منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى



 
الرئيسيةالمجلةأفلام دينيةترانيمأحدث الصورعظاتبرامجالعابالتسجيلدخولمركز رفع الصور
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أوامر مهمة
المواضيع الأخيرة
» شريط حياتي رضاك للشماس بولس ملاك
الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأحد 30 يونيو 2024, 10:20 am من طرف مايكل مجدى فوزى

» برنامج ps1 mix150 بحجم 21 ميجا لتشغيل العاب البلاى سيش
الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 20 يونيو 2024, 10:33 pm من طرف غزول

» شريط / كنيستى - المعلم ابراهيم عياد
الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:07 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( الشهداء )) للمرنم انطون ابراهيم عياد
الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:02 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( ساكت ليه )) للمرنمة هايدى منتصر
الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 26 أبريل 2022, 9:59 am من طرف michel sobhy

» مجموعة اشرطة للمعلم ابراهيم عياد
الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 08 أبريل 2022, 11:51 am من طرف usama caribou

»  قصة الرحمة حياة
الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:48 pm من طرف kamel

» ملف كامل عن ظهورات العذراء حول العالم على مر العصور !!!
الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:38 pm من طرف kamel

» صلاة من عمق القلب لك يارب ????????????????
الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:26 pm من طرف kamel

» مقولة أعجبتنى.. ياريت الجميع بشارك..!!
الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:14 pm من طرف kamel

» من معجزات ابونا يسى
الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:25 am من طرف malak lopos

» قصه حياه ابونا يسى
الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:23 am من طرف malak lopos

» كتاب معجزات ابونا يسى ميخائيل الجزء ال 38 ( 3 )
الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:22 am من طرف malak lopos

» تمجيد للأنبا ابرآم اسقف الفيوم و الجيزة بمناسبة عيده
الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:17 am من طرف malak lopos

» من معجزات الأنبا ابرآم اسقف الفيوم والجيزة
الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:16 am من طرف malak lopos

» صلاة للبابا كيرلس كتبها لأحد الطلبة
الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:54 am من طرف malak lopos

» من اقوال البابا كيرلس السادس
الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:53 am من طرف malak lopos

» مفاجأة رائعة 19 شريط للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» 56 معجزة للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» woooooooooooooooow
الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:09 pm من طرف ماجد فايزفرج

» فيلم ابونا يسطس الانطونى________جمييييييييييييييل جداااااا
الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:07 pm من طرف ماجد فايزفرج

»  سنة جديدة ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأربعاء 13 يناير 2021, 10:48 am من طرف وائل كرمى

» شريط (( وفى دينى )) للمرنم الرائع ( فرج عزيز )
الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 20 أغسطس 2020, 10:09 pm من طرف usama caribou

» اسطوانة الأجبية مكتوبة و مسموعة
الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالسبت 15 أغسطس 2020, 6:03 pm من طرف malak lopos

» العذراء فى القداس الإلهى
الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:27 am من طرف malak lopos

» معجزه العذراء والابره
الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:23 am من طرف malak lopos

»  ليك فى قلبى كلام ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأربعاء 05 أغسطس 2020, 10:28 am من طرف وائل كرمى

» معجزات الشهيد ابانوب النهيسى
الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:33 pm من طرف malak lopos

» معجزة للقديس ابانوب
الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:32 pm من طرف malak lopos

» شريط (( طوباك يا ابانوب )) للشماس بولس ملاك
الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:29 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع ( العهد القديم )
الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 30 يوليو 2020, 5:28 pm من طرف malak lopos

»  شريط أيتها العذراء المعلم ابراهيم عياد + أنطون ابراهيم
الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:35 pm من طرف كيرلس رزق

» شريط سحابة شهود للقديس يوليوس الاقفهصى بولس ملاك
الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:23 pm من طرف كيرلس رزق

» اسطوانة الأسفار القانونية الثانية مكتوبة و مسموعة
الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 17 يوليو 2020, 6:50 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع
الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأحد 12 يوليو 2020, 11:32 am من طرف malak lopos

»  مدينة الحب ... كلمات (الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 09 أغسطس 2019, 5:58 pm من طرف وائل كرمى

»  شريط غالي عليه (( روماني روؤف وفرج عزيز ))
الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 11:00 pm من طرف romany nasser

» شريط (( فى عينى دمعة )) للمرنم ذو الصوت الرائع فرج عزيز
الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:15 pm من طرف romany nasser

» شريط أنا المفدى للمرنم فرج عزيز
الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:14 pm من طرف romany nasser

» قصة كلام الناس
الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 يوليو 2019, 10:23 am من طرف مريانا

شارك اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل
شروحات مهمة
الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010110


 الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010111


 الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010112

 الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 0011
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
malak lopos
الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapالرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barالرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
سالى عبده
الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapالرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barالرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
عزت
الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapالرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barالرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
kamel
الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapالرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barالرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
مريانا
الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapالرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barالرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
د.محبوب
الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapالرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barالرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
mmk
الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapالرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barالرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
بهيج
الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapالرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barالرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
مارونا
الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapالرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barالرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
diana.wahba
الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapالرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barالرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5599 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مايكل مجدى فوزى فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 38275 مساهمة في هذا المنتدى في 16742 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 62 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 62 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 563 بتاريخ الخميس 24 مايو 2012, 9:00 pm
اختار لغة المنتدى
أختر لغة المنتدى من هنا

 

 الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سالى عبده
عضو ماسى
 عضو ماسى
سالى عبده


عدد المساهمات : 5556
نقاط : 17236
تاريخ التسجيل : 04/02/2012
العمر : 45
الموقع : https://www.facebook.com/ssoly1

الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Empty
مُساهمةموضوع: الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي   الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأحد 20 يناير 2013, 11:08 am

الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس
الحياة الكنسية العملية الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي


خلال وحدانية الهدف ننعم بالمحبة التي تربطنا معًا بالرأس، فيعمل هو فينا، كل في موقعه بما يناسبه لبنيان الجسد كله، فلا نكون مجرد جماعة عاملة معًا، وإنما أعضاء لبعضنا البعضK يعمل الرأس فينا بالحب، كل حسب موهبته التي يهبها إياه بروحه القدوس.

يقول القديس يوحنا الذهبي الفم:

[إن رغبنا في نوال نفع الروح (القدس) الذي من الرأس، فلنلتصق كل بالآخر.

يوجد نوعان من الانفصال عن جسد الكنيسة: الأول حين تبرد المحبة والآخر حين نجسر ونرتكب أمورًا لا تليق بانتمائنا لهذا الجسد. فإننا بإحدى الطريقتين نقطع أنفسنا عن "ملء المسيح"...

ليس شيء يسبب انقسامًا في الكنيسة مثل حب السلطة!

ليس شيء يثير غضب الله مثل انقسام الكنيسة! نعم وإن مارسنا ربوات الأعمال المجيدة فإننا إن مزقنا ملء الكنيسة نسقط تحت عقوبة لا تقل عن تلك التي يسقط تحتها من أفسدوا جسده[127].]

4. الوحدة والحياة الجديدة

لكي تكون الوحدة حياة ديناميكية متحركة بغير جمود يختم الرسول حديثه عن الوحدة الكنسية بالتجديد الدائم المنطلق خلال الإنسان القديم ولبس الإنسان الجديد في مياه المعمودية. وكما يقول كثير من الدارسين الغربيين هذا النص الخاص بالحياة الجديدة جاء يحمل تعبيرات تخص ليتورچية العماد، نذكر على سبيل المثال:

" تَخْلَعُوا (الإنسان القديم)" [٢٢]؛ " َتَتَجَدَّدُوا بِرُوحِ ذِهْنِكُمْ" [٢٣]؛ "َتَلْبَسُوا الإِنْسَانَ الْجَدِيدَ" [٢٤].

لكي يبرز قوة "الحياة الجديدة" التي صارت لنا في المسيح يسوع خلال مياه المعمودية بروحه القدوس، والتزامنا بالنمو في هذه الحياة الجديدة، أبرز أولًا الإنسان العتيق الذي خلعناه، وقد وضح بقوة في حياة الأمم وسلوكهم.

يبدأ الرسول حديثه بالقول:

"فَأَقُولُ هَذَا وَأَشْهَدُ فِي الرَّبِّ،

أَنْ لاَ تَسْلُكُوا فِي مَا بَعْدُ كَمَا يَسْلُكُ سَائِرُ الأُمَمِ أَيْضًا بِبُطْلِ ذِهْنِهِمْ،

إِذْ هُمْ مُظْلِمُو الْفِكْرِ،

وَمُتَجَنِّبُونَ عَنْ حَيَاةِ اللهِ لِسَبَبِ الْجَهْلِ الَّذِي فِيهِمْ بِسَبَبِ غِلاَظَةِ قُلُوبِهِمْ.

اَلَّذِينَ إِذْ هُمْ قَدْ فَقَدُوا الْحِسَّ،

أَسْلَمُوا نُفُوسَهُمْ لِلدَّعَارَةِ لِيَعْمَلُوا كُلَّ نَجَاسَةٍ فِي الطَّمَعِ" [١٧- ١٩].



ويلاحظ في هذا النص الآتي:

أولًا: لما كان الأمر خطيرًا للغاية، أراد الرسول أن يُشهد الرب نفسه على قوله هذا، حتى يستطيعوا في جدية أن يقارنوا بين الحياة الأممية خارج المسيح والحياة الجديدة التي في المسيح.



ثانيًا: يحذرهم الرسول بولس من السلوك كسائر الأمم "بِبُطْلِ ذِهْنِهِمْ" [١7]. ماذا يعني بطل الذهن إلاَّ انشغال الذهن وارتباكه في الأمور الباطلة الزمنية عوض التأمل في السماويات والانشغال بالحياة الأبدية الدائمة؟!

يقول القديس يوحنا الذهبي الفم: [ما هو بطل الذهن؟ إنه انشغال الذهن بالأمور الباطلة. وما هي الأمور الباطلة سوى كل أمور الحياة الحاضرة؟! يقول عنها المبشر: "باطل الأباطيل الكل باطل" (جا ١: ٢). لكن قد يقول قائل: "إن كانت هذه الأمور باطلة فلماذا خُلقت؟ إن كانت هي خليقة الله، فلماذا باطلة...؟ "ليست خليقة الله هي التي ندعوها باطلة؛ حاشا! السماء ليست باطلة، ولا الأرض باطلة؛ حاشا! ولا الشمس ولا القمر ولا النجوم ولا جسدنا، لا، فإن هذه كلها حسنة جدًا" (تك ١: ٣١). فما هو الباطل إذن؟ لنسمع ما يقوله المبشر:" (فعظمت عملي)، بنيت لنفسي بيوتًا، غرست لنفسي كرومًا... اتخذت لنفسي مغنين ومغنيات، عملت لنفسي برك مياه، وكانت لي أيضًا قنية بقر وغنم، جمعت لنفسي أيضًا فضةً وذهبًا، فإذا الكل باطل" (راجع جا ٢: ٤ - ١١). اسمع أيضًا النبي: "يذخر ذخائر ولا يدري من يضمها" (مز ٣٩: ٦). هذا هو باطل الأباطيل: المباني الفخمة والغنى السريع الفائض، قطعان العبيد والمظاهر الصاخبة (الاستعراضات) في الميادين العامة، كبرياؤك ومجدك الباطل وتشامخ فكرك والمباهاة. هذه الأمور باطلة لم تأتِ من يد الله، إنما هي من صنعنا نحن. لماذا هي باطلة؟ لأنها بلا غاية مفيدة. فالغنى يكون باطلًا متى أُنفق على الترف بينما لا يُحسب كذلك إن وُزع وقدم للمحتاجين (مز ١١٢: ٩)[128].]



ثالثًا: ربما يتساءل البعض: لماذا يُلام الأمم ما داموا مظلمي الفكر ومتغربين عن حياة الله بسبب الجهل وغلاظة قلوبهم؟

يجيب الرسول بولس مؤكدًا مسئوليتهم، إذ يقول: " إِذْ هُمْ قَدْ فَقَدُوا الْحِسَّ، أَسْلَمُوا نُفُوسَهُمْ لِلدَّعَارَةِ لِيَعْمَلُوا كُلَّ نَجَاسَةٍ فِي الطَّمَعِ" [١٩]. بمعنى آخر أن ما يمارسونه من فساد، وما يسقطون فيه من ظلمة وتجنب عن "حياة الله" إنما ينبع عن "فقدانهم الحس" بإرادتهم فيسلمون أنفسهم بأنفسهم للدعارة والطمع.

يقول القديس يوحنا الذهبي الفم: ["إِذْ هُمْ قَدْ فَقَدُوا الْحِسَّ، أَسْلَمُوا نُفُوسَهُمْ" [١٩]، بينما تسمعون: "أسلمهم الله إلى ذهن مرفوض" (رو ١: ٢٨). فإن كانوا قد أسلموا أنفسهم فكيف أسلمهم الله؟ وأيضًا إن كان الله قد أسلمهم فكيف أسلموا هم أنفسهم...؟ كلمة "أسلمهم" (في رو ١: ٢٨) تعني أن الله سمح لهم أن يُسلموا[129].]



رابعًا: يربط الرسول بولس بين الإيمان الفاسد أو الفكر الفاسد وبين السلوك الفاسد؛ فالفكر والسلوك أشبه بسلسلة مترابطة كل يؤثر في الآخر؛ حينما يمتليء الفكر بالأمور الزمنية الباطلة يُصاب بالظلمة والجهل، وحينما يصاب بالظلمة ينحدر للفساد، وهكذا يدفعه الفساد إلى ظلمة أعمق.

في هذا يقول القديس أغسطينوس أن وراء كل إلحاد (فساد فكر) شهوة! وبصورة أخرى يقول القديس يوحنا الذهبي الفم: [ألا ترى أن الحياة الفاسدة هي أساس لتعاليم هكذا (فاسدة) أيضًا؟! إذ يقول الرب: "لأن كل من يعمل السيئات يبغض النور ولا يأتي إلى النور" (يو ٣: ٢٠)... كما لو أننا غطسنا في أعماق المياه فلا نقدر أن نعاين الشمس بسبب كثافة المياه التي فوقنا، فتصير عائقًا، هكذا تُصاب عينا الفهم بعمى القلب وفي فقداننا للحسّ لا توجد مخافة (الله) في نفس. لقد قيل: "ليس خوف الله أمام عينيه" (مز ٣٦: ١)، وأيضًا: "قال الجاهل في قلبه ليس إله" (مز ١٤: ١). الآن فإن العمى لا يصدر إلاَّ من عدم الحسّ[130].]



خامسًا: إذ يربط الرسول بأن عمى الفكر أو انحرافه بفساد السلوك، ربما يتساءل البعض كيف أستطيع أن أحفظ حياتي من الدنس؟ لذا يربط الرسول الدنس بالطمع، قائلًا: "لِيَعْمَلُوا كُلَّ نَجَاسَةٍ فِي الطَّمَعِ" [19]. فإن كانت قداسة الحياة تبدو صعبة للإنسان، فهل السقوط في الطمع أمر إلزامي؟! بمعنى آخر ما هي حجة الأمم أو عذرهم من جهة الطمع؟ في هذا يقول الأب مرقس الناسك إنه إذ يتمم الإنسان الوصية التي في مقدوره، يعمل الله فيه ويسنده في تتميم الوصية التي ليست في قدرته. بمعنى آخر إن كنا نضبط أنفسنا من جهة الطمع فهو يضبط مشاعرنا وأحاسيسنا بعيدًا عن كل نجاسة. لنكن أمناء في الرب فيما بين أيدينا فيعمل بغنى نعمته فينا.

يقول القديس يوحنا الذهبي الفم: [كان في قدرتهم أن يشتركوا في الاعتدال في الغنى حتى في المباهج والترف، لكنهم انغمسوا بغير اعتدال فهلكوا تمامًا[131].]

بعدما عرض الرسول فساد الأمم في الذهن كما في السلوك، في نجاسات ورجاسات، عاد ليؤكد أن هذا الحال لا يليق بالمؤمنين الذين التقوا بالسيد المسيح كمعلم ومعين، واهب التجديد الذهني المستمر بروحه القدوس، إذ يقول:

"وَأَمَّا أَنْتُمْ فَلَمْ تَتَعَلَّمُوا الْمَسِيحَ هَكَذَا،

إِنْ كُنْتُمْ قَدْ سَمِعْتُمُوهُ وَعُلِّمْتُمْ فِيهِ كَمَا هُوَ حَقٌّ فِي يَسُوعَ،

أَنْ تَخْلَعُوا مِنْ جِهَةِ التَّصَرُّفِ السَّابِقِ الإِنْسَانَ الْعَتِيقَ الْفَاسِدَ بِحَسَبِ شَهَوَاتِ الْغُرُورِ،

وَتَتَجَدَّدُوا بِرُوحِ ذِهْنِكُمْ،

وَتَلْبَسُوا الإِنْسَانَ الْجَدِيدَ الْمَخْلُوقَ بِحَسَبِ اللهِ فِي الْبِرِّ وَقَدَاسَةِ الْحَقِّ" [٢٠- ٢٤].



هذا النص في حقيقته هو تسبحة العهد الجديد حيث يمجد المؤمن أعمال الله الفائقة في حياته، ويمدح غنى نعمة الله الفياضة التي يهبنا إياها حسب مسرته. وكما سبق فقلنا إنها في الغالب جزء من ليتورچية قداس المعمودية في العصر الرسولي، حيث تعلن عمل الله فيها. وهنا نلاحظ في النص الآتي:

أولًا: لم يقل الرسول "تتعلموا من المسيح" وإنما " تَتَعَلَّمُوا الْمَسِيحَ"، فإن كان السيد المسيح هو المعلم الذي تلمذ الرسل والتلاميذ، فهو لا يزال حيًا في كنيسته يعلم خلال خدامه، لا يعلمنا عن آخرين إنما يعلمنا "ذاته" حيًا فينا. ربما هذا ما عناه الرسول بقوله: " تَتَعَلَّمُوا الْمَسِيحَ".

لقد تمتعت البشرية منذ بدء انطلاقها بالوصية يسندها الناموس الطبيعي، ثم الناموس الموسوي فيما بعد، لكن السيد المسيح جاء ليقدم أولًا "حياته" ننعم بها. نناله برًا وقداسة وقيامة تعمل فينا. لقد سمعناه وتمتعنا به فشاهدنا "الحَقٌّ فِي يَسُوعَ"، إذ قال: "أنا هو الحق"... بهذا الحق الذي صار لنا فيه لا يُمكن للباطل أن يرتبط بنا، ولا للحياة الباطلة أن يكون لها وجود في داخلنا.



ثانيًا: للمرة الثانية يربط الرسول بين التعاليم الصادقة "الحق" وبين الحياة المقدسة، إذ يؤكد أننا ما دمنا ننعم بالحق أي بالإيمان الصادق في المسيح يسوع ربنا، لابد أن نخلع الإنسان العتيق.

يقول القديس يوحنا الذهبي الفم:

[ما يوجد بيننا ليس بالباطل بل الحق. كما أن التعاليم حقة هكذا الحياة أيضًا حقة!

الخطية هي "باطل" وبطلان، أما الحياة المستقيمة فهي "حق".

العفة بالحقيقة هي حق، إذ لها غاية عظيمة، أما الفجور فتنتهي إلى لا شيء[132].]

إذن ليت إيماننا الصادق بالسيد المسيح "الحق" يلتحم بسلوكنا فيه بالحق، فيتجلى فينا بالإيمان العملي الحيّ أو العامل بالمحبة كقول الرسول بولس.



ثالثًا: إذ يحملون السيد المسيح في داخلهم يلتزمون برفض أعمال الإنسان العتيق، سالكين حسب الإنسان الجديد الذي صار لهم هبة مجانية خلال مياه المعمودية. هذا الإنسان الداخلي الجديد يلزم أن ينمو بلا توقف خلال تجديده اليومي غير المنقطع كعلامة على حيوية المؤمن. هذا ما عبّر عنه الرسول بولس هنا بقوله: "َتَتَجَدَّدُوا بِرُوحِ ذِهْنِكُمْ" [٢٣]. وإذ يقصد بالذهن هنا "الإنسان الداخلي ككل"، فإن روح الذهن غالبًا ما يعني تجديد أعمال الروح القدس الساكن فيكم بالتجاوب معه؛ فالتجديد لا يمس الروح بل الذهن؛ فبالروح أو في الروح يتجدد إنساننا الداخلي كل يوم، كقول الرسول: "لذلك لا نفشل بل وإن كان إنساننا الخارج يفنى، فالداخل يتجدد يومًا فيومًا" (٢ كو ٤: ١٦).

يعلق القديس يوحنا الذهبي الفم على هذه العبارة (أف ٤: ٢٣) بالقول: [كيف يتم التجديد إذن؟ "في رُوحِ ذِهْنِكُمْ"، إذ من له الروح لا يتمم عملًا قديمًا إذ لا يحتمل الروح أعمال الإنسان القديم. يقول "في روح ذهنكم"، أي الروح الذي في ذهنكم[133].]



يكمل الرسول بولس حديثه، قائلًا: "وَتَلْبَسُوا الإِنْسَانَ الْجَدِيدَ الْمَخْلُوقَ بِحَسَبِ اللهِ فِي الْبِرِّ وَقَدَاسَةِ الْحَقِّ"]٢٤[. فإن كان قد طالبنا بخلع أعمال الإنسان العتيق الفاسد]٢2[ لم يتركنا عراه، بل أسرع بالمطالبة بلبس الإنسان الجديد الحامل برّ المسيح وقداسته. ويلاحظ هنا الآتي:

أ. أنه لا توجد حالة وسطى، إما أن يُوجد الإنسان لابسًا الإنسان العتيق الفاسد لحساب عدو الخير المفسد، أو الإنسان الجديد لحساب الله. بمعنى آخر، لا يقبل الرسول أنصاف الحلول، إما أن يحمل الإنسان أسلحة الفساد أو أسلحة البرّ، منتميًا لإحدى المملكتين: مملكة إبليس أو مملكة الله!

في هذا يقول القديس يوحنا الذهبي الفم: [لا يمكن أن يظهر الإنسان بلا عمل]، إما أن يكون عاملًا للرذيلة أو الفضيلة!

ب. الإنسان الجديد الذي نلبسه ليس من عندياتنا بل هو "الْمَخْلُوقَ بِحَسَبِ اللهِ فِي الْبِرِّ وَقَدَاسَةِ الْحَقِّ"]٢٤[. إنه عمل خلقة، وكما يعلق القديس يوحنا الذهبي الفم: [لقد خلقه (الله) في الحال، ليكون ابنًا، وذلك في المعمودية[134].]

البرّ الذي صار لنا في العهد الجديد هو في "َقَدَاسَةِ الْحَقِّ"، وليس كبرّ اليهود الرمزي، لأننا تمتعنا بالحق ذاته ساكنًا فينا، وعاملًا بنا على الدوام.

إن كنا قد نلنا عطية "الإنسان الجديد" كلباس برٍّ في المسيح يسوع برّنا، يليق بنا أن نجاهد لنوجد دائمًا بهذا اللباس، وكما يقول القديس يوحنا الذهبي الفم: [كيف يتحدث مع أولئك الذين لبسوا (الإنسان الجديد) فعلًا؟ إنه يتحدث معهم عن الثوب النابع عن الحياة والأعمال الصالحة (في الرب). قبلًا (نالوا) الثوب خلال المعمودية، أما الآن فخلال الحياة اليومية والعمل، ليس "بِحَسَبِ شَهَوَاتِ الْغُرُورِ"]٢2[، وإنما "بِحَسَبِ اللهِ" ]٢3[[135].

يكمل القديس يوحنا الذهبي الفم حديثه، قائلًا: [من جانبنا يليق بنا ألاَّ نخلع ثوب البرّ الذي يدعوه النبي: "ثوب الخلاص" (إش ٦١: ١٠)، فنصبح على شبه الله؛ فإنه بالحق يلبس ثوب البرّ. إذن، فلنلبس هذا الثوب. كلمة "نلبس" إذن واضحة أنها لا تعني سوى عدم الخلع نهائيًا. استمع إلى النبي القائل: "لبس اللعنة مثل ثوبه، فدخلت في حشاه" (مز 109: 18)، وأيضًا: "اللابس النور كثوبٍ" (مز ١٠٤: ٢)... إذن ليتنا لا نلتحف بالفضيلة يومًا أو يومين أو ثلاثة بل نلتحف بها أبدًا، ولا نخلع هذا الثوب قط. فالإنسان لا يشوهه خلع ثوبه مثلما يشوهه خلع الفضيلة. بالأمر الأول يرى العبيد رفقاؤه عريه، أما بالأمر الثاني فيرى ربه والملائكة عريه. إن رأيت إنسانًا يذهب إلى الحمامات العامة عاريًا ألا تتضايق؟ فإن ذهبت أنت خالعًا هذا الثوب (الذي للبرّ) فماذا تقول؟[136].]

ج. دعوة الرسول بولس هنا لخلع كل تصرف خاص بالإنسان العتيق الفاسد وتجديد الذهن المستمر في حقيقتها هي دعوة لممارسة الحياة الجديدة أو المتجددة المستمرة والمنطلقة نحو السماويات عينها حيث تكون لنا هناك التسبحة الجديدة أيضًا. بمعنى آخر هي انطلاقة روحية نحو الأبديات خلال ترك الحرف القاتل والتمتع بجدة الحياة. يقول القديس چيروم: [حيث تكون التسبحة التي نترنم بها جديدة (رؤ ١٤: ٣) ويُنزع الإنسان العتيق نسير في جدة الروح لا عتق الحرف[137].] بهذا تتحول حياتنا إلى أغنية جديدة نترنم بها أو تسبحة عملية يعزفها روح الله على أوتار حياتنا الداخلية وتصرفاتنا الظاهرة مهيئًا إيانا للحياة الأخروية حيث التسبحة جديدة غير المنقطعة.

هذه الدعوة في حقيقتها تعلن مفهوم التقدم أو النمو الروحي أو التجديد المستمر. يقول الأب ثيؤدور في مناظرته مع القديس كاسيان: [إننا نحتاج إلى ما يقوله الرسول: "وَتَتَجَدَّدُوا بِرُوحِ ذِهْنِكُمْ" (أف ٤: ٢٣)، إلى التقدم الروحي، فنفسي ما هو وراء (في ٣: ١٣). فإن تغاضي الإنسان عن ذلك تكون النتيجة الحتمية هي النكوص والتقهقر من سيء إلى أسوأ... والفشل في اقتناء سمات جديدة، يعني وجود خسارة... إذ تبطل الرغبة في التقدم يوجد خطر التقهقر إلى الوراء[138].]



بعد أن تحدث عن النمو الروحي خلال تجديد الذهن المستمر ولبس أعمال الإنسان الجديد مع خلع أعمال الإنسان القديم، بدأ في شيء من التفصيل يقول:

أولًا: "لِذَلِكَ اطْرَحُوا عَنْكُمُ الْكَذِبَ وَتَكَلَّمُوا بِالصِّدْقِ كُلُّ وَاحِدٍ مَعَ قَرِيبِهِ، لأَنَّنَا بَعْضَنَا أَعْضَاءُ الْبَعْضِ"]٢5[.

يلاحظ في حديثه عن أعمال الإنسان الجديد [٢٥-٣2] يتحدث عن علاقتنا بالغير، فالحياة المقدسة تمس أعماقنا الخاصة كما تمس علاقتنا بإخوتنا، فالكذب يسيء إلى عضويتنا المشتركة القائمة على الحق، والسرقة تسلب حق الغير عوض الاهتمام باحتياجات الآخرين... وهكذا كل تصرف خاطيء إنما يحزن روح الله الساكن فينا وفي الآخرين [3]

الآن يحدثنا عن طرح الكذب والنطق بالصدق، فلا يكفي الجانب السلبي إنما نلتزم بالعمل الإيجابي، لنرفض الباطل ونقبل الحق، لأننا بعضنا أعضاء البعض، وكما يقول القديس يوحنا الذهبي الفم أن الرسول يقول: [ليت العين لا تكذب على القدم، ولا القدم على العين. فإنه لو وجدت حفرة عميقة... فهل تكذب القدم على بقية الأعضاء ولا تنطق بالحق؟ لو شاهدت العين حيَّة أو حيوانًا مفترسًا هل تكذب على الرِجْل؟![139]] وحدة الأعضاء معًا كجسد متكامل تستلزم بالضرورة صدق الأعضاء فيما بينها وإلاَّ انهار الجسد كله خلال الخداع والكذب. لذلك يقول القديس يوحنا الذهبي الفم: [ليته لا يخدع أحد قريبه، كما يقول المرتل هنا وهناك: "بشفاة ملقة، بقلب فقلب يتكلمون" (مز ١٢: ٢). فإنه ليس شيء، ليس ما يجلب عداوة أكثر من الخداع والخبث[140].]



ثانيًا: "اِغْضَبُوا وَلاَ تُخْطِئُوا. لاَ تَغْرُبِ الشَّمْسُ عَلَى غَيْظِكُمْ وَلاَ تُعْطُوا إِبْلِيسَ مَكَانًا" [٢٦-٢٧].

ليس مجال يهب لإبليس مكانًا بيننا مثل الغضب، فإن وجد الغضب له موضعًا ولم يشرق علينا السيد المسيح - شمس البرّ - بأشعة محبته فينا لينزع روح الغضب يستقر العدو ويملك!

* ماذا نفعل في يوم الدينونة، نحن الذين لم تغرب الشمس على غضبنا يومًا واحدًا بل سنوات كثيرة؟!

* أن تكون غضوبًا فهذا أمر بشري، أما أن تضع حدًا للغضب فهذا أمر مسيحي[141].

القديس چيروم

* الغضب المملوء عنادًا يجلب بالتأكيد ضررًا للنفس الغضوبة، أيا كان الشخص الذي تغضب عليه[142].

الأب يوسف

* أثناء النهار يقدر الكثيرون منا أن يسكنوا غضبهم، ويتغلبوا عليه، أما في الليل، فالمرء عند إنفراده، يرخي العنان لأفكاره، إذ يشتد هياج الأمواج وتثور الزوبعة بعنف عظيم، فلكي تتلافى، لذلك يطلب منا بولس الرسول أن نستقبل الليل متسالمين لكي لا يغتنم الشيطان فرصة إنفرادنا فيشعل فينا نار الغضب[143].

القديس يوحنا الذهبي الفم

* إن كنتم غاضبين فلا تدعوا هذه الشمس تغرب على غيظكم... لئلا تكونوا غضبى فيغرب شمس البرّ (ملا ٤: ٢) عنكم وتمكثون في الظلام[144].

القديس أغسطينوس

* "اِغْضَبُوا وَلاَ تُخْطِئُوا"]٢٦[.

لاحظ حكمته، فإنه يتحدث لكي يمنع خطأنا، ولكن إن كنا لا نصغي لا يتخلى عنا. من أجل أبوته الحانية لا يهجر من يخطئ.

كما أن الطبيب يصف العلاج للمريض، فإن لم يخضع لذلك لا يقسو عليه بل يحاول أن يقنعه حتى يحقق له الشفاء، هكذا يفعل بولس...

إنه يقول: "اطْرَحُوا عَنْكُمُ الْكَذِبَ" [٢٥]. فإن كان الكذب ينتج غضبًا لذلك يكمل حديثه لعلاج الغضب. ماذا يقول؟ "اِغْضَبُوا وَلاَ تُخْطِئُوا". حقًا إنه لأمر حسن ألاَّ تغضب قط، لكن إن سقط أحد في الألم (الغضب) ليته لا يسقط إلى درجة كبيرة؛ إذ يقول: "لاَ تَغْرُبِ الشَّمْسُ عَلَى غَيْظِكُمْ". هل أنت مملوء غضبًا؟ يكفيك ساعة أو ساعتين أو ثلاث ساعات، لكن لا تدع الشمس ترحل وأنتما في حالة عداوة.

من أجل صلاح الله أشرق (شمس البرّ)، لا تدعه يرحل، بل يشرق...

إن كان الرب قد أرسله من أجل صلاحه العظيم (ليشرق عليك)، وقد غفر لك خطاياك، وأنت لا تريد أن تغفر لأخيك، فانظر أي شر عظيم هذا؟! ...

"َلاَ تُعْطُوا إِبْلِيسَ مَكَانًا" [٢٧]. إذ تكون في حرب مع آخر: "تعطي مكانًا لإبليس... فإنه ليس لإبليس مكانًا مثلما في عداوتنا...

كن في عداوة، لكن ضد إبليس، وليس ضد عضو معك[145].

القديس يوحنا الذهبي الفم

* بإرادتك الشريرة تعطه مكانًا، فيدخل ويملك ويستغلك، إنه لا يمتلكك ما لم تعطه مكانًا[146].

القديس أغسطينوس

* [بخصوص الهروب من الشر]

ليس أحد يقترب نحو الخطر ويبقى في أمان لمدة طويلة، ولا يقدر خادم الله أن يهرب من إبليس إن أعاق نفسه بشباك إبليس[147].

الشهيد كبريانوس



ثالثًا: "لاَ يَسْرِقِ السَّارِقُ فِي مَا بَعْدُ، بَلْ بِالْحَرِيِّ يَتْعَبُ عَامِلًا الصَّالِحَ بِيَدَيْهِ، لِيَكُونَ لَهُ أَنْ يُعْطِيَ مَنْ لَهُ احْتِيَاجٌ" [٢٨].

لا يكف السارق عن عمل الإنسان العتيق الذي هو جمع ما ليس له لحسابه الذاتي ظلمًا، وإنما يلزمه أيضًا أن يمارس أعمال الإنسان الجديد بالبذل والعطاء، فيعمل ويجاهد لكي يعطي.

يعلق القديس يوحنا الذهبي الفم، قائلًا: ["لاَ يَسْرِقِ السَّارِقُ فِي مَا بَعْدُ" هذا لا ينزع الخطية، وإنما كيف تُنزع؟ إن عملوا، ومارسوا علاقات الحب مع الآخرين! إنه لا يريدنا أن نعمل فحسب وإنما نعمل ونتعب. لكي نمارس علاقات ودية مع الغير. فإن السارق أيضًا له أعمال لكنها أعمال شريرة[148].]

رابعًا: "لاَ تَخْرُجْ كَلِمَةٌ رَدِيَّةٌ مِنْ أَفْوَاهِكُمْ، بَلْ كُلُّ مَا كَانَ صَالِحًا لِلْبُنْيَانِ، حَسَبَ الْحَاجَةِ، كَيْ يُعْطِيَ نِعْمَةً لِلسَّامِعِينَ" [٢٩].

مرة أخرى لا يقف الأمر عند الجانب السلبي بالامتناع عن الكلمة الرديئة، إنما الالتزام بالكلمة البنّاءة لحساب الجماعة المقدسة، أو لحساب السامعين لها.

* لنطلب معونته لكي نتمم اجتهادنا بالعمل، ولنحفظ فمنا جاعلين عقلنا مزلاجًا له، لا يكون موصدًا دائمًا، بل ليفتح في الوقت الملائم... لذلك يقول الحكيم سليمان: "للسكوت وقت وللتكلم وقت" (جا ٣: ٣).

لو كان واجبًا أن يُفتح الفم دائمًا لما لزم له وجود باب، ولو كان واجبًا أن يغلق دائمًا لما لزمت له حراسة. فالباب والحراسة ليعمل كل شيء في وقته. يقول آخر: "اجعل لكلامك ميزانًا ومعيارًا" (سيراخ ٢٨: ٢٩)، أي أن نلفظ كلامنا باحتراس وازنين إياه ومفكرين فيه[149].

القديس يوحنا الذهبي الفم

* تكلم بما يبني أخاك، ولا تزد كلمة واحدة على ذلك. فإن الله وهبك فمًا ولسانًا لهذا الهدف أن تشكره وتبني أخاك. فإن كنت تحطم هذا البناء، فخير لك أن تصمت ولا تتكلم قط... يقول المرتل: "يقطع الرب جميع الشفاه الملقة" (مز ١٢: ٣).

الفم هو علة كل الشرور؛ بالحري ليس الفم وإنما إساءة استخدامه[150].

القديس يوحنا الذهبي الفم

إن كان الفم المقدس بروح الرب يبني الإخوة، فإن الفم الدنس يحطم البناء الإلهي فيهم، فيُحسب مقاومًا لعمل الروح القدس، لذا يحذرنا الرسول بولس، قائلًا:

"وَلاَ تُحْزِنُوا رُوحَ اللهِ الْقُدُّوسَ

الَّذِي بِهِ خُتِمْتُمْ لِيَوْمِ الْفِدَاءِ" [30].

يقول القديس يوحنا الذهبي الفم:

[هذا الأمر أكثر رعبًا وتحذيرًا، وذلك كما يقول في الرسالة إلى أهل تسالونيكي: "من يرذل لا يرذل إنسانًا بل الله (الذي أعطانا أيضًا روحه القدوس)" (١ تس ٤: ٨). هكذا هنا أيضًا، فإنك إن تفوهت بكلمة قاسية وضربت أخاك، فإنك لست تضرب أخاك إنما تُحزن الروح القدس. وقد أظهر بعد ذلك ما وُهب لك من نفع لكي يتشدد التوبيخ، قائلًا: "َلاَ تُحْزِنُوا رُوحَ اللهِ الْقُدُّوسَ، الَّذِي بِهِ خُتِمْتُمْ لِيَوْمِ الْفِدَاءِ". إنه هو الذي يجعلنا قطيعًا ملوكيًا. هو الذي يفصلنا عن الأمور الماضية ولا يسمح لنا أن نسقط بين ما يعرضنا لغضب الله، فهل تحزنه؟

أنظر كيف أن كلماته محذرة، إذ يقول: "لأن من يرذل لا يرذل إنسانًا بل الله"، ويقطع بذلك هنا: "َلاَ تُحْزِنُوا رُوحَ اللهِ الْقُدُّوسَ، الَّذِي بِهِ خُتِمْتُمْ". ليكن هذا الختم باقيًا على فمك؛ لا تحطم بصماته، فإن الفم الروحي لا ينطق بأمر كهذا.

لا تقل: "ماذا يعني إن نطقت بكلمة غير لائقة وشتمت إنسانًا، إنها كلا شيء!" إنه شر عظيم حتى وإن بدا لك كلا شيء...

لك فم روحي، فلتفكر أية كلمات تنطق بها وذلك حالما تتولد فيك، أية كلمات التلاميذ بفمك؟! أنت تدعو الله "أبًا"، فهل تهين أخاك في نفس الوقت...؟!

ليحفظ إله السلام ذهنك ولسانك ويحصنك بحصن منيع بمخافته، بربنا يسوع المسيح الذي له المجد مع الروح القدس إلى الأبد، آمين[151].]

إذ يذكر المؤمن أنه قد لبس الإنسان الجديد بالروح القدس الذي ختمه كقطيع ملوكي، فصار في ملكية المسيح لا في ملكية عدو الخير، لذا يليق به ألاَّ يرتد إلى أعمال الإنسان العتيق الخاصة بختم إبليس لا ختم روح الله القدوس، لهذا يقول الرسول:

"لِيُرْفَعْ مِنْ بَيْنِكُمْ كُلُّ مَرَارَةٍ وَسَخَطٍ وَغَضَبٍ وَصِيَاحٍ وَتَجْدِيفٍ مَعَ كُلِّ خُبْثٍ.

وَكُونُوا لُطَفَاءَ بَعْضُكُمْ نَحْوَ بَعْضٍ، شَفُوقِينَ،

مُتَسَامِحِينَ، كَمَا سَامَحَكُمُ اللهُ أَيْضًا فِي الْمَسِيحِ" [٣١-٣٢].

هكذا وضع كل أنواع الشر الخاصة بعلاقتنا بالآخرين خاصة خلال الفم في كفة واللطف والشفقة في الكفة الأخرى المقابلة، إذ خلط بين أعمال الظلمة وأعمال النور، وبين تصرفات الإنسان القديم الفاسد والامتثال بالسيد المسيح خلال الإنسان الداخلي الجديد الموهوب لنا بروحه القدوس.

إذ يعمل روح الله فينا يتجلى "السيد المسيح" مشتهي الأمم، فنحمل عذوبة داخلية لا مرارة، نحيا في شركة الحياة السماوية العذبة عوض الحياة المرة، لذا قيل: "لِيُرْفَعْ مِنْ بَيْنِكُمْ كُلُّ مَرَارَةٍ" [٣١].

في شيء من التفصيل يحدثنا القديس يوحنا الذهبي الفم عن "المرارة" التي هي داخل الجسد متى أفرزت مادة المرارة أفسدت الجسم كله، هكذا النفس متى قدمت أعمالًا مرة، أُصيبت بمرارة داخلية ومررّت حياة الكثيرين... [ليس شيء فاقد القوة مثل المرارة، فإنها تجعل البشر أغبياء وفاقدي الحس[152].]

لننزع عنا أعمال الإنسان القديم فلا نحمل مرارة من جهة إنسان، وبالتالي لا توجد جذور للسخط أو الغضب أو الصياح أو التجديف بخبث من جهة إخوتنا، بل على العكس نحمل لطفًا وشفقةً وتسامحًا كما سامحنا الآب بدم ابنه الوحيد.

* إذ يقودنا الطوباوي بولس بعيدًا عن الخطية يدخل بنا إلى الفضيلة. لأنه أية منفعة لانتزاع كل الأشواك إن لم تُبذر البذور الصالحة...؟

الذي لا يحمل "مرارة" ليس بالضرورة يكون "لطيفًا"، وغير "الغضوب" ليس بالضرورة يكون "شفوقًا"، فالحاجة ماسة للجهاد حتى نبلغ هذا السمو (اللطف والشفقة)... لقد انتزع البذور الرديئة، الآن يحثنا أن نضع البذور الصالحة.

"َكُونُوا لُطَفَاءَ"، لأنه إذ نُزعت الأشواك بقي الحقل عاطلًا، وسينتج أعشابًا غير نافعة من جديد، الحاجة ملحة لإشغاله بما هو صالح...

لقد أنتزع "الغضب" ليضع "اللطف"، وأزال "المرارة" ليضع "الشفقة"، وخلع "الخبث" و"الدهاء" ليزرع "العفو" عوضًا عنهما[153].

القديس يوحنا الذهبي الفم

* هنا نجد الحكم، إن كان المسيح غفر لك خطاياك التي هي أكثر من سبعين مرة سبع مرات، إن كان يسامحك هكذا... فهل تهمل أنت في الغفران (لأخيك)...؟

قد وجد المسيح آلاف من الخطايا فوق الخطايا، ومع ذلك غفرها جميعًا، إذن لا تنزع رحمته عنك، بل اطلب غفران هذه الخطايا الكثيرة[154].

القديس يوحنا الذهبي الفم

* "كَمَا سَامَحَكُمُ اللهُ أَيْضًا فِي الْمَسِيحِ"]٣٢[.

هذا يحوي مقصدًا عاليًا، لم يقل سامحنا فحسب، دون مخاطرة أو تكلفة، وإنما خلال ذبيحة ابنه، فلكي يسامحك قدم ابنه ذبيحة، بينما حينما تسامح أنت غالبًا ما يتحقق ذلك دون مخاطرة من جانبك أو تكلفة، ومع ذلك فلا تهب السماح[155].

القديس يوحنا الذهبي الفم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kermarysa.yoo7.com/f25-montada
malak lopos
Admin
 Admin
malak lopos


عدد المساهمات : 10215
نقاط : 22010
تاريخ التسجيل : 21/03/2010
العمر : 42
الموقع : malaklopos@yahoo.com

الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي   الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأحد 20 يناير 2013, 11:27 am

الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 654481 الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 736426796 الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 654481
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kermarysa.yoo7.com
سالى عبده
عضو ماسى
 عضو ماسى
سالى عبده


عدد المساهمات : 5556
نقاط : 17236
تاريخ التسجيل : 04/02/2012
العمر : 45
الموقع : https://www.facebook.com/ssoly1

الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي   الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالإثنين 21 يناير 2013, 12:04 pm

الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس  الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي 3455107432
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kermarysa.yoo7.com/f25-montada
 
الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس الحياة الكنسية العملية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي
»  الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي
» الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي
»  الرسالة إلى أهل أفسس 5 - تفسير رسالة أفسس العبادة والسلوك للقمص تادرس يعقوب ملطي
»  الرسالة إلى أهل أفسس 1 - تفسير رسالة أفسس الكنيسة وسرّ المعرفة للقمص تادرس يعقوب ملطي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى :: قسم الكتاب المقدس ::  منتدى العهد الجديد-
انتقل الى: