البولس 1تي 6 : 3 - 16
3- ان كان احد يعلم تعليما اخر و لا يوافق كلمات ربنا يسوع المسيح الصحيحة و التعليم الذي هو حسب التقوى.
4- فقد تصلف و هو لا يفهم شيئا بل هو متعلل بمباحثات و مماحكات الكلام التي منها يحصل الحسد و الخصام و الافتراء و الظنون الردية.
5- و منازعات اناس فاسدي الذهن و عادمي الحق يظنون ان التقوى تجارة تجنب مثل هؤلاء.
6- و اما التقوى مع القناعة فهي تجارة عظيمة.
7- لاننا لم ندخل العالم بشيء و واضح اننا لا نقدر ان نخرج منه بشيء.
8- فان كان لنا قوت و كسوة فلنكتف بهما.
9- و اما الذين يريدون ان يكونوا اغنياء فيسقطون في تجربة و فخ و شهوات كثيرة غبية و مضرة تغرق الناس في العطب و الهلاك.
10- لان محبة المال اصل لكل الشرور الذي اذ ابتغاه قوم ضلوا عن الايمان و طعنوا انفسهم باوجاع كثيرة.
11- و اما انت يا انسان الله فاهرب من هذا و اتبع البر و التقوى و الايمان و المحبة و الصبر و الوداعة.
12- جاهد جهاد الايمان الحسن و امسك بالحياة الابدية التي اليها دعيت ايضا و اعترفت الاعتراف الحسن امام شهود كثيرين.
13- اوصيك امام الله الذي يحيي الكل و المسيح يسوع الذي شهد لدى بيلاطس البنطي بالاعتراف الحسن.
14- ان تحفظ الوصية بلا دنس و لا لوم الى ظهور ربنا يسوع المسيح.
15- الذي سيبينه في اوقاته المبارك العزيز الوحيد ملك الملوك و رب الارباب.
16- الذي وحده له عدم الموت ساكنا في نور لا يدنى منه الذي لم يره احد من الناس و لا يقدر ان يراه الذي له الكرامة و القدرة الابدية امين
الكاثوليكونيع 3 : 1 - 12
1- لا تكونوا معلمين كثيرين يا اخوتي عالمين اننا ناخذ دينونة اعظم.
2- لاننا في اشياء كثيرة نعثر جميعنا ان كان احد لا يعثر في الكلام فذاك رجل كامل قادر ان يلجم كل الجسد ايضا.
3- هوذا الخيل نضع اللجم في افواهها لكي تطاوعنا فندير جسمها كله.
4- هوذا السفن ايضا و هي عظيمة بهذا المقدار و تسوقها رياح عاصفة تديرها دفة صغيرة جدا الى حيثما شاء قصد المدير.
5- هكذا اللسان ايضا هو عضو صغير و يفتخر متعظما هوذا نار قليلة اي وقود تحرق.
6- فاللسان نار عالم الاثم هكذا جعل في اعضائنا اللسان الذي يدنس الجسم كله و يضرم دائرة الكون و يضرم من جهنم.
7- لان كل طبع للوحوش و الطيور و الزحافات و البحريات يذلل و قد تذلل للطبع البشري.
8- و اما اللسان فلا يستطيع احد من الناس ان يذلله هو شر لا يضبط مملو سما مميتا.
9- به نبارك الله الاب و به نلعن الناس الذين قد تكونوا على شبه الله.
10- من الفم الواحد تخرج بركة و لعنة لا يصلح يا اخوتي ان تكون هذه الامور هكذا.
11- العل ينبوعا ينبع من نفس عين واحدة العذب و المر.
12- هل تقدر يا اخوتي تينة ان تصنع زيتونا او كرمة تينا و لا كذلك ينبوع يصنع ماء مالحا و عذبا
الإبركسيساع 18 : 12 - 23
12- و لما كان غاليون يتولى اخائية قام اليهود بنفس واحدة على بولس و اتوا به الى كرسي الولاية.
13- قائلين ان هذا يستميل الناس ان يعبدوا الله بخلاف الناموس.
14- و اذ كان بولس مزمعا ان يفتح فاه قال غاليون لليهود لو كان ظلما او خبثا رديا ايها اليهود لكنت بالحق قد احتملتكم.
15- و لكن اذا كان مسئلة عن كلمة و اسماء و ناموسكم فتبصرون انتم لاني لست اشاء ان اكون قاضيا لهذه الامور.
16- فطردهم من الكرسي.
17- فاخذ جميع اليونانيين سوستانيس رئيس المجمع و ضربوه قدام الكرسي و لم يهم غاليون شيء من ذلك.
18- و اما بولس فلبث ايضا اياما كثيرة ثم ودع الاخوة و سافر في البحر الى سورية و معه بريسكلا و اكيلا بعدما حلق راسه في كنخريا لانه كان عليه نذر.
19- فاقبل الى افسس و تركهما هناك و اما هو فدخل المجمع و حاج اليهود.
20- و اذ كانوا يطلبون ان يمكث عندهم زمانا اطول لم يجب.
21- بل ودعهم قائلا ينبغي على كل حال ان اعمل العيد القادم في اورشليم و لكن سارجع اليكم ايضا ان شاء الله فاقلع من افسس.
22- و لما نزل في قيصرية صعد و سلم على الكنيسة ثم انحدر الى انطاكية.
23- و بعدما صرف زمانا خرج و اجتاز بالتتابع في كورة غلاطية و فريجية يشدد جميع التلاميذ
المزمورمز 145 : 17 ، 18
الرب عادل فى كل طرقه، وقدوس فى سائر أعماله، الرب قريب لسائر المستغيثين به، ولكل الذين يدعون إليه. هليلويا
الإنجيللو 9 : 10 - 17
10- و لما رجع الرسل اخبروه بجميع ما فعلوا فاخذهم و انصرف منفردا الى موضع خلاء لمدينة تسمى بيت صيدا.
11- فالجموع اذ علموا تبعوه فقبلهم و كلمهم عن ملكوت الله و المحتاجون الى الشفاء شفاهم.
12- فابتدا النهار يميل فتقدم الاثنا عشر و قالوا له اصرف الجمع ليذهبوا الى القرى و الضياع حوالينا فيبيتوا و يجدوا طعاما لاننا ههنا في موضع خلاء.
13- فقال لهم اعطوهم انتم لياكلوا فقالوا ليس عندنا اكثر من خمسة ارغفة و سمكتين الا ان نذهب و نبتاع طعاما لهذا الشعب كله.
14- لانهم كانوا نحو خمسة الاف رجل فقال لتلاميذه اتكئوهم فرقا خمسين خمسين.
15- ففعلوا هكذا و اتكاوا الجميع.
16- فاخذ الارغفة الخمسة و السمكتين و رفع نظره نحو السماء و باركهن ثم كسر و اعطى التلاميذ ليقدموا للجمع.
17- فاكلوا و شبعوا جميعا ثم رفع ما فضل عنهم من الكسر اثنتا عشرة قفة
السنكساراستشهاد القديس يعقوب الرسولفي مثل هذا اليوم استشهد القديس يعقوب الرسول أسقف أورشليم وهو ابن حلفي (مت 10 : 3) وقد ذكر أشقاؤه يوسي وسمعان ويهوذا أبناء ( كلوبا ) (مت 27 : 56 ، مر 15 : 40 و 16 : 1 ، لو 24 : 10 يهوذا 1 : 1) .
وهذه الكلمة يونانية يقابلها في السريانية كلمة ( حلفي ) وكانت أمه تدعي مريم أخت العذراء وزوجة كلوبا (مت 27 : 56 ، مر 16 : 1 ، يو 19 : 25) .
وعندما كبر يعقوب سمي بالبار لان المطر كان قد تأخر في فلسطين فصلي لله فأرسل المطر وارتوت الأرض كما يشهد بذلك يوسيفوس المؤرخ اليهودي ودعي بالأصغر تمييزا له عن يعقوب بن زبدي شقيق يوحنا .
ويقال أن الرب أقامه أسقفا علي أورشليم عندما ظهر له (1 كو 15 : 7 ) وسمي برأس الكنيسة المحلي – باعتبار أن أورشليم منها خرجت البشارة لجميع الكنائس هي أمهم . كماوضع قداسا ما زال الأرمن يصلون به .
وفي عهده نحو سنة 53 م انعقد مجمع من الرسل والقسوس أسندت رئاسته إلى يعقوب وقرر هذا المجمع عدم التثقيل علي الداخلين من الأمم إلى المسيحية غير الأشياء الواجبة عليهم وهي الامتناع عما ذبح للأوثان ومن الدم والمخنوق والزني (أع 15 ). وكرز وعلم باسم السيد المسيح ورد كثيرين إلى الإيمان وعمدهم وصنع الله علي يديه آيات كثيرة .
وحدث أن أتي إليه في أحد الأيام قوم من اليهود وسألوه أن يعلمهم بأمر السيد المسيح وكانوا يظنون أنه سيقول لهم انه أخي فصعد علي المنبر . وبدأ يشرح لهم عن ربوبية المسيح وأزليته ومساواته مع الله الأب فحنقوا عليه وأنزلوه وضربوه ضربا مبرحا وتقدم واحد وضربه بمطرقة علي رأسه فأسلم الروح في الحال وقيل عن هذا القديس أنه لم يكن يلبس ثوبا بل كلن يأتزر بإزار . وكان كثير السجود أثناء العبادة حتى تورمت رجلاه وجف جلد ركبتيه ويديه .
صلاته تكون معنا . ولربنا المجد دائما . آمين