منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
كورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
كورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى



 
الرئيسيةالمجلةأفلام دينيةترانيمأحدث الصورعظاتبرامجالعابالتسجيلدخولمركز رفع الصور
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أوامر مهمة
المواضيع الأخيرة
» شريط حياتي رضاك للشماس بولس ملاك
كورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأحد 30 يونيو 2024, 10:20 am من طرف مايكل مجدى فوزى

» برنامج ps1 mix150 بحجم 21 ميجا لتشغيل العاب البلاى سيش
كورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 20 يونيو 2024, 10:33 pm من طرف غزول

» شريط / كنيستى - المعلم ابراهيم عياد
كورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:07 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( الشهداء )) للمرنم انطون ابراهيم عياد
كورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:02 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( ساكت ليه )) للمرنمة هايدى منتصر
كورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 26 أبريل 2022, 9:59 am من طرف michel sobhy

» مجموعة اشرطة للمعلم ابراهيم عياد
كورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 08 أبريل 2022, 11:51 am من طرف usama caribou

»  قصة الرحمة حياة
كورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:48 pm من طرف kamel

» ملف كامل عن ظهورات العذراء حول العالم على مر العصور !!!
كورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:38 pm من طرف kamel

» صلاة من عمق القلب لك يارب ????????????????
كورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:26 pm من طرف kamel

» مقولة أعجبتنى.. ياريت الجميع بشارك..!!
كورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:14 pm من طرف kamel

» من معجزات ابونا يسى
كورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:25 am من طرف malak lopos

» قصه حياه ابونا يسى
كورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:23 am من طرف malak lopos

» كتاب معجزات ابونا يسى ميخائيل الجزء ال 38 ( 3 )
كورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:22 am من طرف malak lopos

» تمجيد للأنبا ابرآم اسقف الفيوم و الجيزة بمناسبة عيده
كورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:17 am من طرف malak lopos

» من معجزات الأنبا ابرآم اسقف الفيوم والجيزة
كورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:16 am من طرف malak lopos

» صلاة للبابا كيرلس كتبها لأحد الطلبة
كورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:54 am من طرف malak lopos

» من اقوال البابا كيرلس السادس
كورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:53 am من طرف malak lopos

» مفاجأة رائعة 19 شريط للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
كورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» 56 معجزة للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
كورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» woooooooooooooooow
كورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:09 pm من طرف ماجد فايزفرج

» فيلم ابونا يسطس الانطونى________جمييييييييييييييل جداااااا
كورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:07 pm من طرف ماجد فايزفرج

»  سنة جديدة ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
كورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأربعاء 13 يناير 2021, 10:48 am من طرف وائل كرمى

» شريط (( وفى دينى )) للمرنم الرائع ( فرج عزيز )
كورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 20 أغسطس 2020, 10:09 pm من طرف usama caribou

» اسطوانة الأجبية مكتوبة و مسموعة
كورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالسبت 15 أغسطس 2020, 6:03 pm من طرف malak lopos

» العذراء فى القداس الإلهى
كورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:27 am من طرف malak lopos

» معجزه العذراء والابره
كورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:23 am من طرف malak lopos

»  ليك فى قلبى كلام ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
كورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأربعاء 05 أغسطس 2020, 10:28 am من طرف وائل كرمى

» معجزات الشهيد ابانوب النهيسى
كورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:33 pm من طرف malak lopos

» معجزة للقديس ابانوب
كورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:32 pm من طرف malak lopos

» شريط (( طوباك يا ابانوب )) للشماس بولس ملاك
كورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:29 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع ( العهد القديم )
كورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 30 يوليو 2020, 5:28 pm من طرف malak lopos

»  شريط أيتها العذراء المعلم ابراهيم عياد + أنطون ابراهيم
كورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:35 pm من طرف كيرلس رزق

» شريط سحابة شهود للقديس يوليوس الاقفهصى بولس ملاك
كورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:23 pm من طرف كيرلس رزق

» اسطوانة الأسفار القانونية الثانية مكتوبة و مسموعة
كورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 17 يوليو 2020, 6:50 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع
كورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأحد 12 يوليو 2020, 11:32 am من طرف malak lopos

»  مدينة الحب ... كلمات (الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
كورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 09 أغسطس 2019, 5:58 pm من طرف وائل كرمى

»  شريط غالي عليه (( روماني روؤف وفرج عزيز ))
كورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 11:00 pm من طرف romany nasser

» شريط (( فى عينى دمعة )) للمرنم ذو الصوت الرائع فرج عزيز
كورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:15 pm من طرف romany nasser

» شريط أنا المفدى للمرنم فرج عزيز
كورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:14 pm من طرف romany nasser

» قصة كلام الناس
كورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 يوليو 2019, 10:23 am من طرف مريانا

شارك اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل
شروحات مهمة
كورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010110


 كورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010111


 كورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010112

 كورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي 0011
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
malak lopos
كورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
سالى عبده
كورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
عزت
كورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
kamel
كورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
مريانا
كورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
د.محبوب
كورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
mmk
كورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
بهيج
كورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
مارونا
كورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
diana.wahba
كورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapكورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barكورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5599 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مايكل مجدى فوزى فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 38275 مساهمة في هذا المنتدى في 16742 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 48 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 48 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 563 بتاريخ الخميس 24 مايو 2012, 9:00 pm
اختار لغة المنتدى
أختر لغة المنتدى من هنا

 

 كورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سالى عبده
عضو ماسى
 عضو ماسى
سالى عبده


عدد المساهمات : 5556
نقاط : 17286
تاريخ التسجيل : 04/02/2012
العمر : 45
الموقع : https://www.facebook.com/ssoly1

كورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي Empty
مُساهمةموضوع: كورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي   كورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 15 يناير 2013, 11:12 am

كورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية
خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي
مع اهتمام الخادم بحياته الروحية وحياة الآخرين لا يتجاهل خدمة القديسين، لا كعطاء إنساني بحت بل كعمل روحي.

1. يسألهم الرسولأن يقدموا نفوسهم قبل مالهم (1:8-8) "أعطوا أنفسهم أولًا للرب ولنا بمشيئة اللَّه" (5:8) .

2. إنه ثمر عمل المسيح (9: 11)، فقدعلمنا العطاء عمليًا. "من أجلكم أفتقر وهو غنى لكي تستغنوا أنتم بفقره" (9:8). صار السباق بينهم من يصير غنيًا متمتعًا بفقر المسيح الاختياري.

3. العطاء بسخاء: "لأن المعطي المسرور يحبه اللَّه " (7:9).

السخاء في العطاء

إذ تحدث في الأصحاح السابق عن التعزيات المتبادلة والفرح العظيم الذي غمر أهل كورنثوس بتوبتهم، وانعكاس هذا على الرسول بولس، تحدث عن الحب العملي تجاه فقراء أورشليم الذين عانوا الكثير بسبب اضطهادهم وحلول مجاعة بها وأيضًا بسبب الحروب؛ هذا وطلب منهم أن يقبلوا تلميذه تيطس ورفيقيه.

إنه كرسول للأمم لم يتغافل عن احتياجات المسيحيين الذين من أصل يهودي، ولا حسب الخدمة في أورشليم ليست من اختصاصاته. إنه أب محب لكل البشر كسيده، شعر بالالتزام أن يحث المسيحيين من أصل أممي للمساهمة بسخاء في تقديم احتياجات الكنيسة في أورشليم.

في هذا الأصحاح يظهر الرسول اهتمامه الشديد بالفقراء أينما وجدوا، وليس فقط فقراء الكنائس التي يخدم فيها. كما أبرز ضرورة اختيار أناس موثوق في أمانتهم وإخلاصهم أمام اللَّه والناس حتى لا يتعثر أحد فيهم أثناء خدمته الخاصة بالعطاء. كما سألهم أن يربطوا عطاء القلب بالمال، ويربطوا السخاء بالحكمة والاعتدال.

١. سخاء كنائس مكدونية


١-٦

٢. دعوة للعطاء


٧-١٥

٣. توصيته بتيطس ورفيقيه


١٦-٢٤
من وحي 2 كو 8

١. سخاء كنائس مكدونية

"ثم نعرفكم أيها الاخوة نعمة اللَّه المعطاة في كنائس مكدونية" [1].

انتهز الرسول فرصة تقديم كنائس مكدونية، أي الكنائس في فيلبي وتسالونيكي وبيريه وغيرها من منطقة مكدونية، العطاء بسخاء لحث أهل كورنثوس ومسيحيي أخائية للإقتداء بها. السخاء الذي اتسمت به هذه الكنائس ليس نابعًا عن جو من المنافسة، ولا حب الظهور، ولا لمجرد عاطفة بشرية مجردة، إنما هو ثمر نعمة اللَّه التي تعمل في القلب، فيصير محبًا لا لإعطاء المال فحسب، بل ولبذل الذات. إنه عطاء خلال الحب الإلهي المنسكب في النفس.

كل عطاء بل وكل فضيلة صالحة هي عطية أو نعمة من اللَّه. أيضًا إنها نعمة اللَّه هي التي تحول حياتنا لكي تكون بنِّاءة ونافعة في حياة الآخرين.

يقول الرسول بولس أنهم يتقبلون نعمة اللَّه، وأنهم قبلوا كلمة الإيمان بتقوى.

الصدقة صناعة، حانوتها في السماء، ومعلمها ليس إنسانًا بل اللَّه.

القديسيوحنا الذهبي الفم

نعمة اللَّه يقصد بها بولس اقتناء كل عملٍ صالح. بقوله هذا لا يُستثنى دور الإرادة الحرّة، ولكن التعليم هنا هو أن كل عمل صالح يصير ممكنًا بعون اللَّه[485]

ثيؤدورت أسقف قورش

إذ تعمل النعمة الإلهية في قلب المؤمن تفتح قلبه بالحب لإخوته فيصير متشبهًا باللَّه.

ليس شيء يجعلنا هكذا مقربين من اللَّه وعلى شبهه مثل العمل الحسن[486].

الصدقة قوية وذات سلطان حثى تحل القيود والأغلال،

وتبدد الظلام،

وتخمد سعير نار جهنم،

وتؤهل فاعلها للتشبه باللَّه، لقوله: "كونوا رحماء كما أن أباكم الذي في السماوات هو رحوم"[487].

الرحمة بالآخرين فضيلة سامية، يُسر اللَّه بها. وهي صفة عالية تتسم بها النفوس الصالحة وتزيدها فخرًا ونبلًا. إنها من صفات اللَّه.

القديس يوحنا الذهبي الفم

عملان للرحمة يجعلان الإنسان حرًا: اغفر يُغفر لك، أعطِ فتنال.

ماذا يشحذ منك الفقير؟ خبزًا. ماذا تشحذ من اللَّه؟ المسيح القائل: "أنا هو الخبز الحيّ النازل من السماء".

إن أردت أن تطير صلواتك مرتفعة إلى اللَّه، هب لها جناحين: الصوم والصدقة[488].

القديس أغسطينوس

"إنه في اختبار ضيقة شديدة

فاض وفور فرحهم وفقرهم العميق لغنى سخائهم" [2].

مع أن مسيحيي مكدونية فقراء ومضطهدون، يعانون من الضيق لكنهم أغنياء للغاية في البهجة والفرح أنهم وجدوا فرصة سانحة للعطاء للاخوة في ضيقة أشد، أكثر فقرًا واضطهادًا.

هكذا خلال نعمة اللَّه تشعر الكنائس الفقيرة والتي في محنة بالالتزام أن تسند الكنائس التي أكثر منها فقرًا أو ضيقًا. بمعنى آخر لا يُعفى مسيحي من العطاء، لأنه يئن مع أنات من هم أكثر منه تعبًا واحتياجًا.

العطاء بسخاء يِوِّلد وفورًا من الفرح الداخلي. فإذ يعطي الإنسان مما لديه تنفتح أبواب قلبه ليتقبل عطايا السماء السخية المقدمة له.

بالرغم من أن المكدونيين كان لديهم عجز في المصادر المادية كانت نفوسهم غنية، إذ هم يخدمون القديسين بضمير طاهر، محاولين أن يُرضوا اللَّه لا الناس.

* هذا هو علوّ التسبيح، لأنه في الأحزان يبقون في سلام، وفي أعماق الفقر يعطون بسخاء مما لديهم[489].

ثيؤدورت أسقف قورش

* من له نفس رحيمة يكون كمن له كنز من البركات، إذ تكون ينبوعًا لاحتياجات إخوته ومصدر تمتع بكل المكافآت التي أعدها الإله[490].

* الرحمة تُصعد الإنسان إلى علوٍ شامخٍ، وتعطيه دالة بليغة عند اللَّه[491].

القديس يوحنا الذهبي الفم

إن كنت حزينًا وأنت تعطي فأنت تفقد كلًا من الخبز والاستحقاق، لأن اللَّه يحب المعطي المسرور[492].

القديس أغسطينوس

"لأنهم أعطوا حسب الطاقة،

أنا أشهد وفوق الطاقة،

من تلقاء أنفسهم" [3].

في سخائهم لم يضعوا قاعدة للعطاء كأن يقدموا العشور أو أكثر، إنما كانوا يشعرون بالرغبة في تقديم كل ما يمكنهم تقديمه، بل وفاقوا حتى هذا المبدأ. فقدموا أنفسهم للَّه بكل قلوبهم، وقدّموا لهم من أعوازهم، أكثر فأكثر فوق طاقتهم، متشبهين بالأرملة التي قدمت الفلسين، وهما كل ما كانت تملكه.

"ملتمسين منّا بطلبة كثيرة

أن نقبل النعمة وشركة الخدمة التي للقديسين" [4].

الرسول في أبوته الحانية رفض مثل هذا العطاء بالرغم من احتياج كنيسة أورشليم، لأنه فوق طاقتهم. ألهب هذا التصرف بالأكثر قلوبهم ليصروا على العطاء، فصاروا يتوسلون إليه بإلحاح لكي يقبل العطية، حاسبين في ذلك نعمة ينالونها من قبل اللَّه وشركة في خدمة القديسين.

كان إصرارهم بثقة كاملة في الإيمان وبذهن نقي متطلعين إلى المكافآت السماوية مما جعل الرسول يقبل عطاياهم في النهاية.

"شركة الخدمة التي للقديسين": بالعطاء نعلن عن عضويتنا العاملة في جسد المسيح المقدس. ما نقدمه للمحتاجين هو عطاء للرأس الذي يهتم بكل أعضاء جسده المقدس.

بقدر ما يكون الإنسان من "الأصاغر" هكذا بالأكثر يأتيك المسيح خلاله، لأن من يعطي إنسانًا عظيمًا يفعل هذا بزهوٍ، أما من يقدم للفقراء فبنقاوةٍ يفعل هذا من أجل المسيح[493].

القديس يوحنا الذهبي الفم

"وليس كما رجونا،

بل أعطَوا أنفسهُم أولًا للرب ولنا بمشيئة اللَّه" [5].

لم يكن ينتظر بولس الرسول مثل هذا العطاء العجيب فإنهم ليس فقط قدموا ما هو فوق طاقتهم، بل أعطوا أنفسهم للرب وللرسول ومن معه حسب مشيئة اللَّه. قدموا أنفسهم أولًا للرب، وأذ رأوا في مشيئة اللَّه أن يقدموها لخدامه حققوا هذه المشيئة الإلهية لحساب مجد اللَّه.

لن تقبل العطية ما لم تُقدم أولًا للرب وحسب مشيئته ولمجد اسمه القدوس، مقدمين أنفسهم أو قلوبهم قبل ممتلكاتهم.

* الكلمات "ليس كما توقعنا" تشير ليس فقط إلى رغبة المكدونيين في العطاء، بل وإلى كمية العطاء[494]

ثيؤدورتأسقفقورش

"حتى أننا طلبنا من تيطس أنه كما سبق فابتدأ

كذلك يتمم لكم هذه النعمة أيضًا" [6].

بدأ تيطس خطة الجمع لأهل أورشليم حين كان قبلًا في كورنثوس. وكانت الكنيسة هناك قد قبلته بتكريمٍ عظيمٍ، وشعر الكل بحبه لهم. الآن يرسله الرسول لكي يتمم هذه المهمة الخاصة بنعمة العطاء.

حسنًا يشير إلى العطاء فيدعوه نعمة (2 كو 8: 6)... فإنه صلاح عظيم وعطية من اللَّه... هذه النعمة أعظم من إقامة الموتى. فإن إطعام المسيح وهو جائع أعظم بكثير من إقامة الموتى باسمه... فعند عمل آيات تكون أنت مدينًا للَّه، وفي تقديم العطاء تجعل اللَّه مدينًا[495].

القديسيوحنا الذهبي الفم

٢. دعوة للعطاء

"لكن كما تزدادون في كل شيء:

في الإيمان والكلام والعلم وكل اجتهاد ومحبتكم لنا،

ليتكم تزدادون في هذه النعمة أيضًا" [7].

يشجعهم الرسول من أجل مواهبهم وتقدمهم، طالبًا منهم أن يضموا إليها نعمة العطاء.

أظهر فيض هذه النعم عليهم مبتدئا بالإيمان ويختمها بمحبتهم للرسل والخدام، وكأنه يقول لهم بأن لديهم إمكانيات التمتع بهذه النعمة الخاصة بالعطاء، مادام لديهم وفرة من الإيمان وأيضًا الحب. فالإيمان هو مصدر النعم خاصة إن اتحد بالكلام أي بالتعليم، والعلم والمعرفة، والاجتهاد. تحمل كنيستهم كنوز الشهادة الحية مع المعرفة الصادقة لإرادة اللَّه والمثابرة للنمو في ملكوت اللَّه، فماذا بعد ينقصهم؟ لقد تأهلوا عمليًا للعطاء كما يليق. إنهم أغنياء في الإيمان والحب مع المعرفة الروحية الصادقة، وتأهلوا لميراث الملكوت، هذا يدفعهم للعطاء للمضطهدين من أجل الملكوت والمحتاجين.

"لست أقول على سبيل الأمر،

بل باجتهاد آخَرين مختبرًا إخلاص محبتكم أيضًا" [8].

لم يرد أن يصدر أمرًا بالعطاء ولا أن يضع حدودًا معينة، معطيا لهم الفرصة لكي يظهر كل واحد حبه الداخلي الذي يسمو فوق كل قانون ملزم. قانونهم في العطاء هو حبهم الخالص وقلوبهم المتسعة ومعرفتهم الصادقة لمشيئة اللَّه، وإرادتهم المقدسة الحرة. أما المثل العملي أمامكم فهو غيرة الآخرين (كنائس مكدونية) واجتهادهم، لا بل السيد المسيح نفسه، إذ يقول:

"فإنكم تعرفون نعمة ربنا يسوع المسيح

أنه من أجلكم افتقر وهو غني

لكي تستغنوا أنتم بفقره" [9].

من غنى نعمته أنه وهو الغني، خالق الكل، من أجلنا افتقر، حيث أخلى نفسه وصار في شكل العبد، وأطاع حتى الموت موت الصليب، حتى بفقره الإرادي هذا نتمتع بحبه، ونغتني بنعمته فيصير لنا حق الشركة معه في الميراث الأبدي.

صار الرب فقيرًا لكي يعطي راحة للفقراء. صار مع البشر فقيرًا حتى لا ييأس أحد من الخلاص بسبب فقره[496].

القديس جيروم

إن كنت تتمثل باللَّه قدر إمكانية طبيعتك، فستلبس أنت نفسك الشكل الطوباوي[497]

القديس غريغوريوس أسقف نيصص

مَن مِن بين البشر يعرف كل كنوز الحكمة والمعرفة المخفية في المسيح ومحتجبة في فقر جسده؟ مع كونه غنيًا صار فقيرًا من أجلنا حتى بفقره نغتني. عندما لبس قبولنا للموت قتل الموت، ظهر في فقرٍ لكنه وعدنا بالغنى الذي أرجأه فقط، إنه لم يفقد الغنى الذي أخذ منه[498]

القديس أغسطينوس

ليس شيء يثير النفس العظيمة الحكيمة (الفيلسوفة) لإتمام الأعمال الصالحة مثل تعلمها بأنها بهذا تتشبه باللَّه. أي تشجيع يعادل هذا؟ لا شيء! هذا يعرفه بولس تمامًا عندما حثهم على التواضع[499].

القديس يوحنا الذهبي الفم

"أُعطى رأيًا في هذا أيضًا،

لأن هذا ينفعكم أنتم الذين سبقتم فابتدأتم منذ العام الماضي،

ليس إن تفعلوا فقط بل إن تريدوا أيضًا" [10].

لا يتحدث كمن يصدر أمرًا بل كمن يعطي مشورة، وهي أنكم قد بدأتم هذا العمل منذ عام فيليق بكم أن تكملوه بالعمل مع المسرة.

بقوله "تريدوا"thelein هنا تتمموا العمل مع الإرادة، أو المسرة. عملهم يشبه برعمًا قد نبت لكن يحتاج إلى اهتمام وتكملة حتى لا يموت.

"ولكن الآن تمموا العمل أيضًا

حتى إنه كما إن النشاط للإرادة

كذلك يكون التتميم أيضًا حسب ما لكم" [11].

لا يتجاهل الرسول إرادتهم الصادقة للعمل، لكن يليق بكل شخص أن يعمل قدر المستطاع، فإن الإرادة ينقصها العمل. العمل بغير إرادة جادة تنزع عن النفس الفرح والبهجة، والإرادة بغير عملٍ جاد تقتل ما هو صالح فيها.

"لأنه إن كان النشاط موجودًا

فهو مقبول على حسب ما للإنسان

لا على حسب ما ليس له" [12].

إن كانت الإرادة قائمة ونشيطة تصير مقبولة لدى اللَّه إن تُرجمت إلى عملٍ جادٍ قدر ما يستطيع المؤمن، حسب ما لديه دون إن يقدم مما هو ليس ملكه، كأن يسلب حق والديه عليه أو حق أولاده وزوجته تحت دعوى العطاء.

"فإنه ليس لكي يكون للآخرين راحة ولكم ضيق" [13].

فلا يقدم الإنسان للآخرين حتى يصيروا في حالة ترف بينما تئن أسرته من العوز. يلزمه أن يكون حكيمًا في عطائه، فيرتبط الحب بالحكمة.

"بل بحسب المساواة،

لكي تكون في هذا الوقت فُضالتُكم لأعوازِهم،

كي تصير فُضالتُهم لأعوازِكم، حتى تحصل المساواة" [14].

بحكمة يقدم الشخص مما يفضل عنه ليقدم الضروريات للغير، كما يقبل من الغير ما يفضل عنهم لإشباع ضرورياته. فيوجد نوع من المساواة. لقد سمحت العناية الإلهية بوجود نوعٍ من عدم التساوي في ما يمتلكه الأشخاص، لكي تفتح الباب لممارسة الحب عمليًا بالعطاء المتبادل بين البشرية.

كيف تكون المساواة؟ أنتم وهم تقدمون من فضلات كل منكم وتشبعون احتياجات الآخر. وأي نوع من المساواة هذا: تقديم الروحيات مقابل الجسديات؟ فإنه من هذا الجانب أسمى من الآخر، فلماذا يدعو ذلك مساواة؟ إما بسبب الفيض والاحتياج، أو يقول هذا بخصوص الحياة الحاضرة فقط. لهذا السبب بعد قوله "المساواة" أضاف "في الحياة الحاضرة". الآن يقول هذه الأمور لكي يصد الأفكار المتشامخة التي للأغنياء، ولكي يُظهر أنه بعد رحيلنا من هنا سيكون للأمور الروحية فضل أعظم. هنا نتمتع بالمساواة، وأما هناك فسيوجد تمييز أعظم وتفوق عظيم عندما يضئ الأبرار أكثر بهاءً مما للشمس[500].

القديس يوحنا الذهبي الفم

من يقدم عونًا مؤقتًا للذين لهم مواهب روحية إنما يحسبون شركاء في المواهب الروحية. فإنه وأن كان الذين لهم مواهب روحية قلة قليلة، بينما كثيرون لديهم الأمور الزمنية بفيض، فإنه بهذه الوسيلة يمكن لمن لهم ممتلكات أن يشتركوا في فضائل المحتاجين، بأن يقدموا مما يفضل عنهم للفقراء المقدسين[501].

البابا غريغوريوس (الكبير)

"كما هو مكتوب الذي جمع كثيرًا لم يفضل،

والذي جمع قليلًا لم ينقص" [15].

يشير هنا إلى ما ورد في سفر الخروج (١٨:١٦) حيث جمع بنو إسرائيل من المن في الصباح قبل الدفء، فالذين أكثروا في الجمع لم يكثر، وما تبقى منه إلى اليوم التالي فسد، ومن جمع أقل أكل هو وأسرته وشبعوا ولم يشعروا بالحاجة إلى طعامٍ أكثر. هكذا إذ نعطي أو نأخذ، بالعطاء لا نصير في عوزٍ، وبالأخذ لن يصير لنا ما يفضل عنا، لأننا حتمًا نترك كل ما لدينا.

٣. توصيته بتيطس ورفيقيه

"ولكن شكرًا للَّه

الذي جعل هذا الاجتهاد عينه لأجلكم في قلب تيطس" [16].

ما يشغل قلب بولس يشغل قلب تيطس تلميذه، فقد انطلق من نفسه إلى كورنثوس ليحثهم على العطاء. هنا يقدم الرسول ذبيحة شكر للَّه الذي وضع في قلب تيطس ما وضعه في قلبه نحوهم.

"لأنه قبل الطلبة،

وإذ كان أكثر اجتهادًا،

مضى إليكم من تلقاء نفسه" [17].

لم يتضايق الرسول لأن تيطس تحرك من نفسه للعمل، بل فرح به، وشكر اللَّه الذي عمل في قلب تلميذه كما في قلبه هو. لقد أوصاه الرسول بالذهاب إليهم فوجد أنه كان قد وضع في قلبه أن يفعل ذلك قبل أن يسأله.

"وأرسلنا معه الأخ الذي مدحه في الإنجيل في جميع الكنائس [18].

يرى البعض إن هذا الأخ الذي طلب منه الرسول مرافقة تيطس هو لوقا البشير هذا الأخ يعرفه كثيرون خلال خدمته، ويمتدحونه في كنائس كثيرة. البعض يرى أن هذا الأخ هو سيلا أو برنابا أو مرقس أو أبلوس. على أي الأحوال كان الشخص معروفًا جدًا للكنيسة في كورنثوس، ورفيقًا للرسول بولس في خدمته، إذ يقول:

"وليس ذلك فقط،

بل هو منتخب أيضًا من الكنائس،

رفيقًا لنا في السفر مع هذه النعمة المخدومة منّا،

لمجد ذات الرب الواحد ولنشاطكم" [19].

إنه خادم موثوق فيه يعمل لحساب ملكوت اللَّه ولنمو الكنيسة في كورنثوس.

بقوله: "مُنتخب من الكنائس، رفيقًا لنا في السفر" تكشف أن الرسول بولس كان يقدر رأي الجماعة حتى في اختيار من يرافقه في رحلاته التبشيرية.

يبدو لي أنه يشير إلى برنابا بكونه هذا الشخص... ولكن ما هذا: "هذه النعمة المخدومة منا"؟ يقصد لكي يعلن الكلمة ويكرز بالإنجيل، أو لكي يخدم في أمور المال. نعم بالأحرى يبدو أنه يشير إلى كليهما[502].

القديس يوحنا الذهبي الفم

"متجنبين هذا:

أن يلومَنا أحد في جسامة هذه المخدومة منّا" [20].

كان الرسول يهتم جدًا ألا يتعثر أحد فيه أو في من يعمل معه، فكان العاملون معه مختارين من الكنائس، لهم سمعتهم الحسنة وسلوكهم غير الملوم، خاصة وأنه في هذه الخدمة يأتمن الشخص على فيض كبير من العطاء، فلا يسمح لأحد من الأشرار أن يشوه سمعة الخادم أو يتهمه بالطمع أو الخيانة.

"معتنين بأمور حسنة،

ليس قدام الرب فقط،

بل قدام الناس أيضًا" [21].

لا يكفي الخادم أن يكون مشهودًا له من اللَّه فقط العارف بالخفايا وإنما من الناس أيضًا حتى لا يتعثروا في الكنيسة.

بينما يناضل (الرسول) من أجل الحياة المستقيمة اهتم أن يدافع عن سمعته الصالحة أيضًا، معتنيًا بأمور حسنة في نظر اللَّه والناس. يخشى اللَّه ويرعى الناس. في نفس حديثه يفضل أن يُسر الآخرين بالأعمال أكثر من الكلام، حاسبًا إن الشيء يُقال عنه حسنًا إن كان متفقًا مع الواقع العملي، وأن المعلم يلزمه أن يضبط الكلمات، ولا يسمح للكلمات أن تتحكم فيه. هذا ما يقوله: "لا بحكمة الكلام لئلا يتعطل صليب المسيح"[503]

القديس أغسطينوس

"وأرسلنا معهما أخانا الذي اختبرنا مرارًا في أمور كثيرة أنه مجتهد،

ولكنه الآن أشد اجتهادًا كثيرًا بالثقة الكثيرة بكم" [22].

رافقهما خادم ثالث يعرفه الرسول بولس ويثق جدًا في غيرته ومحبته وأمانته، وقد زادت غيرته ونشاطه عندما أعلن أهل كورنثوس ثقتهم هم أيضًا فيه. كما أن الخادم الأمين يلهب قلوب شعب اللَّه للعمل، فإن ثقة الشعب بالخادم تدفع الخادم للعمل بأكثر قوة واجتهاد. علاقة الراعي بالرعية علاقة متبادلة، كل منهما يسند الآخر. يقال أن الخادم الثالث هو أبلوس.

"أما من جهة تيطس فهو شريك لي وعامل معي لأجلكم،

وأما أخوانا فهما رسولا الكنائس ومجد المسيح" [23].

ختم حديثه بخصوص هذه الإرسالية للجمع بمدح الجميع، تيطس كشريك معه في الخدمة (مع أنه تلميذه) والرسولين الأخوين هما رسولا الكنائس ليعملا لمجد المسيح، غالبًا لوقا وأبلوس الرسولان.

"فبينوا لهم وقدام الكنائس بينة محبتكم،

وافتخارنا من جهتكم" [24].

بعد أن مدح هؤلاء القادمين إليهم سألهم أن يترجموا محبتهم لهم عمليًا حتى يفتخر الرسول بأهل كورنثوس كشعب محب لخدام المسيح الأمناء.

بالكلمات المقدسة "قدام الكنائس" يقصد لمجد الكنائس أو كرامتها. فإن كنتم تكرمونهما فأنتم تكرمون الكنائس التي أرسلتهما. فلا تعبر الكرامة إليهما وحدهما بل وإلى الذين أرسلوهما، الذين ساموهما، وما هو أكثر من هذه لمجد اللَّه. فإننا إذ نكرم الذين يخدمونه، فإن السيرة الحسنة والمديح يعبران إليه، وإلى الجسد العام للكنائس[504]

القديس يوحنا الذهبي الفم

لم يكن إيليا خادم الرب في حاجة إلى خدمة الناس، إذأرسل له الرب الغراب ومعه الخبز واللحم (1مل 4:17-9). لكن لكي تتبارك الأرملة التقية أرسل لها الرب إيليا. وهذا الذي كان يطعمه الرب سرًا أطعمته الأرملة التقية. وقد أعلن الرب جزاء هذه الخدمة "من يقبل بارًا باسم بار فأجر بار يأخذ، ومن سقى أحد هؤلاء الصغار كأس ماء بارد فقط باسم تلميذ فالحق أقول لكم أنه لا يضيع أجره"(مت 41:10،42).

القديس أغسطينوس
من وحي 2 كو 8
قلبي بين يديك،
هب له حب العطاء!

* نزلت إليّ يا أيها الغني،

لكي أقتنيك في داخلي!

افتقرتَ من أجلي، لكي أتجاسر واتحد بك.

أتمتع بك، فتهبني شركة سمائك.

تعطيني من حياتك المقامة، فاغتني بك أبديًا.

* من يفتح قلبي بالحب، فيجد مسرته في العطاء؟

نعمتك يا أيها الغني تهبني الحب.

لتحمل قلبي إلى سمائك المتسعة،

وليشكله روحك الناري فيصير أيقونتك،

يتسع جدًا ويصير سمائيًا، فيفيض بالعطاء بسرورٍ.

* نعم، نعمتك هي تشكل أعماقي.

تحوّل قلبي الحجري إلى قلب سماوي.

تجعلني مقربًا إليك، ومتشبهًا بك.

تحل قيود محبتي للعالم الضيق،

وتحطم متاريس أنانيتي.

* هوذا إرادتي بين يديك، قدسها.

تتناغم مع إرادتك إذ تعمل حسب نعمتك.

* أجد لذتي في العطاء، متشبهًا بك يا صانع الخيرات.

وأحسب كل ما بين يدي ملكًا لك،

أوكلتني عليه لحساب كل بشرٍ.

فلا أكون كفمٍ يغلق على الطعام ولا يسلمه للمعدة وبقية الأعضاء،

يُصاب الفم بالعفونة ويحطم معه الجسم كله,

ما أوزعه هو ملك الكل، لا فضل لي عليهم.

* اقبل عطاء نفسي لك مع كل عطاء لاخوتي.

هب لي روح البهجة مع العطاء،

فأختبر عربون تهليل السماءّ

* مغبوط هو العطاء أكثر من الأخذ،

فمع كل عطاءٍ أراك تهبني التمتع بحضرتك.

مع كل عطاء تفيض مخازن قلبي بالخيرات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kermarysa.yoo7.com/f25-montada
 
كورنثوس الثانية 8 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة القديسين للقمص تادرس يعقوب ملطي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  كورنثوس الثانية 3 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة العهد الجديد للقمص تادرس يعقوب ملطي
»  كورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة المصالحة مع السماوي الجزء(1) للقمص تادرس يعقوب ملطي
» كورنثوس الثانية 5 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية خدمة المصالحة مع السماوي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي
»  كورنثوس الثانية 9 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية التشجيع على العطاء الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي
» كورنثوس الثانية 9 - تفسير رسالة كورنثوس الثانية التشجيع على العطاء الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى :: قسم الكتاب المقدس ::  منتدى العهد الجديد-
انتقل الى: