منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
 كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
 كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى



 
الرئيسيةالمجلةأفلام دينيةترانيمأحدث الصورعظاتبرامجالعابالتسجيلدخولمركز رفع الصور
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أوامر مهمة
المواضيع الأخيرة
» شريط حياتي رضاك للشماس بولس ملاك
 كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأحد 30 يونيو 2024, 10:20 am من طرف مايكل مجدى فوزى

» برنامج ps1 mix150 بحجم 21 ميجا لتشغيل العاب البلاى سيش
 كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 20 يونيو 2024, 10:33 pm من طرف غزول

» شريط / كنيستى - المعلم ابراهيم عياد
 كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:07 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( الشهداء )) للمرنم انطون ابراهيم عياد
 كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:02 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( ساكت ليه )) للمرنمة هايدى منتصر
 كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 26 أبريل 2022, 9:59 am من طرف michel sobhy

» مجموعة اشرطة للمعلم ابراهيم عياد
 كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 08 أبريل 2022, 11:51 am من طرف usama caribou

»  قصة الرحمة حياة
 كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:48 pm من طرف kamel

» ملف كامل عن ظهورات العذراء حول العالم على مر العصور !!!
 كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:38 pm من طرف kamel

» صلاة من عمق القلب لك يارب ????????????????
 كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:26 pm من طرف kamel

» مقولة أعجبتنى.. ياريت الجميع بشارك..!!
 كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:14 pm من طرف kamel

» من معجزات ابونا يسى
 كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:25 am من طرف malak lopos

» قصه حياه ابونا يسى
 كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:23 am من طرف malak lopos

» كتاب معجزات ابونا يسى ميخائيل الجزء ال 38 ( 3 )
 كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:22 am من طرف malak lopos

» تمجيد للأنبا ابرآم اسقف الفيوم و الجيزة بمناسبة عيده
 كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:17 am من طرف malak lopos

» من معجزات الأنبا ابرآم اسقف الفيوم والجيزة
 كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:16 am من طرف malak lopos

» صلاة للبابا كيرلس كتبها لأحد الطلبة
 كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:54 am من طرف malak lopos

» من اقوال البابا كيرلس السادس
 كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:53 am من طرف malak lopos

» مفاجأة رائعة 19 شريط للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
 كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» 56 معجزة للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
 كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» woooooooooooooooow
 كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:09 pm من طرف ماجد فايزفرج

» فيلم ابونا يسطس الانطونى________جمييييييييييييييل جداااااا
 كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:07 pm من طرف ماجد فايزفرج

»  سنة جديدة ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
 كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأربعاء 13 يناير 2021, 10:48 am من طرف وائل كرمى

» شريط (( وفى دينى )) للمرنم الرائع ( فرج عزيز )
 كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 20 أغسطس 2020, 10:09 pm من طرف usama caribou

» اسطوانة الأجبية مكتوبة و مسموعة
 كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالسبت 15 أغسطس 2020, 6:03 pm من طرف malak lopos

» العذراء فى القداس الإلهى
 كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:27 am من طرف malak lopos

» معجزه العذراء والابره
 كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:23 am من طرف malak lopos

»  ليك فى قلبى كلام ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
 كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأربعاء 05 أغسطس 2020, 10:28 am من طرف وائل كرمى

» معجزات الشهيد ابانوب النهيسى
 كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:33 pm من طرف malak lopos

» معجزة للقديس ابانوب
 كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:32 pm من طرف malak lopos

» شريط (( طوباك يا ابانوب )) للشماس بولس ملاك
 كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:29 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع ( العهد القديم )
 كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 30 يوليو 2020, 5:28 pm من طرف malak lopos

»  شريط أيتها العذراء المعلم ابراهيم عياد + أنطون ابراهيم
 كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:35 pm من طرف كيرلس رزق

» شريط سحابة شهود للقديس يوليوس الاقفهصى بولس ملاك
 كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:23 pm من طرف كيرلس رزق

» اسطوانة الأسفار القانونية الثانية مكتوبة و مسموعة
 كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 17 يوليو 2020, 6:50 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع
 كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأحد 12 يوليو 2020, 11:32 am من طرف malak lopos

»  مدينة الحب ... كلمات (الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
 كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 09 أغسطس 2019, 5:58 pm من طرف وائل كرمى

»  شريط غالي عليه (( روماني روؤف وفرج عزيز ))
 كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 11:00 pm من طرف romany nasser

» شريط (( فى عينى دمعة )) للمرنم ذو الصوت الرائع فرج عزيز
 كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:15 pm من طرف romany nasser

» شريط أنا المفدى للمرنم فرج عزيز
 كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:14 pm من طرف romany nasser

» قصة كلام الناس
 كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 يوليو 2019, 10:23 am من طرف مريانا

شارك اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل
شروحات مهمة
 كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010110


  كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010111


  كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010112

  كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي 0011
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
malak lopos
 كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
سالى عبده
 كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
عزت
 كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
kamel
 كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
مريانا
 كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
د.محبوب
 كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
mmk
 كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
بهيج
 كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
مارونا
 كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
diana.wahba
 كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5599 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مايكل مجدى فوزى فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 38275 مساهمة في هذا المنتدى في 16742 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 81 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 81 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 563 بتاريخ الخميس 24 مايو 2012, 9:00 pm
اختار لغة المنتدى
أختر لغة المنتدى من هنا

 

  كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سالى عبده
عضو ماسى
 عضو ماسى
سالى عبده


عدد المساهمات : 5556
نقاط : 17236
تاريخ التسجيل : 04/02/2012
العمر : 45
الموقع : https://www.facebook.com/ssoly1

 كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Empty
مُساهمةموضوع: كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي    كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 يناير 2013, 9:36 am

كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى
المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي
تعالج هذه الأصحاحات الثلاثة موضوع المواهب الروحية، فقد تمتع أعضاء الكنيسة في كورنثوس بالعديد من المواهب الروحية العظيمة، لكن كثيرين أساءوا استخدامها.

أكد الرسول في هذه الأصحاحات:

أولًا: كل المواهب الروحية هي عطية الروح القدس مُقدمة من أجل الكنيسة الواحدة. ويلزم تنوع المواهب لأجل تكميل الأعضاء بعضهم البعض، فلا يفتخر أحد على أخيه بما وهبه الله مجانًا من أجل بنيان إخوته (إصحاح 12).

ثانيًا: الحب أفضل من كل المواهب، فهو العامل المشترك بين كل الأعضاء، بدونه تصير كل المواهب حتى الإيمان والرجاء بلا نفع (إصحاح 13).

ثالثًا: إذ أساء البعض موهبة التكلم بالألسنة علي وجه الخصوص عالج الرسول هذه الموهبة على ضوء أن الحب فوق كل موهبة، وأن النبوة والتعليم لبنيان الكنيسة أهم من التكلم بالألسنة (إصحاح 14)
الأصحاح الثاني عشر
المواهب الروحية

يعالج هذا الأصحاح موضوع "المواهب الروحية" لكي يؤكد الحقائق التالية:

أولاً: أنها مواهب غنية وكثيرة ومتنوعة.

ثانيًا: مصدرها واحد وهو الله.

ثالثًا: تهدف جميعها إلي ذات الغاية، وهي بنيان الكنيسة، أي تحقيق مجد الله بخلاص الكثيرين ونموهم روحيًا.

رابعًا: الكنيسة جسد المسيح الواحد، ليس من عضو لا يتمتع بمواهبٍ روحيةٍ.

خامسًا: الكنيسة تشبه الجسد الواحد، جميع أعضائه تعمل معًا، ولكل عضو مواهبه اللائقة به.

سادسًا: المواهب الروحية ليست غاية في ذاتها، لكن يلزم الانتفاع بها، حتى لا تصير علة انقسامات وانشقاقات.



في حديثه عن المواهب الروحية وعلاقتها بالخدمة الكنسية أورد الرسول قائمة بتسع مواهب للروح [8-10]، كلها تعمل لبنيان الكنيسة. وقد استخدم كلمة "جسد" هنا 18 مرة [12-31] كرمز للكنيسة، بكونها المؤمنين جسد المسيح.

الروح القدس هو واهب المواهب، فلا يستطيع أحد أن يفهم الكتاب المقدس ولا أن يكرز به بدون الروح القدس، ولا يقدر أن يقدم تسبيحًا مقبولًا عند الرب إلا بالروح القدس. للأسف كان كثيرون مشغولين بموهبة التكلم بألسنةٍ لم يسبق لهم أن تعلّموها كنوعٍ من الاستعراض. لم يهب الرب الموهبة لكي يجتمع الناس حول الشخص، بل لكي يتمتعوا بعمله الإلهي الخلاصي الذي لن يتحقق بدون الحب الحقيقي.



1. واهب المواهب الروحية


1-3.

2. تنوع المواهب ووحدتها


4-11.

3. المواهب كأعضاء في جسد واحدٍ


12-26.

4. الكنيسة جسد المسيح المتمتع بالمواهب


27-30.

5. حث على الانتفاع بالمواهب


31.
من وحي 1كو 12

1. واهب المواهب الروحية

"وأما من جهة المواهب الروحية أيها الإخوة فلست أريد أن تجهلوا" [1].

يميز البعض بين النعمة الإلهيةcharis والموهبة الروحية charismata، فكلاهما عطيتان مجانيتان من قبل الله. لكن النعمة هي عطية يتمتع بها المؤمن من أجل خلاصه وبنيانه الروحي؛ أما الموهبة الروحية فهي عطية يتمتع بها من أجل بنيان الكنيسة وخلاص الآخرين، وإن كان يصعب الفصل التام بينهما، فإن خلاص المؤمن مرتبط بخلاص أخوته.

كانت الكنيسة في كورنثوس غنية جدًا في المواهب الروحية، لكن للأسف أساء الكثيرون استخدامها بسبب الكبرياء والانشغال بالموهبة ذاتها لا بتحقيق غايتها.

يود الرسول ألا يجهل السامعون المواهب الروحية، وما هو مصدرها، ودور كل عضوٍ في الكنيسة خلال ما يتمتع به من مواهبٍ قدمها له الله، وألا يسيء أحد استخدامها، فتصير علة انقسام وانشقاق عوض البنيان، وما هي قواعدها ومشاعر من يتمتع بها.

ليس من موضوعٍ أهم من "المواهب الروحية" في حياة الكنيسة، حيث يقود الروح القدس المؤمنين في الطريق الملوكي متجاوبًا مع عمل السيد المسيح الخلاصي، ومهتمًا بخلاص كل نفسٍ بشرية. خلال كل المواهب الروحية ليس ما يشغل قلب المؤمن إلا أن يحقق إرادة الله أن الجميع يخلصون وإلي معرفة الحق يقبلون.

كان الذين يقبلون الكرازة الإلهية في العصور السابقة ويعتمدون لأجل خلاصهم ينالون علامات ظاهرة لنعمة الروح القدس. فكان البعض يتكلم بألسنة لم يعرفوها ولم يعلمها لهم أحد، بينما يُمارس البعض عجائب ويتنبأون. لقد فعل الكورنثوسيون هذه الأمور، لكنهم لم يستخدموا هذه المواهب كما ينبغي، إنما كانوا يهتمون في استعراضها لا في استخدامها لبنيان الكنيسة[823].

ثيؤدورت أسقف قورش

دعا بولس المواهب "روحية"، لأنها من عمل الروح وحده، وليس شيء فيها من فضلٍ بشريٍ[824].

القديس يوحنا الذهبي الفم

"أنتم تعلمون أنكم كنتم أممًا

منقادين إلى الأوثان البكم كما كنتم تساقون" [2].

إذ يوجههم إلى التعرف على المواهب الروحية يذكرهم بما كانوا عليه قبل الإيمان، حيث كانوا من الأمم محمولين بالأهواء الجسدية والشهوات الزمنية. لم يكن قائدهم التعقل والحق، بل كانوا كمن هم في مهب الريح.

كانوا قبلًا يعبدون الأوثان الصماء التي بلا حس، أما الآن فيقودهم روح الله القدوس الواهب الحياة.

إنه يذكرهم بما كانوا عليه من بؤسٍ روحيٍ قبل قبولهم الإيمان، وما كانوا عليه من غباوة وعدم معرفة لله الحقيقي، إذ كانوا مخدوعين من الكهنة الوثنيين وعظماء الدولة. والآن يتمتعون بالله الحي الذي يهبهم بروحه القدوس مواهب فائقة لأجل بنيان إخوتهم في البشرية.

كأنه يليق بهم أن يقدموا ذبيحة شكر لله الذي هداهم إلى الحق، وقدم لهم هذه المواهب. عوض الافتخار بالمواهب يليق بهم أن يعملوا بكل حكمةٍ وقوةٍ، فإن ما نالوه لا فضل لهم فيه.

يظهر بولس أنه يوجد فارق عظيم بين النبوة المسيحية والعرافة الوثنية. الوثنيون لا يوجهون الحديث للروح الشرير، إنما الروح يمتلكهم وينطق بأمورٍ لا يفهمونها. نفس النبي الوثني تظلم ولا يعرف ما يقول، أما نفس النبي (المسيحي) فتستنير ويعلن ما تعلمه النبي وفهمه.

سفيريان أسقف جبالة

"لذلك أعرفكم أن ليس أحد وهو يتكلم بروح الله يقول يسوع أناثيما،

وليس أحد يقدر أن يقول يسوع رب إلا بالروح القدس" [3].

الروح القدس واهب كل المواهب الروحية هو الذي يقود البشرية للإيمان بأن يسوع هو الرب، فمن يعترف بربوبية يسوع المسيح يقوده الروح القدس، أما الذي يهينه فلا يقوده الروح القدس. هكذا يود الرسول بولس أن يوجه كل طاقات الكنيسة مع اختلاف المواهب إلي تعرف الناس علي شخص يسوع أنه الرب المخلص، الأمر الذي لن يتحقق بدون عمل الروح القدس.

يبدو أن بعض اليهود الذين رفضوا الإيمان المسيحي ادعوا أنهم منقادون بالروح القدس الذي كان يعمل في الأنبياء في العهد القديم. لكن الرسول وضع قاعدة واضحة أن من يلعن السيد المسيح أو يحسبه أناثيما فهو غير منقاد بالروح القدس.

عمل الروح القدس أن يكشف عن شخص يسوع ويكرمه ويحثنا علي قبول عمله الخلاص والتعبد له والتعلق به بالحب. هذا هو عمل الكنيسة التي يقودها الروح القدس، بل وعمل كل عضوٍ حيٍ فيها.

علّة كل الأشياء، الذي هو ربنا، يشرق في قلوبنا بالروح القدس، إذ يستحيل أن يُعرف الرب يسوع بحق إلا بالروح القدس كقول الرسول[825].

المولود من الروح يصير روحًا، وبذلك يشهد عن المسيح، كما يقول الرسول: "ليس أحد يقدر أن يقول يسوع رب إلا بالروح القدس" [3][826].

القديس غريغوريوس أسقف نيصص

إن كان لا يستطيع أحد أن يقول بأن يسوع هو رب إلا بالروح، فماذا يمكننا أن نقول عن الذين دعوا اسمه وليس لهم الروح؟ هنا يليق بنا أن نفهم أن بولس لم يكن يتحدث عن الموعوظين الذين لم يتعمدوا بعد بل عن المؤمنين وغير المؤمنين[827].

القديس يوحنا الذهبي الفم

توجد أنواع مختلفة جدًا من الروح، وبدون موهبة التمييز من يقدر أن يعرف ما هي؟[828]

العلامة أوريجينوس

يليق بنا أن نسأل: كيف يتفق القول: "ليس كل من يقول يا رب يا رب يدخل ملكوت السماوات" (مت 7 : 21) مع قول الرسول: "ليس أحد يقدر أن يقول يسوع ربُّ إلاَّ بالروح القدس" (1كو3:12)؟ فلا نستطيع القول بأن من كان به الروح القدس لا يدخل ملكوت السماوات طالما كان مثابرًا إلى النهاية. كما لا نستطيع أن نؤكد بأن الذين يقولون: "يا رب يا رب" دون أن يدخلوا ملكوت السموات معهم الروح القدس.

ففي قول الرسول: "لا يقدر أن يقول يسوع رب إلا بالروح القدس" يقصد بكلمة "يقول" المعنى الدقيق لها أي الإرادة والفهم عند القول، بينما كلمة "يقول" الواردة في كلام السيد المسيح فيقصد بها المعنى العام. لأن من ينطق دون أن يرغب فيما يقول ولا يفهمه يبدو كما لو كان "يقول". وأما من يعَّبر بقوله عن إرادته وعقله فهذا "يقول" بحق.

هذا يشبه تفسيرنا لكلمة "فرح" السابق شرحها كثمرة من ثمار الروح. إذ يقصد بها المعنى الدقيق لها، لا المعنى العام الذي ورد في قول الرسول نفسه: "لا تفرح بالإثم" (1 كو 6:13) كما لو كان من الممكن أن يفرح الإنسان بالإثم، مع أن الفرح يملكه الإنسان الصالح وحده. هكذا أيضًا هؤلاء يبدو كما لو كانوا يقولون "يا رب" وهم لا يدركون ما ينطقون به ولا يقتنعون بالتأمل في الإرادة فيه، إنما ينطقون بفمهم فقط. أما الذين ينطقون بالكلام معبرًا عن حقيقة إرادتهم وقصدهم فهؤلاء "يقولون" بالحق والصدق. عن هؤلاء يقول الرسول: "ليس أحد يقدر أن يقول يسوع رب إلا بالروح القدس"[829].

القديس أغسطينوس

إذا قورنت عصا للقياس (الياردة) بأخرى، فإنهما يكونان مُتفقتين معًا في الاستقامة. لكن إذا قورنت قطعة خشب معوجة بمسطرة، فإن الخشب المعوج مختلف عن المستقيم. هكذا فإن مديح الله بار ويحتاج إلى قلب مستقيم لكي يكون المديح مناسبًا له ولائقًا به. فإنه لا يقدر أحد أن يقول: "يسوع رب" إلا بالروح القدس. هكذا كيف يمكن أن يُقدم المديح اللائق إن لم يكن للشخص روح مستقيم في قلبه؟[830]

القديس باسيليوس الكبير

إن كنا لا نقدر أن ندعو الرب يسوع بدون الروح، فبالتأكيد لا نستطيع أن نعلن عنه بدون الروح[831].

القديس أمبروسيوس

أي حقٍ ينطق به أحد، إنما ينطقه بالروح القدس[832].

أمبروسياستر

عندما اعترف لجيئون الشيطاني بيسوع أنه رب لم يفعلوا ذلك بمعنى الإيمان به، إنما فعلوا هذا معترفين بمعرفتهم لربوبية المسيح وسلطانه على كل شيء.

سفيريان أسقف جبالة

لا يوجد تعارض بين تعليم الابن الوحيد الجنس وتعليم الروح القدس. في الأناجيل علمنا الرب مدى عظمة الروح القدس ويعلن الروح عن ربوبيته. ليس أحد بالحق يحركه الروح يمكن أن يقول بأن المسيح ليس إلهيًا[833].

ثيؤدورت أسقف قورش

من لا يؤمن بالروح لا يؤمن بالابن، ومن لا يؤمن بالابن لا يؤمن بالآب. لأنه "ليس أحد يقدر أن يقول يسوع رب إلا بالروح القدس"، و"الله لم يره أحد قط، الابن الوحيد الذي في حضن الآب هو خبَّر" (يو18:1)[834].

القديس باسيليوس الكبير
2. تنوع المواهب ووحدتها

"فأنواع مواهب موجودة،

ولكن الروح واحد" [4].

توجد مواهب charismatoonكثيرة تقود إلى نتائج عجيبة، كموهبة النبوة والتعليم والإعلانات الإلهية والتكلم بألسنة وصنع عجائب، وردت في الآيات 8- 11. هذه المواهب مصدرها واحد وهو الروح القدس الذي يشهد للسيد المسيح ويعلن عن شخصه وعمله لتحقيق غاية إلهية، فليس من حق أحد أن يفتخر بما ناله مجانًا ولا أن يحتقر من ليس له ذات الموهبة.

يوزع الروح القدس مواهبه حسب مشيئته الإلهية، بسلطانه، حسب ما يناسب كل شخصٍ، وما فيه نفع الكل.

حاول بعض النقاد الألمان إدعاء أن كلمة "الروح" هنا يقصد بها الطبيعةEichhorn وهذا لا يتفق مع ما ورد هنا في هذه العبارة، بل ويناقضها. واضح أن الروح هنا يعنى به الرسول الأقنوم الثالث: "الروح القدس" واهب الحكمة والمعرفة والإيمان وصنع العجائب الخ.، كما جاء في كثير من عبارات العهد الجديد. وتفقد العبارة كل تناغم فيما بينها أن فُسر الروح هنا بغير الروح القدس.

حتى أن أعطيت لك موهبة أقل من التي أعطيت لآخر، فإن الواهب هو واحد، لذلك فإن لك كرامة مساوية له[835].

توُجد فوارق في المواهب، إلا أنه لا يوجد فرق في الواهب. فإنكم تسحبون من ذات الينبوع أنتم وهو[836].

القديس يوحنا الذهبي الفم

هذا لا يخص كمال الروح ولا جزء منه، لأنه لا يستطيع الذهن البشري أن يقتبس كمال الله ولا ينقسم الله إلى أجزاء في ذاته. إنما يسكب عطية نعمة الروح التي لعبادة الله، إذ هو أيضًا يُعبد في الحق، إذ ليس أحد يعبده إلا ذاك الذي ينسحب إلى الحق في لاهوته بحبٍ تقويٍ[837].

القديس أمبروسيوس

"وأنواع خدم موجودة،

ولكن الرب واحد" [5].

توجد خدم diakonioon، أي وظائف كثيرة مثل الرسل والأنبياء والمعلمين وأيضًا الأساقفة والكهنة والشمامسة الخ. قد تأهلوا للخدمة لا بذواتهم بل بدعوة الرب يسوع المسيح إليهم.

بقوله: "وأنواع خدم موجودة" يؤكد تنوع العاملين في كرم الرب واختلاف درجاتهم، لكنهم متساوون من جهة مصدر الدعوة وغاية العمل وهي خدمة الرب الواحد، وأن جميعها ضروري ومكمل لبعضه البعض وإلا فلماذا يدعوهم "الرب الواحد"؟ لهذا يليق ألا يفتخر أحد، ولا يشعر آخر بأنه مُحتقر ومرذول.

"وأنواع أعمال موجودة،

ولكن الله واحد الذي يعمل الكل في الكل" [6].

"وأنواع أعمال energeematon موجودة"، أي طاقات عاملة، مثل صنع المعجزات وإخراج الشياطين وشفاء المرضي وإقامة موتى بجانب أعمال القلب والفكر الخ. مصدرها هو الله الآب "الذي يعمل الكل في الكل". الله هو الذي تظهر أعماله في الأمور الضخمة كخلقة الشمس والقمر والكواكب وفي الأمور التي تبدو بسيطة جدًا لا نعيرها اهتمامًا كوجود دودة صغيرة. لذا وجب أن يقف جميع العاملين في الكنيسة لا ليتفاخروا بما نالوه من طاقات قد تكون خارقة الطبيعة، وإنما أن يشترك الكل في تقديم ذبيحة شكر لله العامل واهب القوة.

هكذا ينسب الرسول المواهب للروح القدس [4]، والخدم للرب يسوع [5] والطاقات لله الآب [6].

توجد مواهب روحية وخدم وطاقات للعمل مصدرها الروح القدس والابن المتجسد والله الآب. مصدر كل هذه البركات السماوية هو الثالوث القدوس الواحد، الذي يقدم لكل مؤمنٍ حسب مسرته الإلهية.

نحن جميعًا جسدالمسيح الواحد الذي رأسه الله، وأعضاؤه نحن

ربما يكون البعض الأعين مثل الأنبياء.

والبعض يكونون بالأكثر مثل الأسنان، كالرسل الذين يعبرون بطعام تعليم الإنجيل إلى قلوبنا...

والبعض هم الأيدي الذين يُرون حاملين أعمالًا صالحة. الذين يقدمون قوة لانتعاش الفقراء الذين هم بطنه.

البعض هم قدماه.

ليتني أكون مستحقًا أن أحسب عقبه! إنه يُسكب الماء على قدمي المسيح ذاك الذي يغفر للمنحطين خطاياهم، والذي يحرر الإنسان العادي بغسل قدمي المسيح[838].

القديس أمبروسيوس

ربما يُصاب من يسمع عن المواهب بحالة إحباط متى وجد آخر لديه موهبة أعظم منه. ولكن إذ نأتي إلى الخدمة يحدث أمر آخر. ففي هذه الحالة فإن التعب والعرق مطلوبان. لماذا تشتكي إن أخذوا خدمة أكثر ليفعلوها لكي يريحوك؟[839]

القديس يوحنا الذهبي الفم

كما أن عمل الجسم البشري يصير معطلًا متى لم توجد العوامل التي تثيره للحركة، هكذا بالنسبة للنفس.

فالعينان لا تحققان عمليهما إلا خلال النور أو بهاء النهار.

والأذنان لا تدركان عملهما حيث لا يوجد صوت يُسمع.

والأنف لا تعرف وظيفتها إن لم توجد رائحة مثيرة.

هذا ليس لأن العمل قد فُقد وإنما لمجرد غياب العلة لظهوره، بل بالأحرى العمل الوظيفي يتحقق من السبب.

نفس الأمر بالنسبة لنفس الإنسان. إن كانت النفس لم تتفهم عطية الروح خلال الإيمان فإنه وإن كانت لا تزال تملك عمل الفهم لكن ليس لديها نور المعرفة. العطية التي في المسيح ممكنة لكل أحد بكمالها وما هو حاضر في كل موضع يُوهب قدر ما نرغب أن نتقبل وسيبقى فينا مادمنا نرغب أن نتأهل له. هذه العطية هي معنا حتى إلى نهاية العالم.

هذه هي التعزية التي نتوقعها خلال فاعلية العطايا، هي عربون الرجاء المقبل. هذا هو نور الذهن، وسمو النفس. لهذا يليق بنا أن نصلي لهذا الروح القدس[840].

توجد أربعة معانٍ في الكلمات التي بين أيدينا.

يُوجد الروح نفسه في المواهب المختلفة.

يوجد نفس الرب في الخدم المختلفة.

يوجد نفس الله في هذه الأمور المتباينة.

يوجد إعلان للروح في المواهب الممنوحة النافعة[841].

القديس هيلاري أسقف يواتييه

تؤول كل المواهب والخدم والعمل إلى نهاية واحدة، فإنها أشكال مختلفة لذات الخدمة[842].

القديس يوحنا الذهبي الفم

يحدثنا العلامة أوريجينوس عن دور الثالوث القدوس في المواهب المقدمة للمؤمنين، فيقول أن سرّ قوتها في الله الآب مصدرها، ويقوم الابن باستخدامها للخدمة، ويهبها الروح القدس للمؤمنين ويقوم بتوزيعها. [تأتي هذه المواهب من الله، وتستمد منه القوة، ويخدمها المسيح، وندين لوجودها الحقيقي في البشر للروح القدس[843].]

هنا في حالة الآب والابن والروح القدس فإن قوتهم قائمة في طبيعتهم. أقول أنها تؤكد أن الآب والابن والروح القدس في مركز القوة ليعملوا إرادتهم... فإن الروح القدس يحيي من يشاء، ويعمل الكل في الكل كما يشاء؛ والابن الذي به خُلقت كل الأشياء المنظورة وغير المنظورة في السماء وعلى الأرض يفعل كل الأمور حسب مسرّته، ويحيي من يشاء. والآب يضع الأزمنة في سلطانه، وإذ يشير إلى الأزمنة يستخلص أن كل شيء يحدث في وقته خاضعًا لقوة الآب[844].

هذا الروح دون نزاع هو روح ملوكي، روح محيي، القوة الضابطة والمقدسة لكل الخليقة، الروح الذي "يعمل الكل في الكل" كما يشاء[845].

القديس غريغوريوس أسقف نيصص

"ولكنه لكل واحدٍ يعطى إظهار الروح للمنفعة" [7].

"ولكن لكل واحد يُعطى إظهار phaneroostisالروح"، فجميع المؤمنين بلا استثناء لهم دورهم؛ لكل واحدٍ موهبة أو خدمة أو طاقة عمل لإظهار الروح. جاءت كلمة "إظهار" باليونانية لتعني الكشف عن المشاعر الحقيقية وعن عمل الروح في أعماق الإنسان. كما أن الطبيعة الظاهرة تكشف عن الله غير المنظور، هكذا حياة المؤمن وأعماله وغيرته تكشف عن الروح العامل فيه.

"للمنفعة": لا يهب الله هذه العطايا لمنافع شخصية للمؤمن، وإنما لمنفعة الآخرين كما لخلاص نفسه. هنا لا يمكن الفصل بين منفعة صاحب الوزنة أو الموهبة أو العمل الكنسي ومنفعة الآخرين، فإن بنيان الكنيسة يقوم على التناغم بين بنيان النفس الداخلية والشهادة للحق وكسب الآخرين للشركة في التمتع بالبركات الإلهية.

إذ لا يوجد شخص واحد قادر على تقبل كل المواهب الروحية تُعطي نعمة الروح حسب إيمان كل واحدٍ. عندما يعيش إنسان في جماعة مع آخرين فإن النعمة التي توهب على وجه الخصوص لكل فرد تصير ملكًا عامًا للآخرين...

من ينال أية موهبة لا يملكها لأجل نفسه وإنما لأجل الآخرين[846].

القديس باسيليوس الكبير

أيا كان قياس الروح الذي يُعطى لك فهو لنفعك، فليس من سبب أن تشتكي مما يبدو أنها موهبة صغيرة[847].

القديس يوحنا الذهبي الفم

"فإنه لواحدٍ يُعطى بالروح كلام حكمة،

ولآخر كلام علم بحسب الروح الواحد" [8].



أولًا: موهبة الحكمة: يظهر الرسول تنوع هبات الروح الواحد للمؤمنين، فيقدم لواحدٍ كلام حكمة ولآخر كلام معرفة، حسب مسرته، بما يناسب الشخص وما ينفع الكنيسة كلها. يذكر الحكمة أولًا ثم المعرفة، ليس لأن الحكمة لها أولوية أو أسبقية عن المعرفة.

الأول يظهر كمرشدٍ حكيمٍ متعقل قادرٍ علي كشف حكمة الله في تدبير خلاص للبشرية وتقديم المسيح "حكمة الله" (أف 3: 10؛ 1 كو 1: 24) لمن هم حوله كي يقتنوه، إذ فيه تذخر كل كنوز الحكمة والمعرفة (كو 2: 3). فقد دُعي الرسل الكارزين sophoi حكماء (مت 23: 34)، دعوا ليعلموا بالإنجيل حسب الحكمة المعطاة لهم (2 بط 3: 15).



ثانيًا: موهبة المعرفة: يظهر المؤمن كمن نال بالروح القدس استنارة، فيقدم معرفة أسرار العهد القديم، ويكشف عن النبوات والرموز في الناموس والأنبياء. هذه المعرفة لا يُمكن عزلها عن الحكمة.

بمعنى آخر يُعطى معرفة لا بالتعلم من كتاب بل باستنارة الروح القدس[848].

أمبروسياستر

تشير الحكمة إلى معرفة الإلهيات، والمعرفة إلى العلم البشري[849].

القديس أغسطينوس

"ولآخر إيمان بالروح الواحد،

ولآخر مواهب شفاء بالروح الواحد" [9].



ثالثًا: موهبة الإيمان: إذ يهب الروح البسطاء الثقة في الله حتمًا يحقق مواعيده الإلهية، فيحققون بصلواتهم الكثير، ويكون لهم دورهم بجانب الحكماء وأصحاب المعرفة. يتسم هؤلاء بروح الصلاة والورع والتقوى، ويلجأ الكثيرون إليهم لمساندتهم بالصلاة، بينما يقوم الحكماء وأصحاب المعرفة بكلمة الوعظ والتعليم.

الإيمان من أثمن مواهب الروح، مُقدم للجميع، لكنه من المواهب النادرة، يزدري به البعض في عجرفة واعتداد بالعمل البشري لا عمل الله.

يتحدث الرسول هنا عن الإيمان الذي يحرك السماء والأرض، به يمكن أن تنتقل الجبال (1 كو13: 2)، ويرى البعض أن الإيمان هنا يقصد به العمل المعجزي في سحب القلوب لقبول عمل المسيح الخلاصي.

الإيمان الذي يُعطى بواسطة الروح كنعمةٍ ليس إيمانًا خاص بالتعاليم المجردة، وإنما الإيمان الذي يحمل قوة وحيوية تتعدى الطبيعة البشرية، الإيمان الذي يحرك الجبال... فكما أن حبة الخردل صغيرة لكنها تحمل طاقة متفجرة، فتأخذ الفرصة بزراعتها ثم تبعث فروعًا عظيمة حول الساق، حتى إذ تنمو تصير ملجأ للطيور، هكذا بنفس الطريقة فإن الإيمان يقدم في النفس أمورًا عظيمة... فإن مثل هذا يضع فكر الله أمام ذهنه، وكاستنارة للإيمان يسمح بها فيرى الله. ذهنه أيضًا يجول خلال العالم من أقصاه إلى أقصاه، ومع نهاية هذا الزمن الذي لم يأتِ بعد ينظر الدينونة قائمة فعلًا ويرى المكافآت الموعود بها ممنوحة[850].

القديس كيرلس الأورشليمي

بدون روح الإيمان لن يؤمن أحد بحقٍ. بدون روح الصلاة لا يقدم أحد صلاة نافعة. هذا لا يعني وجود أرواح كثيرة بل في كل شيء روح واحد بعينه يعمل، الذي يقسم لكل واحد بمفرده حسبما يشاء[851].

القديس أغسطينوس

"ولآخر إيمان"، لا يقصد إيمان العقائد، بل إيمان بعمل معجزات، الذي يقول عنه المسيح: "إن كان لكم إيمان مثل حبة الخردل، تقولون لهذا الجبل انتقل فينتقل" (مت 17 : 20)[852].

القديس يوحنا الذهبي الفم

الإيمان المذكور هنا ليس هو الإيمان الممنوح لكل مؤمن بل من النوع القادر أن يحرك الجبال[853].

ثيؤدورت أسقف قورش



رابعًا: موهبة الشفاء: بعد أن تحدث الرسول عن موهبة الإيمان انتقل إلى موهبة شفاء المرضى، القوة التي يهبها الروح ولكن في حدود. فالرسول بولس وُهب أن يشفي المرضى، حتى حُملت الخرق التي على جسده لشفاء المرضى بينما لم يستطع أن يشفي بعض تلاميذه الأخصاء مثل ابفرودتس(في 2: 26) وتروفيمس (2 تي 4: 20) وتيموثاوس (1 تي 5 : 23) كما لم يستطع أن يرفع عن نفسه الشوكة التي في الجسد (2 كو 12 : 7).

"ولآخر عمل قوات

ولآخر نبوة

ولآخر تمييز الأرواح،

ولآخر أنواع السنة

ولآخر ترجمة ألسنة" [10].



خامسًا: موهبة صنع العجائب energeemata dunameoon وهي تختلف عن الموهبة السابقة في أن الأولى خاصة بشفاء الأمراض، أما هذه فخاصة بعمل ما هو خارق للطبيعة، كما أشار السيد المسيح في مر 16: 18، حيث أعطى لتلاميذه أن يدوسوا على الحيات، وإن شربوا سُمًا مُميتًا لن يؤذيهم، ولعله يقصد أيضًا الإقامة من الأموات، وإخراج الشياطين وصنع الآيات.

هذه الموهبة خاصة بالأعمال الموجودة [6]، إذ جاءت الكلمة اليونانية واحدة في العبارتين.



سادسًا: النبوة: تعني التعليم بتفسير كلمة الله الخاصة بالحياة العتيدة، وكما تعني الكشف عن أحداث مستقبلية في هذا العالم الحاضر كما تنبأ أغابيوس (أع 11: 28) عن ربط بولس وتسليمه للرومان (أع 21: 10)، كما أُعلن لبولس الرسول عن انكسار السفينة في مالطة (أع 27: 25).

كما جاء في بولس النبوة تتحقق ليس فقط بالآب والابن بل وأيضًا بالروح القدس. لهذا فالعمل واحد والنعمة واحدة[854].

القديس أمبروسيوس



سابعًا: تمييز الأرواح: وهي موهبة يمكن بها الشخص أن يميز بين العجائب الإلهية الحقيقية والعجائب المزيفة، وبين المعلمين الحقيقيين والمعلمين الكذبة (1 يو 4: 1). يكشف الرب لهم نيات الإنسان وما في قلبه حتى يفضح الخداع والغش فلا ينحرف وراءه كثيرون.

بروح التمييز أيضًا عرف بطرس ما في قلبي حنانيا وسفيره اللذين كذبا على الروح القدس (أع 5: 1- 10)، وأيضًا في حالة ايليماس (أع 13: 9- 11).

في توزيع المواهب الروحية يُضاف أيضًا "تمييز الأرواح" الذي يُوهب للبعض. إنها موهبة روحية بها يُميز الروح كما يقول الرسول: "امتحنوا الأرواح إن كانت من الله" (1 يو 1:4)[855].

العلامة أوريجينوس



ثامنًا: أنواع ألسنة مختلفة genee gloossoon ينطقون بلغات متنوعة لم يسبق لهم أن تعلموها، إنما يهبها الله لهم للتعليم.



تاسعًا: ترجمة ألسنة: إذ يتكلم البعض بألسنة لم يتعلموها يعرفها بعض الحاضرين ويجهلها الآخرون يقوم أحد الموهوبين بالترجمة لمنفعة الكل.

افتخر الكورنثوسيون بالتكلم بالألسنة، لهذا وضعها بولس في آخر القائمة[856].

القديس يوحنا الذهبي الفم

"ولكن هذه كلها يعملها الروح الواحد بعينه،

قاسمًا لكل واحد بمفرده كما يشاء" [11].

هذه المواهب والأعمال الفائقة لا يُمكن اقتنائها بالخبرة والقدرات البشرية العادية، لكن الروح القدس يقوم بتوزيعها حسب مشيئته الإلهية. إنه يوزعها حسبما يرى فيه الأفضل لمن ينال العطية وللجماعة.

يرى البعض أن كلمة "مشيئته" لا تعني مجرد المسرة، وإنما حسب "حكمته"، فهو يوزع لا كيفما كان وإنما بما فيه الصلاح وما هو للنفع العام وحق. حقًا إنه صاحب سلطان وله أن يوزع كما يشاء حسب مسرته، وفي نفس الوقت هو روح الحكمة الإلهية، لن يخطئ قط وهو يوزع هذه المواهب.

هكذا يليق بالمؤمن ليس فقط ألا يفتخر بمواهبه كما لو كانت من عنده أو نالها عن استحقاق لبره الشخصي، ولا أن يحسد أخاه الذي نال مواهب لم ينلها هو، وإنما أن يعمل تحت قيادة روح الله القدوس ليضرم الموهبة التي قُدمت له، كما يقوم بتشجيع الآخرين لإضرام مواهبهم.

عمل الكنيسة خلق روح القيادة الحية العاملة، ولكن بروح التواضع لا الكبرياء، وبروح القوة لا الشعور بالفشل..

يُستخلص الدواء المسكوني لتعزياته من نفس الأصل ومن نفس الكنز ومن نفس المجرى. لهذا يوجه بولس أنظارنا عادة إلى هذا التعبير حتى نبدو كأننا متساوون فيعزيهم[857].

القديس يوحنا الذهبي الفم

تكلم الروح أيضًا في الآباء البطاركة والأنبياء وأخيرًا في الرسل، فبدأوا يصيرون أكثر كمالًا بقبولهم الروح القدس. هكذا لا يوجد فصل بين القوة الإلهية والنعمة، فإنه وإن وُجدت مواهب كثيرة لكن الروح واحد[858]

القديس أمبروسيوس

هنا يعطى بولس راحة لأصحاب المواهب الصغيرة، مشيرًا أنها صادرة أيضًا من الروح القدس.

ثيؤدورت أسقف قورش

لنعلن عن الروح القدس فقط كما هو مكتوب، ولا نكون مشغولين بما هو ليس مكتوب. الروح القدس وضع الأسفار المقدسة. تحدث من عنده كل ما أراده، أو كل ما يمكننا أن نفهمه. لنحدْ أنفسنا بما يقوله، فإنه من عدم المبالاة أن نفعل غير ذلك[859].

القديس كيرلس الأورشليمي

يرجع هذا إلى عدالة الله الذي يقوم بالتقسيم وإلى قوته الذي يقسم حسب مشيئته أو لأنه يود أن يهب كل واحدٍ ما يعلم أنه لنفعه[860].

القديس أمبروسيوس

لاحظ أن بولس لم يقل: "حسب إرادة كل أو أي فرد" بل "حسب مشيئة الروح"[861].

القديس جيروم

ليت أولئك الذين ينزعون عن الروح القدس قوته اللائقة يتطلّعون إلى ما نقرأه مما قاله الرب: "الروح يهب حيث يشاء" (يو 8:3). وأيضًا إلى ما يقوله الرسول: "ولكن هذه كلها يعملها الروح الواحد بعينه، قاسمًا لكل واحدٍ بمفرده كما يشاء" [11]. يُخشى لئلا يظن أحد أن الآب والابن لا يعملان هذه الأعمال، بينما أشار بوضوح إلى مواهب "الشفاء" بين هذه الأعمال، و"صنع المعجزات" التي بلا شك تضم إخراج الشياطين. فعندما يقول: "قاسمًا لكل واحدٍ بمفرده كما يشاء" ألا يظهر بوضوح أيضًا قوة الروح القدس، ولكن واضح أنه دون انفصال عن الآب والابن؟[862]

القديس أغسطينوس

ينسب بولس هنا للروح القدس ما قد سبق فنسبه للأقانيم الثلاثة (كو4:12-6) لأنهم طبيعة واحدة وقوة واحدة، والثلاثة يفعلون ما يفعله الواحد. يوجد إله واحد فقط نعمته توزع على الأفراد حسبما يشاء وليس حسب استحقاقات شخصٍ معينٍ، وإنما لبنيان كنيسته. كل هذه الأشياء التي يحتاج إليها العالم لكي يتمثل بها ولا يستطيع لأنه جسدي، هذه تُرى في الكنيسة بيت الله، حيث تُوهب كعطية الروح القدس وتعليمه[863].

أمبروسياستر

المطر واحد بعينه ينزل على كل العالم، لكنه يصير أبيض في السوسنة، وأحمر في الوردة، وأرجواني في البنفسج والزنابق الأرجوانية اللون، يصير ألوانًا كثيرة متباينة في أطياب متنوعة.

هو في النخلة شيء، وفي الكرمة شيء آخر، وهو الكل في كل الأشياء... لكنه يشكل نفسه حسب ما يستقبله، ويصير مناسبًا لكل زرع. هكذا الروح القدس، مع أنه واحد له طبيعة واحدة غير منقسم، يهب كل واحد نعمته حسب مشيئته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kermarysa.yoo7.com/f25-montada
 
كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى المواهب الروحية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي
» كورنثوس الاولى 9 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى تنازلات الرسول الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي
»  كورنثوس الاولى 1 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى الوحدة الكنسية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي
»  كورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي
» كورنثوس الاولى 10 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى بناء الآخرين الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى :: قسم الكتاب المقدس ::  منتدى العهد الجديد-
انتقل الى: