منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى



 
الرئيسيةالمجلةأفلام دينيةترانيمأحدث الصورعظاتبرامجالعابالتسجيلدخولمركز رفع الصور
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أوامر مهمة
المواضيع الأخيرة
» شريط حياتي رضاك للشماس بولس ملاك
اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأحد 30 يونيو 2024, 10:20 am من طرف مايكل مجدى فوزى

» برنامج ps1 mix150 بحجم 21 ميجا لتشغيل العاب البلاى سيش
اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 20 يونيو 2024, 10:33 pm من طرف غزول

» شريط / كنيستى - المعلم ابراهيم عياد
اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:07 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( الشهداء )) للمرنم انطون ابراهيم عياد
اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:02 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( ساكت ليه )) للمرنمة هايدى منتصر
اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 26 أبريل 2022, 9:59 am من طرف michel sobhy

» مجموعة اشرطة للمعلم ابراهيم عياد
اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 08 أبريل 2022, 11:51 am من طرف usama caribou

»  قصة الرحمة حياة
اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:48 pm من طرف kamel

» ملف كامل عن ظهورات العذراء حول العالم على مر العصور !!!
اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:38 pm من طرف kamel

» صلاة من عمق القلب لك يارب ????????????????
اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:26 pm من طرف kamel

» مقولة أعجبتنى.. ياريت الجميع بشارك..!!
اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:14 pm من طرف kamel

» من معجزات ابونا يسى
اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:25 am من طرف malak lopos

» قصه حياه ابونا يسى
اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:23 am من طرف malak lopos

» كتاب معجزات ابونا يسى ميخائيل الجزء ال 38 ( 3 )
اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:22 am من طرف malak lopos

» تمجيد للأنبا ابرآم اسقف الفيوم و الجيزة بمناسبة عيده
اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:17 am من طرف malak lopos

» من معجزات الأنبا ابرآم اسقف الفيوم والجيزة
اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:16 am من طرف malak lopos

» صلاة للبابا كيرلس كتبها لأحد الطلبة
اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:54 am من طرف malak lopos

» من اقوال البابا كيرلس السادس
اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:53 am من طرف malak lopos

» مفاجأة رائعة 19 شريط للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» 56 معجزة للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» woooooooooooooooow
اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:09 pm من طرف ماجد فايزفرج

» فيلم ابونا يسطس الانطونى________جمييييييييييييييل جداااااا
اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:07 pm من طرف ماجد فايزفرج

»  سنة جديدة ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأربعاء 13 يناير 2021, 10:48 am من طرف وائل كرمى

» شريط (( وفى دينى )) للمرنم الرائع ( فرج عزيز )
اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 20 أغسطس 2020, 10:09 pm من طرف usama caribou

» اسطوانة الأجبية مكتوبة و مسموعة
اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالسبت 15 أغسطس 2020, 6:03 pm من طرف malak lopos

» العذراء فى القداس الإلهى
اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:27 am من طرف malak lopos

» معجزه العذراء والابره
اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:23 am من طرف malak lopos

»  ليك فى قلبى كلام ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأربعاء 05 أغسطس 2020, 10:28 am من طرف وائل كرمى

» معجزات الشهيد ابانوب النهيسى
اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:33 pm من طرف malak lopos

» معجزة للقديس ابانوب
اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:32 pm من طرف malak lopos

» شريط (( طوباك يا ابانوب )) للشماس بولس ملاك
اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:29 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع ( العهد القديم )
اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 30 يوليو 2020, 5:28 pm من طرف malak lopos

»  شريط أيتها العذراء المعلم ابراهيم عياد + أنطون ابراهيم
اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:35 pm من طرف كيرلس رزق

» شريط سحابة شهود للقديس يوليوس الاقفهصى بولس ملاك
اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:23 pm من طرف كيرلس رزق

» اسطوانة الأسفار القانونية الثانية مكتوبة و مسموعة
اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 17 يوليو 2020, 6:50 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع
اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأحد 12 يوليو 2020, 11:32 am من طرف malak lopos

»  مدينة الحب ... كلمات (الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 09 أغسطس 2019, 5:58 pm من طرف وائل كرمى

»  شريط غالي عليه (( روماني روؤف وفرج عزيز ))
اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 11:00 pm من طرف romany nasser

» شريط (( فى عينى دمعة )) للمرنم ذو الصوت الرائع فرج عزيز
اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:15 pm من طرف romany nasser

» شريط أنا المفدى للمرنم فرج عزيز
اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:14 pm من طرف romany nasser

» قصة كلام الناس
اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 يوليو 2019, 10:23 am من طرف مريانا

شارك اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل
شروحات مهمة
اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010110


 اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010111


 اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010112

 اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي 0011
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
malak lopos
اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapاعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barاعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
سالى عبده
اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapاعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barاعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
عزت
اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapاعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barاعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
kamel
اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapاعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barاعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
مريانا
اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapاعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barاعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
د.محبوب
اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapاعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barاعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
mmk
اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapاعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barاعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
بهيج
اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapاعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barاعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
مارونا
اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapاعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barاعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
diana.wahba
اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapاعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barاعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5599 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مايكل مجدى فوزى فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 38275 مساهمة في هذا المنتدى في 16742 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 19 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 19 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 563 بتاريخ الخميس 24 مايو 2012, 9:00 pm
اختار لغة المنتدى
أختر لغة المنتدى من هنا

 

 اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سالى عبده
عضو ماسى
 عضو ماسى
سالى عبده


عدد المساهمات : 5556
نقاط : 17300
تاريخ التسجيل : 04/02/2012
العمر : 45
الموقع : https://www.facebook.com/ssoly1

اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Empty
مُساهمةموضوع: اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي   اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالإثنين 10 ديسمبر 2012, 9:36 am

اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي 4196810853
اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل
حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي
فسألهم رئيس الكهنة". [27]

إذ أحضرهم قائد جند الهيكل بكل وقارٍ وتكريمٍ، خشية على حياته وحياة جنوده لئلا يرجمهم الشعب الذي التف حول الرسل، وقف رئيس الكهنة كرئيس للمجمع يتكلم باسم المجمع، موجهًا التهم ضدهم.

"قائلًا: أمّا أوصيناكم وصية أن لا تُعلموا بهذا الاسم،

وها أنتم قد ملأتم أورشليم بتعليمكم،

وتريدون أن تجلبوا علينا دم هذا الإنسان". [28]

العجيب أن رئيس الكهنة لم يسألهم عن كيفية خروجهم من السجن، فإن كل ما يشغله أن يوقف الشهادة لاسم يسوع الناصري.

وجه رئيس الكهنة إلى الرسل اتهامين:

الاتهام الأول: عصيان الأوامر الصادرة إليهم، فحسبهم متمردين على السلطة وكاسرين للقوانين، يمارسون الكرازة بدون تصريح من السلطة، أي من مجمع السنهدربن.

الاتهام الثاني: وهو الأهم والأخطر، أنهم يجلبون دم يسوع عليهم. لعلهم كانوا يعانون في ضمائرهم من الشعور بالذنب كقتله وكسافكي دم السيد المسيح البريء. لعل منظر صلب هذا البريء لم يفارق أنظارهم الداخلية.

جاء حديث رئيس الكهنة يكشف ما في قلبه وقلوب أعضاء المجمع، وهو أن هؤلاء الأميّين استطاعوا أن يجتذبوا أورشليم إلى تعاليمهم، فنالوا مركز القيادة، وصار لهم اعتبارهم الذي فاق ما يناله المجمع نفسه. هذا ما نلمسه من قوله: "قد ملأتم أورشليم بتعليمكم".

"وتريدون أن تجلبوا علينا دم هذا الإنسان"، لأن تعليم الرسل وكرازتهم إنما تدفع الشعب لاتهام مجمع السنهدرين أنه حكم على يسوع بالموت خطأ، وأنه سفك دمًا بريئًا. وكأن تعليمهم تحريض غير مباشر للشعب ضد السنهدرين.

"فأجاب بطرس والرسل وقالوا:

ينبغي أن يُطاع اللَّه أكثر من الناس". [29]

لم يقدّم القدّيس بطرس أو أحد التلاميذ تعليلًا لنشر التعليم في أورشليم أنّه بسبب المعجزات التي صنعوها والتي لا يقدر أحد أن ينكرها، ولا أشاروا إلى تمتّعهم بموهبة التكلّم بالألسنة كعطيّة سماويّة، ولا عزّوا هذا لحكمتهم وقدرتهم، إنّما لأن العمل هو من اللَّه، والتعليم سماوي، يحمل في ذاته جاذبيّة للنفوس. ما فعله الرسل هو الطاعة للوصيّة الإلهيَّة والشهادة لخطّة اللَّه الخلاصيّة بكل شجاعة، لأن العمل ليس عملهم، إنّما هو عمل اللَّه نفسه.

جاءت الإجابة صريحة وواضحة ومختصرة: "ينبغي أن يُطاع الله أكثر من الناس " [29].

* يا لها من شهامة عظيمة! لقد أظهرهم أنهم يحاربون الله[260].

* ليتنا نتمثل بهم يا أحبائي، لنكن شجعان في كل مخاطرنا. لا يوجد ما يرهب ذاك الذي يخاف الله، وإنما تحل كل المخاوف على الآخرين. فعندما يتخلص إنسان من أهوائه، ويحسب كل الأمور الحاضرة كظلٍ، أي شيء يكون مخيفًا بالنسبة له؟ ممن يخاف؟ إلى من يحتاج أن يتوسل؟ لنهرب إلي هذه الصخرة (المسيح) التي لا يمكن أن تهتز... والأمر الأكثر عجبًا أن الأمور التي يُظن أنها تسبب قلقًا تصير مصدر كل فرحٍ وبهجةٍ... فإنه مستحيل، يستحيل على الكلمات أن تعبر عن أية مسرة عظيمة تصير نصيب من يتألمون لأجل المسيح. فإنهم يفرحون في آلامهم أكثر من فرحهم في خيراتهم[261].

القديس يوحنا الذهبي الفم

* بدون قوّة الروح ارتعب بطرس أمام صوت جارية؛ وبالروح وقف أمام رؤساء وملوك[262].

القديس جيروم

* إن كانت أوامر الإمبراطور أو القائد صالحة فلتتبّع إرادة من أصدر الأمر. وإن كانت شرّيرة ضد اللَّه، فأجب عليها بكلمات أعمال الرسل: "ينبغي أن يُطاع اللَّه أكثر من الناس" [29][263].

القديس جيروم

"إله آبائنا أقام يسوع الذي أنتم قتلتموه،

معلقين إيّاه على خشبة". [30]

"هذا رفعه اللَّه بيمينه رئيسًا ومخلصًا،

ليُعطي إسرائيل التوبة وغفران الخطايا". [31]

رفعه الله الآب بيمينه، فإذ احتل مركزنا قدم أعماله الخلاصية باسمنا ولحسابنا، حتى متى صعد يصعدنا معه، وإذ يرفعه الآب إلى المجد الذي له أزليًا، والذي أخفاه لحسابنا، حتى متى ناله نناله نحن فيه. رفعه أيضًا يشير إلى قبول الآب لشفاعته الكفارية أو لذبيحته من أجلنا، ومصالحتنا مع الآب. وأيضًا برفعه وهب رسله روحه القدوس (يو 16: 7-11؛15: 26) للعمل باسمه لخلاص العالم، وتمتعْ المؤمنين بغفران الخطايا وشركة المجد الأبدي.

هنا يكشف الرسول عن لاهوت السيد المسيح بكونه عن يمين الآب الرئيس والمخلص واهب التوبة وغافر الخطايا، كما يكشف عن مفهوم التوبة أنها عطية إلهية يهبها السيد المسيح لإسرائيل الجديد، وأنه لا خلاص لإنسانٍ ما لم يعترف في تواضع بخطاياه لينال المغفرة. وأخيرًا فإنه ليست خطية مهما بدا جرمها يمكن أن تقف عائقًا أمام نوال المغفرة، لأن المخلص قدير في عمله الخلاصي.

في اختصار شديد قدّم الرسل صورة حيّة لشخص يسوع المسيح الذي يكرزون به وهي أنّه:

أولًا: الرئيس، تسلّم الرئاسة، لا من الناس، بل من اللَّه أبيه، فإن كان بحبّه تواضع، أخلى ذاته، إنّما ليملك على القلوب، وتكون له الرئاسة على حياة محبّيه الداخليَّة.

ثانيًا: المخلّص، لا يمكن لإنسان أن يختبر عذوبة خلاصه، ولا أن يكتشف سرّ صليبه كقوّة اللَّه للخلاص ما لم يقبله أولًا "رئيسًا". فمن يفتح قلبه له يكتشف رئاسته التي تقوم على حبّه الإلهي الفائق، وعمل الخلاص المجّاني، لذلك جاء لقب رئيس قبل مخلص.

ثالثًا: معطي التوبة، بدونه لا يقدر الإنسان أن يدرك خطاياه ليعترف عنها، محوّلًا وجهه للمصالحة مع اللَّه ببهجة قلبٍ. وإن أدرك خطاياه بالناموس الطبيعي أو الموسوي يعجز أن يحوّل قلبه عنها، لأنّه أسير لذّتها. فالسيّد المسيح وحده قادر بروحه القدّوس أن يغيّر قلب الإنسان وفكره، ويوجّه أعماقه إلى اللَّه أبيه عوض الخطية المسيطرة عليه.

رابعًا: غافر الخطايا، إذ يمزّق بالصليب الصك الذي كان علينا ليصير لنا حق التمتّع ببرّه فينا.

"ونحن شهود له بهذه الأمور،

والروح القدس أيضًا الذي أعطاه اللَّه للذين يطيعونه". [32]

يعلن الرسل استعدادهم للشهادة عن شخص السيّد المسيح القائم من الأموات، كرئيسٍ ومخلّصٍٍ وواهب للتوبة وغافر للخطايا. فقد اختبروا قوّة نعمته الفائقة، يسندهم في ذلك الروح القدس الإلهي، الذي هو روح المسيح الموهوب لأبناء الطاعة للَّه.

جاء ختام حديثهم يؤكّد أنّهم لن يصمتوا لئلا يُحسبوا خونة للحق وجاحدين للنعمة الإلهيَّة العاملة فيهم.

هكذا ركّز الرسل على شخص المسيح وعمله فيهم الذي لا ينفصل عن أقنوم الروح القدس الذي يهبه الآب للذين يطيعون الحق.

لم يكن ممكنًا لمجمع السنهدرين أن يحتملوا هذا الحديث، الذي ينسب ليسوع المصلوب هذه الألقاب الأربعة [الرئيس والمخلّص ومعطي التوبة وواهب غفران الخطايا] الخاصة بالمسيّا المنتظر. فقد عرف المجمع تمامًا خلال النبوّات أنها ألقاب خاصة بالمسيّا الذي اشتهى الآباء والأنبياء أن يروه.

قدم الرسول بطرس والرسل الذين معه دفاعًا مختصرًا وقويًا، جاءت بنوده هكذا:

بينما وُجه إلى الرسل الاتهام بالعصيان لأوامر أعلى سلطة دينية وهي "مجمع السنهدرين"، فإن الرسل مع تمتعهم بسمة التواضع، لم يقبلوا الخضوع له مادام يأمر بما يضاد الأمر الإلهي لهم. فحسبوا مجمع السنهدرين يمثل رأي الناس، فلا يُطاع على حساب الطاعة لله نفسه. أن الصراع ليس بين مجمع السنهدرين والرسل، إنما هو صراع بينهم وبين الله إله آبائهم. هم حكموا على السيد المسيح بالقتل معلقًا على خشبة، وإله آبائهم أقامه من الموت. فالقضية موجهة ضد الإله الذي يدعي المجمع أنه إله آبائهم، وأنهم باسمه مجتمعون ولحساب مجده، بينما هم يقاومون مشيئته.

1. جاء الاتهام أنهم ملأوا أورشليم بتعليمهم، وها هم الرسل يقدمون التعليم لمجمع السنهدرين. كأنهم يقولون: إننا لم نكمل بعد الكرازة في كل أورشليم، إذ تشتهي أن تذوقوا أنتم أيضا الحق الإنجيلي.

يظن المجمع أنه مسئول عن شئون إسرائيل، خاصة من الجانب الديني، وتحقيق العدالة، بينما هم يقاومون الرئيس الحقيقي، "هذا رفعه الله بيمينه رئيسًا". فمن هو الرئيس الحقيقي: المجمع المقاوم لمشيئة الله، أم ذاك الذي رفعه الله الآب رئيسًا؟

2. وجه الاتهام ضدهم أنهم يجلبون دم هذا الإنسان على مجمع السنهدرين، وها هم الرسول يصححون لهم الرؤية. إنه ليس بالإنسان المجهول لكنه الرئيس والمخلص الذي يترقبه إسرائيل منذ بدء نشأته. كشف الرسل للمجمع عن شخصية المصلوب الذي يريدون الخلاص منه وتبرير صلبهم إياه. أقامه الآب "مخلصًا"، فهو الذي يهب الخلاص. وكأن الرسل يحاجون رؤساء المجمع قائلين: هوذا الشعب في رواق سليمان كما في الشوارع قد تمتع بالخلاص، فشُفيت أمراضهم، وتحرروا من الأرواح النجسة؛ كما أرسل لنا ملاكه وخلصنا من القيود، وأخرجنا من السجن. إنه مخلص إسرائيل والمدافع عنا، هو وحده يقدر أن يخلصنا من أياديكم، فليس لكم سلطان علينا إلا بسماح منه وفي الحدود التي يُسمح لكم بها.

إن كانت المحكمة قد أصدرت حكمًا خاطئًا بقتله، فسفكت دمًا بريئًا، فإنه على الصليب غفر لكم هذه الجريمة، لكن بقي أن تؤمنوا به، إذ "يعطي إسرائيل التوبة وغفران الخطايا". هوذا الرسل يحّولون بنود الدفاع لصالح أعضاء المجمع بدعوتهم للإيمان به، وقبول غفران الخطايا خلال التوبة!

أنتم تحاكموننا على أمور تلامسنا معها، نشهد بها ولا نقدر أن نجحدها. كيف ننكر أنكم صلبتموه؟ وكيف ننكر قيامته من الأموات؟

إن كنتم تحاكموننا لأننا نشهد للحق، فإننا لسنا نشهد من ذواتنا، إنما بالروح القدس روح الله. فهل أنتم قادرون على محاكمته ومقاومته؟ نحن نلنا روح الله القدوس إذ أطعناه، وها هو يشهد لرسالة السيد المسيح مؤيدًا ذلك بالآيات والمعجزات التي عملها بنا علانية. فالباب مفتوح أمامكم لتختبروا ما نختبره، وتتمتعوا بعمل روح الله القدوس إن قبلتم شهادته.

يعلق القديس يوحنا الذهبي الفم على هذه العبارة قائلًا بأن الرسول لم يقل: "والروح القدس أيضًا الذي أعطاه الله لنا"، وإنما قال: "للذين يطيعونه"، قائلًا: [هنا يظهر لطفهم المتواضع، معلنين عن عظمة العطية، ومظهرين للسامعين أنه يمكنهم هم أيضًا أن يقبلوا الروح[264].]

هكذا لم ينشغل الرسل بما يحل عليهم من متاعب، وما يحمله المقاومون لهم من كراهيةٍ شديدةٍ وحقدٍ، إنما يفتحون الباب حتى أمام المقاومين لهم، يطيعون الحق ويقبلون الروح القدس، ويشاركونهم فيما يتمتعون هم به.

ليس للرسل عمل آخر سوى الشهادة ليسوع المسيح، إنه الرئيس والمخلص وواهب التوبة ومانح المغفرة، فقد تعينوا لهذا الهدف.

إنهم شهود للصليب الذي تصحبه قيامة المسيح وصعوده، ليهب لمؤمنيه الحياة الأبدية، كما هم شهود لعطية الروح القدس الذي أرسله الابن من عند الآب على الذين آمنوا وأطاعوا.
٥. موقف غمالائيل

"فلما سمعوا حنقوا،

وجعلوا يتشاورون أن يقتلوهم". [33]

إذ سمعوا خطاب الدفاع الذي ألقاه القديس بطرس لم يكن لديهم ما يجيبون عليهم، لكنهم "حنقوا وجعلوا يتشاورون أن يقتلوهم" [33]. وقعت الكلمات عليهم كالصاعقة، فامتلأت قلوبهم حنقًا عليهم، وصاروا يتشاورون. غالبًا ما كانوا يستعينون بالفريسيين بكونهم العلماء أصحاب المشورة لا لفحص كلمات الدفاع، وإنما كانت للتخطيط لقتلهم رجمًا.

لقد أثارهم الخطاب في النقاط التالية:

1. اتهام مجمع السنهدرين أن ما يصدره ضد إرادة الله، وأن الرسل ملتزمون بالطاعة لله لا الناس.

2. اتهام أعضاء المجمع أنهم قتلة، وسافكو دم برئ.

3. أن المصلوب هو الرئيس والمخلص، المسيا الذي ترقبته الأجيال.

4. أنه واهب التوبة لإسرائيل المحتاج إلى التوبة، وأنه غافر الخطية.

5. أن الرسل شهود لأعمال الله الخلاصية.

6. أن الروح القدس يشهد ويعمل في المؤمنين الطائعين.

7. أخيرًا فإن الصدوقيين صاروا في خطرٍ، حيث تأكد الكل من القيامة من الأموات، التعليم الذي ينكروه تمامًا.

فمع قصر الخطاب جدًا لكنه أشبه بسهمٍ قاتلٍ، ملقى بمهارة فائقة في قلب مجمع السنهدرين، لم يكن أمام المجمع سوى قبول الإيمان بالسيد المسيح أو الخلاص من رسله بقتلهم.

"فقام في المجمع رجل فريسي اسمه غمالائيل معلم للناموس،

مُكرّم عند جميع الشعب،

وأمر أن يخرج الرسل قليلًا". [34]

كان جناح الصدوقيين في ثورة عارمة ضد الرسل، ففي أذهانهم لا يمكن حسم الأمر إلا بقتل الرسل. لكن مع أنهم يمثلون الأغلبية في مجمع السنهدرين إلا أنهم كانوا في حاجة إلى كسب الفريسيين في صفهم. يقول يوسيفوس إن فريق الفريسيين في المجمع كان قليلًا من جهة العدد، لكن لهم شعبيتهم وتأثيرهم القوي على الشعب. لهذا لم يكن ممكنًا للصدوقيين أن يأخذوا قرارًا ولو بأغلبية المجمع ما لم يوافق عليه غالبية الفريسيين.

شعر الفريسي غمالائيل معلم الناموس، وهو الابن الأكبر لهلليل الكبير، ومعلم شاول الطرسوسي (أع 22: 3)، ويُقال أنه ابن سمعان الشيخ الذي حمل الطفل يسوع على ذراعيه في الهيكل، أن موقف المجمع أشبه بمحاربة الله نفسه. لعله قبل داخليًا دفاع القديس بطرس. قيل أنه آمن بالسيد المسيح مع نيقوديموس ومع ابنه على يدي القديسين بطرس ويوحنا، وأنه بقي مسيحيًا في الخفاء. غير أن بعض الدارسين يرون أنه أخذ هذا الموقف ليس اقتناعًا بما سمعه، وإنما لأنه كان يحمل فكرًا متحررًا، فلا يؤمن باستخدام العنف في الدين.

* "فرّيسي" اسم معناه "الذين يميّزون (يعزلون) أنفسهم (كمكرّسين للَّه). لقد تبعوا طريقة حياة حسبوها أفضل حياة. حسبوا طريقهم أسمى من كل الآخرين، يركّزون على القيامة، ووجود الملائكة، وعلى قداسة الحياة. اتّبعوا حياة صارمة، ومارسوا النسك والامتناع عن العلاقات الجنسيّة في فترات معيّنة، وكانوا يصومون يومين في الأسبوع. كانوا يغسلون قدورهم وأطباقهم وكؤوسهم بطقوسٍ معيّنة، كما يفعل الكتبة، ويقدّمون العشور والبكور، ويكرّرون صلوات كثيرة[265].

الأب يوحنا الدمشقي

"ثم قال لهم:

أيها الرجال الإسرائيليون،

احترزوا لأنفسكم من جهة هؤلاء الناس،

في ما أنتم مزمعون أن تفعلوا". [35]

"لأنه قبل هذه الأيام قام ثوداس قائلًا عن نفسه أنه شيء،

الذي التصق به عدد من الرجال نحو أربع مائة،

الذي قُتل،

وجميع الذين أنقادوا إليه تبدّدوا،

وصاروا لا شيء". [36]

لم نعرف شيئًا عن ثوداس سوى ما ورد هنا، وهو حتمًا غير ثوداس الوارد في يوسيفوس[266] الذي قام في أيام فادوس Fadus الوكيل على اليهودية في عهد الإمبراطور كلاديوس Claudius (45 أو 46م)، الذي اجتذب كثيرين وذهب معهم إلى نهر الأردن، مدعيًا النبوة، وأنه يشق النهر ليعبروا فيه. انقض عليهم فادوس وقتل كثيرين، ثم أخذ ثوداس إلى أورشليم حيث قطع رقبته. هذا تم بعد عشرة أو خمسة عشر عامًا بعد حديث غمالائيل الوارد هنا. يرى لايتفوت أن يوسيفوس أخطأ في تأريخ ثيوداس، وأن ما ورد فيه هو ذات الرجل الذي تحدث عنه غمالائيل.

يرى البعض أن كلًا من لوقا البشير ويوسيفوس صادقان، لأنهما مؤرخان مدققان، وأن اسم ثوداس كان شائعًا في ذلك الحين، وليس بمستبعدٍ ظهور شخصين بذات الاسم قاما بالثورة أحدهما يلي الآخر بعد هذا الزمن. وأن شخصية مثل غمالائيل لا يمكن أن تشير إلى حدث كهذا في مجمع السنهدرين لو لم يكن الأمر أكيدًا ومعروفًا لدى أعضاء المجمع.

هذا ويبدو أن الثورات كانت كثيرة للغاية في منطقة اليهودية كما أشار يوسيفوس[267]. أما قوله: "قائلًا عن نفسه شيئًا"، فيعني أنه ادعى بأنه بارز أو المسيا المنتظر.

"بعد هذا قام يهوذا الجليلي في أيام الاكتتاب،

وأزاغ وراءه شعبًا غفيرًا،

فذاك أيضًا هلك،

وجميع الذين انقادوا إليه تشتتوا". [37]

يهوذا الجليلي: كان ينادي بعدم دفع الجزية للرومان، وقد قام الرومان بسحقه هو وأتباعه. لكن ورث جماعة الغيورين تعليمه، وحاولوا الإيقاع بالسيد المسيح بسؤاله عن دفع الجزية (مر 12: 13-17). وقد قاموا بثورةٍ فيما بعد ضد الرومان، لكن الرومان تحت قيادة تيطس دخلوا أورشليم، وأحرقوا الهيكل، وبددوا الأمة اليهودية.

"والآن أقول لكم:

تنحوا عن هؤلاء الناس واتركوهم،

لأنه إن كان هذا الرأي أو هذا العمل من الناس فسوف ينتقض". [38]

"وإن كان من اللَّه،

فلا تقدرون أن تنقضوه،

لئلاّ تُوجدوا محاربين للَّه أيضًا". [39]

طالب كبير معلمي الناموس بترك الرسل، مقدمًا لهم مثلين عمليين وهما ظهور ثوداس ويهوذا الجليلي، وكيف التف حولهما البعض، ولكن لأن الأمر لم يكن حسب فكر الله فشلا. لقد أعلن غمالائيل بطريقة خفية عن حالة إفلاس مجمع السنهدرين والمشيخة في كل إسرائيل من جهة معرفة الله، وعجزهم عن التمييز بين ما هو حسب فكر الله، وما هو حسب فكر الناس.

عندما عزل هيرودس أرخيلاوس Archelaus، أحد أبناء هيرودس الكبير (مت2: 1، 22) من حكم اليهودية، صارت الدولة يديرها حاكم روماني؛ نادى يهوذا الجليلى بالامتناع عن دفع الجزية للرومان، فأثار مشاعر الشعب الدينية والوطنية للثورة العنيفة. أعلن أن الله وحده هو ملك إسرائيل، وهو وحده له الحق أن يملك على الشعب اليهودي.

تحدث عنه يوسيفوس ودعاه "الجليلي [268] Galilean، وفي موضع آخر دعاه أنه من مدينة جمالا [269] Gamala.

ذكر يوسيفوس أن الحاكم الروماني هو Cyrenius سناتور(عضو مجلس للشيوخ) روماني، جاء إلى سوريا ليحكم تلك الأمة، ويهتم بشأنها. يقول يوسيفوس أنه جاء إلى اليهودية التي أضيفت إليه مع سوريا ليدبر أمورها، وأنه وضع أموال أرخيلاوس تحت تصرفه. فأخذ يهوذا صادوق Saddoak وهو فريسي غيور، ونادى الاثنان بأن دفع الجزية ليس إلا مدخلًا للعبودية، وطالب الأمة بأن تدافع عن حريتها. وأن هذه الثورة فتحت بابًا للثورات متعددة لم تنقطع حتى تم تدمير المدينة والهيكل والأمة نفسها.

على أي الأحوال لم يعطِ غمالائيل المجمع فرصة مراجعة قرارهم السابق بخصوص تسليم السيد المسيح للصلب. لم يطلب منهم أن يبحثوا عن الحق. لكن من الواضح أن غمالائيل كان قد وضع في قلبه وجال في فكره احتمال أن هذه الحركة التي يقوم بها الرسل هي من الله، لكنها فكرة تتردد عليه، ولم يكن بعد قد اقتنع بها تمامًا.

يقول القديس يوحنا الذهبي الفم أن ما قاله غمالائيل هنا سبق فأعلنه السيد المسيح: "لا يقدر إنسان أن يأخذ شيئًا إن لم يكن قد أُعطي من السماء" (يو 3: 27). فإن هؤلاء كانوا يحاولون المستحيل وسيُوجدون محاربين لله. حسنًا، لكن ألم يأخذ ثيوداس وأتباعه شيئًا من أنفسهم؟ لقد أخذوا، ولكن للحال تشتتوا وهلكوا، وهذا ليس حال المسيح.

قدم غمالائيل رأيًا سديدًا مملوء حكمة وهو:

1. أن مقاومة الحركة الشعبية أمر غير حكيم، يدفع الناس إلى العناد وعدم التفكير في الأمر في تروٍ وتعقلٍ.

2. ترك الخطأ وتجاهله إلى حين غالبًا ما يقضي عليه.

3. أن الإيمان بيسوع المسيح يحتاج لا إلى المقاومة بتعصبٍ وحماسٍ دون دراسة وتعرف إن كان الأمر من الله أم من الناس.

4. يطالبهم بالثقة في الله حافظ الإيمان، وفي عنايته بشعبه، فإن سُلم بين يديه يعلن الحق.

5. خشي لئلا يسقط المجمع في مقاومة الله نفسه وهو لا يدري، فتكون غيرتهم باطلة.

* أراد أن ينصحهم بالعدول عن رأيهم باعتبار أن هذا الأمر مستحيل (إن كانوا يقاومون ما هو من الله)، وفي نفس الوقت ليس لصالحهم[270].

القديس يوحنا الذهبي الفم

"فانقادوا إليه،

ودعوا الرسل وجلدوهم،

وأوصوهم أن لا يتكلّموا باسم يسوع،

ثم أطلقوهم". [40]

لقد أعمى الشيطان أعين قضاة إسرائيل عن فحص قضية يسوع المسيح المصلوب. ولعلهم في داخلهم كانوا يشعرون مع غمالائيل أنهم يحاربون الله، يقاومون الحق ويرفضون الخلاص.

على أي الأحوال اقتنع المجمع بعدم قتل الرسل، لكن الغيرة التي ملأت قلوبهم جعلتهم يصرون على ضربهم أو جلدهم مع إصدار أمر ألا يتكلموا باسم يسوع. اخذوا بمشورة غمالائيل جزئيًا، خشية أن يفقدوا مهابتهم وسلطانهم أمام الشعب.
6. كلمة الله لا تُقيد

"وأمّا هم فذهبوا فرحين من أمام المجمع،

لأنهم حُسبوا مستأهلين أن يهانوا من أجل اسمه". [41]

ظن أعضاء المجمع أن الرسل لن يعودوا للظهور أمام الشعب بعد أن حلّ بهم عار الجلد، وأنهم يصيروا في خزي. فقدكان الجلد يمثل عارًا وامتهانا لآدمية الإنسان، أما بالنسبة للرسل فحسبوه كرامة ومجدًا، لأن فيه شركة في آلام السيد المسيح وصلبه. كان الدم المتفجر من أجسامهم متعة الاصطباغ، حتى يترنموا: "من أجلك نُمات كل النهار" (رو 8: 36). "لقد جلدوهم"، هذه ضريبة هينة للغاية من أجل الشهادة للحق.

تحولت آلام الجلد التي لا تُحتمل إلى فرحٍ وشعورٍ بالكرامة في المسيح يسوع. هذا ليس عملًا بشريًا، إنما هو عمل الروح القدس فيهم الذي يسمح للمؤمنين أن يشربوا من ذات الكأس التي قبلها ربنا يسوع من أبيه!
خرج التلاميذ يكرزون بالفرح الروحي في الرب: "فرحين في الرجاء، صابرين في الضيق". (رو 12: 12)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kermarysa.yoo7.com/f25-montada
 
اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(3)للقمص تادرس يعقوب ملطي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي
» اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي
» اعمال الرسل 5 - تفسير سفر أعمال الرسل حنانيا وسفيرة الجزء(4)للقمص تادرس يعقوب ملطي
»  اعمال الرسل 18 - تفسير سفر أعمال الرسل في كورنثوس الجزء(1)للقمص تادرس يعقوب ملطي
»  اعمال الرسل 18 - تفسير سفر أعمال الرسل في كورنثوس الجزء(2)للقمص تادرس يعقوب ملطي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى :: قسم الكتاب المقدس ::  منتدى العهد الجديد-
انتقل الى: