منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى



 
الرئيسيةالمجلةأفلام دينيةترانيمأحدث الصورعظاتبرامجالعابالتسجيلدخولمركز رفع الصور
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أوامر مهمة
المواضيع الأخيرة
» شريط حياتي رضاك للشماس بولس ملاك
اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأحد 30 يونيو 2024, 10:20 am من طرف مايكل مجدى فوزى

» برنامج ps1 mix150 بحجم 21 ميجا لتشغيل العاب البلاى سيش
اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 20 يونيو 2024, 10:33 pm من طرف غزول

» شريط / كنيستى - المعلم ابراهيم عياد
اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:07 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( الشهداء )) للمرنم انطون ابراهيم عياد
اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:02 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( ساكت ليه )) للمرنمة هايدى منتصر
اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 26 أبريل 2022, 9:59 am من طرف michel sobhy

» مجموعة اشرطة للمعلم ابراهيم عياد
اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 08 أبريل 2022, 11:51 am من طرف usama caribou

»  قصة الرحمة حياة
اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:48 pm من طرف kamel

» ملف كامل عن ظهورات العذراء حول العالم على مر العصور !!!
اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:38 pm من طرف kamel

» صلاة من عمق القلب لك يارب ????????????????
اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:26 pm من طرف kamel

» مقولة أعجبتنى.. ياريت الجميع بشارك..!!
اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:14 pm من طرف kamel

» من معجزات ابونا يسى
اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:25 am من طرف malak lopos

» قصه حياه ابونا يسى
اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:23 am من طرف malak lopos

» كتاب معجزات ابونا يسى ميخائيل الجزء ال 38 ( 3 )
اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:22 am من طرف malak lopos

» تمجيد للأنبا ابرآم اسقف الفيوم و الجيزة بمناسبة عيده
اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:17 am من طرف malak lopos

» من معجزات الأنبا ابرآم اسقف الفيوم والجيزة
اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:16 am من طرف malak lopos

» صلاة للبابا كيرلس كتبها لأحد الطلبة
اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:54 am من طرف malak lopos

» من اقوال البابا كيرلس السادس
اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:53 am من طرف malak lopos

» مفاجأة رائعة 19 شريط للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» 56 معجزة للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» woooooooooooooooow
اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:09 pm من طرف ماجد فايزفرج

» فيلم ابونا يسطس الانطونى________جمييييييييييييييل جداااااا
اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:07 pm من طرف ماجد فايزفرج

»  سنة جديدة ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأربعاء 13 يناير 2021, 10:48 am من طرف وائل كرمى

» شريط (( وفى دينى )) للمرنم الرائع ( فرج عزيز )
اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 20 أغسطس 2020, 10:09 pm من طرف usama caribou

» اسطوانة الأجبية مكتوبة و مسموعة
اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالسبت 15 أغسطس 2020, 6:03 pm من طرف malak lopos

» العذراء فى القداس الإلهى
اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:27 am من طرف malak lopos

» معجزه العذراء والابره
اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:23 am من طرف malak lopos

»  ليك فى قلبى كلام ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأربعاء 05 أغسطس 2020, 10:28 am من طرف وائل كرمى

» معجزات الشهيد ابانوب النهيسى
اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:33 pm من طرف malak lopos

» معجزة للقديس ابانوب
اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:32 pm من طرف malak lopos

» شريط (( طوباك يا ابانوب )) للشماس بولس ملاك
اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:29 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع ( العهد القديم )
اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 30 يوليو 2020, 5:28 pm من طرف malak lopos

»  شريط أيتها العذراء المعلم ابراهيم عياد + أنطون ابراهيم
اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:35 pm من طرف كيرلس رزق

» شريط سحابة شهود للقديس يوليوس الاقفهصى بولس ملاك
اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:23 pm من طرف كيرلس رزق

» اسطوانة الأسفار القانونية الثانية مكتوبة و مسموعة
اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 17 يوليو 2020, 6:50 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع
اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأحد 12 يوليو 2020, 11:32 am من طرف malak lopos

»  مدينة الحب ... كلمات (الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 09 أغسطس 2019, 5:58 pm من طرف وائل كرمى

»  شريط غالي عليه (( روماني روؤف وفرج عزيز ))
اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 11:00 pm من طرف romany nasser

» شريط (( فى عينى دمعة )) للمرنم ذو الصوت الرائع فرج عزيز
اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:15 pm من طرف romany nasser

» شريط أنا المفدى للمرنم فرج عزيز
اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:14 pm من طرف romany nasser

» قصة كلام الناس
اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 يوليو 2019, 10:23 am من طرف مريانا

شارك اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل
شروحات مهمة
اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010110


 اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010111


 اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010112

 اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي 0011
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
malak lopos
اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapاعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barاعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
سالى عبده
اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapاعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barاعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
عزت
اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapاعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barاعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
kamel
اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapاعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barاعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
مريانا
اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapاعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barاعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
د.محبوب
اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapاعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barاعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
mmk
اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapاعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barاعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
بهيج
اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapاعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barاعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
مارونا
اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapاعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barاعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
diana.wahba
اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapاعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barاعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5599 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مايكل مجدى فوزى فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 38275 مساهمة في هذا المنتدى في 16742 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 64 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 64 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 563 بتاريخ الخميس 24 مايو 2012, 9:00 pm
اختار لغة المنتدى
أختر لغة المنتدى من هنا

 

 اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سالى عبده
عضو ماسى
 عضو ماسى
سالى عبده


عدد المساهمات : 5556
نقاط : 17236
تاريخ التسجيل : 04/02/2012
العمر : 45
الموقع : https://www.facebook.com/ssoly1

اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Empty
مُساهمةموضوع: اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي   اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأحد 16 ديسمبر 2012, 11:29 am

اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل
شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي
بين سرّ العماد وسرّ المسحة

نتمتّع في سرّ العماد بالميلاد الجديد وغفران الخطايا، وفي سرّ المسحة ننال الروح القدس ساكنًا فينا. ولمّا كان السرّان يتمّان غالبًا في وقتٍ واحدٍ، لهذا يتحدّث البعض عن سرّ العماد بمعنى واسع يضمّ معه سرّ المسحة.

وردت عبارة في كتابات العلامة أوريجينوس توضّح الاستخدام المحدّد والمتّسع لكلمة "العماد". إذ يقول: [في أعمال الرسل يُعطى الروح القدس بوضع الأيادي في المعموديّة[413].] هذا هو المعنى الواسع للعماد، حيث يضم السرين معًا. ويكمل العلامة أوريجينوس بعد قليل: [كانت نعمة الروح القدس وإعلانه تُسلّم بوضع أيادي الرسل بعد العماد[414].] هنا المعنى المحدد للعماد. جاءت العبارتان تكمّلان بعضهما البعض، وتوضّح التمييز بين السرّين، مع ارتباطهما معًا.

يميّز القديس أغسطينوس بين العماد والمسحة، الأول يدعوه "ميلادًا بالروح" والثاني "قوتًا بالروح". بالعماد يولد المؤمن بالروح، فيتقبّل غفران الخطايا. هذه الهبة الأولى تهيئ لعطايا أخرى للروح. إنّها تهب قبول الروح نفسه الذي به نتطهّر حيث نقبل العفو، ويسكن فينا لعمل البرّ ونموّه وكماله[415].

* لسنا نقبل الروح القدس في مياه المعموديّة، بل نتطهّر في الماء... وبهذا نتهيّأ لقبول الروح القدس[416].

* تُوضع اليد علينا في البركة، داعيّا ومستدعيًا الروح القدس... عندئذ يحلّ الروح الكلي القداسة بإرادته من عند الآب على أجسامنا التي تطهّرت وتباركت[417].

العلامة ترتليان

* لا يولد الإنسان ثانية خلال وضع اليد عندما يقبل الروح القدس، وإنّما في العماد، فإذ يكون بالفعل قد وُلد ينال الروح القدس[418].

الشهيد كبريانوس

لن يتم العماد بدون عمل الروح القدس

* الماء وحده لا يقدر أن يزيل الخطايا ويقدّس الإنسان، وإنّما فقط عندما يصاحبه الروح القدس... ليس من عماد حيث لا يوجد الروح القدس، فإنّه لا يمكن العماد بدون الروح.

القديس كبريانوس
وضع الأيادي

وضع اليد علامة على نقل القوّة، ليس من شخص إلى آخر، وإنّما من اللَّه مصدر كل قوّة ونعمة إلى من تكرّس للعمل الإلهي. كما فعل موسى النبي (عد 27: 18)، وكما فعل الرسل ليحلّ الروح القدس على المعمّدين (أع 8: 17-18) والتي دُعي بسرّ "ختم الروح" أو "سرّ التثبيت" أو "سرّ المسحة" موضوع حديثنا، وأيضًا في السيامات (أع 6: 6؛ 2 تي 1: 6؛ 1 تي 4: 14)، وفي طلب الحِلّ (1 تي 5: 22)، وفي مسحة المرضى (مر 16: 18)، واعتبر القدّيس بولس "تعليم المعموديّات ووضع الأيادي" من كلام بداءة المسيح (عب 6: 1-2)، أي ألف باء أو أحد الأساسيات في الحياة المسيحيّة.

استخدم الرسول بولس بخصوص مسحة الروح القدس في 2 كو 1: 21-22 أربع كلمات يونانيَّة: التثبيت والمسحة والختم وعربون الروح. يقول: "ولكن الذي يثبتنا معكم في المسيح، وقد مسحنا هو الله. الذي ختمنا أيضًا وأعطى عربون الروح في قلوبنا".

يتحدّث العلامة ترتليان في القرن الثاني عن المسحة كعادة مستقرّة في أيّامه، وأنّها مرتبطة بالعماد، مع وضع الأيادي.

* بعد الخروج من مكان الغسل (أي من جرن المعموديّة بالتغطيس)، نُدهن بالكامل بالمسحة الغبوطة... تجري المسحة على الجسد لكنّها تفيدنا روحيًا. بنفس الطريقة كما أن العماد في ذاته عمل مادي حيث فيه نغطس في الماء، لكن فاعليّته روحيّة، إذ نتحرّر من الخطايا. بعد هذا توضع اليد للبركة مستدعيًا وداعيًا الروح القدس (ليحلّ) خلال البركة[419].

العلامة ترتليان

وكان هذا الطقس قائمًا في أيام القديس كبريانوس.

* السامريّون الذين عمّدهم فيلبّس الشمّاس الذي أرسله الرسل] نالوا عماد الكنيسة القانوني، ولم يكن لائقًا أن يعمّدوا من جديد، وإنّما ما كان ينقصهم هو ما مارسه بطرس ويوحنا، أعني الصلاة التي قدّموها عنهم ووضع الأيدي، لكي يستدعوا الروح القدس وينسكب عليهم. والآن أيضًا يحدث هذا بيننا، الذين يعتمدون في الكنيسة ُيقدّمون لأساقفة الكنيسة وبالصلاة ووضع الأيادي يقبلون الروح القدس ويكملون بختم الرب[420].

القديس كبريانوس

ويتحدّث القديس أغسطينوس أيضًا عن وضع الأيادي والمسحة أيضًا في علاقتهما بعطيّة الروح القدس.

* صلّى التلاميذ لكي يحلّ الروح القدس على الذين وضعوا عليهم أياديهم؛ لم يعطوا هم الروح القدس. ولاتزال الكنيسة تحافظ على هذه العادة في قادتها الرئيسيين. لذلك عندما قدّم سيمون الساحر مالًا لم يقل: "أعطوني أنا أيضًا هذا السلطان لكي أعطي الروح القدس، وإنّما "على من أضع يدي يقبل الروح القدس..."، لذلك فإن الرب يسوع المسيح نفسه ليس فقط أعطي الروح القدس بكونه هو اللَّه، وإنّما كإنسان أيضًا قبله. لهذا قيل أنّه كان ممتلئًا بالنعمة والروح القدس (يو 1: 14). وبأكثر وضوح في أعمال الرسل قيل أنّه مسحه اللَّه بالروح القدس (أع 10: 38)، ليس بمسحة منظورةٍ وإنّما بعطيّة النعمة التي يعني "المسحة المنظورة التي تمسح بها الكنيسة المعمّدين... لقد قبل الروح القدس كإنسانٍ، وبكونه اللَّه سكب الروح القدس (أع 2: 32). ونحن تبعًا لذلك يمكننا أن نقبل هذه العطيّة حسب قياسنا، أمّا أن نسكبه على الآخرين فهذا خارج قوّتنا. لكي يتم ذلك نصلّي عليهم للَّه الذي يتمّم ذلك[421].

القديس أغسطينوس

وجاء في القانون 60 من القوانين الخاصة بالكنيسة الإنجليزيّة (الأسقفيّة) عام 1603م أن كل أسقف يتمّم التثبيت عند زيارته للإيبارشيّة كل ثالث سنة. يبدأ القانون هكذا: [كما كانت هناك عادة قديمة مكرّمة لدى كنيسة اللَّه استمرّت منذ عصر الرسل، أنّه يلزم على كل الأساقفة أن يضعوا أياديهم على الأطفال المعمّدين والذين تعلّموا التعليم (كاتكيزم catechism) للدين المسيحي، مصلّين عليهم ومباركين إيّاهم، الذي تدعوه عامة بالتثبيت[422].]

وفي طقس التثبيت في الكنيسة الأسقفية يُقرأ الفصل الخاص بوضع الرسولين بطرس ويوحنّا الأيادي لحلول الروح القدس على السامريّين (أع 8)[423].
بين يد القدير واليد البشريَّة

يذكر فريدريك أن طقس وضع الأيادي أشير إليه 20 مرّة في صيغة فعل و4 مرّات في صيغة اسم. هذا الطقس المُستخدم في الشفاء، وفي حلول الروح القدس، وفي السيامات يشير إلى تحالف يد القدير مع العمل البشري[424]. فاللَّه القدير في محبّته للإنسان وتقديره يقدّم إمكانيّاته خلال كنيسته على الأرض، ولا يحتقر اليد البشريَّة، وإن كانت العطيّة هي من اللَّه لا من الإنسان.

ولعلّ كثير من اليهود خاصة القادة لاحظوا أن يسوع المسيح اعتاد أن يضع يديه على المرضى عند شفائهم، إذ جاءه يايرس أحد رؤساء المجمع، وقال له وهو ساجد عند قدميه: "ابنتي الصغيرة على آخر نسمة، ليتك تأتي وتضع يدك عليها لتُشفى فتحيا "(مر 5: 23). والملاحظ أنّه في وصف عمل السيد المسيح هذا أنه كان يضع يديه على كل واحدٍ منهم (لو 4: 0)، وليس يده، غالبًا ما يضعهما على شكل صليب.

لقد فنّد القديس أغسطينوس بكل قوّة مقاومًا ايّة فكرة بأن الروح القدس يُوهب خلال طقس سحري، أو يُسلّم من رسول أو أسقف بذاته. يقول أن هذا الفكر غريب عن الكنيسة، فإن وضع اليد في المسحة كما الماء في المعموديّة وأيضًا وضع اليد في سيامة الكهنة هذه علامات خارجيّة تصحبها الصلوات لنوال مواهب الروح القدس من عند اللَّه، وليس من إنسانٍ ما.

النمو الروحي الدائم والنضوج

قيل عن ربّنا يسوع: "وكان الصبي ينمو يتقوّى بالروح ممتلئًا حكمة، وكان نعمة اللَّه عليه" (لو2: 40). صار طفلًا لكي يحملنا فيه كأطفالٍ بولادتنا الجديدة في المعموديّة، وإذ كان ينمو ويتقوّى بالروح إنّما لكي بروحه القدّوس ننمو ونتقوّى فيه، فلا نبقى أطفالًا على الدوام، بل نبغي النضوج حتى تكمل أيقونته فينا تمامًا. وكما يقول القدّيس يوحنًا: "ولكن نعلم أنّه إذا أُظهر نكون مثله، لأنّنا سنراه كما هو" (1 يو 3: 2). هذا هو عمل الروح القس الدائم فينا، والذي نلناه في سرّ المسحة أو وضع الأيادي بعد العماد. يقول الرسول بولس:"لا بأعمال في برّ عملناها نحن بل بمقتضى رحمته خلصنا بغسل الميلاد الثاني وتجديد الروح القدس. الذي سكبه بغنى علينا بيسوع المسيح مخلصنا" ( تي 3: 5-6).

* يُطحن الموعوظون كالقمح خلال الصوم ويعجنون بالماء في المعموديّة، ويتشكّلون كجسد المسيح، ويُخبزون بنار الروح القدس في الدهن بالمسحة[425].

القديس أغسطينوس

* روحك القدّوس يا رب الذي أرسلته على تلاميذك القدّيسين ورسلك المكرّمين في الساعة الثالثة، هذا لا تنزعه منّا أيّها الصالح، لكن جدده في أحشائنا. قلبًا نقيًا اخلق فيّ يا اللَّه، وروحًا مستقيمًا جدّده في أحشائي.

من صلوات الساعة الثالثة

الأجبيّة
سرّ التثبيت

يقول الرسول بولس: "ولكن الذي يثبتنا معكم في المسيح، وقد مسحنا هو الله. الذي ختمنا أيضًا وأعطى عربون الروح في قلوبنا" (2 كو 1: 21-22). كما يقول القيس يوحنا الحبيب: "ومن يحفظ وصاياه يثبت فيه وهو فيه وبهذا نعرف انه يثبت فينا من الروح الذي أعطانا" (1 يو 3: 24)

* وسمك اللَّه الآب بعلامة المسيح ربّنا وثبّتك، وأعطاك الروح القدس عربون الخلاص كما يُعلّم الرسول[426].

القديس أمبروسيوس

* كانت سفينة نوح تبشّر بمجيء المزمع أن يقود كنيسته في المياه، وأن يرتدّ أعضاؤها إلى الحرّيّة باسم الثالوث القدّوس (اليهوديّة في المعموديّة). وأما الحمامة فكانت ترمز إلى الروح القدس المزمع أن يصنع مسحة هي سرّ الخلاص[427].

القديس مار أفرام السرياني

* الذين وضعوا (الرسل) أياديهم عليهم قبلوا الروح القدس الذي هو الطعام القوي للحياة (مقابل اللبن الذي قال القدّيس بولس أنّه أطعمهم به)[428].

القديس إيريناؤس
مسحاء

جاء ذكر "المسحة" في الكتاب المقدّس لأول مرّة عندما رأى يعقوب في حلمٍ سلمًا منصوبًا على الأرض ورأسه يمس السماء، والرب واقف عليه وملائكة اللَّه صاعدين ونازلين، قال: "ما أرهب هذا المكان، ما هذا إلاّ بيت اللَّه! وهذا باب السماء!" ثم أخذ الحجر الذي وضعه تحت رأسه، وصبّ زيتًا على رأسه (تك 28: 12-18). جاءت المسحة تعلن تقديس الموضع وتكريسه ليكون "بيت إيل" أو "بيت اللَّه". وأوصت الشريعة الموسويّة بمسح أشخاص (الملوك والكهنة)، وأماكن (الهيكل)، والآنية المكرّسة لخدمة بيت الرب... غاية هذه المسحة أن الشخص أو الشيء يصير مكرّسًا للَّه وحده. كان هذا كلّه عبر الأجيال يشير إلى مجيء المسيح الذي مسحه الآب بزيت البهجة (مز 45: 7) ليبشّر المساكين (إش 61: 1). فهو موضع سرور وبهجة الآب، لأنّه وهو الكلمة الإلهي والابن وحيد الجنس يتجسّد ليصالح البشريَّة كلّها مع الآب، فيبعث بالفرح السماوي على المساكين الذين حرموا من فيض بهجة الحياة السامريّة.

مُسح لكي نمسح نحن فيه، بكوننا أعضاء جسده، فنُحسب مسحاء.

* دُعي المسيحيّون بهذا الاسم، لأنّهم ممسوحون بزيت اللَّه[429].

القدّيس ثيؤفيلس الأنطاكي

* من اعتمد يلزم أن يُمسح أيضًا، لكي يصير بواسطة المسحة ممسوحًا للَّه ويأخذ نعمة المسيح[430].

* الذي يتخلّص من خطاياه في العماد يتقدّس ويتجدّد روحيًّا في إنسانٍ جديد، وبهذا يتهيّأ لقبول الروح القدس[431].

القديس كبريانوس

* إن اسم المسيح من المسحة، فكل مسيحي يقبل المسحة، إنّما ذلك ليس للدلالة على انّه صار شريكًا في الملكوت فقط، بل صار من المحاربين للشيطان.

القديس أغسطينوس

* بحق دُعيتم للمسيح، وعنكم قال اللَّه: "لا تمسوا مسحائي، ولا تسيئوا إلى أنبيائي" (مز15:105).

جُعلتم مسحاء بقبولكم نموذج[432] الروح القدس. وكل الأشياء عُملت فيكم امتثالًا (بالمسيح) لأنكم صورة المسيح. هو اغتسل في نهر الأردن ونشر معرفة ألوهيته في الماء. وصعد منها وأضاء عليه الروح القدس في تمام وجوده وحلّ كذلك عليه. ولكم أنتم فشبه ذلك بعد أن صعدتم من الينابيع المقدسة صار لكم دهن شبه الذي مُسح به المسيح. وهذا هو الروح القدس الذي قال عنه المطوّب إشعياء في نبوته عن شخص الرب: "روح السيد الرب عليّ، لأن الرب مسحني" (إش 1:61).

لأنه لم يُمسح المسيح بأناسٍ بزيتٍ أو دهنٍ ماديٍ، لكن الآب عيّنه من قبل ليكون مخلصًا للعالم أجمع، كما قال بطرس: "يسوع الذي من الناصرة، كيف مسحه اللَّه من الروح القدس" (أع 38:10).

صرخ داود النبي أيضًا قائلًا: "كرسيك يا اللَّه إلى دهر الدهور، قضيب استقامة قضيب ملكك. أحببت البرّ وأبغضت الإثم لذلك مسحك اللَّه إلهك بدهن الابتهاج أكثر من رفقائك" (مز 6:45، 7).

وإذ صُلب المسيح ودفن وقام حقًا، أنتم في العماد حُسبتم جديرين أن تصلبوا وتدفنوا وتقوموا معه على مثاله: هكذا في الدهن أيضًا. وكما مسح بزيتٍ مثاليٍ، زيت الابتهاج، لأنه منشئ الفرح الروحي، هكذا أنتم مسحتم بدهن، إذ أصبحتم شركاء للمسيح وأتباعه[433].

* لكن احذروا أيضًا لئلا تظنوه دهنًا بسيطًا، لأنه كما في خبز الإفخارستيا بعد حلول الروح القدس لا يصير خبزًا عاديًا بعد بل جسد المسيح، هكذا هذا الدهن لا يكون دهنًا بسيطًا أو عاديًا بعد الصلاة، لكن هي موهبة المسيح بالنعمة وبحلول الروح القدس أصبح لائقًا لعلم طبيعته الإلهية.

الدهن الذي يرمز بالرشم على جبهتك وحواسك الأخرى.

وإذ يُرشم جسدك بالدهن المنظور تطهر نفسك بالروح القدس واهب الحياة.

ورُشمت على الجبهة كأنك تتخلص من العار الذي حمله الإنسان الأول معه في كل مكان، وأنه بوجه مكشوف كما في مرآة ناظرين مجد الرب (2 كو 18:3). ثم على آذانك حتى تتقبل الآذان سريعًا سماع الأسرار الإلهية التي قال عنها إشعياء النبي: "أعطاني الرب أذنًا للسمع" (إش 4:1). وقال سيدنا الرب يسوع المسيح: "من له أذنان للسمع فليسمع" (مت 15:11، مت 9:13، 43، مر 9:4، 23، 16:17، لو 35:14). ثم على الأنف حيث تتقبل الدهن المقدس، فيمكنك أن تقول: "لأننا رائحة المسيح الذكية للَّه في الذين يخلصون" (2 كو 18:3). بعد ذلك على صدرك حيث "قد لبستم درع البرّ" (أف 14:6) ، حتى تقدروا "أن تثبتوا ضد مكايد إبليس" (أف 11:6).

لأن المسيح بعد عماده وحلول الروح القدس ذهب وغلب الشرير، هكذا أنتم أيضًا بعد العماد المقدس والمسحة السرية، إذ لبستم كل سلاح الروح القدس، لكي تقفوا ضد قوة الشرير وتقهروه قائلين: "أستطيع كل شي في المسيح الذي يقويني" (في 13:4)[434].

القديس كيرلس الأورشليمي

* هكذا أيضًا توضح عبارة داود في مز 44: 7- 8 أنه ما كان لنا أن نصير شركاء الروح القدس ولا أن نتقدس لو لم يكن اللوغوس المتجسد، الذي هو واهب الروح قد مسح نفسه بالروح لأجلنا، ولهذا فمن المؤكد أننا كنا نحن الذين قبلنا الروح القدس حينما قيل انه مُسح بالجسد. لأن جسده الخاص هو الذي تقدس أولًا، وإذ قيل عنه كإنسان، إن جسده قد نال هذا (الروح)، فلأجل هذا ننال نحن نعمة الروح آخذين إياها "من ملئه"[435].

القديس أثناسيوس الرسولي

كان سكب للروح علينا، أما للرب يسوع الذي كان في شكل إنسانٍ، فالروح استقر عليه... بخصوصنا فإن سخاء المُعطي يعين بفيضٍ، أما بالنسبة له فيسكن فيه كمال الروح أبديًا. يسكب إذن حسبما يكفينا، وما يسكبه لا ينفصل ولا ينقسم، أما ما هو له فهو وحدة الكمال الذي به ينير بصيرة قلوبنا حسب قدرتنا على الاحتمال. أخيرًا نحن نتقبل حسب ما يتطلبه تقدم ذهننا. من أجل كمال نعمة الروح غير منظور، ولكنه يساهم فينا حسب إمكانية طبيعتنا[436].

القديس أمبروسيوس

لداود الحق أن يصرخ، كإنسانٍ قد تجدد، "وسآتي إلى مذبح الله، إلى الله الذي يعطي فرحًا لشبابي" (مز 43:4). كما قال قبلًا إنه شاخ وسط أعدائه... وهو يقول هنا إنه قد استعاد الشباب بعد طول شيخوخة وسقوط الإنسان. لأننا قد تجددنا بالتجديد الذي نلناه في المعمودية، وتجددنا خلال سكب الروح القدس، وسنتجدد أيضا بالقيامة، كما يقول في نصٍ آخر: "فيتجدد مثل النسر شبابك" (مز 103:5) فاعلموا طريقة تجديدنا: "تنضح علَّي بزوفاك فأطهر، تغسلني فأبيَّض أكثر من الثلج" (مز 51:9) وفي إشعياء: "إن كانت خطاياكم حمراء كالقرمز، تبيض كالثلج" (إش 1:18) ومن يتغير من الظلمة، ظلمة الخطية، إلى نور الفضيلة وإلى النعمة، إنما قد تجدد فعلًا. لهذا فإن ذاك الذي تلطخ قبلًا بالدنس الأحمق، يشرق الآن بسطوع أكثر بياضًا من الثلج[437].

القديس أمبروسيوس
ختم الله على النفس

"ولا تحزنوا روح الله القدوس، الذي به خُتمتم ليوم الفداء" (أف 4: 30).

"الذي فيه أيضًا أنتم إذ سمعتم كلمة الحق إنجيل خلاصكم، الذي فيه أيضًا إذ آمنتم، خُتمتم بروح الموعد القدوس. الذي هو عربون ميراثنا لفداء المقتنى لمدح مجده" (أف 1: 13-14).

* كما أن الرسولين بطرس ويوحنا بعد صلاة واحدة استحدرا الروح القدس على سكّان السامرة بوضع الأيادي (أع8: 14-17)، هكذا الكنيسة أيضًا منذ ذلك الحين، ينال جميع المعمّدين الروح القدس، ويُختمون بختمه عند دعاء الكهنة ووضع أياديهم[438].

القديس كبريانوس

* قد ختمت جميع قواكم النفسيّة بختم الروح القدس... وقد وضع الملك عليكم رسالته، خاتمًا إيّاها بختم النار لكي لا يقرأها الغرباء ويحرّفوها[439].

القديس مار أفرام السرياني

* يمسحك اللَّه ويختمك المسيح. كيف ذلك لأنّك تُختم برسم صليبه وآلامه[440].

* قد قبلت الختم الروحي... حافظ على ما اقتبلت... فقد وسمك اللَّه الآب بعلامة المسيح ربّنا وثبّتك وأعطاك الروح القدس[441].

القديس أمبروسيوس
تدشين النفس وتكريسها

"أما تعلمون أنكم هيكل الله وروح الله يسكن فيكم" (1 كو 3: 16).

* يُغسل الجسد لكي تتطهّر النفس من الدنس (بالمعموديّة)؛ ويُمسح الجسد لكي تتكرّس النفس؛ يُرسم الجسد (بعلامة الصليب) لكي ما تُحفظ النفس؛ يُظلّل الجسد بوضع اليد لكي ما تستنير الروح، يتغذّى الجسد بجسد المسيح ودمّه لكي ما تقتات النفس باللَّه. لا يمكن فصلهما (الجسد والنفس)... عندما يتّحدا معًا في أعمالهما[442].

العلامة ترتليان
كهنة وملوك وأنبياء

بالخطيّة عزل الإنسان نفسه عن اللَّه واهب المجد، ولم يعد ممكنًا لروح اللَّه أن يستقر في نفسٍ بشريّة، حتى بالنسبة الآباء العظماء والأنبياء. وإذ أراد الرب أن يرد للإنسان مجده وهب شعبه أن يُمسح ملوك بدهن مقدّس كداود الذي مسحه صموئيل النبي، ويُمسح البعض كهنة كهرون، ويُعتبر الملك كما الكاهن مسيح الرب. وكما يقول العلامة أوريجينوس أنّه لم يكن ممكنًا أن يوجد إنسان يحمل مجد الملوكيّة والكهنوت معًا. لأن الملوك يُقامون من سبط يهوذا والكهنة من سبط لاوي. أمّا وقد جاء يسوع المسيح ملك الملوك من سبط يهوذا فهو الوحيد الملك والكاهن (على طقس ملكي صادق). خلال مسحة الميرون ترجع إلينا كرامة الكهنوت مع الملوكيّة.

من يقدر أن يعبّر عن مدى حزن حزقيال الكاهن والنبي في أرض بابل وهو يتطلّع في رؤيا مجد الرب يفارق الهيكل (حز 10: 18)، بهذا فقد إسرائيل الملوك حيث سقطت خيمة داود وسُبي السبط الملوكي في بابل، وها هو يسقط الكهنة حيث لم يعد مجد الرب موضع في هيكل أورشليم. لكن في ملء الزمان سمعت ابنة إسرائيل الصوت الملوكي المتهلّل يبشّرها: "الروح القدس يحل عليك وقوّة العيّ تظلّلك، فلذلك أيضًا القدّوس المولود منكٍ يُدعى ابن اللَّه" (لو1: 35). لم يرجع مجد الرب إلى هيكل أورشليم، إنّما بحلول الروح القدس جاء رب المجد، كلمة اللَّه ليتجسّد في أحشاء البتول، فصارت أمًا لملك الملوك ورئيس الكهنة السماوي الأعظم. صارت ملكة فريدة تجلس عن يمين الملك (مز 45: 9).

انفتح الباب لكل المؤمنين عبر كل العصور ليحلّ الروح القدس (خلال وضع الأيادي أو مسحة الميرون) فيظلّل على النفس البشريَّة، ويقيم منها مريم ثانية، لا ليتجسّد الكلمة مرّة أخرى، وإنّما ليحل المسيح بالإيمان فيها (أف 3: 17)، فتصير ملكة وكاهنة ونبيّة روحيًا. هكذا في مسحة الميرون نُمسح ملوكًا أصحاب سلاطين حتى على أفكارنا وحواسنا، وكهنة نقدّم تقدمات شكر وذبائح تسابيح للَّه (رو 12:1)، وأنبياء ندرك بكل وضوح مستقبلنا في حضن أبينا السماوي.

مسحة الميرون تهبنا اعتزازًا بنعمة الروح القدس العجيب الذي يهبنا مجدًا لا ينقطع!

لقد صارت القدّيسة مريم أمًا لذاك الذي تجسّد منها، أمّا نحن فنحمل ملك الملوك في قلوبنا. وكما يقول الرسول بولس: "يا أولادي الذين أتمخّض بكم أيضًا إلى أن يتصوّر المسيح فيكم" (غل 4: 19).

يقول الرسول يوحنا: "وجعلنا ملوكًا وكهنة لله أبيه له المجد والسلطان إلى أبد الآبدين آمين" (رؤ 1: 6).

* انظروا كيف صرتم مشاركي اسم المسيح كهنوتيًا، وكيف أُعطي لكم ختم شركة الروح القدس[443].

الشهيد كبريانوس

* أظن انّه ليس أحد من بين المؤمنين يشك بأن كهنوت اليهود كان رمزًا للكهنوت الملوكي الذي كان يلزم أن يتحقّق بالكهنوت الذي في الكنيسة، حيث يتكرّس الكل، هؤلاء الذين ينتمون إلى جسد المسيح، رئيس الكهنة الأعظم والأسمى. فالآن الكل ممسوحون، بينما في تلك الأيّام كانت المسحة للملوك والكهنة وحدهم. وعندما كتب بطرس إلى الشعب المسيحي تحدّث عن "كهنوت ملوكي"، وأظهر بوضوحٍ أن هذا الشعب يوصف باللقبين معًا هذه التي من أجلها قد تخصّصت المسحة.

القديس أغسطينوس

* يُمسح كل مؤمن كاهنًا وملكًا، غير أنّه لا يصير ملكًا حقيقيًا ولا كاهنًا حقيقيًا، بل ملكًا روحيًا وكاهنًا روحيًا، يقرّب للَّه ذبائح روحيّة وتقدمات الشكر والتسبيح[444].

القديس أمبروسيوس

* الذين كانوا يُمسحون في العهد القديم هم إمّا كهنة أو أنبياء أو ملوك. أمّا نحن المسيحيّون، أصحاب العهد الجديد، فيلزم أن نُمسح لكي نصير ملوكًا متسلّطين على شهواتنا، وكهنة ذابحين أجسادنا، ومقدّمين إيّاها ذبيحة حيّة مقدَّسة مرضيّة عبادتنا العقليّة، وأنبياء لإطلاعنا على أسرارٍ عظيمةٍ جدًا وهامة للغاية.

القديس يوحنا الذهبي الفم
مسحة ربّانيّة كهنوتيّة

أول ما عًرف عن مسحة الأشخاص في تاريخ الخلاص هو مسحة الكهنة، هرون وبنيه، (خر 29: 7). وكان هرون كرئيس للكهنة يلتزم أن يضع الصفيحة التي من ذهب نقي ونُقش عليها "قدس للرب" على جبهته دائمًا للرضا عن الشعب أمام الرب (خر 28: 36-38). ونحن إذ صرنا كهنة الرب نحمل هذه الصفيحة على جباهنا وأذهاننا وحواسنا وكل طاقاتنا التي للجسد والنفس والروح.
مسحة ربّانيّة ملوكيّة

كما مُسح أول رئيس كهنة وبنوه بالدهن المقدّس ليكونوا مقدَّسين ومكرّسين للرب، هكذا مُسح أول ملك بالدهن. هذه المسحة قام بها صموئيل النبي، لكنّه قال له: "أليس لأن الرب قد مسحك على ميراثه رئيسًا؟!" (1 صم 10: 1). وفي عتاب ناثان النبي لداود حين أخطأ قال له: "هكذا قال الرب إله إسرائيل: أنا مسحتك ملكًا" (2 صم 12: 7)، فإن كان النبي قد مارس طقس المسحة بسكب الدهن المقدّس على رأس الملك، لكن يد الرب الخفيّة هي التي تمتد لتمسح الشخص، فيتمتًّع بمسحة ربّانيّة، بكونه رمزًا للسيّد المسيح القادم لخلاص العالم، وبكونه كملكٍ صار يمثّل كل الشعب في عيني اللَّه.
مسحة زيجيّة مفرحة

والعجيب في المزمور 45 حيث يتغنّى المرتّل بسرّ اتحاد السيّد المسيح بكنيسته أو زواجه بها، يرى اللَّه الآب نفسه يقوم بالمسحة الإلهيَّة الفريدة غير المنظورة، فيقول: "مسحك اللَّه إلهك بزيت البهجة" (مز 45: 7). وقد أخذت الكنيسة القبطيّة عن هذا المزمور المسياني الزيجي طقس دهن العروسين بالزيت أثناء سرّ الزيجة.

الإنارة العقليّة والتمتّع بالحماية الإلهيَّة

"وأما المعزي الروح القدس الذي سيرسله الآب باسمي فهو يعلمكم كل شيء، ويذكركم بكل ما قلته لكم" (يو 14: 27).

* إنّك تُحفظ بختمك (أي بالمسحة) من هجمات الشرّير الشرّيرة، هذا الذي بعمادك لم يعد له سلطان عليك.

* احفظوا هذه المسحة طاهرة، لأنّها تعلم كل شيء إذا لبثت فيكم كما سمعتم أقوال يوحنا الطوباوي (1 يو 2: 20، 27) الذي نطق بأقوالٍ حكيمة كثيرة في هذه المسحة، لأن الروح القدس حرز للجسد وخلاص للنفس[445].

القديس كيرلس الأورشليمي

* كيف يدافع عنك الملاك الحارس، كيف يحفظك من العدو، إن لم يكن قادرًا على رؤية ختم المسحة؟ ألا تعلم أن المُهلك عبر على بيوت المختومين بالدم في الأيّام الأولى لموسى المنقذ، وقتل أبكار البيوت التي لغير المختومين؟ الكنز غير المختوم يسرقه اللصوص بسهولة، والقطيع الذي لا يحمل علامة يسرق بأمان.

القديس باسيليوس الكبير
التبكيت على الخطية

"ومتى جاء ذاك يبكت العالم على خطية وعلى برِّ وعلى دينونة" (يو 16: 8).
يهب تعزيات روحية

"وأنا أطلب من الآب فيعطيكم معزيًا آخر ليمكث معكم إلى الأبد" (يو 14: 16).
يشفع فينا

"وكذلك الروح أيضًا يعين ضعفاتنا، لأننا لسنا نعلم ما نصلي لأجله كما ينبغي، ولكن الروح نفسه يشفع فينا بأناتٍ لا ينطق بها. ولكن الذي يفحص القلوب يعلم ما هو اهتمام الروح لأنه بحسب مشيئة الله يشفع في القديسين" (رو 8: 26-27).

يعلن لنا الحق الإلهي

"روح الحق الذي لا يستطيع العالم أن يقبله، لأنه لا يراه ولا يعرفه، وأما أنتم فتعرفونه لأنه ماكث معكم ويكون فيكم" (يو 14: 17).

يقدم مواهب روحية[446]

"ولكن هذه كلها يعملها الروح الواحد بعينه قاسما لكل واحد بمفرده كما يشاء" (ا كو 12: 11).
من وحي أعمال 8
افتح عن بصيرتي يا روح اللَّه، وقدني في بهجة القيامة!
* تهلّل السمائيّون بلقائهم بأول شهيد مسيحي!

واضطربت أورشليم، إذ لم تحتمل عملك العجيب!

تهلّل شاول برجم استفانوس،

في نظره المناحة العظيمة على استفانوس غباوة!

شمّر عن ساعديه، ليتحرّك كوحشٍ مفترس.

ظن أن في عنفه خدمة للَّه،

وحسب تدميره بناءً للملكوت!

* في تشفٍ شاهد شاول أفواج الهاربين من أورشليم.

ظن في نفسه أنّه القدير.

قادر بعنفه أن يطفئ نارك الإلهيَّة،

ويمحو اسم يسوع عن الأرض.

تبعثر المؤمنين كفحمٍ ملتهب بنارك.

فاشتعلت نار حبّك الإلهي في مواضعٍ كثيرة!

* أغلق اليهود أبواب قلوبهم أمامك،

فانفتحت قلوب السامريّين، لتستقبل الشاهدين لك.

استنارت أعينهم، إذ تجلّى الملكوت السماوي أمامهم.

وامتلأوا فرحًا، إذ انهارت مملكة إبليس المسيطرة عليهم.

صارت المدينة في عيد عجيبٍ، وفرحٍ عظيمٍ!

* رأى سيمون الساحر قوّتك العجيبة،

فظنّ أنّه قادر أن يشتري مواهبك بماله!

قدّم مالًا لعلّه يغري الرسل،

ولم يدرك أن ما اقتنوه مجّانًا لا يبيعونه بمالٍ.

قدّم لهم ما قد صار عند أقدامهم بلا قيمة!

* في حركة سريعة كنت تحرك فيلبّس المبّشر.

ألهب السامرة بنارك الإلهيَّة.

وها هو منطلق تحت قيادتك، ليلحق بخصي كنداكة ملكة أثيوبيا.

لم يصنع أمامه عجائب وآيات كما في السامرة.

لكن تحدث معه حديث الروح الجذّاب.

سحبت قلب الخصي، لأنّه جاد في خلاص نفسه.

جاء يطلب تعزية في الهيكل،

وفتح الأسفار المقدّسة في مركبته يطلب معرفة الحق الإلهي.

تطلّعت إلى قلبه المشتاق للحق،

فاجتذبته إلى الصليب، ينعم برؤية حمل اللَّه حامل خطية العالم!

اشتهى أن يُصلب معه ويدفن،

ليقوم، حاملًا سمات القائم من الأموات.

وجد ضالته المنشودة، حين رأى ماءً في الطريق.

غطس ليعتمد، وخرج ليرى ما لا يُرى.

رأى فيلبّس اختفى من أمام وجهه،

لكن يسوع المصلوب يتجلّى أمامه.

رأى النبوّات قد تحقّقت،

ووعود اللَّه الفائقة بين يديه.

صار بالعماد ابنًا للَّه، مصدر كل فرحٍ.

* لك المجد يا أيّها الروح الناري!

عجيبة هي أعمالك في كل جيل!

ولتهبنا مسحتك، فنُحسب ملوكًا وكهنة وأنبياء.

هبنا ختمك الإلهي، فتهرب من أمامنا قوّات الظلمة.

هبنا العربون، فنحيا في السماويّات!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kermarysa.yoo7.com/f25-montada
 
اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي
» اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي
» اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي
»  اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي
» اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى :: قسم الكتاب المقدس ::  منتدى العهد الجديد-
انتقل الى: