منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
كورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
كورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى



 
الرئيسيةالمجلةأفلام دينيةترانيمأحدث الصورعظاتبرامجالعابالتسجيلدخولمركز رفع الصور
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أوامر مهمة
المواضيع الأخيرة
» شريط حياتي رضاك للشماس بولس ملاك
كورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأحد 30 يونيو 2024, 10:20 am من طرف مايكل مجدى فوزى

» برنامج ps1 mix150 بحجم 21 ميجا لتشغيل العاب البلاى سيش
كورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 20 يونيو 2024, 10:33 pm من طرف غزول

» شريط / كنيستى - المعلم ابراهيم عياد
كورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:07 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( الشهداء )) للمرنم انطون ابراهيم عياد
كورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:02 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( ساكت ليه )) للمرنمة هايدى منتصر
كورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 26 أبريل 2022, 9:59 am من طرف michel sobhy

» مجموعة اشرطة للمعلم ابراهيم عياد
كورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 08 أبريل 2022, 11:51 am من طرف usama caribou

»  قصة الرحمة حياة
كورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:48 pm من طرف kamel

» ملف كامل عن ظهورات العذراء حول العالم على مر العصور !!!
كورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:38 pm من طرف kamel

» صلاة من عمق القلب لك يارب ????????????????
كورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:26 pm من طرف kamel

» مقولة أعجبتنى.. ياريت الجميع بشارك..!!
كورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:14 pm من طرف kamel

» من معجزات ابونا يسى
كورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:25 am من طرف malak lopos

» قصه حياه ابونا يسى
كورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:23 am من طرف malak lopos

» كتاب معجزات ابونا يسى ميخائيل الجزء ال 38 ( 3 )
كورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:22 am من طرف malak lopos

» تمجيد للأنبا ابرآم اسقف الفيوم و الجيزة بمناسبة عيده
كورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:17 am من طرف malak lopos

» من معجزات الأنبا ابرآم اسقف الفيوم والجيزة
كورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:16 am من طرف malak lopos

» صلاة للبابا كيرلس كتبها لأحد الطلبة
كورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:54 am من طرف malak lopos

» من اقوال البابا كيرلس السادس
كورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:53 am من طرف malak lopos

» مفاجأة رائعة 19 شريط للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
كورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» 56 معجزة للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
كورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» woooooooooooooooow
كورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:09 pm من طرف ماجد فايزفرج

» فيلم ابونا يسطس الانطونى________جمييييييييييييييل جداااااا
كورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:07 pm من طرف ماجد فايزفرج

»  سنة جديدة ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
كورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأربعاء 13 يناير 2021, 10:48 am من طرف وائل كرمى

» شريط (( وفى دينى )) للمرنم الرائع ( فرج عزيز )
كورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 20 أغسطس 2020, 10:09 pm من طرف usama caribou

» اسطوانة الأجبية مكتوبة و مسموعة
كورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالسبت 15 أغسطس 2020, 6:03 pm من طرف malak lopos

» العذراء فى القداس الإلهى
كورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:27 am من طرف malak lopos

» معجزه العذراء والابره
كورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:23 am من طرف malak lopos

»  ليك فى قلبى كلام ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
كورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأربعاء 05 أغسطس 2020, 10:28 am من طرف وائل كرمى

» معجزات الشهيد ابانوب النهيسى
كورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:33 pm من طرف malak lopos

» معجزة للقديس ابانوب
كورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:32 pm من طرف malak lopos

» شريط (( طوباك يا ابانوب )) للشماس بولس ملاك
كورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:29 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع ( العهد القديم )
كورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 30 يوليو 2020, 5:28 pm من طرف malak lopos

»  شريط أيتها العذراء المعلم ابراهيم عياد + أنطون ابراهيم
كورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:35 pm من طرف كيرلس رزق

» شريط سحابة شهود للقديس يوليوس الاقفهصى بولس ملاك
كورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:23 pm من طرف كيرلس رزق

» اسطوانة الأسفار القانونية الثانية مكتوبة و مسموعة
كورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 17 يوليو 2020, 6:50 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع
كورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأحد 12 يوليو 2020, 11:32 am من طرف malak lopos

»  مدينة الحب ... كلمات (الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
كورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 09 أغسطس 2019, 5:58 pm من طرف وائل كرمى

»  شريط غالي عليه (( روماني روؤف وفرج عزيز ))
كورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 11:00 pm من طرف romany nasser

» شريط (( فى عينى دمعة )) للمرنم ذو الصوت الرائع فرج عزيز
كورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:15 pm من طرف romany nasser

» شريط أنا المفدى للمرنم فرج عزيز
كورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:14 pm من طرف romany nasser

» قصة كلام الناس
كورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 يوليو 2019, 10:23 am من طرف مريانا

شارك اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل
شروحات مهمة
كورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010110


 كورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010111


 كورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010112

 كورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 0011
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
malak lopos
كورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
سالى عبده
كورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
عزت
كورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
kamel
كورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
مريانا
كورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
د.محبوب
كورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
mmk
كورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
بهيج
كورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
مارونا
كورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
diana.wahba
كورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5599 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مايكل مجدى فوزى فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 38275 مساهمة في هذا المنتدى في 16742 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 14 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 14 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 563 بتاريخ الخميس 24 مايو 2012, 9:00 pm
اختار لغة المنتدى
أختر لغة المنتدى من هنا

 

 كورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة المصالحة مع السماوي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سالى عبده
عضو ماسى
 عضو ماسى
سالى عبده


عدد المساهمات : 5556
نقاط : 17301
تاريخ التسجيل : 04/02/2012
العمر : 45
الموقع : https://www.facebook.com/ssoly1

كورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Empty
مُساهمةموضوع: كورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة المصالحة مع السماوي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي   كورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية  خدمة المصالحة مع السماوي  الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأحد 13 يناير 2013, 10:52 am

كورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية
خدمة المصالحة مع السماوي الجزء(2) للقمص تادرس يعقوب ملطي


* يقول إشعياء: "ما لم تؤمنوا لا تفهمون" (١٠:٦١LXX). لنسلك بالإيمان مادمنا في سياحة عن اللَّه، حتى نبلغ العيان حين نراه وجهًا لوجه (٢ كو ٦-٧). إذ نسير بالإيمان لنصنع أعمالًا صالحة. في هذه الأعمال الصالحة لنحب اللَّه من أجل شخصه، ونكون عاملين في محبة قريبنا[370].

القديس أغسطينوس

"لأننا بالإيمان نسلك لا بالعيان" [7].

هنا نعيش بالإيمان، فنثق بكلمة اللَّه ووعوده الإلهية، ونتمتع بعربون المجد كتذوقٍ مقدم لما سنراه وجهًا لوجه بالعيان. الآن نسير بالإيمان لنتهيأ للحياة بالرؤية.

الذين يولدون بالروح من فوق يشعرون بالتغرب هنا حتى يلتقوا باللَّه أبيهم في سمائه. إنهم يغلقون أعين قلوبهم عما في العالم حتى يفتحونها في عالم المجد، حيث يتحول الإيمان إلى عيان.

الإيمان هو مدخل الأسرار. ما تقوم به عينا الجسد بالنسبة للأشياء الحسّية يقوم به الإيمان بعينيّ النفس، إذ يتطلع إلى الكنوز الخفيّة.

لنا عينان للنفس، كما لنا عينان، وذلك كقول الآب.

لكن هاتين ليس لهما ذات عمل البصيرة، فبالواحدة نرى مجد اللََّه الخفي المختوم داخل الطبيعة، مع قدرته وحكمته وفكره الأبدي من نحونا، هذه الأمور كلها التي يمكن إدراكها خلال عنايته الإلهية لنا على وجه الخصوص. بنفس العين نرى أيضًا الطغمات الروحية، رفقائنا. وأما بالعين الأخرى فنرى مجد طبيعة اللَّه المقدِّسة.

عندما يرغب اللََّه في تقديم أسرار روحية، يفتح بحر الإيمان بطريقة متسعة في أذهاننا[371].

القديس ماراسحق السرياني

* يقول الإنجيل: "بالإيمان إبراهيم لما دُعي أطاع أن يخرج إلى المكان الذي كان عتيدًا أن يأخذه ميراثًا، فخرج وهو لا يعلم إلى أين يأتي" (عب 8:11)... توقف عن المعرفة الأرضية، ولم يتعلق فكره بأي شيء على الأرض، فتفوّق إبراهيم في الفهم والحكمة على كل أهل جيله، وعلى فلسفة الكلدانيين المعروفة وقتئذ. وفاق كل ما يُمكن إدراكه بالحواس، وكل جمالٍ جسدي آخر، ولذلك أبصر الجمال الإلهي الأصلي، وأبصر كل ما يمكن أن يُنسب إلى اللَّه من صفاتٍ مثل البرّ والقدرة على عمل أي شيء في الوجود الذاتي والحب. لقد فهم إبراهيم كل هذا حينما تقدم في الفكر، وأخذ كل هذه كمئونة في رحلته إلى السماء، وتقوى بالإيمان، وطبع كل هذا في قلبه، وارتفع فوق مستوى رؤية الأشياء المادية[372].

القديس غريغوريوس أسقف نيصص

* بالإيمان لنا رجاء في اللَّه لأن شكله ليس منظورًا لنا. لكننا نعتقد إننا سنقطن معه وسنراه قدر ما يمكن للكائن البشري أن يراه. لأن موسى رآه عندما كان لايزال في الجسد (خر9:24-11؛ 11:33)، وتراه الملائكة بالطريقة التي تناسبهم[373].

سفيريان أسقف جبالة

* لا نستطيع الآن أن نرى ما سنكون عليه فيما بعد، وإنما ندرك هذا بالإيمان وحده. هذه هو السبب لماذا بعد موت الجسد نريد أن نقف في حضرة اللَّه[374].

الأب ثيؤدورت أسقف قورش

* لما كان الفهم يكمن في العيان وفي اللقاء الدائم، أما الإيمان فيقوتنا كالأطفال كابن في قماط الأمور الزمنية (إذ نسلك الآن بالإيمان لا بالعيان)، علاوة على هذا فإننا ما لم نسلك بالإيمان لن نبلغ العيان الذي لن يزول بل يبقى دومًا، إذ يتنقى فهمنا بتمسكنا بالحق[375].

* وسط ظلال هذه الحياة التي فيها نحن "متغربون عن الرب" ما دمنا نسلك بالإيمان لا بالعيان، تعتبر النفس المسيحية مهجورة، ولا تكف عن الصلاة، وعن التطلع بعيني الإيمان إلى كلمة الكتاب المقدس الإلهي[376].

القديس أغسطينوس

"فنثق ونُسر بالأولى أن نتغرب عن الجسد،

ونستوطن عند الرب" [8].

إذ نسلك الآن بالإيمان نشتهي أن نتمتع بما هو بالعيان، ففي وسط أتعابنا الكثيرة نثق بما نلناه من عربون الروح وبالمواعيد الإلهية مشتهين إن نخرج من الجسد ونتغرب عنه إلى حين لنتمتع بالمجد الذي ننعم به ونراه.

وضع بولس أعظم الأمور في النهاية، فإن المعية (الاستوطان) مع المسيح أعظم من نوال جسدٍ غير فاسد

بتحاشيه الإشارة المباشرة للأمور المؤلمة مثل الموت والنهاية، يعالج بولس هذه الأمور بطريقة تجعل السامعين إليه مشتاقين إليها بدعوتها "حضور مع الرب". بنفس الطريقة عبر على الأمور العذبة لهذه الحياة وعبّر عنها بعبارات مؤلمة إذ يدعوها "التغرب عن الرب". فعل هذا لكي لا نولع بالتسكع بما نحصل عليه الآن بل نتهيأ للرحيل إلى ما هو أفضل[377].

القديس يوحنا الذهبي الفم

* أطلب أن لا تنزعج نفوسنا قط، بل بالأكثر أننا في وسط المصاعب والسيوف المصوّبة ضد أعناقنا نتحصّن بسلام اللَّه الذي يفوق كل فهم، وتكون هادئة عندما نحسب أن الذين هم غرباء عن الجسد هم مستوطنون مع رب الكل[378]

العلامة أوريجينوس

"لذلك نحترس أيضًا،

مستوطنين كنا أو متغربين،

أن نكون مرضيين عنده" [9].

على أي الأحوال سواء كنا لانزال في الجسد أو في طريقنا السريع لخلق ما يشغلنا فما نحرص عليه وما نجاهد من أجله هو سرور اللَّه بنا. جاءت كلمة "نحترس" philotimoumetha تعني كلمة محبة الكرامة، ومحبة المجد الأبدي أو الطموح في نواله، فإننا لا نكف عن أن ندرس ونجاهد عاملين لكي نحب ذاك الذي وهبنا الوجود وسيهبنا الأمجاد الأبدية ونرضيه ونخدمه. هكذا سواء كنا أحياء أو منتقلين ما يشغلنا وما نطمح فيه هو أن نكون موضع رضا اللَّه.

"لأنه لابد أننا جميعًا نظهر أمام كرسي المسيح،

لينال كل واحدٍ ما كان بالجسد،

بحسب ما صنع،

خيرًا كان أم شرًا" [10].

سرّ شهوة قلب المؤمن أن يكون موضع رضا اللَّه هو ترقبه للظهور أمام العرش الإلهي للدينونة، فيتمتع بعمل النعمة التي سندته وبررته، فينال حسب ما صنعه وهو في الجسد. فما يمارسه الإنسان في العالم الحاضر وهو في الجسد ينال ثمره بفيضٍ في يوم الرب العظيم.

استخدم القديس كيرلس الكبير هذه الآية للرد على القائلين بأن الجسد أُعطيَ للنفس كعقوبةٍ.

* إن كان فقط من أجل الأمور التي صُنعت بالجسد ينال الإنسان إما عقابًا على يد الديّان أو يُحسب أهلًا لمكافأةٍ لائقةٍ، فإنه لا توجد إشارة إلى خطايا سابقة قبل الوجود في الجسد، ولا سؤال عما حدث قبل مولده، فكيف يكون للنفس وجود سابق على وجودها في الجسد؟ وكيف أُذلت بسبب الخطية كما يقول البعض، لأن الدينونة تكون على ما فعله الإنسان في حياته على الأرض؟[379]

القديس كيرلس الكبير

* أما بالنسبة لنا نحن الذين نحتل الموقف الوسط بين الإنسان الكامل والمرتد عن الإيمان، عندما نقف أمام كرسي الحكم الذي للمسيح، يرتد إلينا ما فعلناه، خيرًا كان أم شرًا. فإننا لسنا طاهرين تمامًا حتى أن أفعالنا الشريرة لا تلتصق بنا، ولا نحن سقطنا تمامًا حتى أن أفعالنا الصالحة تكون منسية[380]

* حساب الحياة كلها بأكملها تقدم بدقةٍ فيما يدعى بملكوت السماوات الذي يشبه ملكًا حيث نقف أمام كرسي المسيح للحكم، وينال كل واحد ما قد فعله في الجسد إن كان خيرًا أو شرًا. وإذ يتم الحساب يقدم فيه كل كلمة بطالة نطق بها البشر (مت ٣٦:١٢)، وكل كأس ماء بارد قُدم للشرب باسم تلميذٍ (مت ٤٢:١٠)[381]

العلامة أوريجينوس
2. تصالحوا مع اللَّه

"فإذ نحن عالمون مخافة الرب نقنع الناس،

وأما اللَّه فقد صرنا ظاهرين له،

وأرجو أننا قد صرنا ظاهرين في ضمائركم أيضًا" [11].

إذ نتمتع بمخافة الرب ونترقب يومه العظيم نقنع الناس أن يقبلوا الإيمان بذاك القادر أن يبررهم ويقدسهم ويمجدهم في ذلك اليوم.

مخافة الرب التي هي رأس الحكمة تدفعنا للشهادة للَّه والاهتمام بخلاص البشر، ليس إرضاءً للناس ولا لنوال مكافأة منهم، وإنما إرضاء لذاك الذي يفحص قلوبنا ويعرف نياتنا الداخلية. وإذ نسعى هكذا باستقامة قلب نرجو إن يتكشف ذلك أمام ضمائر الناس الداخلية فيتمثلوا بنا ويجاهدوا معنا.

* يجب أن نغرس الفضيلة في نفوسنا من الداخل على أن لا نهمل أن يكون منظرنا الخارجي حسنًا فيلزم أن نعتني بما هو شريف أمام اللَّه والناس (2 كو 11:5)[382].

القديس غريغوريوس أسقف نيصص

"لأننا لسنا نمدح أنفسنا أيضًا لديكم،

بل نعطيكم فرصة للافتخار من جهتنا،

ليكون لكم جواب على الذين يفتخرون بالوجه لا بالقلب" [12].

يعتذر الرسول بولس عن دفاعه عن نفسه وعن العاملين معه موضحًا أنه ليس من أجل نفسه ومن معه، ولا لأنه يطلب منهم شيئًا، وإنما التزم بذلك لكي يقدم لهم ما ينطقون به لدى المتهمين ضده. إنه لا يطلب لنفسه مديحًا، بل يقدم لهم مادة كي لا يعطل أحد خدمتهم بسبب.

* إنهم يفتخرون بما هو منظور، وبما هو مكشوف للعيان. لهذا يمارسون كل عمل لأجل محبة الكرامة. بينما هم فارغون داخليًا يرتدون بالحقيقة مظهر التقوى والأمور المكرمة، لكنهم مهجورون من الأعمال الصالحة[383].

القديس يوحنا الذهبي الفم

"لأننا إن صرنا مختلين فللَّه،

أو كنا عاقلين فلكم" [13].

لم يكن بالأمر السهل على الرسول بولس أن يدافع عن نفسه، فقد حسب نفسه كمن صار مختل العقل أو مجنونًا. وقد فعل هذا من أجل اللَّه، حتى لا تتعطل الخدمة فإن ظهر كمجنونٍ أو كعاقلٍ لا يشغله هذا، لكنه يطلب ما هو للَّه، وما يسندهم في خدمتهم.

يرى القديس غريغوريوس أسقف نيصص أن الرسول يقصد بقوله "مختلّين" الُسكر الروحي بالجمال الإلهي الذي يفوق كل تصورٍ.

إذ اضطر للدفاع عن خدمته رفع قلوبهم معه إلى السماء ليروا الرسول مشغولًا لا بالبقاء في خيمة الجسد الوقتية بل في البناء السماوي والسماويات فصار كمن سكر بحب اللَّه والانشغال بالأبديات، وهكذا دخل فيما يدعوه البعض بالسكر الروحي.

* قد يتهمنا البعض بالخلل العقلي... قال الرسول بولس لفستوس الوالي: "لست أهذي أيها العزيز فستوس، بل أنطق بكلمات الصدق والصحو" (أع 25:26). وقد اختبر بطرس الرسول أيضًا هذا السُكر الروحي خلال الجوع والعطش (أع 10:10)[384].

القديس غريغوريوس أسقف نيصص

* ملاحظاتي هذه ليست عشوائية، بل تشرح صعوبة حكمة بولس الرسول.فإنكتمدحه عندما يهرب من المخاطر بنفس المقدار حينما يواجهها، إذكان يرى في الأولى حكمة، وفي الثانية شجاعة. وفي استخدامه الكلام بافتخار أو عدم افتخاره يحمل الاثنان نفس معنى التواضع، ففي الأولى يتحدث بتمييز وفي الثانية بوداعة... هدف كل أعماله وميوله هو خلاص نفوس الجموع وبالتالي يقول: "لأننا إن صرنا مختلين فللَّه، أو كنا عاقلين" (2 كو 13:5).

لا نجد شخصًا آخر لديه سببًا للافتخار وفي نفس الوقت خالٍ من أي كبرياء وتمجيد. تأمل في كلماته: "العلم ينفخ" (1 كو 1:8) كلمات يلزمنا جميعًا اقتنائها. ولكن بالتأكيد كان هو أكثر من أي إنسانٍ آخر ذا علم أو معرفة، وهذا لم يجعله متكبرًا بل متواضعًا، إذ يقول: "لأننا نعلم بعض العلم" (1 كو 9:13)، و"أيها الاخوة أنا لست أحسب نفسي إني قد أدركت" (في 13:3)، "فإن كان أحد يظن أنه يعرف شيئًا، فإنه لم يعرف شيئًا بعد كما يجب أن يعرف" (1 كو 2:8)[385]

القديس يوحنا الذهبي الفم

"لأن محبة المسيح تحصرنا،

إذ نحن نحسب هذا:

إنه إن كان واحد قد مات لأجل الجميع،

فالجميع إذًا ماتوا" [14].

لم يشغل قلب بولس دفاعه عن نفسه، إنما ما يشغله عشقه للسيد المسيح الذي حاصر قلبه بعذوبة الحب، وسحب كل كيانه إلى الصليب، ليراه قد مات عن الجميع كي يموت معه الكل ويرتفعوا معه إلى سمواته ويشتركوا معه في أمجاده السماوية.

هكذا سحب الرسول القراء من الحديث عن محبته هو ومن معه لهم وإخلاصهم في الخدمة إلى التمتع بالحب الإلهي العملي خلال الصليب، ورفع قلوبهم إلى السماوي. عند الصليب يموت الكل مع المسيح، خاصة الخدام، فلا يطلب الخادم ما لنفسه بل ما هو لمجد اللَّه وبنيان كنيسته.

* لا تحدثوني عن المدن أو الشعوب والملوك والجيوش والمال والولايات والسلطات، فهذه كلها فانيات، ولكن اهتموا بالفرح السماوي لتروا المحبة الفائقة التي في المسيح.

مجد الملائكة ورؤساء الملائكة وأي شيء آخر أقل شأنًا عنده من محبة المسيح، فامتلك في أعماقه الداخلية أعظم ما يمكن للإنسان امتلاكه، أي محبة المسيح التي بها اعتبر نفسه أسعد الناس، وبدونها يفقد كل رغبة في أية سلطة أو مبادئ أو قوات.

بهذا الحب فضًل أن يُحسب ضمن الرُتب الوضيعة على أن يُحسب ضمن أعظم النبلاء بدونه. كان العقاب الوحيد في نظره أن يتجرًد من هذا الحب، فذاك هو الجحيم نفسه، والتأديب والشر الأبدي. على عكس ذلك فإن امتلاك محبة المسيح هي السماء، وهي الحياة، وهي العالم كله، وهي أن يصير ملاكًا، وهي الفرح الحاضر، والفرح المقبل، وهي أن يصير ملكًا، وهي الوعد، وهي الصلاح الأبدي.

خارج هذا لا يوجد أي شيء آخر،سواء كان مُبهجًِا أو مؤلمًا. احتقر العالم المنظور كله كأنه ورقة شجرة جافة متعفنة، فالطغاة والناس المملوءون بنار الغضب في نظره مجرد حشرات صغيرة، الموت والاستبداد والاضطهاد في نظره كلهو الأطفال، طالما أنه من أجل المسيح. فاحتضن كل هذا بفرحٍ، واعتبر قيوده في سلاسل جائزة أثمن وأغلى من تاج نيرون، فصار سجنه سماءً، واحتمل جراحات السياط باشتياق كاشتياق المتسابق نحو الجائزة[386].

القديس يوحنا الذهبي الفم

"وهو مات لأجل الجميع،

كي يعيش الأحياء فيما بعد لا لأنفسهم،

بل للذي مات لأجلهم وقام" [15].

هذه هي خطة السيد المسيح في عمله الخلاصي إنه إذ يرتفع على الصليب يجذب الكل إليه (يو ٣٢:١٢)، فيعيشوا معه كجسدٍ له، يعيشون لو كما هو لهم. يموتون معه ويقومون معه، يتألمون معه ويتمجدون معه ويرتفعون إلى حيث هو قائم في سمواته.

* بمعنى أن الحياة البشرية تعني في ذاتها أقل فأقل، لكنها تنمو في المسيح حتى أن الذين يعيشون لا يعيشون لأنفسهم بل لذاك الذي مات من أجل الكل وقام؛ فيقول كل واحدٍ منا مايقوله الرسول: "أحيا لا أنا بل المسيح يحيا فيَّ". حقًا ينبغي أن ذاك يزيد وأنا أنقص[387]

القديس أغسطينوس

"إذًا نحن من الآن لا نعرف أحدًا حسب الجسد،

وإن كنا قد عرفنا المسيح حسب الجسد،

لكن الآن لا نعرفه بعد" [16].

"لا نعرف أحدًا حسب الجسد"، بمعنى أننا لانرتبط بالشخص ونقدِّره من أجل علاقاته الأسرية أو الرباطات الدموية أو الإمكانيات الجسدية أو المادية إنما نتعرف عليه خلال محبة المسيح الفائقة كشريكٍ معنا في الآلام والأمجاد السماوية.

علامة الاتحاد الحقيقي مع السماوي من الجانب السلبي هو الفطم عن العالم ومن الجانب الإيجابي هو التمتع بالخليقة الجديدة التي على صورة الخالق.

يُفطم المؤمن عن العالم وعن الجسديات حتى في معرفته للمسيح نفسه لا تقف المعرفة عند حدود الجسد وإلا حُسب كمن لم يعرفه بعد. تنطلق محبة المسيح إلى قلوبنا وتنحدر محبة العالم تحت أقدامنا.

لم يتمتع بولس الرسول بالتعرف على شخص الرب يسوع وهو بعد في الجسد في هذا العالم كما تمتع به التلاميذ والرسل. هذا لن يقلل من رسوليته، فإنه التقى بالمسيح الساكن في السماء، وتجلى أمامه بل وفي أعماقه.

لقد قيم اليهود أنفسهم إذ رأوا أن إبراهيم هو أبوهم حسب الجسد، وأيضًا تشامخ بعض المعلمين الذين من أصل يهودي في كورنثوس لأنهم رأوا يسوع حين كان بالجسد على الأرض أثناء خدمته، وحسبوا أنفسهم أفضل من الرسول بولس الذي لم يرَ السيد أثناء خدمته.

* كل عقل يرتفع ويتشكل في الصلاة حسب نقاوته. فإن كان مهتمًا بالأمور المادية الأرضية يحمل هذه النظرة أمامه، وتبقى هذه النظرة قدام عينيْ نفسه الداخليتين في رؤيته للرب يسوع، سواء عندما جاء في تواضعه في الجسد، أو عند مجيئه في عظمته. أمثال هؤلاء لا يقدرون أن يروا الرب يسوع آتيًا في ملكوته، إذ هم مُمسكون بنوع من الضعف اليهودي (أي النظرة المادية)، ولا يستطيعون القول مع الرسول: "وإن كنا قد عرفنا المسيح حسب الجسد لكن الآن لا نعرفهُ بعدُ" (2كو16:5).

أما الذين يرتفعون فوق الأعمال والأفكار الأرضية السفلية، ويصعدونعلى جبل الوحدة (العزلة) المرتفع، متحرّرين من الاضطراب بكل المتاعب والأفكار الأرضية، في أمان من تدخل الخطايا، ممجّدين بإيمانٍ قويٍ، هؤلاء يمكنهم أن يتطلعوا بعيون نقية إلى لاهوته، وفي أعالي الفضيلة يكتشفون مجده وصورة سموه...

يُعلن يسوع للموجودين في المدن والقرى والمزارع، أي الذين لهم أعمال يقومون بها، لكن ليس بالبهاء الذي يظهر به لمن يصعدون معه على جبل الفضائل السابق ذكره... ففي الوحدة (العزلة) ظهر اللَّه لموسى وتحدث مع إيليا[388].

الأب اسحق

* لاحظوا أنه حتى ذاك نفسه الذي هو الحق والكلمة، والذي به كان كل شيء، وقد صار جسدًا ليسكن بيننا، مع ذلك يقول الرسول: "وإن كنا قد عرفنا المسيح حسب الجسد لكن الآن لانعرفه بعد"، لأن المسيح لم يرد فقط أن يهب ممتلكات لمن يكمل الرحلة، بل أيضًا أن يكون هو نفسه الطريق للذين يشرعون في السير[389]

القديس أغسطينوس

* فإننا نتعلم من الرسول ألا نعرف المسيح بنفس الطريقة الآن كما كان قبلًا... بمعنى أن معرفةإحداهما تعلن لنا عن تدبيره المؤقت، والثانية عن وجوده الأبدي[390]

* لكي يفضي بهذا السرّ العظيم عن طريق تجسده وهو إن الطهارة هي المؤشر الوحيد الكامل لحضرة اللَّه ومجيئه؛ وأنه لا يستطيع أحد بالحقيقة أن يضمن هذا لنفسه ما لم يتغرب تمامًا عن أهواء الجسد. ما حدث مع مريم التي بلا دنس عندما أشرق خلالها كمال اللاهوت الذي في المسيح يحدثمع كل نفسٍ تسلك حياة البتولية. حقًا لا يعود يأتي السيد بحضور جسدي: "لا نعرف المسيح بعد حسب الجسد"، بل هو حضور روحي. يسكن فينا ويأتي معه الآب كما يخبرنا الإنجيل[391]

القديس غريغوريوس أسقف نيصص
3. الكل قد صار جديدًا:

"إذًا إن كان أحد في المسيح فهو خليقة جديدة،

الأشياء العتيقة قد مضت،

هوذا الكل قد صار جديدًا" [17].

ما أخطر إن يعتز الإنسان بتعرفه عن المسيح خلال القراءة وحدها أو خلال المعجزات الملموسة دون أن تتجدد طبيعته ليصير أيقونة له. فمن هو في المسيح، أي المؤمن الحقيقي، يتمتع بسكنى المسيح في قلبه بالإيمان وبالتجديد المستمر خلال عمل روحه القدوس، فيمارس بنوته للَّه جاحدًا بنوته القديمة التي لإبليس وأعماله الشريرة.

في المسيح ننال قلبًا جديدًا وفكرًا جديدًا وسلوكًا جديدًا وحياة جديدة، كما نعيش في خليقة جديدة، في السماويات.

من كان في المسيح يحيا حرًا من الخطية ومن محبة العالم وشهوات الجسد. إنه لا ينشغل بما يُرى وإنما بما لا يُرى.

المؤمن الحق ليس فقط يتمتع بالتجديد المستمر في داخله، وإنما يرى كل شيءٍ جديدًا؛ يتطلع خلال عيني المسيح فيرى حوله خليقة جديدة.

جاء الاسم هنا "الخليقة" Ktisisktisoc في اليونانية بالمونث حيث أغلب الأسماء المؤنثة تنتهي بـ"sis" بينما المذكر بـ"ma". فالمؤنث يشير إلى التحرك والعمل والانتاج. الخليقة هنا ليست جامدة لكنها عاملة ومثمرة.

إن آمن بي أحد يأتي إلى خليقة أخرى، إذ يولد ثانية بالروح... يليق بنا أن نعيش له... يحثنا بولس على حياة الفضيلة... مظهرًا كيف أنها "خليقة جديدة". يضيف: "الأشياء العتيقة قد مضت، هوذا الكل قد صار جديدًا". ما هي الأشياء العتيقة؟ إما الخطايا أو عدم التقوى أو حفظ الممارسات اليهودية. نعم بالأحرى يعني هذه وتلك[392].

القديس يوحنا الذهبي الفم

هذا هو نفس الغرض الذي من أجله جاء ربنا يسوع المسيح، أن يغير الطبيعة البشرية، ويحوّلها، ويجدّدها.

يخلق النفس خلقةً جديدةً، النفس التي كانت قد انتكست بالشهوات بواسطة التعدي,

جاء المسيح لكي يوحّد الطبيعة البشرية بروحه الخاص، أي روح اللاهوت، وقد أتى ليصنع عقلًا جديدًا، ونفسًا جديدة، وعيونًا جديدة، وآذانًا جديدة، ولسانًا جديدًا روحانيًا. وبالاختصار أُناسًا جددًا كلية، هذا هو ما جاء لكي يعمله في أولئك الذين يؤمنون به. إذ صيّرهم أوانٍ جديدة، ويمسحهم بنور معرفته الإلهية، لكي يصب فيهم الخمر الجديدة، التي هي روحه، لأنه يقول أن "الخمر الجديدة ينبغي أن توضع في زقاقٍ جديدة" (مت 17:9)[393].

القديس مقاريوس الكبير

صارت طبيعة الإنسان كلها خاطئة في شخص الذي خُلق أولًا. لكنها الآن قد تبرّرت من جديد في المسيح، لأنه صار لنا بداية ثانية لجنسنا بعد تلك البداية الأولى، ولذلك فكل الأشياء قد صارت جديدة فيه[394].

قد برز لنا عالم جديد (بمجيء مخلصنا)، وقد صارت لنا فيه كل الأشياء جديدة[395].

القديس كيرلس الكبير

عندما شاخت الخليقة الأولى وتلاشت كانت هناك حاجة إلى خليقة جديدة في المسيح (كما يقول الرسول الذي يؤكد أننا لا نعود نرى في الخليقة الثانية أي أثر لما قد شاخ، قائلا: "إذ نخلع الإنسان العتيق بكل أعماله وشهواته نلبس الإنسان الجديد المخلوق حسب اللَّه"، "إن كان أحد في المسيح فهو خليقة جديدة. الأشياء العتيقة قد مضت، هوذا الكل قد صار جديدًا")، لأن خالق الطبيعة البشرية في الخليقة الأولى... أخذ ترابًا من الأرض وشكل الإنسان، مرة أخرى أخذ ترابًا من العذراء ولم يشكله إنسانًا مجردًا بل إنسانًا له. لقد خلق ثم صار خليقة. الكلمة خلق جسدًا، ثم صار الكلمة جسدًا حتى يحول جسدنا إلى روح، إذ صار شريكًا معنا في الجسد والدم. هذه الخليقة الجديدة في المسيح التي بدأ هو نفسه بها، دُعي البكر، بكر الجميع، كلًا من الذين ولدوا في الحياة والذين حيوا بالقيامة من الأموات[396]

مرة أخرى إذ جعل نفسه بكر القيامة، نال اسم "بكر الراقدين"، إذ له الأولوية في كل شيء. بعد ذلك كما يقول الرسول: "الأشياء القديمة قد مضت". إنه يصير بكر الخليقة الجديدة للبشر في المسيح بميلادٍ جديدٍ مزدوج، واحد بالمعمودية المقدسة والآخر كنتيجة للقيامة من الأموات، صار بالنسبة لنا في كليهما رئيس الحياة والبكر... هذا البكر له أيضًا اخوة يتحدث عنهم مع مريم: "اذهبي اخبري إخوتي، أنا ذاهب إلى أبي وأبيكم، وإلهي وإلهكم". في هذه الكلمات لخص كل غايته من تدبيره كإنسان[397]

القديس غريغوريوس أسقف نيصص

يقول لكي نثبت بأعمالنا ما نعلنه بالكلمات أن "الأشياء العتيقة قد مضت، هوذا الكل قد صار جديدًا" "وإذا كان أحد في المسيح فهو خليقة جديدة"[398].

القديس يوحنا الذهبي الفم

"ولكن الكل من اللَّه،

الذي صالحنا لنفسه بيسوع المسيح،

وأعطانا خدمة المصالحة" [18].

كل هذه العطايا التي تمس تجديدنا الداخلي، أو الخلقة الجديدة هو هبة من اللَّه تمتعنا بها خلال المصالحة مع الآب في المسيح يسوع. فإن كانت الخطية قد نزعت التصاقنا باللَّه وحطمت العلاقة به، فتحولت إلى عداوة، فإن عمل المسيح الخلاصي هو المصالحة. صالحنا اللَّه مع نفسه بابنه الوحيد الجنس يسوع المسيح.

كل النعم التي ننالها من اللَّه مصدرها المصالحة التي تحققت بالشفيع الكفاري يسوع المسيح.

قدم لنا إلهنا خدمة المصالحة، ووهبنا الكتاب المقدس، الكلمة الإلهية، بكونه كلمة المصالحة، حيث تمتعنا بالسلام مع اللَّه خلال دم الصليب. نزع الصليب روح العداوة التي سيطرت على القلب نحو الإلهيات والسماويات، وقدم روح المصالحة معها والالتصاق بها.

إذ ترون قوله: "أعطانا خدمة المصالحة" يستخدم قول مُصلح قائلًا: لا تظنوا أننا نعمل بسلطاننا. نحن خدام. الذي يعمل كل الأشياء هو اللَّه، الذي صالح العالم بواسطة ابنه الوحيد[399].

القديس يوحنا الذهبي الفم

"أي إن اللَّه كان في المسيح مصالحًا العالم لنفسه،

غير حاسب لهم خطاياهم،

وواضعًا فينا كلمة المصالحة" [19].

بقوله هذا يعلن إن اللَّه هو الذي يطلب من جانبه المصالحة. نحن بادرنا بالعداوة والمقاومة والتمرد والعناد وهو الذي يبادر بالحب وطلب المصالحة. هو الذي يسعى إلينا مقدمًا لنا إنجيله، "كلمة المصالحة".

يوجد عالم شرير وعالم صالح، العالم الشرير هو كل البشر الأشرار في هذا العالم، والعالم الصالح هو كل الصالحين في العالم[400]

"كون العالم (بالرب) ولم يعرفه العالم" (يو ١٠:١). أي عالم كوِّن به؟ وأي عالمٍ لم يعرفه؟ إنه ليس العالم الذي كُوِّن به؟ السماء والأرض، كيف لم تعرفه السماء هذه التي عند آلامه اظلمت الشمس؟ كيف لم تعرفه الأرض التي عندما عُلق على الصليب تزلزلت؟ لكن "العالم لم يعرفه" هذا الذي "رئيس هذا العالم يأتي ولا يجد فيَّ شيئًا" (يو ٣٠:١٤). يُدعي الأشرار العالم، غير المؤمنين يدعون العالم. لقد نالوا هذا الاسم من أجل مايحبونه. فبحبنا للعالم نُدعى "العالم". بحبنا للَّه نصير آلهة. هكذا بحب العالم ندعى العالم، لكن اللَّه صالح العالم معه في المسيح[401]

القديس أغسطينوس

الأناجيل أربعة. هذه الأربعة كما لو كانت عناصر إيمان الكنيسة، خلالها قد اجتمع حقا العالم الذي صولح مع اللَّه في المسيح[402]

العلامة أوريجينوس

"إذًا نسعى كسفراء عن المسيح،

كأن اللَّه يعظ بنا،

نطلب عن المسيح: تصالحوا مع اللَّه" [20].

إن كان اللَّه هو المبادر بطلب المصالحة يليق بخدامه كسفراء عنه أن يبادروا من جانبهم بطلب المصالحة. إنهم يتوسلون إلى الخطاة أن يقبلوا هذه المصالحة باسم اللَّه.

الخدام كسفراء للسيد المسيح يمثلونه، معلنين إرادته في مصالحتهم مع الآب، والكشف عن حب اللَّه الفائق لهم. كممثلين للمسيح الشفيع الكفاري يطلبون عن الخطاة ويسألون الخطاة أن يقبلوا عمله الكفاري، فيتمتعوا بأحضانه الإلهية التي تحملهم إلى حضن الآب.

كسفراء عن المسيح، أي نيابة عنه، لأننا خلفناه في أعماله. لا تظنوا أنه يُطلب عنكم بواسطتنا، وإنما المسيح نفسه يطلبكم بواسطتنا... لقد هوجم ذاك الذي يمنح عشرات الألوف من البركات. وإذ هوجم ليس فقط لم يستخدم العدالة، وإنما أيضًا بذل ابنه الوحيد لكي يُصالح... ماذا يطلب؟ "تصالحوا مع اللَّه". لا يقول "صالحوا اللَّه معكم". إنه لا يحمل كراهية بل أنتم تحملونها. لن يحمل بغضة قط[403].

القديس يوحنا الذهبي الفم

"لأنه جعل الذي لم يعرف خطية خطية لأجلنا،

لنصير نحن برّ اللَّه فيه" [21].

الذي لم يعرف خطية صار ذبيحة خطية مقدمة عنا. الكلمة العبرية hamarita الواردة هنا ترجمت في السبعينية في أسفار الخروج واللاويين والعدد "ذبيحة خطية offering-Sin".

إذ قبل مسيحنا أن يكون تقدمة خطية وضع كل البشرية أيديهم عليه ليحمل كل ثقل الخطايا.

إذ احتل مسيحنا موضعنا حُسب كمن هو أعظم الخطاة، وهبنا أن نحتل موضعه فنُحسب في عيني الآب أبرارًا، إذ نحمل برّ المسيح.

هكذا قدم لنا هذا الأصحاح عرضًا رائعًا لمفهوم الخلاص وخدمة المصالحة مع الآب وتمتعنا ببرّ المسيح، حيث صار المسيح في موضعنا وقدم نفسه عنا ذبيحة خطية. إنه عرض فريد ورائع يكشف عن خبرة الرسول الفائقة مع صليب رب المجد يسوع المسيح.

يعني أن ذاك الذي هو بار صار خطية، أي تألم كخاطي مُدان كمن لُعن ليموت[404].

القديس يوحنا الذهبي الفم

حدث أن صار مطيعًا إذ "أخذ ضعفاتنا وحمل أمراضنا" شافيًا عصيان البشر بطاعته، حتى بجلداته يشفي جرحنا، وبموته يطرد الموت العام لكل البشر. فمن أجلنا صار مطيعًا، ومن أجلنا صار "خطية" و"لعنة " لأجل التدبير لحسابنا، وليس بحسب الطبيعة، إنما صار هكذا في حبه للبشر[405]

القديس غريغوريوس أسقف نيصص

من هو هذا الذي لم يعرف خطية إلا ذاك الذي قال: "هوذا رئيس العالم يأتي ولا يجد فيّ شيئًا" (يو ٣٠:١٤).

جعل الذي لم يعرف خطية خطية لأجلنا، فالمسيح نفسه الذي لم يعرف خطية جعله اللَّه خطية لأجلنا. ماذا يعني هذا يا أخوة؟ لو أنه قيل: "جعله يُخطئ" لكان الأمر لا يُحتمل، فكيف نقبل ما قيل: "جعله خطية"، فيصير المسيح نفسه خطية؟

الذين لهم معرفة بكتب العهد القديم يدركون ما أقوله. لأن هذا ليس بالتعبير الذي استخدم مرة واحدة بل تكرر باستمرار، فالذبائح من أجل الخطايا تُدعى "خطايا". كمثال كان الماعزيقدم عن خطية، والكبش، وكل ما يُقدم عن خطية يُدعى خطية... ففي موضع تقول الشريعة: "يضع الكهنة أياديهم على الخطية" (لا ٢٩:٤)... كانت الخطية تقدم، وتبطل. قد سفك دم المخلص، قد أبطل صك المدين. هذا الدم الذي سفك عن كثيرين لمغفرة الخطايا (مت ٢٨:٢٦)[406]

القديس أغسطينوس
من وحي 2 كو 5
نفسي تسبحك في خيمة جسدها!
إنها تترقب مسكنها معك أبديًا!

* لك المجد يا من وهبتني خيمة الجسد!

خيمة جميلة من عمل يديك،

لكنها زمنية ومؤقتة.

بإرادتي الفاسدة أفسدتها،

خلالها ترحل نفسي منطلقة إليك.

* تُرىمتى اَلتقي بك وأتمتع بالمسكن السماوي!

متى أحمل جسدًا روحانيًا على مثال جسدك القائم من الأموات؟

ليس فيه فساد،

ولن يحل به الموت بعد!

* كثيرًا ما تشغلني ثياب جسدي!

لكنها لن تنزع عريي أمام السمائيين.

متى اختفي فيك فارتدي برّك ثوبًا أبديًا.

هوذا أنا على الأرض ارتدي ثيابًا لكني كمن هو عارٍ.

هناك لن ارتدي ثيابًا،

بهاؤك المنعكس عليَّ هو ثوب عرسي السماوي.

* تُرى هل أتمتع بعربون روحك القدوس؟

فأتمتع بثوبٍ لا يفسد ولا يضمحل.

أنعم بعربون الأبدية عِوض انشغالي بالزمنيّات.

* أراك بالإيمان وأنعم بك.

لكنني إذ أنا مستوطن في الجسد متغرّب عنك.

لأستوطن معك وأتغرّب عن الجسد الفاني.

هل لي أن أقول:

ليس لشهوات الجسد موضع فيّ!

فحيث تسكن أنت ليس للخطية مكان!

* نفسي تئن في داخلي:

تعال؛ لتقم في أعماقي.

فإن عشتُ هنا أو عبرت من العالم،

ليس ما يشغلني سوى مرضاتك!

لأرضيك، فمن يحبني مثلك؟

أحببتني ومتّ من أجلي ومن أجل كل اخوتي.

حبّك يحاصرني على الدوام.

* بحبك قبلت أن تموت لكي أحيا أنا ومعي اخوتي.

ماذا أرد لك فأنا بكلّي ملكك!

لأحيا لك يا من أتيت إلى العالم لأجلي.

لأتمتع بالاتحاد معك فوق كل حدود الجسد،

* صيرتني خليقة جديدة،

وحطّمت فساد طبيعتي القديمة.

لك المجد يا مجدد حياتي!

* صالحتني وأنا العدوّ المخطئ.

أرى نفسي تختفي فيك,

متى أرى الكل معي فيك؟

أنا سفيرك،

ليس لي هدف غير رؤية كل البشرية أبرارًا فيك.

متى أرى الكل ينعمون بشركة المجد معك؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kermarysa.yoo7.com/f25-montada
 
كورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة المصالحة مع السماوي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  كورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة المصالحة مع السماوي الجزء(1) للقمص تادرس يعقوب ملطي
»  كورنثوس الثانية 3 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة العهد الجديد للقمص تادرس يعقوب ملطي
» كورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي
»  كورنثوس الثانية 6 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية عمله الرسولي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي
» كورنثوس الثانية 6 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية عمله الرسولي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى :: قسم الكتاب المقدس ::  منتدى العهد الجديد-
انتقل الى: