منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
 التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
 التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى



 
الرئيسيةالمجلةأفلام دينيةترانيمأحدث الصورعظاتبرامجالعابالتسجيلدخولمركز رفع الصور
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أوامر مهمة
المواضيع الأخيرة
» شريط / كنيستى - المعلم ابراهيم عياد
 التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:07 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( الشهداء )) للمرنم انطون ابراهيم عياد
 التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:02 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( ساكت ليه )) للمرنمة هايدى منتصر
 التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب Emptyالثلاثاء 26 أبريل 2022, 9:59 am من طرف michel sobhy

» مجموعة اشرطة للمعلم ابراهيم عياد
 التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب Emptyالجمعة 08 أبريل 2022, 11:51 am من طرف usama caribou

»  قصة الرحمة حياة
 التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:48 pm من طرف kamel

» ملف كامل عن ظهورات العذراء حول العالم على مر العصور !!!
 التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:38 pm من طرف kamel

» صلاة من عمق القلب لك يارب ????????????????
 التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:26 pm من طرف kamel

» مقولة أعجبتنى.. ياريت الجميع بشارك..!!
 التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:14 pm من طرف kamel

» من معجزات ابونا يسى
 التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:25 am من طرف malak lopos

» قصه حياه ابونا يسى
 التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:23 am من طرف malak lopos

» كتاب معجزات ابونا يسى ميخائيل الجزء ال 38 ( 3 )
 التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:22 am من طرف malak lopos

» تمجيد للأنبا ابرآم اسقف الفيوم و الجيزة بمناسبة عيده
 التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:17 am من طرف malak lopos

» من معجزات الأنبا ابرآم اسقف الفيوم والجيزة
 التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:16 am من طرف malak lopos

» صلاة للبابا كيرلس كتبها لأحد الطلبة
 التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:54 am من طرف malak lopos

» من اقوال البابا كيرلس السادس
 التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:53 am من طرف malak lopos

» مفاجأة رائعة 19 شريط للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
 التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» 56 معجزة للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
 التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» woooooooooooooooow
 التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:09 pm من طرف ماجد فايزفرج

» فيلم ابونا يسطس الانطونى________جمييييييييييييييل جداااااا
 التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:07 pm من طرف ماجد فايزفرج

»  سنة جديدة ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
 التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب Emptyالأربعاء 13 يناير 2021, 10:48 am من طرف وائل كرمى

» شريط (( وفى دينى )) للمرنم الرائع ( فرج عزيز )
 التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب Emptyالخميس 20 أغسطس 2020, 10:09 pm من طرف usama caribou

» اسطوانة الأجبية مكتوبة و مسموعة
 التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب Emptyالسبت 15 أغسطس 2020, 6:03 pm من طرف malak lopos

» العذراء فى القداس الإلهى
 التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:27 am من طرف malak lopos

» معجزه العذراء والابره
 التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:23 am من طرف malak lopos

»  ليك فى قلبى كلام ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
 التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب Emptyالأربعاء 05 أغسطس 2020, 10:28 am من طرف وائل كرمى

» معجزات الشهيد ابانوب النهيسى
 التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:33 pm من طرف malak lopos

» معجزة للقديس ابانوب
 التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:32 pm من طرف malak lopos

» شريط (( طوباك يا ابانوب )) للشماس بولس ملاك
 التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:29 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع ( العهد القديم )
 التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب Emptyالخميس 30 يوليو 2020, 5:28 pm من طرف malak lopos

»  شريط أيتها العذراء المعلم ابراهيم عياد + أنطون ابراهيم
 التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:35 pm من طرف كيرلس رزق

» شريط سحابة شهود للقديس يوليوس الاقفهصى بولس ملاك
 التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:23 pm من طرف كيرلس رزق

» اسطوانة الأسفار القانونية الثانية مكتوبة و مسموعة
 التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب Emptyالجمعة 17 يوليو 2020, 6:50 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع
 التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب Emptyالأحد 12 يوليو 2020, 11:32 am من طرف malak lopos

»  مدينة الحب ... كلمات (الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
 التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب Emptyالجمعة 09 أغسطس 2019, 5:58 pm من طرف وائل كرمى

»  شريط غالي عليه (( روماني روؤف وفرج عزيز ))
 التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 11:00 pm من طرف romany nasser

» شريط (( فى عينى دمعة )) للمرنم ذو الصوت الرائع فرج عزيز
 التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:15 pm من طرف romany nasser

» شريط أنا المفدى للمرنم فرج عزيز
 التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:14 pm من طرف romany nasser

» قصة كلام الناس
 التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب Emptyالثلاثاء 09 يوليو 2019, 10:23 am من طرف مريانا

»  معجزة لبابا كيرلس السادس
 التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب Emptyالجمعة 21 يونيو 2019, 10:20 am من طرف malak lopos

» قصة أين ذهب الرسم؟
 التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب Emptyالجمعة 21 يونيو 2019, 10:11 am من طرف malak lopos

شارك اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل
شروحات مهمة
 التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب 01010110


  التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب 01010111


  التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب 01010112

  التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب 0011
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
malak lopos
 التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب I_vote_rcap التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب I_voting_bar التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب I_vote_lcap 
سالى عبده
 التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب I_vote_rcap التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب I_voting_bar التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب I_vote_lcap 
عزت
 التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب I_vote_rcap التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب I_voting_bar التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب I_vote_lcap 
kamel
 التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب I_vote_rcap التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب I_voting_bar التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب I_vote_lcap 
مريانا
 التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب I_vote_rcap التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب I_voting_bar التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب I_vote_lcap 
د.محبوب
 التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب I_vote_rcap التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب I_voting_bar التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب I_vote_lcap 
mmk
 التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب I_vote_rcap التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب I_voting_bar التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب I_vote_lcap 
بهيج
 التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب I_vote_rcap التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب I_voting_bar التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب I_vote_lcap 
مارونا
 التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب I_vote_rcap التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب I_voting_bar التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب I_vote_lcap 
diana.wahba
 التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب I_vote_rcap التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب I_voting_bar التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5588 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو mohamed38389393hany فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 38273 مساهمة في هذا المنتدى في 16742 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 563 بتاريخ الخميس 24 مايو 2012, 9:00 pm
اختار لغة المنتدى
أختر لغة المنتدى من هنا

 

  التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب للقمص تادرس يعقوب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سالى عبده
عضو ماسى
 عضو ماسى
سالى عبده


عدد المساهمات : 5556
نقاط : 17092
تاريخ التسجيل : 04/02/2012
العمر : 44
الموقع : https://www.facebook.com/ssoly1

 التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب Empty
مُساهمةموضوع: التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب للقمص تادرس يعقوب    التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب Emptyالجمعة 06 ديسمبر 2013, 10:20 am

 التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب 4196810853 
 التكوين 27 - تفسير سفر التكوين
إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب
 استطاع يعقوب أن يختلس البكورية من أخيه عيسو بأكله عدس، والآن تدبر له أمه الأمر ليغتصب البركة من أبيه إسحق عوض عيسو.

1. إسحق يستدعي عيسو
         
1-4

2. رفقة تسند يعقوب
         

5-25

3. يعقوب يتمتع ببركة أبيه
         

26-29

4. عيسو يُحرم من البركة
         

30-40

5. عيسو يحقد على أخيه
         

41-49
1. إسحق يستدعي عيسو:

"وحدث لما شاخ إسحق وكلّت عيناه عن النظر أنه دعا عيسو ابنه الأكبر وقال: يا ابني... إني قد شخت ولست أعرف يوم وفاتي، فالآن خذ عدتك جعبتك وقوسك وأخرج إلى البرية وتصيد لي صيدًا، واصنع لي أطعمة كما أحب وآتي بها لآكل حتى تباركك نفسي قبل أن أموت" [١-٤].

لقد سبق فعرف إسحق أن الكبير يستعبد من الصغير (25: 23)، وسمع أن عيسو في استهتار باع بكوريته بأكله عدس مستهينًا بها، ولمس في حياته ارتباطه بزوجتين وثنيتين بعيدتين عن إيمان أبيه كانتا علة مرارة له ولرفقة زوجته، ومع هذا فقد استدعاه ليأكل من صيد يديه وتباركه نفسه قبل أن يموت، يورثه البركة التي نالها عن أبيه إبراهيم. ترى هل كان مدفوعًا بعواطفه الأبوية البشرية أم حمل عملًا نبويًا بغير إرادته؟!

إن كنا نلوم رفقة لأنها تدخلت بطريقة بشرية لينال يعقوب المحبوب لديها البركة عوض أخيه عيسو، حتى وإن كان في ذلك تحقيق للصوت الإلهي بأن الكبير يستعبد للصغير، فنحن لا نستطيع إنكار ضعف إسحق إذ أراد أن يبارك إنسانًا كعيسو سبق فأعلن الله أنه يكون مستعبدًا للصغير، لكن القديس جيروم يقدم لنا تفسيرًا رمزيًا مختصرًا اقتبسه عن القديس هيبوليتس يكشف فيه عما حمله هذا الأصحاح من عمل نبوي رمزي يعلن عن العصر المسياني، يمكننا أن نستعرضه هكذا: إسحق في دعوته لابنه عيسو كي يباركه عندما شاخ وكلت عيناه إنما يشير إلى الآب السماوي الذي دعي في أواخر الدهور جماعة اليهود بكونهم الابن البكر، مشتاقًا أن يهبهم البركة الإنجيلية وأن ينعموا بالخلاص الأبدي فيملكون مع السيد المسيح ويحفظون السبت الجديد. أما رفقة فتشير للروح القدس الذي يدرك أن الكبير يستعبد للصغير فاهتم بجماعة الأمم (الابن الأصغر) لكي تقتنص البركة الإنجيلية عوض اليهود بعدما رفض اليهود الإيمان بالمسيا المخلص. وإن كان الجدي يشير إلى خلاص الخطاة، فإن الجديين الجيدين من المعزى اللذين قدمهما يعقوب طعامًا لأبيه إنما يشيران إلى اجتماع بعض اليهود مع الأمم. ألبست رفقه يعقوب ثياب أخيه عيسو، إشارة إلى رجال العهد الجديد الذين اقتنوا بالروح القدس الكتب المقدسة، وسحبوا من اليهود الناموس والعهود والنبوات التي كانت لباسًا لهم وخلعوها عنهم خلال جحودهم بالمسيح يسوع. أما جلود المعزى التي لبسها يعقوب في يديه وعنقه فتشير إلى الخطية التي حملها السيد المسيح عنا، مع أنها ليست خطاياه إذ هو القدوس حامل خطايانا. الطعام الذي قدمه هو الذبيحة الفريدة التي تفرح قلب الآب فتنال الكنيسة خلال بركة الله، أما عيسو فنال اللعنة بسبب الجحود. هروب يعقوب إلى حاران من وجه عيسو كان رمزًا لانطلاق الإيمان إلى الغرباء أي الأمم بعد أن قاومه اليهود.

خلال هذا المفهوم الآبائي يمكننا إدراك السر الحقيقي لدعوة عيسو لينال البركة فيغتصبها يعقوب منه بتدبير أمه رفقة.
2. رفقة تسند يعقوب:

كانت رفقة تسمع ما قاله إسحق رجلها لعيسو، وربما كانت حاضرة، والآن في محبتها لابنها يعقوب أخبرته بما حدث... والعجيب أن رفقة ويعقوب لم يشعرا أنهما أخطأ قط، ولا وبخهما إسحق على تصرفهما بعد اكتشافه الخدعة، بل أكد بركته ليعقوب، ولعل إسحق أدرك أنها على حق وإن استخدما وسيلة غير سليمة!

ويرى القديس أغسطينوس[364] أن الكتاب المقدس أراد أن يوضح أن تصرف يعقوب لم يكن عن مكر واحتيال إنما كان في بساطة قلب وإيمان، إذ سبق فأعلن "وكان عيسو إنسانًا يعرف الصيد إنسان البرية ويعقوب إنسانًا كاملًا (بسيطًا) يسكن الخيام" (تك 25: 27)، وإن الكلمة اليونانية المترجمة كاملًا (بلا عيب) تعني بلا عيب أو بسيطًا أو بلا تظاهر، لهذا استحق نوال البركة.

كنا نتوقع في رفقة كأم حكيمة وزوجة محبه لرجلها أن تصارح إسحق بما في قلبها وتذكره بالصوت الإلهي الخاص بمباركة الأصغر، لكن الله استخدم حتى ضعفها للخير، وإن كانت قد ذاقت مرارة تصرفاتها المتسرعة.

أتقنت رفقة الدور تمامًا فقد هيأت إسحق الطعام الذي يحبه، وأعطيت ليعقوب أن يلبس ثياب أخيه الحاملة لرائحته، وأن يضع جلدا على يديه وعنقه، هكذا يجد إسحق الطعام والرائحة واللمس فيبارك ابنه. من جهة الثياب فيرى البعض أن عيسو كبكر كان له ثوب كهنوتي يرتديه في شيخوخة أبيه ليقدم الذبائح عن العائلة، أما الجلد الذي وضُع حول ذراعي يعقوب فكما يقول القديس أغسطينوس: [يشير إلى حمله خطايا الآخرين [365]].

بلا شك كان يعقوب هنا يمثل السيد المسيح رأس الكنيسة الذي قدم حياته ذبيحة حب، طعامًا سماويًا يفرح قلب الآب، وليس زيّنا وملابسنا، وحمل خطايانا، لكي يقبل باسمنا ولحسابنا المجد الأبدي ورضا أبيه السماوي!

قال إسحق: "الصوت صوت يعقوب ولكن اليدين يدا عيسو"... فباركه! إنها صورة حيَّة للسيد المسيح، صوته صوت الابن وحيد الجنس، لكن يديه هما أيدينا إذ حمل طبيعتنا فيه! صار كعيسو يحمل ضعفاتنا وخطايانا وهو يعقوب البار!

3. يعقوب يتمتع ببركة أبيه:
 "فقال له إسحق أبوه: تقدم وقبلني يا ابني. فتقدم وقبله، فشم رائحة ثيابه وباركه، وقال: أنظر، رائحة ابني كرائحة حقل باركه الرب. فليعطك الله من ندى السماء ومن دسم الأرض وكثرة حنطة وخمر. ليستعبد لك شعوب، وتسجد لك قبائل. كن سيدًا لإخوتك، وليسجد لك بنو أمك. ليكن لاعنوك ملعونين، ومباركوك مباركين" [٢٦-٢٩].

أكل إسحق وشرب خمرًا وطلب من ابنه أن يتقدم ويقبله قبلة الحب والاحترام، لينال البركة الأبوية خلال فيض الشبع الذي ملأ حياة إسحق والرائحة الذكية التي عاشها كل أيام غربته.

اشتم رائحة ثيابه، فقد كانت ثياب عيسو الثمينة وسط روائح طيبة وقد أثارت فيه رائحة الحقول بزهورها وثمارها المبهجة، لهذا بدأ البركة يقول: "رائحة ابني كرائحة حقل باركه الرب"، طالبًا له ندى السماء الذي يحول الأرض القفر إلى جنة، ودسم الأرض أي خصوبتها، وأن يمنحه الرب حنطة وخمرًا علامة الشبع والفرح، كما سأل من أجله أن يخضع له الشعوب والقبائل ويسجد له إخوته. هنا يقول القديس إيريناؤس: [لا يمكننا قبول البركة بالمفهوم الحرفي وإنما بالمفهوم الرمزي الروحي الذي تحقق خلال بركات العهد الجديد.

يشرح القديس إيريناؤس هذه البركة هكذا:

[إن كان أحد لا يتقبل هذه الأمور بكونها تشير إلى الملكوت المعين (المسياني) يسقط في تناقض كما حدث مع اليهودي صاروا مرتبكين في الأمر. فإنه ليس فقط لم تخدم الأمم يعقوب في حياته وإنما حتى بعد نواله البركة هو نفسه ترك بيته وخدم خاله لابان السرياني عشرين عامًا (تك 31: 41)، وليس فقط لم يصر سيدًا لأخيه إنما انحنى وسجد أمام عيسو أخيه عند عودته من بين النهرين إلى بيت أبيه مقدمًا له هدايا كثيرة (تك 3: 33). أضف إلى هذا بأي طريقة ورث حنطة وخمرًا كثيرًا هنا، ذاك الذي هاجر إلى مصر بسبب المجاعة التي حلت بالأرض التي سكنها، وسار خاضعًا لفرعون الذي كان يحكم مصر في ذلك الحين؟![366]]. إذن لا يمكن أن تُفهم هذه البركة على أساس حرفي، إنما تحققت روحيًا بمجيء السيد المسيح حيث تمتع يعقوب -أي الكنيسة- بالملكوت الروحي. وكما يقول القديس أغسطينوس: [بركة يعقوب هي إعلان المسيح لكل الأمم. الأمر الذي تحقق الآن... إسحق هو الشريعة (الناموس) والنبوة، فإنه حتى خلال فم اليهود أعلنت بركة المسيح خلال النبوة كما بشخص لم يعرفها ولم يدركها. العالم يشبه حقلًا مملوءًا برائحة اسم المسيح الذكية. بركته هي الندى الذي من السماء أي أمطار الكلمات الإلهية، ودسم الأرض أي جمع الشعوب معًا. بركته هي فيض الحنطة والخمر أي الجموع التي تجمع الخبز والخمر في سرّ جسده ودمه إياه تخدم الأمم ويتعبد له الرؤساء. إنه سيد إخوته إذ يحكم شعب اليهود. إياه يتعبد له أبناء الآب، الذين هم أولاد إبراهيم حسب الإيمان، إذ هو نفسه ابن إبراهيم حسب الجسد. من يلعنه يصير ملعونًا، ومن يباركه يتبارك[367]].

في المسيح يسوع ربنا يصير كل منا يعقوب الذي يسمع البركة من فم أبيه، هكذا: رائحة ابني كرائحة حقل قد باركه الرب، فليعطك الله من ندى السماء، ومن دسم الأرض وكثرة حنطة وخمر... كن سيدًا لأخوتك. حقًا في المسيح يسوع يصير قلبنا حقلًا بل جنة تحمل رائحة طيبة تفرح قلب العريس القائل: "قد دخلت جنتي يا أختي العروس، قطفت مري مع طيبي، أكلت شهدي مع عسلي، شربت خمري مع لبني. كلوا أيها الأصحاب، أشربوا واسكروا أيها الأحباء" (نش 4: 1). يقول القديس غريغوريوس أسقف نيصص في تفسيره سفر النشيد: [إنه يأتي إلى جنته... ويقطف أطيابها المملوءة من ثمر فضائلها، عندئذ يتحدث عن تمتعه بالوليمة وتلذذه بها، قائلًا لعروسه: قد نزلت إلى جنتي يا أختي العروس[368]].

ما هو ندى السماء إلاَّ تقديس النفس التي تصير كسماء تحمل نعمه الله كندى يستخدمه الروح القدس لإثمار أراضٍ كثيرة، أما دسم الأرض فيشير إلى خصوبة الجسد الذي يتقدس بالروح القدس فتنطلق كل طاقاته وأحاسيسه ومواهبه للعمل منسجمًا مع ندى السماء. أما كثرة الحنطة فتكشف عن شبع النفس بعريسها الخبز النازل من السماء. وكثرة الخمر يشير إلى فيض الفرح الروحي الداخلي. أخيرًا التمتع بالسيادة إنما يشير إلى حالة الإنسان الروحي كملك صاحب سلطان وسيد يقول لهذا الفكر أن يأتي فيأتي وأن يذهب فيذهب، له سلطان بالرب على أفكاره كما على حواسه وكل أعماقه!
4. عيسو يُحرم من البركة:

ربما يتساءل البعض: وما ذنب عيسو ليُحرم من بركة اختلسها أخوه بتدبير أمهما رفقة؟ ألم يصرخ صرخة عظيمة ومرّة جدًا عندما سمع من أبيه أن أخاه اختلس البركة طالبًا أن يباركه هو أيضًا؟!

يُجاب على ذلك بأن عيسو كان متهاونًا فيما بين يديه - البكورية - ففقد بغير إرادته البركة.  هذا وأن تصرفاته بوجه عام هي التي حرمته من نوال البركة.

إن صرخة عيسو العظيمة والمرة جدًا تعني أنه طلب البركة بدموع كما قال الرسول (عب 12: 17) لكنه لم يطلبها بمفهومها الروحي، بل طلبها لأجل البركات الزمنية، والدليل على ذلك أنه سأله أن ينال هو أيضًا بركة، قائلًا: "أما أبقيت لي بركة؟!" [36]. هي بركة واحدة خلالها ينعم بأن يأتي من نسله السيد المسيح، فكيف يمكن أن تكون لآخين؟!
5. عيسو يحقد على أخيه:

إن كان عيسو قد حقد على أخيه لكننا لا ننكر شهامته، فقد رفض أن يقتل أخاه من اجل كرامة شيخوخة أبيه... متوقعًا سرعة موت أبيه ولم يعلم أن أباه يعيش بعد ذلك سنوات طويلة.

ربما خشيت رفقة أن تفاتح إسحق في أمر حقد عيسو على يعقوب فسألته أن يطلب من يعقوب أن يذهب إلى حاران يتزوج من هناك ولا يتخذ له زوجة من بنات حث كما فعل عيسو أخوه... وبهذا وجدت المنفذ لأبنها لينال البركة من أبيه قبل هروبه من وجه أخيه.

أخيرًا حُرمت رفقة من ابنها يعقوب كثمرها لتخطيطها البشرى وخداعها لرجلها. وإن كان القديس أمبروسيوس يرى في تصرف رفقة الأخير الحكمة، فقد تغلبت مشاعر الأمومة الطبيعية حتى تصرف الغضب عن ابنها عيسو ولا تفقده هو ويعقوب أخاه، إذ يقول: [أرادت والدته أن يعيش غريبًا حتى يصرف غضب أخيه. المشورات الصالحة تعلو على المشاعر الطبيعية[369]].


 التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب  للقمص تادرس يعقوب 1497656_617013948360172_143614114_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kermarysa.yoo7.com/f25-montada
 
التكوين 27 - تفسير سفر التكوين إسحق يبارك يعقوب للقمص تادرس يعقوب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  التكوين 48 - تفسير سفر التكوين يعقوب يبارك أفرايم ومنسي للقمص تادرس يعقوب
»  التكوين 49 - تفسير سفر التكوين يعقوب يبارك أولاده للقمص تادرس يعقوب
»  التكوين 26 - تفسير سفر التكوين تغرب إسحق في جرار للقمص تادرس يعقوب
»  التكوين 21 - تفسير سفر التكوين ميلاد إسحق للقمص تادرس يعقوب
»  التكوين 22 - تفسير سفر التكوين ذبح إسحق للقمص تادرس يعقوب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى :: قسم الكتاب المقدس ::  منتدى العهد القديم-
انتقل الى: