منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
 الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
 الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى



 
الرئيسيةالمجلةأفلام دينيةترانيمأحدث الصورعظاتبرامجالعابالتسجيلدخولمركز رفع الصور
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أوامر مهمة
المواضيع الأخيرة
» شريط حياتي رضاك للشماس بولس ملاك
 الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأحد 30 يونيو 2024, 10:20 am من طرف مايكل مجدى فوزى

» برنامج ps1 mix150 بحجم 21 ميجا لتشغيل العاب البلاى سيش
 الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 20 يونيو 2024, 10:33 pm من طرف غزول

» شريط / كنيستى - المعلم ابراهيم عياد
 الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:07 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( الشهداء )) للمرنم انطون ابراهيم عياد
 الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:02 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( ساكت ليه )) للمرنمة هايدى منتصر
 الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 26 أبريل 2022, 9:59 am من طرف michel sobhy

» مجموعة اشرطة للمعلم ابراهيم عياد
 الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 08 أبريل 2022, 11:51 am من طرف usama caribou

»  قصة الرحمة حياة
 الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:48 pm من طرف kamel

» ملف كامل عن ظهورات العذراء حول العالم على مر العصور !!!
 الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:38 pm من طرف kamel

» صلاة من عمق القلب لك يارب ????????????????
 الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:26 pm من طرف kamel

» مقولة أعجبتنى.. ياريت الجميع بشارك..!!
 الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:14 pm من طرف kamel

» من معجزات ابونا يسى
 الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:25 am من طرف malak lopos

» قصه حياه ابونا يسى
 الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:23 am من طرف malak lopos

» كتاب معجزات ابونا يسى ميخائيل الجزء ال 38 ( 3 )
 الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:22 am من طرف malak lopos

» تمجيد للأنبا ابرآم اسقف الفيوم و الجيزة بمناسبة عيده
 الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:17 am من طرف malak lopos

» من معجزات الأنبا ابرآم اسقف الفيوم والجيزة
 الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:16 am من طرف malak lopos

» صلاة للبابا كيرلس كتبها لأحد الطلبة
 الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:54 am من طرف malak lopos

» من اقوال البابا كيرلس السادس
 الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:53 am من طرف malak lopos

» مفاجأة رائعة 19 شريط للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
 الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» 56 معجزة للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
 الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» woooooooooooooooow
 الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:09 pm من طرف ماجد فايزفرج

» فيلم ابونا يسطس الانطونى________جمييييييييييييييل جداااااا
 الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:07 pm من طرف ماجد فايزفرج

»  سنة جديدة ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
 الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأربعاء 13 يناير 2021, 10:48 am من طرف وائل كرمى

» شريط (( وفى دينى )) للمرنم الرائع ( فرج عزيز )
 الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 20 أغسطس 2020, 10:09 pm من طرف usama caribou

» اسطوانة الأجبية مكتوبة و مسموعة
 الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالسبت 15 أغسطس 2020, 6:03 pm من طرف malak lopos

» العذراء فى القداس الإلهى
 الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:27 am من طرف malak lopos

» معجزه العذراء والابره
 الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:23 am من طرف malak lopos

»  ليك فى قلبى كلام ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
 الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأربعاء 05 أغسطس 2020, 10:28 am من طرف وائل كرمى

» معجزات الشهيد ابانوب النهيسى
 الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:33 pm من طرف malak lopos

» معجزة للقديس ابانوب
 الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:32 pm من طرف malak lopos

» شريط (( طوباك يا ابانوب )) للشماس بولس ملاك
 الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:29 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع ( العهد القديم )
 الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 30 يوليو 2020, 5:28 pm من طرف malak lopos

»  شريط أيتها العذراء المعلم ابراهيم عياد + أنطون ابراهيم
 الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:35 pm من طرف كيرلس رزق

» شريط سحابة شهود للقديس يوليوس الاقفهصى بولس ملاك
 الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:23 pm من طرف كيرلس رزق

» اسطوانة الأسفار القانونية الثانية مكتوبة و مسموعة
 الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 17 يوليو 2020, 6:50 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع
 الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأحد 12 يوليو 2020, 11:32 am من طرف malak lopos

»  مدينة الحب ... كلمات (الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
 الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 09 أغسطس 2019, 5:58 pm من طرف وائل كرمى

»  شريط غالي عليه (( روماني روؤف وفرج عزيز ))
 الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 11:00 pm من طرف romany nasser

» شريط (( فى عينى دمعة )) للمرنم ذو الصوت الرائع فرج عزيز
 الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:15 pm من طرف romany nasser

» شريط أنا المفدى للمرنم فرج عزيز
 الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:14 pm من طرف romany nasser

» قصة كلام الناس
 الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 يوليو 2019, 10:23 am من طرف مريانا

شارك اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل
شروحات مهمة
 الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010110


  الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010111


  الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010112

  الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي 0011
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
malak lopos
 الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
سالى عبده
 الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
عزت
 الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
kamel
 الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
مريانا
 الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
د.محبوب
 الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
mmk
 الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
بهيج
 الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
مارونا
 الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
diana.wahba
 الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5599 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مايكل مجدى فوزى فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 38275 مساهمة في هذا المنتدى في 16742 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 33 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 33 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 563 بتاريخ الخميس 24 مايو 2012, 9:00 pm
اختار لغة المنتدى
أختر لغة المنتدى من هنا

 

  الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سالى عبده
عضو ماسى
 عضو ماسى
سالى عبده


عدد المساهمات : 5556
نقاط : 17236
تاريخ التسجيل : 04/02/2012
العمر : 45
الموقع : https://www.facebook.com/ssoly1

 الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي Empty
مُساهمةموضوع: الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي    الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأربعاء 26 ديسمبر 2012, 10:05 am

 الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي 4196810853
الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي
التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي
ص2 - ص11

1. اليهودي وبرُ الله

2-10

حاجة اليهودي للخلاص

2.

الاتّكال على أبوة إبراهيم


4-5-6

الاتّكال على برّ الناموس


7-8.

الاتّكال على الاختيار


9-10.

2. الأممي وبرُ الله


11.
حاجة اليهودي للخلاص

إن كان الأممي قد سقط في شرور كثيرة ونجاسات، مقاومًا الناموس الطبيعي، فإنه لا يليق باليهودي أن يدينه، لأن الأول أخطأ بدون الناموس المكتوب، أمّا الثاني فبالناموس تعدى الوصيّة، وكأنه لم يخطئ فقط ولكنه أيضًا "تعدّى"، فصارت مسئوليته أعظم وعقابه أشد. وبهذا فإن الناموس لا يُبرّر من يسمعه بأذنيه، وإنما من يمارسه ويحفظه ويحياه[13]. اليهودي ليس يهوديًا في الظاهر [28]، ولا الخِتان في اللحم ختانًا، إنما اليهودي من عاش بالحق رجل الله الروحي، وكأن قلبه لا جسده مختونًا بالروح.

هذا ما أوضحه الرسول في هذا الأصحاح، وهو حديث نافع لنا نحن كمؤمنين، لأنه إن كان اليهودي الظاهر يُدان على حرفيته القاتلة بدون روح، فبالأولى المسيحي أن تمسّك بالشكل والاسم دون الحياة، يكون أشر من اليهودي وأبشع، مستهينًا بالدم الكريم.

هذا الحديث يمس بالأكثر حياة الخدام والرعاة، إذ يقدّم تحذيرًا لهم لئلاّ يسحبهم المجد الزمني وتلهبهم الكرامات عن الحياة الداخليّة الملتهبة بالروح والحق.

1. الناموس وإدانة الآخرين


1-11.

2. الناموس والحياة العمليّة


12-16.

3. الناموس والتعليم


17-29.

1. الناموس وإدانة الآخرين

يعالج الرسول بولس موضوع اعتداد اليهودي بنفسه لأنه مستلم الناموس دون سواه من بقية الأمم، ولم يدرك أن الناموس هو مرآة تفضح الخطيّة وتكشف عن الضعف. للأسف بدلًا من أن يستخدمه اليهودي لاكتشاف ضعفاته، فيصرخ إلى الله بالتوبة، طالبًا عمل المخلص، تقسّى قلبه مستخدمًا الناموس لفضح خطايا الآخرين. هكذا بدلًا من أن يدخل به الناموس إلى التوبة اغتصب مركز الديّان، وأقام نفسه لمحاكمة الآخرين، تحت دعوى معرفة إرادة الله ومشيئته. استخدم الناموس لطلب المتكآت الأولى، ليُقيم نفسه ديّانًا للغير.

إدانة الآخرين هي في ذاتها إعلان عن التعب الداخلي، كما فعل اليهود عندما أمسكوا بالزانية فأرادوا أن يتشفّوا فيها برجمها، أمّا الديّان فستر عليه بحبه، لكنه لم يتركها في خطيتها، إنما خلال محبته الحازمة أوصاها: "ولا أنا أدينك، اذهبي ولا تخطيء أيضًا". هكذا شتان بين تصرف الإنسان الذي يدين أخاه مع أنه مشترك معه في الضعفات، وبين حكم الله الذي يطيل أناته علينا، لعلّنا نتوب فنفلت من الديونة.

هكذا يربط الرسول بولس بين إدانتنا نحن للآخرين وإدانة الله الديّان لنا، مبرزًا النقاط التالية:

أولًا: إذ نقيم أنفسنا ديّانين للإخوة ونحن مشتركون معهم في الضعف، نحكم على أنفسنا بأنفسنا خلال حكمنا على الغير، إذ يقول: "لذلك أنت بلا عذر أيها الإنسان كل من يدين، لأنك في ما تدين غيرك تحكم على نفسك، لأنك أنت الذي تدين تفعل تلك الأمور بعينها... أفتظن هذا أيها الإنسان الذي تدين الذين يفعلون مثل هذه وأنت تفعلها أنك تنجو من دينونة الله؟" [1-3].

يقول القديس يوحنا الذهبي الفم: [كأن منطقه يُعلن: يا مَن تدين الزاني وأنت نفسك ترتكب ذات الخطيّة، ألست تدين نفسك بنفسك، حتى وإن لم يدنك أحد...؟ أن كنت تعاقب إنسانًا يرتكب ذنبًا أقل منك، فكيف لا يأخذك الله بجريرتك ويدينك بقسوة، خاصة وأنك تحكم على نفسك بنفسك[57]؟]

ثانيًا: بحكمك على أخيك ليس فقط تحكم على نفسك بذات تصرفك، وإنما غالبًا ما تخطئ أنت في الحكم، لأنك تحكم حسب الظاهر ولا تعرف أعماق الآخرين ودوافعهم، أمّا الله فيحكم عليك بحق، لأنه عالم بكل أسرارك. بمعنى آخر حتى أن حسبت نفسك أبرّ من أخيك فتحكم عليه وتدينه، فغالبًا ما يكون هذا الحكم ظالما، أمّا الله فهو وحده يدين البشر عن حق، إذ يقول الرسول: "ونحن نعلم أن دينونة الله هي حسب الحق على الذين يفعلون مثل هذه" [2].

هذا وقد أبرز الرسول بولس سمات دينونة الله التي تختلف تمامًا عن إدانتنا نحن للآخرين، ألا وهي:

أ. أنها "حسب الحق" [2]، لأنه هو "الحق" عينه.

ب. أنه لا يودّ العقوبة، إنما في غنى لطفه وإمهاله وطول أناته يودّ أن "يقتادك إلى التوبة" [4].

ج. إنها عادلة [5].

د. "سيجازي كل واحد حسب أعماله" [6].

ه. بدون محاباة[11].

د. ليست حسب ما يعلمه الإنسان بل حسب ما يعمله ويحياه[13].

ز. يدين الأعماق الداخليّة للضمير والفكر، أي سرائر الناس [15-16].

ط. حسب حقيقة الإنسان الداخلي، لا مظهره كمتدينٍ أو كمعلمس[17-29].

ثالثًا: أخطأ اليهود، خاصة قادتهم من الكتبة والفريسيين أولًا بتحويل الناموس لا إلى مجال للحياة والعمل الروحي، وإنما لنقد الناس وإدانتهم بروح العجرفة والكبرياء، وثانيًا بكونهم إذ أدركوا لطف الله وطول أناته أساءوا استخدام هذه المعرفة. بمعنى آخر بينما هم يقسون على الآخرين ويدينونهم إذا بهم يستهينون بحب الله وصلاحه، إذ يقول الرسول: "أم تستهين بغنى لطفه وإمهاله وطول أناته، غير عالم أن لطف الله إنما يقتادك إلى التوبة"[4]. لكن طول أناة الله علينا بالرغم من تسرّعنا نحن في الحكم على الآخرين لا يعني إعفائنا من العقاب، إنما حفظه للوقت المعيّن "ولكنك من أجل قساوتك وقلبك غير التائب، تذخر لنفسك غضبًا في يوم الغضب، واستعلان دينونة الله العادلة، الذي سيجازي كل واحد حسب أعماله" [5-6].

الله يطيل أناته لعلّنا نتوب، فإن تمسكنا بالشر زاد العقاب حيث يمتلئ كأس شرّنا، لهذا يرتعب الآباء من عدم التأديب في هذا العالم، حاسبين أن عدم تأديبنا هنا، إنما يحمل غضب الله في يوم الدينونة، عِوض العلاج الخفيف والسريع في هذا العالم بالتأديبات الزمنيّة[58].

* ليت الذين يحبون حنوه يهابون أيضًا حقه (عدله)، فإن "الرب صالح (حلو) ومستقيم (حق)" (مز25: 8).

إنك تحب فيه أنه صالح (حلو)، فلتخشه بكونه الحق...

الرب لطيف، طويل الأناة، حنان، وهو أيضًا البارّ والحق.

منحك فرصة للإصلاح، لكنك تحت تأجيل الدينونة أكثر من إصلاحك طرقك. هل كنت بالأمس شريرًا، فلتكن اليوم صالحًا![59]

القديس أغسطينوس

* كثيرًا ما أحدثكم عن صلاح الله، لا لتستهينوا به وتفعلون ما هو على هواكم، وإلا صار صلاحه هذا مؤذٍ لخلاصنا، وإنما لكي لا نيأس من خطايانا بل نتوب.

صلاح الله يقودك للتوبة لا لصنع شر أعظم، فإن فسدت بسبب صلاحه تهين الله أمام الناس.

* طول الأناة تقدّم لنا منافع فإن لم نستفد منها نسقط تحت دينونة أشد[60].

القديس يوحنا الذهبي الفم

* [يستخدم الله أحيانًا التأديب وتارة الرحمة لحساب الصالحين:]

طول أناة الله تدعو الأشرار للتوبة، كما أن تأديب الله يدرب الصالحين على الاحتمال.

تحتضن أيضًا رحمة الله الصالحين لتثقيفهم كما أن حزم الله يصد الأشرار بسقوطهم تحت العقوبة[61].]

القديس أغسطينوس

بمعنى آخر إن كان الإنسان يميل بطبعه إلى القسوة على أخيه، حتى أن قدّم الله له كل حب وطول أناة فيدين الغير ويعنفه، فإن الله على النقيض يودّ خلاص الجميع ويطيل أناته لعل الكل يرجع إليه بالتوبة.

لعلّه أيضًا أراد أن يؤكّد أن اللهإن كان يطيل أناته عليهم فليس ذلك علامة رضاه عنهم، وإنما علامة صلاحه ينتظر توبتهم.

رابعًا: إن كان الله هو الديّان، لكنّنا نحن الذين "نذخر لأنفسنا غضبًا"... إذ يريد الله الرحمة مقدمًا كل وسيلة لعلّنا نقتنيها، أمّا الإنسان غير التائب فيحفظ لنفسه الغضب. يقول القديس يوحنا الذهبي الفم: [لاحظوا دقة التعبير: "تذخر لنفسك غضبًا"، موضحًا أن الدينونة لا تصدر عن الديّان إنما هي نتيجة لعمل الخاطئ، إذ لا يقول "يذخر الله لك" وإنما "تُذخّر لنفسك"... أنه يحاول اجتذابك بكل وسيلة، فإن ظللت على عنادك تذخر لنفسك غضبًا في يوم الغضب واستعلان دينونة الله العادلة. ولكن لا يتبادر إلى ذهنك أن غضبه انفعال عنيف إنما هو العدالة، هو "استعلان"، حيث ينال كل إنسان ما يستحقه[62].]

خامسًا: إذ يتحدّث عن دينونة الله للبشر يبدأ أولًا بالحديث عن الصالحين الذين يكافئون بالحياة الأبدية، وبعد ذلك يتحدّث عن الذين يسقطون تحت الغضب، إذ يقول: "وأما الذين بصبر في العمل الصالح يطلبون المجد والكرامة والبقاء فبالحياة الأبدية، وأمّا الذين هم من أهل التحزب ولا يطاوعون للحق بل يطاوعون للآثم فسخط وغضب، شدة وضيق على كل نفس إنسان يفعل الشرّ، اليهودي أولًا ثم اليوناني. مجد وكرامة وسلام لكل من يفعل الصلاح، اليهودي أولًا ثم اليوناني" [7-10].

كأن الله يودّ أن يتمتّع الكل بنوال الحياة الأبدية خلال صبرهم في العمل الصالح، فينالون مجدًا وكرامة وخلودًا مع سلام أبدي، لذلك بدأ بهذه الفئة، أمّا الفئة الثانية التي تسقط تحت السخط والغضب التي تئن من الشدة والضيق فهي تحكم على نفسها بهذا خلال إطاعتها للإثم، الأمر الذي يودّ الله ألا يسقط أحد تحته. في هذا يختلف حكم الله عن حكم الناس، الله يتطلّع أولًا إلى الصالحين والأمور الصالحة، أمّا الإنسان فينظر الشرّ أولًا ويحكم سريعًا على الآخرين متطلعًا بالأكثر إلى عيوبهم.

لاحظ القدّيس إيريناؤس أن الرسول بولس قد ركّز على حريّة الإرادة الإنسانيّة في هذه الرسالة (رو 2: 4-5، 7)، لذلك يعطى الله خيرات للذين يعملون الصالح، كما يقول الرسول، فينالون المجد والكرامة لأنهم يمارسون العمل الصالح مع أنه كان في سلطانهم ألا يفعلوه فيسقطون تحت حكم الله العادل[63].

سادسًا:يؤكّد الرسول أن الله في حكمه لا يحابى: "لأن ليس عند الله محاباة" [11]، فإن كان يكافئ اليهودي أولًا سواء في الخير أو الشرّ، فلأن الله يدين بالأكثر من نال معرفة أوفر أو احتمل مركز القيادة والخدمة. وكما يقول القديس يوحنا الذهبي الفم: [من العدل أن من يستمتع بنصيب أوفر من المعرفة ينال نصيبًا أشد من العقاب أن تعدى الناموس. ومن ثمة، يكون عقابنا أشد كلما ازددنا في الحكمة والسلطان. إن كنت غنيًا يُطلب منك العطاء أكثر من الفقراء، وإن كنت صاحب حكمة أوفر تلتزم بالطاعة أكثر من غيرك، وإن نلت سلطانًا يلزمك تقديم أعمال أكثر بهاءً[64].]

المحاباة هي من سمات البشر، الذين ينحرفون عن الحق في الحكم مراعاة لحسب الإنسان أو نسبه أو غناه أو طلبًا لمنفعة ما، إذ يقول الرسول: "يحابون بالوجوه من أجل المنفعة" (يه 16)، وقد كان ذلك محظورًا على القضاة (لا19: 15؛ تث 10: 17). يحذرنا الرسول يعقوب منها، قائلًا: "لا يكن لكم إيمان ربنا يسوع المسيح رب المجد في المحاباة" (يع2: 1)، أمّا الله فيستحيل أن يحابى أحدًا (أف 6: 9؛ كو3: 25). وقد ظهر عدم محاباة الله على الصليب، إذ "هكذا أحب الله العالم (بلا محاباة) حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية" (يو 3: 16)، كما يقول الرسول: "الذي لم يشفق على ابنه بل بذله لأجلنا أجمعين" (رو8: 32).

2. الناموس والحياة العمليّة

تحوّل الناموس في حياة اليهود عن غايته الإلهية، فعِوض أن يكون علّة إدراكهم لخطاياهم وشعورهم بالحاجة إلى عمل الله الخلاصي، تحوّل إلى تشامخ وكبرياء بأنهم عارفو الحق ومعلموه، فصاروا ديّانين للأمم، الأمر الذي أسقطهم تحت دينونة الله. إذن فالناموس ليس غاية في ذاته، إنما يليق أن نحتضنه ونحفظه لا خلال المعرفة الفكرية النظرية، وإنما خلال معرفة الحياة العمليّة والخبرة المُعاشة يوميًا، فيصير علّة تكليلنا، لهذا يقول الرسول:

أولًا: "لأن كل من أخطأ بدون الناموس فبدون الناموس يهلك، وكل من أخطأ في الناموس فبالناموس يُدان"[12].

الناموس ليس مجالًا للافتخار بل للعمل، فإن كان الناموس يهب معرفة لوصية الله وإرادته، يلتزم أصحاب الناموس أن يمارسوا الوصيّة، وإلا سقطوا بالناموس تحت الدينونة، فيصيروا ليس كالأمميّين الذين يخطئون بدون الناموس يهلكون وإنما أشر منهم لأنهم يخطئون بمعرفة وهم تحت الناموس. وكما يقول القديس يوحنا الذهبي الفم: [هنا لا يُظهر المساواة بين اليهودي والأممي فحسب، وإنما يوضّح كيف أثقل الناموس كاهل اليهودي. لأن الأممي يُدان بدون الناموس؛ هنا "بدون الناموس" تعبير عن تخفيف للعقوبة، إذ لا يقف الناموس شاهدًا عليه... إنما ينال جزاءه بناءً على منطق الطبيعة والعقل. أمّا اليهودي فيُدان بالناموس، أي تكون محاكمته بالطبيعة والمنطق وبجانبهما الناموس، لأن ما ناله من عناية يزيد من مسئوليته. تأملوا إلى أي مدى يجعل اليهودي يسرع بالضرورة نحو النعمة يستنجد بها. لأنهم أن احتجّوا بأنهم يكتفون بالناموس بلا حاجة إلى النعمة، يظهر لهم أنهم في حاجة إلى النعمة أكثر من الأمميّين، لأنه بالناموس يكون عقابهم أشد[65].]

يقول القديس أغسطينوس: [الذين لم يسمعوا الكلمة (كلمة الإنجيل) يدانون بطريقة غير التي يُدان بها الذين يسمعونها ويستخفون بها[66].]

يقول أيضًا[67] أن الذين هم بلا ناموس يهلكون، الأمر الذي له صداه المرهب، أمّا الذين تحت الناموس، فيُدانون بمعنى أنهم بلا عذر، وتكون دينونتهم هي الهلاك، بهذا فدينونتهم أصعب.

ويقول القديس يوحنا الذهبي الفم: [لا تكون العقوبات واحدة في كل الخطايا بل هي متعددة ومتنوعة حسب الأوقات والأشخاص ورتبهم وفهمهم وظروفهم... فإن ارتكب كاهن زنًا تكون عقوبته مضاعفة جدًا بسبب الكرامة التي نالها[68].]

ولعلّ الرسول قصد بذلك سقوط الكل تحت الدينونة، الأمم واليهود، ليُعلن حاجة الكل إلى الخلاص.

ثانيًا: من يُخطي في الناموس تكون عقوبته أشد، لأن الناموس أو المعرفة تشهد عليه في يوم الدين، لذلك فالناموس لا يُبرّر الإنسان لمجرد سماعه أو حفظه، وإنما بتنفيذه كله، الأمر الذي يحسب مستحيلًا على البشر، "لأن ليس الذين يسمعون الناموس هم أبرار عند الله، بل الذين يعملون بالناموس هم يبرّرون" [13].

لاحظ دقّة حديث الرسول بولس، إذ يقول: "هم أبرار عند الله"، فإن كثيرين يسمعون الناموس ويتلونه على لسانهم فيتبرّرون أمام الناس كمتديّنين، لكن الله لا يدين الإنسان حسب مظهره، إنما حسب برّ قلبه الداخلي. فبسماعنا للوصية يمكننا أن نخدع إخوتنا وربّما أنفسنا، لكن هل نقدر أن نتبرّر أمام الله؟

لقد طالبت الشريعة بالطاعة الكاملة (تث 4: 1؛ لا18: 5)، وهو أمر مستحيل إذ لا يوجد إنسان بلا خطيّة... إذن فالحاجة ماسة إلى الذي يبرّر.

ثالثًا: في الوقت أظهر فيه الناموس كثقلٍ على اليهودي، إذ يكون شاهدًا عليه يوم الدين، معلنًا أن الاستماع له بالأذن دون القلب والعمل لن يبرّره أمام الله، رفع من شأن الأممي الذي لم ينل الناموس المكتوب، وإنما خلال الطبيعة جاهد ليمارس ما جاء فيه، إذ يقول: "لأن الأمم الذين ليس عندهم الناموس متى فعلوا بالطبيعة ما هو في الناموس، فهؤلاء إذ ليس لهم الناموس هم ناموس لأنفسهم، الذين يظهرون عمل الناموس مكتوبًا في قلوبهم، شاهدًا أيضًا ضميرهم وأفكارهم فيما بينها مشتكية أو محتجة، في اليوم الذي فيه يدين الله سرائر الناس حسب إنجيلي بيسوع المسيح" [14-16].

يُعلّق القديس يوحنا الذهبي الفم، قائلًا:

[كأنه يقول: أنا لا أرفض الناموس، لكنني بسببه أبرّر الأمميّين... مظهرًا أنهم أفضل منهم، بل يمتازون عنهم بعملهم الصلاح، مع أنهم لم يأخذوا الناموس الذي يتشامخ به اليهود. في هذا كان الأمميّيون جديرين بالإعجاب، لأنهم تمّموا صلاح الناموس بأعمالهم لا بكلمات سمعوها... انظروا إذن كيف يلوم اليهود هكذا هادمًا غرورهم، مظهرًا أن الأمميّين الذين سعوا باجتهادلإتمام الناموس، مع أنهم بدون الناموس، هم أولى بالكرامة منهم. هنا تزداد عجبًا بحكمة الرسول الذي أظهر تفوق الأممي على اليهودي دون أن ينطق بذلك صراحة[69].]

[ولكي يزيد من مخاوفهم لا يكتفي بالقول: "خطايا الناس" بل يقول: "يدين الله سرائر الناس"، كي لا تظن أنه في مقدورك الهروب من دينونة الله... لأن الناس يقيمون القضاء لمحاكمة الأعمال العلنية (أما الله فيدين السرائر)... إذن ليدخل كل إنسان إلى أعماق ضميره ويحاسب نفسه بكل تدقيق، "لكي لا ندان مع العالم" (1 كو11: 32)، لأن تلك المحاكمة رهيبة، وذلك الكرسي مخوف، والحساب يكون مرعبًا، لأن "الأخ لا يفدي" (مز49: 8)،... ماذا يكون شعورنا حينما نقف أمام العالم بأسره وتعلن كل سرائرنا في مسرح مُضاء فسيح يضم من نعرفهم ومن لا نعرفهم؟[70]]

ويرى ابن كاتب قيصر أنه يقصد بالأمم الذين ارتفعوا، بحياتهم مع الله، فوق اليهود هم "الآباء السابقون"قبل استلام الناموس الموسوي على يديّ موسى مثل إبراهيم وأيوب ويوسف، آمن إبراهيم بالله وقدّم ابنه ذبيحة مُحرقة، وقرّب أيوب عن بنيه ذبائح، خشية أن يكون أحدهم قد نطق بكلمة باطلة، أو أضمر في داخله ما يغضب الله (أي1: 5)، ويوسف مارس حياة الطهارة ممتنعًا عن الشرّ لئلا يخطيء قدام الرب (تك39: 5)... [هؤلاء عملوا بالطبيعة ما بالناموس ولم يحتاجوا إلى ناموسٍ مكتوبٍ، إذ لم يدعوا نيّاتهم تبكّتهم بل عملوا بما توجبه من الصلاح، وتركوا ما تنكره من القبائح، وهم في هذا ليسوا مثلنا نحن الذين تبكّتنا نيّاتنا وكتبنا.]

يُعلّق أيضًا ابن كاتب قيصر على العبارات السابقة موضحًا أن أفكارهم مشتكية [15]. بمعنى أنها توبّخهم أن فعلوا أمرًا غير حسن، إذ كانت تقوم مقام الناموس.

ويرى الأب سيرينوس في هذه العبارة تأكيدًا لسلطان الإنسان على فكره، وإلا ما كانت أفكارنا وضمائرنا تشتكي علينا، إذ يقول: [إذا ما جاهدنا كبشر ضد الاضطرابات والخطايا، تصير هذه تحت سلطاننا وفق إرادتنا، فنحارب أهواء الجسد ونهلكها، ونأسر حشد خطايانا تحت سلطاننا، ونطرد من صدورنا الضيوف المرعبين، وذلك بالقوّة التي لنا بصليب ربنا، فنتمتع بالنصرة التي نراها في مثال قائد المئة (مت 8: 9) روحيًا[71].]

ويرى الأب يوسف في هذه العبارة إعلانًا عن [أن نية الإنسان هي التي تجعله يُكافأ أو يعاقب[72].]

ويُعلّق العلامة أوريجينوس على التعبير: "حسب إنجيلي" [16]، قائلًا: [الآن ليس لدينا عمل كتابي لبولس يدعى إنجيلًا، وإنما كل ما كرز به وما قاله هو الإنجيل، وما كرز به وما قاله كان أيضًا في حكم المكتوب؛ وما كتبه كان الإنجيل. وإن كان ما كتبه بولس إنجيلًا، فإن ما كتبه بطرس أيضًا هو إنجيل؛ وفي كلمة كل ما قيل أو كُتب ليُخلِّد معرفة حلول المسيح على الأرض، ويهيء لمجيئه الثاني أو ليقدّم ذلك كحقيقة قائمة في تلك النفوس التي تريد أن تتقبّل كلمة الله الواقف على الباب يقرع ويطلب أن يدخل فيها[73].]
3. الناموس والتعليم

عرض الرسول بولس في الأصحاح السابق شرور الأمم مؤكدًا حاجتهم لنعمة الله المجانية لكي تسندهم وتدخل بهم إلى خلاص الله. أمّا في هذا الأصحاح فإذ يوجّه الحديث لليهود يكشف لهم أنهم أكثر احتياجًا إلى النعمة الإلهية من الأمم، إن صح هذا التعبير. فإن الناموس الذي وُهب لهم لمعاونتهم استخدموه في إدانة الآخرين لا في توبتهم، وعِوض العمل به اكتفوا بالاستماع إليه، الأمر الذي جعل بعض الأمميّين المجاهدين داخليًا في ممارسة الحياة النقيّة يسبقونهم، إذ فعلوا خلال الطبيعة والمنطق بما هو في الناموس، فظهر الناموس مكتوبًا في قلوبهم وضميرهم وأفكارهم، بينما بقي أصحاب الناموس يسمعون له بآذانهم دون قلوبهم أو سرائرهم الداخليّة. والآن لكي يوضّح الرسول بشاعة ما بلغ إليه اليهود، يُعلن أنهم عِوض أن يكرزوا بالناموس حيًا في حياتهم، صاروا معلّمين به بالكلام ومقاومين له بالعمل. حسبوا أنفسهم قادة الفكر الروحي، ونورًا للعالم، ومهذِّبين للأغبياء، ومعلِّمين للأطفال، لهم صورة العلم والحق في الناموس، بينما تُقدّم حياتهم وسلوكهم خلاف هذا تمامًا.

ويلاحظ في هذا الحديث الآتي:

أولًا: يرى القديس يوحنا الذهبي الفم أن الرسول بولس يستخدم أسلوبًا يناسبهم كأناس يدعون العلم والمعرفة، ويقيمون أنفسهم كمعلِّمين للعالم، يتهكَّمون بالكل ويسخرون بهم، إذ يقول:

[إنه لا يقول: "هوذا أنت يهودي"، إنما "هوذا أنت تسمى يهوديًا"، "وتفتخر بالله" [17]، أي تظن أنك محبوب لدى الله، ومكرم فوق جميع الناس. يُخيَّل إليّ أنه هنا يسخر برفق بقلّة منطقهم، وجنون شهوتهم وراء المجد، إذ أساءوا استخدام هذه العطية، فعِوض استخدامها كوسيلة لخلاصهم جعلوها علّة للتشامخ على الآخرين والازدراء بهم
... كما يقول: "تثق أنك قائد للعميان"، وهنا أيضًا لا يقول: "أنت قائد" بل "تثق أنك قائد" بمعنى أنك تنتفخ، وهذا لأن كبرياء اليهود كان متشامخًا جدًا. يستخدم معهم ذات الكلمات المتداولة بينهم، والتي كانوا يردّدونها في زهوِهم. اسمعوا ما يقولونه في الإنجيل: "في الخطيّة وُلدتِ أنت بجُملتك وأنت تعلمنا" (يو9: 34). بهذا الاستخفاف المتعالي كانوا يتطلّعون إلى جميع الناس[74].]

[يستخدم الرسول ذات كلماتهم: "قائد للعميان، ونور للذين في الظلمة، ومهذّب للأغبياء، ومعلم للأطفال"، الألفاظ التي كان اليهود يطلقونها على من يتتلمذون لهم. تكراره هنا للعبارات هدفه أن يدركوا أن ما زعموه ميزة يفتخرون به هو علّة دينونتهم بالأكثر[75].]

ثانيًا: إن كان يليق بالمعلم الروحي أن يكون بالحق قائدًا للعميان، ونورًا للذين في الظلمة، ومهذبًا للأغنياء، ومعلمًا للأطفال، لكنه لا يمارس هذا بذاته، بل بالله نفسه الذي يعمل في خدامه، إذ يدخل إلى قلوب المخدومين فيقودها بنفسه ويضيء في داخلها ويهذّبها ويدرّبها كأطفال صغار. وقد جاء السيد المسيح متجسدًا ليقوم بهذا الدور التربوي الروحي، لا خلال تقديم وصايا فحسب، وإنما بتغيير القلب وتجديده على الدوام.

* معلم الأطفال الكامل صار طفلًا بين الأطفال لكي يهب حكمة للأغنياء[76].

القديس كيرلس الأورشليمي

ثالثًا: لا يقف الرسول عند استخدام تعبيراتهم ذاتها لتوبيخهم، لأنهم احتلّوا مركز المعلِّمين للعالم الوثني وهم لا يمارسون شيئًا ممّا يعلمون به، وإنما انتقل بهم إلى اتهامهم أنهم يهينون الله نفسه الذي يظنون أنهم يعلمون الآخرين عنه. إذ يقول: "فأنت إذن الذي تعلم غيرك، ألست تعلم نفسك؟ الذي تكرز ألا يُسرق، أتسرق؟ الذي تقول أن لا يُزنى، أتزني؟ الذي تستكره الأوثان، أتسرق الهياكل؟ الذي تفتخر بالناموس، أبتعدي الناموس تهين الله؟" [21-23].

اهتم معلمو اليهود بالوعظ دون الحياة، ففقدت الكلمة قوّتها، لهذا يحث الرسول بولس تلميذه تيموثاوس الأسقف: "كن قدوة للمؤمنين في الكلام، في التصرف، في المحبّة، في الروح، في الإيمان، في الطهارة، إلى أن أجيء أعكف على القراءة والوعظ والتعليم... لاحظ نفسك والتعليم وداوم على ذلك، لأنك إذا فعلت هذا تخلص نفسك والذين يسمعونك أيضًا"(1 تي4: 12-13، 16).

* من يقوم بدور قيادي يلزم أن يكون أكثر بهاءً من أي كوكب منير.

القديس يوحنا الذهبي الفم

رابعًا: لا يقف الأمر عند إهانتهم لله خلال تعليمهم بشيءٍ وسلوكهم بآخرٍ، وإنما يستند الرسول إلى الأنبياء ليكيل لهم اتهامًا جديدًا: "لأن اسم الله يجدف عليه بسببكم بين الأمم" [24] (إش52: 5؛ حز36: 20، 23؛ 2 صم12: 24).

وكما يقول القديس يوحنا الذهبي الفم: [اليهود لا يتوقحون على الله فحسب، بل يدفعون الآخرين على ذلك..يدفعونهم إلى التجديف[77].]

ولكي لا نسقط نحن في ذات هذا الخطأ علمنا ربنا يسوع أن نصلّي قائلين: "ليتقدّس اسمك"، فإنه لا يوجد حلُ وسط إمّا أن يتقدّس اسم الله فينا، أو يجدف عليه بسببنا.

* اسم الله قدوس بطبيعته، قلنا أو لم نقل، لكنه أحيانًا يتدنس بين الخطاة... لذلك نصلّي أن يتقدّس اسم الله، لا بأن يصير مقدسًا كما لو كان غير مقدَّس، وإنما أن يتقدّس فينا عندما نتقدّس نحن ونعمل ما يليق بالقداسة[78].

القديس كيرلس الأورشليمي

خامسًا: ما هي غاية اليهودي في تعليمه الأممي؟ أن ينزعه من الغُرْلة لينقله إلى أهل الخِتان، ومن إنسان بلا ناموس إلى إنسان تحت الناموس. هذا الهدف يحقّقه اليهودي لكن في شكليّة بلا روح. هذا ما أعلنه الرسول بولس كاشفًا عن نوعين من الخِتان، ونوعين من الغُرْلة، وأيضًا نوعين من الناموس. فاليهودي يهتم بنزع غُرْلة الجسد لا الروح، وممارسة ختان الجسد لا الروح والاستماع للناموس والفخر به دون الحياة به عمليًا. هكذا يميّز الرسول بين الغُرْلة حسب الجسد، والغُرْلة حسب الروح، وأيضًا بالنسبة للختان، وبين الاستماع للناموس وممارسته. فاليهودي يهتم بالجسد والمظهر الخارجي في حياته وأيضًا في تعليمه للأممي، لذلك يقول:

"فإن الخِتان ينفع أن عملت بالناموس،

ولكن أن كنت متعديًا الناموس فقد صار ختانك غُرْلة.

إذًا إن كان الأغرل يحفظ أحكام الناموس، أفما تُحسب غرلته ختانا؟

وتكون الغُرْلة التي من الطبيعة وهي تكمل الناموس

تدينك أنت الذي في الكتاب والخِتان تتعدى الناموس؟

لأن اليهودي في الظاهر ليس هو يهوديًا، ولا الخِتان الذي في الظاهر في اللحم ختانًا،

بل اليهودي في الخفاء هو اليهودي،

وختان القلب بالروح لا بالكتاب هو الخِتان،

الذي مدحه ليس من الناس بل من الله" [25-29].

ويلاحظ في هذا النص الرسولي الآتي:

أ. يري القديس يوحنا الذهبي الفم[79] أن الرسول يشبه قاضيًا يريد أن يصدر حكمًا على أشخاص ذوي رُتب، فكان يليق به أولًا أن يجردهم من رتبهم، وعندئذ يحكم عليهم، هكذا جرد الرسول اليهود من ميزاتهم إذ كشف عن حقيقة أمرهم أنهم غير مختونين بالروح، ولا متمتعين بالناموس روحيًا، إنما يعيشون في غُرْلة روحية رغم ختانهم بالجسد، هكذا جرّدهم لكي يُعلن دينونتهم.

بهذا لم يقلّل الرسول من شأن الخِتان، ولا أعطى للغُرْلة فوزًا على الخِتان، إنما أوضح أن مختون الجسد قد يكون في غُرْلة من جهة الروح، وأيضًا من في غُرْلة الجسد قد يكون مختونًا في الداخل روحيًا، وهكذا قد يصبح الخِتان غُرْلة، والغُرْلة ختانًا!

* كيف يصير الإنسان في غُرْلة بعد أن يُختتن؟ يقول (الرسول) ليته لا يكون هكذا، ليته لا يعيش كما لو كان أَغْلف، أي كما لو كان قد اِكتسى مرة أخرى باللحم الذي قُطع منه، فلم يعد يهوديًا[80].

القديس أغسطينوس

* يتفق هذا مع قوله: "دُعي أحد وهو مخْتون فلا يصر أَغْلف" (1 كو7: 18).

لقد كان يهوديًا ودُعي مختونًا، فليته لا يشاء أن يصير أَغْلف، أي لا يعيش كمن هو ليس مختونًا[81].

القديس أغسطينوس

* عندما يخطئ اليهودي يصير ختانه غُرْلة، وعندما يعمل الأممي باستقامة تُحسب غرلته ختانًا. فالأمور التي يظن أنها طاهرة تُحسب دنسة بالنسبة لمن لا يستخدمها بلياقة[82].

العلامة أوريجينوس

لقد سبق فتحدث إرميا النبي بوضوح عن ختان القلب والأذن،الأمر الذي نرجو أن نعود إليه في تفسيرنا لسفر إرميا إن شاء الرب.

ب. يرى العلامة أوريجينوس في تعليقاته على إنجيل متى أن هذا النص الرسولي يودّ أن يوضّح أن اليهودي الحقيقي، ليس حسب الجنس، وإنما بالروح كرجل الله، هو ذاك الذي يُنتسب للسيد المسيح، إذ يقول أن كلمة "يهود" جاءت منتسبة ليهوذا بن يعقوب، لكنها الآن بالروح تخص من ينتسب لذاك الذي تجسد من سبط يهوذا. هذا هو اليهودي في الخفاء الذي له ختان القلب بالروح.

بنفس المعني يقول البابا غريغوريوس (الكبير): [الآن أسأل: ما هو إسرائيل اليوم؟ يجيب الرسول: الذين يسلكون بالروح لا بالحرف، يسلكون في ناموس المسيح، هم إسرائيل الله[83].]

أما سمة اليهودي الروحي أو إسرائيل الجديد فهي: "الذي مدْحُه ليس من الناس بل من الله" [29]. وكما يقول القديس يوحنا الذهبي الفم: [لست أمنعك من شهوة المجد، إنما أريك المجد الحقيقي النابع عن الله... لنكن أنقياء في الخفاء، لا أن نتثقل بالاستعراضات والمظاهر والرياء. لنخلع بالأحرى ثياب الحملان، ولنكن بالحقيقة حملان، ليس شيء أتفه من المجد البشري. أن رأيت أطفالًا صغارًا رُضَّع، فهل تشتهي مجدًا منهم؟ هذا هو الحادث بالنسبة لكل البشر بخصوص المجد، لهذا دُعي "المجد الباطل[84]".]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kermarysa.yoo7.com/f25-montada
 
الرسالة إلى أهل رومية 2 - تفسير رسالة روميةالجانب التعليمي التبرير بالإيمان العامل بالمحبّة للقمص تادرس يعقوب ملطي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الرسالة إلى أهل غلاطية 3 - تفسير رسالة غلاطية التبرير بالإيمان الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي
»  الرسالة إلى أهل غلاطية 3 - تفسير رسالة غلاطية التبرير بالإيمان الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي
»  الرسالة إلى أهل رومية 10 - تفسير رسالة رومية سرّ الجحود للقمص تادرس يعقوب ملطي
»  الرسالة إلى أهل رومية 6 - تفسير رسالة رومية بنوّة المؤمنين لله للقمص تادرس يعقوب ملطي
»  الرسالة إلى أهل رومية 12 - تفسير رسالة رومية الجانب العملي للقمص تادرس يعقوب ملطي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى :: قسم الكتاب المقدس ::  منتدى العهد الجديد-
انتقل الى: