منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى



 
الرئيسيةالمجلةأفلام دينيةترانيمأحدث الصورعظاتبرامجالعابالتسجيلدخولمركز رفع الصور
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أوامر مهمة
المواضيع الأخيرة
» شريط حياتي رضاك للشماس بولس ملاك
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأحد 30 يونيو 2024, 10:20 am من طرف مايكل مجدى فوزى

» برنامج ps1 mix150 بحجم 21 ميجا لتشغيل العاب البلاى سيش
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 20 يونيو 2024, 10:33 pm من طرف غزول

» شريط / كنيستى - المعلم ابراهيم عياد
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:07 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( الشهداء )) للمرنم انطون ابراهيم عياد
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:02 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( ساكت ليه )) للمرنمة هايدى منتصر
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 26 أبريل 2022, 9:59 am من طرف michel sobhy

» مجموعة اشرطة للمعلم ابراهيم عياد
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 08 أبريل 2022, 11:51 am من طرف usama caribou

»  قصة الرحمة حياة
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:48 pm من طرف kamel

» ملف كامل عن ظهورات العذراء حول العالم على مر العصور !!!
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:38 pm من طرف kamel

» صلاة من عمق القلب لك يارب ????????????????
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:26 pm من طرف kamel

» مقولة أعجبتنى.. ياريت الجميع بشارك..!!
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:14 pm من طرف kamel

» من معجزات ابونا يسى
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:25 am من طرف malak lopos

» قصه حياه ابونا يسى
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:23 am من طرف malak lopos

» كتاب معجزات ابونا يسى ميخائيل الجزء ال 38 ( 3 )
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:22 am من طرف malak lopos

» تمجيد للأنبا ابرآم اسقف الفيوم و الجيزة بمناسبة عيده
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:17 am من طرف malak lopos

» من معجزات الأنبا ابرآم اسقف الفيوم والجيزة
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:16 am من طرف malak lopos

» صلاة للبابا كيرلس كتبها لأحد الطلبة
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:54 am من طرف malak lopos

» من اقوال البابا كيرلس السادس
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:53 am من طرف malak lopos

» مفاجأة رائعة 19 شريط للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» 56 معجزة للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» woooooooooooooooow
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:09 pm من طرف ماجد فايزفرج

» فيلم ابونا يسطس الانطونى________جمييييييييييييييل جداااااا
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:07 pm من طرف ماجد فايزفرج

»  سنة جديدة ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأربعاء 13 يناير 2021, 10:48 am من طرف وائل كرمى

» شريط (( وفى دينى )) للمرنم الرائع ( فرج عزيز )
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 20 أغسطس 2020, 10:09 pm من طرف usama caribou

» اسطوانة الأجبية مكتوبة و مسموعة
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالسبت 15 أغسطس 2020, 6:03 pm من طرف malak lopos

» العذراء فى القداس الإلهى
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:27 am من طرف malak lopos

» معجزه العذراء والابره
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:23 am من طرف malak lopos

»  ليك فى قلبى كلام ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأربعاء 05 أغسطس 2020, 10:28 am من طرف وائل كرمى

» معجزات الشهيد ابانوب النهيسى
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:33 pm من طرف malak lopos

» معجزة للقديس ابانوب
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:32 pm من طرف malak lopos

» شريط (( طوباك يا ابانوب )) للشماس بولس ملاك
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:29 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع ( العهد القديم )
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 30 يوليو 2020, 5:28 pm من طرف malak lopos

»  شريط أيتها العذراء المعلم ابراهيم عياد + أنطون ابراهيم
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:35 pm من طرف كيرلس رزق

» شريط سحابة شهود للقديس يوليوس الاقفهصى بولس ملاك
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:23 pm من طرف كيرلس رزق

» اسطوانة الأسفار القانونية الثانية مكتوبة و مسموعة
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 17 يوليو 2020, 6:50 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأحد 12 يوليو 2020, 11:32 am من طرف malak lopos

»  مدينة الحب ... كلمات (الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 09 أغسطس 2019, 5:58 pm من طرف وائل كرمى

»  شريط غالي عليه (( روماني روؤف وفرج عزيز ))
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 11:00 pm من طرف romany nasser

» شريط (( فى عينى دمعة )) للمرنم ذو الصوت الرائع فرج عزيز
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:15 pm من طرف romany nasser

» شريط أنا المفدى للمرنم فرج عزيز
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:14 pm من طرف romany nasser

» قصة كلام الناس
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 يوليو 2019, 10:23 am من طرف مريانا

شارك اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل
شروحات مهمة
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010110


 اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010111


 اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010112

 اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 0011
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
malak lopos
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapاعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barاعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
سالى عبده
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapاعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barاعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
عزت
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapاعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barاعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
kamel
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapاعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barاعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
مريانا
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapاعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barاعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
د.محبوب
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapاعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barاعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
mmk
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapاعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barاعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
بهيج
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapاعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barاعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
مارونا
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapاعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barاعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
diana.wahba
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapاعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barاعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5599 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مايكل مجدى فوزى فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 38275 مساهمة في هذا المنتدى في 16742 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 563 بتاريخ الخميس 24 مايو 2012, 9:00 pm
اختار لغة المنتدى
أختر لغة المنتدى من هنا

 

 اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سالى عبده
عضو ماسى
 عضو ماسى
سالى عبده


عدد المساهمات : 5556
نقاط : 17236
تاريخ التسجيل : 04/02/2012
العمر : 45
الموقع : https://www.facebook.com/ssoly1

اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Empty
مُساهمةموضوع: اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي   اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 18 ديسمبر 2012, 11:23 am

اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 4196810853
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل
اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي
صعب عليك أن ترفس مناخس".[5]

خرج من أورشليم متجهًا إلى دمشق، حاسبًا أنه يتمم رسالة إلهية سامية، ويبيد تجديفًا ضد الله، ولم يعلم أن خططه تتبخر وتتلاشى، ولا يعود ثانية إلى أورشليم يهوديًا فريسيًا. هذا لم يكن ممكنًا أن يخطر على ذهنه.

مع إرهاق الرحلة المضنية كانت أعماله الوحشية ضد المسيحيين تزعجه وتربكه، فهو لن ينسى وجه القديس استفانوس الذي كان له وجه ملاك، ولن يغيب عن ذهنه سلام المسيحيين الداخلي الذي انعكس على تصرفاتهم حتى أثناء اضطهاداتهم. وكانت أصواتهم ترن في أذنيه، حين كانوا يشهدون بأنهم يروا السماء مفتوحة، ويتمتعون برؤية يسوع المسيح عن يمين العظمة. هذا كله كان ينخس ضميره، فكان يحاول أن يرفسها ويهدئ من ضميره، مؤكدًا لنفسه أنه إنما يقدم خدمة لله.

وسط هذه الدوامة أشرق الرب بوجهه من السماء على شاول الذي لم يستطع أن يتطلع إلى بهاء مجده، فسقط على الأرض كميتٍ. سمع صوته فظنه صوت إنسانٍ عادي، ففوجئ أنه صوت يسوع الحي يوبخه ويحذره.

لم يبلغ شاول إلى معرفة المتكلم، فما كان يتوقع أنه يسوع الذي لم يحفظ الناموس، والذي قال: "انقضوا الهيكل"، والذي تعالى على إبراهيم، فحسب نفسه كائنًا قبله، وتعالى على موسى الذي قدم المن من السماء. لكن سرعان ما عرّفه يسوع بشخصه، فأدرك أنه قد أخطأ الطريق تمامًا، واضطهد كنيسة المسيح، وقاوم الحق الإلهي، وأحزن قلب الله! أدرك أنه ألقى بنفسه في موت أبدي، وهو يظن أنه يخدم العلي.

تحدّث معه كمن هو على حافة هوّة عظيمة كاد أن يسقط فيها، وقد تحرّك إله السماء نفسه لينقذه منها. يا لغنى حب اللَّه الفائق حتى لمقاوميه من البشر!

"أنا يسوع": واضح من هذا أنه ظهور شخصي للمخلص مُقدم لشاول، لكن هل ظهر له كابن الإنسان في مجده أم ظهر نوره الإلهي فقط، هذا ما لا يمكن تأكيده. أعلن له عن شخصيّته أنه يسوع الذي صُلب منذ فترة قصيرة، وكأنّه يقول له: "لقد صُلبت من أجلك، الآن أود أن أُصلب من خلالك... تشاركني آلام الحب!"

"الناصري": هذا هو اللقب الذي كان به يسخر شاول بالمسيحيين.

لم نسمع من قبل أن يسوع يشتكي لأجل اضطهاد أحد له، إنّها المرّة الأولى التي فيها يعاتب بقوّة، فقد قبل صلبه بفرح، والآن يئن مع أنّات شعبه، يقف ليحوّل مضطهديه إلى كارزين له وشهود لحبّه الإلهي.

"مناخس": الجزء الحديدي في نهاية العصا، الذي به ينخس الشخص الثور أو الحصان ليثيره. قتل شمجر 600 رجلًا بمنخسٍ واحد (قض 3: 31).

يستحيل على الإنسان أن يقاوم الله وخطته وناموسه ويبقى سعيدًا.

* دُعي (شاول) شابًا فقط في هذه العبارة عندما حفظ ثياب الذين رجموا استفانوس (أع 7: 58)... مع هذا فقد رآه المسيح عندما أشرق النور حوله (أع 9: 3)، لأن الشباب يُدعون من الخطية بالخوف أكثر منه بالإقناع، لذلك استخدم المسيح المنخس وبرحمةٍ دعاه ألا يرفس مناخس[455].

القديس أمبروسيوس

"فقال وهو مرتعد ومتحيّر:

يا رب، ماذا تريد أن أفعل؟

فقال له الرب:

قم وادخل المدينة،

فيُقال لك ماذا ينبغي أن تفعل". [6]

لم يكن حلمًا وهو نائم، بل رؤيا صادقة، دخل في حوارٍ مع يسوع المسيح، الرب الذي في السماء. رأى نورًا أبهر عينيه، وأسقطه على الأرض، وسمع صوتًا واضحًا، ودخل في حوارٍ وهو في كامل وعيه. ارتعد شاول الطرسوسي وتحيَّر، فهو في نظر نفسه كما في نظر مجمع السنهدرين، بل وفي نظر الله نفسه، كما كان يظن، بار وخادم أمين، باذل حياته وطاقته لحساب مجد الله، فأية جريمة ارتكبها؟ لعله لم يدرك في البداية ما هذا اللقاء الغريب، ومن هو المتحدث معه.

انحنت نفس شاول في انسحاق لتعلن أنها مستعدة أن تتنازل عن كل مفاهيمها ومعرفتها، حتى عن طاعتها لمجمع السنهدرين، لكي تطيع هذا الصوت السماوي. رفض الآن شاول الخضوع لأية سلطة على الأرض، مادام قد أعلن هذا السماوي ذاته له.

وجهه السيد المسيح إلى دمشق ليعرف طريق خلاصه خلال الكنيسة. لقد اهتدى شاول إلى الايمان بعمل معجزي فائق، وظهر له المخلص نفسه في مجده، فلن يشك بعد في أنه هو المسيا الذي طالما انتظره. أول عمل يلتزم به المؤمن الطاعة لإرادة الله، وأن يلتصق بالله خلال كنيسته المقدسة. لذا صدر له الأمر الإلهي أن يذهب إلى المدينة، وهناك تخبره الكنيسة ماذا يفعل. لم يفكر شاول في سمعته، ولا في خبرته الطويلة، ولا ماذا يقول الناس عنه.

إنها لحظات رهيبة حيث يختار السيد المسيح السماوي إناءً أهان اسم المسيح وكنيسته وجدّف وافترى، ليصير إناءً مختارًا يحمل حبًا للأمم كما لليهود، يتسع قلبه لكل من يلتقي معه، أو يسمع عنه. تمتع شاول الطرسوسي بالسماء المفتوحة والحديث الصريح، إذ لم يتحدث معه خلال ألغاز، كما فعل مع القديس بطرس حين رأى ملاءة نازلة من السماء وصوت يتكلم باللغز.

* عندما نادى السيد المسيح بولس ودعاه فتح له طريق الكمال، لكنه استحسن أن يوجهه إلى حنانيا، طالبًا منه أن يتعلم الحق عن طريقه، قائلًا: "...قم وادخل المدينة فيُقال لك ماذا ينبغي أن تفعل" (أع 6:9).

أرسله إلى رجل شيخ، معتبرًا أن ذلك أفضل من أن يتسلم تعاليمه منه مباشرة. لئلا يصير بولس مثلًا سيئًا في اعتماد الإنسان على ذاته في التعليم، إذ يُقنع كل أحد نفسه أنه هو أيضًا يتعلم أحكام الله وتعاليمه بنفسه دون حاجةٍ إلى طريق تعاليم الآباء. يعلمنا الرسول نفسه عن عدم الاكتفاء الذاتي في التعليم قدر المستطاع، وذلك ليس بالكلام بل بالعمل، فيقول أنه ذهب بمفرده إلى أورشليم لهذا الهدف، أي ذهب إلى مجمع غير رسميٍ يعرض فيه على زملائه الرسل والسابقين عنه الإنجيل الذي يبشر به بين الأمم، ونعمة الروح القدس المصاحبة له بعلامات قوية وعجائب، إذ يقول "...وعرضت عليهم الإنجيل الذي أكرز به بين الأمم ولكن بالانفراد على المعتبرين، لئلا أكون أسعى أو قد سعيت باطلًا" (غل 2:2).

فمن هو هذا المكتفي بذاته، الأعمى، الذي يتجاسر فيثق في أحكامه الخاصة وتمييزه الشخصي، بينما يعترف الإناء المختار باحتياجه للاجتماع والتشاور مع زملائه الرسل؟!

إذن، رأينا أن الله لم يكشف لأحدٍ طريق الكمال، طالما كانت له فرص للتعلم من الآباء واختباراتهم، لئلا يصيروا غير مكترثين بمشورة الآباء، لذلك يقول: "اسأل أباك فيخبرك، وشيوخك فيقولوا لك" (تث 7:32)[456].

الأب موسى

* لنحذر من تجارب الكبرياء الخطيرة هكذا. بالأحرى لندرك الحقيقة أن الرسول بولس نفسه مع كونه قد سقط وتعلم بواسطة صوت الله من السماء أُرسل إلى إنسانٍ ليتقبل الأسرار، ولكي يُضم إلى الكنيسة. وكرنيليوس قائد المائة، مع أن ملاكًا قد أعلن له أن صلواته قد سمعت، وصدقاته صارت تذكارًا، لكنه سُلم لبطرس من أجل التعلم، لم يتقبل فقط الأسرار من يدي الرسول بل وتعلم بواسطته الحقائق الصادقة للإيمان والرجاء والمحبة[457].

القديس أغسطينوس

يعود القديس أغسطينوس فيكمل بأن هذا التصرف يعطي الإنسان كرامة لأن الله يتكلم خلال هيكله البشري. "لأن هيكل الله مقدس، الذي أنتم هو" (1 كو 3: 17). أضاف أيضًا أن هذا التصرف يربط البشر معًا بالحب [علاوة على هذا فإن الحب نفسه الذي يربط البشر معًا برباط الوحدة لا يكون له وسيلة لسكب النفس في النفس كما لو كان يمزجهما معًا، إن لم يتعلم البشر شيئًا من إخوتهم في البشرية[458].]

"وأمّا الرجال المسافرون معه فوقفوا صامتين،

يسمعون الصوت ولا ينظرون أحدًا". [7]

يبدو أنهم أولًا سقطوا على الأرض (أع 26: 14) عندما أبرق النور، ثم قاموا عندما سمعوا الصوت وإن كانوا لم يميزوا الكلمات، فوقفوا في دهشةٍ صامتين. لقد أدركوا أن حوارًا بين شاول والكائن السماوي يحدث، إذ سمعوا صوت شاول وفهموه، لكنهم لم يفهموا الصوت السماوي.

كان شاول منطرحًا على الأرض، عاجزًا عن الحركة، أفقد النور الإلهي البصر الخارجي ليكشف عن اصطدامه بالظلمة التي غشت قلبه وكل كيانه الداخلي. لقد سقط الكل حين أشرق النور، لكن الكل قاموا ماعدا شاول، وسمعوا الصوت، لكن شاول وحده يفسر كل كلمة ويجيب ويتساءل، أما من كانوا حوله فلم يروا وجه السيد ولا فسروا كلماته، إنما وقفوا في صمتٍ لا ينظرون أحدًا. إنه ظهور خاص بشاول وحده. حسب نفسه من الأخصاء الذين اختارهم الرب، وأظهر ذاته لهم، "وآخر الكل، كأنه للسقط ظهر لي أنا" (١كو ١٥: ٨).

كان لهذا اللقاء له معناه الخاص عند شاول الطرسوسي. حسب هذا اللقاء شهادة عملية لقيامة الرب من بين الأموات، وصعوده إلى السماء. هذا اللقاء دعوة للشهادة للمسيح الحيّ القائم من بين الأموات.

فتح هذا اللقاء عن بصيرة شاول ليدرك خطة الله للخلاص، فيقبل تجسد الكلمة الإلهي، ويعترف بلاهوته، ويؤمن بالصليب كذبيحة فريدة لخلاص العالم، ويتلامس مع قوة المسيح السماوي المحب لكنيسته والمدافع عنها.

"فنهض شاول عن الأرض،

وكان وهو مفتوح العينين لا يبصر أحدًا،

فاقتادوه بيده،

وأدخلوه إلى دمشق". [8]

إذ ابرق النور حتمًا أغمض عينيه، ومن الدهشة مع بهاء النور لم يفكر أن يفتح عينيه حتى تم الحوار، وإذ حاول بعد ذلك أن يفتحهما أدرك أنه لم يعد يبصر. هذا العمى أمر طبيعي يحدث من شدة بهاء النور الذي لا تستطيع العينان أن تتطلعان إليه، يدعى هذا المرض amaurosis أو gutta serena وهو لا يؤذي العينين، بل يجعلهما عاجزين عن الرؤية. هذا المرض يصيب البعض عندما يحملقون في نور الشمس حين تكون في كمال قوتها، خاصة في المناطق الاستوائية، كما يحدث عندما يحملق الإنسان في الشمس أثناء كسوفها.

خارت قوة شاول الجسدية، وفقد بصيرته الخارجية إلى حين حتى يتقبل في أعماقه ما هو فائق للطبيعة، فيتعرف على شخص السيد المسيح مترنمًا: "بنورك يا رب نعاين النور" (مز ٢٦: ٤٩LXX). كان شاول يظن أنه جبار بأس، يزلزل كنيسة المسيح ويحطمها، وإذا به يتلمس الطريق كأعمى يسنده ويقوده من هم حوله. دخل دمشق لا في تشامخٍ، بل كان صامتًا لا يتكلم، ولا يريد أن يأكل أو يشرب. أدخلوه بيت يهوذا حيث انزوى في ركن يسترجع ما حدث خلال كل حياته، وما حدث معه في الطريق. شعر بالحاجة إلى نعمة الله الغنية، وإرشاد روح الله القدوس، ليبدأ حياة جديدة، ويرافقه في الطريق حتى النهاية. أرعبته الرؤيا وفي نفس الوقت وهبته شوقًا فائقًا لرؤية وجه ربنا يسوع وسماع صوته. لقد اختبر مفهوم التوبة في أروع صورها حيث تنحني النفس لتسمع الصوت الإلهي، وتئن شوقًا نحو اللقاء معه في دائرة الحب.

* إن كان بولس الذئب المفترس، بنيامين الصغير قد أُصيب بالعمى مغشيًا عليه، إنما لكي ينال بصيرته، ولكي ما يقوده الرعب المفاجئ الذي للظلمة المحيطة به أن يدعو ذاك الذي كان يضطهده كإنسان ربًا.

القديس جيروم

* ما كان يمكن لشاول المضطهد أن يموت ما لم يُجرح من السماء (أع4:9)، وما كان يمكن للمبشر أن يقوم إلا بالحياة التي أعطيت له بدم (المسيح)[459].

* هُدم شاول، وبُني بولس المبشر...

قيل لإرميا: "قد وكلتك... لتقلع وتهدم وتهلك وتنقض، وتبني وتغرس" (إر10:1). لهذا فإن هذا هو صوت الرب: "أنا أجرح وأنا أشفي" (تث 32:39). إنه يضرب فساد العمل، ويشفي ألم الجرح. هذا ما يفعله الأطباء حينما يقطعون ويجرحون ويشفون. يمسكون بالسلاح (المشرط) لكي يضربوا، يحملوا حديدًا، ويأتوا لكي يشفوا[460].

* أًغلقت عيناه عن أباطيل هذا العالم، لكن بصيرة أخرى استنارت. ما كان إناء للهلاك إلى حين، صار إناء مختارًا[461].

القديس أغسطينوس

"وكان ثلاثة أيام لا يبصر،

فلم يأكل ولم يشرب". [9]

توقف عن الأكل والشرب، ربما لأنه لم يكن يتصور أنه سقط في خطية عظمى كهذه، أنه قاوم المسيا الذي طالما اشتهي الآباء والأنبياء أن يروه ويتمتعوا بعمله الخلاصي. أدرك أنه جدف على الله، وافترى على كنيسته واضطهدها بكل عنف. بقي هذه الأيام الثلاثة في حالة ارتباك شديد، فما كان يظنه خدمة لله وعمل برِّ، اكتشف أنه مقاومة للحق الإلهي، وتحطيم لما هو حق.

لست أظن أنه قد امتنع عن الأكل والشرب كصومٍ اختياريٍ، بل كان نتيجة طبيعية لمرارة نفسه مما فعله في جهالة. أدرك أنه باختياره رفض النور وسقط تحت سلطان قوات الظلمة.

* لقد أُصيب بالعمى في الجسد وحده، لكي يستنير قلبه[462].

القديس أغسطينوس
2. لقاء شاول مع حنانيا

"وكان في دمشق تلميذ اسمه حنانيا،

فقال له الرب في رؤيا: يا حنانيا.

فقال: هأنذا يا رب". [10]
حنانيا: لسنا نعرف عنه الكثير، إنما واضح أنه من سكان دمشق، ولم يكن لاجئًا إليها هاربًا من أورشليم بسبب الاضطهاد [13]. فهو ليس من أورشليم، لكنه يهودي من دمشق، ربما آمن في يوم العنصرة حين كان في العيد، وسمع القديس بطرس، فآمن وتاب واعتمد، وانطلق إلى دمشق يبشر. ولعله كان أحد السبعين رسولًا، وقد سمع عما يفعله شاول الطرسوسي، لكنه لم يكن يعرفه شخصيًا.

"فقال له الرب:

قم، واذهب إلى الزقاق الذي يُقال له المستقيم،

واطلب في بيت يهوذا رجلًا طرسوسيًا اسمه شاول،

لأنه هوذا يصلّي". [11]

لم يتخلَ الله عن شاول المصاب بالعمي والعاجز حتى عن أن يأكل أو يشرب بسبب مرارة نفسه، بل أرسل له حنانيا. سمح الله بأن يُضرب كما بالعمى، بل ويبقى خلال هذه الأيام الثلاثة كمن هو في حالة موت، الآن يهبه الشفاء فتتمتع النفس بقوة القيامة.

طلب الله من حنانيا أن يذهب ويطلب شاول الطرسوسي، ولا ينتظر كي يأتي إليه شاول؛ هكذا كما يبادر الله بالحب فقد أرسل ابنه إلينا يليق بخادم الله أن يبادر بالحب، ويبحث عن النفوس ويطلب شفاءها. إنه كالمرأة التي توقد سراجًا وتبحث عن الدرهم المفقود، وكالراعي الذي يترك التسعة وتسعين خروفًا ويبحث عن الخروف الضال، وكالآب الذي يركض مسرعًا ليرتمي على عنق ابنه ويقبله. طالبه الرب أن يسرع إلى شاول ليفرح مع الرب كما مع السمائيين، فقد وجد الراعي الصالح خروفه الضال، وها هو يدعو أصحابه ليفرحوا معه!

"المستقيم": هذا الزقاق أو الطريق يمتد حاليًا من الباب الشرقي إلى الغربي، ويبلغ طوله ثلاثة أميال، عابرًا بكل المدينة وأحيائها كطريق مستقيم. جاء في التقليد أن بولس الرسول اعتمد في ينبوع ماء موجود في هذا الطريق، كان المسيحيون يشربون منه.

"لأنه هوذا يصلي": تكشف لنا هذه العبارة عن كيفية سلوك شاول الطرسوسي خلال هذه الأيام الثلاثة التي قضاها بلا طعام ولا شراب. إنه كان يصلي لذاك الذي كان يضطهده! إنه لأول مرة يقدم صلاته لا على مستوى الفريسية التي عاشها قبلًا في اعتزاز ببرِّه ومعرفته، وإنما بقلب منكسر خاشع أمام المصلوب، واثقًا في غنى نعمة الله التي ينالها في المسيح يسوع السماوي. هذه هي علامة صدق اهتدائه للحق، إنه صار رجل صلاة! قبلًا كان في تشامخ يصلي، والآن في انسحاق قلب يطلب المغفرة!

"هوذا يصلي" كأن الرب يقول لحنانيا: "إني أب حنون لا احتمل صرخات طفلي الصغير، أسرع إليه! قدم له اللبن ليرضع، فإنه جائع. ذاك الذي كان ينفث بالسم كثعبانٍ قاتلٍ، ويرفس ليقاوم حتى المناخس، الآن قد صار في بساطة الطفل الرضيع ووداعته يصلي مترقبًا لبنًا يشبعه!"

"وقد رأى في رؤيا رجلًا اسمه حنانيا،

داخلًا، وواضعًا يده عليه لكي يُبصر". [12]

الآن رأى شاول الطرسوسي حنانيا قادمًا إليه، يضع يده عليه فيبصر وذلك في حلم قبل حضور حنانيا. كما طمأن الرب حنانيا أن شاول المضطهد للمسيحيين قد صار رجل صلاة خاشعًا يترقب نعمة الله المجانية، هكذا طمأن شاول الطرسوسي أنه لن يتركه في عماه، بل يبعث إليه سفيره ليهبه تعزيات إلهية، وينال استنارة القلب خلال المعمودية.

"فأجاب حنانيا: يا رب قد سمعت من كثيرين عن هذا الرجل،

كم من الشرور فعل بقديسيك في أورشليم". [13]

لا تحمل إجابة حنانيا معنى عدم الرغبة في الذهاب إلى شاول، ولا الرغبة في عدم الطاعة للصوت الإلهي، ولا الخوف من احتمال الآلام أو الموت؛ إنما كان هذا في حًلم ليهبه السيد المسيح ثقة أن ذاك الذي سمع عنه سواء خلال رسائل مرسلة إليه من بعض الأحباء في أورشليم أو من أولئك الذين جاءوا إلى دمشق بسبب الاضطهاد قد دُعي بالحق إناءً مختارًا للكرازة بين الأمم، وأنه قد صار رجل صلاة. هكذا كشف الله عن خطته الإلهية بخصوص شاول الطرسوسي.

"القديسون"، هنا يدعو المؤمنين قديسين hagioi، فقد تقدسوا للرب وكرس الروح القدس قلوبهم لملكوته.

"وههنا له سلطان من قبل رؤساء الكهنة،

أن يوثق جميع الذين يدعون باسمك".[14]

"فقال له الرب:

اذهب، لأن هذا لي إناء مختار،

ليحمل اسمي أمام أمم وملوك وبني إسرائيل". [15]
السيد المسيح الذي اختار رسله أثناء خدمته على الأرض هو نفسه الذي اختار شاول رسولًا له بعد صعوده. كما سبق أن أعلن السيد: "لستم أنتم اخترتموني، بل أنا اخترتكم" (يو 15: 16).

سأله السيد المسيح أن يسرع إلى شاول، ويقدم له كل عونٍ ممكنٍ، لأنه إناء مختار، أداة في يد السيد المسيح، يثق السيد فيه أن يكون رسولًا للأمم، إناءً لكرامة، يحمل في داخله كنز الإنجيل ليقدمه للكثيرين. حقا إنه إناء خزفي (2 كو 4: 7)، لكنه مختار، يستخدمه الله نفسه ويُسر به.

"يحمل اسمي أمام الأمم": إنه أداة مقدسة يحركها الروح القدس ليعلن عن معرفة المسيح الفائقة أمام الأمم، يحمل البشارة المفرحة للأمم الوثنية. إنه رسول الأمم (رو 11: 13؛ 15: 16؛ غل 2: 8). يشهد للسيد المسيح أمام ملوك، مثل الملك اغريباس وقيصر نفسه (أع25: 23؛ 26: 32؛ 27: 24). وأيضا أمام بني إسرائيل، فإنه حيثما ذهب يبدأ كرازته في مجامع اليهود حتى يطردوه فيذهب إلى الأمم.

لقد أراد السيد أن يشجع حنانيا، مؤكدًا له أنه سيريه ليس فقط أن يكف عن عداوته للكنيسة واضطهاده لها، بل يجد مسرته في قبوله الاضطهاد من أجلها بفرحٍ. أينما حلّ بولس تلاحقه المتاعب والضيقات من محاكمات ومقاومة، فيجد فيها شركة مع المصلوب.

أدرك شاول الحق الإلهي، فإنه إناء مختار مدعو من الله الذي أفرزه من بطن أمه ودعاه بنعمته (غل ١: ٥). إنه يتقبل تعليمًا إنجيليًا يكمل الناموس، لا يتسلمه من جبل سيناء، بل من السماء عينها. ولا يرى وجه موسى المضيء، بل وجه الرب الأكثر لمعانًا من الشمس في وقت الظهيرة، هذا الذي أمامه يخفت جدًا بهاء وجه موسى النبي.

* أكرر ما أقول، لا تزِنْ الإيمان بعدد السنوات، ولا تظن إني أفضل منك لمجرد أن اسمي تسجل تحت لواء المسيح قبلك، فإن الرسول بولس، الإناء المختار، تشكل من مُضطهد، ومع كونه الآخر في قائمة الرسل إلا أنه الأول في الاستحقاق. فمع كونه الأخير جاهد أكثر من الكل (1 كو 15: 10)[463].

* الإناء المختار الذي له اسم المسيح دومًا على شفتيه... اخضع جسده (لنفسه). ومع هذا كانت تقاومه رغبة جسدية، فكان يفعل ما لا يريده. كإنسان يعاني من العنف صرخ: "ويحي أنا الإنسان الشقي من ينقذني من جسد هذا الموت؟" (رو 7: 24)[464].

القديس جيروم

* ذاك الذي كان الآخر صار عظيمًا، لا بنفسه بل بذاك الذي كان قبلًا يضطهده، إذ أرسله إلى الأمم. تحوّل من سارقٍ إلى راعٍ، ومن ذئبٍ إلى حملٍ. أرسل آخر التلاميذ إلى الأمم، وتعب كثيرًا بين الأمم، وآمن الأمم عن طريقه، وها هي رسائل شهود لذلك[465].

* قبل بولس نير الإيمان، واخُتير معلمًا للأمم، ونموذجًا للشهداء، ورُعبًا للشياطين، وغافرًا للأخطاء، وجرنًا للفضائل[466].

القديس أغسطينوس

* جُعل بولس إناءًا مختارًا، لأنه اهتدى فقط بواسطة حب الرب العميق، لهذا لم يعزِ أي شيء لاستحقاقه، بل كان ينسب كل شيءٍ للمسيح، ويقول: "لأني أصغر الرسل، ولست مستحقًا أن أُدعى رسولًا، لأنني اضطهدت كنيسة الله، ولكن بنعمة الله أنا ما أنا، ونعمته فيّ لم تكن باطلة" (1 كو 15: 9-10).

سكن بثقة في البيت (تث 33: 12) الذي اعتاد أن يفرغه من ساكنيه.

سكن في منازل المسيح، بينما اعتاد قبلًا أن يجول في الغابات كذئب!

لقد ستره الله (تث 33: 12) عندما ظهر له المسيح، وعلى الرغم من أنه لم يرَ شيئًا حينما كانت عيناه مفتوحتين (أع 9: 8) إلا أنه رأى المسيح.

كان لائقًا أن يرى المسيح حاضرًا وسمع أيضًا كلامه[467]

القديس أمبروسيوس

* بولس الإناء المختار [15] فسّر كل هذه البركات (النبوات) الواردة في الناموس بطريقة روحية. لقد عرف أنها ليست بركات جسدية. يقول لأهل أفسس: "مبارك الله أبو ربنا يسوع المسيح الذي باركنا بكل بركة روحية" (أف 1: 3)[468].

العلامة أوريجينوس

* من هو أفضل من كل البشر؟ من هو إلاّ صانع الخيام (أع18: 3)، معلّم كل المسكونة، ذاك الذي عبر فوق البرّ والبحر كما لو كانت له أجنحة، الإناء المختار، المرافق للمسيح العريس، الذي غرس الكنيسة (1 كو 3: 6)، البنّاء الحكيم (1 كو 3: 10)، الكارز، الذي ركض في الميدان وجاهد الجهاد الحسن (2 تي 5: 7)، الجندي، مدرّب المصارعين، الذي ترك ذكريات لفضائله في كل موضعٍ في العالم[469].

القديس يوحنا الذهبي الفم

"لأني سأُريه كم ينبغي أن يتألم من أجل اسمي". [16]

بينما ظهر الرب لشاول ليحول نظره إلى السماء، إذا به يظهر لحنانيا يدعوه للذهاب إلى بيت يهوذا ليلتقي مع شاول الطرسوسي، فقد اختاره إناءً مختارًا ليحمل اسمه أمام أممٍ وملوكٍ وبني إسرائيل، وأنه سيهبه أن يتألم من أجل اسمه. اختاره الرب إناءً يجد مسرته في التألم من أجل اسمه أكثر من جميع الرسل (٢ كو ١١: ٢٢-٢٣). "الآن أفرح في آلامي لأجلكم، وأكمل نقائص شدائد المسيح في جسمي لأجل جسده الذي هو الكنيسة" (١ كو ١: ٢٤).

* ليس أحد أحب المسيح بغيرة أكثر من بولس، ولا من سرَّ الله أكثر من بولس[470].

* كان بولس يبلغ إلى كمال أعظم في كل يومٍ، كان يتوق إلى المتاعب العظمى، والجهاد الأعظم والمخاطر الأكثر والآلام العظمى من أجل المسيح، بنفس الطريقة كما تنتشر النار في الغابة حتى أتصير كل الغابة لهيبًا[471].

القديس يوحنا الذهبي الفم

"فمضى حنانيا ودخل البيت،

ووضع عليه يديه، وقال:

أيها الأخ شاول،

قد أرسلني الرب يسوع،

الذي ظهر لك في الطريق الذي جئت فيه،

لكي تبصر،

وتمتلئ من الروح القدس". [17]

"وضع عليه يديه"، كان ذلك طقس كنسي لتقديم البركات الإلهية ونوال موهبة الروح القدس.

دعاه "الأخ شاول" كشريكٍ معه في الإيمان المسيحي.

"الرب يسوع" جاءت في العبرية "أرسلني الرب الذي هو يسوع"، حتى يدرك شاول أن الرب الذي يعبده أو يهوه هو يسوع.

"الذي ظهر لك في الطريق": فما حدث مع شاول في الطريق أعلمه به الرب وهو في دمشق، حتى يتأكد شاول أن ما حدث معه في الطريق هو من قبل الرب يسوع. لقد أشار إليه بطريق غير مباشر أن دعوته هي من الرب مباشرة. وكما يقول الرسول نفسه: "بولس رسول، لا من الناس ولا بإنسانٍ، بل بيسوع المسيح والله الآب الذي أقامه من الأموات" (غل ١: ١). "وأعرفكم أيها الإخوة الإنجيل الذي بشرت به أنه ليس بحسب إنسانٍ، لأني لم أقبله من عند إنسانٍ ولا عُلمته، بل بإعلان يسوع المسيح" (غل ١: ١١-١٢).

* بولس مضطهد الكنيسة، الذئب المفترس الخارج من سبط بنيامين (تك 49: 27) أحنى رأسه أمام حنانيا أحد قطعان المسيح، واستعاد بصره فقط عندما استخدم دواء العماد[472].

* ليست فضائل الوالدين ولا رذائلهم تسقط على أبنائهم. الله يحاسبنا فقط منذ نوالنا الميلاد الجديد في المسيح. بولس، مضطهد الكنيسة الذي كان في الصباح ذئب بنيامين المفترس (تك 49: 27) أخضع نفسه للحمل حنانيا (أع 9: 17)[473].

القديس جيروم

* بينما كان في استطاعته أن يعيد لشاول بصيرته إلا أنه أرسله إلى تلميذه حنانيا لكي ببركته تُصلح عينا شاول، البصيرة التي فقدها[474].

القديس أمبروسيوس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kermarysa.yoo7.com/f25-montada
 
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي
» اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي
» اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي
»  اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي
» اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى :: قسم الكتاب المقدس ::  منتدى العهد الجديد-
انتقل الى: