منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى



 
الرئيسيةالمجلةأفلام دينيةترانيمأحدث الصورعظاتبرامجالعابالتسجيلدخولمركز رفع الصور
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أوامر مهمة
المواضيع الأخيرة
» شريط حياتي رضاك للشماس بولس ملاك
امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا Emptyالأحد 30 يونيو 2024, 10:20 am من طرف مايكل مجدى فوزى

» برنامج ps1 mix150 بحجم 21 ميجا لتشغيل العاب البلاى سيش
امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا Emptyالخميس 20 يونيو 2024, 10:33 pm من طرف غزول

» شريط / كنيستى - المعلم ابراهيم عياد
امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:07 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( الشهداء )) للمرنم انطون ابراهيم عياد
امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:02 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( ساكت ليه )) للمرنمة هايدى منتصر
امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا Emptyالثلاثاء 26 أبريل 2022, 9:59 am من طرف michel sobhy

» مجموعة اشرطة للمعلم ابراهيم عياد
امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا Emptyالجمعة 08 أبريل 2022, 11:51 am من طرف usama caribou

»  قصة الرحمة حياة
امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:48 pm من طرف kamel

» ملف كامل عن ظهورات العذراء حول العالم على مر العصور !!!
امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:38 pm من طرف kamel

» صلاة من عمق القلب لك يارب ????????????????
امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:26 pm من طرف kamel

» مقولة أعجبتنى.. ياريت الجميع بشارك..!!
امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:14 pm من طرف kamel

» من معجزات ابونا يسى
امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:25 am من طرف malak lopos

» قصه حياه ابونا يسى
امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:23 am من طرف malak lopos

» كتاب معجزات ابونا يسى ميخائيل الجزء ال 38 ( 3 )
امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:22 am من طرف malak lopos

» تمجيد للأنبا ابرآم اسقف الفيوم و الجيزة بمناسبة عيده
امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:17 am من طرف malak lopos

» من معجزات الأنبا ابرآم اسقف الفيوم والجيزة
امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:16 am من طرف malak lopos

» صلاة للبابا كيرلس كتبها لأحد الطلبة
امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:54 am من طرف malak lopos

» من اقوال البابا كيرلس السادس
امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:53 am من طرف malak lopos

» مفاجأة رائعة 19 شريط للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» 56 معجزة للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» woooooooooooooooow
امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:09 pm من طرف ماجد فايزفرج

» فيلم ابونا يسطس الانطونى________جمييييييييييييييل جداااااا
امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:07 pm من طرف ماجد فايزفرج

»  سنة جديدة ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا Emptyالأربعاء 13 يناير 2021, 10:48 am من طرف وائل كرمى

» شريط (( وفى دينى )) للمرنم الرائع ( فرج عزيز )
امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا Emptyالخميس 20 أغسطس 2020, 10:09 pm من طرف usama caribou

» اسطوانة الأجبية مكتوبة و مسموعة
امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا Emptyالسبت 15 أغسطس 2020, 6:03 pm من طرف malak lopos

» العذراء فى القداس الإلهى
امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:27 am من طرف malak lopos

» معجزه العذراء والابره
امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:23 am من طرف malak lopos

»  ليك فى قلبى كلام ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا Emptyالأربعاء 05 أغسطس 2020, 10:28 am من طرف وائل كرمى

» معجزات الشهيد ابانوب النهيسى
امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:33 pm من طرف malak lopos

» معجزة للقديس ابانوب
امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:32 pm من طرف malak lopos

» شريط (( طوباك يا ابانوب )) للشماس بولس ملاك
امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:29 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع ( العهد القديم )
امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا Emptyالخميس 30 يوليو 2020, 5:28 pm من طرف malak lopos

»  شريط أيتها العذراء المعلم ابراهيم عياد + أنطون ابراهيم
امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:35 pm من طرف كيرلس رزق

» شريط سحابة شهود للقديس يوليوس الاقفهصى بولس ملاك
امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:23 pm من طرف كيرلس رزق

» اسطوانة الأسفار القانونية الثانية مكتوبة و مسموعة
امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا Emptyالجمعة 17 يوليو 2020, 6:50 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع
امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا Emptyالأحد 12 يوليو 2020, 11:32 am من طرف malak lopos

»  مدينة الحب ... كلمات (الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا Emptyالجمعة 09 أغسطس 2019, 5:58 pm من طرف وائل كرمى

»  شريط غالي عليه (( روماني روؤف وفرج عزيز ))
امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 11:00 pm من طرف romany nasser

» شريط (( فى عينى دمعة )) للمرنم ذو الصوت الرائع فرج عزيز
امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:15 pm من طرف romany nasser

» شريط أنا المفدى للمرنم فرج عزيز
امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:14 pm من طرف romany nasser

» قصة كلام الناس
امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا Emptyالثلاثاء 09 يوليو 2019, 10:23 am من طرف مريانا

شارك اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل
شروحات مهمة
امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا 01010110


 امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا 01010111


 امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا 01010112

 امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا 0011
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
malak lopos
امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا I_vote_rcapامثال السيد المسيح فى انجيل لوقا I_voting_barامثال السيد المسيح فى انجيل لوقا I_vote_lcap 
سالى عبده
امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا I_vote_rcapامثال السيد المسيح فى انجيل لوقا I_voting_barامثال السيد المسيح فى انجيل لوقا I_vote_lcap 
عزت
امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا I_vote_rcapامثال السيد المسيح فى انجيل لوقا I_voting_barامثال السيد المسيح فى انجيل لوقا I_vote_lcap 
kamel
امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا I_vote_rcapامثال السيد المسيح فى انجيل لوقا I_voting_barامثال السيد المسيح فى انجيل لوقا I_vote_lcap 
مريانا
امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا I_vote_rcapامثال السيد المسيح فى انجيل لوقا I_voting_barامثال السيد المسيح فى انجيل لوقا I_vote_lcap 
د.محبوب
امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا I_vote_rcapامثال السيد المسيح فى انجيل لوقا I_voting_barامثال السيد المسيح فى انجيل لوقا I_vote_lcap 
mmk
امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا I_vote_rcapامثال السيد المسيح فى انجيل لوقا I_voting_barامثال السيد المسيح فى انجيل لوقا I_vote_lcap 
بهيج
امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا I_vote_rcapامثال السيد المسيح فى انجيل لوقا I_voting_barامثال السيد المسيح فى انجيل لوقا I_vote_lcap 
مارونا
امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا I_vote_rcapامثال السيد المسيح فى انجيل لوقا I_voting_barامثال السيد المسيح فى انجيل لوقا I_vote_lcap 
diana.wahba
امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا I_vote_rcapامثال السيد المسيح فى انجيل لوقا I_voting_barامثال السيد المسيح فى انجيل لوقا I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5599 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مايكل مجدى فوزى فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 38275 مساهمة في هذا المنتدى في 16742 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 64 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 64 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 563 بتاريخ الخميس 24 مايو 2012, 9:00 pm
اختار لغة المنتدى
أختر لغة المنتدى من هنا

 

 امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بابا جورج
عضو نشيط
 عضو نشيط
بابا جورج


عدد المساهمات : 179
نقاط : 5622
تاريخ التسجيل : 04/09/2010
العمر : 75

امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا Empty
مُساهمةموضوع: امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا   امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا Emptyالخميس 11 نوفمبر 2010, 5:26 pm

الأمثال في إنجيل القدّيس لوقا مثل "الزارع" (لو 4:8-15)
يورد إنجيل القديس مرقس (1:4-34) في مثل الزارع (1:4-9)، غاية يسوع من الأمثال (10:4-12)، تفسير مثل الزارع (13:4-20)، مثل السراج (21:4-23)، مثل الكيل (24:4-25)، مثل الزرع الذي ينمي (26:4-32) وأخيراً يسوع والأمثال (33:4-34). ينتقي إنجيل القديس لوقا، من كل ذلك، مثل الزارع (4:8-15)، غاية يسوع من الأمثال (9:8-10) وتفسير مثل الزارع (11:8-15) وبعض التشبيهات القصيرة.
ويضع إنجيل القديس لوقا هذا المثل في سياق مختلف عن سياقه في إنجيل القديس مرقس. يعلم يسوع، في إنجيل القديس مرقس من القارب (را مر1:4-2)؛ بينما يأتي الحديث في إنجيل القديس لوقا في إطار تجول يسوع وبشارته واحتشاد الجمع حوله (را لو 1:8-3). يضع إنجيل القديس لوقا، كإطار، يسوع الذي يسير إلى كل مدينة وقرية ينادي ويبشر بالملكوت. لذلك فالإطار هو إرسالي عالمي. وحركة الرسالة مزدوجة وفي اتجاهين: يسوع يسير من مدينة إلى مدينة، أي أنه يبحث عن الجموع، والجموع تبحث عن يسوع وتهرع إليه. يركز إنجيل القديس لوقا اهتمامه على الكلمة وبالتحديد الكلمة المرسلة.
المثل
لقد اختصر إنجيل القديس لوقا مثل الزارع وأدخل عليه تحسينات لغوية دقيقة، وإن حافظ على جوهر المثل، كما يرد في إنجيلي القديسين متى ومرقس.
إن تعديلات إنجيل القديس لوقا لا تقتصر فقط على الاختصار، بل طالت نقاط أخرى، بهدف توضيح المثل. تكشف تعديلات إنجيل القديس لوقا عن عدم إلمام الكاتب بالبيئة الفلسطينية. كان لوقا يونانياً ووجّه إنجيله إلى اليونانيين، وكان هو وقراؤه غير ملمين بعادات وأصول الزراعة في فلسطين.
يلقي الزارع في فلسطين البذر في أرض جافة، مليئة بكتل الطين الصلبة والشقوق الناتجة عن جفاف فترة الصيف. وعند هطول أمطار الخريف يعود إلى حقله ليحرك التربة لكي يغمر البذر ويغطيه. لا يبالي الزارع بتفادي المدقات التي تنشأ في فترة الجفاف. إن المارة في فترة خلو الأرض من الزرع يختصرون الطرق مارين بالحقول. ومع مرور الوقت (شهران أو ربما أكثر) تتكون هناك بعض المدقات. لا يبالي المزارع بهذه المدقات ويلقي بذره في الحقل كله، بما فيه المدقات. ثم يحرث الحقل كله. الخطر الوحيد هو هجوم طيور السماء. قد يدوس المارة البذار ولكن هذا لا يضره. كان كاتب إنجيل القديس لوقا يجهل هذا الأمر، وأراد أن يقوّي الصورة ويوضحها فأضاف "داسته الأقدام وأكلته طيور السماء" (5:8ب).
كان من الممكن أن يقع الحَب على أرض حجرة غير خصبة، لأن سطح أرض الحقل كان كله جافاً وما كان يكشف ما بداخله. يحدد إنجيلا القديسين متى ومرقس قائلين: "أرض حجرة" وهو أمر معقول ومنطقي. أما إنجيل القديس لوقا فيقول "وقع على الصخر". إنه من غير المنطقي أن يلقي أي مزارع الحَب على الصخر. أما بخصوص البعض الذي سقط بين الشوك: فإن إنجيل القديس لوقا يسقط النتيجة، أي أنه لم يثمر، فلا يذكرها. لقد اعتبر الكاتب أن إضافة هذه العبارة أمر زائد لا يضيف أي معنى جديد على النص: إذا كان الشوك يمنع الزرع من النمو فإن هذا لن يعطي ثمراً. وكذلك بخصوص التربة الجيدة. يكتفي إنجيل القديس لوقا بالقول إنه يعطي مائة ضعف، بينما تدرج الإنجيلان الآخران من الثلاثين إلى الستين إلى المائة أو العكس.
الحوار
يبدو أن إنجيل القديس لوقا لا يولي لحوار يسوع مع التلاميذ ذات الأهمية التي يوليها له الإنجيلان الآخران. يبدو وكأنه يذكر هذا الحوار فقط من باب الأمانة على التقليد، لذلك فهو يختصره ويحاول أن يوضحه ويجعله أكثر فهماً ولكنه بذلك يفقره.
يوجّه التلاميذ وحدهم السؤال إلى يسوع. وموضوع سؤال التلاميذ هو مثل الزارع فقط. يتضح هذا من صيغة السؤال: "ما مغزى هذا المثل" (لو9:8). كما أن إجابة يسوع لا تبرز المقارنة والاختلاف بين الذين هم مع يسوع والذين هم من الخارج؛ كما هو الحال في إنجيل القديس مرقس (11:4) وإنجيل القديس متى (11:13). إنه يكتفي بالقول أنتم/ سائر الناس. بذلك تبهت صورة إنجيل القديس مرقس الرائعة التي تقيم تضاداً بين نوعية العلاقة بيسوع (من يكون معه ويتبعه، ومن لا يكون معه بل يظل خارجاً ينظر).
كذلك يختصر إنجيل القديس لوقا نص أشعيا النبي "غلظ قلب هذا الشعب وثقل أذنيه وأغمض عينيه لئلا يبصر بعينيه ويسمع بأذنيه ويفهم بقلبه ويرجع فيشفى" (أش 10:6)، مكتفياً بعبارة "لكي ينظروا فلا يبصروا ويسمعوا فلا يفهموا" (لو10:8ب)، يوجز عبارة الإدانة "لئلا يؤمنوا فيخلصوا" (12:8).
تفسير المثل
قدم إنجيل القديس مرقس تفسير المثل بعبارة "الزارع يزرع كلمة الله" (مر14:4). يختلف هدف إنجيل القديس لوقا الذي يركز على الكلمة "الزرع هو كلمة الله" (لو 11:8). لا يبالي الإنجيلي بصورة الزارع ولا حتى بطريقة غير مباشرة. إن اهتمامه كله مركّز على مصير الكلمة وعلى شروط قبولها.
يعرف إنجيل القديس لوقا، مثل إنجيلي القديسين متى ومرقس، أن فشل الكلمة يرجع إلى ثلاثة عوامل: إبليس، التجربة وطريقة خاطئة للحياة (الهموم، المال، اللذات...). يُدخِل إنجيل القديس لوقا بعض التعديلات، نذكر منها أن إبليس ينتزع لكلمة "من قلوبهم"، ويورد بعد ذلك باقي نص أشعيا "لئلا يؤمنوا فيخلصوا". إن التعديل الذي يجريه إنجيل القديس لوقا، في الترتيب، يهدف إلى تفادي سوء الفهم. لا يتحمس الإنجيلي لجفاف المفاهيم اللاهوتية. إن ذكر نص أشعيا، كما هو، قد يُفهم منه أن عدم الإيمان يرجع إلى الله أو إلى الكلمة. بإجراء هذا التعديل يوضح أن سبب عدم الإيمان هو إبليس أو الإنسان.
وعندما يتناول إنجيل القديس لوقا بالوصف نوع التربة الثاني فإنه لا يتكلم عن "شدة أو اضطهاد" مثلما يفعل إنجيلا القديس متى ومرقس، بل عن "التجربة". إن أسباب تنازل المسيحيين عن مبادئهم وسقوطهم في الأخطاء والخطايا ليست هي دائماً وفقط الاضطهادات والشدائد، بل قد تكون التجارب العادية العامة: الملل والرتابة العادة. ربما كانت خبرة حياة كاتب إنجيل القديس لوقا أكثر مرارة من خبرة الإنجيليين الآخرين: ينهار المؤمنون ليس فقط أمام الاضطهادات بل أيضاً أمام مشاكل الحياة اليومية. يكفي أحياناً مرور الزمن لإطفاء الحماس الملتهب! ولا يلجأ إلى كلمة "عثرة" وهي كلمة كتابية غنية بالمعاني والمفاهيم ويستعملها الإنجيلان الآخران، بل إلى كلمة عادية جداً "الارتداد". إن الصور التي تشير إليها هذه الكلمة في بساطتها هي صور الحياة اليومية المعتادة. يسهب الإنجيلي في وصف النوعية الرابعة من أنواع التربة. إن أولى الخصائص التي تميز نص إنجيل القديس لوقا هي "سماع الكلمة بقلب طيب كريم". إن الثنائية اليونانية "جميل وحسن" أو كما تترجم هنا "طيب وكريم" تشير إلى الكمال والانسجام أي إلى شخص كامل من جميع الوجوه. إن زرع كلمة الله لا يمكن أن ينمو في شخص مضطرب ومتوتر، والخاصية الثانية هي القدرة على الاحتفاظ بالكلمة التي تم سماعها. يقتضي قبول كلمة الله وقتاً وسهراً وتركيزاً. أما ثالث الخصائص فهي المثابرة. وجدير بالذكر أن الكلمة اليونانية تعني شيئاً أكثر من المثابرة: القدرة على الاحتمال والصلابة والصمود أمام التحديات وصبر الانتظار.
مثل الزارع : قصة الخليقة
( مت 13 : 1- 23 ) ، ( مر 4 : 1 - 20 ) ، ( لو 8 : 4 - 15 )
في اعتقادي أن مثل الزارع هو صياغة بانورامية لقصة الكون التي تنطلق منذ لحظة اضطلاع الله بدعوة الخليقة الى الوجود ، من العدم ، مرورا باكتمال خلقة الكون الكبير ، بكل مجراته وانتهاءا بخلقة الانسان ودعوته للعلاقة الأبدية مع الله .
1- الزارع والمزروع هما واحد
لدينا مفتاحان لولوج أسرار الرؤية الكونية لمثل الزارع :
أولا : عبارة يسوع التي وردت في سياق تفسيره للمثل ، في انجيل لوقا ، حيث قال : " الزرع ( البذرة = o sporos = seed ) هو كلمة الله ( صيغة المفرد = o logos tou theo ) ( لو 8 : 11 ).
وحينما تأتي عبارة " كلمة الله " ، بهذه الصيغة المعرفة ، لشطري الاسم - في يونانية العهد الجديد - فهي تعني شخص الكلمة ، الابن الوحيد ، ولا تعني مجرد ما يمكن فهمه عن كلمات الوحي المكتوبة في الكتاب ، أو كلمات الوعظ الروحي ، أو أي مفهوم اخر .ثانيا : عبارة يسوع التي وردت في سياق تفسيره لمثل اخر ، هو مثل القمح والحنطة ، حيث قال : " الزارع الزرع الجيد هو ابن الانسان . والحقل هو العالم . والزرع الجيد هو بنو الملكوت . ( مت 13 : 37 و 38 ).اذن ، الحديث عن فلاحة الله هو حديث عن خروج شخص الكلمة ليزرع ذاته في الخليقة . وهذه هي بانوراما النعمة المستعلنة في الخليقة ، كما أراد الرب أن تكون . فبالكلمة ، كل شيء ، في الخليقة ، قد كان ، وبغيره لم يكن شيء مما كان ( يو 1 : 3 ) . هو قد حضر في الخليقة ، واضعا فيها بذرة ذاته ، فظهرت الخليقة موجودة ، كاستعلان لذلك الحضور. وعندما أثمرت بذرته ، المغروسة في الخليقة ، ثمرا هو كنيسته ، وعندما أثمرث مسيحا يجتمع فيه بنو الملكوت ، كان هذا استعلانا لتمام فلاحة الكلمة ، في الخليقة. خرج الكلمة ناثرا بذرة ذاته ، فظهر الكون كمرمى لبذاره ، وظهرت كنيسته كثمر لفلاحته لأرض جيدة ، ظهرت في هذا الحقل الكوني .
2- خروج الزارع
اذا كان الزارع هو شخص الكلمة ، فخروج الزارع هو هو خروج الابن من الاب ، الى العالم ، هو عطية الابن للعالم : " لأنه هكذا أحب الله العالم حتى أعطى ابنه الوحيد .." ( يو 3 : 16 ) . خروج الزارع هو حضور الابن في الخليقة ، هو ارساليته الى العالم ، التي بلغت قمتها في تجسده ، الى الأبد ، في البشر ، بظهور الرب يسوع ، التاريخي :
( لأن الاب نفسه يحبكم ، لأنكم قد أحببتموني ، وامنتم أني من عند الله "خرجت ". "خرجت" من عند الاب ، وقد أتيت الى العالم ، وأيضا أترك العالم وأذهب الى الاب ( يو 16 : 27 و 28 ).
3- الطريق
أولا : التفسير بحسب الكتاب
- " كل من يسمع كلمة الملكوت ولا يفهم ، فيأتي الشرير ويخطف ما قد زرع في قلبه . هذا هو المزروع على الطريق ."( مت 13 : 19 ).
- " وهؤلاء هم الذين على الطريق :حيث تزرع الكلمة ، وحينما يسمعون يأتي الشيطان للوقت وينزع الكلمة المزروعة في قلوبهم ."( مر 4 : 15 ).
- " والذين على الطريق هم الذين يسمعون ، ثم يأتي ابليس وينزع الكلمة من قلوبهم لئلا يؤمنوا فيخلصوا ."( لو 8 : 12 ).
ثانيا : التعليق
الطريق هو مسار تطور الكون منذ انطلاقه وحتى زواله ، ويأتي في قمة هذا التطور ، الانسان المخلوق على صورة الله ومثاله ، فنعمة العقل الانساني - بحسب الاباء ، لاسيما أثناسيوس - هي ظل الكلمة . وهكذا فان مسار الكون انما كان يهدف الى هدف واحد هو ظهور الوعي الانساني ، المزروع فيه ، بذرة الكلمة .
هذا هو الطريق الذي سقط عليه البعض من بذار الكلمة ، والمعنى هنا هو أن الكون بجملته ، من مبدئه وحتى منتهاه هو محمول بالكلمة الحاضر فيه ، والذي كل شيء به كان ، وسيظل الكلمة حاضرا في الكون الى أن يكتمل الهدف منه ، فينهي الكلمة حضوره فيه ، فيعود الكون ، ثانية الى العدم ، هذا ما يعنيه مجيء طيور السماء والتقاطها للبعض الساقط على الطريق . هذا هو مضمون مجيئ ابليس ليخطف الكلمة المزروعة ، فابليس هو رئيس هذا العالم المادي الطبيعي ، ومصير هذا العالم هونفس مصير ابليس ، أي الهلاك الأبدي ، حينما ينهي شخص الكلمة حضوره فيه .سقوط بذار الكلمة على الطريق لايعني أن الطريق مستهدف ، في حد ذاته لأن يزرع فيه الكلمة ، فحضور الكلمة في الطريق هو حضور زمني ، ينتهي بانتهاء زراعة الكلمة في الأرض المستهدفة بالزراعة ، أي الأرض الجيدة التي في نهاية الطريق .
4- الأرض
الأرض هي البشر ، وينقسم البشر في ردود أفعالهم تجاه الكلمة المزروع في وعيهم ، الى ثلاثة أقسام ، حسب طبيعة الأرض :
الأرض الجيدة
أولا : التفسير بحسب الكتاب
- " وأما المزروع على الأرض الجيدة فهو الذي يسمع الكلمة ويفهم . وهو الذي يأتي بثمر ، فيصنع بعض مئة واخر ستين واخر ثلاثين ." ( مت 13 : 23 ).
- " وهؤلاء هم الذين زرعوا على الأرض الجيدة : الذين يسمعون الكلمة ويقبلونها ، ويثمرون : واحد ثلاثين واخر ستين واخر مئة ."( مر 4 : 20 ).
- " والذي في الأرض الجيدة ، هو الذين يسمعون الكلمة فيحفظونها في قلب جيد صالح ، ويثمرون بالصبر ." ( لو 8 : 15 ) .
ثانيا : التعليق
هم بنو الملكوت ، الذين يقبلون بذرة الكلمة بدون مقاومة ، فتتجذر فيهم مخترقة أعماقهم ، فيكتمل زرعهم ويثمر حياة أبدية ، في الكلمة ، المسيح الرب .هم أرض عميقة ، غير صخرية . هم أرض بلا شوائب أو أشواك قاتلة . وهكذا ، في الروح القدس ، الذي يفحص حتى أعماق الله ، تخترق الجذور الخارجة من بذرة الكلمة أعماقهم ، لتثمر ، في النهاية ، حياة في المسيح . هم الذين يثمرون الكنيسة ، ملكوت الله .
الأرض المحجرة
أولا : التفسير بحسب الكتاب
- " والمزروع على الأماكن المحجرة هو الذي يسمع الكلمة ، وحالا يقبلها بفرح ، ولكن ليس له أصل في ذاته ، بل هو الى حين . فاذا حدث ضيق أو اضطهاد من أجل الكلمة فحالا يعثر ."( مت 13 : 20 و 21 ).
- " وهؤلاء كذلك هم الذين زرعوا على الأماكن المحجرة : الذين حينما يسمعون الكلمة يقبلونها للوقت بفرح ، ولكن ليس لهم أصل في ذواتهم ، بل هم الى حين . فبعد ذلك اذا حدث ضيق أو اضطهاد من أجل الكلمة ، فللوقت يعثرون ."( مر 4 : 16 و 17 ).
- " والذين على الصخر هم الذين متى سمعوا يقبلون الكلمة بفرح ، وهؤلاء ليس لهم أصل ، فيؤمنون الى حين ، وفي وقت التجربة يرتدون ."( لو 8 : 13 ).
ثانيا : التعليق
هم المتدينون السطحيون ، الذين تقف علاقتهم بالكلمة ، في حدود الناموس والوصية الظاهرة ، هم في النهاية لا يعبدون الا ذواتهم ، فيثمرون ثمرا وهميا . قد يكون لهم صورة التقوى ولكنهم ينكرون قوتها . وما أن تبزغ شمس ذلك اليوم ، الا ويفتضح أمرهم . ان تدينهم الشكلي ، السطحي ، لم يغير في واقعهم شيئا ؛ فمازالت طبيعتهم هي ذات الطبيعة الفاسدة ، وهم لم يثمروا الحياة الروحية التي في شركة الكلمة ، وبالتالي فلا مهرب من مصير تستحقه طبيعتهم البائدة ، فيجف نبتهم ويبادون من أرض الأحياء .
هم ليس لهم عمق ، أي ليس لهم شركة الروح القدس ، وبالتالي فلا رجاء لهم .
الأرض الشائكة
أولا : التفسير بحسب الكتاب
- " والمزروع بين الشوك هو الذي يسمع الكلمة ، وهم هذا العالم وغرور الغنى يخنقان الكلمة فتصير بلا ثمر ."( مت 13 : 22 ).
- " وهؤلاء هم الذين زرعوا بين الشوك : هؤلاء هم الذين يسمعون الكلمة ، وهموم هذا العالم وغرور الغنى وشهوات سائر الأشياء تدخل وتخنق الكلمة فتصير بلا ثمر ."( مر 4 : 18 و 19 ).
- " والذي سقط بين الشوك هم الذين يسمعون ، ثم يذهبون فيخنقون من هموم الحياة وغناها ولذاتها ، ولا ينضجون ثمرا ."( لو 8 : 14 ).
ثانيا : التعليق
هم هذه الشريحة من البشر ، التي تتخذ موقفا سلبيا بالكامل تجاه الكلمة المزروع في وعيهم ، فهم لا يهتمون بغير استحقاقات طبيعتهم الحيوانية ، فهم نفسانيون لا روح لهم . شهواتهم الطبيعية هي مركز وبؤرة اهتمامهم ، لذلك هم لا يثمرون للحياة ، اذ تختنق فيهم بذرة الكلمة ، فيموتون وفقا لطبيعتهم الفسدة .
5 - الثمر : ثلاثون وستون ومئة
أولا : لغة الأعداد والأرقام ، في الكتاب
- العدد : " اثنان " ، هو البطلان والنقض والنسخ ، فالعهد الثاني ( الجديد ) قد عتق الأول وأظهر الانسان غير قادر على الشركة في الله بواسطة ناموس موسى : " فاذ قال " جديدا " عتق الأول . وأما ما عتق وشاخ فهو قريب من الاضمحلال ."( عب 8 : 13 ).
- العدد : " ثلاثة " ، هو اعلان الوجود ، فالله يستعلن وجود ذاته ، سرمديا ، في شركة الثالوث الأقدس ، وهو أيضا ، بالنعمة قد أعلن ذاته في الوجود الانساني الجديد ، في المسيح ، كصورة للثالوث الأقدس .
- العدد : " خمسة " ، هو الفئة ، هو الجزء من الكل . فالحكمة هي صفة لفئة معينة هي الخمسة عذارى الحكيمات ، والجهل هو صفة لفئة معينة هي الخمسة عذارى الجاهلات ( مت 25 : 1 - 13 ).
- الرقم : " عشرة " ، هو الاجمالي ، هو الكل ، فالعذارى جميعهن عشرة .
- العدد : " ستة " ، باعتباره حاصل ضرب اثنين وثلاثة ، هو بطلان الاعلان ، هو الجهالة ، أو الوجود المجهل ، عير المعلن .
- العدد : " اثنا عشر " ، باعتباره حاصل ضرب اثنين وستة ، هو بطلان الجهالة ، لموجود ، فهو رقم التلاميذ الذين أقامهم الرب ليكونوا معه ( مر 3 : 14) ، وهو رقم الأسباط ، قديما . هو رقم المعية ( معية الرب ).
الرقم : " ثلاثون "
باعتباره حاصل ضرب خمسة وستة ، هو تلك الفئة ، أو الرافد من روافد الكنيسة ، الذي يجهل ذاته ، ككنيسة ، ويجهله الاخرون ، أيضا . هو البشر المختارون للشركة في المسيح ، من مختلف الأمم والثقافات ، دون أن تصلهم دعوة الكرازة . هم لم يطلق عليهم اسم المسيح ، في هذا العالم ، ولكنهم أرض جيدة أنبت فيهم الكلمة بذرته ، المغروسة في ناموسهم الطبيعي ، فكانوا ناموسا لأنفسهم (---) ، وحينما تتجلى الكنيسة ، في المجد الاتي يدركون أنفسهم كرافد من روافد الكنيسة ، ويدرك الرافدان الاخران ، وجودهم كرافد ثالث معهم .
الرقم ثلاثون يشير الى أحد ثلاثة روافد تمتلئ منها الكنيسة ، جسد المسيح ، وقد أطلقت عليه مصطلح : " رافد جهالة الكرازة " ، الذي يعبر عن مصطلح الأمم ، بمفهومه المطلق ، وليس بمفهومه التاريخي ( نسبة الى اليهود ).
الرقم : " ستون "
باعتباره حاصل ضرب خمسة واثنا عشر ، فهو تلك الفئة ، أو الرافد ، من روافد الكنيسة ، الذي يأتي من القدماء الراقدين ، من زمن ما قبل التجسد . هم كانوا في معية الرب ، سمعوا عنه ، أو عبدوه بطرق شتى ، ولكنهم ماتوا وفقا لطبيعتهم الفاسدة ، كبشر ، ولكن لحظة أن تجسد الكلمة ، اقتحم الجحيم وأطلقهم من أسر فنائهم وبعثهم من موتهم ، لذلك يدعوهم الكتاب بالراقدين ، فعمليا لم يكن موتهم الا بمثابة رقاد النوم .
الرقم ستون يشير الى أحد ثلاثة روافد تمتلئ منها الكنيسة ، جسد المسيح ، وقد أطلقت عليه مصطلح : " رافد عثرة الكرازة " ، اذا كان لابد لهم أن يبعثوا من موتهم باية تعبر بهم عثرة موتهم ، وقد كان لهم ذلك ، في المسيح ، بالتجسد.
الرقم : " مئة "
باعتباره حاصل ضرب عشرة وعشرة ، فهو رافد الكنيسة الذي يقبل فيه كل أفراده ، كل ما يخص الايمان بالمسيح ، انه رافد الكل في الكل .
الرقم مئة يشير الى أحد ثلاثة روافد تمتلئ منها الكنيسة ، جسد المسيح ، وقد أطلقت عليه مصطلح : " رافد دعوة الكرازة " . هذا هو رافدنا نحن أصحاب الدعوة والكرازة الرسولية ، الذين وصلت الينا دعوة الانجيل .
ثانيا : الأرقام الثلاثة ، مجتمعة
الأرقام الثلاثة تشير الى التركيب الثلاثي للكنيسة ، جسد المسيح ، وهي الثلاثية التي أشاراليها الرسول بولس :
" لأن اليهود يسألون اية ، واليونانيين حكمة ، ولكننا نكرز بالمسيح مصلوبا : لليهود عثرة ، واليونانيين جهالة ! وأما للمدعوين : يهودا ويونانيين ، فبالمسيح قوة الله وحكمة الله ." ( 1كو 1 : 22 - 24 ).
هذه هي الكنيسة ، حصاد الكون ، الذي خرج الزارع من أجله .
خلاصة
من أجل أن يستعلن الكلمة ذاته ، بالنعمة ، في انسانيتنا ، كثمرة أبدية لبذرته فينا ، فقد خلق الكون العظيم كطريق الى خلقة الانسان ، وقد هيأ من البشر شريحة ، صالحة لأن تتقبل أبديا الشركة في الكلمة ، المزروع فطريا في ناموسهم الطبيعي وفي وعيهم . هؤلاء هم أصحاب الأرض الجيدة ، المثمرة . ولكن هناك نوع ثان من البشر وهم سطحيو العلاقة بالكلمة . هؤلاء هم الذين قد ينتمون الى مؤسسة دينية ويتخيلون أن مجرد حفظ الناموس والوصية كفيل بأن يحقق العلاقة الصحيحة بالكلمة ، واذ ليس لهم أصل في ذواتهم وليس لهم عمق في الروح القدس ، فهم لن يثمروا للحياة ، اذ يرتدون الى موتهم الطبيعي . والنوع الثالث هو الذي يتبرأ تماما ، حتى على مستوى وعيه من الالتزام بأي علاقة مع الكلمة ، وذلك في سياق مركزيته حول ذاته وشهواته الحيوانية ، وبالتأكيد فلن يرث غير استحقاق ماقد اكتفى به ، أي موته الطبيعي.
هم ثلاثة شرئح للبشر . هم موجودون في كل زمان وكل مكان وكل ثقافة ، ولكن ثمر الأرض الجيدة ، المتواجدة وسط هذه الشرائح ، يصب في ثلاثة روافد ، تتكون من ملئها ، الكنيسة ، جسد المسيح ، ثمرة الكلمة المزروع في البشر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
malak lopos
Admin
 Admin
malak lopos


عدد المساهمات : 10215
نقاط : 22074
تاريخ التسجيل : 21/03/2010
العمر : 42
الموقع : malaklopos@yahoo.com

امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا Empty
مُساهمةموضوع: رد: امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا   امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا Emptyالخميس 11 نوفمبر 2010, 7:05 pm

امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا IZq70960
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kermarysa.yoo7.com
د.محبوب
عضو ماسى
 عضو ماسى
د.محبوب


عدد المساهمات : 1466
نقاط : 6911
تاريخ التسجيل : 22/06/2010

امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا Empty
مُساهمةموضوع: رد: امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا   امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا Emptyالخميس 11 نوفمبر 2010, 8:55 pm

امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا 936598
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امثال السيد المسيح فى انجيل لوقا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فيلم حياة السيد المسيح حسب انجيل يوحنا
» قصة الميلاد بحسب انجيل لوقا
» تفسير الأصحاح الاول من انجيل معلمنا لوقا البشير ـ البشارة والتجسد
» تفسير الأصحاح الثانى من انجيل معلمنا لوقا البشير ـ ميلاد الصديق السماوى
» لوقا6-تفسير انجيل لوقا الصديق المعلم الجزء(2) للقمص تادرس يعقوب ملطى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى :: قسم الكتاب المقدس ::  منتدى العهد الجديد-
انتقل الى: