منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
كورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
كورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى



 
الرئيسيةالمجلةأفلام دينيةترانيمأحدث الصورعظاتبرامجالعابالتسجيلدخولمركز رفع الصور
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أوامر مهمة
المواضيع الأخيرة
» شريط حياتي رضاك للشماس بولس ملاك
كورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأحد 30 يونيو 2024, 10:20 am من طرف مايكل مجدى فوزى

» برنامج ps1 mix150 بحجم 21 ميجا لتشغيل العاب البلاى سيش
كورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 20 يونيو 2024, 10:33 pm من طرف غزول

» شريط / كنيستى - المعلم ابراهيم عياد
كورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:07 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( الشهداء )) للمرنم انطون ابراهيم عياد
كورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:02 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( ساكت ليه )) للمرنمة هايدى منتصر
كورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 26 أبريل 2022, 9:59 am من طرف michel sobhy

» مجموعة اشرطة للمعلم ابراهيم عياد
كورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 08 أبريل 2022, 11:51 am من طرف usama caribou

»  قصة الرحمة حياة
كورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:48 pm من طرف kamel

» ملف كامل عن ظهورات العذراء حول العالم على مر العصور !!!
كورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:38 pm من طرف kamel

» صلاة من عمق القلب لك يارب ????????????????
كورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:26 pm من طرف kamel

» مقولة أعجبتنى.. ياريت الجميع بشارك..!!
كورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:14 pm من طرف kamel

» من معجزات ابونا يسى
كورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:25 am من طرف malak lopos

» قصه حياه ابونا يسى
كورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:23 am من طرف malak lopos

» كتاب معجزات ابونا يسى ميخائيل الجزء ال 38 ( 3 )
كورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:22 am من طرف malak lopos

» تمجيد للأنبا ابرآم اسقف الفيوم و الجيزة بمناسبة عيده
كورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:17 am من طرف malak lopos

» من معجزات الأنبا ابرآم اسقف الفيوم والجيزة
كورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:16 am من طرف malak lopos

» صلاة للبابا كيرلس كتبها لأحد الطلبة
كورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:54 am من طرف malak lopos

» من اقوال البابا كيرلس السادس
كورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:53 am من طرف malak lopos

» مفاجأة رائعة 19 شريط للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
كورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» 56 معجزة للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
كورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» woooooooooooooooow
كورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:09 pm من طرف ماجد فايزفرج

» فيلم ابونا يسطس الانطونى________جمييييييييييييييل جداااااا
كورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:07 pm من طرف ماجد فايزفرج

»  سنة جديدة ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
كورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأربعاء 13 يناير 2021, 10:48 am من طرف وائل كرمى

» شريط (( وفى دينى )) للمرنم الرائع ( فرج عزيز )
كورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 20 أغسطس 2020, 10:09 pm من طرف usama caribou

» اسطوانة الأجبية مكتوبة و مسموعة
كورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالسبت 15 أغسطس 2020, 6:03 pm من طرف malak lopos

» العذراء فى القداس الإلهى
كورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:27 am من طرف malak lopos

» معجزه العذراء والابره
كورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:23 am من طرف malak lopos

»  ليك فى قلبى كلام ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
كورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأربعاء 05 أغسطس 2020, 10:28 am من طرف وائل كرمى

» معجزات الشهيد ابانوب النهيسى
كورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:33 pm من طرف malak lopos

» معجزة للقديس ابانوب
كورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:32 pm من طرف malak lopos

» شريط (( طوباك يا ابانوب )) للشماس بولس ملاك
كورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:29 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع ( العهد القديم )
كورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 30 يوليو 2020, 5:28 pm من طرف malak lopos

»  شريط أيتها العذراء المعلم ابراهيم عياد + أنطون ابراهيم
كورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:35 pm من طرف كيرلس رزق

» شريط سحابة شهود للقديس يوليوس الاقفهصى بولس ملاك
كورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:23 pm من طرف كيرلس رزق

» اسطوانة الأسفار القانونية الثانية مكتوبة و مسموعة
كورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 17 يوليو 2020, 6:50 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع
كورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأحد 12 يوليو 2020, 11:32 am من طرف malak lopos

»  مدينة الحب ... كلمات (الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
كورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 09 أغسطس 2019, 5:58 pm من طرف وائل كرمى

»  شريط غالي عليه (( روماني روؤف وفرج عزيز ))
كورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 11:00 pm من طرف romany nasser

» شريط (( فى عينى دمعة )) للمرنم ذو الصوت الرائع فرج عزيز
كورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:15 pm من طرف romany nasser

» شريط أنا المفدى للمرنم فرج عزيز
كورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:14 pm من طرف romany nasser

» قصة كلام الناس
كورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 يوليو 2019, 10:23 am من طرف مريانا

شارك اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل
شروحات مهمة
كورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010110


 كورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010111


 كورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010112

 كورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 0011
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
malak lopos
كورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
سالى عبده
كورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
عزت
كورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
kamel
كورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
مريانا
كورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
د.محبوب
كورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
mmk
كورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
بهيج
كورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
مارونا
كورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
diana.wahba
كورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5599 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مايكل مجدى فوزى فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 38275 مساهمة في هذا المنتدى في 16742 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 12 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 12 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 563 بتاريخ الخميس 24 مايو 2012, 9:00 pm
اختار لغة المنتدى
أختر لغة المنتدى من هنا

 

 كورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سالى عبده
عضو ماسى
 عضو ماسى
سالى عبده


عدد المساهمات : 5556
نقاط : 17236
تاريخ التسجيل : 04/02/2012
العمر : 45
الموقع : https://www.facebook.com/ssoly1

كورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Empty
مُساهمةموضوع: كورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي   كورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأربعاء 09 يناير 2013, 10:58 am

كورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى
مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي
6 . وضعنا الأبدي

"لأنه أخضع كل شيء تحت قدميه،

ولكن حينما يقول إن كل شيء قد أخضع

فواضح أنه غير الذي أخضع له الكل" [27].

كوسيط لدى الآب يتقدم ليُخضع الكل له، ذاك الذي جلس مع أبيه على عرشه (رؤ12:3). جلس ليمارس وساطته الإلهية الملوكية، ويُحسب هذا مكافأة له عن تقديم نفسه كفارة عن الإنسان بذبيحة الصليب (في6:2-12).

بصعوده إلى السماء صار رأسًا على كل شيء لحساب كنيسته، له سلطان أن يحكم ويحمي الكنيسة من كل أعدائها، وفي النهاية يحقق الخلاص الكامل للمؤمنين به إذ يشاركونه مجده.

إذ يقول "كل شيء" يحوي أيضًا الموت (أف 1: 22؛ في 3: 21؛ عب 2: 8؛ 1 بط 3: 22). بقوله "أخضع" يتحدث بلغة اليقين كحقيقةٍ لا توجد فيها أي احتمال آخر.

لقد وضع كل شيء تحت قدميه خلال وعده له وخطته الإلهية إذ أقامه رأسًا لكل شيء (مت 28: 18؛ يو17: 2 ؛ أف 1: 20- 22). وقد وُجد هذا في مزمور 8: 6 بخصوص الإنسان، حيث أُعطي للطبيعة البشرية أن يكون لها سلطان علي كل شيء، وهذا لن يتحقق لها إلا بالمسيح يسوع ربنا.

لماذا قال: "غير الذي أُخضع له الكل؟" ليتجنب إمكانية إثارة اعتراضات تافهة، لئلا يفهم البعض "كل شيء" بما فيه الآب يخضع له، وذلك كما كان عند الأمم حيث يعتقدون أن جوبتر يُروي عنه أنه استبعد والده من عرشه ومن السماء. لكي تمنع الظن بأن بولس في حديثه عن سلطان الابن قد بالغ فيه حتى صار أعظم من الآب. فإن كان الابن قد تجسد وخضع كابن الإنسان للآب، فبعد القيامة واتمام عمل المسيح الشفاعي تظهر مساواة الآب والابن بوضوح كما قبل التجسد.

* سيعلم المسيح الرب نفسه أولئك القادرين على قبوله في سمة الحكمة، فإنه بعد تدريبهم الأولى في فضائله المقدسة يملك معهم حتى يحل الزمن حيث يخضعهم للآب الذي يُخضع كل شيء له. عندما يصيرون قادرين على قبول اللَّه يصير اللَّه بالنسبة لهم الكل في الكل[1161].

* بهذه الحقيقة يعلمنا المسيح فن السيادة[1162].

العلامة أوريجينوس

* يجعل خضوعك خضوعه هو، وبسبب صراعك ضد الفضيلة يدعو نفسه خاضعًا... يدعو نفسه عاريًا إن كان أحد منكم عاريًا... متى كان واحد في السجن يقول أنه هو نفسه مسجون. فقد حمل هو نفسه ضعفاتنا، وحمل ثقل أمراضنا. أحد ضعفاتنا هو عدم الخضوع، هذا أيضًا حمله. لذلك فإنه حتى المصائب التي تحل بنا يحسبها الرب له، واضعًا آلامنا عليه، وذلك لشركته معنا[1163].

القديس باسيليوس

* الخطوة الأولى في السّر هي أن كل الأشياء تخضع له، وعندئذ هو نفسه يخضع لذاك الذي يُخضع كل شيء له. كما نُخضع أنفسنا لمجد جسده الذي يملك، فإن الرب نفسه في ذات السرّ يُخضع نفسه في مجد جسده لذاك الذي يُخضع كل الأشياء له. نحن نخضع لمجد جسده لكي ما نقتني المجد الذي يملكه في الجسد، حيث نصير مشابهين لجسده[1164].

القديس هيلاري أسقف بواتييه

* (في الرد على أتباع أريوس وأتباع أونوميوس)

لا يتحدث الرسول عن المسيح في لاهوته بل في ناسوته، حيث أن كل المناقشة هي عن قيامة الجسد. إنه في ناسوته يخضع حيث تخضع كل البشرية للاهوت[1165].

ثيؤدورت أسقف قورش

* يكتب بولس لليونانيين الذين قبلوا الإيمان، فإنهم قد عبدوا (قبلًا) زيوس الذي ثار ضد أبيه لكي يمسك بزمام المملكة. خشي بولس أنهم يتخيلون ذلك في علاقة المسيح بأبيه.

أوكيمينوس Oecumenius

اللَّه الكل في الكل

"ومتى أخضع له الكل،

فحينئذ الابن نفسه أيضًا سيخضع للذي أخضع له الكل"،

"كي يكون اللَّه الكل في الكل" [28].

أولًا: خضوع الابن كرأس الكنيسة:

ماذا يعني يخضع الابن، ويصير اللَّه هو الكل في الكل. صار كلمة اللَّه المتجسد الذي هو واحد مع أبيه ومساوٍ له في ذات الجوهر إنسانًا، لكي يكون وسيطًا بين اللَّه والناس. الآن إذ انتهي دور الوساطة فلا يعود يشفع عن أناسٍ جدد كإنسانٍ يخضع للآب، فهو رأس الكنيسة. خضوع الابن هنا ليس كخضوع الخليقة، إنما خضوع ذاك الذي هو واحد معه ومساوٍ له في ذات الجوهر. فالابن الذي قام بدور الوسيط وقدم نفسه ذبيحة حب عن البشرية وصار رأسًا للكنيسة يعلن خضوعه للآب كتكريمٍ متبادل فيما بينهما. فالابن يكرم الآب، كما أن الآب يكرم الابن. والكل يكرمون الابن كما يكرمون الآب (يو 5: 22- 23 ؛ عب 1: 6).

خضوع الأقنوم الثاني للأقنوم الأول ليس كمن هو أقل منه، إنما إذ قبل أن يتجسد ويموت ثم يقوم كرأس وبكر الراقدين يخضع للآب باسم الكنيسة كلها ولحسابها. هذا لا يعني انفصال اللاهوت عن الناسوت، فإنه مع إشراق بهاء اللاهوت الكامل علي الناسوت يخضع الابن.

* لماذا يتحدث بولس عن خضوع الابن للآب عندما انتهى من الحديث عن خضوع كل شيء للمسيح؟

يتحدث الرسول بطريقة عندما يتكلم عن اللاهوت وحده، وبطريقة أخرى عندما يتكلم عن التدبير الإلهي. كمثال إذ وضع النص الخاص بتجسد ربنا لا يعود يخشى بولس من الحديث عن أعماله المتواضعة الكثيرة، فإن هذه ليست غير لائقة بالمسيح المتجسد، حتى وإن بدت واضحة أنها لا يمكن أن تنطبق على اللَّه.

في النص الحالي عن أي الأمرين يتحدث؟

إذ أشار إلى موت المسيح وقيامته، وكلاهما لا ينطبقان على اللَّه فمن الواضح أنه يتحدث عن التدبير الإلهي للتجسد، الذي فيه خضع الابن للآب بإرادته. ولكن لاحظ أنه قدم تصحيحًا بقوله أن الذي أخضع كل شيء له قد استثنى نفسه من هذا الكل. هذا يعني أنه يذكرنا بأن المسيح الكلمة هو اللَّه الحقيقي[1166].

القديس يوحنا الذهبي الفم

* بهذا فإنه قد أكمل العمل الذي أعطي له، وهو أن يكون اللَّه الكل في الكل[1167].

العلامة أوريجينوس

* إنه يود أن تُفهم رؤية شكله (كمتجسد) عندما كل الخليقة معًا مع ذاك الشكل الذي به صار ابن اللَّه الإنسان يخضع للَّه. بهذا الشكل الابن نفسه يخضع لذاك الذي أخضع كل الأشياء له، فيكون اللَّه هو الكل في الكل[1168].

القديس أغسطينوس

ثانيًا: الخضوع لا يقلل من شأن الابن

* لم يفقد الابن شيئًا عندما يمنح الكل، كما أنه لم يفقد شيئًا عندما يتسلم الآب المُلك، ولا الآب يفقد شيئًا عندما يعطى ما له للابن[1169].

القديس أمبروسيوس

* خضوع المسيح للآب ليس كخضوعنا نحن للابن، فإن خضوعنا هو اعتماد عليه وليس اتحاد المتساويين.

أمبروسياستر

* كما أن الابن يُخضع الكل للآب، هكذا يفعل الآب للابن، واحد بعمله والآخر بمسرته[1170].

القديس غريغوريوس النزنيزي

ثالثًا: قيل هذا بسببنا

مادمنا في العالم لا نبلغ الكمال كما ينبغي لهذا، يُقال حتى القديسون لا يدركون بالكامل أن اللَّه هو الكل في الكل. أو بمعني أدق لا يتحقق فيهم هذا بالكامل ماداموا في الجسد في هذا العالم، حتى متى حلت القيامة يتحقق فيهم هذا، فيشعر كل واحدٍ منهم أن اللَّه هو الكل بالنسبة له!

هنا لا يقول: "يصير الآب هو الكل في الكل"، لأنه إذ يتمتع المؤمنون بالمكافأة الأبدية لا يعودوا يتطلعوا إلى كل أقنوم بأن له عمل خاص، فإن الآب الذي وضع خطة الخلاص والابن الذي قدم حياته ذبيحة حب لخلاصنا، والروح القدس الذي وهبنا الشركة لكي نتمتع بالاتحاد مع اللَّه ونحمل أيقونة الكلمة المتجسد... الآن كل هذه الأعمال الإلهية قد تحققت، فنقف لنري اللَّه "الثالوث القدوس".

* مادمت أنا غير خاضع للآب، لا يُقال أنه هو خاضع للآب.ليس أنه هو محتاج أن يخضع أمام الآب، وإنما من أجلي إذ لم يتم بعد عمله هذا لذلك قيل أنه لم يخضع بعد، "لأننا نحن جسد المسيح وأعضاؤه" (1 كو 12 : 27) [1171].

* مثل هؤلاء (الهراطقة) لا يفهمون أن خضوع المسيح للآب يعلن عنىطوباوية كمالنا ويظهر تكليل المجد الذي للعمل الذي يتعهد به[1172].

العلامة أوريجينوس

* سيصير اللَّه الكل في الكل في كل شخص بطريقة بها أن كل شيء مما يشعر به الفكر العاقل أو يفهمه أو يفكر فيه سيصير للَّه. عندما يتطهر من كل سحابة الشر، لا يعود الفكر يشعر بشيء آخر غير اللَّه أو بجانب اللَّه. هذا الفكر يفكر في اللَّه ويرى اللَّه ويقتنى اللَّه، فيصير اللَّه هو وسيلة كل حركاته وقياسه. بهذا يصير اللَّه هو الكل في الكل[1173].

العلامة أوريجينوس

* يصير اللَّه الكل في الكل عندما لا نعود بعد نكون مثل الآن نحمل كمًا من الدوافع والعواطف، مع قليل أو لا شيء من اللَّه فينا، بل نكون بالكامل مثل اللَّه، فنفسح المجال للَّه، وله وحده.

هذا هو النضوج الذي نسرع اليه[1174].

القديس غريغوريوس النزنيزى

* يصير اللَّه كل شيء في الكل، فلا تكون فقط الحكمة في سليمان، ووداعة الروح في داود، والغيرة في إيليا وفينحاس، والإيمان في إبراهيم، والحب الكامل في بطرس، وغيرة الكرازة في الإناء المختار (بولس) وفضيلتان أو ثلاثة في آخرين... بل يكون اللَّه بالكامل في الكل. كل عدد القديسين سيتمجدون في كل خورس الفضائل، ويكون اللَّه كل شيء في الكل[1175].

القديس جيروم

* سيسكن شعب اللَّه في هذا البيت أبديًا مع إلههم وفي إلههم، واللَّه يسكن مع شعبه وفي شعبه، فيملأ اللَّه شعبه، ويمتلئ شعبه به، حتى يصير اللَّه الكل في الكل، اللَّه نفسه هو مكافأتهم في السلام كما كان هو قوتهم في المعركة![1176]

القديس أغسطينوس

* "لتكن مشيئتك كما في السماء كذلك على الأرض". هذا هو ملكوت اللَّه، حيث لا تنتصر إرادة على مشيئة اللَّه، سواء في السماء أو على الأرض، عند ما يكون اللَّه هو موجه الكل إلى النهاية، وهو الحي، وهو العامل، وهو المالك، وهو كل شيء، حتى كما يقول الرسول: "يكون اللَّه هو الكل في الكل"[1177].

الأب بطرس خريسولوجوس

* اللَّه واهب الفضيلة وسيكون هو نفسه مكافأتها، فإنه ليس أعظم ولا أفضل من أن يعد اللَّه بإعطائه ذاته. ماذا تعني كلمته بالنبي: "أكون لكم إلهًا وتكونون لي شعبًا" (لا 12:26) إلا أكون لكم كفايتكم، أصير أنا الكل لما يشتهيه الإنسان بطريقة مكرمة، حياته وصحته وقوته وغناه ومجده وكرامته وسلامه وكل الأشياء؟

هذا هو التفسير السليم لقول الرسول: إن اللَّه يكون الكل في الكل [28]. سيكون نهاية كل رغباتنا التي ستُرى بلا نهاية، ويُحب بلا حدود ويُسبّح بلا ملل. هذا التدفق للحب والخدمة ستكون الحياة الأبدية عينها المقدّمة للكل[1178].

* سيعيد لك جسدك حتى كمال عدد شعرك، ويقيمك مع الملائكة إلى الأبد حيث لا تحتاج بعد إلى يده المؤدبة، إنما تمتلكك مراحمه الفائقة. فإن اللَّه سيكون "الكل في الكل"، فلا نعود نتذوق بعد عدم السعادة. سيكون إلهنا نفسه راعينا؛ إلهنا ذاته كأسنا، إلهنا هو مجدنا، إلهنا يصير غنانا. أي شيء بعد تحتاج إليه؟ هو وحده يصير كل شيء بالنسبة لك[1179].

* في السماء لا يكون لنا خبرة الاحتياج، بهذا نكون سعداء. سنكون مكتفين وذلك باللَّه. سيكون بالنسبة لنا كل الأشياء التي نتطلع هنا إليها أنها ذات قيمة عظيمة[1180].

القديس أغسطينوس

* كما يقول الرسول أن اللَّه سيكون "الكل في الكل". يبدو لي أن هذا النطق يؤكد بوضوح الفكرة التي وصلنا إليها، إذ تعني أن اللَّه سيكون عوض كل الأشياء، الكل في الكل. بينما حياتنا الحاضرة تحمل أنشطة متنوعة في أشكال كثيرة، والأشياء التي نرتبط بها متعددة مثل الزمن والهواء والموقع والطعام والشراب وأشعة الشمس وضروريات الحياة الأخرى. مع كثرتها لكن ليس شيء منها هو اللَّه... أما الحالة المطوّبة التي نترجّاها فإنها لا تعتاز إلى شيء من كل هذا، فسيكون الكائن الإلهي هو الكل، وعوض الكل بالنسبة لنا، مقدمًا نفسه ليشبع كل احتياجاتنا. واضح أيضًا من الكتاب المقدس أن اللَّه يصير لمن يستحق ذلك الحقيقة والمسكن والملبس والطعام والشراب والنور والغنى والسلطة وسيكون الكل في الكل. يبدو لي أن الكتاب المقدس يعلمنا هنا زوال الشر تمامًا. فإنه إذ يكون اللَّه في كل الأشياء، فواضح أن الشر لا يعود يرتبط بها. فإنه إذا افترض أحد وجود الشر، كيف يؤمن بأن اللَّه يصير الكل في الكل؟[1181]

القديس غريغوريوس أسقف نيصص

* يلزمنا ألا ننسحب من جهادنا في السهر بسبب اليأس الخطير لأن "الآن ملكوت اللَّه يُغصَب والغاصبون يختطفونهُ" (مت12:11). فلا يمكن نوال فضيلة بغير جهادٍ، ولا يمكن ضبط العقل بغير حزن قلبي عميق، لأن "الإنسان مولود للمشقَّة" (أي 7:5). ومن أجل الوصول "إلى إنسان كامل، إلى قياس قامة مِلْءِ المسيح" (أف 13:4). يلزمنا أن نكون علي الدوام في جهاد عظيم مع عناية لانهائية. لا يمكن لأي إنسان أن يصل إلى ملء هذا القياس إنما من يأخذ هذا القياس في اعتباره مقدمًا، ويتدرب عليه من الآن، ويتذوقه هنا في العالم، تكون له علامة العضوية الثمينة للمسيح، ويملك وهو في هذا الجسد على عربون هذا الاتحاد الكامل بجسد المسيح، ويكون له اشتياق وعطش إلى أمرٍ واحدٍ جاعلًا ليس فقط أعماله بل وأفكاره متجهة إلى أمرٍ واحدٍ وهو أن يحفظ الآن وعلى الدوام عربون الحياة المقبلة الطوباوية التي للقديسين، أي أن "يكون اللَّه الكل في الكل" (1 كو28:15)[1182].

الأب سيرينوس

* رغب ربنا في أن يؤسس هذه (الخلوة الروحية)، تاركًا لنا مثالًا... فإذ هو ينبوع القداسة الذي لا يُنتهك، وليس محتاجًا إلى عون خارجي، ولا إلى مساعدة الوحدة (الخلوة)، لأن كمال نقاوته لا يمكن أن تتأثر بالجماهير، ولا تتلوث من مخالطته للبشر، بل هو الذي يقدس ويطهر الأمور الدنسة، ومع ذلك نجده يعتزل في الجبل وحده للصلاة. باعتزاله يعلمنا أننا إن رغبنا في الاقتراب من اللَّه بمحبة صادرة عن قلب نقي بلا دنس، يلزمنا أن ننسحب من كل اضطرابات الجموع، حتى تتدرب نفوسنا، ونحن بعد في الجسد، على تذوق السعادة الموعود بها للقديسين، وهي أن "يكون اللَّه هو الكل في الكل" (1 كو 28:15) [1183].

الأب اسحق

* إننا لا نرى أن المسيح نفسه صنع بعد الكل في الكل (1 كو 28:15) كما يقول بولس الرسول حتى نكتشف المسيح شيئًا فشيئًا في الكل، لأنه قيل عنه: "ومنه أنتم بالمسيح يسوع الذي صار لنا حكمة من اللَّه وبرًا وقداسةً وفداء" (1 كو 30:1). بالتالي نجد فيه الحكمة، ومرة أخرى البرّ، وأخرى القداسة، ومرة أخرى الحنان، وأخرى الوداعة، وأخرى التواضع أو طول الأناة. فالمسيح (المُعلن في قديسيه) في وقتنا الحاضر مُقسَّم عضوًا بعضوٍ بين الآباء القديسين، لكن حينما يوجد الجميع في وحدة الإيمان والفضيلة يكون "إنسانًا كاملًا" (أف 13:4)، مكمِّلًا جسده الواحد بأوصال واختصاصات كل أعضائه. وسيأتي الوقت حينما يكون اللَّه هو "الكل في الكل"، لأن اللَّه الآن "في الكل" - كما سبق أن ذكرنا - بواسطة الفضائل، لكنه ليس الكل في الكل لأنهم ليسوا في ملء كمالهم[1184].

القديس يوحنا كاسيان

الثالوث القدوس هو الكل في الكل

بقوله "اللَّه الكل في الكل" يعلن أن الثالوث القدوس هو الكل في الكل، فقد قيل عن المسيح أنه الكل في الكل (كو 3: 11؛ زك 14: 9). يري كثير من الدارسين أن تعبير "يكون اللَّه الكل في الكل" لا يشير إلى الآب وحده بل اللاهوت الخاص بالثالوث القدوس دون الإشارة إلى أقنومية كل واحدٍ منهم.
7. قيامة المسيح والدوافع الجديدة

"وإلا فماذا يصنع الذين يعتمدون من أجل الأموات؟

إن كان الأموات لا يقومون البتة،

فلماذا يعتمدون من أجل الأموات؟" [29]

لم يشرح لنا القديس بولس ما يقصده بالعماد من أجل الأموات لذا يرى البعض أن هذه العبارة أصعب عبارة وردت في العهد الجديد، وقد حاول آباء الكنيسة ومفسرو الكتاب المقدس إلي يومنا هذا تقديم تفاسير لها، من بينها:

أولًا: العماد هو صلب وموت ودفن مع المسيح (رو 6: 3-5)، فنحن الذين مُتنا بالخطايا بعمادنا نموت معه الموت الواهب الحياة المقامة. نُدفن معه بالمعمودية للموت، حيث نُغرس معه في شبه موته لنتمتع بقيامته. لذا يرى البعض أنه يقصد بالموتى هنا شخص السيد المسيح الذي مات وباسمه نعتمد، فإن كان لم يقم فما قيمة هذا العماد إن كان باسم من هو لا يزال في عداد الموتى ولم يقم؟ يفسر البعض تعبير "يعتمدون من أجل الموتى" بأنه عماد في المسيح ودفن معه بالغطس في المياه كموتى. لكن كثيرين يرفضون هذا التفسير لأن كلمة "الأموات" هنا في صيغة الجمع تعني أكثر من ميتٍ واحدٍ، كما جاءت كلمة يعتمدون لتعني أشخاصًا معينين وليس جميع المسيحيين بصفة عامة.



ثانيًا: أن كلمة "يعتمدون" تشير إلى الشهداء، فإن كانوا لا يقومون لماذا احتملوا الاستشهاد الذي هو معمودية الدم من أجل الإيمان؟ يعتمد هؤلاء على دعوة السيد المسيح المعمودية صبغة أو معمودية دم (مت 20: 22؛ لو 12: 50). ولكن كيف استشهد هؤلاء أو اعتمدوا من أجل الأموات؟



ثالثًا: يرى البعض أنه وُجدت عادة بين الكورنثوسيين وهي أن يعتمد شخص باسم أحد الموعوظين الذين قبلوا الإيمان لكنه مات قبل عماده. خاصة وأن بعض المؤمنين كانوا يؤجلون عمادهم حتى قبل وفاتهم مباشرة حتى لا يتعرضون لارتكاب خطايا بعد العماد، وكان بعضهم يموتون قبل العماد، فيقوم بعض الأحياء بقبول العماد نيابة عنهم. يرى العلامة ترتليان والقديس أمبروسيوس أنه وجدت عادة إذا مات إنسان لم يعتمد، يعتمد إنسان على جثمانه الميت باسمه ولحسابه. لكن لا يوجد أي دليل تاريخي على وجود هذه العادة في أيام الرسول بولس. ومن جانب آخر كيف يستخدم الرسول بولس هذه العادة التي لا تتناغم مع كلمة اللَّه كدليلٍ على القيامة دون أن يظهر خطأها.

يتحدث عمن يمارسون العماد بصيغة الغائب كمجموعة غير الذين يتحدث إليهم، منفصلة عنهم. غالبًا مجموعة من الهراطقة كانت تمارس العماد نيابة عن الأموات وهي غير معروفة قبل ظهور مرقيون.

* يبدو أن البعض كانوا في ذلك الحين يعتمدون من أجل الأموات لأنهم كانوا يخشون أن أحدًا ممن لم يعتمد لا يقوم نهائيًا أو يقوم لكي يُدان[1185].

أمبروسياستر

* كان أتباع مرقيون يعمدون الأحياء لحساب غير المؤمنين الموتى، غير مدركين أن العماد يخلص الشخص الذي يناله وحده.

القديس ديديموس الضرير

* جلبت الخطية الموت إلى العالم، ونحن نعتمد برجاء أن أجسادنا الميتة ستقوم في القيامة. فإن لم توجد قيامة يكون عمادنا بلا معنى، وتبقى أجسادنا ميتة كما الآن[1186].

القديس يوحنا الذهبي الفم

* استخدام نفس المحاورين كشهودٍ بتصرفاتهم على تأكيد الأمر يعتبر برهانًا له دوره غير القليل. ماذا يعني بهذا؟ أتريدون أولًا أن أشير إليكم كيف أن الذين تأثروا بالهرطقة الخاصة بمرقيون يفسدون هذا التعبير؟ إني بالحق أعلم سأجعلكم بالأكثر تضحكون. ومع هذا فإنني سأشير إليها حتى أزيل بالأكثر هذه الداء. أعني بهذا عندما يموت أحد الموعوظين عندهم يخفون أحد الأحياء تحت مرقد الميت. يقتربون من الجثمان ويتحدثون معه ويسألونه إن كان يريد أن يعتمد، وإذ لا يجيب يقول ذاك الذي يختفي تحته: أريد أنا أن اعتمد نيابة عنه. عندئذ يقومون بعماده نيابة عن الراحل، وكأنهم أناس يمزحون على مسرح[1187].

القديس يوحنا الذهبي الفم

"ولماذا نخاطر نحن كل ساعة" [30].

في العبارة السابقة تحدث بصيغة الغائب، أما هنا فيتحدث عن نفسه ومن معه وربما عن من بعث إليهم بالرسالة، قائلًا: "نحن".

يقول الرسول أنه من الغباوة أن يصير مسيحيًا معرضًا لخطر الموت وبالأكثر أن يكون رسولًا إن لم تكن توجد قيامة من الأموات. يمكن القول بأن هذه الآية تفسر الآية السابقة، فإنه ما هو الدافع لقبول الموت اليومي بكامل السرور بإرادتنا الحرة، ولماذا نُخضع لآلام كثيرة كل يوم بل وكل ساعة إن كان الموتى لا يقومون؟ يجب أن نحسب حساب النفقة، فإنه ما كان يمكننا أن نقبل الموت بإرادتنا لو لم توجد قيامة.

كانت المخاطر كثيرة جدًا حتى كان الرسول يحسب نفسه والرسل يتعرضون لها ليس فقط كل يوم، بل وفي كل ساعة.

* إن كانت النفس ليست خالدة، وإن كان الجسد لا يقوم من الأموات، فلا مجال للمخاطرة من أجل الإيمان.

القديس ديديموس الضرير

"اني بافتخاركم الذي لي في يسوع المسيح ربنا أموت كل يوم" [31].

"إني بافتخاركم": هو قَسَمْ يشير لتأكيد أمر بغيرة قوية، لأنه يمس حياته ومشاعره. يفسره البعض "أعلن افتخاري أو فرحي بكم في المسيح يسوع".

يرى البعض أن الكورنثوسيين كانوا يفتخرون بأنهم قد أذلوا بولس ووطأوا عليه بأقدامهم كل يومٍ كميتٍ. لكن الرسول حسب هذه الإهانة عار المسيح الذي يقبله بفرحٍ. يرى آخرون أن الرسول بولس يفتخر بالذي له في المسيح يسوع الذي مات لأجله وقام لتبريره أنه لا يعود يخشى الآلام ولا الموت، وأنه مستعد كل يوم أن يموت. ولعله يقصد أنه يفتخر بأن يموت كل يوم من أجل خلاصه الأبدي.

بقوله: "بفرحكم أنا أموت كل يوم" ربما تعني أنه من أجل تمتعهم بالفرح يموت يوميًا متهللًا، وذلك كما يقول بتعليمه لهم يصير هو متعلمًا، أي بتعليمه يصير هو نفسه كاملًا في تعلمه.

* انظروا مرة أخرى فإنه يجاهد أن يقيم التعليم خلال أتعابه، بل بالأحرى وبأتعاب الرسل الآخرين أيضًا. وهذا أمر ليس بالهين أن المعلمين مملوءون اقتناعًا بقوة، مظهرين ذلك لا بالكلمات فحسب، بل وبالأعمال ذاتها... "إني بمجدي الذي لي فيكم في يسوع المسيح ربنا أموت كل يوم". يقصد "بمجده" تقدمهم. هكذا حيث يشير إلى مخاطره أنها كثيرة. فلئلا يُظن أنه يشير إليها بطريق الرثاء يقول: "حاشا لي من الحزن! إنما أتمجد إذ أشير إلى ذلك من أجلكم". يقول أنه يضاعف ذلك أنه يجد فيها لذة عندما يموت من أجلهم ولنفعهم...

كيف يموت كل يوم؟ باستعداده وتهيئته لهذا الحدث![1188]

* يفرح بولس في آلامه لأنه يرى أية نتائج عجيبة تجلبها في شعبٍ مثل مسيحيي كورنثوس[1189].

القديس يوحنا الذهبي الفم

* هنا يضع بولس الخطوط العريضة لكل من ضخامة المشاكل التي يواجهها وعظمة عناية اللَّه التي تهتم به[1190].

ثيؤدورت أسقف قورش

"إن كنت كإنسان قد حاربت وحوشًا في أفسس،

فما المنفعة لي إن كان الأموات لا يقومون؟

فلناكل ونشرب لأننا غدا نموت" [32].

"إن كنت كإنسانٍ": يرى البعض أن الرسول يقول: "إن كنت أتكلم بكوني إنسانًا، أو كسائر البشر"، أو "إن كنت قد حاربت وحوشًا كما يفعل بعض البشر الذين يحاربون وحوشًا بالقدر الذي به يبقون أحياء"، أو "أتحدث كإنسان أنني أُحارب بشرًا أشبه بالوحوش المفترسة".

يؤكد البعض أن الرسول لا يعني ذلك حرفيًا وأنحديثه هنا رمزي، مدللين على ذلك بالآتي:

* إذ تحدث الرسول فيما بعد عن المصاعب التي واجهته (2 كو 11: 24) لم يُشر أنه أُلقى ليصارع مع وحوش.

* تاريخيًا لم يشر القديس لوقاالبشير في سفر الأعمال شيئًا عن ذلك.

* لم يُجلد الرسول بولس لأنه يحمل الجنسية الرومانية، لذا يرى البعض أنه لم يكن ممكنًا معاقبته بالإلقاء للوحوش.

* رفض العلامة ترتليان والقديس يوحنا الذهبي الفم وغيرهما التفسير الحرفي لهذه العبارة.

لهذايرى البعض أن الوحوش تشير إلى أناسٍ غاية في العنف والقسوة مثل الوحوش الضارية. ربما يشير هنا إلى ديمتريوس والصناع كوحوشٍ مفترسةٍ، وإن كان غالبًا ما كتب الرسول هذه الرسالة قبل ثورة ديمتريوس واضطراره أن يذهب إلى مقدونية. هذا وقد دعا هيرقليتس الأفسسي مواطنيه وحوشًا مفترسة قبل الرسول بولس بحوالي 400 عامًا. وهكذا أيضًا ابيمنيديس بالنسبة للكريتيين (تي 1:1). كان الرسول لا يزال في أفسس وهو يكتب الرسالة وكانت حياته معرضة للخطر اليومي (2 كو 1:8).

من الجانب الآخر يرى آخرون أن الحديث واضح أنه يعنى حدوث ذلك حرفيًا ويبررون ذلك بالآتي:

أ.أن لوقا البشير لم يشر إلى كل ما تعرض له الرسول، وأيضًا حينما استعرض الرسول بولس المخاطر التي تعرض لها قال: "في ميتات كثيرة". وأن أحد هذه الميتات هي إلقاؤه للمصارعة مع وحوش مفترسة.

ب. يروي لنا أنسيفورس أن الرسول بولس تعرض فعلًا لمواجهة أسودٍ في مسارح، لكن إذ اقتربت منه لم تؤذه.

ج. أننا لم نسمع عن أي خطر أحدق بالرسول في أفسس غير هذا، لذا فيكون هذا الاحتمال واقعي. وإن الرسول لم يشر إلي ذلك عندما قدّم قائمة بآلامه لأنه لم يتألم بل نال كرامة بعدم اقتراب الوحوش إليه.

اقتبس الرسول عبارة: "لنأكل ونشرب لأننا غدًا نموت" عنالترجمة السبعينية من إشعياء النبي (13:22). استخدمها النبي عندما حاصر سنحاريب وجيش الأشوريين أورشليم. يقول النبي عِوض التوبة والصوم والتواضع والبكاء أقاموا الولائم، وكان شعارهم: لنأكل ونشرب لأننا غدًا نموت، فإنه لا منفعة من المقاومة أو الصلاة إلى اللَّه. لقد فقدوا كل رجاءٍ لهم في الخلاص واستسلموا للموت فلا ضرورة للتعب والجهاد. هذا حال من يفقد رجاءه في الخلاص الأبدي، ولا يترقب المجد السماوي، والسعادة في الحياة المقبلة.

"غدًا نموت": أي يلاحقنا الموت قريبًا جدًا دون العودة إلى الحياة مادامت العقيدة الخاصة بالقيامة ليست حقًا. إن لم توجد قيامة من الأموات فخير للإنسان عوض احتماله الآلام من أجل الإيمان أن يأكل ويشرب قبل أن يموت (إش 22: 13). إن كنا نموت كالحيوانات ولا نقوم فلنسلك مثلهم. وربما أراد الرسول أن يرد على المتشككين في القيامة بمثل قاله أحدهم: "إن كان البشر يحسبون أنفسهم أنهم يموتون كالوحوش، فليعيشوا إذن كالوحوش أيضًا!"

غالبًا ما كان الذين ينكرون القيامة في الأصل صدوقيين إذ يقولون لا قيامة ولا ملائكة ولا روح (أع23: 8). وكأن الإنسان في كليته جسم ليس فيه ما يحي الجسم، ويبقى بعد الموت.

* تأكد أن هذه الكلمة نُطق بها في شيء من السخرية. إنه لم يذكرها من نفسه، إنما استدعاها من إشعياء النبي الحلو الصوت الذي حاور بعض الأشخاص الحسيين الفاسدين مستخدمًا تلك الكلمات: "من يذبحون عجلاٌ أو يقتلون قطيعٌا ليأكلوا لحمٌا و يشربون خمرٌا، القائلين: لنأكل ونشرب لأننا غدٌا نموت. بلغت هذه الأشياء إلى أذنيّ رب القوات، وهذا الشر لن يُغفر لكم حتى تموتوا" (إش 13:22-14LXX). إن كان الذين قالوا هكذا قد حُرموا من المغفرة، فبالأكثر يكون ذلك في عهد النعمة[1191]

* "فلنأكل ونشرب لأننا غدًا نموت" [32]. أخبرني إذن: وما هي النهاية؟ الفساد![1192]

القديس يوحنا الذهبي الفم

* إن كان كل رجاء في القيامة قد ضاع، فلنأكل ونشرب ولا نُحرم من ملذات الأمور الحاضرة، إذ ليس لنا شيء في المستقبل... يقول الأبيقوريون أنهم تبعوا الملذات لأن الموت لا يعني شيئا بالنسبة لهم، لأنه لا توجد مشاعر من جهة ما ينحل، وعدم وجود المشاعر لا يعني شيئًا بالنسبة لنا. هكذا يظهرون أنهم يعيشون فقط كجسدانيين وليس كروحيين. إنهم لا يمارسون عمل النفس بل عمل الجسد. أنهم يظنون أن كل عمل الحياة ينتهي بانفصال النفس عن الجسد[1193].

القديس أمبروسيوس

* يوجد أناس يقولون: "لا سعادة لإنسان ليست له ملذات الجسد". هؤلاء هم الذين يلومهم الرسول قائلين: "فلنأكل ونشرب لأننا غدًا نموت" [32]. من الذي قام إلى هذه الحياة؟ من أخبرنا بما سنكون عليه هناك؟ إننا سنأخذ معنا ما يجعلنا سعداء في الوقت الحاضر. من ينطق بهذا يلصق نفسه بالجسد ويجعل لذته في شهوات الجسد...[1194]

القديس أغسطينوس

* إنهم بالحق هم موتى، موتى بالفعل ولا يتم الموت بالغد، موتى للَّه[1195]!

القديس إكليمنضس السكندري

"لا تضلوا،

فإن المعاشرات الردية تفسد الأخلاق الجيدة" [33].

ينهي الرسول حواره بخصوص الإيمان بالقيامة من الأموات محذرًا من الأشرار المخادعين الذين يسلكون في حياة متسيبة بلا مبادئ. فمن أراد أن يحفظ براءته وصلاحه يلتزم أن يتحفظ من عدوى الصداقات الشريرة، فمن يسلك مع الحكماء يجد حكماء ومن يصاحب الجهال يهلك (أم 13:20).

الصداقة الحميمة مع غير المؤمنين بالقيامة تفسد فكر المؤمنين وتؤذيهم في سلوكهم وحياتهم. ربما يشير هنا إلي الشاعر تايس الذي اقتبس قوله عن "الصداقات الشريرة" مشيرًا إلى الحوار مع منكري القيامة، هؤلاء الذين يدعون بأن القيامة أمر روحي بحت لا علاقة له بالجسد، وأن عرش الخطية في الجسد وحده، وسيتركه بخروج النفس من الجسد فتحيا النفس ويهلك الجسد.

كان في الأدب اليهودي الحاخامي مثل مشابه: "وُجد ساقان من الخشب جافان وثالث أخضر، فإذ احترق الجافان حرقا معهما الأخضر". ووجدت أمثلة كثيرة عند اليونان تحمل ذات المعنى.

* أنت تحتقر الذهب، يوجد آخر يحب الذهب. أنت ترفض الغنى، هو يطلب الغنى بشغفٍ. أنت تحب الصمت والضعف والحياة الخاصة، أما هو فيجد سعادته في الأحاديث الباطلة بلا تريث في الميدان العام والشوارع ومتاجر المخدرات... لا تبقى معه تحت سقفٍ واحدٍ. لا تعتمد على عفتك السابقة. فإنك لا تقدر أن تكون أكثر قداسة من داود أو أحكم من سليمان... إن كان دورك في العمل الكهنوتي هو أن تفتقد أرملة أو عذراء لا تدخل البيت وحدك. ليصحبك أشخاص لا يسيئون إليك... لا تجلس بمفردك مع سيدة سرًا بدون شهود. إن كان لديها أمر سري تريد أن تبوح به، يجب أن يكون معها مربية أو عذراء أو أرملة، أو سيدة متزوجة. لا تقدر أن تفيض بأسرارها لك بدون وجود صديقة لها[1196].

القديس جيروم

* ألا ترى أن "المعاشرات الرديئة تفسد الأخلاق الجيدة؟" بها لا تقدر أن تنطق بالإنجيل، وإنما تسمع كلمات الأوثان. بها تفقد الحق أن المسيح هو اللَّه، وما تشربه هناك تتقيأه في الكنيسة[1197].

القديس أغسطينوس

* قال هذا لكي يوبخهم لأنهم بلا فهم، وأيضًا استطاع قدر الإمكان أن يقدم نوعًا من العذر على الماضي مع تطلعهم إلى الرجوع، فألقى بالاتهامات على الآخرين حتى يجتذبهم إلى التوبة[1198].

القديس يوحنا الذهبي الفم

"اصحوا للبر ولا تخطئوا،

لأن قومًا ليست لهم معرفة باللَّه،

أقول ذلك لتخجيلكم [34].

لما تحدث الرسول معهم كمن يتهمهم بالنهم وعدم الفهم وعدم المبالاة والضلال، ألقى باللوم بالأكثر على أصدقائهم الأشرار كمن هم علّة هذا كله، طالبًا اعتزالهم والرجوع بالتوبة إلى اللَّه، فيرجعوا إلى حالهم الأول المبارك؛ ولكي لا يثيرهم أكثر فييأسوا أو يعاندوا قال: "أقول ذلك لتخجيلكم" [34]

"اصحوا"، والترجمة الحرفية "استيقظوا من نوم السُكر الجسداني" الذي ألقيتم أنفسكم فيه بواسطة المتشككين في القيامة (يوئيل 1: 5). فالحياة ليست إلا لحظة عابرة، لكن السماء تترقب لتهبنا بركات بلا نهاية.

"لا تخطئوا"، فإنهم إذ أنكروا القيامة ارتموا في حبال الشهوات الجسدية وملذاتها. يسألنا الرسول ألا نستهين باللَّه وبنفوسنا وأبديتنا.

"لتخجيلكم": أي أنه يلزم الكورنثوسيون المسيحيون الذين يفتخرون بالمعرفة أن يتصرفوا مع الجهلاء الذين ينكرون القيامة، فإن هذا عار لهم.

مرة أخري يحذرهم، فإنه من المخجل أو من العار ألا يعرف المسيحيون اللَّه، لأن من ينكر القيامة من الأموات، ومن يعيش ليأكل ويشرب ولا يبالي بالحياة العتيدة، ولا يسهر من أجل خلاصه يُحسب كمن لا يعرف اللَّه نفسه. فالحياة الفاسدة هي إلحاد عملي وتجاهل لوجود اللَّه ورعايته وعنايته ومكافآته الأبدية للأبرار والأشرار.

عدم المعرفة أشبه بظلمة تحجب عن النفس معاينة نور اللَّه، فإنه ليس من حال أردأ من أن تبقي النفس في ظلام بدون معرفة اللَّه. هنا ربما يتحدث الرسول عن الذين استناروا مرة وكانوا يمارسون الحياة الجديدة المقدسة لكن صداقة الأشرار أفسدت رؤيتهم. فإنه من العار أن يتركوا طريق النور وينحدروا إلى أعماق الظلمة في جهالة.

* يبدو بولس كمن يتحدث مع سكارى ومجانين، فإن مثل هؤلاء يمارسون التغييرات المفاجئة للسلوك. الذين لا يؤمنون بالقيامة من الأموات ليست لهم معرفة اللَّه[1199].

القديس يوحنا الذهبي الفم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kermarysa.yoo7.com/f25-montada
 
كورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي
»  كورنثوس الاولى 15 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل أخروية: القيامة من الأموات الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي
»  كورنثوس الاولى 7 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى مشاكل اجتماعية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي
» كورنثوس الاولى 7 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الجزء(2) مشاكل اجتماعية للقمص تادرس يعقوب ملطي
»  كورنثوس الاولى 11 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى معالجة مشاكل تعبدية (1)للقمص تادرس يعقوب ملطي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى :: قسم الكتاب المقدس ::  منتدى العهد الجديد-
انتقل الى: