منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
                         - السيد المسيح كمعلم 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
                         - السيد المسيح كمعلم 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى



 
الرئيسيةالمجلةأفلام دينيةترانيمأحدث الصورعظاتبرامجالعابالتسجيلدخولمركز رفع الصور
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أوامر مهمة
المواضيع الأخيرة
» شريط حياتي رضاك للشماس بولس ملاك
                         - السيد المسيح كمعلم Emptyالأحد 30 يونيو 2024, 10:20 am من طرف مايكل مجدى فوزى

» برنامج ps1 mix150 بحجم 21 ميجا لتشغيل العاب البلاى سيش
                         - السيد المسيح كمعلم Emptyالخميس 20 يونيو 2024, 10:33 pm من طرف غزول

» شريط / كنيستى - المعلم ابراهيم عياد
                         - السيد المسيح كمعلم Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:07 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( الشهداء )) للمرنم انطون ابراهيم عياد
                         - السيد المسيح كمعلم Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:02 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( ساكت ليه )) للمرنمة هايدى منتصر
                         - السيد المسيح كمعلم Emptyالثلاثاء 26 أبريل 2022, 9:59 am من طرف michel sobhy

» مجموعة اشرطة للمعلم ابراهيم عياد
                         - السيد المسيح كمعلم Emptyالجمعة 08 أبريل 2022, 11:51 am من طرف usama caribou

»  قصة الرحمة حياة
                         - السيد المسيح كمعلم Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:48 pm من طرف kamel

» ملف كامل عن ظهورات العذراء حول العالم على مر العصور !!!
                         - السيد المسيح كمعلم Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:38 pm من طرف kamel

» صلاة من عمق القلب لك يارب ????????????????
                         - السيد المسيح كمعلم Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:26 pm من طرف kamel

» مقولة أعجبتنى.. ياريت الجميع بشارك..!!
                         - السيد المسيح كمعلم Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:14 pm من طرف kamel

» من معجزات ابونا يسى
                         - السيد المسيح كمعلم Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:25 am من طرف malak lopos

» قصه حياه ابونا يسى
                         - السيد المسيح كمعلم Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:23 am من طرف malak lopos

» كتاب معجزات ابونا يسى ميخائيل الجزء ال 38 ( 3 )
                         - السيد المسيح كمعلم Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:22 am من طرف malak lopos

» تمجيد للأنبا ابرآم اسقف الفيوم و الجيزة بمناسبة عيده
                         - السيد المسيح كمعلم Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:17 am من طرف malak lopos

» من معجزات الأنبا ابرآم اسقف الفيوم والجيزة
                         - السيد المسيح كمعلم Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:16 am من طرف malak lopos

» صلاة للبابا كيرلس كتبها لأحد الطلبة
                         - السيد المسيح كمعلم Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:54 am من طرف malak lopos

» من اقوال البابا كيرلس السادس
                         - السيد المسيح كمعلم Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:53 am من طرف malak lopos

» مفاجأة رائعة 19 شريط للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
                         - السيد المسيح كمعلم Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» 56 معجزة للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
                         - السيد المسيح كمعلم Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» woooooooooooooooow
                         - السيد المسيح كمعلم Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:09 pm من طرف ماجد فايزفرج

» فيلم ابونا يسطس الانطونى________جمييييييييييييييل جداااااا
                         - السيد المسيح كمعلم Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:07 pm من طرف ماجد فايزفرج

»  سنة جديدة ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
                         - السيد المسيح كمعلم Emptyالأربعاء 13 يناير 2021, 10:48 am من طرف وائل كرمى

» شريط (( وفى دينى )) للمرنم الرائع ( فرج عزيز )
                         - السيد المسيح كمعلم Emptyالخميس 20 أغسطس 2020, 10:09 pm من طرف usama caribou

» اسطوانة الأجبية مكتوبة و مسموعة
                         - السيد المسيح كمعلم Emptyالسبت 15 أغسطس 2020, 6:03 pm من طرف malak lopos

» العذراء فى القداس الإلهى
                         - السيد المسيح كمعلم Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:27 am من طرف malak lopos

» معجزه العذراء والابره
                         - السيد المسيح كمعلم Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:23 am من طرف malak lopos

»  ليك فى قلبى كلام ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
                         - السيد المسيح كمعلم Emptyالأربعاء 05 أغسطس 2020, 10:28 am من طرف وائل كرمى

» معجزات الشهيد ابانوب النهيسى
                         - السيد المسيح كمعلم Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:33 pm من طرف malak lopos

» معجزة للقديس ابانوب
                         - السيد المسيح كمعلم Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:32 pm من طرف malak lopos

» شريط (( طوباك يا ابانوب )) للشماس بولس ملاك
                         - السيد المسيح كمعلم Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:29 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع ( العهد القديم )
                         - السيد المسيح كمعلم Emptyالخميس 30 يوليو 2020, 5:28 pm من طرف malak lopos

»  شريط أيتها العذراء المعلم ابراهيم عياد + أنطون ابراهيم
                         - السيد المسيح كمعلم Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:35 pm من طرف كيرلس رزق

» شريط سحابة شهود للقديس يوليوس الاقفهصى بولس ملاك
                         - السيد المسيح كمعلم Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:23 pm من طرف كيرلس رزق

» اسطوانة الأسفار القانونية الثانية مكتوبة و مسموعة
                         - السيد المسيح كمعلم Emptyالجمعة 17 يوليو 2020, 6:50 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع
                         - السيد المسيح كمعلم Emptyالأحد 12 يوليو 2020, 11:32 am من طرف malak lopos

»  مدينة الحب ... كلمات (الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
                         - السيد المسيح كمعلم Emptyالجمعة 09 أغسطس 2019, 5:58 pm من طرف وائل كرمى

»  شريط غالي عليه (( روماني روؤف وفرج عزيز ))
                         - السيد المسيح كمعلم Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 11:00 pm من طرف romany nasser

» شريط (( فى عينى دمعة )) للمرنم ذو الصوت الرائع فرج عزيز
                         - السيد المسيح كمعلم Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:15 pm من طرف romany nasser

» شريط أنا المفدى للمرنم فرج عزيز
                         - السيد المسيح كمعلم Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:14 pm من طرف romany nasser

» قصة كلام الناس
                         - السيد المسيح كمعلم Emptyالثلاثاء 09 يوليو 2019, 10:23 am من طرف مريانا

شارك اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل
شروحات مهمة
                         - السيد المسيح كمعلم 01010110


                          - السيد المسيح كمعلم 01010111


                          - السيد المسيح كمعلم 01010112

                          - السيد المسيح كمعلم 0011
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
malak lopos
                         - السيد المسيح كمعلم I_vote_rcap                         - السيد المسيح كمعلم I_voting_bar                         - السيد المسيح كمعلم I_vote_lcap 
سالى عبده
                         - السيد المسيح كمعلم I_vote_rcap                         - السيد المسيح كمعلم I_voting_bar                         - السيد المسيح كمعلم I_vote_lcap 
عزت
                         - السيد المسيح كمعلم I_vote_rcap                         - السيد المسيح كمعلم I_voting_bar                         - السيد المسيح كمعلم I_vote_lcap 
kamel
                         - السيد المسيح كمعلم I_vote_rcap                         - السيد المسيح كمعلم I_voting_bar                         - السيد المسيح كمعلم I_vote_lcap 
مريانا
                         - السيد المسيح كمعلم I_vote_rcap                         - السيد المسيح كمعلم I_voting_bar                         - السيد المسيح كمعلم I_vote_lcap 
د.محبوب
                         - السيد المسيح كمعلم I_vote_rcap                         - السيد المسيح كمعلم I_voting_bar                         - السيد المسيح كمعلم I_vote_lcap 
mmk
                         - السيد المسيح كمعلم I_vote_rcap                         - السيد المسيح كمعلم I_voting_bar                         - السيد المسيح كمعلم I_vote_lcap 
بهيج
                         - السيد المسيح كمعلم I_vote_rcap                         - السيد المسيح كمعلم I_voting_bar                         - السيد المسيح كمعلم I_vote_lcap 
مارونا
                         - السيد المسيح كمعلم I_vote_rcap                         - السيد المسيح كمعلم I_voting_bar                         - السيد المسيح كمعلم I_vote_lcap 
diana.wahba
                         - السيد المسيح كمعلم I_vote_rcap                         - السيد المسيح كمعلم I_voting_bar                         - السيد المسيح كمعلم I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5599 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مايكل مجدى فوزى فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 38275 مساهمة في هذا المنتدى في 16742 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 97 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 97 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 563 بتاريخ الخميس 24 مايو 2012, 9:00 pm
اختار لغة المنتدى
أختر لغة المنتدى من هنا

 

  - السيد المسيح كمعلم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عزت
عضو ماسى
 عضو ماسى
عزت


عدد المساهمات : 5308
نقاط : 14279
تاريخ التسجيل : 22/03/2010

                         - السيد المسيح كمعلم Empty
مُساهمةموضوع: - السيد المسيح كمعلم                            - السيد المسيح كمعلم Emptyالسبت 14 أغسطس 2010, 11:36 pm



                         - السيد المسيح كمعلم 787350

- السيد المسيح كمعلم


يقول السيد المسيح عن نفسه "أنتم تدعونني معلما وسيدا وحسناً تقولون لأني أنا كذلك " (يو13:13 )، كما قال له نيقوديموس "يا معلم إنك قد أتيت من الله معلما " (يو2:3). وورد أيضا أنه يعلم في المجمع وأنه كان يعظ ففي الجليل" كان يعلم في مجامعهم " (مت 23:4)ولروعة تعاليمه فإن الإنجيل يقول عن مستمعيه أنهم "بهتوا من تعاليمه"وأنه كان يعلم كمن له سلطان وليس كالكتبة "(مر22:1)كان سر قوة الموعظة علي الجبل أن الرب "ففتح فاه وعلمهم "(مت 2:5) وقد ورد لقب المعلم في الأناجيل الأربعة حوالي واحد وستين مرة، كما ورد خمسة وأربعين مرة أنه كان يعلم. وحتي من أتبعوه لم يطلق عليهم الإنجيل لفظ أتباع المسيح أو مسيحيين أو أي لفظ أخر سوي (تلاميذ )لأنه هو المعلم. وهو نفسه حين أرسلهم قال لهم "اذهبوا وتلمذوا جميع الأمم(مت 19:28)، وقد ورد في الإنجيل حوالي مأتيين وثلاث وأربعين مرة.
وإذا كان الأمر كذلك فيجب علينا إذا أردنا أن نعمل في مجال التعليم أو الخدمة أن نحاول التعرف علي صفات المعلم في شخص السيد المسيح.


سوف نتناول في دراستنا للمسيح كمعلم : حياته الشخصية، واهتمامه بالإنسان، ومصادر تعاليمه، وأخيرا طرق التدريس.

                         - السيد المسيح كمعلم LiO24284

حياته الشخصية:

كان الرب يسوع مؤمنا برسالته إلي الحد الذي جعله يقدم علي الموت ويشرب الكأس حتي أخر قطرة، ويجتاز الموت ليتحقق الفداء اللازم لإنقاذ البشرية. ولم يكن فقط مؤمنا بل أيضا شاعرا ومتأثرا بكل ما قال وبكل ما فعل فبين الحق حياته إذ كان هو نفسه الحق كما قال "أنا هو الحق " والحق ينتقل بالتقليد أكثر مما ينتقل بالتدريس، وكما أن قدرة الفأس علي قطع الأخشاب تتوقف علي ثقلها كذلك لا يمكن أن تؤثر كلمات المعلم مما تؤثر حياته. كانت أعمال الرب المثالية في حياته تخلق الثقة في تصريحات في قلوب سامعيه فقد انطبقت أعماله علي أقواله فكان قدوة. فعندما يقول "لا تخافوا من الذين يقتلون الجسد يبذل هو نفسه دون خوف وعندما يقول "ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان " يرفض أن يخضع لإغراء الشيطان وهو جائع ولا يستخدم سلطانه في تحويل الحجارة إلي خبز. كان الرب يسوع مثابرا رغم قساوة قلوب سامعيه، ورغم الفشل الظاهري الذي أحاط به حين تركه أغلب تلاميذه ولم يتفهم الناس رسالته فظنوه يطلب ملكاً أرضيا. وكان يقول" إن لم تقع حبة الحنطة في الأرض فإنها تبقي وحدها " (يو24:12)

كان شجاعا صريحا لا يعرف المحاباة فكيراً ما صرخ في وجه الكتبة والفريسيون لم يخش الحق لأنه هو الحق واحتمل نتائج شجاعته في إتمام مشيئة الأب حتي الصليب. قدس الرب يسوع نفسه أي خصصها للخدمة (يو19:17)ليكون تلاميذه مقدسين في الحق، وحين قال لهم "مجانا أخذتم محانا أعطوا "(مت 8:10) كان هو نفسه مستعدا أن يعطي كل شئ وغسل أرجلهم قبل

أمثلة لحياته أقواله

الميلاد في مذود غسل أرجل التلاميذ.
الصلاة قبل الصلب.
ذهابه ليوحنا ليعتمد منه
صلاته من أجل مغفرة خطايا صالبيه. تعلموا مني لأني وديع ومتواضع القلب (29:11)
صلوا لئلا تدخلوا في تجربة(مت41:26)
من لم يولد من الماء والروح لن يدخل ملكوت السموات.
صلوا من أجل الذين يسيئون إليكم. (مت 44:7)

أن يطلب منهم أن يغسلوا أرجلهم أرجل بعضا(يو14:13)وهكذا انطبقت أقوال السيد المسيح علي أفعاله بطريقة حاسمة مؤثرة. ويكفي نظرة واحدة لهذا الجدول لتأكيد هذه الفكرة.

                         - السيد المسيح كمعلم LiO24284

اهتمامه بالإنسان( المتعلم)


خاطب يسوع كل إنسان وكل الإنسان فقد جاء من أجل إنسان للعالم أجمع وأراد أن الجميع يخلصون وإلي البر يقبلون كما اهتم (بكل إنسان ): عقله ومشاعره وإرادته ودخل إلي قلوب الناس وإلي حركات أفكرهم الداخلية "لأنه علم ماكان في الإنسان (يو25:2)فأهتم يسوع بإيقاظ ضمير السامرية حين طلب منها "اذهبي وادع زوجك "فأجابته بأن ليس لها زوج فقال لها "حسنا قلتي لأنه كان لك خمسة أزواج والذي لك الآن ليس هو زوجك "(يو17:4- 18). واهتم يسوع بما يدور في فكر الكتبة عندما قال للمفلوج "مغفورة لك خطاياك" فقد قالوا أنه يهدف "فعلم أدرك السيد ضرورة التعليم الإيجابي وأن الحب للشئ الجديد يطرد حب الأشياء القديمة وبناء علي هذا المبدأ حاول أن يظهر السامرية حين طلب منها "اذهبي وادع زوجك "فأجابته بأن ليس لها زوج فقال لها "حسنا قلت ليس لي زوج لأنه كان لك خمسة أزواج والذي لك ليس هو زوجك "(يو17:4- 18)واهتم يسوع بما يدور في فكر الكتبة عندما قال للمفلوج "مغفورة لك خطاياك "فقد قالوا أنه يجدف فعلم "أدرك السيد ضرورة التعليم الإيجابي وأن الحب للشئ الجديد يطرد حب الأشياء القديمة وبناء علي هذا المبدأ حاول أن يظهر للوارث الطماع أن الحياة أفضل من الأملاك (لو13:12) وللسامرية الخاطئة أن هناك شعبا أنبل وأعظم من الشبع الجسدي حني يستطيعوا أن يبذلوا حبا بحب

                         - السيد المسيح كمعلم LiO24284

مصادر تعاليمه :


وقد استخدم الرب يسوع في تدريس مادته مصادر أو موارد عديدة :استخدم اقتباسات من الكتاب المقدس باقتدار وبراعة واستخدام الحوادث اليومية في تلك الأزمنة، ليضيف حيوية وبرهانا لأقوال وعظات. أما عن استخدامه للكتاب المقدس فقد ظهر في مناسبات عديدة منها تجربته في البرية (مت 1:4- 11) وحديثه مع تلميذي عمواس (لو27:24)وفي أثناء خدمته العامة اقتبس من عشرين سفرا من أسفار العهد القديم علي الأقل ونحن ندري دراية يسوع الكاملة بالكتاب المقدس موسومة علي وجوه أساتذته في الهيكل في شكل دهشة وتعجب شديدين أمام صبي في الثانية عشر من عمره.
أما عن الطبيعة فقد كانت كلمات يسوع المألوفة مشبعة وموسومة بجمال الأرض حوله والسماء فوق رأسه وأفضل التشبيهات كانت هي المستمدة من الطبيعة في أمثاله، فهناك أربعة أمثاله فهناك أربعة أمثال تختص بالحيوانات) الغنم والماعز والكلاب والنسور )وسبعة تختص بالنباتات (من بينها الخمير والزوان والتينة والخردل ) وستة عشر تختص بأمور كالنور والتربة والشبكة والكنز المخفي. وقد استعمل إيضاحات أخري كثيرة من المصادر مما جعل تعليمه ملموسا شيقا وحيويا.

                         - السيد المسيح كمعلم LiO24284

ولنعط بعض الأمثلة :


استعار الرب من البيئة بعض مظاهر الطبيعة مثل الشمس التي تشرق علي الأشرار والصالحين، المطهر المهمر علي الأبرار والظالمين، والعاصفة التي تصدم البيوت والصخر الذي يبني علي البيت فلا يسقط.
استعار أمثلة للحيوانات وطباع الحيوانات والطيور الموجودة في البيئة :مثل العصفور الذي يسقط علي الأرض، النسور التي تحوم فوق الجثة، حكمة الحيات وداعة الحمامة الكلب الذي يلحس القروح، جمع الدجاجة أفراخها تحت جناحيها.

استخدام بعض الأشياء التي يستخدمها الناس في حياتهم كمدخل لتعليمه
مثل :زقاق الخمر –رقع الثوب العتيق- عجن السيدة للعجين –زرع الزارع للبذار –تنقية الكرام للأغصان الكرمة- جمع الصياد السمك في الشبكة.

أما عن الحوادث العصرية فقد استخدم الرب يسوع كثيرا منها كمدخل إلي تعاليمه. فعندما كان بشير إلي التوبة ذكر الجليليين الذين خلط دماءهم بذبائحهم وسقوط البرج في سلوام قائلا ثمانية عشر شخصا وفي كل حادثة قال إن هؤلاء لم يكونوا خطاة أكثر من سكان أورشليم الذين سيهلكون جميعا إن لم يتوبوا (لو1:13- 5) استعمال الحوادث والملابسات يجعل تعليمه لذيذا وفعالا ومتأصلا في صميم الحياة.

                         - السيد المسيح كمعلم LiO24284

طرق التدريس :


استعمل الرب يسوع العديد من طرق التدريس ببراعة واقتدار ونعرض منها المحاضرة والقصة والأمثلة والأسئلة والمجادلة (المباحثة )والتدريس بالأشياء والتمثيل والمواقف التعليمية والعروض العملية والتدريب والمران والتدريس بالأهداف ومبدأ التدرج والفكاهة والسخرية وقانون الصلاة والإعلانات المختصرة والأسلوب الأدبي والتشجيع والتهذيب

                         - السيد المسيح كمعلم LiO24284

المحاضرة :


يعتمد أسلوب المحاضرة علي حديث المعلم وحدة أو يتخلله إجابات قليلة من الطلاب وقد استعمل يسوع المحاضرة كثيرا، ولا سيما في النصف الأول من خدمته حين علم الجماهير أكثر من الأفراد أو الجماعات الصغيرة ز وكان منبره سفح الجبل أو القارب الراسي علي شاطئ البحيرة تحدث في المدن وفي الريف، وكانت موضوعان محاضراته مختلفة منها :الغني والطلاق والسبت ونشر ملكوت السموات.
هذا وهناك ثلاث محاضرات تملأ كل وفي واحدة منها أكثر من إصحاح وهي أهم محاضراته بواحدة منها تعاليمه عن الدينونة وهي تشغل إصحاحين (مت 25:25)فيها وصف لظروف مجيئه الثاني. والأخر هي تعليمه علي الجبل الذي يملأ ثلاث إصحاحات (مت7- 5)أما أطولهن فهي محاضرته الوداعيه التي تملأ أربعة إصحاحات في انجيل يوحنا (17- 14)كانت محاضراته تثير التفكير وتفحص القلوب وكانت عملية وحيوية وهي تختلف عن بغضها من حيث الأسلوب والطريقة وكانت جاذبة لإنتباه الناس ومرغبة في الاستماع إلي درجة أن الجموع بهتوا من تعاليمه (مت28:7)وحتي الذين لم يؤمنوا به تركوه وهم يقولون "لم يتكلم قط إنسان مثل هذا الإنسان (يو46:7) وكانت لمحاضرته تأثير ثلاثي كعلي الفكر والعواطف والإرادة

                         - السيد المسيح كمعلم LiO24284

2- الأمثلة:


استخدم الرب الأمثلة لتقريب وتجسيد الأفكار، كذلك أفادت الأمثلة كافة الثقافات والمهن والأمزجة ومختلف الشخصيات فمثلا :

1- شبه ملكوت السموات بحبة خردل التي أخذها إنسان وزرعها في حقله وهي أصغر البذور جميعا ولكن متي نمت فهي أكبر البقول (مت 31:13- 32)إنه هنا يخاطب الزارع وهم وحدهم يفهمون المقارنة بين حبة الخردل الضئيلة جدا وشجرتها المتفرعة حين تنموا بذرتها.

2- شبه ملكوت السموات أيضا بالخميرة التي أخذتها امرأة (33:13- 34)إنه هنا يكلم السيدات اللائي يعرفن قيمة الخميرةللدقيق والتي بالرغم من ضألة حجمها إلا أنها تخمر ثلاثة أكيال دقيق.

3- شبه ملكوت السموات بكنز مخف في حقل وجده إنسان فأخفاه ومن فرحته باع كل ما كان له وإشتري ذلك الحقل (مت44:13)إنه هنا يخاطب محبي المال وبالطبع فإنه يعرف صدي هذه الكلمات عليهم. إن عقلية جامع المال ستفهم حين تسمع هذا التشبيه إن هذا الملكوت أغلي من أي مال.

4- شبه ملكوت السموات بلؤلؤ واحدة كثيرة الثمن لما رأها التاجر باع كل شئ واشتراها. وهنا يخاطب العقلية التجارية التي تفهم كل شئ بلغة البيع والشراء حتي الملكوت سيقول هؤلاء عنه أنه غال جدا حتي أن الفرد يبيع كل شئ.. وهذا ما قصده السيد المسيح أن يوضحه.. فالبرغم من صغر حجم اللؤلؤة إلا أنها غالية جدا (مت 45:13)

4- شبه ملكوت : بشبكة مطروحة في البجر وجامعة من كل نوع (مت 48:13). أنه هنا يخاطب عقلية صيادي الأسماك.

5- كما شبه ملكوت السموات برجل صاحب عمل استأجر فعلة لكرمه ثم كافأ الجميع مكافأة متساوية ليوضح للجميع أن الذي يؤمن ولو كان الأخير سيكون له نصيب مثل الأولين تماما (مت1:20- 17) وهنا كان يخاطب أصحاب الأعمال والعمال معا

6- وأحيرا بعد أن ضرب مثلا يناسب تماما طبيعة كل فئة من السامعين، ضرب مثلا أخيرا يصلح لمعظمهم وهو تشبيه ملكوت السموات برب البيت الذي يخرج من كنزه جددا وعتقاء (مت53:13)ولابد أن يكون معظم الموجودين أصحاب بيوت فيصلح لهم هذا التشبيه العام لضمان فهم الجميع ما يقصد من الحديث.

                         - السيد المسيح كمعلم LiO24284

3- القصة


أو المثل كانت الأسلوب الذي اتصف به السيد المسيح في تعليمه ولا شك في أنه كان أمهر قصاص عرفه العالم وقد قال الأديب الإنجليزي الشهير تشارلز ديكنز أن مثل الإبن الضال هو أفضل قصة قصيرة عرفها التاريخ كما قال أن الأمثال كانت قمة فنه وأنها استوعبت ربع كلماته المسجلة في انجيل لوقا وهي مستوحاه من الأشخاص والحيوانات والنباتات والأشياء غير الحية.

ومثالا علي استعماله القصة ليبدأ بها درسا مثل الزارع وأنواع التربة وتجاوبها مع البذار (مت1:13- 9)ومثالا علي استعمال القصة كان مثالا علي حقيقة ذكرت قبلها السامري الصالح (لو25:10- 37)وهي إجابة عن سؤال من هو قريبي؟ أما استخدام المثال في تقديم الدرس كله بواسطة القصة فهو حين أوحي الفريسيون والكتبة بأن يسوع كان يعاشر العشارين والخطاة فأجابهم يسوع بثلاث قصص وهي الدرهم المفقود والخروف الضال والإبن الضال (لو15)

كان يسوع يتفنن هذا الفن بالفعل وهو الشئ الذي جذب إليه الجماهير –فضلا عن شخصيته العجيبة –وجعل تعاليمه تذكر وتكرر خلال القرون

                         - السيد المسيح كمعلم LiO24284

4- الأسئلة:


تعتبر طريقة السؤال والجواب من أقدم أساليب التعليم وقد استعمله السيد المسيح كثيرا في تعليمه ففي أول مشهد من حياة السيد المسيح بعد ولادته وطفولته نراه يسأل الأسئلة إذ كان في سن الثانية عشر "يجلس في الهيكل وسط المعلمين يسمعهم ويسألهم "(لو26:2) وقال أحد أني يسوع لا لكي يجيب علي الأسئلة بل ليسألها " استعمل يسوع الأسئلة لأغراض عديدة ففي بداية الدرس استعملها لجذب الأنتباه وإعداد العقول لما كان عتيدا أن يقوله فمثلا سأل تلاميذه "وأنتم من تقولون إني أنا؟(مت13:1615)فأثار بهذا السؤال تأملهم في شخصه. ولما سأل الغني لماذا تدعوني صالحا؟ (مر18:10)كان يعده للجواب الصعب عن ما هي الحياة الصالحة. وكان هدفه من السؤال أحيانا أخري الحصول علي معلومة كسؤاله ليعقوب ويوحنا "ماذا تريدان أفعل بكما؟ (مز 36:10)وأحيانا يلقيها ليساعد المتسائل علي التفكير :مثل سؤاله إلي التلاميذ "فماذا خرجتم إلي البرية لتنظروا "(لو14:7)فلما رأي منتقديه يراقبونه ليمسكوا عليه وهو عتيد أن يشفي ذا اليد اليابسة فغال لهم " هل يحل في السبت فعل الخيــــر " (مت 10:12) وسال الكتبة يقولون أن المسيح ابن داود "(لو20:10)وسأل الشاب الغني لماذا تدعوني صالحا ) (لو19:18)استخدم الأسئلة لتوضيح التعليم وتطبيقه : فلما اتهم الفريسيون تلاميذه بقطف السنابل في السبت أشار بشكل سؤال إلي دخل داود وأتباعه إلي الهيكل إلي بيت الله وأكلهم خبز التقدمة الذي لا يحل فلهم (مر 23:2- 28)كذلك حين سأل الناموسي من هو قريبي فحكي له الرب مثل السامري الصالح فحكي له الرب مثل السامري الصالح ثم سأله "أي هؤلاء الثلاثة صار قريبا للذي وقع بين اللصوص؟أجاب الناموسي أظن الذي صنع معه الرحمة " قال له السيد "اذهب أنت وأصنع هكذا "(لو36:10- 37)ز كذلك استخدم الأسئلة كحجج ومثل لذلك هذا السؤال : فإن كان عشب الحقل الذي يوجد اليوم ويطرح غدا في التنور يلبسه الله هكذا أفليس بالحري جدا يلبسكم أنتم ياقليلي الإيمان؟ (مت 30:6) والتجأ الرب إلي سؤال اشتمل علي معضلة يؤكد نقطته فلما سأله الكهنة والشيوخ عن سلطانه علي التعليم سألهم "معمودية يوحنا من أين كانت؟من السماء أم من الناس؟ (مت25:21)فسكتوا إذ لم يستطيعوا الجواب دون الوقوع في ورطه.
ومن الصعب تميز الأسئلة للتشديد والحجة عن الأسئلة للتطبيق والحث علي العمل، فمثلا كان السؤال "ماذا ينتفع الإنسان لو ربح العالم كله وأهلك نفسه أو خسرها؟ (لو25:9). من أقوي الأسئلة التي استعملها وكانت أبلغ من كل تصريح وكذلك استخدام السؤال مكررا ثلاث مرات لبطرس "ياسمعان بن يونا أتحبني أكثر من هؤلاء؟ حين أراد أن يشدد علي حث بطرس علي رعاية خرافه. وهكذا استعمل يسوع الأسئلة بطرق عديدة أعطيت تعاليمه بعدا وعمقا جديدا

                         - السيد المسيح كمعلم LiO24284

5- المجادلة( المباحثة )


هو الأسلوب للبحث عن حقيقة يشترك فيها الطالب والمعلم معا وذلك ن طريق عملية الاستنتاج التي يقوم بها كلاهما وتبدأ عادة بأن تثير المعلم أفكارا الطلاب ويرشدهم أمثر مما يعلمهم فيكون بذلك المحرك الخفي ولا يقدم أرائه هو أولا بل يساعد التلاميذ علي تكوين أرائهم وحل المشكلة التي يطرحها كما يساعدهم علي ترتيب المعلومات والتركيز في موضوع معين وأخيرا يتأكد من وصول التلاميذ إلي مهارة كبيرة من المعلم.
كان يسوع عادة ما يستعمل هذا الأسلوب مع شخص واحد وليس مع جماعة والمثل علي هذا الأسلوب معاملته للسامرية عند بئر يعقوب، إذ كان يسوع في حديثه معها يقود تفكيرها ويستخلص منها أراء ويقدم لها أراء ويساعدها علي رؤية الحق الذي يقدمه لها وعلي التجاوب معه وهناك مثل أخر في تعليم السيد المسيح لنيقوديموس (لو1:3- 21)كان هذا فريسيا ً ورئيساً ومعلما وهو يشبه أستاذ جامعة أو قاضا أو أسقفا في أيامن فكان له مركز شرعي وأدبي ومهني. وقد دعاه الرب إلي ولادة جديدة وكانت هذه الفكرة بعيدة عن ديانة نيقوديموس فعاتبه المخلص بلطف لعدم فهمه مع كونه ومن ثم وسع الفكر وشدد عليه إن عطية الله بيسوع هي لكي "لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية "

ومثال أخر عن المباحثة هو مقابلة يسوع للشاب الغني (مر17:10- 22)كان هذا الشاب متعلما دارسا للناموس وذا أموال طائلة وعضوا في المجمع قد واجه السيد في الطريق وركع أمامه وسأله ماذا يفعل ليرث الحياة الأبدية وهكذا أثير موضوع المباحثة، فأمتحنه المعلم إذ طلب منه أن يحفظ الوصايا فأجابه الشاب أنه قد فعل ذلك منذ صغره وعرف السيد أن الطمع أصل مصاعب الشاب فقال له "أذهب بع كل مالك واعط الفقراء... وتعال اتبعني " لكن تقدير الشاب لقيمة أملاكه رجع علي الشعور بحاجة إلي يسوع فمضي حزينا لكن المعلم سمح له أن يختار لنفسه ولم يجبره

وهكذا استعمل يسوع أسلوب المباحثة مع المرأة الخاطئة والقائد المفتخر ببره ومحب المال

                         - السيد المسيح كمعلم LiO24284

6- التدريس بالأشياء :



في هذا الأسلوب تستخدم الأشياء المنظورة التي ترمز إلي الحقيقة أو تلمح إليها ومنها النماذج والصور والرسوم والخرائط وأمثالها ومن أبرز المناسبات التي استعمل فيها يسوع هذا الأسلوب كان لإيقافه للولد الصغير في الوسط لكي يعلم عم صفات من يدخل ملكوت الله (مت1:18- 4)

وفلما رأوا البساطة وعدم الأنانية والتواضع الظاهر فيه أخبرهم يسوع بأن عليه أن يرجعوا ويصيروا مثل الولد قبل أن يدخلوا الملكوت. ثم قال" فمن وضع نفسه مثل هذا الولد فهو الأعظم في ملكوت السموات وكان هذا أعظم درس للبشرية عن شر الكبرياء وقيمة إنكار الذات.

ولنا أيضا مثل في غسل أرجل التلاميذ(يو1:13- 15) اعتاد الناس في تلك الأزمنة أن يقبل خادم رب البيت الضيف بمغسل وماء ومنشفة ليزيل عن قدميه غبار السفر فأخذ السيد صفة الخادم وغسل أرجل التلاميذ ونشفها بطريقة طبيعية كان هذا درسا منظورا عن التواضع وكان من كثرة الدروس تأثيرا وفي مناسبة أخري جربه ممثلوا الفريسين والهروديسيين بالسؤال عن قانونية تقديم الجزية لقيصر فلم يتأخر ولم يحاور بل طلب معاملة الجزية فناولوه دينارا فرفع الدينار أمامه وسألم " لمن الصورة والكتابة؟

فأجابوه "لقيصر "فقال لهم "أعطوا ما لقيصر لقيصر وما لله لله )(مت15:22- 22)وهكذا بواسطة الشئ المنظور حقق عملين :الأول جذب انتباه الناس بأسلوب اغتنام الفرصة ليعلم مسؤلية دفع الضرائب والعطاء لله أيضا.
وفي حين أخر أعطي تعليمات للإثني عشر أن ينفضوا غبار أرجلهم عندما يتركوا مدينة أو بيتا لم يقبلهم وذلك إشارة إلي أكمالهم واجبهم نحو هذه البلدة (مت14:10)وكان شفاء يسوع للمفلوج الذي حمله أربعة رجال برهانا منظورا عن قدرته علي مغفرة الخطايا (مر6:2- 12) وكذلك بين لاهوته بشفاء العمى والعرج وغيرهم لما أتي تلميذا يوحنا المعمدان ليسالا أهو المسيح أم لا؟(مت2:11- 6)هكذا استعمل يسوع الأشياء المنظورة فأصبحت تعاليمه جذابة وواضحة ومؤثرة

                         - السيد المسيح كمعلم LiO24284






7- التمثيل والطقوس :

من الأعمال التمثيلية اتصف بها خدمة يسوع إخراجه الصيارفة من الهيكل (مت12:21- 16) لقد وجد اليهود يسيئؤن استعمال امتياز بيع الحيوانات والطيور للذين لم يأتوا بذبائح معهم فإنهم كانوا يربحون من ذلك عوضا عن أن يقوموا به كخدمة فأمسك سوطا من حبال وأخرجهم وشتت المواشي وأفلت الطيور وقلب موائدهم قائلا "بيتي بيت الصلاة يدعي وأنتم جعلتموه مغارة لصوص "وهكذا بين عن طريق التمثيل قداسة الهيكل والعبادة ولم يطهر الهيكل بل لكي يعلم الناس درسا أخر عن الخشوع أمام الرب. دخل السيد أورشليم بطريقة تمثيلية كملك منتصر، دخلها بين أغصان النخل وهتافات الشعب. كما يرجع البطل المتصر إلا أنه ركب حمارا لا حصانا وشيعه العباد لا العسكر، ليوضح الملك الروحي لا السياسي (مت7:21- 11)وكان هذا العمل بارزا ومدهشا ومؤثرا أكثر من كل عمل أخر في خدمته كلها.

                         - السيد المسيح كمعلم LiO24284

8- المواقف التعليمة


استخدم الرب المواقف التعليمية لغرس المبادئ والقيم بصورة حية درامية فحين نزل إلي نهر الأردن كان اتضاعه ظاهرا بطريقة لا تحتاج إلي شرح وعند طرد الباعة من الهيكل أكد علي قدسية بيت الله قائلا "بيتي بيت الصلاة يدعي "(مر17:11)فكان الموقف والقول يوضحان بعضهما البعض، ولما أتهم الفريسيون تلاميذه بكسر السبت عندما تركوا القمح وهم مارون في الحقل استخدم ذلك الموقف فرصة ليقدم للفريسين درسا عن الغاية من حفظ السبت وعن قيمة الإنسان "إنما جعل السبت لأجل الإنسان لا الإنسان لأجل السبت "(مر27:2)ومن أكثر المواقف العملية تأثيرا غسل الأرجل (يو1:13- 15) كانت العادة أن اليهود يلبسون الصنادل وكان من الطبيعي أن المشي يغطي أقدامهم بالتراب فاعتاد خادم البيت أن يستقبل الضيوف بمغسل ومنشفة ليغسل قدمي الضيوف ويجففها، كما ذكرنا سابقا وفي هذه المناسبة لم يكن هناك خادم فأخذ السيد صفة الخادم وغسل أرجل التلاميذ ونشفها وكان ذلك بهدف أن يكون للتلاميذ درس منظور عن التواضع "لأني أعطيكم مثالا حتي كما صنعت أنا بكم تصنعون أنتم أيضا " (يو14:13- 15).
كذلك حين أعطي الرب الفصح للتلاميذ فقط ربط بصورة مؤثرة بين موته الوشيك ودمه الذي سفك بالنية، وبين كنائس الخلاص التي قدمتها لهم يداه.

                         - السيد المسيح كمعلم LiO24284

9- العروض العملية:


وقريب الشبه بالمواقف العملية، طريقة التدريس بالعروض العملية إلا أن المواقف العملية تفرض نفسها، أما العرض فهو وسيلة إيضاحية يقوم بصنعها المدرس لكي يبين أثار مبدأ ما أو تعليما معينا وكمثال ذلك :
لعن التينة (مت19:21)
تهدئة البحر (مت26:8)
إقامة طفل وسط الجموع وطلبه من المؤمن أن يصير مثل الطفل.

                         - السيد المسيح كمعلم LiO24284

10- التدريب والمران:


كان يطلب من تلاميذه أن يقوموا بالعماد عوضا عنه ويرسلهم ليشفوا المرضي، ويوزعوا الخبز إشباع الخمسة ألاف كما طلب منهم أن يدحرجوا الحجر عن قبر لعاز ر وباختصار فإن السيد المسيح كان يكلف تلاميذه بأعمال معينة أثناء تعليمه لهم. كان يطلب من الأفراد ممن يطلبون منه بركة أو شفاء أن يقوموا بعمل ما فنجده يطلب من الأعمى أن يغسل عينيه في بركة سلوام قبل أن يبرأ(يو7:9)، كما طلب من الشاب الغني أن يبيع كل ماله ويعطي للفقراء (مت21:19) وقال للمرآة الخاطئة "اذهبي ولا تخطئ "(يو11:8)ومن جملة الأعمال التي طلب عملها من الجموع قم تعال، اتبعني، اذهب، اغسل، افعل، اسهر، قدم أكرز علم، تلمذ أعط طعاما "فكان إنجيل الفكر والعمل والتدريب..

                         - السيد المسيح كمعلم LiO24284

11- التدريس بالأهداف:


كثيرا ما كان الرب يضع الهدف أمام سامعيه حتي يحملهم علي أداء الفعل :كقوله للشاب الغني "إن أردت أن تكون كاملاً فأذهب وبع كل مالك وأعط الفقراء وتعال اتبعني "(مت16:19- 27).

                         - السيد المسيح كمعلم LiO24284

12- مبدأ التدرج:

يتضح مبدأ التدرج في التعليم في كثير من مواقف السيد مع سامعيه ولنأخذ مثالا لذلك المولود أعمي (يو9)والسامرية (يو4)وفي المثال الأخير نجد السامرية تقول :

1- أنت يهودي وأنا سامرية. 1- لم يغضب المعلم منها.

2- ياسيد لا دلو لك. 2- وهو في الحقيقة يملك كل شئ.

3- العلك أعظم من أبينا يعقوب. بل إنه إله إبراهيم واسحق ويعقوب.

4- ياسيد أري أنك نبي. 4- تحول عجيب من خلال جلسة تعليمية ناجحة.

5- أنا أعلم أن مسيا الذي يقال له المسيح يأتي وهو يخرنا بكل شئ وماذا كان موقف السيد المسيح 5- أنا الذي أكلمك هو

وماذا كان علي قمة التدرج؟

لقد تركت جرتها (خطيتها وحياتها الأولي –ماضيها المظلم )ومضت إلي المدينة.
لقد تحولت إلي شخصية جديدة
لقد انتقلت من حياة
الاستهتار (خمسة أزواج )إلي حياة التبرير.

لقد تحولت التلميذة الخاطئة الفاشلة في جلسة واحدة مع المعلم الصالح إلي كارزة طاهرة ناجحة. وإذ بالسامرية تقول للناس "هلموا انظروا إنسانا قال لي كل ما فعلت ألعل هذا هو المسيح "
لقد حرجت الجموع، وتقابلوا مع يسوع، لقد دخل إلي قلوبهم لأنه سبق وأحبهم منكل القلب ولما سألوه أن يمكث عندهم هناك يومين. لقد نجحت المرأة في أن تفتح أبواب السامرة المغلقة في الوقت الذي كان التلاميذ قد فشلوا في ذلك، فطلبوا من الرب أن تنزل نارا من السماء لتحرق السامرة، أليس هذا امتياز لها ونجاحا في كرازتها؟

                         - السيد المسيح كمعلم LiO24284


13- الفكاهة والسخرية


ليس مستبعدا أن يكون الرب قد استخدم قليل من الفكاهة لجذب السامعين. فمرور جمل من ثقب إبرة قد يثير ابتسامة، لما فيه من مبالغة ورح مرحلة وضحت استحالة دخول الأغنياء من الباب الضيق. أما قصة زكا القصير القامة وهو يحاول صعود الجميزة وسط الزحام فهي لا تخلوا من المرح وقال البعض :أن المخلص وجد مبتسما ولم يوجد ضاحكا.

إلا أن المخلص استخدم السخرية والنقد اللاذع حتي يهدم الأفكار الخاطئة فصورة المرائي الذي يخرج قذى من عين أخيه وينسي الخشبة التي في عينه. كذلك صورة الكلاب وهي تلحس قروح أليعازر، أما الغني فيتنعم بالطعام واللباس، كلها صور تهكمية مؤثرة توضح المعني بطريقة التضاد والتجسيم

                         - السيد المسيح كمعلم LiO24284

14- قانون الصلاة:

استخدم الرب الصلاة المحفوظة مثل أبانا الذي والجمل المأثورة مثل القاعدة الذهبية لتكون نصوصا سهلة الحفظ قوية التأثير لها فيها من تلخيص وإصابة مباشرة لهدف بطريقة تتناقلها الأجيال.

                         - السيد المسيح كمعلم LiO24284

15- الإعلانات المختصرة

مثل قوله :"من أراد أن يكون لي تلميذا فلينكر ذاته ويحمل صليبه كل يوم ويتبعني "(لو23:9)وقوله تعالوا إلي ياجميع المتعبين ولثقيلي الأحمال وأنا أريحكم (مت28:11)"وإن عطش أحد فليقبل إلي ويشرب "(يو37:7) وغيرها من الإعلانات التي يسبقها تمهيد ولا يليها شرح وإنما قيلت بطريقة نبوية وكثيرا ما سبقها جملة "الحق الحق أقول لكم "وهي طريقة تبين السلطان الإلهي في هذه التعاليم السابقة.


                         - السيد المسيح كمعلم LiO24284

16- الأسلوب الأدبي:
استخدم الرب يسوع اسلوبا أدبيا في حديثه ولم يستخدم الصنعة أو التكلف الزائد ولكنه إستعان بالوسائل المنتشرة في عصره بطريقة بديعة ومن ضمن هذه الأساليب :

الإقناع بالتعميم:

ومنها قوله أنت بالحري أفضل منها (مت 26:6) وهكذا قارن بين عناية الأب بالطيور وعنايته بالأولي بنا

ب- الهدم لعدم الجواز:

ومنها هدم حجة الفريسيين أنه يخرج الشياطين البعلزبول لعدم إمكانية أن شيطانا يخرج شيطانا. (مر22:3- 23).

جـ- استخدام أدلة الخصم :

مثل اقتباسات من الناموس قوله "أنا قلت أنكم آلهة "(يو34:10) فإن كان أبناء الله بالتبني يسمون آلهة فماذا يمنع أن يقول المسيح عن نفسه أنه ابن الله

د- التكرار بالتوازي:

بأن تكون الجملة الثانية مرادفة للجملة الأولي، "وقال بما ذا نشبه ملكوت الله أو بأي مثل نمثله "(مر30:4)

هـ- التكرار بالتوسيع:

بأن يكون السطر الثاني توسيع للفكرة الموجودة بالسطر الأول ومثال ذلك (مت 23)حيث كتبت الويلات ثم أضيف شرح لكل منها.

و- التكرار بالتضاد:

بأن يحتوي السطر الثاني علي جملة عكس لسطر ا لأول ز"المولود من الجسد جسد هم والمولود من الروح هو روح "(يو16:3)لأن من له سيعطي وأما من ليس له فالذي عنده سيؤخذ منه "(مر4:25) "فخرج الذين صنعوا الصالحات إلي قيامة الحياة والذين عملوا السيئات إلي قيامة الدينونة "(يو29:5) "إن كان أحد يمشي في النهار لا يعثر لأنه ينظر نور هذا العالم ولكن إن كان يمشي في الليل يعثر لأن النور ليس فيه "(يو9:11- 10) "كل غصن في لا يأتي بثمر ينزعه، ولكن ما يأتي بثمر ينقب ليأتي بثمر أكثر "(يو2:15).

ز- الموسيقي الداخلية :

وضح علماء الكتاب أن لبعض الأيات موسيقي داخلية إيقاعية استخدمها الرب لجذب السامعين لأقواله. وقد ترجموا هذه الأيات إلي الآرامية بلهجتها الجليلية ليثبتوا ذلك ومن ضمن هذه الأيات : "لا تعطوا القدس للكلاب ولا تطرحوا درركم قدام الخنازير "(مت 6:7).

                         - السيد المسيح كمعلم LiO24284

17- التشجيع:


من مبادئ التعليم أن يشجع المعلم من يجيب بالصواب بعد الإجابة مباشرة، ويتضمن هذا التشجيع أن تكشف عن صحة إجابة التلميذ فورا لأن ذلك يثبت التعليم الصحيح وهو ما يسميه علماء النفس بتعزيز عملية التعليم ومن الأمثلة الواضحة علي ذلك مع الناموسي الذي جاء يسأله "ماذا أفعل لأرث الحياة الأبدية"؟ (لو25:10) فقال له السيد المسيح "كيف تقرأ؟"فأجاب الناموسي اجابة صحيحة (لو26:10)وهنا قال له السيد المسيح "(بالصواب أجبت "(لو28:10) وبذلك كشف له عن صحة إجابته (لو43:7).
كما أن نفس التعبير قاله السيد المسيح للسامرية "حسنا قلت ليس لي زوج "(يو17:4)

1- التهذيب:

ويشمل بعض الطرق منها:

1- التأنيب :

حين يطلب الابن من أبيه سكينا ليجرح به نفسه فإن محبة الأب يجب أن تمنعه من هذا الإيذاء وفي الطرق التعليمية التالية سوف يستخدم الرب الطرق الحازمة لمنفعة مخدوميه ولقد كان التأنيب لدي الرب بمثابة وخزة في الضمير ,ولنلاحظ كلمة: "واحد منكم سيسلمني "(مت21:26) إنها وخزة لضمير يهوذا دون أن يجرحه أمام بقية التلاميذ ويعود فيقول له "أبقبلة تسلم ابن الإنسان ط(لو48:22)إنها وخزة أخري مباشرة له. ثم نلاحظ كيف انسحب الجميع منت حول المرأة الخاطئة حينما قال لهم السيد المسيح :"من منكم بلا خطية فليرمها أولا بحجر "(يو7:8)لقد كانت تلك العبارة وخز لضمائرهم الغافلة فلهذا انفضوا عنها.
كما كان كلام السيد المسيح لبطرس حينما ظهر له عند البحيرة بمثابة تأديب لبطرس إذا ذكره باسمه الأول "ياسمعان بن يونا " فهو هنا يؤنبه. لأنه بعد أن قال له من الأن تدعي بطرس أي صخرة ارتكب بطرس خطأ انكاره وعاد لمهنته الأولي وهي الصيد بعد أن قال له الرب من الأن أجعلك تصطاد النفوس لهذا ناداه باسمه (الأول سمعان ) وهو اسمه حينما كان صيادا للسمك ليذكر بطرس بكل الأمور كما أنه قال له "اتحبني "؟ثلاث مرات لأن بطرس أنكره ثلاث مرات هكذا يؤنب السيد المسيح بطرس دون أن يجرحه. أو بالأحري جعل بطرس يؤنب نفسه بنفسه حين يتذكر كل الأمور من خلال وخزات الضمير التي وحهها له في كلمات قليله.

ب- التوبيخ:

استخدم السيد المسيح أيضا اسلوب التوبيخ والانتهار لإقامة الضمائر من غفلتها. وكمثال لذلك رده "جيل شرير فاسق يلتمس أية " (مت 4:16)، وكلمته أيضا لأحد تلاميذه "ياقليلي الإيمان لماذا شككت "(مت 31:16)، صنعت فيها اكثر قواته لأنها تتب (مت 20:11)

جـ- الإنذار:

وهي درجة من المعاملة وأعمق من سابقتها لعلها تصلح سقم الضمائر ونوم الغفلة ومن الأمثلة علي ذلك :
إنذار السيد المسيح لمريض يركة بيت حسدا "اذهب ولا تعود تخطئ لئلا يكون لك أشر "(يو14:5)
إنذاره لشاول الطرسوسي "شاول شاول لماذا تضطهدني صعب عليك أن ترفس مناخس "(أع 5:9)
أنذارته المتكررة للكتبة والفريسيون "(مت 13:23)
إنذاره لمدن كورزين وبيت صيدا وكفر ناحوم وأورشليم (مت 21:11- 25)

د- العقوبة:

بعد أن كان السيد المسيح يؤنب ثم ينتهر ويوبخ ثم ينذر، عندئذ تبدأ مرحلة العقوبة.. وقد استخدم السيد المسيح كثيرا ولكنه لم يبدأبها قط. وكأمثلة لاستخدام العقوبة طرد الباعة من الهيكل (لو 46:19)ومعاقبته لشاول الطرسوسي حين أسقطه علي الأرض (أع 1:9- 22)ومن المهم هنا أن نلاحظ أن العقبة هي احدي طرق الله لخلاص النفس الإنسانية –فهو يرسل روحه القدوس ليؤنب ثم ينتهر ثم ينذر بإنذار بسيط ثم يوقع العقوبة التي هي نوع من التأديب لهذا الإنسان الذي استهان بطول أناة الله عليه.
ولكن لتتأمل جيدا في تجربة الله لشاول الطرسوسي لنفهم أن الرب لم يتركه بل حاربه وشفاه "ضاربا فشافيها "إنها صدمة +
مؤلمة لكنها أبرأت نفسه الغارقة في الظلمة ثم بعد بعدم نال البرء من الخطيئة نال معه شفاء عينيه وعاد سليم البصر (العين الجسدية ) والبصيرة (ضميره )

تدريب :

أسلوب السيد المسيح في القيادة
إلتقينا في الجزء السابق إلي السيد المسيح كمعلم ومرب وبقي في هذا التدريب أن نستنتج أسلوب الرب يسوع في القيادة : والقيادة تخلف قليلا عن التعليم وعلي القارئ أن يضع بعض الشواهد أو الأحداث أو ألأدلة التي تنين أسلوب السيد في القادة
جاء الرب ليصنع قادة وليس جموعا..... .
بدأ مبكرا من أول يوما في إعداد قيادات وليس قبل انتقاله....
صنع قيادات 12- ثم 70في حياته وليس بعد مماته.....
أعطي تلاميذه مسؤليات متدرجة الصعوبة ودربهم عليها.....
شجع تلاميذه عندما نجحوا وصوبهم عندما أخطأوا أو تجاهل بعض عيوبهم مركزا علي الإيجابيات.....
اشترك تلاميذه في أماله وطموحه وأحلامه وأفراحه وأحزانه.......
تابع تلاميذه بنفسه..... .
أعطاهم الثقة والقوة والإمكانيات للقيام بالعمل......
أعطاهم نفسه مثلا في انكار الذات....
نمي فيهم روح الفريق وحل الصراعات التي كانت بيهم... .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
malak lopos
Admin
 Admin
malak lopos


عدد المساهمات : 10215
نقاط : 22074
تاريخ التسجيل : 21/03/2010
العمر : 42
الموقع : malaklopos@yahoo.com

                         - السيد المسيح كمعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: - السيد المسيح كمعلم                            - السيد المسيح كمعلم Emptyالأحد 15 أغسطس 2010, 10:20 am

                         - السيد المسيح كمعلم Wkc82424
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kermarysa.yoo7.com
 
- السيد المسيح كمعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السيد المسيح فى الكويت
» طقس دخول السيد المسيح أرض مصر
» السيد المسيح هو الرب ؟؟؟
» رداء السيد المسيح
» هل السيد المسيح له اخوه ؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى :: قسم القراءات اليومية و السنكسار و الأجبية و الخدمة ::  منتدى الخدام و الخادمات-
انتقل الى: