منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي 16996
أهلا بكم فى منتدى البابا كيرلس و مارمينا و أبونا يسى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بالدخول اذا كنت عضوا بالضغط على كلمة دخول و كتابة اسمك و كلمة السر
واذا لم تكن قد سجلت بعد يسرنا اشتراكك فى المنتدى بالضغط على كلمة تسجيل
لإخفاء هذه النافذة اضغط على إخفاء
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى



 
الرئيسيةالمجلةأفلام دينيةترانيمأحدث الصورعظاتبرامجالعابالتسجيلدخولمركز رفع الصور
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أوامر مهمة
المواضيع الأخيرة
» شريط حياتي رضاك للشماس بولس ملاك
يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأحد 30 يونيو 2024, 10:20 am من طرف مايكل مجدى فوزى

» برنامج ps1 mix150 بحجم 21 ميجا لتشغيل العاب البلاى سيش
يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 20 يونيو 2024, 10:33 pm من طرف غزول

» شريط / كنيستى - المعلم ابراهيم عياد
يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:07 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( الشهداء )) للمرنم انطون ابراهيم عياد
يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 12:02 am من طرف هاني الناجح

» شريط (( ساكت ليه )) للمرنمة هايدى منتصر
يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 26 أبريل 2022, 9:59 am من طرف michel sobhy

» مجموعة اشرطة للمعلم ابراهيم عياد
يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 08 أبريل 2022, 11:51 am من طرف usama caribou

»  قصة الرحمة حياة
يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:48 pm من طرف kamel

» ملف كامل عن ظهورات العذراء حول العالم على مر العصور !!!
يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:38 pm من طرف kamel

» صلاة من عمق القلب لك يارب ????????????????
يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:26 pm من طرف kamel

» مقولة أعجبتنى.. ياريت الجميع بشارك..!!
يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 10:14 pm من طرف kamel

» من معجزات ابونا يسى
يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:25 am من طرف malak lopos

» قصه حياه ابونا يسى
يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:23 am من طرف malak lopos

» كتاب معجزات ابونا يسى ميخائيل الجزء ال 38 ( 3 )
يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:22 am من طرف malak lopos

» تمجيد للأنبا ابرآم اسقف الفيوم و الجيزة بمناسبة عيده
يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:17 am من طرف malak lopos

» من معجزات الأنبا ابرآم اسقف الفيوم والجيزة
يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 10 يونيو 2021, 10:16 am من طرف malak lopos

» صلاة للبابا كيرلس كتبها لأحد الطلبة
يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:54 am من طرف malak lopos

» من اقوال البابا كيرلس السادس
يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:53 am من طرف malak lopos

» مفاجأة رائعة 19 شريط للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» 56 معجزة للبابا كيرلس بمناسبة عيد نياحته
يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 مارس 2021, 10:51 am من طرف malak lopos

» woooooooooooooooow
يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:09 pm من طرف ماجد فايزفرج

» فيلم ابونا يسطس الانطونى________جمييييييييييييييل جداااااا
يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 22 يناير 2021, 5:07 pm من طرف ماجد فايزفرج

»  سنة جديدة ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأربعاء 13 يناير 2021, 10:48 am من طرف وائل كرمى

» شريط (( وفى دينى )) للمرنم الرائع ( فرج عزيز )
يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 20 أغسطس 2020, 10:09 pm من طرف usama caribou

» اسطوانة الأجبية مكتوبة و مسموعة
يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالسبت 15 أغسطس 2020, 6:03 pm من طرف malak lopos

» العذراء فى القداس الإلهى
يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:27 am من طرف malak lopos

» معجزه العذراء والابره
يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 06 أغسطس 2020, 10:23 am من طرف malak lopos

»  ليك فى قلبى كلام ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأربعاء 05 أغسطس 2020, 10:28 am من طرف وائل كرمى

» معجزات الشهيد ابانوب النهيسى
يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:33 pm من طرف malak lopos

» معجزة للقديس ابانوب
يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:32 pm من طرف malak lopos

» شريط (( طوباك يا ابانوب )) للشماس بولس ملاك
يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 31 يوليو 2020, 5:29 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع ( العهد القديم )
يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 30 يوليو 2020, 5:28 pm من طرف malak lopos

»  شريط أيتها العذراء المعلم ابراهيم عياد + أنطون ابراهيم
يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:35 pm من طرف كيرلس رزق

» شريط سحابة شهود للقديس يوليوس الاقفهصى بولس ملاك
يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2020, 8:23 pm من طرف كيرلس رزق

» اسطوانة الأسفار القانونية الثانية مكتوبة و مسموعة
يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 17 يوليو 2020, 6:50 pm من طرف malak lopos

» الكتاب المقدس مكتوب و مسموع
يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالأحد 12 يوليو 2020, 11:32 am من طرف malak lopos

»  مدينة الحب ... كلمات (الشاعر و الروائى / وائل كرمى )
يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالجمعة 09 أغسطس 2019, 5:58 pm من طرف وائل كرمى

»  شريط غالي عليه (( روماني روؤف وفرج عزيز ))
يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 11:00 pm من طرف romany nasser

» شريط (( فى عينى دمعة )) للمرنم ذو الصوت الرائع فرج عزيز
يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:15 pm من طرف romany nasser

» شريط أنا المفدى للمرنم فرج عزيز
يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالخميس 18 يوليو 2019, 10:14 pm من طرف romany nasser

» قصة كلام الناس
يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 09 يوليو 2019, 10:23 am من طرف مريانا

شارك اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل
شروحات مهمة
يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010110


 يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010111


 يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي 01010112

 يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي 0011
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
malak lopos
يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapيوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barيوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
سالى عبده
يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapيوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barيوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
عزت
يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapيوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barيوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
kamel
يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapيوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barيوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
مريانا
يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapيوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barيوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
د.محبوب
يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapيوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barيوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
mmk
يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapيوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barيوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
بهيج
يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapيوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barيوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
مارونا
يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapيوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barيوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
diana.wahba
يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_rcapيوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي I_voting_barيوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5599 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مايكل مجدى فوزى فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 38275 مساهمة في هذا المنتدى في 16742 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 95 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 95 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 563 بتاريخ الخميس 24 مايو 2012, 9:00 pm
اختار لغة المنتدى
أختر لغة المنتدى من هنا

 

 يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سالى عبده
عضو ماسى
 عضو ماسى
سالى عبده


عدد المساهمات : 5556
نقاط : 17236
تاريخ التسجيل : 04/02/2012
العمر : 45
الموقع : https://www.facebook.com/ssoly1

يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي Empty
مُساهمةموضوع: يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي   يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي Emptyالثلاثاء 20 نوفمبر 2012, 9:33 am

يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي 4196810853
يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي
يقول العريس: "انظروا فان المروج مزدهرة بأزهار الفضيلة. هل ترى هذا النقاء في جمال النرجس العبق؟ هل ترى ورد التواضع والبنفسج الذي يمثل رائحة السيد المسيح الذكية؟ لماذا إذن لا تعمل تاجًا من هذه الزهور؟ فهذا هو موسم قضب الزهور. لتعمل فرع تاج لتزين بها نفسك. قد حلّ موسم التقليم. يشهد بذلك صوت اليمامة أي أنه يشبه "صوت صارخ في البرية" (متى 3:3)، فيوحنا المعمدان هو اليمامة. هو الذي تقدم هذا الربيع المنير الذي أنبت لبنى البشر الزهور الرائعة للقضب، وقدمها لكل من رغب في جمعها. إنه هو الذي بيّن لنا الزهرة التي من أصل يسى (إش 1:11)، "حمل الله الذي يحمل خطية العالم" (يو 29:1). وهو الذي أوضح لنا التوبة عن الخطية، والحياة حسب الفضيلة. يقول النص: "سُمع صوت اليمامة في أرضنا"، وهي تنادى: "يا أرض" تنادي هؤلاء الذين أُدينوا لخطيتهم، هؤلاء الذين يطلق عليهم الإنجيل "العشارين والزناة"، سمعوا صوت يوحنا المعمدان، بينما لم تقبل البقية تعاليمه[212].
* "اذهب إلى تل المر وإلى جبل اللبان" (نش 6:4)...
خلصت الطبيعة البشرية ومن وصمة الخطية بعد أن رفع حمل اللّه خطية العالم وحطم الإثم (يو 29:1). لذلك يقول النشيد: "كلك جميل يا حبيبتي، ليس فيك عيبة" ويضيف إلى ذلك سرّ الانفعال الذي يرمز إليه المرّ (نش 6:4)، ثم يذكر خليط الأعشاب العطرة والبخور التي تُشير إلى ألوهية المسيح. أن الذي يشارك المسيح في المرّ سوف يحصل على رائحة الأعشاب العطرة والبخور، لأن الذي يتألم معه سينال معه المجد (رو 17:8). وعندما يكون في المجد الإلهي سيحصل على الجمال الكامل ويكون بعيدًا جدًا عن كل عيب بغيض بواسطة المسيح ومن خلال المسيح ينفصل عن الخطية. إنه مات وقام من الأموات لأجلنا، وله المجد والقوة الآن وإلى الأبد آمين[213].
القدديس غريغوريوس النيسي

* "هوذا حمل الله". إنه ليس بفرعٍ ممتدٍ من آدم، إنما استمد منه الجسد ولم يأخذ خطية آدم. إنه لم يأخذ الخطية عليه من العجين الذي لنا، إنما هو الذي ينزع خطايانا[214].

القديس أغسطينوس

* النزع (للخطية) يعمل في كل واحدٍ في العالم حتى تُمحى الخطية من العالم كله، ويسلم المخلص مملكة معدة (١كو ١٥: ٢٤) للآب، ليس فيها خطية ما قط، مملكة تسمح بحكم الآب وتأتي بالكل إلى الله بكاملها، فيتحقق القول "يكون الله الكل في الكل" (١كو ١٥: ٢٨)[215].

* نؤمَر بذبح الحمل في العشية (خر 12: 6)، حيث أتى الحمل الحقيقي، مخلصنا، إلى العالم (يو1: 29)في الساعة الأخيرة (1يو2: 18)[216].

* كل إنجيل يجلب فرحًا بسبب صالح[217]

* المسيح هو الصلاح الذي كان ينتظره الشعب[218]

العلامة أوريجينوس

* لنتأمل في نفع الإيمان المستقيم. إنه نافع لي أن أعرف أنه من أجلي احتمل المسيح ضعفاتي، وخضع لعواطف جسدي. ومن أجلي، أقول من أجل كل إنسانٍ، صار خطية ولعنة (2 كو 21:5؛ غلا 13:3)، من أجلي وفي تواضع وخضوع. ومن أجلي هو الحمل والكرمة والصخرة (يو 36:1؛ 1:15؛ 1 كو4:10)، والعبد وابن أمة (مر 45:10؛ يو 4:13، 5؛ مز 16:86؛ 14:116، يو 38:1)، وغير عارف ليوم الدينونة، من أجلي جهل اليوم والساعة (مت 36:24) [219].
القديس أمبروسيوس
ماذا يُقصد بالعالم؟
يميل العلامة أوريجينوس الذي يؤمن بخلاص كل البشرية أن العالم كله سيخلص معتمدًا على قول الرسول بولس: "لأننا قد ألقينا رجاءنا على الله الحي الذي هو مخلص جميع الناس، ولاسيما المؤمنين" (١ تي ٤:١٠). غير أن الرأي السائد في الكنيسة في أيامه غالبًا ما كان يقصد بالعالم هنا العالم الذي استنار بالمخلص فصار كنيسته المقدسة بدمه. وقد عبر عن ذلك العلامة أوريجينوس بقوله: [يرى البعض أن العالم يعني الكنيسة وحدها، بكونها زينة العالم. إذ قيل أيضًا أنها نور العالم، إذ يقول الكتاب: "أنتم نور العالم" (مت ٥: ١٤). الكنيسة هي زينة العالم حيث أن المسيح الذي هو نور العالم الأول هو زينتها... ليته يُقال عن الكنيسة أنها العالم المستنير بالمخلص[220].]
في تسبحة الملائكة في صلاة (تسبحة) باكر نترنم قائلين: "يا حمل الله، يا حامل خطية العالم ارحمنا". يرى البعض إنها من أقدم التسابيح في الشرق والغرب. ففي الغرب قبيل التناول يرددون: "يا حمل الله الرافع خطية العالم، ارحمنا".

"هذا هو الذي قلت عنه:

يأتي بعدي رجل صار قدامي،

لأنه كان قبلي" [30].

يكرر المعمدان هذه الشهادة أنه وإن سبق في الزمن مجيئه عن مجيء الكلمة المتجسد إنما ليهيئ الطريق، أما من جهة الوجود، فالكلمة كائن أزلي سابق له، وأعظم منه في الكرامة.

* يقول المعمدان: "مجيئي ليس له هدف إلا أن يعلن عن المحسن العام لكل العالم المسكون، وأن يقدم معمودية الماء،أما هذا فيطّهر كل البشرية ويهب طاقة الروح. يأتي بعدي ذاك الذي يظهرأكثر مني بهاءً، "لأنه كان قبلي"[221].

القديس يوحنا الذهبي الفم

"وأنا لم أكن أعرفه،

لكن ليظهر لإسرائيل،

لذلك جئت أعمد بالماء" [31].

غاية رسالة يوحنا هو تقديم يسوع المسيح لشعب إسرائيل مع أنه لم يكن بعد قد رأى وجهه ولا عرفه، ولم يكن قادرًا أن يصفه سوى أنه حمل الله الذي يرفع خطية العالم.

* كانا قريبين حسب الجسد... ولئلا يبدو إنه يقدم مجدًا له بسبب القرابة استمر يقول:"وأنا لم أكن أعرفه"[222].

* كيف تكون يا يوحنا شاهدًا مؤهلًا للتصديق، كيف تُعلم أناسًا آخرين إن كنت جاهلًا به؟! إلا أن يوحنا لم يقل: "لم أعرفه"، لكنه قال: "أنا لم أكن أعرفه". وبهذه الشهادة صار مؤهلًا لتصديقه كثيرًا، إلا أنك إن سألته: فكيف عرفته؟ يقول لك: عرفته بنزول الروح عليه...

أما كان يمكن ليوحنا أن ينذر بالمسيح بدون التعميد، ويقتاد الجموع بسهولة؟ فأجيبك: لم يكن ذلك ممكنًا البتة، لأنه لو كان قد نادى وأنذر بدون معمودية لما كان أهل ذلك البلد تقاطروا إليه كلهم على هذا المثال في كثرتهم، ولا عرفوا من المقايسة بينهما سمو أحدهما، إذ أن جموع الشعب خرجت إليه ليس لأنهم سمعوا الأقوال التي قالها، لكنهم خرجوا إليه ليعتمدوا ويعترفوا بخطاياهم، فلما جاءوا إليه علَّمهم وعرَّفهم ما شهد به في وصف المسيح والفرق بين المعمودية التي له والتي للمسيح.

القديس يوحنا الذهبي الفم

* وإن كان قد عرفه وهو لا يزال في رحم أمه (لو ١: ٤١-٤٤) بالتأكيد لم يعرف كل شيء عنه، وربما لم يكن يعرف أنه ذاك "الذي يعمد بالروح القدس ونار". عندما رأى الروح نازلًا ومستقرًا عليه [٣٣][223].

العلامة أوريجينوس

"وشهد يوحنا قائلًا:

إني قد رأيت الروح نازلًا مثل حمامة من السماء،

فاستقر عليه" [32].

* لا تظن أن هذا تجسد، بل ظهور. لقد جلب المظهر أمامه، حتى بالمظهر يؤمن ذاك الذي لم يرَ الروح. وبالمظهر يعلن أنه شريك مع الآب والابن في كرامة السلطة، عمل واحد في السرّ، عطية واحدة في الغطس[224]

* قال بما يليق: "استقر عليه"، لأن الروح أوحى بالكلام أو العمل للأنبياء كيفما شاء، لكنه مستقر على الدوام في المسيح[225].

* لا تهتز من القول: "عليه" إذ هو يتحدث عن "ابن الإنسان"، إذ اعتمد بكونه ابن الإنسان. فهو ليس عليه حسب اللاهوت، بل فيه، كما أن الآب في الابن والابن في الآب[226].

القديس أمبروسيوس

يقول البابا أثناسيوس الرسولي أنه إذ استقر الروح على يسوع [فذلك من أجل تقديسنا حتى ما نشارك مسحته[227].]

* لم يكن ممكنًا أن يصيروا أبناء، لأنهم بالطبيعة مخلوقات، ما لم يتقبلوا روح ذاك الذي بالطبيعة الابن الحقيقي. فلكي يتحقق ذلك "صار الكلمة جسدًا"، لكي ما يجعل الإنسان قادرًا على اللاهوت[228]

* يعمل الآب كل الأشياء بالكلمة في الروح القدس، بهذه الوسيلة تحفظ وحدة الثالوث القدوس[229].

البابا أثناسيوس الرسولي

* لست أتحدث عن المسيح الذي يسكن الروح فيه، ليس كمن يهب طاقة energounouchos، بل كرفيق لذاك الذي له ذات الكرامة[230].

القديس غريغوريوس النزينزي

لم يتردد القديس يوحنا الذهبي الفم عن أن يعلن أن يسوع كان مملوءً بالروح، إذ "هو روحي، لأن الروح نفسه شكله (من جهة تأنسه)، إنه كلمة الله كما أنه طاقة الروح"[231].

كان القديس غريغوريوس أسقف نيصص معارضًا للقول بأن الروح عمل في المسيح: "أضيف الإشارة إلى أن المسيح الذي سكن في الروح ليس كمن يعطيه طاقة بل كمن هو رفيق بكونه مساوٍ له في الكرامة[232]. كان يلذ للقديس غريغوريوس أسقف نيصص أن يتحدث عن الروح القدس كرفيق للكلمة المتجسد، ويجعل أعماله مُعلنة[233].

خصص القديس كيرلس الكبير الأناثيما 9 للتعليم الخاص بحضور الروح القدس في المسيح. لا يحتاج الله الكلمة إلى الشبع خلال الروح، لأنه هو قدوس بالطبيعة. على العكس فإن جسد الكلمة المتجسد صار يستقبل الروح، بكونه هيكل اللاهوت.

* إنه آدم الثاني الذي يشبه واحدًا منا، تقبل الروح من الآب، لكي يحفظ طبيعتنا... الروح قد فارقنا بسبب الخطية، وقد صار ذاك الذي لا يعرف خطية يشبه واحدًا منا، حتى يبقى الروح فينا بلا انقطاع[234].

* بسبب الخطية لم يجد الروح راحة في الكائنات البشرية، ولكن إذ صار كلمة الله إنسانًا، فإنه عليه وحده، البكر الثاني للجنس البشري، استقر الروح على الطبيعة البشرية، لكي يستقر أيضًا علينا[235].

* بعد أن صار إنسانًا، كان له أن يقبل الروح، وإذ فعل هذا ولم يعرف خطية أراد الروح أن يسكن فيه ويستقر عليه بكونه بكر الجنس البشري، وأصله الثاني[236].

* إذ كان جسمه كله مملوء بطاقة الروح المحيية، لهذا دعا جسده روحًا، دون أن ينكر أنه جسد[237].

القديس كيرلس الكبير

* يأتي المسيح؛ والروح يهيئ طريقه. يأتي في الجسد والروح لا ينفصل عنه قط، يعمل عجائب ويمنح أشفية من الروح القدس. الشياطين تخرج بالروح القدس. حضور الروح يفسد الشيطان. غفران الخطايا يعطى بعطية الروح. لقد اغتسلتم وتقدستم... باسم الرب يسوع المسيح وبروح إلهنا" (1 كو 6: 11)[238].

القديس باسيليوس الكبير

* "عيناه كالحمام على مجارى المياه"(نش 5: 12)... يُعبر النص عن الحياة الروحية النقية بالحمام، الذي شاهد شبيهها يوحنا عندما حلَّ الروح القدس على المياه (يو 32:1)، لذلك فإن الذي يُعيّن بواسطة اللّه كعيون لجسد الكنيسة يجب عليه أن يغسل أي شيء يعوق بصره، لكي يقوم بوظيفة المراقبة والرؤية كما يجب. يقول اللّه أنه لا يوجد نوع واحد من المياه لغسل عيوننا، بل توجد أنواع كثيرة. فتوجد فضائل عديدة تمثل عدة ينابيع لتنقية المياه التي نغسل بها عيوننا لكي تُصبح نقية. والأمثلة على هذه الينابيع لتنقية المياه هي: المثابرة والعمل الدءوب، والتواضع، والصدق، والبر، والحزم والشجاعة، والرغبة في عمل الخير، والبعد عن الشر. تفيض أنواع هذه المياه وغيرها من نبع واحد وهو يضم مجاريها في مجرى واحد وبواسطتها تتنقى العيون من أي إفرازات للانفعالات[239].

القديس غريغوريوس النيسي

"وأنا لم أكن أعرفه،

لكن الذي أرسلني لأعمد بالماء ذاك قال لي:

الذي ترى الروح نازلًا ومستقرًا عليه،

فهذا هو الذي يعمد بالروح القدس" [33].

* يسوع المسيح هو ابن اللُه،ومع هذا لم يكرز قبل العماد بالإنجيل (الذي صُلبه التمتع بالتبني للُه خلال السيد المسيح).

إن كان السيد نفسه قد اتبع هذا الوقت المناسب اللائق، فهل يجوز لنا نحن خدامه أن نخالفه النظام؟! إذ (من ذلك الزمان ابتدأ يسوع يكرز) عندما"نزل عليه الروح القدس بهيئة جسمية مثل حمامة" (مت 17:4، لو 22:3)، لا لكي يراه يسوع فيعرفه، إذ هو يعرفه قبلما يأتي عليه على هيئة جسمية، إنما لكي يراه يوحنا الذي يعمده إذ يقول: "لكن الذي أرسلني لأعمد بالماء ذاك قال لي: الذي ترى الروح نازلًا ومستقرًا عليه فهذا هو الذي يعمد بالروح القدس" (يو23:1).

إن كنت أنت أيضًا تحمل درعًا قويًا فإن الروح القدس يحل عليك، والآب يكلمك من فوق من الأعالي ليس قائلًا: "هذا هو ابني" بل "الآن صرت ابني"، لأن فعل المضارع في "هذا هو ابني" يخص الابن وحده الذي "في البدء كان الكلمة والكلمة كان عند اللُه وكان الكلمة اللُه" (يو1:1)، فهو وحده الذي يقال له: "هو ابني"إذ هو على الدوام ابن اللٌه. أما أنت فيُقال لك: "الآن تكون" إذ لاتحمل بنوة طبيعية بل تتقبلها بالتبني.هوابن سرمدي، أما أنت فتقبلت النعمة مؤخرًا[240].

القديس كيرلس الأورشليمي

* ما الذي لم يكن قد عرفه؟ إنها قوة معمودية الرب، فهي لن تنتقل من الرب إلى أي إنسانٍ، بل تتم خدمتها بكل وضوح هكذا. لا تنتقل القوة من الرب إلى أي أحدٍ، يقوم بالخدمة الشخص الصالح أو الشرير. لا ترتد الحمامة عن خدمة (الخادم الشرير) بل تتطلع إلى قوة الرب. أي ضرر يليق بكم من الخادم الشرير ما دام الرب صالح؟[241]

* لقد عرف (يوحنا المعمدان) أنه هو الرب، واعترف أنه هو الحق، وأنه (يوحنا) إنسان حق مُرسل من الحق، هذا ما عرفه يوحنا. ولكن ماذا كان في (المسيح) لم يعرفه يوحنا؟ إنه قد حان الوقت أن يحتفظ لنفسه بقوة عماده، ولا يحولها إلى أي خادم... ما الذي لم يكن يعرفه؟ إن سلطان المعمودية العظيم هو للرب وأنه يرده لنفسه سواء وهو حاضر هنا على الأرض أو عند غيابه بالجسد في السماء، وحضور جلاله، لئلا يقول بولس: "معموديتي"، ولئلا يقول بطرس: "معموديتي". انظروا وانتبهوا لكلمات الرسل. لم يقل أحدهم: "معموديتي". مع وجود إنجيل واحد للكل، لكنك تجدهم يقولون: "إنجيلي"، ولا تجدهم يقولون "معموديتي". هذا ما تعلمه يوحنا يا إخوتي. ما تعلمه يوحنا بالحمامة فلنتعلمه نحن أيضًا. لأن الحمامة لم تعلم يوحنا دون تعليم الكنيسة، هذه التي قيل عنها: "واحدة هي حمامتي" (نش 6: 8). ليت الحمامة (الروح القدس) تعلم الحمامة (الكنيسة)[242].

* تقول لي: هذا الشخص أو ذاك عمدك، لكن بالحمامة (الروح القدس) يُقال لي ولك: "إنه هو (الرب) الذي يعمدك. من الذي أصدقه: الحدأة أم الحمامة؟[243]

* هذا السرّ مقدس جدًا حتى أن خدمة قاتل له لن يفسده[244].

* أي نفع كان في أن تتقبل عماد خادمٍ معين لكي ما لا تزدري من قبول عماد الرب...؟

إن كنت قد جئت إلى الخادم فهل تستنكف من المجيء إلى الرب؟ إن كنت قد قبلت معمودية الخادم، فهل تستنكف من أن تتعمد بواسطة الرب؟[245]

* لو أنه كان يجهله تمامًا لما قال له عند مجيئه إلى النهر ليعتمد: "أنا محتاج أن أعتمد منك، فكيف تأتي إليّ؟"... لقد عُرف الرب بواسطة الحمامة، لا لذاك الذي لم يعرفه، بل لذاك الذي عرفه بطريقة ما، ولم يعرفه من جانب آخر. إنه من أجلنا لكي نكتشف ما هو فيه، الأمر الذي لم يعرفه يوحنا وتعلمه بالحمامة[246].

القديس أغسطينوس

* أظن أننا لا نستطيع أن نكف عن رؤية تلك النار عندما نقرأ أن الرب يسوع يعمد بالروح القدس ونار [33]، كما يقول يوحنا في إنجيله... لذلك يقول إرميا بعد قبوله الروح: "صارت في قلبي كنارٍ حارقة ملتهبة في عظامي، وأنا كحقير لا أحتملها " (إر 9:20)... ماذا يعني هذا -أعني أن هذه النار تصير ماءً، والماء يستدعي نارًا- إلا تلك النعمة الروحية التي تحرق خطايانا بالنار وتغسلها بالماء؟ فإن الخطية تُغسل وتحترق[247].

القديس أمبروسيوس

* قَبِلْ العماد من يوحنا لهذا الهدف، وهو إذ يقبل ما هو أقل ممن هو أقل، يحثنا نحن الأقل أن نقبل ما هو أسمى[248].

* لو أن ربنا يسوع المسيح وحده اعتمد بمعمودية يوحنا، لظن البعض أن معمودية يوحنا أعظم من معمودية المسيح. إذ يقولون: إن هذه المعمودية هي الأعظم، لأن المسيح وحده هو الذي تأهل لها. لهذا كمثال للتواضع يقدمه لنا الرب أن ننال خلاص المعمودية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kermarysa.yoo7.com/f25-montada
 
يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(7) للقمص تادرس يعقوب ملطي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(10) للقمص تادرس يعقوب ملطي
» يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(11) للقمص تادرس يعقوب ملطي
» يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(12) للقمص تادرس يعقوب ملطي
» يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(13) للقمص تادرس يعقوب ملطي
»  يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا الكلمة المتجسد الجزء(1) للقمص تادرس يعقوب ملطي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البابا كيرلس و مارمينا و ابونا يسى :: قسم الكتاب المقدس ::  منتدى العهد الجديد-
انتقل الى: