منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
الآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
الآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى



 
الرئيسيةالمجلةأفلام دينيةترانيمأحدث الصورعظاتبرامجالعابالتسجيلدخولمركز رفع الصور
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أوامر مهمة
المواضيع الأخيرة
» شريط حياتي رضاك للشماس بولس ملاك
الآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 Emptyالأحد 30 يونيو 2024, 10:20 am من طرف مايكل مجدى فوزى

» برنامج ps1 mix150 بحجم 21 ميجا لتشغيل العاب البلاى سيش
الآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 Emptyالخميس 20 يونيو 2024, 10:33 pm من طرف غزول

» شريط / كنيستى - المعلم ابراهيم عياد
الآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:07 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( الشهداء )) للمرنم انطون ابراهيم عياد
الآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:02 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( ساكت ليه )) للمرنمة هايدى منتصر
الآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 Emptyالثلاثاء 26 أبريل 2022, 9:59 am من طرف michel sobhy

» مجموعة اشرطة للمعلم ابراهيم عياد
الآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 Emptyالجمعة 08 أبريل 2022, 11:51 am من طرف usama caribou

»  قصة الرحمة حياة
الآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:48 pm من طرف kamel

» ملف كامل عن ظهورات العذراء حول العالم على مر العصور !!!
الآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:38 pm من طرف kamel

» صلاة من عمق القلب لك يارب ????????????????
الآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:26 pm من طرف kamel

» مقولة أعجبتنى.. ياريت الجميع بشارك..!!
الآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:14 pm من طرف kamel

» من معجزات ابونا يسى
الآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:25 am من طرف malak lopos

» قصه حياه ابونا يسى
الآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:23 am من طرف malak lopos

» كتاب معجزات ابونا يسى ميخائيل الجزء ال 38 ( 3 )
الآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:22 am من طرف malak lopos

» تمجيد للأنبا ابرآم اسقف الفيوم و الجيزة بمناسبة عيده
الآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:17 am من طرف malak lopos

» من معجزات الأنبا ابرآم اسقف الفيوم والجيزة
الآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:16 am من طرف malak lopos

» صلاة للبابا كيرلس كتبها لأحد الطلبة
الآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:54 am من طرف malak lopos

» من اقوال البابا كيرلس السادس
الآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:53 am من طرف malak lopos

» مفاجأة رائعة 19 شريط للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
الآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» 56 معجزة للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
الآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» woooooooooooooooow
الآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:09 pm من طرف ماجد فايزفرج

» فيلم ابونا يسطس الانطونى________جمييييييييييييييل جداااااا
الآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:07 pm من طرف ماجد فايزفرج

»  سنة جديدة ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
الآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 Emptyالأربعاء 13 يناير 2021, 10:48 am من طرف وائل كرمى

» شريط (( وفى دينى )) للمرنم الرائع ( فرج عزيز )
الآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 Emptyالخميس 20 أغسطس 2020, 10:09 pm من طرف usama caribou

» اسطوانة الأجبية مكتوبة و مسموعة
الآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 Emptyالسبت 15 أغسطس 2020, 6:03 pm من طرف malak lopos

» العذراء فى القداس الإلهى
الآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:27 am من طرف malak lopos

» معجزه العذراء والابره
الآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:23 am من طرف malak lopos

»  ليك فى قلبى كلام ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
الآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 Emptyالأربعاء 05 أغسطس 2020, 10:28 am من طرف وائل كرمى

» معجزات الشهيد ابانوب النهيسى
الآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:33 pm من طرف malak lopos

» معجزة للقديس ابانوب
الآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:32 pm من طرف malak lopos

» شريط (( طوباك يا ابانوب )) للشماس بولس ملاك
الآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:29 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع ( العهد القديم )
الآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 Emptyالخميس 30 يوليو 2020, 5:28 pm من طرف malak lopos

»  شريط أيتها العذراء المعلم ابراهيم عياد + أنطون ابراهيم
الآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:35 pm من طرف كيرلس رزق

» شريط سحابة شهود للقديس يوليوس الاقفهصى بولس ملاك
الآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:23 pm من طرف كيرلس رزق

» اسطوانة الأسفار القانونية الثانية مكتوبة و مسموعة
الآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 Emptyالجمعة 17 يوليو 2020, 6:50 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع
الآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 Emptyالأحد 12 يوليو 2020, 11:32 am من طرف malak lopos

»  مدينة الحب ... كلمات (الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
الآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 Emptyالجمعة 09 أغسطس 2019, 5:58 pm من طرف وائل كرمى

»  شريط غالي عليه (( روماني روؤف وفرج عزيز ))
الآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 11:00 pm من طرف romany nasser

» شريط (( فى عينى دمعة )) للمرنم ذو الصوت الرائع فرج عزيز
الآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:15 pm من طرف romany nasser

» شريط أنا المفدى للمرنم فرج عزيز
الآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:14 pm من طرف romany nasser

» قصة كلام الناس
الآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 Emptyالثلاثاء 09 يوليو 2019, 10:23 am من طرف مريانا

شارك اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل
شروحات مهمة
الآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 01010110


 الآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 01010111


 الآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 01010112

 الآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 0011
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
malak lopos
الآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 I_vote_rcapالآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 I_voting_barالآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 I_vote_lcap 
سالى عبده
الآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 I_vote_rcapالآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 I_voting_barالآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 I_vote_lcap 
عزت
الآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 I_vote_rcapالآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 I_voting_barالآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 I_vote_lcap 
kamel
الآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 I_vote_rcapالآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 I_voting_barالآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 I_vote_lcap 
مريانا
الآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 I_vote_rcapالآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 I_voting_barالآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 I_vote_lcap 
د.محبوب
الآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 I_vote_rcapالآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 I_voting_barالآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 I_vote_lcap 
mmk
الآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 I_vote_rcapالآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 I_voting_barالآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 I_vote_lcap 
بهيج
الآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 I_vote_rcapالآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 I_voting_barالآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 I_vote_lcap 
مارونا
الآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 I_vote_rcapالآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 I_voting_barالآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 I_vote_lcap 
diana.wahba
الآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 I_vote_rcapالآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 I_voting_barالآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5599 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مايكل مجدى فوزى فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 38275 مساهمة في هذا المنتدى في 16742 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 563 بتاريخ الخميس 24 مايو 2012, 9:00 pm
اختار لغة المنتدى
أختر لغة المنتدى من هنا

 

 الآباء البطاركة في القرن العشرين 116 البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 1959 - 1971 م. 11 9 29

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سالى عبده
عضو ماسى
 عضو ماسى
سالى عبده


عدد المساهمات : 5556
نقاط : 17301
تاريخ التسجيل : 04/02/2012
العمر : 45
الموقع : https://www.facebook.com/ssoly1

الآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 Empty
مُساهمةموضوع: الآباء البطاركة في القرن العشرين 116 البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 1959 - 1971 م. 11 9 29   الآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 Emptyالأربعاء 08 يوليو 2015, 10:51 pm

116- البابا كيرلس السادس
(1959-1971 م.)
 
المدينة الأصلية له : دمنهور الاسم قبل البطريركية :

  • أ. عازر يوسف عطا (قبل الرهبنة)
  • أبونا الراهب القمص مينا المتوحد
  • أبونا الراهب القمص مينا البراموسي

من أبناء دير : دير السيدة العذراء - البرموس، وادي النطرون، مصر تاريخ التقدمة : 2 بشنس 1675 للشهداء - 10 مايو 1959 للميلاد تاريخ النياحة : 30 أمشير 1687 للشهداء - 9 مارس 1971 للميلاد مدة الإقامة على الكرسي : 11 سنة و9 أشهر و29 يومًا مدة خلو الكرسي : 8 أشهر و5 أيام محل إقامة البطريرك : المرقسية بالأزبكية محل الدفن : دير مارمينا - مريوط - الإسكندرية - مصر رؤساء الجمهورية المعاصرون : جمال عبد الناصر حسين - محمد أنور محمد السادات
***********************



قائمة الآباء الأساقفة الذين رسموا في عهد البابا كيرلس السادس: 1959-1971 م.

 
الرسامة أو السيامة هي صلوات وضع اليد على أي من الآباء الرهبان بعد اختياره لرتبة الأسقفية، وبعدها بفترة يكون التجليس على الإيبارشية. 
 


  1. نيافة الحبر الجليل الأنبا أثناسيوس مطران بني سويف والبهنسا وتوابعها، مصر (1962-2000 م.)

  2. نيافة الحبر الجليل الأنبا اسطفانوس أسقف النوبة بمصر وأم درمان وعطبرة بالسودان (1963-1992 م.)

  3. نيافة الحبر الجليل الأنبا أغابيوس الثاني أسقف ديروط وصنبو وقسقام، أسيوط، مصر (1965-1984 م.)

  4. نيافة الحبر الجليل الأنبا أندراوس أسقف دمياط وبلاد الغربية ورئيس دير القديسة دميانة، مصر (1969-؟)

  5. نيافة الحبر الجليل الأنبا باسيليوس مطران القدس (القرن العشرون)

  6. نيافة الحبر الجليل الأنبا توماس أسقف النوبة في مصر، وأم درمان وعطبرة في السودان (1959-1963 م.)

  7. نيافة الحبر الجليل الأنبا دانيال مطران الخرطوم وأوغندا وجنوب السودان، أفريقيا (1968-2000 م.)

  8. نيافة الحبر الجليل الأنبا دوماديوس مطران الجيزة، مصر (1963-2011 م.)

  9. نيافة الحبر الجليل الأنبا شنوده أسقف التعليم والمعاهد الدينية، مصر (1962-1971 م.)

  10. نيافة الحبر الجليل الأنبا صموئيل أسقف الخدمات العامة، مصر (1962-1981 م.)

  11. نيافة الحبر الجليل الأنبا غريغوريوس أسقف عام الدراسات اللاهوتية والثقافة القبطية والبحث العلمي، مصر (1967-2001 م.)

  12. نيافة الحبر الجليل الأنبا فيلبس مطران الدقهلية ورئيس دير مارجرجس بميت دمسيس وبلاد الشرقية، مصر (1969-2001 م.)

  13. نيافة الحبر الجليل الأنبا متاؤس مطران الشرقية، مصر (1964-1975 م.)

  14. نيافة الحبر الجليل الأنبا مكاريوس أسقف قنا، مصر (1965-1991 م.)

  15. نيافة الحبر الجليل الأنبا مكسيموس أسقف القليوبية، وقويسنا بالمنوفية، مصر (1963-1992 م.)

  16. نيافة الحبر الجليل الأنبا مينا مطران جرجا وبهجورة وفرشوط، مصر (1960-2003 م.)

  17. نيافة الحبر الجليل الأنبا يوساب أسقف البلينا، سوهاج، مصر (1970-1972 م.)

**********************************
← اللغة القبطية: pi`agioc Kurilloc أو Papa Kurillou ^.
 

  • ولد يوم 2 أغسطس سنة 1902 م. في دمنهور وكان اسمه عازر يوسف، وترهَّب في دير البراموس باسم مينا البراموسي، ورسم قسًا سنة1931 م. ثم قمصًا.
  • تتلمذ في دير البراموس على يد القمص عبد المسيح المسعودى فنشأ محبًا للفضيلة والعبادة والصلاة.
  • في سنة 1936 م. ترك الدير واتجه إلى مصر القديمة فاستأجر إحدى طواحين الهواء بتلال جبل المقطم وأقام في دورها الثاني مذبحًا يقدم عليه القرابين.
  • على أثر اعتماد لائحة انتخاب البطريرك سنة 1957 م. وبعد القرعة الهيكلية تمت سيامته بطريركًا سنة 1959 م.

 
+ تم في عصره:

  • تدعيم صلة الكنيسة القبطية بالكنيسة الحبشية فقد رسم لأثيوبيا بطريركًا جاثليق سنة 1959 م.
  • وضع حجر الأساس لدير مارمينا بمريوط سنة 1959 م.
  • سيامة أساقفة عامون فقد رسم نيافة الأنبا شنودة أسقفًا للمعاهد الدينية والتربية الكنسية (حاليًا حضرة صاحب الغبطة والقداسة البابا شنوده الثالث بطريرك الكرازة المرقسية 117)، والأنبا صموئيل أسقفًا للخدمات العامة، والأنبا غريغوريوس أسقفًا للدراسات العليا والبحث العلمي.
  • في عهده بدأت خدمة كنائس المهجر في أمريكا وكندا واستراليا وغيرها.
  • وضع حجر أساس الكاتدرائية المرقسية الجديدة بالأنبا رويس بالقاهرة.
  • إرجاع جسد القديس مارمرقس إلى القاهرة.
  • كان له علاقة شخصية بشفيعه القديس مارمينا العجائبي.
  • ظهور السيدة العذراء مريم بالزيتون سنة 1968 م.

تنيَّح بسلام في 9 مارس عام 1971 م. بعد أن أكمل جهاده المبارك، ودفن بالأنبا رويس ونقل جسده إلى دير الشهيد العظيم مارمينا بمريوط طبقًا لوصيته.
صلاته تكون معنا آمين.

 
***********************************

أسماء كنائس قبطية أرثوذكسية باسم القديس البابا كيرلس السادس في مصر

 

[list defaultattr=]

[*] كنيسة مارمينا الشهيد والبابا كيرلس، بالخصوص، مصر

[*] كنيسة مارمينا القديس والبابا كيرلس، بالجبل الأصفر، مصر

[*] كنيسة الشهيد مارمينا والبابا كيرلس السادس، بإهناسيا، بناصر، ببني سويف، مصر

[*] كنيسة العذراء مريم والبابا كيرلس السادس، بالصف، بالجيزة، بمصر

[*] كنيسة العذراء مريم والبابا كيرلس، بدمياط الجديدة، مصر

[*] كنيسة العذراء مريم والبابا كيرلس، بعزبة النخل، مصر

[*] كنيسة الشهيد مارمينا، بغرب حلوان، بالقاهرة، مصر
[/list]

*********************

البابا كيرلس السادس
بابا الإسكندرية و بطريرك الكرازة المرقسية الـ116
PAPA ABBA KURILLOC pimah 6
 
اقتباس :
اسمه عازر، ولد ببلدة طوخ النصارى بدمنهور في مصر في الجمعة 2 أغسطس سنة 1902، ووالده هو يوسف عطا المحب للكنيسة وناسخ كتبها ومنقحها المتفاني في خدمة أمه الأرثوذكسية حريصًا على حِفظ تراثها.
ابتدأ عازر منذ الطفولة المبكرة حبه للكهنوت ورجال الكهنوت فكان ينام على حجر الرهبان.. فكان من نصيبهم ولا سيما وأن بلدة طوخ هذه كانت وقفٌ على دير البراموس في ذلك الوقت ولذلك اعتاد الرهبان زيارة منزل والده لِما عُرِفَ عنه من حُب وتضلع في طقوس الكنيسة.

بدأ حياة فضلى تشتاق نفوسنا لها متشبهًا بجيش شهدائنا الأقباط وآباء كنيستنا حماة الإيمان الذين ارسوا مبادئ الإيمان المسيحي للعالم أجمع المبنية على دراستهم العميقة في الكتاب المقدس فكان عازر مُفْلِحًا في جميع طرقه والرب معه؛ لأنه بِقَدر ما كان ينجح روحيًا كان ينجح علميًا. إذ بعد أن حصل على البكالوريا، عمل في إحدى شركات الملاحة بالإسكندرية واسمها "كوك شيبينج" سنة 1921 فكان مثال للأمانة والإخلاص ولم يعطله عمله عن دراسة الكتب المقدسة والطقسية والتفاسير والقوانين الكنسيّة تحت إرشاد بعض الكهنة الغيورين.
ظل هكذا خمس سنوات يعمل ويجاهد في حياة نسكية كاملة، فعاش راهبً زاهدًا في بيته وفي عمله دون أن يشعر به احد، فكان ينام على الأرض بجوار فراشه ويترك طعامه مكتفيًا بكسرة صغيرة وقليلًا من الملح.
انطلاق للبرية
اشتاقت نفسه التواقة للعشرة الإلهية الدائمة؛ للانطلاق إلى الصحراء والتواجد فيها، وبالرغم من مقاومة أخيه الأكبر فقد ساعده الأنبا يوأنس البطريرك الـ113، وطلب قبوله في سلك الرهبنة في دير البرموس بوادي النطرون، بعد أن قَدَّم استقالته من العمل في يوليو سنة 1927 (تلك التي صدمت صاحب الشركة الذي حاول استبقاءه برفع مرتبه إغراءً منه، ولكن عازر كان قد وضع يده على المحراث ولم يحاول أن ينظر إلى الوراء). فأوفد البابا معه راهبًا فاضلًا؛ وهو القس بشارة البرموسي (لاحقًا: الأنبا مرقس مطران أبو تيج) فأصطحبه إلى الدير وعند وصولهم فوجئوا بإضاءة الأنوار ودق الأجراس وفتح قصر الضيافة وخروج الرهبان وعلى رأسهم القمص شنوده البرموسي، أمين الدير لاستقباله، ظنًا منهم أنه زائر كبير! وعندما تحققوا الأمر قبلوه على أول درجة في سلك الرهبنة فورًا مستبشرين بمقدمه، إذ لم يسبق أن قوبِل راهب في تاريخ الدير بمثل هذه الحفاوة واعْتُبِرَت هذه الحادثة نبوة لتقدمه في سلك الرهبنة وتبوئه مركزًا ساميًا في الكنيسة.
تتلمذ للأبوين الروحيين القمص عبد المسيح صليب والقمص يعقوب الصامت، أولئك الذين كان الدير عامرًا بهم في ذلك الوقت، وعكف على حياة الصلاة والنسك. ولم تمض سنة واحدة على مدة الاختبار حتى تمت رسامته راهبًا في كنيسة السيدة العذراء في الدير، فكان ساجدًا أمام الهيكل وعن يمينه جسد الأنبا موسى الأسود وعن يساره جسد القديس إيسيذوروس. ودعى بالراهب مينا وذلك في السبت 17 أمشير سنة 1644 الموافق 25 فبراير سنة 1928 م. وسمع هذا الدعاء من فم معلمه القمص يعقوب الصامت قائلًا "سِر على بركة الله بهذه الروح الوديع الهادئ وهذا التواضع والانسحاق، وسيقيمك الله أمينًا على أسراره المقدسة، وروحه القدوس يرشدك ويعلمك".
فازداد شوقًا في دراسة كتب الآباء وسير الشهداء، وأكثر ما كان يحب أن يقرأ هو كتابات مار إسحق فاتخذ كثيرًا من كتاباته شعارات لنفسه مثل "ازهد في الدنيا يحبك الله"، و"من عدا وراء الكرامة هربت منه، ومن هرب منها تبعته وأرشدت عليه". مما جعله يزداد بالأكثر نموًا في حياة الفضيلة ترسمًا على خطوات آباءه القديسين وتمثلًا بهم. والتحق بالمدرسة اللاهوتية كباقي إخوته الرهبان، فرسمه الأنبا يؤانس قسًا في يوليو سنة 1931 م.، وهكذا أهَّلَهُ الله أن يقف أمامه على مذبحه المقدس لأول مرة في كنيسة أولاد الملوك مكسيموس ودوماديوس بالدير، كل ذلك قبل أن يتم ثلاث سنوات في الدير. فكان قلبه الملتهب حبًا لخالقه يزداد التهابًا يومًا بعد يوم، لا سيما بعد رسامته وحمله الأسرار الإلهية بين يديه.
تَوَحُّده
   اشتاقت نفسه إلى الإنفراد في البرية والتوحد فيها، فقصد مغارة القمص صرابامون المتوحد الذي عاصره مدة وجيزة متتلمذًا على يديه، فكان نعم الخادم الأمين. ثم توجه إلى الأنبا يؤنس البطريرك وطلب منه السماح له بالتوحد في الدير الأبيض وتعميره إن أمكن، وفعلا مضى إلى هناك وقضى فيه فترة قصيرة، ثم أقام فترة من الوقت في مغارة القمص عبد المسيح الحبشي، فكان يحمل على كتفه صفيحة الماء وكوز العدس أسبوعيًا من دير البرموس إلى مغارته العميقة في الصحراء حتى تركت علامة في كتفه إلى يوم نياحته.
زاره البطريرك الأنبا يؤنس عام 1934 وأعجب بعلمه وروحانيته وغيرته، وشهد بتقواه مؤملًا خيرًا كبيرًا للكنيسة على يديه.
شهادته للحق
  
حدث أن غضب رئيس الدير على سبعة من الرهبان وأمر بطردهم فلما بلغ الراهب المتوحد هذا الأمر أسرع إليه مستنكرًا ما حدث منه، ثم خرج مع المطرودين وتطوع لخدمتهم وتخفيف ألمهم النفسي، ثم توجه معهم إلى المقر البابوي وعندما استطلع البابا يوأنس البطريرك الأمر أمر بعودتهم إلى ديرهم وأثنى على القديس المتوحد.
   إلا أن قديسنا استأذن غبطته في أمر إعادة تعمير دير مارمينا القديم بصحراء مريوط، ولكن إذ لم يحصل على الموافقة توجه إلى الجبل المقطم في مصر القديمة -الذي نقل بقوة الصوم والصلاة- واستأجر هناك طاحونة من الحكومة مقابل ستة قروش سنويًا وأقام فيها مستمتعًا بعشرة إلهية قوية وذلك في الثلاثاء 23 يونيو عام 1936. حقًا لقد أحب القديس سكنى الجبال كما أحبها آباؤه القديسين من قبل الذين وصفهم الكتاب المقدس بأن "العالم لم يكن مستحقا لهم لأنهم عاشوا تائهين في براري وجبال ومغاير وشقوق الأرض" (عب 38:11). "لعظم محبتهم في الملك المسيح" (القداس الإلهي).
   وهناك انصهرت حياته من كثرة الصوم والصلاة والسهر حتى تحولت إلى منار ثم إلى مزار بعد أن فاحت رائحة المسيح الزكية منه وتم القول الإلهي لا يمكن أن تخفى مدينة كائنة على جبل.
*********
إيمانه بشفاعة القديسين
  حدث أن داهمه اللصوص مرة في قلايته التي بناها بنفسه في الكنيسة الصغيرة داخل الطاحونة ظنًا منهم أنه يختزن ثروة كبيرة واعتدوا عليه بأن ضربوه ضربة قاسية على رأسه، ثم فروا هاربين بعدما تحققوا أنه لا يملك شيئًا سوى قطعة الخيش الخشنة التي ينام عليها وبعض الكتب. أما القديس فأخذ يزحف على الأرض لأن رأسه أخذت تنزف نزفًا شديدًا حتى وصل إلى أيقونة شفيعه مارمينا العجايبي وصلى أسفلها وهو في شبه غيبوبة وفي الحال توقف النزيف وقام معافى. على أن علامة الضرب هذه في جبهته لم تزل موجودة إلى يوم إنطلاقه إلى الأمجاد السماوية إلا أنه لم يبق في هذا المكان الذي تقدس بالصلوات المرفوعة والذبيحة الإلهية المقدمة يوميًا طويلًا إذ أثناء الحرب العالمية الثانية. وفي الثلاثاء 28 أكتوبر عام 1941 ظنه الإنجليز المحتلون أنه جاسوسًا وطلبوا إليه مغادرة المكان فخرج متوجهًا إلى بابلون الدرج وأقام في فرن بكنيسة السيدة العذراء.
   عاش في العالم وهو ليس من العالم تعلق بالسماويات وزهد بالأرضيات،  وعرف معنى الغربة التي قالها مخلصنا فلم يعز عليه مكان مهما تعب فيه وعمل بيديه وسهر. لأنه كان يحس تمامًا أنه ليس له ههنا مدينة باقية وإنما يطلب العقيدة، فشابه معلمه الذي لم يكن له أين يسند رأسه.
ولذياع صيته وتقواه كان الكثيرون على مختلف طوائفهم ومللهم يسعون إليه للتبرك منه وطلب صلواته0 فقام بطبع كارت خاص به عليه (بسم الله القوي) باللغتين القبطية والعربية، ثم إحدى الآيات التي كان يعيشها القديس ويحياها مثل (ماذا ينتفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه)، أو (ماذا يعطي الإنسان فداءً عن نفسه) أو غيرها من الآيات المُحببة إليه وكان يوزعها على زائريه كما أصدر مجلة بسيطة شهرية أطلق عليها اسم "ميناء الخلاص".
وفي عام 1944 أُسْنِدَت إليه رئاسة دير الأنبا صموئيل بجبل القلمون kalamwn بمغاغة. وسرعان ما التف الشباب المتحمس الذين استهوتهم الحياة الرهبانية حوله، الذين زهدوا في مجد العالم وزيفه وقصدوا، إليه فاحتضنهم بأبوة صادقة وفتح لهم قلبه، فوجدوا في رحابه ورعايته ما أشبع نفوسهم الجوعى وروى ظمأ قلوبهم، وتتلمذ العديد على يديه فترعرع الدير وازدهر، وسرعان أيضا ما أقام لهم المباني وبنى أسواره المتهدمة بفضل تشجيع الغيورين الذين الذين تسابقوا على رصد أموالهم وقفا للدير وفي وقت قصير تمكن من تدشين كنيسة الدير ببلدة الزورة (التابعة الآن لمركز مغاغة محافظة المنيا).
   وعلى أثر ذلك منحه المتنيح الأنبا أثناسيوس مطران بني سويف في ذلك الوقت رتبة الأيغومانوس (القمصية) الذي قال يومها "اشكر إلهي الذي خلق من الضعف قوة كملت به نعمته في الابن المبارك القمص مينا وأتم هذا العمل العظيم".
   ولكن كما هو معروف عن قديسنا الحبيب أنه كثير التعلق بشفيعه مارمينا وقد رأينا كم حاول أن ينفرد في بريته بصحراء مريوط ولم يتسنى له فصمم على بناء ولو كنيسة صغيرة باسم شفيعه العجايبي يعيش فيها إلى أن يكمل غربته بسلام، وبالفعل قد أعانه الرب وهناك في مصر القديمة من المنح والهبات والهدايا المتواضعة التي كان يتلقاها من أفراد الشعب الذين عرفوا طريقه والذين كانوا يقصدونه طالبين الصلاة للشفاء من العلل وغيرها، استطاع ببركة ربنا يسوع أن يبني له قلاية وكنيسة باسم حبيبه مارمينا وذلك سنة 1949. ثم توسع في البناء فأقام دارًا للضيافة كان يستقبل فيها الشباب الجامعي المغترب ليقيم فيها مقابل قروش زهيدة. فكانت لهذه النواة بركة كبيرة، لأن أولئك الشباب سعدوا بالعشرة الإلهية لأن هذا المكان الطاهر لم يقهم وحسب من أجواء العالم الصاخب، ولكن أضفى عليهم روحانية عميقة حتى خرج الكثيرون من هذا المكان المتواضع ليسوا حاملين للشهادات العلمية من جامعاتهم ولكن فوق ذلك كله رهبانًا أتقياء، تدربوا على حياة الفضيلة والزهد وحياة الصلاة الدائمة والسهر، حيث كانوا يشاهدون معلمهم يستيقظ كل يوم مع منتصف الليل ليبدأ الصلاة وقراءة فصول الكتاب على ضوء مصباح صغير داخل حجرته المتواضعة. وقبل أن يطرق الفجر أبوابه اعتاد أن يغادر صومعته ويتجه نحو فرن الكنيسة ومن دقيق النذور يبدأ عمل القربان ويشمر عن ساعديه ويعجن العجين، ثم يقطعه أحجاما متساوية ويختمه ويضعه في فرن هادئ ويظل يعمل ويتلوا المزامير حتى يفرغ منه وعرقه يتصبب ثم يتوجه إلى الكنيسة ليتلوا صلوات التسبحة ثم يقدس الأسرار الإلهية ويعود إلي مكتبته وقلايته وخدمته0 فكانت حاجاته وحاجات الذين معه تخدمها يداه الطاهرتان، يغسل ثيابه لنفسه ويطبخ ويخدم الجميع. على أن حجرته هذه باقية كما هي للآن : السرير البسيط، المكتبة، الملابس الخشنة التي كان يرتديها كل شيء كما هو قبل رسامته إلى لآن.
  وقد قام غبطته برسامة أخيه الأكبر قمصًا على هذه الكنيسة باسم القمص ميخائيل يوسف ليشرف على هذا المكان الطاهر، ويواصل عمل القداسات وتلاوة الصلوات فيه حيث تقدس هذا البيت كما يقول الرب "وقدست هذا البيت الذي بنيته لأجل وضع اسمي فيه إلى الأبد وتكون عيناي وقلبي هناك كل الأيام" (مل 3:9). كما كان يحلوا له وهو بطريرك أن يتوجه إليه ليخلوا قليلا "ليملأ البطارية" أي ليأخذ شحنة روحية على حد تعبيره.
اختياره للباباوية
   "وأعطيكم رعاة حسب قلبي فيرعونكم بالمعرفة والفهم" (إر 10:3). إن اختيار قداسة البابا لم يكن بعمل إنسان ولكن المختار من الله لكنيتنا القبطية وقصة تبوأه كرسيه الرسولي تدعو إلى العجب وإلى تمجيد اسم الرب يسوع الذي ينزل الأعزاء عن الكراسي ويرفع المتضعين.
   كان ترتيبه بين المرشحين السادس، وكان على لجنة الترشيح حسب لائحة السبت 2 نوفمبر 1957 أن تقدم الخمسة رهبان المرشحين الأوائل للشعب. وفي اللحظة الأخيرة للتقدم بالخمسة الأوائل، أجمع الرأي على تنحي الخامس، وتقدم السادس ليصبح الخامس. ثم أجريت عملية الاختيار للشعب لثلاثة منهم فكان آخرهم ترتيبا في أصوات المنتخبين وبقى إجراء القرعة الهيكلية في الأحد 19 إبريل 1959 ولم يخطر ببال أحد أن يكون إنجيل القداس في ذلك اليوم يتنبأ عنه إذ يقول هكذا "يكون الآخرون أولين والأولون يصيرون آخرين" وكانت هذه هي نتيجة القرعة.
   ودقت أجراس الكنائس معلنة فرحة السماء وأتوا بالقمص مينا البرموسي المتوحد ليكون البابا كيرلس السادس بابا الإسكندرية المائة والسادس عشر من خلفاء مارمرقس الرسول. وعند ذاك أيقن الشعب أن عناية الله تدخلت في الانتخاب ومن الطريف أن يكون عيد جلوسه يلحق عيد صاحب الكرسي مارمرقس الكاروز، يتوسط بينهما عيد أم المخلص -كما اعتاد أن يدعوها غبطته- وكتبت تقاليد رئاسة الكهنوت على ورقة مصقولة طولها متر وعرضها 7 سنتيمترات.
   وقد سأله وقتئذ أحد الصحفيين عن مشروعاته المستقبلية، فكانت إجابته "لم أتعود أن أقول ماذا سأفعل ولكن كما رأى الشعب بناء كنيسة مارمينا بمصر القديمة وكان البناء يرتفع قليلًا قليلًا هكذا سيرون مشروعات الكنيسة".
   لقد كان أمينا في القليل فلا عجب أن ائتمنه الروح القدس على الكثير، ومنذ ذلك الاختيار الإلهي والبابا كيرلس هو الراهب الناسك المدبر باجتهاد.
باباويته
   تميز عهد قداسته بانتعاش الإيمان ونمو القيم الروحية ولا شك أن ذلك راجع لان غبطته إنما وضع في قلبه أن يقدس ذاته من أجلهم -أي من أجل رعيته- على مثال معلمه الذي قال: "لأجلهم أقدس أنا ذاتي". فحياته هو والراهب مينا كانت هي وهو البابا كيرلس في ملبسه الخشن وشاله المعروف وحتى منديله السميك ومأكله البسيط فلم يكن يأكل إلا مرتين في اليوم الأولى الساعة الثانية والنصف ظهرًا والثانية الساعة التاسعة مساءًا، وفي الأصوام مرة واحدة بعد قداسه الحبري الذي ينتهي بعد الساعة الخامسة مساءًا وفي سهره وصلواته كذلك فكان يصحوا من نومه قبل الساعة الرابعة من فجر كل يوم ليؤدي صلوات التسبحة ويقيم قداس الصباح وبعدها يستقبل أولاده.. وهكذا يقضي نهار يومه في خدمة شعبه وفي الوحدة حبيس قلايته في التأمل في الأسفار الإلهية.. لا يعرف ساعة للراحة حتى يحين ميعاد صلاة العشية فيتجه إلى الكنيسة تتبعه الجموع في حب وخشوع.
فعلا كان مثال الراعي الصالح للتعليم لا بالكلام ولا باللسان بل بالعمل والحق والقدوة الصالحة. إنه عينة حقيقية من كنيسة أجدادنا القديسين كنيسة الصلاة وتقديس الذات أكثر منها كنيسة المنابر والوعظ الكثير...
   فهو رجل الصلاة نعم إنه رجل الصلاة الذي أدرك ما في الصلاة من قوة فعالة فكانت سلاحه البتّار الذي بواسطتها استطاع أن يتغلب على أعضل المشكلات التي كانت تقابله.
   وفوق ذلك فقد حباه الله موهبة الدموع التي كانت تنهمر من مآقيه طالما كان مصليًا وموهبة الدموع هذه لا تُعطى إلا لِمُنْسَحِقي القلوب، فكان يسكب نفسه انسكابًا أمام الله ويذوب في حضرته، فإذا ما كنت معه مصليًا أحسست أنك في السماء وفي شركة عميقة مع الله.
   كثيرا ما كان يزور الكنائس المختلفة فجر أي يوم حيث يفاجئهم ويرى العاملين منهم والخاملين في كرم الرب فكان معلما صامتا مقدمًا نفسه في كل شيء قدوة مقدمًا في التعليم نقاوة ووقارًا وإخلاصًا.
  وهذه الحياة المقدسة وهذه الروحانية العالية التي لأبينا البار فقد ألهبت قلوب الرعاة والرعية فحذوا حذوه وفتحت الكنائس وأقيمت الصلوات وامتلأت البيع بالعابدين المصلين بالروح والحق. وأحب الشعب باباه من كل قلبه وأصبح كل فرد يشعر بأنه ليس مجرد عضو في الكنيسة بل من خاصته. وأصبحنا نرى في حضرته مريضا يقصده لنوال نعمة الشفاء، مكروبا وشاكيا حاله طالِبًا للصلاة من أجله ليخفف الرب كربه. وقد وهبه الله نعمة الشفافية الروحية العجيبة فكثيرًا ما كان يجيب صاحب الطلب بما يريد أن يحدثه عنه ويطمئنه أو ينصحه بما يجب أن يفعله في أسلوب وديع، حتى يقف صاحب الطلب مبهوتًا شاعرًا برهبة أمام رجل الله كاشف الأسرار.
وهكذا يفتح بابه يوميًا لاستقبال أبناءه فقيرهم قبل غنيّهم، صغيرهم قبل كبيرهم ويخرج الجميع من عنده والبهجة تشع من وجوههم شاكرين تغمرهم راحة نفسية لما يلمسونه من غبطته من طول أناه وسعة صدر تثير فيهم عاطفة الأبوة الحقيقية الصادقة.
**********
بطاركة أقباط بنفس الاسم:
البابا كيرلس الأول (عامود الدين) | البابا كيرلس الثاني | البابا كيرلس الثالث | البابا كيرلس الرابع (أبو الإصلاح) | البابا كيرلس الخامس | البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة)
*********

قداسة البابا كيرلس السادس البابا المائة والسادس عشر *

 
← اللغة القبطية: pi`agioc Kirilloc.
 
ما كتب عن هذا البابا القديس بعد نياحته، بلغات متعددة، أكثر مما كتب عنه في أثناء حياته. فقد عرفه كثيرون خاصة في مصر والسودان وأثيوبيا ولبنان وسوريا كرجل الله، رجل صلاة له موهبة صنع العجائب والمعجزات.
انتقل البابا يوساب الثاني في 13 نوفمبر 1956 م. وظل الكرسي البابوي شاغرًا إلى 10 مايو 1959 م. يوم سيامة هذا البابا، وفي فترة الانتقال هذه استمرت الصلوات والمشاورات والأصوام لكي يعطي الرب راعيًا صالحًا لكنيسته، وأجريت الانتخابات وتمّ فرز الأصوات لاختيار الثلاثة الحائزين على أعلى الأصوات، ثم أجريت القرعة الهيكلية يوم الأحد 19 إبريل 1959 م. وفاز فيها القمص مينا المتوحد. وفي يوم الأحد 10 مايو تمت مراسيم السيامة ودُعي باسم كيرلس السادس مع أن الجميع كانوا يتوقعون تسميته مينا، ولكن البابا كان قد رأى في حلم البابا كيرلس الخامس فطلب أن يحمل اسمه.
 نشأته:
وُلد الطفل عازر في 2 أغسطس سنة 1902 م. من أسرة تقية مشبعة بروح القداسة وكان الثاني بين اخوته، وعاشت الأسرة معظم حياتها في دمنهور نازحين من طوخ النصارى، وكان بيتهم محط استراحة الرهبان ومنهم شيخ اسمه القمص تادرس البراموسي الذي قال لأمه عنه يومًا: "إنه من نصيبنا". وفي الإسكندرية أتمَّ عازر دراسته الثانوية، وعمل في شركة ملاحة، وفجأة قدم استقالته من العمل معلنًا رغبته في الرهبنة، حاولت الأسرة والأنبا يوأنس مطران البحيرة والمنوفية آنذاك تثنيته عن عزمه، لكنه كان قد عرف الطريق إلى الله.
 
رهبنته:
ساعده الأنبا يوأنس في طريق الرهبنة بموافقة أخيه ووالده والتحق بالكلية الإكليريكية بمهمشة، وفي 27 يوليو سنة 1927 م. دخل دير البراموس بتوصية من المطران، ومنذ ذلك الحين لبس جلبابًا أسود وطاقية سوداء. وقد منحه الله نعمة في عينيَّ القمص عبد المسيح المسعودي الذي كان ابنًا له وكان هو أب حنون مدقق معه، ورُسم راهبًا في بداية الصوم الكبير يوم الاثنين 25 فبراير سنة 1928 م. وتسمى باسم الراهب مينا.
اتّصف بالتواضع الجم وخدمة الشيوخ، بالإضافة إلى حبه للقراءة في سير الآباء وتعاليمهم، فاهتم بمكتبة الدير. وكانت أحب القراءات إليه كتابات مار اسحق السرياني مما جعله ينسخها في خمسة مجلدات، ثم أصدر مجلة شهرية كتوصية أبيه الروحي أسماها "ميناء الخلاص" كتبها بخط يده بعدد رهبان الدير.
 
سيامته قسًا:
رُسِم قسًا الأحد 18 يوليو 1931 م. على يد أنبا ديمتريوس مطران المنوفية ودرس بعدها في الكلية اللاهوتية بحلوان مع صديقه القمص كيرلس أنبا بولا، ومنذ تلك اللحظة استمر في تأدية صلاة عشية وباكر والقداس كل يوم.
 
حياة الوحدة:
بعد خمس سنوات فقط من رهبنته غادر الدير إلى مغارة للتوحد، وكان يعاود الرجوع إلى ديره مساء كل سبت ويغادره مساء كل أحد. وزاره أنبا يوأنس البابا في وحدته مع سائح أمريكي يرغب الكتابة عن الرهبنة، ومعه مدير مصلحة الآثار شخصيًا الدكتور حسن فؤاد، وبعد مدة سكن في طاحونة في مصر القديمة بموافقة مدير مصلحة الآثار، الذي كان قد زاره من قبل في قلايته. ولم يكن للطاحونة باب ولا سقف، وزامله فيها ذئب كان يأتيه كل مساء ويشرب معه القهوة وفي الصباح يغادر الطاحونة، ثم بمعاونة المحبّين بنى للطاحونة سقفًا ودور ثانٍ ليكون هيكلًا، ودبّر له الله شماسًا ليصلي معه القداس كل يوم.
 
رئيس دير الأنبا صموئيل المعترف:
بمشورة الأنبا يوساب القائمقام البطريركي بعد نياحة أنبا يوأنس البابا المائة والثالث عشر، أصبح القس مينا المتوحد رئيسًا لدير الأنبا صموئيل القلموني، الذي بدأ بتعميره ثانية وتعمير كنيسة العذراء فيه، وكرّسها أنبا أثناسيوس ورقّاه قمصًا فيها، وعادت الحياة إلى الدير على يد ذلك الناسك البسيط.
 
بناء كنيسة مار مينا بمصر القديمة:
وفي مصر القديمة بُناء على رغبته تم شراء أرض أقام عليها كنيسة باسم مار مينا، بعد أن فشل في تعمير دير مار مينا بمريوط، وأقام هو على سطح الكنيسة وأقام فيها بعض غرف للخدمة، وتعليم الشباب الحِرف، وسُكنًا للغرباء، وعاود إصدار مجلة "ميناء الخلاص"، وتخرج من المغتربين الذين سكنوا تحت رعايته الجيل الأول من الرهبان الشباب. وأعطاه الله مواهب كثيرة منها الإفراز وشفاء الأمراض وإخراج الأرواح النجسة مع أنه ظل غارقًا في صمته وصلواته وأصوامه ودموعه إلى أن وقع عليه الاختيار لكرسي الإسكندرية.
ويقول الأب تادرس يعقوب: في زيارتي إلى المستشفي الجامعي بالإسكندرية لزيارة أحد الخدام، عرفني الخادم على زميله بالمستشفي قائلًا: "هذا... أستاذ بالجامعة وهو صديق للبابا كيرلس الراحل". تعجبت لأنه صغير السن بالنسبة لعمر البابا المتنيح. فسألته عن موضوع صداقته، أجابني:
"كنت أنا وأصدقائي نجتمع معًا ونذهب إلى القس مينا الراهب المتوحد. كنّا نحبه جدًا وهو يحبنا. أتعرف ماذا كان والديَّ يقولان لي (وهما غير مسيحيين): "هذا الرجل ليس من هذا العالم".
هكذا كانت شهادة غير المسيحيين له، أنه يحمل سمات تليق بمن هم في السماء!
 
سيامته بابا الإسكندرية:
اصطحبه الآباء الأساقفة -حسب طقس الكنيسة- من ديره إلى مقر البطريركية، وفعلًا قصدوا دير البراموس ومنه إلى البطريركية صباح الأحد 10 مايو 1959 م.
منذ رسامته أصبح بابه في المقر البابوي بالأزبكية مفتوحًا أمام الجميع ليلًا ونهارًا متخذًا من الشباب تلاميذ له، وكانت خدمته متعددة الجوانب.
من الناحية الروحية كان دائم الصلاة أمام المذبح بمحبة وروحانية ألهبت قلوب الشعب فجذب الجميع إلى محبة الله والكنيسة والآخرين.
ومن ناحية التعمير عزم على تعمير دير قديسه المحبوب مار مينا الذي خُرب في القرن العاشر وعادت الصلوات والألحان والحياة الرهبانية إلى تلك البقعة بمريوط، وكذلك عمَّر أديرة برية شيهيت وأديرة الوجه القبلي، كما وضع حجر أساس كاتدرائية جديدة ومبنى للكلية الإكليريكية بمنطقة الأنبا رويس بالإضافة إلى كنائس عديدة وأديرة للراهبات.
أما من الناحية الثقافية فبالإضافة إلى تشجيع المعاهد الكنسية ورسامة أسقفين أحدهما للتعليم والآخر للبحث العلمي، فقد أقام مبنى خاص للمطبعة التي أهدتها إليه كنيسة النمسا.
ومن الجانب الوطني فقد آثر البابا أن يبدأ خدمته في مصر بما نهج عليه الباباوات على مر العصور، فقام بزيارة رئيس الجمهورية جمال عبد الناصر يوم الجمعة 12 أكتوبر من نفس العام.
مرّت مرحلة كان فيها جمال عبد الناصر يصوّب سهامه ضد الأقباط بكل قوته. وساءت العلاقات بينه وبين البابا. لم يكن لدي البابا ملجأ إلا الصراخ إلى الله وطلب شفاعة مار مرقس كاروز الديار المصرية.
بعمل معجزي فائق تحوّلت العداوة إلى صداقة، فصار البابا والرئيس صديقين حميمين يزور أحدهما الآخر، وقد ساهمت الدولة في سدّ العجز في إيرادات البطريركية، واشترك الرئيس في حفل وضع حجر الأساس للكنيسة المرقسية الكبرى بالأنبا رويس.
 
الاهتمام بالعالم الخارجي:
في عصره أقيمت كنائس لرعاية الأقباط في أوربا ورسم مطرانًا للكرسي الأورشليمي للحفاظ على أملاك الكنيسة القبطية هناك.
وفي أفريقيا نظم الكنيسة في أثيوبيا رعويًا وإداريًا ورسم لها بطريركًا (جاثليق) هو الأنبا باسيليوس الذي تمت رسامته في مصر في يونيو سنة 1959 م. وحضرها الإمبراطور هيلاسلاسي وأهدى البابا وشاح سليمان الأكبر، كما زار البابا أثيوبيا في أكتوبر 1960 م. ولاقى فيها ترحيبًا فاق الوصف.
هذا ولأول مرة في العصر الحديث نسمع عن المجامع المسكونية، فقد ترأّس البابا كيرلس السادس مؤتمر الكنائس اللاخلقيدونية المنعقد في أديس أبابا في يناير سنة 1965 م.، متفقًا مع بطريرك إنطاكية وبطريرك الأرمن وجاثليق الكنيسة السريانية بالهند على عدة قرارات تؤدي إلى تعميق المفاهيم الأرثوذكسية اللاهوتية.
 الكرازة:
أما عن العمل الكرازي فقد أوفد البابا عام 1960 م. من افتقد الكنيسة في دول شرق أفريقيا، وحضور مؤتمر مجلس كنائس أفريقية ومؤتمر الشباب الأفريقي، وفي نفس الوقت شجع قسم الدراسات الأفريقية في معهد الدراسات القبطية لإعداد جيل من الخدام اللاهوتيين والمدنيين للعمل في ربوع أفريقيا، وجاءت وفود أفريقية للدراسة في المعاهد اللاهوتية القبطية بمصر.
 
نظرة الدولة للمهاجرين في أيام جمال عبد الناصر:
كاد أن يغلق الرئيس عبد الناصر الباب على المصريين من جهة ذهابهم إلى أمريكا الشمالية وأستراليا، وكان الجهاز الحكومي المصري يتطلع إلى أي مهاجر ـ وكان معظمهم من المسيحيين ـ أنهم خونة. وكاد غالبية المهاجرين يقطعون الأمل حتى في زيارتهم إلى بلدهم المحبوب لديهم وهي مصر.
كان المهاجرون يخشون الذهاب إلى أية سفارة أو قنصلية مصرية أو أن يلتقوا بأحد المسئولين، ويبذلون كل الجهد نحو إخفاء عناوينهم لئلا يُساء إليهم أو إلى أقربائهم في مصر.
كانت الكنيسة في ذلك العصر بين حجري الرحى، فهي كنيسة وطنية تخضع بكل القلب للسلطة الزمنية، وتحمل كل حب وولاء لمصر، وفي نفس الوقت هي الأم التي لن تتجاهل أو تتخلى عن أولادها أينما وجدوا.
أما عن مدى اهتمام قداسة البابا بالمهاجرين فقد سبق لي نشر الجزء الأول من كتاب "الكنيسة في أرض المهجر"، وبمشيئة الله سأقوم بنشر الجزء الثاني.
 
تجلي العذراء مريم:
من الأحداث الهامة في حِبْرية البابا كيرلس السادس، تجلي السيدة العذراء فوق قباب كنيستها بحي الزيتون بالقاهرة منذ ليلة 2 إبريل سنة 1976 م.، ولمدة سنتين وأربعة شهور متتالية. وصاحب التجلي ظهورات سمائية مثل الحمام وروائح بخور ذكية، بالإضافة إلى معجزات شفاء كثيرة لمسيحيين ومسلمين على السواء.
 
استرجاع رفات كاروز الديار المصرية القديس مار مرقس الرسول:
أيضًا من الأحداث الهامة في عصره استرجاع رفات كاروز الديار المصرية القديس مار مرقس الرسول يوم 23 يونيو سنة 1986 م.، بعد غياب حوالي أحد عشر قرنًا، واستمرت الاحتفالات ثلاثة أيام شاركت فيها الدولة والكنائس الأخرى.
 
صداقته للقديسين:
لم نسمع قط عن إنسان له صداقة مع القديسين مثل البابا كيرلس السادس الذي كثيرًا ما كان يراهم ويحاورهم، خاصة
صديقه الحميم مار مينا العجايبي.
يوجد أناس أحياء أعرفهم شخصيًا يتعاملون مع القديسين بطريقة ملموسة في حياتهم، ولكننا هنا نذكر فقط المنتقلين.
 
نياحته:
في 9 مارس سنة 1971 م. تحققت انطلاقته نحو مشتهى نفسه بعد جهاد مع مرض استمر خمس سنوات، ولم تدم باباويته سوى 11 سنة وعشرة شهور، وظل جالسًا على الكرسي البابوي ثلاثة أيام ألقى عليه أبناءه نظرة الوداع ثم صُلي عليه بالكاتدرائية الكبرى بالأزبكية. ثم بعد ذلك نُقِل جثمانه الطاهر ليدفن تحت مذبح الكاتدرائية الضخمة التي كان قد شيدها في دير مار مينا بمريوط وذلك تحقيقًا لوصيته.
 
ما بعد نياحته:
مع كل يوم جديد نسمع قصصًا عجيبة على مستوى العالم بخصوص عمله في حياة الكثيرين بعد انتقاله. لا أنسى أن أحد الأحباء جاء من أستراليا إلى الإسكندرية وسألته عن المدة التي يقضيها فقال أقل من أسبوع. وإذ دهشت قال: "جئت من أستراليا لأزور مدفن المتنيح البابا كيرلس السادس وأعود فورًا فصلاته أنقذتني!" أما عن ظهوراته لمحبيه في كل العالم فصارت أشبه بقصص خيالية من كثرتها وفاعليتها. كثيرون تابوا ورجعوا إلى الرب خلال ظهوراته.
 
صورة أم قوة!
في مارس 1997 في لقاء محبة بمنزل الأخ ا. ش. بمنطقة جنوب أورانج كاونتي، روى للأب تادرس يعقوب رب البيت القصة التالية:
تحدث معي أحد العملاء وهو أمريكي يهودي، قال أنه كان يعتزم أن يبدأ مشروعًا معينًا، وكان كلما بدأ خطوة يجد العقبات حتى فقد الأمل في تكملة السير في هذا الطريق. كان من بين العاملين لديه سيدة مصرية، رأته في ضيقة شديدة، وإذ عرفت ما يعاني منه قالت له: "خذ هذه الصورة وضعها في جيبك، وأصرخ إلى الله، فإنه يسندك حتمًا".
لم يكن الرجل متدينًا قط، لكنه في وسط مرارة نفسه قبل الصورة دون أن يسألها عن شخصية الإنسان الذي له الصورة. ذهب إلى بيته، وهناك دخل حجرته، وفي مرارة صرخ إلى الله، وكان يتحدث مع الله، في حوارٍ مفتوحٍ... لاحظ أن قوة قد ملأت أعماقه الداخلية. بدأ خطوات المشروع فلاحظ أن كل الأبواب تنفتح أمامه بطريقة غير عادية، وكما قال أنه يشعر بقوة فائقة تسنده أينما ذهب.
روى هذا الرجل هذه القصة للأخ ا.ش. بروح مملوء قوة، فسأله الأخ عن الصورة، وللحال أخرجها من جيبه ليُريه إيّاها باعتزاز، فإذا بها صورة البابا كيرلس السادس.
سألته وماذا بعد هذه الخبرة؟ فأجاب إن خبرته هذه حديثه جدًا. انسحقت نفسي وصرت أتأمل في أعماقي: لقد تنيَّح أبي الحبيب منذ حوالي 30 عامًا، وها هو يعمل بروح الصلاة بأكثر قوة في دول كثيرة! لم يكن أبي القديس يُجيد الإنجليزية، لكنه يتحدث مع أمريكي يهودي بلغة الروح التي تفوق كل لغة بشرية.
 
فوق علبة السجاير:
في بِرِسْبِنْ باستراليا روى للقمص تادرس ملطي القمص موسى سليمان التالي:
في هذه الأيام لقداسة البابا كيرلس دور عجيب في حياة المدخنين.
رويت القصة التالية لأحد الأحباء، وكان يعاني من عادة التدخين لسنوات طويلة:
كان أحد المدخنين يود أن يتحرر من هذه العادة، وإذ فشلت كل محاولاته أمسك بأحد كتب معجزات قداسة البابا كيرلس ووضعها على علبة السجاير التي بجواره وهو يقول: "ألا تستطيع أن تصلي لأجلي لكي أكف عن التدخين؟" مرت ساعتان ولم يشعر بأي اشتياق للتدخين فتعجب جدًا، وظن أنها حالة نفسية. امسك بعلبة السجاير وحاول التدخين، فإذا به يشعر برائحة شيء يحترق (شياط)، حتى كاد أن يتقيأ.
قال في نفسه: "إنها حالة نفسية". امسك بسيجارة أخرى، وإذا به يشتم نفس الرائحة، واضطر أن يلقي بالسيجارة دون أن يدخن. تكرر الأمر عدة مرات وإذ جاءه ضيف وجده مندهشًا، فسأله عن السبب، فأخبره بما حدث. طلب منه سيجارة من علبة السجاير. فتكرر الأمر معه، ومنذ تلك اللحظة لم يعد بعد إلى التدخين.
إذ رويت هذه القصة لأحد الأحباء، فعل نفس الأمر، وحدث معه نفس الشيء، كما حدث مع أكثر من شخص من الشعب بصلوات البابا كيرلس!


الآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 St-Takla-org_Coptic-Pope-Kyrillos-Cyril-VI-010
الآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 St-Takla-org_Coptic-Pope-Kyrillos-Cyril-VI-002 الآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 St-Takla-org_Coptic-Pope-Kyrillos-Cyril-VI-031 [url=http://st-takla.org/Gallery/Clergy/Coptic-Popes/116-H-H-Pope-Cyril-VI-Baba-Kerolos/12-Pope-Kyrillos-with-various-People/Pope-Kirillous-VI--El-Baba-Cyril--People-020.html] [/url] الآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 St-Takla-org____Pope-Kyrillos-VI[url=http://st-takla.org/Gallery/Clergy/Coptic-Popes/116-H-H-Pope-Cyril-VI-Baba-Kerolos/12-Pope-Kyrillos-with-various-People/Pope-Kirillous-VI--El-Baba-Cyril--People-020.html]الآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 Www-St-Takla-org--Pope-Kirillous-VI--El-Baba-Cyril--People-020[/url]الآباء البطاركة في القرن العشرين  116 	البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 	1959 - 1971 م. 	11 	9 29 Www-St-Takla-org--Pope-Kyrilos-VI--El-Baba-Cyril--Prayers-066
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kermarysa.yoo7.com/f25-montada
 
الآباء البطاركة في القرن العشرين 116 البابا كيرلس السادس (رجل الصلاة) 1959 - 1971 م. 11 9 29
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الآباء البطاركة في القرن العشرين 117 البابا شنوده الثالث (معلم المسكونة) 1971 - 2012 م. 40 4 الجزء الاول3
» الآباء البطاركة في القرن العشرين 117 البابا شنوده الثالث (معلم المسكونة) 1971 - 2012 م. 40 4 الجزء الاول3
»  الآباء البطاركة في القرن الخامس 24 البابا كيرلس الأول (كيرلس عمود الدين | كيرلس الكبير) 412 - 444 م. 31 8 10
» الآباء البطاركة في القرن العشرين 113 البابا يوأنس التاسع عشر 1928 - 1942 م. 13 6 5
» الآباء البطاركة في القرن العشرين 117البابا شنوده الثالث (معلم المسكونة) 1971 - 2012 م. 40 4 3الجزء الثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى :: قسم تاريخ الكنيسة ::  منتدى باباوات الكنيسة القبطية-
انتقل الى: