المواضيع الأخيرة | » شريط حياتي رضاك للشماس بولس ملاكالأحد 30 يونيو 2024, 10:20 am من طرف مايكل مجدى فوزى» برنامج ps1 mix150 بحجم 21 ميجا لتشغيل العاب البلاى سيشالخميس 20 يونيو 2024, 10:33 pm من طرف غزول» شريط / كنيستى - المعلم ابراهيم عيادالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:07 am من طرف هاني الناجح» شريط (( الشهداء )) للمرنم انطون ابراهيم عيادالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:02 am من طرف هاني الناجح» شريط (( ساكت ليه )) للمرنمة هايدى منتصرالثلاثاء 26 أبريل 2022, 9:59 am من طرف michel sobhy» مجموعة اشرطة للمعلم ابراهيم عيادالجمعة 08 أبريل 2022, 11:51 am من طرف usama caribou» قصة الرحمة حياة الثلاثاء 08 مارس 2022, 10:48 pm من طرف kamel» ملف كامل عن ظهورات العذراء حول العالم على مر العصور !!!الثلاثاء 08 مارس 2022, 10:38 pm من طرف kamel» صلاة من عمق القلب لك يارب ????????????????الثلاثاء 08 مارس 2022, 10:26 pm من طرف kamel» مقولة أعجبتنى.. ياريت الجميع بشارك..!!الثلاثاء 08 مارس 2022, 10:14 pm من طرف kamel» من معجزات ابونا يسىالخميس 10 يونيو 2021, 10:25 am من طرف malak lopos» قصه حياه ابونا يسىالخميس 10 يونيو 2021, 10:23 am من طرف malak lopos» كتاب معجزات ابونا يسى ميخائيل الجزء ال 38 ( 3 )الخميس 10 يونيو 2021, 10:22 am من طرف malak lopos» تمجيد للأنبا ابرآم اسقف الفيوم و الجيزة بمناسبة عيدهالخميس 10 يونيو 2021, 10:17 am من طرف malak lopos» من معجزات الأنبا ابرآم اسقف الفيوم والجيزةالخميس 10 يونيو 2021, 10:16 am من طرف malak lopos» صلاة للبابا كيرلس كتبها لأحد الطلبة الثلاثاء 09 مارس 2021, 10:54 am من طرف malak lopos» من اقوال البابا كيرلس السادس الثلاثاء 09 مارس 2021, 10:53 am من طرف malak lopos» مفاجأة رائعة 19 شريط للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحتهالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos» 56 معجزة للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحتهالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos» woooooooooooooooowالجمعة 22 يناير 2021, 5:09 pm من طرف ماجد فايزفرج» فيلم ابونا يسطس الانطونى________جمييييييييييييييل جدااااااالجمعة 22 يناير 2021, 5:07 pm من طرف ماجد فايزفرج» سنة جديدة ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )الأربعاء 13 يناير 2021, 10:48 am من طرف وائل كرمى» شريط (( وفى دينى )) للمرنم الرائع ( فرج عزيز ) الخميس 20 أغسطس 2020, 10:09 pm من طرف usama caribou» اسطوانة الأجبية مكتوبة و مسموعةالسبت 15 أغسطس 2020, 6:03 pm من طرف malak lopos» العذراء فى القداس الإلهىالخميس 06 أغسطس 2020, 10:27 am من طرف malak lopos» معجزه العذراء والابره الخميس 06 أغسطس 2020, 10:23 am من طرف malak lopos» ليك فى قلبى كلام ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )الأربعاء 05 أغسطس 2020, 10:28 am من طرف وائل كرمى» معجزات الشهيد ابانوب النهيسىالجمعة 31 يوليو 2020, 5:33 pm من طرف malak lopos» معجزة للقديس ابانوبالجمعة 31 يوليو 2020, 5:32 pm من طرف malak lopos» شريط (( طوباك يا ابانوب )) للشماس بولس ملاكالجمعة 31 يوليو 2020, 5:29 pm من طرف malak lopos» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع ( العهد القديم )الخميس 30 يوليو 2020, 5:28 pm من طرف malak lopos» شريط أيتها العذراء المعلم ابراهيم عياد + أنطون ابراهيم الثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:35 pm من طرف كيرلس رزق» شريط سحابة شهود للقديس يوليوس الاقفهصى بولس ملاكالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:23 pm من طرف كيرلس رزق» اسطوانة الأسفار القانونية الثانية مكتوبة و مسموعةالجمعة 17 يوليو 2020, 6:50 pm من طرف malak lopos» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع الأحد 12 يوليو 2020, 11:32 am من طرف malak lopos» مدينة الحب ... كلمات (الشاعر و الروائى / وائل كرمى )الجمعة 09 أغسطس 2019, 5:58 pm من طرف وائل كرمى» شريط غالي عليه (( روماني روؤف وفرج عزيز ))الخميس 18 يوليو 2019, 11:00 pm من طرف romany nasser» شريط (( فى عينى دمعة )) للمرنم ذو الصوت الرائع فرج عزيزالخميس 18 يوليو 2019, 10:15 pm من طرف romany nasser» شريط أنا المفدى للمرنم فرج عزيز الخميس 18 يوليو 2019, 10:14 pm من طرف romany nasser» قصة كلام الناس الثلاثاء 09 يوليو 2019, 10:23 am من طرف مريانا |
شارك اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل | |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى | |
احصائيات | هذا المنتدى يتوفر على 5599 عُضو. آخر عُضو مُسجل هو مايكل مجدى فوزى فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 38275 مساهمة في هذا المنتدى في 16742 موضوع
|
المتواجدون الآن ؟ | ككل هناك 194 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 194 زائر لا أحد أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 563 بتاريخ الخميس 24 مايو 2012, 9:00 pm |
|
| السنة الليتورجية للكنائس | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
بابا جورج عضو نشيط
عدد المساهمات : 179 نقاط : 5622 تاريخ التسجيل : 04/09/2010 العمر : 75
| موضوع: السنة الليتورجية للكنائس السبت 16 أكتوبر 2010, 1:47 pm | |
| السنة الليتورجية للكنائس: بدء السنة الطقسية لأي كنيسة مرتبط بحضارتها ولاهوتها وثقافتها الدينية, لهذا يوجد اختلاف في بدء السنة الطقسية لكل كنيسة, الأزمنة الطقسية للكنائس الشرقية لا تبدأ في نفس الوقت, فمثلاً في الكنيستين السريانية الأنطاكية والأرمنية نجد أنها 7 أزمنة, وفي الكنيسة السريانية الآشورية (النسطورية) نجد 9 أزمنة, وفي الكنيسة المارونية نجد 7 أزمنة. وطبقاً لكل زمن من هذه الأزمنة تتغير نغمة الألحان وأسلوب الصلاة, فعلي سبيل المثال, الكنيسة القبطية لها 5 اوزان أو ألحان طقسية, وبعض هذه الألحان تنقسم إلي نغمتين بالتبادل علي مدي الأسبوع الواحد, وفي كنيستنا القبطية نجد 8 نغمات تتبدل بين الأزمنة الطقسية كلها, فتتنوع موسيقي الصلوات في السنة القبطية الطقسية, هذا بخلاف الألحان الكثيرة الخاصة بالمناسبات الكنسية واهمها طبعاً ألحان أسبوع البصخة المقدسة وعيد القيامة المجيد. الكنيسة السريانية والبيزنطية لديها 8 ألحان رئيسية موزعة علي مدار السنة الطقسية, ومن كل لحن من هذه الألحان يخرج 8 نغمات. سنتحدث علي السنة الطقسية لكل كنيسة منهم علي حدي, بداية بكنيستنا القبطية. 1. الكنيسة القبطية: بدء السنة القبطية هو عيد النيروز, يوم 1 توت الموافق 11 سبتمبر, وتبدأ السنة الليتورجية القبطية بالطلبة إلي الله أن يبارك إكليل السنة بصلاحه ويبارك الأنهار والزروع والثمار, كذلك تقديم الشكر. في هذا اليوم أيضاً تذكار دخول السيد المسيح مجمع اليهود في الناصرة حينما دُفع إلية سفر إشعياء النبي ليقرأ, ففتحه ووجد المكتوب "روح الرب علي لأنه مسحني لأبشر المساكين" (لوقا 14:4-30). مع أن طقس هذا االيوم الأول من الليتورجية هو نفس بدء السنة القبطية, فأنه لا يُشير في شئ منه إلي الشهداء, ولكن كنيستنا القبطية خصصت ثاني يوم من شهر توت وأيضاً الأحد الأول من شهر توت ليكونا هما يوم الاحتفال بعيد القديس يوحنا المعمدان, شهيد الحق. .) الزمن الطقسي الأول: في الكنيسة القبطية يمتد من أول شهر توت إلي نهاية شهر هاتور, ويتخللها الاحتفال بعيد الصليب في يوم 17 من توت, وبدء صوم الميلاد في يوم 16 هاتور. .) الزمن الطقسي الثاني والثالث: يبدأ من أول شهر كيهك, ويحتوي أربعة أحاد كاملة تُمهد لعيد الميلاد, ويُحتفل فيه بالطقس الكيهكي والسهرات الليلية التي تمتد من عشية السبت إلي صباح الأحد, حيث يُختتم السهر بالقداس الإلهي, والآحاد الأربعة التي تسبق عيد الميلاد هي:
1. أحد بشارة الملاك جبرائيل لزكريا بميلاد يوحنا المعمدان 2. أحد بشارة الملاك جبرائيل للعذراء مريم بميلاد السيد المسيح 3. أحد زيارة العذراء مريم لأليصابات 4. أحد ميلاد يوحنا المعمدان ثم يأتي عيد الميلاد الذي يقع في 28 أو 29 كيهك, الموافق 7 يناير, ويُحتفل به بلحن فرايحي إلي يوم 30 كيهك, ثم يمتد الطقس الفرايحي لشمل الفترة الواقعة ما بين عيد الميلاد وعيد الختان في اليوم الثامن للميلاد, إي في 7 طوبة, ثم يعود الطقس بعد الختان إلي اللحن السنوي المعتاد إلي برامون الغطاس في 10 طوبة. ثم يأتي عيد الغطاس في 11 طوبة الموافق 19 يناير, ويُحتفل فيه بلحن الفرح لمدة ثلاث أيام التي تُختتم بعيد عرس قانا الجليل في 13 طوبة الموافق 21 يناير, الذي يوافق أيضاً عيد استشهاد القديسة دميانة عروسة المسيح, ثم يعود الطقس إلي اللحن السنوي المعتاد مرة أخري. في هذه الفترة الليتورجية, تدور أناجيل الآحاد حول شهادة يوحنا المعمدان عن السيد المسيح أنه ابن الله الآتي إلي العالم (يو 22:3-36), وحول معمودية السيد المسيح, وفي الأحد الثالث يُقرأ إنجيل لقاء السيد المسيح مع نيقوديموس والكلام عن الميلاد الفوقاني (يو 1:3-21), وشفاء المولود أعمي (يو 1:9-38). وينتهي هذا الزمن الطقسي مع أحد رفاع صوم نينوي, وهي فترة زمنية مُحددة تبدأ من أول شهر ولكن ليس لها نهاية مُحددة لأنها تتأرجح ما بين 17 طوبة الموافق 25 يناير و20 أمشير الموافق 27 فبراير, طبقاً لوقت وقوع صوم نينوي والذي يسبق بدء الصوم المقدس الكبير بأسبوعين دائماً, وفي هذه الفترة الزمنية أيضاً تحتفل الكنيسة القبطية بعيد القديس مكسيموس ودوماديوس في 17 طوبة, عيد نياحة العذراء مريم في 21 طوبة, عيد نياحة القديس أنطونيوس في 23 طوبة, استشهاد ال 49 شيخاً من شيوخ برية شهيت في 26 طوبة. .) الزمن الطقسي الرابع: وهو يتألف من 47 يوماً, يعقبة مباشرةً أسبوع البصخة المقدسة, وقد أخذت آحاد الصوم الكبير أسماء مميزة لها, علي خلاف آحاد الخمسين المقدسة التي لا تُدعي بأسماء مُحددة. هذا الزمن يبدأ مباشرةً مع أول أيام صوم نينوي ومدته ثلاث أيام, وبداية صوم نينوي يتأرجح مجئيه في حدود الفترة ما بين 18 طوبة و 21 أمشير, وبعد أسبوعين يكون أحد رفاع الصوم الكبير المقدس, وهو الأحد الذي لا يمكن أن يقع قبل أول أمشير الموافق 8 فبراير, ولا بعد 4 برمهات الموافق 13 مارس. وينتهي الصوم الكبير يوم "جمعة ختام الصوم", وثم يأتي بعده أسبوع البصخة المقدسة الذي ينتهي مع انتهاء صلوات الجمعة العظيمة, حيث يبدأ سبت النور والأحد التالي مباشرةً هو عيد القيامة المجيد الذي ينحصر في الفترة ما بين 27 برمهات الموافق 5 أبريل و30 برمودة الموافق 8 مايو, وهو زمن يمتد 69 يوماً. أسماء آحاد الصوم الكبير فهي:- أحد الرفاع ويليه الأسبوع الأول من الصوم الأحد الأول: ليست له تسمية طقسية الأحد الثاني: التجربة علي الجبل الأحد الثالث: الابن الشاطر الأحد الرابع: المرأة السامرية الأحد الخامس: المخلع, أو شفاء المفلوج الأحد السادس: المولود أعمي أو احد التناصير الأحد السابع: أحد الشعانين أبد أن نذكر هنا أن القداس الإلهي يُقام في الكنيسة القبطية علي مدي آحاد وأيام الصوم الكبير كله. .) الزمن الطقسي الخامس: هو الزمن الذي يبدأ بعيد القيامة وينتهي بعيد حلول الروح القدس (عيد العنصرة), وهو زمن يمتد سبعة أسابيع كاملة بثمانية آحاد, الأحد الأول فيها هو عيد القيامة, والأحد الأخير هو عيد العنصرة. في الكنيسة القبطية يقع عيد القيامة في الفترة ما بين 26 برمهات الموافق 3 أبريل و 30 برمودة الموافق 8 مايو, وبالتالي فإن فترة الخمسين المقدسة تنحصر ما بين 26 برمهات الموافق 4 أبريل و 20 بؤونة الموافق 26 يونيو, وبناء علي هذا أيضأ, فأن عيد العنصرة لا يمكن أن يقع قبل 15 بشنس الموافق 23 مايو, ولا بعد 20 بؤونة الموافق 26 يونيو, لذلك فأن قرءات الآحاد والأيام في القطمارس السنوي تتوقف من الأحد الأول من برمهات إلي منتصف شهر بشنس, بحيث تكون القراءات في هذه الفترة من قطامارس الصوم الكبير وأسبوع البصخة والخمسين المقدسة. آحاد الخمسين المقدسة في الكنيسة القبطية تركز علي إنجيل القديس يوحنا, وتُشير قراءات الآحاد بكل وضوح إلي لاهوت السيد المسيح كالتالي: الأحد الثالث: أي الأحد الذي يعقب أحد توما, يسوع هو الخبز الحي الذي نزل من السماء (يو 35:6-45) الأحد الرابع: يسوع المسيح هو الماء الحي (يو 1:4-42) الأحد الخامس: يسوع المسيح هو النور الحقيقي (يو 35:12-50) الأحد السادس: يسوع المسيح هو الطريق والحق والحياة (يو 1:14-11) الأحد السابع: يسوع المسيح يُعلن لنا الآب نفسه يحبكم (يو 23:16-33). .) الزمن الطقسي السادس: ويُسمي في الكنيسة القبطية "صوم الرسل", والكنيسة تبدأ صوم الرسل عقب عيد العنصرة مباشرةً, وينتهي الصوم يوم 5 أبيب الموافق 12 يوليو, فلهذا تتراوح فترة الصوم ما بين 15 إلي 49 يوماً. قراءات الأحد الأول من أبيب تدور حول إرسالية السبعين رسولاً, وفي فترة صوم الرسل يُحتفل بعيد دخول السيد المسيح أرض مصر في 24 بشنس الموافق 1 يونيو, وأيضاً عيد ميلاد يوحنا المعمدان يوم 30 بؤونة الموافق 7 يوليو. .) الزمن الطقسي السابع: ويبدأ هذا الزمن الطقسي مع صوم السيدة العذراء أول مسري الموافق 7 أغسطس, ويمتد إلي بقية السنة الطقسية القبطية, تركيز القراءات في الأسبوعين الأخيرين من السنة الطقسية حول انقضاء العالم والمجئ الثاني, يقع أيضاً في هذه الفترة عيد التجلي في 13 مسري الموافق 19 أغسطس, ويُصلي باللحن الفرايحي. 2. الكنيسة البزنطية: .) الزمن الطقسي الأول: تبدأ السنة الطقسية فيها في أول سبتمبر, وتُسمي السنة الجديدة (الإندكتيون) أو (الإنديقتي), والكلمة لها جذور من أيام قياصرة روما, فكان قياصرة روما يفرضون علي رعاياهم جزية عامة للأنفاق علي الجنود, وكانت هذه الجزية توزع علي جميع الولايات الرومانية, وتُدفع كل سنة, وكان هذا الأمر يتكرر لمدة 15 سنة, وهي مدة التجنيد في جيوش روما, وكان القيصر يفرض هذه الجزية قبل الشتاء وكانت تُسمي "إندكشيو" أي أعلام الجزية, وترجم ملوك القسطنطينية هذه الكلمة إلي اللغة اليونانية بافظة "إنديكتيون", ثم تُرجمت إلي اللغة العربية بلفظة "إندقتي". الكنيسة البيزنطية تطلب في هذا اليوم من الله اعتدال الأهوية ونزول المطر وخصب الأرض, وتقدم الكنيسة تسابيح الشكر لله في بداية السنة, وهذا اليوم أيضاً هو ذكار دخول السيد المسيح إلي مجمع اليهود. وفي يوم 14 سبتمبر تحتفل الكنيسة البيزنطية بعيد "رفع الصليب المحيي في كل العالم", هذا هو العيد الأول للصليب, وهو عيد أكتشاف الصليب بواسطة الملكة هيلانة أم الإمبراطور قسطنطين الكبير في سنة 325م, وقد أُخذ جزءً من هذا الصليب المقدس إلي القسطنطينية للبركة, وظل الجزء الباقي منه في أورشليم حتي سنة 614م, حين أخذه الفرس إلي بلادهم بعد غزو فلسطين, ولكن الإمبراطور هرقل أعاده إلي أورشليم في سنة 728م, بعد هزيمتة للفرس, حيث حمل الصليب علي كتفيه. .) الزمن الطقسي الثاني والثالث: لا يوجد أثر واضح لزمن طقسي لعيد الميلاد أو الغطاس, إلا أن التقليد البيزنطي يُشير إلي الزمن التحضيري لعيد الميلاد بعيدين مهمين, العيد الأول هو عيد القديسة حنة أم والدة الإله, ويقع في 1 أكتوبر, والعيد الثاني هو عيد الأجداد القديسيين, وهو الأحد الذي يسبق مباشرةً عيد الميلاد إذا وقع في أول ديسمبر, وإلا فيتم الأحتفال بالعيد في أول أحد يأتي بعده, ويُقام فيه تذكار جميع القديسيين الذين أرضوا الرب من آدم إلي يوسف النجار, وأيضاً الأنبياء والنبيات, وبالاخص دانيال النبي والثلاث فتيه القديسيين. تقول الكنيسة البيزنطية أن الثلاث فتيه خرجوا من آتون النار ولم تحترق ملابسهم وفي هذا رمزاً لولادة العذراء مريم للسيد المسيح التي تقبلت نار اللاهوت ولم تلتهب أحشاؤها. تُعيد الكنيسة البيزنطية في هذه الفترة أيضاً لقديسيين من الكنيسة القبطية, في يوم 17 يناير تُعيد للقديس أنطونيوس, الذي يشبهونه بالمعمدان الذي سكن البرية, ويُعيدون أيضاً للبابا كيرلس الكبير في يوم 18 يناير, والقديس مقاريوس الكبير في يوم 19 يناير. .) الزمن الطقسي الرابع: تمهد الكنيسة البيزنطية للصوم الكبير بأربعة آحاد سابقه له, وبأضافة آحاد الصوم الستة علي هذه الآحاد التمهيدية يكون مجموع الآحاد 10 ويُسمي الزمن التريودي. والآربعة آحاد السابقة للصوم هي: أحد الفريسي والعشار أحد الابن الشاطر أحد مرفع اللحم أحد مرفع الجبن, وفيه تذكار نفي آدم من الجنة أما آحاد الصوم الكبير فتُسمي : الأحد الأول: هو أحد الآرثوذكسية, وفيه تذكار تعليق الأيقونات المقدسة في الكنائس. الأحد الثاني: وهو تذكار القديس غرغوريوس بلاماس رئيس أساقفة تسالونيكي, وقد تحدد التعيد له أبتداءً من سنة 1368م.
الأحد الثالث: عيد السجود للصليب المحيي الأحد الرابع: تذكار القديس يوحنا السُلمي الأحد الخامس: تذكار القديسة مريم المصرية الأحد السادس: احد الشعانين ثم يأتي الأسبوع العظيم المقدس, والذي ينتهي مع نهاية صلوات يوم الجمعة العظيمة. من هذه الآحاد نري أن آحاد الصوم في الكنيسة البيزنطية تدور حول تذكارات القديسيين. .) الزمن الطقسي الخامس: الأحد التالي للأحد الجديد يُدعي "أحد حاملات الطيب", ثم يعقبه "أحد المخلع", ثم "أحد السامرية", ثم "أحد المولود أعمي", ومن الملاحظ أن هناك تشابه شديد بين الثلاثة آحاد الأخيرة من الخمسين المقدسة في الكنيسة البيزنطية وبين ثلاث آحاد متتالية في الصوم المقدس الكبير في الكنيسة القبطية. في هذه الفترة أيضاً تُعيد الكنيسة البيزنطية للقديس مارمرقس كاروز الديار المصرية في 25 أبريل. .) الزمن الطقسي السادس: يُسمي هذا الزمن في الكنيسة البيزنطية باسم ؟زمن اللحن الثامن" أو "زمن ما بعد العنصرة", ويبدأ هذ الزمن بعد عيد العنصرة مباشرةً, ومعه تنتهي السنة الطقسية البيزنطية, وهذا الزمن يمتد لمدة 8 أسابيع. 3. باقي الكنائس الشرقية: .) الزمن الطقسي الأول: في الكنيسة السريانية: الأنطاكية تبدأ السنة الطقسية يكون مع "أحد تجديد البيعة" وهو يوم الأحد الذي يقع ما بين 30 أكتوبر و 5 نوفمبر, ويمتد إلي 4 أسابيع كاملة. في الكنيسة الآشورية: بدء السنة الطقسية الآشورية هو "زمن البشارة" ويكون في الأحد الرابع قبل الميلاد, ويقع ما بين 27 نوفمبر و 3 ديسمبر, بحيث يكون عيد الميلاد في يوم 25 ديسمبر, ويمتد هذا الزمن الطقسي إلي أسبوع أو أسبوعين بعد الميلاد. في الكنيسة الأرمينية: تبدء السنة الطقسية في يوم 6 يناير, أي في يوم "عيد الظهور الإلهي", وقد يمتد هذا الزمن إلي 10 آحاد متتالية. .) الزمن الطقسي الثاني: وهو زمن البشارة, وفي الكنيسة السريانية يتضمن 5 أسابيع تحضيرية تحتوي علي 6 أسابيع وتسبق عيد الميلاد, ويكون عيد الميلاد هو نهاية هذا الزمن, وتشترك الكنيسة المارونية في نفس هذا الترتيب مع الكنيسة السريانية. الآحد الأول: أحد بشارة زكريا الأحد الثاني: أحد بشارة السيدة العذراء الأحد الثالث: أحد زيارة العذراء للأيصابات الأحد الرابع: أحد ميلاد يوحنا المعمدان الأحد الخامس: أحد بيان يوسف "التي معناه تبُين القديس يوسف لحقيقة أن حبل السيدة العذراء هو بالروح القدس من خلال الرؤيا التي ظهرت له, كما في (متي 20:1)" الأحد السادس: أحد النسبة "وهو سرد لنسب السيد المسيح). نلاحظ هنا أن الأربعة آحاد الأولي هي نفس ترتيب الآحاد التي تسبق الميلاد في الطقس القبطي, أما أحد النسب في الكنيسة السريانية فهو يرد في الطقس القبطي في إنجيل عشية عيد الميلاد. .) الزمن الطقسي الثالث: وهو زمن الدنح, وكلمة دنح هي لفظة سريانية معناها الظهور أو الأشراق, أي الظهور الإلهي في عيد الإبيفانيا, ويبدأ في الكنيسة السريانية الأنطاكية بعيد الغطاس في 6 يناير. نلاحظ أن عيد الغطاس في الكنائس الشرقية يقع في 6 يناير, أما في الكنيسة القبطية, فيُزاد 13 يوماً وهو فارق التقويم اليولياني التي تتبعة الكنيسة القبطية عن التقويم الغريغوري التي تتبعه الكنائس الأخري. زمن الغطاس في الكنيسة الأرمينية هو الزمن الأول لهذه الكنيسة, لأن سنتها الطقسية تبدأ في 6 يناير, وهو عيد الظهور الإلهي. .) الزمن الطقسي الرابع: وهو زمن الصوم المقدس الكبير وأسبوع البصخة المقدسة, وفي كل الطقوس يتكون من 40 يوماً ماعدا الطقس القبطي فهو 47 يوماً, يعقبه مباشرةً أسبوع البصخة المقدسة في جميع الطقوس. في الكنيسة السريانية تُسمي آحاد الصوم بمُسميات قريبة من الطقس القبطي, فالأحد الأول هو أحد ذكر الموتي, وهو يسبق الصوم مباشرةً. الأحد الثاني: شفاء الأبرص (لوقا 12:5) الأحد الثالث: شفاء المخلع (مرقس 1:2) الأحد الرابع: شفاء ابنه امرأة الكنعانية الأحد الخامس: نازل أريحا الأحد السادس: شفاء المولود أعمي (مر 46:1) الأحد السابع: أحد الشعانين ثم يعقب ذلك أسبوع البصخة أو ما يسمونه أسبوع الآلام الخلاصية. في الكنيسة المارونية, الثلاث أسابيع السابقة علي الصوم, الأحد الآول يُُسمي أحد الكهنة وهو تذكار لجميع الكهنة الذين رقدوا في الرب فتُصلي الكنيسة من أجلهم, الأحد الثاني يُسمي أحد الأبرار والصديقين, والأحد الثالث يُسمي أحد تذكار الموتي المؤمنين.
| |
| | | عزت عضو ماسى
عدد المساهمات : 5308 نقاط : 14279 تاريخ التسجيل : 22/03/2010
| موضوع: رد: السنة الليتورجية للكنائس السبت 16 أكتوبر 2010, 9:04 pm | |
|
شكرا جزيلا بابا جورج
على الموضوعات الممتازة فعلا
ربنا يعوضك
| |
| | | د.محبوب عضو ماسى
عدد المساهمات : 1466 نقاط : 6911 تاريخ التسجيل : 22/06/2010
| موضوع: رد: السنة الليتورجية للكنائس السبت 16 أكتوبر 2010, 11:38 pm | |
| | |
| | | | السنة الليتورجية للكنائس | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |