منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
انتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
انتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى



 
الرئيسيةالمجلةأفلام دينيةترانيمأحدث الصورعظاتبرامجالعابالتسجيلدخولمركز رفع الصور
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أوامر مهمة
المواضيع الأخيرة
» شريط حياتي رضاك للشماس بولس ملاك
انتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  Emptyالأحد 30 يونيو 2024, 10:20 am من طرف مايكل مجدى فوزى

» برنامج ps1 mix150 بحجم 21 ميجا لتشغيل العاب البلاى سيش
انتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  Emptyالخميس 20 يونيو 2024, 10:33 pm من طرف غزول

» شريط / كنيستى - المعلم ابراهيم عياد
انتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:07 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( الشهداء )) للمرنم انطون ابراهيم عياد
انتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:02 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( ساكت ليه )) للمرنمة هايدى منتصر
انتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  Emptyالثلاثاء 26 أبريل 2022, 9:59 am من طرف michel sobhy

» مجموعة اشرطة للمعلم ابراهيم عياد
انتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  Emptyالجمعة 08 أبريل 2022, 11:51 am من طرف usama caribou

»  قصة الرحمة حياة
انتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:48 pm من طرف kamel

» ملف كامل عن ظهورات العذراء حول العالم على مر العصور !!!
انتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:38 pm من طرف kamel

» صلاة من عمق القلب لك يارب ????????????????
انتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:26 pm من طرف kamel

» مقولة أعجبتنى.. ياريت الجميع بشارك..!!
انتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:14 pm من طرف kamel

» من معجزات ابونا يسى
انتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:25 am من طرف malak lopos

» قصه حياه ابونا يسى
انتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:23 am من طرف malak lopos

» كتاب معجزات ابونا يسى ميخائيل الجزء ال 38 ( 3 )
انتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:22 am من طرف malak lopos

» تمجيد للأنبا ابرآم اسقف الفيوم و الجيزة بمناسبة عيده
انتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:17 am من طرف malak lopos

» من معجزات الأنبا ابرآم اسقف الفيوم والجيزة
انتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:16 am من طرف malak lopos

» صلاة للبابا كيرلس كتبها لأحد الطلبة
انتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:54 am من طرف malak lopos

» من اقوال البابا كيرلس السادس
انتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:53 am من طرف malak lopos

» مفاجأة رائعة 19 شريط للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
انتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» 56 معجزة للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
انتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» woooooooooooooooow
انتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:09 pm من طرف ماجد فايزفرج

» فيلم ابونا يسطس الانطونى________جمييييييييييييييل جداااااا
انتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:07 pm من طرف ماجد فايزفرج

»  سنة جديدة ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
انتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  Emptyالأربعاء 13 يناير 2021, 10:48 am من طرف وائل كرمى

» شريط (( وفى دينى )) للمرنم الرائع ( فرج عزيز )
انتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  Emptyالخميس 20 أغسطس 2020, 10:09 pm من طرف usama caribou

» اسطوانة الأجبية مكتوبة و مسموعة
انتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  Emptyالسبت 15 أغسطس 2020, 6:03 pm من طرف malak lopos

» العذراء فى القداس الإلهى
انتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:27 am من طرف malak lopos

» معجزه العذراء والابره
انتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:23 am من طرف malak lopos

»  ليك فى قلبى كلام ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
انتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  Emptyالأربعاء 05 أغسطس 2020, 10:28 am من طرف وائل كرمى

» معجزات الشهيد ابانوب النهيسى
انتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:33 pm من طرف malak lopos

» معجزة للقديس ابانوب
انتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:32 pm من طرف malak lopos

» شريط (( طوباك يا ابانوب )) للشماس بولس ملاك
انتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:29 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع ( العهد القديم )
انتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  Emptyالخميس 30 يوليو 2020, 5:28 pm من طرف malak lopos

»  شريط أيتها العذراء المعلم ابراهيم عياد + أنطون ابراهيم
انتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:35 pm من طرف كيرلس رزق

» شريط سحابة شهود للقديس يوليوس الاقفهصى بولس ملاك
انتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:23 pm من طرف كيرلس رزق

» اسطوانة الأسفار القانونية الثانية مكتوبة و مسموعة
انتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  Emptyالجمعة 17 يوليو 2020, 6:50 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع
انتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  Emptyالأحد 12 يوليو 2020, 11:32 am من طرف malak lopos

»  مدينة الحب ... كلمات (الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
انتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  Emptyالجمعة 09 أغسطس 2019, 5:58 pm من طرف وائل كرمى

»  شريط غالي عليه (( روماني روؤف وفرج عزيز ))
انتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 11:00 pm من طرف romany nasser

» شريط (( فى عينى دمعة )) للمرنم ذو الصوت الرائع فرج عزيز
انتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:15 pm من طرف romany nasser

» شريط أنا المفدى للمرنم فرج عزيز
انتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:14 pm من طرف romany nasser

» قصة كلام الناس
انتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  Emptyالثلاثاء 09 يوليو 2019, 10:23 am من طرف مريانا

شارك اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل
شروحات مهمة
انتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  01010110


 انتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  01010111


 انتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  01010112

 انتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  0011
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
malak lopos
انتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  I_vote_rcapانتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  I_voting_barانتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  I_vote_lcap 
سالى عبده
انتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  I_vote_rcapانتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  I_voting_barانتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  I_vote_lcap 
عزت
انتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  I_vote_rcapانتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  I_voting_barانتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  I_vote_lcap 
kamel
انتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  I_vote_rcapانتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  I_voting_barانتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  I_vote_lcap 
مريانا
انتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  I_vote_rcapانتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  I_voting_barانتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  I_vote_lcap 
د.محبوب
انتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  I_vote_rcapانتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  I_voting_barانتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  I_vote_lcap 
mmk
انتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  I_vote_rcapانتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  I_voting_barانتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  I_vote_lcap 
بهيج
انتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  I_vote_rcapانتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  I_voting_barانتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  I_vote_lcap 
مارونا
انتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  I_vote_rcapانتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  I_voting_barانتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  I_vote_lcap 
diana.wahba
انتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  I_vote_rcapانتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  I_voting_barانتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5599 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مايكل مجدى فوزى فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 38275 مساهمة في هذا المنتدى في 16742 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 20 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 20 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 563 بتاريخ الخميس 24 مايو 2012, 9:00 pm
اختار لغة المنتدى
أختر لغة المنتدى من هنا

 

 انتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بابا جورج
عضو نشيط
 عضو نشيط
بابا جورج


عدد المساهمات : 179
نقاط : 5622
تاريخ التسجيل : 04/09/2010
العمر : 75

انتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  Empty
مُساهمةموضوع: انتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة    انتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  Emptyالجمعة 01 أكتوبر 2010, 12:51 pm

كان سكان مدن بلاد وادي الفرات خليط من شعوب مختلفة انتشرت فيها ديانات مختلفة حيث ظهرت النصرانية في بلاد مابين النهريين في النصف الثاني من القرن الثاني الميلادي ونشات فيها عدة كنائس مسيحية وكان لهم شهداء في سبيل النصرانية ذكرهم المؤرخون السريان في القرن الثالث للميلاد وفي القرن الرابع صار للنصرانية عدة اسقفيات ومدارس وعلماء 0
وعلى يد القديس انطونيوس / 252 – 337 / تم تنظيم الرهبان في مجموعات وسكنوا الاديرية وشاعت الحياة الرهبانية وظلت تنمو وظهر رؤساء من الرهبان بنوا الديارات وسنوا لها انظمة وهم ينذرون للخالق الطاعة والعفة والفقر وهذا هو ركن الرهبانية وعلى ضفاف نهر الفرات وفي اطراف بادية الفرات وبادية الشام بنوا النصارى العديد من الاديرة / الكنائس / والدير مكان وجود الرهبان وتعبدهم وسكنهم وعملهم كما راينا وتجمع كلمة دير على /اديار – اديرة – ديور – ديارات / ويسمى الدير العمر بضم العين جمعه اعمار وقد اشتهرت بهذه التسمية عدة اديار والعمر في لغة العرب نوع من النخل ويقال عمرت ربي عبدته وفلان عامر لربه أي عابد وقد يكون ماخوذ من الاعتمار والعمرة هي الزيارة 0 ومنذ تاريخ النصرانية تحمس الاباطرة لمستنصرون واقاموا الكنائس والاديرة في مدن وضفاف الفرات والخابور فقد تاسس في الرصافة وحدها خمس كنائس عدا الاديرة وكانت الاديرة غالبا ما تكون في اجمل المواقع وعلى قمم الجبال كانت الاديرة تشتمل على الكنيسة والهيكل والقلالي / غرف الرهبان/ وبيوت المائدة والمخادع ودور الضيافة والحدائق والبساتين والحانات لبيع خمور الدير للزوار كما كانت الديارات تبنى بناءا بالاحجار المنقورة وكثيرا ما كانت الاديرة تحضى بالاسوار العالية وابواب الحديد خوفا من اللصوص وكانت للاديرة تجارة ومعاملات واتصال مع الناس من مراسلات رسمية او معاملات تجارية لتخليص البضائع وبين غلات مزارعها وكانت للاديرة النسائية حاناتها لبيع الخمور للاستعانة بثمنها لتسديد حاجات الدير وخرجه 0 وقد وصف رهبان الاديرة بالتقشف والعلم والادب وحسن الاخلاق فضلا عن اعمالهم الدينية اما اللغات التي استعملتها النصرانية خلال القرون الاولى الميلادية :
1. الارامية : وبها كتب انجيل متى واليها نقلت التوراة
2. اليونانية : اكثرها انتشار في النصرانية
3. اللغة اللاتينية : وكانت لغة الامبراطورية الرومية
4. اللغة العربية : لغة القبائل العربية واستمر وجودها حتى اليوم
كان في بلاد مابين النهريين منذ القرن الرابع حتى السادس اديرة كثيرة قدرت بحوالي مائة دير وقد كثرت الاديرة بعد الفتح الاسلامي بسبب استتباب الامن واحترام المسلمين للاديرة ورهبانها فارتفع عدد الاديرة حتى اصبح / 360 / ديرا / كتاب البلدان / ولا شك ان الرقم مبالغ فيه ونستطيع ذكر لمحات عن هذه الاديرة كما وردنا من بعض الكتب والوثائق :
1. دير حنظلة :
بن ابي عفراء الطائي نزل الجزيرة الفراتية مع النصارى وبنى ديرا بالقرب من شاطئ الفرات اسفل رحبة مالك بنى طوق / الميادين / توفي 590 م وقد عمر هذا الدير ما بعد القرن الثالث هجري 0
2. دير الرصافة :
رصافة هشام بن عبد الملك ويسمى ايضا دير حنينا كان يقوم وسط حصن الرصافة وكان بناء روميا قديما من عجائب الدنيا 0
3. دير زكي
كان بظاهر مدينة الرقة شرقيها في زاوية التقاء نهر البليخ بنهر الفرات وكان من اديار السريان الكبرى شيد في المئة الخامسة للميلاد وقد ضم مدرسة لاهوتية 0
4. دير القائم :
كان موقعه على شاطئ الفرات من الجانب الغربي وقيل القائم لانه مرقبا عاليا للمراقبة وهو يشبه الصومعة 0
5. دير الصالحين :
كان موقعه في خرائب صالحية الفرات /دورا اوروبوس / الواقعة على ضفة الفرات الغربية بين الميادين والبوكمال منسوبة الى ماردانيال الصالحي المواود في مدينة الصالحية وكان رئيس دير الصالحين واليه نسب على الارجح 0
6. دير ماربرصوم :
اسس السريان عدة اديرة باسم ماربرصوم الناسك المتوفي سنة 458 رئيس الاديرة السريانية ولكن اشهر الاديرة المعروفة الذي قام ببناءه في اواخر القرن الثامن على جبل عالي مطل على ضفتي نهر الفرات 0
7. دير العامود : في مدينة الرقة تبرعت بعمارته القيصرة نادور 548 ووسعه الرهبان عام 635 م 0
8. دير فسقين : ويقال له دير الحفاة على نهر الفرات بقرب دير مارامجاي في كركر كان موجودا سنة 1160 وكان عامرا سنة 1565 ثم انقطعت اخباره 0
9. دير الرمان : وهو اصل مدينة دير الزور 0
10. دير العذارى : من اعمال الرقة 0
11. دير لبنى : على الفرات وكانت لتغلب 0
12. دير مارسرجيس : على الفرات من اعمال الرصافة 0
13. دير الحتليف : كان على ضفة الفرات الغربية بالقرب من دير الرمان 0
14. دير قرقفتا : ومعناها الجمجمة او قمة الجبل كان موقعه في بلدة مجدل على ضفة الخابور 0
15. دير اسفلوس : من اشهر اديار راس العين واقدمها انشئ في القرن الخامس خرب سنة 1203 0
16. دير منصور : كان يطل على نهر الخابور 0
17. دير بصير : كان في موقع البصيرة قرقيسيا 0
كان لأديرة الفرات واديرة روافدة فوائدها واثرها في حياة السكان الاجتماعية والاقتصادية والفكرية والعمرانية
نبذة عن تاريخ دير مار متي للسريان الأرثوذكس
يقع دير مار متى على مسافة 35 كم شمالي شرقي مدينة الموصل. وهو من الأماكن الأثارية التاريخية في ربوع العراق. ومن المزارات الدينية المقدّسة العائدة للسريان الأرثوذكس. ومن محاسن شمال العراق جمالاً ومناخاً وموقعاً. ومن أشهر أديرة المسيحية صيتاً ومكانة.
تأسيسه:
أسسه القديس مار متى الناسك السرياني في غضون القرن الرابع الميلادي. وتعين أول رئيس عليه. وإنضوى إليه بضعة آلاف من الرهبان والمتوحّدين من كورة نينوى وغيرها من بلاد العراق وفارس. لا نعلم التصميم الأول لهذا الدير. وبسبب الغزوات والكوارث التي ألمّت به إنعدمت فيه الآثار الفنية وإندرست النقوش والزخارف. والباقي إلى يومنا هذا من أجزائه الجميلة والأصيلة (1) المذبح وبيت القديسين (وهما جزء من الكنيسة) قلاية القديس مار متى (3) الصهاريج (4) بعض الكهوف والصوامع.
القديس مار متى مؤسس الدير:
ولد في ديار بكر- تركيا في الربع الأول من القرن الرابع. ترهّب في ميعة صباه. وتنسّك. ولما أثار يوليانس الجاحد قيصر رومية إضطهاده للكنيسة المسيحية عام 361م، غادر مار متى ديار بكر مسقط رأسه إلى المشرق يرافقه أكثر من عشرين راهباً أشهرهم مار زكاي، مار إبراهيم،مار دانيال. إنفرد مار متى أولاً في صومعة صخرية في جبل مقلوب لا تزال مائلة إلى اليوم. ثم ترأس الدير الذي شيده بعدئذ كما مر. وإشتهر بتقواه وقداسته، وممارسة أعمال التقشف. شرّفه الله بصنع الكرامات والأشفية. توفي في أواخر القرن الرابع أو أوائل القرن الخامس وهو شيخ طاعن في السن.
الدير في مختلف العهود وعبر التاريخ: بعد مرور مائة عام تقريباً من تأسيس الدير،أصيب بحريق هائل عام 480م. وعلى إثر ذلك قضي عليه،وبادت معالمه- وترك قاعاً صفصفا. وفي نهاية القرن الخامس عاد إليه بعض الرهبان وإستأنفوا الحياة النسكية ورمموا الدير المحترق حتى برز إسمه من جديد في عام 544 فواصل مسيرته التاريخية بصورة منتظمة سيما في العهود العربية التي عقبت العهد الساساني. وفي عام 1171م هجر بسبب إعتداءات الدخلاء المجاورين. وظل مهجوراً حتى عام 1187 ثم أستؤنفت فيه النشاطات الكنسية في شتى المجالات. ولما جاء ياقوت الحموي الجغرافي العربي الشهير لزيارة الموصل في مطلع القرن الثالث عشر حيث كانت قد إشتهرت بمدارسها وعلمائها وعمرانها على عهد بدر الدين لؤلؤ. زار الدير وقال فيه (دير مار متى بشرقي الموصل على جبل شامخ يقال له جبل متى. من إستشرفه نظر إلى رستاق نينوى والمرج.وهو حسن البناء وأكثر بيوته منقورة في الصخر. وفيه نحو مائة راهب. لا يأكلون الطعام إلا جميعاً في بيت الشتاء أو بيت الصيف وهما منقوران في صخرة. كل بيت منهما يسع جميع الرهبان، وفي كل بيت عشرون مائدة منقورة من الصخر. وفي ظهر كل واحدة منهن قبالة برفوف وباب يغلق عليها. وفي كل قبالة آلة المائدة التي تقابلها من غضارة وطوفرية وسقرجة،لا تختلط آلة هذه بآلة هذه.ولرأس ديرهم مائدة لطيفة على دكان لطيف في صدر البيت يجلس عليها وحده. وجميعها حجر ملصق بالأرض وهذا عجيب أن يكون بيت واحد يسع مئة رجل،وهو وموائده حجر واحد. وإذا جلس رجل في صحن هذا الدير نظر إلى مدينة الموصل وبينهما سبعة فراسخ.ووجد على حائط دهليزه مكتوباً:
يا دير متى سقت أطلالك الديم وإنهل فيك على سكانك الرهم فما شفى غلتي ماء على ظمأ كما شفى حرّ قلبي ماؤك الشبم..)
بيد أن معالم هذين البيتين إختفت. ولا يعرف مكانها بالضبط. وبعد عام 1260 عانى الدير كثيراً من غارات المغول والتتار. ومر بظروف قاسية جداً، وصبر على إعتداءات الأعداء والعصابات طويلاً. وفي العقد الأخير من المئة الرابعة عشرة ظهر تيمورلنك الطاغية. فتضعضعت أحوال الدير في عهده وإنتهى به الأمر إلى أن أمسى مأوى لبعض المجرمين الذين إستوطنوه مدة من الزمن. ونتيجة لذلك تشرّد الرهبان وظل الدير مهجوراً منسياً مدة تنيف على المائة وخمسين سنة. ثم أخذ يلمع ذكره مرة أخرى بشكل خافت ضئيل في نهاية القرن السادس عشر وأوائل السابع عشر،ثم يتوهج بعد عام 1660 أي في العهد العثماني الثاني. فتتسلسل أخباره من ثمّ حتى يومنا هذا ويسير سيراً طبيعياً خلال الفترة الواقعة ما بين عام 1833-1846 إذ تولاه الخراب على إثر غارة محمد باشا (ميراكور) وخلا من السكان إثنتي عشرة سنة. وفي عام 1970- 1973 تجدد الدير تجدداً متيناً بكامل أجزائه. وأنعمت عليه الحكومة العراقية بإيصال القوة الكهربائية وتبليط الطريق المؤدي إليه من مفرق عقرة والبالغ 10كم، كما بلّط طريق آخر يربط الدير بالطريق العام. وهو اليوم يعتبر منطقة،دينية،آثارية. شهرة الدير:- عاش الدير عهوداً سياسية مختلفة- فارسية ساسانية،عربية،مغولية،تيمورلنك،عثمانية وأخيراً عربية. ولدى دراسة تاريخه بتمعن وتمحص نرى أن شهرته تنحصر في العهود العربية فقط وهي الفترة التاريخية الطويلة الواقعة ما بين أوائل القرن السابع الميلادي وسقوط الدولة العباسية عام 1258م. وتتلخص شهرة الدير في ثلاث نقاط رئيسية:
(1) روحياً
أ‌- نشر الإنجيل: عني القديس مار متى وبعض خلفائه بنشر الإنجيل بين الشعوب الوثنية واليهودية ما بين عام 380- 550م من جملة ذلك تنصير مار بهنام وأخته سارة ورفقائه ثم والديه سنحاريب وزوجته وعدد كثير من ولاية آثور.
ب‌- الرهبنة: يعتبر القديس مار متى من أبطال النسك والتقشف في المشرق. جمع إليه عدداً كبيراً من الرهبان ونظم حياتهم. قيل أن عدد الرهبان في عصور الدير الذهبية بلغ سبعة آلاف. وذكر ياقوت الحموي أنه كان في الدير عند زيارته إياه في القرن الثالث عشر مائة راهب. ثم تضعضعت أحوال الرهبنة فيه بعد القرن الرابع عشر،فأخذ عدد الرهبان بالهبوط. فلم يسكن فيه منذ القرن السابع عشر وإلى هذا اليوم أكثر من ستة أو سبعة منهم وقد ينقص عددهم إلى إثنين أو ثلاثة.
ج- مزار: أمست الأديرة المسيحية،بفضل قداسة الرهبان وتقواهم مواطن مقدسة (مزارات) يؤمها المؤمنون إلتماساً للشفاء. وتبرّكاً،وسماعاً لصوت كلمة الله. ودير مار متي أضحى مزاراً منذ القرن الرابع الميلادي وحتى يومنا هذا لإحتوائه رفات القديس مار متى وأرفتة رفقائه وبعض القديسين. ثم وجود ضريح العلامة الذائع الصيت المفريان غريغوريوس إبن العبري 1286+.
(2) كنسياً
أ‌- صيرورته كرسياً أسقفياً ثم مطرانياً في الربع الأخير من المئة الخامسة. وقد إحتل مطرانه مقاماً رفيعاً في كنيسة المشرق إذ أصبح فيها صاحب النفوذ الأول. وإستمر كذلك حتى القرن التاسع الميلادي.
ب‌- جعله مقراً لإقامة بعض مفارنة المشرق منذ القرن الثاني عشر وما بعده منهم العلامة إبن العبري 1286+ الذي أقام فيه سبع سنين.
ج- إتخاذه مكاناً لعقد بضعة مجامع كنسية هامة.
د- نشأ فيه ثلاثة بطاركة،وسبعة مفارنة،وعدد كبير من المطارنة
(3) علمياً
أ- المكتبة: وجدت في الدير مكتبة حوت مصاحف جليلة نفيسة في القرن الخامس الميلادي كانت تعد في طليعة خزائن الكتب السريانية. ثم إندثرت ثم أخذت تبرز إلى عالم الوجود ثانية في القرن السابع الميلادي، وذاع أمرها وإنتشر خبر مخطوطاتها في حدود سنة 800م.
عاشت في المناخ العربي بقوة وعنفوان وظلت في نمو وإزدهار حتى عام 1171 حيث هجم الأكراد على الدير،مما إضطر الرهبان أن يحملوا الكتب ويغادروه إلى الموصل. وبعد عام 1241 نقلت كتب العلامة مار سويريوس يعقوب البرطلي برمتها بعد وفاته إلى خزانة والي الموصل بدر الدين لؤلؤ. وفي عام 1369 سطا الأعداء على الدير ونهبوه ومكتبته الثمينة ثم ظهرت فيه آثارها في المئة السادسة عشرة ثم أخنى عليها الزمان حتى إذا كانت سنة 1846 فما بعدها جمع فيها زهاء ستين مصحفاً. وهنالك عدد وفير من مخطوطات هذه المكتبة في خزائن المتحف البريطاني كمبردج، برلين،الفاتيكان،الموصل،دير الشرفة في لبنان،من ذلك على سبيل المثال: المصحف السرياني الثمين للإنجيل المقدس الذي أنجزه الراهب مبارك البرطلي سنة 1220م بالقلم الإسطرنجيلي البديع وزينه بأربع وخمسين صورة جميلة ملونة في غاية التأنق والإتقان وأوقفه على مذبح دير مار متى بجبل الفاف. ثم إنتقل إلى كنيسة السريان في قره قوش ثم صار في حوزة مطرانية السريان الكاثوليك في الموصل وأخيراً نقل إلى روما عام 1938م وأودع في خزانة الفاتيكان. ومن مخطوطات مكتبة الدير المحفوظة في خزانته اليوم، العهد الجديد بعمودين الأول سرياني بالقلم الغربي والثاني نقله إلى العربي بالحرف العربي نسخ عام 1177. وإنجيل كنسي سرياني بالقلم الغربي وبحسب النقل الفيلوكسيني والحرقلي نسخ عام 1222م. بعض أسفار العهد الجديد بالقلم الإسطرنجيلي على الرق في أوائل القرن الثالث عشر. وهنالك أكثر من عشرين مخطوطة أخرى نسخت ما بين القرن الثالث عشر والسابع عشر.
ت‌- المدرسة: إزدهرت خاصة في المئتين السابعة والثامنة. ومن أشهر تلامذتها مار ماروثا التكريتي، وراميشوع وجبرائيل ولدا اللغوي الكبير الربان سبروي جد الملفان الربان داود بن فولوس آل بيت ربان.
وقد أسهم أساتذة هذه المدرسة وتلامذتها بالحركة العلمية في العصر العباسي، وتابعت سيرها حتى إنقضاء القرن الثالث عشر ومن جملة أساتذتها في الفترة الأخيرة، مطران الدير مار سويريوس يعقوب البرطلي 1241+ والمفريان العلامة إبن العبري 1286+.
دير مار متى اليوم :
1- موقعه: يقع دير مار متى على مسافة 35كم شمال شرقي الموصل في صدر جبل الفاف بإرتفاع 2100 قدم عن سطح البحر. يتوصل إليه يتسلق الجبل مشياً على الأقدام أو ركوباً على ظهور الخيل في طريق بين مرتفعين مرصوف بالحجارة في إثنتين وثلاثين إستدارة يتلوى يمنة ويسرى يقدر بكيلومتر تقريباً، أطلق عليه إسم (الطبكي) وهي كلمة سريانية من طبويو أو طبيوثو ومعناها المرتقى. يشرف على السهول والأودية وترى منه الموصل وقراها. يتألف من ثلاثة طوابق تشكل مائة غرفة تقريباً.
2- كنائس الدير: في الدير حالياً كنيستان. تعرف إحداهما بإسم القديس مار متى. والأخرى بإسم السيدة العذراء. أولاً: كنيسة القديس مار متى: شيدت على الطراز المألوف في إنشاء كنائس المشرق وتشتمل على ،المذبح،ومدفن الآباء القديسين،والهيكل،ومدفن الرهبان:
أ‌- المذبح: قديم جداً ينطق بقدمه بناؤه وقبته الشاهقة البالغة إرتفاعها عشرة أمتار. وفيه ترونسان أحدهما كبير يقع في صدره، والثاني صغير يقع في أقصى الجهة الجنوبية. ووراءه في الجهة الشرقية ترونس ثالث وجب بجانبه. وإلى شمال الترونس الثالث، ترونس رابع في مذبح سري كانت تقدم عليه الذبيحة الإلهية في الظروف القاهرة.
ب‌- مدفن الآباء القديسين: هو المعروف ببيت القديسين، وهو القسم الشمالي من المذبح. تعلوه قبة يبلغ إرتفاعها سبعة أمتار. تشبه ريازتها ريازة قبة المذبح المشار إليه. ويشمل على عدة أضرحة منها ضريح القديس مار متى مؤسس الدير وضريح العلامة إبن العبري المتوفي عام 1286
ث‌- الهيكل: جديد أنشىء عام 1858م وهنالك كتابة سريانية في واجهة المذبح تنطق بتاريخ بنائه. بيد أن جداره الشمالي وضع على أساس قديم. يتألف من ثلاثة أنابيب إسطوانية، الجنوبي والأوسط متساويان- أما الشمالي فصغير.
مدفن الرهبان: مغارة صخرية كبرى تحت هيكل القديس مار متى كانت قد إختفت مدة طويلة حتى إكتشفت عند وفاة أحد الرهبان عام 1910م.
ثانياً: كنيسة السيدة: كنيسة قديمة جددت عام 1762 وهي بسيطة في شكلها. تحوي مذبحاً صغيراً يشتمل على ترونس صغير، تعلوه قبة صغيرة وبسيطة. وهيكل مستطيل صغير.
ويلحق بالكنائس:
أ‌- مدفن الآباء الخارجي: سمي بالخارجي لوجوده خارج سور الدير وقديماً كان ضمن الدير. وهو مغارة صخرية كبيرة أنشئت على جانبيها الشرقي والغربي عشرة أضرحة، يتقدمه إيوان صغير.
ب‌- الصوامع: منها صومعة القديس مار متى تقع جنوبي شرقي الدير. كانت منسكاً للقديس مار متى قبل إنشاء ديره ولا تزال بحالة جيدة. نقرت فيها مائدة للتقديس. وأنشئت إلى جانبها صومعة صغيرة حيث كان يتعبد القديس، وصهريج. وصومعة إبن العبري واقعة شمال شرقي الدير نقرت عام 1195 كما تنطق الكتابة السريانية بالقلم الإسطرنجيلي المزبورة فيها. ثم عرفت بإسم إبن العبري لتردده الكثير إليها إنصرافاً إلى الكتابة والمطالعة. وقد نقرت مائدة للتقديس في شماليها وأريكة في غربيها وشيد إلى جانبها صهريج صغير.
ومن الأمور التي تسترعي الملاحظة وتستحق الذكر:
أ‌- رواق الملاك: هو رواق صخري نقر في عصور موغلة في القدم في قعر واد سحيق في الجهة الشمالية من جبل المقلوب. وقد سوده رعاة الغنم بدخان نيرانهم أبان الشتاء. وفي صدره رسم بارز لملاك متجه نحو الشرق، وبيده إكليل قد رفعه ليضعه على هامة مجاهد. وإلى جانب الملاك البارز رسم صليب. ويقابل هذا الرواق، فوق صخرة شاهقة،صومعة صخرية فيها أربع أرائك صخرية كذلك وثقوب صغيرة في جدرانها لوضع السراج فيها.
ب‌- الصهاريج: في الدير عدة صهاريج نحتت في بدء تأسيسه لخزن مياه الأمطار المنحدرة من الجبل. ولا يزال أربعة صهاريج ماثلة يبلغ سعة أكبرها 2420متراً مكعباً.
ج- كهف الناقوط: أكبر الكهوف، وأكثرها سحراً وجمالاً،غرب الدير على مسافة 200م. وهو قسمان القسم الخارجي ومساحته 10 × 15م رصف بالحجر المعروف بالبازي تتوسطه بركة ماء. والقسم الداخلي مساحته 6 × 4م يتقطّر ماء طوال السنة، تتجمّع المياه في حوض صغير وتنساب إلى القسم الخارجي حيث تصب في البركة. يقضي الزائرون فيه وقتاً ممتعاً في فصل الصيف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
malak lopos
Admin
 Admin
malak lopos


عدد المساهمات : 10215
نقاط : 22074
تاريخ التسجيل : 21/03/2010
العمر : 42
الموقع : malaklopos@yahoo.com

انتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: انتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة    انتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  Emptyالجمعة 01 أكتوبر 2010, 1:41 pm

انتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة  930792
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kermarysa.yoo7.com
 
انتشار الأديرة في وادي الفرات في العصور القديمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملف كامل عن ظهورات العذراء حول العالم على مر العصور !!!
» جريدة المصري اليوم : وقداسة البابا ....رجل لكل العصور ....!
» الأديرة فى سوريا
» الأديرة فى لبنان
» الأديرة فى العراق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى :: قسم السياحة ::  منتدى السياحة الدينية-
انتقل الى: