منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
 الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
 الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى



 
الرئيسيةالمجلةأفلام دينيةترانيمأحدث الصورعظاتبرامجالعابالتسجيلدخولمركز رفع الصور
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أوامر مهمة
المواضيع الأخيرة
» شريط حياتي رضاك للشماس بولس ملاك
 الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأحد 30 يونيو 2024, 10:20 am من طرف مايكل مجدى فوزى

» برنامج ps1 mix150 بحجم 21 ميجا لتشغيل العاب البلاى سيش
 الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 20 يونيو 2024, 10:33 pm من طرف غزول

» شريط / كنيستى - المعلم ابراهيم عياد
 الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:07 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( الشهداء )) للمرنم انطون ابراهيم عياد
 الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:02 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( ساكت ليه )) للمرنمة هايدى منتصر
 الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 26 أبريل 2022, 9:59 am من طرف michel sobhy

» مجموعة اشرطة للمعلم ابراهيم عياد
 الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 08 أبريل 2022, 11:51 am من طرف usama caribou

»  قصة الرحمة حياة
 الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:48 pm من طرف kamel

» ملف كامل عن ظهورات العذراء حول العالم على مر العصور !!!
 الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:38 pm من طرف kamel

» صلاة من عمق القلب لك يارب ????????????????
 الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:26 pm من طرف kamel

» مقولة أعجبتنى.. ياريت الجميع بشارك..!!
 الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:14 pm من طرف kamel

» من معجزات ابونا يسى
 الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:25 am من طرف malak lopos

» قصه حياه ابونا يسى
 الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:23 am من طرف malak lopos

» كتاب معجزات ابونا يسى ميخائيل الجزء ال 38 ( 3 )
 الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:22 am من طرف malak lopos

» تمجيد للأنبا ابرآم اسقف الفيوم و الجيزة بمناسبة عيده
 الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:17 am من طرف malak lopos

» من معجزات الأنبا ابرآم اسقف الفيوم والجيزة
 الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:16 am من طرف malak lopos

» صلاة للبابا كيرلس كتبها لأحد الطلبة
 الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:54 am من طرف malak lopos

» من اقوال البابا كيرلس السادس
 الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:53 am من طرف malak lopos

» مفاجأة رائعة 19 شريط للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
 الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» 56 معجزة للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
 الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» woooooooooooooooow
 الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:09 pm من طرف ماجد فايزفرج

» فيلم ابونا يسطس الانطونى________جمييييييييييييييل جداااااا
 الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:07 pm من طرف ماجد فايزفرج

»  سنة جديدة ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
 الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأربعاء 13 يناير 2021, 10:48 am من طرف وائل كرمى

» شريط (( وفى دينى )) للمرنم الرائع ( فرج عزيز )
 الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 20 أغسطس 2020, 10:09 pm من طرف usama caribou

» اسطوانة الأجبية مكتوبة و مسموعة
 الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالسبت 15 أغسطس 2020, 6:03 pm من طرف malak lopos

» العذراء فى القداس الإلهى
 الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:27 am من طرف malak lopos

» معجزه العذراء والابره
 الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:23 am من طرف malak lopos

»  ليك فى قلبى كلام ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
 الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأربعاء 05 أغسطس 2020, 10:28 am من طرف وائل كرمى

» معجزات الشهيد ابانوب النهيسى
 الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:33 pm من طرف malak lopos

» معجزة للقديس ابانوب
 الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:32 pm من طرف malak lopos

» شريط (( طوباك يا ابانوب )) للشماس بولس ملاك
 الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:29 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع ( العهد القديم )
 الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 30 يوليو 2020, 5:28 pm من طرف malak lopos

»  شريط أيتها العذراء المعلم ابراهيم عياد + أنطون ابراهيم
 الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:35 pm من طرف كيرلس رزق

» شريط سحابة شهود للقديس يوليوس الاقفهصى بولس ملاك
 الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:23 pm من طرف كيرلس رزق

» اسطوانة الأسفار القانونية الثانية مكتوبة و مسموعة
 الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 17 يوليو 2020, 6:50 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع
 الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأحد 12 يوليو 2020, 11:32 am من طرف malak lopos

»  مدينة الحب ... كلمات (الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
 الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 09 أغسطس 2019, 5:58 pm من طرف وائل كرمى

»  شريط غالي عليه (( روماني روؤف وفرج عزيز ))
 الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 11:00 pm من طرف romany nasser

» شريط (( فى عينى دمعة )) للمرنم ذو الصوت الرائع فرج عزيز
 الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:15 pm من طرف romany nasser

» شريط أنا المفدى للمرنم فرج عزيز
 الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:14 pm من طرف romany nasser

» قصة كلام الناس
 الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 يوليو 2019, 10:23 am من طرف مريانا

شارك اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل
شروحات مهمة
 الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010110


  الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010111


  الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010112

  الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي 0011
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
malak lopos
 الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
سالى عبده
 الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
عزت
 الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
kamel
 الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
مريانا
 الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
د.محبوب
 الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
mmk
 الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
بهيج
 الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
مارونا
 الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
diana.wahba
 الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcap الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_bar الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5599 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مايكل مجدى فوزى فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 38275 مساهمة في هذا المنتدى في 16742 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 13 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 563 بتاريخ الخميس 24 مايو 2012, 9:00 pm
اختار لغة المنتدى
أختر لغة المنتدى من هنا

 

  الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سالى عبده
عضو ماسى
 عضو ماسى
سالى عبده


عدد المساهمات : 5556
نقاط : 17236
تاريخ التسجيل : 04/02/2012
العمر : 45
الموقع : https://www.facebook.com/ssoly1

 الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Empty
مُساهمةموضوع: الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي    الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالإثنين 21 يناير 2013, 1:00 pm

الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس
الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي

الكنيسة كما رأيناها في الأصحاحات السابقة هي "سرّ المسيح" أو هي "حياتنا في المسيح يسوع"، خلالها يعرف المؤمن مركزه كعضوٍ حيٍّ في جسد المسيح الواحد، له فاعليته في بقية الأعضاء مع تمايزه بمواهب خاصة به لبنيان الجماعة.

الحياة الكنسية ليست فكرًا فلسفيًا نعتنقه، لكنها خبرة نعيشها في العبادة العامة والخاصة، وفي سلوكنا مع الآخرين، وفي حياتنا الزوجية والأسرية، وفي سلوكنا اليومي في العمل. إنها عطية الله لنا خلال الصليب، نتقبلها فنعيش في جهاد غير منقطعٍ ضد عدو الخير المقاوم للمصلوب.



1. العلاقات الوالدية


١ - ٤.

2. علاقات العمل


٥ - ٩.

3. الجهاد الروحي


١٠ - ٢٠.

أ. فَاثْبُتُوا مُمَنْطِقِينَ أَحْقَاءَكُمْ بِالْحَقِّ
ب. وَلاَبِسِينَ دِرْعَ الْبِرِّ
ج. وَحَاذِينَ أَرْجُلَكُمْ بِاسْتِعْدَادِ إِنْجِيلِ السَّلاَمِ
د. حَامِلِينَ فَوْقَ الْكُلِّ تُرْسَ الإِيمَانِ
ه.وَخُذُوا خُوذَةَ الْخَلاَصِ، وَسَيْفَ الرُّوحِ
و. مُصَلِّينَ بِكُلِّ صَلاَةٍ وَطِلْبَةٍ كُلَّ وَقْتٍ
ز. الجهاد الروحي الجماعي

4. الخاتمة والبركة الرسولية


٢١ - ٢٤.

1. العلاقات الوالدية

بدأ الحديث عن العلاقة المتبادلة بين الآباء والأبناء بدعوة الأبناء لطاعة والديهم في الرب، قائلًا:

"أَيُّهَا الأَوْلاَدُ، أَطِيعُوا وَالِدِيكُمْ فِي الرَّبِّ لأَنَّ هَذَا حَقٌّ.

أَكْرِمْ أَبَاكَ وَأُمَّكَ، الَّتِي هِيَ أَوَّلُ وَصِيَّةٍ بِوَعْدٍ،

لِكَيْ يَكُونَ لَكُمْ خَيْرٌ، وَتَكُونُوا طِوَالَ الأَعْمَارِ عَلَى الأَرْضِ" [١- ٣].

هذه الوصية ينقشها الناموس الطبيعي في القلب، إذ يشعر الأولاد بالتزام طبيعي بالطاعة للوالدين خلال قرابة اللحم والدم القوية وشعور الأولاد ما يحتمله الولدان من أتعاب وأسهار من أجل أولادهما. وقد جاء الناموس الموسوي يعلن هذه الوصية ويشدد عليها (خر ٢٠: ١٢؛ تث ٥: ١٦؛ ٢٧: ١٦). وإذ فشل الإنسان في إتمام هذه الوصية الطبيعية، أعطاها الرب أولوية حتى عن تقديس سبوته، إذ قيل: "تهابون كل إنسان أمه وأباه وتحفظون سبوتي، أنا الرب إلهكم" (لا ١٩: ٢)، كما قدم تهديدات قاسية ضد كاسرها:

"من ضرب أباه أو أمه قتل قتلًا،...

ومن شتم أباه وأمه يُقتل قتلًا" (خر ٢١: ١٥، ١٧؛ لا ٢٠: ٩).

"ملعون من يستخف بأبيه أو أمه، ويقول جميع الشعب آمين" (تث ٢٧: ١٦).

"من سب أباه أو أمه ينطفئ سراجه في حدة الظلام" (أم ٢٠: ٢٠).

"العين المستهزئة بأبيها والمحتقرة طاعة أمها تقورها غربان الوادي، وتأكلها فراخ النسر" (أم ٣٠:١٧).

أخيرًا لم يترك الله الإنسان تحت هذه العقوبات المرّة، فجاء الابن الوحيد الجنس نفسه نائبًا عن البشرية يعلن كمال الطاعة لأبيه حتى الموت موت الصليب (في ٢: ٨)، بل وخضع للقديسة مريم أمه حسب الجسد وليوسف البار الذي تبناه (لو ٢: ٥١)، فصار مثلًا حيًا لنا.

* هل كان يمكن لمعلم الفضيلة أن لا يقوم بواجبه نحوها؟ فإنه لم يخضع عن ضعف وإنما عن حب[196].

القديس أمبروسيوس

* أطيعي والديك ممتثلة بعريسك[197].

القديس چيروم

* لنتعلم يا أحبائي الخضوع لوالدينا... خضع يسوع وصار قدوة لكل الأبناء في الخضوع لوالديهم أو لأولياء أمورهم إن كانوا أيتامًا...

إن كان يسوع ابن الله قد خضع لمريم ويوسف، أفلا أخضع أنا للأسقف الذي عينه لي الله أبًا...؟! ألا أخضع للكاهن المختار بإرادة الله؟![198]

العلامة أوريجينوس

* كان العالم خاضعًا للمسيح، وكان المسيح خاضعًا لوالديه[199].

القديس أغسطينوس

* [في رسالة كتبها إلى أم وابنتها قام بينهما نزاع]

كان الرب يسوع خاضعًا لوالديه، لقد احترم تلك الأم التي كان بنفسه أبًا لها.

لقد كرم أباه حسب التبني هذا الذي كان المسيح نفسه يعوله!

حقًا، إنني لا أقول للأم شيئًا، لأنه ربما يكون في كبر سنها أو ضعفها أو وحدتها ما يعطيها عذرًا كافيًا، لكنني أقول لكِ أيتها الابنة: هل منزل أمك أصغر من أن يحتملك، هذه التي لم تكن بطنها صغيرة عن حملك؟![200]

القديس چيروم

يؤكد الرسول أن طاعة الوالدين يجب أن تكون "فِي الرَّبِّ" [١]، وكأن الطاعة لا تكون عمياء خلال فقدان الأبناء تفكيرهم وشخصياتهم، وإنما في خضوعهم يميزون ما هو للرب وما هو ليس للرب، فليس من حق الوالدين إلزام الأبناء بالإلحاد أو إنكار إيمانهم. وقد سبق لنا عرض ذلك في شيء من التوسع أثناء حديثنا عن الحب العائلي[201]، لذا أكتفي بقليل من المقتطفات لبعض آباء الكنيسة:

* إن كان الأب أمميًا أو هرطوقيًا يلزمنا ألاَّ نطيعه (فيما يخالف الرب) إذ هو لا يأمر "في الرب"[202].

القديس يوحنا الذهبي الفم

* لكنك تقول إنني أخشى غضب من هم أعلى مني، اعمل كل وسيلة ألاَّ تغضبهم حتى لا تُغضب الله.

يا من تخاف أن تكدر من هم أعلى منك، انظر عما إذا كان هناك إله أعلى من الذي تخاف تكديرهم، فبكل وسيلة لا تغضب الأكبر منك...

والدك ووالدتك هما أول من هم أكبر منك، فإن كانا قد علماك الحق وأحضراك إلى المسيح، فلتسمع لهما في كل شيء، وينبغي طاعتهما في كل أمر. ليتهما لا يوصيان بما يخالف من هو فوقهما حتى يُطاعا.

* حقًا يليق بالأب ألاَّ يغضب عندما يُفضل الله عنه! ولكن عندما يأمر الأب بما لا يناقض الرب فيلزم الاستماع إليه كما لله، لأن طاعة المرء لأبيه أمر إلهي[203].

القديس أغسطينوس

* يأمرنا الكتاب المقدس بطاعة والدينا، ولكن من يحبهم أكثر من المسيح يخسر نفسه[204].

القديس چيروم

على أي الأحوال يرى كثير من علماء التربية أن حديث السيد المسيح مع القديسة مريم: "لماذا كنتما تطلبانني؟ ألم تعلما أنه ينبغي أن أكون في ما لأبي؟" (لو ٢: ٥٠) يمثل ثورة روحية في مفهوم الطاعة بطريقة بنّاءة، فقد "كان خاضعًا لهما" (٢: ٥١). خلال تحقيق رسالته العلوية. فالوالدان يسندان الطفل لكنهما يجب أن يخرجا من ذاتيهما خلال الحب الروحي الحق ليحقق الطفل ما وهبه الله، وليس أن يحمل صوره مطابقة لهما. وإنني أرجو أن أترك الحديث في هذا الشأن للكتابة فيه في الطبعة التالية للحب العائلي، إن أذن الرب وعشنا، موضحًا تأكيد تمايز المواهب والقدرات بين الآباء والأبناء خلال تناغم الحب والوحدة في الرب.

نعود إلى الوصية الرسولية للأبناء.

"أَكْرِمْ أَبَاكَ وَأُمَّكَ، الَّتِي هِيَ أَوَّلُ وَصِيَّةٍ بِوَعْدٍ،

لِكَيْ يَكُونَ لَكُمْ خَيْرٌ، وَتَكُونُوا طِوَالَ الأَعْمَارِ عَلَى الأَرْضِ" [٢-٣].

يلاحظ هنا أن طريقة الحديث اختلفت عن حديثه السابق، فحين كان يحدث الأزواج والزوجات كان يتكلم بلغة اللاهوتي الذي يكشف سرّ المسيح المعلن على الصليب ليمارس الكل علاقته بالآخر خلال الحب الإلهي الباذل، أما هنا فإذ يحدث أطفالًا صغارًا عن الطاعة وإكرام الوالدين، فهو يحدثهم بلغة البساطة التي تليق بهم كصغار. وكما يقول القديس يوحنا الذهبي الفم أنه لم يحدثهم عن الملكوت، كما يقول: [قدم نصيحة مختصرة إذ لا يقدر الأبناء أن يصغوا إلى حديث طويل. ولهذا السبب أيضًا لم يناقش بالمرة موضوع الملكوت (إذ يصعب على صغار السن إدراك هذه المواضيع)، مقدمًا ما ترغب نفس الطفل بالأكثر أن تسمعه، إذ يقول: "وَتَكُونُوا طِوَالَ الأَعْمَارِ"[205].]

يقدم الرسول وصيته للآباء:

"وَأَنْتُمْ أَيُّهَا الآبَاءُ، لاَ تُغِيظُوا أَوْلاَدَكُمْ،

بَلْ رَبُّوهُمْ بِتَأْدِيبِ الرَّبِّ وَإِنْذَارِهِ" [٤].

من الجانب السلبي لا يليق بالآباء أن يغيظوا أولادهم، ومن الجانب الإيجابي يلزمهم تأديبهم في الرب، أي خلال الوصية الإلهية وبفكر إنجيلي حيّ.

حسن للوالدين أن يؤدبا ابنهما، لكن يلزم قبل التأديب أن يتسع القلب بالحب، كقول القديس أغسطينوس: [التوبيخ يجب أن تسبقه الرحمة لا الغضب[206].]

* لا تغيظوا أولادكم كما يفعل الكثيرون بواسطة حرمانهم من الميراث، أو التبرؤ منهم، أو معاملتهم بتصلفٍ كأنهم عبيد لا أحرار.

القديس يوحنا الذهبي الفم

* إننا نهتم بمتلكاتنا من أجل أبنائنا، أما أبناؤنا أنفسهم فلا نبالي بهم قط! أية سخافة هي هذه؟!

شكّل نفس ابنك باستقامة، فينال كل ما تبقَى بعد ذلك، فإنه متى كان بلا صلاح لا ينتفع شيئًا من الغنى، أما متى كان صالحًا فإنه لا يصيبه ضررًا من الفقر.

* ليتنا لا نمنعهم من عمل ما هو مقبول بل مما هو ضار، ولا نتهاون معهم كمنبوذين بل كأبناء[207].

القديس يوحنا الذهبي الفم

وإنني لأترك الحديث عن تربية الأبناء لكتابنا عن الحب العائلي.

2. علاقات العمل

إن كانت الكنيسة هي "حياة" معاشة في المسيح يسوع ربنا، تُعلن خلال عبادتنا في حياتنا الزوجية والأسرية، فإنها تمس أيضًا علاقات العمل التي تربط صاحب العمل بعماله، والرئيس بالمرؤوسين، والسيد بالعبد، ولما كانت العلاقة بين السيد وعبده - في العصر الرسولي - لا يحكمها قانون مدني ما، إنما أعطى العالم للسادة حق التصرف في عبيدهم كقطعة أثاث بلا ثمن، يستغلهم لصالحه دون أية اعتبارات إنسانية أو طبيعية، فكان بعض السادة أحيانًا يعذبون عبيدهم حتى تسيل آخر قطره من حياتهم بلا مدافع عنهم، لذا عالج الرسول بولس هذه المشكلة لا على أساس اجتماعي ثوري، وإنما على مستوى روحي فائق، خلاله تتغير العلاقة من جذرها لا خلال قوانين زمنية متغيرة، وإنما خلال التقاء العبيد والسادة معًا تحت ظل صليب واحد، لينعما بخلاص واحد وبميراث أبدي مشترك.

يقول الرسول:

"أَيُّهَا الْعَبِيدُ، أَطِيعُوا سَادَتَكُمْ حَسَبَ الْجَسَدِ بِخَوْفٍ وَرِعْدَةٍ،

فِي بَسَاطَةِ قُلُوبِكُمْ كَمَا لِلْمَسِيحِ،

لاَ بِخِدْمَةِ الْعَيْنِ كَمَنْ يُرْضِي النَّاسَ، بَلْ كَعَبِيدِ الْمَسِيحِ،

عَامِلِينَ مَشِيئَةَ اللهِ مِنَ الْقَلْبِ، خَادِمِينَ بِنِيَّةٍ صَالِحَةٍ كَمَا لِلرَّبِّ، لَيْسَ لِلنَّاسِ.

عَالِمِينَ أَنْ مَهْمَا عَمِلَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنَ الْخَيْرِ فَذَلِكَ يَنَالُهُ مِنَ الرَّبِّ،

عَبْدًا كَانَ أَمْ حُرًّا" [٥-٨].

يلاحظ في هذا النص الآتي:



أولًا: لم يقف التعليم الرسولي ثائرًا على أوضاع اجتماعية معينة، إنما مصلحًا لها بهدوء وبقوة وفاعلية، دون أن يدخل مع العالم في منافسة أو مكابرة. فإن كان وضع المجتمع في ذلك الحين أوجد طبقة السادة وأخرى طبقة العبيد، لم يهاجم الرسول ذلك، ولا طالب العمال بثورة وانفعال إنما طالبهم بمعالجة الأمر خلال كسب السادة بالحب الداخلي غير المرائي، بخدمة القلب الخالصة لا خدمة الإلزام المنافقة. خدمة من أجل الرب، قادرة أن تسحب قلب السيد من ظلمه وفساده لتذوق عذوبة عمل الإنجيل في "العبيد" ليصير العبيد معلمين للسادة بحياتهم.

يقول القديس أغسطينوس: [وضع التعليم الرسولي السيد فوق العبد، والعبد تحت السيد، لكن المسيح دفع ثمنًا واحدًا لكليهما. لا تحتقر إذن من هم أقل منك، بل اطلب خلاص كل من في بيتك بكل اجتهاد[208].]



ثانيًا: رفع الرسول من شأن العبيد، فإن وإن كان قد طالبهم بالطاعة لسادتهم حسب الجسد، لكنه أبرز بقوة فاعليتهم حتى في حياة سادتهم الوثنيين متى سلكوا في المسيح يسوع.

* هكذا ليس فقط الأزواج والزوجات ولا الأطفال وإنما حتى العبيد الفضلاء يساهمون في تنظيم البيت وصيانته. لهذا فإن الطوباوي بولس لم يتجاهل هذه الطبقة... لقد قدم لهم حديثًا طويلًا، وليس كالأبناء (حديثًا مختصرًا)، حدثهم بطريقة متقدمة فلم يعدهم بأمور هذا العالم (العمر الطويل) وإنما بأمور العالم الآتي... فإنهم وإن كانوا من جهة الكرامة أقل من الأبناء، لكنهم من جهة الفكر أكثر سموًا منهم[209].

القديس يوحنا الذهبي الفم



ثالثًا: مع أن الرسول يطالبهم بالطاعة بخوفٍ ورعدةٍ، لكنه يؤكد لهم أن عبوديتهم ليست دائمة إنما هي - حسب الجسد - وقتية، تنتهي بموت الجسد ليقوم الكل معًا بلا تمييز بين سيدٍ وعبٍ. إنه يؤكد أن عبوديتهم حسب الجسد، أما العبودية حسب الروح فالكل يخضع لها، سادة وعبيد، للرب الواحد، سيد الكل!

* إذ أثار جرح النفس (بتذكر العبودية) لطفه في الحال. يبدو كمن يقول: لا تحزن، أنت أقل من الزوجة والأبناء، لكن العبودية ليست إلاَّ اسمًا، فإن السيادة هنا "حسب الجسد"، سيادة قصيرة ومؤقتة، لأن ما هو من الجسد زائل[210].

القديس يوحنا الذهبي الفم



رابعًا: سبق فتحدثنا عن خضوع المرأة لرجلها وطاعتها له لا تعني الإقلال من كرامتها أو عدم مساواتها لرجلها، إنما هو خضوع الحب والطاعة في الرب، فتحمل سمة المسيح الذي أطاع حتى الموت. الآن نكرر القول أن العبد الصالح لا يرى في وصية الرسول: "أَطِيعُوا سَادَتَكُمْ حَسَبَ الْجَسَدِ بِخَوْفٍ وَرِعْدَةٍ، فِي بَسَاطَةِ قُلُوبِكُمْ كَمَا لِلْمَسِيحِ" ]٥[، مذلة ومهانة، بل امتثالًا بالمسيح يسوع نفسه الذي صار من أجلنا عبدًا!

خلال العضوية في جسد المسيح تسمو فضيلة الطاعة والخضوع، فتصير علامة شركة مع الرأس الذي وهو السماوي صار عبدًا، فيُحسب ذلك مجدًا وكرامة!

* كأنه يقول: إن كنت قد أوصيت الأحرار أن يخضع كل واحدٍ للآخر في مخافة الرب، كما سبق فقال قبلًا: "خَاضِعِينَ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ فِي خَوْفِ اللهِ" (٥: ٢١)، وإن كنت قد أوصيت أيضًا الزوجة أن تهاب رجلها وتكرمه مع أنها على قدم المساواة معه، فبالأولى يلزمني أن أتحدث مع العبد. فإن ذلك ليس علامة انحطاط مولده، بل بالحري علامة نبله الحقيقي، إذ يعرف كيف يتواضع ويكون وديعًا ومخليًا ذاته من أجل أخيه. أيضًا ليخدم الحرّ أخاه الحرّ بأكثر خوف ورعدة.

يقول: "فِي بَسَاطَةِ قُلُوبِكُمْ". حسنًا يقول هذا، إذ يمكن للإنسان أن يخدم بخوفٍ ورعدةٍ، لكن بإرادة غير صالحة، كيفما يكون الحال. كثير من العبيد في بعض الأحوال يغشون سادتهم خفية. إنه ينزع هذا الغش بقوله: "فِي بَسَاطَةِ قُلُوبِكُمْ كَمَا لِلْمَسِيحِ، لاَ بِخِدْمَةِ الْعَيْنِ كَمَنْ يُرْضِي النَّاسَ..." ]٥-٧[. انظروا كم من الكلمات يستخدمها ليضع هذا الأساس الصالح...؟[211]

القديس يوحنا الذهبي الفم



خامسًا: يؤكد الرسول بولس في هذا النص أمانة أولاد الله في العمل حتى وإن كانوا عبيدًا يعملون لدى سادة قساة، فهم لا يخدمون البشر، بل يعملون من أجل الرب، لا يهتمون بإرضاء الناس -حتى وإن كانوا سادتهم- بل بحمل المشيئة المقدسة بكامل حريتهم. لتكن الأمانة طبعهم بغض النظر عن الظروف المحيطة بالعمل، وعن مركزهم في العمل.

* ليكن العمل المستقيم خاصًا بك لا تمارسه عن اضطرار...

إنه يحث من يُعامل معاملة سيئة بواسطة الغير أن يمارس الصلاح (الأمانة في العمل) كأمر خاص به وكعمل يصدر بحرية إرادته.

* من يرضي الناس ليس عبدًا للمسيح (غلا ١: ١٠)...

* مارسه بسرور لا عن اضطرار، مارسه كمبدأ (في حياتك) وليس تحت ضغط، فإنك إن فعلت هذا لا تكون عبدًا، ما دمت تفعله عن مبدأ، بمشيئة صالحة، من القلب، ومن أجل المسيح. فإن هذه هي العبودية التي مارسها بولس الحرّ ومجدها: "فإننا لسنا نكرز بأنفسنا بل بالمسيح يسوع ولكن بأنفسنا عبيدًا لكم من أجل يسوع" (٢ كو ٤: ٥)[212].

القديس يوحنا الذهبي الفم

سادسًا: قدم الرسول بولس المكافأة لأمانة العبد المؤمن التقي، قائلًا: "عَالِمِينَ أَنْ مَهْمَا عَمِلَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنَ الْخَيْرِ، فَذَلِكَ يَنَالُهُ مِنَ الرَّبِّ، عَبْدًا كَانَ أَمْ حُرًّا" [٨] (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و التفاسير الأخرى). وقد قدم لنا تاريخ الكنيسة أمثلة حية لهذه المكافأة، إذ لم ينسى تعب المحبة الذي قدمه عبيد وإماء فكسبوا سادتهم للمسيح، وربحوهم إخوة لهم وورثة معهم أبديًا! لقد تتلمذ كثير من السادة - رجال ونساء - تحت يدي عبيدهم وإمائهم بسبب قلوبهم المتسعة حبًا في الرب، تتلمذوا لهم بغير خجلٍ!

لقد قدم تاريخ الكنيسة كثير من العبيد صاروا أساقفة وكهنة كارزين بالحق، وإماء صرن أمهات قديسات يتلمذن عذارى شريفات بروح المحبة الإنجيلية.

نستطيع في الختام أن نقول بين الرسول بولس قد أعطى ضربة قاضية للعبودية من الداخل، في أعماق جذورها، لا برفضها أو مهاجمتها، ولكن بتحطيم نظمها، إن وُجدت لها نظم.

الآن بعد أن ضرب العبودية في أعماقها يقدم وصيته للسادة المؤمنين: "وَأَنْتُمْ أَيُّهَا السَّادَةُ، افْعَلُوا لَهُمْ هَذِهِ الأُمُورَ، تَارِكِينَ التَّهْدِيدَ، عَالِمِينَ أَنَّ سَيِّدَكُمْ أَنْتُمْ أَيْضًا فِي السَّمَاوَاتِ، وَلَيْسَ عِنْدَهُ مُحَابَاةٌ" [٩].

يعلق القديس يوحنا الذهبي الفم على هذه العبارة قائلًا: ["افْعَلُوا لَهُمْ هَذِهِ الأُمُورَ"؛ ما هي هذه الأمور؟ "خَادِمِينَ بِنِيَّةٍ صَالِحَةٍ". على أي الأحوال لم يقل فعلًا "اخدموهم" بل بوضوح أظهر هذا المعنى، فالسيد نفسه هو خادم (لعبده)... آه، أي سيد قدير هذا الذي يشير إليه هنا![213]]

يكمل القديس يوحنا الذهبي الفم تعليقه موضحًا أنه إن كان السيد يتعامل مع عبد، فليعلم أنه هو نفسه عبد لسيد، وأنه بالكيل الذي به يكيل يُكال له (مت ٧: ٢). يليق به أن يترفق بأخيه العبد فيترفق الرب به، وإلاَّ فإنه يسمع ذلك الصوت: "أيها العبد الشرير كل ذلك الدين تركته لك..." (مت ١٨: ٣٢). الله ليس عنده محاباة، يعامل السيد كما العبد، إن ترفق السيد بعبده يترفق هو به، وإن استخدم التهديد عرض نفسه بنفسه لذات الفعل.

* يقول: "وَلَيْسَ عِنْدَهُ مُحَابَاةٌ". يود أن يقول: لا تظن أنه يغفر لك لأنك ما ترتكبه إنما هو في حق عبد. حقًا إن الشرائع الوثنية - كشرائع بشرية - تضع تمييزًا بين مثل هذه الأنواع من المعاصي، لكن شريعة الرب العام سيد الكل، لا تعرف هذا، فهو يقدم الخيرات للكل بلا تمييز، ويدبر الحقوق عينها للجميع.

لكن ربما يسأل أحد: فلماذا العبودية؟ وكيف دخلت إلى الحياة البشرية...؟ أخبركم بأن العبودية هي ثمرة الطمع والانحطاط والبربرية، فلا نعرف أن عبيدًا كانوا لنوح أو هابيل أو شيث ولا لمن جاءوا بعدهم...

قد تقول: حسنًا. لكن إبراهيم كان له عبيد. نعم، لكنه لم يستغلهم كعبيد[214].

القديس يوحنا الذهبي الفم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kermarysa.yoo7.com/f25-montada
 
الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي
»  الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس الحياة الكنسية العملية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي
» الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي
»  الرسالة إلى أهل أفسس 5 - تفسير رسالة أفسس العبادة والسلوك للقمص تادرس يعقوب ملطي
»  الرسالة إلى أهل أفسس 1 - تفسير رسالة أفسس الكنيسة وسرّ المعرفة للقمص تادرس يعقوب ملطي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى :: قسم الكتاب المقدس ::  منتدى العهد الجديد-
انتقل الى: