منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى



 
الرئيسيةالمجلةأفلام دينيةترانيمأحدث الصورعظاتبرامجالعابالتسجيلدخولمركز رفع الصور
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أوامر مهمة
المواضيع الأخيرة
» شريط حياتي رضاك للشماس بولس ملاك
يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأحد 30 يونيو 2024, 10:20 am من طرف مايكل مجدى فوزى

» برنامج ps1 mix150 بحجم 21 ميجا لتشغيل العاب البلاى سيش
يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 20 يونيو 2024, 10:33 pm من طرف غزول

» شريط / كنيستى - المعلم ابراهيم عياد
يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:07 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( الشهداء )) للمرنم انطون ابراهيم عياد
يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:02 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( ساكت ليه )) للمرنمة هايدى منتصر
يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 26 أبريل 2022, 9:59 am من طرف michel sobhy

» مجموعة اشرطة للمعلم ابراهيم عياد
يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 08 أبريل 2022, 11:51 am من طرف usama caribou

»  قصة الرحمة حياة
يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:48 pm من طرف kamel

» ملف كامل عن ظهورات العذراء حول العالم على مر العصور !!!
يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:38 pm من طرف kamel

» صلاة من عمق القلب لك يارب ????????????????
يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:26 pm من طرف kamel

» مقولة أعجبتنى.. ياريت الجميع بشارك..!!
يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:14 pm من طرف kamel

» من معجزات ابونا يسى
يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:25 am من طرف malak lopos

» قصه حياه ابونا يسى
يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:23 am من طرف malak lopos

» كتاب معجزات ابونا يسى ميخائيل الجزء ال 38 ( 3 )
يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:22 am من طرف malak lopos

» تمجيد للأنبا ابرآم اسقف الفيوم و الجيزة بمناسبة عيده
يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:17 am من طرف malak lopos

» من معجزات الأنبا ابرآم اسقف الفيوم والجيزة
يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:16 am من طرف malak lopos

» صلاة للبابا كيرلس كتبها لأحد الطلبة
يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:54 am من طرف malak lopos

» من اقوال البابا كيرلس السادس
يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:53 am من طرف malak lopos

» مفاجأة رائعة 19 شريط للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» 56 معجزة للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» woooooooooooooooow
يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:09 pm من طرف ماجد فايزفرج

» فيلم ابونا يسطس الانطونى________جمييييييييييييييل جداااااا
يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:07 pm من طرف ماجد فايزفرج

»  سنة جديدة ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأربعاء 13 يناير 2021, 10:48 am من طرف وائل كرمى

» شريط (( وفى دينى )) للمرنم الرائع ( فرج عزيز )
يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 20 أغسطس 2020, 10:09 pm من طرف usama caribou

» اسطوانة الأجبية مكتوبة و مسموعة
يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالسبت 15 أغسطس 2020, 6:03 pm من طرف malak lopos

» العذراء فى القداس الإلهى
يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:27 am من طرف malak lopos

» معجزه العذراء والابره
يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:23 am من طرف malak lopos

»  ليك فى قلبى كلام ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأربعاء 05 أغسطس 2020, 10:28 am من طرف وائل كرمى

» معجزات الشهيد ابانوب النهيسى
يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:33 pm من طرف malak lopos

» معجزة للقديس ابانوب
يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:32 pm من طرف malak lopos

» شريط (( طوباك يا ابانوب )) للشماس بولس ملاك
يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:29 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع ( العهد القديم )
يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 30 يوليو 2020, 5:28 pm من طرف malak lopos

»  شريط أيتها العذراء المعلم ابراهيم عياد + أنطون ابراهيم
يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:35 pm من طرف كيرلس رزق

» شريط سحابة شهود للقديس يوليوس الاقفهصى بولس ملاك
يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:23 pm من طرف كيرلس رزق

» اسطوانة الأسفار القانونية الثانية مكتوبة و مسموعة
يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 17 يوليو 2020, 6:50 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع
يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأحد 12 يوليو 2020, 11:32 am من طرف malak lopos

»  مدينة الحب ... كلمات (الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 09 أغسطس 2019, 5:58 pm من طرف وائل كرمى

»  شريط غالي عليه (( روماني روؤف وفرج عزيز ))
يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 11:00 pm من طرف romany nasser

» شريط (( فى عينى دمعة )) للمرنم ذو الصوت الرائع فرج عزيز
يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:15 pm من طرف romany nasser

» شريط أنا المفدى للمرنم فرج عزيز
يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:14 pm من طرف romany nasser

» قصة كلام الناس
يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 يوليو 2019, 10:23 am من طرف مريانا

شارك اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل
شروحات مهمة
يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010110


 يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010111


 يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010112

 يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 0011
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
malak lopos
يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapيوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barيوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
سالى عبده
يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapيوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barيوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
عزت
يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapيوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barيوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
kamel
يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapيوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barيوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
مريانا
يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapيوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barيوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
د.محبوب
يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapيوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barيوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
mmk
يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapيوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barيوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
بهيج
يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapيوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barيوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
مارونا
يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapيوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barيوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
diana.wahba
يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapيوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barيوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5599 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مايكل مجدى فوزى فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 38275 مساهمة في هذا المنتدى في 16742 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 24 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 24 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 563 بتاريخ الخميس 24 مايو 2012, 9:00 pm
اختار لغة المنتدى
أختر لغة المنتدى من هنا

 

 يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سالى عبده
عضو ماسى
 عضو ماسى
سالى عبده


عدد المساهمات : 5556
نقاط : 17236
تاريخ التسجيل : 04/02/2012
العمر : 45
الموقع : https://www.facebook.com/ssoly1

يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Empty
مُساهمةموضوع: يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي   يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأربعاء 28 نوفمبر 2012, 3:54 pm

يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 4196810853
يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات
واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي
يدعو السيد المسيح الموت "نومًا". النوم فيه راحة جسدية حيث يستعيد الجسم طاقته، ليبدأ بيقظته يومًا جديدًا في حيويةٍ ونشاطٍ. هذا حق بالنسبة لنوم الموت، فالمؤمن إذ ينام يقوم في حياة جديدة بإمكانيات جديدة في عالم جديد.

* بالحقيقة لا يُقال عن القديسين أنهم أموات بل يقال عنهم أنهم راقدون[1177].

القديس جيروم

* بالنسبة لأختيه هو ميت، أما بالنسبة للرب فهو نائم. هو ميت بالنسبة للبشر غير القادرين أن يقيموه، أما الرب فأقامه من القبر بسهولة جدًا كمن ييقظ نائمًا على سريره. فإنه بالنسبة لسلطانه تكلم معه كنائمٍ، وأيضًا بالنسبة للآخرين وهم موتى غالبًا ما يتحدث الكتاب المقدس عنهم كنائمين. وكما يقول الرسول: "ثم لا أريد أن تجهلوا أيها الأخوة من جهة الراقدين، لكي لا تحزنوا كالباقين الذين لا رجاء لهم" (١ تس ٤: ١٣). لذلك تحدث عنهم أيضًا كراقدين، إذ سبق فأخبرهم عن قيامتهم. وهكذا كل الأموات هم راقدون، سواء كانوا صالحين أم أشرارًا[1178].

القديس أغسطينوس

يرى القديس أغسطينوس أن جميع الأموات أشبه بالنيام، لكن بعضهم يتمتع بأحلام سعيدة، والآخرون مرعبة. أو هم أشبه بمن هم في مكان حفظ مؤقت، لكن بعضهم مثل لعازر المسكين الذي يتنعم في حضن أبيه إبراهيم، بينما الغني الغبي في عطشٍ شديدٍ لا يجد من يهبه نقطة ماء (لو ١٦: ٣٢-٢٤). الكل سيخرج لينال كل واحدٍ حسب أعماله[1179].

* إن كان ليس اسم "أرملة" هو الذي يضايقك، إنما فقدانك لمثل هذا الزوج، فإنني أوافقك أن قليلين هم أمثال ذلك الرجل في عالم الرجال، في حبه ونبله وتواضعه وإخلاصه وحكمته وورعه.

حقًا، لو أنه هلك كلية أو انتهي أمره تمامًا، لكان ذلك كارثة عظمى وكان الأمر محزنًا. لكن إن كان كل ما في الأمر أنه أبحر إلي ميناء هادئ، وقام برحلة إلي اللَّه الذي هو حقًا ملكه، لهذا يلزمنا ألا نحزن بل نفرح.

فإن هذا الموت ليس بموتٍ، إنما هو نوع من الهجرة والانتقال من سيئ إلي أحسن، من الأرض إلي السماء، من وسط البشر إلي الملائكة ورؤساء الملائكة ، بل ومع اللَّه الذي هو رب الملائكة ورؤساء الملائكة .

لأنه عندما كان يخدم الإمبراطور هنا على الأرض كانت تحف به مخاطر الأشرار ومكائدهم. وبقدر ما كان صيته يتزايد، كانت خطط الأعداء (الحاسدين) تلتف حوله، والآن قد انتقل إلي العالم الآخر حيث لا يمكن أن ننتظر شيئًا من هذا.

فبقدر ما تحزنين لأن اللَّه أخذ إنسانًا هكذا كان صالحًا ومكرمًا كان يجب أن تفرحي أنه رحل إلي مكان أكثر أمانًا وكرامة، متخلصًا من مضايقات الحياة الحاضرة الخطيرة، إذ هو الآن في أمان وهدوء عظيم.

إن كان لا حاجة لنا أن نعرف أن السماء أفضل من الأرض بكثير، فكيف نندب الذين رحلوا من هذا العالم إلي العالم الآخر؟!

لو كان زوجك سالكًا مثل أولئك الذين يعيشون في حياة مخجلة لا ترضى اللَّه، كان بالأولي لكِ أن تنوحي وتبكي، ليس فقط عند انتقاله، بل حتى أثناء وجوده حيًا هنا. لكن بقدر ما هو من أصدقاء اللَّه، يلزمنا أن نُسر به، ليس وهو حيّ هنا، بل وعندما يرقد مستريحًا أيضًا.

وإذ يلزمنا أن نفعل هذا، استمعي ما يقوله الرسول الطوباوي: "لي اشتهاء أن أنطلق وأكون مع المسيح، ذاك أفضل جدًا" (في 23:1)[1180].

القديس يوحنا الذهبي الفم

"فقال تلاميذه: يا سيد إن كان قد نام فهو يُشفى". [12]

كثيرًا ما يكون النوم خاصة بعمقٍ بالنسبة للمريض إحدى علامات شفائه. لذلك إذ قال السيد أن لعازر قد نام رأى التلاميذ أنه لا ضرورة لذهاب السيد إلى اليهودية لشفائه، لأنه قد بدأ شفاؤه بنومه العميق. ولم يتصور التلاميذ كيف يسيروا مع يسوع المسيح رحلة تمتد إلى يومين أو ثلاثة أيام وإلى بلد مقاومٍ لهم لكي يوقظوا صديقًا من نومه.

"وكان يسوع يقول عن موته،

وهم ظنوا أنه يقول عن رقاد النوم". [13]

"فقال لهم يسوع حينئذ علانية:

لعازر مات". [14]

* نطق بالكلمة الأولى "نام" راغبًا في تأكيد أنه لا يحب الافتخار، وإذ لم يفهموا أضاف "مات"[1181].

القديس يوحنا الذهبي الفم

"وأنا أفرح لأجلكم إني لمأكن هناك لتؤمنوا،

ولكن لنذهب إليه". [15]

إذ مات لعازر وفقد الكل الرجاء في عودته للحياة تحرك الرب نحوهم ليعلن أنه رجاء من ليس له رجاء، ومعين من ليس له معين. حينما يقول البشر:"يبست عظامنا، وهلك رجاؤنا، قد انقطعنا" (حز ٣٧: ١١) يقول السيد الرب: "هأنذا أفتح قبوركم، وأصعدكم من قبوركم يا شعبي... فتعلمون أني أنا الرب عند فتحي قبوركم، واصعادي إياكم من قبوركم يا شعبي".

* لماذا يقول: "لأجلكم"؟ لأني سبق فأخبرتكم مقدمًا عن موته، وإذ نحن هناك عندئذ إذ أقيمه لا يوجد شك من جهة الخداع. ألا ترون كيف كان التلاميذ غير كاملين في وضعهم وغير مدركين لقوتهم كما ينبغي؟ هذا كان بسبب الرعب الذي حل بهم والمتاعب والاضطرابات التي لنفوسهم. عندما قال: "انه نائم" أضاف "أذهب لأوقظه"، لأنه لم يرد أن يخبرهم مسبقًا بالكلام ما يحققه فعلًا بالأعمال. فإنه دومًا يعلمنا ألا نطلب المجد الباطل، ولا أن نقدم وعودًا بلا سبب. إن كان قد فعل هذا في حالة قائد المائة عندما قال "أنا أذهب وأشفيه" (مت ٨: ٧)، كان ذلك من أجل إيمان قائد المائة الذي قال هذا. وإن قال أحد: "كيف ظن التلاميذ انه نائم؟ كيف لم يفهموا أنه يعني بذلك الموت بقوله: "أنا أذهب لأوقظه" فإنه من الغباوة أن يفهموا أنه يذهب خمس عشرة غلوة stadia ليوقظه. نجيب على ذلك يبدو أنهم ظنوا بأن كلماته غامضة كما اعتاد أن يتحدث معهم[1182].

القديس يوحنا الذهبي الفم

لم يقل "لنذهب إلى أختيه لتعزيتهما" بل "إليه"، فالموت لا يقدر أن يفصل السيد المسيح وكنيسته عن المنتقل، فيذهب الكل إليه بالحب ويلتقوا معه كعضوٍ حي في جسد المسيح. لم يقل "اذهب"، بل "لنذهب" فيضم الكنيسة كلها معه للالتقاء مع الراقدين.

"فقال توما الذي يقال له التوام للتلاميذ رفقائه:

لنذهب نحن أيضًا،

لكي نموت معه". [16]

"توما" تعني توأم، يُقال له باليونانية ديديموسDidymus وتعني "توأم". أثار اخوته التلاميذ بقوله هذا. يصعب إدراك نيته، هل كان يتحدث بشجاعة، فلا يبالي بالموت، مفضلًا أن يذهبوا جميعًا ليتعرضوا مع يسوع المسيح للموت الذي ينتظره، وكأنه يقول مع راعوث: "حيثما مت أموت وهناك أدفن" (را ١: ١٨). مفضلًا أن يكون في رفقة المسيح وإن كانت تكلفة ذلك هو "الموت"، عن أن يحيا وليس في رفقة السيد المسيح.أم تحدث هكذا عن خوفٍ كما بنوع من الدعابة أو عن تبرمٍ.

* لقد ارتاع التلاميذ من ملاقاة اليهود، أما توما الرسول فكان أكثرهم رعبًا، لذلك قال: "لنذهب نحن أيضًا لكي نموت معه"، ولأنه كان أضعف عزمًا من التلاميذ الآخرين وأقلهم إيمانًا.

* يقول البعض أنه رغب في أن يموت (مع يسوع) لكن الأمر ليس كذلك، فإن التعبير هنا يصدر عن شخص في جبنٍ. إلاَّ أن المسيح لم يوبخه بل سند ضعفه، وبعد ذلك صار أكثر قوة من الجميع، لا يُقهر. فالعجب في هذا أننا نرى شخصًا كان ضعيفًا هكذا قبل الصلب، صار بعد الصلب وبعد إيمانه بالقيامة أكثر غيرة من أي شخصٍ. عظيمة هي قوة المسيح! ذات الشخص الذي لم يجسر أن يذهب مع المسيح إلى بيت عنيا هو بعينه وهو لا يرى المسيح يجري وحده في العالم المسكون، ويقطن بين الأمم المملوءة بالقتل والذين يطلبون قتله[1183].

القديس يوحنا الذهبي الفم
2. تحرك السيد نحو عائلة لعازر

"فلما أتى يسوع وجدأنه قد صار لهأربعةأيام في القبر". [17]

يسجل لنا الإنجيليون الآخرون بعض الأحداث التي تمت خلال هذه الرحلة نحو بيت عنيا، مثل شفاء الأعمى عند أريحا، واللقاء مع زكا وقبوله الإيمان بالمسيح. مع محبة السيد المسيح للعازر وأختيه وذهابه ليقيمه من الأموات لم يتجاهل احتياجات الآخرين، إنما أينما وُجد يصنع خيرًا.

يرى القديس أغسطينوس أن الأربعة أيام التي عبرت بلعازر في القبر تشير إلى مراحل البشرية. اليوم الأول هو يوم سقوط آدم وحواء حيث ملك الموت على آدم وبنيه. واليوم الثاني يشير إلى الإنسان وقد كسر الناموس الطبيعي الشاهد لله. واليوم الثالث يشير إلى كسر الناموس الموسوي، وأخيرًا جاء اليوم الرابع حيث كُرز بالإنجيل، ووهب السيد المسيح الحياة الجديدة المقامة للموتى في الخطايا[1184].

وُجد اعتقاد لدى اليهود أن النفس تحوم حول الجسد بعد الموت لمدة ثلاثة أيام، وفي اليوم الرابع تفارقه بلا أمل قط للعودة إلى الجثمان[1185]. وكأنه في اليوم الرابع ينقطع كل أملٍ برجوع الإنسان إلى العالم مرة أخرى.

"وكانت بيت عنيا قريبة من أورشليم نحوخمس عشرة غلوة". [18]

صنع السيد المسيح معجزات لا حصر لها في الجليل، أما في أورشليم فمع كثرة معجزاته يختار الإنجيلي يوحنا معجزات لها مدلولها الخاص بالنسبة للشعب والقيادات مثل مفلوج بيت حسدا الذي عانى من الفالج ٣٨ سنة، وشفاء المولود أعمى، وإقامة لعازر في اليوم الرابع من موته.

كانت بيت عنيا على بعد حوالي ميلين من أورشليم، فالميل اليهودي يحوي سبع غلوات ونصف.

* ليس بدون سبب يشير إلى هذا، فقد أراد أن يخبرنا أنها كانت قريبة (من أورشليم) وربما لهذا السبب جاء كثيرون[1186].

القديس يوحنا الذهبي الفم

"وكان كثيرون من اليهود قد جاءوا إلى مرثا ومريم ليعزوهما عن أخيهما". [19]

كان الحزن عند اليهود يستمر لمدة حوالي شهر، يدعون الثلاثة أيام الأولى "أيام الحزن"، يليها سبعة أيام تُدعى "أيام المراثي". في فترة الحزن لا يعمل أهل الميت شيئًا، وإن حياهم أحد فلا يردون السلام عليه. أما في أيام المراثي فلا يمارسون أعمالًا إلاَّ ما هو خاص: ينامون في فراش على الأرض، ولا يرتدون نعالهم، ولا يغتسلون أو يدهنون أنفسهم، يغطون رؤوسهم ولا يقرأون في الشريعة أو المشناه Mishnah أو التلمود Talmud. وفي بقية الثلاثين يومًا لا يحلقون شعرهم ولا يرتدون ثوبًا أبيض أو ثوبًا جديدًا، ولا يخيطون أي تمزيق يحدث في الثياب أثناء الجنازة[1187].

جاء ت كلمة "اليهود" في هذه السفر لتعني المقاومين للسيد المسيح، لذلك يرى البعض أن هؤلاء مع مقاومتهم للسيد شعروا بفداحة الكارثة فجاءوا إلى مرثا ومريم لا كزيارات عابرة بل للإقامة يومين أو ثلاثة مع أهل المنتقل في البيت، خاصة إن كان المنتقل هو رب البيت.

* كيف كانوا يعزونهما وقد كان السيد المسيح يحبهما، وقد قرر اليهود إن اعترف معترف أن هذا هو المسيح كان يخرج خارج مجمعهم؟ نقول: إنهم كانوا يعزونهما، إما لضرورة مصابهما، وإما أنهم احتشموهما، لأنهما كانتا أشرف حسبًا من غيرهما، وإما أن يكون هؤلاء الذين جاءوا ما كانوا أشرارًا، لأن كثيرين منهم آمنوا بالسيد المسيح.

القديس يوحنا الذهبي الفم

"فلما سمعت مرثا أن يسوعآت لاقته،

وأما مريم فاستمرت جالسة في البيت". [20]

يبدو أن مرثا كانت تترقب مجيئه بكل غيرة، وتطلب ذلك ليهبها هي وأختها تعزية. وإذ سمعت أنه في الطريق إلى البيت تركت كل مراسيم الجنازات وتقاليدها، وتركت المعزين القادمين لزيارتها، وأسرعت لتلتقي بيسوع. تركت البيت وأيضًا القرية والتقت به في خارج القرية. أما مريم فبقت في البيت، ربما بسبب شدة حزنها الذي أفقدها القدرة على سرعة الحركة، أو لأنها لم تكن قد سمعت عن مجيئه.

يرى البعض أن مرثا هي الأكبر سنًا وهي التي كانت تدير شئون البيت (لو ١٠: ٤٠).

* إن قلت: فما كان غرض مرثا في أنها لم تأخذ أختها عندما خرجت لاستقبال السيد المسيح؟ قلت: إنها أرادت أن تخاطبه على انفراد وتخبره بما حدث.لكن عندما قدم لها رجاءً صالحًا ذهبت ودعت مريم، التي لاقته بينما كان حزنها في أعلى درجاته.

ألا ترون كيف كان حبها ملتهبًا؟

هذه هي مريم التي قال عنها: "مريم اختارت النصيب الصالح" (لو ١٠: ٤٢).

قد يقول أحد: "كيف ظهرت مرثا أكثر غيرة منها؟" لم تكن أكثر غيرة منها، إنما ظهرت هكذا لأن مريم لم تكن بعد قد علمت بمجيئه؛ مرثا كانت أضعف منها. فإنها حتى عندما سمعت مثل هذه الأمور من المسيح تحدثت بطريقة كمن يحبو: "لقد أنتن لأن له أربعة أيام" [٣٩]. أما مريم وهي لم تسمع شيئًا لم تقل هكذا، وإنما في الحال آمنت[1188].

القديس يوحنا الذهبي الفم

"فقالت مرثا ليسوع:

يا سيد، لو كنت ههنا لم يمتأخي". [21]

وهي نفس الكلمات التي قالتها أختها فيما بعد [٣٢]، مما يكشف أنهما لم يكونا بعد يدركا شخص السيد المسيح كما ينبغي، أنه حاضر في كل مكان. لقد حملت إيمانًا أنه كان قادرًا بحضوره أن يمنع الموت من الاقتراب نحو أخيها، كما آمنت بحنوه وترفقه. كان إيمانها كالقصبة المرضوضة التي لن يقصفها يسوع المسيح، بل يسدنها ويدعمها.

"لكني الآن أيضًا أعلم أن كل ما تطلب من الله يعطيك الله إياه". [22]

عادت مرثا تلوم نفسها وتصحح حديثها مع السيد المسيح، فإنها تؤمن بأنه حتى بعد موت أخيها إن طلب السيد من الله (الآب) شيئًا، أي إقامته، فسينال طلبته. لم تجسر وتقول أن يقيم أخاها، لكنها طلبت ذلك بطريق غير مباشر، وتركت له أن يحكم في الأمر، إن كان يقيم لعازر أم لا.

آمنت أنه إن طلب من الله شيئًا يعطيه إياه، ولم تدرك أنه هو الحياة، له الحياة في ذاته، وأن ما يفعله إنما بقوته، لأنه واحد مع الآب.

* أرأيت حكمتهما (مريم ومرثا) السماوية؟ وإن كان عزمهما ضعيفًا، لكنهما عندما أبصرتا السيد المسيح لم تنهارا في الحال في العويل، ولا إلى فجائع الندب، ولا إلى النوح، وذلك كما يعرض لنا نحن إذا رأينا أقوامًا من معارفنا داخلين عندنا في حال نوحنا. إذ اعتبرتا السيد المسيح معلمًا، لأنهما آمنتا به. لكنهما جهلتا شرفه السامي واقتداره بالقول: "أعلم أن كل ما تطلب من الله يعطيك الله إياه".فخاطبتاه كمن يخاطب من هو ثابت في الفضيلة فينال ما يطلبه[1189].

القديس يوحنا الذهبي الفم

"قال لها يسوع:

سيقوم أخوكِ". [23]

جاءت إجابة السيد المسيح لسؤال مرثا المملوء تواضعًا والمثير للشفقة: "سيقوم أخوكِ" [23].

* هكذا فند السيد القول السابق: "كل ما تطلب" [٢٢]، إذ لم يقل: "أنا أطلب" بل ماذا؟ "سيقوم أخوكِ". لو أنه قال: "يا امرأة إنكِ لا تزالين تتطلعين إلى أسفل، فإني لست محتاجًا إلى عونٍ من آخر، بل أفعل كل شيء بذاتي"، لكان ذلك بالنسبة لها أمرًا خطيرًا وعثرة في طريقها، أما أن يقول: "سيقوم أخوكِ"، فهو تصرف من يختار طريقة الحديث المتوسطة[1190].

القديس يوحنا الذهبي الفم

"قالت له مرثا:

أنا أعلمأنه سيقوم في القيامة في اليوم الأخير". [24]

كان موضوع القيامة من الأموات قد استقر تمامًا في أذهان اليهود، ماعدا عند الصدوقيين الذين يرفضونه. وقد جاءت الأسفار التي بعد السبي تفيض بالأحاديث عنها (٢ مك ٧: ٩، ١٤، ٢٣، ٣٦؛ ١٢: ٤٣؛ ١٤: ٤٦؛ حك ٥: ١-٧، ١٧؛ ٦: ٦، ٧)، كما جاءت الكتابات اليهودية مثل يوسيفوس المؤرخ والترجوم تتحدث عنها.

"قال لها يسوع:

أنا هو القيامة والحياة،

منآمن بي ولو مات فسيحيا". [25]

* بهذا برهن لها عن سلطانه... أظهر أنه لم يكن محتاجًا إلى آخر لكي يعينه، مادام هو نفسه الحياة. فلو أنه احتاج إلى آخر، فكيف يمكنه أن يكون القيامة والحياة؟ ومع هذا لم يشر إلى ذلك صراحة بل بالتلميح[1191].

* لقد أظهر أنه واهب كل الصالحات، وأنه يليق بنا أن نسأله[1192].

القديس يوحنا الذهبي الفم

"وكل من كان حيًا وآمن بي،

فلن يموت إلى الأبد،

أتؤمنين بهذا؟" [26]

كأنه يقول لها: "أنتِ تقولين أن أخاك سيقوم في يوم الدينونة، من الذي يقيمه غيري أنا واهب القيامة ومصدر الحياة؟ وإن كان في سلطاني أن أقيمه في اليوم الأخير فهل يصعب عليّ أن أقيمه الآن؟" هكذا فتح الرب باب الرجاء أمامها، وسند إيمانها وكشف لها عن شخصه أنه ليس مجرد إنسان، بل هو واهب الحياة والوجود.

كل من يؤمن وإن مات حسب الجسد فسيقوم ويتمتع بكليته بالشركة في المجد. إنه لا يعود يموت بعد موت الجسد، إنما يعود بعودة الجسد ممجدًا مع النفس ليمارس المؤمن الحياة المقامة أبديًا. إنه لم يقل أن المؤمن لن يعبر من البوابة التي ندعوها الموت، بل بالأحرى الحياة التي يهبها تستمر خلال الموت. لا يقدر الموت أن يمحو الحياة التي يهبنا إياها السيد المسيح.

* انظر كيف يرتفع السيد المسيح بعقل مرثا، لأنه لم يكن هذا مطلوبة أن يقيم لعازر فحسب، لكن أن تعرف مرثا والحاضرون تلك القيامة، ولهذا السبب جهر بألفاظه قبل إقامته لعازر[1193].

القديس يوحنا الذهبي الفم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kermarysa.yoo7.com/f25-montada
 
يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي
» يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي
» يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي
» يوحنا 11 - تفسير إنجيل يوحناإقامة لعازر من الأموات واهب القيامة الجزء(5)للقمص تادرس يعقوب ملطي
»  يوحنا 20 - تفسير إنجيل يوحنا القيامة: اليوم الأول والثامن معًا المسيح القائم من الأموات الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى :: قسم الكتاب المقدس ::  منتدى العهد الجديد-
انتقل الى: