منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
 كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
 كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى



 
الرئيسيةالمجلةأفلام دينيةترانيمأحدث الصورعظاتبرامجالعابالتسجيلدخولمركز رفع الصور
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أوامر مهمة
المواضيع الأخيرة
» شريط حياتي رضاك للشماس بولس ملاك
 كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأحد 30 يونيو 2024, 10:20 am من طرف مايكل مجدى فوزى

» برنامج ps1 mix150 بحجم 21 ميجا لتشغيل العاب البلاى سيش
 كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 20 يونيو 2024, 10:33 pm من طرف غزول

» شريط / كنيستى - المعلم ابراهيم عياد
 كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:07 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( الشهداء )) للمرنم انطون ابراهيم عياد
 كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:02 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( ساكت ليه )) للمرنمة هايدى منتصر
 كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 26 أبريل 2022, 9:59 am من طرف michel sobhy

» مجموعة اشرطة للمعلم ابراهيم عياد
 كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 08 أبريل 2022, 11:51 am من طرف usama caribou

»  قصة الرحمة حياة
 كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:48 pm من طرف kamel

» ملف كامل عن ظهورات العذراء حول العالم على مر العصور !!!
 كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:38 pm من طرف kamel

» صلاة من عمق القلب لك يارب ????????????????
 كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:26 pm من طرف kamel

» مقولة أعجبتنى.. ياريت الجميع بشارك..!!
 كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:14 pm من طرف kamel

» من معجزات ابونا يسى
 كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:25 am من طرف malak lopos

» قصه حياه ابونا يسى
 كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:23 am من طرف malak lopos

» كتاب معجزات ابونا يسى ميخائيل الجزء ال 38 ( 3 )
 كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:22 am من طرف malak lopos

» تمجيد للأنبا ابرآم اسقف الفيوم و الجيزة بمناسبة عيده
 كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:17 am من طرف malak lopos

» من معجزات الأنبا ابرآم اسقف الفيوم والجيزة
 كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:16 am من طرف malak lopos

» صلاة للبابا كيرلس كتبها لأحد الطلبة
 كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:54 am من طرف malak lopos

» من اقوال البابا كيرلس السادس
 كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:53 am من طرف malak lopos

» مفاجأة رائعة 19 شريط للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
 كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» 56 معجزة للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
 كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» woooooooooooooooow
 كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:09 pm من طرف ماجد فايزفرج

» فيلم ابونا يسطس الانطونى________جمييييييييييييييل جداااااا
 كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:07 pm من طرف ماجد فايزفرج

»  سنة جديدة ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
 كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأربعاء 13 يناير 2021, 10:48 am من طرف وائل كرمى

» شريط (( وفى دينى )) للمرنم الرائع ( فرج عزيز )
 كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 20 أغسطس 2020, 10:09 pm من طرف usama caribou

» اسطوانة الأجبية مكتوبة و مسموعة
 كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالسبت 15 أغسطس 2020, 6:03 pm من طرف malak lopos

» العذراء فى القداس الإلهى
 كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:27 am من طرف malak lopos

» معجزه العذراء والابره
 كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:23 am من طرف malak lopos

»  ليك فى قلبى كلام ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
 كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأربعاء 05 أغسطس 2020, 10:28 am من طرف وائل كرمى

» معجزات الشهيد ابانوب النهيسى
 كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:33 pm من طرف malak lopos

» معجزة للقديس ابانوب
 كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:32 pm من طرف malak lopos

» شريط (( طوباك يا ابانوب )) للشماس بولس ملاك
 كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:29 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع ( العهد القديم )
 كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 30 يوليو 2020, 5:28 pm من طرف malak lopos

»  شريط أيتها العذراء المعلم ابراهيم عياد + أنطون ابراهيم
 كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:35 pm من طرف كيرلس رزق

» شريط سحابة شهود للقديس يوليوس الاقفهصى بولس ملاك
 كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:23 pm من طرف كيرلس رزق

» اسطوانة الأسفار القانونية الثانية مكتوبة و مسموعة
 كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 17 يوليو 2020, 6:50 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع
 كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأحد 12 يوليو 2020, 11:32 am من طرف malak lopos

»  مدينة الحب ... كلمات (الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
 كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 09 أغسطس 2019, 5:58 pm من طرف وائل كرمى

»  شريط غالي عليه (( روماني روؤف وفرج عزيز ))
 كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 11:00 pm من طرف romany nasser

» شريط (( فى عينى دمعة )) للمرنم ذو الصوت الرائع فرج عزيز
 كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:15 pm من طرف romany nasser

» شريط أنا المفدى للمرنم فرج عزيز
 كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:14 pm من طرف romany nasser

» قصة كلام الناس
 كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 يوليو 2019, 10:23 am من طرف مريانا

شارك اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل
شروحات مهمة
 كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010110


  كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010111


  كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010112

  كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي 0011
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
malak lopos
 كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
سالى عبده
 كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
عزت
 كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
kamel
 كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
مريانا
 كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
د.محبوب
 كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
mmk
 كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
بهيج
 كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
مارونا
 كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
diana.wahba
 كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5599 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مايكل مجدى فوزى فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 38275 مساهمة في هذا المنتدى في 16742 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 108 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 108 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 563 بتاريخ الخميس 24 مايو 2012, 9:00 pm
اختار لغة المنتدى
أختر لغة المنتدى من هنا

 

  كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سالى عبده
عضو ماسى
 عضو ماسى
سالى عبده


عدد المساهمات : 5556
نقاط : 17236
تاريخ التسجيل : 04/02/2012
العمر : 45
الموقع : https://www.facebook.com/ssoly1

 كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Empty
مُساهمةموضوع: كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي    كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 04 يناير 2013, 9:00 am

كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى
لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي
في الأصحاح السابق أوضح القديس بولس أنه ليس من حق الكنيسة أن تدين الذين في الخارج بل من هم في الداخل. الآن يُعالج الرسول موضوع "المحاكم الزمنية". هل يمكن للأخ أن يشتكي أخاه في المحكمة؟
في هذا الأصحاح يوبخهم الرسول بولس لأنهم يقودون بعضهم البعض إلي المحاكم من أجل أمورٍ تافهةٍ، كان يمكن للكنيسة أن تحكم فيها. إذ لا يليق كسر المحبة الأخوية بالدخول في قضايا ومحاكم من أجل أمور زمنية. وكما يقول سليمان الحكيم أن كسب الأخ أفضل من كسب مدينة بأكملها: "الأخ أمنع من مدينة حصينة، والمخاصمات كعارضة قلعة" (أم 18 : 19). من يتحصن بالحب الأخوي أفضل ممن يتحصن في مدينة حصينة، ومن يدخل في مخاصمات يكون كمن دخل وراء قضبان قلعة لا يقدر أن يخرج منها.
1. التجاء المسيحيين إلي المحاكم الوثنية


1-6.

2. لنحتمل الظلم ولا نمارسه


7-8.

3. لن يرثالأشرار ملكوت اللَّه


9-10.

4. ربنا يبررنا من خطايانا


11.

5. ليس كل ما يحل لنا يوافقنا


12.

6. قدسية الجسد


13.

7. قيامة المسيح مصدر قيامتنا


14.

8. عضويتنا في جسد المسيح


15-17.

9. خطورة الزنا


18.

10. الجسد هيكل للروح القدس


19-20.
من وحي 1كو 6

1. التجاء المسيحيين إلي المحاكم الوثنية

"أيتجاسر منكم أحد له دعوى على آخر أن يحاكم عند الظالمين

وليس عند القديسين؟" [1].

بينما يدعو القضاة الوثنيين "ظالمين" يدعو رجال الكنيسة قديسين، فإنه يليق بالمسيحيين أن يحملوا روح القدوس فيسلكوا في القداسة.

التجاء الإخوة للمحاكم الزمنية فيه مضيعة للوقت والمال، وفيه تحطيم للحب الأخوي، يدفع الطرفين إلي الثورة والغضب، وربما إلي الألفاظ القاسية غير اللائقة، تفقدهما سلامهما الداخلي وفرحهما، وتدفعهما إلى تجاهل رسالتهما كسفيرين للسيد المسيح، كما تهين الكنيسة بيت القديسين.

لم يرد بولس أن يُدانوا من الذين في الخارج، لأنه لم يرد أن يكون التقصير الذي يحدث من أولئك الذين تعلموا السلوك الحسن والبرّ أن يسبب عثرة للذين هم خارج الكنيسة[354].

ثيؤدور أسقف المصيصة
لماذا دعي القضاة الوثنين ظالمين مع أن بعضهم اتسم بنوع من العدالة؟

اللَّه هو مصدر العدل الحقيقي، في عدله حب، وفي حبه عدالة، يشتاق أن الكل يخلصون وإلي معرفة الحق يقبلون. لذا فإن الوثنيين وقد عزلوا أنفسهم عن الحق صاروا لا يبالون بخلاصهم ولا بخلاص من يحكمون بينهم. فإنهم وإن مارسوا العدالة الزمنية لكنهم يتجاهلون خلاص الناس فيُحسبون ظالمين.

"ألستم تعلمون أن القديسين سيدينون العالم؟

فإن كان العالم يُدان بكم

أفأنتم غير مستأهلين للمحاكم الصغرى؟" [2].

سيدين الاثنا عشر رسولًا الاثني عشر سبطًا لإسرائيل إن لم يؤمنوا بل يرفضوا المسيح. سيدين بقية القديسين الأمم الذين لم يتركوا عبادة الأوثان ويؤمنوا باللَّه الحقيقي[355].

سفيريان أسقف جبالة

سيدين القديسون هذا العالم لأن عدم إيمان العالم سيُدان بمثال إيمانهم[356].

أمبروسياستر

"ألستم تعلمون أننا سندين ملائكة؟

فبالأولى أمور هذه الحياة" [3].

يوضح لهم الرسول استفحال خطأهم، فإن كان المؤمنون يدينون العالم بحياتهم المقدسة والملائكة الأشرار في يوم الرب العظيم أليس بالأولى يحكموا في الأمور الزمنية التافهة؟ كأن الالتجاء إلي المحاكم بالنسبة للاخوة فيه إهانة للقديسين.

أخبرنا السيد عن تلاميذه الاثني عشر أنهم يجلسون علي كراسيهم ليدينوا أسباط إسرائيل الاثني عشر (مت 19:28). وفي موضع آخر نسمع عن ربوات القديسين الذين يدينون في يوم الرب العظيم (يه 14-15)، فإنه سيأتي مع قديسيه للدينونة (1 تس 3:13). لا يعني هذا أنهم يشاركون السيد المسيح في إدانة الناس، إنما يجلسون علي كراسي الكرامة لينظروا دينونة العالم الشرير.

إذ يتمجد المؤمنون في يوم الرب العظيم ويجلسوا عن يمين الديان كملكة تجلس عن يمين الملك، يدين الملك الملائكة الأشرار في حضور الملكة كمن تشاركه عمله. يرى البعض أن المؤمنين ينالون كرامة أفضل من الملائكة، إذ يتمتعون بعمل اللَّه الخلاصي ويشاركونه مجده، فيكرمهم الملائكة القديسون.

قيل عن القديسين أنهم سيظهرون أمام الديان ويدينهم، عندئذ يملكون معه، لكنهم لا يشاركونه الدينونة. فالدينونة هنا تشير إلي تمتعهم بالمجد كشهادة قوية ودينونة ضد غير المؤمنين والملائكة الأشرار.

ولعل إدانة الملائكة الأشرار قد بدأت بالصليب حيث جرد الرئاسات والسلاطين أشهرهم جهارًا ظافرًا بهم فيه (كو 2 :15). أعطي للكنيسة سلطانًا أن تحطم مملكة إبليس وتطرده من كثيرين. هكذا يحطم المؤمنون الحقيقيون سلطان إبليس وجنوده ويدينونة.

في الأصحاح السابق يتحدث الرسول عن نفسه ومعه الرسل أنهم صاروا منظرًا للملائكة، حيث يجد الشياطين بهجتهم في اضطهاد المؤمنين ومضايقتهم، ولم يدركوا أن هؤلاء المؤمنين سيكونون شهادة عليهم في يوم دينونتهم.

لا يتحدث بولس هنا عن ملائكة حقيقيين بل عن الكهنة ومعلمي الشعب الذين سيُدانون بواسطة القديسين بسبب بطلان تعليمهم الخاص بالمسيح[357].

سيفريان أسقف جبالة

* يقول البعض أنه يشير هنا إلى الكهنة، لكن الأمر بعيد تمامًا عن هذا. حديثه هنا عن الشياطين. فلو أنه كان يتحدث عن الكهنة الفاسدين لكان يعني ذلك في العبارة: "إن القديسين سيدينون العالم" [2]. (لأن الكتاب المقدس اعتاد أن يدعو الأشرار أيضًا "العالم")، ولما كرّر الأمر مرّتين[358].

القديس يوحنا ذهبي الفم

يقصد بولس هنا بالملائكة الشياطين الذين كانوا قبلًا ملائكة[359].

ثيؤدورت أسقف قورش

وإن كان بولس قد تعب أكثر من جميعهم (1كو10:15) إلا إنه ليس له كرسي للحكم. لكنه بحق يحسب نفسه ضمن القضاة عندما يقول: "ألستم تعلمون أننا سندين ملائكة؟" [3][360].

القديس أغسطينوس

"فإن كان لكم محاكم في أمور هذه الحياة

فاجلسوا المحتقرين في الكنيسة قضاة" [4].

ربما يقصد بالمحتقرين المؤمنين غير المسئولين بعملٍ قيادي. فقد كان المجتمع اليهودي يضم خمس درجات من مجالس القضاء:

1. مجلس السنهدرين الأعظم Sanhedrin يضم 72 شيخًا، يجتمعون في أورشليم، لهم أعلى سلطة قضائية دينية.

2. مجلس السنهدرين الأصغر يضم 25 شخصًا في المدن الكبرى خارج أورشليم.

3. كرسي القضاء الثلاثي Bench of three في كل مجلس.

4. الكرسي المعتمد Authorized or Authentic bench.

5. الكرسي غير المعتمد، يُدعي هكذا لأنه لا يستمد سلطانه من السنهدرين، إنما يُختار أعضاؤه من الأطراف المتنازعة للفصل في منازعاتهم دون الدخول إلى مجالس رسمية.

"المحتقرون" والترجمة الحرفية هي "الذين بلا كرامة". لعله يقصد بالمحتقرين الذين لا يُوثق فيهم، هؤلاء سيكونون أفضل من الوثنيين المقاومين للحق الإنجيلي. وكأن الرسول يقول لهم إن لم تجدوا إنسانًا يصلح من بين القيادات الكنسية فاختاروا أنتم ممن يظنهم البعض محتقرين لكي يحكموا في قضاياكم الداخلية.

* يريد الرسول أن يقوم الأشخاص الحكماء المؤمنون الذين تأسسوا حسنًا في مواضع مختلفة بالحكم في مثل هذه الأمور، وليس الأشخاص المشغولون بالكرازة والذين يتنقلون هنا وهناك... إن لم يوجد قضاة حكماء فإنه يود أن يقيموا أشخاصًا أقل ومحتقرين حتى لا تُقدم أمور المسيحيين إلى أعين العامة[361].

القديس أغسطينوس

* إذ أراد أن يعلمنا كما بقوة قدر المستطاع أنه ينبغي أن لا نسلم أنفسنا (في القضاء) للذين في الخارج، مهما كان الأمر، أثار بما يبدو كأنه اعتراض وأجاب عليه... فما يقوله هو هكذا: ربما يقول أحد: "ليس بينكم أحد حكيمًا ولا من هو قادر على إصدار حكم؛ الكل محتقرون". الآن ماذا يلي هذا؟ يقول: "حتى وإن لم يوجد بينهم حكيم فأنا أمر أن توضع الأمور بين يديّ المحتقرين"[362].

القديس يوحنا ذهبي الفم

"لتخجيلكم أقول:

أهكذا ليس بينكم حكيم ولا واحد يقدر أن يقضي بين اخوته؟" [5]

كان الكورنثوسيون يفتخرون بأنهم أصحاب فلسفات وحكمة ويظنون أنهم أفضل من بعضهم البعض بينما لا يجدون إنسانًا حكيمًا واحدًا يقدر أن يفصل في قضايا الإخوة دون أن تبلغ المحاكم الوثنية. ولعله بسبب الانشقاقات التي عانت منها الكنيسة في كورنثوس لم يستطع المسيحيون أن يستقروا علي حكيمٍ واحد قادر أن يفصل في الخصومات بين الاخوة، مما جعل الأفراد يلجأون إلى قضاة وثنيين. لهذا يوبخهم قائلًا: "أهكذا ليس بينكم حكيم ولا واحد يقدر أن يقضي بين اخوته؟"

* يهاجم بولس الكورنثوسيين لأنهم وإن كانوا بالحق في وسط اليونان (مركز الفلسفة والحكمة) لم يوجد بينهم أناس حكماء مع أن كثيرين جاءوا إليهم يبشرون بالحكمة[363].

العلامة أوريجينوس

"لكن الأخ يحاكم الأخ،

وذلك عند غير المؤمنين" [6].

لدينا رؤساء الكنيسة الذين يجب أن نلجأ إليهم في منازعاتنا حتى لا نُستدعى أمام المحاكم الشرعية لغير المؤمنين[364].

العلامة أوريجينوس

هذا لا يتعارض بأية كيفية مع ما جاء في رسالته إلى أهل رومية (ص13) حيث يخبرهم بولس أن يكرموا المسئولين.

إنه لا يطلب منا مقاومة السلطات العلمانية إنما بالأحرى ألا نلجأ إليهم[365].

ثيؤدورت أسقف قورش

الاتهام مزدوج وهو الذهاب إلى القضاء والوقوف أمام غير المؤمنين. فإن كان الدخول مع الأخ في محاكمة خطأ فإن تحقيق ذلك أمام غرباء كيف يُغفر له؟[366]

القديس يوحنا الذهبي الفم
2. لنحتمل الظلم ولا نمارسه

"فالآن فيكم عيب مطلقًا،

لأن عندكم محاكمات بعضكم مع بعض،

لماذا لا تُظلمون بالحري؟

لماذا لا تُسلبون بالحري؟" [7].

كأنه يقول لهم إن لم يوجد بينهم حكيم واحد يفصل بين الإخوة فإن ما سيحل بأحدهم من ظلم خلال التدخل الكنسي أهون من استخدام حق القضاء ضد الإخوة في محاكم وثنية. فسلام القلب مع احتمال شيء من الظلم أفضل من الدخول في مخاصمات ومنازعات أمام القضاء، خاصة إن كان القاضي وثنيًا يكره الإيمان ويقاومه، فيسئ استخدام الموقف.

أي عيب مطلق فيهم؟ التجاؤهم إلي المحاكم الوثنية فيه فقدان للسلام والحب الأخوي والثقة المتبادلة بين المؤمنين ومخافة الرب. لهذا يقول: "لكن أنتم تظلمون وتسلبون وذلك للاخوة" [8].ربمايشير هنا إلى الإنسان الذي يزني مع زوجة أبيه.

يليق بالمسيحي ألا ينشغل برفع قضايا نهائيًا، ولكن إن كان الأمر خطير للغاية لا يمكن تجاهله فليعرض قضيته على الكنيسة[367].

ينتهر بولس الذين يسلكون بالخطأ فيبدأون بالمشاحنات. فإن هؤلاء معرضون ليس فقط للعقوبة بسبب الخطأ الذي ارتكبوه، وإنما أيضًا يساهمون في خطأ الذين يلتزمون بسبب ما أصابهم من ضرر وغش أن يذهبوا إلى غير المؤمنين ليحكموا في أمرهم[368].

أمبروسياستر

* بهذه الطريقة نحن ننقذ خصمنا أيضًا من النتائج الشريرة ولو بغير إرادته. ونحن أنفسنا لا نستهين بوصية اللَّه، فكخدام له لا ندخل في مشاحنات ولا في طمع، بل نهدف باستقامة لإعلان الحق ولن نتعدى حدود الغيرة[369].

القديس باسيليوس الكبير

مرة أخرى فإن الجريمة مضاعفة وربما مثلثة بل وأربعة أضعاف.

أولًا: أنك لا تعرف كيف تحتمل، فهذا خطأ.

ثانيًا: أنك تمارس الخطأ.

ثالثًا: أنك تعرض الأمر حتى على الظالمين.

رابعًا: أنك تفعل هذا ضد الأخ. فإن أخطاء الناس لا يُحكم عليها بقانون واحد بعينه، فما يرتكب ضد شخص عفوًا غير ما يرتكب ضد عضو (في نفس العائلة أو الكنيسة)[370].

القديس يوحنا ذهبي الفم

3. لن يرث الأشرار ملكوت اللَّه

"أم لستم تعلمون أن الظالمين لا يرثون ملكوت اللَّه؟

لا تضلوا،

لا زناة ولا عبدة أوثان ولا فاسقون ولا مأبونون ولا مضاجعو ذكور

ولا سارقون ولا طماعون ولا سكيرون ولا شتامون ولا خاطفون يرثون ملكوت اللَّه" [9-10].

"لا تضلوا" أو "لا تنخدعوا"، فالرسول بولس يخشى أن يصيروا في خطر "الانخداع". والأخطر أن الذي يخدعهم ليس بإنسان من الخارج بل تخدعهم قلوبهم وأفكارهم الخاطئة، أو لعل الذين يخدعهم القادة الذين كان يجب أن يقودوهم في الطريق الملوكي الحق.

يقدم الرسول هنا عشرة طبقات تحرم نفسها من التمتع بحقوق أبناء اللَّه فلا يرثوا اللَّه، ولا يرثوا مع المسيح (رو 8 : 17). قدم الحق واضحًا وصريحًا، وهو أن مثل هؤلاء الخطاة المصممين علي عدم التوبة لن يرثوا ملكوت اللَّه. فالذين يمارسون عمل إبليس لن يتمتعوا بالمكافأة الإلهية، بل أجرة الخطية هو موت (رو 6 :23). يليق بهم ألا يخدعوا أنفسهم فإنه يستحيل أن يزرع إنسان ما للجسد ويحصد ما هو للروح.

يحذرهم الرسول من ثلاثة مخاطر:

أ. أن يفقدوا ملكوت اللَّه.

ب. أن تسقط نفوسهم في شباك الخداع.

ج. أن يذهبوا إلي جهنم.

* انظروا ما يقوله بولس... ألا ترون كيف أن كل أنواع الشر قد غلبت؟ إنها حالة ظلمة ملبّدة وفساد لكل ما هو حق[371].

* أولًا فإن السُكر أمر لا يُستهان به ولا الشتيمة، متطلّعين إلى أن المسيح نفسه سلم من يقول لأخيه يا أحمق لجهنم[372].

القديس يوحنا ذهبي الفم

* علينا ألا نُخدع لمجرد تسميتهم باسم المسيح دون أن يكون لهم الأعمال، بل ولا الأعمال ولا المعجزات أيضًا تخدعنا، لأن الرب الذي صنع المعجزات لغير المؤمنين حذرنا من أن نُخدع بالمعجزات ظانين أنه حيثما وجدت المعجزة المنظورة توجد الحكمة غير المنظورة. لذلك أضاف قائلًا: "كثيرون سيقولون لي في ذلك اليوم: يا رب يا رب أَليس باسمك تنبَّأْنا؟ وباسمك أخرجنا شياطين؟ وباسمك صنعنا قوّاتٍ كثيرة؟ فحينئذٍ أصرّح لهم إني لم أعرفكم قط. اذهبوا عني يا فاعلي الإثم" (مت7 : 22)، فهو لا يعرف غير صانعي البرّ. لهذا منع الرب تلاميذه من أن يفرحوا بصنع المعجزات مثل خضوع الشياطين لهم قائلًا: "بل افرحوا بالأحرى أن أسماءَكم كُتِبَت في السموات" (لو20:10)، أي في مدينة أورشليم التي لا يملكها سوى الأبرار والقديسون كما يقول الرسول: "ألستم تعلمون أن الظالمين لا يرثون ملكوت اللَّه؟"(1كو9:6) [373].

القديس أغسطينوس

* لا تنخدعوا يا إخوتي، فإن مفسدي البيوت لن يرثوا ملكوت اللَّه[374].

القديس أغناطيوس النوراني

* ملكوت اللَّه ينبغي أن يتطهر من كل خطية وزنا حتى يملك اللَّه فيه[375].

العلامة أوريجينوس

* إن قال أحد أنه لا يريد ملكوت اللَّه، وإنما يطلب الراحة الأبدية يلزمه ألا يخدع نفسه، فإنه لا يوجد سوى موضعان لا ثالث لهما. إن لم يستحق الإنسان أن يملك مع المسيح فبالتأكيد سيهلك مع الشيطان[376].

قيصريوس أسقف آرل

* يلزمنا أن نصارع ضد هذه الرذائل التي أشرنا إليها حتى نبلغ إلى استقرار الحياة. يلزمنا في رحلتنا أن نمارس التقوى والرحمة والتواضع وبرَّ الحياة الكامل، والطهارة والتعقل والسلام والإيمان والمحبة. فإنكم لن تبلغوا إلى الميراث الموعود به ما لم تنتزعوا في حياتكم الرذائل التي تثقل الجسم[377].

الأب فاليريان
4. ربنا يبررنا من خطايانا

"وهكذا كان أناس منكم.

لكن اغتسلتم، بل تقدستم، بل تبررتم،

باسم الرب يسوع، وبروح إلهنا" [11].

هم بالطبيعة بائسون وخطاة، لكنهم يغتسلون بمياه المعمودية ويتمجدون علي الدوام بالروح القدس، ويتبررون بدم المسيح وحده. بهذا يتأهلون للتمتع باللَّه القدوس في مجده والسكني الأبدية في السماء.

اغتسل بعضهم بمياه المعمودية (تي 3 :5، عب 10: 22)، فتعهدوا أن يسلكوا كما يليق بأبناء القدوس. وتقدسوا، أي عزلوا أنفسهم عن الأوثان ليكرسوا القلب للَّه القدوس. وتبرروا، أي صاروا موضع سرور اللَّه في المسيح البار. هذا ما تمتعوا به باسم الرب يسوع ونالوه بقوة روحه القدوس.

يبدأ بالغسل في مياه المعمودية حيث ننال الميلاد الجديد، ثم التقديس حيث يعمل روح اللَّه علي تقديسنا اليومي، وأخيرًا إذ نحمل برّ المسيح نتبرر أمام الآب.

نال الكورنثوسيون كل منافع النقاوة في عمادهم، التي هي أساس حق الإنجيل. في العماد يغتسل المؤمن ويتطهر من كل خطاياه، ويصير بارًا باسم الرب، وبروح اللَّه يصير ابنًا للَّه بالتبني. بهذه الكلمات يذكرهم بولس بمدى عظمة النعمة التي نالوها في التقليد الحق. لكنهم بعد ذلك إذ صاروا يفكرون ضد قانون الإيمان الخاص بالمعمودية حرموا أنفسهم من كل هذه المنافع. لهذا فهو يحاول أن يردهم إلى طريق تفكيرهم الأصلي حتى يستردوا ما قد سبق فنالوه[378].

أمبروسياستر

خلاص إسرائيل من فرعون كان خلال البحر، وخلاص العالم من الخطيئة يتم بغسل الماء بكلمة الله (أف 26:5)[379].

القديس كيرلس الأورشليمي

لكي نفهم معنى الأردن الذي يطفئ الظمأ ويروي النعم من المفيد لنا أن نشير أيضًا إلى نعمان السرياني الذي برأ من البرص...

ليس نهر آخر ينزع البرص من الإنسان إلا ذاك النهر الواحد (الأردن) أن دخله الإنسان بإيمان وغسل نفسه في يسوع ‍‍‍‍‍...!

السبب في ذلك أن الذين يغسلون فيه يخلصون من عار مصر (محبة العالم) [إذ عبر فيه يشوع بعد ترك مصر والبرية]، ويصيرون قادرين على الصعود إلى السماء [عبر في إيليا قبل ارتفاعه] ويتطهرون من البرص المرعب للغاية [نعمان السرياني]، بهذا يصيرون متأهلين لقبول الروح القدس(1) .

لم يتطهر أحد إلا نعمان السرياني الذي ليس من إسرائيل.

انظر، إن الذين يغتسلون بواسطة إليشع الروحي الذي هو ربنا ومخلصنا يتطهرون في سرّ المعمودية ويغتسلون من وصمة الحرف (الذي للناموس).

لقد قيل لك: "قم، اذهب إلى الأردن واغتسل فيتجدد جسدك".

لقد قام نعمان وذهب واغتسل رمزا للمعمودية، فصار جسمه كجسم صبي صغير. من هو هذا الصبي؟ إنه ذاك الذي يولد في جرن التجديد.

العلامة أوريجينوس[380]

لكي يخجلهم بالأكثر أضاف هذا، وكأنه يقول لهم:

"تأملوا من أية شرور خلّصكم اللَّه منها، وأية خبرات وبراهين على رأفاته العظيمة قدمها لكم!

لم يحدّ خلاصه بإنقاذكم، بل امتد بدرجة عظيمة لنوال منافع، إذ غسلكم. هل هذا هو كل ما قدمه؟ لا، بل أيضًا قدّسكم. ولا هذا هو كل ما قدّمه، فإنه أيضًا برّركم. فإن كان الخلاص من خطايانا هو عطية عظيمة إلا أنه قد ملأكم ببركات لا تُحصى. هذا ما فعله باسم ربنا يسوع المسيح، وليس بهذا الاسم أو ذاك، نعم وبروح إلهنا[381].

القديس يوحنا ذهبي الفم

* بعد قراءتهم هذه العبارات أطلب منهم أن يتأملوا كيف يمكن للمؤمنين أن يسمعوا هذه الكلمات: "لكن اغتسلتم" إن كانوا لا يزالوا يقاومون هذا في قلوبهم، أي في هيكل اللَّه الداخلي فيهم، ويسمحون برجاسات مثل هذه الشهوات التي يُغلق أمامها ملكوت السموات[382].

القديس أغسطينوس
5. ليس كل ما يحل لنا يوافقنا

"كل الأشياء تحل لي، لكن ليس كل الأشياء توافق،

"كل الأشياء تحل لي، لكن لا يتسلط علي شيء" [12].

قد يعترض أحد قائلًا: "أليس من حقي الدفاع عن حقوقي ضد أخي إن كان ظالمًا حتى وإن كان الأمر يستلزم الوقوف أمام محاكم وثنية؟" الإجابة هي إن كل الأشياء تحل لي، ولكن ليس كل الأشياء توافق.

ينطبق نفس المبدأ على الأكل من اللحوم التي قدمت ذبائح للأوثان وتُباع في الملحمة. كل الأطعمة محللة، لكن لا يليق بالمؤمن أن يكون نهمًا أو سكيرًا، فيفقد سلطانه علي بطنه أو فكره أو إرادته أو اتزانه.

يحدثنا هنا عن ناموس الإنسان المسيحي وهو:

ناموس الحرية، كل الأشياء تحل لي [12؛ 23:10].

ناموس الغلبة، فلا يتسلط عليّ شيء [12].

ناموس الابن، السلوك بما يليق بي [12].

ناموس النمو الدائم، فأسلك بما يبنيني [23:10، 24].

كل الأشياء شرعية، لكن من الواضح يجب أن تكون على أساس ضبط النفس[383].

القديس إكليمنضس السكندري

* بقوله: "كل الأشياء" يفترض بولس الأشياء التي يحتويها الناموس الطبيعي، والتي هي شرعية بالنسبة لزملائه الرسل. إنها لا تشير إلى ناموس موسى، لأن موسى منع أمورًا كثيرة بسبب قساوة قلب الشعب غير المؤمن الغليظ الرقبة[384].

أمبروسياستر

إذ نحن لسنا تحت الناموس لنا حرية الاختيار، ولكن يلزم إدراك أن بعض الخيارات صحيحة والبعض خاطئة[385].

ثيؤدورت أسقف قورش

* إنه يتطلع إلى النهمين. فإنه إذ قصد مقاومة الزناة مرة أخرى، ولما كان الزنا يثيره الترف وعدم الاعتدال لهذا بكل قوة يعاقب هذا الهوى... لاحظ كيف أن كل واحدٍ منهم يقول: "من حقي أن أعيش في ترفٍ". يجيب: "إذ تفعلون هذا لا تعملون بعد كمن له سلطان على شيء، بل بالأحرى كمن أنتم أنفسكم تخضعون لمثل هذا السلطان. لأنه ليس لكم سلطان حتى على بطونكم ما دمتم تتسيّبون في سلوككم، بل هي التي لها سلطان عليكم. نقول نفس الشيء بالنسبة للغنى والأمور الأخرى[386].

القديس يوحنا ذهبي الفم

6. قدسية الجسد

"الأطعمة للجوف والجوف للأطعمة،

واللَّه سيبيد هذا وتلك،

ولكن الجسد ليس للزنا، بل للرب،

والرب للجسد" [13].

الجسم ليس للزنا، فإن اللَّه لم يخلقه لهذا الهدف، وإنما لخدمة اللَّه ومجده، كأداة للبرّ في القداسة (رو 6: 19)، فلا يليق استخدامه في النجاسة. الجسم للرب حيث يمجد الرب بخدمته، والرب للجسد، إذ بذل ذاته من أجل تقديس الجسد، لأجل قيامته وتمجيده مع النفس.

حتمًا يأتي وقت فيه لا يحتاج الجسم إلى طعام حين يحمل طبيعة جديدة، ويصير له حق التمتع بالسماويات.

يقدم لنا الرسول نظرة مسيحية للجسد بكونه:

عضوًا في جسد المسيح (13،15؛ 27:12).

خيمة الروح الإنسانية (2 كو 1:5، 6).

إناء فيه كنز (2 كو 7:4).

ذبيحة حيَّة للَّه (رو 1:12).

يلزمنا أن نضبط البطن ونحفظها تحتتوجيه السماء. فإن اللَّه في النهاية سيحطم كل ما هو للبطن كما يقول الرسول[387].

القديس إكليمنضس السكندري

إذ يُكرس الجسد للَّه ينال مكافأة روحية من أجل استحقاق من يحكمها، أي النفس العاقلة[388].

أمبروسياستر

"الأطعمة للجوف" [13]. لا يقصد بالجوف هنا المعدة، بل نهم المعدة. وذلك كما يقول: "إلههم بطنهم" (في 19:3)، فلا يقصد جزءً من الجسم بل النهم... يقول: "الأطعمة" بمعنى النهم، ومع النهم فهي لا تستطيع أن تقودنا إلى المسيح بل تسحبنا إليها. فإن النهم هو هوى قوي بهيمي يجعلنا عبيدُا..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kermarysa.yoo7.com/f25-montada
 
كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كورنثوس الاولى 6 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى لوم علي محاكمات الأخوة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي
»  كورنثوس الاولى 4 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى أبوة الرسول الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي
» كورنثوس الاولى 4 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى أبوة الرسول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي
»  كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي
» كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى :: قسم الكتاب المقدس ::  منتدى العهد الجديد-
انتقل الى: