منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى



 
الرئيسيةالمجلةأفلام دينيةترانيمأحدث الصورعظاتبرامجالعابالتسجيلدخولمركز رفع الصور
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أوامر مهمة
المواضيع الأخيرة
» شريط حياتي رضاك للشماس بولس ملاك
كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأحد 30 يونيو 2024, 10:20 am من طرف مايكل مجدى فوزى

» برنامج ps1 mix150 بحجم 21 ميجا لتشغيل العاب البلاى سيش
كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 20 يونيو 2024, 10:33 pm من طرف غزول

» شريط / كنيستى - المعلم ابراهيم عياد
كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:07 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( الشهداء )) للمرنم انطون ابراهيم عياد
كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:02 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( ساكت ليه )) للمرنمة هايدى منتصر
كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 26 أبريل 2022, 9:59 am من طرف michel sobhy

» مجموعة اشرطة للمعلم ابراهيم عياد
كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 08 أبريل 2022, 11:51 am من طرف usama caribou

»  قصة الرحمة حياة
كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:48 pm من طرف kamel

» ملف كامل عن ظهورات العذراء حول العالم على مر العصور !!!
كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:38 pm من طرف kamel

» صلاة من عمق القلب لك يارب ????????????????
كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:26 pm من طرف kamel

» مقولة أعجبتنى.. ياريت الجميع بشارك..!!
كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:14 pm من طرف kamel

» من معجزات ابونا يسى
كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:25 am من طرف malak lopos

» قصه حياه ابونا يسى
كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:23 am من طرف malak lopos

» كتاب معجزات ابونا يسى ميخائيل الجزء ال 38 ( 3 )
كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:22 am من طرف malak lopos

» تمجيد للأنبا ابرآم اسقف الفيوم و الجيزة بمناسبة عيده
كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:17 am من طرف malak lopos

» من معجزات الأنبا ابرآم اسقف الفيوم والجيزة
كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:16 am من طرف malak lopos

» صلاة للبابا كيرلس كتبها لأحد الطلبة
كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:54 am من طرف malak lopos

» من اقوال البابا كيرلس السادس
كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:53 am من طرف malak lopos

» مفاجأة رائعة 19 شريط للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» 56 معجزة للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» woooooooooooooooow
كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:09 pm من طرف ماجد فايزفرج

» فيلم ابونا يسطس الانطونى________جمييييييييييييييل جداااااا
كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:07 pm من طرف ماجد فايزفرج

»  سنة جديدة ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأربعاء 13 يناير 2021, 10:48 am من طرف وائل كرمى

» شريط (( وفى دينى )) للمرنم الرائع ( فرج عزيز )
كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 20 أغسطس 2020, 10:09 pm من طرف usama caribou

» اسطوانة الأجبية مكتوبة و مسموعة
كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالسبت 15 أغسطس 2020, 6:03 pm من طرف malak lopos

» العذراء فى القداس الإلهى
كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:27 am من طرف malak lopos

» معجزه العذراء والابره
كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:23 am من طرف malak lopos

»  ليك فى قلبى كلام ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأربعاء 05 أغسطس 2020, 10:28 am من طرف وائل كرمى

» معجزات الشهيد ابانوب النهيسى
كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:33 pm من طرف malak lopos

» معجزة للقديس ابانوب
كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:32 pm من طرف malak lopos

» شريط (( طوباك يا ابانوب )) للشماس بولس ملاك
كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:29 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع ( العهد القديم )
كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 30 يوليو 2020, 5:28 pm من طرف malak lopos

»  شريط أيتها العذراء المعلم ابراهيم عياد + أنطون ابراهيم
كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:35 pm من طرف كيرلس رزق

» شريط سحابة شهود للقديس يوليوس الاقفهصى بولس ملاك
كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:23 pm من طرف كيرلس رزق

» اسطوانة الأسفار القانونية الثانية مكتوبة و مسموعة
كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 17 يوليو 2020, 6:50 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع
كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأحد 12 يوليو 2020, 11:32 am من طرف malak lopos

»  مدينة الحب ... كلمات (الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 09 أغسطس 2019, 5:58 pm من طرف وائل كرمى

»  شريط غالي عليه (( روماني روؤف وفرج عزيز ))
كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 11:00 pm من طرف romany nasser

» شريط (( فى عينى دمعة )) للمرنم ذو الصوت الرائع فرج عزيز
كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:15 pm من طرف romany nasser

» شريط أنا المفدى للمرنم فرج عزيز
كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:14 pm من طرف romany nasser

» قصة كلام الناس
كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 يوليو 2019, 10:23 am من طرف مريانا

شارك اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل
شروحات مهمة
كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010110


 كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010111


 كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010112

 كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 0011
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
malak lopos
كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
سالى عبده
كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
عزت
كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
kamel
كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
مريانا
كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
د.محبوب
كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
mmk
كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
بهيج
كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
مارونا
كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
diana.wahba
كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5599 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مايكل مجدى فوزى فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 38275 مساهمة في هذا المنتدى في 16742 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 60 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 60 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 563 بتاريخ الخميس 24 مايو 2012, 9:00 pm
اختار لغة المنتدى
أختر لغة المنتدى من هنا

 

 كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سالى عبده
عضو ماسى
 عضو ماسى
سالى عبده


عدد المساهمات : 5556
نقاط : 17236
تاريخ التسجيل : 04/02/2012
العمر : 45
الموقع : https://www.facebook.com/ssoly1

كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Empty
مُساهمةموضوع: كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي   كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأربعاء 09 يناير 2013, 10:26 am

كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى
التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي
5 . المواهب والتشويش

"فما هو إذًا أيها الإخوة؟

متى اجتمعتم فكل واحد منكم له مزمور،

له تعليم،

له لسان،

له إعلان،

له ترجمة،

فليكن كل شيء للبنيان" [26].

إذ تجتمع الكنيسة للعبادة يشترك الكل معًا في التسبيح، وليكن لكل واحدٍ عمله حسب موهبة الروح المعطاة له. يود الرسول بولس أن يعمل الكل، ولكن بنظامٍ وتدبير مؤكدًا أن يكون كل شيء لبنيان الكنيسة.

ألا ترون أساس المسيحية ونظامها؟ كيف أن عمل العامل الماهر هو أن يبني، هكذا هو عمل المسيحي أن يفيد قريبه في كل الأشياء. وإذ بغيرة حطّ من شأن الموهبة (لإساءة استخدامها) فلئلا تبدو أنها كمالية، فإنه يطلب أن يهدم كبرياءهم لاغير. لذلك فإنه أحصاها مع بقية المواهب، قائلًا:

"له مزمور، له تعليم، له لسان".

فإنه منذ القدم كانوا يجعلون من المزامير موهبة والتعليم موهبة. مع ذلك يقول: "فليكن لكل شيء هدف واحد وهو تصحيح الأقرباء، ولا يكن شيء مصادفة. فإن كنتم تأتون دون أن تبنوا أخاكم فلماذا أتيتم؟

في الواقع إنني لا أركز على الفوارق بين المواهب. أمر واحد يشغلني، أمر واحد أرغبه، أن تفعلوا كل شيء للبنيان. هكذا من له موهبة أقل سيسرع أكثر ممن له مواهب أعظم، إن كان لا ينقصه البنيان. نعم! تُمنح المواهب لكي يُبنى كل أحدٍ، فإن لم يحدث هذا تصير الموهبة لإدانة مقتنيها"[1049]

القديس يوحنا الذهبي الفم

"إن كان أحد يتكلم بلسانٍ فاثنين اثنين،

أو على الأكثر ثلاثة ثلاثة،

وبترتيبٍ وليترجم واحد" [27].

في كل اجتماع لا يتكلم أكثر من شخصين أو ثلاثة كل في دوره باللغة التي لا يفهمها بعض الحاضرين ويقوم شخص واحد بترجمة ما قيل.

لم يمنع بولس التكلم بألسنة، ربما يقلل من شأن الموهبة لكنه يصر على ضرورة وضع ضوابط لها لأجل بنيان الكنيسة كلها[1050].

القديس يوحنا الذهبي الفم

"ولكن إن لم يكن مترجم،

فليصمت في الكنيسة،

وليكلم نفسه واللَّه" [28].

إن لم يوجد من هو قادر أن يترجم فليس من حق أحدٍ أن يتكلم بما لم يفهمه الحاضرون. ليصّلِ أو يسبح في داخله، ولا يرفع صوته بلغةٍ غير مفهومة للحاضرين.

لأنكمجئتم ليس معًا بقصد إظهار أن لديكم موهبة، بل لكي تبنوا السامعين، كما سبق فقال: "ليكن كل شيء للبنيان" [26] [1051].

أمرهم منذ البداية أن يحذروا عندما قدم تمييزًا بين العرافة والنبوة. الآن يأمرهم أن يميزوا ويتجسسوا لإدراك الأمر حتى لا يدخل معلم شيطاني خلسة[1052].

القديس يوحنا الذهبي الفم

الشخص الذي يتكلم بالروح القدس يتكلم عندما يختار ذلك وعندئذ يمكنه أن يصمت مثل الأنبياء. أما الذين بهم روح دنس فيتكلمون حتى عندما لا يريدون. ينطقون بأمورٍ لا يفهمونها.

سفيريان أسقف جبالة
"أما الأنبياء فليتكلم اثنان أو ثلاثة،

وليحكم الآخرون" [29].

يحرص الرسول بولس علي روحانية الاجتماعات الكنسية سواء للوعظ أو العبادة. فكما طالب ألا يتحدث أكثر من اثنين أو ثلاثة باللغات التي لا يعرفها كل الحاضرين يطالب أيضًا الذين يتكلمون بكلمة الوعظ ألا يكثر عددهم فلا يتكلم أكثر من أثنين أو ثلاثة ليدرك المتكلم إمكانية الحاضرين للاستماع، فتكون لكلمته الروحية فاعليتها.

يري البعض أن دور الثلاثة الذين يتكلمون في الاجتماع هو أن يقوم أحدهم بقيادة ترنيم مزمور والثاني بكشف الأسرار الإلهية (العتيدة) والثالث بالحث على الحياة الإيمانية العملية.

أما المعلمون الآخرون فيكون لهم روح التميز ليحكموا بأن ما قام به الثلاثة ليس إلا لبنيان الكنيسة، وأنهم مارسوا العمل بروح اللَّه القدوس وليس باستعراض مواهبهم.

هكذا يهتم الرسول بولس بوجود أناس حكماء لهم روح التمييز حتى تسلك الكنيسة تحت قيادة الروح وليس بفكر بشري.

"ولكن إن أعلن لآخر جالس فليسكت الاول" [30].

إن تحدث معلم بروح الحق عن أمرٍ هامٍ بصمت الأول حتى تسلك الكنيسة بترتيب. ينهي الأول حديثه باختصار ليعطي الفرصة للآخر دون إطالة، ولا يتحدث أيضًا الاثنان في نفس الوقت.

على وجه الخصوص، يليق بمن في مرتبة عالية أن يفسح المجال لمن هو أقل. ببساطة ليست هذه حالة فيها تمُنح كل ميزة لفرد بمفرده. هذا، وأن الذي له رتبة صغيرة ليس بلا موهبة. لا يوجد أحد ليس لديه نعمة اللَّه[1053].

أمبروسياستر

"لأنكم تقدرون جميعكم أن تتنبأوا واحدًا واحدًا،

ليتعلم الجميع،

ويتعزى الجميع" [31].

لعله يقصد أنه يمكن إعطاء الفرصة لكل واحدٍ أن يتكلم كل في دوره، لكن لا يتكلم الجميع في اجتماعٍ واحدٍ، لا يتكلم الكل معًا بلا نظام أو ترتيب.

يسأل بولس أن نتبع تقليدًا للمجمع اليهودي، حيث كان الشعب يحاورون وهم جلوس على كراسيهم أو على أرائك أو على الأرض كل حسب رتبته. إن أعُطى لأحدهم ممن هم جلوس على الأرض إعلان يلزم أن يُسمح له أن يتكلم ولا يُحتقر بسبب دنو رتبته[1054].

أمبروسياستر

"وأرواح الأنبياء خاضعة للأنبياء" [32].

لعل بعض الوعاظ كانوا يشعرون بأن الروح القدس قد أعلن لهم شيئًا فيتكلمون بلا نظام. هنا يؤكد الرسول أنه حتى الأنبياء، سواء في العهد القديم أو العهد الجديد، الذين يقودهم الروح القدس ويعلن لهم بعض الأسرار الإلهية يهبهم كمال الحرية ليختاروا الوقت المناسب للكلمة. لا ينزع الروح القدس عن النبي حريته، فمن حقه أن يتكلم أو يصمت، وبروح التمييز يلزم أن يعرف متى يتكلم ومتى يصمت.

بقوله "خاضعة الأنبياء" يكشف الرسول عن العمل الجماعي لهم، فمن حق جماعة الأنبياء أن تنظم كلمة النبوة أو الوعظ، ولا ينفرد أحدهم مصممًا علي رأيه، كأن روح اللَّه يقوده دون إخوته الأنبياء.

"لأن اللَّه ليس إله تشويش، بل إله سلام،

كما في جميع كنائس القديسين" [33].

سلوك القادة الكنسيين بلا نظام يسئ إلى اللَّه الذي هو إله ترتيب وليس إله تشويش.

جاءت الكلمة اليونانية المترجمة" تشويش" بمعنى "ضجيج" و"عدم هدوء". فهو إله سلام وهدوء ونظام. سماواته أيضًا تحمل هذه السمات! لذا فإن كنائس القديسين كأيقونات حيَّة للسماء لا يُسمع فيها صرخات ضجيج أو عدم نظام، فهي كنائس ملك السلام!

بالحق كانت الكنيسة في أيام بولس بالأكثر أشبه بالسماء، لأن الروح كان يدير كل شيء، ويحرك كل عضوٍ بدوره. وأما الآن فيبدو لدينا فقط رموز هذه المواهب. نحن أيضًا لدينا اثنان أو ثلاثة يتكلمون في الخدمة، ولكن هؤلاء هم فقط ظل لما كان يحدث. الكنيسة الحاضرة تشبه امرأة سقطت من أيام غناها السابقة وعادت لتحمل العلامات الخارجية لغناها، حيث تظهر الصناديق والسلال التي كانت تضع فيها ثروتها لكنها فارغة. هذا حق ليس فقط من جهة المواهب بل ومن جهة الحياة والفضيلة أيضًا[1055].

إن كان قد منع من يتكلم بألسنة من الكلام إن لم يوجد مترجم لأنه لا نفع لذلك، فمن المنطق أيضًا يحدّ من النبوة إن لم تحمل هذا النوع بل تسبب تشويشًا واضطرابًا وإثارات نفسية غير عاقلة[1056].

بالحق الكنيسة كانت سماءً، لذلك فالروح يحكم كل شيء ويحرك كل واحدٍ من القادة ويعطيه وحيًا[1057].

مرة أخرى يصفع الذين اختاروا السلوك بلا لياقة ويسلكون بعار الجنون، ولا يحافظون على رتبتهم اللائقة. فإنه ليس شيء يبني مثل النظام الحسن والسلام والحب، بالرغم من أن المقاومين لهم يحاولون نزع هذه الأمور[1058].

القديس يوحنا الذهبي الفم
6. احترام النظام الكنسي

"لتصمت نساؤكم في الكنائس،

لأنه ليس مأذونًا لهن أن يتكلمن،

بل يخضعن كما يقول الناموس أيضًا" [34].

يبدو أن بعض الكورنثوسيات كن يتكلمن بألسنة ويسببن ضجيجًا في الكنيسة.

إن كان الأمر هكذا ماذا نقول عن فيلبس الذي كان له أربع بنات يتنبأن؟ إن كن قادرات على فعل ذلك لماذا لا تسمح للنبيات عندنا أن يتنبأن؟

نجيب على هذا السؤال هكذا.

أولا: إن كانت النبيات لدينا يتكلمن فلتُظهرن علامات النبوة فيهن.

ثانيُا: حتى إن كانت بنات فيلبس يتنبأن لم يفعلن ذلك داخل الكنيسة. هكذا في العهد القديم بالرغم من أن دبورة قيل أنها كانت نبية (قض4:4) لم توجد أية إشارة أنها وجهت حديثًا للشعب مثل إشعياء أو إرميا. نفس الأمر بالنسبة لهلدة (2 مل 22: 14)[1059].

العلامة أوريجينوس

لقد ضعُفت الحية وارتبطت باللعنة، أما حواء فقد خُتم فمها بالصمت، الأمر النافع، لكنها أيضًا تخدم كقيثارة تسبح الخالق[1060].

القديس مار أفرام السرياني

أود أن أرى غيرة كل رجل وورع كل امرأة. لتحرق كل عدم تقوى من ذهنك، ضع نفسك على المطرقة والعصيان الكافر تحت المطرقة... عندئذ ينفتح باب الفردوس لكل رجل وامرأة بينكم[1061].

القديس كيرلس الأورشليمي

"ولكن إن كن يردن أن يتعلمن شيئًا

فليسألن رجالهن في البيت،

لأنه قبيح بالنساء أن تتكلم في كنيسة" [35].

يطلب الطوباوي بولس من النساء تواضعًا عظيمًا وسلوكًا مقبولًا لدى الجماعة، ليس فقط من جهة ملابسهن ومظهرهن بل ويهتم بذلك حتى في نظام أحاديثهن[1062]

إن كنا ندبر بيوتنا هكذا نصير بذلك مؤهلين لتدبير الكنيسة. لأنه بالحق البيت هو كنيسة صغيرة. هكذا يمكننا أن نفوق كل الآخرين إن صرنا أزواجًا صالحون وزوجات صالحات. تطلّع إلى إبراهيم وسارة واسحق والثلاثمائة وثمانية عشر الذين وُلدوا في بيته (تك 14:14). كيف كان البيت كله في تناغم معًا، كيف كان الكل مملوءين تقوى، وتمموا الوصية الرسولية. لقد احترمت زوجها، اسمع كلماتها: "لم يحدث لي بعد هذا حتى الآن، وسيدي أيضًا قد شاخ" (تك 12:18). وهو أيضًا أحبها هكذا فكان يطيعها في كل شيء. وكان الشاب فاضلًا وهكذا الغلمان الذين وُلدوا في بيته كانوا هم أيضًا ممتازين. فلم يمتنعوا عن أن يُعرّضوا حياتهم للخطر مع سيدهم، ولم يتأخروا ولا سألوه عن السبب لماذا يحاربون معه ضد الملوك"[1063].

القديس يوحنا الذهبي الفم

"أم منكم خرجت كلمة اللَّه،

أم إليكم وحدكم انتهت" [36].

يعاتب الرسول بولس قادة الكنيسة في كورنثوس فيسألهم هل يظنوا أن كنيستهم هي الكنيسة الأم في العالم منها انطلقت الكرازة، لتنفرد بعادات مختلفة تمامًا عن بقية الكنائس. لقد صارت دون غيرها كنيسة يسودها التشويش لا النظام، يتكلم البعض بألسنة لا للبنيان بل بضجيج، ويعظ البعض معًا دون ترتيب، وتُمارس بعض النسوة بعض تصرفات متعجرفة ويقمن باعتراضات وتساؤلات لا هدف لها الخ. الكنيسة في كورنثوس ليس أم الكنائس ولا آخر كنيسة ولا هي الكنيسة الوحيدة في العالم التي كرز بها الرسول، لذا لاق بها أن تسلك بانسجام مع بقية الكنائس.

"إن كان أحد يحسب نفسه نبيًا أو روحيًا

فليعلم ما اكتبه إليكم أنه وصايا الرب" [37].

إن كان أحد يظن أنه تحت قيادة الروح القدس، وأنه قادر علي التعليم حسب مشورة اللَّه وبطريقة روحية فإن ما أكتبه إنما هي وصايا الرب ويجب قبولها والطاعة لها. ما يكتبه ليس ثمرة بلاغته أو فكره الشخصي.

"ولكن أن يجهل أحد فليجهل" [38].

من أراد بإرادته أن يجهل سلطاني الرسولي، إني أعلم وأكتب وصايا الرب فإني أتركه لجهلة، يتحمل مسئولية عناده ومقاومته للحق بإرادته.

"اذا أيها الإخوة جدوا للتنبوء،

ولا تمنعوا التكلم بألسنة" [39].

هذا هو ملخص كل الأصحاح، وغاية الرسول منه إنه يسألهم أن يجاهدوا بكل اشتياق وغيرة في الكرازة والحديث البنّاء، دون أن يمنعوا التكلم بالألسنة إن كان لبناء الجماعة المقدسة.

ألا ترون كيف أنه حتى النهاية يحرص على الاختلاف بينهما (التنبؤ والتكلم بألسنة)؟ ماذا يعني أن الواحد (التنبؤ) ضروري جدًا، والآخر ليس كذلك. لذلك يقول: "إن الواحد يُشتهي جدًا والآخر "لا يُمنع"[1064].

القديس يوحنا الذهبي الفم
"وليكن كل شيء بلياقة وبحسب ترتيب" [40].

ماذا يعنى باللياقة والترتيب؟ أن تُوضع كل الأمور في نصابها حسب أهميتها دون تجاهلها ولا المبالغة فيها. فتمارس الكنيسة أعمالها بوقارٍ وترتيبٍ حسن وجديةٍ.

هنا اقتبس الرسول التعبير الخاص بالترتيب من التعبيرات العسكرية حيث يلزم أن يكون الجيش في نظام دقيق. أي خلل في النظام العسكري يؤدي إلى انهيار الجيش وضياع الدولة، هكذا يلزم ألا يستهين أحد بالنظام الكنسي.

ليس شيء ما يبنى مثل النظام الحسن والسلام والحب ، وليس شيء يكون مدمرًا مثل عكس هذه الأمور. ليس فقط في الأمور الروحية بل وفي كل شيء فليراعي الإنسان هذه الأمور[1065].

القديس يوحنا الذهبي الفم
ملحق للأصحاح 14

التكلم بالألسنة

اختفت موهبة التكلم بالألسنة تقريبًا بانتهاء عصر الرسل؛ ومع بداية القرن العشرين بدأت تظهر الحركة الخمسيني Pentecostal Movement تُنادى بضرورة العماد بالروح القدس الذي يصحبه حتمًا تكلم بألسنة glossolalia.

فماذا يعنى "التكلم بالألسنة"؟

ولماذا اختفت هذه الموهبة؟

وهل من حاجة إليها في عصرنا الحاضر؟


الألسنة والخلاص

يروي لنا سفر التكوين بدء ظهور اللغات المتعددة والألسنة، فقد أراد البشر أن يقيموا لأنفسهم برجًا رأسه في السماء، ليس شوقًا إلى السموات، وإنما هروبًا من اللَّه، فتبلبلت ألسنتهم (تك 11). وصارت الألسنة المتعددة علامة انقسام البشرية وعدم وحدتها. وإذ أراد اللَّه أن يقيم من الأمم كنيسة مقدسة، جسد المسيح الواحد، لم ينزع الألسنة وإنما وهب تلاميذه في يوم الخمسين أن يتكلموا بالألسنة القائمة في ذلك العصر ليقبل الكل "الإيمان الواحد"، وينعم الجميع بالحياة الجديدة السماوية، ليترنموا قائلين مع الرسول: "أقامنا معه وأجلسنا معه في السمويات في المسيح يسوع" (أف 2: 6).

ظهرت موهبة التكلم بالألسنة مع مولد الكنيسة في يوم الخمسين (أع 2: 1-13)، فقد نالوا عطية الحديث بألسنة لم يسبق لهم أن تعلموها (أع 2: 4، 6، 8، 11)، حيث تفاهموا مع سامعيهم بلغاتهم (أع 2:37) كوعد السيد المسيح نفسه (مر17:16). ومن ناحية أخرى عندما ألقى الرسول بطرس عظته بلغته فهمها الجميع، وكأن الروح قد قدم ترجمة فورية لكل لغات الحاضرين.

قدم الروح عطيتين: الأولى كما يقول القديس يوحنا الذهبي الفم وُهب لكل تلميذ اللغة الخاصة بحقل الكرازة الذي عُين له[1066]؛ والثانية كما يقول القديس أغسطينوس[1067] نال كل رسول أحيانًا إمكانية الحديث بلغة كل شعبٍ يلتقي به ليعلن الروح أن الكنيسة الجامعة تضم الكل.


الحاجة إلى التكلم بالألسنة

1- لم تكن هذه الموهبة بالنسبة للرسل آية استعراضية، فقد جاء مسيحنا لا يصيح ولا يسمع أحد صوته (مت 12: 19)، وقد وهب كنيسته روحه الناري ليلهب القلب بنار الحب الإلهي بروح الوداعة والتواضع، كي يعمل الجميع، لا بمظاهر حماسية وكلمات غير مفهومة، بل بحياة هادئة متزنة وحكيمة.

لقد سمع الحاضرون في يوم الخمسين "كل واحد منهم لغته التي وُلد فيها" (أع 2: 8). أعطاهم الروح لغات بشرية مفهومة، فكان الكل يعظمون اللَّه.

2- لقد أغلق اليهود على أنفسهم من جهة الإيمان فقاوموا ترجمة الكتاب المقدس إلى اليونانية، وطالبوا الدخلاء أن يتعبدوا بلغتهم وحدها، وكأن السماء تتحدث بلغتهم. لذا كان لائقًا أن تكون علامة حلول روح اللَّه بالنسبة للشعوب الأممية أن يسمعوا لغتهم ممن لم يتعلموها، تأكيدًا لهم ولليهود انفتاح الباب لخلاصهم. لذا يقول الرسول: "إذا الألسنة آية لا للمؤمنين بل لغير المؤمنين" (1 كو 32:14).

يصف القديس إيريناؤس يوم البنطيقستي في كتابه "ضد الهرطقات" قائلًا: [هذا الروح أيضًا... كما يقول لوقا حلّ في يوم البنطقستي على التلاميذ بعد صعود الرب، مقدمًا قوة لضم كل الأمم إلى مدخل الحياة، ولفتح عهدٍ جديدٍ. بهذا أيضًا صار اتفاق في كل اللغات، فنطقوا بتسبيح للَّه. لقد جاء الروح بالقبائل البعيدة إلى الوحدة، وقدم للآب بكور كل الأمم.]

3- وهب الروح القدس الكنيسة لغة الحب الروحي ووحدة الإيمان ممجدًا تمايز اللغات القائمة فعلًا وتنوع الثقافات.

4- إذ لم يكن العهد الجديد قد دُوِّن وجُمع، كان الروح القدس يعزى الكنيسة ويبنيها خلال مواهب النبوة والألسنة وترجمتها.

لماذا اهتم الرسول بولس دون غيره بهذه الموهبة؟
1. بكونه رسول الأمم؛ وهذه الموهبة تخص انفتاح باب الإيمان أمامهم، لذا التزم بمعالجة هذا الأمر.

2. أساء الكورنثوسيون الموهبة، فتحولت من موهبة لبناء النفس إلى كبرياء وتشامخ مع تشويش، لهذا عند معالجته لها اتبع الترتيب التالي:

(أ) تحدث عن المواهب بصفة عامة (1 كو 2)، واضعًا التكلم بالألسنة في آخر القائمة (10:12، 22)، مؤكدًا أهمية المواهب بغير كبرياء أو تشامخ، إذ يقول: "اطلبوا لأجل بنيان الكنيسة" (1 كو 13:12).

(ب) لكى يحطم كبرياءهم ختم حديثه السابق معلنًا عظمة الحب البنّاء عن المواهب الروحية بقوله: "ولكن جدوا للمواهب الحسنى؛ وأيضًا أريكم طريقًا أفضل" (1 كو 31:12).

(ج) بدأ الحديث عن الحب بتحطيم إساءة استخدام موهبة التكلم، قائلًا: "إن كنت أتكلم بألسنة الناس والملائكة، ولكن ليس لي محبة فقد صرت نُحاسًا يطن أو صنجًا يرن" (1 كو 1:13). يلاحظ هنا أنه لا يقف عند التكلم بكل اللغات البشرية، وإنما حتى إن نطق الإنسان بلغة الملائكة؛ وهي ليست لغة بشرية مادية ذات أصوات وموجات صوتية، إذ ليس لهم حناجر ولا أحبال صوتية، إنما هي لغة الروح الهادئة التي تتحدث بها الأرواح المقدسة. كأنه يقول: إن بلغتم إلى ما هو سماوي بدون الحب وهذا مستحيل، فتصيرون في نظر اللَّه صانعي ضجيج.

(د) لئلا يظنوا أنه يقلل من شأن الموهبة بسبب شعوره بنقص، قال: "أشكر إلهي إني أتكلم بألسنة أكثر من جميعكم" (1 كو 18:14).

التكلم بالألسنة في كورنثوس

تحولت موهبة التكلم بالألسنة من دورها البنَّاء للكنيسة إلى مشكلة خطيرة تهدد إيمان الكنيسة استدعت أن يكتب الرسول إليها عنها في شيء من التفصيل:

1- يرى القديس يوحنا الذهبي الفم أن خلطًا حدث بين الذين يتمتعون بالموهبة كوسيلة لبناء الجماعة واجتذاب الأمم للإيمان وبين من يمارسها كعملٍ شيطانيٍ، إذ كانوا ينطقون بكلمات غامضة غير مفهومة، وأحيانًا بكلمات تجديف على السيد المسيح (1كو 3:14). لقد عرفت الديانات اليونانية هذه الظاهرة، فقد كتب فوجيل الشاعر الروماني (70-21 ق.م.) في قصيدة الأنيادا عن نبية يونانية كانت تتكلم بألسنة غير مفهومة، وتنتابها انفعالات هستيرية[1068].

2- يرى بعض الدارسين أن الوثنين كانت تنتابهم حالات هستيرية أثناء عبادتهم، فإذا ما أرادوا الخلاص منها يلعنون الإله لكي يفارقهم الروح. وأن هذا ما حدث في كنيسة كورنثوس، حيث صار البعض يجدفون على السيد المسيح (يقول: يسوع أناثيما 3:12).

3- سقط البعض في كبرياء، فظنوا أنهم بالتكلم بالألسنة يرتفعون إلى قامة روحية عالية، لذلك وضع الرسول هذه الموهبة في آخر قائمة المواهب (1 كو 28:14)، كما أعلن طريقًا أفضل من الاتكال على المواهب ألا وهو المحبة (1 كو 31:12؛ 1:13).

4- في جو المنافسة القاتلة تحولت الموهبة إلى تشويش (1 كو 33:14)، إذ كانوا يتفوهون بكلمات غير مفهومة وصيحات عالية، ينظرون إلى أصحاب الروح الهادئ الوديع باحتقار كأشخاصٍ غير روحيين لا مواهب لهم، مما أدى إلى انحطاط معنويات الآخرين.

5- ظهور روح الحسد والغيرة طلبًا في مزيد من المواهب الظاهرة لنوال مجدٍ باطل! ‍

6- حث الرسول شعبه ألا يطلبوا الموهبة من اللَّه، بل بالأحرى يسألونه مواهب أعظم، وهي الإيمان والرجاء والمحبة (1 كو 1:13، 13).

موقف الرسول بولس

وضع الرسول بولس في الأصحاح الرابع عشر من رسالته الأولي إلى أهل كورنثوس ضوابط ومعايير لهذه الموهبة، منها[1069]:

موهبة هادفة نحو بنيان الكنيسة:" حتى تنال الكنيسة بنيانا" [5]؛ "إذ أنكم غيورون للمواهب الروحية اطلبوا لأجل بنيان الكنيسة أن تزدادوا" [12]؛ "متى اجتمعتم فكل واحد منكم له مزمور له تعليم له لسان... فليكن كل شيء للبنيان" [26].

يتكلم الإنسان بلسان مفهوم: "إن لم تُعطوا باللسان كلامًا يُفهم فكيف يُعرف ما تُكلم به، فإنكم تكونون تتكلمون في الهواء؛ ربما تكون أنواع لغات هذا عددها في العالم وليس شيء منها بلا معنى" [9، 10].

اللسان موجه إلى غير المؤمنين أصحاب لغة أجنبية: "إذًا الألسنة آية لا للمؤمنين بل لغير المؤمنين" [22].

بلياقة وترتيب: "ليكن كل شيء بلياقة وبحسب ترتيب" [40]؛ "فإن اجتمعت الكنيسة كلها في مكانٍ واحدٍ وكان الجميع يتكلمون بألسنة فدخل عاميون أو غير مؤمنين أفلا يقولون إنكم تهذون" [23]؛ إن كان أحد يتكلم بلسان فاثنين اثنين أو على الأكثر ثلاثة ثلاثة وبترتيب وليترجم واحد" [27]. معنى العبارة الأخيرة هكذا: إذا وجد غرباء يتكلم أصحاب موهبة الألسن في كل اجتماع اثنين فقط أو ثلاثة باللغات الأجنبية التي يفهمها الغرباء الحاضرون، ويقوم المترجم بعمله لأجل المواطنين حتى ينتفعوا بالكلمات الروحية البناءة ويحكموا بروح التمييز.

أن تُمارس الموهبة بروح التمييز (1 كو 10:12)، وهي عطية لا تُقدم للجميع كعلامة ملء الروح أو العماد بالروح، وإنما لتحقيق الهدف السابق ذكره.

هل استمرت الموهبة في الكنيسة؟

يظهر من حديث ترتليان في القرن الثاني أن هذه الموهبة لم تكن موجودة في أيامه، كما كتب ميلتياد Militiades ضد البدعة المونتانية أن يكفوا عن التكلم بألفاظٍ غامضةٍ غير مفهومةٍ، حيث أدمجت موهبة التكلم بالألسنة في موهبة النبوّة، وجاءت شهادات الآباء تؤكد اختفاء الموهبة... لماذا؟

1- حققت الموهبة غايتها بقبول الأمم الإيمان.

2- ما تدعيه بعض طوائف القرن العشرين من اعتبار التكلم بالألسنة العلامة الوحيدة لما يسمونه بمعمودية الروح ينافي الفكر الرسولي [المؤتمر الدولي الخمسيني الخامس 31/5/1912] الذي يحسبها في آخر قائمة المواهب.

3- استخدام الطوائف انفعالات تتنافى مع روح المسيح الوديع الهادئ.

4- استخدام كلمات غامضة يدّعى إنسان أو آخر إنه يترجمها يتنافى مع ما ورد في (1 كو 12: 10) من وجود "تمييز الأرواح" للحكم على صدق الموهبة.

5- قدم الروح الموهبة ليضم الأمم، أما ما تمارسه الطوائف فيقسّم الكنيسة ويشقها عوض أن يوّحدها.

6- ارتباط الحركات الأخيرة في بدء القرن العشرين بالتكلم بالألسنة كنشوة خلالها ينطق الإنسان بكلمات غامضة وانفعالات نفسية لها خطورتها، حيث خلط البعض بين الموهبة كعمل روحي بنّاء وبين الانفعالات التي يمارسها غير المسيحيين، وقد أوضح الدارسون أن هذه الظاهرة توجد في غير المسيحية[1070]. هذا وقد دفع هذا التطرف (النطق بكلمات غامضة) بعض الدارسين إلى تطرف مضاد بالقول إن موهبة الألسن في يوم الخمسين كانت قصة رمزية تمثل حقيقة عمل الروح القدس الغالب للانقسامات العميقة بين البشر بما فيها من انقسام في اللغة[1071].

دفاع بعض الخمسينيين
ألسنة الملائكة

يعتمدون على كلمات الرسول: "إن كنت أتكلم بألسنة الناس والملائكة" (1 كو 1:13)؛ وقوله: "لأن من يتكلم بلسان لا يكلم الناس بل اللَّه، لأن ليس أحد يسمع، ولكنه بالروح يتكلم بأسرار... من يتكلم بلسان يبنى نفسه، وأما من يتنبأ فيبنى الكنيسة" (1 كو 14: 2، 4).

يستحيل أن يكون الرسول قد عني أن أصحاب هذه الموهبة ينطقون بألسنة ملائكة، للأسباب التالية:

1- لم يسقط الملائكة في بلبلة ألسنة وتنوعها، ولا يمثلون أممًا ذات لغات متباينة وإلا احتاجوا إلى مترجمين فيما بينهم؛ كما يعني هذا حرمانهم من روح الوحدة.

2- حينما يتحدث الملائكة مع بشرٍ إنما هو تنازل منهم أن ينطقوا بلغاتنا البشرية حتى يمكننا أن ندرك الرسالة الإلهية المرسلة خلالهم.

3- يقول الرسول: "والألسنة ستنتهي" (1 كو 13:8)؛ فلو عني ألسنة الملائكة والسمائيين، فهل يتوقفوا عن الحديث الملائكي في الأبدية؟!

لقد وُهب البعض أن يصلوا بلغةٍ معينة كالفارسية أو اللاتينية حتى يتأكد الكل أن اللَّه قد فتح الباب ليس فقط للكرازة بلغات متعددة حقيقية وإنما فتح باب العبادة أيضًا. ليس ثمة لغة واحدة للعبادة كما ظن بعض اليهود. ومع هذا فإن الرسول يوضح أن هذه العطية تبني النفس ببركة إلهية، وإن كان لا يفهمها الحاضرون من غير أصحاب هذه اللغة تبنيهم ما لم يُوجد مُترجم. من جهة أخرى يؤكد الرسول حاجة المصلي نفسه إلى فهم ما يصلي به وما يرتل به: "إن كنت أصلي بلسانٍ فروحي تصلي وأما ذهني فهو بلا ثمر؛ فما هو إذًا؟ أصلي بالروح وأصلي بالذهن أيضًا" (1 كو 14:14، 15).

لغة الروح ورقصاته

يرى بعض الخمسينيين أن التكلم بألسنة هو خبرة الروحٍ، أشبه بإشراقة نورٍ لا يمكن تصويرها بكاميرا ذات نور باهر (flash)... هو خبرة روح تُمارس ولا تُوصف، يُعبر عنها بالكلمات الغامضة والرقصات والأحلام الصادرة عن اللاشعور[1072]. يعتمدون في ذلك على بعض الأحداث التاريخية مثل تحدث القديس باخوميوس مؤسس نظام الشركة بلغات لم يتعلمها[1073]، وعلى أحاديث الآباء، خاصة المتوحدين، عن الدهش (الرؤيا السماوية).

يرد على ذلك بالآتي:

1- تعبر نشوة الروح أو رقصاتها في سير القديسين عن تهليل داخلي خفي لا يصاحبه حركات جسدية هستيرية، إنما هي انفتاح للقلب على السماء! ‍

2- حياة الآباء الروحية العالية سرّ خفي، كُشف أحيانا خلال بعض تلاميذهم، وليس استعراضًا في وسط الجماعة‍‍ ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍

3- ما حدث مع القديس باخوميوس كان بترتيب وحكمة، فقد ضم ديره جنسيات مختلفة، وكان الروح يهبه ذات اللغة التي يتحدث بها مع أب الأسرة الأجنبية، وهي لغة حقيقية مفهومة.

جاء أيضًا عن القديس مقاريوس أن أحد أشراف روما أراد الحديث معه في سرّ خاص به وقد رفض وجود مترجم كي لا يُكتشف سره، فصلى القديس مقاريوس وأعطاه اللَّه أن يتكلم بلغة الشريف كمن وُلد فيها.

وجاء في رسالة من كنيسة سميرنا تدعى "استشهاد بوليكربس"، فيه عرض لما حدث مع الأسقف الشيخ عام 155ق.م فيه يرد خبرة التكلم بالألسنة. لقد سمح العسكر للأسقف أن يصلي لمدة: "وقف وصلى، وإذ كان مملوءً من نعمة اللَّه حتى استطاع ألا يتوقف لمدة ساعتين، وقد دُهش من سمعوه".

من وحي 1 كو 14
هب لي لسان الحب!
أرنم لك بالذهن كما بالروح!

* هب لي لسان الحب!

قلبي يبحث عنك وعن إخوتي يا أيها الحب،

فأتبع المحبة وأجتهد في إضرام مواهبك لي!

فلا أُفكر ولا أتكلم أو أعمل إلا بمسحة الحب!

* وهبت كنيستك الأولى موهبة التكلم بالألسنة،

لتفتح بحبك أبواب الرجاء أمام كل الأمم والشعوب.

هب لي أن تفتح قلبي ليجد كل إنسانٍ موضعًا فيه.

لست أطلب موهبة للاستعراض،

بل حبًا يحملني إلى قلوب حتى المقاومين لي.

* بالحب علمني أن أصلي بذهني كما بالروح،

وأرنم لك بالذهن كما بالروح.

فانسجم مع كل اخوتي في عبادتي،

ونشترك جميعًا بفهمٍ وحكمةٍ روحيةٍ.

في عبادتي أحمل كل إنسان بالحب إليك.

أُسر بخلاصه، وشركة مجده معك.

* هب لنا جميعًا أن نعبدك معًا بالروح.

نعبدك بلغةٍ مفهومةٍ، حتى يشترك ذهننا مع روحنا.

نعبدك بروح الهدوء والنظام،

فأنت لا تصيح، ولا يسمع أحد صوتك.

أنت إله نظام وليس إله تشويش.

* هب لنا الكنيسة أيقونة للسماء.

لا يُنزع الفرح عنها!

تتهلل دومًا وتفرح بتوبة الخطاة.

تعمل دومًا لأجل رجوع كل نفسٍ إليك.

تهيئ كل إنسانٍ ليحمل صورتك.

ويمتلئ رجاءً في يوم عرسه الأبدي.

* هب لي ولاخوتي روح الحب والحكمة،

فتتناغم عبادتنا مع سلوكنا في طريق حبك،

فننعم بالحياة السماوية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kermarysa.yoo7.com/f25-montada
malak lopos
Admin
 Admin
malak lopos


عدد المساهمات : 10215
نقاط : 22010
تاريخ التسجيل : 21/03/2010
العمر : 42
الموقع : malaklopos@yahoo.com

كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Empty
مُساهمةموضوع: رد: كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي   كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأربعاء 09 يناير 2013, 10:53 am

كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 736426796
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kermarysa.yoo7.com
سالى عبده
عضو ماسى
 عضو ماسى
سالى عبده


عدد المساهمات : 5556
نقاط : 17236
تاريخ التسجيل : 04/02/2012
العمر : 45
الموقع : https://www.facebook.com/ssoly1

كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Empty
مُساهمةموضوع: رد: كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي   كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يناير 2013, 9:56 am

كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 3455107432
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kermarysa.yoo7.com/f25-montada
 
كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  كورنثوس الاولى 14 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى التكلم بالألسنة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي
» كورنثوس الاولى 2 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى سرّ الحكمة المكتومة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي
»  كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي
» كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي
»  كورنثوس الاولى 4 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى أبوة الرسول الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى :: قسم الكتاب المقدس ::  منتدى العهد الجديد-
انتقل الى: