منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى



 
الرئيسيةالمجلةأفلام دينيةترانيمأحدث الصورعظاتبرامجالعابالتسجيلدخولمركز رفع الصور
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أوامر مهمة
المواضيع الأخيرة
» شريط حياتي رضاك للشماس بولس ملاك
أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأحد 30 يونيو 2024, 10:20 am من طرف مايكل مجدى فوزى

» برنامج ps1 mix150 بحجم 21 ميجا لتشغيل العاب البلاى سيش
أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 20 يونيو 2024, 10:33 pm من طرف غزول

» شريط / كنيستى - المعلم ابراهيم عياد
أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:07 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( الشهداء )) للمرنم انطون ابراهيم عياد
أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:02 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( ساكت ليه )) للمرنمة هايدى منتصر
أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 26 أبريل 2022, 9:59 am من طرف michel sobhy

» مجموعة اشرطة للمعلم ابراهيم عياد
أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 08 أبريل 2022, 11:51 am من طرف usama caribou

»  قصة الرحمة حياة
أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:48 pm من طرف kamel

» ملف كامل عن ظهورات العذراء حول العالم على مر العصور !!!
أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:38 pm من طرف kamel

» صلاة من عمق القلب لك يارب ????????????????
أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:26 pm من طرف kamel

» مقولة أعجبتنى.. ياريت الجميع بشارك..!!
أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:14 pm من طرف kamel

» من معجزات ابونا يسى
أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:25 am من طرف malak lopos

» قصه حياه ابونا يسى
أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:23 am من طرف malak lopos

» كتاب معجزات ابونا يسى ميخائيل الجزء ال 38 ( 3 )
أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:22 am من طرف malak lopos

» تمجيد للأنبا ابرآم اسقف الفيوم و الجيزة بمناسبة عيده
أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:17 am من طرف malak lopos

» من معجزات الأنبا ابرآم اسقف الفيوم والجيزة
أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:16 am من طرف malak lopos

» صلاة للبابا كيرلس كتبها لأحد الطلبة
أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:54 am من طرف malak lopos

» من اقوال البابا كيرلس السادس
أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:53 am من طرف malak lopos

» مفاجأة رائعة 19 شريط للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» 56 معجزة للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» woooooooooooooooow
أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:09 pm من طرف ماجد فايزفرج

» فيلم ابونا يسطس الانطونى________جمييييييييييييييل جداااااا
أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:07 pm من طرف ماجد فايزفرج

»  سنة جديدة ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأربعاء 13 يناير 2021, 10:48 am من طرف وائل كرمى

» شريط (( وفى دينى )) للمرنم الرائع ( فرج عزيز )
أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 20 أغسطس 2020, 10:09 pm من طرف usama caribou

» اسطوانة الأجبية مكتوبة و مسموعة
أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالسبت 15 أغسطس 2020, 6:03 pm من طرف malak lopos

» العذراء فى القداس الإلهى
أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:27 am من طرف malak lopos

» معجزه العذراء والابره
أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:23 am من طرف malak lopos

»  ليك فى قلبى كلام ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأربعاء 05 أغسطس 2020, 10:28 am من طرف وائل كرمى

» معجزات الشهيد ابانوب النهيسى
أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:33 pm من طرف malak lopos

» معجزة للقديس ابانوب
أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:32 pm من طرف malak lopos

» شريط (( طوباك يا ابانوب )) للشماس بولس ملاك
أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:29 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع ( العهد القديم )
أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 30 يوليو 2020, 5:28 pm من طرف malak lopos

»  شريط أيتها العذراء المعلم ابراهيم عياد + أنطون ابراهيم
أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:35 pm من طرف كيرلس رزق

» شريط سحابة شهود للقديس يوليوس الاقفهصى بولس ملاك
أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:23 pm من طرف كيرلس رزق

» اسطوانة الأسفار القانونية الثانية مكتوبة و مسموعة
أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 17 يوليو 2020, 6:50 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع
أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأحد 12 يوليو 2020, 11:32 am من طرف malak lopos

»  مدينة الحب ... كلمات (الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 09 أغسطس 2019, 5:58 pm من طرف وائل كرمى

»  شريط غالي عليه (( روماني روؤف وفرج عزيز ))
أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 11:00 pm من طرف romany nasser

» شريط (( فى عينى دمعة )) للمرنم ذو الصوت الرائع فرج عزيز
أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:15 pm من طرف romany nasser

» شريط أنا المفدى للمرنم فرج عزيز
أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:14 pm من طرف romany nasser

» قصة كلام الناس
أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 يوليو 2019, 10:23 am من طرف مريانا

شارك اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل
شروحات مهمة
أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010110


 أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010111


 أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010112

 أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 0011
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
malak lopos
أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapأعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barأعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
سالى عبده
أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapأعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barأعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
عزت
أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapأعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barأعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
kamel
أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapأعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barأعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
مريانا
أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapأعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barأعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
د.محبوب
أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapأعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barأعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
mmk
أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapأعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barأعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
بهيج
أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapأعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barأعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
مارونا
أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapأعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barأعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
diana.wahba
أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapأعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barأعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5599 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مايكل مجدى فوزى فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 38275 مساهمة في هذا المنتدى في 16742 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 35 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 35 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 563 بتاريخ الخميس 24 مايو 2012, 9:00 pm
اختار لغة المنتدى
أختر لغة المنتدى من هنا

 

 أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سالى عبده
عضو ماسى
 عضو ماسى
سالى عبده


عدد المساهمات : 5556
نقاط : 17236
تاريخ التسجيل : 04/02/2012
العمر : 45
الموقع : https://www.facebook.com/ssoly1

أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Empty
مُساهمةموضوع: أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي   أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 25 ديسمبر 2012, 11:13 am

أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل
رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي
أعطاه الله نعمة في عيني قائد المائة، كما سبق فأعطى السجين يوسف نعمة في عيني حافظ السجن (تك 39: 21).

سلم قائد المائة الأسرى إلى رئيس المعسكر، كان رئيس المعسكر يدعى بارهوس أفرانيوسBurrhus Afranius[947]. أما بولس فقد وهبه الله نعمة في قلوب آسريه، لكي يأسر قلوب الناس بحب المسيح. فقد انفتحت القلوب له، وسمح له المسئولون أن يقيم وحده مع العسكري الذي كان يحرسه. أقام بالقرب من المعسكر العام في قلب روما المدعو البريتوريوم Praetorium بجوار قصر البالاتين Palatineالذي كان يقيم فيه قيصر، وقد بقي فيه لمدة عامين. لقد كسب كثيرين للمسيح من بيت قيصر، فقد جاء في رسالته إلي أهل فيلبي: "يسلم عليكم جميع القديسين، ولاسيما الذين من بيت قيصر" (في 4: 22)، كما كتب: "حتى أن وثقي صارت ظاهرة في المسيح في كل دار الولاية، وفي باقي الأماكن أجمع" (في 1: 13). وجاء في التقليد الكنسي أنه عمد زوجة نيرون التي قتلها نيرون فيما بعد. وعن طريقها اجتذب كثيرين من أسرة نيرون "كل دار الولاية".

يرى البعض أن القديس بولس جاء إلى روما ليشجع الكنيسة وهي تعاني من اضطهاد نيرون. يروي لنا القديس يوحنا الذهبي الفم أن إحدى النساء في قصر نيرون قبلت الإيمان على يدي بولس الرسول، فتركت حياة الفساد التي عاشت فيها في القصر. اغتاظ نيرون فأمر بسجنه ثم قتله.

تحولت كل متاعب الرسول بولس لصالحه، لحساب ملكوت الله، فقد كسب قائد المائة كما كسب الكثيرين ممن في السفينة، وفي روما لم يُودع في السجن العام كسائر المسجونين، بل سُمح له أن يبقى في مسكن خاص يقيم فيه ومعه حارس. وجود الحارس يعطي شيئًا من الحصانة حتى لا يعتدي عليه أحد. هكذا اختبر الرسول بولس يد الله التي تحول كل الأمور للخير للذين يحبونه (رو 8: 28). وجود بولس الرسول في روما وتحت حراسة خاصة مع إعطائه حرية لمن يزوره يقدم له فرص للكرازة في جوٍ آمن، إذ لا يمكن قيام ثورة ضده في العاصمة حيث الإمبراطور مقيم.

* الأمور التي تبدو أنها لإماتننا، بل وبما يضادها، الكل يعمل لصالحنا. ولكي تتعلموا هذا فقد أمر فرعون بطرح كل الأولاد في النهر (خر 1: 22). لو لم يكن الأمر قد صدر بطرحهم ما كان قد خلص موسى، ولما نشأ في القصر. لم يكن مكرمًا حين كان في آمان، ولكن إذ طُرح نال كرامة. لقد فعل الله ذلك لكي يٌظهر غنى مصادره ووسائله. لقد هدده اليهودي: "أمفتكر أنت بقتلي؟!" (خر 2: 11). هذا أيضًا كان لنفعه، فقد كان ذلك بعناية الله لكي يتمتع بالرؤيا في البرية، ولكي يتم الوقت المعين ليتعلم الحكمة (الفلسفة) في البرية ويعيش فيها في آمان. وفي كل مكائد اليهود ضده حدث له نفس الشيء، فصار أكثر شهرة... ها أنتم ترون أن كل المحن في كل حالة تقدم لنا صلاحًا عظيمًا في هذه الحياة، وما هو أعظم في الحياة العتيدة[948].

القديس يوحنا الذهبي الفم
7. لقاء مع وجوه اليهود

"وبعد ثلاثة أيام استدعى بولس الذين كانوا وجوه اليهود،

فلما اجتمعوا قال لهم:

أيها الرجال الإخوة،

مع أني لم أفعل شيئًا ضد الشعب أو عوائد الآباء،

أُسلمت مقيدًا من أورشليم إلى أيدي الرومانيين". [17]

اليهود في روما: أول من وطأت أقدامهم روما هم من اليهود المكابيين عام 168 ق.م، تبعهم كثيرون كوَّنوا لأنفسهم أول مجمع هناك، وكان يمثلهم في أورشليم مجمع الليبرتينيين Libertines، أي الأحرار، أو المحررين، لأنهم أُخذوا إلى روما كأسرى بواسطة بومبي Pompeyفي غزوته للشرق سنة 63 ق.م، نالوا بعد ذلك الحرية، وتزايد عددهم خلال التجارة، إذ انضم إليهم تجار أغنياء كثيرون، وكانوا يهتمون بإرسال معونات إلى وطنهم بانتظام. كثيرون منهم نالوا المواطنة الرومانية مثل يوسيفوس المؤرخ. وكان لهم أثرهم على روما. وكما قال سنيكا الفليسوف: "إن المقهورين أعطوا الذين قهروهم القوانين". هذا وقد تهود كثير من الرومانيين. مع هذا فكانت إيطاليا تكره اليهود، وزادت الكراهية حتى طردوهم، لكن سرعان ما عادوا وصارت لهم حظوة وتمتعوا بالحرية والمساواة في الحقوق وصارت لهم سبعة مجامع.

حتى في روما عاصمة العالم الأممي في ذلك الحين أخلص الرسول لمبدأه وهو الكرازة "لليهودي أولًا ثم اليوناني"، لذلك بدأ الرسول شهادته أولًا أمام وجهاء اليهود، ومع ما سبق أن سمعوه قبلًا اقتنع بعضهم بما قيل [24].

* كانت هكذا غيرة الإخوة، حتى أنهم لم يضطربوا لأن بولس كان مقيدًا[949].

* بعد ثلاثة أيام استدعى وجهاء اليهود... لكي ما لا يصل إلى مسامعهم (أمرًا مخالفًا للحقيقة). وما شأنه بهم؟ فإنهم لم يكونوا يودون تقديم اتهامات ضده. ومع هذا فإن هذا الأمر لم يكن يشغله، إنما دعاهم لكي يعلمهم بما يشغله، وأن ما ينادي به لا يعارضهم[950].

القديس يوحنا الذهبي الفم

استدعى الرسول بولس وجوه اليهود للأسباب التالية:

1. ليوضح لهم أنه لا يزال يعتز بانتسابه لهم، وأنه لن يأخذ موقفًا مضادًا لشعبه، مهما كان الأمر.

2. أنه وإن كان قد طلب رفع قضيته أمام قيصر، لكنه كان ملزمًا إذ سلموه للرومان، وكان في خطر حيث وجدت محاولات لقتله.

3. كان كعادته يود أن يبدأ كرازته بين اليهود ثم ينتقل بعد ذلك إلى الأمم. فإن كان قد جاء مقيدًا إلى روما، فهو يعلن لليهود هناك الحق الإنجيلي. إنه يؤكد أن إنجيل المسيح هو غاية التقليد اليهودي السليم، فهو لم يأخذ موقفًا مضادًا للآباء والأنبياء والناموس كما اتهموه كذبًا.

تحدث معهم بروح الأخوة كصديق لهم وواحد منهم، "أيها الرجال الإخوة".

"الذين لمّا فحصوا كانوا يريدون أن يطلقوني،

لأنه لم تكن فيَّ علّة واحدة للموت". [18]

أوضح الرسول براءته، فإنه لم يرتكب جريمة تستحق الموت، وقد شهد الحكام الرومان أنفسهم بذلك. لم يهاجم الرسول الناموس ولا الأنبياء، إنما ينصب كل اتهامهم له في صداقته مع الأمم وفتح الباب لهم للخلاص، لأنهم يحملون كراهية للأمم (غل 2: 12). هنا يحدث يهودًا يعيشون في دار الأمم، في روما عاصمة العالم الأممي.

"ولكن لمّا قاوم اليهود،

اضطررت أن أرفع دعواي إلى قيصر،

ليس كأن لي شيئًا لأشتكي به على أُمتي". [19]

بروح مسيحي يحمل كل محبة لمقاوميه، فهو لم يرفع شكواه إلى قيصر ليهاجم من يهاجمه، إنه يؤكد بأنه لن يشتكي بشيء على أمته.

* انظروا تعبيره الودود "أمتي"، إذ لم يتطلع إليهم كغرباء عنه. إنه لم يقل: "لا اشتكي" بل "ليس كأن لي شيئًا لاشتكي به" (أي ليس من حقه أن يشتكي) مع أنه عانى شرورًا كثيرة من أيدهم. لم يقل شيئًا من هذا، ولا جعل حديثه هجوميًا، ولا كمن يستجدي منهم إحسانًا. فإن النقطة الرئيسية أن يظهر أنهم سلموه سجينًا لروما هؤلاء الذين كان يجب أن يقوموا هم بمحاكمته[951].

القديس يوحنا الذهبي الفم

"فلهذا السبب طلبتكم لأراكم وأكلمكم،

لأني من أجل رجاء إسرائيل موثق بهذه السلسلة". [20]

كان يتحدث معهم وهو موثق بالسلاسل مع العسكري المرافق له. إنه لا يبالي بهذا، فقد وضع الآلام تحت قدميه. وها هو يعلن لهم أنه موثق بهذه السلسلة من أجل الكرازة بالمسيا الذي طالما كان الآباء والأنبياء يترجون ظهوره، وقد جاء.

"فقالوا له:

نحن لم نقبل كتابات فيك من اليهودية،

ولا أحد من الإخوة جاء فأخبرنا،

أو تكلم عنك بشيءٍ رديءٍ". [21]

"ولكننا نستحسن أن نسمع منك ماذا ترى،

لأنه معلوم عندنا من جهة هذا المذهب أنه يُقاوم في كل مكان". [22]

يرى بعض الدارسين أن هؤلاء القادة لم يقولوا الحقيقة كاملة؛ فقد صدقوا في القول بأنه لم تصلهم رسائل ولا مندوبون من أورشليم لمهاجمة الرسول. لكنهم دون شك قد احتكوا بالمسيحيين في روما، وأدركوا فكر القديس بولس منهم، إذ كثير من قادة الكنيسة هناك التصقوا بالرسول، وتعرَّفوا عليه في مدن أخرى أو قبلوا الإيمان على يديه. لعل القادة اليهود أخفوا هذا لكي يسمعوا بآذانهم فكر الرسول بولس.

حتى ذلك الحين كان اليهود كما الرومان يتطلعون إلى المسيحية إنها أحد المذاهب اليهودية، وليست ديانة مستقلة عن اليهودية.
8. سهرة حول إنجيل المسيح

"فعيّنوا له يومًا،

فجاء إليه كثيرون إلى المنزل،

فطفق يشرح لهم شاهدًا بملكوت اللَّه،

ومقنعًا إيّاهم من ناموس موسى والأنبياء،

بأمر يسوع من الصباح إلى المساء". [23]

يكشف لنا القديس لوقا دور الرسل وعملهم، وهو الشهادة للسيد المسيح من خلال العهد القديم، والكشف عن حقيقة ملكوت الله.

كان كصاحب سلطان، يعمل الروح القدس به، وإذ لم يكن قادرًا على الذهاب إلى المجامع والالتقاء مع اليهود في أماكن عامة، وكانوا يأتون إليه جماعات، حددوا يومًا كاملًا لا عمل له فيه سوى الكرازة بملكوت الله، وتأكيد أن يسوع هو المسيا المنتظر.

* مرة أخرى انظروا كيف أنه أبكمهم لا بالمعجزات وإنما بالناموس والأنبياء، وكيف أننا نجده دائمًا يفعل هذا. ومع هذا ربما صنع آيات أيضًا، لكنها لم تكن عندئذ موضوع إيمان. بالحقيقة هذا عينه هو آية عظيمة: حواره معهم من الناموس والأنبياء[952].

القديس يوحنا الذهبي الفم

* يعلّمنا أن خلاصًا واحدًا من الأنبياء إلى الإنجيل يحقّقه الرب الواحد عينه[953].

القدّيس إكليمنضس السكندري

* يقال عن الأنبياء الطوباويين أنهم عيوننا، إذ سبق فرأوا خلال الإيمان أسرار الكلمة، وصاروا خدامًا لتلك الأمور الخاصة بالأجيال المتعاقبة، فلا يتحدثون فقط عن الأمور الماضية، بل ويعلنون الحاضر والمستقبل...

لأن هؤلاء انتعشوا بالروح القدس، وتكرّموا كثيرًا بالكلمة ذاته، وهكذا كانوا كآلات موسيقى، وكانت لهم الكلمة دائمًا مثل آلةplectrum يعملون معًا في انسجام، وإذ كان الكلمة (المسيح) يحثهم يعلنون إرادة اللَّه، لأنهم لم يكونوا يتكلمون من ذواتهم، ولا حسب أهوائهم[954].

الأب هيبوليتس
9. انشقاق بين اليهود

"فاقتنع بعضهم بما قيل،

وبعضهم لم يؤمنوا". [24]

تحدث الرسول بولس معهم بكل وضوح، لكنهم لم يتفقوا معًا، فقد حدث بينهم شقاق، وكما قال السيد المسيح أنه جاء ليلقي نارًا (لو 12: 49، 51). وكما يقول الرسول بولس أن إنجيل المسيح يحمل رائحة حياة لحياة، ورائحة موت لموت (2 كو 2: 16). قبل البعض النور، بينما أغلق الغالبية أعينهم الداخلية عن معاينته.

"فانصرفوا وهم غير متفقين بعضهم مع بعض،

لمّا قال بولس كلمة واحدة،

أنه حسنًا كلم الروح القدس آباءنا بإشعياء النبي". [25]

"قائلًا اذهب إلى هذا الشعب،

وقل ستسمعون سمعًا ولا تفهمون،

وستنظرون نظرًا ولا تبصرون". [26]

"لأن قلب هذا الشعب قد غلظ،

وبآذانهم سمعوا ثقيلًا،

وأعينهم أغمضوها،

لئلاّ يبصروا بأعينهم،

ويسمعوا بآذانهم،

ويفهموا بقلوبهم،

ويرجعوا فاشفيهم". [27]

سرّ عدم سماعهم للحق وعدم رؤيتهم للنور الإلهي هو إرادتهم الشريرة؛ فإنهم لا يريدون أن يسمعوا ولا أن يروا (زك 7: 11-12). إنهم يسدون آذانهم ويغمضون أعينهم، فيسمعون بآذانهم الجسدية، ولا تستطيع آذان قلوبهم أن تصغي، ويرون بأعينهم الجسدية، وتبقى أعين قلوبهم مصابة بالعمى. لقد أحبوا المرض الروحي وعشقوه وخشوا لئلا يشفيهم الله. إنهم كبابل التي أراد الله أن يشفيها، لكنها رفضت ذلك (إر 51: 9)، فلن يلزمها بالشفاء قسرًا.

اقتبس الرسول بولس ما نطق به إشعياء النبي بالروح القدس (إش6: 9-10).

"فليكن معلومًا عندكم أن خلاص اللَّه قد أرسل إلى الأمم،

وهم سيسمعون". [28]

هنا بلغ سفر الأعمال إلى الذروة، إذ غايته تأكيد أن السيد المسيح قد جاء لخلاص العالم كله، وليس قاصرا على اليهود.

كما أن اليهود رفضوا يسوع ولم يقبلوه مسيحًا لهم، بل خرجوا به إلى الصليب للخلاص منه، إذا بالقادة حتى بعد قيامته، سواء في أورشليم أو روما يحملون ذات الاتجاه ويصرون على رفضه، فانفتح باب الإيمان على مصراعيه أمام الأمم.

هنا يعلن رسول الأمم أن تمرد اليهود على السيد المسيح وإنجيله قد كمل، فصار للإنجيل أن يعبر إلى الأمم ليجد فيهم مسكنًا له.

لا يعرف الرسول بولس اليأس، فإن رفضت فئة ما الخلاص اتجه إلى فئة أخرى. إنه يؤمن بإن يسوع لم يُصلب باطلًا، وأن عمله حتمًا سيأتي بثمرٍ كثير. ليس من مقاومة تقدر أن تثبط همته أو تفقده غيرته على الكرازة.

* من هي هذه التي كانت قبلًا عاقرًا ومستوحشة؟ واضح أنها كنيسة الأمم، إذ كانت قبلًا محرومة من معرفة الله. من هي هذه التي لها زوج؟ واضح أنها مجمع اليهود. لكن أولاد العاقر صاروا أكثر منأولادها، لأن الأخيرة ضمت أمة واحدة أما أبناء الكنيسة فملأوا مدن اليونانيين والبرابرة، والأرض والبحر وكل المسكونة.

لاحظ كيف قدمت سارة بأعمالها (إنجاب اسحق) والأنبياء بنبواتهم ما قد تحقق معنا (تمتع الكثيرين بالبنوة للَّه). لاحظ كيف أن الذي دعاها إشعياء عاقرًا برهن بولس أن لها أولادًا كثيرين، الأمر الذي حدث رمزيًا مع سارة، فمع كونها عاقرًا صارت أمًا لأبناء كثيرين.

على أي الأحوال هذا لم يكفِ بولس، بل تتبع بدقة الطريقة التي بها صارت العاقر أمًا، إذ جاء الرمز مطابقًا للحق. لهذا أضاف "وأما نحن أيها الإخوة فنظير اسحق أولاد الموعد" [28]... لقد قصد بذلك الكنيسة التي لم تعرف اللَّه، لكنها ما أن عرفته حتى فاقت المجمع الذي كان مثمرًا[955].

* إن كان إله الكل فإنه يعتني بالكل وبالتالي يخلص الكل بذات الطريق، أي طريق الإيمان[956].

القديس يوحنا الذهبي الفم

"ولمّا قال هذا مضى اليهود،

ولهم مباحثة كثيرة فيما بينهم". [29]

اشتد الحوار بين الفريقين، بين الذين قبلوا الإيمان والذين رفضوه.
10. كرازته لمدّة سنتين

"وأقام بولس سنتين كاملتين في بيت استأجره لنفسه،

وكان يقبل جميع الذين يدخلون إليه". [30]

بقي الرسول لمدة عامين يكرز بلا عائق، لم يكن ممكنًا للسلسلتين، ولا للعسكر، أن يقيدوا بولس عن عمله. لم يكن ملتزمًا أن يعمل بيديه المقيدتين، بل كان الطعام والشراب يصل إليه بمقتضى القانون. صارت القيود علة لنجاح الكرازة إذ كتب: "ثم أريد أن تعلموا أيها الإخوة أن أموري قد آلت أكثر إلى تقدم الإنجيل، حتى أن وثقي صارت ظاهرة في المسيح في كل دار الولاية، وفي باقي الأماكن أجمع" (في 1: 12-13).

* هنا تظهر الحرية التي صارت له دون أي عائق في روما، هذا الذي وجدت عوائق لخدمته في اليهودية، وقد بقي عامين يعلم هناك[957].

القديس يوحنا الذهبي الفم

* إنه يدخل إلي روما في قيود لكي يحرر الذين هم في قيود الخطأ والخرافات. سكن لمدة سنتين في بيت أستأجره لكي يعطينا بيتًا أبديًا تحدث عنه العهدان (القديم والجديد)[958].

القديس جيروم

"كارزًا بملكوت اللَّه،

ومعلمًا بأمر الرب يسوع المسيح،

بكل مجاهرة بلا مانع". [31]

تركنا القديس لوقا في نهاية السفر دون أن يسجل لنا مصير القديس بولس، لأن ما يشغله ليس تأريخ حياة بولس الرسول، بل الكشف عن خدمته وكرازته، فقد قضى العامين لا يمارس الحرية الكاملة، إذ لم يكن يستطيع أن يتحرك، لكنه يستقبل كل من يرغب في اللقاء معه، وذلك في حضرة الحارس الروماني.

غالبًا ما كتب الرسول رسائله إلى أهل فيلبي وأفسس وكولوسي وفليمون وتيموثاوس (الثانية) وربما إلى العبرانيين وهو في السجن أو أثناء الاعتقال في روما في خلال هاتين السنتين.

جاء أيضًا في التقليد أنه إذ نال براءة انطلق من إيطاليا إلى أسبانيا ومنها إلى كريت، وبعد ذلك ذهب مع تيموثاوس إلى اليهودية. افتقد بعد ذلك الكنائس في أفسس، وأخيرا جاء إلى روما للمرة الثانية حيث نال إكليل الشهادة في أيام نيرون ربما عام 64م أو بعدها بقليل. يرى القديس كيرلس الأورشليمي أن القديس بولس قام بالتبشير في أسبانيا.

* ذهب من روما إلى أسبانيا وأخذ إليهم معه أيضًا الإنجيل، ثم عاد وفي وقت متأخر قطعت رأسه[959].

الأب ثيؤدورت أسقف كورش

شهد الرسول بولس أن هاتين السنتين في روما كانتا مشحونتين بالثمار، فآمن كثيرون حتى من داخل القصر (في 1: 12-14).

* أود أن أرى تراب هذا القلب. إن أراد شخص أن يدعوه قلب العالم كله فهو لا يخطئ. هذا القلب كان يحتضن الكل، فيضم كل المدن والشعوب، وكانت الأمم تجتمع معًا فيه. "قلبنا متسع لكم" (٢ كو ٦: ١١). ومع كونه عظيمًا هكذا، فإن الحب الذي يصدره كان يسبب حزنًا لبولس يملأ قلبه. يقول: "أكتب إليكم في حزنٍ ووجع قلبٍ" (٢ كو ٢: ٤). كان قلب المسيح هو قلب بولس. إنه حديث عن الحب[960]!

* من يهبني الفرصة أن أحتضن جسد بولس، وألتصق بقبره، وأتطلع إلى رماد هذا الفم الذي من خلاله تكلم المسيح؟[961]

القديس يوحنا الذهبي الفم

ختم القديس يوحنا الذهبي الفم عظاته على سفر الأعمال بالحديث عن القديس بولس قائلًا:

[رأيتم أعماله جزئيًا، هكذا كانت كلها محتشدة بالمخاطر.

كان سماءً فيها شمس البرّ، ليس كالشمس التي نراها؛ فإن هذا الإنسان هو أفضل من السماء عينها...

لا يخطئ إنسان أن دعا قلب بولس بحرًا وسماءً. إنه بحر فيه رحلات لا تبحر من مدينة إلي مدينة، بل من الأرض إلى السماء؛ وأن أبحر إنسان في هذا البحر فستكون رحلته مزدهرة. في هذا البحر لا توجد رياح بل عوض الرياح الروح القدس الإلهي يسوق النفوس التي تبحر فيه. ليس فيه أمواج ولا صخرة ولا حيوانات مرهبة، كل شيء في هدوء... من يرغب في أن يبحر في هذا البحر لا يحتاج إلى غواصين، ولا إلى رتب، بل الحب المترفق يفيض، يجد كل الصالحات التي في ملكوت السماوات. يصير أيضًا قادرًا أن يكون ملكًا، ويملك العالم كله، ويكون في أعظم الكرامات. من يُبحر في هذا البحر لن يعاني من انكسار سفينته، بل كل الأمور تسير حسنًا...

ليتنا نحاكي بولس، ونتمثل بسموه، تلك النفس الماسية، فنتقدم في إثر خطوات حياته، حتى يمكننا أن نبحر في بحر هذه الحياة الحاضرة، ونبلغ الميناء حيث لا أمواج، وننال الصالحات الموعود بها، والحب لله بنعمة ورحمة ربنا يسوع المسيح له المجد مع الآب والروح القدس والقدرة والكرامة الآن وإلى أبد الأبد. آمين[962].]
من وحي أع 28
كازر أينما وجد!

* نجا كل من كانوا في السفينة،

تحقّقت رؤيا قدّيسك بولس،

وفي تواضع لم يتفاخر أنّه علّة خلاصهم من الدمار.

بل بروح الحب جدًا صار يجمع حطبًا ليتمتّع الكل بالتدفئة.

كانت أعماله، حتى البسيطة للغاية،

تتناغم مع كلماته وتعاليمه.

شهد لك بحبّه العملي، كما بكلماته.

* نشبت في يده أفعى ولدغته.

حكم عليه البرابرة في أنفسهم،

أنّه قاتل، سافك دماء.

اليد التي امتدّت للقتل نشبت فيها أفعى.

انتظر الكل أن يتم فيه العدل الإلهي بموته.

حسبوه قاتلًا لن يفلت من يد الله,

وإذا به ينفض الوحش بكل يقين واطمئنان.

حسبوه إلهًا قديرًا لن يقدر سم الأفعى أن يقتله.

كشف عن سرّ السيد المسيح الساكن فيه.

* شهد لمسيحه أمام حاكم الجزيرة بشفاء أبيه.

تحولت الجزيرة إلى مستشفى,

وصار بولس طبيبًا يقدم السيد المسيح دواءً للنفس والجسد.

* دخل روما بفرحٍ وتهليلٍ.

رآه الإخوة في القيود,

فطوَّبوه من أجل شركة الصلب مع مسيحه.

* اهتم بإخوته اليهود,

وإذ رفضوه كما رفضوا سيده,

بدأ يكرز بكل قوة بين الأمم.

* طوباك يا أيها العجيب في الكرازة.

لم تعرف للكرازة حدود!

ترى في كل إنسان مسيحك مخلص النفوس.

وتشتهي أن تحمل بالحب كل البشر,

تحتضنهم لتحمل بروح الله القدوس إلى أحضان الآب!
ملحق للأصحاح الثامن والعشرين
عن خراب أورشليم[963]

ختم سفر الأعمال بأسر القديس بولس في روما، حيث قضى عامين خلالها قام بالشهادة في القصر الإمبراطوري وكسب نفوسًا للسيد المسيح، علامة انطلاق الخدمة إلي قلب العاصمة، وانفتاح باب الإيمان للأمم علي مصراعيه، هنا نقدم موجزًا للأحداث في أورشليم حتى تم خراب المدينة في عام 70.

دمار الهيكل

إذ رفض اليهود الإيمان بيسوع بكونه المسيا المخلص، ظهرت بعض الشخصيات المخادعة التي إدعت الرسالة من الله لإنقاذ أمة اليهود من الاستعمار الروماني، الأمر الذي في نظر اليهود لم يشغل ذهن يسوع. اجتذب هؤلاء كثير من اليهود حولهم، ولكنهم قُتلوا هم وأتباعهم.

اشتد التنافر بين اليهود والولاة الرومان، إذ شعروا بالمذلة أن يدفعوا جزية لدولة غريبة، كما أهان بعض القادة الرومان الهيكل حين أدخلوا بعض التماثيل فيه. ثار الشعب علي الولاة، وحلّ الفساد بين كل الطبقات وسادت الفوضى البلاد.

تعاقب الولاة الواحد علي الآخر بسرعة، وكان هدفهم جمع الثروات علي حساب الشعب، وأخيرًا ففي عام 66 م. صار ظلم جسيوس فلوروس وسلبه الأموال علة قيام جميع الأمة بالحرب علي الرومان. بدأت الحرب في قلعة مسَّدا بالقرب من البحر الأحمر حيث دخل جماعة من الجنود اليهود علي العسكر الرومان وقتلوهم جميعًا بالسيف. عندئذ أعلن رؤساء اليهود عصيانهم علي الدولة الرومانية ورفض كهنة اليهود تقديم ذبائح لإنجاح الإمبراطور الروماني، وقام الشعب علي العسكر الرومان أينما وجدوهم وقتلوهم. انضم السريان إلي الرومان كطرفٍ، واليهود طرف آخر وانتشبت الحرب بين الفريقين.

إذ سمع سستيوس كالوس والي سوريا بالأمر انطلق بجيش عظيم إلي أورشليم، فخرج إليهم اليهود، وقتلوا كثيرين، غير أن الرومان دخلوا القسم السفلي من المدينة وحرقوه.

رجع سستيوس إلي معسكره، فتشجع اليهود وانطلق عدد كبير إلي المعسكر، وقتلوا كثيرين من جندِه، وحصلوا علي كميات ضخمة من الأسلحة الحربية شجعتهم علي التمادي في المعركة. في ذلك الوقت انطلق البعض إلي الجبال من بينهم المسيحيون حسب وصية السيد المسيح (مت 24: 15-16)، هؤلاء نجوا من الحرب التالية عندما حوصرت المدينة.

أخبر سستيوس نيرون بما حدث فأرسل سباسيانوس أعظم قواده في ذلك الزمان؛ انطلق ومعه 60 ألفًا من الجند لاسترداد الحصون من أيدي المتمردين. وقد دافع اليهود عنها مستميتين، وكان من بينها مدينة جوتباتا، فحماها يوسيفوس المؤرخ الكاهن اليهودي من العائلة الأسمونية، أقامه اليهود واليًا للجليل. وإذ فتحت المدينة سجل يوسيفوس تاريخ أمته وسقوطها المّر. أسقط الرومان بقية حصون الجليل بالرغم من البسالة التي أظهرت اليهود في الحصار.

في شتاء وربيع 68/69م فتحوا بيريا وأيدوميا وجنوب اليهودية، ولم يسرع فسباسيانوس في السير نحو أورشليم، فأخبر قادته أنه متمهل علي المدينة حيث حدث انشقاق بين اليهود في أورشليم، وصاروا يقاتلون بعضهم البعض، حيث انقسموا إلي أحزاب، واستولى كل حزب علي قسمٍ من المدينة. تحولت المدينة إلي شبه حرب أهلية أفسدت قوتهم وبردت طاقتهم.

رجع فسباسيانوس إلي روما بسبب قيام الفتن التي سبقت ارتقائه العرش، وفوَّض قيادة الحرب لابنه تيطس. حاصر تيطس أورشليم في عيد الفصح سنة 70م، حيث كان قد اجتمع فيها حوالي مليوني يهوديًا للاحتفال بالعيد. وإذ فرغت المئونة حدث جوع شديد فتمت النبوة الخاصة بالمجاعة الواردة في (تث 28: 48) الخ. قيل أن حوالي 600 الفًا قد هلكوا، وحاول تيطس أن يقنعهم بالتسليم لكن رؤساء الأحزاب رفضوا، وقتلوا كل من أبدي ميلًا للاستسلام.

بسبب حصانة المدينة طبيعيًا وجد الرومان صعوبة شديدة في اقتحامها فدخلوا أولًا أطرافها، ثم القسم السفلي منها، ثم الهيكل الذي كان قلعة حصينة، وأخيرًا بعد خمسة أشهر من بدء الحصار فتحوا المدينة العليا. إهتم تيطس بالاحتفاظ بالهيكل كقطعة فخمة يفتخر بها، لكن جنديًا أشعل فيه النار خلافًا للأوامر الصادرة، فاحترق الهيكل كله، ولم ينجُ منه سوى الأواني الذهبية المقدسة. قُتل الكثيرون وبِيع الكثيرون عبيدًا وأرسل البعض للعمل في المناجم بمصر وغيرها.

إذ تحققت كلمات السيد المسيح عن خراب أورشليم والهيكل، وسقطت دولة إسرائيل تمامًا استقلت الكنيسة في العالم كله عن اليهود، وأدرك كثير من المسيحيين ضرورة التحرر عن الطقس اليهودي الحرفي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kermarysa.yoo7.com/f25-montada
malak lopos
Admin
 Admin
malak lopos


عدد المساهمات : 10215
نقاط : 22010
تاريخ التسجيل : 21/03/2010
العمر : 42
الموقع : malaklopos@yahoo.com

أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي   أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 25 ديسمبر 2012, 12:24 pm

أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 768822
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kermarysa.yoo7.com
سالى عبده
عضو ماسى
 عضو ماسى
سالى عبده


عدد المساهمات : 5556
نقاط : 17236
تاريخ التسجيل : 04/02/2012
العمر : 45
الموقع : https://www.facebook.com/ssoly1

أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي   أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 25 ديسمبر 2012, 2:08 pm

أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 3455107432 أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 455763 أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 4088672875
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kermarysa.yoo7.com/f25-montada
 
أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  أعمال الرسل 28 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس إلى روما الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي
»  اعمال الرسل 15 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس التبشيرية الثانية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي
» اعمال الرسل 15 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس التبشيرية الثانية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي
» اعمال الرسل 15 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة القديس بولس التبشيرية الثانية الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي
»  اعمال الرسل 13 - تفسير سفر أعمال الرسل رحلة بولس الرسول التبشيرية الأولى الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى :: قسم الكتاب المقدس ::  منتدى العهد الجديد-
انتقل الى: