منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
 اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
 اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى



 
الرئيسيةالمجلةأفلام دينيةترانيمأحدث الصورعظاتبرامجالعابالتسجيلدخولمركز رفع الصور
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أوامر مهمة
المواضيع الأخيرة
» شريط حياتي رضاك للشماس بولس ملاك
 اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأحد 30 يونيو 2024, 10:20 am من طرف مايكل مجدى فوزى

» برنامج ps1 mix150 بحجم 21 ميجا لتشغيل العاب البلاى سيش
 اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 20 يونيو 2024, 10:33 pm من طرف غزول

» شريط / كنيستى - المعلم ابراهيم عياد
 اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:07 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( الشهداء )) للمرنم انطون ابراهيم عياد
 اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:02 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( ساكت ليه )) للمرنمة هايدى منتصر
 اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 26 أبريل 2022, 9:59 am من طرف michel sobhy

» مجموعة اشرطة للمعلم ابراهيم عياد
 اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 08 أبريل 2022, 11:51 am من طرف usama caribou

»  قصة الرحمة حياة
 اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:48 pm من طرف kamel

» ملف كامل عن ظهورات العذراء حول العالم على مر العصور !!!
 اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:38 pm من طرف kamel

» صلاة من عمق القلب لك يارب ????????????????
 اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:26 pm من طرف kamel

» مقولة أعجبتنى.. ياريت الجميع بشارك..!!
 اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:14 pm من طرف kamel

» من معجزات ابونا يسى
 اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:25 am من طرف malak lopos

» قصه حياه ابونا يسى
 اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:23 am من طرف malak lopos

» كتاب معجزات ابونا يسى ميخائيل الجزء ال 38 ( 3 )
 اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:22 am من طرف malak lopos

» تمجيد للأنبا ابرآم اسقف الفيوم و الجيزة بمناسبة عيده
 اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:17 am من طرف malak lopos

» من معجزات الأنبا ابرآم اسقف الفيوم والجيزة
 اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:16 am من طرف malak lopos

» صلاة للبابا كيرلس كتبها لأحد الطلبة
 اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:54 am من طرف malak lopos

» من اقوال البابا كيرلس السادس
 اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:53 am من طرف malak lopos

» مفاجأة رائعة 19 شريط للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
 اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» 56 معجزة للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
 اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» woooooooooooooooow
 اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:09 pm من طرف ماجد فايزفرج

» فيلم ابونا يسطس الانطونى________جمييييييييييييييل جداااااا
 اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:07 pm من طرف ماجد فايزفرج

»  سنة جديدة ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
 اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأربعاء 13 يناير 2021, 10:48 am من طرف وائل كرمى

» شريط (( وفى دينى )) للمرنم الرائع ( فرج عزيز )
 اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 20 أغسطس 2020, 10:09 pm من طرف usama caribou

» اسطوانة الأجبية مكتوبة و مسموعة
 اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالسبت 15 أغسطس 2020, 6:03 pm من طرف malak lopos

» العذراء فى القداس الإلهى
 اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:27 am من طرف malak lopos

» معجزه العذراء والابره
 اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:23 am من طرف malak lopos

»  ليك فى قلبى كلام ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
 اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأربعاء 05 أغسطس 2020, 10:28 am من طرف وائل كرمى

» معجزات الشهيد ابانوب النهيسى
 اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:33 pm من طرف malak lopos

» معجزة للقديس ابانوب
 اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:32 pm من طرف malak lopos

» شريط (( طوباك يا ابانوب )) للشماس بولس ملاك
 اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:29 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع ( العهد القديم )
 اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 30 يوليو 2020, 5:28 pm من طرف malak lopos

»  شريط أيتها العذراء المعلم ابراهيم عياد + أنطون ابراهيم
 اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:35 pm من طرف كيرلس رزق

» شريط سحابة شهود للقديس يوليوس الاقفهصى بولس ملاك
 اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:23 pm من طرف كيرلس رزق

» اسطوانة الأسفار القانونية الثانية مكتوبة و مسموعة
 اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 17 يوليو 2020, 6:50 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع
 اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأحد 12 يوليو 2020, 11:32 am من طرف malak lopos

»  مدينة الحب ... كلمات (الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
 اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 09 أغسطس 2019, 5:58 pm من طرف وائل كرمى

»  شريط غالي عليه (( روماني روؤف وفرج عزيز ))
 اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 11:00 pm من طرف romany nasser

» شريط (( فى عينى دمعة )) للمرنم ذو الصوت الرائع فرج عزيز
 اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:15 pm من طرف romany nasser

» شريط أنا المفدى للمرنم فرج عزيز
 اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:14 pm من طرف romany nasser

» قصة كلام الناس
 اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 يوليو 2019, 10:23 am من طرف مريانا

شارك اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل
شروحات مهمة
 اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010110


  اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010111


  اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010112

  اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي 0011
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
malak lopos
 اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
سالى عبده
 اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
عزت
 اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
kamel
 اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
مريانا
 اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
د.محبوب
 اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
mmk
 اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
بهيج
 اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
مارونا
 اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
diana.wahba
 اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5599 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مايكل مجدى فوزى فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 38275 مساهمة في هذا المنتدى في 16742 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 71 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 71 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 563 بتاريخ الخميس 24 مايو 2012, 9:00 pm
اختار لغة المنتدى
أختر لغة المنتدى من هنا

 

  اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سالى عبده
عضو ماسى
 عضو ماسى
سالى عبده


عدد المساهمات : 5556
نقاط : 17236
تاريخ التسجيل : 04/02/2012
العمر : 45
الموقع : https://www.facebook.com/ssoly1

 اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Empty
مُساهمةموضوع: اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي    اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالسبت 15 ديسمبر 2012, 9:44 am

 اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي 4196810853
اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل
خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي
جاء خطاب القديس استفانوس ليس دفاعًا عن نفسه، ولا عن الإيمان المسيحي، وإنما وجد الفرصة سانحة أن يقف أمام رئيس الكهنة وبعض الرؤساء والقيادات اليهودية ليقدم لهم دعوة كتابية صادقة للتمتع بالإيمان الحي. كان يتحدث معهم كتابيًا كما لو كان الكتاب المقدس مفتوحًا أمامه، ينطق بالروح القدس، ليعطي مفاهيم كتابية جديدة تخص شعب الله. بكونه يهوديًا هيلينيًا، اقتبس عبارات الكتاب المقدس من الترجمة السبعينية. خطابه كرازي من الدرجة الأولى.

وضع القديس استفانوس الأساس الروحي اللاهوتي الحي للمدافعين الكنسيين فيما بعد. فإن ما يشغل المدافع ليس الدفاع عن السيد المسيح وكنيسته، فالسيد قادر أن يدافع عن نفسه وعن كنيسته، لكنه يحمل قلبًا متسعًا ليكشف عن الحق الإنجيلي للمقاومين، فيقتنعوا معه بعمل الخلاص المجيد.

قدم القديس استفانوس عرضًا رائعًا للعهد القديم ككلٍ، ليبرز أن الإيمان بالسيد المسيح هو غاية الناموس والأنبياء وكل أسفار العهد القديم.

كان القديس يتكلم لا كمتهمٍ يدافع عن نفسه، بل كمن في مركز القوة، ليراجع الحاضرون أنفسهم ومفاهيمهم وقسوة قلوبهم وغرلة آذانهم، حتى لا يوجدوا بعد مقاومين للروح القدس كآبائهم (أع 7: 51).

دعاهم أن يرتفعوا معه كما إلى السماء ليروا بمنظارٍ روحي الناموس والأنبياء والهيكل وكل طقوس العبادة، يرون في يسوع المسيح أصل التاريخ ومصدر الخلاص، فلا يكملوا مكيال آبائهم المقاومين للحق الإلهي.

إن كان هذا الخطاب موجه إلى القيادات اليهودية المملوءة حقدًا ضد رب المجد يسوع وكنيسته، فإنه كان أيضًا موجهًا بطريقة غير مباشرة للمؤمنين الذين من أصلٍ يهودي، وكانوا لا يزالوا عاجزين عن التحرر من حرف الناموس والطقوس اليهودية. إنه خطاب ألقاه في آخر لحظات وجوده على الأرض ليصحح مسار كنيسة أهل الختان، إن صح التعبير، فلا تنشغل بحرف الناموس، ولا ترتبط بهيكل أورشليم.
1. ظهور إله المجد لإبراهيم في أرضٍ وثنية

1-10.

2. نزول يعقوب أب الأسباط إلى مصر


11-19.

3. تربية موسى في قصر فرعون


20-29.

4. العليقة والأرض المقدسة


30-36.

5. مقاومة آبائهم لموسى


37-43.

6. خيمة الشهادة في البرية


44-45.

7. لا يسكن الله في مصنوعات الأيادي


46-50.

8. اضطهد آباؤهم الأنبياء ولم يحفظوا الناموس


51-53.

9. السماء المفتوحة


54-56.

10. استشهاد استفانوس


57-60.
من وحي أعمال الرسل ٧
1. ظهور إله المجد لإبراهيم في أرضٍ وثنية

"فقال رئيس الكهنة:

أترى هذه الأمور هكذا هي؟" [1]
أظهر رئيس الكهنة نوعًا من استخدام العدالة إذ أعطى الفرصة للقدّيس استفانوس أن يدافع عن نفسه ويردّ على الاتّهامات الموجّهة ضدّه، ولعلّ رئيس الكهنة كان يتوقّع أن القدّيس يستغل الفرصة للرجوع عن أفكاره حتى لا يتعرّض للموت رجمًا.

سأل قيافا رئيس الكهنة كرئيس للمجمع بخصوص الاتهامات الموجهة إلى استفانوس، الخاصة بنقض الهيكل ومقاومة الناموس. ولعله كان يود أن يقتنص من فمه كلمة تبرر مجمع السنهدرين في محاكمته ليسوع وصدور الحكم بضرورة قتله. أراد أن يعطي للشعب فرصة ألا يثوروا على صلب يسوع ورجم استفانوس.

جاء سؤال رئيس الكهنة يعني: لقد سمعت الاتهامات الموجّهة ضدّك، فماذا تقول: مذنب أم غير مذنب؟ وقد قدّم القدّيس استفانوس دفاعًا مطوّلًا يتّسم بالآتي:

أولًا: جاءت إجابته موجّهة مباشرة إلى نقاط الاتّهامات بطريقة واضحة.

ثانيًا: كشف دفاعه عن استعداده الكتابي العميق وقدرته في الأسفار المقدّسة والتقليد اليهودي.

ثالثًا: أن ما يؤمن به ويكرز به إنّما هو امتداد حيّ وروحي لطريق الآباء، بل ولتاريخ الخلاص الذي يسير حسب خطّة اللَّه المعلنة بواسطة الآباء والأنبياء.

رابعًا: إذ أراد الردّ على الاتّهامات استعرض القدّيس تاريخهم منذ البداية، مظهرًا عظمة حنوّ اللَّه الفائق في علاقته بشعبه، وكيف قابل الشعب هذه المحبّة الإلهيَّة بجحودٍ وتذمّرٍ مستمرٍ عبر الأجيال، وأنّه قد امتلأ كأس شرّهم وفاض، فأسقطوا أنفسهم تحت ثمر عصيانهم وحرموا أنفسهم من مراحم اللَّه.

خامسًا: أوضح خلال الأسفار المقدّسة أن كنيسة اللَّه أو شعب اللَّه لم يبدأ بالعبرانيّين ولا بأرض كنعان، بل كان له مؤمنون أمناء في مناطق أخرى، قبل بناء الهيكل، فليس بالأمر الغريب أن يطلب له شعبًا في العالم كلّه.

"فقال أيها الرجال الإخوة والآباء، اسمعوا:

ظهر إله المجد لأبينا إبراهيم وهو في ما بين النهرين،

قبلما سكن في حاران". [2]

مع ما حملوه من كراهية وبغضة أظهر لهم استفانوس كل مودة، فتحدث معهم بأسلوبٍ فيه توقير واحترامٍ دون مداهنة، تحدث إليهم بكونه واحدًا منهم، فدعاهم "إخوة وآباء".

جاء خطاب القديس استفانوس سردًا تاريخيًا بمفهوم لاهوتي عميق يحمل شهادة للسيد المسيح ولإنجيله، وليس دفاعًا عن نفسه. وقد قسم خطابه إلى ثلاث مراحل:

المرحلة الأولي: زمن الآباء البطاركة [2-16].

المرحلة الثانية: زمن موسى والأنبياء [17: 43].

المرحلة الثالثة: بين الخيمة والهيكل [44-50].

أظهر في هذا العرض الحقائق التالية:
أولًا: بارك الله آباءهم وهم لم يكونوا في فلسطين أو كنعان، وعلى رأسهم إبراهيم وإسحق ويعقوب.

ثانيًا: لم يرتبط شعب إسرائيل خلال التاريخ بالعبادة في الهيكل حتى عصر سليمان.

ثالثًا: حتى عندما بُني الهيكل، فإن الهيكل لم يحفظ إسرائيل من عصيانه وتمرده على الله.

كأن استفانوس أراد تأكيد أنه يوجد ما هو أعظم من كنعان الأرضية، والهيكل في أورشليم، وهو التمتع بالمصالحة مع الله خلال المسيا الموعود به.

"أيها الرجال الإخوة والآباء": وجه حديثه إلى شيوخ الشعب كإخوة، والكهنة ورئيس الكهنة كآباء.

"اسمعوا": يتكلم بروح القوة، بكونه يعلن كلمة الله التي يجب الاستماع لها.

"إله المجد" دعا الله "إله المجد" ليؤكد أنه لن يجدف على الله كما ادعوا عليه.

بدأ بدعوة إبراهيم للخروج من أور الكلدانيين لكي يتكرس لله، ويتأهل لنوال الوعود الإلهية، ويصير أبا لرجال العهد القديم. "وهو في ما بين النهرين، قبلما سكن في حاران" وكأن الله يود أن يلتقي بالمؤمنين أينما وجدوا، فلم يظهر لإبراهيم في أورشليم ولا في خيمة الاجتماع أو الهيكل، وإنما في ما بين النهرين، في أور الكلدانيين (تك 15: 7؛ نح 9: 7، تك 11: 31-32).

هنا يدعو الله "إله المجد"، فإن كان وجه موسى قد صار لامعًا بانعكاس مجد الله عليه، فإن إله المجد أشرق على إبراهيم أب الآباء، قبل استلام الناموس، في أرض وثنية، "ما بين النهرين"، إن صح التعبير. أشرق بمجده على إبراهيم، كما على وجه موسى مستلم الناموس، وها هو مشرق على استفانوس نفسه في عهد النعمة. الله هو هو أمس واليوم وإلى الأبد، يشتهي أن يُشرق بمجده في كل العصور على كل البشر، ولا يحدْ نفسه بمكانٍ معينٍ وشعبٍ معينٍ.

* لم يكن الهيكل موجودًا (في ذلك الحين)، ولا (طقوس) الذبيحة، ومع ذلك وُهب لإبراهيم رؤية الله... وكان في بلدٍ غريبةٍ. وقد أجاد (القديس استفانوس) في أنه يبدأ حديثه بدعوة الله "إله المجد"، متطلعًا إلى أن الله يجعل الذين بلا كرامة ممجدين، إذ يقول: "إنه هو الذي جعلهم ممجدين، سيجعلنا نحن أيضًا ممجدين". لاحظوا كيف يقودهم من المثل الأول بعيدًا عن أمور الجسد. يقول "إله المجد"، ملمحًا إلى أنه لا يحتاج إلى المجد الذي نقدمه له، الله لا يصدر مجده عن الهيكل، بل هو نفسه ينبوع المجد. لا تظنوا أنه يقول هذا لكي يمجده[297].

القديس يوحنا الذهبي الفم

جاءت دعوة الله لإبراهيم وهو بين الوثنيين في أور الكلدانيين، ولم يكن بعد ذهب إلى أرض الموعد. وجاءت الدعوة أن يذهب أولًا إلى حاران، حيث قطن فيها بعض الوقت، وبعد ذلك ذهب إلى كنعان أو فلسطين.

لم يقل: "وقد جاء إلى الأرض التي أنتم ساكون فيها"، وإنما قال: "هناك نقله"، وكأن الله قد حمله على ذراعيه، وانطلق به من حاران إلى أرض الموضع. مجيئه إلى أرض الموعد هو عطية إلهية ووعد إلهي، قام الرب نفسه بتنفيذه.

الله الذي حمل إبراهيم إلى هذه الأرض بسبب إيمانه العملي وطاعته، هو الذي يطرد بنيه خلال عدم الإيمان والتمرد. استفانوس كابن إبراهيم، بالإيمان يتمتع بكنعان السماوية، أما المقاومون للإيمان فسيُطردون من كنعان الأرضية كما السماوية، حتى وإن ظنوا أنهم ذرية إبراهيم.

"وقال له: أخرج من أرضك،

ومن عشيرتك،

وهلُمّ إلى الأرض التي أُريك". [3]

قدم إبراهيم أقوى مثل في الإيمان (عب 11: 8-9)، صورة حية لبساطة الثقة في الله. إن كان إبراهيم قد ترك بالإيمان أرضه وعشيرته وبيت أبيه لينطلق إلى حيث لا يعلم، فإنه يليق بأبناء إبراهيم ألا يرتبطوا بأمرٍ زمنيٍ بطريقةٍ حرفيةٍ كالإنتساب الجسدي لإبراهيم أو ممارسة العوائد اليهودية أو الافتخار بمبنى الهيكل.

خرج إبراهيم ليزحف إلى بلاد لا يعرف طبيعتها ولا سمات سكانها، وليس له جيش أو أسلحة ليغزو المناطق، كل سلاحه وإمكانياته هو "الوعد الإلهي".

جاءت دعوة الله لإبراهيم بالطاعة له، بالخروج من أرضه ومن عشيرته وبيت أبيه. وكأنه يقول لهم: أنتم لستم مثل أبيكم إبراهيم، لأنكم عوض الطاعة "دائمًا تقاومون الروح القدس" [51].

"فخرج حينئذ من أرض الكلدانيين،

وسكن في حاران،

ومن هناك نقله بعدما مات أبوه إلى هذه الأرض،

التي أنتم الآن ساكنون فيها". [4]

إن كان اللَّه قد دعا إبراهيم أب المؤمنين ليتحرّك من أرض الكلدانيّين "ما بين النهرين" إلى حاران، ثم إلى كنعان؛ وكان إبراهيم مطيعًا للدعوة، لذا يليق بنا ألا نتشبّت بأرض معيّنة، بل نخضع لخطة اللَّه قائدنا، ليحركّنا كيفما يشاء وليس حسب فكرنا البشري.

يليق بنا كأبناء لإبراهيم أن ندخل مع اللَّه في عهدٍ، فنرتفع معه فوق العالم، ونحيا بالإيمان في طاعة للَّه، فنتمتّع باللقاء مع إله المجد.

أبرز القدّيس أن إبراهيم لم يتحرّك إلى أرض الموعد إلا بعد موت أبيه في حاران، وكأن تحرّكات إبراهيم لم تكن حسب تحرّكات أسرته، بل حسب خطّة اللَّه بالنسبة له شخصيًا. وكأنّه يدعوهم أن يتحرّكوا هم أيضًا ليست حسب ما نال آباؤهم، أي الارتباط بكنعان، بل حسب خطّة اللَّه للخلاص في العالم كلّه.

كان إبراهيم أداة طيعة في يد الله، وقد نقله إلى "هذه الأرض التي أنتم الآن ساكنون فيها". لم يقل الأرض التي امتلكتموها أو ورثتموها، فقد قتلوا ابن صاحب الكرم الوريث الحقيقي والوحيد، وصاروا سكانًا مُعرضين للطرد، إذ يُنزع عنهم الكرم ليُسلم لمؤمني العهد الجديد، كما سبق فأعلن السيد المسيح نفسه.

"ولم يعطه فيها ميراثًا، ولا وطأة قدم،

ولكن وعد أن يعطيها ملكًا له ولنسله من بعده،

ولم يكن له بعد ولد". [5]

لا يُحسب تجديفًا إن كان السيّد المسيح يعلن عن نقض هذا الموضع لكي يقودنا إلى كنعان السماويّة، إنّما هذه حركة إلهيّة تكملة لخطته في تحرّك إبراهيم من كور الكلدانيّين إلى حاران ثم إلى كنعان، واستعباد نسله في مصر ودعوتهم للخروج إلى كنعان. الآن يطلب المخلّص الخروج من الارتباط الحرفي بكنعان للعبور إلى كنعان السماويّة.

عاش إبراهيم متجولًا كمن ليس له موضع إقامة دائم يستقر فيه. كل ما امتلكه المقبرة التي أصر أن يدفع ثمنها، ليدفن فيها زوجته سارة (تك 23). هذه اشتراها بماله ولم ينلها وعدًا من الله، لكن الله وهبه نعمة في أعين بني حث.

إذ ورثها أبناؤه حُسبت الأرض ملكًا له، فما يناله الابن يحسب الأب المحب أنه قد تمتع هو به.

نال الوعد بأن يرثها أبناؤه حين كان شيخًا وزوجته عاقرًا، لكنه آمن بالوعد الذي تحقق تمامًا.

كانت بركة إبراهيم تكمن، لا في الأرض التي وُعد أن يرثها أبناؤه، وإنما في الوعد الإلهي نفسه. لم ينل إبراهيم وطأة قدم في كنعان، بل نال وعدًا أن يملكها ولنسله من بعده. ملكها إبراهيم بالإيمان، وأعطاها لنسله اسحق الذي قدمه محرقة. فالميراث مشروط بالإيمان، كإيمان إبراهيم، والطاعة الباذلة لله، كطاعة اسحق. إنه ميراث مشروط: "إن شئتم وسمعتم تأكلون خير الأرض، وإن أبيتم وتمردتم تؤكلون بالسيف، لأن الرب تكلم " (إش 1: 20).

* أنظروا كيف يرفع أفكارهم بعيدًا عن (امتلاكهم) للأرض... فقد جاء (لإبراهيم) وترك كلًا من أقربائه والأرض. لماذا لم يعطه الأرض؟ حقًا كانت رمزًا لأرضٍ أخرى[298].

القديس يوحنا الذهبي الفم

"وتكلم اللَّه هكذا أن يكون نسله متغربًا في أرض غريبة،

فيستعبدوه، ويسيئوا إليه، أربعمائة سنة". [6]

لكي يتمتع نسل إبراهيم بالميراث يلزمه أولًا أن يتحمل الغربة، ويختبر العبودية، فيتوق إلى الحرية، ويقّدر قيمة الميراث المجاني.

يذكرهم القديس استفانوس بتغرب أبناء إبراهيم أربعة قرون في مصر قبل خروجهم إلي البرية ليدخلوا أرض الوعد. وقد ذكر 400 سنة كرقمٍ تقريبيٍ لرقم 430 كما جاء في غل 3: 17. تبدو خطّة اللَّه للخلاص بطيئة بلا تسرّع، إذ ترك نسل يعقوب أربعمائة عام في الغربة بمصر، لكنّها محكمة وآمنة ويقينيّة.

يرى العلامة ترتليان أن الناموس الذي سُلم لموسى هو ناموس الله القائم قبل موسى، وأن هذا الناموس يفتح باب الإيمان للأمم، إذ يتنبأ عن ذلك.

* نحن نفهم أن ناموس الله سابق حتى لموسى، لم يُعط أولًا في حوريب، ولا في سيناء، ولا في البرية، بل هو أقدم من هذا بكثير، إذ وجد أولًا في الفردوس، وأعيد تشكيله بعد ذلك من أجل الآباء البطاركة، ثم أُعيد مرة أخرى لليهود في أوقات أخرى[299].

العلامة ترتليان

"والأمة التي يستعبدون لها،

سأدينها أنا يقول اللَّه،

وبعد ذلك يخرجون،

ويعبدونني في هذا المكان". [7]

إن كان الله يسمح باستعباد نسل إبراهيم إلى حين ليتمتعوا بالميراث فإن فرعون وجيشه الذي يتشامخ على الله وعلى شعبه يسقط تحت الدينونة والهلاك، بينما يخرج الشعب ليعبد الله.

* ذاك الذي وعد بأن يهب الأرض هو نفسه سمح بالشرور (الضيقات). الآن أيضًا يعد بالملكوت، ومع هذا يسمح لنا أن نُختبر بالتجارب. إن كان في ذلك الوقت لم تُعطَ الحرية إلاَّ بعد أربعمائة سنة فأي عجب (إن سمح بالضيقات) من أجل الملكوت؟ مع هذا حقق وعده؛ انتظار الوقت لم يبطل كلمته[300].

* الله غني في طرقه ووسائله ليخرجنا من الضيقات. لقد أظهر فوق كل شيء أن الأمة تزايدت جدًا بالمقاومة ضدها، بينما اُستبعدت وأُسيء معاملتها لكي تفنى. وهذا هو عظمة الوعد. فلو أنها نمت في أرضها لم يكن الأمر عجيبًا. ولم يكن هذا لفترة قصيرة حين كانت في أرضٍ غريبة، بل لمدة أربعمائة عام. هنا نتعلم درسًا عظيمًا لفلسفة الاحتمال. لم يعاملهم كسادةٍ بل كعبيدٍ. بل وكأعداء وطغاة، وقد سبق فأخبرهم أنهم ينالون حرية عظيمة، هذا ما يعنيه بالقول: "يخرجون ويعبدونني في هذا المكان" [٧] في حصانةٍ[301].

القديس يوحنا الذهبي الفم

"وأعطاه عهد الختان،

وهكذا ولد اسحق،

وختنه في اليوم الثامن،

واسحق ولد يعقوب،

ويعقوب ولد رؤساء الآباء الاثنى عشر". [8]

إن كان اليهود يتهمون القديس استفانوس بالتجديف على الله وعلي موسى وأنه سيغير عوائدهم، فإن إبراهيم أباهم نال الوعد الإلهي قبلما ينال الوصية بالختان، التي يحسبها اليهود صلب العوائد اليهودية وعمودها الفقري. لقد تبرر إبراهيم بالإيمان قبل أن يُختتن. لم يقدم الله لإبراهيم وصية أخرى سوى "عهد الختان"، فلم نسمع عن وصية حفظ السبت، ولا طقوس للتطهيرات، ولا إقامة بيت خاص بالله (خيمة الاجتماع أو الهيكل). ومع هذا حُسب إبراهيم وإسحق ويعقوب محبوبي الرب، وظل اسم الله بعد موتهم يُدعى: "إله إبراهيم وإله اسحق، وإله يعقوب".

هكذا يود القديس استفانوس أن يسحب قلوبهم إلى الوصية الإلهية أو العهد الإلهي، ألا وهو ختان القلب والآذان.

"ورؤساء الآباء حسدوا يوسف،

وباعوه إلى مصر،

وكان اللَّه معه". [9]

يوضح لهم القديس استفانوس أن ما يعانون به من غيرة شريرة وحسد ليس بالأمر الجديد، بل هو قديم قدم الإنسان نفسه. في بدء خلقة الإنسان تسلل الموت إلى آدم وحواء بحسد إبليس، وها هو في بدء تكوين شعب الله سلم رؤساء الآباء (أبناء يعقوب) أخاهم يوسف خلال الحسد. وعندما جاء ربنا يسوع المسيح سلمه الرؤساء للموت بحسدهم له. والآن يقف استفانوس في المجمع ليحاكم لحسدهم إياه. فالذين يطلبون قتله الآن هم حفدة رؤساء الآباء الذين باعوا أخاهم عبدًا بحسدهم له.

* أيها الأخ المحبوب إن حسدك لما هو خير، وغيرتك ممن هم أفضل منك يبدوان في نظر البعض كما لو كانا خطأ تافهًا وطفيفًا. وإذ يُنظر إليه (الحسد) كما لو كانا تافهًا وليس ذا قيمة لا يُخشى منه. وإذ لا يُخشى منه يُستهان به. وإذ يُستهان به يصعب تحاشيه. ولهذا فإن الحسد ضرر مظلم وخفي. فإذ لا ندرك أنه ينبغي على الحكيم أن يتحاشاه، يتسرب خفية إلى العقل غير الحذر ويجعله مضطربًا.

أضف إلى هذا، أمرنا الرب أن نكون حكماء، وأوصانا أن نلاحظ باهتمام بالغ لئلا يتسرب ذلك العدو، الذي يقف متربصًا دائمًا، فيزحف خفية إلى صدورنا، ويشعل من الشرارات لهيبها، ويضخم الأمور الصغيرة. وهكذا بينما نستنشق الهواء اللطيف والنسيم الناعم بلا حذر، إذ بالعواصف والزوابع تهب، فتعمل على إفساد الإيمان، وتدمير الخلاص والحياة.

لهذا ينبغي علينا أيها الأخ الحبيب، أن نكون حذرين متسلّحين بكل القوة، مراقبين بدقة كاملة، حتى نطرد العدو الثائر الذي يصوب أسهمه إلى كل جزء من أجزاء جسدنا الذي يمكن أن يضرب أو يجرح، وذلك كما يحذرنا الرسول بطرس، ويعلمنا في رسالته قائلًا: اصحوا واسهروا، لأن إبليس خصمكم كأسد زائر يجول ملتمسًا من يبتلعه هو" (1 بط 8:5).

في كل الأمثلة الذي أصيب بالضرر الحاسد نفسه، أما الذي حسده فكان الرب معه، لا يقدر الحسد أن يبث سمومه فيه.

* لو نظر أي إنسان بدقة إلى (سهام الحسد)، فسيجد بأنه ليس هناك ما ينبغي أن يُحذر منه ويراعيه أكثر من أن يؤخذ أسيرًا بواسطة الحسد والحقد. فليس أحد يسقط في الأشراك الخفية للعدو الخبيث بحيث يرتد من الحسد إلى الكراهية، إلا ويهلك بسيفه هو شخصيًا دون أن يعلم.

* يكون الضرر تافهًا والخطر بسيطًا عندما تًجرح الأطراف بسيفٍ، فيكون الشفاء هيّنًا مادام الجرح واضحًا، ويُستخدم الدواء. فالقرحة التي تُرى يمكن علاجها بسهولة. أما جراحات الحاسدين فهي مخفيّة وسرّية، ولا تقبل علاجًا لشفائها، فتغلق على نفسها آلامًا مخفية داخل مكامن الضمير.

* منذ بداية العالم كان الشيطان هو أول من أهلك نفسه ودمًر الآخرين. لقد انكسر بالغيرة مع الحسد المملوء ضغينة ذاك الذي كان في العظمة الملائكية، مقبولًا أمام الله ومحبوبًا عنده.

إنه لم يرشق الآخرين بغريزة الغيرة قبل أن يرشق نفسه بها، ولا بالأسر قبل أن يؤسر هو، ولا بالدمار قبل أن يهلك. وفي إغرائه بالغيرة، أفقد الإنسان نعمة الخلود الموهوبة له، وهو نفسه فقد تلك التي كانت له سابقًا.

يا لها من شرور عظيمة أيها الأخوة الأحباء، فقد أسقط الحسد الملاك، وأزال مجد عظيم وبهي، فذاك التي خدع به الآخرين هو نفسه خُدع به.

الشهيد كبريانوس

"وأنقذه من جميع ضيقاته،

وأعطاه نعمة وحكمة أمام فرعون ملك مصر،

فأقامه مدبرًا على مصر،

وعلى كل بيته". [10]

بينما يبيع رؤساء الأسباط أخاهم عبدًا ليتخلصوا منه، إذا بالله ينقذه من جميع ضيقاته ويعطيه نعمة وحكمة ويهبه مجدًا في أرض مصر. فمقاومة الرؤساء لم تهز شخصية يوسف، بل تحولت لمجده. وكأنه يحذرهم من مقاومته له في الحق الإلهي، فسيؤول هذا حتمًا لمجد الله، ومجد خادمه الأمين.

* يُظهر أن القديسين غير مستثنيين من التجربة، لكنهم ينالون عونًا في ذات التجارب... فالتجارب جعلت يوسف أكثر مجدً، وكما فعل الملك مع موسى بأمره قتل الأطفال لكي يُقتل موسى. فلو لم يصدر الأمر هكذا لما انسحب موسى إلى البرية وتمتع بالرؤيا وتأهل لها. هكذا الذي بيع كعبدٍ جعله الله ملكًا هناك بينما ظنوا أنه عبد. هكذا فعل المسيح في موته مؤكدًا سلطانه، فإنه يملك كملكٍ حيث هم باعوه[302].

القديس يوحنا الذهبي الفم

ما تمتع به يوسف لم يكن إلا نعمة مجانية لله، إذ وهبه نعمة في أعين الكثيرين، كما وهبه حكمة، ففسر الأحلام في السجن كما بالنسبة لفرعون (تك 41).
2. نزول يعقوب أب الأسباط إلى مصر

"ثم أتى جوع على كل أرض مصر وكنعان،

وضيق عظيم،

فكان آباؤنا لا يجدون قوتًا". [11]

حلت المجاعة على أرض مصر (تك 41: 54) كما على كنعان، وإذ كان يعقوب والإحدى عشر ابنًا وعائلاتهم في كنعان لم ينقذهم المكان "كنعان" بل أنقذهم الله خلال يوسف الذي كان في مصر.

"ولما سمع يعقوب أن في مصر قمحًا،

أرسل آباءنا أول مرة". [12]

لاحظ حكمة القديس استفانوس، فهو يدعو أبناء موسى العشرة الذين أرسلهم يعقوب "آباءنا"، فيحسب آباء الأسباط آباء المؤمنين المسيحيين. ومن جانب آخر إذ يروي تاريخًا أورده موسى النبي في أسفار الشريعة يؤكد قبوله لأسفار الشريعة وثقته فيما كتبه موسى النبي بالوحي الإلهي.

"وفي المرة الثانية، استعرف يوسف إلى إخوته،

واستعلنت عشيرة يوسف لفرعون". [13]

في المرة الثانية كشف يوسف عن شخصيته لإخوته (تك 45: 4)، وقدمهم لفرعون (تك 45: 16).

"فأرسل يوسف واستدعى أباه يعقوب وجميع عشيرته،

خمسة وسبعين نفسًا". [14]

يرى القديس يوحنا الذهبي الفم أن ما فعله آباؤهم رؤساء الأسباط بأخيهم يوسف كان نبوة رمزية لما تحقق بالنسبة للسيد المسيح، وقد قام مجمع السنهدرين بتحقيق النبوة. لقد حمل لهم يوسف صداقة واهتمامًا، وحتى بعد حسدهم له وبيعه عبدًا لم يتخلَ عنهم، بل قدمهم لفرعون وأعانهم. صورة رائعة للحب الخالص يكشفها لنا القديس استفانوس، وكأنه يعلن لمقاوميه أنهم مع كل ما فعلوه بالسيد المسيح وما يفعلونه برسله بعد صعوده يبقى السيد وكنيسته يحملان كل حبٍ لهم، ويقدمان لهما الحياة الأفضل.

لم يكن يوسف في أرض الموعد بل في مصر، مع هذا كان الله معه وأنقذه من جميع ضيفاته" [10-11]. لم ينقذه من كل متاعبه فحسب، وإنما حول الضيقات لمجده، فجعله المدبر على كل أرض مصر وعلى بيت فرعون. أنقذه من العبودية التي نال ثمنها اخوته، ووهبه حرية ومجدًا على أعلى مستوى.

اتبع استفانوس الترجمة السبعينية حيث ذكر العدد 75 نفسًا بينما جاء في الأصل العبري سبعين نسمة (تك 46: 26 ؛ خر 1: 5؛ تث 10: 22). يرى البعض أن عائلة يعقوب كانت قادمة عددها 66 (تك 46: 26) مضافًا إليهم عائلة يوسف 9 أفراد (تك 46: 27).

* لنتعلم إذن أن الكتاب المقدس يستخدم الجزء عن الكل. فإن الذي قال: "يأتي أمامك كل جسدٍ" (مز 25: 2) لا يعني أن تًحضر الأجساد أمام الديان منفصلة عن النفوس. وعندما نقرأ في التاريخ المقدس أن يعقوب نزل إلى مصر مع 75 نفسًا (أع 7: 14) نفهم أنه يقصد بأن الأجساد مرتبطة بالنفوس. هكذا أيضًا قيل أن الكلمة صار جسدًا (يو 2: 19)، آخذًا مع الجسد كل الطبيعة البشرية[303].

القديس غريغوريوس النيسي

"فنزل يعقوب إلى مصر،

ومات هو وآباؤنا". [15]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kermarysa.yoo7.com/f25-montada
 
اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي
» اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي
» اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي
» اعمال الرسل 7 - تفسير سفر أعمال الرسل خطاب استفانوس الجزء(5)للقمص تادرس يعقوب ملطي
»  اعمال الرسل 18 - تفسير سفر أعمال الرسل في كورنثوس الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى :: قسم الكتاب المقدس ::  منتدى العهد الجديد-
انتقل الى: