منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
 أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
 أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى



 
الرئيسيةالمجلةأفلام دينيةترانيمأحدث الصورعظاتبرامجالعابالتسجيلدخولمركز رفع الصور
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أوامر مهمة
المواضيع الأخيرة
» شريط حياتي رضاك للشماس بولس ملاك
 أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأحد 30 يونيو 2024, 10:20 am من طرف مايكل مجدى فوزى

» برنامج ps1 mix150 بحجم 21 ميجا لتشغيل العاب البلاى سيش
 أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 20 يونيو 2024, 10:33 pm من طرف غزول

» شريط / كنيستى - المعلم ابراهيم عياد
 أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:07 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( الشهداء )) للمرنم انطون ابراهيم عياد
 أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:02 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( ساكت ليه )) للمرنمة هايدى منتصر
 أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 26 أبريل 2022, 9:59 am من طرف michel sobhy

» مجموعة اشرطة للمعلم ابراهيم عياد
 أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 08 أبريل 2022, 11:51 am من طرف usama caribou

»  قصة الرحمة حياة
 أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:48 pm من طرف kamel

» ملف كامل عن ظهورات العذراء حول العالم على مر العصور !!!
 أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:38 pm من طرف kamel

» صلاة من عمق القلب لك يارب ????????????????
 أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:26 pm من طرف kamel

» مقولة أعجبتنى.. ياريت الجميع بشارك..!!
 أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:14 pm من طرف kamel

» من معجزات ابونا يسى
 أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:25 am من طرف malak lopos

» قصه حياه ابونا يسى
 أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:23 am من طرف malak lopos

» كتاب معجزات ابونا يسى ميخائيل الجزء ال 38 ( 3 )
 أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:22 am من طرف malak lopos

» تمجيد للأنبا ابرآم اسقف الفيوم و الجيزة بمناسبة عيده
 أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:17 am من طرف malak lopos

» من معجزات الأنبا ابرآم اسقف الفيوم والجيزة
 أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:16 am من طرف malak lopos

» صلاة للبابا كيرلس كتبها لأحد الطلبة
 أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:54 am من طرف malak lopos

» من اقوال البابا كيرلس السادس
 أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:53 am من طرف malak lopos

» مفاجأة رائعة 19 شريط للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
 أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» 56 معجزة للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
 أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» woooooooooooooooow
 أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:09 pm من طرف ماجد فايزفرج

» فيلم ابونا يسطس الانطونى________جمييييييييييييييل جداااااا
 أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:07 pm من طرف ماجد فايزفرج

»  سنة جديدة ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
 أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأربعاء 13 يناير 2021, 10:48 am من طرف وائل كرمى

» شريط (( وفى دينى )) للمرنم الرائع ( فرج عزيز )
 أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 20 أغسطس 2020, 10:09 pm من طرف usama caribou

» اسطوانة الأجبية مكتوبة و مسموعة
 أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالسبت 15 أغسطس 2020, 6:03 pm من طرف malak lopos

» العذراء فى القداس الإلهى
 أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:27 am من طرف malak lopos

» معجزه العذراء والابره
 أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:23 am من طرف malak lopos

»  ليك فى قلبى كلام ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
 أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأربعاء 05 أغسطس 2020, 10:28 am من طرف وائل كرمى

» معجزات الشهيد ابانوب النهيسى
 أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:33 pm من طرف malak lopos

» معجزة للقديس ابانوب
 أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:32 pm من طرف malak lopos

» شريط (( طوباك يا ابانوب )) للشماس بولس ملاك
 أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:29 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع ( العهد القديم )
 أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 30 يوليو 2020, 5:28 pm من طرف malak lopos

»  شريط أيتها العذراء المعلم ابراهيم عياد + أنطون ابراهيم
 أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:35 pm من طرف كيرلس رزق

» شريط سحابة شهود للقديس يوليوس الاقفهصى بولس ملاك
 أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:23 pm من طرف كيرلس رزق

» اسطوانة الأسفار القانونية الثانية مكتوبة و مسموعة
 أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 17 يوليو 2020, 6:50 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع
 أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأحد 12 يوليو 2020, 11:32 am من طرف malak lopos

»  مدينة الحب ... كلمات (الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
 أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 09 أغسطس 2019, 5:58 pm من طرف وائل كرمى

»  شريط غالي عليه (( روماني روؤف وفرج عزيز ))
 أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 11:00 pm من طرف romany nasser

» شريط (( فى عينى دمعة )) للمرنم ذو الصوت الرائع فرج عزيز
 أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:15 pm من طرف romany nasser

» شريط أنا المفدى للمرنم فرج عزيز
 أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:14 pm من طرف romany nasser

» قصة كلام الناس
 أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 يوليو 2019, 10:23 am من طرف مريانا

شارك اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل
شروحات مهمة
 أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010110


  أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010111


  أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010112

  أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي 0011
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
malak lopos
 أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
سالى عبده
 أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
عزت
 أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
kamel
 أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
مريانا
 أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
د.محبوب
 أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
mmk
 أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
بهيج
 أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
مارونا
 أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
diana.wahba
 أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5599 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مايكل مجدى فوزى فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 38275 مساهمة في هذا المنتدى في 16742 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 28 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 28 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 563 بتاريخ الخميس 24 مايو 2012, 9:00 pm
اختار لغة المنتدى
أختر لغة المنتدى من هنا

 

  أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سالى عبده
عضو ماسى
 عضو ماسى
سالى عبده


عدد المساهمات : 5556
نقاط : 17236
تاريخ التسجيل : 04/02/2012
العمر : 45
الموقع : https://www.facebook.com/ssoly1

 أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Empty
مُساهمةموضوع: أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي    أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 25 ديسمبر 2012, 10:59 am

أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل
رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي
الآن قد اقترب وقت وصول الأسير بولس إلى روما، وبالرغم من كثرة المتاعب التي لحقت به في هذه الرحلة، لكن ما كان يشغله هو ووصوله إلى روما للشهادة هناك، وشهادته للسيد المسيح أمام رفقائه في السفينة أيّا كان دورهم أو مركزهم أو علاقتهم به، وأيضًا الشهادة لإنجيل المسيح أينما حلّ.

1. في مليطة


1.

2. إحسان أهل مليطة


2.

3. نشوب أفعى في يد الرسول


3-6.

4. شفاء أبي بوبليوس


7-10.

5. في سفينة إسكندريّة


11-15.

6. تحديد إقامة في روما


16.

7. لقاء مع وجوه اليهود


17-22.

8. سهرة حول إنجيل المسيح


23.

9. انشقاق بين اليهود


24-29.

10. كرازته لمدّة سنتين


30-31.

من وحي أع 28

ملحق عن خراب أورشليم

1. في مليطة

"ولمّا نجوا وجدوا أن الجزيرة تُدعى مليطة". [1]

جاءوا إلى جزيرة مالطة؛ لم يكن في حسبان الرسول بولس أن يذهب إليها ويشهد لإنجيل المسيح، لكن الله سمح بالعاصفة لكي ما يذهب هو ومن معه في السفينة ليشهد للكل.

مالطة أو مليطة، غالبًا مشتقة من الكلمة اليونانية التي معناها "عسل"، حيث كانت قبلًا مصدرًا غنيًا لإنتاج العسل. ويرى البعض أن اصل الكلمة كنعاني معناها "ملجأ Refuge" قطنها الفينيقيون.

طول الجزيرة حوالي 17 ميلًا تمتد من الشرق إلى الغرب، وعرضها 10 أميال من الشمال إلى الجنوب. محيطها حوالي 60 ميلًا. تبعد حوالي 60 ميلًا من ساحل سيسليا Sicily.

توجد جزيرة أخرى كانت تدعى مليطة Meleda، حاليًا في البحر الأدرياتيكي بجوار ساحل Illuricum.

إذ نجوا إلى البرّ ووجدوا أنفسهم في مليطة، لم ينشغل القدّيس بولس كيف يُسرع بالذهاب إلى روما، بالغم من شوقه للخدمة هناك، لكنّه حسب أن الله قد بعث به إلى الجزيرة لرسالة إنجيليّة، كما نلمس في هذا الأصحاح.

لم يكن القدّيس بولس يخطط للعمل، لكن في تسليمٍ كاملٍ كان الله يعمل به، بكل وسيلة. كانت حياته ملتهبة بالشهادة والعمل لحساب ملكوت الله ليلًا ونهارًا.

* كان بولس يقضي بعض الليالي بلا نوم باختياره، وبعضها كان يلتزم بها عن ضرورة. عندما كان في متاعب مريرة كان يلتزم أن يسهر يطلب عون اللَّه. مرّة أخرى كان يُعًّلم ليس فقط في وقت النهار بل وأيضًا بالليل. كان في بردٍ ومعرض للخطر عند انكسار السفينة عند جزيرة مالطة عندما جاء الشعب المحلي لينقذوه[938].

أمبروسياستر
2. إحسان أهل مليطة

"فقدّم أهلها البرابرة لنا إحسانًا غير المعتاد،

لأنهم أوقدوا نارًا،

وقبلوا جميعنا من أجل المطر الذي أصابنا،

ومن أجل البرد". [2]

كان سكان مالطة بلا شك متحضرين، لكنهم كانوا يًدعون برابرة بالنسبة لليونانيين والرومانيين، لأن لغتهم لم تكن مفهومة لهم. فكلمة "برابرة" هنا تقابل "أجانب". خضعت للفينيقيّين واليونان والقرطاجنيّين والرومان. يرى البعض أنه إذ سكنها بعد الفينيقيين جالية من قرطاجنة، فكانت لغة المالطيين من أفريقيا مع خليطٍ من لغات أخرى.

أية ضيافة لجماعة يبلغ عددها 276 فردًا عانوا كل هذا الزمن من رياحٍ باردةٍ وأمطارٍ غزيرةٍ، مع أمواجٍ عاتيةٍ هددت حياتهم، وظلمة سوى إيقاد نارٍ لتدفئتهم وتجفيف ملابسهم. أي منظر هذا لهذا الحشد وقد التفوا حول النار كمن هم حول وليمة ثمينة أثمن من الطعام والشراب في مثل هذه الظروف. لم يسأل البرابرة عن جنسيات القادمين ولا عن دياناتهم، لكنهم أظهروا حنوًا فائقًا، وقبلوا الجميع.

نقف في دهشة أمام أهل مالطة الذين لم يسألوا شيئًا عن أخبار الرحلة، ولا استخفوا بالمسجونين، لكنّهم وهو وثنيّون بذلوا كل الجهد لخدمة الجميع بلا تمييز بين قائد جيش وسجين؛ وقائد سفينة ومسافر. ولعلّ الله أعطى للقدّيس بولس دفعة جديدة للعمل بين الأمم، فرأى في قائد المائة لطفًا وحبًّا واهتمامًا، الأمر الذي افتقد إليه في اليهود بني جنسه. وها هو يرى البرابرة في الجزيرة يقدّمون إحسانًا بسخاءٍ عظيمٍ دون مقابل.

لقد نال ذات خبرة يونان النبي في البحر، حيث أظهر النوتيّة الوثنيّون تقوى، وطالبوا النبي بالصلاة إلى إلهه، وعندما اكتشفوا أنّه هو سرّ كارثتهم بذلوا كل الجهد لإنقاذه بالرغم من طلبه منهم أن يُلقوه في البحر. لكن شتّان ما بين نبيٍ هارب من خدمة الأمم لتعلّقه بشعبه، وبين رسول يتّسع قلبه بحب كل إنسان، أيّا كانت جنسيّته!

* ليخزى القائلون: "لا تحسنوا إلى الذين في السجن". ليت هؤلاء البرابرة يجعلوننا في خزي، فإنهم وهم لا يعرفون من هم هؤلاء الناس، لكن في بساطة لأنهم كانوا في ضيقة، أدركوا أنهم بشر، واهتموا بهم من أجل بشريتهم[939].

القديس يوحنا الذهبي الفم

3. نشوب أفعى في يد الرسول

"فجمع بولس كثيرًا من القضبان،

ووضعها على النار،

فخرجت من الحرارة أفعى،

ونشبت في يده". [3]

كانوا في حاجةٍ شديدةٍ إلى نيران كثيرة، فمن جانب إذ سبح أغلبهم أو جاءوا على ألواح خشبية، امتلأت ثيابهم ماءً، خاصة مع غزارة المطر وشدة الرياح العاصفة الباردة. لذا كان الكل محتاجين إلى النار أكثر من الطعام والشراب، خاصة وأنهم قد أكلوا وشبعوا كمشورة القديس بولس قبل مغادرتهم السفينة. لم يميز الرسول بولس نفسه عنهم بكونه كان السبب في نجاتهم، لكنه انهمك بكل سرورٍ في جمع قضبان الخشب لراحة الكل.

مع اهتمام القديس بولس بانتهاز كل فرصة للشهادة للسيد المسيح، مهما تكن الظروف، فقد اتسم بروح النشاط والعمل لخدمة الآخرين، فمع كونه مقيدًا ظلمًا لم تتحطم نفسيته، بل"جمع كثيرًا من القضبان، ووضعها على النار"[3].

كانت الأفعى وهو حيَّة قاتلة في حالة سبات أشبه بمن قد تخدر بسبب البرد القارص، لكن ما أن استدفأت بالنار حتى انطلقت تنشب في يد القديس بولس لتنفث فيها يده.

"فلما رأى البرابرة الوحش معلقًا بيده،

قال بعضهم لبعضٍ:

لابد أن هذا الإنسان قاتل،

لم يدعه العدل يحيا،

ولو نجا من البحر". [4]

في حسبان هؤلاء البرابرة أن من نجا من مخاطر عاصفة كهذه وجاء إلى البر، فتنشب في يده حية سامة، حتمًا إنسان ارتكب جريمة خطيرة. إنه سفاح أو قاتل، لهذا لم يفلت من يد العدالة الإلهية. ولعلهم فكروا هكذا، لأنهم اعتقدوا بأن العدل الإلهي يأخذ مجراه، فإذ امتدت يده للقتل لحق به الموت خلال هذه اليد السافكة للدماء. نال العقوبة من ذات صنف الجريمة التي ارتكبها، وخلال ذات العضو الآثم. هذا ما تلقنوه خلال الناموس الطبيعي، لكنهم تعجلوا في الحكم، لأن ما حدث للرسول بولس لم يكن ممكنًا لأحد في مثل هذه الظروف أن يتوقعه.

"العدل" كان تمثله عند بعض الوثنيين ابنة الإلهة Jupter جوبيتر التي عملها هو الانتقام من الظالمين، والحكم على مرتكبي الجرائم.

يخطئ الوثنيون إذ يظنون إن العدل الإلهي حتمًا يتحقق في هذا العالم، مع أن بعض القتلة يعيشون إلى زمنٍ طويلٍ ويتمتعون بصحة جيدة وقوة، ولا يؤمنون بيوم الرب العظيم، حيث يسقطون تحت الدينونة. كما يخطئون إذ يحسبون أن كل من يصيبهم أذى حتما هم تحت عقوبة عادلة، فكل مرض أو تجربة إنما تسقط على الخطاة.

ولماذا نتحدّث عن الوثنيّين، فإنّه حتى الأنبياء يقفون أحيانًا في دهشة إذ يظنّون أن العدالة الإلهيَّة تأخذ مجراها حالًا في هذا العالم، فيدهشون حين يروا الأشرار ناجحين. فيقول المرتّل: "قد رأيت الشرّير عاتيّا وراقًا مثل شجرة شارقة ناضرة" (مز 37: 35)... لكن لن يبقى الحال هكذا، إذ "عبر فإذا هو ليس بموجود، والتمسته فلم يوجد" (مز 37: 36).

تحدثوا عن القديس بولس كمن قد مات فعلًا، فإنه لا يمكن لمن تنشب به مثل هذه الحية أن يحيا.

"فنفض هو الوحش إلى النار،

ولم يتضرر بشيءٍ رديءٍ". [5]

"نفض الوحش": سمح الرب بذلك لكي يكرز لهم القديس بولس بالسيد المسيح الذي يهبنا سلطانًا على الحيات، فلا تقدر أن تبث سموم الموت فينا.

نفض الرسول الأفعى دون أي انزعاج أو اضطراب، ودون طلب أية معونة، لأن السيد المسيح واهب الحياة وغالب الموت هو في داخله.

"تطأ الحية والصل، وتدوس الأسد والتنين" (مز 91: 13). اختار أقوى الحيوانات والمهلكة أكثر من الكل، إذ أراد أن يقدم العمل الشيطاني بكل صور الشر، فبذكر الأسد والتنين أشار إلى القوة، فإن هذه الحيوانات جميعها معًا عنيفة، أما بالإشارة إلى الحية والصل فيلمح إلى التطرف في الشر. الأولى تبث سمًا قاتلًا، والأخيرة تسبب موتًا بالتطلع إليها. بالطبع كثيرون ممن وثقوا في الله أكدوا ذلك حتى في علاقتهم بالوحوش المفترسة. هكذا دانيال المشهور سدّ أفواه الأسود. وبولس الملهم لم تضره الحية، ولكي نضع ذلك في إيجاز، فلنرجع إلى نوح الذي عاش بين الحيوانات وكان محفوظًا من أي ضرر. هكذا توجد أعداد لا حصر لها من الناس الذين احتضنوا الحياة الزاهدة مع الوحوش، وكانوا محميين من أي ضرر يصيبهم، وذلك خلال رجائهم في الله[940].

الأب ثيؤدورت أسقف قورش

لهذا كان ولسببٍ معقول أن يصير الرب أيلًا، حتى تعد كلمة الرب مثل تلك الأيائل لنفسه؛ التي يقول عنها: "يخرجون الشياطين باسمي، ويتكلمون بألسنة (لغات) جديدةٍ، يحملون حياتٍ، وإن شربوا شيئًا مميتًا لا يضرهم" (مر 16: 17-18). وقد حملوا حياَّتٍ فعلًا وذلك حين طرح رسله قوة الشر الروحية (قابل أف 6:12) من أماكن خفية في أجسادهم، حين نفخوا فيها، ولم ينلهم ضرر من سمومها المميتة. وحينما قفزت أفعى من حزمة عصى ولدغت بولس، وإذ رأى الأهالي تلك الأفعى، وهي تتدلى من يده، ظنوا أنه ميِّت لا محالة (أَع 28: 3-6). لكنه وقف دون فزعٍ، ولم يتأثرْ بالجُرح، ولم يسرِ السُم فيه. لهذا نظروا إليه معتقدين أنه ليس من بني البشر، إن جاز التعبير. لكنه مولود حقًا بنعمة الله، وأنه يفوق البشر. تأملوا الأيل وهو يطرح الأفاعي من أماكن اختبائها، كما قال: "بروح الله الذي في أنفه" (أَي 27:3)، "والتفت بولس بالروح، وإذ نظر خلفه، قال في حزن للروح العَّراف: "أنا آمرك باسم يسوع المسيح أن تخرج منها، فخرج في تلك الساعة" (أع 16: 18). انظروا إلى الأيل حينما جاء إلى المعمودية (مز 41 [42]: 2)، التي صارت طاهرةً بالغسل الذي من النبع المقدس، فطرحت كلَ سموم الاضطهاد، انظروا إلى الأيل الرب يسوع، حينما أتى إلى يوحنا المعمدان. فقال له يوحنا: "أنا محتاج أن أعتمد منك، وأنت تأتي إليَّ (مت 3:14)، فأجابه: "اسمح الآن!" [أو حرفيا ليكن الآن] (مت 3:15). وحين قال ذلك، نزل بكل شوقٍ إلى المياه، لأنه عطش إلى خلاص البشرية[941].

القديس أمبروسيوس

* ليس للأرواح الشريرة سلطانًا أن تضر أحدًا، يظهر ذلك بوضوح في حالة الطوباوي أيوب، حيث لم يتجاسر العدو أن يجربه إلا حسبما سمح الله به... وقد اعترفت الأرواح نفسها بذلك كما جاء في الإنجيل إذ قالت: "إن كنت تُخرِجنا فَأْذَنْ لنا أن نذهب إلى قطيع الخنازير" (مت 31:8). فإن كان ليس لديهم السلطان أن يدخلوا الحيوانات النجسة العُجم إلا بسماح من الله، فكم بالأحرى يعجزون عن الدخول في الإنسان المخلوق علي صورة الله؟!

لو كان لهؤلاء الأعداء (الشياطين) سلطان علينا والإضرار بنا وتجربتنا كما يشاءون لما كان يستطيع أحد أن يعيش في الصحراء بمفرده... ويظهر ذلك بأكثر وضوح من كلمات ربنا ومخلصنا الذي احتل آخر صفوف البشر، إذ قال لبيلاطس: "لم يكن لك عليَّ سلطان البتَّة لو لم تكن قد أُعطِيت من فوق" (يو 11:19)[942].

* واضح أن الأرواح النجسة لا تقدر أن تجد لها طريقًا في أجساد من اغتصبتهم بأي وسيلة ما لم تملك أولًا علي عقولهم وأفكارهم فتسلب منهم مخافة الرب وتذكره والتأمل فيه، وبهذا تتجاسر فتتقدم إليهم كمن هم بلا حصانة إلهية، وتقيدهم بسهولة وتجد لها موضعًا فيهم، كما لو كان لها حق الملكية عليهم[943].

الأب سيرينوس

أمران متكاملان يشغلان قلب الكارز بإنجيل المسيح: التمتّع بالشركة مع الله، وتحطيم قوّات الظلمة. قدر ما ينفتح القلب لسكنى الله، ويتمتّع بالمصالحة معه، ويحمل الطبيعة الجديدة، لا يكون لعدو الخير سلطان على المؤمن. هذه هي كرازتنا: النصرة بالرب على إبليس وكل جنوده!

وأمّاهم فكانوا ينتظرون أنه عتيد أن ينتفخ أو يسقط بغتة ميتًا،

فإذ انتظروا كثيرًا ورأوا أنه لم يعرض له شيء مضرّ،

تغيروا، وقالوا: هو إله". [6]

ما يراه الناس نقمة يراه الله نعمة، وما أثاره عدو الخير إبليس ليضيف إلى آلام الرسول آلامًا بل وموتًا يتحول إلى مجد لله وتكريم بولس الرسول. فبهذه الحية التي كان العدو يود أن يخلص بها من الرسول بولس في فضيحةٍ وعارٍ انفتح له باب الكرازة والشهادة، وبقي بولس في هذه الجزيرة لا يكف عن خدمة شعبها.

يُقال أن الرسول بولس لعن الحية، فاختفت كل الحيات، ولم يعد في مالطة حيات أو ثعابين.

حسب خبرتهم العملية كانوا يتوقعون انتفاخ جسم بولس وموته فورًا، وإذ لم يتحقق ذلك حسبوه إلهًا قادرًا أن يحطم الموت. كانوا يعبدون آلهة مجهولة، ولم يكونوا يتوقعون في آلهتهم أعظم مما لمسوه في بولس.

إن كان السيد المسيح قد انتهر الشيطان، قائلًا له: "ابعد عني شيطان"، فقد وهب تلاميذه روح النصرة والغلبة. لهذا في غير افتخار ولا تردد ألقى الحية في النار لتحترق. أعطانا سلطانًا أن نُلقى بالتجارب كما في نار ولا نخشاها.
4. شفاء أبي بوبليوس

"وكان في ما حول ذلك الموضع ضياع لمقدم الجزيرة الذي اسمه بوبليوس،

فهذا قبلنا، وأضافنا بملاطفة ثلاثة أيام". [7]

وجد في حفائر هذه المنطقة حجر منحوت عليه اسم بوبليوس مقدم الجزيرة[944].

يذكر القديس لوقا إن بوبليوس مقدم الجزيرة، لكننا لا نعرف إن كان من أهل الجزيرة أو كان مندوبًا عن قيصر بروما، ربما كان حاكم الجزيرة.

"فحدث أن أبا بوبليوس كان مضطجعًا مُعترى بحمى وسحج،

فدخل إليه بولس وصلّى،

ووضع يديه عليه فشفاه". [8]

كان والد بوبليوس مريضا بحمى ونزف دم bloody flux.

"فلما صار هذا كان الباقون الذين بهم أمراض في الجزيرة،

يأتون ويشفون". [9]

"فأكرمنا هؤلاء اكرامات كثيرة،

ولمّا أقلعنا زوّدونا ما يحتاج إليه". [10]

تطلع أهل الجزيرة وقادتهم إلى بولس الرسول ومن معه كرجالٍ قد بعثت بهم السماء إليهم، فتمتعوا ببركات كثيرة وتعزيات سماوية مع آيات وأشفية، لهذا قدموا للجميع كرامات، أي هدايا، كما زودوهم بما تحتاج إليهما الرحلة.

* انظروا كيف أن هذا كله قد حدث من أجل بولس، بقصد أن يؤمن المسجونون والعسكر وقائد المائة. فلو كانوا جامدين كالحجارة تمامًا، فمن المشورة التي قدمت لهم، والنبوة التي سمعوه يتنبأ بها، والمعجزات التي علموا أنه قد صنعها، ومن أجل الزاد الذي تمتعوا به من أجله، تصير لهم نظرة سامية من نحوه[945].

القديس يوحنا الذهبي الفم
5. في سفينة إسكندريّة

"وبعد ثلاثة أشهر أقلعنا في سفينة إسكندرية موسومة بعلامة الجوزاء،

كانت قد شتّت في الجزيرة". [11]

انكسرت السفينة في النصف الأول من شهر نوفمبر، وبعد ثلاثة أشهر، أي في منتصف فبراير بدأت نسمات موسم الربيع المبكر حيث يكون الإبحار فيه آمان. وجدوا سفينة قادمة من الإسكندرية إلى روما حيث قضت فترة الشتاء في الجزيرة.

كانت السفن تسمى حسب العلامة التي توسم بها. كانت علامة هذه السفينة هي الجوزاء.

"الجوزاء" ترجمة للكلمة اليونانية ديوسقورس Dioscuri، وتعنى "أبناء زيوس Zeus" وتشير إلى أخوين توأمين يعتبران شبه إلهين، شفيعا البحارة، يدافعان عنهم ضد العواصف الخطيرة. اسم التوأمين Castor. Polluxوهما ابنا الإله جوبتر وليدا زوجة تينداروس ملك سبارتا، بعد موتهما رحلا إلى السماء، وعهد بهذين الأخين كرامات إلهية، وتسلما إدارة شئون البحارة والالتزام بحمايتهم.

"فنزلنا إلى سراكوسا ومكثنا ثلاثة أيام". [12]

إذ أبحرت السفينة نحو الشمال جاءت إلى سراكوسا Syracuse، أهم مدينة في Sicily تقع جنوب شرقي الجزيرة.

"ثم من هناك درنا وأقبلنا إلى ريغيون،

وبعد يومٍ واحد حدثت ريح جنوب،

فجئنا في اليوم الثاني إلى بوطيولي". [13]

إذ كانت الريح غير مواتية التزموا بأن يطوفوا على شكل دائرة أو يرجعوا إلى الوراء ليبلغوا إلى ريغون.

ريغون: مدينة في إيطاليا في مواجهة ميسينا Messina في Sicily، وهي تتبع مملكة نابلس أو Calabria، تُدعى حاليًا Reggio.

قضوا في هذه المدينة يومًا واحدًا، وقد جاء في الروايات الرومانية أن بولس الرسول كرز في هذا اليوم، وأن سمكة جاءت إلى الشاطئ تسمع له، وقد دُهش الشعب لعمل معجزات صنعها فقبلوا الإيمان واعتمدوا، فسام أحد رفقائه في الرحلة يُدعى استفانوس أسقفًا عليهم، هذا كله تحقق في يومٍ واحدٍ.

بعد يوم إذ هبت ريح مواتية، فأمكن بسهولة أن يبحروا إلى بوطيولي.

"بوطيولي" معناها "الآبار"، ميناء بحري قريب من نابس Naples، قد عرفت بالحمامات الساخنة، حاليًا تُدعى Pozzuoli أو بوزالانا Pozzolana على بعد 8 أميال شمال غرب نابلس.

"حيث وجدنا إخوة،

فطلبوا إلينا أن نمكث عندهم سبعة أيام،

وهكذا أتينا إلى رومية". [14]

جاء إليهم إخوة مسيحيون، لم نعرف كيف بلغ إليهم الإيمان، لكن ما نعرفه أن الله يعمل في كل مكان، وله شهود مجهولون. هل سمعوا عن الرسول بولس، فجاءوا يلتقون به، ويتعزون أم سمع هو عنهم فاستدعاهم ليتمتع الكل بالشركة معًا؟ لقد ساد روح الحب بين المسيحيين في العالم، فكان كل مؤمنٍ يجد تعزيته في الشركة مع إخوته في المسيح يسوع.

طلبوا من الرسول بولس أن يمكث معهم سبعة أيام، ربما لكي يشتركوا معه في العبادة في يوم الرب، وقد توقعوا ألا يلتقوا به ثانية. والعجيب أن قائد المئة الذي كان في عهدته الرسول بولس والمساجين وافق على ذلك، ربما لأنه كان له أصدقاء في بوطيولي، أو له عمل معين، ولعله وجد في ذلك فرصة للاستماع للرسول بولس قبل أن يسلمه في روما.

"ومن هناك لمّا سمع الإخوة بخبرنا،

خرجوا لاستقبالنا إلى فورن أبيوس والثلاثة الحوانيت،

فلما رآهم بولس شكر اللَّه وتشجّع". [15]

لعل أهل بوطيولي أرسلوا إلي روما، يخبرونهم بقدوم الرسول بولس.

خرجت كنيسة روما تستقبل السجين بولس، فذهب البعض إلى فورن أبيوس، وهي تبعد أكثر من 50 ميلًا من روما، وآخرون ذهبوا إلى الثلاثة حوانيت، وهي تبعد أكثر من 30 ميلًا من روما. لم تخجل الكنيسة من الخروج لتكريم السجين العجيب الشاهد للحق الإنجيلي، ولم يخشوا السلطات، بل حسبوا قيوده كرامة مضاعفة.

فورن أبيوس Apii Forum مدينة مشهورة بفنادقها ذات الطابق الواحد، وسوق للبحارة، وهي مركز تجمع هائل للآتين من أنحاء العالم. فيها وجد المسيحيون فرصة للتقابل والتعارف بالآتين من مشارق الأرض ومغاربها، حيث كانوا يستضيفون الغرباء، ويقيمون ليتورجيا الإفخارستيا (خبز الشكر).

إذ كان خبر مجيء القديس بولس قد انتشر، تقاطر عليه كثيرون كانوا قد التقوا به في رحلاته السابقة، وتتلمذوا على يديه، حيث ولدهم في إنجيل المسيح، كما جاء إليه من سمعوا عنه ولم يروه من قبل. ولعل أول المستقبلين له بريسكلا وأكيلا اللذين كتب عنهما في رسالته إلى أهل رومية: "سلموا على بريسكلا وأكيلا العاملين معي في المسيح يسوع اللذين وضعا عنقيهما من أجل حياتي، اللذين لست أنا وحدي أشكرهما، بل أيضا جميع كنائس الأمم، وعلى الكنيسة التي في بيتهما" (رو 16: 3-5).

وقد جاء الأصحاح الأخير من رسالته إلى أهل رومية يكشف عن وجود جماعات مقدسة، أو كنائس كثيرة، ولم تكن توجد كنيسة متمركزة في روما، وكان لهذه الجماعات علاقات قوية مع الرسول بولس، دون وجود انشقاقات أو تحزبات فيما بينهما كما كان الحال في كورنثوس. وقد ذكر الرسول خمس جماعات:.

1. الكنيسة التي في بيت بريسكلا وأكيلا (رو 16: 5).

2. الكنيسة التي من أهل ارستوبولوس (رو 16: 10).

3. الكنيسة التي من أهل نركيسوس (رو 16: 11).

4. الإخوة الذين مع اسينكريتس وفليغون وهرماس وبتروباس وهرميس (رو16: 14)

5. القديسون الذين مع فيلولوغس وجوليا ونيريوس وأخته وأولمباس (رو 16: 15).

كما ذكر في هذا الأصحاح أسماء أفراد يبدو أنهم لم يكونوا بعد قد التصقوا بكنيسة معينة، ولم تكن توجد كنيسة مركزية تجمعهم، فذكرهم أفرادًا.

الثلاثة حانات: مدينة تبعد حوالي عشرة أميال من مدينة فورن أبيوس.

هكذا تجمع المسيحيون في المدينتين وانطلقوا مع الرسول بولس إلى روما، يتحدثون عن عمل الله المفرح وسط الآلام طوال سبعة عشر ميلًا حتى دخلوا روما، وقد تهللت نفوسهم بأعمال الله الفائقة، وخبرة الجميع لقوة قيامته وسط شركة الصلب معه.

* استقبلته روما مقيدًا، صاعدًا من البحر، وقد خلص من انكسار السفينة، وخلصت روما من انكسار السفينة الذي للخطأ دخل المدينة الإمبريالية العظمى كإمبراطور قام بمعركة حربية وغلب. الآن صار أكثر قربًا من إكليله. استقبلته روما مقيدًا، ورأته متوجًا، وأعلنت عن نصرته. هكذا قال: سأستريح معكم، لكن هذا كان بداية حلقة أشد ليضيف نصرات إلى نصرات، إنه إنسان لا يُغلب! [946]

القديس يوحنا الذهبي الفم

تعزى الرسول بولس بلقائه مع الإخوة المؤمنين، ولم يكن يشغله شيء بالرغم مما عُرف عن نيرون من طغيان، لكن لمس محبة الله الفائقة طوال الرحلة الخطيرة، كما لمسها في شعب كنيسة روما، فقدم ذبيحة شكر لله الذي يعمل على الدوام لبنيان ملكوته. ولعله تعزى لما رأى جماهير المؤمنين، فشكر الله العامل في كل موضع، خاصة في عاصمة الإمبراطورية التي كانت تسود العالم. لقد سبق أن سمع عنهم فشكر الله على إيمانهم (رو 1: 8)، وها هو الآن يراهم في دفء الإيمان.

"وتشجع" : تعبير عجيب يسجله القديس لوقا عن القديس بولس الذي قدم ذبيحة شكر لله. هل كان الرسول العجيب في خدمته يحتاج إلى من يشجعه على العمل؟ لقد دخل روما متهللًا، وإذ تلاقى مع نفوس متهللة بالروح، لا تنشغل بقيوده، بل بإنجيل المسيح تشجع للعمل أكثر. وجدهم أحباء أصدقاء يتباحث معهم. كرفقاء له في رحلته إلى السماء في طريق الصليب المفرح.
6. تحديد إقامة في روما

"ولمّا أتينا إلى رومية،

سلّم قائد المائة الأسرى إلى رئيس المعسكر،

وأمّا بولس فأذن له أن يقيم وحده مع العسكري الذي كان يحرسه". [16]

"وهكذا أتينا إلى رومية": هكذا تحقق الوعد الإلهي لبولس رسول الأمم، أن يشهد للسيد المسيح أمام قيصر، في عاصمة العالم الأممي. لقد جاء كأسير، لكن لم يكن يشغله الدفاع عن نفسه، وإنما العمل لحساب ملكوت المسيح. شعر رسول بأنه قضي رحلة ممتعة، وإن كان في مظهرها رحلة عذاب، لكن في داخلها رحلة أمجاد سُجلت في السماوات، وحررت كثيرين من قيود الظلمة، ودخلت بكثيرين إلى النور. اختبر فيها شركة الآلام مع المسيح، كما تمتع بقوة قيامته الغالبة للموت.

جاء الرسول بولس إلى نهاية رحلته، وكم كان شوقه أن يكرز في روما، وقد حقق الرب له أمنيته، لكنه دخلها كأسير بين المسجونين. لم يدخل العاصمة كما يدخلها كثير من الأباطرة والعظماء تتقدمهم مواكب فخمة، إنما دخلها ليقيم من شعبها موكبًا سماويًا متهللًا بالروح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kermarysa.yoo7.com/f25-montada
 
أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي
»  اعمال الرسل 15 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس التبشيرية الثانية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي
» اعمال الرسل 15 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس التبشيرية الثانية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي
» اعمال الرسل 15 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس التبشيرية الثانية الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي
»  اعمال الرسل 13 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة بولس الرسول التبشيرية الأولى الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى :: قسم الكتاب المقدس ::  منتدى العهد الجديد-
انتقل الى: