى
سالى عبده


عدد المساهمات : 5556
نقاط : 17236
تاريخ التسجيل : 04/02/2012
العمر : 45
الموقع : https://www.facebook.com/ssoly1

 الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 Empty
مُساهمةموضوع: الآباء البطاركة في القرن الخامس 24 البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 412 - 444 م. 31 8 10    الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 Emptyالأحد 21 يونيو 2015, 11:16 pm

24- البابا كيرلس الأول

(القديس كيرلس الكبير | القديس الأنبا كيرلس عامود الدين)
(412 - 444 م.)

المدينة الأصلية له : الإسكندرية الاسم قبل البطريركية : كيرلس من أبناء دير : دير أبو مقار تاريخ التقدمة : 20 بابه 128 للشهداء - 17 أكتوبر 412 للميلاد تاريخ النياحة : 3 أبيب 160 للشهداء - 27 يونيو 444 للميلاد مدة الإقامة على الكرسي : 31 سنة و8 أشهر و10 أيام مدة خلو الكرسي : شهرًا واحدًا محل إقامة البطريرك : المرقسية بالإسكندرية محل الدفن : كنيسة بوكاليا الملوك المعاصرون : ثيؤدوسيوس الثاني

← اللغة القبطية: pi`agioc Kirilloc أو Papa Kurillou =a.


  • هو ابن أخت البابا ثاوفيلس البطريرك الـ23، تربى عند خاله في مدرسة الإسكندرية اللاهوتية، ثم أرسله خاله إلى دير القديس مقار في البرية فتتلمذ على أيدي الشيوخ الرهبان القديسين خمس سنوات... ثم رسمه خاله شماسًا وعينه واعظًا وجعله كاتبًا له.
  • ولما تنيَّح البابا ثاوفيلس أجلسوا هذا الأب مكانه في 20 بابه سنة 128 للشهداء، فاستضاءت الكنيسة بتعاليمه.
  • قال البعض أن القديس كيرلس عمود الدين هو أول راهب أصبح بطريركًا، وهذا الكلام غير صحيح..  فقد أرسله خاله البابا ثاؤفيلس 23 للأديرة في فترة خلوة ليتتلمذ في الحياة الروحية، ولم يصر راهبًا، ثم أرجعه سكرتيرًا خاصًا له.
  • رد على مفتريات الإمبراطور الكافر يوليانوس في مصنفاته العشرة.
  • رأس المجمع المسكوني بمدينة أفسس (كان مكونًا من مئتي أسقف) وناقش نسطور بطريرك القسطنطينية والذي أنكر أن العذراء هي والدة الإله، وبين له ضلال بدعته.
  • ومن أعماله الخالدة شرح الأسفار المقدسة. ولما أكمل سعيه مرض قليلًا وتنيَّح بسلام بعد أن أقام على الكرسي المرقسي إحدى وثلاثين سنة وثمانية شهور وعشرة أيام.

تعيد الكنيسة بنياحته في الثالث من شهر أبيب.
صلاته تكون معنا آمين.
السيرة كما ذكرت في كتاب السنكسار

استشهاد القديس كيرلس عمود الدين البابا الـ24 (3 أبيب)
في مثل هذا اليوم من سنة 160 ش. (27 يونية سنة 444 م.) تنيَّح الأب العظيم عمود الدين ومصباح الكنيسة الأرثوذكسية القديس كيرلس الأول البابا الإسكندري والبطريرك الرابع والعشرون.


كان هذا القديس ابن أخت البابا ثاؤفيلس البطريرك الـ23 وتربي عند خاله في مدرسة الإسكندرية وتثقف بعلومها اللاهوتية والفلسفية اللازمة للدفاع عن الدين المسيحي والأيمان الأرثوذكسي القويم وبعد أن نال القسط الوافر من هذه العلوم، أرسله خاله إلى دير القديس مقار في البرية فتتلمذ هناك علي يد شيخ فاضل اسمه صرابامون وقرأ له سائر الكتب الكنسية وأقوال الآباء الأطهار وروض عقله بممارسة أعمال التقوى والفضيلة مدة من الزمان.
ثم بعد أن قضي في البرية خمس سنوات أرسله البابا ثاؤفيلس إلى الأب سرابيون الأسقف الفاضل فازداد حكمة وعلما وتدرب علي التقوى والفضيلة. وبعد ذلك أعاده الأسقف إلى الإسكندرية ففرح به خاله كثيرًا، ورسمه شماسًا، وعينه واعظًا في الكنيسة الكاتدرائية، وجعله كاتبًا له. فكان إذا وعظ كيرلس تملك قلوب سامعيه ببلاغته وفصاحته وقوة تأثيره ومنذ ذلك الحين اشتهر بكثرة علمه وعظم تقواه وقوة تأثيره في تعليمه.
ولما تنيَّح خاله البابا ثاؤفيلس في 18 بابه سنة 128 ش. (15 أكتوبر سنة 412 م.) أجلسوا هذا الأب خلفه في 20 بابه سنة 128 ش. (17 أكتوبر سنة 412 م.) فاستضاءت الكنيسة بعلومه ووجه عنايته لمناهضة العبادة الوثنية والدفاع عن الدين المسيحي وبدأ يرد علي مفتريات الإمبراطور يوليانوس الكافر في مصنفاته العشرة التي كانت موضع فخر الشباب الوثنيين بزعم أنها هدمت أركان الدين المسيحي. فقام البابا كيرلس بتفنيدها بأدلته الساطعة وبراهينه القاطعة وأقواله المقنعة وطفق يقاوم أصحاب البدع حتى تمكن من قفل كنائسهم والاستيلاء علي أوانيها ثم أمر بطرد اليهود من الإسكندرية فقام قتال وشغب بين اليهود والنصارى وتسبب عن ذلك اتساع النزاع بين الوالي وهذا القديس العظيم الذي قضت عليه شدة تمسكه بالآداب المسيحية وتعاليمها أن يقوم بنفسه بطلب الصلح مع الوالي الذي رفض قبول الصلح ولذلك طال النزاع بينهما زمانًا.
ولما ظهرت بدعة نسطور بطريرك القسطنطينية الذي تولي الكرسي في سنة 428 م. في أيام الإمبراطور ثيؤدوسيوس الثاني الذي أنكر أن العذراء هي والدة الإله.. اجتمع لأجله مجمع مسكوني مكون من ئمائتي أسقف بمدينة أفسس في عهد الإمبراطور ثيؤدوسيوس الثاني الشهير بالصغير فرأس القديس كيرلس بابا الإسكندرية هذا المجمع وناقش نستور, وأظهر له كفره وهدده بالحرم والإقصاء عن كرسيه أن لم يرجع عن رأيه الفاسد وكتب حينئذ الاثني عشر فصلًا عن الإيمان المستقيم مفندًا ضلال نسطور وقد خالفه في ذلك الأنبا يوحنا بطريرك إنطاكية وبعض الأساقفة الشرقيين منتصرين لنسطور ولكنهم عادوا إلى الوفاق بعد ذلك وانتصر كيرلس علي خصوم الكنيسة وقد وضع كثيرا من المقالات والرسائل القيمة شارحا ومثبتا فيها "أن الله الكلمة طبيعة واحدة ومشيئة واحدة وأقنوم واحد متجسد μία φύσις τοῦ θεοῦ λόγου σεσαρκωμένη" وحرم كل من يفرق المسيح أو يخرج عن هذا الرأي ونفي الإمبراطور نسطور في سنة 435 م. إلى البلاد المصرية وأقام في أخميم حتى توفي في سنة 440 م.
ومن أعمال البابا كيرلس الخالدة شرح الأسفار المقدسة ولما أكمل سعيه مرض قليلا وتنيَّح بسلام بعد أن أقام علي الكرسي الإسكندري إحدى وثلاثين سنة وثمانية شهور وعشرة أيام صلاته تكون معنا. آمين.
معلومات إضافية


هو ابن أخت البابا ثاؤفيلس، ولهذا اعتنى بتربيته وتعليمه، فأدخله أولا المدرسة اللاهوتية بالإسكندرية فدرس العلوم الفلسفية التي تلزم لكل من يقوم مدافعا عن الدين المسيحي ضد الهراطقة والمبتدعين. ثم أرسله إلى جبل النطرون إلى برية القديس أبى مقار ليتتلمذ لسيراسيون الحكيم، فأقام هناك خمس سنين يقرأ الكتب الإلهية حتى برع في فهم الأسفار المقدسة، فاستدعاه خاله إلى الإسكندرية وبقى معه في قلايته يقرأ بين يديه، ورسمه شماسا وكلفه بالوعظ، فحاز إعجاب سامعيه وكان موضع فرح جميع الكهنة والعلماء حتى أنهم إذا تكلم يشتهون أن لا يسكت لحلاوة ألفاظه.


ولما خلى الكرسي المرقسى بوفاة البابا ثاؤفيلس انتخبه الشعب والإكليروس لتبوء الكرسي المرقسي خلفًا لخاله في هاتور سنة 412 ش. حسب جدول ابن العسال - سنة 129 ش. حسب تاريخ أنبا ساوريرس - وسنة 412 م. في عهد ثيئودوسيوس قيصر الصغير.
وعندما تولى البابا كيرلس كرسي المرقسية كان في مدينة الإسكندرية كثيرون من الهرطقة واليهود الذين عظمت شوكتهم وصار لهم نفوذ عظيمة، فبدأ هذا البطريرك جهاده باضطهاد النوفاسيين أتباع نوفا سيانوس الهرطوقي، الذين كانوا يريدوا أن يحلو النار من خطاياهم، فنصحهم وأوضح لهم سوء معتقدهم الذي يجعل الله عديم الرحمة، فلما أبوا ألزمهم بالخروج من المدينة وطرد أساقفتهم.
وهذه الحوادث حدثت في بدء رئاسة البابا كيرلس ثم اشتعل بعدها بوضع مقالات وميامر وفي الرد على يوليانوس الملك الكافر الذي وضع عشرة كتب ضد الدين المسيحي، وكانت موضع فخر الوثنين الذين اعتقدوا بأن هذه المقالات ستقوم ضد أركان المسيحية فأخذ البطريرك في الرد عليها وطفق يفندها حتى قضى عليها.
+ ورغم انشغال الأنبا كيرلس بالكتابة والتعليم فإنه وجد الفرصة سانحة لإعادة النظر في الحكم الذي كان قد صدر ضد يوحنا ذهبي الفم. ذلك لأنه كان يعلم أن سلفه الأنبا ثاؤفيلس كان قد ندم على الحكم الذي حكم به على ذلك الحبر القسطنيطيني الكبير، فرفض أن يسافر إلى القسطنطينية في المرة الثانية لحضور المجمع الذي أيد حكم النفي على ذهبي الفم. وكانت بداية الحديث الذي فاه به وهو على وشك الانتقال من هذا العالم وعلى مجمع الأنبا كيرلس مجمع الكرازة المرقسية، أن ألغى حكم الحرم ضد ذهبي الفم ونظمه في عداد الآباء الذين تذكر أسمائهم في صلاة المجمع في كل قداس.
+ ولم يكد الأنبا كيرلس ينتهي من الرد على مقالات يوليانوس الجاحد حتى فوجئ بظهور نسطور بطريرك القسطنطينية المنافق الذي ابتدع هرطقة شنيعة مفادها إنكار ألوهية السيد المسيح له المجد.


وابتدأ فيها بإنكار كون السيدة العذراء مريم والدة الإله، قائلًا "إني أعترف موافقا أن كلمة الله هو قبل كل الدهور، إلا أنى أنكر على القائل بأن مريم والدة الله، فذلك عين البطلان لأنها كانت امرأة، والحال أنه من المستحيل أن يولد الله من امرأة. ولا أنكر أنها أم السيد المسيح إلا أن الأمومة من حيث الناسوت" وبذلك قسم هذا المبدع السيد المسح إلى شخصين معتقدًا أن الطبيعة الإلهية لم تتحد بالإنسان الكامل وإنما ساعدته في حياته فقط. فامتدت بدعته حتى وصلت إلى رهبان مصر فتأثر بعضهم من براهينه.
وأرادوا أن يقلعوا عن تسمية العذراء بوالدة الإله.
وحالما طرقت هذه الأخبار أذن البابا كيرلس، أسرع وكتب في رسالة عيد الفصح يفند هذه البدعة شارحا كيف أن اتحاد اللاهوت بالناسوت أشبه باتحاد النار والحديد: فالحديد لا يصاغ ما لم يكن متحدًا بالنار وحين يطرقه الحداد يقع الطرق على الحديد وحده دون النار مع كونها متحدة به، وهذا الاتحاد بين النار والحديد اتحاد لا يشوبه اختلاط ولا امتزاج ولا تغير. فالنار تظل محتفظة بطبيعتها النارية والحديد يظل محتفظا بطبيعته الحديدية، وعلى هذه الصورة اتحد نار اللاهوت بمادة الناسوت.
وانتشرت هذه الرسالة في جهات عديدة حتى وصلت إلى القسطنطينية وتداولها المصريون فيها، وبواسطتها تعزى الشعب القسطنطيني وثبت في الإيمان المستقيم.
واستمرت محاولات القديس كيرلس مع نسطور بإرسال عدة رسائل يقنعه فيها بالإقلاع عن غوايته، ولكن نسطور احتقر رسائل القديس ولم يقتنع بها. ولما رأى القديس كيرلس أن القيصر يدافع عن نسطور ويحامى عنه، كتب إليه رسالة يوضح له فيها ضلال نسطور، وكتب أيضا رسائل أخرى لبعض أفراد العائلة القيصرية شارحًا فيها سر التجسد، مبدءا لهم من حقيقة الإيمان والأضرار الناشئة للدين المسيحي من بدعة نسطور، كذلك أرسل إلى كليسنينوس أسقف رومية موضحا له حقيقة نسطور وكيف أنه قد حاد عن الإيمان المستقيم. فلما وقف أسقف رومية على الحقيقة عقد مجمعا حكم فيه على نسطور بأنه هرطوقي مبتدع وكان قرار المجمع تهديدا لنسطور لكي يقلع عن ضلاله، ولذلك كتب إليه أسقف رومية يقول: "إذا لم ترفض واضحا وثيقة هذا التعليم المضل ولم تعتقد الاعتقاد الصحيح بسيدنا يسوع المسيح في مدة عشرة أيام، فأنا أفصلك من شركتي وأقطع كل علاقة معك" وأرسل هذا القرار إلى القديس كيرلس ليعلم نسطور به.
فعقد البابا كيرلس مجمعا من أساقفة الكرازة المرقسية تداول معهم كل ما دار بينه وبين نسطور، ثم صدر قرار المجمع بالإجماع على التمسك بدستور الإيمان الذي سَنَّهُ مجمع نيقية وقد وضع الأنبا كيرلس مقدمة هي: "نعظمك يا أم النور الحقيقي ونمجدك أيتها العذراء القديسة مريم والدة الإله"..
ولا تزال الكنيسة القبطية تردد هذه المقدمة حتى الآن قبل تلاوة قانون الإيمان.
كذلك وضع البابا كيرلس اثني عشر بندًا يشمل كل بند فيها على قضية وحرم كل من يعمل بخلاف ذلك، وكلف نسطور بأن يوقِّع عليها، فرفض.  ولم يكتف بالإقلاع عن التوقيع على رسالة المجمع الإسكندري، ولكنه نجح أيضا في استثارة الإمبراطور ثيؤدوسيوس الصغير الذي كان صديقًا لنسطور، إلى حد دفع الإمبراطور أن يبعث بإنذار إلى الأنبا كيرلس. كذلك جذب نحوه يوحنا الأنطاكي أسقف إنطاكية، فقرر أن يناصر المبتدع وأن يستعدى مدرسته الإنطاكية على المدرسة الإسكندرية.

بطاركة أقباط بنفس الاسم:
البابا كيرلس الأول (عامود الدين) | البابا كيرلس الثاني | البابا كيرلس الثالث | البابا كيرلس الرابع (أبو الإصلاح) | البابا كيرلس الخامس | البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة)
*********************************************
[b]القديس كيرلس الأول البابا الرابع والعشرون  * (القديس كيرلس الكبير | كيرلس عمود الدين | كيرلس السكندري، الإسكندري)[/b]
← اللغة القبطية: pi`agioc Kirilloc.
 
وهو الملقب "البابا كيرلس الكبير" وأيضًا "البابا كيرلس عامود الدين" (القديس كيرلس عمود الدين).
ارتبط اسم القديس كيرلس أبديًّا بالصراع الثاني العظيم في اللاهوتيات الخاصة بالسيد المسيح، قاد إلى عقد المجمع المسكوني الثاني في أفسس عام 431، وإدانة نسطور بطريرك القسطنطينية. ويعتبر أحد الأباء البارزين ولاهوتي الكنيسة، ونُدين له أكثر من أي لاهوتي آخر، فقد أدرك التجسد بفكر آبائي.
 
نشأته:
لا نعلم عن حياته الكثير وخصوصًا في سنواته المبكرة الأولى.
عاش جدّاه الغنيّان التقيّان في ممفيس في مدينة أركاديا (حاليًا ميت رهينة جنوب الجيزة). ولما تنيّحا اهتمّت مربية أثيوبية وثنية، ولكنها كانت بقلبها محبة للمسيحية، بالطفلين: ثاؤفيلس وأخته الأصغر منه والدة القديس كيرلس. رافقتهما إلى هيكل أرتيموس وأبوللون، وعند وصولهم سقطت الأوثان فارتعبت المربّية. هربت إلى الإسكندرية حيث التقت بالقديس أثناسيوس الذي روى لها ما حدث معها في الهيكل فقبلت الإيمان واعتمدت مع الطفلين.
سيم ثاؤفيلس بابا الإسكندرية، وعاشت أخته في بيت للعذارى حتى تزوجت برجلٍ تقيٍ من محلة البرج (ديدوسقيا) شمال المحلة الكبرى.
وُلد كيرلس ما بين سنتي 375 و380 م.، ونال قسطًا وافرًا من العلوم الكلاسيكية واللاهوتية حيث كانت الإسكندرية مركزًا عظيمًا للتعليم. هذا بجانب ما تمتع به من تعاليم على يديّ خاله، فشبّ على معرفة العلوم الدينية والشغف بقراءة الكتب المقدسة وأقوال الآباء وسيرهم، كما كان يمتلك موهبة حفظ الألحان الكنسية وترديدها.
ألحقه خاله بالمدرسة اللاهوتية بالإسكندرية لدراسة العلوم الفلسفية التي تعينه على الدفاع عن المسيحية ضد الهراطقة والمبتدعين، فتمكن من دراسة جميع العلوم الدينية والفلسفية، وتهذب بكل العناية الفائقة منذ الصغر وحتى تخرجه.
 
في برية الإسقيط:
لم يكتفِ خاله بذلك بل أرسله إلى البرية في جبل النطرون إلى دير أبي مقار، حتى يتتلمذ على الأنبا سيرابيون تلميذ الأنبا مقاريوس الذي أوصاه بأن يقوم بتهذيبه بكل العلوم الكنسية والنسكية. ومكث بالفعل مع أستاذه مدة خمس سنوات في جبل نتريا، تمكن خلالها من التهام كتب الكنيسة وأجاد بإتقان كل علوم الكنيسة، وأعطاه الرب نعمة وفهمًا عجيبًا حتى كان إذا قرأ كتابًا مرة واحدة حفظه عن ظهر قلب.
يقول: [في وقتٍ مبكرٍ تعلمت الكتب المقدسة، وتدرّبت على أيدي آباء قديسين أرثوذكس.] هنا يقصد بالآباء "الرهبان".
 
سيامته شماسًا ثم قسًا:
بعد كل هذه الدراسات عاد إلى الإسكندرية حيث خاله الذي امتدح نبوغه العظيم المبكّر، وعلى الفور قام بسيامته شمّاسًا. وقد كان القديس كيرلس إذا ما وقف ليرتل الإنجيل تمنى المؤمنون ألا ينتهي من القراءة لرخامة صوته.
سامه بعد ذلك قسًا، وكلّفه بالقيام بالوعظ رغم صغر سنه، فحاز إعجاب السامعين ونال رضى جميع الكهنة والعلماء في جيله، حيث برع في فهم الأسفار المقدسة وشرحها بطريقة عجيبة.
كان يرافق البابا في الاجتماعات الهامة حتى في مجمع السنديان بالقرب من خلقيدونية حيث دين القديس يوحنا ذهبي الفم عام 403 م.
 
سيامته بطريركًا:
ما كاد العرش المرقسي يخلو بنياحة البابا ثيؤفيلس في 18 بابة سنة 129ش الموافق 15 أكتوبر سنة 412 م.، حتى قال الشعب القبطي كلمته وأجمع الإكليروس على انتخاب القس كيرلس ليخلفه على العرش. أجمع الكل على تتويجه بطريركًا بعد يومين فقط من نياحة خاله، فجلس على الكرسي في 21 بابة سنة 129ش الموافق 18 أكتوبر سنة 412 م. في عهد الإمبراطور ثيؤدوسيوس الصغير.
حسب الطقس القبطي زار البابا دير القديس مقاريوس الكبير حيث خدم أول قداس إلهي بعد سيامته.
 
قضية القديس يوحنا ذهبي الفم:
في بداية عهده كبطريرك كان البابا كيرلس متأثرًا بالقضية التي ثارت بين خاله البابا ثيؤفيلس وبين القديس يوحنا ذهبي الفم، فعكف على دراسة هذه القضية وهو يعرف أن خاله كان قد ندم على إصداره حكم النفي على ذهبي الفم، وظهر ندمه هذا في آخر حديث له قبيل انتقاله من هذا العالم. وأخيرًا بإرشاد الروح القدس قام بإلغاء الحرْم الذي كان قد أصدره البطريرك ثيؤفيلس ضد القديس يوحنا الذهبي الفم، كما قام بتكريم القديس يوحنا ذهبي الفم والاعتراف بفضله أمام الجميع، وأشاد بمؤلفاته الكثيرة ذات القيمة العظيمة، كما أنه أثناء قيام البابا كيرلس بتدوين قداس القديس مرقس الرسول دوَّن اسم القديس ذهبي الفم في قائمة أسماء القديسين الذين يُذكَرون فيه، وهكذا وضع البابا كيرلس حدًا نهائيًا لهذه القضية.
 
الدفاع عن الإيمان المستقيم:
ارتبط اسم البابا كيرلس الإسكندري بالدفاع عن الإيمان المستقيم، وقد واجه المشكلات الهامة التالية:
1. كتابات يوليانوس الجاحد: الذي وضع ثلاثة كتب ضد المسيحية "ضد الجليليين" طعن فيها في ألوهية السيد المسيح وشكّك في أقواله وتعاليمه ومعجزاته. فقام البابا كيرلس بالرد على هذه الأقوال وفنّدها كلها، وذلك في ثلاثين كتابًا حرّرها سنة 433 م.، ولا تزال عشرة كتب موجودة من الثلاثين. ولم يكتفِ بذلك بل كتب للإمبراطور ثيؤدوسيوس الصغير يطلب منه جمع كل نسخ كتب يوليانوس وحرقها فكان له ما أراد.
2. أتباع نوفاتيوس الهرطوقي قس كنيسة روما الذي كان يرفض توبة من جحد الإيمان أثناء الاضطهادات، فأوضح البابا كيرلس فساد هذا المعتقد، وأمام إصرارهم على رأيهم اضطر البابا أخيرًا أن يطردهم من الإسكندرية.
3. ثورة اليهود على المسيحيين حين رأوا انتشار المسيحية السريع فقاموا بأعمال قتل وعنف ضدهم. فقد أشاع اليهود أن إحدى الكنائس قد استعلت بها النيران، وإذ اجتمع مسيحيون حولها لإطفائها قاموا بقتلهم. قابلها المسيحيون من جهتهم بمحاولات عنف مضاد حاول البابا منعها، ولما لم يستطع استأذن الإمبراطور وطرد اليهود من المدينة دون سفك أي دماء، وبهذا انتهت الجالية اليهودية بالإسكندرية.
بسبب جهاده غير المنقطع ضد ما تبقّى من وثنية أُتهم بالمسئولية عن قتل الفيلسوفة هيباتيا التي كانت تتبع الأفلاطونية الحديثة، وكانت صديقة والي المدينة أورستيوس، فيقول سقراط أنها ماتت بطريقة بشعة على أيدي بعض المسيحيين في مارس سنة 415 م.
4. أهم مشكلة واجهها البابا كيرلس كانت بدعة نسطور بطريرك القسطنطينية الذي نادى بأن في السيد المسيح أقنومين وشخصين وطبيعتين، فهو حين يصنع المعجزات يكون ابن الله وحين يتألم ويجوع ويعطش ويصلب ويموت يكون ابن مريم. اهتم البابا بالدفاع وتثبيت اللقب التقليدي للعذراء وهو ثيؤتوكوس qeotokoc أي والدة الإله، ليس باعتباره لقبًا لمجرد تكريمها إنما لأنه يحمل إعلانًا لعقيدة إيمانية جوهرية حول شخص السيد المسيح نفسه بشأن اتحاد لاهوته بناسوته، مؤكدًا أن هذا هو التعبير واللقب التقليدي والكتابي الذي اختاره القديس أثناسيوس الرسولي.
 
نسطور يعلن عقيدته:
بدأت المعركة بوضوح عندما كرز كاهنه أنسطاسيوس القادم من إنطاكية أمام القديس كيرلس في ديسمبر 428 م.، قائلًا: "لا يدعو أحد مريم ثيؤتوكوس qeotokoc، لأن مريم كانت امرأة، ويستحيل أن يُولد الله من امرأة".

أعلن نسطور موافقته على هذا التعليم علانية، وقدم بنفسه مجموعة عظات ميّز فيها بين الإنسان يسوع المولود من مريم وابن الله الساكن فيه. فهو يرى أنه يوجد شخصان متمايزان في المسيح: ابن مريم وابن الله ، اتحدا ليس أقنوميًّا بل على مستوى أخلاقي.
لهذا لا يُدعى المسيح "الله" بل "ثيؤفورن"، أي "حامل الله"، وذلك كما يمكن أن يُسمى القديسون من أجل النعمة الإلهية الموهوبة لهم. وبالتالي فإن مريم ليست والدة الإله بل والدة الإنسان يسوع الذي سكنه اللاهوت.
انتقد نسطور وأتباعه المجوس لسجودهم للطفل يسوع، كما كرزوا بأن اللاهوت انفصل عن الناسوت في لحظة الصليب.
 
الرسالة الفصحية لسنة 429 م:
انتهز البابا كيرلس فرصة عيد الفصح عام 429 م. وكتب في رسالته الفصحية ما يفنّد هذه البدعة دون الإشارة إلى اسمه. وأرسلها إلى جميع الكنائس في كل مكان، كما أرسل رسائل كثيرة إلى نسطور ملأها بالحجج الدامغة والبراهين القوية التي تظهر فساد هرطقته لعله يقتنع ويرجع عن ضلاله.
وأمام إصرار نسطور على رأيه ومعتقده عقد البابا كيرلس مجمعًا مكانيًا في الإسكندرية من أساقفة الكرازة المرقسية أدان فيه نسطور وشجب كل تعاليمه وأرسل تقريرًا بما حدث في المجمع إلى سفرائه الموجودين في القسطنطينية وإلى كلستينوس أسقف روما، ثم إلى الإمبراطور ثيؤدوسيوس حين رآه يدافع عن نسطور حاسبًا إياه رجلًا فاضلًا عالمًا.
وأخيرًا قام البابا بعقد مجمع إقليمي آخر في الإسكندرية عرض فيه كل المحاولات لمقاومة بدعة نسطور والرسائل التي كتبها في هذا الشأن، فكتب الآباء بدورهم لنسطور يوضّحون له اعتقادهم في الإيمان بالسيد المسيح كما قدم البابا كيرلس اثني عشر بندًا شرح فيها العقيدة المسيحية السليمة وحرم فيها كل من يتعداها، وهي التي سُميت فيما بعد "الحرومات الإثني عشر".
إلا أن نسطور احتقر الرسالة والحرومات وقام بكتابة بنود ضدها، وهكذا انقسمت الكنيسة إلى قسمين: الأول يضم كنائس روما وأورشليم وآسيا الصغرى وهذه الكنائس أيّدت البابا كيرلس في رأيه، والثاني يضم كنيستي إنطاكية والقسطنطينية التي هي كرسي نسطور. وأمام هذا الانقسام طلب البابا كيرلس من الإمبراطور ثيؤدوسيوس أن يجمع مجمعًا لدراسة الأمر، فاستجاب الإمبراطور لطلب البابا وأرسل لجميع الأساقفة بما فيهم نسطور لكي يجتمعوا في أفسس، وكان اجتماعهم يوم الأحد 13 بؤونة سنة 147ش الموافق 7 يونيو سنة 431 م. وقد انتهى المجمع بحرم نسطور ووضع مقدمة قانون الإيمان.
بعد انتهاء المجمع عاد البابا كيرلس إلى مدينته الإسكندرية، فخرج الشعب كله لاستقبال باباه الحبيب، وعاش بعدها البابا حوالي أربعة عشر عامًا ثم تنيح بسلام في 3 أبيب سنة 160ش الموافق 10 يوليو سنة 444 م.
تعيّد له الكنائس التي تتبع الطقس البيزنطي في 27 يونيو، والكنيسة الرومانية اللاتينية (الكاثوليكية) في 28 يناير، والكنائس الغربية في 15 أكتوبر وهو يوافق يوم ارتقائه للسُدّة المرقسية الرسولية.
 
كتاباته:
تعتبر كتابات القديس كيرلس من أعظم ما ورد في الأدب المسيحي المبكر، فهي تكشف عن عمق في الفكر، وغنى في الآراء، وتحمل براهين ثمينة وواضحة تؤكد ما للكاتب من قدرة على البصيرة والجدل تجعل كتاباته من المصادر الأولى لتاريخ العقيدة والتعليم الكنسي.
كرّس كتاباته للتفسير والجدل ضد الأريوسيين حتى سنة 428 م.، بعد هذا تحوّلت بالكامل إلى تفنيد الهرطقة النسطورية.
يمكن الرجوع إلى كتاباته وشخصيته في كتابنا: "الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، كنيسة علم ولاهوت، 1986 م.، فصل 13.
 
من كتاباته:
التمايز بين طبيعتي السيد المسيح بالفكر فقط:



نص القديس كيرلس صراحةً على أن رؤية الطبيعتين في السيد المسيح ممكنة فى الفكر فقط وليس فى الواقع، لأن المسيح غير منقسم إلى طبيعتين من بعد الاتحاد.

* لذلك، بفهمنا وبتأمل عيون النفس فقط فى الكيفية التى تأنس بها الابن الوحيد، نقول أنه توجد طبيعتان اتحدتا، لكن نقول أن المسيح الابن والرب هو واحد، هو كلمة الله الآب المتأنس والمتجسد". (فقرة 7 من الرسالة 45 إلى الأسقف سكسينسوس Succensus).
* عندما تفحص طريقة التجسد بدقة يرى العقل البشري بلا شك الاثنتين (أي الطبيعتين) مجتمعتين معًا بطريقة تفوق الوصف وبلا اختلاط فى اتحاد. إلا إن العقل لا يقسمهما على الإطلاق بعد أن اتحدتا بل يؤمن ويعترف بقوة أن الواحد من الاثنتين هو إله وابن ومسيح ورب. (فقرة 15 من رسالته 40 إلى أكاكيوس أسقف ميليتين).
* ولذلك نقول أن الطبيعتين اتحدتا، ومنهما نتج ابن ورب واحد يسوع المسيح، كما نقبل فى أفكارنا، لكن بعد الاتحاد، إذ قد زال الآن التفريق إلى اثنتين، نؤمن أنه توجد طبيعة واحدة للابن كواحد، واحد تأنس وتجسد. (فقرة 14 من رسالة 40).
* دعهم إذًا لا يقسمون لنا الابن الواحد، جاعلين الكلمة والابن الواحد على حدة، ويفصلون عنه الإنسان الذي من امرأة -كما يقولون- بل فليعرفوا بالأحرى أن الله الكلمة لم يكن متصلًا بإنسان، بل أعلن أنه تأنس "معينًا نسل إبراهيم" بحسب الكتاب المقدس، وصار "يشبه اخوته" (عب 2 :17) "فى كل شئ فيما عدا الخطية" (قارن عب 4 : 15؛ 2 كو5 : 21) وهذا الشبه التام كان من اللائق أن يأخذه ? وفوق كل التشابهات الأخرى ? "يأخذ شبهنا فى" ميلاده من امرأة، والذي (أي الميلاد) يُعد فينا (نحن البشر) لائقًا بالطبيعة البشرية ومثلنا، لكن فى الوحيد الجنس، يُفهم (الميلاد) أنه أعمق وأعظم من هذا، لأن الله صار جسدًا، وبالتالي العذراء القديسة تُدعى والدة الإله (qeotokoc ثيؤتوكوس Theotokos).
إذا كانوا يقولون أن الله والإنسان باجتماعهما معًا كونا المسيح الواحد الذي فيه أقنوم (hypostasis) كل منهما محفوظ بغير اختلاط ولا امتزاج ولكن يُميز بالعقل، فمن الممكن أن نرى أنهم لا يفكرون ولا يقولون أى شئ صحيح في هذا. (فقرتان 4، 5 رسالة رقم 50 إلى فاليريان أسقف أيقونية).


[size=19] الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 Www-St-Takla-org--Saint-Pope-Cyril-The-Great-02[/size]

[size=13]أيقونة قبطية حديثة تصور القديس البابا كيرلس الكبير بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية[/size]

 الآباء البطاركة في القرن الخامس  24  	البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 	412 - 444 م. 	31 	8 	10 Www-St-Takla-org--Saint-Pope-Cyril-The-Great-01
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kermarysa.yoo7.com/f25-montada
 
الآباء البطاركة في القرن الخامس 24 البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 412 - 444 م. 31 8 10
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الآباء البطاركة في القرن الخامس عشر 88 البابا غبريال الخامس 1409 - 1427 م. 17 8 12
» الآباء البطاركة في القرن الخامس 29 البابا يوأنس الأول (البابا يوحنا الأول) 496 - 505 م. 8 7
» الآباء البطاركة في القرن الخامس 25 البابا ديسقورس الأول (بطل الأرثوذكسية) 444 - 454 م. 10 1 9
» الآباء البطاركة في القرن الرابع 22 البابا تيموثاوس الأول (الكبير) 379 - 385 م. 6 4 6
» الآباء البطاركة في القرن التاسع عشر 112 البابا كيرلس الخامس 1874 - 1927 م. 52 9 6

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى :: قسم تاريخ الكنيسة ::  منتدى باباوات الكنيسة القبطية-
انتقل الى: