منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى



 
الرئيسيةالمجلةأفلام دينيةترانيمأحدث الصورعظاتبرامجالعابالتسجيلدخولمركز رفع الصور
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أوامر مهمة
المواضيع الأخيرة
» شريط حياتي رضاك للشماس بولس ملاك
الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  Emptyالأحد 30 يونيو 2024, 10:20 am من طرف مايكل مجدى فوزى

» برنامج ps1 mix150 بحجم 21 ميجا لتشغيل العاب البلاى سيش
الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  Emptyالخميس 20 يونيو 2024, 10:33 pm من طرف غزول

» شريط / كنيستى - المعلم ابراهيم عياد
الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:07 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( الشهداء )) للمرنم انطون ابراهيم عياد
الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:02 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( ساكت ليه )) للمرنمة هايدى منتصر
الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  Emptyالثلاثاء 26 أبريل 2022, 9:59 am من طرف michel sobhy

» مجموعة اشرطة للمعلم ابراهيم عياد
الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  Emptyالجمعة 08 أبريل 2022, 11:51 am من طرف usama caribou

»  قصة الرحمة حياة
الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:48 pm من طرف kamel

» ملف كامل عن ظهورات العذراء حول العالم على مر العصور !!!
الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:38 pm من طرف kamel

» صلاة من عمق القلب لك يارب ????????????????
الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:26 pm من طرف kamel

» مقولة أعجبتنى.. ياريت الجميع بشارك..!!
الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:14 pm من طرف kamel

» من معجزات ابونا يسى
الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:25 am من طرف malak lopos

» قصه حياه ابونا يسى
الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:23 am من طرف malak lopos

» كتاب معجزات ابونا يسى ميخائيل الجزء ال 38 ( 3 )
الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:22 am من طرف malak lopos

» تمجيد للأنبا ابرآم اسقف الفيوم و الجيزة بمناسبة عيده
الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:17 am من طرف malak lopos

» من معجزات الأنبا ابرآم اسقف الفيوم والجيزة
الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:16 am من طرف malak lopos

» صلاة للبابا كيرلس كتبها لأحد الطلبة
الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:54 am من طرف malak lopos

» من اقوال البابا كيرلس السادس
الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:53 am من طرف malak lopos

» مفاجأة رائعة 19 شريط للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» 56 معجزة للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» woooooooooooooooow
الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:09 pm من طرف ماجد فايزفرج

» فيلم ابونا يسطس الانطونى________جمييييييييييييييل جداااااا
الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:07 pm من طرف ماجد فايزفرج

»  سنة جديدة ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  Emptyالأربعاء 13 يناير 2021, 10:48 am من طرف وائل كرمى

» شريط (( وفى دينى )) للمرنم الرائع ( فرج عزيز )
الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  Emptyالخميس 20 أغسطس 2020, 10:09 pm من طرف usama caribou

» اسطوانة الأجبية مكتوبة و مسموعة
الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  Emptyالسبت 15 أغسطس 2020, 6:03 pm من طرف malak lopos

» العذراء فى القداس الإلهى
الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:27 am من طرف malak lopos

» معجزه العذراء والابره
الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:23 am من طرف malak lopos

»  ليك فى قلبى كلام ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  Emptyالأربعاء 05 أغسطس 2020, 10:28 am من طرف وائل كرمى

» معجزات الشهيد ابانوب النهيسى
الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:33 pm من طرف malak lopos

» معجزة للقديس ابانوب
الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:32 pm من طرف malak lopos

» شريط (( طوباك يا ابانوب )) للشماس بولس ملاك
الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:29 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع ( العهد القديم )
الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  Emptyالخميس 30 يوليو 2020, 5:28 pm من طرف malak lopos

»  شريط أيتها العذراء المعلم ابراهيم عياد + أنطون ابراهيم
الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:35 pm من طرف كيرلس رزق

» شريط سحابة شهود للقديس يوليوس الاقفهصى بولس ملاك
الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:23 pm من طرف كيرلس رزق

» اسطوانة الأسفار القانونية الثانية مكتوبة و مسموعة
الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  Emptyالجمعة 17 يوليو 2020, 6:50 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع
الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  Emptyالأحد 12 يوليو 2020, 11:32 am من طرف malak lopos

»  مدينة الحب ... كلمات (الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  Emptyالجمعة 09 أغسطس 2019, 5:58 pm من طرف وائل كرمى

»  شريط غالي عليه (( روماني روؤف وفرج عزيز ))
الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 11:00 pm من طرف romany nasser

» شريط (( فى عينى دمعة )) للمرنم ذو الصوت الرائع فرج عزيز
الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:15 pm من طرف romany nasser

» شريط أنا المفدى للمرنم فرج عزيز
الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:14 pm من طرف romany nasser

» قصة كلام الناس
الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  Emptyالثلاثاء 09 يوليو 2019, 10:23 am من طرف مريانا

شارك اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل
شروحات مهمة
الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  01010110


 الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  01010111


 الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  01010112

 الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  0011
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
malak lopos
الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  I_vote_rcapالرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  I_voting_barالرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  I_vote_lcap 
سالى عبده
الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  I_vote_rcapالرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  I_voting_barالرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  I_vote_lcap 
عزت
الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  I_vote_rcapالرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  I_voting_barالرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  I_vote_lcap 
kamel
الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  I_vote_rcapالرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  I_voting_barالرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  I_vote_lcap 
مريانا
الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  I_vote_rcapالرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  I_voting_barالرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  I_vote_lcap 
د.محبوب
الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  I_vote_rcapالرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  I_voting_barالرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  I_vote_lcap 
mmk
الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  I_vote_rcapالرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  I_voting_barالرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  I_vote_lcap 
بهيج
الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  I_vote_rcapالرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  I_voting_barالرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  I_vote_lcap 
مارونا
الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  I_vote_rcapالرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  I_voting_barالرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  I_vote_lcap 
diana.wahba
الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  I_vote_rcapالرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  I_voting_barالرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5599 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مايكل مجدى فوزى فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 38275 مساهمة في هذا المنتدى في 16742 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 563 بتاريخ الخميس 24 مايو 2012, 9:00 pm
اختار لغة المنتدى
أختر لغة المنتدى من هنا

 

 الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سالى عبده
عضو ماسى
 عضو ماسى
سالى عبده


عدد المساهمات : 5556
نقاط : 17236
تاريخ التسجيل : 04/02/2012
العمر : 45
الموقع : https://www.facebook.com/ssoly1

الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  Empty
مُساهمةموضوع: الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي    الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي  Emptyالإثنين 21 يناير 2013, 1:07 pm

الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس
الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي
3.الجهاد الروحي

إذ رفع من شأن الكنيسة فأعلن بإتحادها بالسيد المسيح، بكونها جسده، وأوضح أنها حياة غالبة، لها سماتها الفائقة التي تتجلى في حياة أولادها سواء في حياتهم التعبدية أو علاقاتهم الزوجية أو الأسرية أو خلال العمل اليومي، فقد دفع السيد المسيح ثمن هذه الحياة: حياته المبذولة حبًا من أجلنا! هذا ما أكده الرسول بولس خلال هذه الرسالة بوضوح وقوة. والآن قبل أن يختم رسالته أراد إبراز دورنا الإيجابي إذ نتعرض لهجوم عنيف لا من البشر وإنما من إبليس، لأن قيام الكنيسة كمملكة للمسيح فيه تحطيم لمملكة الظلمة وانهيار لكيانها؛ لذا جاء الحديث صريحًا عن مقاومة عدو الخير لنا والتزامنا بالتسلح روحيًا ضد الظلمة حتى نمارس حياتنا الكنسية النامية.

يقول الرسول:

"أَخِيرًا يَا إِخْوَتِي تَقَوُّوا فِي الرَّبِّ وَفِي شِدَّةِ قُوَّتِهِ.

الْبَسُوا سِلاَحَ اللهِ الْكَامِلَ لِكَيْ تَقْدِرُوا أَنْ تَثْبُتُوا ضِدَّ مَكَايِدِ إِبْلِيسَ.

فَإِنَّ مُصَارَعَتَنَا لَيْسَتْ مَعَ دَمٍ وَلَحْمٍ،

بَلْ مَعَ الرُّؤَسَاءِ، مَعَ السَّلاَطِينِ، مَعَ وُلاَةِ الْعَالَمِ،

عَلَى ظُلْمَةِ هَذَا الدَّهْرِ، مَعَ أَجْنَادِ الشَّرِّ الرُّوحِيَّةِ فِي السَّمَاوِيَّاتِ" [١٠-١٢].



ويلاحظ في هذا النص الأتي:

أولًا: إذ عرف كل مؤمن موقعه في الكنيسة، سواء كان كاهنًا أو من الشعب، سواء كان زوجًا أو زوجة أو ابنًا أو والدًا أو والدةً، سواء كان عبدًا أو سيدًا. لكل عضو تمايزه ومواهبه، ولكلٍ وصيته الخاصة به التي تناسب موقعه، لكن هنا وصية عامة يلتزم بها جميع الإخوة كأعضاء في جسد الرب، ألا وهي "تَقَوُّوا فِي الرَّبِّ وَفِي شِدَّةِ قُوَّتِهِ" [١٠]. الكل إخوة، بكونهم أعضاء في الجسد الواحد، وإن حمل الكهنة نوعًا من الأبوة الروحية لأبنائهم في الرب كما يحمل الآباء حسب الجسد أو بالتبني لأولادهم. فإن الكل يحمل نوعًا من الأخوة[215]. خلال هذه الأخوة العامة يشترك الجميع في حربٍ واحدةٍ ضد عدوٍ مشتركٍ يحاول تحطيم الكل.

* "أَخِيرًا تَقَوُّوا فِي الرَّبِّ" [١٠] ... إذ يوشك المقال على الانتهاء كعادته يتجه إلى هذا (الحديث عن الجهاد الروحي).

انظروا، إذ ينتزع (فوارق) الأعمال المتنوعة، يسلحهم ويقودهم إلى الحرب (الروحية). فإنه إذ لا يقتحم أحد وظيفة غيره، إنما يبقى في موقعه، يكون الكل قد تدبّر حسنًا.

"تَقَوُّوا فِي الرَّبِّ وَفِي شِدَّةِ قُوَّتِهِ"]١٠[، بمعنى "في الرجاء" الذي لنا في الرب خلال عونه لنا... ضعوا رجاءكم في الرب، فيصير كل شيء سهلًا.

"الْبَسُوا سِلاَحَ اللهِ الْكَامِلَ لِكَيْ تَقْدِرُوا أَنْ تَثْبُتُوا ضِدَّ مَكَايِدِ إِبْلِيسَ"]١١[. لم يقل ضد المحاربات، ولا ضد العداوات، وإنما ضد "المكايد". فإن هذا العدو لا يحاربنا ببساطة علانية وإنما خلال المكايد. ماذا يعني بالمكايد؟ أي بالخداع... إبليس لا يقترح علينا الخطايا في ألوانها الطبيعية... إنما يعطيها ثيابًا أخرى، مستخدمًا المكائد...

الآن، بهذه الطريقة يثير الرسول الجنود (الروحيين) ويحثهم على السهر ويثقفهم، موضحًا لهم أن جهادنا (الروحي) يمثل أحد الحروب الماهرة، فنحن نقاتل ضد عدوٍ ليس بسيطًا ولا مباشرًا وإنما نقاتل عدوًا مخادعًا.

في البداية أثار الرسول التلاميذ ليضعوا في اعتبارهم مهارة إبليس، بعد ذلك تحدث عن طبيعته وعن عدد قواته. لم يفعل ذلك ليحطّم نفسية الجنود الذين تحته وإنما لكي يحمسهم ويوقظهم ويظهر لهم مناوراته، مهيئًا إياهم للسهر، فلو أنه عدّد بالتفصيل قوة العدو ثم توقف عن الحديث لتحطمت نفسيتهم... لكنه قبل أن يعرض ذلك وبعد العرض أيضًا أظهر إمكانية النصرة على عدو كهذا، مثيرًا فيهم روح الشجاعة. وبقدر ما أوضح قوة أعدائنا بالأكثر ألهب غيرة جنودنا (للجهاد الروحي).

"فَإِنَّ مُصَارَعَتَنَا لَيْسَتْ مَعَ دَمٍ وَلَحْمٍ، بَلْ مَعَ الرُّؤَسَاءِ، مَعَ السَّلاَطِينِ، مَعَ وُلاَةِ الْعَالَمِ، عَلَى ظُلْمَةِ هَذَا الدَّهْرِ، مَعَ أَجْنَادِ الشَّرِّ الرُّوحِيَّةِ فِي السَّمَاوِيَّاتِ"]١٢[.

إذ تحدث عن الأعداء أنهم شرسون أضاف أنهم يسلبوننا البركات العظيمة، ما هذا؟ الصراع يقوم "في السماويات"،فهو ليس صراعًا من أجل الغنى أو المجد وإنما لاستعبادنا. لهذا فإنه لا مجال للمصالحة هنا في هذا الصراع... الصراع يكون أكثر شراسة كلما كان موضوعه هام، فإن كلمة "في السماويات" تعني "من أجل السماويات". الأعداء لا يقتنون شيئًا بالغلبة علينا إنما يجردوننا... (عدو الخير) يبذل كل الجهد ليطردنا من السماء[216].

القديس يوحنا الذهبي الفم



ثانيًا: يشرح القديس يوحنا الذهبي الفم تعبير "وُلاَةِ الْعَالَمِ" [١٢] قائلًا: [دعاهم "وُلاَةِ الْعَالَمِ" ليس لأن لهم سلطانًا على العالم، وإنما لأن الكتاب المقدس اعتاد دعوة الممارسات الشريرة ب "العالم". فكمثال يقول المسيح: "ليسوا من العالم كما إني أنا لست من العالم" (يو ١٧: ١٦). ماذا؟ ألم يكونوا من العالم؟ ألم يلتحفوا جسدًا؟ ألم يكونوا بين الذين هم في العالم؟ مرة أخرى يقول: "لا يقدر العالم أن يبغضكم ولكنه يبغضني" (يو٧: ٧)... هكذا يقصد الرسول هنا بالعالم الناس الأشرار، إذ تحمل الأرواح الشريرة سلطانًا خاصًا عليهم[217].]

هنا يوضح الرسول بولس أن حربنا ليست ضد إنسانٍ، إنما نحمل العداوة ضد إبليس العدو العام ضد كل البشرية. وكما يقول القديس أغسطينوس: [مصارعتنا ليس ضد البشر الذين نراهم يغضبون علينا، إذ هم ليسوا إلاَّ أوانٍ يستخدمها غيرهم، هم أدوات في يدّ الآخرين[218].]



ثالثًا: إن كان الأعداء الحقيقيون غير منظورين، لكننا ننال الغلبة عليهم خلال جهادٍ ملموسٍ أو كما يقول القديس أغسطينوس أن القديسين يربحون النصرة على الأعداء غير المنظورين خلال الأمور المحسوسة[219].



رابعًا: واضح من حديث الرسول أن الحرب ليست فقط شرسة ولكن إذ طرفها إبليس الذي لا ينام، فإنها مستمرة ودائمة ضد كل المؤمنين المجاهدين. لذا يقول القديس چيروم: [هل يظن أحد أننا في أمان، وأنه من الصواب أن ننام لمجرد نوالنا العماد؟[220].]



خامسًا: قدم لنا الرسول بولس عدة حربية روحية يتسلح بها المؤمن بالكامل لينال الغلبة والنصرة، قائلًا:

"مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ احْمِلُوا سِلاَحَ اللهِ الْكَامِلَ،

لِكَيْ تَقْدِرُوا أَنْ تُقَاوِمُوا فِي الْيَوْمِ الشِّرِّيرِ،

وَبَعْدَ أَنْ تُتَمِّمُوا كُلَّ شَيْءٍ أَنْ تَثْبُتُوا" [١٣].

هذه العدّة في حقيقتها روحية، وكما يقول القديس أمبروسيوس: [يلزمنا ألاَّ نفكر في أسلحة الجسد بل تلك التي هي قديرة أمام الله[221].]

مركز السلاح أو جوهره هو تجلي السيد المسيح نفسه في داخلنا، هو الذي غلب عدو الخير ويبقى غالبًا له خلالنا... السيد المسيح نفسه هو سلاحنا وغلبتنا ونصرتنا على إبليس وجنوده.

* يوجد سلاح لخلاصنا مادام يوجد المسيح[222].

القديس أمبروسيوس

* عدة أسلحتنا هي المسيح[223].

القديس أغسطينوس

* لسنا نجهل أن الأرواح جميعها ليست في نفس الشراسة والنشاط، ولا في نفس الشجاعة والخبث، فالمبتدئون والضعفاء من البشر تهاجمهم الأرواح الضعيفة، فإذا ما انهزمت تلك الأرواح تأتي من هي أقوى منها لتهاجم جنود المسيح.

ويصعب على الإنسان بقوته أن يقاوم، لأنه لا يقدر أحد من القديسين أن توازي طاقته خُبث هؤلاء الأعداء الأقوياء الكثيرين، أو يصد هجماتهم أو يحتمل قسوتهم ووحشيتهم، ما لم يرحمه المصارع معنا ورئيس الصراع نفسه الرب يسوع، فيرد قوة المحاربين، ويصد الهجوم المتزايد، ويجعل مع التجربة المنْفَذ قدر ما نستطيع أن نحتمل (١كو ١٠: ١٣)[224].

الأب سيرينوس



سادسًا: إذ سألنا الرسول أن نقاوم في اليوم الشرير، أي في لحظات التجربة المرة، يليق بنا أن نتمم جهادنا المستمر حتى يتحقق ثباتنا، وتُعلن نصرتنا الكاملة، إذ يقول: "وَبَعْدَ أَنْ تُتَمِّمُوا كُلَّ شَيْءٍ أَنْ تَثْبُتُوا" [١٣].

مع كل تجربة يصبها العدو لتحطيمنا نجاهد، فننمو ويتحقق بالأكثر ثباتنا، وهكذا يبقى العدو يحارب، ونبقى نحن نجاهد بالرب، فتنهار مملكة إبليس ويثبت ملكوت الله فينا.

* تسقط الأرواح في الحزن، وإذ تريد هلاكنا تهلك هي بواسطتنا بنفس التهلكة التي يرغبوها لنا. ولكن لا تعني هزيمتهم أنهم يتركوننا بغير رجعة...

إذ تهلك قواهم ويفشلون في صراعهم معنا، نقول: "فليخزَ وليخجل الذين يطلبون نفسي لإهلاكها، ليرتد إلى الوراء ويخز المسرورين بأذيتي" (مز ١٤: ٤). وأيضًا يقول إرميا: "ليخز طارديّ ولا أخزى أنا، ليرتعبوا هم ولا أرتعب أنا، أجلب عليهم يوم الشر واسحقهم سحقًا مضاعفًا" (إر ١٧: ١٨)، إذ لا يقدر أحد أن يشك في أنه متى انتصرنا عليهم يهلكون هلاكًا مضاعفًا[225].

الأب سيرينوس

* أنا أعلم يا إخوتي أن تلك الجراحات التي نتقبلها من أجل المسيح ليست مدمرة للحياة بل بالحري معينة للحياة[226].

القديس أمبروسيوس

* " لِكَيْ تَقْدِرُوا أَنْ تُقَاوِمُوا فِي الْيَوْمِ الشِّرِّيرِ، وَبَعْدَ أَنْ تُتَمِّمُوا كُلَّ شَيْءٍ أَنْ تَثْبُتُوا"]١٣[.

يقصد باليوم الشرير الحياة الحاضرة، إذ يدعوها أيضًا: "العالم الحاضر الشرير" (غلا ١: ٤)، وذلك بسبب الشر الذي يُرتكب فيها...

يقول "تتموا كل شيء" أي تقاوموا كل الأهواء والشهوات الدنسة وكل ما يقلقنا. هنا لا يتحدث عن مجرد ممارسة الأعمال وإنما إتمامها، بمعنى أننا بعد ما نُقتل (بالخطايا) نثبت. فإن كثيرين يسقطون بعد نوالهم النصرة... أما نحن فيلزمنا أن نثبت بعد النصرة. فقد يضُرب عدو لكه يقوم ثانية إن لم نثبت.

إن قام الأعداء (الروحيون) ثانية فإنهم يعودوا فيسقطون إن كنا ثابتين.

ما دمنا لا نتزعزع لا يقوم العدو من جديد.

"الْبَسُوا سِلاَحَ اللهِ الْكَامِلَ"؛ ألا تراه كيف ينزع كل خوف؟ فإن كان ممكنًا بعد إتمام كل شيء أن نثبت، فإن وصفه لقوة العدو لا يخلق جُبنًا وخوفًا بل ينتزع كل استرخاء.

يقول: "لِكَيْ تَقْدِرُوا أَنْ تُقَاوِمُوا فِي الْيَوْمِ الشِّرِّيرِ"، مقدمًا لهم تشجيعًا من الزمن بكونه مقصرًا (إذ يدعوه يومًا واحدًا)، فالأمر يحتاج إلى ثبات دون وهن إذ تحدث غلبة[227].

القديس يوحنا الذهبي الفم

سابعًا: إذ أعلن الرسول عن المعركة الروحية الحقيقية وأبرز من هو العدو وما هي قدراته الفكرية المخادعة وإمكانياته كما ألهب قلبنا بالشوق للنصرة والثبات فيها خلال عبورنا هذه الحياة الحاضرة كيومٍ واحدٍ قصيرٍ، الآن يصّور لنا العدة الروحية التي تكسو كل كياننا فتحفظنا من ضربات العدو.



هذه العدة الروحية هي:
أ. "فَاثْبُتُوا مُمَنْطِقِينَ أَحْقَاءَكُمْ بِالْحَقِّ" [١٤].

يبدأ حديثه عن هذه العدة الروحية بكلمة "اثبتوا"، والثبات هو في ذاته جزء أساسي وحيوي حتى أثناء الجهاد في الأمور الزمنية، إذ يمثل عدة داخلية يلتزم أن يتسلح بها كل إنسان مجاهد في حياته؛ بدون هذا الثبات يسقط الإنسان في اليأس وينهار أمام أية صعوبة ولا يحقق غايته.

يعلق القديس يوحنا الذهبي الفم على كلمة "اثبتوا" بالقول:

[أول ملامح التحركات الحربية (الروحية) أن تعرف كيف تثبت، فإن أمورًا كثيرة تتوقف على هذا. لذلك كثيرًا ما تحدث عن الثبات، فيقول في موضع آخر:

"اسهروا، اثبتوا" (١ كو ١٦: ٣)...

"اثبتوا هكذا في الرب" (في ٤: ١)...

"من يظن أنه قائم فلينظر أن لا يسقط" (١كو ١٠: ١٢)...

"بعد أن تتمموا كل شيء أن تثبتوا" (أف ٦: ١٣).

بلا شك لا يقصد مجرد الثبات بأية كيفية، وإنما في الطريق السليم، ذلك كما أن كثيرين لهم خبرات في الحروب يعرفون في المركز الرئيسي كيف يثبتوا. فإن كان في حالة الملاكمين والمصارعين يطلب المدرب من اللاعبين الثبات قبل كل شيء، فكم بالأكثر في حالات الحروب والأمور العسكرية؟!

الإنسان الذي يثبت بمعنى الكلمة يكون مستقيمًا، فلا يقف متراخيًا، ولا يتكيء على شيء.

الاستقامة التامة تعلن عن ذاتها بالثبات، فإن المستقيمين بالكمال يثبتون أما الذين لا يثبتون فلا يمكن أن يكونوا على حق ولا منظّمين بل "مشوشين".

الإنسان المترف لا يثبت باستقامة بل يكون منحنيًا، وهكذا الشهواني ومحب المال.

من يعرف كيف يثبت، بثبوته ذاته كما من ينبوع خاص به يجعل كل جهاده سهلًا بالنسبة له[228].]

أما قوله: "مُمَنْطِقِينَ أَحْقَاءَكُمْ بِالْحَقِّ" فيحمل بلا شك مفهومًا رمزيًا. فالجندي الروماني كان يشد وسطه بمنطقة جلدية على حقويه، مُثبت عليها صفائح فولاذية أو حديدية. هذه المنطقة يشدها الجندي كأول استعداد له للدخول في المعركة، فهي من جهة تعطي شيئًا من الصلابة لظهره، كما تساعده على سرعة الحركة فلا تعوقه ملابسه، وأيضًا كانت تحمي بعض أجزاء جسمه. ويرى كثير من الآباء أن الحقوين يشيران إلى الشهوة الجسدية، وشّدهما بالمنطقة يشير إلى ضبط الشهوة أو إلى العفة.

ما الذي يسندنا في عفتنا سوى رفض الباطل وقبول "الحق" الذي هي السيد المسيح، مصدر نقاوتنا وعفتنا، لذا يقول الرسول: "مُمَنْطِقِينَ أَحْقَاءَكُمْ بِالْحَقِّ". المسيح الحق هو ضابط أجسادنا ومقدسها لتعمل مجاهدة لحساب الملكوت عوض انشغالها بالباطل.

يقول القديس يوحنا الذهبي الفم: [إن حصنا أنفسنا بذلك، إن منطقنا أحقاءنا بالحق، لا يقدر أحد أن يغلبنا. من يطلب تعليم الحق لن يسقط على الأرض[229].]


ب. "وَلاَبِسِينَ دِرْعَ الْبِرِّ" [١٤].

إن كان السيد المسيح المصلوب هو الحق الذي نتمنطق به فنحارب شهوات الجسد ونغلب عوض الفلسفات الباطلة التي قد تشغل الذهن لكنها تعجز عن تقديم الحياة العفيفة في الرب، هكذا هو أيضًا "برّنا" الذي نلبسه كدرع يحمينا من ضربات السيف وطعنات الرماح والسهام القاتلة.

كان الدرع العسكري الروماني يمتد من العنق إلى الركبة، من زرد أو حراشيف معدنية متصلة تحمي المحارب من ضربات العدو.

* كما أن الدرع لا يمكن اختراقه هكذا البرّ، هنا يقصد بالبرّ حياة الفضيلة الجامعة. فمثل هذه الحياة لا يقدر أحد أن يغلبها، حقًا قد يجرحه أحد لكن لا يقدر أحد أن يخترقه ولا حتى الشيطان نفسه.

كأنه يقول ليثبت البرّ في الصدر، ويقول المسيح: "طوبى للجياع والعطاش إلى البرّ فإنهم يشعبون" (مت ٥: ٦). هكذا يكون ثابتًا وقويًا كما بدرع[230].

القديس يوحنا الذهبي الفم


ج. "وَحَاذِينَ أَرْجُلَكُمْ بِاسْتِعْدَادِ إِنْجِيلِ السَّلاَمِ" [١٥].

هكذا يتسلح المؤمن بأسلحة روحية تمس كل كيانه حتى قدميه، وكما يقول الشهيد كبريانوس: [لنتسلح أيها الإخوة المحبوبون بكل قوتنا، ونستعد للمعركة بذهن غير فاسد وإيمان مستقيم، وشجاعة جادة. ليذهب معسكر الله إلى أرض المعركة المعدة لنا... ليته حتى الساقطين أيضًا يتسلحون، لعلهم يعودون فيربحوا ما قد خسروه...[231].]

إن كانت المنطقة تؤهل الجندي للحركة بلا عائق وسط الميدان فإن الحذاء ضروري لسرعة الجري في الحروب القديمة وأيضًا للوقاية من الزلق ولتسلق الجبال حيث كانت النعال العسكرية تحمل مسامير بارزة الكرات للوقاية.

لن نستطيع السير بسرعة وسط المعركة التي يثيرها العدو ما لم يكن إنجيل السلام حافظًا لأقدامنا الروحية، لنتحرك حسب مشيئة الله وإنجيله.

بينما يثير العدو الحرب ضدنا نحتذي نحن بإنجيل السلام، وكما يقول القديس يوحنا الذهبي الفم: [لقد أظهر لنا أن الصراع ضد الأرواح الشريرة يستلزم إنجيل السلام... فإن حربنا ضدهم تنهي حربًا أخرى، أي تهني الحرب التي بيننا وبين الله. حين نكون في حربٍ ضد إبليس نكون في سلام مع الله. لذلك لا تخف أيها الحبيب، إنه "إنجيل" أي أخبار مفرحة، تهب نصرة[232].]
د. "حَامِلِينَ فَوْقَ الْكُلِّ تُرْسَ الإِيمَانِ، الَّذِي بِهِ تَقْدِرُونَ أَنْ تُطْفِئُوا جَمِيعَ سِهَامِ الشِّرِّيرِ الْمُلْتَهِبَةِ" [١٦].

إذ كان العدو لا يكف عن تصويب سهام ليست معدنية، وإنما نارية ملتهبة تقتل النفس، فإن الإيمان هو الترس الذي يحطم هذه السهام ويطفيء لهيبها. يقول القديس يوحنا الذهبي الفم: [كما أن الترس يُوضع أمام الجسد كله بكونه نوعًا من الحاجز، هكذا أيضًا بالنسبة للإيمان حيث يخضع كل شيء له... فإن هذا الترس لا يقدر أن يقاومه شيء. اسمع ما يقوله المسيح لتلاميذه: "الحق أقول لكم لو كان لكم إيمان مثل حبة خردل لكنتم تقولون لهذا الجبل انتقل من هنا إلى هناك فينتقل" (مت ١٧: ٢٠)... يُقصد أيضًا بسهام الشرير الملتهبة التجارب والرغبات الفاسدة، أما كونها "ملتهبة" فهي سمة هذه الرغبات. فإن كان الإيمان يسيطر على الأرواح الشريرة فبالأولى يستطيع أن يسيطر على شهوات النفس[233].]


ه."وَخُذُوا خُوذَةَ الْخَلاَصِ، وَسَيْفَ الرُّوحِ الَّذِي هُوَ كَلِمَةُ اللهِ" [١٧].

إن كانت الخوذة هي الواقية للرأس، فإن انشغالنا بالخلاص، ورجاءنا في التحرر من العقوبات الآتية والتمتع بالميراث السماوي الأبدي هو الخوذة الروحية التي تحمي رأسنا أي إيماننا بالسيد المسيح الرأس.

أما سيف الروح الذي نمسك به لنحارب فهو كلمة الله، به نضرب في داخلنا فنعزل بقوة بين ما هو لله وما هو خارج الله، به نبتر في داخلنا كل فساد ونلقي به خارجًا، كلمة الله كالسيف يجرح لكنه يشفي!

يرى الأب بينوفيوس[234] أن هذا السيف، كلمة الله، يجب أن يسفك الدم، دم خطايانا التي نعيش فيها، لأنه بدون سفك دم لا تحصل مغفرة (عب ٩: ٢٢)، وقد جاء في إرميا "ملعون من يمنع سيفه عن الدم" (إر ٤٨: ١٠)، وكأن المؤمن لا يكف عن أن يقتل بالوصية كل خطية تكمن في قلبه أو فكره أو أحاسيسه حتى يتقدس بالكامل في الرب.

يقول القديس يوحنا الذهبي الفم: أننا بهذا السيف الروحي نقتل رأس الحية[235].


و. "مُصَلِّينَ بِكُلِّ صَلاَةٍ وَطِلْبَةٍ كُلَّ وَقْتٍ فِي الرُّوحِ، وَسَاهِرِينَ لِهَذَا بِعَيْنِهِ بِكُلِّ مُواظَبَةٍ وَطِلْبَةٍ، لأَجْلِ جَمِيعِ الْقِدِّيسِينَ" [١٨].

يختم حديثه عن أسلحة محاربتنا الروحية بالصلاة، لا لأنها تحتل المكانة الأخيرة وإنما لكي تثبت في الذهن. فإن الأسلحة السابقة كلها هي في حقيقتها عطية إلهية لا نستطيع أن ننعم بها بدون الصلاة. وكأنه يختم الحديث بفتح الباب الذي به ننال الأسلحة المقاومة لإبليس وكل مكايده.

إن كان حديث الله معنا (كلمة الله) هو السيف الروحي الذي به نحطم كل شر يهاجمنا في الداخل، فإن حديثنا معه (الصلاة) هو سندنا لنوال العون الإلهي خلال جهادنا المستمر.

* [عن صديقه الناسك بونسيوس]

إنه لا يبالي (بمحاربات الشيطان)، ولا يخف، إذ هو متسلح بأسلحة الرسول من رأسه إلى قدميه. يصغي إلى الله إذ يقرأ الكتاب المقدس، ويتحدث مع الله إذ يصلي إلى الرب... في اختصار سيحاربه الشيطان، لكن المسيح يدافع عنه.

* بالصوم الصارم مع السهر (في الصلاة) تُطفي نيران سهام إبليس[236].

القديس چيروم


ز. الجهاد الروحي الجماعي:

ختم الرسول بولس حديثه الخاص بالجهاد ضد إبليس بالكشف عن جانب إنجيلي كنسي هام، وهو إن كان العدو يحارب كل عضو على إنفراد، إنما يعمل العدو بكل جنوده، أي تعمل الأرواح الشريرة معًا ضد مملكة المسيح. فبالأولى جدًا في جهادنا نحن ألاَّ نحارب إبليس منفردين، وإنما كجماعة مقدسة. حقًا هي حرب داخلية تمس علاقتنا الشخصية بالله لكن خلال إتحادنا معًا، لذا يؤكد الرسول السهر الدائم والطلبة المستمرة من أجل جميع القديسين، فالكل يطلب معًا بروحٍ واحدٍ، فيشعر إنه في جهاده ليس بمعزلٍ عن إخوته.

لنطلب صلوات الآخرين حتى يسندنا الله، ولنصلِ نحن من أجل إخوتنا علامة شركتنا معهم وحبنا لهم ووحدتنا في الروح.

أُفرز الرسول بولس من البطن لخدمة الكرازة، والذي دعاه الرب علانية وهو في الطريق إلى دمشق، والذي نال مواهب كثيرة، يشعر بحاجة شديدة لصلوات الشعب من أجله ليسنده الرب ليس فقط في جهاده الروحي وإنما في كرازته بالإنجيل، إذ يقول: "وَلأَجْلِي، لِكَيْ يُعْطَى لِي كَلاَمٌ عِنْدَ افْتِتَاحِ فَمِي، لأُعْلِمَ جِهَارًا بِسِرِّ الإِنْجِيلِ، الَّذِي لأَجْلِهِ أَنَا سَفِيرٌ فِي سَلاَسِلَ، لِكَيْ أُجَاهِرَ فِيهِ كَمَا يَجِبُ أَنْ أَتَكَلَّمَ" [١٩-٢٠].

إن كانت قيوده تشفع فيه لدى الله كسفير أمين احتمل الآلام من أجل الإنجيل لكنه كان في عوز إلى شفاعات كل الكنيسة عنه ليتمم رسالته بلا عائق. لهذا اعتادت الكنيسة أن تصلي من أجل البطريرك والأسقف والكهنة والشمامسة وكل الخدام، ويصلي البابا البطريرك وكل الخدام من أجل الشعب. حقًا نحتاج في جهادنا إلى صلوات مشتركة!

في تعليق القديس يوحنا الذهبي الفم على هذه العبارات الرسولية، يقول: [الصلاة قادرة على تحقيق عظائم[237].]

4. الخاتمة والبركة الرسولية

ختم الرسول بولس هذه الرسالة بالآتي:

أولًا: أعلن لهم أنه يبعث إليهم تيخيكس، لا حاملًا الرسالة فحسب، وإنما كشاهدٍ عيان يطمئنهم على حاله وهو في السجن كيف يستخدمه الله للكرازة وبنيان الملكوت فتتعزى قلوبهم. هذا وبإرساله تيخيكس الخادم الأمين في الرب يسمعون كلمة الله منه لبنيانهم، إذ يقول: "وَلَكِنْ لِكَيْ تَعْلَمُوا أَنْتُمْ أَيْضًا أَحْوَالِي، مَاذَا أَفْعَلُ، يُعَرِّفُكُمْ بِكُلِّ شَيْءٍ تِيخِيكُسُ الأَخُ الْحَبِيبُ وَالْخَادِمُ الأَمِينُ فِي الرَّبِّ، الَّذِي أَرْسَلْتُهُ إِلَيْكُمْ لِهَذَا بِعَيْنِهِ لِكَيْ تَعْلَمُوا أَحْوَالَنَا، وَلِكَيْ يُعَزِّيَ قُلُوبَكُمْ" [ ٢١-٢٢].

ثانيًا: يختم بالبركة الرسولية: "سَلاَمٌ عَلَى الإِخْوَةِ، وَمَحَبَّةٌ بِإِيمَانٍ مِنَ اللهِ الآبِ، وَالرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ. اَلنِّعْمَةُ مَعَ جَمِيعِ الَّذِينَ يُحِبُّونَ رَبَّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحَ فِي عَدَمِ فَسَادٍ. آمِينَ" [ ٢٣-٢٤].

إذ كتب الرسالة عن الكنيسة التي هي حقيقتها وجوهرها "سلام مع الله والإخوة، ومحبة صادرة عن الله والرب يسوع، ونعمة مقدمة لنا"، لذا جاءت البركة متناغمة مع جوهر الرسالة.

* ابتهل من أجلهم يسأل لهم "السلام والمحبة بإيمان". نطق حسنًا، إذ لم يرد لهم أن ينظروا إلى المحبة بذاتها بل ممتزجة بما هو من الإيمان...

إن وُجد سلام وُجدت محبة، وإن وُجدت محبة يوجد سلام أيضًا.

"بإيمان"، إذ بدونه لا تبلغ المحبة شيئًا، بل ولا يكون لها وجود بالكلية...

"فِي عَدَمِ فَسَادٍ"... أما يعني "في طهارة" أو "من أجل الأمور غير الفاسدة"، أي ليس من أجل الغنى والمجد والكنوز التي تفسد. "خلال عدم الفساد"، أي "خلال الفضيلة"، لأن كل خطية هي فساد.

القديس يوحنا الذهبي الفم

هذه صورة مبسطة للملامح الرئيسية لهذه الرسالة الحية التي تعلن عضويتها في جسد السيد المسيح، وتمتعنا بشركة حياته وسماته، في كل عملي خفي وظاهر، حتى في جهادنا ضد قوات الظلمة، من أجل بلوغنا الميراث الذي لا يفنى ولا يضمحل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kermarysa.yoo7.com/f25-montada
 
الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الرسالة إلى أهل أفسس 6 - تفسير رسالة أفسس الحياة العملية والجهاد الروحي الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي
»  الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس الحياة الكنسية العملية الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي
» الرسالة إلى أهل أفسس 4 - تفسير رسالة أفسس الحياة الكنسية العملية الحزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي
»  الرسالة إلى أهل أفسس 5 - تفسير رسالة أفسس العبادة والسلوك للقمص تادرس يعقوب ملطي
»  الرسالة إلى أهل أفسس 1 - تفسير رسالة أفسس الكنيسة وسرّ المعرفة للقمص تادرس يعقوب ملطي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى :: قسم الكتاب المقدس ::  منتدى العهد الجديد-
انتقل الى: