منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى



 
الرئيسيةالمجلةأفلام دينيةترانيمأحدث الصورعظاتبرامجالعابالتسجيلدخولمركز رفع الصور
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أوامر مهمة
المواضيع الأخيرة
» شريط حياتي رضاك للشماس بولس ملاك
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأحد 30 يونيو 2024, 10:20 am من طرف مايكل مجدى فوزى

» برنامج ps1 mix150 بحجم 21 ميجا لتشغيل العاب البلاى سيش
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 20 يونيو 2024, 10:33 pm من طرف غزول

» شريط / كنيستى - المعلم ابراهيم عياد
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:07 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( الشهداء )) للمرنم انطون ابراهيم عياد
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:02 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( ساكت ليه )) للمرنمة هايدى منتصر
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 26 أبريل 2022, 9:59 am من طرف michel sobhy

» مجموعة اشرطة للمعلم ابراهيم عياد
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 08 أبريل 2022, 11:51 am من طرف usama caribou

»  قصة الرحمة حياة
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:48 pm من طرف kamel

» ملف كامل عن ظهورات العذراء حول العالم على مر العصور !!!
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:38 pm من طرف kamel

» صلاة من عمق القلب لك يارب ????????????????
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:26 pm من طرف kamel

» مقولة أعجبتنى.. ياريت الجميع بشارك..!!
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:14 pm من طرف kamel

» من معجزات ابونا يسى
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:25 am من طرف malak lopos

» قصه حياه ابونا يسى
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:23 am من طرف malak lopos

» كتاب معجزات ابونا يسى ميخائيل الجزء ال 38 ( 3 )
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:22 am من طرف malak lopos

» تمجيد للأنبا ابرآم اسقف الفيوم و الجيزة بمناسبة عيده
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:17 am من طرف malak lopos

» من معجزات الأنبا ابرآم اسقف الفيوم والجيزة
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:16 am من طرف malak lopos

» صلاة للبابا كيرلس كتبها لأحد الطلبة
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:54 am من طرف malak lopos

» من اقوال البابا كيرلس السادس
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:53 am من طرف malak lopos

» مفاجأة رائعة 19 شريط للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» 56 معجزة للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» woooooooooooooooow
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:09 pm من طرف ماجد فايزفرج

» فيلم ابونا يسطس الانطونى________جمييييييييييييييل جداااااا
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:07 pm من طرف ماجد فايزفرج

»  سنة جديدة ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأربعاء 13 يناير 2021, 10:48 am من طرف وائل كرمى

» شريط (( وفى دينى )) للمرنم الرائع ( فرج عزيز )
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 20 أغسطس 2020, 10:09 pm من طرف usama caribou

» اسطوانة الأجبية مكتوبة و مسموعة
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالسبت 15 أغسطس 2020, 6:03 pm من طرف malak lopos

» العذراء فى القداس الإلهى
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:27 am من طرف malak lopos

» معجزه العذراء والابره
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:23 am من طرف malak lopos

»  ليك فى قلبى كلام ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأربعاء 05 أغسطس 2020, 10:28 am من طرف وائل كرمى

» معجزات الشهيد ابانوب النهيسى
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:33 pm من طرف malak lopos

» معجزة للقديس ابانوب
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:32 pm من طرف malak lopos

» شريط (( طوباك يا ابانوب )) للشماس بولس ملاك
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:29 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع ( العهد القديم )
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 30 يوليو 2020, 5:28 pm من طرف malak lopos

»  شريط أيتها العذراء المعلم ابراهيم عياد + أنطون ابراهيم
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:35 pm من طرف كيرلس رزق

» شريط سحابة شهود للقديس يوليوس الاقفهصى بولس ملاك
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:23 pm من طرف كيرلس رزق

» اسطوانة الأسفار القانونية الثانية مكتوبة و مسموعة
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 17 يوليو 2020, 6:50 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأحد 12 يوليو 2020, 11:32 am من طرف malak lopos

»  مدينة الحب ... كلمات (الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 09 أغسطس 2019, 5:58 pm من طرف وائل كرمى

»  شريط غالي عليه (( روماني روؤف وفرج عزيز ))
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 11:00 pm من طرف romany nasser

» شريط (( فى عينى دمعة )) للمرنم ذو الصوت الرائع فرج عزيز
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:15 pm من طرف romany nasser

» شريط أنا المفدى للمرنم فرج عزيز
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:14 pm من طرف romany nasser

» قصة كلام الناس
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 يوليو 2019, 10:23 am من طرف مريانا

شارك اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل
شروحات مهمة
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010110


 اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010111


 اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010112

 اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي 0011
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
malak lopos
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapاعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barاعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
سالى عبده
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapاعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barاعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
عزت
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapاعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barاعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
kamel
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapاعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barاعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
مريانا
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapاعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barاعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
د.محبوب
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapاعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barاعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
mmk
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapاعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barاعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
بهيج
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapاعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barاعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
مارونا
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapاعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barاعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
diana.wahba
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapاعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barاعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5599 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مايكل مجدى فوزى فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 38275 مساهمة في هذا المنتدى في 16742 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 34 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 34 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 563 بتاريخ الخميس 24 مايو 2012, 9:00 pm
اختار لغة المنتدى
أختر لغة المنتدى من هنا

 

 اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سالى عبده
عضو ماسى
 عضو ماسى
سالى عبده


عدد المساهمات : 5556
نقاط : 17236
تاريخ التسجيل : 04/02/2012
العمر : 45
الموقع : https://www.facebook.com/ssoly1

اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Empty
مُساهمةموضوع: اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي   اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 18 ديسمبر 2012, 11:36 am

اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل
اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي
"فللوقت وقع من عينيه شيء كأنه قشور،

فأبصر في الحال،

وقام واعتمد".[18]

لم تسقط من عينيه قشور كقشور السمك، وإنما كما لو كانت قشورًا. كان لابد أن يسقط من عينيه ما يشبه القشور حتى يستطيع أن يبصر، ففي تمسكه بالحرف أصابه عمى. وإذ وُضعت اليد عليه لكي يحل عليه الروح القدس سقطت قشور الظلمة التي تتبدد بحلول النور.

* ليس دائمًا أن الذي يُعمّد أعظم من الذي يعتمد (منه). حنانيا لم يكن أعظم من بولس. فيلبّس عمّد (أع 8: 13، 38)، وبطرس أعطى الروح بوضع الأيدي[475].

العلامة أوريجينوس

يقول العلامة ترتليان[476] أن شاول الطرسوسي التقى بالرب وآمن أن الناصري هو الرب ابن الله، لكنه كان في حاجة إلى العماد، لهذا أرسله الرب إلى حنانيا.

* تحول بولس من مضطهدٍ إلي كارزٍ. أصيبت عيناه الجسديتان بالعمى لكي تنفتح عينا نفسه، والذي كان يسوق خدام المسيح في قيود أمام مجمع اليهود (أع 8: 3) عاش فيما بعد في مجد قيود المسيح[477].

القديس جيروم

* كان بولس أناءً وقد أثبت نفسه بالشهادة للحق وليس للغش. لقد رفض كل شيء أرضي من خلال العماد الذي أزال القشور من عينيه (أع 18:9)، وأصبح طفلًا للروح القدس، لأنه تكوّن من طيب رائحته العطرة. بعد ذلك صُنع هذا الإناء من نحاس مُختار، وأصبح أناءً يُصب منها خمر كلمة اللّه، وملآنة بمعرفة الأسرار فلا تحتاج إلى عملٍ إنسانيٍ، فلم يأخذ بولس تعاليمه من لحمٍ ودمٍ (غل 16:1)، لكنه يُنتج المشروب المقدس، ويصبه لمن يريده، بينما تُشبه الفضائل المختلفة العطور برائحة المسيح الذكية. وتُعدل هذه حسب حاجة الأشخاص المختلفة الذين يستقبلون كلمة اللّه - اليهود واليونانيين، النساء والرجال، الأسياد والعبيد، الآباء والأطفال، وكل من كان خاضعًا أو غير خاضع للناموس. وتتحد روّعة هذه التعاليم المتنوعة مع كل فضيلة. ويمزج العطر في الإناء حسب حاجة كل شخص يستقبل كلمة اللّه[478].

القديس غريغوريوس النيسي

"وتناول طعامًا فتقوّى،

وكان شاول مع التلاميذ الذين في دمشق أيامًا". [19]

لم يذكر لوقا البشير زيارة شاول للعربية، لكنه لم ينكرها. لقد بقي شاول بعد عماده عدة أيام مع المؤمنين (التلاميذ) لا نعرف عددها، ثم ذهب من دمشق إلى العربية، ثم عاد إلى دمشق ومنها إلى أورشليم (غل 1: 17).

* تحول شاول الطرسوسي إلى الإيمان المسيحي يحمل شهادة قوية لصدق الإيمان للأسباب التالية:

1. اتسم شاول كيهودي بالمعرفة والعلم، وقد بلغ القمة في الفكر اليهودي بثقافة عالية، فجاء اهتداؤه للإيمان مثيرًا لقادة اليهود الذين كانوا يأملون أن يكون هو الأداة القوية لاقتلاع جذور المسيحية.

2. لم تكن دعوته للإيمان قائمة على إغراء مادي أو للكرامة، فقد كان المسيحيون فقراء وموضع سخرية اليهود والأمم، بل ومُستهدفين للاضطهاد حتى الموت. فلم يكن أمام شاول أي افتراض أنه يُستثنى من التعرض للموت، بل كان بالأكثر مستهدفًا لذلك.

3. كانت مفاهيم شاول معارضة تمامًا للفكر الإنجيلي، فما كان يمكن إقناعه بهذه السرعة العجيبة ليتحول إلى الفكر الذي كان يحمل له كل عداوة وبغضة، لو لم تتدخل نعمة الله الفائقة.

4. ما أن قبل الإيمان حتى صار كارزًا وشاهدًا للإنجيل، يتحرك من بلدٍ إلى بلدٍ، معلنًا فرحه بالإيمان، مشتهيًا إن أمكن أن تتمتع كل البشرية بما يتمتع هو به.

5. لا يمكن تحقيق تحوله من مضطهدٍ إلى كارزٍ، إلا بدعوةٍ من السماء وبإمكانيات إلهية تعمل في قلبه وفكره وتوجه قدراته ومواهبه إلى ما كان يحمل له عداوة.
3. انطلاقه للكرازة

"وللوقت جعل يكرز في المجامع بالمسيح،

أن هذا هو ابن اللَّه". [20]

بدأ الكرازة فورًا معلنًا أن يسوع هو المسيح، لا ليؤكد أنه صادق في إيمانه فحسب، وإنما لأن قلبه الناري المقاوم للحق قد تحول إلى ادراكه للحق، فاشتهي أن يتعرف الكل على ما تعرف هو عليه، وأن يتمتعوا بالمسيا مشتهي الآباء والأنبياء. لقد وجد المسيا ابن الله الذي هو عصب كل العهد القديم.

أبصر شاول نور الحب الإلهي الفائق والعهد الجديد بدم رب المجد يسوع، قام واعتمد، فنال الميلاد الجديد وتقوى بطعام الإيمان. الآن صار الذئب حملًا، والعدو خادمًا محبًا ومحبوبًا.

انطلق يشهد للنور في وسط المجامع، مشتهيًا أن يتمتع الكل بما ناله. بدأ يكرز أن المسيح ابن الله. فقد اختبر بنوة المسيح الطبيعية للآب بتمتعه هو بالبنوة خلال نعمة المعمودية باسم يسوع. أعطته الرؤيا الإلهية أو اللقاء الشخصي ومحبة المسيح له كشفًا حقيقيًا عن شخص يسوع المسيح. كان قبلًا يردد مع إشعياء النبي: "حقًا أنت إله محتجب يا إله إسرائيل المخلص" (إش ٤٥: ١٥)، الآن يدرك قول السيد المسيح: "الابن الوحيد الذي في حضن الآب هو خبّر".

إذ يتحدث القديس يوحنا الذهبي الفم عن قيام القديس بولس بعد تحوله مباشرة يقول:

* هل رأيت إخلاص قلب بولس؟ هل رأيته يؤكد لنا أن تلك الأحداث التي تصرفها قبلًا قد مارسها عن جهل...؟، على أي الأحوال عندما عرف من معطي الشريعة نفسه أنه كان في الطريق الخاطئ لم يؤجل تركِه لخطأِه، ولا تأخر، بل ما أن استنار بنور الروح حتى ترك خطأه وصار كارزًا بالحق[479].

* هل رأيته هائجًا كالأسد مندفعًا في كل موضع؟ أنظر إليه مرة أخرى، فقد تغير في الحال إلى حملٍ وديعٍ. الذي كان قبلًا يُقيد من يؤمنون بالمسيح ويسجنهم ويضطهدهم ويتعقبهم، الآن يتدلى من السور في سلةٍ ليهرب من مؤامرات اليهود (أع 9: 25)[480].

القديس يوحنا الذهبي الفم

"فبُهت جميع الذين كانوا يسمعون، وقالوا:

أليس هذا هو الذي أهلك في أورشليم الذين يدعون بهذا الاسم،

وقد جاء إلى هنا لهذا،

ليسوقهم موثقين إلى رؤساء الكهنة". [21]

هذا التغير المفاجئ والذي صاحبه تحرك عملي لا لقبول الإيمان فحسب، بل والكرازة به، أدهش الكثيرين، فالذي جاء ليخرب ويدمر الكنيسة في دمشق صار صديقًا لها وعاملًا باذلًا لحسابها.

من يستطيع أن يصف حال المجامع التي كانت تترقب مجيء شاول الطرسوسي لكي يقودهم على حملة اضطهاد وإبادة تامة للمسيحيين، الآن يدخل إليهم بروح القوة ليدعوهم للتمتع بنعمة السيد المسيح وعمله الخلاصي الفائق، والعبادة له بكل خشوع! بلا شك سمع كثيرون منهم عن شخص يسوع وعن الآيات والعجائب التي تُصنع باسمه، وفي نفس الوقت كان قرار السهندرين حازمًا، وتكريس شاول الطرسوسي الفريسي البار لإبادة اسم يسوع قد أربكهم.

* يعلن بولس عن المسيح قائلًا: "فإننا لسنا نكرز بأنفسنا، بل بالمسيح يسوع ربًا، ولكن بأنفسنا عبيدًا" (2 كو 5:4)...

من هو هذا المتكلم؟ المضطهد السابق! يا للقدرة العجيبة! المضطهد السابق يكرز بنفسه بالمسيح...!

لقد ذهب ليضطهد وبعد ثلاثة أيام صار مبشرًا في دمشق، بأية قوة؟

يأتي الآخرون بأصدقائهم كشهودٍ، أما أنا فأقدم لكم عدوًا سابقًا كشاهدٍ.

إن شهادة بطرس رغم قوتها لكن قد تجد بابًا للشك، لأنه صديقه، أما ذاك الذي كان قبلًا عدوًا، فيقبل بعد ذلك أن يموت من أجله، من يقدر أن يشك في الحق بعد ذلك؟!

في هذه النقطة امتلئ دهشة من تدبير الروح القدس الحكيم، كيف قلل عدد رسائل الباقين بينما أعطى لبولس المضطهد السابق الامتياز ليكتب أربعة عشر رسالة... لنصير نحن جميعًا مؤمنين هكذا، إذ الجميع اندهشوا منه قائلين: أليس هذا هو المضطهد السابق؟! (راجع أع 21:9) ألم يأتِ إلى هنا لكي يقودنا مقيدين إلى أورشليم؟!

يقول بولس: لا تندهشوا فإنني أعلم أنه صعب عليّ أن أرفس مناسخ. إنني أعلم إنني لست أهلًا أن أُدعى رسولًا، لأنني اضطهد كنيسة اللَّه (1 كو 9:15)، لكنني فعلت هذا في جهل (1 تى 13:1). إذ ظننت أن التبشير بالمسيح يحطم الشريعة، والآن أعرف أنه جاء ليكمل الناموس لا لينقضه (مت 17:5)، لكن "تفاضلت نعمة ربنا جدًا" في (1 تى 14:1)[481]

القديس كيرلس الأورشليمي

"وأمّا شاول فكان يزداد قوة،

ويُحيِّر اليهود الساكنين في دمشق،

محققًا أن هذا هو المسيح". [22]

أن كان الإعلان الإلهي في الطريق قد وهبه يقينًا أن يسوع هو المسيح، فإن عمل الله اليومي معه وهبه قوةً جديدةً يومية، شجعته بالأكثر على العمل الكرازي بكل جسارة. هذه القوة المتزايدة يوميًا خلقت جوًا مثيرُا بين اليهود، فتساءلوا عن شخص يسوع الناصري الذي له هذه الفاعلية حتى بعد صلبه.

يقول القديس يوحنا الذهبي الفم[482] أن اليهود وقد رأوا قوة كرازته لم يجدوا وقتًا للتخطيط لمحاكمته، ولا لاختلاق اتهامات وتدبير شهود زور. كان الأمر بالنسبة لهم يمثل خطورة عظيمة تحتاج إلى تحرك سريع.

لقد رُجم استفانوس الذي كان يحاجج اليهود في المجامع بأورشليم ويفحمهم. هوذا الآن خليفته شاول الطرسوسي الذي كان يقاومه وله يد في رجمه يقوم بذات عمله بقوة خارج أورشليم. صار شاول شاهدًا بقيامة المسيح ليس معتمدًا على شهادة استفانوس وحدها، خاصة في لحظات رجمه، وإنما على شهادته الشخصية، إذ قيل: "لأني لهذا ظهرت لك لانتخبك خادمًا وشاهدًا بما رأيت، وبما سأظهر لك به" (أع ٢٦: ١٢).

"يزداد قوة" تتناسب مع قول الرب: "بما سأظهر لك به"، فإن إعلان الله لشاول كما لكل مؤمنٍ حقيقيٍ عمل ديناميكي ينمو بلا توقف. خبرتنا مع الله يومية، تدخل بنا دومًا إلى معرفة أعمق وتمتع أعظم بقوته العاملة فينا. يشتهي الله أن يقدم إعلانات إلهية مستمرة مادامت النفس جادة في شوقها لذلك. وكما يقول الرب: "والذين يبكرون إليّ يجدونني" (أم ٨: ١٧).

"محققًا" أي في جدية بدأ يدرس الناموس والنبوات والأحداث بمنظارٍ جديدٍ ليتعرف على أسرار ملكوت الله التي حجبتها قشور عينيه عن الرؤية.
4. تهريبه من دمشق

"ولما تمَّت أيام كثيرة تشاور اليهود ليقتلوه". [23]

تضم هذه الأيام الكثيرة الفترة التي قضاها الرسول في العربية ما بين عامين وثلاثة أعوام (غل 1: 18). لقد وضع اليهود خطة مع ممثل الملك أريتاس العربي لقتل الرسول بسب غيرته المتقدة ونجاح خدمته.

"فعلم شاول بمكيدتهم،

وكانوا يراقبون الأبواب أيضًا نهارًا وليلًا ليقتلوه". [24]

لا نعرف كيف تعرف الرسول بولس على هذه الخطة التي أشار إليها في رسالته الثانية إلى أهل كورنثوس (2 كو 11: 32-33).

إذ شعروا بأن الخبر قد تسرب إلى القديس بولس حرسوا أبواب المدينة لكي لا يهرب. ربما كان الحاكم يهوديًا، وكان يشارك اليهود فكرهم، ويود الخلاص من القديس بولس. ولعله لم يكن يهوديًا، لكن اليهود في دمشق صوروا له الرسول بأنه مقاوم للسلطات، لذلك طلب الحاكم مراقبة تحركاته، دخوله المدينة وخروجه منها.

هكذا انتقل الرسول بولس بسرعة عجيبة من مضطهدٍ إلى مؤمنٍ، وبسرعة من مؤمنٍ إلى كارزٍ، وأخيرًا من كارز إلى رجل آلام يعرف كيف يتألم لأجل اسم المسيح. لقد أنعم عليه الرب ببركات دخوله في آلام كثيرة.

"فأخذه التلاميذ ليلًا،

وأنزلوه من السور،

مدلِّين إيّاه في سلَّة". [25]

انقسمت المجامع إلى ثلاثة فرق، فريق جاد في البحث عن خلاصه، اكتشف الحق خلال عمل الله الفائق في شاول الطرسوسي. فاشتهوا أن يروا ما رآه، ويختبروا ما يعيش فيه من فرح الملكوت. وفريق آخر وقف في حيرة بين ما ورثه من أفكارٍ وما يحمله من نظرة حرفية مع احترام وطاعة كاملة للسنهدرين وبين ما يرويه شاول الطرسوسي ويلمسوه فيه. وأما الفريق الثالث فأدرك أن الحل الوحيد هو قتل شاول حتى يصمت هذا الصوت الملتهب بالروح. لقد وضعوا خطة لمراقبة أبواب دمشق حتى لا يفلت من أياديهم. أخفاه المؤمنون في النهار وبالليل دلوه بزنبيل (سلة) من نافذة في سور المدينة، وذلك كما فعلت راحاب بالجاسوسين (يش 2: 15) وكما هرب داود من وجه شاول (1 صم 19: 12).

تصرف هؤلاء المؤمنين وقبول الرسول ذلك فيه تحقيق لوصية السيد المسيح الذي يطالب تلاميذه أن يهربوا من مدينة إلى أخرى متى اضطهدوهم (مت 10: 23).

لقد خدم وسط المجامع ثلاث سنوات كما ذكر في غلاطية ١: ١٨، لكن الدعوة الموجهة إليه هي خدمة أهل الغرلة لا الختان، لهذا كان لزامًا أن يُطرد من دمشق لينطلق للخدمة التي دُعي إليها. يروي لنا الرسول هذا الطرد: "في دمشق والي الحارث (أريتاس) الملك كان يحرس مدينة الدمشقيين يريد أن يمسكني، فتدليت من طاقة في زنبيل من السور، ونجوت من يديه" (٢ كو ١١: ٣٢-٣٣). لم يعرف أحد اسم الوالي الذي عينه الحارث على رعاياه في دمشق.

هذا والي الحارث الملك هو أريتاس الرابع (٩ ق.م. - 40 م.) كان يحكم بلاط النبطيين، وعاصمتها بترا التي أمضى فيها بولس عزلته، وهي تُدعى العربية، وتخومها من حول دمشق حتى خليج العقبة. اتفق هذا الوالي مع اليهود الثائرين ضد بولس على حراسة الأبواب للقبض عليه.

تدليه بواسطة سلة من طاقة بالسور نوع من الإذلال لرجل كانت كل أورشليم تهتز لحركاته، وكانت دمشق تترقب دخوله كبطلٍ مدافعٍ عن الحق، في مسرة قبل هذه المذلة من أجل الرب، وقد حسبها الرسول أحد الآلام التي اجتازها (٢ كو ١١: ٣٢).

بدأ شاول الطرسوسي خدمته في الوسط اليهودي، وكان يظن أن معرفتهم له أنه كان يضطهد الكنيسة، وأنه كان أكثر غيرة من غيره على حفظ الناموس وتقليدات آبائه وفريسيته السابقة هذه كلها تكون سندًا له في إقناع اليهود على صدق الإيمان المسيحي وإعلان المسيح له. لكن الله أصر أنه رسول الأمم، إذ يعلم كيف لم يكن ممكنًا لليهود أن يقبلوه. وكما يقول القديس يوحنا الذهبي الفم في العظة الأولى على الرسالة إلى العبرانيين أن هذه كلها سببت كراهية أكثر من بني جنسه له، لأنه كان منهم وتركهم فجأة، فتطلعوا إليه كعدوٍ لا يُحتمل. لهذا قاومه ليس فقط اليهود بل حتى اليهود المتنصرون، كمن يهدد نظام الناموس والعوائد اليهودية.

* يقول البعض أن هذا التصرّف لم يكن لائقًا ببولس لأنّه لم يُنقذ بعون اللَّه. ولكن ما الحاجة إلى ذلك (تدخل عون اللَّه دون العمل البشري) مادام يُمكن إنقاذه بعون البشر. فإن الوقت لتدخل عون اللَّه ضروري عندما يفشل العون البشري[483].

أمبروسياستر
5. شاول في أورشليم

"ولما جاء شاول إلى أورشليم حاول أن يلتصق بالتلاميذ،

وكان الجميع يخافونه غير مصدّقين أنه تلميذ". [26]

كيف لم يسمع التلاميذ عن اهتداء شاول الطرسوسي؟

1. لم تكن وسائل الاتصال بين البلاد قوية وسريعة كما في عصرنا الحالي.

2. كانت هناك عداوة بين هيرودس وأرتياس ملك العربية، فقد تزوج الأول بابنة الثاني ثم طردها فيما بعد، هذا سبب خلافًا بينهما وقيام حرب، مما جعل الاتصال بين البلدين شبه منقطع.

3. ربما سمع بعض اليهود، خاصة القيادات اليهودية، عن اهتداء شاول، وقد حاولوا كتمان الخبر خاصة عن المسيحيين، حتى لا يستغلوا هذا الحدث لجذب اليهود للإيمان المسيحي.

4. عدم مجيء شاول إلى أورشليم بعد اهتدائه مباشرة، وتأخره لمدة ثلاث سنوات، جعل حتى الذين سمعوا عن خبر اهتدائه ليس لديهم شهادة أكيدة عن الحدث.

لم يذهب إلى أورشليم بعد اهتدائه مباشرة، وإنما ذهب أولًا إلى العربية. لقد جاهد لكي ينضم إلى جماعة المؤمنين، لكنهم لم يستطيعوا أن يصدقوا أنه قد آمن بالسيد المسيح، إنما تشككوا في أمره، وربما ظنوه أنه يخدعهم لكي يدخل في وسطهم ويتقن ضرباته ضدهم. أما علة تشككهم فإن ماضيه يقدم صورة مرة عن مقاومته للإيمان.

عند عودته إلى أورشليم لأول مرة بعد ثلاث سنوات لم يذهب إلى رئيس الكهنة والفريسيين ولم يلتقِ بمجمع السنهدرين، بل أراد أن ينضم إلى المؤمنين، فقد صاروا في عينيه مجتمعًا أشبه بالمجتمع السماوي.

"فأخذه برنابا وأحضره إلى الرسل،

وحدّثهم كيف أبصر الرب في الطريق وأنه كلّمه،

وكيف جاهر في دمشق باسم يسوع". [27]

قدمه القديس برنابا للقديسين بطرس ويعقوب (غل 1: 18-19)؛ ربما لأن بقية التلاميذ والرسل كانوا غائبين عن أورشليم.

"فكان معهم يدخل ويخرج في أورشليم،

ويجاهر باسم الرب يسوع". [28]

إذ اطمأنوا له قبلوه معهم في الشركة، فكان ملازمًا معهم، وقد مكث في أورشليم 15 يومًا فقط (غلا 1: 18).

"وكان يخاطب ويباحث اليونانيين،

فحاولوا أن يقتلوه". [29]

كان يلتقي باليهود المتكلمين باللغة اليونانية، وهي الجماعة التي كان القديس استفانوس يشهد أمامهم للسيد المسيح (أع 6: 9). كان يتحدث بكل جرأة عن يسوع أمام اليهود الهيلينيين، شاهدًا أنه هو المسيح، لذا حاولوا قتله، إذ لم يستطيعوا الحوار معه، ومقاومةالروح القدس العامل فيه. دخل شاول في هذه الفترة القصيرة إلى ذات المجامع التي كان استفانوس يحاور فيها، وكان قبلًا شاول واحدًا منهم يقاوم استفانوس. الآن يجتمع بهم ليباحثهم بذات الروح الذي كان به يباحثهم استفانوس. لم يحتملوا ذلك فأرادوا قتله.

"فلما علم الإخوة أحدروه إلى قيصرية،

وأرسلوه إلى طرسوس". [30]

إذ سمع الإخوة المؤمنون بذلك، خشوا أن يًرجم كما سبق أن رجموا القديس استفانوس منذ قرابة ثلاث سنوات أو أكثر، فساعدوا شاول على الهروب إلى قيصرية، ومن هناك ذهب إلى طرسوس بلده، وغالبًا ما انشغل هناك بالكرازة بالإنجيل.

كان اسم شاول الطرسوسي مصدرًا للرعب، فلم تمحُ السنوات الثلاث التي قضاها في دمشق وما حولها "العربية" سمعته في أورشليم بسبب ما عاناه المسيحيون من اضطهاد على يديه. حاول الالتصاق بالكنيسة، فظنوه جاسوسًا جاء ليتمم خطته السابقة وينكل بهم. وإذ قدمه برنابا للرسل وتأكدوا من صدق تحوله صارت بهجة في الكنيسة. حقًا لقد سمعوا عن تحوله خلال هذه السنوات لكن لم يكن من السهل تصديقها، حتى رأوه وتلامسوا مع نعمة الله العاملة فيه، فمجدوا الله على قبول صلواتهم من أجله. "ولكني كنت غير معروفٍ بالوجه عند كنائس اليهودية التي في المسيح. غير أنهم كانوا يسمعون أن الذي كان يضطهدنا قبلًا يبشر الآن بالإيمان الذي كان قبلًا يتلفه، فكانوا يمجدون الله فيّ" (غل ١: ٢٢-٢٤).

لم يبقَ في أورشليم سوى أسبوعين، وكان يود أن يبقى فيها يخدم اليهود واليونانيين (كما سبق أن قلنا أنهم إما يهود عاشوا في بلاد يونانية أو من الأمم دخلوا اليهودية).

ظهر له السيد المسيح في رؤيا وهو في الهيكل يصلي يأمره بالخروج عاجلًا من أورشليم، لكنه حاول أن يقنع الرب بأن خدمته في أورشليم أجدى (أع ٢٢: ١٧-٢١). بحسب منطقه البشري أنه إذ كان مضطهدًا للكنيسة في أورشليم والآن صار كارزًا بالسيد المسيح، فتكون لخدمته أثرها الفعّال في حياة اليهود هناك، لكن الرب نفسه، حكمة الله اختاره، لا لخدمة أهل الختان بل أهل الغرلة.

كرر له السيد أن يخرج، فإنه مدعو للعمل في أممٍ كثيرة، وإذ أخبر الإخوة أحضروه إلى قيصرية، ومن هناك ذهب إلى طرسوس موطنه الأصلي، عاصمة إقليم كيليكية.

"وأمّا الكنائس في جميع اليهودية والجليل والسامرة،

فكان لها سلام،

وكانت تُبنى وتسير في خوف الرب،

وبتعزية الروح القدس كانت تتكاثر". [31]

توقف الاضطهاد على الكنيسة إلى حين، فانتفع القادة بهذا الهدوء للكرازة، فازداد العدد والرعاية، ونمت الكنيسة روحيًا، وتقدمت في المعرفة. هكذا يعمل القادة الروحيون وسط الضيق كما وسط السلام، ويجدون أن كل الأمور تعمل معًا للخير للذين يحبون الله.

يرى البعض أن اليهود في ذلك الحين انشغلوا بأحداث خطيرة تمس وجودهم نفسه في أورشليم مما شغلهم عن مقاومة المسيحيين. يقول د. لاردنر Dr. Lardner أنه بعد أن اعتلى كالجيولا Caligula العرش عاني اليهود من اضطهاد المصرين لهم في الإسكندرية، وقد خربت أماكن عبادتهم هناك بالكامل. وفي السنة الثالثة من تولي كاليجولا العرش (سنة 39 م.)، أرسل بترونيوس إلى سوريا ومعه أوامر بوضع تمثال الإمبراطور في الهيكل بأورشليم. جاء هذا الأمر الصادر من كاليجولا كالصاعقة على اليهود. فلم يعد يشغلهم أمر آخر غيره، كما يخبرنا كل من فيلون اليهودي السكندري والمؤرخ يوسابيوس. يقول يوسابيوس أن بترونيوس جاء إلى أورشليم بجيش لإقامة التمثال في الهيكل، وكانت الأوامر الصادرة إليه هي قتل كل من يقاوم هذا العمل مع أخذ بقية الأمة عبيدًا. لهذا سار برتونيوس من إنطاكية إلى اليهودية بثلاثة فرق لتحقيق ذلك[484].

وصف فيلون[485] الوضع بأن اليهود قد تركوا مدنهم وقراهم وحقولهم عند مجيء بترونيوس إلى فينيقية (لبنان)، خرجوا رجالًا ونساء، الشيوخ والشباب والصغار، وارتموا على الأرض أمام بترونيوس يبكون وينوحون.

كان حتمًا لا يشغلهم موقفهم من المسيحيين، إنما وضع تماثيل الإمبراطور في الهيكل بالقوة، وأن مقاومة ذلك ثمرته الموت والعبودية. أمام هذه الكارثة كفوا عن اضطهاد المسيحيين، وحلّ السلام داخل الكنيسة، وتوقف أول اضطهاد عام ضد الكنيسة. ونمت الكنائس التي في منطقة فلسطين، أي في اليهودية والجليل والسامرة.

أيضًا بتحول شاول الطرسوسي إلى الإيمان وبقائه في العربية ثلاث سنوات بدأت عاصفة الاضطهاد في أورشليم وكل اليهودية والجليل والسامرة تهدأ، وكانت الكنيسة تنمو في هدوء وسلام.

الآن انطلقت الكنيسة حتى بلغت السامرة حسب وعد ربنا يسوع المسيح لتلاميذه وخطته الإلهية. إذ سمع المؤمنون عن الذين قبلوا الإيمان على يدي فيلبس الرسول، ازدادوا فرحًا في الرب.
6. بطرس الرسول في اللد ويافا

"وحدث أن بطرس وهو يجتاز بالجميع،

نزل أيضًا إلى القديسين الساكنين في لدّة". [32]

إذ رجع القديسان بطرس ويوحنا من السامرة يبدو أن الرسول بطرس استراح للخدمة خارج أورشليم، فانطلق يخدم في البلاد التي حولها حتى بلغ لدة متجهًا نحو الساحل. وكان قد سبق وعبر القديس فيلبس في نفس الخط.

لدة أو اللد: مدينة قديمة (١ أي ٨: ١٢؛ عز ٢: ٣٣؛ نح ١١: ٥٣)، تقع في الطريق ما بين أورشليم وقيصرية فيليبي. تبعد ما بين 10 و12 ميلًا جنوب شرقي يافا، وهي في اختصاصات سبط أفرايم. دعاها اليونانيون ديوسبوليس أو مدينة جوبتر، يُحتمل أن هيكل جوبتر كان قد أُقيم في وقت ما في هذه المدينة. الآن صارت مُدمرة تمامًا، صارت قرية بائسة. جاء في التقليد أن الإمبراطور يوستنيان أنشأ كنيسة هناك. فيها صارع الشهيد مار جرجس التنين - حسب التقليد المسيحي - وقد أشيع أن السيد المسيح سيأتي فيها ويقتل التنين "ضد المسيح". اشتهرت اللد بالأرجوان.

قام القديس بطرس بزيارة الكنائس التي نشأت حديثا بواسطة الكارزين الذين تشتتوا. كرسول لم يحد نفسه بموضعٍ معين، ولا التزم برعاية كنيسة معينة دون غيرها، بل افتقد كثير من الكنائس، ليثبتها في الإيمان الذي تسلموه خلال الذين تشتتوا بسبب الاضطهاد وانطلقوا من أورشليم. لقد تشبه هو وغيره من الرسل بمعلمهم الذي كان يجول يصنع خيرًا.

"إلى القديسين"، إذ اتسم المسيحيون بروح القداسة، يدعوهم الكتاب المقدس قديسين (مز 16: 3).

"فوجد هناك إنسانًا اسمه اينياس،

مضطجعًا على سرير منذ ثماني سنين،

وكان مفلوجًا". [33]

إذ وجد القديس بطرس في اللد إنسانًا مفلوجًا منذ ثماني سنوات شفاه باسم يسوع المسيح. بلا شك فقد اينياس ومن حوله كل رجاء في شفائه، متوقعين بقاءه على السرير في مرضه حتى يدخل القبر، وقد أبرز الله خلال رسوله بطرس أنه إله المستحيلات!

"فقال له بطرس: يا إينياس يشفيك يسوع المسيح،

قم وافرش لنفسك.

فقام للوقت". [34]

قد تطول فترة الفالج إلى ثماني سنين، لكن في الوقت المعيّن يعمل اللَّه فينا ليهبنا كمال الصحّة، فنقوم من سرائرنا ونتحرّك للعمل بلا توقف.

قبل أن يشفيه وجه نظره إلى الطبيب الحقيقي، واهب الشفاء، يسوع المسيح. في المسيح يسوع حملت كلمات القديس بطرس قوة الشفاء العاجل والتام، لأنها قدمت اسم يسوع المسيح مصدر كل قوةٍ. وأمره أن يفرش لنفسه، أي يتحول الشلل إلى صحةٍ مع قوةٍ وحركةٍ.

مسيحنا إله المستحيلات، يهتم بالمرضى الميؤس من شفائهم، لكي يعلن قوّة اسمه كمصدر شفاء، ويهب المرضى قوّة للقيامة، فيحمل المريض سريره ويشهد بقوّة فترجع النفوس إلى الربّ.

"ورآه جميع الساكنين في لدة وسارون،

الذين رجعوا إلى الرب". [35]

إذ رأوا قوة اسم يسوع المسيح رجعوا إلى الحق، وقبلوا الرب يسوع في حياتهم.

سارون أو شارونة يتاخمها سهل شارون، وهي أرض خصبة ممتدة حتى جبل الكرمل.

"وكان في يافا تلميذة اسمها طابيثا،

الذي ترجمته غزالة،

هذه كانت ممتلئة أعمالًا صالحة وإحسانات كانت تعملها". [36]

يقدم لنا القديس لوقا معجزة أخرى، صنعها القديس بطرس لتثبيت الإنجيل، تفوق المعجزة السابقة، إذ أقام طابيثا بعد موتها.

يافا: على ساحل البحر الأبيض المتوسط، تبعد عشرة أميال شمال غربي اللد. كانت تابعة لسبط دان، تبعد حوالي 30 ميلًا جنوب قيصرية، و45 ميلًا شمال غربي أورشليم. كانت ميناءً رئيسيًا لفلسطين، مع أن الميناء نفسه كان فقيرًا. استخدمه سليمان في استقبال الخشب الذي استورده من صور لبناء الهيكل (2 أي 2: 16).. اُستخدم لذات الغرض في وقت عزرا (عز 3 :7). وهي مدينة قديمة جدًا ذُكر اسمها في نقوش تحتمس الثالث (١٤٩٠ - ١٤٣٦ ق.م). وردت في يش ١٩: ٣٦ أثناء دخول الشعب أرض الموعد، لكنها ظلت تابعة للفلسطينيين. استطاع يوناثان المكابي أن يغزوها ويستولي عليها من ملوك سوريا عام ١٤٨ ق.م. لكن بومبي الروماني استعادها للسوريين سنة ٤٧ ق.م أُعطيت لهركانوس الثاني المكابي، الملك والكاهن اليهودي. كان أكثر مواطنيها من اليونان، وقد حطمها فسبسيان عام ٦٨م. تُعرف يافا حاليًا بحدائقها وفواكهها الممتازة عن فواكه أغلب المناطق الأخرى.

"طابيثا" اسم عبري، باليونانية دوركاس، ومعناها غزالة، وهو حيوان مبهج. كانت "تلميذة"، أي قبلت الإيمان بالسيد المسيح، ونالت العماد، وتتلمذت على السيد المسيح خلال أحد المعلمين. اتسمت بالجهاد في الأعمال الصالحة كثمرٍ متكاثرٍ لإيمانها الحي. ترجمت إيمانها إلى عملٍ مستمرٍ، كانت شهادتها لمسيحها، لا بالكلمات، بل بالأعمال المملوءة حنوًا وحبًا.

"وحدث في تلك الأيام أنها مرضت وماتت،

فغسّلوها ووضعوها في عُليِّة". [37]

غسل الجثمان كعادة كثير من الشعوب، وًضع في العلية استعدادًا للجنازة، وربما كانوا يتوقعون مجيء القديس بطرس الرسول كطلب التلاميذ، ولعلهم كانوا يترجون إقامتها من الأموات.

"وإذ كانت لدّة قريبة من يافا،

وسمع التلاميذ أن بطرس فيها،

أرسلوا رجلين يطلبان إليه أن لا يتوانى عن أن يجتاز إليهم". [38]

لعل التلاميذ استدعوا القديس بطرس من أجل تعزية النفوس الحزينة، إذ كانت سندًا لكثير من الأرامل والفقراء. أما توقعهم أن يقيمها من الموت، فغالبًا لم يكن واردًا، لأننا لا نسمع عن اقامة موتى بواسطة الرسل منذ صعود السيد المسيح أو حلول الروح القدس على الكنيسة وإلى تلك اللحظات.

"فقام بطرس وجاء معهما،

فلما وصل صعدوا به إلى العُليّة،

فوقفت لديه جميع الأرامل يبكين،

ويرين أقمصة وثيابًا مما كانت تعمل غزالة وهي معهن". [39]

كانت طابيثا إحدى التلميذات، أي المؤمنات، كرست حياتها لخدمة الأرامل. لم يقدم أحد مراثٍ وقصائدٍ شعرية في مديح القديسة طابيثا، لكن قدمت الأرامل أعمال حبها وحنوها شهادة حيَّة لتقواها. لم تخجل الأرامل الفقيرات من الإعلان علانية أنهن مدينات لها بأعمال الرحمة والصدقة. اتسمت هؤلاء الأرامل بروح الشكر والعرفان بالجميل، وأعلنت الأرامل حاجتهن الماسة إلى هذه التلميذة التقية.

كانت الأقمصة في العادات اليونانية والعبرية تُرتدى فوق الملابس، لهذا عندما دخل السيد المسيح أورشليم فرشوا القمصان أمامه، أي الأقمصة الخارجية.

يرى البعض أن أهل يافا بعثوا يستدعون بطرس الرسول ليسير عشرة أميال ويأتي ليقيم طابيثا بعد موتها. إنه الإيمان العجيب للأرامل اللواتي رأين وتلامسن مع إيمان طابيثا الرائع التي عبَّرت عنه بحبها العملي لهن. كان لديهن اليقين في إمكانية الإيمان وإدراك لضعف الموت وهزيمته أمام قوة قيامة السيد المسيح.

* عندما يقترب إنسان من الموت ليت صديق ذلك الشخص الذي يموت يُعد له الأكفان، ويحث الراحل أن يترك شيئًا للمحتاجين. ليرسله بهذه الثياب إلى القبر، تاركًا المسيح وارثًا له[486].

القديس يوحنا الذهبي الفم

"فأخرج بطرس الجميع خارجًا،

وجثا على ركبتيه وصلى،

ثم التفت إلى الجسد وقال:

يا طابيثا قومي.

ففتحت عينيها،

ولمّا أبصرت بطرس جلست". [40]

طلب القديس بطرس خروج الجميع، فإنه لم يطلب مديحًا من إنسانٍ ولا مجدًا باطلًا من العالم. جاء، لا لكي يستعرض إمكانياته وقدراته، بل ليمارس حنوه الداخلي في الرب. أراد أن يتحدث مع الله مخلصه في هدوءٍ، بعيدًا عن الضجيج. قدم صلاة بروح تقوي وفي خشوع، يطلب عون لله، يعلن خضوعه كخادمٍ للرب، وليس كما أقام السيد المسيح لعازر بسلطانه الإلهي.

يطالبنا القديس يوحنا الذهبي الفم[487] أنه يكون لساننا كلسان المسيح ينطق بذات كلماته. فقد نطق الرسول بطرس (أع 9: 40) بذات كلمات الرب (مت 5: 5). [ليتنا نتكلم بنفس الطريقة التي بها يتضح بجلاء مما نقوله إننا ننطق بكلمات المسيح... فإنه ليس فقط إن قلت: "قم وامشِ" (مت 5: 5) أو "طابيثا قومي" (أع 9: 40) أكون قد نطقت بكلمات المسيح، بل ما هو أكثر عندما أُشتم فأبارك، عندما يُساء إليَّ فأصلي من أجل المسيئين إليّ. أقول إن لساننا هو اليد التي تلمس قدمي المسيح (تتوسل إليه)... لساني هو لسان متمثل بالمسيح، إن أظهر الغيرة اللائقة، وإن نطق بالأمور التي يريدنا أن ننطق بها. ما هي هذه الأمور؟ كلمات مملوءة تواضعًا ووداعة، كما نطق هو عندما تحدث مع من أساءوا التعامل معه.

"فناولها يده وأقامها،

ثم نادى القديسين والأرامل وأحضرها حيّة". [41]

* هذه التي منحت الأرامل المتألمات معونة ليعشن بها، تأهلت أن تسترد الحياة بطلبات الأرامل[488].

الشهيد كبريانوس

"فصار ذلك معلومًا في يافا كلها،

فآمن كثيرون بالرب". [42]

هذه كانت أول معجزة من نوعها تمت على يدي رسول، فأدرك كثيرون أن الإنجيل رسالة سماوية، وآمنوا به.

إقامة طابيثا لم تمجّد القدّيس بطرس بل ربّنا يسوع إذ "آمن كثيرون بالرب"، إذ ذاقوا قوّة إنجيل الخلاص.

"ومكث أيامًا كثيرة في يافا عند سمعان رجل دبّاغ". [43]

إقامة طابيثا فتحت الباب للقدّيس بطرس للعمل في يافا فمكث فيها أيّامًا كثيرة. انفتح باب الكرازة وقَبِلَ كثيرون في يافا الإيمان، فمكث القديس بطرس أيامًا كثيرة في هذه المدينة. لم يمكث في بيت طابيثا التي أقامها، مع أنها كانت غنية، حتى لا يظن أحد أن الرسول صنع هذه الآية لمنفعةٍ خاصةٍ به.

ليس جزافًا أن يذكر لوقا البشير صناعة سمعان الذي مكث عنده الرسول بطرس أيامًا كثيرة. فإن الدباغة مهنة غير طاهرة بالنسبة لليهود، وكل ما في البيت يُحسب دنسًا، لأن بها جلود حيوانات ميتة، وأحيانًا تكون عفنة. هنا بدأ الرسول بطرس يتحرر تدريجيًا من حرف الناموس.
من وحي أع 9
لتتجلّى في داخلي، فأشهد لحبك!
* ظن شاول أنّه الرجل الأول بعد غمالائيل،

فمن جهة الناموس، من هو أبرّ منه؟

ومن جهة تقليدات آبائه، من هو أكثر منه غيره؟

من جهة أسرته، عبراني أصيل، روماني الجنسيّة، ويوناني الثقافة!

اليد اليّمنى لرئيس الكهنة المقاوم ليسوع وأتباعه.

الإرادة القويّة في يد مجمع السنهدرين لإبادة المسيحيّين.

في نظر نفسه، من يخدم اللَّه وشعبه مثله؟

* انطلق هذا الشاب الثائر ليحقّق شهوة قلبه.

انطلق في الطريق إلى دمشق، يبحث عن أصحاب الطريق.

انطلق في طريق قلبه المملوء بغضة، يطلب من هم في طريق الحب الإلهي!

* اقترب جدًا من دمشق،

لا يفكّر في شيء، إلا ألاّ يفلت أحد من أهل الطريق من يده.

فجأة، سقط هو في يد محب البشر.

أشرق بنور مجده عليه!

لم يره في سحابة، ولا خلال عمود دخًان، أو نار.

لم يره في الهيكل بأورشليم، بل في الطريق، قرب دمشق الأمميّة!

رآه في نور سماوي إلهي.

لم يكن ممكنًا لعينيه أن تبصر ذاك الذي لا يُرى!

سقط كميّت ليقوم محمولًاَ على ذراعي القائم من الأموات.

فقد بصره الجسدي إلى حين،

ليتمتّع مع بصر الجسد البصيرة الأبديّة.

سمع اتهامًا موجّهًا إليه من رب السماء!

لا لكي يدخل به إلى السجن الأبدي،

بل ليرفعه إلى مستوى ملائكي فائق.

* الآن أدرك من هو يسوع!

إنّه الحب عينه، يسكب محبّته حتى على مقاوميه.

لا يحطّم الطاقات المضادة له، بل يحولّها إلى طاقات لبناء الكثيرينّ.

إنّه خالق السماء والأرض، لا تحدّه مدينة أورشليم، ولا هيكل سليمان!

* سمع شاول رأس الكنيسة يصرخ:

شاول، شاول لماذا تضطهدني؟

أتّطأ بقدميك على قدميّ (الكنيسة) ولا تحسب ذلك إهانة لي؟

من يمس أحد أصابع قدمّي، يهين الرأس ذاته!

عدْ إلى نفسك،

لتدرك من هو ذاك الذي تقاومه؟

صعب عليك أن ترفس مناخس!

* ما كان يحسبه خداعًا،

حين كان المسيحيّون يعلنون عن رؤية أبواب السماء المفتوحة،

قد رآه هو بعينيه،

وسمع السماوي يتحدّث معه شخصيًّا.

لم يصدّق نفسه،

إن ذاك الذي قال: "انقضوا الهيكل"، قائم في مجده السماوي، في الأقداس الإلهيَّة.

سمع السماوي يدعو نفسه "الناصري"!

اللقب الذي كان يسخر به يعتزّ به خالق السماء!

* تحدّث معه رب الكنيسة،

لكنّه لم يعَلِمَه إلاّ أن يرجع إلى كنيسته،

هناك يتلقن الحق، ويتمتّع بالحياة الجديدة!

لم يعلمه الرب المتواضع الكبرياء والاعتداد بالذات،

بل في تواضع ينحني تحت يدي حنانيا،

ليقبل من الكنيسة عطايا الروح!

* بقي ثلاثة ايّام صائمًا مصليًا.

أدرك أنّه في حاجة إلى توجيه إلهي.

عاش ثلاثة ايّام كمن هو في قبرٍ.

وأرسل له اللَّه حنانيا ليختبر قوّة القيامة من الأموات.

أدرك أن قيامة يسوع المسيح ليست من وحي خيال أحدٍ،

بل حقيقة يعيشها ويختبرها بنفسه كل يوم!

صار المقاوم شاهدًا، لقد رأى يسوع القائم من الأموات، والصاعد إلى السماوات!

* لم يبعث بشاول إلى حنانيا،

بل انطلق حنانيا إلى شاول يسأل عنه.

إنّه يحمل روح الكنيسة التي تطلب من قد هلكّ!

وتبحث عن الدرهم المفقود،

والابن الضال التارك بيت أبيه!

* سقط من عينيه ما يشبه القشور،

لكي يرى بالروح أسرار اللَّه،

ويتفهّم الناموس روحيًّا،

ويُدرك تحقيق النبوّات في شخص يسوع المسيح.

سقطت قشور الحرف التي تطمس البصيرة،

وصار له نور الروح الذي لا يُعبر عنه.

* صار شاول إناءً مختارًا،

يحمل أطياب الروح القدس، الحاملة رائحة المسيح الزكيّة.

أطيابه ليست من عمل يديه،

لكنّها كلمة اللَّه، المقدّمة لليهود كما للأمم،

للسادة كما العبيد،

الكبار مع الصغار.

يقدّم من إنائه لبنًا للصغار، وطعامًا قويًا للناضجين.

يا لغنى نعمة اللَّه الفائقة!

* بعد ثلاثة أيّام في خلوته الفريدة،

نال شاول الطرسوسي سرّ العماد.

انطلق بالروح القدس من العماد إلى الكرازة.

الذي جاء ليقتل ويهلك، صار يشتهي أن يموت معهم!

المضطهِد صار في لحظات كارزًا بالحق!

* انطلق للكرازة، يشهد لما يختبره بنفسه كل يوم.

ويتجلّى قدّامه معلمه استفانوس في لحظات رجمه.

وفي جديّة عاد يدرس العهد القديم بمنظارٍ جديدٍ.

صار يتحقّق أسرار اللَّه ويكتشفها بالروح اللَّه الساكن فيه.

* كان لابد من الثورة ضدّه،

فينزل في مذلّة في زنبيل، متدلّيًا من سور دمشق.

نزل لكي تنفتح أمامه أبواب الخدمة بين الأمم.

* في أورشليم خشاه المؤمنون لئلا يكون مخادعًا لهم.

وإذ تلامسوا مع عمل اللَّه فيه مجّدوا الرب.

اشتهى أن يخدم شاول إخوته في أورشليم.

وفي داخل الهيكل ظهر له الرب في رؤيا ليخرج للأمم.

في طاعة كاملة تحرّك، فإنّه أداة مطيعة للَّه!

* الذي حوّل شاول المضطهد إلى كارز،

كان يعمل في بقيّة التلاميذ.

باسم يسوع المسيح شَفي بطرس إينياس.

وباسمه أقام طابيثا من الموت!

* أعدّت طابيثا لنفسها أكفانًا لا يمسّها عث!

كفنت جسدها بأعمال الحب والرحمة.

لم يستطع الموت أن يلحق بنفسها.

حتى جسدها تمتّع بالإقامة إلى حين،

لكي يقوم فيما بعد أبديًا!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kermarysa.yoo7.com/f25-montada
 
اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي
» اعمال الرسل 9 - تفسير سفر أعمال الرسل اهتداء شاول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي
»  اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي
» اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي
» اعمال الرسل 8 - تفسير سفر أعمال الرسل شاول يضطهد الكنيسة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى :: قسم الكتاب المقدس ::  منتدى العهد الجديد-
انتقل الى: