منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
عبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
عبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى



 
الرئيسيةالمجلةأفلام دينيةترانيمأحدث الصورعظاتبرامجالعابالتسجيلدخولمركز رفع الصور
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أوامر مهمة
المواضيع الأخيرة
» شريط / كنيستى - المعلم ابراهيم عياد
عبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:07 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( الشهداء )) للمرنم انطون ابراهيم عياد
عبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:02 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( ساكت ليه )) للمرنمة هايدى منتصر
عبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 26 أبريل 2022, 9:59 am من طرف michel sobhy

» مجموعة اشرطة للمعلم ابراهيم عياد
عبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 08 أبريل 2022, 11:51 am من طرف usama caribou

»  قصة الرحمة حياة
عبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:48 pm من طرف kamel

» ملف كامل عن ظهورات العذراء حول العالم على مر العصور !!!
عبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:38 pm من طرف kamel

» صلاة من عمق القلب لك يارب ????????????????
عبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:26 pm من طرف kamel

» مقولة أعجبتنى.. ياريت الجميع بشارك..!!
عبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:14 pm من طرف kamel

» من معجزات ابونا يسى
عبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:25 am من طرف malak lopos

» قصه حياه ابونا يسى
عبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:23 am من طرف malak lopos

» كتاب معجزات ابونا يسى ميخائيل الجزء ال 38 ( 3 )
عبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:22 am من طرف malak lopos

» تمجيد للأنبا ابرآم اسقف الفيوم و الجيزة بمناسبة عيده
عبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:17 am من طرف malak lopos

» من معجزات الأنبا ابرآم اسقف الفيوم والجيزة
عبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:16 am من طرف malak lopos

» صلاة للبابا كيرلس كتبها لأحد الطلبة
عبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:54 am من طرف malak lopos

» من اقوال البابا كيرلس السادس
عبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:53 am من طرف malak lopos

» مفاجأة رائعة 19 شريط للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
عبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» 56 معجزة للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
عبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» woooooooooooooooow
عبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:09 pm من طرف ماجد فايزفرج

» فيلم ابونا يسطس الانطونى________جمييييييييييييييل جداااااا
عبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:07 pm من طرف ماجد فايزفرج

»  سنة جديدة ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
عبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأربعاء 13 يناير 2021, 10:48 am من طرف وائل كرمى

» شريط (( وفى دينى )) للمرنم الرائع ( فرج عزيز )
عبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 20 أغسطس 2020, 10:09 pm من طرف usama caribou

» اسطوانة الأجبية مكتوبة و مسموعة
عبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالسبت 15 أغسطس 2020, 6:03 pm من طرف malak lopos

» العذراء فى القداس الإلهى
عبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:27 am من طرف malak lopos

» معجزه العذراء والابره
عبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:23 am من طرف malak lopos

»  ليك فى قلبى كلام ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
عبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأربعاء 05 أغسطس 2020, 10:28 am من طرف وائل كرمى

» معجزات الشهيد ابانوب النهيسى
عبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:33 pm من طرف malak lopos

» معجزة للقديس ابانوب
عبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:32 pm من طرف malak lopos

» شريط (( طوباك يا ابانوب )) للشماس بولس ملاك
عبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:29 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع ( العهد القديم )
عبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 30 يوليو 2020, 5:28 pm من طرف malak lopos

»  شريط أيتها العذراء المعلم ابراهيم عياد + أنطون ابراهيم
عبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:35 pm من طرف كيرلس رزق

» شريط سحابة شهود للقديس يوليوس الاقفهصى بولس ملاك
عبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:23 pm من طرف كيرلس رزق

» اسطوانة الأسفار القانونية الثانية مكتوبة و مسموعة
عبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 17 يوليو 2020, 6:50 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع
عبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأحد 12 يوليو 2020, 11:32 am من طرف malak lopos

»  مدينة الحب ... كلمات (الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
عبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 09 أغسطس 2019, 5:58 pm من طرف وائل كرمى

»  شريط غالي عليه (( روماني روؤف وفرج عزيز ))
عبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 11:00 pm من طرف romany nasser

» شريط (( فى عينى دمعة )) للمرنم ذو الصوت الرائع فرج عزيز
عبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:15 pm من طرف romany nasser

» شريط أنا المفدى للمرنم فرج عزيز
عبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:14 pm من طرف romany nasser

» قصة كلام الناس
عبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 يوليو 2019, 10:23 am من طرف مريانا

»  معجزة لبابا كيرلس السادس
عبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 21 يونيو 2019, 10:20 am من طرف malak lopos

» قصة أين ذهب الرسم؟
عبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 21 يونيو 2019, 10:11 am من طرف malak lopos

شارك اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل
شروحات مهمة
عبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010110


 عبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010111


 عبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010112

 عبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 0011
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
malak lopos
عبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapعبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barعبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
سالى عبده
عبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapعبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barعبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
عزت
عبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapعبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barعبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
kamel
عبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapعبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barعبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
مريانا
عبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapعبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barعبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
د.محبوب
عبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapعبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barعبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
mmk
عبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapعبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barعبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
بهيج
عبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapعبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barعبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
مارونا
عبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapعبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barعبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
diana.wahba
عبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapعبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barعبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5588 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو mohamed38389393hany فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 38273 مساهمة في هذا المنتدى في 16742 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 563 بتاريخ الخميس 24 مايو 2012, 9:00 pm
اختار لغة المنتدى
أختر لغة المنتدى من هنا

 

 عبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سالى عبده
عضو ماسى
 عضو ماسى
سالى عبده


عدد المساهمات : 5556
نقاط : 17098
تاريخ التسجيل : 04/02/2012
العمر : 44
الموقع : https://www.facebook.com/ssoly1

عبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Empty
مُساهمةموضوع: عبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي   عبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأحد 10 فبراير 2013, 9:49 am

عبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين
الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي
4. رجال الإيمان (يتبع)

إذ قطع الرسول حديثه عن أمثلة من رجال الإيمان ليؤكد غايتهم وهو التمتع بالوطن السماوي عاد ليعطي أمثلة من رجال ونساء العهد القديم:

أ. إبراهيم

عاد الرسول يتحدث عن إبراهيم ليعلن إيمانه العجيب في مواعيد الله التي وُهبت له والتي جاءت كأنها متضاربة مع الأوامر الإلهية الصادرة إليه. لقد أعطاه الله وعدًا أن يبارك إسحق ابنه ليقيم منه نسلاً بلا عدد، وفي نس الوقت يطلب إليه تقديم هذا الابن الوحيد والحبيب ابن الموعد ذبيحة. بالإيمان قبل أبونا إبراهيم الوعد بثقة وأطاع الأمر بغير اضطراب أو شك. يقول القديس يوحنا الذهبي الفم: [لقد سمع ما يضاد المواعيد من ذاك الذي وهبه إياها، ومع هذا لم يضطرب بل نفذ الأمر غير منسجم مع المواعيد. حقًا طبقًا للحسابات البشرية الأمر غير منسجم مع المواعيد، لكن بالإيمان تظهر منسجمة معًا. كيف حدث هذا؟ لقد علمنا الرسول نفسه هذا بقوله: "حاسبًا أن الله قادر على إقامته من الأموات"، وذلك بذات الإيمان الذي كان له بأن الله يهبه (إسحق) مما لم يكن ويقيمه من الموت (إذ وهبه إياه خلال رحم سارة الميت فأقامه من العدم ووهبه حياة عوض الموت). لقد آمن أيضًا أنه سيقيمه بعد تقديمه ذبيحة. طبقًا للحسابات البشرية الأمران مستحيلان: أي إنجاب طفل من رحم ميت عقيم ومتقدم في الأيام، وإقامة إنسان ذبيح. إيمانه السابق قد أعد الطريق للأمور المقبلة[148]].

يعلق القديس أثناسيوس الرسولي على الإيمان إبراهيم أب الآباء في تقديمه إسحق للرب قائلاً: [في تقديم ابنه تعبد لابن الله، وإذ مع تقديم إسحق ذبيحة رأى المسيا في الكبش (تك ٢٢ : ١٥) الذي قدم ذبيحة لله عوضًا عنه، لقد جُرب الأب البطريرك في إسحق، لكنه على أي الإحوال لم يقدم ذبيحة من عيّن في إشعياء: "كشاة تُساق إلى الذبح، وكنعجة صامته أمام جازيها فلم يفتح فاه" (إش ٥٣ : ٧) ... لقد ابل الله إرادة (نية) مقدم الذبيحة لكنه منع الذبح، لأن موت إسحق ما كان يهب للعالم الحرية وإنما هو موت المخلص وحده الذي وَبِحُبُرِهِ شُفِينَا (إش ٥٣ : ٥)[149]].

هكذا بالإيمان قدم إبراهيم ابنه ذبيحة حب لله فرأى في الحمل الموثق بقرنيه صورة الفداء في حمل الله الذي يحمل خطية العالم. هذا ومن جانب آخر رأى في إسحق نفسه أيضًا صورة حيَّة لعمل المسيح الفدائي، وقد إعتادت الكنيسة في كل خميس للعهد إذ تذكر تأسيس سرّ الأفخارستيا، تصلي بقسمة "ذبح إسحق" كرمز لذبيحة السيد المسيح على الصليب[150].

ب. إسحق

"بِالإِيمَانِ إِسْحَاقُ بَارَكَ يَعْقُوبَ وَعِيسُو مِنْ جِهَةِ أُمُورٍ عَتِيدَةٍ" [ع ٢٠]. بارك إسحق المتغرب ابنيه يعقوب وعيسوو ناظرًا إلى الأمور المستقبلة بوضوح. فقد قدّم ابنه يعقوب عن عيسو البكر جسديًا، لأن الأول قد صار في عيني الله بكرًا، مع أنه حسب الجسد هو الثاني. لقد حمل بهذا رمزًا لما هو عتيد أن يحدث فإن يسوع المسيح، آدم الثاني، صار بكرًا للبشرية وخسر آدم الأول البكورية، لأن آدم بعد سقوطه لم يكن قادرًا أن يرضي الله، أما رب المجد يسوع فهو موضع سرور الآب، فيه ننعم برضا الآب ويسر الآب بنا[151].

ج. يعقوب

"بِالإِيمَانِ يَعْقُوبُ عِنْدَ مَوْتِهِ بَارَكَ كُلَّ وَاحِدٍ مِنِ ابْنَيْ يُوسُفَ، وَسَجَدَ عَلَى رَأْسِ عَصَاهُ" [ع ٢١]. عندما بارك ابني يوسف وضع يعقوب يمينه على رأس الأصغر (إفرايم) ويساره على رأس الأكبر (منسي)، فصارت يداه أثناء تقديم البركة على شكل صليب، الأمر الذي أحزن قلب والدهما يوسف وحاول تصحيح الوضع لكن يعقوب أصر على موقفه. بهذا وضع يمين البركة على الأصغر إفرايم، وليس على رأس البكر جسديًا منسي ... وكأن البكورية لا تعطى حسب الجسد وإنما هي عطية توهب مجانًا لمن يستحقها روحيًا. كأن يعقوب يكرر ما فعله أبوه إسحق حين باركه وهو الأصغر. ومن ناحية أخرى أعلن أبونا يعقوب أن كل بركة روحية تحل علينا إنما هي خلال علامة الصليب وكما يتحدث القديس هيبوليتس عن فاعلية الصليب وبركته فينا: [الصليب هو سلم يعقوب، هذه الشجرة ذات الأبعاد السماوية إرتفعت من الأرض حتى السماء، أقامت ذاتها غرسًا أبديًا بين السماء والأرض، لكي ترفع المسكونة ... وتضم معًا أنواعًا مختلفة من الطبيعة البشرية].

أما سجوده على رأس عصاه فكان إشارة إلى سجوده للصليب.

د. يوسف

"بِالإِيمَانِ يُوسُفُ عِنْدَ مَوْتِهِ ذَكَرَ خُرُوجَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَأَوْصَى مِنْ جِهَةِ عِظَامِهِ" [ع ٢٢]. سمع يوسف الوعد الإلهي لجده إبراهيم فآمن أن الله لن يترك شعبه متغربًا، لهذا بالإيمان أوصى بعظامه عند الخروج إعلانًا عن شوقه للدخول إلى مواعيد الله خلال عظامه اليابسة. كان يوسف في مصر يعيش في مجد، بكونه الرجل الثاني بعد فرعون، لكن القصر لم يشغله عن الوعد الإلهي، مشتركًا بالإيمان مع الشعب في الخروج خلال النية، كرمز للخروج من عبودية الخطية إلى الحياة الجديدة في المسيا المخلص.

هـ. والدا موسى

"بِالإِيمَانِ مُوسَى، بَعْدَمَا وُلِدَ، أَخْفَاهُ أَبَوَاهُ ثَلاَثَةَ أَشْهُرٍ، لأَنَّهُمَا رَأَيَا الصَّبِيَّ جَمِيلاً، وَلَمْ يَخْشَيَا أَمْرَ الْمَلِكِ" [ع ٢٣]. لم ينسى الرسول عند حديثه عن موسى النبي كرجل إيمان عظيم أن يبرز أولاً إيمان والديه. لقد قدم الرسول لنا والدين كمثال بين أمثلة الإيمان حتى ندرك خطورة دور الأسرة في الحياة الإيمانية وعمل الوالدين الجسديين مع الأب الروحي في تهيئة الأجيال المؤمنة بحق. هذا أيضًا أبرزه الرسول حين كتب إلى تلميذه تيموثاوس يقول له: "أتذكر الإيمان العديم الرياء الذي فيك الذي سكن أولاً في جدتك لوئيس وأمك أفنيكي، ولكن موقن أنه فيك أيضًا" (٢تي ١ : ٥).

لقد ظهر إيمان والدي موسى في إخفائهما الطفل ثلاثة أشهر، "لأنهما رأيا الصبي جميلاً"، وكما يقول الشماس اسطفانوس: "كان جميلاً جدً". ماذا رأيا في وجهه إلاَّ انعكاس مجد السيد المسيح المقام من الأموات. فقد كان الطفل تحت حكم الموت لأن فرعون طلب قتل كل الأطفال الذكور، لكن الوالدين استبقياه بإيمان أن جمالاً داخليًا يكمن فيه. لقد بقى ثلاثة شهور، ونحن نعلم أن رقم ٣ يشير إلى القيامة (حيث قام السيد في اليوم الثالث)، ليظهر بعد الشهور الثلاثة على وجه المياه، مقدسًا المياه لتهب المؤمن قوة القيامة معه.

لقد كان موسى جميلاً في أعينهما، لذا أحتفظا به ثلاثة أشهر، وهكذا بالإيمان نحمل في داخلنا لا موسى بل ربه، مدركين أنه "أبرع جمالاً من بني البشر"، نخفيه فينا ثلاثة أشهر حتى ننعم بالقيامة معه، فلا نوجد محمولين على مياه النهر بل على البحر الزجاجي في أورشليم العليا.

و. موسى

"بِالإِيمَانِ مُوسَى لَمَّا كَبِرَ أَبَى أَنْ يُدْعَى ابْنَ ابْنَةِ فِرْعَوْنَ" [ع ٢٤]. يعلق القديس يوحنا الذهبي الفم على هذه العبارة، قائلاً: [إذ وُضعت السماء أمام موسى صار الإعجاب بقصر مصري أمرًا تافهًا ... لقد حسب العار من أجل المسيح أفضل من الحياة السهلة، وهذا في ذاته يحمل مكافأة ... لقد ألقى موسى بنفسه في مخاطر كثيرة بمحض اختياره في الوقت الذي كان في إمكانه أن يعيش متدينًا وهو يتمتع بالخيرات ...، لكنه حسبه خطية ألاَّ يكون مستعدًا لاحتمال الآلام مع الغير، فصار احتماله للآلام خيرًا عظيمًا، ملقيًا بنفسه فيها تاركًا القصر الملكي. لقد فعل هذا لأنه رأى أمامه أمورًا عظيمة، حاسبًا عار المسيح أفضل من خزائن مصر[152]].

بالإيمان ترك موسى مصر غير خائف من غضب الملك، لقد هرب أولاً خائفًا من الملك لكي لا يجرب الرب وسط المخاطر بلا هدف، وعندما دُعي للعمل أطاع وعاد ليواجه فرعون بلا خوف.

"بِالإِيمَانِ صَنَعَ الْفِصْحَ وَرَشَّ الدَّمَ لِئَلاَّ يَمَسَّهُمُ الَّذِي أَهْلَكَ الأَبْكَارَ" [ع ٢٨]. لقد قام موسى بهذا العمل بكونه رمزًا لعمل السيد المسيح الخلاصي، أي الفصح الحقيقي الذي عبر بنا من عبودية إبليس إلى حرية مجد أولاد الله، وقد سبق لنا الحديث عن ذلك بشيء من التوسع في دراستنا لسفر الخروج[153].

"بِالإِيمَانِ اجْتَازُوا فِي الْبَحْرِ الأَحْمَرِ كَمَا فِي الْيَابِسَةِ، الأَمْرُ الَّذِي لَمَّا شَرَعَ فِيهِ الْمِصْرِيُّونَ غَرِقُوا" [ع ٢٩]. هنا يقارن شعبًا بشعب، فقد قاد موسى الشعب كله بالإيمان ليجتازوا البحر كيابسة. إن كان موسى بشعبه يمثل مملكة الله التي ينفتح لها الطريق خلال مياه المعمودية، فإن فرعون بجيشه يمثل مملكة إبليس التي تتحطم خلال نفس مياه المعمودية. في المعمودية تقوم مملكة السموات فينا وتتحطم مملكة إبليس ولا يكون لها موضع فينا.

ز. يشوع

"بِالإِيمَانِ سَقَطَتْ أَسْوَارُ أَرِيحَا بَعْدَمَا طِيفَ حَوْلَهَا سَبْعَةَ أَيَّامٍ" [ع ٣٠]. يقول القديس يوحنا الذهبي الفم: [بالتأكيد لا تستطيع أصوات الأبواق أن تسقط الحجارة (التي للأسوار) ... لكن الإيمان يقدر أن يفعل كل شيء[154]].

ح. راحاب الزانية

"بِالإِيمَانِ رَاحَابُ الزَّانِيَةُ لَمْ تَهْلِكْ مَعَ الْعُصَاةِ، إِذْ قَبِلَتِ الْجَاسُوسَيْنِ بِسَلاَمٍ" [ع ٣١]. ويعلق القديس يوحنا الذهبي الفم على ذلك، قائلاً:

[من العار أن تظهر في عدم إيمان أكثر من زانية!

لقد سمعت ما رواه الرجلان وآمنت!

وكانت النتيجة هلاك الكل بينما حُفظت وحدها من الهلاك.

لم تقل في نفسها: أني أبقى مع أصدقائي الكثيرين،

ولا قالت: هل أنا أكثر حكمة من هؤلاء الرجال العقلاء الذين لا يؤمنون، وأنا أؤمن؟!

لم تقل شيئًا من هذا بل آمنت بما سيحدث وما سيعاينه (الكنعانيون)[155]].

انتقل الرسول من الآباء البطاركة إبراهيم وإسحق ويعقوب إلى يوسف فموسى كأول قائد للشعب ثم تلميذه يشوع الذي دخل بالشعب أرض الموعد، وهنا يتوقف أمام امرأة زانية غريبة الجنس "راحاب" نالت ما لم يستطع كثير من العبرانيين أن ينالوه، فقد استحقت أن تُحسب في نسب السيد المسيح (مت ١ : ٥)، ثم يبلغ بنا إلى رجال إيمان من القضاة مثل جدعون وباراق وشمشون ويفتاح، والملوك مثل داود، والأنبياء كصموئيل. هكذا يجول بهم خلال كل تاريخهم ليقدم أمثلة من كل حقبة فقد وُجد شهود حق لله حتى في أحلك العصور.

انتقل الرسول من أمثلة رجال ونساء للإيمان إلى أمثلة للأعمال الإيمانية منها:

* قهر المالك بالإيمان

* صنع البرّ

* نوال المواعيد

* سد أفواه الأسود

* إطفاء قسوة النار

* النجاة من حد السيف

* نوال قوة من ضعف

* التشدد في الحرب

* أخذت نساء أمواتهن بقيامة كما فعلت الأرملة مع إيليا النبي

* احتمال العذاب ورفض النجاة الزمنية من أجل نوال قيامة أفضل

* الدخول في تجارب من هزء وجلد وقيود وحبس

* احتمال الموت من نشر وقتل بالسيف

* الطواف في جلود غنم وجلود معزي في عوز مكروبين ومذلين

هذه مجرد أمثلة حيَّة واقعية لأعمال إيمانية عاشها رجال العهد القديم، ويعيشها المؤمن في العهد الجديد بفهم روحي جديد، فبالمسيح يسوع يقهر المؤمن ممالك إبليس والخطية ومحبة العالم، وبه يمارس البرّ ليحيا كشبه إلهه، وينعم بالمواعيد الإلهية. بالإيمان نسد أفواه أسود الشر والرجاسات التي تود افتراسنا، ونطفئ لهيب الشهوات الجسدية النار الداخلية. بالإيمان بالسيد المسيح ننعم بالنجاة من كل سيف أو سهم شرير، ونتمتع بالقوة بالرغم مما لنا في ذاتنا من ضعف، ونتشدد كجنود روحيين في حربنا ضد العدو غير المنظور. بالإيمان تتقدم النفس كالأرملة التي مات وحيدها، فيقيم مسيحنا النفس الميتة. بالإيمان نحتمل الآلام بفرح ولا نطلب خلاصًا زمنيًا بل المكافأة الأبدية.

في اختصار نردد ما قاله القديس يوحنا الذهبي الفم عما يفعله الإيمان في حياة المؤمنين وما يهبهم من قوة روحية وغلبة: [لو وضعت العالم كله ضدهم، أجدهم راجحين في الميزان، ذوي قيمة عظيمة[156]]. إن كانوا قد عاشوا في عوز ومذلة، لكن "لَمْ يَكُنِ الْعَالَمُ مُسْتَحِقّاً لَهُمْ" [ع ٣٨].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kermarysa.yoo7.com/f25-montada
 
عبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  عبرانيين 11 - تفسير رسالة العبرانيين الإيمان الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي
»  عبرانيين 12 - تفسير رسالة العبرانيين الجهاد الجزء(1) للقمص تادرس يعقوب ملطي
» عبرانيين 12 - تفسير رسالة العبرانيين الجهاد الجزء(2) للقمص تادرس يعقوب ملطي
»  عبرانيين 13 - تفسير رسالة العبرانيين وصايا ختامية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي
»  عبرانيين 1 - تفسير رسالة العبرانيين المسيح والأنبياء الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى :: قسم الكتاب المقدس ::  منتدى العهد الجديد-
انتقل الى: