منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
 كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
 كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى



 
الرئيسيةالمجلةأفلام دينيةترانيمأحدث الصورعظاتبرامجالعابالتسجيلدخولمركز رفع الصور
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أوامر مهمة
المواضيع الأخيرة
» شريط حياتي رضاك للشماس بولس ملاك
 كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأحد 30 يونيو 2024, 10:20 am من طرف مايكل مجدى فوزى

» برنامج ps1 mix150 بحجم 21 ميجا لتشغيل العاب البلاى سيش
 كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 20 يونيو 2024, 10:33 pm من طرف غزول

» شريط / كنيستى - المعلم ابراهيم عياد
 كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:07 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( الشهداء )) للمرنم انطون ابراهيم عياد
 كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:02 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( ساكت ليه )) للمرنمة هايدى منتصر
 كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 26 أبريل 2022, 9:59 am من طرف michel sobhy

» مجموعة اشرطة للمعلم ابراهيم عياد
 كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 08 أبريل 2022, 11:51 am من طرف usama caribou

»  قصة الرحمة حياة
 كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:48 pm من طرف kamel

» ملف كامل عن ظهورات العذراء حول العالم على مر العصور !!!
 كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:38 pm من طرف kamel

» صلاة من عمق القلب لك يارب ????????????????
 كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:26 pm من طرف kamel

» مقولة أعجبتنى.. ياريت الجميع بشارك..!!
 كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:14 pm من طرف kamel

» من معجزات ابونا يسى
 كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:25 am من طرف malak lopos

» قصه حياه ابونا يسى
 كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:23 am من طرف malak lopos

» كتاب معجزات ابونا يسى ميخائيل الجزء ال 38 ( 3 )
 كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:22 am من طرف malak lopos

» تمجيد للأنبا ابرآم اسقف الفيوم و الجيزة بمناسبة عيده
 كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:17 am من طرف malak lopos

» من معجزات الأنبا ابرآم اسقف الفيوم والجيزة
 كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:16 am من طرف malak lopos

» صلاة للبابا كيرلس كتبها لأحد الطلبة
 كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:54 am من طرف malak lopos

» من اقوال البابا كيرلس السادس
 كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:53 am من طرف malak lopos

» مفاجأة رائعة 19 شريط للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
 كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» 56 معجزة للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
 كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» woooooooooooooooow
 كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:09 pm من طرف ماجد فايزفرج

» فيلم ابونا يسطس الانطونى________جمييييييييييييييل جداااااا
 كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:07 pm من طرف ماجد فايزفرج

»  سنة جديدة ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
 كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأربعاء 13 يناير 2021, 10:48 am من طرف وائل كرمى

» شريط (( وفى دينى )) للمرنم الرائع ( فرج عزيز )
 كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 20 أغسطس 2020, 10:09 pm من طرف usama caribou

» اسطوانة الأجبية مكتوبة و مسموعة
 كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالسبت 15 أغسطس 2020, 6:03 pm من طرف malak lopos

» العذراء فى القداس الإلهى
 كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:27 am من طرف malak lopos

» معجزه العذراء والابره
 كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:23 am من طرف malak lopos

»  ليك فى قلبى كلام ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
 كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأربعاء 05 أغسطس 2020, 10:28 am من طرف وائل كرمى

» معجزات الشهيد ابانوب النهيسى
 كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:33 pm من طرف malak lopos

» معجزة للقديس ابانوب
 كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:32 pm من طرف malak lopos

» شريط (( طوباك يا ابانوب )) للشماس بولس ملاك
 كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:29 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع ( العهد القديم )
 كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 30 يوليو 2020, 5:28 pm من طرف malak lopos

»  شريط أيتها العذراء المعلم ابراهيم عياد + أنطون ابراهيم
 كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:35 pm من طرف كيرلس رزق

» شريط سحابة شهود للقديس يوليوس الاقفهصى بولس ملاك
 كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:23 pm من طرف كيرلس رزق

» اسطوانة الأسفار القانونية الثانية مكتوبة و مسموعة
 كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 17 يوليو 2020, 6:50 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع
 كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأحد 12 يوليو 2020, 11:32 am من طرف malak lopos

»  مدينة الحب ... كلمات (الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
 كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 09 أغسطس 2019, 5:58 pm من طرف وائل كرمى

»  شريط غالي عليه (( روماني روؤف وفرج عزيز ))
 كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 11:00 pm من طرف romany nasser

» شريط (( فى عينى دمعة )) للمرنم ذو الصوت الرائع فرج عزيز
 كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:15 pm من طرف romany nasser

» شريط أنا المفدى للمرنم فرج عزيز
 كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:14 pm من طرف romany nasser

» قصة كلام الناس
 كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 يوليو 2019, 10:23 am من طرف مريانا

شارك اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل
شروحات مهمة
 كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010110


  كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010111


  كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010112

  كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي 0011
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
malak lopos
 كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
سالى عبده
 كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
عزت
 كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
kamel
 كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
مريانا
 كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
د.محبوب
 كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
mmk
 كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
بهيج
 كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
مارونا
 كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
diana.wahba
 كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5599 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مايكل مجدى فوزى فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 38275 مساهمة في هذا المنتدى في 16742 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 31 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 31 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 563 بتاريخ الخميس 24 مايو 2012, 9:00 pm
اختار لغة المنتدى
أختر لغة المنتدى من هنا

 

  كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سالى عبده
عضو ماسى
 عضو ماسى
سالى عبده


عدد المساهمات : 5556
نقاط : 17236
تاريخ التسجيل : 04/02/2012
العمر : 45
الموقع : https://www.facebook.com/ssoly1

 كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Empty
مُساهمةموضوع: كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي    كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأربعاء 02 يناير 2013, 9:59 am

كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى
الوحدة الكنسية للقمص تادرس يعقوب ملطي
أولًا: الحلول الإيجابية للتحزبات
الروحانيون
الجسدانيون
الطبيعيون
الصليب سرّ الوحدة
أقسام الأصحاح
1-4

يقدم لنا الرسول في هذا القسم أمرين هامين:


أولًا: الحلول الإيجابية للتحزبات

1. اقتناء الحكمة الإلهية عوض البشرية: تتركز حكمة اللَّه في الحب الإلهي الفائق للإنسان، والمعلن خلال الصليب الذي ترفضه الحكمة البشرية. فاليهود يرون في الصليب عثرة، إذ يطلبون ملكًا أرضيًا يهبهم مجدًا زمنيًّا فوق كل الشعوب. واليونانيون يرون فيه جهالة، إذ يطلبون معلمًا فيلسوفًا يقدم لهم فلسفات جديدة مستمرة تشبع الفكر وحده. أما المؤمنون فيجدون في الصليب قوة اللَّه للخلاص (18:1)، ويرون في جهالة الصليب غلبة ونصرة لهم(26:1)، وأن الصليب يقدم روح القوة لا الضعف (ص2).

2. السلوك الروحي عوض الجسداني أو الطبيعي: يقسم الرسول البشرية إلى 3 فئات:


الروحانيون

أناس يهتمون بالروح لتكون قائدًا للجسد وذلك بعمل الروح القدس فيهم، حتى تبدو أجسادهم خفيفة كأنها تتمتع ببعض سمات الروح. ويتقدس الإنسان بكليته. الإنسان الروحي يحيا كمن صار كلهُ روحًا. فهو:

يقبل ما لروح اللَّه 13:2-14. يعرف ما لروح اللَّه 13:2، 14.

يهتم بما للروح رو 5:8. يقارن الروحيات بالروحيات 14:2.

يحكم في كل شيء 15:2. يُصلح من انزلق في زلةٍ غلا 1:6.


الجسدانيون

أناس يهتمون بالجسد ليكون قائدًا للروح، فيبدو الإنسان كأنه كله جسد، فيسيطر الجسد على كل مشاعره وعواطفه وقدراته ويوجه طاقاته ومواهبه.

يأكل لبنًا لا طعامًا قويًا 2:3. فيه حسد وخصام وانشقاق 3:3.

مبيع تحت الخطية رو 14:7. تسكنه الخطية رو 17:7.

يهتم بما للجسد رو 5:8.


الطبيعيون

أناس لا يطلبون ما هو للَّه، لكنهم يريدون أن يمارسوا بعض الفضائل كعملٍ أخلاقيٍ بحت، فيظنون أنهم قادرون أن يسيطروا على أفكارهم وحواسهم وعواطفهم وكلماتهم وسلوكياتهم. الإنسان الطبيعي هو الإنسان الذي يعيش بحكمة بشريةٍ، متجاهلًا عمل اللَّه.

لا يقبل ما لروح اللَّه 13:2، 14. لا يعرف ما لروح اللَّه 13:2، 14.

يحسب الروحيات جهالة 14:2.

3. التعلق بالمسيح لا الخدام (5:3). إننا غرسه، لسنا من صنع الزارع ولا الساقي بل مسيحنا هو الذي يُنمي. نحن بناء اللَّه، وهو الأساس، فلا يستطيع خادم أن يبني على أساس آخر. نحن هيكل اللَّه، وروح اللَّه ساكن فينا.

ليحذر كل خادم لئلا يبني خشبًا أو عشبًا أو قشّا لئلا تحرقه نار الدينونة. أما المخدوم فلا يفتخر بالخادم، "فإن كل شيء لكم" (10:3).

4. عدم إدانة الخدام (1:4-5).إن كنا لا نفتخر بهذا الخادم أو ذاك، فإنه ليس لنا حق إدانتهم، إنما نترك الرب يدينهم في يومه العظيم (5:4).

5. الإقتداء بالخدام المتواضعين (6:4-13)."لأننا صرنا منظرًا للعالم للملائكة والناس؛ نحن جهال من أجل المسيح وأما أنتم فحكماء في المسيح" (9:4- 10).

6. قبول تحذيره لهم كأبٍ (14:4-21)."ماذا تريدون؟ أبعصا آتي إليكم أم بالمحبة بروح الوداعة؟!" (21:4).


الصليب سرّ الوحدة

يكتب رسول الأمم العظيم إلى الكنيسة المحبوبة إليه جدًا بروح الرجاء المفرح مع الصراحة الكاملة. بدأ رسالته بمقدمة مفرحة تبعث فيهم روح الرجاء، وانطلق بهم إلى صليب رب المجد يسوع ليجدوا فيه حلاًّ لكل مشاكلهم السلوكية والأسرية والكنسية والعقيدية. يدخل بهم إلى الصليب ليروا فيه سرّ الوحدة والقوة.

في هذا الأصحاح يتحدث الرسول إلى الكنيسة التي تعاني من الانقسامات مظهرًا أنه يتكلم بروح التواضع وفي نفس الوقت بسلطانٍ كرسولٍ معين من قبل اللَّه نفسه. وجاء شكره للَّه على نمو الكنيسة التي غرسها الرسول في كورنثوس فيه تأكيد وبرهان على نجاحه في تحقيق رسالته وصدق دعوته الإلهية للعمل.

أظهر لهم أيضًا أنهم كنيسة اللَّه المقدسة في المسيح يسوع وأنهم مدعوون قديسين، أغنياء في كثير من المواهب والنعم الفائقة، وأنهم ليسوا بأقل من أية كنيسة في أية موهبة. بهذا هيأ أذهانهم بروح الرجاء لقبول نصائحه بالدخول إلى سرّ الصليب والتمتع بقوة اللَّه للخلاص عِوض تبديد طاقاتهم ومواهبهم في الخلافات والانقسامات. في الصليب نرى اللَّه مصدر كل عطية صالحة، وكل حكمة وغنى فنفتخر به لا بأنفسنا.
أقسام الأصحاح:

1. افتتاحية الرسالة


1-2

2. البركة الرسولية


3.

3. شكر على نمو الكنيسة


4-9.

4. تقرير أهل بيت خلوي


10-13.

5. رسالة بولس الرسول


14-17.

6. الصليب سرّ الحكمة


18-25.

7. الافتخار بالرب


26-31.
من وحي 1 كو 1
1. افتتاحية الرسالة

يرى القديس يوحنا الذهبي الفم وكثير من الدارسين أن هذه المقدمة وما تحويه من البركة الرسولية وشكر على نمو الكنيسة تهيئ الطريق للرسول أن يناقش بكل حبٍ وصراحة المشاكل الخطيرة التي للكنيسة.

"بولس المدعو رسولًا ليسوع المسيح

بمشيئة اللَّه وسوستانيس الأخ" [1].

يبدأ الرسالة بروح التواضع فلا يقول: "بولس رسول يسوع المسيح"، بل "المدعو رسولًا".

* انظروا كيف يطرد كبرياءهم منذ البداية وينزل حتى الأرض بتخيلاتهم العزيزة عليهم جدًا، إذ يتحدث عن نفسه قائلًا: "المدعو".يقول بولس: ما قد تعلمته لم أكتشفه بنفسي، وإنما دُعيت بينما كنت أضطهد الكنيسة. اللَّه هو الذي أراد أنكم أنتم أيضًا تخلصون بنفس الكيفية. فنحن لم نفعل شيئًا صالحًا من أنفسنا، بل خلصنا بمشيئة اللَّه[6].

القديس يوحنا الذهبي الفم

إذ هاجم البعض رسولية بولس وسببوا انقسامًا في الكنيسة افتتح الرسالة بتأكيد أنه رسول لا بمشيئة بشرية، ولا بدعوة من إنسان، وإنما "بمشيئة اللَّه". لقد دعاه الرب نفسه للعمل الرسولي بالنعمة المجانية، فتهيأ ليُعلن الخلاص المجاني للآخرين. إنه لم ينل الرسولية عن استحقاقٍ شخصيٍ بل خلال مشيئة اللَّه. وأنه ليس كالأنبياء الكذبة الذين قيل عنهم: "لم أُرسل الأنبياء بل هم جروا؛ لم أتكلم معهم بل هم تنبأوا" (إر21:23). لو تُرك الرسول لمشيئته الخاصة لما صار رسولًا إذ يقول: "فإذًا ليس لمن يشاء ولا لمن يسعى، بل للَّه الذي يرحم" (رو6:9). كما أنه لا يكتب لهم ليطلب منهم مديحًا أو لكي يقبلوه رسولًا، وإنما كرسول مدعو من اللَّه لخدمة الأمم، يكتب إلى الكنيسة التي زرعها بنعمة اللَّه لتكون مقدسة في الرب.

يكتب أنه "رسول بمشيئة اللَّه"، ملمحًابهذا إلى الرسل الكذبة الذين لم يُرسلوا بواسطة المسيح، وتعاليمهم ليست حقًا. توجد فِرقْ كثيرة منحرفة، تكرز بالمسيح حسب أهوائهم، هؤلاء يحطمون الكنائس؛ ولا تزال أغصانهم الجافة باقية معنا إلى اليوم[7].

الأب أمبروسياستر[8]

"سوستانيس الأخ": كان سوستانيس رئيس المجمع اليهودي، آمن بالسيد المسيح. وهو كورنثوسي المولد، محبوب لدى الشعب، لذا حسبه الرسول شريكًا معه في الرسالة حتى يقبل الكل ما ورد فيها. لعلّه هو نفسه سوستانيس الذي ذكره معلمنا لوقا البشير في أعمال 17:18 الذي نال بركة الضرب من اليونانيين أمام غاليون والي أخائية وهو بعد يهودي.

إذ قبل سوستانيس الإيمان المسيحي وكان مع الرسول بولس في أفسس ساهم في العمل الكرازي، الأمر الذي يفرح قلب كل مسيحي في كورنثوس. ولعل في ذكره دعوة لكل شعب كورنثوس أن يقتدوا بسوستانيس الذي تحوّل من رئيس مجمع يهودي إلى كارزٍ ومبشرٍ.

اعتاد الرسول أن يضم إليه في رسائله أحد العاملين معه أو أحد تلاميذه، ليبث في الشعب روح الحب والعمل الجماعي. بروح التواضع الممتزج بالحب يقدم سيمفونية سماوية مفرحة للسمائيين.

إنه مثال آخر لتواضعه، فإنه يضع معه في ذات المرتبة من هو أقل من أبلوس، فإن الفارق بين بولس وسوستانيس عظيم. فإن كان يوجد فارق شاسع هكذا فيضع معه من هو أقل منه بكثير، ماذا يمكن أن يقول هؤلاء الذين يحتقرون من هم مساوين لهم؟[9]

يصنع الاثنان سيمفونية: بولس وسوستانيس عندما كتبا الرسالة الأولى إلى أهل كورنثوس؛ وبعد ذلك بولس وتيموثاوس حين أرسلا الرسالة الثانية إلى نفس الأشخاص[10].

القديس يوحنا الذهبي الفم

"إلى كنيسة اللَّه التي في كورنثوس المقدسين في المسيح يسوع،

المدعوين قديسين، مع جميع الذين يدعون باسم ربنا يسوع المسيح في كل مكان لهم ولنا" [2].

إذ كثرت مشاكلهم أبرز في المقدمة الدعوة الإلهية الموجهة إليهم:

1. غاية الدعوة: أن نكون قديسين كما هو قدوس [2].

2. سرّ الدعوة: نٌدعى باسم يسوع المسيح [2].

3. خبرة الدعوة: الصليب قوة اللَّه وحكمته [24].

4. إمكانيات الدعوة: تحدى للحكماء والأغنياء الخ. [26-31].

كعادته يشجع الرسول الكل، فإذ يفند سلوكهم الكنسي المرّ، وأيضًا سلوك بعضهم الأخلاقي الفاسد لم يخجل من أن يقول لهم: إلى "المقدسين في المسيح يسوع، المدعوّين قديسين". هكذا يرفع الرسول من روحهم المعنوية حتى يمكنهم الإنصات إليه والتجاوب معه. يدعوهم "مقدسين"، و"مدعوين قديسين"، فقد تقدسوا في الرب يسوع وكرسوا قلوبهم له بنوالهم سرّ العماد، لذا لاق بهم أن يسلكوا طريق القداسة. إنهم كنيسة مقدسة، ليس من أجل انتسابهم لبولس أو أبلوس أو صفا (بطرس) بل من أجل اللَّه مقدسّهم.

لا نصنع شيئًا صالحًا بأنفسنا وإنما بمشيئة اللَّه ننال هذا الخلاص؛ ونحن مدعوّون (قديسين) ليس لأننا نستحق ذلك، وإنما لأن في ذلك مسرته[11].

إنه يذكّرهم بعدم طهارتهم التي حررهم منها، وهكذا يحثهم إلى تواضع الفكر، فإنه ليس بأعمالهم الصالحة تقدسوا بل بحنو اللَّه[12].

القديس يوحنا الذهبي الفم

واضح أنه وهو يكتب إلى كنيسة كورنثوس يوجه الحديث إلى جميع الذين يدعون باسم يسوع المسيح ربنا في كل موضع، أي إلى الكنيسة الجامعة الممتدة من أقاصي المسكونة إلى أقاصيها. فإن للرب بقية مقدسة في كل مكان في العالم في كل الأجيال تحيا معًا في شركة روحية. هذه البقية كرست حياتها للرب، أي عزلت نفسها لا عن العالم بل عن فساده لتحمل أيقونة القدوس، وهذا هو غاية إنجيل المسيح. فكلمة "مقدّسون"في اليونانية هنا "hagiazo" تعني الاعتزال لكي يصير الإنسان في ملكية اللَّه ولخدمته. فمن الخطورة أن ننظر إلى البشرية بمنظارٍ قاتمٍ، إذ يوجد في كل الأجيال قدّيسون يكرّسون قلوبهم وحياتهم للرب القدوس ويحملون روح الوحدة.

مع أن الرسالة قد كُتبت إلى أهل كورنثوس وحدهم لكنه يشير إلى كل المؤمنين في كل الأرض، مُظهرًا أن الكنيسة في العالم يجب أن تكون واحدة مهما انفصلت عن بعضها في أماكن مختلفة، بالأكثر تكون هكذا في كورنثوس. إن كان المكان يفصلهم، فإن الرب يضمهم معًا، إذ هم معروفون للكل. لهذا يوحدهم معًا بقوله "لهم ولنا"[13].

القديس يوحنا الذهبي الفم

بقوله "لنا" يعني "لي ولسوستانيس"، فإنه يشعر بأن القدّيسين هم عطية اللَّه لخدامه. فكما يشعر الخادم أنه ليس لنفسه بل للبشرية التي مات المسيح عنها، يشعر أيضًا أن القديسين هم له سند ومعين بل وإكليل مجد يناله.
2. البركة الرسولية

"نعمة لكم وسلام من اللَّه أبينا والرب يسوع المسيح" [3].

جاءت البركة الرسولية في كل رسالة تكشف عن قلب بولس الرسول الملتهب حبًا، فيطلب لكل كنيسة كما لكل مؤمنٍ بركة إلهية وعطية تتناسب مع احتياجاته. في نفس الوقت هيأت هذه البركة الجو لقبول ما ورد في صُلب الرسالة.

يبدأ الرسول بالنعمة ثم السلام، إذ لا يمكننا أن نتمتع بالسلام ما لم يقدم لنا الرب نعمته المجانية الغافرة لخطايانا هذه التي تسبب العداوة مع اللَّه والناس. لاق برسول السلام أن يُعلن شهوة قلبه نحو الكنيسة التي في كورنثوس، وهو أن يمنحها اللَّه الآب والرب يسوع النعمة الإلهية التي تملأ النفس سلامًا عميقًا، كما يطلب لها السلام حتى لا يجد روح الانشقاق له موضعًا فيها.

حقًا إن كل بركة تنبع عن نعمة اللَّه الغنية في النفس وسلامها أو مصالحتها مع اللَّه. لقد طلب اللَّه من هرون وبنيه أن يباركوا الشعب قائلين: "يباركك الرب ويحرسك. يًضيء الرب بوجهه عليك ويرحمك. يرفع الرب وجهه عليك ويمنحك سلامًا، فيجعلون اسمي على بني إسرائيل، وأنا أباركهم" (عد24:6-27). هذه البركة تحققت بالحق خلال إنجيل السلام في العهد الجديد، إذ لا يمكن أن يتحقق سلامنا إلا بالمسيح المصلوب.

إن كان سلامنا مصدره نعمة اللَّه، فلماذا تفتخرون مادمتم تخلصون بالنعمة؟ كيف يمكن لأحدٍ أن يجد نعمة لدى اللَّه إلا بالتواضع؟

إن كان لكم سلام مع اللَّه فلماذا تميزون أنفسكم عن الآخرين؟ فإن هذا هو ما يفعله الانشقاق... مرة أخرى لا نستفيد شيئًا إن كان كل الناس يمدحوننا والرب يقاومنا، ولا يوجد خطر ما إن رفضنا الكل وأبغضونا ما دام اللَّه يقبلنا ويحبنا[14].

القديس يوحنا الذهبي الفم

يعلن الرسول أن النعمة الإلهية والسلام السماوي هما من قبل اللَّه الآب والرب يسوع المسيح ليؤكد لنا أنهما لاهوت واحد. يقول ثيؤدورت أسقف قورش: [يقول بولس بأن المسيح واهب النعم مثله مثل الآب، موضحًا بجلاء أن الاثنين واحد[15].]
3. شكر على نمو الكنيسة

حمل الرسول بولس شركة سمات الرب يسوع، أحدها فتح باب الرجاء أمام الغير بروح التشجيع. فقد بدأ رسالته بدعوتهم قديسين تكرسوا لحساب الرب، والآن يقدم ذبيحة شكر للَّه من أجل نموهم.

"اشكر إلهي في كل حين من جهتكم

على نعمة اللَّه المعطاة لكم في يسوع المسيح" [4].

يُعبّر الرسول بولس عن محبته الصادقة لإخوته ومخدوميه بتقديمه الشكر لهم وصلواته من أجلهم. بقلبه الكبير المتسع يهتم باخوته حتى في صلواته.

ليس شيء يعادل اشتياقات الرسول، ليس من مثيل لحنو الطوباوي بولس وعطفه الذي قدم صلواته كلها من أجل كل المدن والشعوب، وكتب هكذا للكل: "أشكر إلهي من أجلكم، ذاكرًا إيّاكم في صلواتي". تأمل كيف أن في ذهنه كثيرين! إنه عمل مرهق أن يذكر كل هؤلاء. كم من أُناس يذكرهم في صلواته، ويشكر اللَّه من أجلهم جميعًا كما لو كان هو نفسه قد نال أعظم البركات[16].

القديس يوحنا الذهبي الفم

لا يقدم بولس التشكرات من أجل أهل كورنثوس في بعض الأحيان، ولا عندما يصنعون صلاحًا، وإنما يضع نفسه في مركز الأب الذي يشكر عن أولاده كل الوقت مهما فعلوا[17].

العلامة أوريجينوس

يهتم بولس أن يعطى عذوبة لأذهانهم قبل أن يبدأ بحثهم ونصحهم. ما يقوله حق، إذ يقدم التشكرات للَّه من أجل عطاياه لهم[18].

ثيؤدورت أسقف قورش

بينما يشكر اللَّه إلهه من أجل عطيته للكنيسة وهي النعمة التي صار بها كثيرون متحدين به في المسيح يسوع إذا به ينسب اللَّه إليه شخصيًا فيدعوه "إلهي".

بعاطفته العظيمة يحسب ما هو عام للكل خاصًا به فيقول: "إلهي". هكذا اعتاد الأنبياء أن يقولوا من حين إلى آخر (مز4:43؛ 1:42)[19].

القديس يوحنا الذهبي الفم

"اشكر الهي في كل حين من جهتكم" [4]. يتحدث الرسول بولس عن مفاسد كثيرة لحقت بالبعض في هذه الكنيسة، من جوانب مختلفة تمس وحدة الكنيسة وقدسيتها وعبادتها وعقائدها، مع هذا يبدأ بالجانب الإيجابي فيُعلن شكره الدائم للَّه على الجوانب الطيبة والمقدسة في هذه الكنيسة. وكأن ضعفاتهم لم تحجب عنه ما تمتعوا به من بركات وعطايا إلهية ولا شغلته عن التسبيح والشكر للَّه من أجل النعمة التي ينالوها. فهو يقدم ذبيحة شكر دائمة "في كل حين" للَّه إلهه الذي دعاه لخدمته والعامل فيها بنعمته، والذي لا يتوقف عن أن ينميها.

مرة أخرى يبرز كل ما هو صالح فيهم، إذ يتمتعون بنعمة اللَّه الغنية في المسيح يسوع [4] التي دعتهم لا ليكونوا قديسين في المسيح يسوع فحسب، بل ويصيروا أغنياء في مواهب الروح التي يتحدث عنها في هذه الرسالة؛ أغنياء في كل كلمة وكل علم [5]؛ لا تنقصهم المواهب [7]؛ يترجون مجيء الرب الأخير [8].

"المُعطاة لكم". بواسطة من أُعطيت؟ هل بواسطتي أنا أم بواسطة رسول آخر؟ مطلقًا لا، إنما بيسوع المسيح، فإنه هكذا يعني التعبير: "في يسوع المسيح"[20].

القديس يوحنا الذهبي الفم

"أنكم في كل شيء استغنيتم فيه،

في كل كلمة وكل علم" [5].

يشكر اللَّه إلهه من أجل فيض المواهب الروحية التي تمتعت بها الكنيسة في كورنثوس. فلا ينقصها شيء من المواهب ولا تخلفت عن الكنائس الأخرى، خاصة موهبة الكلمة والعلم، أي الشهادة لإنجيل المسيح والمعرفة الروحية. ارتبطت الكلمة أو القدرة على الكرازة بالعلم والمعرفة.

يميز العلامة أوريجينوس بين الكلمة والعلم أو المعرفة فيقول: [المعرفة تظهر ما أنت تعرفه. والكلمة تمتد لتوضح ما تعرفه[21].] كثيرون لهم موهبة الكلام لكن بعدم معرفتهم تصير أحاديثهم فارغة بلا ثمر، بل ومعثرة. ويوجد أيضًا من لهم العلم والمعرفة في مخزن عقولهم ويعجزون عن تقديمها للغير والشهادة لما في فكرهم. أما كنيسة كورنثوس فتمتعت بالصورة الكاملة للكلمة المرتبطة بالمعرفة، أي القدرة على التعليم الصادق المؤسس على الحق الإلهي. هكذا يود الرسول أن تنفتح أعينهم ليروا فيض الغنى الداخلي، فلا ينشغلوا بالانقسامات والأشخاص، بل بالخدمة والكرازة والتأمل الدائم في اللَّه.

"في كل كلمة وكل معرفة". يوجد كثيرون لهم معرفة، لكن ليس لهم قوة الحديث، وذلك مثل غير المتعلمين العاجزين عن توضيح ما بأذهانهم بجلاء. يقول: أنتم لستم مثلهم وإنما قادرون أن تفهموا وأن تنطقوا[22].

القديس يوحنا الذهبي الفم

الشخص الكسول والمرتبك بأخطاء متنوعة يكون بالتأكيد مشغولًا، ويكون دومًا غريبًا عن التأمل في اللَّه وعن الغنى الروحي الذي يقول عنه الرسول: "في كل شيء استغنيتم فيه، في كل كلمة وفي كل معرفة"[23].

القديس يوحنا كاسيان

لنُضطهد لكي نركض، ولكننا إذ نركض فلا نجري باطلًا. لندخل السباق من أجل المكافأة عن العمل السماوي.

إذن لنركض فنقتني. ماذا نقتني؟ ما هي المكافأة؟ ما هو الإكليل؟

يبدو لي أن ما نرجوه ليس إلا الرب نفسه. فهو ديّان المجاهدين. وإكليل الفائزين.

هو الذي يقوم بتوزيع الميراث. وهو نفسه الميراث الصالح.

هو النصيب وهو مقدم النصيب، هو يجعلنا أغنياء وهو الغنى.

إنه يظهر لك الكنز وهو نفسه الكنز. إنه يجتذبك لتشتهي اللؤلؤة الجميلة، وهو يقدمها لك كما لو كانت للبيع إن كنت تود أن تتاجر حسنًا[24].

القديس غريغوريوس أسقف نيصص

"كما ثبتت فيكم شهادة المسيح" [6].

أدرك الرسول أن موهبة الشهادة القائمة على المعرفة الصادقة هي نعمة إلهية، أو كنز فائق يهب النفس غنى فلا تعتاز إلى شيء. لقد ثبتت فيهم شهادة المسيح، أي تأسيس إنجيل المسيح وتأصله فيهم.

تثبت شهادة المسيح فينا إن كنا نستطيع القول مثل الرسول بولس: "فإني متيقن أنه لا موت ولا حياة ولا ملائكة ولا رؤساء ولا قوات ولا أمور حاضرة ولا مستقبلة ولا علو ولا عمق ولا خليقة أخرى تقدر أن تفصلنا عن محبة اللَّه في المسيح يسوع ربنا" (رو 8: 38-39). أما إذا كنا نضطرب لأتفه الأمور التي تحدث فلا تكون شهادة المسيح ثابتة فينا تمامًا[25].

العلامة أوريجينوس

ثبتت شهادة المسيح فيهم لأنهم تقووا بإيمانهم. لم يثقوا في الأمور البشرية، بل بالأحرى كل رجائهم هو في المسيح، فلم تقتنصهم لذة ولا إغراء للذة[26]

أمبروسياستر

"حتى أنكم لستم ناقصين في موهبة ما،

وأنتم متوقعون استعلان ربنا يسوع المسيح" [7].

قدم المديح بنظام لائق لكي يهيئ أهل كورنثوس لقبول النقد القادم. لأن من يبدأ بكلمات مؤلمة يعادي سامعيه. بدأ بولس بمدحهم لكي يتجنب ذلك[27]

القديس يوحنا الذهبي الفم

وإن كان لا تنقصنا عطية ما إلا أننا ننتظر ظهور ربنا يسوع المسيح، عندئذ سيحفظنا في كل شيء، ويقدمنا بلا عيب عندما يأتي يوم الرب. نهاية العالم قادمة، عندما لا يتمجد جسد في عينيه[28].

القديس جيروم

اللَّه في سخاء محبته لم يدع كنيسته محرومة من أية موهبة أو عطية فهو أب سخي يهب كنيسته كل ما تحتاج إليه.

لا نعجب أنهم إذ كانوا شهود حق لإنجيل المسيح، أي لهم "شهادة المسيح"، كانوا يترقبون مجيئه الثاني، فإن هذا هو غاية إيمانهم وجهادهم وكرازتهم أن يستعدوا ليوم الرب، مترجّين سرعة مجيئه بفرحٍ عظيمٍ. لقد وعد الرب بمجيئه الثاني عندما حان وقت صلبه (يو3:14)، وتجدد الوعد عند صعوده إلى السماء (أع11:1). صار هذا الوعد هو رجاء المؤمنين الثابت (تي13:2؛ 2بط12:3؛ عب28:9). وخُتم الكتاب المقدس بتوسلٍ مملوءٍ غيرةٍ لكي يأتي الرب يسوع سريعًا.

إن كان (اللَّه) لا يُرى لكنه موجود وحاضر الآن، وسيظهر بعد ذلك. لهذا توجد حاجة إلى الصبر، فإنه لهذه الغاية قبلتم العجائب حتى تصيروا بها ثابتين[29].

القديس يوحنا ذهبي الفم

لا يتمتع البار في هذه الحياة بما يرجوه، بل بالأحرى يتألم ويتعرض لمخاطر. إنه يترقب إعلان المسيح القادم[30].

العلامة أوريجينوس

في هذا اليوم سيُعلن الرب يسوع المسيح للمؤمنين وغير المؤمنين. عندئذ سيتحقق غير المؤمنين أن ما لم يريدوا أن يؤمنوا به هو حقيقة صادقة. أما المؤمنون فسيفرحون، إذ يجدون أن ما يؤمنون به أكثر عجبًا مما كانوا يتخيلون[31].

أمبروسياستر

"الذي سيثبتكم أيضًا إلى النهاية بلا لوم

في يوم ربنا يسوع المسيح" [8].

يعلق القديس يوحنا ذهبي الفم على هذه الكلمات قائلًا: [تشير هذه الكلمات إلى أنهم لازالوا مهتزين ومعرضين للتوبيخ[32].]

اللَّه الذي وضع الأساس الثابت في قلوبهم، فالتهبت نفوسهم شوقًا نحو مجيئه كفيل أن يعمل فيهم وسط الضيقات والمتاعب التي قد تهز الإيمان فيجعلهم ثابتين ومستعدين لمجيئه. هو يبدأ معهم الطريق ويعمل فيهم ويرافقهم مسيرتهم ويبلغ بهم حتى النهاية. يحفظهم في طريق القداسة بلا لوم. لم يَعِد بنزع التجارب والضيقات والعثرات، إنما يحفظ مؤمنيه ويقدسهم، فيُحملوا به ويصيروا بلا لوم (يو1:13؛ في6:1).

جاءت كلمة "يثبت" في اللغة اليونانية الـkoine كتعبيرٍ قانونيٍ فني يشير إلى ضمان الآمان، وكأن اللَّه يقدم لمؤمنيه ضمانًا أنهم سيكونون في حضرته عند مجيء الرب يسوع.

تعبير "بلا لوم" لا يعني أن يصير الإنسان كاملًا، إنما يشير إلى براءته من الاتهام الموجه ضده؛ أي يصدر الحكم عليه بالبراءة. إنهم ليسوا كاملين بذواتهم، لكن اللَّه بنعمته يحفظهم من الدينونة، ليظهروا في يوم الرب أصدقاء له (رو33:8،34). بهذا يقدم المسيح كنيسته بلا لوم ولا غضن (أف37:5)، فيتمجد فيها.

"إلى النهاية" يعني إلى مجيء المسيح الثاني.

من الذي سيثبتنا؟ يسوع المسيح، كلمة اللَّه وحكمة اللَّه.

إنه يثبتنا ليس ليومٍ أو يومين بل إلى الأبد[33].

العلامة أوريجينوس

يثق بولس بأن أهل كورنثوس سيُحفظون في البرّ إلى يوم الدينونة. فإن الشعب الذي لم يهتز بالرغم من وجود متاعب كثيرة وانقسامات قد برهنوا أنهم سيبقون ثابتين في إيمانهم إلي النهاية. بمدحهم أيضًا يتحدى بولس أولئك الذين أفسدتهم أخطاء الرسل الكذبة، وبإعلانه إيمان السابقين يدعو الآخرين للتوبة[34].

أمبروسياستر

بقوله أنه يترجى أنه يكونوا بلا لوم في يوم يسوع المسيح يشير بولس أنهم إلى الآن هم مخطئون[35].

ثيؤدورت أسقف قورش

يرى القديس يوحنا الذهبي الفم أنه [لم يكن هذا مديحًا بل توبيخًا مستترًا، حيث أن أهل كورنثوس كانوا بعيدين عن "عدم اللوم" كما تظهر بقية الرسالة[36].]

"أمين هو اللَّه،

الذي به دُعيتم إلى شركة ابنه يسوع المسيح ربنا" [9].

"أمين هو اللَّه"، فهو صادق في مواعيده، لن يخدعنا. يبدأ معنا ويكمل حتى النهاية (في6:1). تعبير "أمين هو اللَّه" محبوب جدًا لدى اليهود القدامى، يفهمونه بأن اللَّه أمين في حفظ وعده لهم كشعبٍ خاص به، لهم الوعود الإلهية الفائقة. ويرون في إخلاص بعض المؤمنين وأمانتهم توضيحًا لإخلاص اللَّه وأمانته، فيذكرون القصتين التاليتين:

الأولى: قيل أن الحاخام فينحاس Rabbi Phineas بن يائير Jair كان مقيمًا في مدينة ما وقد جاءه بعض الأشخاص وقدموا له كيلتين من الشعير ليحفظهما لهم. نسي هؤلاء الرجال الأمر، وإذ عبرت سنة تلو الأخرى جاءوا إليه بعد سبع سنوات يسألونه الكيلتين من الشعير، أما هو فأخذهما إلى مخازن متسعة وأشار إليهم إلى كمية ضخمة للغاية من الشعير وطلب منهم أن يحملوها سألوه: "ما هذا؟ نحن قدمنا كيلتين فقط وأنت تقدم لنا هذه الكمية الضخمة". أجابهم: "لقد وثقتم فيَّ وسلمتم إليّ كيلتين، وأنا بدوري قمت ببذرهم في الأرض سنة تلو الأخرى فجاء هذا المحصول، وهو ملك لكم". دُهش الكل لأمانته العجيبة وإخلاصه، وصاروا يتساءلون: "إن كانت هكذا هي أمانة رجال اللَّه، فماذا تكون أمانة اللَّه نفسه؟!"

أما القصة الثانية فتُنسب إلى الحاخام سيمون Rabbi Simeon بن شيتاخ Shetach أنه اشترى حمارًا من بعض أشخاصٍ من بني أدوم. بعد فترة اكتشف تلاميذه أن في قلادته التي حول عنقه لؤلؤة كثيرة الثمن. انطلقوا إليه حاملين اللؤلؤة وهو يقولون له أنه كمبارك الرب يصير غنّيًا كما جاء في أمثال 22:10 " بركة الرب هي تغني ولا يزيد معها تعبًا". أجابهم: "لقد اشتريت الحمار ولم اشترِ اللؤلؤة". أخذ اللؤلؤة وانطلق بها إلى البائعين من بني أدوم يسلمها لهم. هكذا هي أمانة رجال اللَّه كظلٍ لأمانة اللَّه العجيبة.

يقول بولس هذا لكي لا يسقط أهل كورنثوس في اليأس عند ما ينتقدهم. إنه يذكرهم بأن المشكلة ليست في اللَّه، إنها بسبب خطايانا وعدم إيماننا[37].

القديس يوحنا الذهبي الفم

"دُعيتم" لا تعني مجرد دعوة مقدمة لنا، إنما تحمل إمكانية النعمة والقوة الإلهية لتحقيق الدعوة إن قبلناها.

ليس بهذا أو ذاك بل يقول "بالآب" قد دعيتم، بواسطته أيضًا قد اغتنيتم[38].

القديس يوحنا الذهبي الفم

دعينا إلى شركة ابنه يسوع، لكي نصير شركاء مع المسيح في الميراث (رو17:8-30)، نصير مثله كأبناء اللَّه (2تس14:2؛ 1بط13:4؛ 1يو3:1)، لكن ليس بالطبيعة بل بالتبني، باتحادنا معًا فيه.

لقد دعيتم إلى شركة الابن الوحيد الجنس، فهل تدمنون الاعتماد على البشر؟ أي بؤس أشر من هذا؟

إنه يعدنا أنه يجعلنا شركاء ابنه الوحيد الجنس، لهذا الهدف أيضًا دعانا... فإنه بالحقيقة كان يريد أن يعطي، لكنهم برفضهم أن يقبلوا طردوا أنفسهم[39].

القديس يوحنا الذهبي الفم

آمنوا بالمسيح دائمًا، فإنكم قد دعيتم لا لغرض آخر سوى أن تكونوا واحدًا فيه[40].

العلامة أوريجينوس

الشركة هي أُخوّة. كما يعلن بولس أمانة اللَّه غير الساقطة من نحونا، هكذا يليق بنا نحن ألا نوجد غير أمناء أو مسيئين إلى بنوتنا. بالأحرى يلزمنا أن نبقى أمناء فيها[41].

أمبروسياستر

كون اللَّه أمينًا يعنى أنه يمكننا أن نثق في إعلانه عن ذاته. كلمته تعلن عنه أنه اللَّه الآمين[42].

القديس إكليمنضس السكندري

بقوله "شركة ابنه" نصير شركاء معه في الآتي:

1. نصرته الدائمة على قوات الظلمة: "ولكن شكرًا للَّه الذي يقودنا في موكب نصرته في المسيح كل حين و يظهر بنا رائحة معرفته في كل مكان" (2 كو 2 : 14).

2. الطبيعة الإلهية، حيث يقدم لنا بروحه القدوس أن نصير أيقونة له، حاملين سماته. "لكي تصيروا بها شركاء الطبيعة الإلهية، هاربين من الفساد الذي في العالم بالشهوة (2 بط 1 : 4).

3. آلامه وصلبه (1بط13:4؛ كو24:1؛ في10:3). "لأعرفه وقوة قيامته وشركة آلامه متشبها بموته"(في10:3).

4. حياته المُقامة (مت28:9).

5. الميراث الأبدي وشركة المجد: "مبارك الله أبو ربنا يسوع المسيح الذي حسب رحمته الكثيرة ولدنا ثانية لرجاءٍ حي بقيامة يسوع المسيح من الأموات، لميراثٍ لا يفنى ولا يتدنس ولا يضمحل، محفوظ في السماوات لأجلكم"(1بط 1 :3-4).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kermarysa.yoo7.com/f25-montada
 
كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسيةالجزء (2) للقمص تادرس يعقوب ملطي
»  كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي
» كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي
»  كورنثوس الاولى 4 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى أبوة الرسول الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي
» كورنثوس الاولى 4 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى أبوة الرسول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى :: قسم الكتاب المقدس ::  منتدى العهد الجديد-
انتقل الى: