منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى



 
الرئيسيةالمجلةأفلام دينيةترانيمأحدث الصورعظاتبرامجالعابالتسجيلدخولمركز رفع الصور
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أوامر مهمة
المواضيع الأخيرة
» شريط حياتي رضاك للشماس بولس ملاك
اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأحد 30 يونيو 2024, 10:20 am من طرف مايكل مجدى فوزى

» برنامج ps1 mix150 بحجم 21 ميجا لتشغيل العاب البلاى سيش
اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 20 يونيو 2024, 10:33 pm من طرف غزول

» شريط / كنيستى - المعلم ابراهيم عياد
اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:07 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( الشهداء )) للمرنم انطون ابراهيم عياد
اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:02 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( ساكت ليه )) للمرنمة هايدى منتصر
اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 26 أبريل 2022, 9:59 am من طرف michel sobhy

» مجموعة اشرطة للمعلم ابراهيم عياد
اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 08 أبريل 2022, 11:51 am من طرف usama caribou

»  قصة الرحمة حياة
اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:48 pm من طرف kamel

» ملف كامل عن ظهورات العذراء حول العالم على مر العصور !!!
اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:38 pm من طرف kamel

» صلاة من عمق القلب لك يارب ????????????????
اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:26 pm من طرف kamel

» مقولة أعجبتنى.. ياريت الجميع بشارك..!!
اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:14 pm من طرف kamel

» من معجزات ابونا يسى
اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:25 am من طرف malak lopos

» قصه حياه ابونا يسى
اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:23 am من طرف malak lopos

» كتاب معجزات ابونا يسى ميخائيل الجزء ال 38 ( 3 )
اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:22 am من طرف malak lopos

» تمجيد للأنبا ابرآم اسقف الفيوم و الجيزة بمناسبة عيده
اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:17 am من طرف malak lopos

» من معجزات الأنبا ابرآم اسقف الفيوم والجيزة
اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:16 am من طرف malak lopos

» صلاة للبابا كيرلس كتبها لأحد الطلبة
اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:54 am من طرف malak lopos

» من اقوال البابا كيرلس السادس
اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:53 am من طرف malak lopos

» مفاجأة رائعة 19 شريط للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» 56 معجزة للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» woooooooooooooooow
اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:09 pm من طرف ماجد فايزفرج

» فيلم ابونا يسطس الانطونى________جمييييييييييييييل جداااااا
اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:07 pm من طرف ماجد فايزفرج

»  سنة جديدة ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأربعاء 13 يناير 2021, 10:48 am من طرف وائل كرمى

» شريط (( وفى دينى )) للمرنم الرائع ( فرج عزيز )
اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 20 أغسطس 2020, 10:09 pm من طرف usama caribou

» اسطوانة الأجبية مكتوبة و مسموعة
اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالسبت 15 أغسطس 2020, 6:03 pm من طرف malak lopos

» العذراء فى القداس الإلهى
اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:27 am من طرف malak lopos

» معجزه العذراء والابره
اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:23 am من طرف malak lopos

»  ليك فى قلبى كلام ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأربعاء 05 أغسطس 2020, 10:28 am من طرف وائل كرمى

» معجزات الشهيد ابانوب النهيسى
اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:33 pm من طرف malak lopos

» معجزة للقديس ابانوب
اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:32 pm من طرف malak lopos

» شريط (( طوباك يا ابانوب )) للشماس بولس ملاك
اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:29 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع ( العهد القديم )
اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 30 يوليو 2020, 5:28 pm من طرف malak lopos

»  شريط أيتها العذراء المعلم ابراهيم عياد + أنطون ابراهيم
اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:35 pm من طرف كيرلس رزق

» شريط سحابة شهود للقديس يوليوس الاقفهصى بولس ملاك
اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:23 pm من طرف كيرلس رزق

» اسطوانة الأسفار القانونية الثانية مكتوبة و مسموعة
اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 17 يوليو 2020, 6:50 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع
اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأحد 12 يوليو 2020, 11:32 am من طرف malak lopos

»  مدينة الحب ... كلمات (الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 09 أغسطس 2019, 5:58 pm من طرف وائل كرمى

»  شريط غالي عليه (( روماني روؤف وفرج عزيز ))
اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 11:00 pm من طرف romany nasser

» شريط (( فى عينى دمعة )) للمرنم ذو الصوت الرائع فرج عزيز
اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:15 pm من طرف romany nasser

» شريط أنا المفدى للمرنم فرج عزيز
اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:14 pm من طرف romany nasser

» قصة كلام الناس
اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 يوليو 2019, 10:23 am من طرف مريانا

شارك اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل
شروحات مهمة
اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010110


 اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010111


 اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010112

 اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي 0011
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
malak lopos
اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapاعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barاعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
سالى عبده
اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapاعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barاعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
عزت
اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapاعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barاعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
kamel
اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapاعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barاعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
مريانا
اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapاعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barاعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
د.محبوب
اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapاعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barاعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
mmk
اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapاعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barاعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
بهيج
اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapاعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barاعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
مارونا
اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapاعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barاعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
diana.wahba
اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapاعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barاعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5599 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مايكل مجدى فوزى فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 38275 مساهمة في هذا المنتدى في 16742 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 563 بتاريخ الخميس 24 مايو 2012, 9:00 pm
اختار لغة المنتدى
أختر لغة المنتدى من هنا

 

 اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سالى عبده
عضو ماسى
 عضو ماسى
سالى عبده


عدد المساهمات : 5556
نقاط : 17286
تاريخ التسجيل : 04/02/2012
العمر : 45
الموقع : https://www.facebook.com/ssoly1

اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Empty
مُساهمةموضوع: اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي   اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 07 ديسمبر 2012, 10:58 am

اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي 4196810853
اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل
الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي
وأيضًا عندما تكلم فيه المسيح، قال: "غير أن الروح القدس يشهد في كل مدينة أن وثقًا وشدائد تنتظرني" (أع 20: 23). لأن الروح ليس خارج الكلمة، بل إذ هو الكلمة فهو في الله بالكلمة، وهكذا توهب المواهب الروحية في الثالوث[62].

* فعل الثالوث هو واحد، فالرسول لا يعني أن ما يُعطي (2كو 13: 13) يعطي من كل واحد متنوعًا ومجزئًا، ولكن ما يُعطي إنما يُعطي في الثالوث والكل من إله واحد... لذلك حينما يكون الكلمة في الأنبياء فإنهم يتنبأون بالروح القدس. وحينما يقول الكتاب: "صارت كلمة الرب" (إر 1: 2؛ مي 1: 1)، فهذا يوضح أنه يتنبأ بالروح القدس[63].

البابا أثناسيوس الرسولي

"إذ كان معدودًا بيننا،

وصار له نصيب في هذه الخدمة" [17].

اختار ربنا يسوع المسيح يهوذا كرسولٍ (لو ٦: ١٣-١٦)، وحُسب واحدًا من الرسل، لكنه لم يكن مؤمنًا صادقًا في إيمانه. فقبل ممارسته لخيانة سيده دعاه الرب "شيطانًا" (يو ٦: ٧٠).

كان السيد المسيح يعرفه تمام المعرفة، فلماذا اختاره رسولًا وسلمه أمانة الصندوق وهو يعلم أنه سارق ولص؟

يرى البعض أن السيد المسيح اختار يهوذا مع علمه بما سيفعله، لأنه كان في ذلك الحين مستعدًا للإيمان بالسيد والتبعية له، أي فيه شيء من الصلاح. لم يحاسبه الرب على ما سيكون عليه، بل ما هو عليه في لحظات اختياره. هذا ويرى القديس أغسطينوس أن السيد المسيح اختاره ولم يدنه حتى لحظات الخيانة العملية ليعطي للكنيسة درسًا ألا تنشغل كثيرًا بالمحاكمات، بل بالعمل الإيجابي للكرازة والخدمة وإعلان الحب، لتعطي الفرصة حتى للخونة أن يرجعوا إلى الله بالتوبة إن أرادوا.

لقد سمح الله بوجود يهوذا بين التلاميذ، ولم يكشف عن شخصه كخائنٍ ولصٍ علانية حتى النهاية لكي ندرك أنه ليس فقط وسط المخدومين بل والخدام أنفسهم من هم ليسوا قمحًا بل زوان، وليس لنا أن نقتلع الزوان مادام مختفيًا وسط الحنطة حتى يحين الوقت اللائق باقتلاعه.

يسمح الله حتى للأشرار أن يعملوا، وهو إذ يقدس حرية الإنسان لن يلزمهم بالتوبة، فإن تابوا كان ذلك لبنيانهم ومجدهم، وإن أصروا على الشر يحول حتى شرهم لبنيان الكثيرين.

سمح أيضًا بوجود يهوذا بين التلاميذ لكي يعطي درسًا للأجيال كلها عن خطورة الطمع ومحبة المال حتى بين خدام الكلمة، فإنه ليس من خطية ارتكبها إنسان في التاريخ مثل يهوذا محب المال. وهي خطية قديمة سيطرت ولا تزال تسيطر على الكثيرين. حذرنا منها الله عندما دخل بشعبه إلى كنعان حيث أخفى عاخان الفضة والرداء ولسان الذهب، كاسرًا وصية الرب من أجل محبته للمال فهلك (يش ٧: ٢١)، وها هو يهوذا يخون سيده، وسيمون في سفر الأعمال يطلب أن يقتني مواهب الروح بالمال.

الكلمة اليونانية التي تُرجمت "معدودًا" معناها حصاة أو حجر صغير، إذ كان الحصي يُستخدم في العَّدْ.

يدعو اختيار الشخص للخدمة "تصيبًا"، لأنه لا فضل للإنسان في اختياره خادمًا، بل هي نعمة الله التي تختار وتعمل فيمن تختارهم إن سلكوا بالأمانة في دعوتهم.

* يدعو (العمل الكرازي) في كل موضع "نصيبًا"، مظهرًا أن كل شيء هو من نعمة الله واختياره، مذكرًا إياهم بالعصور القديمة حيث اختار اللاويين في القديم نصيبًاله[64].

القديس يوحنا الذهبي الفم

"فإن هذا اقتنى حقلًا من أجرة الظلم،

وإذ سقط على وجهه انشق من الوسط،

فانسكبت أحشاؤه كلها" [18].

روى لنا الإنجيلي متى (27: 3-10) كيف رد يهوذا الفضة إلى رؤساء الكهنة والشيوخ، شاعرًا بندامة أنه سلم دمًا بريئًا، لكن في غير رجاء في الرب غافر الخطايا. أما هم فرفضوا استلامها، لأنهم حسبوا المال ملكًا له، ولعلهم رفضوا المال لأنه ثمن دمٍ بريء. وإذ طرحها في الهيكل اشتروا بها حقل الفخاري مقبرة للغرباء. واعتبر القديس بطرس كأن يهوذا نفسه قام بشراء هذا الحقل. جاء في النسخة اليونانية لوستكوت وهورت عبارة: "واقتنى حقلًا من أجرة الظلم" بين قوسين، بكونها ليست حديثًا للقديس بطرس، بل هي تعليق للقديس لوقا كاتب سفر الأعمال.

ستر عليه السيد المسيح كل هذه السنوات، أما هو إذ لم يستر على نفسه بالرجوع إلى الله انفضح في العالم كما ينفضح في يوم الرب العظيم. انسكبت أحشاؤه الجسدية، وانفضحت أحشاء نفسه التي فسدت بالخيانة للرب نفسه.
اختلفت آراء الكثير من الدارسين في موت يهوذا:

1. الرأي السائد هو أن يهوذا قام بالانتحار شنقًا، لكن الحبل لم يحتمله بعد، فمن ثقل الجسد انقطع وسقط يهوذا على وجهه، وغالبًا على صخرة، فانشقت بطنه وانسكبت أحشاؤه!

2. شنق نفسه في مزبلة، وبقي جثمانه حتى تعفن وانتفخت بطنه ثم انشقت أو جاءت الكلاب ونهشت بطنه المنتفخة لتأكل جثمانه.

3. إذ ملأه اليأس والرعب ألقي بنفسه من سطح بيته فسقط أرضًا وانشقت بطنه.

4. يرى لايتفوت Lightfoot أنه إذ دخله الشيطان طار به في الهواء وطوّح به، فسقط على الأرض وتمزقت بطنه.

5. يرى Wakefield أنه من شدة الحزن مات مغلوبًا على أمره.

يفسر البعض موت يهوذا شنقًا وانسكاب أحشائه رمزيًا، بأن ذلك يشير إلى سقوطه من رتبته العلوية كرسول للسيد المسيح إلى أعماق الهاوية كخائنٍ للرب، ففقد مركزه وكرامته وصار في عارٍ وخزيٍ أمام الجميع كمن انسكبت أحشاؤه ليصير موضع ازدراء الكل.

"وصار ذلك معلومًا عند جميع سكان أورشليم،

حتى دُعي ذلك الحقل في لغتهم حقل دما،

أي حقل دم" [19].

يرى البعض أن يهوذا أراد أن يحمل صورة التقوى والحب حتى في أثناء مداولته للخيانة، فادعى أمام القيادات اليهودية أنه سيأخذ الفضة لا لنفسه بل لخدمة الغرباء، بشراء حقلٍٍ لدفن الغرباء. وإذ سلم الفضة للهيكل قاموا بتحقيق رغبته، وحسبوا كأنه هو الذي اشترى الحقل، لأنه من ماله.

لعل قادة اليهود نشروا خبر تسليم يهوذا للمال وشراء الحقل بين الشعب ليعلنوا أن يهوذا لم يطلب المال في تسليم سيده لأجل الطمع، وإنما لأجل الخدمة، وأنهم حققوا رغبته حتى بعد انتحاره.

دُعي الحقل "حقل دم" باللغة الكلدانية-السريانية Syro-Chaladic، وقد دُعي هكذا لأنه أُشتري بثمن حياة الرب أو سفك دمه بالصليب. وقد بقي هذا الاسم معروفًا يشهد عن جريمة الخيانة التي ارتكبها يهوذا إلى أجيالٍ كثيرةٍ.

"لأنه مكتوب في سفر المزامير:

لتصر داره خرابًا،

ولا يكن فيها ساكن،

وليأخذ وظيفته آخر" [20].

ما ورد هنا جاء في المزمور 69: 25، 28؛ 109: 8. لم يذكره القديس بطرس كإدانة ليهوذا، ولا تشهيرًا به، وإنما يتحدث من باب الشعور بالمسئولية كقول السيد المسيح له: "وأنت متى رجعت ثبت إخوتك" (لو 22: 32)، فشعر بالتزام تكملة عدد التلاميذ الإثني عشر مقابل عدد أسباط العهد القديم (لو 22: 29-30) "وأنا أجعل لكم كما جعل لي أبي ملكوتًا، لتأكلوا وتشربوا على مائدتي في ملكوتي، وتجلسوا على كراسي تدينون أسباط إسرائيل الإثني عشر".

جاءت النبوة عن يهوذا في مز 69: 25، 28 بصيغة الجمع، لأنها لا تشير إلى يهوذا وحده، وإنما إلى كل الذين سلكوا معه ذات الطريق، وهم رؤساء الكهنة وشيوخ الشعب. وكأن ذلك ينطبق عليهم حيث حققت هذه الجماعة الخيانة ونُزع عنهم العمل الكهنوتي والخدمة، وتوقف عملهم كمسئولين عن تدبير الهيكل أو بيت الرب الجديد.

صار هذا الحقل هو داره الذي أُشتري بماله الذي اقتناه بالخيانة لسيده، هذا الدار صار مقبرة تضم الغرباء من اليهود الذين يموتون في أورشليم. باسمه اشتروا هذا الدار المملوء خرابًا، والذي في ذهن القديس يوحنا الذهبي الفم مقدمة لما سيحل بأورشليم كلها، إذ صارت حقل دم، حيث دُمرت وصارت مقبرة لكثيرين من اليهود حين دخلها تيطس الروماني سنة 70م.

جاءت كلمة "وظيفته" في اليونانية thn episkophn "أسقفيته episkopeen"، وهي تعني "الإشراف".

"فينبغي أن الرجال الذين اجتمعوا معنا

كل الزمان الذي فيه دخل إلينا الرب يسوع وخرج" [21].

"منذ معمودية يوحنا إلى اليوم الذي ارتفع فيه عنا،

يصير واحد منهم شاهدًا معنا بقيامته" [22].
ما هي مؤهلات المختار للخدمة؟

1. أن يكون قد عاصر السيد المسيح وشاهد معموديته، ولازمه واستمع إليه واستنار بتعليمه.

2. تعبير "دخل وخرج" يشير إلى المرافقة للشخص في كل أعمال الحياة. أن يكون قد رافق السيد المسيح حتى لحظات صلبه، واجتمع مع التلاميذ ورافقهم، فلا يكون اختياره مجرد تحقيق لعدد 12، بل قد تأهل عمليًا لهذا العمل الرسولي.

3. بقوله: "شاهدًا معنا بقيامته" يركز القديس بطرس على تمتعه بخبرة القيامة مع المسيح التي بالحق غيرت مفاهيم المؤمنين وإمكانياتهم. وكما يقول القديس بطرس: "مبارك الله أبو ربنا يسوع المسيح الذي حسب رحمته الكثيرة ولدنا ثانية لرجاءٍ حي بقيامة يسوع المسيح من الأموات". (1 بط 1: 3)

* لم يقل أن يكون شاهدًا للأعمال الأخرى بل للقيامة وحدها... لأن الأمور الأخرى كانت واضحة ومعروفة، أما القيامة فتمت في سرية، وأعلنت لهؤلاء فقط. إنهم لم يقولوا: قد أخبرتنا الملائكة، بل نحن نرى (نشهد). فقد كانوا في ذلك الوقت في حاجة ماسة أن يكونوا رجالًا يمكن تصديقهم لأنهم شاهدوا[65].

القديس يوحنا الذهبي الفم

"فأقاموا اثنين:

يوسف الذي يدعى برسابا الملقب يوستس، ومتياس" [23].

غالبًا ما اتسم الاثنان بالتعقل والحكمة والتقوى، وربما كانا أكبر من غيرهما سنًا، وكان يصعب التمييز بينهما، لهذا التجأوا إلى الله ليختار من بينهما، وذلك بالالتجاء إلى القرعة بعد الصلاة.

هنا نلاحظ كيف أعطي الرب لكنيسته حرية اختيار الخدام على أساس الالتزام بالسمات اللائقة بهم.

"يوسف الذي يُدعى بارسابا"، أو باشابا، أي المولود يوم السبت أو ابن السبت أو ابن الشايب. يرى البعض أن بارسابا مشتقة من كلمتين سريانيتين: "بار" معناها ابن، وساباس Sabas ومعناها قسّم أو راحة أو هدوء أو سبي.

يظن البعض أنه ذات الشخص الوارد في أع ٤: ١٦ باسم برناباس، لكنه ليس من دليلٍ على ذلك. أما لايتفوت Lightfoot فيظن أنه ابن اليفوس Alpheus وأخ يعقوب الصغير، وأنه اُختير بحكم قرابته للسيد المسيح.

دُعي "يوستس"، وهو اسم لاتيني معناه "بار"، وربما دُعي هكذا بسبب استقامته.

يخبرنا يوسابيوس القيصري عن فيلبس الذي من صيدا أن بابياس يروي عن بنات فيلبس العذارى النبيات (أع 21: 9) أن يوستس شرب سم ثعبان باسم ربنا يسوع ولم يُصب بسوء، متحديًا بعض جاحدي الإيمان، معتمدًا على قول السيد: "وإن شربوا سمًا مميتًا لا يضرهم" (مر 16: 18).

"متياس" تعني "عطية الله". لا يُعرف شيء عن عائلته أو شخصيته سوى أنه شارك الرسل أتعابهم واحتمال الاضطهادات، ونال بركة الكرازة بالإنجيل. بحسب يوسابيوس القيصري هو أحد السبعين الذين اختارهم السيد المسيح. قام بالتبشير في أثيوبيا[66].

يعلق القديس يوحنا الذهبي الفم على ذكر متياس بعد يوسف الذي يُدعى بارسابا، قائلًا: [ليس بدون سبب ذُكر متياس في الآخر، فقد أراد أن يظهر أنه غالبًا من هو مكرم من الناس يكون الأقل عند الله[67].]

"صلوا قائلين:

أيها الرب العارف قلوب الجميع،

عيِّن أنت من هذين الاثنين، أيا اخترته" [24].

ألقوا القرعة ليس بلا تمييز، إنما بعد اختيار حتى لم يعد ممكنًا تمييز أحدهما عن الآخر، فالتجأوا بروح الصلاة إلى الله الفاحص القلوب ليختار من يراه صالحًا للعمل. فحص القلوب خاص بالله وحده. "أنا الرب فاحص القلب مختبر الكلى" (إر ١٧: ١٠؛ راجع مز ١٣٩: ١، ٢٣؛ أي ٢٨: ٩)، وقد وُصف ربنا يسوع المسيح بذات هذه السمة الإلهية الخاصة به وحده: "فستعرف جميع الكنائس إني أنا هو الفاحص الكلى والقلوب" (رؤ ٢: ٢٣).

يرى البعض أن هذا التصرف، وقد كان مًستخدمًا في العهد القديم، توقف بعد حلول الروح القدس يوم الخمسين، حيث يتدخل في حياة الكنيسة لمعرفة مشورة الله، كما جاء في فرز برنابا وشاول للخدمة بين الأمم (أع 13: 2-3).

"أيها الرب": بعد الصلب اعتاد التلاميذ أن يوجهوا الحديث إلى السيد المسيح بكونه: "الرب" أو "الإله" دون تمييز بين اللقبين (أع ١: ٦؛ ٧: ٥٩؛ يو ٢٠: ٢٨).

"ليأخذ قرعة هذه الخدمة،

والرسالة التي تعداها يهوذا ليذهب إلى مكانه" [25].

تخلى يهوذا عن خدمته منحدرًا إلى الهلاك، واحتل متياس موضعه ليتمتع بخدمة المجد.

جاءت كلمة "قرعة" KlhronTon في النسخ القبطية والفولجاتا وBezae"موضع"، أو يحتل مركزه الرسولي.

"ليذهب إلى مكانه": إذ اشترى يهوذا "حقل دم"، أو اشتراه رؤساء الكهنة والفريسيون باسمه، ترك يهوذا مركزه الرسولي لكي يذهب إلى الموضع الذي اشتراه بمال الخيانة والغدر. ويرى البعض أن كلمة "مكانه" هنا تشير إلى مركزه السابق؛ فحين اُختير رسولًا ترك مكانه بين أسرته ليكون عضوًا في الأسرة الإلهية، أما وقد مارس الخيانة بإرادته عاد إلى أسرته ومعارفه وأصدقائه القدامى. ويرى فريق ثالث أن تعبير "ليذهب إلى مكانه" تعبير شائع يشير إلى الموت حيث يذهب الشخص إلى موضعه الأخير، سواء في الفردوس مع المسيح أو في الجحيم مع إبليس إلى يوم الرب العظيم.

لذلك جاء في التفسير اليهودي القديم[68] للعبارة "وانطلق (بلعام) ورجع إلى مكانه" (عد ٢٤: ٢٥) أنه رجع إلى جهنم مصيره.

وجاء في الترجوم Targum أو إعادة الصياغة الكلدانية للعبارة الواردة في جا ٦: ٦: "وإن صارت أيام إنسان ٢٠٠٠ عامًا دون أن يدرس الناموس ويمارس العدل، ففي يوم موته تنزل نفسه إلى الهاوية، الموضع الذي يذهب إليه كل الخطاة". وجاء في رسالة القديس أغناطيوس أسقف أنطاكية إلى أهل ماغنسيا Magnesians: [لما كان لكل شيء نهاية فإن الأمرين: الموت والحياة يستلقيان معًا، ويذهب كل واحدٍ إلى موضعه.]

هكذا ذهب يهوذا إلى الموضع اللائق به كطمَّاع وخائن، إذ ليس له موضع في كنيسة المسيح هنا وفي الفردوس حيث السيد المسيح.

بالقول "مكانه" يكشف الكتاب المقدس عن عجز الأشرار عن الشكوى فإنهم يذهبون إلى الموضع الذي اختاروه واللائق بشخصياتهم، إذ لا يستطيعون أن يعبروا إلى السماء، حيث ليس لهم موضع فيها.

* "ذهب إلى مكانه" [25]... إذ اختار هذا الشرّير أن يكون خاطئًا، فعل ما أراد، ونال ما لم يرد. في هذا فعل ما أراده، كُشفت خطيته، فاحتمل بهذا ما لم يرده، تدبير اللَّه الممدوح! [69]

القديس أغسطينوس

"ثم ألقوا قرعتهم،

فوقعت القرعة على متياس،

فحُسب مع الأحد عشر رسولًا" [26].

لم يكن موت يهوذا هو علة الشعور بالحاجة لملء وظيفته الرسولية، فقد استشهد يعقوب الرسول بسيف هيرودس، ولم يجتمع التلاميذ لانتخاب رسول عوضًا عنه، لكن سقوط يهوذا عن الرسولية وخيانته أنشأ الحاجة إلى ذلك.

لا نعرف بالتدقيق كيف تمت القرعة yhfov، لكن عادة ما كانوا يأتوا بقطعتين من الخشب أو المعدن أو الرق ويُكتب اسم كل شخص على احداهما ثم يضعونها في جرة، وتُقدم صلوات وتقدمات، ثم يضع شخص ما يده ليسحب إحدى القطعتين ليكون ذلك من قبل الله.

هذا وإن تكملة رقم ١٢ للرسل لم يكن من باب تكملة عدد، وإنما لأن رقم ١٢ في العهدين القديم والجديد يشير إلى ملكوت الله على الأرض، حيث يملك الثالوث القدوس (٣) على جهات المسكونة الأربع (٤)، فالمحصلة هي رقم ١٢.

* بقي العدد مقدسًا، يحوي العدد 12، لأنه كان ينبغي أن يعلنوا عن الثالوث في كل العالم، أي خلال أربعة أركان العالم. هذا هو السبب: ثلاثة في أربع مرات. قطع يهوذا نفسه، لكن لم يفقد الرقم قدسيته. لقد ترك معلمه، وعين الرب من يحل محله[70].

القديس أغسطينوس

ويرى القديس أغسطينوس أن السيد المسيح كنورٍ للعالم يًرمز إليه بالنهار، والتلاميذ كأبناء النهار يًرمز إليهم بالاثني عشر ساعة للنهار. فالمسيح، اليوم أو النور، حال وسط الاثني عشر ساعة. لقد صار يهوذا ظلامًا فأُستبعد من الاثنى عشر ساعة ليحل محله متياس[71].

يقول القديس يوحنا الذهبي الفم انه إذ عين الله متياس لم ينزعج يوسف برسابا، ولا تضايق. فإن لكل عضو موهبته وعمله، فعدم اختياره لم يفقده دوره في العمل. يكشف القديس يوحنا الذهبي الفم عن مرارة نفسه لمفهوم الأسقفية في عهده حيث توجد منافسة، إذ يراها البعض سلطة وكرامة فيجرون إليها، عوض إدراكه أن الأسقفية هي قبوله أثقال الآخرين واحتمال نقد الكل، الحكماء والأغنياء، وأن يهتم بكل أحدٍ نهارًا وليلًا وأنه موضع كراهية الكثيرين وحسدهم.

يتساءل البعض: كيف سقط يهوذا في خيانة سيده وقد أدرك قوته الإلهية وسلطانه، وكان بين يديه الصندوق يسرق منه دون رقيب يحاسبه؟

يقدم الدارسون تعليلات كثيرة منها:

1. كان يهوذا كسائر التلاميذ والرسل حتى بعد قيامة السيد بل وحتى لحظات صعوده يتوقعون قيام مملكة زمنية، وإذ تحقق يهوذا بأن يسوع يرفض تمامًا أن يصير ملكًا حتى إن أجمع رأي الجماهير على ذلك، لذلك ضاعت كل أمنيات يهوذا هباءً.

2. كإنسانٍ محبٍ للمال لم يكن من الصعب على رؤساء الكهنة والفريسيين أن يستميلوه بالفضة لخيانة سيده.

3. لعله إذ كان يدرك سلطان سيده ظن أنه يأخذ الرشوة وينتفع بها بينما لن يستطيع أحد أن يقبض عليه أو يؤذيه، ولن يغلبه الموت. حقًا إنه يرشد عليه، لكن حتمًا سيتخلص السيد من أيديهم.

الإعداد الدائم لقيام الكنيسة ونموّها

بعد استعراضنا لما ورد في هذا الأصحاح يمكننا أن نوجز أن السيّد المسيح قد أعدّ تلاميذ ورسله ومنهم حوله لميلاد الكنيسة، ليصيروا هم كنيسته المقدّسة. هذا الإعداد ليس حدثًا تاريخيًا عبر مع الزمن، لكنّه إعداد وخبرة يوميّة يليق بالكنيسة أن تعيشها لكي تبقى أمًا ولودًا، تنمو على الدوام حتى تصير أيقونة مسيحها، وتضم كل يوم الذين يخلصون حتى مجيء الرب الأخير. هذا الإعداد كما رأينا هو الآتي:

1. نحمل مسيحنا الذي يعمل ويعلّم [1]، فنشاركه هذه السمة، مترجمين إيماننا إلى عمل محبّة وشهادة عمليّة صادقة عن عذوبة الخلاص.

2. نراه مع تلاميذه ونتلامس معه كل يوم خلال حياتنا الزمنيّة (الأربعين يومًا)، فنعلن عن يقين أنّه حيّ فينا، ببراهين عمليّة صادقة [3].

3. نتجاوب مع روحه القدّوس،عطيّته العظمى، بل واهب العطايا، نلناه في مياه المعموديّة ومسحة الميرون [5]، لكي يقودنا كل أيام غربتنا في حياتنا اليوميّة وشهادتنا لمسيحنا أمام الكثيرين.

4. ألا ننشغل بالمعرفة الباطلة،كالبحث عن الأزمنة والأوقات، بل نطلب القوة والسلطان الموهوب لنا لنحيا بروح القوّة لا الفشل والضعف [7-8].

5. لا يفارقنا منظر صعود مسيحنا الفريد، الذي يبهج قلوبنا ويرفعها إلى حضن الاب السماوي، مترقّبين بشوقٍ عظيم مجيئه الأخير على السحاب، ليحملنا بكل كياننا إلى المجد الأبدي [9-11].

6. ممارسة الحياة الكنسية كما في العليّة مع التلاميذ وكل الشعب، لا نكف عن الصلاة بنفسٍ واحدةٍ [13-14].

7. الطلب المستمر من اللَّه أن يرسل خدّامًا شهودًا لقيامته، كما اختار متياس لينضم إلى الأحد عشر رسولًا [24-26].
من وحي أعمال الرسل ١
هل من بداية جديدة؟
* قدم لنا رسولك لوقا قصة بداية انطلاق كنيستك.

ومع كل صباح نرى في هذا السفر بدء انطلاق كنيستك.

مع أنها قديمة لكنها تبقى دومًا جديدة.

تصرخ كل يوم: لنبدأ بدأً حسنًا!

* حديثك عن أمور الملكوت ممتع ولذيذ،

لأنه هو إعلان عن شخصك، يا كلي الحب.

أنت هو الملكوت بعينه، وبدونك ليس من ملكوت.

* تعدني ألاَّ أبرح أورشليم حتى ألبس قوة من الأعالي.

حققت وعدك، ووهبتني روحك النور والناري.

روحك يجعلني مصباحًا لا ينطفئ، ونارًا آكلة!

لن تستريح نفسي حتى أرى كل بشرٍ في أحضانك.

* لأخرج معك إلى جبل الزيتون.

يا له من منظر عجيب أن أراك ترتفع إلى السماء!

ليس للجاذبية الأرضية أثر على جسدك القائم من الأموات.

هوذا السماء بكل قواتها تترقب بفرح صعودك.

لتحمل قلبي معك،

فبه أرى عرشك،

وأدرك أسرار مجدك.

قلبي مستعد يا الله، قلبي مستعد.

أرفعه معك، فيرتفع كل كياني أيضًا ليكون معك!

* ها أنت في السماء مشغول بخلاص العالم كله،

ورسلك على الأرض مهتمون بالشهادة لك!

أنت مشغول بنا، ونحن مشغولون بك يا مخلص الجميع.

* طوبى لرسولك بطرس، وطوبى لكل الرسل الذين هو بينهم.

بقلبه الملتهب غيرة يطلب من يحمل نصيب يهوذا.

سأل لا بروح الرئاسة ولا السلطة،

بل بروح الحب وشهوة الخدمة والكرازة.

طوبى لإخوته، لأنه لم يتسلل إليهم فكر حسد،

ولكن بروح التواضع سلك الكل معًا!

ليس من يشتهي كرامة، ولا من يطلب مجدًا زمنيًا!

فالكل أعضاء في جسدٍ واحدٍ لك، يا أيها الرأس السماوي!

* إني في حيرة: هل أطوِّب متياس الذي اخترته رسولًا،

أم أطوِّب يوسف برسابا الذي تهلل باختيار زميله؟

طوباهما معًا، لأنهما شاهدان بالحق لقيامة الرب!

طوباك يا متياس من أجل جهادك كرسول.

وطوباك يا يوسف من أجل جهادك في الوزنات التي أعطاها لك الله.

* والآن استمع يا رب إلى طلبتي.

لنبدأ بدأً حسنًا مع كل صباحٍ جديد:

نصغي دومًا إلى أحاديثك السرية في القلب،

نثق في وعدك بعمل روحك الناري فينا،

تثبت نظراتنا دومًا على صعودك المفرح،

نبحث مع رسلك عن خدام ملتهبين بالروح،

وأخيرًا لن نستريح حتى نرى العالم قد صار سماءً!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kermarysa.yoo7.com/f25-montada
malak lopos
Admin
 Admin
malak lopos


عدد المساهمات : 10215
نقاط : 22060
تاريخ التسجيل : 21/03/2010
العمر : 42
الموقع : malaklopos@yahoo.com

اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي   اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 07 ديسمبر 2012, 7:52 pm

اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي 2117785195
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kermarysa.yoo7.com
سالى عبده
عضو ماسى
 عضو ماسى
سالى عبده


عدد المساهمات : 5556
نقاط : 17286
تاريخ التسجيل : 04/02/2012
العمر : 45
الموقع : https://www.facebook.com/ssoly1

اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي   اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالسبت 08 ديسمبر 2012, 8:29 am

اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي 2714919709
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kermarysa.yoo7.com/f25-montada
 
اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي
» اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي
» اعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل الإعداد لميلاد الكنيسة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي
»  اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي
» اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى :: قسم الكتاب المقدس ::  منتدى العهد الجديد-
انتقل الى: